مجلة ضفاف القلوب الثقافية

الأحد، 4 مايو 2025

اللغة السريانية و أصل تسمية سوريا بقلم فؤاد زاديكي

 اللغة السّريانية وأصل تسمية "سوريا": تفنيد المزاعم و توثيق الحقيقة التّاريخيّة



بقلم: فؤاد زاديكى


في الآونة الأخيرة، صدرت تصريحات من وزير الثقافة في الحكومة السورية المؤقتة، يدّعي فيها أنّ اللغة السريانية ليست إلّا لهجة عربية، و أنّ اسم "سوريا" اسم عربيّ الجذور. هذه التّصريحات، التي تفتقر لأيِّ أساس لغويّ أو تاريخيّ موثّق، تمثّل شكلاً من أشكال التّزوير الثّقافيّ و التّاريخيّ، و تأتي ضمن سياق أوسع من محاولات طمس الهويّة السريانيّة و الآراميّة, التي تشكّل جزءًا أصيلًا من تاريخ سوريا و المنطقة. في هذا المقال، سنكشف الحقائق بلغة العلم و التّاريخ، بعيدًا عن الأهواء السياسيّة.

________________________________________

أولًا: هل كلمة "سوريا" من أصل عربي؟

قطعًا لا. اسم "سوريا" ليس عربيًّا بأيّ حال من الأحوال. بل هو مشتقّ من الكلمة اليونانيّة "Συρία" (سوريا)، و التي تعود بدورها إلى الاسم الأقدم "آشور" (Assyria)، و هو اسم مملكة آشور التاريخيّة في شمال بلاد الرافدين.

• الكتّاب اليونان مثل هيرودوت (القرن الخامس قبل الميلاد) استخدموا اسم "سوريا" للإشارة إلى الأراضي الواقعة غرب نهر الفرات، و التي كانت تسكنها شعوب آرامية.

• الاسم تطوّر لاحقًا ليشمل كافّة المناطق الواقعة ضمن الهلال الخصيب الغربيّ.

إذن، "سوريا" هو اسم يعود لأكثر من 2500 سنة قبل أيّ وجود عربيّ سياسيّ أو لغويّ في هذه المنطقة.

________________________________________

ثانيًا: ما هي اللغة السريانيّة؟ و هل هي لهجة عربية كما زُعِم؟

اللغة السريانيّة هي إحدى اللغات الآراميّة الشّرقيّة، و ليست لهجة عربية إطلاقًا.

• الآرامية لغة ساميّة قديمة، ظهرت حوالي الألف الثّاني قبل الميلاد.

• السريانيّة فرع من الآراميّة تطوّر في منطقة الرّها (أورفا اليوم) في القرن الأول قبل الميلاد، و تحوّلت لاحقًا إلى لغة دينيّة و أدبيّة و ثقافيّة واسعة الانتشار في الشّرق الأدنى.

• ازدهرت اللغة السريانيّة في العصر المسيحيّ المبكّر، و أصبحت لغة الكنيسة السريانيّة الأرثوذكسيّة و الكنيسة الشرقيّة، كما استُخدمت في الأدب و الفلسفة و العلوم.

________________________________________

ثالثًا: هل كانت السريانيّة لغة رسمية في بعض فترات الدولة الإسلاميّة؟

نعم، كانت السريانية من اللغات المهمّة في العصر الأمويّ و العباسيّ:

• في العصر الأموي، استُخدمت اللغة السريانيّة في الدواوين و المراسلات الطبّيّة و العلميّة، خاصّة في بلاد الشّام.

• في العصر العباسيّ، ازدهرت حركة النّقل و التّرجمة، و شارك فيها العلماء السّريان بترجمة الكتب من اليونانيّة إلى السريانيّة، ثمّ إلى العربيّة.

• أسماء مثل حنين بن إسحاق، ثابت بن قرّة، يوحنا بن ماسويه، و آل بختيشوع و غيرهم من السّريان لعبوا دورًا مركزيًّا في النّهضة العلميّة الإسلاميّة.

________________________________________

رابعًا: أثر اللغة السريانيّة في الحياة السّوريّة و المشرقيّة

• لا تزال اللغة السريانيّة حيّة حتّى اليوم، تُدرّس و تُستخدم في الطّقوس الكنسيّة لدى الطّوائف السّريانيّة (الآشوريّة، الكلدانيّة، السّريانيّة الأرثوذكسيّة، المارونيّة).

• العديد من المدن و القرى السّوريّة ما تزال تحتفظ بأسمائها السريانيّة: معلولا، صيدنايا، دير الزور، قارة، نينوى، تل تمر و غيرها.

• الكثير من المفردات الشائعة في اللهجة الشّاميّة مثل "شحّاد"، "طمبورة"، "بلبل"، "عطشان" لها جذور آراميّة-سريانيّة.

________________________________________

خامسًا: في مواجهة التّزوير

القول بأنّ السّريانيّة لهجة عربية، و أنّ اسم "سوريا" عربيّ الأصل، هو جهل صارخ بالتّاريخ، و محاولة لطمس هويّة ثقافيّة و لغويّة أقدم من الإسلام و العربيّة بألفي سنة.

هو إنكار متعمّد للوجود السّريانيّ الممتدّ لآلاف السّنين على أرض سوريا الكبرى، بكلّ ما يحمله من إبداع و فكر و تراث.

________________________________________

🏛️ المراجع والمصادر التاريخية

1. The Cambridge History of the Syriac Literature – Cambridge University Press, 2022

2. Robert Payne: The Christian Centuries – Macmillan, 1984

3. Sebastian Brock, أبرز الباحثين في اللغة السريانية – University of Oxford

4. Jean Starcky: Les origines du nom de Syrie – Syria, Journal of Archaeology and History, Vol. 41, 1964

5. The Hidden Pearl: The Syrian Orthodox Church and its Ancient Aramaic Heritage – Trans World Film Italia

6. The Aramaic Language: Its Distribution and Subdivisions – Klaus Beyer

7. Patricia Crone: Roman, Provincial and Islamic Law – Cambridge University Press

8. أعمال حنين بن إسحاق المترجمة إلى السّريانيّة و العربيّة

9. "اللغة السّريانيّة" – الأب ألبير أبونا، دار المشرق، بيروت

10. هيرودوت، "التاريخ" – ترجمة عبد الإله الملاح، دار الكتاب العربي

________________________________________

خاتمة

إنّ حماية الهويّة السّريانيّة ليست فقط دفاعًا عن الماضي، بل تأكيدٌ على أنّ سوريا كانت عبر التّاريخ أرض تنوّع و حضارات متعدّدة، لا تنصهر في قالب واحد و لا تقبل احتكار الحقيقة.

لهذا يتوجّبُ على وزير الثّقافة في الحكومة السّوريّة الانتقاليّة الحاليّة أن يتراجعَ عن هذه التّصريحات غير المسؤولة و غير الصّحيحة, و التي تسعى بشكلٍّ مقصود و مُتَعَمّد إلى تهميش جزء أساسيّ من تاريخ المكّوّن السّوريّ و هم السّريان بمختلف طوائفهم و فروعهم, كما عليه أن يقدّم اعتذارًا و على الفور لجميع السّوريّين, و من الإجحاف أن يكون على رأس المؤسسة الثقافيّة شخص مثل هذا الوزير, الذي يدلّ سلوكه هذا على جهلٍ تامٍّ بحقائق التّاريخ و انعدام المعرفة و المسؤوليّة فكيف لمثله أن يُدير وزارة هامّة كوزارة الثقافة؟


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق