مجلة ضفاف القلوب الثقافية

السبت، 31 أكتوبر 2020

إصحي ياجليله بقلم باسل نده

 إصحي ياجليله

ورشرشي بطيب
الحرف عطرا
فقد بانت
سكائب الجمال
بنكهة الخمر
وعطرك
في كل زاويه
وفي وريدي
هوينا
يتقطر يتبخر
في كل زفير
وشهقه
فيها
تتابع الأحلام
إنتظارا
أمسى حنيني
يتساير حلما
بنبض وفكره
أودعناه سويا
للقاء
في روح
تغالي إحساسا ا
فاق موازيني
باسل نده
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏‏لقطة قريبة‏‏‏

إلى أين الهروب بقلم سمير ياغي

 إلى أين الهروب بقلم سمير ياغي

إلى أين الهروب
ودائي أنت والدواء
أنا عصفور
أنت لي أرضي والسماء
مستحيلاتهم أربع يا طفلتي
ونحن
خامس المستحيلات لدينا الجفاء
كالفرسان نحن
لنا صولات وجولات
وكبوة وكرة وفرة
في ذروة الهيجاء
لا الفارس المغوار
قد يفر من هيجائه
ولا الفرس الأصيل
قد يجفلها العداء




دع عنك اللوم واترك العتاب بقلم سعيد حرور

 دع عنك اللوم واترك العتاب...

كلامك نقيق ضفادع ونباح كلاب.
عذرا حبيب الله...
عذرا حبيب الله ...
إن تطاول سفيه
نفخ في الكير صوتا كريهْ
ملعون من رب السماء
ومن يواليه
مختوم على قلبه الغي يعميه
إن هجوته رفعت مقامه عاليا
مقام إبليس يكون راضيا مرضيا
كيف لا ؟
ولد المخزي نسيا منسيا
أسويه بالنعل ؟
أيرضى النعل أن يكون به سويا؟
أسويه بالخنزير ؟
الخنزير بقذارته منه نقيا
عذرا حبيب الله
إن قصرت في ذكرك
بعثت للعباد هاديا مهديا
كل الخلائق تشهد
خلقك محمود
سماك الله أحمد
أ يطولك لسان
وأنت الممجد؟
عذرا حبيب الله...
ســـــعيد حــــرور // المغرب

لَا بَعْدَ عَنْكَ إلّا بِالْمَوْتِ بقلم السَّيِّدَ عَاصِمُ

 لَا بَعْدَ عَنْكَ إلّا بِالْمَوْتِ

______
الشَّاعِرَ
السَّيِّدَ عَاصِمُ

عَاهَدَتْ نَفْسِيٌّ أنَّ
أَنُسَّاكٌ وَ أَقَسَّمَتْ
بأنَّ لا يَشِدُّنِي
الْحَنِينَ مَهْمَا اِشْتَقْتُ
وَعَنْدَمَا مر طَيْفِكَ
أمَامي تَرَاجَعَتْ
تَأَكَّدَتْ أَنِّيُّ كَذَبَتْ
حِينَ وَعُدْتُ
تَأَكَّدَتْ أَنَّ لَا بَدِيلُ
عَنْكَ مَهْمَا فَعَلَتْ
تَأَكَّدَتْ أنّ لَا بَعْدَ
عَنْكَ إلّا بِالْمَوْتِ
السَّيِّدَ عَاصِمٌ
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏أشخاص يقفون‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

لَـمَّا تُـهْجُرْ بقلم فاروق الجعيدي

 لَـمَّا تُـهْجُرْ ...

(قصيدة غنائيّة باللّهجة المحكيّة)
لمّا تهجُرْ ، لمّا تْغيبْ
يتكدّرْ قلبي يا حُرَّه
يا ولفي يا مسك الجيبْ
يا زهرة عمري يا دُرَّه
غيابكْ ما يملاهْ حبيبْ
ما تضُدّكْ شمسْ وْلَا قمرَه
لَعذابي ما يْفيدْ طبيبْ
يتعبْ قلبي يسلِّمْ أمرَه
تايهْ وسط الناسْ غريبْ
هايمْ نتقلّبْ عَ الجمرَه
وكيْ ترجعْ لِي الْجُرْحْ يطيبْ
يا حْلُوَّه يا لُونْ التَّمْرَه
تقلّي توحشتكْ يا حبيبْ
نقلّك ضمّيني يا سَمْرَا
مُرّ عذابْ الفُرقَه صْعيبْ
وبُعدكْ يكوي جهنّمْ حَمْرَا
تحلفْ لِي ما عادْ ترُوحْ
وما تخلّي في القلبْ جْرُوحْ
تواعدني نتلاقَى قريبْ
تمنّيني مَــرَّه في مَــرَّه
وتعاودْ ترحلْ وتغيبْ
وتسقيني من كاس المُرَّه
لمّا تهجر ، لمّا تفِـلْ
تهزّ العقل يطير معاكْ
تموت الفرحة وما تكمِـلْ
نعيش أيّامي نستنّاكْ
نرجى في خيالك ما نمِـلْ
ونتمنّى في منامي نراكْ
نشوفك بين النّاس الكلْ
قدّ السّرول يا محلاكْ
عليَّ يقولو النّاس هبِـلْ
ومهما قالوا ما ننساكْ
ولمّا ترجع لي وتطُـلْ
نفرح ترجع روحي معاكْ
تقُلّي توحشتك يا عسلْ
نقلّك قلبي معاك رحلْ
مُرّ فراقك ما نحمِـلْ
وبُعدك يكوي جهنّم حَمْرَا
تحلف ما عاد تخلّيني
ولا يغيب خيالك عن عيني
وتوعد من كاسك ترويني
تمنّيني مرَّة في مرَّة
ومن غُدوة تهجر وتغيبْ
وما تخلّفش وراك الجُرَّة
لمّا تهجرني وتفوتْ
يذبلْ في ربيعي النّوّارْ
يتكدّر زرعي ويموتْ
و عودي ما عادش يخضارْ
ما عادشْ يحلالي القُوتْ
الحُلْوَة في حلقي تمرارْ
سَمرَة يا لون الياقوتْ
دايا مْنِ الحاجبْ نحّارْ
وتحييني من بعد الموتْ
كي ترجع كحلة لنظارْ
تقلّي توحشتك يا ولفي
ولغات العالم ما تكفّي
نقلّك دوري الدنيا ولفّي
دوريها صحاري وأبحَارْ
والله مكتوبك في كفّي
وما تغيبي على عيني نهارْ
وتحلف ما ععاد تجافيني
ولا عاد تعاودها الكَرَّه
ولا تجرّي الدمعة من عيني
تقلّي صدّقني ها المَـرَّة
ومن غُدوة تهجر وتغيبْ
وتخلّي نيراني حَــرَّة
لمّا تهجرني وتــرُوحْ
العيشة ما عادش تحلالي
تخلّف لي في القلب جروحْ
وتحرمني مْنِ النّوم الغالي
تبكي العين عليك تنوحْ
نتوحّش زُولكْ يا غزالي
عذابي في حبّك مسموحْ
يا مُـولاة الزّينْ هْـلالِـي
وكي ترجع ترجع لي الرّوح
تـزهَـى ليَـّام وتصفَـالِـي
يضوي نجمي بدري يهلْ
نسهر حتّـى الفجـر يطُلْ
مع مولاة الريق عسلْ
نجمة عُـقْـب اللِّـيل تـلالِـي
وتحلف لي ما عاد تفلْ
ولا عَـاد تسهـّرني ليالـي
ومن غدوة تهجر وتغيبْ
تخلّيني في النّاس غريبْ
علاش هكّة يا طُفلَة عِيبْ
علاش هكّة فْ حبّكْ يجرالي !!!
بقلم : فاروق الجعيدي

الملحمة الصينية الكبري حياة الأم العدد 3 بقلم أحمد النجار

 الملحمة الصينية الكبري

حياة الأم /// 3 ////
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
فتاة النهر
حياة جديدة !
قلم
أحمد النجار
جمهورية مصر العربية
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
& تجليات شعرية من وحي الملحمة الصينية .....
# يقول قيس العاشقين .....
أمرّ علي الديار ديار ليلي
أقبّل ذا الجدار وذا الجدار
وما حب الديار شغفن قلبي
لكن حب من سكن الديار
# يرد شاعر قيس ....
ما لي أراك تهيم فيها حبا
أخاف عليك من شوقها نار
وقلبي يبكي علي قلبك جهارا
يخاف عليك لوعة الانتظار
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# يقول قيس العاشقين .....
رجوتك ليل هطل دمع عيني
شوقي أليكِ مرسال الغرام
سجدت لرب الكون سجدتين
أحبي ليلي حِل أم حرام ؟!
# يرد شاعر قيس ...
نفسي إن لم يشرق الحب فيها
يعيش قلبي في دنيا الظلام
وأرجو خالق الأكوان قلب
يحب الناس بكل احترام
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
# تقول ليلي العامرية ....
أراك يا هذا من الزاهدين
تلبس ثوب الحب خداع
فقد ودّعت قيس مرغمة
عشنا حبنا كله صراع
# يرد شاعر قيس ....
أيا ليل حب قيس راح
في البيداء تسمعه السباع
ينادي عليك نداء المستحيل
يكون صداه في الوادي مشاع
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
استعدت عائلة لونغ الثرية وأقامت احتفال ضخم للتضحية بالفتاة المسكينة خه قو يعني عروس النهر الأصفر العظيم .
كانت الفتاة المسكينة مربوطة بحبال شديدة أعلي المسرح الذي سوف تُلقي منه في النهر الأصفر ، وعند ساعة الصفر ، فجأة هجم اللصوص وقطاع الطرق علي المحتفلين ، وشاهد زعيم اللصوص فتاة النهر خه قو جميلة جدا جدا ، وهجم عليها بالفعل يريد أن يأخذها لنفسه ، لكن الفتاة البريئة صرخت بصوت عالي جدا وألقت بنفسها في النهر الأصفر العظيم !
وشاءت إرادة الله أن تعيش فتاة النهر ولا تغرق ، ويعثر عليها رجل فلاح فقير وزوجته ، ويقررون بعد أن ينقذوها من الغرق أن تكون خه قو ابنتهم بالتبني !
تعيش فتاة النهر مع الرجل الفلاح وزوجته في منتهي السعادة راضية بأقدارها !
وذات يوم وهي تسير علي شط النهر الأصفر العظيم اصطدمت قدماها بجسد رجل فاقد الوعي نهائيا ، فقررت علي الفور أن تسحبه إلي الكوخ الذي تعيش فيه مع أبيها وأمها بالتبني .
مضت عليها أيام طويلة وهي تعالج الرجل من جراحه العميقة ، وكانت تغسل الملابس في البيوت الكبيرة كي تحصل علي المال اللازم لشراء العلاج لمداواة الرجل الغريب !
مرت الأيام والشهور وتعافي الرجل من
جراحه الصعبة ، وحدث تعاطف وحب حقيقي بينه وبين فتاة النهر .
أخذها من يدها وطلب أن يتزوجها من أبيها وأمها بالتبني ، وافق الرجل وامرأته علي طلب الرجل الغريب وهم لا يعرفون عنه أي شيء !
عاشت فتاة النهر حياة سعيدة هادئة مع زوجها الرجل الغريب ولم تسأله عن أصله وأسرته ...
خلال عشرة أعوام رزقهم الله بفتاتين جميلتين مثل أمهم فتاة النهر .
ذات يوم فوجئ السيد الثاني في عائلة لونغ الثرية وهو نفسه زوج فتاة النهر المسكينة ، فوجئ برسول يأتيه من أمه يخبره بأن أمه مريضة جدا ولابد أن يذهب لرؤيتها !
والسيد الثاني في الصين تعني الرجل الثاني في العائلة ، وكان له أخوين السيد الأول وكان متزوج من امرأة كالعقربة تماماً ، امرأة فظيعة في حقدها علي كل البشر ، وكان السيد الأول يعاني من أمراض مزمنة كثيرة .
وهناك أيضا السيد الثالث أي الأخ الثالث وكان يدرس في أوروبا منذ سنوات طويلة .
وليس لهم أخوات بنات .
باختصار شديد جدا جدا ...عائلة لونغ الثرية تعيش في قصر مهيب مساحته عشرة أفدنة ، وفي القصر قاعة خاصة للأجداد الكبار في العائلة الأحياء منهم والأموات !
عندما ذهب السيد الثاني للاطمئنان علي أمه ؛ فوجئ أنها بصحة جيدة وقد أرسلت إليه كي يتزوج امرأة أخري غير فتاة النهر المسكينة لأنها لا تليق بأسرة لونغ الثرية العريقة ، بل وعرضت عليه بالفعل ابنة أخو محافظ الإقليم ، لكن السيد الثاني رفض طاعة أمه وقال لها أنه يحب زوجته جدا وأن فتاة النهر جميلة جدا جدا ، فقالت له هيا احضر زوجتك وابنتيك كي نراهم ، وعندما أحضرهم للقصر الكبير فوجي باجتماع مجلس حكماء وأجداد عائلة لونغ للنظر في أمر زواج السيد الثاني من فتاة النهر البسيطة ، وحضر الاجتماع العقربة السوداء زوجة السيد الأول ؛ قامت ببث سمومها في صدر الجميع وحاولت إقناع الجميع أن المرأة التي تزوجها السيد الثاني ليست فتاة النهر الأصفر التي عاشت بينهم منذ عقدين من الزمان ، لكن السيد الثاني هب مدافعا عن زوجته حتي أقنع الجميع أن زوجته وأم بناته هي فتاة النهر ، وانتهي الاجتماع بالموافقة علي أن يعيش السيد الثاني وزوجته في القصر مع عائلة لونغ الثرية !
ساعتها غضبت العقربة السوداء زوجة السيد الأول ..... وأسرعت بالتخطيط للتخلص نهائيا من السيد الثاني و زوجته وبناتهم الأبرياء ...!
ماذا فعلت تلك الملعونة ..؟
هذا ما سنعرفه الحلقة القادمة إن شاء الله ـــ
ــــــــــــ الحلقة القادمة الأسبوع القادم .
أحمد النجار
جمهورية مصر العربية
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