السبت، 11 مارس 2023

فلسفه بقلم عبدالواحد الجاسم

فلسفه

الجوهر والموضوع

د.عبدالواحد الجاسم 

يعرف (الجوهر )بأنه (الموجود لا في موضوع) 

 بينما يعرف العرض بأنه : (ماهية اذا وجدت ، وجدت في موضوع ) .

-مثال 

جدار الغرفه جوهر ، لأنه موجود بنفسه ومستقل بوجوده ،
 بينما العرض عكس ذلك ، مستحيل يوجد بدون موضوع ،
لازم يوجد موضوع مستقل يستند عليه العرض بوجوده ، مثل لون الجدار الأبيض ، هذا اللون الأبيض هو عرض اوجد بموضوع ، وهذا الموضوع هو الجدار .

أنواع الجوهر 

أولا : الجوهر العقلي ، يعني (العقل ) ، موجود مجرد عن المادة تماما ، له معنيين : 

1_ القوة التي ندرك فيها الأشياء ، و من خلاله تحدث عملية التفكير .

2_ بمعنى الملائكة ، تسميه يطلقها بعض الفلاسفه على العقل ، فهو قوة يقصد فيها الملائكة لا قوة التفكير .

ثانيا : الجوهر النفسي (النفس) ، موجود مجرد عن المادة في أصله وتكوينه  
لكن الجوهر النفسي له ارتباط بالماده (الجسم المادي )
لان النفس تحتاج البدن في اعضاء الحواس مثل البصر عن طريق العين والسمع عن طريق الاذن ....الخ 

ثالثا : الجوهر الجسمي (الجسم) ، متكون من طول وعرض وارتفاع ، وله مكان وزمان ، وله أشكال متعددة 
لكن هذا الجسم لايمكن اثبات وجوده من خلال الحواس انما من خلال العقل .
اما الذي تدركه الحواس الخمسة فهو اعراض الجسم وليس حقيقة الجسم .

رابعا : الجوهر المادي (الهيولى ) وهو مبهم غير واضح ، وليس له صورة معينة او شكل معين  
لكن له قابلية واستعداد ان يكون اي شي ويتشكل بأي شكل .
وهذا الجوهر هو بداية الخلق (الماده الاولى )التي خلق الله بها الكون والكائنات .

خامسا : الجوهر الصوري (الصورة) ، من خلالها تظهر آثار الموجودات المادية الجسمية ، عندما تكون الهيولى(المادة الاولى ) شجرة تظهر آثار الشجرة الخارجية من النمو والثمار وغيرها  
 فالهيولى في ذاتها قبل ان تكون شجرة لم يكن لها اي آثار

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

«[2]»رحلة السيد أبو العلا البشري«[2]» بقلم علوي القاضي

«[2]»رحلة السيد أبو العلا البشري«[2]» نقد وتحقيق : د/علوي القاضي. ... وصلا بما سبق واستكمالا لوصايا وحكم الإمام (علي بن أبي طالب) ، فحينما س...