الجمعة، 22 يناير 2021

أمي ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

............(  أمي  ) .............
تتسع بعيناي الدنيا أذا أبتسمت
ويصبح يومي بها مختلف ثاني

جميله و الجمال عنوان لروحها
ونورها الوضا يزيد من أشجاني

سلبت فؤادي من وسط ضلوعي
وأستعمر حبها تفكيري ووجداني

فيها  جمال  يتدفق من اعماقها
مالي ومال جمال الخد والعيناني

فجمال الروح لايشيب مع المدى
لكن  الوجه تشيب  به  الأزماني

هي تحفه من  تحف  الأله  الذي
صاغ فيها للجمال أسمى المعاني

أمي.......ومن غير أمي  يليق بها
وصف الحروف بقيفان و أوزاني

حباها الله من الطهر في الخصال
حنان الود و العطف بروح حاني

في حضنها تزول بي كل اوجاعي 
ولمس يدها يذهب همي واحزاني

لها  أشتاق  ان  غبت عنها ساعه
فكيف بمن أمه بين تراب وأكفاني

يقلب كفه  بين  جدران مرت بها
كأنه يطلب جدرانها فيض حناني

يفيض  بالدمع لكن  الدمع عاجز
أن يرد من كان  ضيف  الرحماني

سلام على الأمهات أحياء وأموات
يخطه قلبي وروحي بخط بناني

فهن الحياه وذكرهن طيب الدواء
والجنه  تحت  أقدامهن و البناني
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

سيف ‏العشق ‏بقلم ‏سمير ‏ياغي ‏

سيف العشق
بقلم سمير ياغي
سيف العشق
وسيف الشوق
سيفان على الفؤاد مشهران
ولكن يا سيدتي
نحن أصحاب الخيار 
هل نموت عشقا
أم نموت شوقا
في كلتا الحالتان
ميتان ميتان

إليك ‏عدت ‏بقلم ‏نجاة ‏لشطر

أليك عُدْتُ ...

أحْكي إليْكَ حَبيبِي
عنْ غُرْبتِي والدّيارْ
عنِْ الرُّوحِ المُبعثَرَهْ
عنْ ظُلْمةِ ليالِي الشّتاءْ 
عنْ بياضِ الثَّلْجِ 
في عِزِّ المساءْ 
عنْ أشعّةِ الشّمْسِ 
دونَ ضِياءْ 
عنْ  عطشِي للحياةِ 
عنِِ الفِراقْ 
عنِِ الانْطِواءْ
عنْ تعسُّفِ الأقدار ِ
عنِ الانْزِواءْ 
دعْنِي منْ كُلِّ هذا 
حبيبي ، وكفَى 
إليْكَ عُدْتُ منْ بعِيدْ
سُفُني أبتْ كُلَّ المَرافىءْ 
أشْرِعتِي مزّقتْها الأ يّام ْ
 لاحَ  نُورُكَ بيْن الحُطامْ 
خيْطَ أمَلٍ ، ضوْءًا
في عَتْمةِ الأيّامْ 
إليْكَ عُدتُ منْ بعيدْ 
كطِفلٍ شريدْ 
أُسرُّ لكَ بلوْعتِي 
و أهديكَ  قلْبًا
منْ حُبّكَ  اكْتوَى
يُناشِدُكَ دوَاءً وشِفاءْ
حبيبي
خُذْ ما تبقّى منْ عُمْرِي 
وابعثْني منْ جديدْ
أثّثْ بِي فجْركْ 
و ارسُمْنِي 
بَدْركْ
اجعلْنِي لحْنًا 
لقدّيستِكَ
تنْشُدُهُ الأطْيارْ 
ويُردّدُهُ العُشّاقُ 
ليلاُ ونَهارْ 
اجْعلْنِي فصْلاً ، 
أضِفْنِي لعامِكَ الجدِيدْ 
اجعلْنِي مسْرحًا لحُلْمِكْ 
ومشْهدًا مُفيدْ 
إليْكَ ْعُدْتُ
فمذاقُ العِشْقِ عنْدَكَ 
بطعْمِ السُّكّرْ لذيذْ 
و لقاءُ عينيْكَ 
فجرٌ جديدْ
إليْك عُدْتُ 
 فأنتَ قَدَرِي 
منْ زمَنٍٍ بعيدْ

أمراة ‏تنعي ‏الرحيل ‏بقلم ‏نجوى ‏محمد ‏

إمرأة تنعي
الرحيل 
=
إمرأة رحل وليفها وتناجى روحها

                                      رحل القرين  وذاق المنايا

وترك لوعات الآنين بالحنايا

                             ضاقت بى الدنيا وضللت الهدايا

لفراق الوليف وتمزقت الخلآيا

                              أشكى لبحر الهموم وأستودعك 

ياموج تحفظ سر راحل كان حسن النوايا

                                 ومن ذاق الموت سكن الثرآيا

توارى تحت الثرى بعشق الخفآيا

                         ولبست ثياب الحزن وعمت النوآيا

أبكى على عاشق تغنت فيه الحكأيا

                             كما ليلى بكت قيس قالت نفوك 

من الديار بين وحوش البرايا

                         وعبله قالت لبني عبس يااهل ربعي

قتلتم عنترا بن عمي بالخفايا

               صان عهدى وحفظ العرين من ذئآب البرايا

وشق غبار البوآدى وفجر الأبيأر عيون للصبآيا

            يادمع العيون لما تنزفى والروح تسكن حدآيا

ولكن عنترا عاد من النعمان 

                       بعد الحروب معهم بناقات حمر هدايا

وأنت وليفي كما قيس بين الوحوش

                                         مات غريب ونال المنايا

وأخيرا قالت
يانبض قلبى مهلا  فصدرى ضاق بالضلوع الكفآيا
نجوى محمد

صوت من الماضي بقلم عماد بن الشتاوي

 صوت من الماضي .............

مازال العاشق العذري مرقش الأكبر منذ الجاهلية الأولى يكتب الى أسماء بنت عوف حتّى هذا القرن من هذا العام .2021
حبّك منه عطشي
ومنه أبث أوجاعي
يلفح عمري
جسمي ينزف
حبّك الدائم
نبضات حارة في قلبي
...
يجتاحني ينسب أدبا
وقديما تلوكه النّاس
هذا الحرف رويه
مازال في أحاسيسي
يمثل تراجيديا عبس وعذارة
أتحسّس أين موانيه
...
حبّك هذا الوهن
غابات عذارة
ذات تجربة عشتها
يأتي الحبّ...
فتأتي معه النبضات
هذا تنهدها
......
الشّعر منه أشلأء قلبي
قالت عبس
أرهقني منه تذرّعي
ثمّ أذهب به وأهجوه
وفي أوراقي المتهاوية
نصّ توجّعي


أدركت أخيرا

 /- أدركت أخيرا ,,

. اننا عاجزون عن اختيار نزلاء قلوبنا ،
. فحينما يدق القلب لا نسأل من الطارق ،
. ربما عابر سبيل اضناه الرحيل بين مدائن الارواح ،
. ربما طالب حب ، يسعى لايجاد رفيق دربه .
/- وياا لها من دهشة ..
، حينما يفتح القلب بواباته الفسيحة لعبور غريب ،
، نجهل أي شئ عنه سوى أنه مر بخريف أعمارنا ،
، فاحالها ربيعا واوقد دفء المشاعر في صقيع ايامنا ،
، وطمس ملامح الحيرة بين شعاب أوقاتنا ،
، ولامس جرحا ظنناه يوما قد طاب .
/- أيتها الغريبة ,,,
. أي ريح طيبة حملتك الياااا ،
. أهي بوادر موسم الافراح، وحصاد لحقول الاحزان ،
. أهي البشارة التي رافقتني السنوات الماضية ،
. لتبث في أعماقي طمأنينة الحياة .
> فهلا أخبرتم تلك الغريبة ,
- ان القلب قد ذاب في تفاصيل حلم تمناه يوما واقعا ,
- وان المروج قد فاحت عبيرها بمرورها الحسن ,
- هلا أعلمتم تلك الغريبة ،
- أن الروح ارتوت بزمزم اهتمامها ،
- وندوب العمر قد تلاشت بعقار حنانها ،
- وها هي بروج الاحزان تتهاوى بابتسامة عشق بين شفتيها .
> فيا من أقمت بين أوتار القلب .
, اعزف لحن السلام .
, وكون لي قيثارة الامان في زمن عز فيه الهدوء .
^
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏شعر طويل‏‏ و‏نص مفاده '‏‎KINEMASTER‎‏'‏‏

حلٓت مكان البدر عند كماله بقلم محمد كحلول

 حلٓت مكان البدر عند كماله.

نورها فى ظلام الليل ساطع.
إذا نظرت لوجهها فى شروقه.
تسجد للإله سجٌدا وأنت خاشع.
كل النجوم فى حضرتها تأفل .
ويبقى نجمها فى العلا طالع.
هى قمر فى السماء مضيئ..
فاق حسنها على جميع التوابع
سبحان الله الذى خلق الجمال.
عجز عنه من فى الكون صانع.
من ينظر إليها ينسى دينه .
يتوب لٌله عمٌ أتى وهو راكع.
يسجد وينسى متى هو سجد..
يبسمل ثم يعود للتكبير راجع.
من هول ما رأى يقوم راكض .
للخمٌارة لكؤوس الراح يقارع.
يتناولها معتٌقة فاح أريجها.
من منكم لشرب الرٌاح يمانع .
إنٌه يشربها و لا تذهب له عقلا .
فيعود للدٌين و هو يصارع .
سبحان الذى خلق الجمال فتنة.
فالجمال غذاء للرٌوح و نافع.
لكم فى جمال يوسف آية .
و عشق زليخة عبرة و لوائع
و صبر يعقوب قصص نقرأها.
لنا فى الصبر عن الهجر روائع .
محمد كحلول
قد تكون صورة لـ ‏نص مفاده '‏مساء الو‏'‏

تَبَارَكَ الله اَحْسَنُ اَلْخَالِقِينْ بقلم محمد ابو بكر

 [تَبَارَكَ الله اَحْسَنُ اَلْخَالِقِينْ]


سَلِ اِلْشَمْسُ وَقُل لَهَا يَا شَمْسُ مَن أَذِنَ لَكِى
بِالْغُرُوبْ )

َوسَلِ اِلْبَدْرُمَنْ أَذِنَ لَهُ أَنْ يَأْخُذَ مِنْ نُورِ اَلْشَمْسُ لِيُضِىءَ
اَلْدُرُوبْ )

وَإِنْ غِبْتَ يَا بَدْرُ عَنْ كَمَالِكَ فَمَنْ عَنْكَ بِاِلْضِيَاءِ
يَنُوبْ )

وسَلِ اِلاَرْضَ كَيْفَ اَسْتَوَتْ وَتَحَمَلَتْ كُلُ مَا عَلَيْهَا اَلاَ فِى َذَلَِكَ
َلاَيَةً لاَِصْحَاَبَ اَلْلُبُوبَْ)
وَسلِ اَلْسَحَابَ مَنْ سَاقَهُ اَِلَىَ َارْضٍ مَيْتَهً فَاهْتَزَتْ وَرَبتْ
وَاخْرَجَتْ اَلْثِمَاَرَ َواَلْحُبُوبْ )

وَسَلِ اَِلاَشْجَارَ لِمَنْ اَثْمَرَتْ حَتَى يَاكُلَ مِنْهَا اَلْمُؤْمَنَ
وَصَاحِبَ اَلْذُنُوبْ )

وَسَلِ اَلاَنْعَاَمَ لِمَنْ ذُلِلَتْ َومَنْ ذَلَلَهَاَ َِلنَاكُلَ مِنَ لُحُومِهَاَ
َونُسْقَىَ مِنْ ضُلُوُعِهَاَ لَبَنَا عَذُوُبْ )

وَسَلِ اَلاَنْهَاَرمَنْ اَجْرَاَهَاَ وَلِمَنْ اُجْرِيَِتْ وَكُلٌ ِمْنَهَاَ يَجْرِىِ بِمَنْسُوُبْ )

َوَسِل اِلْبِحَاَر َمنْ اَنْشَأَهَاَ تَحْمِلُ ُسفَنَاً فِىِ كُلِ اَلْدُنَيَا
َ تَجُوُبْ )

فَنَأْكُلَ مِنْهَاَ لَحْمَاً طَرِيَاً َسَائِغَ اَلْمَذَاَقَ
َطرُوُبْ )

وَنُخْرِجَ مِنْهَاَ اَلْلُُؤلُؤُ َواَلْمُرْجَاَنَ فِىِ اََلاصْدَاَفُ
مَصْبُوُبْ )

َوسَلِ اَْلاَنْسَاَنَ َمَنْ اَوْجَدَكَ ِمنْ عَدَمْ وََسخَرَ لَكَ اَلَجَوَاَرِحَ
َتاْمُرَهَاَ فَتُنَفِذَ اَلْمَطْلُوُبْ )

فَيَاَ إِنْسَانَ مَاَ أَظْلَمَكْ اَبَعْدَ كُل مَاَ َسخَرَ لَكَ اَلْخَاَلِقَ
َتعْصِىِ َوَلاَ َتَتُوَبْ )

بقلم محمد ابو بكر

قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏شجرة‏‏ و‏سماء‏‏

لماذا دائما اللوم على الانثى بقلم داني دانيال

 لماذا دائما اللوم على الانثى – هي ريحانه خلقت للشم و الضم و لم تخلق للعذاب و الشقاء - ان النساء رياحين خلقن لنا و كلنا يشتهي شم الرياحين بالحلال الحب زهرة جميلة لا تنبت الا في القلوب الطاهرة ينتقدون الزوجة التي تطلب مصروفها الشهري من زوجها – دون ان يعلمون لماذا هي مصره على اخذ مصروفها الشهري حتى لو كانت وزيره مليونيريه –

‏‎شرف للرجل أن يخدم زوجته ويساعده على أعمال المنزل ويقف معه بكل وقت وخصوصا في حملها ومرضه وتعبه وغير ذالك فزوجان هم نظام متكامل يكمل بعضه بعضا لا يجوز التقصير في نشر المودة والرحمة ومحبة من طرفين قدر المستطاع وأظهر الحب من الرجل خصوصا مهم جدا وهذا الكلام عن تجربة
‏يتناقل البعض قولا للفقهاء بأن الزوجة غير ملزمة شرعا بخدمة زوجها جاهلين قولا للفقهاء أيضا بأن الزوج غير ملزم شرعا بتكاليف علاج زوجته إذا مرضت ولا بثمن كفنها إذا ماتت و بسفرها للحج و العمره !
شرف لي أن أخدم زوجي
وأخضع له وأتودّد وأبحث عن رضاه
بل وأسبقه قبل خروجه لتلميع حذائه وأخدمه بنفسي ولو وُجدت خادمات!
من 1995 حتى اليوم / مسلسلات رمضان لا تعلم الزوجة العربيه الرقة و الحنان و لا تعلمها التسامح و العفو و لا تعلمها ان تقرأ قصه قبل النوم لاولادها و لا تعلمها ان تغني و ترقص لزوجها وقت فراغها / و انما تعلمها بذاءة اللسان و قلة الادب و الوقاحه و التمرد و العناد / و ان تخاطب زوجها بصوت خشن و :كأنه عدوها اللدود ماكل حلال امها -= ماذا كانت النتيجه ؟!؟ كثر الطلاق و زاد اعداد اولاد الشوارع و رخص الحرام و انتشرت الامراض الجنسية القاتله و ادمن الشباب على الحبوب المهلوسه و القات و الحشيش و كافة انواع المسكرات
انت كزوج لو راتبك الاجمالي ( 16 الف دولار ) و لا تزال تدفع للبنك 35% من راتبك يعني ( 5600) فأنا انصحك ان تعطي 16% من راتبك مصروف شهري لزوجتك و هو ( 1100 دولار ) بشرط ان تدفع هي مصاريفها من شراء و خياطة ملابس و هدايا صديقاتها و مكياجها و اكسسواراتها – و انصحك ان توفر 26% من راتبك ( 4100 دولار توفير ) لليوم الاسود و تعيش براتب ( 5200 دولار ) و بذلك تعيش مرتاح
ابتعد عن البخل و الشك و سوء الظن و التجسس و كثرة اللوم و العتاب / و اهم شي اهتم بالرياضة و الاكل الصحي / فلو هي ارتاحت على .... فلن تطلب الطلاق -= الخلع و الخيانات الزوجيه سببها العنة و سرعة القذف و عدم الارتواء و الاشباع الجنسي للزوجة ......
If you want to replace a husband in the place of a husband and you bring one of them as a quintet, do not take from him anything ۚ you take it with us and sin shown(20) and how to take it, and some of you have led to some and took from you a large charter (21) and do not disavow what your fathers have done to women except what has been ۚ that it was obscene and abhorrent and bad way (22) Your mothers, daughters, sisters, aunts, nieces, sisters, mothers who have breastfed you, your sisters, your mothers, your mothers, and your lords, who are in your shame from your women, who have entered them, if you have not entered them, there is no wing on you and the sweetness of your children, who are your descendants and you have gathered between the two sisters, except the above ۗ God was a merciful forave(23))
وَإِنْ أَرَدتُّمُ اسْتِبْدَالَ زَوْجٍ مَّكَانَ زَوْجٍ وَآتَيْتُمْ إِحْدَاهُنَّ قِنطَارًا فَلَا تَأْخُذُوا مِنْهُ شَيْئًا ۚ أَتَأْخُذُونَهُ بُهْتَانًا وَإِثْمًا مُّبِينًا (20) وَكَيْفَ تَأْخُذُونَهُ وَقَدْ أَفْضَىٰ بَعْضُكُمْ إِلَىٰ بَعْضٍ وَأَخَذْنَ مِنكُم مِّيثَاقًا غَلِيظًا (21) وَلَا تَنكِحُوا مَا نَكَحَ آبَاؤُكُم مِّنَ النِّسَاءِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۚ إِنَّهُ كَانَ فَاحِشَةً وَمَقْتًا وَسَاءَ سَبِيلًا (22) حُرِّمَتْ عَلَيْكُمْ أُمَّهَاتُكُمْ وَبَنَاتُكُمْ وَأَخَوَاتُكُمْ وَعَمَّاتُكُمْ وَخَالَاتُكُمْ وَبَنَاتُ الْأَخِ وَبَنَاتُ الْأُخْتِ وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ وَأَخَوَاتُكُم مِّنَ الرَّضَاعَةِ وَأُمَّهَاتُ نِسَائِكُمْ وَرَبَائِبُكُمُ اللَّاتِي فِي حُجُورِكُم مِّن نِّسَائِكُمُ اللَّاتِي دَخَلْتُم بِهِنَّ فَإِن لَّمْ تَكُونُوا دَخَلْتُم بِهِنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ وَحَلَائِلُ أَبْنَائِكُمُ الَّذِينَ مِنْ أَصْلَابِكُمْ وَأَن تَجْمَعُوا بَيْنَ الْأُخْتَيْنِ إِلَّا مَا قَدْ سَلَفَ ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ غَفُورًا رَّحِيمًا (23)
=-=-=-=-=--
وَالَّذِينَ يُتَوَفَّوْنَ مِنكُمْ وَيَذَرُونَ أَزْوَاجًا يَتَرَبَّصْنَ بِأَنفُسِهِنَّ أَرْبَعَةَ أَشْهُرٍ وَعَشْرًا ۖ فَإِذَا بَلَغْنَ أَجَلَهُنَّ فَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا فَعَلْنَ فِي أَنفُسِهِنَّ بِالْمَعْرُوفِ ۗ وَاللَّهُ بِمَا تَعْمَلُونَ خَبِيرٌ (234) وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ فِيمَا عَرَّضْتُم بِهِ مِنْ خِطْبَةِ النِّسَاءِ أَوْ أَكْنَنتُمْ فِي أَنفُسِكُمْ ۚ عَلِمَ اللَّهُ أَنَّكُمْ سَتَذْكُرُونَهُنَّ وَلَٰكِن لَّا تُوَاعِدُوهُنَّ سِرًّا إِلَّا أَن تَقُولُوا قَوْلًا مَّعْرُوفًا ۚ وَلَا تَعْزِمُوا عُقْدَةَ النِّكَاحِ حَتَّىٰ يَبْلُغَ الْكِتَابُ أَجَلَهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا فِي أَنفُسِكُمْ فَاحْذَرُوهُ ۚ وَاعْلَمُوا أَنَّ اللَّهَ غَفُورٌ حَلِيمٌ (235) لَّا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن طَلَّقْتُمُ النِّسَاءَ مَا لَمْ تَمَسُّوهُنَّ أَوْ تَفْرِضُوا لَهُنَّ فَرِيضَةً ۚ وَمَتِّعُوهُنَّ عَلَى الْمُوسِعِ قَدَرُهُ وَعَلَى الْمُقْتِرِ قَدَرُهُ مَتَاعًا بِالْمَعْرُوفِ ۖ حَقًّا عَلَى الْمُحْسِنِينَ (236) وَإِن طَلَّقْتُمُوهُنَّ مِن قَبْلِ أَن تَمَسُّوهُنَّ وَقَدْ فَرَضْتُمْ لَهُنَّ فَرِيضَةً فَنِصْفُ مَا فَرَضْتُمْ إِلَّا أَن يَعْفُونَ أَوْ يَعْفُوَ الَّذِي بِيَدِهِ عُقْدَةُ النِّكَاحِ ۚ وَأَن تَعْفُوا أَقْرَبُ لِلتَّقْوَىٰ ۚ وَلَا تَنسَوُا الْفَضْلَ بَيْنَكُمْ ۚ إِنَّ اللَّهَ بِمَا تَعْمَلُونَ بَصِيرٌ (237)
=-=-=-==
الرِّجَالُ قَوَّامُونَ عَلَى النِّسَاءِ بِمَا فَضَّلَ اللَّهُ بَعْضَهُمْ عَلَىٰ بَعْضٍ وَبِمَا أَنفَقُوا مِنْ أَمْوَالِهِمْ ۚ فَالصَّالِحَاتُ قَانِتَاتٌ حَافِظَاتٌ لِّلْغَيْبِ بِمَا حَفِظَ اللَّهُ ۚ وَاللَّاتِي تَخَافُونَ نُشُوزَهُنَّ فَعِظُوهُنَّ وَاهْجُرُوهُنَّ فِي الْمَضَاجِعِ وَاضْرِبُوهُنَّ ۖ فَإِنْ أَطَعْنَكُمْ فَلَا تَبْغُوا عَلَيْهِنَّ سَبِيلًا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيًّا كَبِيرًا (34) وَإِنْ خِفْتُمْ شِقَاقَ بَيْنِهِمَا فَابْعَثُوا حَكَمًا مِّنْ أَهْلِهِ وَحَكَمًا مِّنْ أَهْلِهَا إِن يُرِيدَا إِصْلَاحًا يُوَفِّقِ اللَّهُ بَيْنَهُمَا ۗ إِنَّ اللَّهَ كَانَ عَلِيمًا خَبِيرًا (35) ۞ وَاعْبُدُوا اللَّهَ وَلَا تُشْرِكُوا بِهِ شَيْئًا ۖ وَبِالْوَالِدَيْنِ إِحْسَانًا وَبِذِي الْقُرْبَىٰ وَالْيَتَامَىٰ وَالْمَسَاكِينِ وَالْجَارِ ذِي الْقُرْبَىٰ وَالْجَارِ الْجُنُبِ وَالصَّاحِبِ بِالْجَنبِ وَابْنِ السَّبِيلِ وَمَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ لَا يُحِبُّ مَن كَانَ مُخْتَالًا فَخُورًا (36) الَّذِينَ يَبْخَلُونَ وَيَأْمُرُونَ النَّاسَ بِالْبُخْلِ وَيَكْتُمُونَ مَا آتَاهُمُ اللَّهُ مِن فَضْلِهِ ۗ وَأَعْتَدْنَا لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا (37)
: " خير النساء امرأة إذا نظرت إليها سرتك وإذا أمرتها أطاعتك وإذا غبت عنها حفظتك في نفسها ومالك "
: " إذا صلت المرأة خمسها ، وصامت شهرها وحفظت فرجها; وأطاعت زوجها قيل لها : ادخلي الجنة من أي أبواب الجنة شئت " .
: " إذا دعا الرجل امرأته إلى فراشه فأبت عليه ، لعنتها الملائكة حتى تصبح


عزف بقلم الشاعر مكسار زكريا

 عزف

أعزف شعري
على أوتار القلوب
وصال القصيد
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏

القمر ‏بقلم ‏سمير ‏الزيات

القمر
ـــــــ
يا حبيبي ! ، إلى لقاءْ
غابَ عَنْ حُبِّنَا القَمَرْ
سَوفَ تَمْضِي بِلا ضِيَاءْ
تَحْتَ سَيْلٍ مِنَ المَطَرْ
فَامْضِ وَارْحَلْ، كَمَا تَشَاءْ
إِنَّنِي أَعْـرِفُ السَّـفَرْ
أَعْرِفُ التِّيـهَ وَالمَسَاءْ
مِثْلَمَا أَعْـرِفُ الشِّتَاءْ
***
قَمَرٌ غَـابَ وَاحْتَجَبْ
فِي فَضَاءٍ مِنَ الشُّجُونْ
وَظَـلامٍ مِنَ السُّحُبْ
وَغَمَـامٍ مِنَ الظُنُونْ
فَغَرِقْنَـا – وَلاَ عَجَبْ –
فِي بِحَارٍ مِنَ الْجُنُونْ
وَانْتَهَيْنَا إِلَى الشَّقَاءْ
فِي طَرِيقٍ بِلاَ رَجَاءْ
***
يا حبيبي ! ، وَمَا غَدي ؟
إِنْ يَكُنْ غَيْرَهُ غَدُكْ
فَإِذَا ضَلَّ مَقْصِدِي
فَإِلَى أَيْنَ مَقْصِدُكْ ؟
فَادْنُ مِنِّي فَذِي يَدِي
فِي الهَوَى مِثْلُهَا يَدُكْ
نَحْنُ فِي أَمْرِنَا سَوَاءْ
فِي شِتَاءٍ بِلاَ وِقَاءٍ
***
فَشِتَاءُ الْهَـوَى مَرِيرْ
وَسَبِيلُ النّـَوَى أَمَرّْ
لاَ تَقُلْ صَعْبُهُ يَسِيرْ
إِنَّـهُ شَائِكٌ وَعِرْ
فَاحْتَمِلْ جَوَّهُ الْمَطِيرْ
بَعْدَ حِينٍ سَيَسْتَقِرّْ
ثُمَّ تَصْفُو لَنَا السَّمَاءْ
بَعْدَهَا نَنْشُدُ الضِّيَاءْ
***
لاَ تَقُلْ ذَابَ نَجْمُنَا
ضَاعَ فِي ثَوْرَةِ الْهُمُومْ
إنَّهَـا مِحْنَةُ الْمُنَى
سَوْفَ تَمْضِي، وَلَنْ تَدُومْ
ثُـمَّ نَعْلُـو وَحُبُّنَا
فَوْقَـهَا نَنْثُرُ النُّجُومْ
وَنُغَنِّي كَمَا نَشَاءْ
فِي جَمَالٍ وَكِبْرِيَاءْ
***
الشاعر سمير الزيات

مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...