تساؤلات ...
في خضم تساؤلاتي ،
أطرح السؤال الآتي :
هل يستطيع التاريخ
إخباري بكل ما مضى ؟
و هل يجرؤ الطالع
على الإتيان بالآتي ؟
فليتقدم الحكواتي ،
ولترمي حصاها كل العرافات .
قد فشل المؤرخون
في سرد مأساتي ،
حين مالوا الى المال ،
بدلوا حقيقاتي ،
في كل عصر ،
أعادوا سيرة نفس الإنسان ،
بشتى الألوان ،
و بكل اللغات .
ستجدني إنسانا
مهما تعددت
أشكال الخرائط والرايات
قد تنكس أعلامي بالهزائم هنا
و تتوج طورا بالبطولات ،
فهل عبرت كتب التاريخ فعلا
عن كل حالاتي ؟
و هل أحاطت بثنياتي ؟
هلا اخبرتموني الآن
كم ترك الأجداد من إرث
لم اجده في تركاتي ؟
ألم تقل العرافة ،
و لم أكن في صلب البشارات ؟
أنا و انت ايها الإنسان ،
عنوان الإنسانية ،
نسمو بها في معترك الحياة .
فدع عنك همز النعرات ،
و القوميات و السلالات
و كن إنسانا يا صديقي ،
أينما وليت
فالسلم و الحب
أسمى غاياتك و غاياتي.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق