الاثنين، 26 أغسطس 2024

وانتهى الذبح بقلم سليمان كامل

 وانتهى الذبح

بقلم // سليمان كامل 

************************

درست أنني من أحفاد الفراعنة

وأنني موغل وأصولي متجذرة


كم كسرت.. تحت قدمي ممالك 

وانحنت لي.. قياصرة وأكاسرة


وقيل بأنني..... إرم بأرض مصر 

وحضارتي.... ذات العماد الغابرة


قيل وقيل ما.....يدعوني للغرور 

بل ويجعلني..... للتاريخ مفخرة


من الحيثيين ....إلى الهكسوس

وغيرهم كانوا...... أمما بنا عابرة


ماتغيرت لغتي ولا عاداتي برغم

مامر بأرضي..... أنبياء أو أباطرة


من الجبروت ادعى جدي ربوبية

ورغم الضلال....... فسيرته آسرة


مالي أنا....مهزوم وأفر من نفسي

وكأنني ......دخلت حربا خاسرة


وكأنني ما قرأت وتعلمت تاريخا 

ومرت السنون ..ورأسي حاسرة


من تسيد الدنيا من علمه الذل ؟

ومن بنى المجد .حياته متأخره


يا أيها المصري ياأنا قم وانتفض

إنما العز والمهابة لها أسود كاسرة


واتركوا نومة النعاج في حظائرها

للذبح لا .......للمجد تمشى خائرة

*************************

سليمان كامل .................. الأحد

في 2024/6/16

1445/12/10


قالت بقلم سليمان كامل

 قالت

بقلم // سليمان كامل 

*******************

ولي 

في شعرها قول 

ماضل قلبي 

إن ضل قلمي 


ولي 

في قلبها قصيد

لاينتهي

ويشاركني فرحي وألمي


قالت 

وقرأت بالعينين مقولتها

أنني الفارس

المشهور كالعلم 


وأنني 

لحن حروفها التي 

تمتزج بالعطر 

والورد منسجم


أهكذا 

الحب بالشعر سيدتي

بيت

من الشعر كالنغم 


وبيت 

آخر أحياه وأنشده

كطاووس 

فل من الحلم 


فكل 

قصائدك التي كتبت

تبدينني 

الشهم وافر الشيم 


ماذقت 

حبا مثل هذا 

غزل ومدح

والثناء بالكلم 


لاحرمت 

حبا طيب القلب 

وكان الشفاء 

للروح من سقم


قالت 

ومازالت تقول بأنني 

أنا الإلهام 

والوحي بالحِكَم


وأنني 

إبن قصيدها البكر

أرضعته 

شفاهها حتى مُنفَطَمِ 

********************

سليمان كامل... الثلاثاء

2024/6/18


الخدعة الكبرى بقلم سليمان كامل

 الخدعة الكبرى

بقلم 

سليمان كامل 

******************************

مجاعة بالسودان ..تعانق مجاعة اليمن

والفقر بالشام ........يدق ناقوس الزمن 


وزوال الأمن ............في سوريا تعالى

حتى أنهك القلوب........ بالحزن والوهن


وتلك ليبيا.............. أغلقت عليها أبوابها

على مابها .............من الضراء والفتن


لا تسألن ................من خلف هذا كله

إنها أمري..................... كا وعصابة الوثن


بنو صه يون........... وحقيقة تلك مآربهم

فاقرأو التل.......... مود. وما به من سنن


كل شكوى..............في ركن من حضارتنا

في كل قطر وزاوية.....وفي السر والعلن


لا نكن هكذا .........أغبياء حتى التعامي

عما يجري .........من الأحداث والمحن 


فكل حرب تنشب.......... أساسها مفتعل

ليجنى أصحاب المصالح موارد الدخن 


شركات أدوية .......وشركات نفط لهم

حظ.............. والإعلام ومافيه من فنن


ولا ننس ......مخزون إفريقيا من التبر 

والنووي في.... أوسطها مخصب الثمن


هناك سلطان.................. للدنيا وسلطنة

إمامها الدجال .بزوال الطيران والسفن

*****************************

سليمان كامل ....................... الأربعاء

2024/6/19


صاروخ أم قلم بفلم سليمان كامل

 صاروخ أم قلم ؟

بقلم // سليمان كامل 

**********************

ماذا ستُجدي .....حروف النار 

ستُحرِز نصرا ....وسترفع علمْ 


ماذا سيُجدي قصيد الحماس

أيكون عصا ......تسوق الغنم


وهل سنرفع.. بمجالس الشعر

شجبٌ محرك.. لمجلس الأمم


هراء هراء............كل ما نخط

وغزة بيننا.......... تراب وحمم


ودماء تراق..... تشكونا لباريها

وأجساد تقول ........فينا لغم 


أُكتبْ وحرر ...حروفك يافتى

إن الأرض.......... والدماء ذمم


تنادي الرجال ...حاملي سلاح

لا فارس الكلمات.. يحمل قلم


هناك الأقصى.......... أسير يئن

وتلك القبة............ وبيت لحم


وتلك الكنيسة........ كم دُنسَت

وسالت دماء .....حول الحرم


وكم كتبنا ........وكم قصصنا

وجرئ الحرف....... أيضا صنم


نطلقه نظن.... أطلقنا صاروخا 

قتل الأعادي........... أبر القسم


كفوا كتابة... واحملوا السلاح

صاروخ موجه....أرجى النظم 

**********************

سليمان كامل...... الأحد 

2024/7/14


كن رحيما سيدي بقلم سليمان كامل

 كن رحيما سيدي

بقلم // سليمان كامل 

***************************

تراءت لعيني ...وبدا طيفها يعاتبني

أهان عليك تنام .....عيناك وتنساني


وأنا التي............. أمضت ليلها سهدا

وأناتها من.......... فرط الأسى تنعاني


وأخذت النهار .....في هواك مغرمة

فخاصمني النوم..... وانبرت أجفاني


إنني من الشوق........ أرسلت طيفي

فأكرم زائرا للوصل... يمنحني أماني


ففي قلبي يا........حبيبي من الشوق

ما يعرسني إليك ....أو يشل أركاني 


أصخر أنت حتى.. لايهتز لك طرف؟

أنا الخنساء لا أنعيك بل أنعي زماني 


كم رويتك......... ياحبيبي من دمعتي 

كم تجملت بفرحتي وداريت أحزاني


كي تراني فيما ......عشقت وتشتهي

فبسمة على. شفتيك تبتهج أشجاني


أرأيت طيفي........ أغلظ القول لألجمه

أم أنك ياسيدي مولع بالصد والهجران


إن الرجال الأتقياء... كرائم في عشرة

لضيف حل أو ضعيف يحتمي بنيران


أو تلك التي منحته....... ودها ونبضها

على عهد وميثاق... من الهدي والقرآن

*****************************

سليمان كامل.......... الثلاثااااااء

في (2024/7/30)


سرمدي الهوى بقلم الصالح برني

 سرمدي الهوى 


تلك العيون 

ونار الصمت تحرقني ...

رغم الألم ، 

جمالك مغناطيس 

إليك يجذبني ...

ولم تفهمي يوما 

أن قلبا بنار حبك يكتوي ...

فعلى البوح لم أقدر ، 

ترى كم سأبقى أعاني ...

لقد أججت نار الحب 

وأشعلت صمتي المهيب ...

دوائي أنت ، 

فلن أسأل عنه 

مجرب ولا طبيب ...

القلب لك والعقل معك 

أبدا لا ولن يغيب ...

عنك لن أبتعد ، 

طيفي منك دوما قريب ...

رفقا بي معذبتي ، 

رفقا معشوقتي بالحبيب ...

قلبي في هواك فاتنتي 

أغنية تدوم ...

بك أتغنى 

لإسمك أردد كل يوم ...

قمر أنت ، 

نجم ساطع وسط النجوم ...

أنت دنياي ، 

أنت قدري المحتوم ...

لك الآن أعلن حبي ، 

فلن يبقى بعد اليوم 

مكتوم .


الصالح برني


غبار الزمن 46 بقلم ابراهيم العمر

 غبار الزمن - ٤٦

بقلم الشاعر إبراهيم العمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ


منذ متى, يا قلبي, وأنت حبيس الماضي..؟ 

هجرتك طيور النورس..! 

غبار الزمن يمسحك ويمحيك..  

لم تعد تتحسّس معالم الوجود ؛ 

إلى متى تتواري خلف أسوار الحياة..؟  

ستائر الزمن لا تخفي عن ملامحك 

تراكمات الساعات والأيام والسنين.  

أنت لا تدري كم يطول بك هذا العمر. 

أنت لا تضمن أن ترى غدا نور الشمس.  

إلى متى تبقي قدميك مكبّلة بسلاسل الأمس ؟  

لا توجد عند الناس ذاكرة تحتفظ بك وتبقيك..! 

لا أحد يبقى بجانبك..!  

الكل يتخلى عنك ويتابع المسير..!  

لا أحد سيلاحظ الدموع في عينيك..!      

لا أحد سيسمع أنينك وشكواك..!  

لا أحد سيفتح كتابك..!  

لا أحد سيهمه أن يستمع إلى قصصك وحكاياتك..!   

لا أحد سيستوقفه جسدك المستلقي على الدرب..!    

أنت لم تكن ، في يوم من الأيام، بحجم العدم..!  

حاضرك، غدك، مستقبلك وكل ما تبقى منك ولك ..      

مساحة؛  أكبر من حجم اليأس والندم..! 

خطوط عريضة بلون الوجع والألم..؛ 

جدران عالية من القلق والخوف تسّور سجنك..  

أنت لم تعد حتى تسعى إلى فسحة من الأمل..    

لم تعد حتى تسترخي وتنام..! 

بت تخشى حتى من الأحلام 

أن تتراءى لك في وقت من الأوقات..!  

أنت لا تريد أن تستسلم من جديد لوهم جديد..    

ما حصدته في مسيرة حياتك ..! 

لم يكن سوى سلسلة واسعة من الأوهام..! 

حياتك بكاملها لم تكن سوى حصيرة طائرة في سراب.. ! 

نعم، كانت حياتك ؛ صراع وجهاد..!   

كانت قصة حب وعائلة..!  

كانت أفكار جميلة، 

كانت مشاريع نبيلة… !  

نعم؛ كانت وكانت..! .                                                                                                                                                    هذا ما كنت تظن أن حياتك كانت عليه.. ؛ 

واليوم؛ تصحي لترى 

أنك لم تكن طيلة حياتك سوى غيوم وسحاب.. 

لم تحتوي يوما على قطرة مطر..!  


_________                          

إبراهيم العمر


لقد كانت خطيئتي الكبرى بقلم اسماعيل ونوس

 لقد كانت خطيئتي الكبرى

عندما حاولت إمساك أطراف البداية

حاولت جمع خيوط الضوء 

شكلت منها ضفيرة

علها تشدني

لكنها تسربت من بين أصابعي

وتلاشت

.....

تراكيب اللغة ترهقني

أتمتم حروف عبثية

حبالي الصوتية مشتتة

يغلق الصدى نوافذه

فيبقى حرفي حبيسا

مقيد على أطراف لساني

.....

اللحن يزعجني

أرتب سلمي الموسيقي بفوضاوية

تخليت عن نايي

أصابعي لا تستطيع الحراك

وتجمد الهواء في صدري

.....

اللون أتعبني

أشكل لوحتي بجفاف

كسرت ريشتي

خيالي عقيم

وظلي لا ظل له

.....

أنفض إنكساري

أزلزل سكوني

وأبدل مفاهيمي

.....

شفتاي مبتسمة

أطرافي تتراقص

وعيناي تنسج الحياة 

صارخة

مازلت إنسان

....

بقلمي : إسماعيل ونوس


و بالفضائل نحيا بقلم سليمان كامل

 وبالفضائل نحيا

سليمان كامل

************************

أظننتَ الحنين.. بالقلب ضعف

كم زاد الود..........قلوبنا حنينا


فلولا الحنين....مارقت مشاعر

ولا تبدى حباً...........كان ضنينا


ولولاه ماءتلفت.....بيننا طباع

وحلا بعد............البأس مشينا


فرقة القلب.........من الله نعمة

ولولاها ماكان.......للآيات رنينا


تُتلى آيات....ربنا على الأسماع

فتخر أذقان.....وينحني جبينا


رحمة من ربي.........رقة القلب

وأن ترى بالمشاعر...رأفة ولينا


فالماء رقراق...........في نعومته

يحيل الأحجار.....بالأيدي طينا


فلولا الحنين...... والرحمة بيننا

ماتربى صغيرا.....أو نبت جنينا


وما كانت الفضائل بيننا ضعف

حين نبذلها.............تعبدا ودينا


ولولا الفضائل.........ماجرى ماء

ولا شق البحر..........يوما سفينا

************************

سليمان كامل ...... الإثنين

في 2024/8/26


وفاق بقلم سليم عبدالله بابللي

 (( وِفاق ))

بقلمي :سليم بابللي

من البحر الكامل

============

ما بينَ ثَغرِكِ و الصباحُ وِفاقُ

كُلُّ الجوارِحِ للعِناقِ أفاقوا


الرّوحُ نشوى و العيونُ نواهِلٌ

و أَزادَ في شَغَفِ العِناقِ عِناقُ


يا بَسمةً رَسَمَ الثّمالَةَ ظِلُّها

في الخافقينِ تَوَهّجَ الإشراقُ


أنتِ الوجودُ و بَلسمٌ في ناظري

و لِحاظُ عينِكِ للأسى ترياقُ


الدهرُ أسرفَ باختبارِ صلابتي

حَنِقٌ و سوطُ البُعدِ ليسَ يطاقُ


و إذا الليالي أَقبَلَت بفتونِها

ما عادَ ينفعُ للنّزوعِ وِثاقُ


و لربّما زادَ الزّمانُ قساوةً

ما زاد في رُتَبِ الهوى عُشاقُ


لِيَميزَ بينَ العابثينَ و أهلهُ

للسطحِ تُبدي نارها الأعماقُ


كُلُّ المعالِمِ عايشت لِغرامِنا

فالحُلمُ شيخٌ و الجروحُ عِتاقُ


فيها عزيزٌ لَفّنا بحنانِهِ

و لنا رفاقاً بالقلوبِ رِفاقُ


فالقلبُ يهوى بالغريزةِ دونما

سببٍ و دونَ إرادةٍ ينساقُ


هو صادقٌ أنّى يميلُ بهِ الهوى

أو غيرَ ما مالَ الهوى يشتاقُ


و يَحارُ بينَ الجانبينِ تحيُّزاً

فيجيزُ ما بينَ الوجوهِ نِفاقُ


في كُلّ عينٍ تنجلي أهواءَها

فالميلُ طبعٌ و الهوى أذواقُ


و الحُبُّ يبقى في القلوبِ مُرفرِفاً

و يغيبُ إن خُذِلتْ بِهِ الأخلاقُ


إن أسدلت عينٌ لِحالٍ جَفنَها

فضحت لِما أخفت لهُ الأحداقُ


أنّى لِعينٍ أن تُواريَ لَهفَةً

حُفِرت على أهدابِها الأشواقُ


لا ينتهي عشقٌ و تخبو نارُهُ

ما دامَ في أرجائِهِ خَفّاقُ


قلبي أسيرٌ للغرامِ كأنّما

بينَ العذابِ و بينَهُ ميثاقُ


في العشقِ يعتنقُ العهودَ صبابةً

و يغيبُ عن أفكارهِ الإعتاقُ


لا ينحني أو ينثني عن مأرَبٍ

لو عاثَ في سُبُلِ الوصالِ فراقُ


سليم عبدالله بابللي


شيخة عرب بقلم عبد خلف حمادة

 شيخة عرب 

ترانيم رقاوية: عبد خلف حمادة 

&&&&&&&&

طركه ورفيعه اِنْبَعَه 

شيخة عرب والله 

ومكحله يا خلك 

واشفافها دلهْ 

منهن تحدر اكْهوه

امْهَيَّلهْ التبلهْ 

وردينه فوك الخشم 

جالباز مصطلهْ 

وعيون تجدح شرر 

رصاص وبحملهْ 

والزلف ليلة شتا 

لي فلت الكذله 

ريحة طياب ومسج 

ياريتني اَجَدْلَهْ

وخدود زبدة وكطن 

خاتون بالجمله 

نيرة رشاد صدرت 

غطت على العمله 

جنها مامور الضحى 

بخاجور للدوله 

لعبت بكلبي لعب 

لعب الجهل صكله 

المنحر جرة خزف 

تبر وعسل رمله

والصدر حكك الودع 

وفي بينهن رجله 

بيها يسير العرك 

اِجْمَان وفرط غزله 

والحنج ختم الملك 

والإمضا بالكُبله 

ياخوي لي شعشعت 

ضحكاتها غفله 

تسبي حليم العكل 

وتجيبلو الهبله 

ينحر فجوج الخلا 

يطرد هوا عبله 

ياريتني بالسجن 

وشال الترف قِفله 

محكوم ميه وسنه 

بلا ربع مهله 

واشغال شقة علي 

وهيا تجي غفله 

كل ما اهملت الجزا 

ترمي علي نقله 

وكل ربع ساعة تجي 

تطلع علي جوله 

تصوب علي بالرمش 

أصعب من الجتله 

وتاخذني حبس الفَرَد 

وتزحزح الشمله 

وحد هين يوكف النشر 

محد الو شغله 

.....................

مع تحيات الشاعر عبد خلف حمادة 

&&&&&&&&


وكنا وكنا بقلم عبدالكريم عثمان أبونشأت

 ......  وكنا    وكنا  ........

   صعدت بصحبي رؤوس الجبال  بوقث الربيع وفقس الحجل

   عثرنا بعش حديث الفراخ        كتاكيت  طير  لطافا   نفل

    لهونا  قليلا   نداعب   زغبا      وأم  الصغار تجيء العجل

    هناك المراعي لكل المواشي    عجول خيول  خراف حمل


   نزلنا    بواد    يعج     بماء       عديد الزروع  كثيف الاثل

   فنحن أناس نحب  الحياة        بعبق الزهور ونسم  الجبل  

   نحب السلام ومحيا السلام    وطرح السلام أصول الدخل

   ونهوى الكفاح وحمل الرماح    لصد  الاعادي  رماة  الحيل


   وكنا   وكنا   بلادي    وكنا       كراما  أباة   نجيد   العمل

   بلينا  بعدو  زري   الطباع        طميع   لئيم  بخيل مطل

   وغرب  رماهم كلص دهي       أدار  الصراع  لأمر   جلل

   كراهة  عرق  كراهة شرق       حميد الصفات كريم العقل 


   وعاد الصراع بعيد الهدوء        قسيا  عميا  دمي  السحل

   غزاة  عصاة بزيف المقال        دعي  دعي  هراء     دجل

   يدار  النزاع بقتل الصغير       قبيل الكبير   بإفك    علل  

   ضغائن غرب وغر جهول        يسوق المخازي لغرب حثل

   وينزع روحي خنوع الثغور    ونوم الجموع رهاب الأجل   

   أنادي  السماء بنقم  مريع      يطال الخنوع   ليبنى الأمل

           عبدالكريم عثمان  ابو نشأت  عمان الاردن


فوانيس بقلم منير صخيري

 ......... فوانيس 


أيها الليل الساكن 

أيها العابر وممتحن 

زمنك برفع له قبعة النسيان

يحاكي قصص دموع الشجن

ينثر عبق الأثر وينحني للسكون

صمتك رسالة قدر  من قلب ممحون

تفحمت نوادر الشوق وآهات الحنين

حتى فوانيس الشوارع زارها الأنين

كأنها تهمس فى شغف سرايا الجنون

تتلحف بمناديل مزركشة على كل شكل ولون

لون سرائر من  خجل وفوضى وحنين

يا باكي ربيع العمر دمعك على الخدين

رقراق من سجايا عذاب جفاء السنين

إنطفئت فوانيس حيينا الحزين

اشتعلت شموع واحترق فتيل القنين

لا تذكرني بزهرة الياس وشقائق النعمان

كم عشقنا روائحها وكم تألمنا لذبولها مع الزمن

تلك هي مراسم من شعائر دروس المحن

مهما عشقنا ومهما تقاربنا زارنا الحنين 

يذكرنا أن شعلة نور الفوانيس مستمر 

لو اختلط بسراديب الظلام سينتصر

فوانيس قلوبنا وشموع دروبنا مع بقايا العمر

أحلام لم تكتب إلا بمقل روح أشواقنا 

نتغنا بغناء رعاة قوافل البدوى فى واحات القدر

تستمر بضياء نور فوانيس العمر 

أيها الليل الساكن كفى شجن و أهجر 

اترك لي  بعض الشيء من أنس أجمل قمر 

فأنا عاشق فوانيس القدر 

هي رحلة عشقي ومنها اسكر واختمر


                         قصيدة : فوانيس 

                الشاعر منير صخيري تونس 

        الجمعة 23 اوت اغسطس 2024


ايوه جاحده بقلم السيد بدر

 أيوه جاحده .

قلم السيد بدر 

ألقلوب فى آيه تهمك

إنتي مش محتاجه قلب

انتي عايزه مال قارون

مايهمكيش ماتفهميش آيه يعني قلب

ألقلوب فى أيه تهمك

مين قارون جاحده ماهمك

إللى همك من قارون ماله بس

.....

كان معاكي أحن قلب

وتاني خدتي  أرق قلب 

أداكي  ماخدش منك 

ولاحلو داق يوم منك

جاحده كنتي وكل همك

جايه رايحه تهتهتيه 

جاحده مش محتاجه قلب

.....

بختصار مش عايزه قلب

أيوه مش محتاجه قلب

إنتي همك وللى شاغلك 

حد عنده مال وجاه 

وطير يكونلك فى القفص 

بعد خيره تمصمصيه 

ون فضل منه تبيعيه

إنتي جاحده إنتي مش محتاجه قلب

....

دى الحكايه كلها وبلاش تلفي

ماتمثليش دور البريئه

كنت حاسس وكنت ساكت

وبعيني شوفت كتير مشاهد

وليا وضحت ألحقيقه

أنتي جاحده مايملى عينك

لو تلال من دهب  استحاله يطب كيلك 

...... 

بلاش عليا تمثلي دور البريئه 

إللى قبلي وقولت عادى

كان عندى علم بالحقيقه

إنتي جاحده وكفياكي

إللى عاجن  وللى خابز

ده إللى فاهم الحقيقه

هو ده إللى نكرتي خيره 

وللى قال عليكي جاحده ..

 قلم السيد بدر 


ويسألوني من أي بلاد بقلم ابوخيري العبادي

 بقلمي......


ويسألوني من أي بلاد

أنا من العراق

بلد الحضارة والأنبياء

تاريخ مشرف بالعلم 

والشعراء

انا من بلد اختارها علي 

لتكون له دار الحكمة والقرار

وطهرها في مكان مثواه

ويسكن أرضها الاولياء

انا ابن البصرة والكوفة 

وبغداد

انا ابن اول حرف خط 

في بابل الحضارات

وشاهد عليها المتاحف 

والاثار

انا من بلد الثوار

من أرض سار عليها خيرة 

الاطهار

هي بلاد الرافدين

وأرض السواد

وانا الصغير فيها بذرة 

في ارضها تعلمت 

اكتب هذه الكلمات.....


بقلمي 

ابو خيري العبادي


ستبقى حبيبي بقلم فاطمة الزهراء احمد

 وستبقى

ستبقى حبيبي

حتى لو لم يجمعنا القدر 

أحبك 

وسأبقى أحبك 

ان الحب يا حبيبي قدر

وأنت قدري 

فبك عرفت أن للحياة معنى

وكنت أجمل معنى 

سأبقى أعزف على أوتار 

الشوق أنتظرك

وتبقى أشواقي بركان عشق

تتدفق بكل إحساس 

من أجلك 

فأنت ملك الهوى والعشق 

أنت من سطرت أحاسيسك

بين ضلوعي 

حتى صرت لا أملك القدرة 

على إخفاء مشاعري

أريد أن أقولها 

أن تشعر بها 

أن أرسمها

على جدران قلبك أحفرها

أحبك .. أحبك 

أهواك .. 

أ تسمعها ..!؟

فاطمة الزهراء أحمد


فناء الرجال بقلم جمال مصطفى

 فناءُ الرجال


من قالَ ياسيدتي 

إنكِ شمسٌ

      إنكِ قمرٌ

        إنكِ نجمٌ مبهرٌ 

لا يا سيدتي 

خلقتِ من لحمٍ لا من حجرٍ

إنكِ لستِ إلا بشرٍ 

إن جارَ زمانكِ سيدتي 

من غيري تحدى الخطرُ

ثمَ تكافئيني بالحقدِ و الشررُ

حقداً لا يغادرهُ قهرٍ و لا غدرُ

من قالَ ياسيدتي ...

إنكِ ملاكٌ أنتِ زرعٌ كلهُ أشواكٌ 

وصالكِ سيدتي دمارٌ 

و بعدكِ خطرٌ و هلاكٌ

من قالَ ياسيدي ...

من قالَ إنكِ جنحٌ مكسورٌ

من قالَ إنكِ سحرٌ مسحورٌ

أنتِ كليلٍ مظلمٍ 

و نوركِ غيرُ مشكرُ 

أبرزُ سماتكِ مغترةٌ

غروراً وكلكِ غرورُ 

لا ياسيدتي 

 لستِ طيبةُ القلبُ

ما من مصيبةٍ إلا وأنتِ السببُ 

ما من دمارٍ إلا و لكِ فيهِ عجبُ

ما من منتحرٍ إلا شكى منكِ تعبُ

ما من مظلمةٍ إلا و لك فيها غضبُ

من قالَ ياسيدتي ...

ياسيدتي تتلونين كالحرباءِ 

تلسعينَ كافعةٍ ويسألكِ الملسوعَ بالشفاءِ 

تأخذينَ ولا تعطينَ وتتباهينَ بالعطاءِ 

إن عشقتِ تعشقينَ بسخاءِ

و من يعشقكِ يبتلى بالشقاءِ

ياسيدتي ...

أنتِ شيطانةٌ تدعي النقاءِ 

تتخطينَ البشرَ لتنعمينَ بالبقاءِ 

تفتحينَ ذراعيكِ بلطفٍ

و تتظاهرينَ بأنكِ العنقاءِ 

أنتِ سمٌّ زعافٌ لكنكِ الترياقِ 

أنتِ داءٌ عضالٌ لكنكِ شفاءٌ و دوائي 

هذهِ أنتِ سيدتي 

     لنا الفناءُ ولكِ البقاءِ .....

الشاعر الدكتور جمال مصطفى


أنا و القمر بقلم زهرة الرهوني

 انا و القمر 🌒

في سكون الليل الهادي......

وقفت مع القمر احكي......

عما يخالج عمق قلبي......

اشياء قد تأتي اولا تأتي...  

تئن من آهات الاشواق 

مطلبي.....

فجعلت القمر يسمعني......

مبلل رخيقه لانفاسي........

لكي اناجي الهيام حلمي.....

اناشد معه حكاية روحي.....

حتى أصبحت أسيرة دربي..... 

بحرية و هدوء دون قهري.....

ليطهرني من عبث الارواح 

تأديني.......

ها أنا يآ قمر بوجعي وألمي.....

لكن سيبقى نبض املي.... ..

هو الركيزة الوحيدة أتكأ عليها 

على مقعد الأنتظاري.......  

بقلم/أ/ زهرة الرهوني 

غشت 2024م


ربك يعدلها بقلم نور الدين محمد

 ربك يعدلها

طعم الوجع مر

يارب شيل عنا


ومين غيرك يارب

عليه يصبرنا


تم الوجع أنواع

وكل وجع له باع

أخد كتير منا


ولما فاض الكيل منفعش فيه الصاع

وخوفنا نقول الحقيقة

قولنا الوجع ضاع

رغم أنه معاشرنا


وأول وجع كان لنا العيشة وأحوالها

قولوا مين السبب

غير كدا حالها 


عملوها ولاد الذوات

وابن الفقير شالها


والخيبة لما تفوح ماسترها يوم شالها


والبنت لما تبور

عشان نعيش الدور

ننسى اللي منه السبب

ويشيل الملام خالها


الفقر مش عيب

لو العدل متساوي

لكنه كل العيب

فيه ناس طافحة المرار

وناس مش على بالها


الظلم عندها كيف

والحق مغزول زيف

والعدل شايل سيف

قال للحقيقة انطقي

خافت    ليقتلها


يبقى السكوت أفضل

وطعم المرار نشربه

وربك.  يعدلها

نور الدين محمد (نبيل)

٢٦/٨/٢٠٢٤


التخلف و الاستبداد و القهر 2 بقلم علوي القاضي

 «(2)» التخلف والإستبداد والقهر 2

دراسة وتعليق : د / علوى القاضى.

... فى الجزء الأول تطرقنا من خلال كتاب ( التخلف الإجتماعى ، للدكتور مصطفى حجازى ) إلى سيكولوجية الحاكم المستبد ومدى حرصه على تخلف شعبه لضمان إستقرار حكمه ، وكذلك سيكلوجية الإنسان المقهور ، وتكلمنا عن نوعية العلاقة بين بعضهما البعض ، والٱن نستكمل 

... الإنسان عموما وبالذات المتخلف ثقافيا وفكريا والمقهور منذ نشأته تبعاً لبيئة إجتماعية ظالمة ، يصبح قوة فاعلة ومؤثرة فيها ، فهو يعزز هذه البيئة ويدعم إستقرارها على قدر مستواه الفكرى والثقافى ، ويحرص على مقاومة ومنع تغييرها للأفضل ، نظراً لارتباطها ببنيته النفسية والفكرية والثقافية

... دوغمائية قصور التفكير الجدلي هو حجر الزاوية ولب ( الذهنية المتخلفة ) للإنسان المقهور ، فهي جامدة وقطعّية ووحيدة الجانب وتتبع مبدأ السببية الميكانيكية ، وعاجزة عن العمل تبعاً لمبدأ التناقض ، ويلاحظ هذا القصور في مختلف النشاطات وعلى مختلف الأصعدة ومختلف مستويات المسؤولية

... وفى هذا المناخ لامجال للنوايا الطيبة ، ويل لذوي النوايا الطيبة لأنهم لايغرّمون فقط من خلال إستغلالهم ، بل يزدروا باعتبارهم سذجاً وأغبياًء ، وتدلنا علاقات التكذيب والتضليل على مدى الإنهيار الذي ألم بقيمة الإنسان في العالم المتخلف ، حين يتحول إلى مضلل ، أوضحية تضليل فالآخر ليس مكافئا لنا بل أداة نستغلها بمختلف الوسائل الممكنة كأداة لخداعنا ، بدل الفهم والحوار ( الذي لايكون إلا في حالة التكافؤ الإنساني ) ، وهناك لغة السوط القمعي ، بدل الإقناع ، وهناك الإخضاع

... ويؤكد الكاتب على أن طغيان الإنفعالات ، وإلغائها لوظيفة النقد العقلى ، بذلك تفتح الباب واسعاً أمام بروز الميول الإختزالية ، التى تحول الآخر من حالته كشخص إلى مجرد أسطورة ، تلعب دور السند المادى للإسقاطات الذاتية على الخارج ، ويتحول الآخر إلى مجرد رمز للسوء ، أوالشر أوالتعطيل أوالخطر أوالضعف أوالعنف ، أوالحب أوالعون ، إلخ ، ومنذ تلك اللحظة يتحدد التعامل معه والموقف منه ، إنطلاقاً من دلالة الرمز الذى أعطى له ، الذى يستخدم أصلاً ، كمبرر مادى للإنفعال الذى إرتبط به ، سلباً أم ايجاباً 

... وهنا تسيطر الخرافة على ثقافة المجتمع ك ( لون من ألوان التخلف ) ، وتصل الخرافة إلى مرتبة تعطيل الفكر النقدي والتحليل الموضوعي للواقع واصطناع السببية المادية في التصدي له ، مُشكّلة عقبة فعلية أمام التغيير وعاملاً قوياً في إستفحال التخلف

... ويتبع التخلف مشاعر الخوف ، وليس هناك ضوابط خلقية أو سلوكية عند الإنسان المتخلف ، فهناك خوف من القمع الخارجي ، وعندما يزول هذا الخوف ، أو يتوارى شبح القمع ، ينفجر العدوان متخذاً شكل عنف مباشر ومدمر ، أو على شكل السلب والإستباحة 

... ولم تسلم مشاعر الحب السامية من التسلط والقهر ، فهى قد اتخذت أشكال عدة ، حتى الحب يعاش في البلاد النامية المستبدة تحت شعار التسلط والرضوخ ، تسلط المحبوب ورضوخ الحبيب ، حتى حب الأم لأبنائها بكل مايتميز به من حرارة عاطفية فطرية يغلب عليه الطابع التملكي ، أي في النهاية يحدث التسلط من خلال أسر الحب وهو الشائع بين أفراد الشعب 

... ولأن رقي الرجل رهن بارتقاء المرأة ، وتلك الحقيقة تفرض نفسها على الواقع ولامجال للمكابرة فيها ، فالمرأة المقيدة تشكل قيداً صريحاً أوخفياً لانطلاقة الرجل ، ولامراء أننا نستطيع أن نحدد مدى إرتقاء مجتمع ما ، دون خطأ كبير ، انطلاقاً من وضعية المرأة فيه ومدى ما بلغته من تحرر غير مبالغ فيه

... فكلما كان الرجل أكثر غبناَ في مكانته الإجتماعية ، مارس قهراً أكبر على المرأة على سبيل التعويض 

... ومن الملاحظ أن أحكام الإنسان المتخلف على الظواهر والأشخاص يشوبها الكثير من التحيز والقطيعة ، إنها أحكام متسرعة ونهائية تصنف الظواهر والناس فى فئات جامدة ، سالبة كلها أوإيجابية كلها ، أوهى متأثرة إلى حد كبير بالأفكار المسبقة والآراء الشائعة التى يطغى عليها التعصب ، ذلك أن طغيان الإنفعالات ، بإلغائها لوظيفة النقد العقلى ، تفتح الباب واسعاً أمام بروز الميول الإختزالية ، التى تحول الآخر من حالته كشخص إلى مجرد أسطورة تلعب دور السند المادى للإسقاطات الذاتية على الخارج ، يتحول الآخر إلى مجرد رمز للسوء ، أوالشر أوالتعطيل أوالخطر أوالضعف أوالعنف ، أوالحب أوالعون ، إلخ ، ومنذ تلك اللحظة يتحدد التعامل معه والموقف منه إنطلاقاً من دلالة الرمز الذى أعطى له ، والذى يستخدم أصلاً ، كمبرر مادى للإنفعال الذى إرتبط به ، سلباً أم إيجاباً 

... وهكذا تتباهى المرأة بلعب دور عارضة الجاه والثروة ، من خلال ماتلبس ، وماتتحلّى به ( وكأن جسد المرأة لايتضمن قيمة كافية بحد ذاته ، فهو بحاجة إلى الأدوات والأمتعة من كل نوع كى تخفي قصوره ، أو ماأسقط عليه من نقص )

