الخميس، 2 يونيو 2022

رواية الجريمة و العقاب 1 ل دوستويفسكي

 الجريمة والعقاب 1

أروع شخصية قد تتعرف عليها في رواية على الإطلاق .. شخصية راسكولنكوف .. بطل رواية دوستويفسكي الجريمة والعقاب ..


راسكولينكوف ، أكثر الشخصيات الروائية التي تحمل صراع نفسي عجيب . وصل بـ دوستويفسكي أنه رسم الحالة التي يمر فيها كل إنسان عندما يتكلم مع نفسه و يصارعها بين فينة وأخرى . 

كلنا نعلم الصراع النفسي ، و لكن ليس كلنا نستطيع تفسيره و توضيحه ونقله بصورته ، حتى أنك تقول و أنت تقرأ الرواية والله إنه لحدث معي نفس هذا الذي يتحدث به راسكولينكوف مع نفسه !

قال مرة “ ليت أحدا لم يحبني قط ، وليتني ما أحببت إنسانا قط .” 

الصورة الآن أقرب لكيف يتعامل راسكولينكوف مع نفسه . لترى حقيقة الصراع النفسي لدى راسكولينكوف ، نجده يبرر لنفسه الجريمة لأنه مبدأ وبعد فترة من القراءة تجده يقول “ يا إخوتي ، لا تحتقروا البشر لخطاياهم ، أحبوهم رغم خطاياهم ، فبذلك تعرفون المحبة العظمى .. وإذا ملئك خبث البشر استياء وألما عنيفا حتى صرت تتمنى معاقبة المجرمين إنتقاما ، فصن نفسك من هذه العاطفة بكل ما تملك من قوة ، وابحث لنفسك عن آلام مباشرة كأنك مسئول عن جرائم هؤلاء الناس ، أقبل هذه الآلام وتحملها . فذلك يهدئ قلبك ويطمئن نفسك سوف تدرك أنك آثم فعلا ، لأنك كنت تستطيع أن تهدئ هؤلاء الناس بالقدوة ” هو الآن يتمنى حب الناس و عطفهم لفهم فعلته ! .. فتحول مبدأ راسكولينكوف إلى جريمة !

الكلام لصفحات عن هذه الملحمة النفسية ، و لكن توقفت عند هذه النقاط لأنها هي التي وجدتها في نفسي . و أختم بقول رازومخين ، الذي كان شخصية عظيمة في هذه الرواية عندما قال :

“ الجريمة هي استنكار ضد التنظيم الاجتماعي السيء .”


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

لاعذر ولاتبرير بقلم حنان المملوك

✍لاعذر ولاتبرير  """"""""""""""""""""&qu...