الأحد، 30 أبريل 2023
سيدة القصر بقلم .عبدالواحد الجاسم
من سكن في شعاب القلب بقلم ناريمان عادل جمال
الخريف الأخضر بقلم عادل العبيدي
شُبَّاكُ اَلْهَوَى بقلم مُحَمَّدْ أَحْمَدْ يَحْيَى مُحَرَّم
طٌـيـفُ قلَمِ بقلم محمد رزق حلاوة
قل للذي فطر بقلم فلاح مرعي
عندما تهوى القلوب بقلم قاسم الخالدي
في محراب عينيك بقلم سالى محمود
الانسحاب بقلم يحيى سيف
أضرحة الوتين بقلم سها_عبد _السلام
وإن سألوني عنها بقلم شهناز العبادي
مت في حب النبي بقلم ناجح أحمد
الأمل بقلم مفيد الشوفي
لمن اشكو حالها بقلم عماد فهمي النعيمي
لا تثر غيرتي يا سيدي أنا فتاة شرقيه بقلم ناريمان عادل جمال
مقهى الشرق بقلم مصطفى الحاج حسين.
قبلتان بقلم قاسم الخالدي
ها أنا آتٍ. بقلم عبد الصاحب الأميري
مع الرحيل بقلم مريم مجدي
رسالة حب بقلم جرجس لفلوف
رسالة حب...
صبرا حبيبي
كتبتك حرفا في قصيدة
وكلمة في حكاية
وسطرا في رواية
كان الحرف حاء والكلمة حب
صغتك قلادة عشق من ذهب
وفي صومعة الرهبان رتلت ألحاني
صور تك تسرح في فضاء حياتي
زرعتك بزرة عشق في تربة قلبي
صارت البزرة شجرة
أزهرت وإثمرت حبا خالدا
يرافقني في نومي ويقظتتي
كي اكمل معك سعيدا رحلة عمري
تعال حبيبي
بنيت لك قصرا في حديقة حبي
حكت لك تاجا من خيوط احلامي
صنعت لك عرشا من دقائق ايامي
تعال نرتشف الحب شهدا في عش غرامي
جرجس لفلوف سورية
لقاء بقلم محمود عبدالحميد
.. لقاء ..
ما أشهى لقائي بكِ في المساء
حين تَرتَديني وأرتَديكٍ يا قمرآ
يَطُلُ من نافِذة الكَلمات
وآخر وطنِ أولدُ فيه واُدفَنُ فيه
وأكتُبُ فيه حِكاياتي
سأستَولي عليكِ كُلكِ واُخفيكِ عنكِ
واُشاغِبُ كُل شيء فيكِ
اُراقصُ شفتَيكِ وأعزفُكِ وعلى
صدري اُغنيكِ
..بقلمي.. محمود عبدالحميد
شعور غير متوقع بقلم جمال عبدالمؤمن
"شعور غير متوقع"
هيوستن،تكساس، آذار ٢٠٢٢
تقولين شعوركَ نحوي
شعور قوي عاصف مرعب
و أنا وسط محيطه
كزورق من ورق…
شعور أخاف فيه
أن أموت أو أغرق…
شعور لم اقرأ عنه
من قبل في الدواوين أو الكتب
اخاف من أول سطره
أن يحملني غصبًا عن إرادتي
الى اعلى السّحب
عنده على شط بحره
مرة أخرى كأنثى أولد…!
جمال عبدالمومن
لوحات بلا إطار بقلم محمد الحسني
لوحات بلا إطار***
...............................................
كل شيئ هنا يفترش الروح موائد
حروف لهفة مكشوفة الوجدان
ب بسم الله أستوثق راية التوق
وهذا الناي هلاله قلبي
مزاج فراشات و وجه أصيل
وشوشات أرتشف ب أوتارها زخرفة الوجود
وأنا لا أملك إلا ضعفا
وسبحتي
في زهوة مونقة ما بين صبر وطهر
وخفقة روح
في براءة تلهو ب أعماق
في "إنخطاف" ...
إلى لوحات بلا إطار
ما رأيتها إلا في صلاة وبعض دعاء
محمد الحسيني
روح القمر بقلم سهى زهرالدين
( روح القمر )
كما الليل يسجد للنهار
تسجد روحي في أزقة الأمنيات
يا رفيق الروح ومنبع الأحلام
أين أنت؟
فوق غيمة سارحة تجول؟
أم بين أحضان الفقراء المساكين
تملأ بأيديهن إحسانك؟
أم قرب تلك الأرزة الضاحكة
كانت أغصانها تلاحق وجه الله
أتذكر ؟
ربما قرب تلك الكنيسة المقدسة
كلما زغردت أجراسها
سمعت ضحكاتنا
كانت تتطهر من كل الذنوب
أتذكر كسرة الخبز الممتلئة نعمة ؟
رائحتها كانت تفوح صعتر
وكأنما كل أعشاب الكون كانت من خليطها
ها أنا
أشعر بسكينة الليل
بهدوء الفجر
يا رفيق الروح
هات يدك لتلامس شوقي وصبري
لتزيدني قوة وعطاء
يا روحي الغائبة الحاضرة بين السطور
المتوحدة ما بين الليل والنهار
أسجدي بفرح هللي
ففي ذكرى حبيب
بان وجه القمر
لامس خدك
وجعلك سيدة النساء .
سهى زهرالدين
أنا ملاح بقلم حكمت نايف خولي
أنـا مَلا َّح
حَـنـيـن ٌ لافح ٌ يَجتاح ُ روحـي
وآهـات ٌ تـنـوءُ بـها الجِّــبـالْ
وبُركان ٌ تـفـجـَّرَ في كيانــي
غداة حَلـلـْـتُ في كفن ِالزَّوالْ
ـــ
فمِنْ خلجات ِ نور ٍ قد بَرانـي
إلهي قبل َ أن ْ صاغ َ الـوجود ْ
ومِنْ خفقات ِ روحِهِ قد حَباني
حَـيـاة ً نسْجُـها َوهَج ُ الخلــود ْ
ـــ
ومن يُنـْبوع ِ َرحْمَـتِهِ سقـاني
فأينـَعَت ِ الـمَـحَـبَّة ُ والــحـنان ْ
وأنبـَتَ في تـلافــيـف ِ كـَياني
حَـنـينا ً للـنـُّزوح ِ إلى الجنـان ْ
ـــ
أنا في الأرض ِمَلا َّح ٌ شِراعي
نسيجُـهُ من حُبـَيـبات ِ الضِّياء ْ
نزيـل ٌ في ِوشاح ٍ من سَراب ٍ
خُـيـوُطـهُ من َتهـاويل ِ الـفـنـاءْ
طويت ُ العُمْرَ أمْـخُـرُ في بحار ٍ
تجَـذ َّرَ في َموانِـئِـهـا الشـَّـقـاء ْ
عـلـى شطـآنِـهـا أمْـواج ُ يَـــأس ٍ
وفـي آفـاقِــهـا انحَسرَ الـرَّجـاء ْ
أعاصير ٌ من َ البغْضاء ِ جازت ْ
رِحاب َالأرض ِوانتـَشرَ العَداءْ
وأمْسى الكـُلُّ مَـذبـوحا ً بسـيـف ٍ
تطـايـرَ من حَـوافــيـه ِ الــبَـلاء ْ
وبَات َ الـنـَّـاس ُ خَمْـرتـُهمُ دماءٌ
تسيلُ مِـنَ الطـَّهـارَة ِ والـبَـراء ْ
وُقربان ُ الجَّـميـع ِ جُـسومُ بَعْض ٍ
ضباعٌ مَز َّ قـَت ْ جسدَ الإخاء ْ
وحوشٌ في ثـيـاب ٍ مـن ِنـفــاق ٍ
ذئاب ٌ في عَـبـاءات ِ الـنـَّـقــاءْ
ُيـناجي الكـُل ُّ ربَّـا ً فـي سَـمـاء ٍ
فـأينَ الــرَّب ُّ من هـذا الـرِّيـاءْ
أيـا زيـفَ ابـنِ ِ آدمَ مـا كـَـفـانـا
مـتــاجَـرَة ً بـأديـان ِ الـسـَّمـاء ْ
ويا عُـبـَّـاد َ إبـْـلـيس ٍ كــفـاكـمْ
شرورا ً أفـْسَدتْ صَفوَ الجِّواءْ
إلـهُ الـكـَـون ِ ربٌّ لـلـبـَرايــا
جَـمـيعُ الخَـلق ِ بالتـَّـقوى سواء ْ
وديـنُ الـلـَّهِ َنسْـجُـهُ مـن حـنـان ٍ
ومن حُــبٍّ ورحـمـتـُـهُ رجاءْ
ونبـْراس ُ الهُـدى في كـُلِّ ديـن ٍ
إخــاءٌ يَـمْـلأ ُ الـدُّ نـْـيــا بَـهـاء ْ
ســلام ٌ لـلجَّـمـيع ِ وَتضْحـِيات ٌ
وخـِدْمَـة ُ آخـر ٍ دين ُ السَّــماء ْ
حكمت نايف خولي
العفو وفق المعايير الإسلامية بقلم حمدان حمودة الوصيف
العفو وفق المعايير الإسلاميّة وفوائده على الصّحّة.
الصّفح واحد من الأخلاقيّات التي أوصى بها القرآن الكريم :
خُذِ الْعَفْوَ وَأْمُرْ بِالْعُرْفِ وَأَعْرِضْ عَنِ الْجَاهِلِينَ (199) الأعراف .
وَلَا يَأْتَلِ أُولُو الْفَضْلِ مِنْكُمْ وَالسَّعَةِ أَنْ يُؤْتُوا أُولِي الْقُرْبَى وَالْمَسَاكِينَ وَالْمُهَاجِرِينَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلْيَعْفُوا وَلْيَصْفَحُوا أَلَا تُحِبُّونَ أَنْ يَغْفِرَ اللَّهُ لَكُمْ وَاللَّهُ غَفُورٌ رَحِيمٌ (22) النور.
يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ مِنْ أَزْوَاجِكُمْ وَأَوْلَادِكُمْ عَدُوًّا لَكُمْ فَاحْذَرُوهُمْ وَإِنْ تَعْفُوا وَتَصْفَحُوا وَتَغْفِرُوا فَإِنَّ اللَّهَ غَفُورٌ رَحِيمٌ (14° التغابن.
كما ذُكِرَفي القرآن أنّ الصّفح والتّسامح أعلى المواقف الأخلاقيّة:
وَلَمَنْ صَبَرَ وَغَفَرَ إِنَّ ذَلِكَ لَمِنْ عَزْمِ الْأُمُورِ (43) الشورى.
كما ورد في القرآن الكريم،
ولهذا السّبب ، فإن المؤمنين هم الذين يصفحون ويرحمون.
يختلف مفهوم الصّفح عند المؤمنين كثيرًا عن مفهوم الصّفح عند أولئك الذين لا يعيشون حسب أخلاقيّات القرآن الكريم. ورغم أنّ كثيرًا من النّاس يقولون إنّهم يغفرون لمن بادرهم بالإهانة ، غير أنّ فترة طويلة تكون ضروريّة لتحرير أنفسهم من الكراهية والغضب اللذَيْن يملآن قلوبهم.
ويميل سلوكهم إلى خيانة غضبهم. و في المقابل فعفو المؤمنين صادق ، لأنّ المؤمنين يعرفون أنّ البشر مختبرون في هذا العالم ، ويتعلّمون من أخطائهم ، ولذلك فهم يتسامحون ويرأفون. علاوة على ذلك ، فإنّ المؤمنين قادرون على الصّفح حتّى وإن كانوا على حقّ ، والآخرون على خطأ. و المتسامح ، لا يميّز بين الأخطاء الكبيرة والأغلاط الأقلّ أهمية. يمكن أن يتسبّب شخص ما في ضرر كبير عن طريق الخطأ ، ثمّ إنّ المؤمنين يعتقدون أنّ كلّ شيء يحدث وفقًا لمشيئة الله والمصير والمقدّر ، فيتقبلون الأحداث أكثر من أيّ وقت مضى دون ترك مجال للغضب.
وفقا لبحث أجري مؤخرًا ، وجد علماء الولايات المتّحدة أنّ القادرين على الصّفح أصحّ عقليًّا وجسديًّا أكثر من غيرهم. أجرى الدّكتور" فريدريك لوسكان"الذي، يحمل درجة الدكتوراه في الإرشاد ومجلس الصّحّة في جامعة"ستاندفورد" وفريقه دراسة على 259 شخصًا يعيشون في سان فرانسيسكو. ودعا العلماء هؤلاء الأشخاص، لحضور ستة دروس لمدّة ساعة ونصف لكلّ منها ، في مواضيع ،تتعلّق بالحوار حول العفو و التّسامح.
أكّد الأشخاص المشاركون في هذه التّجربة أنهم يشعرون بمعاناة أقلّ أن غفروا لمن كانوا غير عادلين معهم. وقد أظهرت الأبحاث أن الذين تعوّدوا أن يغفروا يشعرون بأنّهم أفضل بكثير، ليس فقط من النّاحية العاطفيّة ولكن أيضًا من النّاحية المادّيّة (البدنيّة. )
فعلى سبيل المثال ، لقد لوحظ ،بعد هذه التّجربة ،أنّ الأعراض النّفسيّة والجسديّة ، مثل آلام الظّهر ، والإجهاد ، والأرق وآلام البطن قد انخفض بشكل كبير لدى هؤلاء الأفراد.
في كتابه ، Forgive for Good اغفر لله ، يصف الدكتور "فريدريك لوسكين" الصّفح كوصفة للصّحّة والسّعادة. ويصف الكتاب كيف يطوّر الصّفح وضعًا ذهنيًّا إيجابيًّا يولّد الأمل والصّبر والثّقة بالنّفس ، والحدّ من الغضب والألم والاكتئاب والضّغوط النّفسيّة. وحسب الدكتور Luskin ، يولّد الغضب آثارًا مادّيّة واضحة على الفرد. ويتابع قوله:
"المشكلة بشأن الغضب المتأصّل في النّفس منذ مدّة طويلة أسبابه التي لم تُحَلَّ بعدُ ، هي ، كما رأينا ،أنّها تعيد الحرارة الدّاخلية إلى الصّفر. فإذا كنت معتادًا على درجة منخفضة من الغضب ،فإنّك لا تستطيع التّمييز بين الحالة الطّبيعيّة وغير الطّبيعيّة. وينتج هذا نوعًا من إفراز الأدرينالين الذي يعتاده النّاس. و يتسبّب هذا في"غليان" جهازالغضب ويجعل وضوح التّفكير صعبًا ، ممّا يزيد الوضع سوءًا.
وبالإضافة إلى ذلك ، صرّح الدكتور Luskin أنّه عندما يطلق الجسم بعض الإنزيمات خلال مرحلة الغضب أو الإجهاد ، فإنّ مستويات الكولسترول و ضغط الدّم ترتفع- وهي وضعيّة غير مناسبة لإبقاء الجسم في حالة جيدة.
نشر مقال بعنوان "الصفح" ، في أيلول / سبتمبر تشرين الأول / أكتوبر 1996 في مجلة التّيّارات ، ذكر فيه أن الغضب ضدّ فرد أو حدث يسبّب ظهور المشاعر السّلبيّة ، ويقوّض العاطفة وحتى الصّحّة البدنيّة أيضًا .و يذكر المقال أيضًا أنّه بعد ذلك بفترة وجيزة ، يدرك الغاضبون أنّ الغضب سيئ، ويريدون جبر حالات اعتدائهم على الآخرين. ولذلك ينهجون نهج الصّفح. ويُقال أيضًا أنّه، ورغم ما يعانيه السّكان ، لا يريدون فقدان لحظات ثمينة من حياتهم في الغضب والقلق ، ويفضّلون أن يغفروا لأنفسهم وللآخرين. "
وفي دراسة أخرى ، تشتمل على1500 موضوع ، وجدنا أن الاكتئاب والتوتر والمرض العقلي، أقل شيوعا بين الناس المؤمنين. و ربط الدكتور هربرت بنسون ، الذي قاد هذا البحث ، ذلك بالطريقة التي تشجع الديانات العفو و الصّفح وأعلن ما يلي :
**توجد وظائف للصفح.. إذا كنت لا تغفر، فإنّك مهدّد بالانفجار...**
ويعتقد الباحثون أن الإفراج عن هرمونات الإجهاد يزيد من الطلب على الأوكسجين من قبل خلايا عضلة القلب ويزيد من لزوجة الصفائح الدموية التي تؤدي إلى تشكيل جلطات الدم. هذا التسلسل من الأحداث التي تمخضت عن الغضب يزيد من احتمالات حدوث أزمة قلبيّة. وبالإضافة إلى ذلك ، فخلال أزمات الغضب ، يدق النبض بقوة ، ويسبب زيادة في ضغط الدم ، وبالتالي تزداد احتمالات الإصابة بنوبات قلبية.
ووفقا للباحثين ، فالغضب والعداء قد يؤديان أيضا إلى إنتاج البروتينات المرتبطة بالتهاب في الدم. واقترحت مجلة الطب النفسي أن المشاعر تثير إنتاج البروتينات الملتهبة ، وهذا بدوره يسبب تصلبًا في الشرايين ، وأمراض القلب والأوعية الدموية وبعد ذلك النوبات القلبية.
ووفقا للأستاذ المشارك "ادوارد سواريز" من المركز الطبي لجامعة ديوك ، بكارولاينا الشمالية ، فإنّ البروتين interleukin 6 (أو ايل - 6) يتوفّر بتركيز أعلى بين الرجال الغاضبين والمكتئبين. فإن ارتفاع مستويات الدم ايل 6 تسبب تصلب الشرايين ، وظهور رواسب الدهون في جدران الشرايين .و حسب سواريز ، فالحالات النفسية مثل الاكتئاب والغضب والعداء ، كلها عوامل كما التدخين وأمراض القلب ،تسبب ارتفاعا كبيرًا لضغط الدم والسمنة وارتفاع معدل الكوليسترول .
وتبين كل البحوث أن الغضب حالة ذهنية يمكن أن تلحق ضررا بالغا بصحة الإنسان. وعلاوة على ذلك ، فالصفح ، حتى لو كان بالكاد يكون مقبولا لدى الناس ، فهو شعور لطيف ويعكس ترفع الأخلاق ، من خلال القضاء على جميع الآثار الضارة الناجمة عن الغضب ، ويساعد الفرد على التمتع بحياة صحية من الناحية النفسية وكذلك البدنيّة. والصفح، بالطبع، هو شكل من أشكال السلوك من خلاله يستطيع الناس العيش في صحّة، وفضيلة ينبغي للجميع أن يعتمدها. ومع ذلك، فإن الهدف الحقيقي من الصفح -- كما هو الحال في كل شيء -- هو إرضاء الله. و الحقيقة أنه من خصائص هذا النوع من الأخلاق، والفوائد التي تم تحديدها من قبل العلوم، قد كشف عنها القرآن الكريم، وهي مجرد واحدة من العديد من مصادر الحكمة في القرآن الكريم
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
دعاء في المسجد الحرام بقلم حمدان حمودة الوصيف
دُعَاءٌ فِي المَسْجِدِ الحَرَامِ.
إِنِّي سأَلْتُكَ، عِنْدَ بَيْتِكَ، صَادِقًا
يَا خَالِـقًـا جَـمَّ الـعَـطَاءِ غَـنِـيَّـا
بُشْـرَى بِمَالٍ مِنْ حَلَالِكَ مُغْنِيًا
عَنْ غُرْبَةٍ أَضْـحَتْ تَشُقُّ عَلَيَّا
واجْعَلْ فُؤَادِي لِلْجَزَائِلِ شَاكِرًا
ومُـسَبِّـحًا لَكَ بُكْرَةً وعَـشِيَّا.
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل
نسبه صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف
. 1.. نَسَبُهُ صَلّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ
قال أبو محمد عبد الملك بن هشام النّحوي :
هَذَا كِتَابُ سِيرَةِ رَسُولِ اللهِ:
هُو مُحَمَّدُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عَبْدِ المُطَّلِبِ - وَاسْمُ عَبْدِ المُطَّلِبِ : شَيْبَةُ – بْنِ هَاشِمٍ - وَاسْمُ هَاشِمٍ : عَمْرٌو - بْنِ عَبْدِ مَنَافٍ - وَاسْمُ عَبْدِ مَنَافٍ : المُغِيرَةُ - بْنِ قُصَيٍّ - وَاسْمُ قُصَيٍّ: زَيْدُ - بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيٍّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فَهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ - وَاسْمُ مُدْرِكَةَ : عَامِرٌ - بْنِ إِلْيَاسَ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعَدِّ بْنِ عَدْنَانَ بْنِ أُدٍّ - وَيُقَالُ : أُدَدَ – بْنِ مُقَوِّمِ بْنِ نَاحُورَ بْنِ تَيْرَحَ بْنِ يَعْرُبَ بْنِ يَشْجُبَ بْنِ نَابِتِ بْنِ إِسْمَاعِيلَ بْنِ إِبْرَاهِيمَ خَلِيلِ الرَّحْمَنِ بْنِ تَارِحَ -وَهْوَ آزَرُ - بْنِ نَاحُورَ بْنِ سَارُوغَ بْنِ رَاعُو بْنِ فَالِخِ بْنِ عَيْبَرَ بْنِ شَالِخِ بْنِ أَرْفَخْشَذَ بْنِ سَامِ بْنِ نُوحِ بْنِ لَمْكِ بْنِ مَتُّوشَلَخَ بْنِ أَخْنُوخَ - وَهْوَ إِدْرِيسُ النَّبِيُّ فِيمَا يَزْعُمُونَ ، واللهُ - تَعَالَى - أَعْلَمُ ، وَكَانَ أَوَّلَ بَنِي آدَمَ أُعْطِيَ النُّبُوَّةَ وَخَطَّ بِالقَلَمِ - بْنِ يَرْدَ بْنِ مَهْلِيلَ بْنِ قَيْنَنَ بْنِ يَانِشَ بْنِ شِيثِ بْنِ آدَمَ .
نَسَبُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْه وسَلَّمَ ، مِنْ جِهَةِ أَمِّهِ:
وأُمُّهُ : آمِنَةُ بِنْتُ وَهْبِ بْنِ عَبْدِ مَنَافِ بْنِ قُصَيّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبِ بْنِ لُؤَيِّ بْنِ غَالِبِ بْنِ فَهْرِ بْنِ مَالِكِ بْنِ النَّضْرِ بْنِ كِنَانَةَ بْنِ خُزَيْمَةَ بْنِ مُدْرِكَةَ بْنِ اليَاسِ بْنِ مُضَرَ بْنِ نِزَارِ بْنِ مَعْدِ بْنِ عَدْنَانَ...
وَأُمُّهَا: بَرَّةُ بِنْتُ عَبْدِ العُزَّى بْنِ عُثْمَان بْنِ عَبْدِ الدَّارِ بْنِ قُصَيِّ بْنِ كِلَابِ بْنِ مُرَّةَ بْنِ كَعْبٍ....
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.
الضفدع في اللغة بقلم حمدان حمودة الوصيف
فائدة لغويّة
الضَّفَـــادِعُ
*الذَّكَــرُ:
= الضِّفْدَع ُوالعُدْمُولُ والعَيْنُومُ واللَّجَا والعُلْجُوم.
*الأُنْثَــى:
= الضِّفْدَعَةُ والقُرَّةُ واللَّجَاةُ والهَجَاةُ والهَاجَةُ.
*الـصَّغِيـرُ:
= الشَّرْغُ والشِّرْغُ والشُّقْدُعُ .
*الـصَّـوْتُ:
= النَّقِيقُ والنَّشِيجُ.
حمدان حمّودة الوصيّف (من كتابي: الحيوان في اللّغة).
من عيوب الرجل في اللغة بقلم حمدان حمودة الوصيف
فـائـدة لـغـويّـة
من عُيُوب الرِّجل
*الْمُجَخِّي: الأَفْحَجُ الرِّجْلَيْنِ .
*الأَحْنَفُ: الّذِي بِهِ مَيْلٌ فِي صَدْرِ قَدَمِهِ.
*الأَخْفَجُ: مَنْ أَصَابَهُ ارْتِعَادُ الرِّجْلِ أَثْنَاءَ المَشْيِ،
*الأَخْفَقُ: العَرِيضُ بَاطِنِ القَدَمِ.
*الأَرْوَحُ: مَنْ بِهِ اتِّسَاعٌ فِي الرِّجْلَيْنِ دُونَ الفَحَجِ.
*الأَطْنَبُ: الّذِي طَالَتْ رِجْلَاهُ فِي اسْتِرْخَاءٍ.
حمدان حمّودة الوصيّف .من كتابي : غُرَرٌ وَدُرَرٌ
السقف المحفوظ بقلم حمدان حمودة الوصيف
السّقف المحفوظ
((وَجَعَلْنَا السَّمَاءَ سَقْفًا مَحْفُوظًا وَهُمْ عَنْ آَيَاتِهَا مُعْرِضُونَ (32) الأنبياء))
((معظم النّاس الذين يراقبون السّماء لا يفكّرون في الوظيفة الوقائيّة للغلاف الجوّيّ. ولا يرون ما يمكن أن يكون عليه العالم إذا لم يكن مثل هذا الهيكل موجودًا. وتظهر في الصورة فوهة عملاقة من أثار النيازك في أريزونا ، بالولايات المتحدة الأمريكية. وإذا كان الغلاف الجوّي لا وجود له ، فالملايين من النيازك ستسقط على الأرض التي سوف تصبح غير صالحة للسكن. وفي الواقع ، فإن حماية الغلاف الجوي للأرض تسمح للكائنات الحية بالبقاء بسلام. ومن المؤكد أن هذه الحماية من الله ومعجزة معلنة في القرآن الكريم )).
قد أثبتت البحوث العلمية التي أجريت في القرن الـ 20 صفة السّماء كسقف محفوظ . فالغلاف الجوي المحيط بالأرض يشكل عنصرا أساسيا في الحفاظ على الحياة .وذلك بتدمير العديد من الشهب ، الكبيرة والصغيرة ، عندما تقترب من الأرض ، ليحول بينهم والسقوط وإلحاق الضرر بكثير من الكائنات الحية.
وبالإضافة إلى ذلك ، فالغلاف الجوي يرشّح الأشعة الضوئيّة التي تصل من الفضاء و التي تضر الكائنات الحية. و من أبرز سمات هذا الغلاف الجوي ، هو أنه يسمح، فقط، بمرور الأشعة المفيدة و غير الضّارّة.و الضوء المرئي ، والأشعة فوق البنفسجية القريبة و موجات الراديو. وفي حين أن هذا الإشعاع هو أساسي للحياة. إنّ الأشعة فوق البنفسجية التي يسمح الغلاف الجوي بمرورها جزئيا فقط ، تعتبر هامة جدا بالنسبة لعملية التمثيل الضوئي للنباتات وبالنسبة لبقاء كل الكائنات الحية. أمّا الأشعة فوق البنفسجية الواصلة من الشمس و الأكثر كثافة فهي مرشحة من قبل طبقة الأوزون للغلاف الجوي ، ولا يصل للأرض منها سوى جزء صغير وأساسيّ لتكوين طيف الأشعة فوق البنفسجية.
وظيفة حماية الغلاف الجوي لا تتوقف هنا. لكنها زيادة على ذلك، تحمي الأرض من برد الفضاء القارس المجمِّد ، الذي تقارب حرارته 270 درجة تحت الصّفر.
وبالإضافة إلى الغلاف الجوي ، فإنّ حزام "فان ألان" ، النّاتج عن طبقة من المجال المغنطيسي للأرض ، هو أيضا بمثابة درع ضد الإشعاعات الضارة التي تهدد كوكبنا. هذه الإشعاعات المنبعثة، باستمرار من الشمس والنجوم الأخرى ، قاتلة للكائنات الحية. ولو لا حزام" فان ألان" ، لدمرت الانفجارات الضخمة من الطاقة ، والتي تدعى" التوهجات الشمسية "،و التي تعرفها الشمس ، لدمّرت كل حياة على الأرض.
يفسر الدكتور هيو روس أهمية أحزمة "فان ألان" لبقائنا :
(("الأرض هي الكوكب الأكثر كثافة في المجموعة الشمسية. هذه الكتلة الكبيرة من النيكل والحديد تحدث مجالا مغنطيسيا كبيرًا. هذا المجال المغنطيسي يكوّن الطبقة الحامية من أنواع إشعاعات" فان الان". وهذا يحمي الأرض من التفجير الإشعاعي. وبدون هذه الطبقة ، لن يكون هناك أي الحياة على الأرض.))
ومن المقدر أن الطاقة المرسلة في انفجار واحدة من هذه الانفجارات تبلغ 100 مليار قنبلة ذرية ، مثل التي ألقيت على هيروشيما في نهاية الحرب العالمية الثانية. 58ساعة بعد الانفجار ، لوحظ أن الإبر المغناطيسية البوصلات تقوم بتحركات غير عادية و على ارتفاع250 كيلومترا فوق الغلاف الجوي للأرض ،ارتفعت درجة الحرارة فجأة إلى،500 2درجة.
باختصار ، هذا هو النظام الأمثل الذي يعمل فوق الأرض. وهو يغلّف عالمنا ويحميه من التهديدات الخارجية.
منذ عدة قرون ، أخبرنا القرآن بأن الغلاف الجوي يعمل كدرع واق للعالم.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة
لقاح رسول الله صل الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف
... لِقَاحُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ
*أَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي مُعَاوِيةُ بْنُ عَبْدِ اللهِ بْنِ عُبَيْدِ اللهِ بْنِ أَبِي رَافِعٍ،قَالَ: كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِقَاحٌ وَهْيَ الّتِي أُغِيرَ عَلَيْهَا بِالغَابَةِ وَهْيَ عِشْرُونَ لَقْحَةً، وَكَانَتِ الّتِي يَعِيشُ بِهَا أَهْلُ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يُرَاحُ إِلَيْهِ كُلَّ لَيْلَةٍ بِقِرْبَتَيْنِ عَظِيمتَيْنِ مِنْ لَبَنٍ، فَكَانَ فِيهَا لِقَاحٌ لَهَا غُزُرٌ: الحَنَّاءُ وَالسَّمْرَاءُ وَالعَرِيسُ وَالسَّعْدِيَّةُ وَالبَغُومُ وَاليَسِيرَةُ وَالدَّبَّاءُ.
*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي هَارُونُ بْنُ مُحَمَّدٍ عَنْ أَبِيهِ، عَنْ نَبْهَانَ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَ: سَمِعْتُ أُمَّ سَلَمَةَ تَقُولُ: وَكَان عَيْشُنَا مَعَ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، اللَّبَنَ أَوْ قَالَتْ: أكْثَرُ عَيْشِنَا، كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لِقَاحٌ بِالغَابَةِ، كَانَ قَدْ فَرّقَهَا عَلَى نِسَائِهِ، فَكَانَتْ لِي مِنْهَا لَقْحَةٌ تُدْعَى العَرِيسَ وَكُنَّا مِنْهَا فِيمَا شِئْنَا مِنَ اللَّبَنِ وَكَانَتْ لِعَائِشَةَ لَقْحَةٌ، تُدْعَى السَّمْرَاءَ، غَزِيرَةٌ، وَلَمْ تَكُنْ كَلَقْحَتِي، فَقَرَّبَ رَاعِيهِنَّ اللِّقَاحَ إِلَى مَرْعَى بِنَاحِيَةِ الجُوَانِيَّةِ، فَكَانَتْ تَرُوحُ عَلَى أَبْيَاتِنَا فَنُؤْتَى بِهِمَا فَتُحْلَبَانِ فَتُوجَدُ لَقْحَتُهُ، تَعْنِي النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَغْزَرَ مِنْهَا بِمِثْلِ لَبَنِهَا أَوْ أكْثَرَ.
*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ: حَدَّثَنِي مُوسَى بْنُ عُبَيْدَةَ عَنْ ثَابِتٍ مَوْلَى أُمِّ سَلَمَةَ، عَنْ أُمِّ سَلَمَةَ، قَالَتْ: أَهْدَى الضَّحَّاكُ بْنُ سُفْيَانَ الكِلَابِيُّ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، لَقْحَةً تُدْعَى بُرْدَةَ لَمْ أَرَ مِنَ الإِبِلِ شَيْئًا قَطُّ أَحْسَنَ مِنْهَا وَتَحْلِبُ مَا تَحْلِبُ لَقْحَتَانِ غَزِيرَتَانِ، فَكَانَتْ تَرُوحُ عَلَى أَبْيَاتِنَا يَرْعَاهَا هِنْدُ وَأَسْمَاءُ يَعْتَقِبَانِهَا بِأُحُدٍ مَرّةً وَبِالجَمَّاءِ مَرًّةً، ثُمَّ يَأْوِي بِهَا إِلَى مَنْزِلِنَا، مَعَهُ مِلْءُ ثَوْبِهِ مِمَّا يَسْقُطُ مِنَ الشَّجَرِ وَمَا يَهُشُّ مِنَ الشّجَرِ، فَتَبِيتُ فِي عَلَفٍ حَتَّى الصَّبَاحِ، فَرُبَّمَا حَلَبَتْ عَلَى أَضْيَافِهِ فَيَشْرَبُونَ حَتَّى يَنْهَلُوا غَبُوقًا وَيُفَرَّقُ عَلَيْنَا، بَعْدُ، مَا فَضَلَ، وَحِلَابُهَا، صَبُوحًا، حَسَنٌ.
*وَأَخْبَرَ محُمَّدُ بْنُ عُمَرَ: أَخْبَرَنِي عَبْدُ السَّلَامِ بْنُ جُبَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ، قَالَ: كَانَتْ لِرَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، سَبْعُ لِقَاحٍ تَكُونُ بِذِي الجُدُرِ وَتَكُونُ بِالجَمَّاءِ، فَكَانَ لَبَنُهَا يَؤُوبُ إلَيْنَا: لَقْحَةٌ تُدْعَى مُهْرَةَ ولَقْحَةٌ تُدْعَى الشَّقْرَاءَ وَلَقْحَةٌ تُدْعَى الدَّبَّاءَ، فكانَتْ مُهْرَةُ أَرْسَلَ بِهَا سَعْدُ بْنُ عُبَادَةَ مِنْ نَعَمِ بَنِي عَقِيلٍ وَكَانَتْ غَزِيرَةً، وَكَانَتِ الشَّقْرَاءُ وَالدَّبَّاءُ ابْتَاعَهُمَا بِسُوقِ النَّبَطِ مِنْ بَنِي عامِرٍ، وَكَانَتْ بُرْدَةُ وَالسَّمْرَاءُ وَالعَرِيسُ وَاليَسِيرَةُ وَالحَنَّاءُ يُحْلَبْنَ وَيُرَاحُ إِلَيْهِ بِلَبَنِهِنَّ كُلَّ لَيْلَةٍ، وَكَانَ فِيهَا غُلَامُ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَسَارٌ، فَقَتَلُوهُ.
*وَأَخْبَرَ مُحَمَّدُ بْنُ عُمَرَ، قَالَ: حَدَّثَنِي سُلَيْمَانُ بْنُ بِلَالٍ عَنْ يَحْيَى بْنِ سَعِيدٍ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ المُسَيَّبِ، قَالَ: لَمَّا أَمْسَى رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، وَلَمْ يَأْتِهِ لَبَنُ لِقَاحِهِ، قالَ: عَطَّشَ اللهُ مَنْ عَطَّشَ آلَ مُحَمَّدٍ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.
عيوب الأنف في اللغة بقلم حمدان حمودة الوصيف
فائدة لغـويّـة
عُيُوبُ الأَنْفِ....
*الأَخْثَمُ: الّذِي عَرُضَ أَنْفُهُ.
*الأَخْشَمُ: الّذِي لَا يَشُمُّ .
*الأَخْنَبُ: الّذِي أَصَابَهُ كَالخُنَانِ فِي الأَنْفِ.
*الأَذَنُّ: الّذِي يَسِيلُ مِنْخَرَاهُ، ويُقَالُ لِلّذِي يَسِيلُ مِنْهُ الذَّنِينُ.
*السِّلْعَامُ: الطَّوِيلُ الأَنْفِ الدَّقِيقُهُ.
حمدان حمّودة الوصيّف .من كتابي : غُرَرٌ ودُرَرٌ.
وصال و حبل ممدود بقلم محمد الحسيني
وصال و حبل ممدود
وله عصفور في مرآة صفاته
حضن قلب لقلب
جلباب قرب يلتصق في حدود جذب
و ألطاف حروف سجدت
في مدارجها الزهور
خيوطا ندية السر
ضفافا تذرف الشوق خفقا
تتأوه وترتوي ينابيع أنوارها
في مقامات خلوصة لوجه
في وصال صفات صلاة حبلها ممدود
تسبح وتسبح نايات شروقها والغروب
وأنك كما رسمتني
بشيئ من الحب
محمد الحسيني
النور و الآلاء بقلم نورالدين محمد نورالدين
النور والألاء جميل الصنع
نوره قد شعع كلمه بليغ بديع
والألاء منه قد تجلى
ثماره الجود والإحسان
للروح شفاء ودواء
وللنفس تزكية وهداية
وللفؤاد طمأنينة وبهجة
آياته صحوة للأنام
والاقتداء به سنام
يتجمل به المرء قياما
ويتظلل به غماما
ويجنى به نعيما
هو سبيل لصراط مستقيم
وللعقول تنويرا والهاما
كلما تعلق به المرء
يلاقي في العلاء مقاما
__
نورالدين محمد نورالدين
ربيع في قلبي بقلم سعاد حبيب مراد
سيدة الأبجدية
سعاد حبيب مراد
ربيع في قلبي
نادى قلبي فكنت حاضرة
وعهدت للأوردة إرتواء
أحمر بلون الورود
للجوري لون يعطي الحب رونقا
أحمر للعشق أم الجوري
بلون دمي الوردي
قلب فاض بألوان وألوان الحب
ستنبت فيه أزهار الربيع وتغوى
تستفيض من ثغري كلمات تنطق
لقلبي تمنى للعيش
يعيش في جسد قتل النبض
سأرويه من ماء زمزم
وهي من تشفي القلب العليل
فلا عذاب
تزهر الورود وأوراق ستنقش
عليها ما جرى لخافق في زمان
جفاف القلوب
من زادها عشقا ماء بشفافيته
وقدسيته
هنا
هنا يا قلبي ستبقى دمائي
ترويك والنبض يغرق مع عاشق
وعشق لذكراه نقش على أوراق
نبتت على أغصان الحب
في قلب فاض الإشتياق شوقا
والقلب يمتلك قلبا وقالبا
بعطر الحب عطر الورود
وللجوري لون بدماء كان للوجود
مشاركة مميزة
مَنْ زعلك مَنْ بقلم العلاء الرشاحي عدنان عبد الغني أحمد
.........مَنْ زعلك مَنْ....!؟ ................... ـ من زعلك ياحبيبي وأنت لحياتي عمود .. ـ من زعلك ياحياتي هم ...