الأحد، 9 مايو 2021

وداعا رمضان بقلم صلاح الورثاني

 وداعا رمضان


بعض الأيام تفصلنا عن مغادرة رمضان لنا ؛ شهر الصيام المبارك ليحل محله العيد السعيد والعودة للوجبات الثلاث في اليوم  .

ونحن نودع رمضان  .. هل تبادر إلى أذهاننا هذا السؤال: لماذا فرض علينا رمضان ؟

هذا الشهر الفضيل الذي فرضه علينا المولى عز وجل لا لعقابنا كما يقول بعض المنبتٌين والبعيدين عن شرائع الله بل هو لعدة فوائد حسيْة ومعنوية وبالأخص الصحية ..


الحسية : نحس بها دواخلنا بأن نكون دائم الإرتباط برب الأرض والسموات نذكره في كل اللحظات لنبتعد عن كل المنكرات ونسير في الطريق السوي لنصل إلى المغفرة ونرفع من سقف الحسنات ونخفض من سقف السيئات  ..


المعنوية : الصوم يرفع من طاقاتنا الجهادية بالصبر والثبات والإبتعاد عن الشهوات واللذات والإقبال على الطاعات لنرضي رب الأرض والسموات ونساهم في البناء والتشييد بعد أن نطرد كل حاقد خائن عنيد وعدو مريد ونقترب أكثر من كل فقير معوز لنعينه على تخطي الفقر والخصاصة ونساعد أبناءه بالفرح مع الكل يوم العيد  ..

الصحية : الصوم له عديد الفوائد الصحية أولها إمتصاص السموم من أجسامنا ومساعدة الخلايا على القيام بواجبها في أحسن الظروف وتقوية الطاقة لدى الفرد لمجابهة عديد الأمراض التي تضعف مناعته ..


من هنا وجب القول أن رمضان شهر الصوم من أفضل الشهور عند الله سبحانه وتعالى كما قال عز وجل: الصوم لي وأنا أجزي به .. 

بعد كل هذه الفوائد التي ذكرناها نأسف لذهاب رمضان ونتوجه إلى الله بقلوب وجلة أن يرفع عن أوطاننا الضيم والظلم والقهر ويطهرها من كل عدو غاصب وحقير فاسد ليعم الخير العميم وتعم الفرحة في كامل بلداننا العربية التي لطالما إنتظرت الفرج من ربنا العزيز الجبار قاهر الجبابرة ومنقذ الحيارى والثكالى والمعذبين في الأرض  ..

تهنئتي القلبية الخالصة لكل أحبتي الأوفياء أينما كانوا بعيد سعيد ملؤه الفرح والصحة والسعادة والهناء وراحة البال ..

كل عام وانتم بصحة وعافية وفرحة يا رب ..


محبكم الوفي// صلاح الورتاني 

تونس


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

اغضب بقلم أحمد الكندودي

  اِغضب  *** اغضب لرد نخوتك التي  داسها جرو... فقد الملة  والهوية عجب ثر على صمتك عجزك ونقصك  ويأسك اِحرق  في النقس والعقلية كل خرافة... وشط...