(١) هذا نظامّ فيه أسعدُ قد شعرْ
فيه البيان لبعض أحكام الشّعَرْ
شعَر الجسوم تقسمت أحكامه
من حيث رب العرش حرّم أو أمرْ
فلشعر رأس المرء أحكام أتت
والبعض منها قد تبين واشتهر
من هذه الأحكام حرمة قزعه
والقزع ما بين الشباب قد انتشر
(٥) والخضب واجتنبوا السواد بخضبكم
لبياض شعر إخوتاه إذا ظهر
والحلق يوم عقيقة لوليدنا
إن كان ذا المولود أنثى أو ذكر
والحلق والتقصير أمر إلهنا
هذا لمن حج الديار أو اعتمر
وكذا التشبه بالنساء محرم
ومن المحرّم أن تشابه من كفر
وكذاك وصل الشعر جاء محرما
باروكة هي من حرام يا بشر
(١٠) والصبغ إن عزل الشعور بعازل
للماء عنه به الوضوء قد اندحر
وغطاء شعر للنساء فريضة
عند اختلاط بالرجال فيستتر
وكذاك عند صلاتهن فإنه
يا إخوتي شرط عزيز معتبر
ومحرم نمص الحواجب للنسا
ومحرم نمص كذاك على الذكر
حلق اللحى تقصيرها عن قبضة
تطويلها عن قبضة أمر نكر
(١٥) عقص اللحى أمر حرام فعله
بالنهي عن عقص اللحى جاء الخبر
حلق الشوارب كلها لا ينبغي
فالحف حف الطرف منها في الأثر
ورقابنا ما جاز حلق شعورها
فوق الخدود كذاك فيها مزدجر
للبطن والظهر الحلاقة حرمت
يا ويل من فعل الحرام وما اعتبر
والحلق للعانات فطرة ربنا
والنتف للآباط سنة من فطر
(٢٠) والحلق للرِّجلين ليس محللا
فلم التغافل والتصانع والبطر
والدفن للأشعار ليس بثابت
حكما فلا تدفن شعورك بالحفر
وزراعة الأشعار إن لإزالة
للعيب لا التغيير في خلق البشر
لا تحلقوا للميت بعد مماته
شعرا لرأس أو لأمكنة أخر
الله قد بعث النبي لتسلموا
طوبى لمن لله أسلم وادّكر
(٢٥) الدين من عند الإله أمانة
لا لا تخونوا ذي الأمانة ذا حذر
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق