الخميس، 29 يوليو 2021

على ‏أجنحة ‏الخيال ‏بقلم ‏السيد ‏نجيب ‏العربي ‏

** على أجنحة الخيال ** 

على أجنحة الخيال 
أوراق تتناثر ،،،
وقصاصات تناثرت
على أجنحة الحنين 
أوراق قوية ،،،
وبسمات تراقصت 
على أجنحة الطريق
أوراق تحلق ،،، 
وأحاديث فارغة 
على أجنحة القدر
أوراق حزينه 
وممرات مغلقة 
على أجنحة الحب 
أوراق حمراء ،،،
وخيوط تلونت 
على أجنحة الليل 
أوراق بيضاء ،،،
وأرواح تشابكت 
علي أجنحة الماضي 
أوراق قديمة ،،،
وأيام مضت 
على أجنحة النهار 
أوراق صفراء ،،،
وحياة دمرت 
على أجنحة الفجر 
أوراق جميلة ،،،
وأيام تعطرت 
على أجنحة البحر 
 أوراق باسمة ،،،
وأيام  تبسمت 

بقلم : السيد نجيب العربي 
السودان / الخرطوم 
28/7/2021

يتوهج ‏كنجم ‏سهيل ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//يتوهج كنجم سهيل//
٢٨ /٧ /٢٠٢١ 
حبيبي من في نوره وبهاه.
يتوهج كنجم سهيل.
في ليلي الموحش الأظلم.
وقلبي من يعشقه ويحبه.
حتى لوأغرمت في تراتيله.
ونغماته جميع الحسان.
وهن في حسنهن وصباهن.
كن في السما يبرقن.
كضياء القناديل.
فيالطيشي ويالغروري.
فقد أهملته وبعدت عنه.
وأنا من أخشى عليه. 
حتى من عطر جسمه.
وشهقات ضحكاته.
فحبيبي من في نوره وبهاه.
يتوهج في ليلي.
الموحش  الأظلم.
كنجم سهيل.
والآن دموع غرامي.
من تنهمر ولاتتوقف.
وتحرقني ولاتنطفأ.
ولكبدي من تمزقه.
لكنه سيظل هو معشوق.
قلبي الأوحد.
ونزفي عليه هو الدليل.
وترفرف له نبضاتي.
شمال يمين وشمال. 
وهاأنا أتضرع صباح مساء.
أن يظل طيب العناق.
وشذا الود متوقد بيننا.
ولايمر بين رحيق قلبينا.
سيوف ولارماح الخصام.
ومن نسمات وعبير عطره.
لن أحرم.
فأنا لست للحظة نادمة.
على عشقه وغرامه.
وأن مزقوني أوقطعوني.
أهل العدا.
أو عن لقائه منعوني.
فلن أبعد عنه فهو من قمري.
وحبه من في القلب مخلد.
ولن يجود الزمان بعاشق مثله. 
مهما فتشت وبحثت في ورود.
وبساتين قلوب العاشقين.
فهو من  تحلى الأنسام.
 عنده ومن تتجدد.
ومهما دارت بنا الأيام.
فعيون قلبي لاتغفى.
إلاعنده مطمئنة هانئة.
تغفى وتنام.
فحبيبي في نوره وبهاه.
يتوهج كنجم سهيل.
في ليلي الموحش الأظلم.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

الرقص في العتمة بقلم شاكر محمد المدهون

 الرقص في العتمة-----؟


بقلم شاكر محمد المدهون


يامستنيين الأمل

هو الأمل ضحكة؟

سنين بتجري في كسل

وأيام تلعن حالنا

وبلادنا صارت مسخرة

صار الحكم لعنة

وتغير طعم الكلام

صارت التيجان جزمة

واللي عاش يوم سعيد

عاش الحياة أزمة

وكبرنا وكبروا الولاد

صار الجنون حكمة

لا يوم يعدي بسكات

صار الفرح نكتة

والعيشة صارت كلام

بيسمم اللقمة

والقمة صارت هرم مقلوب

صار الصباح عتمة

كل اللي قالوه زمان

صار هو حياتنا

صرنا نرقص صحيح

بس في العتمة

--------------------------

شاكر محمد المدهون




جئتك أتعثر بقلم مصطفى نجي وردي

 ....................جئتك أتعثر .........


جئتك أعثر في خطوي

والوقت ظلمة 

 لا يدري..

وجئتك والليل يساومني

فبتٌُ أرقب نجمك

 الساحر..

فتحسستني، ولم أجدني

ووجدت طيفا لا ينطق هوىً

وجئتك بصوتي

فتقطعت حبالي...

كنت أكتب لك شيئا

فلم يسعفني

جربت أن أصيح

فلم ينطقني صوتك

هل كنت بصوتي ام

بلا صوت

لما جئتك

حتى أخرسني نطقك

فهمسك.. 

كنت أهذي

فتعالت نبضات قلبي

فكنتِ النبض والهذيان

بوُجدي...

إني طرت إليك قبيل الفجر

والليل ساكن

يسري

وحزمة تبن مكومة

تغطي جسدي في ركن

نبضي..

أشعر بالبرد

وأشعر أني أقول كلاما

هو ليس لي

وسفني راسية حول

مرساك

يقودني إليها قلبي..

قلب لا أملكه

بل يملكني وقد

ملكتِه أنتِ

وأنا ادري ولا أدري...

وكنت أغرف من بحر

حبك

ولم ينضب

ففاض قلبي/خافقي

وبقيت كل الكلمات

دليلي..

ودليلك نبضي

فهل مازلت

ومازال النبض بالحب

يسري..؟!

ورحل إليك عقلي

وتاه بك قلبي

ولم يبق لي سوى 

صبر فشعري..

   المصطفى نجي وردي

23\7\2021



الورود السوداء بقلم مهدي الماجد

 الـــــورودُ الســــــوداء

الغابة ُ التي تمدُ أعراشها 

كبيت ِالعنكبوت ِ 

من أين لها كلُّ تلك الأنياب ِالمصطفة ِ

لتنهشَ جزالة َاللغة ِاللامتناهية ِ 

والحركات ِالآتية ِبعدَ أزوف ِالوقت ِ ؟

من أين لها اللسان ُ

كي تزدردَ أحلاما ً تضيءُ

كنجمة ٍفي روعة ِشبابها  . . ؟

        * * * * *

العصافيرُ التي عانينا وإياها

تصحرَّالأكباد ِوقتَ جفاف ِالنهر ِ

وإرتكبتْ مثلنا خطيئة َالنيل ِ

من ذات ِالأوثان ِالمقدسة ِ 

ها هي تجهزُ على بقيتها 

مثلما أكلنا من عدم ٍ 

لحومَ الأبناء ِ 

وحنينَ المرافىء ِالمشرعة ِأبوابها 

لأمجاد ٍظلتْ على مدى العمر ِ 

مضاعة ً . . .

مغتصبة َالغصونْ 

        * * * * * 

فيما مضى 

من بين أذرع ِالغمام ِ 

من بين تشابك ِالشجر ِ 

المنزوع ِالأوراق ِ 

تأتيني يدك ِجذلة ً 

تدقُ برفق ٍزجاجَ النافذة ِ 

تهديني باقة َالورد ِالربيعية ِ

في عرس ِالشتاء ِالهمجيِّ 

مختلفة ٌ ألوانها

وفي المساء ِوالطرقُ مسلمة ٌأمرها

لمن يفتشُ بين أعشاش ِالطيور ِ

تقولين : 

إرتقي معي . . .

ضفافَ بحيرة ِالقمرْ 

أقولُ :

يايوما ًيعدلُ عمرا ً

ليتكَ . . . 

تدومْ

        * * * * * 

ليس الآن 

إنْ عتـَّبتْ قدماك ِالصغيرتان ِ 

حدودَ الشهقة ِالمريبة ِ

فما بعدها إلا هاوية ُالهول ِالأخير ِ 

ما هو باليوم ِالموعود ِ 

فأغرسي إذن عند بابك ِالمخملي 

شجيرة َوروديَ السوداءَ

انهضي اليَّ في الصباح ِ 

ولتدنو خطاك ِ مني 

حتى أهرعُ من موتي 

وانثريها رويدا ًعليَّ

كيما تعودُ اليَّ الحياه .

,

,

ــــــــــــــــــــ

مهدي الماجد

3/4/2011



كنا سويا بقلم سليمان كامل

 كنا سويا 

بقلم // سليمان كاااامل 

**************************

كنا سويا.......... والنجوم تحسدنا 

ويغار من إشراق ابتسامتنا البدر


وود تلاقينا .......وعطره الفواح 

يسابقه بالعطر للأنوف شذى الزهر 


أو تلك الغيمات التي كانت تظللنا 

نكست ماءها ....حزنا لذلك الغدر 


والصحب والرفاق الذين نعهدهم 

تنكروا وتعللوا خجلا وكلهم عذر 


ما تعودا يرونا بذلك الوجوم 

وعبس في وجوه دام بها البشر 


كنا سويا نسابق الأفراح زهوا 

ونعقد لها الرهان لبقاءها العمر 


ماذا دهانا والفرح قد أنكرنا 

وصد أبوابه عنا وانتهى الأمر 


وانتهت رواية الحب الأعمى

وكلمات قد نقشناها كلها خسر 


وحلاوة مزجت بوعود فاسدة  

بظلمنا للحب استحال طعمها المر 


كنا وكانت ..ذلك الحديث انقضى

وأصبح قصة تروى يخطها القهر 


ونلقي اللوم .....علي حساد لنا 

أو أن حبنا..... نظرة شابها الفقر 


أو ياتري ماذا نقول لأرواحنا التي 

ما إئتلفت إلا لقاءا بعده الحظر 


وتعلل كلانا بأعذار كلها فوضى

في حقيقتها الغدر مختبئ له الكبر 

...............................................

سليمان كاااااامل ......2021/7/14

الأربعاااااء



الصحافي بقلم حمدان حمودة الوصيف

 الصّحَـافي ... (من وحْيِ رداءة المشهد الإعلامي العربي)

إنِّـي خَـبِيـرٌ في الصَّحَـافَــةِ لَامِــعُ

أيْـضًا طـَــمُـوحٌ بالإدَارَةِ طَــــامِـعُ

رُكـْنِي به الأَخْبَارُ، دَوْمًا،غَـضَّـةٌ

مِن "فُـرْنِها" تَأْتِـيكَ فيهَا الـطَّابَعُ

فَاقْـرَأْ عَـمُودِي، فِيهِ رَمْزٌ نَادِرٌ 

مِن كُلِّ قُطْرٍ، بالحَقِيقَةِ، سَاطِعُ

في الهِـنْـد فِيـلٌ قـد تَزَوَّجَ لبْوَةً

في الصِّينِ فَحْلٌ قدْ سَبَتْهُ ضَفَادِعُ

افـرِيـقِـيَا فِيـها الثُّـلوج تَـرَاكَـمَتْ

والزَّهْرُ في القُطْبَيْن، دَوْمًا، يَـانِعُ

الـنِّيـلُ عَــامَ على فِـرَنْسَـا مَـاؤُهُ

والقِرْدُ في الصَّـحْرَاءِ، ليْلًا، رَاتِـعُ

في دَوْلَةِ "البَاهَامِ" قُـرْبَ جَـزِيرَةٍ

قَصْرُ"الخَوَرْنَقِ" لِلْخَوَارقِ جَامِعُ

أكْلُ"الهَـرِيسَةِ"(1) للرِّيَاضةِ نَافِعٌ 

والـعِـلـْـمُ، كَالـتَّـارِيـخِ، فَــنٌّ رَائِـــعُ

إنّ الــمَـصَادرَ لا تَــهُـمُّ فَــإنّ لي 

حَدَسًا يُصِيبُ فـلَا تَلُـمْ يَا سَامِعُ

قَالُوا فَقُلت و تِلْك عَيْـنُ حَقِيقَةٍ

واسْألْ إذَا أحْبَبْتَ، تلك رَوَائِــــعُ.

الهَـرِيسَةِ"(1): هِيَ الفَلافِلُ المَطْحُونة.

 حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل.



سيدي العربي بقلم شاكر محمد المدهون

 سيدي العربي------------؟

بقلم شاكر محمد المدهون

ياسيدي العربي

طعامك وماؤك

كانت الصحراء

وعزمك النماء

ليلك نهارك

تقاوم الأعداء

صباحك سعي

صيد وزرع

وعشقك غناء

بيتك قلاع

من أبسط الأشياء

طعامك قليل

ثوبك يظلك

حصانك الثروة

وسيفك الرجاء

خلقك كريم

إنسان إن عزت الأسماء

ياسيدي العربي

اسمك أضافه المولى

إلى قرآنه ليبقى

ذكرك في الأرض والسماء

المجد كان أرضك

وهمتك كانت العلياء

النبي الأمي منك

وعلى ترابك

درجت الأنبياء

الفضل يصحبك

في كل خلق

في القحط والرخاء

كتاب الحق لسانك

آياته معجزات

وفيها الشفاء

ياسيدي إن تقاتل

فبعز والنصر دوما

يأتي مع الأوفياء

ياسيدي مابال نومك طال؟

هل ليلك بلا صبح؟

هل خاصمت عينك الضياء؟

ياسيدي العربي

مابال بطنك يتسع؟

ودمك أصبح بين القبائل؟

وتعددت فيك الشرائع؟

وتمزقت أواصر القلب؟

ياسيدي هل صممت؟

مابالك لا تسمع النداء؟

ياسيدي تغير كل مافيك

لم يبق منك حي

سوى لسانك

ينعق مع كل ناعق

ياسيدي مللنا في إنتظارك

هل ترجع تحملك الناقة؟

أم ضاع فيك الرجاء؟

ياسيدي لكل فارس كبوة

وحياتك كلها كبوات

هل أغوتك الحضارة؟

وعشت للندوات؟

وأغنتك أزمة فعشت

في الأزمات

أم نادتك النداهة؟

وسرقتك الجنيات؟

-----------------------------

شاكر محمد المدهون



وعند المحاولة الأخيرة بقلم صفاء قرقوط

 وعند المحاولة 

الاخيرة .. 

لسحبك من قلبي 

تكسرت ضلوعي 

وبقيت انت .. 

وكانك قدري 

لا هروب منك 

الا اليك .. 

صفاءقرقوط



تيمتني غادة بقلم محمد أنور التركي

 تيمتني غادة

**********

يا سامعين  تيمتني   غادة*** فقلبي بها عالق جهيد

زانها بالرشاقة قدّ مائل*** ومن الظبي مقلتان وجيد

وزهاها الشعر سوادا*** و بخديها لون أحمر شديد

فهي برد لفؤادي وسلام*** وهي للعاشقين نور جديد

لم ترالعين مثل جمالها *** فهي تذيب كل قلب حديد

يسهل القول إنها حسناء*** فاقت الحسن دون تحديد

هي  كالشمس للناظرين*** هام بفتنتها شقي و سعيد

سكنت قلب العاشق *** و في صوتها غنة له تغريد

تمشي بغنج ودلال*** و بحركات أوصالها هي تجيد

في هواها يغوى رشيد*** فهي له كنصل سهم شديد

 رمت  العاشق بنظرة *** فأصابت قلبه حيث تريد

حسنها  الباهر وحيد *** فبه ترهق الاقوام و تصيد

هي فتنة  للناظرين بهاء*** مالهم  جميعا  بعده نديد

 تركت العاشق مريضا *** يميد نحولا وهي لا تميد

فالهوى  فيه ضعيف*** بين ألحاظها صريع و جليد

هو في  قلبها  بعيد *** كالثريا  و هو القريب البعيد

...................................................................

تحيات *محمد انور التركي**




لتتبرأ مني بقلم راوية شعيبي

 لتتبرأ منّي

هل يكفيك دور الضحية ...

سأكون الجانية

إن كان كبريائي القضية...

كبّل معصمي

و زج بي في دائرة المتهمين بقتل المشاعر و سفك النقاء

قل أنّي من زرعت الموت بين الفواصل

و نثرت الكلمات في فمك أشلاء ...

أخبرهم أنّي من قلبت طاولة البقاء

و نفثت من ثغر المكائد دخان الإنتصار

  إن مررت بين أفكارك

خبّرهم أنّي من داهمت هدوءك بمشاعر الأعداء

و أنّي من أشعلت محرقة الأصابع 

عندما كانت ستشهد على نبوءة الصفاء

قل لهم بثقة الصادقين أنّك لم تقطف من بين ضلوعي نبتة الهوى

و أنّك لم تدس السمّ في كأس الرضا

حدّثهم عن السماء التي لم تشاطرني يوما البكاء؟؟؟

و قل لهم أنّها برقت لتلعن خطاي و زمجرت بالرعد لتعدني بالشقاء

ألهمهم من سطورك  أنّ كلماتي كانت كالرصاص الطائش 

لا يقتل إلاّ الأبرياء...

انزع عنّي لون الصابرين و قل أنّي كثيرة الشكوى و الكذب و الدهاء

 اغرس أظافر الخبث في سطوري الممشوقات

  و أخبرهم أن اللغة الزائفة لها طلاء

دوّني على هامش القطيعة  امرأة تضع جماجم العاشقين

مرمدة حروف ...و امنع عني  الإحتواء ...

 و ستنطق من خلف قضبان صدرك

 تلك القصائد الوردية و مواعيد المساء...

لم أذنب بشعوري ...لكنّها مكائد الحياة...

راوية شعيبي



أتبع ظلك بقلم عبدالصاحب أميري

 أتبع ظلك

عبد الصاحب إ أميري

******

خفق قلبي، سقط  حين غفله، 

راح يهذي، يشكو  حبا

أبحث حولي،

 أي حب،

 أنا لا أرى قلبا

صرخ قلبي، كل هذا يحدث لي 

رسائل منها وصلتني

تحكي حالها،  تسأل حالي

معجبة بأشعاري

ولد منه حبا، سلب فؤادي

عجيب أمر الحب

لا أعرف كيف نفذ

سلب قلبي، من يوم  عرفتها سكنت قلبي، لازمتني

لم أبق وحدي، معي أينما أذهب

يحرسني ظلها يخرجني   من صمتي

نبحر معا

نعزف معا

نتحاور،  تنشد أشعارها، أنشد أشعاري

السعادة غمرتنا

أقبل الليل

حان موعدها، حان موعدي وقت زيارتها، عرس فؤادي 

وقت زيارتها، لحظة سعدي

دقت ساعة وصولها، دق قلبي

يعد الثواني 

تأخرت

كدت أغفو 

الحزن لفني، أسئلة انهارت علي 

سمعت طرقا على أبواب قلبي

رحت أبحث عنها

سمعت همسا

قهقهة، سلبت قلبي

هي والله أتت، أجتازت البحار، 

لتراني

كدت أصرخ ، أين أنت 

أسكن قلبي

تسكن قلبي. 

جاء ظلي ليراك  يا قرة عيني

جلس ظلها 

على حافة سريري

عبد الصاحب إ أميري

***************



بقلمي عزف وتر بقلم بالي بشير

 خاطرة الصباح وكل صباح 

بقلمي عزف وتر


عزف وتر القلب

شوق

وحن للمحب ورق

وتدفق دمع من

احداق دفق

ولا ح الحنين 

من الفؤاد عشق

ولاقى من إشياق

الم وحرق

وتاه الب والنوى

اخذ الروح و ما ابقى

لهيب موقده

الآنين والعشق

يا غائب عن عيني

رفق

لقد تكبدت من هواك

رمق

اشفق على عاشق

رفق

ولا تقسو ولا تغب

عني و رق

إن القلب متيم

والحب سبق

في كل يوم اتذكرك

وفي كل عتم لك ودق

لو تعلم بحالي لا

لا طويت سبل وطرق

اناجيك فاليالي

واذكرك يا غالي

ودوما في بالي

وتسكن خيالي

وبذكراك النبص يدق

ويفوح من طيفك عبق

كان القدر نساني

بين لهف وآلام

وانت فالبعد  هيامي

كيف لي بصبر

وانت روحي وإلهامي

معذب انا في غرامي

نصيبي في الود

لا بد ان اعاني

امست حياتي متاهة

وامسي ك غدي لا فرق

(بالي بشير)



أكذب على نفسي بقلم حازم حازم الطائي

 //أكذب عاى نفسي وروحي//

٢٥ /٧ /٢٠٢١ 

ياقلبي أنا في كل مرة أقول.

وأردد في قرارة نفسي.

أنني سأبعد عنها وقلبها.

وأترك هواها وليالي جفاها. 

لكنني حين أتذكرها. 

تشب نارا في ضلوعي. 

وتنزف دموع عيوني.

أشجانا وآهاتا.

فأنا أعشقها وأهواها.

وورود قلبها. 

ولاأقدر أن أبعد للحظات عنها. 

فإنها حبيبتي ومن أجد نفسي.

وذاتي معها.

وهي من تتلألأ وتتراقص لي. 

النجمات في هواها.

والقمر ينطر طلتنا.

حتى يضيء دروب قلوبنا.

فياحبيبة قلبي كفاك.

لؤما وانهزما

وكفاك هروبا وبعادا.

وتعالي وعانقيني وأشبكيني.

وحدثيني عن شهد غرامنا.

وأسمعيني كلمات ود وعشق.

وغراما وغناءا. 

وإطربي قلبي الولهانا.

وأنقشيني في أنياط قلبك.

ورودا وأزهارا.

وياسمينا وقداحا.

أنت ياحبيبتي وياحياتي.

لكنها كعادتها وطباعها.

من تتنمر في إبتسامتها.

وتستكثر على قلبي ضحكتها.

وإن دنوت وحنوت عليها.

إزداد وكثر بغضها وهجرانها. 

فياقلبي أنا في كل مرة.

أقول وأردد مع نفسي.

أنني سأبعد عنها وقلبها.

فها أنا أكذب عاى نفسي وروحي.

ولاأقدر للحظات أن أبعد عنها. 

فأنا من أجد نفسي وذاتي معها.

وهي من تتلألأ وتتراقص لي. 

النجمات في هواها.

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.



سأكتب ارتجالي بقلم مجدي رشاد

 سااكتب ارتجالى 

عندما طيفك يطفو فى خيالى 

كا قمر يسطع فى أجمل الليالى 

ما لنا إلا الاحلامي 

تنير ما ترك من ظلام 

وما لنا سوى الأحلام 

إنها أيام 

لها اقدار 

فرضت على قيدا 

وما الحب إلا 

سلطان القلوب 

ما البداية 

كان خير الكلام 

فى قاموس المعاني يقال 

اريد وتريدين 

القيود تمنع ما نريد

فا القلب لغيرك لا يريد

مجدى رشاد



غاب القلم بقلم عبد المنعم عدلي

 غاب القلم

عبدالمنعم عدلى..مصر

غاب القلم

عن السطر

فبكى الورق

على الحبيب

وقال

مالى لا ارى

القلم على السطور

أجفت محبرته

أم كسر سنه

لا يارفيق العمر

لاجفت المحبرة

ولاكسر سن القلم

بل مرض الحبيب

ولم يسأل عنه

فلا تبكى عليا

بل إبكى على 

حال الدنيا

فهى هكذا الأيام

يادنيا لك كفان

وردة حلوة للأحباب

على طول صباح

ووردة ذبلت

من طول فراق

فلاتبكى على دنيا

أخرها حفرة

تحت التراب

بل ابكى على

قلم بات على

سرير الفراق

أه على أيام

تطوى سطور الكلام

بقلمى عبدالمنعم عدلى



ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

من أوصاف المرأة بقلم حمدان حمودة الوصيف


حنين ‏بقلم ‏لطيف ‏الخليفي ‏

حنين 

  بين خيوط نور القمر
 تموت ألفاظي
 وتتلاحق غيماتي
 تجوب أنحاء السماء...
 .....شاخت أناملي
 وتكلَست شراييني
فأينعت دمعات المساء
وتاهت أفكاري...
 وانحرف الخيال
فذبلت فرائص حزني
  وجفَ  النبع... ومات الأمل
 غدت الطير....وما عادت
ولم يعد يغريها الوادي
 ولا حتى الشجر....
حينها صرخت أوردتي
ونام القمر....
وادلهمَ الكون
             ولان من الحزن الحجر
روافد الغضب
تلف كل سماواتك
........بلا سماء أنت
 أحنَ إلى جنوني
حين يداعبني شوقك
كما يحنَ اللًيل إلى غابات الزيتون

* لطيف الخليفي/ تونس

صحبة ‏الأوغاد ‏بقلم ‏غزوان ‏علي ‏

(( صحبة الأوغاد))
أقــــولُ للدّهرِ إنْ غالتْ غوائلُــــــــهُ
أنا الصّبورُ ومــــا الإذلالُ من خُلقي
خلصتُ مثلَ بريقِ السّيفِ منجــــرداً
فالشّمسُ تشرقُ من بيتي ومن حدقي
إن يبليَ الدّهـــــرُ اثوابي ومدرعتي
فالعــــــــزمُ منّيَ لم يوهنْ ولم يرقِ
رزقي برمحيَ إن ضاقتْ وإن عسرتْ
والرّيحُ لي مهرةً أطوي بهـا طرقي
بعـــدتُ عن صحبةِ الأوغادِ معتزلاً
لو كانَ في ارضِهم عيشي ومرتزقي
وما ذللتُ لهـــــــــــمْ مستعطفاً أبداً
ولو غدا الفقــــرُ جلبابي ومرتَفَقي
لا أطلبُ الرّزقَ ممّن ودّهُ مَلِقـــــــاً
قد صنتُ نفسي فلمْ اطلب ندى النّزِقِ
ويشهــدُ اللهُ إنّي لا أميلُ لهـــــــــم
وإنْ تملّقني الأنذالُ بالغــــــــــــدقِ
ولستُ أطلبُ مالاً من خــــــزائِنهم
حسبي من القوتِ ما يبقي على رمقي
مودّةُ الوغــدِ افعى لا وثوقَ بهــــا
تفــحُّ منهـــــــا رياحَ الشّكِ والقلقِ
 .........
شعر ورسم/ غزوان علي

رسمك ‏آه ‏مته ‏رسمك ‏بقلم ‏علاء ‏عطية ‏علي ‏

رسـمـك آه مـــنه رسـمـك
           يـغــزونـي دائمـا لــيل ونهار
رسمك يا عيني على رسمك 
     يـولــع يــشــعــوط كــأنــه بَــهار
يـتـوه كــيــانـي مـن رسمـك
               كـإنــك بـدر مـن الأبـدار
رسمك يا ويلي من رسمـك
         لـو شُــفــتــه يكـويـنـي بالنار
رسمك يــا عـمـــري قاتلـني
          يـسكــرني كما أفضل خَــمَّار
أشوفه أدوب وأتوه وأهـزي
      كــأنـه أصـابـنـي بـطـلـق شـرار
وحـرارتي تـزيد لهـيـب يغلي
       واشعرفي جسدي بمائة اعصار
يفــقـد لـي عـقـلي وتوازني
         كأني في بحــر أصابني دُوار
وشـيء عجيب بيحـصـل لي
        مُوَلَّـع وغـريق عــائز استفسار
ما اعرف أنا غادي أم عـادي
            أم رسمـك نـهـر من الأنهار
وانــا لا أُحْــسِــن سـبـاحـته
      وعمـري ما كنت فـي يوم بحار
فكــيــف أسـبـح ضد الـتـيـار
            وأنـا مـا أتــقن فن الإبحار
وعلاجي إنــك تـسامـرني
         أنْصِــت وتـكون أنت السمـار
على طول دائماً تبقى حاببني
         أقـطـف من حبك أحلى ثمار
تواعدني عمرك مـا تسيبني
            لن أقــبـل مــنــك أعــذار
تلاطـفنـي دائماً تـلاعـبـنـي
         صــبح ولـيل وبـاسـتـمــرار
تعـلـمـنـي كـيـف إني أبْــحُر
         في بحر غرامك ذي الأغوار
تـشـديـني بصوتك تطربـنـي
             تغـرد تعزف على الأوتار
فيزيـد بـعزفك نبض قلبي
               فيدق دق نغم مــزمار
ورغـم كـل الــذي صِـغـــتُــه
           غرقان في بحر ماله قرار
فأنـا ما زلـت رغــم أنــفي
        غريق في بـحر حبك محتار
وعــيـناك آه مـن عـيـنـيـك
        نظرتـها سـهـم يـشـق جـدار
أو رمح يصيب قـلب المختار
       مـا أسلم مـنـهـا من الأخطار
تسحر جـوارحي وإحساسي
      كيف أهرب مـنـهـا مالي خيار
تنصب شــبـاك مــا تـداريـهـا
          مالي فكاك منهـا ولا فـرار
هـي الـصـيـاد وأنا الـضـحـية
        تصــرعني دون سابق إنذار
ومـهـمـا كتبت نَفَذْ شِــعْرِي
        في حبك وأكتب لـك إقرار
أحن إلـيك يا حبيب عُمْرِي
       وحـنيني من أحلى الأقـدار
ولَوْ مَرَّة اشـوفك تـهملني
            وكـإن حُـبك لـي ما صار
يضيق الكون ما يساعيني
         فأنـت الكَوْنُ وأنـا لك دَوَّار
حـبيبي لا تبعد عني
     فالكـون فـي بعدك يبقـى دمار
وإياك في يوم تيجي تهجرني
       و الناس يـقولوا عـليك غدار
ويطـير مني عقلي يجنـنـي
    وسُـقْـيَــا بُــعـــدَك علـقم ومرار
يـطــاوعك قلبك تـهجـرني
         وقـلبي يـصـر عـليك إصرار
ولـم تهجـرني وتـنـسـاني
     والـهجر عـمره مـا كان له عمار
يعني يرضيك أحب غيرك
             وحب غيـرك عـار وشنـار
ولم مـن قـربك تحرمـني
              ولـم أنت في حبك جبار
فسأظل أحبك من قلبي
            مهما في حبك قـلبك جـار
بقلم الشاعر المحامي/ علاء عطية علي

التعليم ‏في ‏المملكة ‏الفرعونية ‏بقلم ‏أحمد ‏النجار ‏

مسرحية
     التعليم في المملكة 
          الفرعونية
       الموسم الأول 
     ــــــ    1   ـــــــ

                       تعليم الفراعين

                             بقلم 
                        أحمد النجار 
                         المحروسة
                           الأولي
  
تعليم الفراعين مسألة شائكة ومهملة جدا من جانب كل المسئولين في المملكة الفرعونية وعلي رأسهم الملك نفسه .... الملك
غير متفرغ لموضوع التعليم .... تركه لرئيس الوزراء هامان ، ووزير تعليمه طارق بن شوقي ...!
وزير التعليم هذا فعل الأفاعيل بالمعلمين .. قال لهم اسجدوا .. فسجدوا خاضعين !
الرجل لم يجد أمامه رجال بل قوم خاضعين !
قال حسنا هذا ما نريد ....  وأصدر تعليماته لكل الخاضعين في وزارته ... ضعوا لوحة كبيرة في مدخل كل مدرسة فرعونية ....
مدرستنا نظيفة . جميلة . متطورة !
طبعا واقع الحال عكس ذلك تماما كل المدارس الملكية الحكومية أحوالها طين × طين × طين 
والمعلم نفسه أحواله في الحضيض والحضيض يعني أسفل سافلين وأدني مرتبات في المملكة .....
شخصيات المسرحية .....
ـــ  الملك : الفرعون الإله ....
ـــ  هامان :  رئيس الوزراء ....
ـــ وزير التعليم الملكي : طارق بن شوقي 
ـــ مساعد وزير أول : بسطاوي أفندي 
ـــ مساعد وزير ثاني : بسطاويسي أفندي
ـــ  مساعد وزير ثالث : بسطة أفندي 
ـــ مدير مدرسة ابتدائية : عبد الحي أفندي
ـــ مدير مدرسة إعدادية : عبد الراضي أفندي
ـــ مدير مدرسة ثانوية : رجائي أفندي 
ـــ  عدد كبير من أولياء أمور الطلبة 
ينفرج الستار علي مكتب وزير التعليم طارق بن شوقي ... نراه في حيرة كبيرة من أحوال وزارته .. يخشى من محاسبة سيده هامان ...
فجأة نسمع جرس الهاتف في مكتب الوزير ..
مساعد الوزير بسطاويسي يصرخ في وزيره يقول سيدي علي الهاتف سيدنا هامان .....
يهرول الوزير ناحية الهاتف ويسمع أمر سيده
هامان بالحضور فورا إلي المقر الملكي لمقابلة مولانا الفرعون الإله .........
يذهب المتعوس طارق أفندي لمقابلة مولانا الفرعون الإله .......
هامان : أنت جاهز للمقابلة يا ولا يا طارق ..
الوزير : جاهز سيدنا هامان وربنا يسترها !
فرعون : زفت الطين ياهامان أين هو وزير 
           التعليم الفاشل ؟ 
هامان : موجود مولانا الفرعون الإله ....
الوزير : طوع أمرك مولاي الفرعون الإله ..
فرعون : واد يا طارق أنت فاكر نفسك وزير 
            بجد يا ولا ؟!!
الوزير : خادمكم المطيع سيدي الفرعون ..
فرعون : طيب عايز إحصائية عن عدد 
            المدارس الابتدائية والإعدادية 
             والثانوية في المملكة ........
الوزير : طوع أمركم مولاي ...
فرعون : اسمع يا ولا ... عايز كمان إحصائية 
            شاملة بأعداد العاملين في وزارة 
            التربية والتعليم الإناث والذكور وكم 
            يقبضون من مرتبات ؟
الوزير : أمهلني يومين فقط لإعداد 
           الإحصائيات المطلوبة مولانا 
           الفرعون الإله ......
فرعون : حسنا انصرف يا طارق ولا تتأخر
             عن يومين أيها الخلبوص !
الوزير : أمركم مولانا الفرعون الإله ....
ينسحب الوزير وهو يرتعش من الخوف .. يصرخ فرعون .... هامان ... هامان .. هامان 
هامان : فيه إيه بس مولاي .. سامعك والله ..
فرعون : اسمع يا واد يا هامان الطين ....
          أعلن في الإذاعة الملكية نداء لكل 
          المعلمين المدرسين في المملكة ...
           علي كل معلم أن يصبح علي مصر  
          بخمسين جعل فرعوني تبرعا لحساب
          العملية التعليمية .. فهمت هامان ..
هامان : فهمت مولاي فرعون الإله .....
بعد مرور 24 ساعة .....
فرعون :  كم جمعتم من تبرعات المعلمين 
             بواسطة نداء الإذاعة صبح علي 
             مصر بخمسين جعل فرعوني ؟
هامان : جمعنا من تبرعات 24 ساعة فقط
            خمسة مليارات جعل فرعوني 
            مولانا الفرعون الإله ....
فرعون : ما شاء الله إيه دا كله الحصيلة
             جامدة قوي يا واد يا هامان !
هامان : عدد المعلمين بالملايين مولانا ولذلك
          حصيلة التبرعات هائلة !
فرعون : اسمع يا ولا ... غدا عندما يأتي 
             سخام البرك وزير التعليم
             بالإحصائيات ، وعندما يدخل للمثول
             بين يدي ... عايزك تكون واقف 
             في الخارج ومعك فرقة عسكرية
             ملكية مسلحة ... سامع يا ولا !
هامان : أمر مولانا الفرعون الإله ......
مر يومين وذهب سخام البرك وزير التعليم
لمقابلة مولانا الفرعون الإله ........
هامان :  وزير التعليم ينتظر بالخارج مولانا
           ومعه كل الإحصائيات المطلوبة ...
فرعون : دعه يدخل هامان واستعد بالخارج
            ومعك الفرقة العسكرية المسلحة !
ـــــــــــــــــــ  نستكمل لاحقا ...........
  أحمد النجار 
  المحروسة

قلبي ‏يحن ‏إليك ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

// قلبي يحن إليك //
٢٨ /٧ /٢٠٢١ 
عندما أكون لوحدي قلبي.
العاشق الهيمان يحن إليك.
فياحبيبتي وياحياتي.
لا تعتبريه هذا مني ذنب.
فأنا أكون متعب دونك.
وبلاك والذنب ليس ذنبي.
فقلبي عشقك هواك.
أنت لاغيرك ياحبيبتي.
فها أنا التمس حنانك.
وعطرك وزخات.
وحبات أمطار قلبك.
فكوني معاي وقربي.
وصارحيني في هواك.
والحان قلبك ونغماتك. 
فأنا لاأود أن أخدع.
في حسن وبهرجة مزيفة.
ليمزق نياط قلبي.
وأنت من يكون عبيرك.
لعاشق ثان. 
وتسرق مني أشجاني.
وأبتهالات قلبي.
لكن هذا ياحبيبتي.
ليس من طباع أهل الهوى.
والغرام والعشق.
الزيف والخداع.
فهناك سكبت عليك.
شهد دمعي.
وهناك نزفت دم قلبي.
وهناك أعتصرني جرحي. 
لكنك أنت لازلت من تطربيني. 
يانصف قلبي اﻵخر أياحبيبتي.
وأنا ﻻأقدر ان أنسى.
أبتسامتي ولاهيامي فيك.
فأنها في خاطري وفكري.
وقلبي وعقلي ماحييت.
وعشت من عمري وسنيني.
ياحبيبتي وياحياتي.
د... حازم حازم
الطائي.
العراق.

لن ‏ننكسر ‏بقلم ‏لطفي ‏الستي

((لن ننكسر...))
              لطفي الستي/تونس 
لن ننكسر على أيدي هذه الكائنات...
تجار الموت...لأننا نعشق الحياة...
سنذوب في حيطان المدينة...
في أبوابها...
في  أزقتها و أسواقها...
في عطورها...في صمتها...في صخبها...
في هضابها...سهولها...والغابات...
نرسم على صحفها بالألوان ما يمحو الخيبات...
نشحذ الهمم....
مدينتي ...لا تستسلمي...
لا تنكسري...
تمسكي بأيدينا...
انتعشي بأنفاس عشاقك...
بهذا المدد الأزلي...بهذه النداءات...
خضرائي...انهضي...
لا تشردي...لا تبهتي...
لا تتحسري على ما ضاع وفات...
ستزفين ثانية  لتاريخك...
لمجدك ...للحضارات....
مهرك الحرية...لا حريتهم...
الكرامة...لا كرامتهم...
أنشودة الأطفال في رياضهم...
دعوات العباد على عتبات المعابد 
في كل حين ...في كل صلاة...
قدرنا خضرائي أن نعيش...
أن نمسك بقدرنا كاملا...
بكبرياء...بغرور...بجنون...
ونمضي...
نصنع المعجزات...
                لطفي الستي  / تونس 
           15/07/2021

على ‏أنفسنا ‏ووطننا ‏نتآمر ‏بقلم عبد ‏العزيز ‏أبو ‏رضى ‏بلبصيلي ‏

قصيدة:.                                                   على أنفسنا  و  وطننا نتآمر.
بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي 

على أنفسنا نتٱمر
على وطننا نتٱمر 
والواقع شاهد عصر.
فوضى كل يوم تتقوى
وما  شيدنا للحرية جسر.
أقبرنا صوت الحق فينا
وأستبد امامنا الشر.
ضاعت أحلام رخاء أمة
و عقد  قران الأمية بالفقر.
والنهضة  نراها معاقة
كسر ظهرها القهر.
ضاعت شعارات رددناها
وضاع حلم الوطن الحر.
ومرارة غربة تجرعناها
خيانة وطعن في الظهر.
أماني أيتام  كفناها
أستضافها ثرى القبر.
عقود نكاد نسقط عشناها
لولا  عكاز  الصبر.
انتكاسة اليوم  ما عهدناها
فضائحية بالجهر.
لصوصية  ولا شيء  سواها
تستبد بالنهي وبالأمر.
والحياة تغير مجراها
جارف  سيلها يهدد بالكسر.
المثل  ضيعت  فحواها
أجهزوا  عليها  بالبتر.
أنبل المعارك  خسرناها
ونحن نطوي صفحة العمر.
والهزيمة نكراء  عايشناها
نتقلب معها فوق الجمر.
فلا حرب التحرر  ربحناها
ولا الإستبداد فك الأسر.
شمعة الأمل خاب مسعاها
جرفها  طوفان الكفر.
تعثر في خطانا
ما بزغ لحلمنا  نصر.
تلكؤ  و تواكل  احتوانا
داجي واقعنا بلا بدر.
احتقان يكبر  و إيانا
وأحقاد غداها الغذر.
خيبة أمل حصاد بلوانا
ليس لنا فيها عذر.
 نتٱمر و الفشل ٱخانا
حياة بلا كرامة بلا عطر.
 مؤامرة الصمت  في حمانا
جف معها كل الحبر.
فمن  كتم أنفاس الحرية سوانا
وأخرسنا  لسان الشعر.
 أجهضنا مولد وطن يرعانا
وخبت  مشاعل  الفكر.
يومٱ عن يوم سقوط يغشانا
يرمينا  في هاوية بئر.
مأساة شعوب نحياها
ومذبحة العروبة ليست سر.
أوطان كخم دجاج تراها
بلا باشق ولا نسر.
انحدار  أمة لا من  يتولاها
بلا  بشرى بشر.
عيزبون شمطاء  محياها
مومس رصيف بلاخدر.
نتآمر  بالصمت  لا نسعى لعلاها
ونتحمل كامل الوزر.
متى نعيدها  لتقواها
ويبزغ  لكرامتنا  فجر.

بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
ٱسفي.. المغرب...28.7.2021

دعيني ‏حبيبتي ‏بقلم ‏وسام ‏الحرفوش ‏

دعيني حبيبتي
بادىء الحب .. أعنون حبنا
دعيني اوضح لك
شيئا" ..تجهلين ...

فانا عرفت الكثيرات قبلك
عشرات النساء ... 
وعشرات المرات تغرغرت
بذات الأنين ...

نظرة ..فإعجاب .. فعشق
فهيام .. ولا أحفل إلا
بنار الشوق و الجوى
والحنين ...

كم من المرات .. أحببت
وما وصلت .. إلا إلى ..
سراب الهجر
و تيه البائسين ...

حاولت حبيبتي .. 
حاولت
أن ارسم عشقي 
نهارا" مشرقا" ..
و وجها" وضاح 
الجبين ...

حاولت عزف نبضات قلبي
موشحا" اندلسيا" ..
او لحنا" دمشقيا" ..
بعبق الياسمين ...

أن أبني بيتي .. فوق الحلم
وازرعه بسنا النور ..
وليس ..
من ماء و طين ...

لكنهن جميعا" هجرنني ...
ولم اعلم ..أنني 
عازف سيء؟.
ناشز التلحين ...

فأرجوك ..
ارجوك .. حبيبتي
قبل ان تستلي قلبي
و تدندني على اوتاري
بريشة الحب
الدفين ...

ارجوك ..
قبل ان نستهل حفلنا
قبل ان نتورط ..
باستحضار حبنا
الجنين ...

دعينا نختار له اسما"..
دعينا نتناغم به قبل وصوله
لمرحلة الولادة
والتكوين ...

فقد مت مرات ..
وأجهضت الحب مرات
فدعي حبنا يولد 
من رحم 
الوتين ...

فأنا متعطش لأنفاسك
لروحك.. لجسدك ..
فارفقي به .. وبقلبي
ولا تعزفي لي
لحنا" حزين

بقلمي :.....
وسام الحرفوش

أهفو ‏إليك ‏بقلم فلاح ‏مرعي ‏

أهفو اليك 
يا ساكني اهفو
وهل تهفو  مثلما
اليك اهفو
وهل تحدثك 
الاشواق عني 
كما يحدثني
عنك الحنين 
وإليك الشوق  يفهو
أم ما عاد الشوق
  الى اللقاء يهفو 
ام أصبح ذلك 
الحب ذكرى 
وما عادت إليه
 الروح  تفهو 
فسلام على الذي
كان بالأمس يجمعنا
وكانت اليه الأرواح
  تشتاق وتهفو
سلام على الذي أصبح
مع الأيام ذكرى
شوق وحنين  
واللقاء به يحلو
سلام على  من 
إليه الشوق يهفو
فلاح مرعي
 فلسطين

الانتظار ‏والعزف ‏على ‏الأوتار ‏بقلم ‏السيد ‏عاصم ‏

...
💔

( الإنتظار والعزف على الاوتار )

_____________
كلمات
السيد عاصم

مابين انين الوجع
واحتراق الصبر
والتهاب الأشواق 
بنار الانتظار 
ينتابني شعور 
الاطمئنان بأنك 
عائدا اليا لا محال
وستقدم لي اعتذار
ها انا اعيد ترتيب 
يومي
وأفرد زهور الياسمين
أشرعة، 
على مركب احلامي
التي تجنبت الغوص 
في البحار 
يتبلل الجبين من ندى
يتساقط من ورقات 
شجرة الكافور
التي كانت 
تجالس لقانا 
بين الخط 
الأبيض والاسود 
حتي النهار
بعد ان 
يودع  المساء
في بكاء حزين 
يسألنا العودة 
بين طياته  
لكي نفرح ليلته   
بضوء عيوننا  
انا الان في حضرة   
الانتظار 
استعيد روح ذكراك 
من رحم خيالي
المشتاق،
و أغزل خيوط
احلامي لك، 
على منوال 
مازال الامل باقي
لعلك تأتي 
في تلك اللحظة
لكي تعاود  العزف
على أوتار قلبي
فيعود نبضه  ...   
 
 
________
بقلم
السيد عاصم

مصر ‏يا ‏درة ‏الدهر ‏بقلم ‏محمد ‏أبو ‏بكر ‏

(  مصر يا درة الدهر. ) 
_____________
مصرُ يا بدرٌ قد إكتمل.)

____
أضاء المشرقُ بالأمل.)

____
لم يستسلم للغيُوم؛؛؛؛؛؛؛؛
ولم يبخل على محروم؛؛؛؛؛؛
بل معطاء دون ملل.)

_____
نضال لم يقف.؛؛؛؛؛؛
ونهر لم يجف.؛؛؛؛؛؛؛
وإن شرب منه  السقيمُ  سار بلا عِلل.)

_____
أوتادٌ وأثار؛؛؛؛؛؛؛؛
وديانٌ وأنهار؛؛؛؛؛؛
حضارةُ ذات جلل)

____
مصرُ تُرابها كنوز؛؛؛؛؛؛؛
ومن عاداها لا يفوز؛؛؛؛؛؛؛؛
بل خسِر وأفل)

____
مصرُ يا درةُ التاج المُمرد.؛؛؛؛؛؛
بقطعٍ من الماس المُفند؛؛؛؛؛؛
وروابطُ من الحُلل  )

____
كشمسٍ فى الشروق؛؛؛؛؛؛؛
تهدي الدفئ لكل مخلوق؛؛؛؛؛؛
ولا تخذلُ من سأل.)

____
شعبٌ أبي علا من عُلاها؛؛؛؛؛؛؛
إسمٌ حييٌ لم يُسمى بإسمها سواها؛؛؛؛؛
جنة الله في الأرض يُضربُ بها المثل.)

____
 ذُكرت في التوراة بُرهان.؛؛؛؛؛؛
وفي الإنجيل تبيان؛؛؛؛؛؛
وفي القرأن أنهار وجنان؛؛؛؛؛
وعيونِ فُجرت  بيد أنبياء ورسُل.)

____
فَمَنَ الله  عليها بطيب الذكر للخلود؛؛؛؛؛
أرض طيبةٌ وربٌ ودُود؛؛؛؛؛؛
ونسيمٌ يشفي من العِلل.)

_____
بقلم محمدابو بكر

أد ‏إيه ‏بقلم ‏ماهر ‏محمود

أد إيه.
بقلم ماهر محمود..
أد إيه شاغلي بالي.
وإنت مش جنبي ياغالي.
أد إيه زاد إنشغالي. 
أدإيه صعبه الليالي.
إد إيه.
أد إيه تعبت سنيني.
أد إيه فايض حنيني.
إللي كان بينك وبيني
خلي بعدك فوق إحتمالي
أد إيه صعبه الليالي.
أد إيه زادت جروحي. 
وإنت مش داري بنوحي
إنت قلبي وإنت روحي. 
إنت فوق كل طموحي. 
أد إيه 
ياللي في بعدك ليه ناسيني.
إمته ييجي يوم تجيني.
ياللي إسمك فوق جبيني.
شاريك بعمرى  إشتريني. 
كل أملي في الدنيا وصلك.
إمته بالفرحه تجيني.
أد إيه صعبه الليالي. 
كلمات اغنية 
ماهر محمود.....

حلم ‏بقلم ‏سمير ‏عبد ‏الرءوف ‏الزيات ‏

حلـــم
ـــــــــ
رأَيْتُ   وَجْهَكِ   فِي  الأحْلامِ    يَأْتِينِي
            يَرْنُو    إِلَيَّ   ،   وَفِي  لُطْفٍ    يُنَادِينِي
فِي  كُلِّ   حُلْمٍ    يُنَادِي    هَائِماً   فَرِحاً
            يَطِيرُ   فَوْقِي  ،   وَلِلأَفْنَانِ    يَدْعُونِي
أَحْسَسْتُ   أَنِّيَ    فِي   وَهْمٍ    أُصَارِعُهُ
            بِالسِّحْرِ   يَبْدُو  ،  وَبِالأَحْزَانِ   يَرْمِينِي
مَدَدْتُ     كَفِّي    لعَلِّي    أَهْتَدِي     لِيَدٍ
            تَمْتَدُ  نَحْوِيَ  – فِي رِفْقٍ – تُوَاسِينِي
إِذَا       فُؤَادِي       لِلأَوْهَامِ        مُتَّسعٌ
            تَعِيثُ   فِيهِ   ،   وَتُبْدِي    مَا  يُشَقِّينِي
                           ***
وَالنَّفْسُ  مِنْ شَوْقِهَا   هَامَتْ   تُفَارِقُنِي
           تَفِرُّ    مِنْ   جَسَدِي   صَوْبَ  الْبَسَاتِينِ
وَقَفْتُ    أَبْكِي   عَلَى  نَفْسِي    وَأَرْقُبُهَا
           فِي الْجَوِّ حَيْثُ اعْتَلَتْ فَوْقَ الرَّيَاحِينِ
أَسْرَعْتُ  أَجْرِي  وَرَاءَ النَّفْسِ  إِذْ  وَقَفَتْ
            فَوْقَ   الْغُصُونِ   تُغَنِّي   مِنْ  دَوَاوِينِي
سَمِعْتُ   مِنْهَا    كَلاماً    عِشْتُ    أَنْظِمُهُ
            بِوَحْيِ   حِسٍ    وَفَنٍّ      مِنْ   أَفَانِينِي
وَفِي  يَدَيْهَا    قَمِيصٌ     لَسْتُ    أَجْهَلُهُ
            مِنْ   كُلِّ   لَوْنٍ    تَوَشَّى    أَيَّ   تَلْوِينِ
                          ***
قَالَتْ : (حَبِيبِي تَقَدَّمْ  إن  تكن  قدري
           فَأَنْتَ  قَلْبِي ،  وَقَلْبِي   بَعْضُ  تَكْوِينِي
فَاتْرُكْ  حَيَاةَ الأَسَى   إِنْ كُنْتَ  تَعْشَقُنِي
          وَاسْلُكْ سَبِيلَ الرِّضَا  إِنْ كُنْتَ  تُرْضِينِي
عِشْ بِالْجَمَال ،  وَغَرِّدْ – كَالْحَيَاةِ – بِهِ
          كُنْ   فِي  الْوُجُودِ    جَمِيلاً   كَالْبَسَاتِينِ
عِشْ  فِي  الْحَيَاةِ   سَعِيداً   دَائِماً  أَبَداً
          كُنْ     بِالسَّعَادَةِ       رَمْزاً       لِلْمَلايِينِ
إِنَّ    السَّعَادَةَ     فِي    حُلْمٍ      تُحَقِّقُهُ
          ثَابِرْ  عَلَيْهِ   ،   وَحَقِّقْ    بَعْضَهُ    دُونِي
                         ***
فَاحْلمْ  كَمَا شَاءَ وَحْيُ العَقْلِ  وَاشْتَمَلَتْ
          أَحْلاَمُ    عَقْلِكَ      أَوْهَامَ     الْمَجَانِينِ
وَقُمْ – حَبِيبِي - وَحِّققْ  مَا  حَلُمْتَ  بِهِ
          فَالنَّوْمُ  ، وَالْهَمُّ   مِنْ  نَزْغِ  الشَّيَاطِينِ
يَكْفِيكَ   أَّنَّكَ    فِي   الأَحْلاَمِ   تَلْمَحُنِي
          - رُوحاً   وَدِيعاً –  أُلَبِّي   لَوْ  تُنَادِينِي)
                       ***
طَارَتْ يَعِيداً ،  وقـد  راقَ  الْفَضَاءُ  لَهَا
          فَصِرْتُ   أَصْرُخُ   صَرخَاتِ  الْمَسَاكِينِ
حَتَّى  صَحَوْتُ   فَلَمْ   أَعْرِفْ   حَقِيقَتَهُ
           هل  كَانَ  نَوْماً  وأَضْغَاثا   لمَحْزُونِ ؟
نَظَرْتُ   حَوْلِي    لَعَلِّي     أَقْتَفِي   أَثَراً
          عَنِ   الْحَبِيبَةِ     أَوْ    شَيْئاً      يُعَزِّينِي
رَأَيْتُ   جَنْبِي    قَمِيصاً    كُنْتُ   أَلْبِسُهُ
          وَفِي   جِوَارِي     غِطَاء     لاَ  يُغَطِّينِي
رَأَيْتُ   أَيْضاً     بَقَايَا     مِنْ   جَدَائِلِهَا
          وَبَعْضَ  شَيءٍ   مِنَ  الذِّكْرَى   يُسَلِّينِي
وَأَلْفَ   قَلْبٍ    تَهَادَواْ    مِنْ    رَسَائِلِهَا
          فَوْقَ   السَّرِيرِ   بِسِحْرِ   الْخُرَّدِ   الْعِينِ
ظَلُّوا   أَمَامِيَ   حِيناً   يَرْقُصُونَ   عَلَى
          أَشْلاَءِ   خَوْفِي   ،    وَأَوْهَامٍ    تُبَكِّينِي
                       ***
سأَلْتُ   قَلْبي   سُؤَالاً ُ كان في خلدي
          هَلِ   الْحَبِيبَةُ    بَعْدَ  النَّاْيِ   تَأْتِينِي ؟
هَذَا   قَمِيصِيَ   قَدْ   كَانَتْ   تُشِيرُ  بِهِ
         فِي الْحُلْمِ  حِينَ اعْتَلَتْ غًصْناً  تُغَنِّينِي
فَإِنَّ   حُلْمِي   غَرِيبٌ     لَسْتُ    أَفْهَمُهُ
         فَسِّرْ  فُؤَادِي  ،   وَقُلْ  لِي  مَا  يُعَزِّينِي
إِنَّ  الْحَبِيبَةَ  قَدْ  غَابَتْ  ،   وَمَا  بَقِيَتْ
         غَيْرُ  الْهُمُومِ  ،  وَنَارُ  الشَّوْقِ   تَكْوِينِي
أَجَابَ قَلْبِي : ( تَمَهَّلْ  ، فَالْهَوَى  سَبَبٌ
         قُمْ   لِلْحَيَاةِ  ،   وَجَاهِدْ   غَيْر  مَغْبُونِ
فَفِي   الْجِهَادِ    عَزَاءٌ    لاَ   نَظِيرَ    لَهُ
         وَفِي  سِوَاهُ   قُنُوطٌ   لَيْسَ   يُرْضِينِي
واذكرْ  لَهَا  حُبَّهَا   مَا  عِشْتَ   تَذْكُرُهَا
        فَالْحُبُّ  عِنْدِيَ  مِثْلُ الشَّرْعِ  وَالدِّينِ )
                      ***
صَلَّيْتُ   لِلَّهِ     شُكْراً     أَسْتَجِيرُ    بِهِ
        وَعُذْتُ  بِاللَّهِ   مِنْ  هَمْسِ  الشَّيَاطِينِ
وَرُحْتُ   أَسْعَى   وَرَاءَ   الْحَظِّ   أَطْلُبُهُ
       فِي  كُلِّ  وَقْتٍ  ،  وَفِي  كُلِّ  الأَحَايِينِ
هَذَا   قَمِيصِي   مَعَ   الْمَاضِي    أُعَلِّقُهُ
        عَلَى   الْجِدَارِ     وَأَنْسَاهُ    إِلَى   حِينِ
                     ***
سمير عبد الرءوف الزيات

ماذا ‏سكبت ‏بدمي ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

ماذا سكبت بدمي 
بم غذيت خلاياي وجنوني 
ماذا فعلت بي  وما سر 
هذه القوة والرغبة
 في الهيمنة على الحياة بشغف
 اتراك وقود ايامي وبلسم جراحي 
اعشوشب الشعور 
وبرعم واثمر وازهر 
شعرت  بسريانك بنبضي 
انطلقت اليك وتركت هيكلي 
انطلقت مع فرحتي وكل حواسي 
غارت الريح  من هرولتي اليك
 هبت  بعنفوان وصخب
لتثير خوفي
 لتبعثرني وتوزع اجزائي  لتبعدني  
تغار من مجابهتي لها  كنت ندا لند
كل الزوابع والفيضانات البشرية 
تترصد لجنوني اليك
 تسد ثقوب ولوجي
 بين يديك الا أني
  كنسمة  تسري بالوصال 
لتصل وصالك يا انفاسي
 أتكئ على  كتف الجنون بشغف
لم يعد يتسع الوجود لشعوري
 لحرقتي لزلزالي وثورتي 
ساعة اهرول اليك وامتلئ منك 
لم يعد احد يفهم لغتي وتفاصيلي
 ووميض عيوني 
اثرت غيظ من حولي 
طلع ربيعي يعبق الوجود
 بفرحتي ورائحة الفرح
 تدق كل دروبي لانك سبب
 تبرعم جنوني وسر نظارتي
 ياحلمي و عبق وجودي

مونيا بنيو

على ‏وسادة ‏حروفي ‏بقلم السيد ‏نجيب ‏العربي ‏

** علي وسادة حروفي  **

علي وسادة حروفي 
ألف حرف وألف اه 
فوهة بركان متقدة
  والبركان ،،،
متوسد ضلوعي 
 والحزن ،،،
متوسد ذخريتي
تنهيدة ألم تحملني 
إلى عالم  آخر
وتنهيدة وجع تحملني
إلى عالم  حر 
لقد اشتقت قليلا إلى 
 وسادتي ،،،
واشتقت أكثر إلى 
 ظلي ،،،
شكت حروفي كثيرا
 وقالت ،،،
متى الخلاص ؟ 
وشكت وسادتي قليلا 
 وقالت ،،،
متى تكف ؟ 
والحرف حزين ومخنوق
والحرف أحدث صوتا   
أنا حزين حزين 

بقلم : السيد نجيب العربي 
 السودان // الخرطوم 

27/7/2021

قطع ‏متناثرة ‏بقلم ‏حسن ‏السياب ‏

قطع متناثرة 
__________

وأنا أحملُ الوطنَ

في حدقاتِ العيونِ

كانَ القتلةُ يتسللونَ

بعدَ منتصفِ كلِّ ليلةٍ

يُمزقونَ جُفوني

ليسرقوا دجلةَ والفراتَ

ويرجموا بابلَ

 ويحرقوا أورَ والزقورةَ

ودارَ إبراهيمَ

ويلعنوا بغدادَ بأعلى أعلى

أصواتِهم..

تيمناً بأسلافِهم من المارقين

الأوغاد..

يَسْتَبِيحُون دماءنا 

يُشعلون نارَ الفتنةِ

حتى نعودَ إلى اللهِ

قطعاً مُتناثرة

أرقاماً على لائحةِ الفناء..

حسين السياب

التلميذة ‏أبو ‏الهول ‏والقلم ‏الأبنوس ‏بقلم ‏رشاد ‏محمود ‏علي ‏

قصة قصيرة
 (التلميذة أبو الهول والقلم الأبنوس)

فقدت الأسرة عائلها الوحيد والذي كان هو مصدر رزقهم ، فعربة اليد والتي يحمل فوقها بعض انواع الحلوي وبعض الاشياء الأخرى في هذه المدينة  والمدينه التي تجاورهم وخاصة امام المدارس المنتشرة فيهما هي الصراف والذي يمدهم بثمن طعامهم وبعض الأشياء الأخرى، وكان ينتهي به المطاف امام إحدى المدارس في المدينة الأخرى والتي كان قد تعرف علي أحد القاطنين الطيبين بجوارها فكان في بعض الاوقات يستعين به ليترك عربته في حوزته عندما يكون متعبا او يشعر ببعض الالآم والتي كانت تعاوده من حين لاخر ، وقد كان بعد قدومه الي المدينة التي يقيم بها قد انتهت علاقته بالقرية التي ينحدر منها بعد أن فقد والديه تباعا كذلك الزوجة ويا للقدر هي أيضا بعد فترة وجيزة فقدت الأم ثم تلاها الاب حزنا علي زوجته بعد فترة قصيرة، فاكتفيا باهلهما الجدد وهم ابنة في المرحلة الاعدادية وشقيقين توءم لم تتعد سنهما الخامسة فاسقط في يد الام ماذا تفعل بابنائها، وقبل ان تفكر كثيرا سمعت طرقا علي الباب ولم يكن الزائر إلا ذاك الرجل والذي تعرف عليه زوجها وصارا صديقين والذي كان يترك عربته لديه عندما يشعر ببعض الالآم، وكان قد شعر بإفتقاده ولم يكن يعرف سببا لعدم حضوره فقرر السؤال عنه فقد كان قد ذكر له َمحل إقامته فيما سبق ، فاقترح عليها الرجل ان يقوم هو برعاية العربة امام بيته ، ويقوم بشراء كل ماتحتاجه من بضاعة وهي ما عليها إلا انت تستلم العربة امام المدرسة ببضاعتها وتكتفي حتى بهذه المدرسة وبعض المدارس المجاورة لها ، فراقت لها الفكرة وخاصة ان ابناءها لن يشعروا بشئ ولن تجرح كرامتهم لانه توجد مسافة ليست بالقليلة بين مدينتهم التي يقيمون بها وهذه المدينة ، ومرت عدة اشهَر علي هذه الحالة وكانت تحمد ربها كثيرا علي انهم يمتلكون هذا البيت الفقير والذي هو من طابق واحد وان عدم دفع ايجار سيقلص المصروفات ، وكانت تترك ابنيها التوءم وتكلف إحدى جاراتها الطيبات بمتابعتهم من حين لأخر . بعد ان تنصرف ابنتها الي مدرستها القريبة من منزلهما بعض الشيء ، وتشعر الإبنة كثيرا بمعاناة الام والام تاتمنها علي سرها والابنة عند حسن الظن رغم أنها تتألم في صمت لفقد الوالد والذي كان حنونا عليها وتحول حياتهم من الأمن والطمأنينة إلى الإطراب والإنزعاج والخوف من الغد عندما عندما تسمع والدتها تردد هذه الجملة وهي لا تدري بأنها الإبنة تسمعها وحينها لم تكن تستطيع أن تواسي الأم لتساقط دموعها وحتى لا تزيد الحزن على فؤاد الام ،  تذهب الإبنةالي مدرستها والاعتناء بشقيقيها  بعد أن تعود من مدرستها حتي تعود الام.، الإبنة يغلفها الحزن فهي الوجه الباكي للموناليزا مهما تتعددت الظروف والتقلبات؛ وقد ازداد هذا الحزن بعد فقدها لابيها وهي بطبيعتها قليلة الكلام لدرجة ان زملائها وزميلاتها كانوا يطلقون عليها التلميذة (ابو الهول) وكذلك لعدم مرحها وصمتها الدائم وكان قد اُحضر الي هذا الفصل احد ابناء الشخصيات المهمة والذي تنقل عبر عدة مدارس خاصة والتي أحدث بعض المشاكل بها فقرر ابوه معاقبته والمجيء به الي هذه المدرسه الحكومية، كان كل الاطفال ينطلقوا للعب في (الفسحة) وهي لم تكن تغادر تختها وفي أحد الايام وبعد (الفسحة) إشتكى التلميذ المدلل للاستاذ ، بانه فقد قلمه الأبنوس وكان الكل يعلم إبن من هو ،بل والكل يتمنى رضائه خاصة وان والده هو أحد الشخصيات النافذة ٠ فقرر الاستاذ تفتيش كل التلاميذ وعندما جاء دورها في التفتيش رفضت وكانت تحتضن حقيبتها بشدة وتصرخ ، في ذات الوقت الذي كان أحد زملاءها في الفصل يقوم بكتابة َمجلة الحائط فانتهز فرصة التفتيش وكان قد إنتهي دوره في التفتيش فأسرع واعلن الخبر في المجلة والتي تعلق على الحائط بان الطفلة (ابو الهول) هي من سرقت القلم الأبنوس، وذاع الخبر في المدرسة؛ وكان الاستاذ قد نفذ صبره معها ولم يجد بداً من الذهاب إلى إستدعاء المدير لها والذي هدأ من روعها واخذها بمفردها الي مكتبه وأخبرها بانه لن يخبر احدا انها اخذت القلم وانه سيخبرهم انه وجده اثناء مروره في الطرقة ، فنظرت اليه الطفلة نظرة طويلةوكانها تعتابه عتاب الإبن لأبيه وتتحداه في ذات الوقت  وفي لحظة  كانت قد وضعت كتبها وكل أشياءها أمام عينيه وقطعا لم يكن القلم الأبنوس من بينهم فهي كل ماكانت تملكه بعض بقايا ( السندويتشات) والتي تنتقيهم من السلة التي هي خلف باب الفصل لتسد به رمق اخويها لحين عودة الأم بالطعام ٠ وكل ما كانت تخشاه هو أن يفتضح أمرها ٠٠٠٠

قصة قصيرة ٠ بقلم القاص / والشاعر رشاد على محمود

الأربعاء، 28 يوليو 2021

أحلام فتاة بقلم صالح مادو

 أحلام فتاة

بقلمي صالح مادو

جعلتُ من كلماتكِ

قصيدة....

أحذفُ  وأشطبُ

أنتِ أمام عيني

أرى تأملاتكِ

ولا أعرف 

أي أحلام تحلمي

قالت....

ألا ترى؟!

أني....

أبني وأهدم

وأختار الكلمات

أجلس..وأقوم

ألبس...وأنزع 

حائرة في أختيار

ألوان الفساتين 

وأي نوع ...

من الأحذية

ألبس...

حلمت...اني

أنيقة....متألقة

جميلة....رقيقة

فجأة....

جاءني نداء العشاء

فطارت كل أحلامي

*******

صالح مادو

٢٢-٧-٢٠٢١



أخبروها بقلم نبيل عبدالحليم

 (( أخبروها ))

ق/نبيل عبد الحليم

بلغوها بأن حالي معذب

أذوب شوقا والنجاة لقاها

بلغوها ما كان قلبي مذنب

والذنب كل الذنب سحر هواها

أراني وكم من الناس متعب

سحر الجمال ساكنا عيناها

فى غسق الليل ظلامه ينجلي

لو كشفت عن درها شفتاها

حورية والثغر الملون خاتم

والخد لون الجمر عند لظاها


والقد قد لينة قائمة

شمخت بقامتها ورطب نداها

كم أعاني من الجمال ووصفها

والقلب كل مناه نيل رضاها

عينى لم ترى قط دونها

من النساء فى ربيع حلاها

تطفى نار المعذب عندما

تعانق أنامل يسرايا يمناها

بقلمي

نبيل عبد الحليم

٢٥/٧/٢٠٢١



خربشات عاشق بقلم عثمان خفاجي

 ......💕 ( خربشات عاشق )💕.....


كيف ألقاكِ

ياسعادي 

وليس لي إلى

لقياكِ

 سبيلُ..

كيف أسلاكِ

يا مرادي

والقلبُ لا يروقُهُ

 بدلا عنك

بديلُ

و إلى غير

عينيك يا حلوتي

ليس يهفو أو يميلُ

بالله عليك

يا ملاكي 

قولي لي

 أما إلى ساعةِ

وصلٍ

ألقاكِ فيها

سبيلُ..

أما إلى لحظاتِ

لقاءٍ أضمك

إلى صدري

 أملٌ

 وحصولُ

أداعبُ شلالَ

شعرٍ..

كموج الليل

ينساب

عذوبةً فوق

صدرك

وعلى استدارة

نهديك أغفو

وأجولُ

أتنفس عطرَك

زهورا زانها

أرجٌ وعبيرُ

وأُمطرُ أحمرَ

شفاهك

بوابلٍ من قبل

تهطل من 

سماء شفتي

مخملٌ وخميلُ

قبلات حرى

ليست إلى

غير ثغرك

الشهي

 تهفو و تميلُ.. 

ويصحو على

 ضجيج

 قبلاتنا

نهدٌ

 كالعصفور

 غافيا

على صدرك

 المرمري

ساحر جذاب

 يشدو

ويستميلُ

ببراءة الأطفال

وخفر العذارى

 يعاتبني

شاكيا

بدلع الأنوثة

وغنج الغيدِ

 يلومني

 باكيا..

بالهمز والغمز

 والتلميح

يكلمني

 إشارةً

ليس يُصرّحُ

أو يقول

وكأني بلسان

 حاله

يحادثني

ويلومني

ويشد أذني

مالك ياهذا

تختصر

الجمال

والأنوثة

بأحمرِ شفاهٍ ؟!! 

ألستَ

 يا هذا

إلى مفرقِ

 النهدينِ

ترنو وتميلُ ؟!! 

 والعنق

 المرمري

الشهي

 بكبرياء

وصلف

يسائلني ..

 بغنج 

يهمس في

أذني.. 

بسحر

ودلال

وعبقرية

مالهن مثيل..

أما يكفيك

ياهذا

 جفاء وأفول

أما أخبروك

ياهذا

من يلثم

الشفاهَ

والوجناتِ

دون الجيدِ

يا هذا

بخيلُ ..؟!!


بقلمي (عثمان خفاجي) سورية


جفرا يا فلسطينية بقلم أمال محمود

 🌺جفرا يافلسطينية🌹


سمرة يا ام عيون وساع

ما احلاكي بالكوفية 

مركِب قلبي و انتي شراع 

جفرا يا فلسطينية 


لما شفتك قلبي مال

صوبك يا ام الدلال 

و صرتي بلساني موال 

و صرتي احلا غِنيِّه 


سمرة يا ام عيون وساع

ما احلاكي بالكوفية 

مركِب قلبي و انتي شراع 

جفرا يا فلسطينية


يا احلى وردات الشام 

من عشقك عيني ما تنام 

دخلك يا بدر التمام 

بالحب تجودي عليا 


سمرة يا ام عيون وساع

ما احلاكي بالكوفية 

مركِب قلبي و انتي شراع 

جفرا يا فلسطينية


بيكي بتفرح فيني الروح 

و شوقي بس حدك بيروح

غيري تهوي مو مسموح

ذايب فيكي يا ل بنية 


سمرة يا ام عيون وساع

ما احلاكي بالكوفية 

مركِب قلبي و انتي شراع 

جفرا يا فلسطينية


أنا قبلك ما عشت سنين 

جفرا يا ست الحلوين 

زينِك بعدو ما في زين 

يا الي خدودك وردية 


سمرة يا ام عيون وساع

  ما أحلاكي بالكوفية 

مركب قلبي و انتي شراع

جفرا يا فلسطينية 


بقلمي الشاعرة الفلسطينية /آمال محمود 

26/7/2021م 

اول قصيدة غنائية باللهجة الفلسطينية💐


حبيبتك من تكون بقلم احمد قراب


 حبيبتك من تكون ..


سال الحبر غزلا

 في انثى جرى حبها 

مجرى الدماء بالعروق

كقطر يروي الأراضي البور

ارتوى منه كل يابس عطشان

فسمعت الكثير من حولي يتساءلون

حبيبتك يا هذا من تكون 

صمت عنهم و صمتي يقول 

هل تجهلون

 أم تراكم غافلون

 عن سبب الوجود

جنة من بعد الخلود

من اودع الرحمان

 تحت قدميها سبل الجنان

و من غيرها حبيبة تكون 

فهل لمثل الأم في القلب أحد يكون 


أحمد قراب

آثار شفاه على الجسد بقلم بلال المطيري

 قصيدة بعنوان 

(أثار شفاه على الجسد )


ثمةَ أمراةٌ مثل المحال 

يذكُرها الليلُ في أزدهاء 

تحملُ فكرةً شديدة الغرام 

عند فتور ذلكِ البدرِ 

فتوقظُها الاشواق الى الحنين 

فيجذبها وتجذبهُ لعلها تلقاهُ 

فرحماكِ على مغرورق الوجلِ 

سرى حبهُ في عاليات الذُرى 

إنها  الآن  تزحفُ في ذهول 

فتتشبثُ  رعياً لبقايا النجوم 

في ليالي الغيوم الممطرات

كأنها تجسدُ أيقونةَ اللذاتِ 

على صدري السومري

كأنها تروجُ حفنةَ القبلاتِ 

على سمرةِ الجسدِ 

ترمي الشفاه على الشفاه

وعبُقها الكاديُ يسُقطني 

ويزرعني بذرةً في التراب 

فتشدُ خيوط الضياء 

في حجرةٍ  ظلماء القرار 

والوجنتان من صنع الخيال 

فكلما أبصرتُ فيها الحب 

كاشفت بعيني جسدها العربيَّ

ونهديها تقطران في هدوء 

فأفتحُ بتعلثمٍ فوهتي

فأستحيلُ كالطفل الرضيعِ 

فأحارُ ... أهذا هو المطر 

أم درُ نهدٍ عطر ؟

فيتطايرُ شعرُها مثل قبرةٍ 

لتلوذ في ذراعي أنثى مطوية 

وأنا في كنهِ السكونِ 

فهي بعيني سمراءُ نارية

والريحُ تطرقُ نوافذ اللقاء 

وسطَ ضراوةِ ذلك الوجوم


الشاعر والفنان بلال المطيري



أنثاي الجميلة بقلم علاء فيشة

 أنثاي الجميلة

يامن إرتديتى ثوبك 

       الأسود 

فليس السواد حزن

بل لأنه ملك الألوان 

وأنت ملكه بكل الملكات

فهذا الثوب تزيديه

 بهاءوجمال فيسطع جمالك

       الوهاج

مليكتى بجمالك 

        تاه 

كل رجال الأرض 

حتي الجان تاهت منك 

فلك كتبت حروف إسمك

علي جدران قلبى

فلن يكون الا لك ياملكة

ياااا ملكة قلبى وروحى 

أنت لي الحب والسرور

هذا قلبى لك وحدك 

      عاشق

لااا يخون وبك أنت

        مفتون

ياذات الثوب الأسود 

قالو الرجل الشرقي لايشرب 

الخمر من إمرأتان لكن

أنا شربت الخمر منك

     لأنك بنساء 

كل الارض فأصبحت

         سكير 

من خمر حبك وعشقك 

ويكفيني خمر أنوثتك 

****ياااااااا حبيبتي****


،،،،،علاء فيشه،،،،،



خريف العمر بقلم سعيد حرور

 خريف العمر !!


أثقلتني السنون

موسم الرحيل اقترب

كل غصن ذبلت أوراقه

جفت مقلة العين

جسم طواه العطبْ

بماذا أخبرك

زادي وعظ وخطب

الركب شد الرحيل 

كأن العمر ما اشتهى

 كأن الربيع مال للغروب 

 عطر الورد ذهب 

السالب مغضوب عليه

عمري زادي مني سلب

 الحياة باب

تقرعه الخطوب 

إنْ ٱن الأوان أنّ وانتحب

 جفت المحابر 

طويت المصاحف

أقدارنا في اللوح المحفوظ 

مكتوبة ٱجالها 

ترصدها الموت

في غفلة منا ترتقب

عمري سطور

كتبت بمداد من لهب  !!


           سعيد حرور// المغرب




لم تذهب بقلم محمد محمود

 لمَ تذهبْ؟

بعيدا عني

وتأخذُ أيامي المضيئة

 وتجفف روحِي الخَضرَاءَ 

في كفيك سعادتي ذهبت

وتنثر وحشتي وأحزاني

فِي بركَ الشرقِيّ ثقبت حلمي 

إِذ تذهبْ بعيدا عني

ويمضِي الوقت مُنتَعلا

فؤادِي فِي خُطَاكَ

ولَا يحين الشّوق

 فِي رُزْنامةُ الأَحلامِ 

 ‏إِذْ تَذهَبْ...

الشاعر محمد محمود




كيف أغازل سحري بقلم مونيا بنيو

 .

كنت اغازل سحري 

والون جفني 

اطوف بمزاجي

على ملامحي وارسم 

ثغري وادندن اشبع

فضول شغفي,

ينعدم الصمت ويلمع رمشي

 يتراقص شعري

ويغزوني صهيل كحل رمشي

لانه يريد سجني 

الكلام في حضرة الجنون يتخطى

العذاب ليعيش اللحظة مع ولادة 

الكلام وينعدم الصمت

وينعدم العذاب مع الراحة 

وينعدم اليل مع ولادة النهار

اغير فيه لوني وتسريحة شعري 

وألطخ عمري وليلي باللون الاحمر لانه 

لحني وبوابة البداية لتغيير

عمري


الأميرة مونيا بنيو




مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...