الأحد، 7 فبراير 2021

ورغم أنيني بقلم صباح سعيد

 ورغم أنيني ..وبعدي ..وضياع سنيني .

اشتاقك ...وبهواك أنتعش وهذا يقيني ..
ليتك تقطفني كزهرة الياسمين .. ..
وافوح بين يديك بلمسة ..وتحاكيني ...
ليتني احظى برشفة منك كزمزم فتشفيني .
اتعلم ان شدا صوتك ..يطربني ..يغازلني ..ويحييني..
يا قريب الخاطر ..والروح ..هواك يشغلني
.. ويا عابثا بوجداني ..تمهل
..فبعدك يقتلني
...وحبك ماعاد يواسيني
صباح سعيد
قد تكون صورة لـ ‏حصان‏

مازلت أبحث

 مازلت

ابحث عن شوق
يلملم عزلتي
ويطفي بروحه اشواق كياني


شكوت لقاضى الغرام وهو خصمى بقلم محمد كحلول

 شكوت لقاضى الغرام وهو خصمى

فضاع حقى بين الخصم والحكم.
قلت له يا سيّد العدل أين حقى.
فقال الحق فى من شكى للحكم .
تهمتى أنّى غبت عنكم لبرهة.
أم أنّ قصر الزمن عندكم عدم.
يا ليت الزمان هو غير الزمان .
و يا ليت المسافة بينكم قدم.
رسمت لكم فى الخيال صورة.
فكان حلما وما أحلى من الحُلمِ.
أنا بنيت من الأحلام قصورا .
فكان القصر عظيما عظمة الهرم.
عزّ الناس من هو صديق لك .
عزيزا بين الناس شهم ذو همم.
شبهتها بالمقدس وهى أقدس.
والخصام محرّم بالبيت والحرم.
نور الصداقة نجم نوره ساطع.
مصباح نوره يضيئ عتمة الظّلم.
من أوفى الصديق قدره يوما.
يجازى خيرا كما يجازى بن الكرم.
أنا من كتبت شعرى لكل قارئ.
لكل خجول و لكلّ محترم .
الشعر هو نعمة و الحرف بذرها.
والحبر ماءه و المحراث القلمُ.
ما عاش فى البلاد العرب سلطان .
أين الوليد أين المتوكل والمعتصم.
محمد كحلول
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏وردة‏‏ و‏نص‏‏

لازم أشوفك بقلم باسل نده

 لازم أشوفك

بالحلم
حتى توثقي
...أبحبك
مبحلف بحبك
حبك
بالدني .
.أحبك اي
لحظه ماتتأخري
مجنون بالحب
مافي حكي .
. هيدا العمر
حبك با لدني
كلام
إيروح
وأشعار ي تملى
الدني
حياتي مخملي
بذكراك شهد
أفكار اتروح
وذكراك تجي
.
..رح خبرك
مشان
الله ماتزعلي
إبحبك قليل
لكن شو نفع
الحكي
إنت اليوم
بحروفي بحر
ابحزرك لو
ماغرقت
اليوم
بنتظرك بكره
بحبي
لازم تغرقي
باسل نده
قد تكون صورة لـ ‏كعكة‏

الحب هو انت بقلم محمد علاء الدين

(( الحب هو انت ))


عشقك وطن تملك خضار قلبي
ورفرفت رأيه العمر بين جنباته
غرام وعشق يحرر مارد شوقي
ليهجر قمقمه ويلبي جل رغباته
بحراً تتهادى بيمه أفلاك وجدي
وتداعب الريح أهداب شراعاته
دوي صهيل يغزو ساحة صمتي
ينعم بالبراءه ليمنح صك عتاقه
نغم شجي يعزف قيثاره صبري
فيغني لها القلب ويطرب بلذاته
شعاع نوراً قد طوى ستائر ليلي
وتوضأت بالضياء ظلمات حياته
حبك عمراً لم تحصه أيام عمري
فأعجزته سنواته وطول ساعاته
جنة خلداً يرتع بها بسيط حلمي
كلما أذدت عشقاً نلت خلد جناته
فعشقتك وعداً ووهبتك صدقي
وموتمن الوعد هو يقين حسناته
غرمتك دهراً بما تيسر من عمري
وكيف للبعاد يصرفني الى فراقه
متوجة على عرشك يسار صدري
وحتى سهام المنايا تفشل أدراكه
كجلمود صخراً يحط عليه طيري
وهل يضل الطير أوطان أعشاشه
بقلمي/محمدعلاءالدين

قد تكون صورة لـ ‏‏طائر‏ و‏نص‏‏

الصدقات

لقد مر شهر رمضان ٢٠٢٠ دون زيارات عائليه دون إفطار جماعي

كنت أتمنى لو أن هذا الوباء زال و نستطيع أن نعزم جيراننا و اقاربنا على الافطار في رمضان ٢٠٢١
قلبت التقويم اقارن شهر رمضان و فرق التوقيت بين الهجري و الميلادي
سبحان الله
٣ رمضان ١٤١٨ صادف في الشتاء بتاريخ ٢ يناير ١٩٩٨
________
٣ رمضان ١٤٢٦
٦ اكتوبر ٢٠٠٥
__________
٦ اكتوبر ٢٠٠٦
١٣ رمضان ١٤٢٧
________
١٠ اغسطس ٢٠١٢
٢٢ رمضان ١٤٣٣
________
٣ رمضان ١٤٣١
١٣ اغسطس ٢٠١٠
_________
٣ رمضان ١٤٤٠
٨ مايو ٢٠١٩
________
هذا الوباء كالحريق و إجتماع و زحمة الناس هي وقودها
علينا بالحمد و الشكر و الصبر . لاننا كعرب نملك حكومات حنونه و سخيه و تهتم بصحة و تنمية المواطن .
حتى الدعاية السخيفة . التي تقول ان فيروسات ابولا الإيدز سارس كوفيد ١٩ . هي مؤمرات امريكيه بريطانيه المانيه لتقليل سكان العالم . فالعربي يجب ان يكون فطن و لا يصدق كل ما يسمعه و يصدق فقط نصف ما يراه
الحل بسيط
اكثروا من الدعاء و صلاة الجماعه و ناموا و قلوبكم صافيه من الحسد و الحقد و الكراهية و الضغينة و ظلم الضعفاء
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم
(( لا عدوى ولا طيرة ولا هامة ولا صفر ولا نوء ولا غول )))
(( فر من المجذوم فرارك من الأسد ))
((( لا يورد ممرض على مصح )))
«فإن للصدقة تأثيراً عجيباً في دفع أنواع البلاء ولو كانت من فاجر أو من ظالم بل من كافر، فإن الله تعالى يدفع بها عنه أنواعاً من البلاء».
{فِي السَّمَاءِ إِلَهٌ وَفِي الْأَرْضِ إِلَهٌ وَهُوَ الْحَكِيمُ الْعَلِيمُ * وَتَبَارَكَ الَّذِي لَهُ مُلْكُ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ وَمَا بَيْنَهُمَا وَعِنْدَهُ عِلْمُ السَّاعَةِ وَإِلَيْهِ تُرْجَعُونَ}
{كُلُّ نَفْسٍ ذَائِقَةُ الْمَوْتِ وَإِنَّمَا تُوَفَّوْنَ أُجُورَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ فَمَنْ زُحْزِحَ عَنِ النَّارِ وَأُدْخِلَ الْجَنَّةَ فَقَدْ فَازَ وَمَا الْحَيَاةُ الدُّنْيَا إِلَّا مَتَاعُ الْغُرُورِ}
{وَمَنْ أَحْسَنُ قَوْلًا مِمَّنْ دَعَا إِلَى اللَّهِ وَعَمِلَ صَالِحًا وَقَالَ إِنَّنِي مِنَ الْمُسْلِمِينَ}
: «إِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ»
قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «الطَّاعُونُ رِجْزٌ أَوْ عَذَابٌ أُرْسِلَ عَلَى بَنِي إِسْرَائِيلَ أَوْ عَلَى مَنْ كَانَ قَبْلَكُمْ، فَإِذَا سَمِعْتُمْ بِهِ بِأَرْضٍ، فَلَا تَقْدَمُوا عَلَيْهِ، وَإِذَا وَقَعَ بِأَرْضٍ وَأَنْتُمْ بِهَا، فَلَا تَخْرُجُوا فِرَارًا مِنْهُ»
ومن أسباب الوقاية من الوباء: عزل المصابين به، ومنعهم من مخالطة الأصحاء؛ لئلا تنتقل العدوى إليهم،
«لاَ يُورِدُ مُمْرِضٌ عَلَى مُصِحٍّ»
«لاَ عَدْوَى وَلاَ طِيَرَةَ، وَلاَ هَامَةَ وَلاَ صَفَرَ، وَفِرَّ مِنَ المَجْذُومِ كَمَا تَفِرُّ مِنَ الأَسَدِ»
«اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَافِيَةَ فِي الدُّنْيَا وَالْآخِرَةِ، اللَّهُمَّ إِنِّي أَسْأَلُكَ الْعَفْوَ وَالْعَافِيَةَ فِي دِينِي وَدُنْيَايَ وَأَهْلِي وَمَالِي» »
«اللَّهُمَّ إِنِّي أَعُوذُ بِكَ مِنَ البَرَصِ وَالْجُنُونِ وَالْجُذَامِ وَمِنْ سَيِّئِ الْأَسْقَامِ»
. ومن أسباب الوقاية من الوباء ورفعه بعد وقوعه: التوكل على الله تعالى، واللجوء إليه سبحانه بالاستغفار والصدقة والدعاء والصلاة
: «لِكُلِّ دَاءٍ دَوَاءٌ، فَإِذَا أُصِيبَ دَوَاءُ الدَّاءِ بَرَأَ بِإِذْنِ اللهِ عَزَّ وَجَلَّ»
«تَدَاوَوْا فَإِنَّ اللَّهَ عَزَّ وَجَلَّ لَمْ يَضَعْ دَاءً إِلَّا وَضَعَ لَهُ دَوَاءً، غَيْرَ دَاءٍ وَاحِدٍ الْهَرَمُ»
{وَاتَّقُوا يَوْمًا تُرْجَعُونَ فِيهِ إِلَى اللَّهِ ثُمَّ تُوَفَّى كُلُّ نَفْسٍ مَا كَسَبَتْ وَهُمْ لَا يُظْلَمُونَ}
{فَإِذَا جَاءَ الْخَوْفُ رَأَيْتَهُمْ يَنْظُرُونَ إِلَيْكَ تَدُورُ أَعْيُنُهُمْ كَالَّذِي يُغْشَى عَلَيْهِ مِنَ الْمَوْتِ}
«وَكُلُّكُمْ رَاعٍ وَمَسْئُولٌ عَنْ رَعِيَّتِهِ» ومن ذلك حفظ رعاياهم وإبعادهم عن أسباب الهلاك.


لغٌة الضاد بقلم الحاج محمد سعيد

 لغٌة الضاد

إنتقدني بداخلي سني وعمري
ما هو على غلط شعري ونثري
فقط إني قلت بغلق قلاعي
ولا بزيد البحار بصغر نهري
ولا بكتب للصبايا بحب داعي
ولا بحب النسا مقسوم ظهري
بكتب عن تعابير إنطباعي
ما سئت الخلق ما صبغت شعري
ما بكتب لقول الناس ساعي
ت وسع ساحتي بإحراز نصري
منكتب تزكية وتثقيف واعي
كلام الجوهورو بيصوغ فكري
بيملي خاطري بيرسم يراعي
عا صفحات الزمن بيخط شعري
ولا بكتب تحتى الشعر داعي
يوثق كلمتي ويشد ؟؟؟ أزري
لا هوإستكبار او رغبة إنصياعي
بكتب تا المجد بالفكر إثري
بكتب لغة الضاد ؟؟؟بدواعي
أتقن لفظها ويطول باعي
لأنها لغٌتي بحشري ونشري
بقلم الحاج محمد سعيد


رحلة إلى الأمس بقلم لطيف الخليفي

 رحلة إلى الأمس

تمسك يدي وتجذبني
فانيخ نوقي وانتظرُ
وأضع عمامتي أرضا
وشيب مفارقي عنها يستترُ
نظرت إلى سماء صحرائي
عل نخيلها الباسق يزهرُ
عواء الذئاب لا يرعب صحبي
وظلام الليل لنا قد يغمرٌ
حاولنا تخطي الزمن الغائم
وتهنا بين ضفاف الصمت والسمرُ
غفوت فدثرني التعب المقيت
وأحاطني عطر ذاك البدرُ
ابتسامات كفجر عند.انبلاجه
ونسيم الورد يتحدى العمرُ
وطال النعاس واستطاب كثيرا
والسراب في طبعه يفجر ُ
والروح منه تقترب حينا
واللب بلهوه الماجن يعبرُ
فرعك المعطر يوشي دجانا
وسهام لحاظك لنا تهجرُ
غدونا نسابق أفول النجوم
وكل ما تجودين به دررُ
تلاطمت أمواج بحري تيها
وهزني الشوق وملني الضجرُ
ففاحت عطور أنفاسها مسكا
فغارت من طيبها الشمس والقمرُ
ولبسني عشقها متلهفا
وتاه مني العقل والبصرُ
حفيف الورق يهدهد مسمعي
فمالت له الشرايين والشجرُ
والرسم الجميل روته الاماني
فاشتاقت له الذكرى والفكرُ
فأنعم علينا الصبح بابتسامة
تعطر كل الكيان وكذا الثغرُ
فلفحنا هجير الصحراء صامتا
ولم نع ساعات النوم والسمرُ...
لطيف الخليفي/ تونس


الإبداع ضرورة اقتصادية بقلم عمر عبود

 الإبداع ضرورة اقتصادية

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
من المعروف أن تراث اليوم لم يخلق تراثا.. بل كان بلاشك إبداعا في أوله أصبح بمرور الزمن تراثا خالدا أكدته جودته وعمدته استمراريته .. لكن هذا التراث كان تراكما لتراث قبله وبالتالي ابتنى على أساس متين.. بيد أنه لو اعتبر هذا التراث تسفيها للذي قبله لما كان هناك تراث أصلا.. ولكانت العملية لا تعدو عن كونها صرخات مراهقة اعتمدت على اندفاع طاوعته رغبة في التمرد على النمط السائد شكلا قبل مضمونا.. أو كأنها سباحة في بحار ذات أمواج متلاطمة قبل الوصول إلى اليابسة.. والتي غالبا ماتكون ذات جنادل وتعاريج تناطح تلاطم الموج.. غير أن ما كان يحمل كل من يقدم على ذلك أنه يرى نفسه يتهادى على شاطئ وديع وأنسام لطيفة .. وهكذا كلما ازدادت ضراوة الإعصار كلما كان الصيد أوفر والمتعة أكبر.. أما إذا عدنا وربطنا ذلك بمسيرة الإبداع .. التجديد.. استطراد النمط.. فلن نكون ملزمين بطرح كل قضية على حدة وسبر طيات ملابساتها.. فالعمر كله قد لايتسع لتلك السفسطة.
فقبل أن يكتشف الإنسان القديم النار كان يأكل اللحم النيئ.. لكن ما إن اكتشف أن النار تنضج الطعام حتى تغير نمط حياته.. ترى ماذا كان سيحدث لو أن أحد حظر استعمال النار أو أبطل اكتشافها؟!
لربما فهم من ذلك ضرورة اقتصادية .. والنظرية الاقتصادية تتجه دائما صوب التطور والحركة.. والإنسان منذ الخليقة يسعى لتحسين وضعه الاقتصادي.. فالفكر التسويقي الحديث صار يتجاوز المفهوم الضيق الذي كان يرى أن التسويق يبدأ عند إنجاز المنتج وينتهي بمجرد بيعه في السوق.. الفكر التسويقي الحديث يبدأ قبل قبل وأثناء وبعد الإنتاج إلى حد معرفة الآثار المترتبة عنه.. ونظرية المنفعة ترى أن العائد النفعي هو الذي تشترك فيه جميع الأطراف.. وأبحاث وتجارب سميث واتيلور وفايول ومكدوجل ومكريجور تهدف للوصول إلى جدولة واضحة للمدخلات والمخرجات الأمر الذي أدى لظهور قوانين واستنباطات لتقييم ظواهر غير ملموسة.. فالأحداث والاحتمالات والتنبؤات والدوافع والانفعالات يبنى عليها مستقبل دول بأسرها .. وقد تكون النتائج عكسية أو سلبية آنيا.. لكن لا مندوحة من الاستمرار .. فالأزمات الاقتصادية رغم تفاقهما في البلدان المتقدمة.. إلا أنها أكثر تفاقما في البلدان النامية....وبالتالي كان الفكر هو أساس الخلق والابتكار.. بيد أن من وراء ذلك ثمة دافع داخلي نبع من أغوار ذلك الإنسان.. هذا الدافع حفزه إلى العمل بطريقة غير التي ألف.. وبالتالي كان في محاولته التي ربما تعرضت للفشل مرات ومرات الخير العميم.. بل ربما راح هو ضحية هذا العمل لكن بقيت آثاره الطيبة خالدة حتى سكنت متحف التراث.. ثم جاء من بعده ونقبوا عن هذا التراث واستفادوا منه وأفادوا بعد أن استكشفوا الفكرة وبلوروا المشروع لتكون إنجازا حديثا يضاف إلى ما حققه ذلك الإنسان.. وهكذا هي حركة الإبداع.. متوالية لا تنتهي حتى بانتهاء صاحبها.
.............................................
عمر عبود / ليبيا
قد تكون صورة لـ ‏‏طبيعة‏ و‏محيط‏‏

مشاركة مميزة

كل هذا عاشه محفوظ في رحلة بقلم رضا الحسيني

. محفوظ بهلول البربري .. .. { ابن عزيزة وعزُّوز } رواية / رضا الحسيني ( 33 )                     كل هذا عاشه محفوظ في...