الجمعة، 18 يونيو 2021

أنا ‏الشومري ‏بقلم كريم ‏صويح

انا السّومري
لا زلتُ حيا...لم أمُت
انا الشعب العراقي
انا السومري.انا الاكدي
انا الاشوري.انا البابلي
كنا اسياد العالم.ولم نظلم
كنا نحكم.نعدل.نكتب
علمنا العالم. ان يكتب
في وقت كانوا بظلام
وعيون الحرية تسلب   
نحن من سن القانون
علم وصروح وفنون
لكن العدوان تكالب.
وتوالت هجمات الحقد
كي يركع نخلي او يسلب
لكني باق لم افنى
وبنيت حضارات اخرى
وبنيت مدارس لا تحصى
في بغدا د وفي سامرا
ونشرت العلم باوربا
وجاءت امواج المغول
حرقوا  كتب  لي واصول
وتحول دجلةُ للأزرق
وارادوا غرقي ولم اغرقْ
ثم تولانا السلطان
وبقينا قرون بظلام
والشعب يصارع حرمان
جوع فقر ظلم دام
حتى جاءت شمس حرة
وانتفض الشعب على غرة
لم نفرح الا اعوام
واستقبلنا حرب مرة
حرب تعقبها حروب
وارادت شعب مسلوب
لكني باق لم اقتل
لا زلت حيا لم اموت.
سلبونا اذلونا حرمونا
احتلونا 
سرقوا حاضرنا وماضينا
وكل سنة تفجير
وكل عام تهجير
وكل حريق . او تدمير
فجذوري عمق التاريخ
فسأنبُتُ مرات اخرى
لا زلتُ حيّ لم أمُتْ
ولن اموت...
لقلم كريم صويح /العراق

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

الصّراع المفتوح و الشّرق المذبوح بقلم وديع القس

الصّراع المفتوح ..و الشّرق المذبوح..!!.؟ شعر / وديع القس / منذُ الخليقة ِ في الأموالِ شيطانِ والإنسُ سيَّدهُ كالربِّ سلطانِ / وشهوةُ الشرِّ ...