مجاهدة النفس أرفع منازل الجهاد
ما أعظم أن يُجاهد الإنسان نفسه حتى يحملها على مُراد الله ورسوله ، إذا جلس يُفكر كان تفكيره من أجل مرضات الله ورسوله، وإذا تكلم أو فعل شيئاً كان من أجل مرضات الله ورسوله ، مجاهدة النفس من أجل الوصول إلى عظائم الأمور هو الطريق الوحيد لنيل ثوابها ، لن يكون المجاهد في ساحات قتال الأعداء مجاهداً له الجنة ونعيمها إلا إذا جاهد النفس بأن عمله خالصاً لوجه الله ، لن يكون المُتصدق مُتصدقاً له الثواب العظيم إلا إذا تجرد من الرياء والتفاخر وحُب الذكر بعمله وكانت الصدقة من أجل مرضات الله ، وهكذا في كل الأقوال والأعمال .
مجاهدة النفس هي الطريق المستقيم لنيل ما عند الله ،
روى الإمام البيهقي في كتاب الزهد الكبير من حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنه قال: قَدِمَ على رسول الله {صلى الله عليه وسلم} قوم غُزاة فقال عليه السلام : ( قدمتم خير مَقدم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر) قِيل وما الجهاد الأكبر؟. قال : ( مجاهدة العبد هواه) ثم قال البيهقي : هذا إسناد فيه ضعف .
ورواه الخطيب في تاريخ بغداد عن جابر بلفظ: قدم النبي صلى الله عليه وسلم من غزاة، "فقال عليه الصلاة والسلام: قدمتم من خير مقدم، وقدمتم من الجهاد الأصغر إلى الجهاد الأكبر، قالوا: وما الجهاد الأكبر؟ قال:( مجاهدة العبد هواه ).
وروى النسائي في كتاب الكنى فقال: أخبرني حدثنا أبو مسعود محمد بن زياد المقدسي سمعت إبراهيم بن أبي عبلة يقول لأناس جاءوا من الغزو : ( قد جئتم من الجهاد الأصغر، فما فعلتم في الجهاد الأكبر؟. قالوا: يا أبا إسماعيل وما الجهاد الأكبر؟. قال:( جهاد القلب ).
قلت : ضعف جمهور أهل العلم حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما المرفوع ، وقد ضعفه البيهقي ذاته عقب روايته ، لكنهم صححوا رواية النسائي بكونه من كلام إبراهيم بن أبي عبلة ، ونقلوا قول الحافظ ابن حجر في (تسديد القوس في تخريج مسند الفردوس): هو مشهور على الألسنة، وهو من كلام إبراهيم بن عيلة.
والحق والعدل أن الحديث وإن كان ضعيف السند فهو صحيح المعني ، فقد روى الإمام أحمد في المسند ، وابن حبان في صحيحه، والطبراني في المعجم الكبير وغيرهم من حديث فَضَالَة بْن عُبَيْدٍ ، قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ فِي حَجَّةِ الْوَدَاعِ: ( أَلَا أُخْبِرُكُمْ بِالْمُؤْمِنِ؟ مَنْ أَمِنَهُ النَّاسُ عَلَى أَمْوَالِهِمْ وَأَنْفُسِهِمْ ، وَالْمُسْلِمُ مَنْ سَلِمَ النَّاسُ مِنْ لِسَانِهِ وَيَدِهِ ، وَالْمُجَاهِدُ مَنْ جَاهَدَ نَفْسَهُ فِي طَاعَةِ اللهِ ، وَالْمُهَاجِرُ مَنْ هَجَرَ الْخَطَايَا وَالذَّنُوبَ ).
فقد بين الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم أن المجاهد هو من جاهد نفسه ، وجهاد النفس يشمل جهاد القلب بمنعه عن إضمار الشرور لعباد الله ، وعقد النوايا الطيبة في كل أمور الحياة ، ومن جهاد النفس جهاد هوي النفس حيث إن النفس تميل للراحة والخمول والتحلل من قيود الأوامر والنواهي الربانية ، فعلينا أن نوطن النفس على هوي القرآن والسنة بالتمسك بالأوامر الربانية، ومن مُجاهدة النفس مجاهدة الشيطان الملازم الإنسان ، فالشيطان يريد أن يكون له رفقاء كُثر في النار فهو يأتي للإنسان من كل اتجاه ليُضله عن طريق الله المستقيم .
قد ظن بعض العلماء أن حديث جابر بن عبد الله رضي الله عنهما يَحُث على ترك الجهاد في سبيل الله والإنشغال في مجاهدة النفس والهوى والشيطان ، ولكن رد عليهم فريق آخر من العلماء بأن مجاهدة النفس والهوى والشيطان فرض عين على كل إنسان ، أما مجاهدة الأعداء في ساحات القتال قد يكون في بعض الأحيان فرض عين وفي بعض الأحيان فرض كفاية ، وأن المسلم لن يرتقي لمرحلة أن يكون من المجاهدين للأعداء في ساحات القتال إلا إذا كان من المجاهدين أولاً للقلب والهوى والشيطان ، وبهذا يكون قد زال التخوف الذي ذهب إليه الفريق الأول .
اللهم ارزقنا ما أحييتنا جهاد النفس ، ووفقنا لأعظم النوايا الحسنة والأقوال والأعمال التي ترضي بها عنا فى الدنيا والآخرة .
بقلم . د / عزام عبد الحميد أبو زيد فرحات

ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق