مجلة ضفاف القلوب الثقافية

الاثنين، 31 يوليو 2023

جُودي بقلم محمودعبدالحميد

.. جُودي ..
لا تخَافيني فأنتِ من ضِلعِي
ومنكِ تَكويني
بَقِيتي أنتِ وأيضآ نِصفُ ديني
الضِلعُ أيسَر يَحنو على قلبي
ويَحويني
لا تَخَافي فالحُبُ أنتِ والعِشقُ
أنتِ والبُعدُ منكِ يُشقِيني
أنا ما استَخَرتُ القلبَ في حُبِ
فالنَبضُ إليكِ يهديني
وفي السَماء رزقي وفي الأرض
أنتِ مَلاذي وليس سواكِ يَعنيني
فلا تَخَافي وجُودي بفيضِ من
العِشق يُثملُني ومن شَفتَيكِ 
يرويني 
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..


الحسين ثائرا بقلم قاسم الخالدي

الحسين ثائرا

ابا الحسين السكوت لظالم
وعلى الدين كل من تجبرا
ياحامل رايت الدين وقائدها
الاية الايعود الدين منكسرا
هممت بثلة وكنت بهم مقتدرا
احاط بك الظلم من كل ناحية
وكنت بحبل الله متمسك منتصرا
وقفت كل جبل طود بكربلا
وسيف الحق بين يديك منتشرا
ياوحيد ظل بطف كربلا
ازاح ظلام اليل منكسرا
قاسم الخالدي

ما بال بقلم يحيى حسين

ما بال
بقلمي يحيى حسين

ما بال حرفي هل
صار موحلا

أم تراه بين السطور
كما مهملا

كل الحروف تقتات 
مداد مزنكم

الا حروفي تقتات
من ملح الفلا

كانت حروفي بضنكم
راضية

حتى أقمتم لكل 
حرف محفلا

وحين عجبت من
الجفاء نافية

أجاب التغافل عنها
وقال بلى

يحيى حسين القاهرة
16 يناير 2022

حقائب الرحيل بقلم البشير سلطاني

حقائب الرحيل 

جمعت حقائب الرحيل وقلبي
تسلل بين أناملها صامتا متذللا
تحزم أمتعة دون تردد ولا تدبر
تاركة فؤادي مجروحا يدمي
بندوب الزمان وتزاحم جراحي
ومن ذا الذي يداويني ويلملم
أحزاني إلا حبيبة سكنت لوحدها
الوتين واستوزرت عرش نكباتي
هل تعلم أنه هاجر مودعا روحي
اخبروها أني ضيعته بين مناديلها
لا يحتمل من قسوة أخرى أشد 
يئن من اول لقاء لنا ورذاذ المطر
يودع خطانا وكنت تأبين الرحيل
اليوم تتراقص حبيبتي وأنا أتحتضر 
ألا تشفع لي باقة الياسمين اهديت
أم أن قلبك عاد أشد من صخر 
قد يحن فيتشقق أو يهوى من عل
كلماتي ما أزهرت اليوم كالأمس
كانت تراتيل أغنية الحب والجنون 
رفقا بقلب انكوى وما له معين  

البشير سلطاني

مبارزة بقلم مصطفى الحاج حسين.

* مبارزة.. 

     أحاسيس : مصطفى الحاج حسين. 

سأُبارزُ عينيكِ بلهفتي
وأتحدِّى بريقَ شفتيكِ
ببراكينِ نبضي العارمةِ
بالتّفجّرِ الأحمقِ
جمالُكِ وحشٌ خرافيُّ السّحرِ
فتَّاكٌ ساحقٌ لجسدِ القصيدِ
يُحمحِمُ بالانبهارِ 
ويسطو على دمي بالانهيارِ 
ساطعُ القسماتِ 
يزمجرُ بالأنوثةِ 
طافحٌ بموجِ الانتصارِ
متغطرسُ الأناقةِ 
شرسٌ بالتهامِ العنفوانِ
يبطشُ بأحاسيسِ النّورِ 
وينقضُّ على غاباتِ الهواجسِ 
ويسخرُ من عواصفِ الافتتانِ 
ويذبحُ آفاقَ النّجوى 
هو سيِّدُ الأقمارِ 
هو ربّانُ الأقدارِ 
هو أدغالُ الهزيمةِ 
لا أحدَ يجابهُ الصَّاعقةَ
لا أحدَ يشاكسُ المحرقةَ
ليس إلّا قُبُلاتي مَنْ تصرعُه 
ليس غيرُ لمساتي من توقُعُه 
ليس دون حبِّي مَنْ ينتصرُ عليه 
ويتحكَّم بموسيقى أغصانِه 
التي تناهِزُ بارتفاعِها السّماءَ. *

          مصطفى الحاج حسين. 
                   إسطنبول

من حكايات شجيرة الياسمين بقلم بسعيد محمد

من حكايات شجيرة الياسمين 

بقلم الأستاذ : بسعيد محمد 

تسلقي الدور والشباك يا ألقا 
بثوبك الأسر الفتان والطرقا 

يا خضرة حسنت تحوي أزاهرها 
بيضا تثير المنى والحب منبثقا 

يا روعة قد سبت بالحسن أعيننا 
و ألهمت عمقنا المكلوم ما عبقا  

ضمت حناياك حسنا باهرا و شذا 
يحيي العزائم ،يردي الشر والحرقا 

تسلقي بغصون الحسن أبنية 
و زيني ببياض الثلج ما اتفقا  

الشمس ألقت إليك التبر ملتمعا 
حوى المباهج والأفراح لا الرهقا !

شجيرة الحسن: يا عزفا ويا وترا 
غنى يزيل الونى و اليأس والفرقا 

نسائم الصبح من عطفيك سابحة 
تحيي الأماني أماني المرء والرمقا 

كم من مجالس فكر أذهلت عصرا 
قد راقها عبق الأزهار ،يا عبقا 

كم من مباهج لاحت ترتضيك هوى 
نالت أريج المنى والأمن مرتفقا 

يا ريشة رسمت ماراق أنفسنا  
و أمتعت عمقنا والصبح والغسقا 

زال الربيع وفي برديك أسورة 
و نفح أوراده البيضاء ما نطقا ! 

كم من رسائل في عطفيك صامتة 
حوت كنوز عصور الحب و الأفقا  

يا روعة عبقت بالحسن أزمنة 
و صيرت كوننا المأسور منطلقا 

 شجيرة الحسن ،يا حبي ،و منعطفي 
لكل حسن يثير المزن والغدقا   

شقي العباب عباب البحر مقدمة 
لا ترهبي الموج والأعصار والغرقا !!!

الوطن العربي : الأربعاء : 12 / تموز / جويلية / 2023

الكاذبة الصغيرة بقلم أنور مغنية

الكاذبة الصغيرة 

أتريدين إيهامي بأنك كبرتِ ؟ 
وبأنك ماعدتِ تلك الطفلة الصغيرة ؟
أيتها الكاذبة الصغيرة .
كذبك أعذبُ ما فيكِ
وأكثر إيلاما .

إستفزازية الهدوء والرقَّة
متناقضة كتناقض السماء وقوس قزح 
جريئة تكسرين هذا التضاد
متميزة عن الأخريات .

تحاصرين ذاتي 
بكل مستحيلات الزمان 
تلاحقينني بعيونٍ تفضح سرِّي 
فلماذا أنت بالذات ؟

كالنهر الرقراق تشقين الطريق 
إلى جسدي فأتهادى .
أردتُ أن قول لك شيئاً
لم أعُد أذكرهُ.
وأن تمتدَّ يدي إلى خصركِ
أحتضنكِ وأجعلكِ قطعةً منِّي 
وتنتفضين بين يديَّ
كسمكةٍ غادَرَت بحرها للتو .

كان لا بدَّ أن يحدثَ هذا .
وأنا أرى الظلالَ على عينيكِ
واحمرار الحُمَّى على شفتيك 
لتقتلني قبلةٌ حلوة المذاق 
غريبة الإرتباك. 

باردٌ ذاك المكان الذي لا قُبلةَ فيه 
باردٌ ذاك المكان الذي لا دفئ فيه 
باردٌ هو المكان الذي لا ذاكرة ايه 
وباردٌ ذاك المكان الذي لستِ فيه 

وفي قبلةٍ تساوت أضدادي وتناقضاتي 
فهل توقَّفَ الزمان وساوى بين عمرينا ؟
ورسَمَ على شفتيك قيامتي ومماتي ؟ 

أنور مغنية 30 07 2023

الكهرباءُ تضاءلتْ. بقلم شحدة خليل العالول

الكهرباءُ تضاءلتْ
الكهرباءُ تضاءلتْ في غزَّتي // كي يُركعوا سيفي وتخبو عِزَّتي
بحصارِهمْ ولجذوةٍ لن تنطفي // تسقي الفخارَ وتمتلى بالنَّخوةِ
بوساوسِ الشيطانِ يعلو وهمُهمْ // وتحالفٍ يزكي الصغَارَ لأمَّتي
هم يرغبونَ بزعمهمْ أن أنثني // أُلقي السلاحَ وأقتدي بالزُّمْرةِ
لكنَّ شعبي لا يعيشُ بذلَّةٍ // والرأسُ يبقى في السماء كنخلتي
ولهُ الخيارُ الثابتُ الحُرُّ النقي // إن الجهادَ طريقُنا للعودةِ
فلنا ديارٌ بالمفاخرِ أترِفتْ // قد أخضعوها بالحديدِ وقبلتي
والدَّمُّ سالَ ومن عُيونٍ عذبةٍ // فسقى الترابَ بعِزَّةٍ كالثوْرَةِ
هي غزَّةُ الأحرارِ والحقُّ الذي // يربو عنيداً في دروبٍ مُرَّةِ
الصبرُ فيها لا يكلُّ برِفعةٍ // تُبقي النفوسَ كريمةً كالنَّجمةِ
الحرُّ زادَ ولا مناصَ لقابعٍ // في النَّارِ غير مراوحٍ مرموقةِ
تطفي لظاهُ إنِ استطاعتْ للكرى // فالوردُ يذوي والهوا كالنِّقمةِ
والعالمُ المجنونُ يرنو واقفاً // لا يكسرُ الصمتَ اللعينَ بكِلْمَةِ
قد يقبلون حصارَهم أوهامَهمْ // يرضونَ بالأسبابِ حتى النَّبْرةِ
هذا حِصارٌ مارقٌ يطوي النُّهى // يكوي الضعيفَ ويشتفي من رؤيتي
شحدة خليل العالول

لئن شكرتم لاازيدنكم بقلم قاسم الخالدي

لئن شكرتم لاازيدنكم

هذه الايه تامرنا باالاطاعه لله
والابتعاد عن المعصيه حتى يزيد الله عطاياه للعبد فيجب
علينا اطاعة الله ورسوله والابتعاد عن المعاصي حتى نكون في رظا الله سبحانه وتعالى ونشكر نعمته التي انعم علينا بها من النعم
والخيرات خلقنا فااحسن صورنا ورقنا من النعم التي لاتعد ولاتحصى سخر لنا الكون والدواب وانبت لنا من الثمرات ورزقنا من نعمة المال والبنون والعافيه فيجب علينا ان نكون مطيع لله ورسوله الكريم وبالشكر تدوم النعم
اللهم لك الشكر لما انعمت علينا من سابغ النعم. اللهم انت مولانا وانا لك لشاكرون
اللهم انت ولي نعمتنا والقادر على طلبتنا اللهم ارحمنا في الدنيا والاخره بجاه حبيبك المصطفى واله الطيبين
الطاهرين واحشرنا معهم
واخر دعوانا الحمد لله رب العالمين
قاسم الخالدي

أرى الأنثى بلا سببٍ تهانُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أرى الأنثى بلا سببٍ تهانُ
لما الأنثى يُقاومُــــــها الذّكورُ***ونحنُ على الرّحى دوماً ندورُ
أليستْ نِصْفنا جَسداً وروحاً؟***لـــــــــــماذا يستبدّ بنا الغرور؟
نُعنّفها ونطْــــمعُ في هَواها***وسوءُ الفعلِ يعقُـــــــــــبُهُ النّفورُ
فلا التّأنيثُ ضُعفٌ في النّساء***ولا الذّكرانُ كلّهمُ الصّـــــــقورُ
فكنْْ دوْماً مع الأنثى لطيفاً***فإنّ اللّطــــــــــفََ يتْبعُهُ السّــرورُ
////
نُحبُّ البربريّةَ في الرّجال***ونفْخرُ بالــــــتّعالي في الخصـالِ
ونعْتقدُ اعتقاداً ظلّ وهماً***بأنّ العُنفَ مَفْـــــــــــــخرةُ الرجالِ
وهذا في الحقيقة سوءُ فهْمٍ***ترسّخَ في العقـولِ لدى البغالِ
تأمّلْ حالنا سترى شُــــعوباً***من الغَوْغاءِ تعْبـــــــثُ بالخـلالِ
تربّتْ في بيوتِ الظّلم ليلاً***على قيمٍ حوتْ ســــــوءَ الفـعالِ
////
لمَا الأنثى تهانُ بلا سببْ***لماذا يســــــــــتخفُّ بها العـــربْ
يُسيئُ إلى كرامتِها رجالٌ***تربّوا كالوُحـــــوشِِ على الغـضبْ
ويُحْرمُها الأقاربُ حقّ إرثٍ***لأنّ الجهلَ كانَ هُو السّــــــــببْ
وتُمنعُ من تعلّمِها وتبْقى***أســـــــــــــــيرةَ بيتها ترْجو الهَـربْ
وليستْ في الحقوقِ كما اللّواتي***بمُجتمع التّحَـــضّرِ والأدبْ
////
أرى الأنثى بلا سبب تُهانُ***ويؤْذيها الـــتّحـــرّشُ واللّسانُ
تعاملُ في البيوتِ بلا احْترامٍ***كخادمةٍ يُلاحقُـــــــها الــهوانُ
وتُضرَبُ إن أبتْ أنْ تستجيبَ***وتتّهمُ انتقــــــــــاماً أو تهـانُ
وإن هرمتْ كأمٍّ أهْــــملوها***وشرّدها بقَـــــــــسْوتهِ الزّمــــانُ
وما الأنثى سوى أمٍّ وزوجٍ***وأختٍ في شريعَتِنا تُـــــــــــصانُ
////
أحبّ بُـــــنيّتي حُبّا جميلا***وأسعَدُ حين تمْنحُـــني الجــميلا
أحِسّ بأنّها سكنتْ فُؤادي***بِحبّ في القــــلوب غدا جلــــيلا
حياةُ بنيّتي أحيتْ حياتي***فكانتْ زهرةً فاحتْ عـــــــــــليلا
تزوّجَتِ القرنفلةُ اختيارا***وكان زواجــــــــــــــها فعلاً أصيلا
وشرّفتِ الأقاربَ والأهالي***لأنّ وفاءَها ابْتكرَ السّــــــــــــبيلا
////
سألتُ اللهَ ربَّ العالمــــينا***مُعاقبـــــةَ الذُّكورِ الظّالمـــينـــــا
يسومونَ النّساءَ أذىً وخسْفاً***وشرُّ النّاسِ منْ أضْحـــى لعينا
ألمّا تعلموا أنّا ابــــــــــتُلينا***بداءِ المُـــــــــــشركينَ المارقـينا
فصــــــرْنا أمّةً من دونِ دينٍ***لأنّ الدّين يَنهى المُســــــــلميـنا
ركبنا كلّ فعلٍ مُسْتــــــطيرٍ***وشَيْطَننا التّـــخلّفُ أجْمعـــــينا
////
دعوني أسألُ العقلاءَ عِلما***ومنْ حازوا الهُدى وعْيا وفهــمـــا
لماذا حوْل أنفُسِـــــنا ندورُ***وهل نَكَسَ الهوى قومي فأعْمى
أليسَ الفاسدونَ هم الذّكورُ***ولوْ نطقَ الزّمانُ لـــصار حُكمــا
نُغالطُ في الحقائقِ دونَ فِقْهٍ***ونُدلي بالذي قدْ ظلّ وهْــمـــا
ونتّهم الأنوثةَ بالتّــــدنّي***ونحنُ السّاقــــــطونَ هُدىً وعِلمــا
محمد الدبلي الفاطمي

شمس الضحى بقلم كلثوم حويج

شمس الضحى 
✍كلثوم حويج 🇸🇾
حنيني إليها كدمع السواقي 
بدمع فاض بعين اشتياقي

حنيني يكبر ويسمو ويكبر
ويغدو نسيم يعانق سمائي

عشقي لها كقطعة سكر 
تسكت ليلأ طفل فؤادي 

أمدُّ جسور الحنين بحرًا
على براق أشواقي امتطي 
صهوة الأحلام ،،

متى أراك عروسة 
بفستان الزفاف 

حنين العناق يؤلم ذراعي
يلثم جرحًا حين الحداد 

بردى في حنايا الروح
يسكب عطرا 

كنجمة تدلت في درب الأماني 
أضناها الرقاد 

همسَ على جرح بوعد التلاقي 
بعد هجر يخشى الفراق 

وحنيني إليها كعازف
أغمض جفنًا على آهات ناي 

حلمًا يصافح تراتيل ماء 
كصوت الأذان عذب الغناء 

رميت قلبي في كل نهر 
وفي كل بحر ،،
بين التلال وبين الروابي 

وحيرتي كيف تمسك ذراعي 
رضيعة النهد بعذب الفرات

عشقي كقاسيون شامخ
يعانق السحب ففيها غرامي 

وتشدو البلابل بلحن شجي 
على غصن الوجود بعد فناء 

صباح يبتسم وثغر الأقاحي
مكلل بالندى ،،، 
والنجم تاج في فجر الختام

شآام ،،، 
كشمس الضحى تولد قصيدة
تعانق بالنور آفق السماء

بقلمي 🦋
كلثوم حويج
٠٠٠ سوريا ٠٠٠

آه يا بشر بقلم محمد أحمد محرم

آه يا بشر
الكاتب/ د. محمد أحمد محرم
…………....
نحن البشر
نقول: آه يازمان 
قال الزمن: آه يا بشر
الزمن هو الزمن
يذهب اليوم يأتينا غدا
اليوم محسوب من العمر
الحياة لحظة تمر
هل تقف أو تعود يا بشر؟
كل! ولا!
فأعتبرو..
                                ا
                        ع 
                   ت
            ب
      ر
و  
ا



ويبادلني نظرة بنظرة بقلم فلاح مرعي

ويبادلني نظرة بنظرة
وإبتسامة بابتسامة 
ولا يدري بأن 
في القلب نار تشتعل 
فيه وتضرم 
وأنه بحبه مبتلى ومغرم
لو كان يعلم ما كنت
 في الصدر أخفيه 
  لأفصح عن صمته
   وباح الكلام 
فلاح مرعي
فلسطين

إلى راحلة بقلم/عثمان زكريا

إلى راحلة

بقلم/عثمان زكريا (رسول الإنسانيه) 

#السودان

كتبتُ فيك قصيدةً 
فظننتِ أنّك 
للعشق رسولَهْ
لست جميلة سيّدتي
فحبّي لك
صيّرك الجميلَهْ
رسم على فساتينك نزوَهُ
ونشر منافقًا
على غدائرك الحقولا
أقام في نهديك عرزاله
وترك على خدّيك الخميلَهْ
أغراك بالحرف
فصارت الحروف
في عشقك فلولا
وصّفتك بما ليس فيك
صدّقتِنِي
وضيّعْتِ السّبيلا
أنقذني رحيلك من تفاهتي
فقد عانيت
في ممالأتك طويلًا
أنبأتك منذ زمن بأنّي
ماهر في إختيار البديلَهْ
شكرًا لرحيلك لأنّه
تركني لربّة العشقِ
تعلّمني بمهارةٍ
عشقها المستحيلا
كلّ امرأة أهدتني قبلة
أهديتها من القبلات قبيلَهْ
وعشت في هياكلها
كاهنًا تارةً
وطورًا خليلًا.



سبحانك خالقي بقلم آمال محمود

🌾سبحانك خالقي🌴

سبحان الذي نفخ من روحه في طينتي
و أضاء بنور جلاله مشكاتي

من نطفةٍثم علقةٍثمَّ مضغةٍ خلقتني
و برحم أمي سمعت صرخاتي

بأجمل صورة من خَلقِكَ صَورتَني
فأتممت حُسنَّ خلقي بالصفاتِ

و بحبلٍ سريٍ في بطنها حفظتني 
و برحمتك خففت من معاناتي

و بِقدرَتِكَ من ظلمةٍ بهماءَ أخرجتني
فاستقبلتني أمي بالضحكاتِ

فأحتجت للغذاءِ، بقدرتك أبكيتني
واجريت لبناً صائغاً بالبركاتِ

من ذا الذي غيرك اهداني سجيتي
من اله غيره يسمع منجاتي

يامن لنورِ طريقك المستقيم هديتني
رُحماك يارحيم حقق أُمنياتي

فكم مرةٍ عصيتك إلهي، وسترتني
من ذاالذي غيرك يغفر الذلاتِ

رضاك ربي وجميل عفوك مُنيتي
من ذاالذي يطيب جروحاتي *

بقلمي، أ، آمال محمود 
19/12/2022م

صن الود ودع عنك الشك مني بقلم محمودقاسم المحمود

محمودقاسم المحمود 

صن الود ودع عنك الشك مني
وأصدح بقولي تارة و سر بتأن
ياذاك القلب ماالإله أبعدك عني
ذنبي أنني بعدت عنه وأشغلت يومي بشأن
وغفلت المذنب لحظة قول لوأني
لوأدركها بالتوبة لفازدون تمني

👁👁👁

نزفٌ لا ينضبُ بقلم الكعبي الكعبي ستار

...... نزفٌ لا ينضبُ ...........

نضبتْ كلُّ جروحي
مَنْ يُعيرني نزفاً
ينبضُ بالقليلِ القليلِ
من تحدٍّ ..... حتى حينٍ
فيهِ أكتبُ فكرةَ نصرٍ
غادرَها الخوفُ
أعلنُ ثورةً
يعلوها صهيلُ الميمونِ
في عرصاتِ الحزنِ الكربلائيِّ
أحتضنُ العشقَ
علَّني أدركُ الفتحَ
فالغوثُ يناديني
هل من ناصرٍ
مجنونٍ كما عابسٌ في الميدان 
ينزعُ جلبابَ الحياةِ
بينَ يديهِ تنتفضُ البشرى
تصرخُ لبيكَ حسيناً لبيكَ
خُذْ دمي ..... واعطني كفني
هتفَ الصمتُ في سهدِ آهاتي
قمْ للثأرِ قمْ.........
صيحاتٌ تتعالى
زغرودةَ عرسٍ
في غبشِ المسيرِ
يأسرُها الحنينُ
في فلكِ السبايا تطوفُ
بحجارةِ سجيلٍ
ترمي جندَ الشيطانِ

...........
الكعبي الكعبي ستار



اخبرتها بقلم أبو خيري العبادي

اخبرتها 
اني بعشرة اصابع 
قد أمضيت لها
أعلنت عن حبها
وجدا وجدأ 
صار القلب ينطق أسمها 
بلا موعد اكررها 
وعداً على الروح عشقت 
عينيها وضفائر شعرها 
ك سواد ليل وحدتي 
يوم لقيتها
عذراً قد لا أتقن وصفك 
وأنا الاسير بين رمشيك  
صباحاتك أنغام فيروز
شفتيك من تنطقها ...
على الجبين قد خط حبي اليك  
أني خيرتك بين حبي ياطفلة 
او تعودي لاحضان امك تلعبين
فما خلقك الله
الا ان تكوني لي عمرا 
نعيم حب فيهِ تنعمي.....
@@@
بقلمي
أبو خيري العبادي



وحدتي و طيف أنثى بقلم عادل العبيدي

 وحدتي … وطيف انثى

————————————

في غرفتي الصماء

لا عطر … ولا قميص نوم

ولا ضوء خافت أرى 

به الرسوم

أغمض عيني ليس نوما

وإنما أبحث عما يدور

لا شيء غير السكون 

ونقاط لامعة تتراقص 

كأنها النجوم

سابحة في افلاك وحبور 

لا شيء يعنيني … لا شيء يحييني 

غير أنيس من بلور

أمرأة من نار توقد الشموع

وتذيب الثلج من قاع الصدور


حين تكون معي ….

تفيق الأرض من سباتها

وتلين الأحجار 

وتخضرّ الربوع


حين تكون معي ….

تمسح أناملي آثار الغبار

وتخرج اللآلئ من قاع البحار

وتصبح البسمة شمسًا 

تضيء غرفتي الصماء

—————————————

ب ✍🏻 عادل العبيدي


معلمة الرسم بقلم رامي زيدان

 قصة قصيرة بعنوان معلمة الرسم

بقلم الاديب رامي زيدان

ولدت كملكة في بيت والديها ،تجيد الشغبطة علي الحيطان وقرأة قصص العشاق ، وتسير في الحديقة تسقي الزهور وتعتني بكل أنواع الزهور الجميلة، رقيقة براقة من بين بنات جيلها ، شفافة ودلوعة في كل حركاتها ، تتمني أن تنظر إليك وتبتسم لتقطع جمالها وبرأتها في نظرة خاطفة تبرز علي وجهك البهجة والسعادة، إطلالتها الجذابة ولمستها تؤرق وتكوي الخالي والعازب، كانت الحياة لديها بسيطة وسهلة في مكنونها، رفضت الثراء الفاحش والبهرج الخداع عندما تقدم ليها رجل الأعمال الشهير في ذاك الوقت، وتركت كلية الطب لتكلل موهبتها في كلية الفنون الجميلة،لتصبح رسامة شديدة الأحساس والأبداع ، 

كات الأهل والأصدقاء يلومها بعدم التمتع بمدخراتها الكثيفة ، ولكنها تخلت عن هذه المتع وحرصت على أكتشاف موهبين من خلال التعليم، بادرت حتي تكون معلمة للرسم في أحدي المدارس الحكومية، لتخرج طاقتها الأيجابية في براعم المستقبل، فعلاً بعد مدة قصيرة أستلمت خطاب من وزارة التربية والتعليم لكي تخبرها بالوظيفة الجديدة ، بينما نصيبها جاء إلي مدرسة في قرية فقيرة تكاد تكون معدومة، وبعد توصيات ومحيلات من أهلها بأن تترك هذه الوظيفة الرديئة في مجملها، لكنها لم تستجيب لندائتهم وذهبت لتلبي عملها ، كان أول يوم في المدرسة لذيذ للغاية ، ركنت سيارتها الفارهة بجانب سور المدرسة، ودلفت إلي الأدارة فنهضوا الموظفين من 

أماكنهم  خشية من تخيلهم  بأنها مسئولة في الوزارة أوربما فنانة مشهورة، فألقت عليهم السلام صباح الخير مع حضراتكم { أميرة } معلمة الرسم الجديدة، بعدما تعارفت عليهم ذهبت إلي الفصل ، بدأ زملائها يتسألون ويتغامزون يقولون في حيرة شديدة ، كيف لهذه المعلمة الجميلة التي تردي ملابس راقية جدا وخاتم ألماظ في يديها وسيارة حديثة بأن تعمل في هذه الوظيفة المريضة، عندما دخلت الفصل وجدت أطفال بسطاء في الملبس والشكل والكلام،

تعاطفت معاهم لدرجة كبيرة بلا حدود، فعندما تلقي إليهم الدرس علي الصبورة تمنحهم بعض الحلويات والهدايا المعنوية والمادية ، ثم تداعبهم بلطف وتلعب معهم، فخطفت القلوب وانتشر صيتها في ربوع القرية ، ولقبوها بأميرة القلوب لدرجة أنها عندما رأت طفل منكمش يبكي بحرقة أقتربت منه ، وقالت ليه بتعيط ياشاطر ، ماما راحت عند جدتي في المنصورة وأتأخرت عليه وبابا عامل حدثة ورجله مقطوعة وبيعرفش يجي يروحني ، أخرجت من شنتطها منديل ومسحت دموعه ثم طبطبت عليه وقبلته على خده وقالت متخفش يا .....أنت أسمك ايه؟ قال أسمي حازم ماشي ياحازم  يا شاطر انا هروحك دلوقتي لبيتكوا ،

كانت حكاية حازم  تخوضها من أجل راحة بالها ومسئولياتها تجاه عملها بعدما تعاطفت مع حازم فهو عمل إنساني تؤجر عليه، دلفت إلي زميلتها في العمل وتدعي {سارة} وسألتها ، بقولك ايه يا سارة في طالب عندي في الفصل أسمه حازم ، أنا بشوفه كتير بيكي علي الفاضي والمليان، 

سارة دي حكايته حكايه، بس عايزه وقت كبييييييير عشان أقولك،

طاب يلا أنا خلصت شغل ، ممكن أركب معاكي توصليني ، 

أميرة ممكن يا ستي ، أتفضلي قدامي ، أستقلا السيارة ومعهم حازم الذي استغرق في النوم ، وعلي النغمات الكلاسيكية تحكي لها القصة المريرة في حياة حازم ، لقد توفت والدته وبتر قدم والده في حادثة تصادم سيارتين ، 

أميرة ولكن حازم قال أن والدته سافرت إلى المنصوره، 

سارة هكذا فهموه ولكن الحقيقة أنها توفت ،

أميرة مين اللي بيجيبوا المدرسة ويروحوا ،

سارة أحياناً عم خالد الفراش بيعدي علي بيتهم ويجيبوا معاه وهو مروح بردوا نفس الوضع،

نظرت سارة إلي عين أميرة فوجدت الدموع تسيل علي الخد ، فالموقف أثر عليها ،

وقالت لها أنا غلطانه أني حاكتلك الحاكاية المؤثرة دي،

أعتدلت علي الكرسي وهي تقود السيارة وقالت لها مفيش حاجه أنا كويسه،

صاحت سارة في وجهها ،أستني أقف هنا أنت كدا عديتي القرية اللي أنا ساكنه فيها ،

اميرة خلا خدي حازم معامي ووصليه وبكرة أنا اللي هوصله،

فعندما أنتهي اليوم وجني الليل سرحت وأسترجعت النقاش جيداً وعاشت أحاسيس ومرارة مالحق به الطفل حازم ،

وفجأة تدخل والدتها غرفتها وتقول لها انت نمتي ياأميرة 

لا ياماما أنا مريحه عضلاتي شويه ، 

عايزه اكلمك في موضوع مهم ،

اميرة دلوقتي ياماما ، 

أيوا ، الموضوع ضروري 

أميرة خير ياست الكل،

والله يابنتي في عريس متقدم ليكي وانت تعرفيه كويس ،

أميرة مين ياماما ،

ردت عليها المهندس باهر منير ابن رجل الأعمال الكبير منير العادلي ،

بتكشيرة وغضب قالت بص ياماما ياحبيبتي ، بالنسبة لي انا مش هتجوز حد ابوه اللي عمله وكل حاجه لاقاها متقدمة علي طبق من دهب ، فأنا أبحث عن شخص مكافح وطموح وعان كتير من مشقة وتعب ،

بعد أذنك ياماما عشان انام شويه عشان هروح الشغل بدري ،

بدأت عملها في اليوم الجديد بمنهي الحيوية والنشاط حتي انتهي وقت العمل فأخذت حازم معها في السيارة ،

وهي في طريقها اشترت بعض الحلوي والملابس الجديدة  ،

ثم نزلا من السيارة ، وفي يدها بعض الهدايا التي اشترتها كهدية بييطة لخازم ، دق الباب حازم ليرد صلاح والده ، أفتح الباب يا حازم ، بعدما فتح ودخل ومعه بعض الهدايا 

ووضعها علي الكرسي ،

صلاح ايه الحاجات اللي معاك دي ،

حازم ده ميس أميرة معلمة الرسم هي اللي جيباهم ،وهي واقفه بره،

صلاح وسيبها بره خليها تدخل قوام،

 دخلت بخطوات رقيقة يشوبها الحياء ،وألقت التحيه السلام عليكم ورحمه الله وبركاته،

 ‏صلاح وعليكم السلام،اتفضلي ياميس أميرة ،

 ‏أميرة شكرا لحضرتك، 

 ‏صلاح يحاول ان يتحرك من علي الكرسي ولمنه عاجز بعد ما قطع ساقه الأيسر ،

 ‏أميرة خليك براحتك متتحركش ،

 ‏بعدما جلست على اريكة وثيرة ، وهي تنظر في هذا البيت المتواضع لكن يملأه الأحساس بالدفئ والحنان،

 ‏صلاح تعالا يا حازم أسن ني بدأ يتكأ عليه وفي بده عكاظ يستند به كان يجر ياقه الأيمن ببطئ ،

 ‏حتي وصل إلى الثلاجة وقدم ليها عصير البرتقال ،

 ‏كانت أميرة مبهورة من تصميم هذا الرجل بأن يقدم ليها العصير ويتحامل علي نفسه،

 ‏دار النقاش بينهم حوالي نصف ساعة، أعجبها طريقه ح ار هذا الرجل القوي بشخصيته،

 ‏باد عليها السعادة من التدخل في خياة هذه الأسرة الصغيرة ،

 ‏ربما كانت عاطفتها جياشة ، فيبدو أنها سوف تقع في غرام هذا الرجل المسكين،

 ‏لكن عامل الإعاقة سبب وعائق لإكمال هذه القصة،

 اهتمت بصداقة هذه الأسرة وتردت عليهم مرات عديدة،

 ‏جعلت مشاعر صلاح تتحرك نحوها ، ولكنه يعلم تماما أن فقره وعجزه يمنعه من الأرتباط بها،

 ‏كان يمتلكها الفضول أن تعرف حقيقة مشاعره ،ربما الرغبة المدفونة في عينيه تشي بعلامات الحب،

 ‏فأرادت أن تصحي غيرته،

 ‏فقالت له ، أنا ممكن الفترة الجاية أتأخر ومعرفشي أجي أزوركم،

 ‏عشان بصراحة جايلي عريس وممكن ارتبط بيه،

 ‏ظهرت علي وجهه علامات الضيق وصارت انامله مرتبكة،

 ‏وبصوت مخفوت وحزين ، وياتري العريس ده كويس ، وانت ايه مشاعرك نحوه،

 ‏أميرة: أنا شايفه أنه أنسان مستواه الأجتماعي والمادي معقول جدا، وبيشتغل شغلانه مرموقة ، وبالتالي أرفضه ليه،

 ‏صلاح: دي حياتك وانت حره فيها كل اللي هقدر أقوله أتمني ليكي حياة سعيدة،

 ‏أميرة : بسهولة كدا عايز تتخلص مني ومتشوفنيش،

 ‏صلاح : إن كان عليه أنا عايزك العمر كله مع..........؟!!!

 ‏أميرة أنت بتقول ايه انت عايزني،

 ‏صلاح : اسكتي حرام عليكي أنا بتعذب،

 ‏أميرة : بوصلي يا صلاح ، متخفشي من أي حاجة قول انك عايزني،

 ‏صلاحى أنا بحبك أفهمي بقا،

 ‏أميرة : وانا كمان بحبك وليه كنت مخبي عليه،

 ‏صلاح: لازم أخبي شوفي انت مين وانا مين،

 ‏أميرة : الحب مفهوش فرق بين غني وفقير،

 ‏صلاح: ده كلام أفلام بنضحك بيه علي روحنا،

 ‏أميرة: لأ ياصلاح بكره تشوف وأنا هتجوزك،

 ‏صلاح: أنت أتجننتي أهلك مش هيوفقوا،

 ‏أميرة : دي حياتي الشخصية ومن حقي أختار شريك حياتي،

 ‏هرولت إلي بيتها والدموع تملأ ةعينها من شدة الفرحة ، بعدما تأكدت من مشاعر صلاح لها ، ثم واجهت والديها بالزواج من منه،

 ‏ودارات بينهم مناقشات وحوارات كبيرة ولم تسفر عن أنجاز ، فكانت النتيجة أن والدها سحب منها مفتاح السيارة ، ومنعها من الذهب للعمل ، وتم قهر مشاعرها بعد حبسها في البيت،

 ‏وتم رفض الخوض في الموضوع مرة ثانية لتعيش حياة بائسة بدون حبيبها الفقير ، وينتصر المال علي الحب في نهاية مأسوية؟!!!!!!

 ‏الاسم رامي زيدان

 ‏البلد مصر

 ‏الصفة الادبية اديب وشاعر


يا أنت بقلم خالد كرومل ثابت

 ،،،،،،،،، يا أنت،،،،،،،،،، 

بقلم خالد كرومل ثابت 


يا أنت كم استعطرت نفوس من عطرك

أنت الورد وأنت العطر وأنت الحبيب


شذاك بات منتشرا في كل مكان

شذا مهراق له النفوس تطيب


يا حبيب القلب أين تخطو في خطاك

في دربك يحلو السمر دون رقيب


يلتهب الفؤاد حين أقترب من أنفاسك

صارت أنفاسك كالثلج يطفئ من قلبي اللهيب


لا ترحل بعيدا عن وطني

فأنت الوطن وأنت الحبيب القريب


فكم من سنين رحلت منذ أحببتك

سئمت الأيام والليال فيها بات النحيب


أصرخ من أعماق قلبي من أنت 

صار قلبي في عذاب دون مجيب


دعني أخترق حتى أحشائك

فكيف تهدا أحشائي من غير طبيب


خالد كرومل ثابت


أنا أغار من كلامي ديوان قلبي بقلم كريم كريه

 أنا أغار من ديواني كلام القلب 


نعم أنا أغار                                                 على محارمي باستمرار


كما أغار على من أضطر للفرار                         من وطن أصبح كله دمار


أو من أخرجوا ظلما من الديار                         أو وضعوا قهرا وراء الأصوار


و من خاطر بالخروج للبحار                         طمعا بالوصول إلى بلاد الكفار


أغار على من يعانون ويلات الاستعمار                                                                                       ولو زعموا استقلالهم فهم لا يملكون القرار


كما أغار على من أجبرت فنزعت الخمار               بعد أن سلب منها الستار


كيف لي أن لا أغار                                       فالله سبحانه يغار وهو الواحد القهار


نعم أغار على رسولنا المختار                      وأكره من أساء إليه ولا أكتفي بالإنكار


كما أغار على صحابته الأخيار                           وعلى كل الشهداء الأبرار 


فإن كنت أغار فذاك وقار                             ففي الله لا أخشى لومة لائم  من الأشرار


                بقلم    كريم كرية


محمد بقلم الدبلي محمد الفاطمي

 محمّدُ 

مُحمّدُ بالنُّهى اخْتَرقَ الرّيبْ***فأسْلَمتِ الأعاجِمُُ والــــعربْ

مُحمّدُ سيّدُ الثّقليْنِ خَلْقاً***ونورٌ في الخَـــــــــلائقِ بالنّــــسبْ

مُحمّدُ في عَقيدتنا لِسانٌ ***به الإسلامُ أبْْحََرَ في الحِـــــــــقَبْ

مُحمّدُ نعمةُ الرّحمانِ فينا***أضاءَ الكوْنَ مِن قِـــــــــــيَمِ الأدبْ

مُحمّدُ عُرْوةٌ وُثْقى ورُكْنٌ***بهِ الأرْكانُ قد عَـــــــــــلَتِ الرّتبْ

////

مُحمّد في الجهادِ هُوَ البطلْ***وفي وجْهِ الطّـــــغاةِ هُــوَ الأملْ

مُحمّد آيةٌ كُبْــــــرى تَجلّتْ***فكانتْ في الحـــياةِ لنا المَــــــثلْ

مُحمّد بالهلالِ أتى اللّيالي***وقدْ رحلَ الأمينُ على عَـــــــــجلْ

مُحمّد كالنّهارِ أتى مُبـــيناً***فأيْقـــــــظَ من تشبّــــعَ بالنّــــحلْ

مُحمّد يا إمامَ المُرسلينََ***سَكنتَ القلــبَ فانْعَـــــدمَ الوجــــلْ

////

مُحمّد في الورى خيرُ الأنام***على رأْسِ العَباقِرةِ العِـــــــظامِ

مُحمّد أبْدَعَ الإحســانَ فينا***وعَلّمنا الدّفاعَ عنِ السّــــــــــلامِ

مُحمّد قادنا نحْـــــــوَ ارْتقاءٍ***ولقّننا الحَـــكيمَ منَ الكــــــــلامِ

مُحمّد رَحْمةٌ للمســــلمينَ***شَفاعتُهُ رَجاءٌ في الخــــــــــــــتامِ

مُحمّد في الورى رجلٌ أمينٌ***على خُلقٍ عظيمٍ فــــــي الأنامِ

////

مُحمّد بالهُدى هَزمَ الجُحودا***وحَيّرَ باستقامتهِ اليـــــــــــهودا

مُحمّد حاربََ البُهتانَ حَرْباً***وداسَ الشّركَ بالإسلامِ جُــــودا

مُحمّد حرّرَ الإنسانََ عَقلاً***وقدْ كــــسَرَ الحَواجِزَ والقُــــيودا

مُحمّد بالهدايةِ كانَ بدْراً***أنارَ الفكرَ واكْتــــــسحَ الجُـــــمودا

مُحمّد أحْمدُ المبعوثُ فينا***وَقَدْ غَـــــمَرَتْ مَكارِمُهُ  الوجودا

////

مُحمّد يا رسولَ اللهِ فيـــــــــنا***حَديثُكَ رأسُ مالِ المُتّـــقينا

مُحمّد عِندنا قمَــــــــرٌ منيرٌ***أنارَ بهَدْيهِ البشــــــرَ المُشــــينا

مُحمّد فتحُهُ فَتـــــحٌ مُبـينٌ***حَماهُ اللهُ ربُّ العــــــــــــــالمينا

مُحمّد هاجم الإلحـادَ فينا***وجاهدَ في فلولِ المُــــــــشركيـنا

مُحمّد كان عبداً مُستقيماً***وقُدْوَةَ من أحَــــــبّوا اللهَ فــــــينا

////

مُحمّد هَدْيُهُ انتشر انتشارا***فأصْبحَ في الصّـدورِ لنا نَهــارا

مُحمّد مُشْرقٌ كالشّمسِ عِلماً***بِقُدرةِ ربّنا اخْترقَ الحِــصارا

مُحمّد شَيّدَ الأركانَ خَمْساً***وأخْبرنا بمُــــــعْتقَدِ النّصـــارى

مُحمّد شأنهُ شأنٌ عظيمٌ***ودينهُ في الحــــياةِ غَدا مَنـــــــارا

مُحمّد في القلوبِ أراهُ حَيّا***وقدْ سكنَ المَـــشــاعرَ والدّيارا

////

مُحمّد في العُلا شقَّ القمرْ***فكانَ منَ الورى خَيرَ البــــشرْ

مُحمّد رحمةٌ كُتِبتْ بوَحْيٍ***فأمْطرتِ الحيـــــاةَ بلا قــــطرْ

مُحمّد كان ضَيْفاً في السّماءِ***بِرُفْقَتهِ القضاءُ معَ القـــــــدرْ

مُحمّد مُصْطفىً منْ أهلِ بيتٍ***لهمْ في البرّ خيرٌ كالمــــطرْ

مُحمّد صانعُ الأمجادِ فينا***وقدْ خاضَ المعاركَ فانتـــــصرْ

////

مُحمّد كوثر أحيا القلوبا***وقد نصح القبائل والشّــــــــعوبا

مْحمّد رسّخ الإسلام فينا***وجنّبنا النّواقــــــــص والعـيوبا

مُحمّد نعمة بالخير جاءت***فبيّنـــــــت المسـالك والدّروبا

مُحمّد بالصّلاة عليه نحيا***فنغسل من ضــــمائرنا الذّنوبا

مُحمّد أفضل الأحياء طرّا***بحبّه للورى ملــــــــك القـلوبا

////

مُحمدُ قُدْوَةٌ علتِ القمم***تسلّحَ بالكــــــــتاب وبالقــــــــــلمْ

محمّد علّم الإنسان ديناً***فأسلمتِ الشّعوب مع الأمـــــــــم

مُحمّد مُنذرٌ وحبيبُ ربّي***به الرّحمانُ علّمـــــنا الحـــكـمْ

مُحمّد بالبيانِ أتى فصيحاً***فبان الحــــقُّ وانهزمَ العـــــدم

ألا صــلّوا على خير الأنام***محمّد في الجنان قد ابتــــسم

الدبلي محمد الفاطمي


سكرة وداع بقلم أمين منصور المحمودي

 سكرة وداع


الويل للقلب!

من سكرة وداع

تمزق الروح

في نية سفر؛

في الغد،

ليت الغد!

لا يأتي غداً،

ليت المساء يدوم

يا نجمة فجر!

قولي: لتلك الشمس

"يقتلني الوداع"


يدٌ ترجف تمد

لحضنِ يدٍ؛

مصغر قبل

ضمة حضن

في آخر عناق،

حتى تبلغ

النفس التراق،

وظن بأنه 

الحين الفراق.

يسري الدم

من قلب إلى

نبضاتِ قلبٍ،

قبلة آخرى...

ويجري الدمع؛

عين تنظر عين

ما رَد الصدى "أنة،

وتنهيدة وداع"


يا نزعة الروح!

من روح إلى

اللهفة أسير

سكرة ألم،

سكرة ندم،

سكرة بكاء،

يا غربة كالموت

ما فيها كفن،

والدرب يرأف بي،

والخطوة الأولى

بها أمضي...

أعود....؛

لنظرة أخرى.

إلى أين السفر!

والخل يسألني

يهز الصدر

حين يقول:

"يا عمري أنا!

قل لي متى

من هذه الغربة

تعود"؟

يجرني الشوق،

واللهفة غداً

ويلي أنا!

 ثم أمضي

عند هذا السير

نزع الروح؛

آخر سكرة

قلت: "الوداع".


° أمين منصور المحمودي


أشرعة الغرام بقلم رمضان الشافعي

 أشرعة الغرام ...


أنصِتُ لطيفك المُلهِم 

فتكون حروفي وأبياتي

 لروحك قُصادِ ...


جعلتك درة القصيد 

ومهد العشق فستظلين 

مكنونة بالأكبادِ ...


تكالبت أوجاع النوى 

ووطأة الهوى لكن بقيتِ

 قابعة بعمق الفؤادِ ...


يطيب عطرك كزهرة 

بضفاف قلبي أرويها عشقا

وحبا ودمي هو الزادِ ...


 تحاصرني ملامحك 

أراها بكل الوجوه لا تغادر

 بصحوي ورقاديِ ...


وأَرَختُ مولدي حين 

لاح حبك ووطئت خافقي

 فكان يوم ميلادِي ...


يُلهمني حبك وطيفك

 المجاز والمعني وحروفي

 لك تنحنى وتنقاد ...


وتشرقين بخافقي 

كشمس لا تغيب وضياء

 يتلألا فى السوادِ ...


أشعلت من وقود

الشوق جل حروفي فذاب

 عند تلاوتها الجمادِ ...


عشقتك فكانت أبياتي

 مقصد ومزار لكل العشاق 

فسأتلوها لك بكل وادىِ ...


وأمتطيت سرج القصيد

 أعدو فوق شفاه السطور

وكما يكون مراديِ ...


وشيدت لك المعابد

وتلوت سفر العشق ناسك

 يطول ليل سهاديِ ...


وأرخيت أشرعة

الغرام لك وكل جوارحي

 فليس لك من أندادِ ...


أشكو قسوة الأيام 

وأوجاع تلهب أضلعي

 من طول البعادِ ...

 

ورضيت حكم الهوى

 وأنكرت عذابي وأدمنته

 وأخفيته بوسادِي ...


أبيت الذل والخنوع

 لقسوة الليالى فما كانت

 لسليل الأمجادِ ...


أراك تقسو والغرام 

ليس له عليك نهى فأنت

متفرد فى العنادِ ...


 أمد اليد فتعود لي 

مخضبة بالخذلان فلا

 غضاضة بالمسادِ ...


هائم كسراب بصحراء

 أفيق فلا أجد من جنتي

وقصوري إلا رماد ...


مصلوب أنا فوق جبينك

 وطائر لا يضم جناحيه

 بلا وطن وبلادِ ...


سأسكب بيديك ألق 

وجدي وأهديك دوما

يراعي وكل ودادِي ...


مريض بعشقك ثمل 

بحاناته فإن قضيت فيه

 فلا مُشِيِعٌ ولاعوادِ ...


(فارس القلم)

بقلمي / رمضان الشافعى


آسف على الوداع بقلم محمد أبو بكر

 أسف  على    الوداع

••••••••••••••••••••

فما كان الحب أن يُشترىَ أو يُباع.)) 


•••••

لكني أحببتُكِ وما كان بيدي؛؛؛؛؛؛؛؛؛ 

وسبحتُ مع طيفكِ أمسي وغدي؛؛؛؛؛؛؛ 

وكان قلمي  يكتب ما يُمليهِ لهُ قلبي في إنصياع.)) 


•••••

فكتبت فيكِ حكاية حبي؛؛؛؛؛؛؛؛ 

 وما ظننت أني أذنبت لكنهُ كان ذنبي؛؛؛؛؛؛

  وما أحببتُ الضياع.)) 


•••••

نزعتي قلبي مني وما جاء؛؛؛؛؛؛؛؛ 

ثم نثرتِيهِ أشلاء في الهواء؛؛؛؛؛؛؛ 

وليتهُ ما دعاكِ ولا للهوى داع  )) 


•••••

تعاظمتِ بثوب الكبرياء؛؛؛؛؛؛؛ 

وتجاهلتِ شوقٌ في الدماء؛؛؛؛؛؛؛ 

 حتى قتلني الشوق وما عن قتلي قد  أزاع.)) 


•••••

فقد  أضناني هجرك؛؛؛؛؛؛؛ 

   وما فقدت قلبي وهو عندك؛؛؛؛؛؛ 

حتى ذبحتيهِ   وقد دوت صرختهُ في الأسماع.)) 


•••••

فكوني لنفسك وعودي حيثُ جِئتِ؛؛؛؛؛؛ 

كوني جمادا  أو حجر ا كوني كيف شِئتِ ؛؛؛؛ 

فلن تعودي في الظلام شعاع.)) 


•••••

فقد إنطفأت الأنوار؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛ 

وأشرقت الشمس لتأخذني إلى النهار؛؛؛؛؛؛؛ 

 وقدرٌ  أمرهُ  مُطاع.)) 


•••••

فياليتني ما سُحرتُ بعينيكِ؛؛؛؛؛؛؛؛ 

 وكلمات جميلة كتبت بيديكِ؛؛؛؛؛؛؛؛ 

لكنني سوف أرحل وأسف على الوداع.)) 


•••••

؛؛؛؛؛ بقلم محمد أبو بكر


عبير الحب بقلم نورالدين محمد نورالدين

 عبير الحب


عشق الروح للروح باقي على الدوام

فحين يسكن القلب من يهواه فليس للعقل أن ينساه

ولا يغيب الحبيب عن العين لحظة 

فدوما يذكرة الخيال في كل مقام 

ويرسل القلب للعين أحاسيسه وآهاته

فترسمة حكايات في الواقع والأحلام

فذا الحب الحقيقي ثابت سنام

اما عشق العين فهو إعجاب يزول بمرور الأيام 

فتعلق الأرواح حب وعشق وهيام

وفيه يهيم القلب والعقل والروح والعين حبا واشتياقا

فيسري إحساس الحب المنعم في الشرايين 

فيا من يهواك قلبي وعيني  لا ترى سواك


 وأذكرك في القيام والمنام

فإن كنت ٱلقاك في خيالي 

فاجمل  ما في الحب الوصال

.. 


.


فيا ساكن القلب 

وقد أغلق بعدك البابا 

ملكت الروح  

حتى غدوت النبض والأنفاس 

تراك عيني في الصحوة والمنام  

وإن كنت القاصي 

وبالفؤاد  أنت الداني 

أنسج عنك في خيالي  

أجمل الحكايات  

يا كل إحساسي 

عسى ذات صبح إن أشرق 

ألقاك فيه

_

توقيع: نورالدين محمد نورالدين


الأحد، 30 يوليو 2023

إكليل الوقت بقلم شذى عيسى

إكليل الوقت
---------------

أنيق العبور
إكليل الصمت ذاك
لم يخلق لدي 
سوى حفنة 
ذكريات باهتة
و بعض الصور
التي كم دأب
يعجل إلى محوها
و لم يكفه ان
 يتولى عنه ذلك
 تساعر الظروف
و سيرة ذاتية
مدون على هامشها
إسم راح يهزه
المجاز من كل شيء
لكنني كنت لأحفل
بذلك لأن حكم ما 
بني على الإفتراض
حتما سيظل عليه
و شريط لصوت
لم يبرح مسمعي
مرارا أهرع إليه
كمسكن لم أدري
بعد لأي شعور
حشرجة لهمس
إن عمدت إليها
و أنا غضبى
شخصتها نشازا
و من النوع العميق
و إن سررت شخصتها
كإحداهن مزامير داوود

شذى عيسى 30/7/2023

كلنا دمشق بقلم البشير سلطاني

كلنا دمشق
لك في القلب شوق فاض
تداعى له الجسد بالألم
لا الليل مسكن الأوجاع
ولا ضياء الصبح لي بلسم
يدمي الفؤاد لحالك حائل
من عاث فيك فساد وتدمير
بكى الياسمين واشتكى بردى
حتى جفى ما عاد الطير يغنى
للسواقي وعزفت عن الرقص
بانت خيوط الشجن على وجهه
من باع خرائط دمشق وللنخاسة
سوق عجى به اللذوذ ومن ادعى
أنه الأصيل يوما من السماك لوحا
بشارات نمقها ليغري وهي الباطل
حالي وحالك يا دمشق في النائبات
كأننا نساق في مركب الدفن بعجل
هل يزعج الذئاب زئير الأسود 
هل يسمع الأنين من بهم صمم
لا يهم الغثاء لك يا دمشق كرة
بها يحيا بها الأموات بعد ردم
يكفي بذر في كل الربوع ولا تسأل
عن موطنه يوم الغيث ينبعث
يقوم كما يعود المخلص لهذا العبث
دعوة من الأمير عبدالقادر يوم الصلح
تنير درب من يأس وصاح بموت الياسمين

بقلمي : البشير سلطاني

ادعو اللقاء للتجوال بقلم محمد كاظم القيصر

ادعو اللقاء للتجوال 
في ذلك اللقاء 
فقد تتابع الأثر 
وان كانت الخطوات 
بالصحراء 
فما انفك عطرك 
لي رياض خضراء 
وترياق ودواء 
وما انفكت ان تمتزج 
في كلينا الدماء 
فقد طاب مقام اللقاء 
صورتك .. انت .. الذكريات 
ونسمه الهواء 
اعطتني الشوق وما أجمله 
من عطاء 
وطوت المسافات 
بلا كبرياء 
فكان قد وطأ العهد 
عند الوفاء 
لحن بابلي عزف أوتار 
البقاء 
وحضارة لقيثارة 
عشتار تقول أن الغرام 
فيك سناء 
ودونك تحتلني غربة 
فيها يترنح الأمل 
ينعى الخلود الضياء 
تطحنني أشواقي بين 
أقدار راحتيك 
خطوط تعيدني للوراء 
فإنا ادعوا اللقاء 
أن يسميني متيم الشعراء 
فقد امتلكني جموحي 
حتى بت أرى وجهك 
بكل الكون وبشربة الماء 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر
٣٠ / ٧ / ٢٠٢٣

قطاف العنب بقلم عبده داود

قطاف العنب
قطاف العنب في ضيعتنا النبك/ سورية، يجري في أواخر أيلول من كل سنة...
 يقوم أصحاب الكرم بدعوة الأصدقاء والجيران لمساعدتهم في جني المحصول.
 يحضر المدعون في الصباح الباكر للمساعدة بهذه المهمة الجميلة، غالبا المدعون هم من شباب وصبايا أهل الحارة، يتناسب عددهم مع حجم الكرم الذي يراد قطافه... يقاس حجم الكرم بعدد الشجيرات (الجفنات) المزروعة فيه، فيقال مثلا ذاك كرم حجمه مائتان جفنة، وذاك الكرم ثلاثمائة جفنة وهكذا...
ينطلق موكب الجميع مع شروق الشمس إلى الكرم غالبا سيرا على الأقدام وهم يرتدون ثياب العمل شبه التنكرية...
 يعتمر الشباب أغطية قماشية واقية من أشعة الشمس يسمونها(السلك). والصبايا يعتمرن قبعات نسائية، من تلك القبعات التي كانت تأتينا هدايا مع أشياء أخرى، في طرود بريدية من أهالينا المهاجرين إلى أمريكا الجنوبية، وخاصة الأرجنتين، والحقيقة الصبايا كن يخجلن أن يعتمرن تلك القبعات في الأيام العادية... 
لوازم العمل كثيرة، كانت تحمل على الدواب التي تدب مع القافلة. 
دردشات ونميمة وأغاني وهرج ومرج، ونظرات حب وغزل بين الشباب والصبايا إلى أن يصل الموكب إلى الكروم... 
قديما لم تكن توجد غرف بمعنى الغرف، وإن وجدت فهي صغيرة مبنية من لبن وسقف بسيط... 
بينما اليوم امتلأت البساتين بالقصور الجميلة، وأخذ الناس يتباهون بمساحتها وسعتها وكسوتها وأنواع السيارات أمام مداخلها. بعض القصور أضحت مساحتها أكبر من مساحة أرضهم المزروعة...
عندما تصل المسيرة إلى الكرم، يقوم الشباب بنصب خيمة كبيرة يشدونها بحبال من الأشجار، إلى أعمدة وأوتاد يغرزونها في الأرض، ويفرشون أرض الخيمة بالبسط والسجاد ويصبح المكان مجلسا للجميع لاحتساء الطعام والقهوة والشاي والمته... بالمناسبة لم تكن المته معروفة عندنا كثيرا في تلك الايام. تعرفنا على المته بعد هجرة عدد من أهالينا إلى تلك الدول البعيدة طلبا للرزق وتحسين المعيشة... وهم الذين كانوا يرسلون لنا المته والمصاصات ويعلمونا كيف ننقعها ونشفطها امتصاصاً... 
طبعا أهم الأعمال في الكرم هي جنى العنب، وهذه المهمة كانت توكل إلى الشباب والصبايا. يحملون السلال، وكل فريق يستلم برحاً، والبرح هو رتل أو صف عادة مستقيم من الشجيرات ويقطفون العنب ويجمعونه في سلال، ثم يأخذون تلك السلال إلى ورشة التغطيس، وأنا اسميها تجاوزاً ورشة المعمودية... 
في تلك الورشة يقومون بتغطيس العنب في حلل أو معاجن كبيرة، مملوءة بالماء مضافاً اليه مواد حافظة، مثل القلو، وزيت الزينون ومواد أخرى حافظة لم أعد أذكرها الآن...
بعدها ينقلون العنب المغطس إلى مكان ممهد خصصوه لفرش العنب عليه حتى يجف تماماً، وحينها يصبح اسمه الزبيب...
يحفظون قسماً من الزبيب لفاكهة الشتاء، والقسم الآخر منه يأخذونه إلى المعاصر لتصنيع الدبس وهو من المأكولات الحلوة اللذيذة الشتوية... 
السيدات في الكرم، كانت وظيفتهن تحضير الطعام للمجموعة، وجبة فطور خفيفة عادة من خبز التنور ومأكولات خفيفة مع الشاي،غالبا بين الساعة التاسعة، والعاشرة يرتاح فيها العاملون من العمل قليلا، ثم يعاودون نشاطهم في جني العنب وتغطيسه وسحطه...
الوجبة الدسمة بعد الظهيرة، غالبا كانت الدفين، والدفين عبارة عن قطع لحم الخراف يطبخ مع البرغل في طنجرة أو حلة كبيرة توضع فوق نار هادئة حتى ينضح الطبيخ بهدوء ثم يغطس الطبيخ بالسمن العربي الأصيل... 
عند العصرية، والعصرية كلمة جاءت من وقت العصر، يتوقف العمل ويجتمع الجميع للغذاء وبعده يشربون القهوة والشاي وما شابه، يقمن الصبايا بتصنيع التبولة... ومن منكم أصدقائي لا يعرف التبولة...هذه الخلطة من الخضار والبرغل والليمون التي لا تزال إلى اليوم هي الأطيب والأكثر انتشاراً وشعبية في سورية ولبنان...
إذا لم ينتهي العمل بذات اليوم... يعودن أو بعضهم للعمل في اليوم التالي...
أحيانا، عند الغروب، بعد نهار عمل متعب، كانت أغاني فيروز هي المفضلة عند الشباب والصبايا وخاصة أغاني الحب اتذكر منها مسرحية (سهرة حب) لأنني كنت أحبها ولا أمل من الإستماع إليها...
يعود الموكب إلى الضيعة فرحين متعبين ويستعدون ليوم آخر غالبا في حقل آخر...
بعد الانتهاء من عملية قطاف العنب، يأتي المعفرون، للتعفير، والمعفرون هم أغراب عن البلدة غالباً، يبحثون عن بقايا عناقيد أو خصلات عنب غير مقطوفة من جفنات الكرمة، لم ينتبه اليها من سبقهم، وهذه يعتبرها المعفرون مكسب حلال لهم. واهل الكرم يباركون لهم فيها...
والجميل أثنان القطاف كانت تتم اتفاقات حب بين بعض الشباب والصبايا لذلك أيلول وتشرين الأول يعتبران شهري الحب المميزين...
وكل قطاف عنب وأنتم بخير...
كاتب البانوراما: عبده داود
تموز 2023


سَجينُ عِشق بقلم محمودعبدالحميد

.. سَجينُ عِشق ..
على النيرَانِ بَاتَ العِشقُ يَغلِى
بينَ الشِغَاف لظَاهُ كاَنَ دَفينَا
رأيتُ عُيونُها فصِرتُ أهذي
بكُحلِ فيهما يَبدو حَزينَا
وأهدَابِ تَجُوبُ دِيَارَ عقلي
وخَاشِعَةَ خشُوع النَاسكينا
تَمنَيتُ إبتِسَامَتُها بوجهِي
وَهَمُ الحُبِ دائمآ يُشجينَا
ألا يا قَلبُ ضَاعَ القَلبُ مِنّي
تُرَاهُ بعِشقِهَا أمسَى سَجينَا
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

ااااااااااه كم بت اخجل بقلم جهاد الريفي

ااااااااااه كم بت اخجل .
ان ادعو ربي .
 بأن لا اموت هذه الليلة .
لاني وعدت قلبي .
وسلسلة نبضي .
اني اراك اخر الليل .
ما ان تنام النجوم . ويختبئ القمر خلف الغيوم .
سأتسلل كالريح .
اداعب ستائر احلامك .
ثم أيقض بلابل انفاسك خلسة .
فاغرد همسآ .
ثم اقود سرب امنياتك .
نحو جبال الهيام .
وعلى ضفاف الوله .
يكون اللقاء. .
فمرحبآ بنوارس جنوني .
ومرحبآ ياميرة الجود كله .

جهاد الريفي

صرخةُ عزاء بقلم الكعبي الكعبي ستار

...... صرخةُ عزاء .............

قدرُ الدُّنا كانَ العناءَ الكاربا
من فيهِ كم نطقَ المُحالُ غرائبا

وترى البرايا في ذهولٍ تكتوي
ضربتْ براحِ الوجدِ راحاً نادبا

وعوالمٌ بالآهِ تنفثُ حزنَها
أمستْ عيونُ العالمينَ سواكبا

عبراتُ دهرٍ لاطماتٌ في الورى
صُبَّتْ مدامعُها حداداً ساربا

وبلا فطامٍ أرضعتْ حسراتُها
كهلاً وطفلاً بالجوى وشبائبا

وتنهّدتْ أرضُ الطفوفِ نُواحَها
ضربَ الأسى منها فؤاداً لاغبا

صرخاتُها أخذتْ تصوغُ قصائداً
نحْرُ الحسينِ نداهُ كانَ الكاتبا

والشوكُ من جمرِ القلى وخزَ الخطى
بالقرب منهمْ كم تساقُ نجائبا

وعلى خدودِ السبي قد نسجتْ لهمْ
تلكَ الدموعُ الذارفاتُ مصائبا

وتمايلتْ حنقاً جوانحُ دهرِنا
للثأرِ قد ركبتْ مناهُ سلاهبا

قد هدّمتْ للظالمينَ عروشَهمْ
سلّتْ على الطغيانِ سيفاً ضاربا

كسفٌ وخسفٌ ثمَّ ريحٌ صرصرٌ
نزفتْ صخورُ القدسِ صرنَ عجائبا

وعلى أديمِ الأرضِ قد مطرتْ دماً
مُذْ قد رأتْ تلكَ السماءُ معاطبا

للناسِ خط مدادُها إنشودةً 
وبلحنِها أشجتْ إماما غائبا

نادى بثاراتِ الحسينِ عزاؤها
وسقى عيالاً بالدموعِ زواغبا

وكأنَّهُ في ركبِ سبيٍ يمتطي
عبر المدى صهواتِ نصرٍ غالبا

ضجّتْ بأهليها اعتلتْ أفراسَها
ولكربلا زحفتْ تريدُ مطالبا

لبستْ دروعُ الحربِ حرّكَها الأسى
كلٌّ يراقبُ ذاهباً أو آيبا

جبريلُ دمدمَ غاضباً منهُ الجوى
ذرفَ الحِمامَ مشارقاً ومغاربا

في صمتِ دنيانا يُدوّي وعدُهُ
ولسانُهُ للخصمِ كانَ مخاطبا

مهما شربتمْ من دماءِ محمدٍ
عن ربِّهِ قد صاحَ فيهمْ نائبا

تكسو وجوهَ الآلِ حمرةُ نزفِهمْ
وترى وجوهَ الشاربينَ شواحبا

وبهيمةُ الأنعامِ في فلواتِها
نَدَبَتْ ذبيحاً في الطفوفِ عصائبا

ولسانُ حالِ عويلِها بفصاحةٍ
نادتْ لُغاهُ خوالفاً ونواصبا

لمحمدٍ لِمَ في ابنِهِ ذبحٌ مضى
أ بدينِكمْ أمسى الحسينُ مشاغبا

ميمونُ عزٍّ في تحدٍّ ما انحنى
بصهيلِهِ للنبلِ خطَّ مراتبا

ساحاتُ مجدٍ صالَ في جنباتِها
للجيشِ كانَ بحافريهِ مُلاعبا

قصدَ الخيامَ معزِّيا أُلَّافَهُ
بصداهُ يندبُ للرسولِ حبائبا

ذرفَ الدموعَ مُحمحِماً في دهشةٍ
وا زينبا قتلوا الإمامَ الراهبا

عيناهُ تحكي في الخدودِ وداعَهُ
عذراً أبا الأحرارِ يصرخُ ذاهبا

يرمي الجناةَ بنظرةٍ فيها اللظى
ولقد بدا متوثباً ومراقبا

من نحرِ سيّدِهِ تمرّغَ بالدما
ولأجلِهِ في الطفِّ قامَ مُحاربا

زفراتُهُ ألقتْ جموعاً في الردى
صارتْ رماحاً للعدى وقواضبا

ولفيضِ أحزانٍ أقامَ عويلَهُ
بعزائهِ باتَ العزاءُ مساربا

نحو الفراتِ بلوعةٍ حثَّ الخُطى
مع غضبةِ الأكوانِ أمسى غاضبا

يا نهرُ أفٍّ ليتَ ماءكَ غائرٌ
وتكونُ أجَّاً للبغاةِ عواقبا

ونزعتَ موجَكَ من أكفِّ مخاتلٍ
ولقد اخذتَ من الحسين جوالبا

والشمسُ في خجلٍ تحاورُ نفسَها
قد صُغْتُ من قيظي حساما ناشبا

ماذا أقولُ لأحمدٍ في سبطِهِ
إن كانَ لي يومَ الحسابِ معاتبا

كيف اعتذاري من عليٍّ في ابنهِ
وبنارِها حاكتْ سمومي ناصبا

فكنارِ ابراهيمَ بردٌ ليتني
عدما تراني أو أُنَحَّى جانبا

يا ليتني سيفُ الرَّدى لأُميةَ
في كربلا يسري أواري قاضبا

......
الكعبي الكعبي ستار
عذرا القصيدة طويلة وهذا مقطعها الأول







هيا اسمعني بقلم أنور المحرزي

 هيا اسمعني


هيا اسمعني يا صديقي سأخبرك عن خير الخصال

لا تتبع أهواء أحد ولا تكن كدمية تعجن كالصلصال

الجميع على يمين الفاصل والداك هما خير الوصال

لازمهما كن بهما بارا صباحا مساء بداية من الآصال

وإحذر الإكتفاء بمكالمة أو برسالة أو بمجرد إتصال

ليس هناك مرارة أمر من فقدانهم ويحصل الفصال

فحين تفقدهم فجأة ستتقطع داخلك كل الأوصال 

ستحترق يومئذ كمدا وندما لا ينفع عقار ولا أمصال

ستغطي صدرك النبال فتتكسر النصال على النصال

شر البلايا تخليك عن والديك وشر الرزايا الإنفصال


بقلمي:

أنور المحرزي

تونس