مجلة ضفاف القلوب الثقافية

الأحد، 28 نوفمبر 2021

هجاء محمود تلو بقلم أمجد عواد

 قالت العرب ولم تقلْ العجم : قتلتْ أرضٌ جاهلَها ،  وقال المتنبي : وَمِن نَكَدِ الدُنيا عَلى الحُرِّ أَن يَرى &   عَدُوّاً لَهُ ما مِن صَداقَتِهِ بُدُّ

وقد جمعني زماني مدة سنتين وثلاثة شهور مع شخصٍ من أنذل وأخس وأرذل وأنقص وأنجس ما رأت عيني  وكنت معه كالأب والمربي وقد أرد أصدقائي كذا مرة ضربه وتأديبهُ وكنت دائماً أمنعهم عنه لعلمي أنّه جاهل واستمر الوضع هكذا حتى تعهّدتُ لهم أن أدبهُ بطريقتي فنسجتُ هذه القصيده في ذمِّ محمود تلّو، ومن اسم عائلتهِ نعلم أنه أعجميٌّ وليس عربي ولكنهُ يعيش مع أهله منذ سنين في بلادنا ولا ضير في ذلك ولكن ظهرت به خصائص العجم الحاقدون على العربي مما دعاني لقول قصيدتي مع أني حاولت كذا مرة أن لا أضطر لذلك ولكن أرادَ ذاك رغماً عني، مع أنني أكره الهجاء ولكن اعذروني فهذه حالة شاذه وللظروف أحكامٌ 


.............................هجاء محمود تلّو  ...............................


صحوتُ وهيام غائبةٌ تصيدُ

                               عوارضها آياتٌ و  جودُ

ففي أوراقها كُتِبتْ عهودٌ

                           أطعتُ وعهدها شَبِمٌ وليدُ

كأنّ غداة ودّعتْ عيونيْ

                           هوى قمرٌ فودّعَ من يميدُ

أسراب الطيور ورائها ها....

                         جرتْ وكواكب الفضا تحيدُ

وأحجم عن منازلنا فضاءٌ

                             فهل خان منازلنا حدودُ

عليها روحنا موقوفةٌ والـ..

                              بحار ورائها قاعٌ جمودُ

سحابة ودّها قطعتْ عروقيْ

                        فغار دميْ وقطّعنيْ الصدودُ

وتشرين العطاء غدا مريضاً

                            كغصنٍ شاب أرهقهُ جليدُ

وتاريخيْ بدا غَطِشاً عديماً

                               فلا حبٌّ يُؤرَّخُ أو بريدُ

أمانينا توارتْ إذ تداعتْ

                         أضاحينا فغاب ظبيٌ رشيدُ

نسيم الحبّ صار كذي جناحٍ

                             قتيلٍ، خانهُ غصنٌ يغيدُ

أسامينا تولّتْ دون أذنٍ 

                        وموج الموت قائدُ من ينودُ

ترفّقْ بالمحبّ اللهَ رفقاً

                          إذا هجرَتْ فتىً كان يشيدُ

فصوتيْ صاح خيلاً قد تراءى

                                لعلّ رسالةً منها يجودُ

رستْ سفينة الولهِ على شا...

                         طئ الذكرى وحبّي لا يعودُ

تذكّرتُ الخدود إذا رأيتُ الـ..

                                عميد كأنّهمْ عَلَمٌ فريدُ

أمام عيونكِ الأحلام أقوتْ

                                كزرعٍ إذ تُهشّمهُ رعودُ

ذرينيْ أنت غائبةٌ عن البحـ..

                           ر والموج الذي منكِ قعيدُ

أحال صدودكِ القلب إلى فا...

                          سقٍ في خبثهِ أفعى تسودُ

معاشرة الدنيء كأنّها ظلـ..

                                 مةٌ وكلامهُ كيدٌ مبيدُ

ففي أدنى بيوتٍ قد نما كالـ...

                               قذارة معْ خنازيرٍ تزيدُ

هو الفوضى فحيث أتى، أتى الرّجْـ..

                       سُ ،  علَّ طعامهُ دنسٌ مديدُ

نما متهتَّكَ الأثواب حقّاً

                               تحلّى بالأذى فالبرُّ بيدُ

فلا علمٌ ولا حلمٌ تبدّى 

                          فليس العُرْب من سِرًّ تكيدُ

خلا بالسوْء دون عشيرةٍ أو

                          خلا بالحمق دون أبٍ يفيدُ

فتىً من آل تلّو آبقٌ أر...

                            عنٌ كالكلب جرّتْهُ  القيود

فهذا أعجميٌّ من يهودٍ

                                 ففي عربيّةٍ أهله دودُ

يصدّر آلهُ عُرْباً وحاشى، 

                        فليس وراء عُرْبٍ قطْ أسودُ

وكلّ فتىً متى أسلمَ ساوى

                            فتانا، إنْ أجاد وقد يزيدُ

ولكنْ لن تزيدَ ، فأنت شرٌّ

                                وكلّ أذىً يقاتلهُ عنيدُ

فنحنُ أئمّةٌ قُدنا قروناً ، 

                           سبيناكمْ فصهُ أنتمْ عبيدُ

شبيهْ البغل ضخم الجسم فيلٌ

                          صغير العين، أسْرتهُ قرودُ

فمحمود بْن تلّوْ ثعلب الحق...

                  ل، أخبثُ من رأتْ عيني و  بيدُ

هو أعلى من الذّمِ فكيف الـ...

                         هجاء وليس قومٌ لهْ يقودُ

فلا نسبٌ ولا حسبٌ كبغلٍ

                          عقيمٍ ظلّ ليس لهُ جدودُ

متى ذئبٌ كمحمودٍ تباهى

                             فلا حُمُرٌ تريدهُ أو قرودُ

أتذكرُ ضحكتي أم لا فحقّاً

                   سيضحك منك يا بَخّسٌ قصيدُ

إذا نطقتْ كتاباتيْ فصفّقْ

                      ففي شِعريْ احتفالاتٌ و عيدُ

فنمْ فالنوم مهجورٌ ولن تلـ..

                        عبَ الدنيا متى لعبتْ فهودُ

وما ذمٌّ أخصّكَ بهْ فإنْ قلْـ..

                       تُ ذَمّاً، ذَمّكَ السيف الصيودُ

ورثْتَ الشؤم والدجْلَ الذي صُنـ..

                             تهُ عن قاصرٍ عاداهُ عيدُ

أفعلُ العُرْبِ فعلكَ لا أباً أو

                        أخاً لكَ، أمْ أبوك دمٌ حسودُ

أتعقلُ؟ أمْ فؤادكَ دام فَدْماً

                              كتيسٍ ساذجٍ ربّتْهُ بيدُ

إذا نبحتْ كلابٌ كنتَ أنت الـ

                       كلابَ وجروكَ المُضنى يعيدُ

نعمْ عَجَباً فهل عاشتْ كلابٌ

                         وكلّ النَسلِ من عُرْبٍ أسودُ

وإنْ طالتْ سنونٌ ليس عنديْ

                                 لِنَبّاحٍ مُقامٌ أو وجودُ

مكانك في الصحاري بين عُجْمٍ

                         ويفهمُ خبْثكَ الذئبُ البليدُ

وإنْ كنتَ اللئيمَ فخذْ أبوكَ

                             وسافرْ فالمطايا لا تُفيْدُ

فهلْ قرأ البليغُ وغيرهُ من

                         معاجِمنا بـ (تلّوْ) مَن يشيدُ؟ 

وكيف نطالع النَّسْل التي لم

                           يكنْ من أصلنا مهما نعيدُ

لكلّ أصالةٍ جذعٍ و أصلٍ

                             وجذعهمُ لقيطٌ أو فقيدُ

همْ الغَجَرُ الذين أتوا بلاديْ

                           عبيداً حين خزّقهمْ حميدُ

صحبْتَ وأنتَ لستَ بصاحبٍ، صَحْـ..

                        ـبُك الأحمال، ظهركَ ما تريدُ

فدعْ عن قلبكَ الأفعى وعانقْ

                       حذائيْ لو أردتُ ، فذيْ ورودُ

سأكشفُ ستركَ المثقوبَ حتماً

                         ففي حُبٍّ خِداعُكَ تستزيدُ

أغازلتَ النساء؟  ويمتطيكَ الـ

                            حمار مُدَخِّلاً بكَ ما يريدُ

فهل واريتَ سوْأتكَ التي لو

                        بدتْ سيموتُ ديْنٌ و عضيدُ

غرابٌ لو يغطّيْ عيبهُ مُسْـ

                              ـتَغِلّاً يومهُ لولا الخمودُ

فقاعة تربةٍ مهما ترامى

                            فـهل لـفقاعةٍ نسبٌ أكيـدُ

حذائيْ طاهرٌ لا عيب فيهِ ، 

                             لسانكَ لن يمسّهُ يا قديدُ

وأصغر جاهلٍ فاقكَ عِلْماً

                           دريتَ صِناعةً وعلاكَ عودُ

وقلْ لأبيكَ مَن (تلّو) بحقّ ال

                         إلهِ ، فعرقكَ الأشقى صعيدُ

وفوكَ إذا فتحْتهُ كالتماسيـ

                          ـح تفتحُ حفرةً فيها لحودُ

فلم أرَ مثلكَ التمساح قطً

                                كأنّكَ يأجوجٌ أو ثمودُ

وحاوية القمامة يا خميصٌ

                           كبطنكَ فيهِ أوساخٌ قعودُ

فقل للشامتينَ بكم تعدّوا

                               فإنّا ذيلُ خنزيرٍ و جيدُ

ضحكتُ فكيف صرصور مجارٍ

                       غدا في أرضِ مرحاضٍ يميدُ

ولو باعوكَ أهلكَ ما شراكَ

                               عُبَيْدٌ، لو جعلناهُ  يسودُ

علاجكَ أجهدَ الطبَّ كما أجْـ..

                            ـهدَ الرسلَ التجبّرُ والكنودُ

فلو ماشيتَ أهلكَ دون لِباسٍ

                          فلا يُخْزيْ الأذى عُرْيٌ نضيدُ

ولم ألمزْكَ عامان لِعلميْ

                             حوار الدبِّ حمقٌ لا يفيدُ

ومن أرضيْ سنجليكمْ قريباً

                            فما عنديْ لكمْ حَرَمٌ مَهِيدُ

عليك حذاؤنا يا أنذلَ النا...

                    ..سِ حتى يُذْهِبَ الليلَ الخلودُ

تجنّبتُ الهجاء وما أردتُ ال

                     هجا حتى طغى  بيضٌ و سودُ

فذنْبكَ في فِعالكَ شاهدٌ والـ..

                         ذنوبُ مُحَرِّض النفْس تصيدُ

أبتْ نفْسيْ جنوناً أو نفاقاً

                             ولكنْ قد  أبانيْ  مستفيدُ


جميع الحقوق محفوظة

الشاعر أمجد عواد



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق