الخميس، 29 أغسطس 2024

قطار الزمان بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية 

سعاد حبيب مراد          ٢٩/٨/٢٠٢٤


قطار الزمان 


ننتظر بالدقائق لتمر السنين 

قطار العمر قد مرّ

صغاراً نكون مثل الورود

نزهو بربيع العمر 

تحملنا مآسي الحياة 

حملنا بالجعب هموم الدنيا 

جدي بحبك نتغنى ونغنى 

بجمال القصص والروايات 

أنظر إلى تجاعيد وجهك 

أحلم لمد عمري وسنيني 

ترسم على وجهي خطوط الزمان

أحمل حب في قلبي 

هل تبقى أنت في الحياة ؟

حزينة يا طفلة مدللة 

أنت بعمر يجهل 

المكتوب وعمر البشر والكائنات

تمر أجيال ثم أجيال


لا بقلم حمدان بن الصغير

 لا

في مَسَارِبِ النِّسْيَانْ

أَعْتَقْتُ انتظاري

و تركت الماء للحرّ

يريه بُخاري

و أهملت كلّ الجواري

التّي رَامَتْ وِصَالِي

مُدْمن تاب

و اعتنق الفراق

قد لا أشتاق

و ألعن الأقدار

حين أراك

و يحملني الخيال

حيث تَمَرَّغْتِ شَتَاتْ

و حيث أضعت الكثير

ما بين صِدْقٍ و نِفَاقْ

قد أُسْكِنُ إحساسي 

كلّ لُغَاتْ الفهم

منفردا لِسَاعَاتْ

أُسْكِنُ الحديث غضب

وعلى الجانب

كرسي إِنْتِظَارْ

لا تجلس عليه مكتئب

         حمدان بن الصغير 

         الميدة نابل تونس


كفى بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 كفى


كفى فَهذا الأَسى قدْ صارَ يَكْفينا

وكَيْــــفَ تَقْبلُ بَيْعَ العِرْضِ أَيْديـنا

إنَّ الحقائِقَ في الآفاقِ قدْ ظَهرَتْ

والبُؤْسُ أَصْبَحَ بِالأَوْجاعِ يَـسْقينا

صِرْنا ضِعافاً وَلمْ نَشْعُرْ بِنَكْسَتِنا

كَاَنَّما الجَهْلَ قدْ أَعْــــــمى مَآقينا

نُمْسي وَنُصْبِحُ والأَوْجاعُ تَنْهَشّنا

وَلَيْـــسَ يوجَدُ منْ بالعَدْلِ يَحْـمينا

تَغَلْغَلَ الجُبْنُ في أَهْلي فقَهْقَرَهُمْ

وَمِنْ تَمَلُّقِــــهِمْ زادتْ مآســــــينا


يا عارِفاً دَهْرَهُ يَكْفيكَ ما يَقَعُ

منَ الجــرائِمِ فالإِرْهابُ يتَّـــسِعُ

دارَ الزَّمانُ علينا واسْتَبدَّ بِنا

حُبُّ الحياةِ وَحُبُّ المالِ والطَّــمَعُ

يَكادُ يُقْرَأُ ما يَجْتاحُ أُمَّــــتنا

وَكُلُّنا صوْبَ ســوءِ الحالِ نَــنْدَفِعُ

نَجْري وَنَلْهَثُ والأَيَّامُ مُسْرِعَةٌ

وَلَيْسَ يَقْنعُ مَنْ أَوْدى بِهِ الجَــــشَعُ

وأنْتَ تَعْلَمُ أَنَّ النَّاسَ في وَطَني

نامَتْ عَزائِمُهُمْ مِنْ بَعْدِما وَقَــــــعوا


يا وارِداً سوءَ عَيْشٍ جاوَزَ الكَدَرا

إذْ صارَ كَالنَّتْنِ إِنْ أَخْفَــيْتَهُ ظَهَرا

لا يَرْتَقي اليَوْمَ إلاَّ عاقِلٌ فَطِنٌ

ولا يَنالُ العُــــلى إلاَّ مَنِ ابْتَــكَرا

وَإنْ سَقى الغَيْثُ أَرْضاً مِنْ مَواطِرِهِ

مَنْ شاءَ فالْيَجْنِ مِنْ خَيْراتِها الثَّمَرا

مَنْ حَرَّرَ العَقْلَ بالتَّفْكيرِ دامَ لَهُ

صَفْواً وقَدْ وَجـــدوا مِنْ بَعْدِهِ الأَثَرا

لا يَنْهَضُ العَقْلُ إلاَّ بعْدَ صَحْوَتِهِ

كَالغيْثِ إنْ صَبَّ أَحْيا النَّجْمَ والشَّـجَرا


ساءَتْ بِأُمَّتِنا الأَخْلاقُ والقِيَمُ

واجْـــــتاحَ أُسْرَتَنا الإِمْــلاقُُ وَالأَلَمُ

وَقدْ رأَيْتُ ضِعافَ النَّاسِ في وَطَني

مِنْهُمْ صَقيعُ جليدِ الجــوعِ يَنْتَـــقِمُ

تَبْكي العوائِلُ ما عانَتْ وَحَقَّ لها

أنْ تُدْرِفَ الدَّمْعَ والمَأْساةُ تَحْـــتَدِمُ

عَمَّ البَوادِيَ فَـــقْــترٌ فاسْتَبَـتـدَّ بِها

لَوْلا التَّسَلُّـطُ ثـــارَ النَّاسُ كُـلُّـهُــــمُ

لا يَخْـتَـفي الفَقْرُ إلاَّ بِاسْـتِـقامًـتِـنا

بِذاكَ أَخْبَرَنا القِـرْطـاسُ والقــلَـمُ


محمد الدبلي الفاطمي


ليس في قريتي المنسية بقلم أبوالقاسم محمود

 ليس في قريتنا المنسية

 بحيرة بجع

لكنني أدعوك ..

فلا تتأخري

بإمكاننا أن نربي الحلم

تحت أشعة مشكاة ..

تعالي لنشهد سويا 

موت الخفافيش!

فتقع على 

أشكالها طيورنا 

قبل نفاد الزيت.


- أبوالقاسم محمود / المغرب.


مناظرة بيني و بينها بقلم عبد خلف حمادة

 مناظرةٌ بينيْ وَ بينها

شعر: عبد خلف حمادة

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

قالتْ تناظرني:ما عِشْتَ سوداويْ

وَ شعرُكَ الثرُّ للحزنِ كَمْ حاوي

..............................

أجبتُها فَرِقاً:أوَّاهُ غاليتي

مِنْ طَحْنِ أَزْمِنَتِي،بِنَابِها الصاويْ 

...................................

منهوكُ يا قمري،قد خاننيْ جَلَدِيْ

فلا تلومي،نَيْاطَ القلبِ،رَقَّاوِيْ 

..................................

فللفكاهةِ،ما زالتْ مواقعُها

وإنْ بدا الظرفُ للرائينَ مأساوي

....................................

نَسْغُ الفراتِ حَياةٌ في منافِسَنا

وَ بيننا النبضُ رَقِّيٌّ وَ عَكَّاويْ

..................................

وَ سَوْرةُ الشِّوقِ مازالتْ تحرِكُنَا

نَفْسُ الشعورِ،عُرُوْبِيٌ إذاً كاويْ

....................................

حُنْطِيُّةُ اللونِ،باتَ الحبُّ يجمعُنَا

ياسْمِيْنُ جُلَّقَ،وَالبُيَّارُ رِيحاوي 

...................................

لنا اتحادُ وَ ذاتُ القصدِ وحدَّنا 

صِوى غرامٍ،جَمَعْنَ الحَضْرَ بالشاويْ

..................................

فلاخلافَ،فَعِشقُ(المَاتْشِ) يَرْبِطُنا

إنْ كانَ(زمْلَكَةً)جَمْعَاً،وَأَهْلاويْ

................................

طعَمُ التمورِ سواءٌ

عندَ(كَدْعَتِهِ)

إنْ(يَثْرِبٌ)قَطَفَتْ،أو كانَ بصراوي

.................................

فذلكُ الحبُّ في الشريانِ أنعشَنا

فابنةُ(الديرِ)عِطْرٌ عندَ حسكاوي

................................

فذاكَ سيدتيْ عُرفٌ لنا انْتَبِهيْ

لُطْفاً أَمُلْهِمَتيْ،إني لكمْ.. آوي

...............................

دَعِيْ التحَاجُجَ،ليسَ الخُلْفُ منطقُنا

فالمنطقُ العمليُّ،للودِّ عَشْمَاوي

...................................

مع تحيات الشاعر عبد خلف حمادة

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛


وصايا النجاة بقلم كريم كرية

 وصايا النجاة 


أنفق مما تحب 

و إن خاطبك الجاهل فلا تجب 

سوى بالسلام فداك من الأدب 

و امشي على الأرض هونا فإنك لن تصب 

إلا ما كتب لك و حاول أن تقترب 

من الله أكثر و لا يغرنك ما في الدنيا من عجب 

و اثبت على الحق و إحرص على ما عليك وجب 


بقلم كريم كرية


صرخة الغصن المكسور بقلم عماد نصر

 صرخة الغُصن المكسور


يا طفلةً تئنُّ تحتَ ضوء القمر

في جبينكِ تجتمعُ أوجاعُ الأُمهات 

و دمعةٌ صغيرةٌ تسقطُ من عينيكِ  

تروي ترابَ الوطنِ بآهاتِ الأطفال


هل كان الذنبُ أنكِ وُلِدتِ في غزّة ؟  

أم أنّ الوردَ في قلبكِ قد صارَ شوكاً ؟  

جُرحكِ يا صغيرتي ليس جُرحاً 

بل نافذةٌ تُطلُّ منها السماءُ على عذابِ الأرض.


يا غُصنًا مكسورًا في ريحِ الجنون

كيف تحملين في عينيكِ ضوءَ النجومِ  

و أنتِ في كلّ ليلةٍ تُدفنين تحتَ الأنقاض؟  

كيف يبقى قلبكِ نابضًا بالأملِ  

في حينِ أنَّ العالمَ قد نسيَ أن يسمعَ صرختكِ؟


في كلّ خيطٍ من جُرحكِ  

تُنسجُ حكايةُ وطنٍ يرفضُ الاستسلام

وفي عينيكِ، يا وردةَ النارِ

نرى الأملَ يُولدُ من بينِ الركام


لا تَسكُتي ، يا صغيرة

فصوتُكِ هو النشيدُ الذي سيوقظُ الضمائرَ النائمة،  

وصرختكِ هي الشعلةُ التي لن تنطفئَ في ليلِ النسيان.  

أنتِ ، يا طفلةَ الجراحِ

أغنيةُ الحريةِ التي لن تسكتَها جراحُ الزمان.


عماد نصر


الوجع جد كبير بقلم معمر حميد الشرعبي

 الوجع جدُّ كبير


لي فؤاد من أنين الوجد يشكو

حاملاً هماً كبيراً من تفرقنا الكبير

نحن أصبحنا شتاتاً ضاحكاً منا الغفير

نحن قومٌ لهم الأعداد عليا 

فقدت معنى الضمير

كلنا نبصر حتماً ماجرى لأبناء غزة

والوجع جدُّ كبير

كم هي الآلام والأوجاع والأسقام

والوضع الخطير

ولنا قادةُ ذلٍ يرتضون الوضع هذا

لأجل كرسي مقيت

كلهم أضحى الضرير 

آه من واقع قومٍ 

آه من خذلان أمة 

فارقت إيمانها بالود للأعداء تسعى وتسير

آه كم لنا من آه في القلب يُردَّد ،

وجلُّ قادتنا سفير 

سلّم الأمر لقردٍ ، ما ملك حتى الزفير

جلُّ قاداتي أذلة بانعدامٍ للضمير.


بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي

مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.


ناظري خلاس بقلم عبدالعزيز دغيش

 ناظري خُلاس ..

ماسٌ كهربيٍ هزَّ قلبي

تكهرُبٌ ، شلَّ الحواس

خلْخَلها فكَّكها،

جرَّدها

مما لديها من قوى صدٍ وردٍ

وامتصاص وشدة باس

مما أتّسَلَت عمرها من تجربة

في احتمال الصدمات واتقاء الناس

في لحيظةِ تماس .. تكهربتُ أنا

مع عيني أجمل واحلى خُلاس

فائقة حسنٍ ، جمالها مفارق ..

يحبس ، يشدهُ الأنفاس

لعلها أجملُ إنسان، هي

بين سائر الأجناس

نظرتها سُلاف معتقة تدير الرأسَ

من أول كأس

شلت عقلي .. تاه مني

أودعتني ضرب أخماس بأسداس

لعينيها كثافةُ دلالات ومعانٍ وإحساس

نسيجُ وحدِه ، ليس مثلُهُ نسيج

أو يفوقه

فريد هو بين الهجائن والأجناس

بما يعتلى من وجنتين

ويتربع على محيا ، ويجلِّلُ هامة أو رأس

ضمَّتْ في محجريها بهجة الكون

أجتمع فيها الليل والنهار

ما للشموس ، وما للكواكب والاقمار

من محاسن ومنازل وخواص

وأوصاف ؛

من استقامةٍ وانكسارِ خطوطٍ

ومنحنيات .. ودوائرَ واقواس

وزرقةِ أرضٍ واتساعِ مشتري

وبهاءِ نجمةِ صبحٍ وحزامٍ لزحل

مشوبةٌ بحمرةِ مارس على نحو خاص

بصرٌ وبصيرة فيهما

وفيهما ما فيهما من رقة وأنس وشغف

وحرارة وإحساس

من شدَّة وحِدَّةٍ وتفانٍ وافتتان وإخلاص

حبٌ ولهفةُ وعشقٌ وانجذابٌ وافتراس

وإيناس

إلتئام وافتراق ، تضاد واجتماع

دونما إعتبار للثام أو حُجّاب

أو حراس

اعذبُ حديثِ صمتٍ منهما

واشهى تهامسِ سُمّارٍ وجُلّاس

أشعة تخترق تميت تحيي

تسطع تَلهب تنهب

تَهِب تُكرم ، دون حساب

ولا ابتئاس

تُبعثرتلملم تُحلل تُركِّب

تكشف تعري

تلتهم

عين من يقابلها بلا إحتراس

ولا خشية من بأس

سهام تخترق الضلوع ولا مناص منها

أو إرتكاس

تلقَّفْ يا قلبي واملأْ عينيكَ

واوردتك

هياماً وانبهاراً وحرارة انفاس

واترعْ كاسكَ من نبعِ الغرام

كأساً وراء كاس

افتحْ شراعك وارحلْ

إن كان بوسعك السفر

مُتْ بمعية هذا الجمال

وهذا الإحساس.

.

عبدالعزيز دغيش في أغسطس 018 م


ستبقى القدس شامخة بقلم جابرييل عبدالله

 أحبائي أصدقائي صباح الخير 


قصيدة:  ستبقى القدس شامخة 


ستبقى  القدس  شامخة

 إلى العلى  قدمًا  رافعةً  للنصرةِ علم 

وقبة الصخرة إباءً وأنَفَةً 

في  قلب  القدس   والقيامة   تبتسم

أبوابها  أسوارها  حاراتها  

صورها  كأنها  أسطر  التاريخ  ترتسم

والأقصى من العلياء منبعه 

شعاع   نورٍ     على   إشراقها   الظلم 

يا جنة خلد التاريخ بصمتها 

يا  موطنًا  ولدت  في   حضنه  القيم

مهد الديانات رب العرش كرمها 

أرض   مباركة    من    طبعها   الكرم 

ستبقى القدس شامخةً آمنة 

ومع المسيح ومحمد لا شجو ولا ألم 


محبتي


الشاعر جابرييل عبدالله 

تنويه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني من دفاتر الأيام..


حقوق الإنسان للإجرام ظهيرا بقلم علي مباركي

 حقوق الإنسان للإجرام ظهيرا ***بقلم علي مباركي   


كم أعاني بالمجاني من عذاب

                                     لم اكن فيه الظلوم المستبد

صنت ناسي مبعدا  و الفؤاد

                                    في فجاج الحرب أينما تتقد

كنت ظاهر الظهير المستجد 

                                  عاصفا  كالريح  جار  يضتهد

كالرماح الناصلات في الزحام

                                 ترتوي من  نزف  قان منفرد

جازت الأحكام فيه بالقضاء

                                 والقضاء في العقول مستمد 

من بنود خاوت المعهود إمرا

                                 قيل فيها  حق  إنسيي  برد 

منضو تحت اللجوء عن نفاد

                                 فترة  فيها  قصور لم تحدد 

ذا زمان صيغت الأحكام ظلما

                                والظليم منصف قهرا بلا حد 

في الحياة عبرة لمن يتقيها

                                  والنفوس في مآويها تجمد 

مجرم يحضى بعفو في مقام 

                               والضحايا تنزف عمرا بلا سند 


علي مباركي

تونس في 28 أوت 2024


كلام من القلب بقلم محمد بليق

 كلام من القلب

٠•••••••••••••••

أرسل لك كلامي

مرسول من القلب

أنت وردة في جنان

عني بعيدة المنال

فموالي لك وسلام

وكيف لا يحبك المرىء

من النظرة الأولى

لك من الجمال كل

الشيم والبهاء

وان كتب لنا لقاء

فانت سيدتي

والأميرة

فلأمرك طاعة

فانت ريحانة طيبك

مسك

فلك صدقا والوفاء

٠•••••••••••••••••••••••••••••

بقلم الشاعر ا. محمد بليق

حميدو@،2024


ما أوجعك بقلم إيمان الصباغ

 ما أوجعَكْ

وتموتُ فيكَ عن السؤالِ  ...إجابةٌ

  .............................لا شيئَ منك إنِ اسْتطاعكَ ...أينعَكَ

وجعٌ  . ونافذتانِ .....والمطرُ الذي

..................................خلف الزجاجِ أطالَ ليلك أوجعَكْ

حين التفتّ بنصفِ قلبٍ كي ترى

.................................رجعَ الأحبّةِ جاءَ يطرقُ مسمعَكْ

والريحُ يتلو في الهشيمِ بيانهُ

.................................ألّا يحاوِلَكَ البقاءُ . ...ليمْنعَكْ

صمتُ الشجونِ على نحيبِ ربابةٍ

............................ضرَّجتَ بالوترِ الجريحِ أصابِعَكْ

غنَّيتَ ...أطْفأكَ  الخريف تهدُّجًا

............................واللَحْنُ يُمعِنُ في النزيفِ ليجمَعَكْ

والموتُ حولكَ يرتَديكَ...سوادُهُ...

................................ضيقًا بصدرِ رُخامِهِ  ...ليُوَسِّعَكْ

يا أيّها الشّللُ الذي ......عكَّازُهُ

..........................يطوي المسافةَ في العيونِ ليفْقَعَكْ

هل خانكَ اليومَ الصباحُ  ..رأيتَهُ

................................متلبِّسًا....سرقَ الزمانَ وسَرَّعَكْ

تمضي وتلتمِسُ  الحياةَ ولم تجدَ

...............................فيها الذي الأمسِ كم قد قدرصَّعَكْ

مذجُفَّ فيك الضَّوءُ لا فجرٌ يرا

...................................ك ولا الطريقُ إلى المُنى يتتبَّعَكْ

أم هل عرفتَ الآنَ وهمكَ والوها

.....................................ما قد أضلَّكَ من أباحَ تسَكُّعَكْ

أو ماتساقطَ من كيانِكَ ماانتهى

....................................... عمَّا تريدُهُ ان يكونَ فضيَعَكْ

حتَّى خلعْتَ ملامحَ الأملِ الذي

.................................. ربَّيتَهُ .....والعهدُ..... ألَّا يخدعَكْ

من ياتُراهُ الآنَ يحصيكَ انْكِساراً..قل لهُ..ألّا يخيطَ تصدُّعَكْ

انبئهُ انّكَ شامخٌ ...مااهْتزَّ ريحُكَ يا جبالُ وإنما قد بايعَك

فلِمَ احْتَشَدْتَ هزائمًا وعجزتَ عن

 ..................................شرحٍ....أطالكَ مفرداتٍ  جعْجَعَكْ

وإشارةَ  اسْتِفْهامِ الفَ تعجّبٍ

.................................من بعدِ جزمٍ حرفَ نفيٍ سجّعَك

غافلْ سحابَكَ وانْهمِرْ قبل التآ

................... ............مِ الأرضِ من تلفٍ يُحاصرُ مهجَعَكْ

سيمرُّ ما..يومًا هنالكَ من هنا..

.................................شبحٌ من الماضي يكون مضارِعَكْ

لترى مكانَكَ فارغًا بيدِ الهشيم يلوك فيك تخبُّطًا ...ليُقطِّعَكْ

هل تُبْصِرُ الآنَ   ..الطريقَ .... إلى غدٍ

.....................................أحداً لعلَّ  أماطهُ ...كي يُوقِعَكْ

فاجمعْ شظاياكَ انسحب من كلِّ مقبرةٍ رثتْكَ رُفاتُها لِتُشيِّعَكْ

والآنَ وحدُكَ في فراغِكَ قائمًا 

...................................و محاصراُ ......حررْ بملئهِ أضلُعَكْ

من ذا يُحيطُكَ مااقْترفْتَ من الجوى

......................................ويُعِدُ فيك من الصفاءِ ترعْرُعَكْ

او يستعيدُ الضوءُ فيك مكانهُ

.....................................فكنِ الحكايةَ كلَّها ..كي يرفعَكْ

فاجْمعْ خلايا الماءِمن كلٍِ الحصا..

