مجلة ضفاف القلوب الثقافية

الأحد، 7 يوليو 2024

مختصر مفهومين تربويين بقلم أمينة موسى

مختصر مفهومين تربويين
أوجه الخلاف بين الانتباه والتركيز:
الإنتباه يؤشر على يقظة الطفل وعلى قدرته على البقاء في انتظار المعلومة وعلى قدرته على استقبالها بكل حواسه وعلى أنه منفتح على العالم الخارجي إذا الإنتباه يسمح بإدراك واكتساب المعلومة. 
أما التركيز فالطفل يقوم بواسطة اختيار حيث يقوم بتوجيه الإنتباه إلى معلومات يتم التركيز عليها حيث به حواسه يطلق في وجه بقية المعلومات وفي وجه العالم والمحيط به ليستقبل ويدرك الجزئيات البسيطة التي تعمه بأكبر شدة. 

- يسمح التركيز بتثبيت المعلومات فكلما ركز الطفل على معنى معين كلما كان أثر هذه المعنى كبيرا في الذاكرة:
-يسمح التركيز بالوصول إلى المعلومات فلكي يجد الطفل الطريق الذي يؤدي إلى المعلومات المخزنة في ذاكرته على هذا الطفل أن يقوم بمجهود يركز من على المؤشرات الوجيهة. 

أحسن ساعات التركيز لدى الطفل :
-إختبار الإنتباه واليقظة بين أن تركيز الطفل ينقص في الساعات الأولى من حصص المؤسسة ويتزايد التركيز تدريجيا ليصل ذروته مابين 11و12 هذه نتائج دراسات أجريت في دول العالم ويتناقص التركيز تدريجيا ليصل ذروته مابين 5و6 ..

أحسن أيام لدى الطفل:
الإثنين ينقص تركيز الطفل إلى أقصى درجة
 الخميس والجمعة: يتزايد التركيز إلى أقصى.
الجمعة: فعالية كبيرة من حيث الإنجاز مع أكبر عدد من الأخطاء بسبب التعب وصعوبة التركيز 
الثلاثاء والخميس يعرف فيها تركيز الطفل استقرارا..

ليستوعب الطفل أو ليتذكر يستعمل بشكل أو بآخر إما الفص الأيمن أو الأيسر. 
سيطرة هذا الفص أو ذاك يحد الملكات الخاصة بالتركيز 
فالطفل صاحب الفص الأيمن يركز بسهولة على الميكانزمات البصرية وتكون لديه مقاربة كلية وشمولية للمعلومات، فهو يفضل المعلومات البصرية وهو طفل تركيبي يتعلم القراءة بطريقة إجمالية يسجل كل ما يثير إليه بصره ،الصور والرسوم والخطاطات والألوان تساعد كثيرا ويحب الشروحات الملموسة وهو طفل عبقري حيوي يحتاج الى الحركة ويجد صعوبة في التركيز على ماهو غير بصري وأميل إلى المواد الأدبية والفنية،لكنه يتميز في بعض الأحيان في مادة الهندسة نظرا لتفكيره البصري بالنسبة لهذا الطفل صورة أفضل من ألف كلمة. 
أما الطفل الذي يسيطر عليه الفص الأيسر فهو تحليلي يفهم ويتعلم بالكلمات عقلاني يستفيد من كل الشروحات الشفوية ويفضل أن تكون قصيرة، إنه طفل هادئ يعمل بكثرة ينصت للراشدين وينجز تمارينه مرحلة، مرحلة بدءا من الجزء إلى الكل و هو قادر على التعامل مع الرموز الرموز اللغة- الحساب-الجبر-رموز الكيمياء-رموز لغة الموسيقى وعموما توجد لدى هذا الطفل قدرة كبيرة على التجريد. 
وعادة ما يكون في وضعية جيدة في القسم لأن أساتذته يدهمونه لأنهم بدورهم يعملون بفصوصهم اليسرى..

ففي الفصل يفضل استعمال الوسائل البصرية والسمعية بالنسبة للتلاميذ مع الشرح في مثل هذه الحالة يستفيد الطفل ذو الذكاء البصري والطفل ذو الذكاء السمعي..
بقلمي أمينة موسى
طنجة-المملكة المغربية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق