مجلة ضفاف القلوب الثقافية

الثلاثاء، 31 مايو 2022

ناجي العلي

 "اسمي ناجي العلي، ولدت حيث ولد المسيح، بين طبرية والناصرة، في قرية الشجرة بالجليل (عام 1936)، أخرجوني من هناك بعد عشر سنوات، في 1948 إلى مخيم عين الحلوة في لبنان.. أذكر هذه السنوات العشر أكثر مما أذكره من بقية عمري، أعرف العشب والحجر والظل والنور، لا تزال ثابتة في محجر العين كأنها حفرت حفرا، لم يخرجها كل ما رأيته بعد ذلك.

أرسم.. لا أكتب أحجية، لا أحرق البخور، ولكنني أرسم، وإذا قيل أن ريشتي مبضع جراح، أكون حققت ما حلمت طويلا بتحقيقه... كما أنني لست مهرجا، ولست شاعر قبيلة- أي قبيلة- إنني أطرد عن قلبي مهمة لا تلبث دائما أن تعود... ثقيلة... ولكنها تكفي لتمنحني مبررا لأن أحيا.

متهم بالإنحياز، وهي تهمة لا أنفيها... أنا لست محايدا، أنا منحاز لمن هم "تحت"... الذين يرزحون تحت نير الأكاذيب وأطنان التضليلات وصخور القهر والنهب وأحجار السجون والمعتقلات، أنا منحاز لمن ينامون في مصر بين قبور الموتى، ولمن يخرجون من حواري الخرطوم ليمزقوا بأيديهم سلاسلهم، ولمن يقضون لياليهم في لبنان شحذا للسلاح الذي سيستخرجون به شمس الصباح القادم من مخبئها، ولمن يقرأون كتاب الوطن في المخيمات.

كنت صبيا حين وصلنا زائغي الأعين، حفاة الأقدام، إلى عين الحلوة، كنت صبيا وسمعت الكبار يتحدثون.. الدول العربية... الإنجليز... المؤامرة.. كما سمعت في ليالي المخيم المظلمة شهقات بكاء مكتوم، ورأيت من دنت لحظته يموت وهو ينطلق إلى الأفق في اتجاه الوطن المسروق، ألتقط الحزن بعيون أهلي، وشعرت برغبة جارفة في أن أرسمه خطوطا عميقة على جدران المخيم.. حيثما وجدت مساحة شاغرة.. حفرا أو بالطباشير..

وظللت أرسم على جدران المخيم ما بقي عالقا بذاكرتي عن الوطن، وما كنت أراه محبوسا في العيون، ثم انتقلت رسوماتي إلى جدران سجون ثكنات الجيش اللبناني، حيث كنت أقضي في ضيافتها فترات دورية إجبارية.. ثم إلى الأوراق..

إلى أن جاء غسان كنفاني ذات يوم إلى المخيم وشاهد رسوما لي، فأخذها ونشرها في مجلة" الحرية" وجاء أصدقائي بعد ذلك حاملين نسخا من " الحرية" وفيها رسوماتي.. شجعني هذا كثيرا..

... أريد أن أؤذن في آذان الناس وأقول لهم أين قضيتهم، وإلى أين وصلت؟ أريد أن أرسم للناس البسطاء الذين يفكّون الحرف والذين لا يقرأون ولا يكتبون.."

ابو ياغي 


قصيدة باقية بقلم عصام حسيني مدين

 (( قصيدة باقية )) 

بقلمي عصام حسيني السيد مدين 

....................... 

يا أيها الحرف المنمق دلني  ..  هل مات قبلي كاتب وأديب  ؟ 

هل بادت الأشعار طي رموسها  ..  حتى توارى عن ذكرها وتغيب  ؟ 

إن الخلود لكل حرف صادق  ..  حلو الشمائل للقلوب يجيب  

مثل النضار بصدر كل مليحة  .. كالتاج يعلو هامة و يهيب 

فاكتب صديق الحرف قصيدة  .. تشدو بها عبر الدهور قلوب

وابعث طريف الحرف نحو تليده  ..  واجعل يراعك للمعاني يصيب

إن النهى عطشى وترجو ريها  ..  تعلو رباها لوعة ونحيب 

تبغي الفنون خميلة فواحة  ..  إن الأديب إلى الرياض يؤوب 

يجمع أربج حروفه مترفعا  ..  عن كل شيء قد يراه معيب 

فانثر حروفك للثريا واعتلي  ..  عرش القصائد قد عساه يطيب 

.......................  ............... 

بقلمي عصام حسيني السيد مدين



تساءلت في حنان بقلم فاطمة الزهراء


 تساءلت في حنان

كيف أترك عينيك 

وأبتعد في سلام 

فالناس كثير من حولي 

ولم ترى عيني سواك..!

جسدي يعاتبني بجفاء 

عن سهام هواك

وعيناي تخاصمني

فلقد غاب بريقها

فى سهر الليالي الطوال ..!!

سأحمل حقائبي  وأسافر

فهل يا ترى 

ستنعم عينيّ بجمال لقاك 

قلبي يربكني 

تؤلمني دقاته باستمرار 

عن أحلام وسراب

عن حبيب ينتظرني 

ولا أعرف له ملامح

أو عنوان ..!!

...فاطمة الزهراء


نار الجنة بقلم صبري رسلان

 نار الجنه  (454)

................

بعد ما عششنا

لا طمر فيه عيشنا

ولناره فرشنا جوانا ورود

ليه بعذب حالي 

وبحن إن جالي

وبدوب من حالي

من سحر عينيه

أمسح أحزاني وبداري الأمي وبصالحه وأحايل

ملهوفه عليه ..

غلطان وفحقي أيه اللي 

حصل لي هو اللي غدر بي وأنا بجري عليه 

ولا مره أتعلم 

بان جرحه معلم

بايع وبسلم روحي أنا 

في أيديه 

لا تحن له تاني حسسه ده جاني مسجونه ليالي 

فى بحور حكاويه

ما كفايه أناني وغروره سقاني من مر قساوته

لا أنا عايشه في بعده

من شوقي عليه ..

أدمنت غرامه لياليه وأحلامه سنه نار يوم جنه ما أحلاة في عذابه

بقلم .. صبري رسلان


اعذريني يا ملاكي بقلم حسن الملاح

 اعذريني يا ملاكي

يا أميرة سكناتي 

وهدوء حركاتي 

قد يحضرني ألغياب 

وقد تشغلني ألايام 

وطيفك يلامس أحلامي

وخيالك يسكن أوهامي

بأجمل حضور رغم ألغياب .

حسن الملاح


لا تهتم بقلم بالي بشير

  لا تهتم


لا تهتم لما يقال وما قيلا

إن الحياة ممر  وقصر سبيلا

وما تروم لايرام ونفوس

يغريها النظر وكل جميلا

ولا تندم عن فعل مضى

إن الندم لا يحي قتيلا

وإن عزمت اعزم ولا تتردد

إن تردد نقص والعزم دليلا

ولا تنم واجعل صمت بديلا

إن الفتى يقتله اللسان طويلا

واجعل من رضاء زاد

إن الغنى والفقر خل وخليلا

ولا تغتر بقوام معافى ولا

تجزع من جسد هزيلا

ما اطالت عافية عمر

ولا قصر داء عمر عليلا

عش يومك كانك فتيلا

تعش يوما وغدا رحيلا

وكن في النوزال صابر

وكن في سراء أصيلا

وحاسب نفسك صبح وليلا

وكم عيوب فينا لولا تجميلا

واعن كل عائل ذليلا

ومد اليد بعطاء ولو قليلا

وأقنع بقسمتك ولا تبدي عويلا

إن الأقسام بالقدر لا بتبجيلا

وغض النظر وكن عفيفا لطيفا

واطع الولدين ولا تقل أف

وقبل الرأس والكفين تقبيلا

بالي بشير


المجد للماجدات بقلم زياد أبوصالح

 المجد  ... للماجدات ...!!!


أعداؤنا :

في ساحاتِ أقصانا

يسرحون ويمرحون

يرقصونَ ..  يعربدونَ

يشربونَ الأنخابْ ... !


كسروا نوافذهُ

أحرقوا أشجارهُ

دنسوا السجاد و ... المحرابْ ... !


أهانوا المرابطات

في وضحِ النهارِ

سحبوا عن رؤوسهن الغطاء

وعن وجوههن ... الحجابْ ... !


تمادى المحتلُ

ردنا عليه

معروفٌ لديه

بيان شجبٍ أو استنكارٍ

من دونِ مُواجهةٍ أو ... عقابْ ... !


يا للعيبِ :

قادتنا يتخاصمونَ لأتفهِ الأسبابِ

بعضهم يدعي الوطنية

وأن خصمه كذاب

لا يدري هؤلاءِ الجهلة 

بأن علتنا في كثرةِ ... الأحزابْ ... !


اكتفوا بأن الاستيطان غير شرعي

لكنهم لا يدرونَ

بأن البناء في المستوطناتِ

صار يناطح ... السحابْ ... !


بعضهم لا يعرف أين تقع القدس

كل همهم في الحياةِ

المناصب والمكاسب

يلهثونَ وراء سلامٍ

كلهُ سرابٌ في ... سرابْ ... !


كل ما يعنيهم في الأمرِ

هو الكرسي لا شيئ سواه

لا يعنيهم أقصانا

لو صارَ دماراً أو ... خرابْ ... !


يتوسلون للمحتلِ

من أجلِ تعيينِ حارسٍ في أقصانا

أو تصليحِ أو تغيير ... بابْ ... !


أيها الأحبة :

كونوا أقوياءً

توكلوا على الله

كل من حولنا ... ذئابْ ... !


تحرير مدننا المحتلة

ليس بالهتافِ ومسيراتِ الغضبِ

وإلقاءِ بيانٍ أو ... خطابْ ... !


مُرابطةٌ في أقصانا

أقوى من جيوشِ العربِ كلها

لأنها صاحبة حقٍ

من الصهاينةِ

لا تجزعُ أو ... تهابْ ... !


كم سعدتُ عندما شاهدتُ

مرابطةٌ في أقصانا

تجادل مجموعة من الصهاينةِ

قائلة على مسامعهم :

" هذه البلاد بلادنا

فيها ولدنا وفيها نموت أو نحيا "

وقفت وقتذاك على قدميّ

أديتُ لها التحية من شدةِ الإعجاب!


شدوا الرحال إلى القدس

لو كره الكارهون

كي تنالوا الأجر و ... الثوابْ ... !


سندخل القدس مهللين مكبرين

مهما طال الزمان أم قصر

سيرفع شبلٌ من أشبالنا أو زهراتنا

علمنا خفاقاً

على أسوارها و ... القبابْ ... !


يا قدس يا حبيبة

لستِ وحيدة

ستطأ أقدامنا ثراكِ

إذا منعنا المحتلُ

سنسلك الجبال و ... الهضابْ ... !


لا خوفٌ عليكِ

ما دام يرفعُ فيكِ الآذانُ

وعن حماكِ يدافعُ بكلِ قوةٍ

العجوز قبل ... الشابْ ... !


دبابيس / يكتبها

( زياد أبو صالح / فلسطين )



يا من سافرت مغادرا

 يامن سافرت مغادرا

  تركت لنا اشواق وحنينا 

وانات ليل احصت من دقاته. 

دقات فؤاد بغربته تردينا

ونار اشعلها البعد

بين اضلعنا دفينا 

فياطارق الباب

 رفقا بالباب والدار حتى 

لا توقظ بالقلب مأسينا

فقد كان فيها احبه لنا

رحلوا وتركوا بنا

نارا تكوينا

فمنهم من سكن الثرى

ومنهم بهجره خلف

 بالقلب جرح وانينا

لو تحسستم جدرانها 

لوجدتم نبض ذكرى

 بكل جدار يحيينا

 وعبق الربيع ريحانه 

ريحهم لا ينسينا 

 و جراحات القلب ببعدهم

 تعجز قوافي الشعر

 ان    تحصيها 

وشط بلادي يخط لقارب

 عودته مراسينا

يارياح  الصبا 

ابلغيه سلامنا 

عل ان يذكرنا 

او سلاما منه يداوينا


عينيكِ بقلم محمود عبد الحميد

 .. عينيكِ ..

أتوسدُ ُوأنامُ بين عينيكِ

وإن أقبل صوتُكِ نحوي

أدثرهُ بين يدي وأحملُ

عنه غِطاء ُالحُزن

وأُقبلهُ بشفاةِ مُعطرةِ

لا تنوي إلا بقتل صوتي

لكِ شوقآ

سأكتُب على كل وردةِ أني

أحبُكِ وأعشقُكِ وسأجعل من

ضحكتُكِ وصوتُكِ موسيقى

وألحانآ أعزفُها لكِ في حدائقِ

عينيكِ فأنا لا أريدُ شيئآ أكثر

من قُربِك فوجودِك يجعلُني

أتجاهل كُل ما يُحزِنني وأنفاسُكِ

حين تغمُرنِي تُطيحُ بما في داخلي

من أحزان

.. بقلمى.. محمودعبدالحميد..



الجنة أنت بقلم أبو خيري العبادي

الجنة انتِ 
وبُعدكِ نار
 يا اجمل 
من كل الجنانِ..
أيعلم الاخرين لمن
 ترسم أقلامي 
 يا عطري وريحانِ...
القلب بأسمك ينطق
 مالي وما للاخرين 
الا السلام..
لا غيرك بالدنيا 
أعرف أسم ولا عنوان
 أنا لا أشرب ماء
 مر به العابرون زمان..
وأنتِ ماء زمزم
 مطعم بوفاء..
الروح لا ترضى بغيرك 
فمن يملأ القلب حنان
سابقى دونك اسم
 بلاعنوان..
ردي لي انفاسي
طفلتي 
أي برائة انتِ
يارب سعادة عمرا
ولا تجعل العمر شقاء
أن كنت انا من يشقى
فلا اود لها العناء.. ..
بقلمي
ابو خيري العبادي

قل للعيون بقلم نجيب صدقي محاسنة

قل للعيون

قل للعيون السمر 
كم أرسلت الى القلب رسول
وأطلقت الى الفؤاد نصول
وابكيت العين 
واسقطت على الوجنتين
من الدمع سيول
ألا تعلمين كم من العبرات
أجريت
وكم من القتلى
أزرت قبورا

نجيب صدقي محاسنه

هذا المساء بقلم محمد صادق

هَذَا المَسَاءْ

تجتاحُني رياحُ الشَوقِ إليكِ والعِنَاقْ
تجتاحُني لَذَّةُ النظرِ إلي وَجهكِ المَرمَريُّ الأثيرْ
يجتاحُني هذا الأريچُ الذي مِنكِ يفُوحُ،
والعَبقْ
وَكُلُّ مَافِيكِ يَأتَلِقْ
يجتاحُني وَجهُكِ كالبَدرِ يَدورُ فِي فَلَكْ
وَكُلُّ مَابِدَاخِلي يَثُورْ
وأفكَارٌ برأسي تَدُورْ

وآتيكِ مِن البَعيدِ أطلُب المُثُولْ
أُقَدِّمُ القَرَابِينَ وَالنُذُورْ
يجتاحني إليك جموح
وَقَلْبٌ بينَ الحَنَايا يَفُورْ
يجتاحني إليك سكون ودعة
وأنتِ تَمِيسِينَ كَطَيفٍ أثيرْ
كل الأساطير عنك تبوح
وَكُلُّ المَزَامِيرِ والكُتُبْ
وأزَاهِيرُ البَسَاتِينِ حِينَ القُدُومِ تَبْتَهِجْ
وَوَجْهٌ كَبَدرِ التَّمَامِ فِي وَهَجْ 
والأشجارُ فِي الغِيطَانِ مِنكِ تَغَارْ
والفؤاد حين الوداد يشتعل
وَهذهِ النَظْرَاتُ والحَياءُ والخَجَلْ
وَهذا الدَّلالُ والجَمَالُ والألَقْ
وَأَنْتِ كُلُّ مَا فِيكِ يَأتَلِقْ
وَأنْتِ تَمِيسِينَ
تَطُوفِينَ كَأطْيافِ أحلامٍ تَأْتَلقْ
تَجتاحُني مُرَادِفَاتُ الحُرُوفِ والكَلاَمْ
ومِنْ لَوٍعَةِ الغَرَامِ بِالعُيُونِ أَحْتَرِقْ
فَإلي مَتي والإشتياقُ للعِنَاقِ فِي نَزَقْ

مُحَمَّدْ صَادِقْ
٣١
٥
٢٠٢٢

زبيدة زوج الرشيد بقلم جميل أحمد الشريقي

زبيدة زوج الرشيد
==============
جميلة فعل وصنع حسن 
        وزوج الرشيد وبنت الوطن 
زبيدة زوج الرشيد الأمين 
           ومعنى العطاء لكل زمن 
رأت مايعاني حجيجُ الكريم 
          وليس من الماء يروى الشجن 
فجادت بمخزونها فارتوى ال
               حجيج بعينٍ تشق الحزَن
لضربة فأس تشق القنأةَ
                 دنانيرها وليكن ماتكنّ
وكان الذي قد أرادت لهم 
                كغصن يجود بغير منن 
وعين زبيدةَ في مكة 
              إلى اليوم شاهدةٌ بالحسن 
زبيدة أم الأمين محمد 
               ولي لعهد بعصر الفتن 
أحبت كتاب العليّ القدير 
                فأعطت وجادت له بالثمن 
وكم حفظت للجواري الكتاب 
                  فكنَّ لها الحافظات ومن 
جميلة وجه نضيرة جلد 
                 أسيلة خدٍّ ومعراج فن 
وذات حضورٍ كشخص وقور 
                   وبيضاء لون بغير دمن 
من الخالدات وماذا نزيد 
                  وسطر الخلود بها مفتتن؟ 
==========
بقلمي 
جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
     سورية

الشوق بقلم السيد عاصم

....
......ابيات من قصيدة
               الشوق

بقلم/ السيد عاصم 
   
                 
   

وَبِي مِنَ الشَّوْقِ مَا لَا تَعْرِفُهُ
حَنَانٌ مُتَدَفِّقٌ صَعْبٌ تَوَصُّفُهُ
يَا  حَبِيبِي  هَيِّتْ لَكَ  تَعَالِي
قَلْبِي  مَعَكَ تَكْتَمِلُ  نَوَاقِصُهُ..

......
..

دوران الأرض ينبئ عن الإعصار بقلم أشرف عز الدين محمود

- دوران الأرض ينبئ عن الإعصار.. 

-- بقلم/ أشرف عزالدين محمود 

- من جوف الظلمة ..هناك تنأي للزمن القادمِ .حيث المفهوم مقلوب.وتركيب.الحرف.مصلوب.والمعان.مغلقة.الأسفار 

أفعال  في الخيبة اصبحت قدوة..شاطئ يغفو..في هدأة كون..ووداعة لون .. 

أنفاس تنعشها آمالْ..ونظرات في أوقات الغروب ..تسبح في الآفاقْ وتلال تباهي بنمورٍ وأمواج تثـقب.أحلاما.. 

الموج.يقابل.إنساناً...ويقاتلهُ.في.عمق.البحر 

ضدان.يموتان.ورائحةالمدّْ..رائحةالموجِ...والموتْ..برائحة الملح.. 

أجسام تبلعها أمواج..حيث الموت بلا دماء..وايضا موت مبلل بلا وداعٍ ..بلا  شطآنْ..ودم محاصر الشريان..ووريد يصرخ وينبض في الأجداث.. 

.نسمات الموت وريح الموت وزلزلة الإعصار المجنون.تتقيأ صبراً لم يبدأ..تتشاءم صبراً لا يهدأ.. 

يا لرجفة الكونْ!.يا لهزة الأرض سيلٌ ، أمواجٌ ، أخطارْ..رعب وسحاب ودمارْ لاشيء سوى ومضاتْ..عبرات تمطر حسراتْ والقطرة قطرات عملاقةْ.. في ومضاتٍ 

أين صمود الأحجارأين حفيف الأشجار !والإنسان. يرغب حياة فهو لا يفهم ما الزمن الغابرْ.. لا يعرف معنىً للألوانْ..لا يدري مغزى الباطن من معنى الأصوات الظاهر..و الأصداء صمتى... 

نتلوى من الجرح الغائرْ..ونجمِّل مظهر الآهات نغلي من سُحُبِ الأفكار نغلي من الدم الثائرْ ننظر نحو ما يحدث في قلب الكونِ ..من الإنسان إلى الإنسانْ.. 

فنجد الأخ يطرد الأخ .والأرض تدورُ تلفُّ وتعلن أنباء الإعصارْ .

همسات خريفية بقلم جرجس لفلوف

همسات  خريفية..
يبقى النور يضئ  دروبنا وتعود الروح تنير أيامنا
وإن كان الخريف قد أسقط أوراقها الخضراء
يبقى الحب ينير قلوبنا ويسير بنا على دروب الفرح
وإن غطى ظلام الخريف دروب ليالينا 
...................
من رحم الظلام تولد نجمة الصبح
وتبقى الشمس تنشر نورها ودفئها
وإن ملأ الغيم والضباب  الفضاء
تبقىمرابا قلوبنا مسرحا للحب والحياة 
.....................
تغطي السماء سحابة نور
يغفو الفضاء في حضن الكون
أغفو انا على صدرك الماسي 
أسمع قلبك يهمس همسات عاشق 
..................
اعزفي ألحانك على أوتار شراييني
وانطقي كلمات حب على صفحة شفتيك 
ومن رحيق نهديك اروي زهور حديقتي 
وإن كان الخريف  جفف أوراقها
سيسقيها ربيع الحب من ندى غرامنا
............... 
أحببتك شابا تسيرين  على درب حياتي 
اروي حكايات حبي في ليالي السمر
وأعزف على أوتار الحب أغنياتي
وأكتب على جبين العمر اشعاري 
...................
أنت حبيبتي واستمرار حياتي يا بعد عمري 
فليكن الحب شعار حياتك وحياتي 
فليكن حبنا ربيعا دائما ينعكس على مرايا قلوبنا
 نجتر فيه آهاتنا سعادة وفرحا دائمين
جرجس لفلوف سورية

أرخميدس والملك

ارخميدس والملك 

يقال انه كان هناك ملك طاغية في عصر العالم ارخميدس . جمع هذا الملك المجوهرات و الذهب الذي يملكه وطلب من اكبر الصائغين أن يصنع له تاجا عظيما لا يوجد له مثيل . و اشترط الملك على الصائغ أن يصنع التاج من الذهب الخالص وهدده بالقتل لو ثبت أنه قام بغش الذهب بإضافة أي شوائب عليه. قام الصائغ بعمله على أكمل وجه وقام بصناعة التاج كما أراد الملك الطاغية , و لكن هذا الملك لم يهدا له بال و قام بإستدعاء العالم ارخميدس وطلب منه ان يثبت له ان هذا التاج مصنوع من الذهب النقي الخالص و منح ارخميدس يومين لا ثبات ذلك و الا فإنه سوف يقتل ارخميدس
.مر يوم على العالم ارخميدس و هو في اسوء حال و لكم ان تتخيلو مدى قلقه كانه مسجون ينتظر حكم الاعدام
و في اليوم الاخير من المهلة المحددة. كان العالم ارخميدس يستحم في احد الحمامات العامة, و في اثناء ذلك خطرت له فكرة عبقرية عن قياس احجام الاجسام الغير منتظمة, و من شدة فرح العالم الكبير خرج من الحما م مسرعاً الى الشارع و هو يصرخ بكلماته المشهورة "أوريكا أوريكا أي وجدتها وجدتها 
و بعد ذلك و في اجتماع ضخم اجتمع الملك و حاشيته و ارخميدس و الصائغ و جميع سكان البلدة لمشاهدة من الذي سوف يموت يا ترى هل هوالصائغ أم ارخميدس؟
و على رؤوس الاشهاد و على الرغم من نظرات الدهشة التي تحيط به احضر العالم ارخميدس و عاء مملوء بالماء و ميزان فقط !!
فكرة العالم ارخميدس كانت بسيطة جداً و لكنها عبقريه و تفي بالغرض.
و كانت فكرته تقول أن حجم الجسم يتناسب طردياً مع كتلته 
.أي انه لو قسمنا حجم الفلز على كتلته فان الناتج يكون ثابتا مهما كان حجم الفلز
الحجم/ الكتلة = ثابت
و لكي يقيس الحجم قام العالم ارخميدس بإحضار التاج و قام بوضعه داخل الاناء المملوء بالماء ثم جمع الماء المنسكب من الاناء و قام بحساب حجمه ( الذي يساوي حجم التاج ), ثم قام بقياس كتلة التاج و في النهاية قسم الحجم على الكتلة ليستخرج الثابت للتاج.
و احضر سبيكة من الذهب الخالص و قام بإستخراج الثابت لها ثم قارن بين ثابت السبيكة و ثابت التاج , و من سوء حظ الصائغ ان الثابتين لم يتطابقا , و اعترف الصائغ انه قام بغش الذهب المصنوع منه التاج , و نجى العالم الكبير ارخميدس

في النهاية احب أن أقول أن الثابت الذي اكتشفه ارخميدس الى الان يستخدم في الفيزياء و يسمى الكتلة الحجمية
.و لكل فلز من الفلزات كتلة حجمية خاصة به
ابو ياغي

طنة ورنة بقلم سامر عبد الله عرابي

#طنة_ورنة

من خلال المتابعة للعالم الإفتراضي ونخص مواقع التواصل الإلكترونية قاطبة نلاحظ ونجد للأسف أصبحنا شعب إفتراضي للنخاع من خلال ممارسة الحقوق بعدد من وسائل التواصل المجتمعية بمختلف الأشكال والأدوات .
ولكن من خلال النظر من الزاوية الإيجابية نلتمس أن قلوبنا مازلت تنبض .
مع العلم هذي القلوب تقبع غرف الإنعاش في العالم الحقيقي لنصل لحقيقة أننا أموات أحياء .
أموات في العالم الحقيقي وأحياء بالعالم الإفتراضي وأصبحنا في حالة العزلة المجتمعية لتغيير الواقع الفعلي كما كان في عهد التطور الإلكتروني.
وهذا أدى إلى بروز مصطلح إفتراضي جديد وهو المؤثر نتسابق من هو يريد أن يكون هذا المؤثر السلبي للإستخدام الخاطىء لمكونات هذا الفضاء بتجميع أكبر عدد من المتابعين دون الخوض في مضمون النصوص وطريقة معالجة القضايا المطروحة بالفكر المتقد على أرض الواقع .
نصبح ونمسي مابين الطنة والرنة في العالم الإفتراضي وبين الواقع المؤلم المعاش .
نجد شبابنا الإفتراضيين دون تعميم يتحولون إلى شعوب وقبائل إفتراضية الكل يغني على ليلاه ويعيشون حالة التيه لتنفيذ الأجندات المرسومة من الغير المسيطر على فكرهم بقصد وضعهم بدوامات فكرية متضاربة دون أي تحرك ولو بسيط من أجل تغير ما يمكن تغيره !!!
طنة ورنة هو أفضل وصف لطريقة تعاملنا مع أنفصامنا بين الواقع
والافتراض مع أي خبر وأي حدث خاص أم عام .
طنة ورنة على القرارات _ بمزاجيتنا ندعم أو نشوه من نريد طنة ورنة على القاتل والمقتول على الخطأ والصواب بقصد أو دون قصد دون أي فعل في عالم الحقيقة .
لا شيء يتغير نحن كما نحن نكتفي بهذا الدور وكفى الله المؤمنين شر القتال ونتفاخر بمن يعرينا دون أن نسأل إن كان بإستطاعته مد يد العون في معالجة الجروح الجمة .
ويستر على نزيفنا من أجل تضميدها ولا يزيد الجرح ألما" .

الإعلامي / سامر عبدالله عرابي

تقودني أشواقي بقلم دلال عبد الرحمن

تقودني أشواقي .. 
فأخط لك من كحل 
عيني ..
حروف تتناثر خجلاً 
لتقرأها عيناك ..
القلب ينبض لك 
والفؤاد لك ..
عاشق وبين يديك 
عالق ..
والعمر لايزهر الأ 
بأحضانك ..
أحبك حباً يملأ 
 الكون ..
احبك يانوبة العشق
المجنون ..
تائهة انا عندما أفتقد 
حديثك ..
يتيمتك أنا وأنت أهلي
والاقارب ..
كل شيء منك كثير 
بداخلي ..
صوتك ..
أطيافك والوجد 
ياتؤام الروح قد 
سلبت كياني ..
 فتعال ..
نفك أزرار الوله 
بقبلات من شهد 
الحياة ..
                   بقلمي 
            دلال عبد الرحمن 
    ٣٠/ ٥/ ٢٠٢٢

منطق شعري بقلم فؤاد زاديكي

منطقُ شعري
شعر/ فؤاد زاديكى
أنا بالشِّعرِ فَنَّانُ ... وبِالإحساسِ إنْسَانُ
أُحِبُّ النّاسَ مِنْ قلبي ... وقلبُ المرءِ إيمَانُ
ولكنّ المَدى فيهِ ... مراراتٌ وأحزَانُ
وصَدْماتٌ مِنَ الدُّنيا ... وخَيباتٌ لها شَأنُ
لهذا كلّما أشدو ... قصيدًا فيه أشجانُ
يُريكَ الحُسنَ مُختالًا ... لطيفًا فيه ألوَانُ
وبابُ الوَعظِ مَشهودٌ ... لهُ باعٌ وميدَانُ
يُغَنِّي عندما تَدعُو ... أناشيدٌ وألحَانُ
ويرثي عندما حُزنٌ ... لهُ تمتدُّ أركانُ
يُصافي والرِّضى بادٍ ... بِعشقِ الرّوحِ هَيْمَانُ
يُجافي عندما داعٍ ... لهُ يدعو وعُدوَانُ
تُحِسُّ الصِّدقَ في حَرفي ... كأنّ العدلَ ميزَانُ
وأنّ المُبتَغَى منهُ ... إلى الإنسانِ إحسَانُ
وهذا جُلُّ ما أسْعَى ... إليهِ فَهْوَ عُنوَانُ.

الألم 1 بقلم حسين حطاب

 الألم 1
_ لما استفاقت من الصدمة بعد أيام الحسرة والشقاء ، الذل والقهر وما فعلت بنفسها التي باعتها إنتقاما وثأرا ، أحست بالألم وعرفت أن الذي إختارت تلاعب وتفنن في بناء قصور السعادة والهناء لينال مبتغاه ،تركها لسبيلها و ذهب لسبيله ينشد السعادة لمن كانت تنتظره ويرقب ليلة العمر وإياها ، وهي تبكي فراغها يوم سمعت بزفافه ، بقيت كالسيارة المسرعة المجنونة بلا مكابح في انحدار عميق تجنح يمينا ويسارا.
_ يوم وجدت في حياتها فراغا رهيبا عاشت الهم والغم والعذاب البطيء كأنها في أسر سجينة تحت أنبوب يقطر كل دقيقة قطرة مزعجة ، وفي إنتظار القطرات الأخرى المتتالية يصيبها الهلع والجنون . ذاك الفراغ ذبحها نحرها شنقها فجعل شفاءها مستحيلا ، وهي  على فراش الحزن تمسح الدموع وتضطرب لأنها ملدوغة .
_ تتوالى الأيام وذاك العذاب الدائم ينحر جسدها النحيف حتى نسيت صوتها وحركتها وكلامها وموهبتها ، والأخرون فرحون مبتهجون بمعاناتها وهمومها وهي تنصهر في ظروفها لوحدها ، تعاني أزمتها ولا من سائل عنها ، تعانق العزلة والوحدة تتآكل في صمت رهيب . ذاك الإختلاط الهمجي حسبته سعادة وإنما حرب شعواء على الذات والنفس ، وتهديد خطير  لحياة الأمن والإستقرار ، لأنها سمعت لمن نهلوا من مناهج الشائعات و تتلمذوا على يد أساتذة الفتن والتشتيت حتى قتلوها في اليوم عدة مرات قبل أن يزورها الموت ، فهذا ما يجنيه السامع من مجالس الإختلاط .
_ الإحساس بالألم والعيش في الندم  والإستفاقة من الصدمة والفراغ القاتل والوحدة المؤلمة أسباب لم تجعلها تواصل سيرة التفرد وهي على فراش الندم تئن تعانق ما بقي لها من رصيد الشقاء ، تنام على التعاسة وتستيقظ على الذل والمهانة ، تصبح على القلق وتمسي على الظلمات والدواهي ، يا لها من حياة تعيسة بلا مؤنس .
_ الآن إقتنعت بأنها أخطأت في حق المغضوب عليه بعد ما اتبعت شهواتها وهواها منزوعة بذرة الفضيلة ، وعرفت أنها المسكن لذاك الكهل الذي أحبها بشغف .
_ كم اشتاقت إلى رفق معاملته ولين كلامه ورقة بسمته الصادقة وطيبة قلبه ودستور أخلاقه ، كم اشتاقت إلى أشعاره وقصائده همساته وعذب حديثه ،كم اشتاقت إلى عباراته المتفتحة وهي تتابع قدرة قلمه وهو يكتب على صفحات قلبها حروف الجمال التي كانت تراها حدائق غناءة ذات أفنان وبهجة وأناقة من روض الجنان .
_ نعم اشتاقت لأنه ..........يتبع 
بقلمي / حسين حطاب

الوطن بقلم محمد إدريس خليل

بسم الله الرحمن الرحيم 

الوطن 
كعبتنا تطوفُ به ارواحنا 
بتهاليل 
حُب الوطن من الإيمان. 
---- - ----
بقلمي 
محمد إدريس خليل الماجد 
بغداد 
٢٠٢٢/٥/٣١

أرى عالما بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

أرى عالما ... (من غَزَلِ الشَّبَابِ) 
أَرَى عَــالَمًا في نَاظِرَيْكِ ومَعْلَمَا 
وسِـحْرَا يُـنَاجِي بِاللِّحَاظِ تَبَسُّمَا 
أَرَى الجَنَّةَ الفَيْحَاءَ مَاسَتْ وأَيْنَعَتْ 
بِــوَرْدٍ بِــهِ غَـيْـمُ الـمَـحَـبَّـةِ خَـيَّـمَـا
وسَالَـتْ بِـهَـا الأَمْوَاهُ عَـلَّ خَرِيرُهَا 
سُكُونَ الوَرَى لَحْنًا، فَسَالَ مُنَغَّمَا
كَـأَنَّ عَـقِـيقَ الـبُـؤْبُـؤَيْنِ جَـزِيــرَتَا
 نَـبَــاتٍ بِـهِ طَيْفُ الـظَّلَامِ تَبَسَّمَا
بِبَحْـرٍ لَهُ قَـلْبُ السَّبِـيكَةِ صَفْـحَةٌ 
 وعَـالَــمُـهُ حَـلَّ الـدِّمَـاغَ تَكَرُّمَا.
كَذَا شَاءَ مَلَّاءُ النُّعُوتِ لِوَصْفِكُمْ 
بَدِيعًا... وقَلَّدْتُ الصِّيَاغَةَ أَنْجُمَا.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

حمامة سلام بقلم محمد الهادي الصويفي

حمامة سلام .
ناصعة البياض  
في ريشاتها   جمال.
وقلبها يفيض بالحنان .
حمامة سلام .
تحلق في الأفق الرحب.
صوتها رقراق  وعذب.
تعزف الألحان 
حمامة سلام .
صافية ..الروح .
تضمد الجروح .
تهمس  وتبوح .
صوتها  شجي .
تهتف كل صباح 
هديلها   يأتي مع الرياح .
وجهها  وضاح. 
من الناس الملاح ...
ترفرف بالجناح .
حمامة   وئام  
سابلة الريشات  
تطل في المساءات  
من الشرفات. 
ترتل الأغنيات .

محمدالهادي الصويفي تونس

عشق النفاق بقلم فتحي أبو سلطان

عشق النفاق
*********
شكت الأخلاق من غدر الرفاق
وبكى العشاق من  زمن النفاق

لا وعد صادق في هذا الزمان
ولم يصان الود  ما بين عشاق

ما  لعبلة عنتر  يهديها الأمان
وما لعنتر عبلة تغنيه إشتياق

زمن الحببب فية قد بات يبدل
فيه قلوب الحب من كل مذاق

حتى بدا للناس العشق و الهوى
فيه كأس الحب قد بات إرتزاق

ولكل له قناع يلبس متى شاء
ولا دموع الندم يبكيها الفراق

بقلم : فتحي ابو سلطان
تحرير فلسطين

يا سيد الشوق بقلم مريم مجدي

يا سيد الشوق 

عذرا 
أني في هواك خالفت 
الأمر عصيت النسيان
 وأشتعلت الشوق 
 جمر 
يا سيد الشوق
عذرا 
حين أمني نفسي
 بتمتمات الوعد 
والوذ بالصمت حين 
ينكرني فيك الود 
ففي القلب أحاديث 
لاتسر السرد
وأنين الروح سياط
ترعى 
وااااااااااه والف
 من ضربات 
الجلد
يا عازفا ألمي على
 اوتار الرد 
ومرتلا سهدي في
 أيام البرد 
هبني من الصبر 
باقات من خضاب
 الورد 
وأستطيب لي أنبلها 
لأستجير بعطرها في
أمسيات البعد 
وكمم تأوهات قلبي 
بكلمات القصد 
وأطحن حبوب روحي 
سحقا لايام الرغد 
أبتر ذراع الشوق 
والقيها  عنك في السد
لا تترفق بشجني أو
 بايام العهد 
فالامر امرك وانا وقلبي 
عبيد الصك
........ يا جبار  الصد

بقلمي قصيدة منسية 

مريم مجدي

الساعة بقلم فلاح الكناني

 الساعة

7\30

قصة قصيرة:


 السابعة والنصف موعد ذهابي للعمل.. يسبقني جاري العجوز فأجدهُ يرتشف فنجان قهوتهِ بمقهى قريب.. وبعدها يذهب لوجهتهِ المعهودة. وفي يدهِ كيسٌ بهِ بعض الفواكه والبسكويت..ألقي التحية عليهِ فيرد. أني تأخرتُ اليوم قليلاً بالخروج.. فأبتسمُ راضياً بأنتقادهِ اللطيف.. يعزمني على فنجان قهوة . احياناً ألبي وأحياناً أعتذر. أعود من عملي بعد الظهر .فأجدهُ قد عاد قبلي. وقد جهز الغداء . ولم يقفل باب شقته لكي يراني أثناء عودتي. لعلي اجلس معه واستمع لحديثهِ ومشوار يومهِ . فأنا حفظت القصة عن ظهر قلب . فكل يوم نفس المنهاج والجدول لايتغير شيئا.رجلٌ وحيد عاش مع زوجتهِ التي أحبها طول العمر ولم ينجبا أولاد.. مرضت واصيبت بالزهايمر وفقدت الذاكرة.وهو يذهب الى دار المسنين كل صباح ليطعمها ويجلس معها ويسليها.. رغم أنها لاتعرفهُ .لكنها تجلس امامه متسمرةً بملامحهِ وكأنها تريد استعادة الماضي ولا تستطيع.. فسألته يوماً : لماذا تذهب أليها كل يوم وهي لاتعرفك.؟ فقالَ: لكن أنا أعرفها  وأعرف من تكون..دائماً يقنعني بكلامهِ الطيب هذا العجوز..وفي احد الايام خرجتُ للعمل متأخراً نصف ساعة ..وإذا بباب شقته مفتوحٌ قليلاً فأنتابني الفضول هل هو بالداخل أو خرج ولم يقفل الباب .؟ فنظرت. فوجدتهُ ممدداً على كرسيهِ الهزاز لافظاً انفاسهِ الأخيرة وجسمهُ دافيء نوعاً ما. فأتصلت بالسلطات المختصة ..وذهبت معهم وأستلمت شهادة الوفاة وقد حُدِد حدوثها بتمام الساعة السابعة والنصف.. ماذا افعل بهذه الورقة .؟ لمن أسلمها .؟ فذهبت لدار المسنين . لزوجتهِ التي لاتتذكر شيئاً . والحيرة تنتابني كيف اوصل الفكرة أليها واقنعها أن زوجها قد توفى .؟ دخلت الدار. وسألتُ موظفة الاستقبال عن الزوجة. فقالت عفواً هل تعرفُ زوجها .؟ فقلت: نعم هو جاري وصديقي.. قالت : لم يأتي اليوم. خُذْ هذهِ شهادة وفاة زوجتهِ أوصلها لهُ وأخبرهُ.. لم تنتابني الدهشة من وفاتهم بنفس اليوم.. لكن الذي ادهشني أكثر.!.؟ ساعة الوفاة السابعة والنصف.. بنفس اليوم بنفس اللحظة أيعقلُ ذلك .!.؟.؟فأيقنتُ أن القلوب أذا تآلفت وعشقت بعضها بنقاء تعيش وتموت بنفس اللحظة.!.!


فلاح الكناني

 4\1\2021



أرحلي يا بائعة الأوهام بقلم البشير سلطاني

إرحلي
يا  بائعة الأوهام  إرحلي
أنا  لست القاسية تأكدي
إسألي فؤادك كم صادق انا
مذ عرفني الأزل أمارس الحب
عشقا لا هواية كما تفعلين
إحمل حقائب الغدر وعطر
كلمات الكذب بألوان المروق
هل تمانعين إن فرار الفؤاد
أتعبت كل جوارحي بكذب
كلافتة معلقة تدع للخير
معلقة على مدن البأس
وازقة الخيانة والسكر
في حانات ملونة بالطهر
أي مذهب انت إذهبي
ولا  تعودي داويت قلبي
بكل مستحضرات العطار
بلسم النسيان  يداويني
إذهبي  ولا  تعودي إلي
لم  أعد اصدق الحب
رميت كل اليراعي من بيتي
ولا  أعود  الى الكتابة أصلا
البشير  سلطاني   الجزائري

معركة البقاء بقلم جمال عبد المومن

" معركة البقاء"
هيوستن، تكساس، أيار ٢٠٢٢

مجاراة لمتطلبات خيالك
سهرت احترق
بلا ضجيج او ضوضاء 
كفتيلة شمع 
اخد وحدي معركة البقاء…
احتراقي  و دمعاتي 
كسرب جراد 
يأكل آخر ما تبقي مني 
من براءة و بهاء…!

#جمال_عبدالمومن

البحر الثائر بقلم يحيى حسين

البحر الثائر
بقلمي يحيى حسين 

في بحر عينيك 
الثائر
شطآن وجنان 
جزائر
فأخذت القلب 
ورحلنا
نموج مع الموج 
السائر 
نرسم أحلام 
تداعبنا
وهي ترقص معنا
بدوائر
والعشق دوامة
تغرقنا
فنغوص في العمق
الغائر 
أصدافك رائعة
حوريتي 
وصبيبك كالطود
الخائر
فأنا أحيا بربيع
خريفي
والشيب بالرأس
شكائر
ااخوض عباب
أحلامي
أم أمضي بأحلامي
كزائر

 يحيى حسين القاهرة
31 مايو 2021

تلك وصيتي بقلم سكينة الشريف

تلك وصيتي
سكينة الشريف
مصر 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حين تصمت كلماتي 
وتتوارى أحرفي خلف أسوار 
الأنفاس القابعة خلف جدار العمر
لتسكن في وحشة القبر 
حين تخلد روحي للراحة الأبدية
حين يجف جسدي الرطب 
 وتزبل منه اللمسة الندية 
ويشخص البصر
 وتسكن الأعضاء عن الحراك
حين تموت كل الصور في عيني
ويسود الصمت الأخرس في روحي 
حين يأفل نجمي 
ويخبو ضوئه
أسألكم الدعاء بالرحمة حين تتبادلون الدخول عليّ
وقت الغسل والتكفين
لا أريد أن تؤذيني قسوة المغسلة 
حين تقلبني من اليسار إلى اليمين
فاجعلوا أحن قلب هو من يقوم بذلك
اسألكم الترحم على وردة كانت غضة  
كان يفوح أريجها حد الأفق 
ارحموا من كانت تبكي كل شيء
وتحنو على كل شيء
زيدوا في ستري مترين 
واقرأوا من القرآن وردين
وإن سبقتني الغرغرة قبل العناق 
ضموني إلى قلوبكم
 فسأشعر بضمتكم وان كنت هامدة 
طوقوني بذراعيكم
 وإن كنت ساكنة الحراك
تريثوا قليلا قبل الدفن
 اتركوني لحظات قليلة بينكم 
فسيكون السفر طويلا قبل اللقاء 
لا تجهشوا بالبكاء
فصوت البكاء يؤذيني
بل رتلوا ما تحفظون من الآيات
فالترتيل يشجيني
وبجانب رفات أمي
جهزوا لي السكن والمخدع
وتريثوا بعد الدفن حتى أأتنس بكم
أو أكون بحاجة إلى دعاء
اذكروني في جمعكم 
اجعلوا لي مقعدا شاغرا بينكم دوما
سأكون موجودة معكم
انثروا الصدقات باسمي على كل محتاج
كنت أحلم بمائدة من الاستغفار لكل المتعثرين 
فحين تقام اجعلوني بينهم 
سأمسك بيد أحفادي 
وأتوكأ على أكتافهم
وأصفق وأغني في أعراسهم 
أوصيكم بتقوى الله والطاعة 
اوصيكم بالصبر عند البلاء
والكرم في العطاء 
والعفو عمن أساء
والعيش بشموخ وإباء
أسألكم الدعاء حتى اللقاء
فتلك وصية لموتي المؤجل 
لدار الحقيقة من دار الفناء

صلي قلبي بقلم أدهم بصول

(صلي قلبي)

صلي قلبي
بحبل الودّ وأسقني
 خمور الحب من يديك مولاتي
واغرقي بطوفانك 
شراييني
اعيديني إلى ذاتي
أعيدي روحي الهائمة في فلكك
تطوف بين ارجائك
بلا مرسى

صليني يا صغيرتي
فبعدك زادني شوقاً
و لوّعني واسكن فيّ احزاني
اذاب جسدي النحيل كالشمعة
بعتمةْ إنتظارك يا حبيبتي
على نافذة آمالي
على نيران أشواقي
وكل الأمل أن ألقاك لوصدفة
ويجمعنا القدر مرّة
على ناصية أيّامي
صلي قلبي
دعيني احتسي خمرك
وأملؤني بحبك أحتضن روحي
أقبّلها بآلافٍ
من القبلْ
وأستودعك ايّاها
صليني قد نفذْ صبري
أنا ما عدت قادراً
على صبري
وغلبني حنيني لك
الا أتيت مولاتي

ادهم بصول
الاردن

من أنا ومن هم بقلم علاء فيشة

من أنا ومن هم
هم أهلك اصحابك أقاربك 
أما أنا ذاك البعيد 
لكن ساكن في خلجات
          قلبك
متربع ومستوطن به
كم أنا مشتاق لك
  لكلماتك لصوتك
أما عن شوقي لروحك 
فأنا مشتاق عدد
 المحيطات والبحور 
    ومابين 
     السماء والأرض
هذا جسدى تغيب عنه
         روحي 
التي تطير إليك وترفرف
  حولك لشوقها لك 
أحببتك وأعشقك 
يامن جعلتي حياتي 
هنا وسرور 

،،،،،علاء فيشه،،،،،

مشاغبة بقلم بلاسم العراقي

‏مشاغبة تلك النبضة 
التي تتغنى بأسمك
و تطالبني بك
من قال أنك في كفة 
والعالم في كفة 
أنت العالم 
وأنت الروح
وملء الكفتين انت
#بلاسم_العراقي

وداع بقلم فلاح الكناني

.........وداع.............

إيها الراحلُ دُونَ وداع
                         أودَعتُكَ سراً لا يُذاع

إمضْ وَتذَكّر عَهدٌ بيننا
                       مهما كان الثمن لا يُباع

أصَيلّ مَنْ حَفِظَ العَهْدَ
                      والجاهلُ إذا خَانهُ ضاع

لَكَ بَينَ الحنايا مودةٌ
                       لا تَقُلْ إنَّ الحبَّ خَدّاعُ

رأيتُ المَلالةَ مِنكَ باديةً
                      فأبتَعَدتُ لأمرك مُنصاع

حَفَظتُ هَواكَ وَصنتهُ دهراً
                   فأحفظ ما بيننا فلا يُشاع

العبرةِ بخواتمِ القِصص
                         فبِكُلِّ فَجٌّ هُناكَ سَمّاع

قَضى ألله أمراً كانَ بيننا
                       ومُجبَرين لأمرهِ نَنّصاع

وَجَدتَ السعادةَ معَ غيري
                      فَعَزَّتْ عَليكَ كِلمَة وَداع

فلاح الكناني 
12 يناير 2022

مشاعر بقلم عبدالصاحب أميري

 مشاعر

عبد الصاحب إ أميري

***

استيقظت مشاعري منتصف اللّيل  تبحث عن محراب

لتبكي،، 

لتتوسّل

همست باذنها،،،

 أن تهدأ 

الناس نيام

البكاء لن يجدي نفعاََ،، 

البكاء لن ينفع للعلاج

-كيف أهدأ؟ 

حبيب العمر مريض،، 

 الموت به يتوسّل،، سأشق ثوبي

محنتي،،، مشاعري،، مشاعرك قد تكون،،

 لابدّ أن تكون،، ما دمت حيّا  ترزق

 المشاعر يا صديقي، لا تهرب من شق قميص 

المشاعر. لا تغرق  ،،على مياه البحر تطوف

لا تهدأ،، 

كطفلة،، تفعل ما تفعل 

تغيّر لباسها كلّ حين، 

مرّة ترقص،،،،،تغنّي،،،، تعزف 

واخرى تهذى، كمسافر الأوتوبيس، 

تحدّثك  بما عندها ،،، دون  حساب

ومرّة، تجلس، صامته،

 تفكّر،.،

قد يصيبها الجنون

عن عالمنا ،،، ترحل على جناح الطّير  

المشاعر، إن خرست تنتج بلوى،، 

حريق 

غريق

أو تطرق الأبواب،، دون سبب،، وسبب

تقدّم الحلوى،، بقدوم الحبيب

 تعزف،، تغني 

مشاعري ، صرخت،، أخرس،، كم أنت مجنون

عبد الصاحب إ أميري


الساعة بقلم فلاح الكناني

 الساعة

7\30

قصة قصيرة:


 السابعة والنصف موعد ذهابي للعمل.. يسبقني جاري العجوز فأجدهُ يرتشف فنجان قهوتهِ بمقهى قريب.. وبعدها يذهب لوجهتهِ المعهودة. وفي يدهِ كيسٌ بهِ بعض الفواكه والبسكويت..ألقي التحية عليهِ فيرد. أني تأخرتُ اليوم قليلاً بالخروج.. فأبتسمُ راضياً بأنتقادهِ اللطيف.. يعزمني على فنجان قهوة . احياناً ألبي وأحياناً أعتذر. أعود من عملي بعد الظهر .فأجدهُ قد عاد قبلي. وقد جهز الغداء . ولم يقفل باب شقته لكي يراني أثناء عودتي. لعلي اجلس معه واستمع لحديثهِ ومشوار يومهِ . فأنا حفظت القصة عن ظهر قلب . فكل يوم نفس المنهاج والجدول لايتغير شيئا.رجلٌ وحيد عاش مع زوجتهِ التي أحبها طول العمر ولم ينجبا أولاد.. مرضت واصيبت بالزهايمر وفقدت الذاكرة.وهو يذهب الى دار المسنين كل صباح ليطعمها ويجلس معها ويسليها.. رغم أنها لاتعرفهُ .لكنها تجلس امامه متسمرةً بملامحهِ وكأنها تريد استعادة الماضي ولا تستطيع.. فسألته يوماً : لماذا تذهب أليها كل يوم وهي لاتعرفك.؟ فقالَ: لكن أنا أعرفها  وأعرف من تكون..دائماً يقنعني بكلامهِ الطيب هذا العجوز..وفي احد الايام خرجتُ للعمل متأخراً نصف ساعة ..وإذا بباب شقته مفتوحٌ قليلاً فأنتابني الفضول هل هو بالداخل أو خرج ولم يقفل الباب .؟ فنظرت. فوجدتهُ ممدداً على كرسيهِ الهزاز لافظاً انفاسهِ الأخيرة وجسمهُ دافيء نوعاً ما. فأتصلت بالسلطات المختصة ..وذهبت معهم وأستلمت شهادة الوفاة وقد حُدِد حدوثها بتمام الساعة السابعة والنصف.. ماذا افعل بهذه الورقة .؟ لمن أسلمها .؟ فذهبت لدار المسنين . لزوجتهِ التي لاتتذكر شيئاً . والحيرة تنتابني كيف اوصل الفكرة أليها واقنعها أن زوجها قد توفى .؟ دخلت الدار. وسألتُ موظفة الاستقبال عن الزوجة. فقالت عفواً هل تعرفُ زوجها .؟ فقلت: نعم هو جاري وصديقي.. قالت : لم يأتي اليوم. خُذْ هذهِ شهادة وفاة زوجتهِ أوصلها لهُ وأخبرهُ.. لم تنتابني الدهشة من وفاتهم بنفس اليوم.. لكن الذي ادهشني أكثر.!.؟ ساعة الوفاة السابعة والنصف.. بنفس اليوم بنفس اللحظة أيعقلُ ذلك .!.؟.؟فأيقنتُ أن القلوب أذا تآلفت وعشقت بعضها بنقاء تعيش وتموت بنفس اللحظة.!.!


فلاح الكناني

 4\1\2021


أنا وهي سحابة مطر بقلم محمدالهادي الصويفي

 أنا  وهي  

سحابة مطر  

صيفية ..

أنا  وهي .بحر 

و كثب رملية.

أنا  وهي  قمر  .

و عيون  عسلية

أنا  وهي

حب 

و  نسمات  شرقية.

شعر  وقصائد غزلية 

أنا   وهي  ..

زلزال   عنيف  

وعواصف ثلجية 

وثورات  بركانية 

أنا  وهي  .

ظلال .....وارفة .

قصة عشق ..أبدية 


محمدالهادي الصويفي تونس


عم لا يقدر بثمن بقلم محمد.حسن المداني

{عم لا يُقدر بثمن}

بقلمي/ محمد حسن المداني 

عمي محمد ياسهيل اليماني
نم قرير العين في حُضن الجنانِ

يامن تبسمت لكل قاصٍ ودانِ
ياعماد البيت ياضوء الأمانِ

يامحب الناس يانبع الحنانِ
يانشيد الشعر في ثغر البيانِ

كُنت تروي بشعرك كل ضمآنِ
يارهيف الحس في كل المعانِ
 
ياناصر المظلوم في هذا الزمانِ 
رحمة الله تغشاك بالدقائق والثوانِ

29/مايو/2022م

جبل نيبو

جبل نيبو المقدس في الديانات السماوية الثلاث 
مقام و قبر النبي موسى حسب ما تجمع عليه الديانات السماوية الثلاث وهو قمة جبل نيبو في مدينة مادبا في الأردن 

جبل نيبو أو نبو هو جبل يقع في الأردن، ويرتفع 817 مترا عن سطح البحر.
على الجبل وجدت مدينة نبو التي تبعد عن عمان 41 كيلومتراً وتبعد 10 كم إلى الغرب من مدينة مادبا. منطقة جبل نبو مطلة على البحر الميت ووادي الأردن،‏ وهو من أفضل الأماكن للمراقبة في العالم وفي الأيام الصافية يستطيع المرء من على قمته أن يرى بالعين المجردة البحر الميت وجبال البلقاء وكل فلسطين بما فيها قبة الصخرة وأبراج الكنائس في مدينة القدس وجنوب لبنان وجبل الشيخ شمالا حتى جبال سيناء جنوبا. وهو الوجهة المفضلة لدى الحجاج اليهود القادمين من حول العالم لإيمانهم أن قمة الجبل تضم رفات النبي موسى .

تسمية الجبل : 

نبا هو إله التجارة عند البابليين. وتذكر مسلة ملك مؤاب "ميشع" مدينة نبو والحروب التي دارت على ذلك الجبل، ومنذ ذلك الوقت هجرت المدينة وفي القرن الرابع عندما وصلتها قبيلة بدوية مسيحية بنت فيها كنيسة وعادت المدينة وازدهرت في القرن السادس.
اسم المدينة مذكور في التوراة هكذا: «اصعد إلى جبل عباريم، هذا جبل نبو الذي في أرض موآب الذي قباله أريحا».

أهميته عند المسلمين : 

يعتقد المسلمون أن هذا الجبل هو الكثيب الأحمر في قصة سيدنا موسى عليه السلام الذي ورد في القرآن الكريم والسنة النبوية، وهذه بعض النصوص التي ذكر بها:
حدثني محمد بن رافع ، وعبد بن حميد ، قال : أخبرنا ، وقال ابن رافع ، حدثنا عبد الرزاق ، أخبرنا معمر ، عن ابن طاوس ، عن أبيه ، عن أبي هريرة ، قال : "أُرْسِلَ مَلَكُ الْمَوْتِ إِلَى مُوسَى عَلَيْهِ السَّلَام ، فَلَمَّا جَاءَهُ صَكَّهُ ، فَفَقَأَ عَيْنَهُ ، فَرَجَعَ إِلَى رَبِّهِ ، فَقَالَ : أَرْسَلْتَنِي إِلَى عَبْدٍ لَا يُرِيدُ الْمَوْتَ ، قَالَ ، فَرَدَّ اللَّهُ إِلَيْهِ عَيْنَهُ ، وَقَالَ : ارْجِعْ إِلَيْهِ ، فَقُلْ لَهُ : يَضَعُ يَدَهُ عَلَى مَتْنِ ثَوْرٍ ، فَلَهُ بِمَا غَطَّتْ يَدُهُ بِكُلِّ شَعْرَةٍ سَنَةٌ ، قَالَ : أَيْ رَبِّ ثُمَّ مَهْ ؟ قَالَ : ثُمَّ الْمَوْتُ ، قَالَ : فَالْآنَ ، فَسَأَلَ اللَّهَ أَنْ يُدْنِيَهُ مِنَ الْأَرْضِ الْمُقَدَّسَةِ رَمْيَةً بِحَجَرٍ ، فَقَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " فَلَوْ كُنْتُ ثَمَّ ، لَأَرَيْتُكُمْ قَبْرَهُ إِلَى جَانِبِ الطَّرِيقِ ، تَحْتَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ " .

و روي عن أنس بن مالك رضي الله عنه في صحيح مسلم (2375):
   جبل نيبو (أَتَيْتُ – وفي رواية : مررت - عَلَى مُوسَى لَيْلَةَ أُسْرِيَ بِي عِنْدَ الْكَثِيبِ الْأَحْمَرِ وَهُوَ قَائِمٌ يُصَلِّي فِي قَبْرِهِ )، حديث صحيح .

 أهميته عند المسيحيين :

يعتقد المسيحيون أن نبي الله موسى وقف على جبل نبو مع قومه ورأى الأرض الموعودة التي لم يصلها وأنه توفي ودفن في جبل نبو. ‏على قمة الجبل شيدت كنيسة إيوانية الشكل أنشأها رهبان الفرنسيسكان بين القرنين الرابع والسادس بعد الميلاد وفيها لوحات من الفسيفساء. ومن المؤكد أن قبر النبي موسى موجود فيها إلا أن أيا من علماء الآثار لم يتمكن من العثور عليه الى الآن وتحديد مكانه بدقة .

أهميته عند اليهود :

في التوراة : (صعد النبي موسى من أرض مؤآب إلى جبل نبو إلى قمّة الفسحة تجاه أريحا. "فأراه الرّب جميع الأرض، وقال له إلى هناك لا تعبر). (سفر تثنية الإشتراع، الفصل 34) . فالأرض مطلقة بنص التوراة تعني الأرض المقدسة وإلى هناك لا تعبر تعنى أنها محرمه عليهم كما قص القرأن الكريم ومن خلال ذلك يتأكد أن جبل نبو بكسر النون(نيبو) هو الكثيب الأحمر الذي وصفه رسول الله محمد وصعد عليه موسى عليهم الصلاة والسلام ثم توفي ودُفن بجوار طريق ما زال موجود حتى الآن أسفل كثيب نيبو.
ابو ياغي

البابا يوحنا بولص الثاني

هل تذكرون البابا يوحنا بولص الثاني  ؟
زار البابا الرجل التركي الذي أطلق النار عليه واصابه في سجنه وسامحه على ذلك .
ألان تعالوا نتخيل السيناريو الأتي بان البابا وهذا الرجل قررا العيش سوياً في شقة أو بيت وتقاسما الواجبات المنزلية ، ولكن البابا لا يقوم بواجباته بصورة دورية وينسى غسل الصحون أو الكنس ...ألخ 
وكلما يشتكي الرجل الذي حاول قتله ويطلب من البابا تأدية واجباته ، يقوم البابا بتذكيره بانه سامحه على محاولة قتله ...
أنا متأكد أن في النهاية سوف يقوم الرجل بقتل البابا لا محالة بسبب ذلك .
رباط سالفتي الخيالية هو علاقة الشيعة والسنة ، تخيلوا أن كلما يزرب الشيعة بالبلد بفساد وتسيس مذهبهم  يقوم ألسنة بلومهم ويتهموهم ويحاولوا محاسبتهم ، فيقوم الشيعة بتذكير ألسنة بانهم قتلوا الحسين 
واخيراً طبعاً سوف تفلت أعصاب ألسنة ويرسلوا الشيعة لنفس مصير الحسين .
على الرغم أن مثالي عن البابا لا ينطبق كليا على الوضع المذهبي الذي نعانيه ، لان لا ذنب للسنة في ما حصل للحسين وليس من العدل تحميلهم ذلك .
لكن ملالي الشيعة يستغلون ذلك ويقوموا بنبش الماضي ومهاجمة ألسنة لكي يلتف حولهم الجهله ليستأثروا بالمال والسلطة .وذالك ينطبق على السنه .
ابو ياغي

مما علمونا

عندما كنا صغارا كانوا يعلمونا في المدرسة أن هؤلاء العلماء هم من صنعوا الحضارة الاسلامية وهم من وضعوا المسلمين في مقدمة الشعوب وهم من ساهموا في تحسين حياة البشرية بفضل اكتشفاتهم وإن الغرب سرق تلك العلوم وبنى حضارته واصبحنا نفتخر بهم لكن ماهي الخقيقة ..!!، 
كما كفر غاليليو وديكارت وفولتير كفر علماء المسلمين والى اليوم يتم تكفير المثقفين والمفكرين وكل من له رآي مخالف للدين ، فملة التكفير واحدة وهي ملة الخائف من التفكير
1-ابن المقفع : اتهم بالزندقة و قتل بعدها على يد سفيان بن معاوية حيث قام بصلبه و تقطيع لحمه قطعة قطعة و شيها في النار أمام ناظريه حتى مات . * المصدر : البداية و النهاية لابن كثير( 96/10) .
2-الفارابي : من أكبر الفلاسفة و أتهم أنه " أشدهم إلحاداً وإعراضاً كان يفضل الفيلسوف على النبي و يقول بقدم العالم و يكذب الأنبياء و له في ذلك مقالات في إنكار البعث و السمعيات و حتى ابن سينا كان على إلحاده كان خيراً منه . " المصدر : المنقذ من الضلال : ص 98 + البداية و النهاية : 224/11 + إغاثة اللهفان : 601/2
. 3-ابن سينا : اتهم أنه (إمام الملاحدة فلسفي النحلة ضال مضل من القرامطة الباطنية كافر بالله و ملائكته و كتبه و رسله و اليوم الآخر و له من الضلالات و الكفريات ما تنشق له السماوات . ) المصدر : المنقذ من الضلال : ص 98 + البداية و النهاية : 42/12 + سير أعلام النبلاء : 531/1 - 539
4-أبو العلاء المعري : اتهم أنه (مشهور بالزندقة على طريقة البراهمة الفلاسفة و في أشعاره ما يدل على إلحاده و انحلاله من الدين ، ذكر بن الجوزي أنه رأى له كتاباً سماه " الفصول و الغايات في معارضة الصور و الآيات " على حروف المعجم و قبائحه كثيرة . * المصدر : المنتظم 148/8 + البداية و النهاية : 72/12 .
5-أبو بكر الرازي : اتهم أنه "من كبار الزنادقة الملاحدة يقول بالقدماء الخمسة الموافق لمذهب الحرائيين الصابئة و هي الرب والنفس و المادة و الدهر و الفضاء و هو يفوق كفر الفلاسفة القائلين بقدم الأفلاك و صنف في مذهبه هذا و نصره و زندقته مشهورة " المصدر : در التعارض : 346/9 + مع منهاج السنة : 209/1 + مجموع الفتاوى : 304/6
-6 يعقوب بن اسحاق (الكندي ) : فيلسوف من أوائل الفلاسفة المسلمين "منجم ضال متهم في دينه كإخوانه الفلاسفة بلغ من ضلاله أنه أنكر الوحي و حاول معارضة القرآن بكلامه . " المصدر : لسان الميزان : 373/6 + مقدمة ابن خلدون : 331 + مجموع الفتاوى : 186/9
-7 ابن النديم : كان كما اتهمه البعض أنه "رافضي معتزلي و قال فيه بن حجر العسقلاني : أن لابن النديم مصنف " فهرست العلما " ينادي على من صنفه بالاعتزال و الزيغ . " المصدر : لسان الميزان : 83/5
8-ابن طفيل : اتهم أنه (من أئمة ملاحدة عصره من الفلاسفة يقول بقدم العالم و غير ذلك من أقوال الملاحدة . ( المصدر : درء التعارض : 11/1 ، 56/6
9- ابن الهيثم : التهمة="من الملاحدة الخارجين عن دين الإسلام من أقران ابن سينا علماً و سفهاً و إلحاداً و ضلالاً كان في دولة العبيديين الزنادقة كان كأمثاله من الفلاسفة يقول بقدم العالم و غيره من الكفريات . " المصدر : درء التعارض : 
281/2 + في تاريخ الفلاسفة : ص 270 + فتاوى شيخ الإسلام : 135/35 .
10- الطوسي : وتهمته من هؤلاء المتطرفين أنه "نصير الكفر والشرك و الإلحاد فيلسوف ملحد ضال مضل كان وزيراً لهولاكو و هو الذي أشار عليه بقتل الخليفة و المسلمين و استبقاء الفلاسفة والملحدين و حاول أن يجعل كتاب " الإشارات " لابن سينا بدلاً من القرآن و فتح مدارس للتنجيم و الفلسفة و إلحاده عظيم . " ( ) المصدر : درء التعارض : 67/5 + البداية و النهاية : 267/13 + إغاثة اللهفان : 601/2 .
11-الجاحظ : واتهم أنه (كان سيء المخبر رديء الاعتقاد تنسب إليه البدع و الضلالات و ربما جاز به بعضهم إلى الانحلال وحكى الخطيب بسنده أنه كان لا يصلي و رمي بالزندقة ) المصدر : البداية و النهاية : 19/11
12-عباس بن فرناس : فيلسوف موسيقي مغنٍ منجم نسب إليه السحر و الكيمياء و كثر عليه الطعن في دينه و اتهم في عقيدته و رمي بالزندقة و كان بالإضافة إلى ذلك شاعراً بذيئاً في شعره مولعاً بالغناء و الموسيقى-على ما اتهموه . * المصدر : المقتبس من أهل الأندلس : ص 279 + نفح الطيب : 348/4
13-ابن رشد : اتهم من المتطرفين الماضويين أنه (فيلسوف ضال ملحد يقول بأن الأنبياء يخيلون للناس خلاف الواقع و يقول بقدم العالم و ينكر البعث و حاول التوفيق بين الشريعة و فلسفة أرسطو في كتابيه " فصل المقال " و " مناهج الملة " و هو في موافقته لأرسطو و تعظيمه له و لشيعته أعظم من موافقة بن سينا وتعظيمه له و قد انتصر للفلاسفة الملاحدة في " تهافت التهافت " و يعتبر من باطنية الفلاسفة و إلحادياته مشهورة . ) المصدر : سير أعلام النبلاء : 307/21 + درء التعارض : 11/1 – 127 – 152
14- محمد بن الشاكر : وتهمته (فيلسوف زنديق اشتغل بالموسيقى و التنجيم من الذين ترجموا كتب اليونان و أبوه موسى بن شاكر و أخواه أحمد و الحسن منجمون فلاسفة أيضاً ) المصدر : سير أعلام الأعلام : 117/7
15- ثابت بن قرة : صابئ كافر فيلسوف ملحد منجم و هو و ابنه إبراهيم بن ثابت و حفيده ثابت بن سنان ماتوا على ضلالهم .
المصدر : سير أعلام النبلاء : 485/13 + البداية و النهاية : 85/11 .
17- وقال ابن تيمية عن محمد بن موسى الخوارزمى: ينكر الله ويتحدث بالطبيعة وظواهرها وباطنها ويشتغل بالسحر والشعوذة باطني قرمطي والعلوم الشرعية مستغنية عنه 
جابر بن حيان :اكبر عالم كيمياء في عصره علم الاروبين الكيمياء وفي بلده كفره مشايخ الاسلام واليكم بعضا مما قالوا بعلومه : أهل الكيمياء من أعظم الناس غشا ..الكيمياء باطله ومحرمه وهي نوع من سحر والشعوذة واشد تحريما من الربا
ابو ياغي

قرار بقلم سعيدة سرسار

ققج: قرار
في كل مرة يقيمون جنازته ، يشعر بالغثيان ، ولأنه لايستطيع هضم دسم نفاقهم ، يقرر توقيف مراسيم دفنه.
سعيدة سرسار
المغرب

توه العيون بقلم عادل العبيدي

تَوه العيون
 ———————
 وَدعَ سواد العين
 شعاع الشمس مفتخرا
 فغادر خجلًا
 من سحرها الأخاذ
 كنهري أحزاني
 حملاني وراء الأزمان
 قد ضاع سيدتي
 ثم أضاعاني
 بريقًا يخترق حُجب
 الخيال
 عيناك 
حين تبصر والقلب
 جناحا الحياة
 هذه ترى الوجوه
 على سطحه
 وهذه ترى الكون
 في الأعماق
 رَحلت بي لأرض بعيدة
 لم تدنسها
 ذنوب الأبصار
 تنقلني بين الكواكب
 يوما
 أسافر بين النجوم
 ويومًا أنام في حضن
 الأقمار
 أغني كمثل الطيور
 وحينها
 أظلل مثل الشجر …
 لا تسحريني
 لا ترميني بأودية الظلام
 لا تصيبيني بلحظ عينيك
 السهام
 لا أطيق على التواري 
خلف الجدران 
 أريد الرحيل لأرض
 المحبة
 وأرض السلام
 لأني أخاف العيون
 واختراقها لضفافي
 قد تبصر أن القلب
 حافيًا
 وأخاف اعترافي
 ——————————
 ب ✍️ عادل العبيدي

هل من حافظ لعهد بقلم أيمان عمر

 هل مِن حافظٍ لعهدٍ؟

هل هناك من يفي بالوعدِ؟

هل بقيَ من الأحلامِ شيئٌ

يتحقق ويفرح به القلب؟

هل بقي من زمان الحزن ركنٌ

نأمن فيه من الغدر والحجب

نعاند الأيام وما رأينا منها..

ونعاود ونستمر بالحلم

ننسى فعلتها القبيحة..

ونأمل أن تعود لنشر وِد

نتمنى من الليالي عطايا

وأن نشم العشق ورداً

ونطالع قمراً قد أضاء

بنوره سواد ليال ألم وبُعد

هل من نجاة تحمل أمانينا

وتنقذها قبل وصول رَد

ونسمع ضحكات الأيام

ويحدث بعد السُؤل رَد

سنعيش ونحيا على أملٍ

أن نذوق بعد المُر شهد

وتلتئم الجراح بعد ألمٍ

وتُشفى وتتزين بورد.


ايمان_عمر



الاثنين، 30 مايو 2022

ندى العشاق بقلم نزهان الكنعاني

 ندى العشّاق

.................

سألوا   العشّاقَ  في   هذي  الدُنا

عن عظيمِ الحبِّ في طولِ المدى ؟


عن حبيبٍ  وَهَبَ المحبوبَ نبضاً

فيهِ  كمْ  غنّى   وكمْ   فيهِ  شَدا


فيهِ قضّى  الليلَ في سُهْدٍ  وتيهٍ

ثم  سارَ  الفجرَ   وَجداً  واغتدى


كالشذا قد  جادَ  بالأنفاسِ  طوعاً

وََلَكَمْ    بالروحِ   أهدى    وافتدى


وافرُ   الإيثارِ  لو   أحصاهُ   عدٌّ

فَكَما  في  يومنا  :  يُحكى  غدا


                  ***


ظلّتُ     الأراءُ      تُتلى     باتِّباعٍ

كلما     أدلى      لبيبٌ     واهتدى


 قد توخّوا   الردَّ    مني   بصوابٍ

 وتمنّوا    الصدقَ    مني    بالهُدى


هل بهذا الوصفِ : جئتَ القولَ تعني ال

 هائمَ    المجنونَ    ليلى   موعِدا ؟


أم  صدى صوتكَ في عبسٍ تنادى

وأعادَ   المدحَ  في   رجعِ  الصدى ؟


وصفكَ   الفتّانُ   :   أنّا  إذ  نراهُ

بانَ  في هذا   :  وفي   هذا   بَدا


                ***         


فأجبتُ السؤلَ فيمنْ  رامَ  شعري

علّني  بالحبِّ   أُمسي   مُرشِدا


أنّما    وصّفتُ    صبّي    وهيامي

حينما    راما     فؤادي    مَرقدا


زدتُ فخراً :  طالما قد فاح عطري

برياضِ   العشقِ    يزهو    كالندى

........

الشاعر نزهان الكنعاني


جاهزين بقلم شاذلي محمد حسين

                                جاهزين    

                               

                                     جاهزين 

                                     فاهمين

                      ياناس . دا أخرها شوية طين

                     مترين على متر . شمال ويمين

                        لا هينفع إبن . ولا الملايين

                   ولا حتى صحاب . ولا جري سنين

                  قال يعني ياناس . ماحناش عارفين

                           اخدانا الدنيا وملهيين 

                   ماشين في طريق .  وطريقنا حزين

                        وكأن حياتنا من الخالدين

                  والشكوى أساس . قال إيه مساكين

                      أفعال بنشوفها . بعيد ع الدين

                      نكدب والكدب . سلاحه متين

                       ونفاق بيبان . على كل جبين

                   والكره في لحظة . بقينا حاسدين

                        ملعونة النظرة اللي بوشين

                     معقول بنعيشها . ومش فاكرين

                    عاقليين . ولا إحنا من المجانين 

                     ويا ناس . دا أخرها شوية طين

                     مترين على متر . شمال ويمين

                                   شادوليات 

                    شاذلي محمد عبدالرحمن حسين