الجمعة، 15 أبريل 2022

المنسف لماذا سمي بهذا الإسم

 انا علاقتي بالأكلة الشعبيه الأردنية المنسف 

علاقه سياسيه هههههه

المنسف الأردني 

يعد المنسف موروث تراثي في الأردن يعود تاريخه لعهد الملك ميشع المؤابي 147ق. م 

جاءت الأكلة الشعبية الأردنية لتخالف عقيدة بني اسرائيل بشكل صريح وواضح حيث ورد في الإصحاح 17 تحريما قاطعا لطهي اللحم في اللبن ..

وطلب الملك ميشع من شعبه طهي اللحم باللبن في يوم السبت ليتأكد له أن شعبه العارف بالتعاليم اليهودية معادي للإسرائيليين ومخالف لعقيدتهم .. ويوم أخبرته عيونه أن الشعب كله قد طهى اللحم باللبن أعلن نسفه لكل العهود مع اليهود الذين غدروه وخالفوا كل عهودهم معه وبذلك سميت هذه الأكلة بالمنسف لأنها نسفت العهود مع اليهود فأعلن ميشع الحرب على مملكة بني اسرائيل ودمرها بجيشه المؤابي ..

       

ميشع ملك مؤاب الديباني الأردني 


 هو ميشع بن كموشيت ملك مؤاب الدْيباني ملك للمؤآبيين، وهم من الأقوام العربية الامورية  القديمة .. وقد أقام المؤآبيون مملكة لهم في الكرك ومادبا في الأردن ..  

وقد حقد الاسرائيليين على العمونيين والمؤآبيين ، وإنكار حقهم بالوجود، ومشروعية مطالبهم باسترجاع الأراضي المحتلة في جلعاد وغيرها .. وقد جاء تحت الرقم 22 في الفصل الحادي عشر من سفر القضاة في التوراة من أن “الإسرائيليين” قد مدوا سيطرتهم من البرية حتى الأردن (النهر)، وبأنهم  يطالبون بملكية الأراضي الواقعة خلف الأردن، “حتى لا تبقى فسحة لعمون”!!

وقد سجل ميشع انتصاراته الباهرة على بني إسرائيل على مسلته وهي نقش أو حجر وتسمى مسلة ميشع، أو “الجحر المؤآبي” كما سمي في القرن التاسع عشر، تم اكتشافه في عام 1868 ميلادي في ذيبان، عاصمة المؤآبيين القديمة .. اكتشفت على يد أحد الرهبان الألمان العاملين في القدس وهي محفوظة الآن في متحف اللوفر في باريس .

 وتأتي أهمية مسلة ميشع أنها تتحدث في 34 سطراً منقوشاً في الصخر البازلتي الأسود عن انتصارات ميشع ملك المؤأبيين على عُمري ملك “إسرائيل” وابنه حوالي عام 840 قبل الميلاد، وكيف حرر ميشع مادبا من حكم “الإسرائيليين” بعدما احتلوها أربعين عاماً، وكيف هاجم إحدى المستعمرات “الإسرائيلية” ذات فجر وأباد سبعة آلاف من سكانها رداً على الاضطهاد “الإسرائيلي” للمؤآبيين.

وتعتبر من أقدم المسلات التاريخية في بلاد الشام والتي يخلد فيها انتصاراه على بني إسرائيل في عام 850 ق.م .

 وهذه ترجمة النقش كما وردت عند الدكتور يحى العبابنة في كتابة اللغة المؤابية في نقش ميشع : 


" أنا ميشع بن كموش ملك مؤاب الدبياني ، أبي ملك على مؤاب ثلاثين سنة ، أنا ملكت بعد أبى ، وأنشأت هذا المكان المرتفع نصب لكموش "صنم" بقرحة ، لأنه أعانني على كل الملوك ، ولأنه أراني في أعدائي (أتاح لي فرصة لتغلب على أعدائي) ، أما عمري ملك إسرائيل فانه عذب مؤاب أياما كثيرة ، حتى غضب كموش على أرضه ، فأعقبه ابنه وقال سأعذب مؤاب في أيامي ، قال :فنظرت إليه والى بيته ، وإسرائيل باد باد إلى الأبد(ضربتهم ضربه قاضية ) ورث عمري كل ارض مهدبا ، وسكن بها في أيامه ، ونصف أيام ابنة أربعين سنة ، وأرجعها كموش في أيامي ، فبنيت بعل معان ، أنشأت بها اشوح (بركة ) ، وبنيت قريتان (مدينة) وكان آهل جاد (من بني إسرائيل ) يسكنون في ارض عطرت (مدينه) من زمن بعيد ، فعمر ملك إسرائيل عطرت ، فحاربت المدينة أخذتها (فتحتها) وقتلت كل آهل المدينة ، فقرت عين كموش ومؤاب ، ورددت من هناك هيكل دوده ، وسحبته أمام كموش بقريت (اسم مدينة ) وأسكنت آهل شران وأهل محرت ، فقال لي كموش اذهب وخذ نبه (اسم جبل) من بني إسرائيل ، فسرت بالليل ، وحاربت بها من مطلع الفجر إلى الظهر ، وأخذتها ، وقتلت جميعهم وهم سبعة آلاف رجل وأمراه وجارية ، وأحرمتهم (قدمتهم قربان) لعشتركموش ، وأخذت من ذلك المكان يهوه وآتيت بها إلى كموش ، وملك إسرائيل عمر يهص (اسم مدينة ) وسكن بها وهو يحاربني ، فطرده كموش من أمامي ، وأخذت من مؤاب مائتي رجل من عظمائهم ، وسيرتهم إلى يهص وأخذتها (فتحتها) فضمتها إلى ديبان ، وأنا بنيت قرحة وحمت هيعرن ، وحمت هعوفل (أسماء ثلاث مدن ) فبنيت أبوابها وبنيت أبراجها ، وأنا بنيت بيت الملك ، وأنشأت البركتين بقرب المدينة ، ولم توجد بئر في داخل قرحه ، فقلت لشعب:اجعلوا لكم آباراً في بيوتكم ، وأنا قطعت الأشجار على أيدي الأسرى من بني إسرائيل ، وأنا بنيت عراعر (مدينه ) وأنا مهدت الطريق إلى ارنن ، وأنا بنيت الأنصاب ، لأنه كان (تخرب) ، وبنيت بصرى (مدينه )لأنها كانت خرابا ديبان خمسين ، لان ديبان خضعت لي وأنا حكمت وأنا بنيت الأنصاب ، لأنه كان (تخرب ) ، وبنيت بصرى (مدينه ) لأنها كانت خرابا (لان) مائة المدن إلى ضمتها إلى الملكة ...وانا بنيت مهدبا وبيت دبلتان وبنيت بعل معان ، وسيرت إليها ..غنم البلاد وحورنان (مدينه ) وأسكنت و.. فقال لي كموش انزل لتقابل كموش ، فنزلت ..كموش في زمن و ..من ثم ..وأنا..


   يعد المنسف طعاما لجميع المناسبات : 


في الولادة.. في العزاء .. في الزواج... في الصلح.. في النجاح.. في استمالة السياسين.. في إمضاء قرار سياسي... في إفتتاح مشروع وغيرها.. 

  

للمنسف آداب معينة يلتزم بها كل من يتناوله وأهمها التقدم للأمام بشكل مستقيم  حين  يوضع الطعام فلا أحد يتعدى على مكان الآخر 


 مكونات المنسف   :


1.الجميد أو اللبن. 

2.الارز. 

3.لحم الخاروف البلدي واستبدله البعض بالدجاج 

4 المكسرات( لوز.. صنوبر.. كاجو ) 

5البقدونس الاخضر.

6.خبز الشراك 

7. المقبلات التي تقدم معه:البصل.. الجرجير.. المخلل.



ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

لِلَّهِ لَحْظُكِ ما أَشَدَّ لَو أَدْرَكَتْ بقلم جمال أسكندر

قصيدة (لِلَّهِ لَحْظُكِ ما أَشَدَّ لَو أَدْرَكَتْ)  بقلم / جمال أسكندر    يَا خَالِقِي إِنَّ عُرَى الهُمُومِ تَمَكَّنَتْ     سَلَّمْتُ أَمْر...