...................................بِئْراً يُخضِّبُ في الغياهِبِ مدمعَكْ

ثمَّ انْتَظرْ ..فالشارعُ الأعمى يُكبِّرُ للقتا

.....................................لِ إذِالخِلافةُ تقْتَفيكَ ...لتخْلعَكْ

من علَّمَ الأشياءَ أنْ تُخْفي أسا

.....................................كَ وعلَّمَ ألأحزانَ ان تبقى معكْ

من باعَ فيكَ ويشتريكَ ويستدِي

.....................................نُكَ للظّلامِ يقدُّ فيكَ مضاجِعَك

والحزنُ يخترِقُ الرصاصَ ولاصدو

........................................رَ تصدَّهُ حتى تُصحِّحَ طالِعَكَ

من سكْرةِ الموتِ انبعِثْ ..كرسالةٍ

..............................أعطِ الحياةَ.......دروسَها ...كي تصنعَكَ

ما أصعبَ الزمنَ الذي قد خان فيكَ.....

.........................................كيانَهُ....وأتى عليكَ فأوجَعَكْ

يا أيُّها الألمُ المُلِمُ بمااسْتَبحْ

.............................تُكَ في دمي...أخشى عليكَ تَضَعْضُعَكَ 

شكراً لأنَّكَ قد خذلْتَ مواهِبي ..

.................................شكراً ولكن لحظةً ........ما أبشعَكْ

إيمان الصباغ  ..٢٠٢٤/٨/٢٧


الأربعاء، 28 أغسطس 2024

كبرياء امرأة بقلم عبدالعزيز نويصر الشحادات

 كبرياء امرأة 

...


خذها  مني قولا بعد أن أخلفت كل الوعود يا ثرثار


ماذا تريد مني الأن الأن أيها الخائن الغدار 

منحتك قلبي راضية وقد حرقت قلبي وكويته بالنار


أنا التي ألبستك كل أثواب المحبة  راضيا 

ووضعت على جبينك أكاليك من الورد و الغار 


هل كان ذنبي بأن أعطيتك مفاتيح كل قلبي 

وصرت في صاحب المنزل وليس مثل جار 


أرجوك لا تحاول أبدا  فأنا لست فتاة من أي عيار 


كرامتي هي سر وجودي ولن أتنازل عنها مهما صار


إذهب ولا تعود  لأنني 

لا اهوى المغامرة و لعب القمار 

...


الشاعر عبدالعزيز نويصر الشحادات


لفظ رشا بقلم محمد جعيجع

 لفظُ رشا

................................. 

إِلى الجِبالِ مَشى تَيمٌ وَ والِدُهُ ... 

فَجرًا لِصَيدٍ وَ قَد عادَا بِصَيدِ رَشا 

عِندَ الوُصولِ مَساءً لِلحَيِّ رَبَطا ... 

هُ في عَمودٍ رِباطًا مُحكَمًا بِرِشا 

يُريدُ تَقدِيمَهُ مِن أَجلِ مَصلَحَةٍ ... 

وَقتَ الغَداةِ لِمَسؤولٍ يُحِبُّ رُشا 

.................................. 

الرَّشا : الغَزالُ : وَلَدُ الظَّبْيَةِ : الطَّلا . 

الرِّشا : حَبلُ الدَّلوِ يُجلَبُ بِهِ الماءُ مِنَ البِئرِ . 

الرُّشا : بَذلُ المالِ لِلبِرطِيلِ : ما يُعطى لِإِحقاقِ باطِلٍ (رِشْوَةٌ) . 

البِرْطِيلُ : الرِّشْوَة .  

الغَدَاةُ : ما بَينَ الفَجرِ وَ طُلوعِ الشَّمسِ . 

................................. 

محمد جعيجع من الجزائر  - 2024/08/28


وجع الفراق بقلم فؤاد زاديكي

 وَجَعُ الفِراقِ


الفِرَاقُ جُرْحٌ غَائِرٌ فِي قَلْبِ الإِنسَانِ، يَنْبُضُ بِالأَلَمِ، وَ يَزْدَادُ مَعَ مُرُورِ الأَيَّامِ. إِنَّهُ يَحْرِمُنَا مِنْ دِفْءِ اللِّقَاءِ، وَ يَتْرُكُنَا نُوَاجِهُ الوَحْدَةَ وَ الصَّمْتَ القَاسِي. كُلُّ لَحْظَةٍ تَمُرُّ بنا، تُذَكِّرُنَا بِأَحِبَّتِنَا الغَائِبِينَ، فَنَشْعُرُ وَ كَأَنَّ الزَّمَنَ يَتَوَقَّفُ عِنْدَ تِلْكَ اللَّحَظَاتِ الجَمِيلَةِ، الَّتِي قَضَيْنَاهَا مَعَهُمْ. 

فِي الفِرَاقِ، تَتَبَدَّلُ الأَحْلَامُ إِلَى ذِكْرَيَاتٍ مُؤْلِمَةٍ، وَ تَتَحَوَّلُ اللَّيَالِي إِلَى سَهَرٍ بِلَا نَوْمٍ، نَبْحَثُ عَنْ وُجُوهِهِمْ فِي كُلِّ مَكَانٍ، لَكِنَّنَا لا نَجِدُ سوى الفَرَاغَ يَتَّسِعُ مِنْ حَوْلَنَا.


الفِرَاقُ يُعَلِّمُنَا قِيمَةَ اللِّقَاءِ، لَكِنَّهُ فِي الوَقْتِ نَفْسِهِ يَسْلُبُنَا السَّعَادَةَ وَ الرَّاحَةَ. إِنَّهُ تَجْرِبَةٌ قَاسِيَةٌ، تَجْعَلُنَا نُدْرِكُ مَدَى هَشَاشَةِ قُلُوبِنَا وَ حَاجَتِنَا الدَّائِمَةِ لِلْحُبِّ وَ الحَنَانِ. نَبْكِي بِصَمْتٍ فِي أَعْمَاقِنَا، في حالةِ ضَعفّ مُسَيطِرَةٍ عَلَينا، نُحَاوِلُ جاهِدِينَ، أَنْ نَتَمَسَّكُ بِمَا تَبَقَّى مِنْ عالَمٍ ذِكرَياتٍ في مَخزُونِ الذّاكِرَةِ، لَكِنَّ الفِرَاقَ يُعِيدُنَا دَائِمًا و أبَدًا، إِلَى وَاقِعِ الوَحْدَةِ المُوحِشِ.


فِي كُلِّ زَاوِيَةٍ مِنْ حَيَاتِنَا العملِيَّةِ، نَجِدُ أَثَرَ الفِرَاقِ، فِي الأَمَاكِنِ الَّتِي جَمَعَتْنَا، و فِي الأَشْيَاءِ الَّتِي شَارَكْنَاهَا، وَ حَتَّى فِي الكَلِمَاتِ الَّتِي تَبَادَلْنَاهَا في لحظةٍ مِنَ اللّحَظَاتِ. نَتَعَلَّمُ أَنْ نَعِيشَ بِذِكْرَيَاتِنَا، نُحَاوِلُ أَنْ نَبْتَسِمَ، لَكِنَّ الأَلَمَ يَبْقَى، يَتَسَلَّلُ إِلَى كُلِّ لَحْظَةِ فَرَحٍ، وَ يُحَوِّلُهَا إِلَى لَحْظَةِ حُزْنٍ. الفِرَاقُ هُوَ اِمْتِحَانٌ لِصَبْرِ الإِنسَانِ، وَ قُدْرَتِهِ عَلَى التَّحَمُّلِ، وَ قُوَّةِ إِرَادَتِهِ فِي مُوَاجَهَةِ الأَلَمِ.

مَا مِنْ إنسانٍ في هذِهِ الحياةِ، إلّا و يَكُونَ مَرَّ بهكذَا مَوقِفٍ، و عَانَى مِمَّا أشَرْنَا إليهِ، بِكُلِّ وُضُوحّ.

الفِرَاقُ قَطْعٌ لِدَابِرِ الصِّلَةِ بينَ النّاسِ، و كَم هوَ مُؤلِمٌ و مُحزِنٌ و مُتعِبٌ، أبْعَدَهُ اللهُ عَنْكُم و عَنَّا آمين.


بقلم: فؤاد زاديكى

المانيا في ١٤ تموز ٢٤


البَخِبلُ بقلم فؤاد زاديكي

 البَخِبلُ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


إنّ الحياةَ ظَليلَةُ الأفيَاءِ ... و كَرِيمَةٌ في كَفِّها المِعْطَاءِ


يا أيُّها البُخلُ، المُنافِي طَبعَنا ... لا خيرَ في ما جِئتَ مِنْ أشْيَاءِ


مَرأًى لٍوجهِكَ قاطِعٌ أرزاقَنا ... تَدعُو البخيلَ إلى التِزَامِ اللَّاءِ


ما قال: أي، في مَوقِفٍ، بل قالَ: لَا ... دومًا، و تِلكَ طَبيعَةُ البُخَلَاءِ


لا تُرتَجَى مِنهُ انفِرَاجَةُ بَسْمةٍ ... أو مَنْحُ مُقْتَبَلٍ، إلى الإكسَاءِ


شَحٌّ تَسَلَّطَ ضارِبًا أطنابَهُ ... في عُمقِ نَفسِهِ، دُونَ أيِّ عَطَاءِ


كم تَصْعُبُ الأوقاتُ عندَ ظِلالِهِ ... و مُكُوثِهِ بِمَقَاطِعِ الأشيَاءِ


البُخلُ أسوأُ خُصْلَةٍ و طَبيعَةٍ ... للمَرءِ، إنْ غَلَبَتْهُ وَقتَ أدَاءِ


مُتَحَكِّمٌ بِمَفاصِلٍ و مَواقِفٍ ... و مَصَالِحٍ، لِيَسُودَ كُلُّ شَقَاءِ


هذي طَبيعةُ روحِهِ بٍوُجُودِها ... وَ لَكَمْ أضَرَّ بِواقِعِ الأحيَاءِ


مُتَمَاسِكٌ و على خُشُونَةِ طَبْعِهِ ... بُخلٌ تَمَتْرَّسَ في يَدٍ كَوَبَاءِ


حتّى اللسانِ يُريدُهُ مُتَمَنِّعًا ... بُخْلًا بِنُطْقِهِ، يا لَهُ مِنْ دَاءِ


المانيا في ١٥ تموز ٢٤


الضمير الحي بقلم فؤاد زاديكي

 الضّميرُ الحَيُّ


أَنِبْ عَنْكَ الضَّمِيرَ الحَيَّ، فِيْهِ ... كَثِيْرٌ مِنْ رِضَاءٍ، تَرْتَجِيْهِ


إذَا مَا كُنْتَ فِي غَيْرِ اتِّجَاهٍ ... فأنْتَ اليومَ فِي طَيْشّ و تِيْهِ


ضَمِيْرُ الشَّخْصِ رُوحُ اللهِ فِيْهٍ ... وَ مَنْ يَحْيَاهُ بِالشَّخْصِ النَّبِيْهِ


لِهَذَا، لَا تَدَعْ لِلْخُبْثِ يَوْمًا ... طَرِيْقًا سَالِكًا،.تَسْعَى إلَيْهِ


فؤاد زاديكى


المانيا ١٨ آب ٢٤


قطرات الندى عند الغروب بقلم محمد أبوياسين

 قطرات الندى عند الغروب

و نسيم بارد مثل الرذاذ

يغازل خصلات شعرها اللعوب

كالشمس تمشي على إستحياء 

غير مبالية تختفي وسط الدروب

أكاد أسمع وقع خطواتها 

 كنجمة تتراءى في السماء 

تقترب و تبتعد ثم تذوب 

و ألهث باحثا عنها 

و ما جنيت إلا ضنى و لهفة  

و حفنة من سراب كذوب 

✍️ محمد آبو ياسين / تونس


روض موعود بقلم سمير موسى الغزالي

 رَوْضٌ مَوْعُودٌ

بقلمي : سمير موسى الغزالي

سوريا .. متدارك

في شَطّكِ قَصرٌ مَورودٌ

و سَماؤُكَ رَوضٌ مَوعودٌ

والبَرُّ تِلالٌ وِديانٌ

و سُهولٌ خَضراءٌ وَوُرودْ


أرضُ الأوطانِ بها سِحرٌ

وَ بِقامتِها خيرٌ بِكرٌ

يَتدفّقُ نهراً مِعطاءً

إنْ حَاصرَنا زَردٌ وَ قُيودْ


السِّحرُ مِياهٌ في نَهرٍ

زَهرُ الرّمّانِ على ثَغرٍ

وَ ثِمارُ الدُّنيا في صَدرٍ

تَتَدَلّى عَنقوداً عَنقودْ


قد لَوَّنَ زِينتَها عِطرٌ

أَلوانٌ في عِطرٍ سِحرٌ

وَ بِساطُ الرّيحِ لها يُسْرٌ

مَشدودٌ يا وَطني مَشدودْ


في طُهْرٍ يَفتحُه طِفلٌ

والمغتصبُ العَادي سِفْلٌ

فَعرينُ المَجدِ لهُ قِفلٌ

مَحروسٌ بِنمورٍ وَ أُسودْ


لو طارتْ خيلٌ بجناحٍ

بعلاءِ الدّينِ وَ مِصباحٍ

قَهْرُ الأوطانِ بِمفتاحٍ 

فطريقُكَ مَسدودٌ مَسدودْ


وغيومٌ دَاكنةٌ تَبدو

فيها خيرٌ فيها سَعدُ

وَ بِقربكَ ما فيها بُعدُ

لكنْ فيها خَيرٌ ورعودْ


فيها عِينٌ حُورٌ حُورٌ

مافيها ظُلمٌ أو جُورٌ

لا أسواراً وَ لَها سُورٌ

مَحروسٌ بِالعدلِ المَعهودْ

         ......

في شطِكَ قصرٌ مورودٌ

وبلادُكَ روضٌ مَوعودٌ

سَنزورُ رياضَكَ ياوطني

روضاً روضاً من غيرِ قُيودْ


بُنيانٌ مَرصوصٌ حانِ

في القُدسِ ومَكّةَ عِنواني

نصرٌ في غ زّةَ يَغشاني

وَ شُروقي مَمدودٌ مَمدودْ


النّملُ سَيجمعُ نَجماتٍ 

لأوانِ الظُّلمِ وعَتماتٍ

وَ يُخبئُ للخَطرِ الآتي 

بَاروداً يَا وَطَنِي بَارودْ


وَ طُيورٌ من فوقِ بِحارٍ

وَ تُخبئُ بيضاً من نَارٍ

وَ تَردُّ عَدوّاً مقهوراً   

بِجناحٍ خَفّاقٍ وَ بُنودْ


سَمكٌ يَسعى تَحتَ الماءِ

لا يَرضى كَيدَ الأعداءِ

والبَحرُ بِعهدتِهِ يَبقى

موصودٌ يَاوَطنِي مَوصودْ


الحُورُ لها سِربٌ طَافِ

فَوقَ الماءِ العَذبِ الصّافي

سِحرٌ  أخّاذ ٌ أخّاذٌ

وجَمالٌ في بَحرٍ مَمدودْ


التخلف و الاستبداد و القهر 4 بقلم علوي القاضي

 «(4)»التخلف والإستبداد والقهر«(4)»

دراسة وتعليق د / علوي القاضي.

... تابعنا في الجزء الأول والثانى والثالث من كتاب ( التخلف الإجتماعى ) تأليف الدكتور مصطفى حجازي ، سيكلوجية الشخص المستبد والشخص المقهور ، وتحليل لشخصية الشخص المتخلف ، وتأثير سيطرة الأوهام والخوف على سلوكه ، وصراع التحكم والتسلط الخفى بين المرأة والرجل ، ومظاهر التسلط فى العملية التعليمية وتأثيرها على مستوى التعليم والمتعلم ، كذلك تأثير القهر والتسلط على المرأة وفقدانها الثقة بنفسها ، ونستكمل

... إن الإنسان بصفة عامة يخشى سوء العاقبة مادامت لم تحدث بعد ، أما وقد حدثت ، فإنه يطمئن إلى أنه لن يتعرض لما هو أسوأ منها 

... ويؤكد علم النفس أن لب الشعور الإضطهادي هو التفتيش عن مخطئ يحمل وزر العدوانية المتراكمة داخلياً ، فالإنسان الإضطهادي بهذا المعنى ، لايستطيع أن يكتفي بإدانة ذاته ، إنه بحاجة لإدانة الآخرين كذلك ، ووضع اللوم عليهم ، فالإنسان الإضطهادي يصاب بذعر لايمكنه إحتماله إزاء إمكانية شعوره بالذنب 

... ويؤكد علم النفس أيضا أن الذهن المتخلف يعاني من قصور الفكر النقدي ، لأنه متحيز بشكل تلقائي ، نظرا لتدخل العوامل الإنفعالية والعاطفية في ٱلية التفكير ، وهو قطعي في تحيزه ، فإما أن يكون مع أو ضد أمر ما ، ويبدو قصور الفكر النقدي بالتالي من خلال العجز عن الجمع في سياق واحد بين الأوجه الموجبة والأوجه السالبة لمسألة ما ، بين المميزات والعيوب ، فقط هذا الجمع يسمح بتلطيف الأحكام ، وزيادة قدرتها التمييزية ، وبالتالي زيادة فعاليتها من خلال التقدير الفعلي لوزن ومدى الأوجه المختلفة للظاهرة

... والمثل الأوضح على ذلك ، هو المرأة التي يقع عليها عادة الغرم الأكبر ، ويفرض على كيانها القسط الأوفر من الإستلاب من خلال ماتتعرض له من تسلط ، ومايفرض عليها من رضوخ وتبعية وإنكار لوجودها وإنسانيتها ، وهذه المرأة المستلبة إقتصادياً وجنسياً في البلدان النامية ، تعاني من إستلاب أخطر بكثير وهو ( الإستلاب العقائدي ) ، ويقصد بهِ تبني المرأة لقيم سلوكية ، ونظرة على الوجود تتمشى مع القهر الذي فرض عليها ، وتبرره جاعلة منه جزءاً من طبيعة المرأة ، وبذلك هي تقاوم تحررها ، وترسخ البنية التسلطية المتخلفة التي فرضت عليها ، والأكثر من هذا ، تعميمها على الآخرين من خلال نقلها إلى أولادها ونقلها إلى البنات منهم ، حين تفرض عليهن عملية تشريط من أجل الرضوخ للرجل ( الأب والأخ والزوج ) وتفرضها على الصبيان من خلال غرس النظرة الرضوخيه للسلطة ، والتبعية لسيادة القلة ذات الحظوة

... والمشكلة الكبرى تكمن في ، أن الإنسان المتخلف المقهور يؤمن أشد الإيمان بمايتناقض مع مصلحته وحاجته إلى الإنطلاق ، ويؤمن بالتربية والحظوظ الدنيوية وتفاوتها ، فالناس درجات ومقامات وليس لمغبون أن يرفض أو يعترض على مايلحق به من حيف ، أو يتطاول كي يأمل في مساواته مع الفئة المحظوظة ، فعليه أن يتقبل وضعية الإستغلال الذي يلحق به ، وأن يعترف بسيادة المتسلط المستبد ، ليس له أن يطالب بمساواة ، بل كل مايمكن أن يطمح إليه هو الأمل في فضل يتفضل به عليه المستبدون ذوو الحظوظ ، كل ذالك يعطي المتسلط مشروعية تصل حد التقديس ، يحرص عليها هذا الأخير ، ويعززها بجميع الوسائل ، وينمي بها الأنا العليا 

... ولذلك نجد الإنسان المقهور يستخدم أسلوب السيد المتسلط نفسه ، ويخاطبه بلغته نفسها مثل ( الكذب والخداع والتضليل ) فهي قوام اللغة التي يخاطب بها المتسلط الجماهير المقهورة ، إن خطابه هو أبداً كذب ونفاق عندما لايكون تهديداً صريحا ، وكذلك خطابهُ وعود معسولة وتضليل تحت شعار الغايات النبيلة ( الوعود الإصلاحية ، والخطط الإنمائية ، والأخلاق ، والرقي ، والتقدم ، والمستقبل الأفضل ) ، كلها هراء إعتادت عليها الجماهير ، وهي بدورها تخادع وتضلل المستبدين حين تدعي الولاء لهم وتتظاهر بالتبعية

... ودائما الإنسان المقهور يجد وقد يوجد  المبررات لمظاهر قهره يقول مثلا : إذا أصابني سوء أو فشل أو تعثر فليس بسبب قلة حيلة أوتدبير أوجهد ، بل لنتيجة حسد الآخرين الذي يتربصون بي ويريدون تحطيمي أوبقائي في موقع الفشل والمعاناة دون المساس بالمستبد

... ويتميز أفراد العالم المتخلف ، بالسرعة الواضحة في تدهور الأداء العقلي والحوار المنطقي بين الناس ، فالنقاش الذي يبدأ موضوعياً واقعياً ، لايلبث أن يفجر إنفعالات تؤدي إلى إضطرابه وتحول الأمر من الحوار الهادئ ، ومن المنطق الذي يجابه الحجة بالحجة إلى صراخ ومهاترات ، كي ينزلق بسرعة إلى حوار الطرشان ، عند أول عقبة مادية أومقاومة يبديها الشخص الآخر 

... ولاننسى أو نغفل أن الميل إلى الكسل والخمول الذي يشيع في أوساط الفئات المقهورة والأكثر بؤساً وتأخراً في المجتمع المتخلف ، يشكل عقبة أداء أمام مشاريع التنمية والتطوير الذاتي ، فهذه الفئات المقهورة عندها قناعة راسخة بأنه لاجدوى من أي جهد لايمكن أن يعود خيره عليها ، كما علمتها تجاربها خلال تاريخها الطويل من الإستغلال من قبل المستبدين

... ومن سنة الحياة وأحداث التاريخ ، نشأت قناعة أن كل شئ لايستمر على حاله ، وأن السلطة لاتدوم ، لأنها لو دامت لغيرنا ماوصلت إلينا ، فحين تغيب السلطة أويهزل وجودها يتحول المجتمع عندها إلى غابة وساحة قتال وصراع على النهب ، ماأمكن وبأكبر كمية متاحة ويسود الهرج والمرج وتسود الفوضى ، وهذا السلوك نتيجة تراكمات سلوكية للإنسان المقهور ، لأن فشل تحقيق الذات ، وفشل الوصول إلى قيمة ذاتية تعطي للوجود معناه يولد أشد مشاعر الذنب إيلاماً للنفس المقهورة ، وأقلها قابلية للكبت والإنكار ، هذه المشاعر تفجر بدورها عدوانية شديدة تزداد وطأتها وتتراكم تدريجياً ، وبمقدار تراكمها الداخلي وعندما تصل العدوانية إلى هذا الحد لابد لها من تصريف يتجاوز الإرتداد إلى الذات وتحطيمها كي يصل حد الإسقاط على الآخرين

... ولكي يدافع الإنسان المقهور عن ضعفه وفشله المجبور عليه من قبل المستبد فإنه يلجأ إلى الكثير من التصرفات الإستعراضية ، تلك التي تشيع في البلدان النامية ، وتهدف بالتحديد إلى التستر على عقدة العار خصوصًا الإستعراض الإستهلاكي ، الذي يأتي بعده كل أشكال الإدعاء والتبجّح وخداع الآخرين بجاه أو مال أو حظوة لاأساس لها من الواقع ، ولذلك فإن الإنسان المقهور في العالم المتخلف أسير المظاهر مهما كانت سطحية مادامت تخدم غرض التستر على عاره الذاتي

... وينعكس ذلك على العملية التعليمية فمن مشكلات التعلم الشائعة في المجتمعات النامية الإنفصام التام بين لغة العلم وبين لغة الحياة اليومية ، لأن الذهن المتخلف يعاني من قصور الفكر النقدي ، لأنه متحيز بشكل تلقائي نظراً لتدخل العوامل الإنفعالية والعاطفية في ٱلية التفكير ، وهو قطعي في تحيزه ، فإما أن يكون مع أو ضد أمر ما ، ويبدو قصور الفكر النقدي بالتالي من خلال العجز عن الجمع في سياق واحد بين الأوجه الموجبة والأوجه السالبة لمسألة ما ، وبين المميزات والعيوب ، فقط هذا الجمع يسمح بتلطيف الأحكام ، وزيادة قدرتها التمييزية ، وبالتالي زيادة فعاليتها من خلال التقدير الفعلي لوزن ومدى الأوجه المختلفة للظاهرة

... ومن أساليب الدفاع عن النفس للرجل المقهور أنه يتهرب من مأزقه ، بصبه على المرأة ، من خلال تحميلها كل مظاهر النقص والمهانة التي يشكو منها في علاقته مع السلطوي المتسلط وقهره ، والطبيعة واعتباطها ، ولذلك يفرض على المرأة أكثر الوضعيات غبنًا في المجتمع المتخلف ، أنها محط كل إسقاطات الرجل السلبية والإيجابية على حد سواء ، وهي تُدفع نتيجة لذلك إلى أقصى حالات التخلف ، ولكنها من هوة تخلفها وقهرها ترسّخ تخلف البنية الإجتماعية من خلال ماتغرسه في نفوس أطفالها من خرافة وإنفعالية ورضوخ 

... ورغم أنه لايُمْكِنُ للرجل أن يتحرر إلا بتحرر المرأة ، ولايمكن للمجتمع أن يرتقي إلا بتحرر وارتقاء أكثر فئاته غُبنًا ، فالإرتقاء إما أن يكون جماعيًا عاماً ، أو هو مجرد مظاهر وأوهام فالمتسلط يمنع ذلك 

... وتشتد الكراهية والعدوانية ضد المجتمع السلطوي المتسلط ، لأن الإنسان المقهور في المجتمع المتخلف يشعر بالغربة في بلده ، ويشعر بأنه لايملك شيئًا ، حتى المرافق العامة يشعر أنها ملك للسلطة ، وليست مسألة تسهيلات حياتية له هو ، ذلك أن الهوة كبيرة جدا بينه وبينها وأن مايستحقه من خدمات وتقديرات تُقدم له ( إذا قدمت ) كمنّة أو فضل ، لاكواجب مستحق له ، لذلك عند حدوث الثورات ، وعندما يخرب المرافق العامة فهو يعبر عن عدوانيته تجاه المتسلط فى إعتقاده 

... تحياتى ...


أرض الغيظ 714 بقلم صبري رسلان

 أرض الغيط (714)

...............

أنا خايف أقولك وحشاني

ما أدخولشي البيت 

وأنام فى الصاله فرداني

وأحلم بياريت

كلما أوصف لك في مشاعري 

تصرخي مليت 

ده لا بارد نافع ولا حامي 

منك طقيت 

على طول كتماني وحرماني 

ولا عمري شكيت 

.. إتهد يا راجل فات زمنك 

يا أبو صبغه وزيت 

متصابي وعايش سن إبنك 

ضغطك بيشيط 

والسكر خلاك مش قادر

والذبحه نسيت

ما تبص لنفسك لا بتستر

إنت إتجنيت

عاوز تتجوز شوف نفسك

وموافقه يا ريت

فى يومين ده ماصدق  

وإتجوز جابهالنا البيت

شهرين والثالث كات حامل من الصدمه بكيت 

معقوله العظم اللي مكحكح 

روى أرض الغيط

فكرت أقرب له وأناغشه 

درا وشه لحيط

ولا عدش طايقني ويوم ما أنطق

رده إستكفيت 

الحق عليه أنا غلطانه 

ولا عاد فيه يا ريت

بقلم .. صبري رسلان


إخوة الغدر بقلم اسحاق قشاقش

 إخوة الغدر

إخوة.....كنتوا بتدعمونا

شو جرى حتى نسيتونا

ونحنا....ذقنا الصبر المُر

وما.....حدا حاسس فينا

وشعب...غزة بيبقى حُر

إن متنا........بعز بيكفينا

وبكرة...رح تزدادوا قهر

وحتذوقوا......مُر الكينا

والدم........منا جرى نهر

وصمت..الإخوة مبكينا 

والحرب صرلها ١١ شهر

ونار......التهجير كاوينا

وقلب العرب متل صخر

ولا......بالكلمة بيرضينا

مع..إنا عشنا كل الدهر

وللكل....إنمدت إيادينا

وصُحبة دامت كل العمر

وما........غيرنا بمبادينا

وهلء نحنا بيوم الحشر

وما في......مين يعزينا

فقدنا الإبن وفقدنا الصهر

وماتوا.........كل أهالينا

ودموع بتنزل متل الجمر 

وحرقت....معها مآقينا

وطعنت فينا أيدي الغدر

وما....في خيمة تآوينا

والكل فينا صابوا الفقر

وشمتوا....فينا أعادينا

وعم نتحلا ببعض الصبر

ووحدوا...الله لِحامينا

وبندعي الله ننال الأجر

لما.......بيتحقق النصر

وبترجع....كل أراضينا

إسحاق قشاقش


قيامة هوى بقلم منير صخيري

 .......     قيامة  هوى


يازارع نواة نوى الهوى

بك أبتليت والفؤاد وما غوى

شكواى من ضنين اللب وما نوى

آ تدري كم غلبني الشوق وزاد فى علتي

قيامة هوى ورسول الشوق يسكن مقلتي

منذ أن غزوت الفؤاد بجمر الهوى

احترقت بنار جحيم النجوى والكرى 

يا سارق فؤادي هل لي عندك دوائي ؟؟

يشفي كرب شوقي ويكفف دمع عيناي

أم انك متعمد حرقي وقتلي وأنا المبتلى

رفقا بمهجة روحي إن كنت مثلي هاوي

 أو  زد فى عذابي إن كان يرضيك همي وغمي

فكل الهموم والأشجان فى هواك تنسى

وأضمد جراحي وأحبس تناهيد آهاتي

كيف لا تسمع صراخات عمق أنين وجداني

وأقبر حظي فكيف لغيرك أشكو بشكواى

أنت طبيب همسي وسر نجاة فؤادي

أقم قيامة الهوى واحرق حواجز انتظاراتي

فكم عانيت وكم عانقت الخيال بلهفتي

حتى إذا غلبني النعاس نمت استحضر الأتي

من نعيم الهوى كنت قيس وأنت ليلى

على صهوة الخيل وصوت الغزال فى البراري

عشقي يا مهى ياريم الهوى والسواقي

أنت السلسبيل وجداول الحياة بأعماقي

تجري مجرى نبض الفؤاد  فى شرياني 

كيف لا ؟ أقم قيامة الهوى ونادي لمناجاتي

فمآسي لوعة الشوق والحنين هدت كياني

أقم قيامة الهوى فأنت حياتي ومماتي

وابني لي فى الخيال حلما من جميل الأمنيات

يموت الحاضر والأتي وتبقى أحلى الذكريات 


                     قصيدة : قيامة هوى 

               الشاعر منير صخيري تونس 

      الاحد 25 أوت  /اغسطس 2024


شد حيلك بقلم نورالدين محمد

 شد حيلك


قوم ياحيلي شد حيلك

ربي لك هو المعين


مين يشيل عنك حمولك

مين بيمسح دمع عين

 

قوم كفاياك إنتظار

قولي العشم واخدك لفين


أوعى تقولي للي إنقطم ظهرك عليهم

للي النهاردة بيستعاروا من شقوق مالية الإيدين


للي لابس سلسة زي كلب داير يمين


للي مش عارف عمايلة

يجي بكرة تبقى دين


قوم يا حيلي شد نفسك

دا مش أبنك من سنين


إبنك خلاص باع اللي منه

أصله ياعيني حلف اليمين


والمحكمة خارج إرادته

سجانه ما بيسمع آنين


قوم ياحيلي شد نفسك

ليه البكى وليه العويل


ربك يعوضك اللي فات

فات الكتير باقي القليل


أوعى تقلق م اللي جاي 

دور الرعاية فيه البديل


ايه جرى لما تخلف

وبالخلف بتعيش عليل


إقلع جذور عم العشم

صاحب العشم عايش ذليل


وامسح بكفك دمع عينك 

لسى مازال حملك تقيل


بقلم

نور الدين محمد (نبيل)

٢٧/٨/٢٠٢٤


أنا العربي بقلم عبدالصاحب الأميري

 أنا العربي

عبد الصاحب الأميري 

&&&&&&&&&&&&&&

حين تجتمع الآهات  في حنجرتي

،،تكاد أن تصرعني،،، أنا العربي

أفقد السيطرة  على نفسي،، 

كالمعتوه،،،

 أتوسل بالجدران،،، 

أتوسل بظلي 

أتوسل بقطتي أن تسمعني 

أتوسل بنفسي أن تهدأ،،، قد أجد حلاََ. 

كأنني  أنا المسؤول  عما يجري  الآن في كوكبي،،، 

قتل

بطش

من منهم،، من الأجيال القادمة

  يصدق،، 

أن ما يجري الآن في كوكبي ،، قد جرى 

ما بال  الأطفال  الرضع

،،من الحرب  لم يقتلون وهم لا زالوا  في المهد،،، 

أنا العربي

أصرخ

أبكي

أبحث عن حلٍ يخرجني من مأزقي

لا أحد يواسيني

لا أحد يسمع  صوتي

لا الجدران ولا ظلي 

سوى قطتي،،، تدمع عينيها من محنتي 

وحروفي تلتف  حولي تمسح على رأسي  

الساعة،، حروفي كتبت  لي  قصيدتي

أنا العربي

عبد الصاحب الأميري


الشيخ و فاتحة الكتاب بقلم عزالدين أبوميزر

 د. عزالدّين أبوميزر

الشَّيْخُ وَفَاتِحَةُ الكِتَاب ....


قَدْ  أمَّ  الشّيْخُ  نِسَاءَ  الحَيِّ


وَقَرَأ   الفَاتِحَةَ   مُبِينَا


أنهَاهَا  والنّسوةُ  أَمَّنَّ 


وَقُلَنَ   بِنَغَمِِ   آمِينَا


فَاهْتَزّ   وَقالَ   مَلَائِكَةََ


أنَا  أسْمَعُ  أمْ  حُورََا  عِينَا


فأعادَ   قِرَاءَتَهَا   لِيَرَى


هَلْ  يَحلَمُ  أمْ  فُتِنَ  فُتُونَا


د. عزالدّين


مشاركة مميزة

الصّراع المفتوح و الشّرق المذبوح بقلم وديع القس

الصّراع المفتوح ..و الشّرق المذبوح..!!.؟ شعر / وديع القس / منذُ الخليقة ِ في الأموالِ شيطانِ والإنسُ سيَّدهُ كالربِّ سلطانِ / وشهوةُ الشرِّ ...