... وتعجز الذهنية المتخلفة للإنسان المقهور عن تقدير دور كل من طرفى التناقض ، وتعجز عن التفريق بين الأساسى والثانوى ، وبين المحورى والحدودى ، وبين القاعدى والعابر ، وتساوى كل هذه الأمور فى الأهمية ، وتساوى بين وزن هذه الظواهر جميعاً ، بينما يعلمنا المنهج الجدلى أن هناك دائماً طرفاً أساسياً وطرفاً ثانوياً فى التفاعل ، كما يعلمنا أن العلاقة لاتظل ثابتة على الدوام فى صيغة واحدة ، بل هى متحولة ، فالطرف الذى كان أساسياً فى التفاعل قد يصبح ثانوياً فى مرحلة تالية ، بينما يحتل الطرف الثانوى دوراً أساسياً 

... ويخلق التماهي بالمعتدي أيديولوجية مضادة للتغيير الإجتماعي الجذري ، تلكم هي إحدى أبرز مشكلات البلدان النامية وأكثرها خطورة ، فالعديد منها تمكن من إجتياز مرحلة التحرر الوطني ، ولكن معظمها يتخبط أمام مهمات التغيير الإجتماعي الفعلي ، ويعاني من الفشل الذريع فيه ، مما يجعلنا نتابع الآن مشهداً بائساً على إمتداد العالم الثالث ، فقد إتّضح أن القدرة على التحرر الوطني لاتتضمن بالضرورة ، ولاتقود حتماً إلى عملية التغيير الإجتماعي المبتغاة ، وليس هناك من مجال للدهشة بهذا الخصوص ، فالسبب ، أو أحد الأسباب الأساسية في نظرنا ، إذا ماوضعنا مصالح الفئة الحاكمة الجديدة جانباً ، يكمن في تغلغل التماهي بلحاكم المتسلط المستبد بمختلف صوره ودرجاته ، في نفوس معظم القادة ، وغالبية المسؤولين ، والقطاع الأوسع من الجمهور 

... ويحتدم الصراع بين الرجل والمرأة ، وتتحول العلاقة بينهما إلى سوء فهم ، فيعتقد الرجل أنه يسيطر على المرأة ، وتعتقد هذه في دخيلة نفسها أنها هي التي تمتلك زمام السيطرة الفعلية على الرجل ، وأن سيطرته الظاهرية ، ليست سوى وسيلة توهمه بقوّته كي لاينتبه إلى ماتفرضه عليه المرأة من سيطرة ، هذا في الحالات العادية ، أما في حالات الصراع ، فإن الأمر يتخذ طابع حرب سيطرة حقيقية

... لايجد الإنسان المقهور من مكانة له في علاقة التسلط العنفي هذه سوى الرضوخ والتبعية ، والوقوع في الدونية كقدر مفروض ، ومن هنا يبرز شيوع تصرفات التزلف والإستزلام المبالغة في تعظيم السيد إتقاء لشره أوطمعاُ في رضاه

... وإلى لقاء في الجزء الثالث إن شاء الله إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


نسيت الحب بقلم حربي علي

 زجل

 نسيت الحب 


نسيت الحب وريحت دماغي

حتي الكلام ؟  حرمت  ألاغي


إتغربت كتير  ولا حد  نصفني

كنت بغير  علي حب  خادعني

العصفور    طار  شاف الحرية

غنى المزمار علي فرحتي  بيا

وبقيت  متهني  بوقت  فراغي

نسيت الحب  وريحت دماغي


حبيت   ياما     بنات   حلوين

جابولي  ملامة         الغمزتين

ده غير المر  اللي مستقصدني

ولا واحدة  فيهم جات تفهمني

ولا مره  عليهم     كنت الباغي

نسيت الحب  وريحت  دماغي

حتى الكلام ؟   حرمت  ألاغي


كلمات : 

حربي علي

شاعر بالسويس


انتهت اللعبة بقلم أمل زواتي

"انتهت اللعبة"
من اين آتي بالكلام وبالهيام وبقدرة الخط على الانسجام؟
في رسم المعاني وصفّ الذكريات في خزانة الاحلام !
لا اكتب الشعر 
ولا اتفنن بالحروف .
ولست فائقة في رصف القوافي وترانيم الدفوف.
أنا يا صديقي سهلة المعشر وعلى بركة دعوات جدتي اعيش.
اتجمل احيانا !
اخطى احيانا !
وأخرج كباقي الحلقات من صف الخيوط.
في الوحدة ،كمن عاشت في جزيرة بلا بشر.
وفي الألفة كفراشة تتراقص بين الزهر.
أنا المدللة كما دعاني والدي في الدلال اتيه.
وفي الحب اجود كحاتم الطائي في الكرم .
لكني في ظل حضورك بخيلة ولئيمة وثائرة على كل الظروف .
طبعا!
كما تدّعي عيون النساء البائسات في روايات الغجر .
بأني غائبة بكل مفاتن الانثى وهنّ لك حاضرات.
وانت يا عزيزي تصدق الشائعات .
حظا اوفر !
اللعبة انتهت!
والعبرة بالنهايات .
"حتى في المنام" 
لن أهديك السلام
أوتمد يدك ؟
ذات اليد التي صفعت ولونت أصابعها بياض الخد .
لم انسى وانا التي من طبعي النسيان .
الآن دورك في اللطم .
لملم رث الثياب في خرقة وعد للعدم.
لا زلت أذكر الرصيف الذي التصقت ألوانه ببنطالك الهرم .
ذلك البنطال الذي رافقنا
في كل صولات النواح والنباح،واشياء أخرى انت وحدك الذي يعرف تفاصيلها .
أما أنا فقد غادرت منذ الصباح .
لا الشمس تلذع جبهتك المرملة من شعث الطريق ولا أنا في انتظار رشفة آخر الفنجان لتضع بصمتك .
لا زال رسم على الرصيف مقعدك ،فاهٍ ؛فقد التصق الدهان ببنطالك المشؤوم وعجزت يداي حينها عن تنظيفه هباء وعبث.
عد لذلك الطريق 
أم انك عدت للعدم ؟
اه
الآن بدأت ذاكرتي تتلاشى .
نعم 
نسيت المكان والإنسان والزمان !
عد إلى العدم 
فقد خسرت وحدك الرهان والعنوان .
انتهت اللعبة 
أمل زواتي/الاردن

أمَّا الفُراقُ بقلم أنور مغنية

أمَّا الفُراقُ

أمَّا الفراقُ فقد حاربته فأتى 
وقامت الحربُ غيرَ أنَّهُ غَلَبا

والبين يأتيني مُلوِّحاً يده 
مُودِّعاً كلُّ بَينٍ قبلهُ لَعِبا

أشكو إلى الله سهم الرمشِ مُنطَلِقاً
والدَّمعُ مُنهَمِرٌ كالغيثِ مُنسَكِبا 

والظلمُ والحلمُ والعينُ التي دمَعت 
على الحبيباتِ والقلبُ الذي تَعِبا

يا مَن حياتي كانت فيه أغنيةً
تُتلى فَرُدَّ ليَ اللحنَ الذي ذَهَبا 

قد كنتُ اشربُ كاساتَ الهوى نخباً
وبعد هجرانه ما طاب لي نَخْبا 

لا أرتضي عنهُ البديل حتى وَلَو 
مُلِّكتُ ما في الدُّنى مالاً أو ذَهَبا 

سأغمرُ الأرض من سعدٍ أنا نلتهُ 
فإن فعلتُ فقد أدَّيتُ ما وَجَبا  

فأنت جودك أفضى بي إلى فَرَحٍ
ما اهتزَّ قلبي إلا راقصاً طَرَبا 

تدنو إليَّ وإن في يومٍ بعدَت 
فاض الشوق وبُعد البين يقتربا 

أحِنُّ ألقاهُ أياماً ليغمُرَني 
حقَّ الوصايةِ عن قلبٍ إليه صَبا

أصغي لهُ ولثغرهِ إذا نطَقَ
مهما أطالَ ظنَنتُ أنَّهُ اقتضبا 

يقولُ ، يُعجبني في قولِهِ فهوَ
لو يطلبُ الرُّوح يا رُخصَ الذي طَلَبا

أحببتهُ وضربتُ النائبات بهِ 
ما كلُّ من سلَّ سيفاً قاطعاً ضَرَبا 

د.أنور مغنية 2024 08 26






الأحد، 25 أغسطس 2024

خلف تجاعيد الزمن بقلم محمد أكرجوط

 تانگا:

-خلف تجاعيد الزمن -

تختنق البسمات 

وتنتعش الآهات

خلف تجاعيد الزمن


ثقوب تتسرب منها الأتراح

تضيع في أخاديدها الأفراح 

    -أ. محمد أگرجوط


ابتسم بقلم محمد ابو ياسين

 إبتسمّ ...

هيا إبتسمْ ..

و لو في عينيك ألف دمعَهْ

لا تجعلها تغيب تلك اللمعَهْ

تتساقط الأهوال من نظرَهْ

تتهاوى حصون الحزن من بسمَةٍ

تتأرجح أساطيل الوهمْ

تغرقها أمواج بحرك في لحظةٍ

ما أيسر أن تكون قويًّا

يهابك أباطرة الخذلانْ

تجبرهم على الركوع بضربةٍ

لا تفتح الأبواب الخلفيهْ

إجعل سَنَا ضِحْكَتِكَ مطيهْ

لا تصحب الفاشلينْ

أهل المكر و الخديعة و الرزيهْ

حَلِّقْ كجَوَارِحِ الطَّيْرِ

كن جَسُورًا خَفِيفَ السَّيْرْ

لا تقنع بالمشي في البَرِّيَّهْ

هناك من يُرِيدُكَ مَكْسُورًا 

و هناك من يُريدُكَ أن تبقى مَقْبورًا

و نَفْسُكَ الأََبِيَّةُ لا ترضَى 

إِلاَّ  أَنْ تكون كَوْكَبًا دُرِّيًا 

لِتَعلَمْ يا صديقِي 

أنَّ الحياةَ لا تَحْفَلُ أبدًا 

إلاَّ بِمَنْ كان كالجَبَلِ صامدًا و قَوِيًّا

هيا إبتسم .. 

لأجلكَ ... لنفسكَ .. لذاتكَ

لا يهمُّكَ رأي العابرينْ

إِنَّ أمْرَ العابرينَ كانَ فَرِيَّا 

كم يتلذَّذُونَ بِهَزِيمةِ العظماءِ 

يشتاقون لمشاهدتِكَ جريحًا 

يتهافتون لرؤيتك ضحِيًّهْ

كلا لم يعد في لعمر بَقِيَّهْ

 ستكون إبتسامتك سلاحْ

كالسيف البتَّارِ

 على عنقِ النطيحة و الرَّدِيَّة 

و ما أكل السَّبّعُ ستُثْخِنُها الجِرَاحْ

أتركها و  لا تلتفتْ 

 نظرتك إليها تفضُّلا و مَزيَّة

لا تلتفتْ ...و أبتسِمْ

لا يأبه النِّسرُ و الأسدُ

بِجِيَفِ البراري المنسيَّهْ

فلِتِلْكَ خُلقَتِ الضِّباعُ

سَيِّئَةُ الطِّباعِ و العَنْجَهيَّهْ

هيا إبتسمْ...

ثم إبتسمْ .. و أرفع راية النصرْ 

لا يرضى الصادقون مثلك دون القصرْ 

بإتسامتك أنتَ الأميرْ 

إِجعلْ من  ضِيائَكَ عطرًا

يتبعه من أراد العُلاَ

و على خُطاكَ يَسيرْ

✍️ محمد آبو ياسين / تونس


مشاركة مميزة

الصّراع المفتوح و الشّرق المذبوح بقلم وديع القس

الصّراع المفتوح ..و الشّرق المذبوح..!!.؟ شعر / وديع القس / منذُ الخليقة ِ في الأموالِ شيطانِ والإنسُ سيَّدهُ كالربِّ سلطانِ / وشهوةُ الشرِّ ...