الأحد، 31 يوليو 2022

الحسد بقلم عائشة راشدي

الحسد.. 
مرض يصيب قلب الإنسان لا ينفع معه طب ولا شفاء إلا الرجوع لله تعالى.. 

الحسود تجده يملك بيتا واسعا مصمما تصميما فريدا ومجهزا بكل الضروريات والكماليات.. لكنه يتألم من قلبه حين يعلم أنك دفعت ملفا للحصول على بيت اجتماعي بغرفتين.. فتقضي عمرك تدفع إيجار البيت الذي تسكنه، أو تعيش أنت وعائلتك في كوخ من القش.. 

الحسود يملك سيارة آخر طراز.. لكن يوجعه قلبه لأنك تستقل الحافلة التي تتوقف قريبا من منزلك.. فيتم الاستغناء عن خط سير تلك الحافلة من قبل مديرية النقل.. 

الحسود يملك تجارة خاصة رابحة، أو يتقاضى راتبا يمكنه من فتح مشروع في غضون أشهر قلائل.. لكن قلبه لا يتحمل أن يراك تدخر بضع دنانير للمستقبل.. فتمرض أنت أو أحد أفراد عائلتك مرضا خطيرا يدفعك للاقتراض.. ويمضي عمرك وأنت تقترض لترجع قرضا سابقا.. 

الحسود تجده في عقده الرابع ينتظر نتائج البكالوريا لابنه أو ابنته.. لكن قلبه يصاب بأزمة حين يعلم أنك أنت المشرف على الأربعين قد خطبت.. فتفسخ خطوبتك لسبب لا تعلمه حتى أنت.. 

الحسود يرزق بأطفال من أول سنة زواج ولديه أبناء وبنات.. لكن قلبه يتفطر حينما تحبلين أو تحبل زوجتك وأنتم من حرمتم طعم الأمومة والأبوة لعشر سنوات خلت.. فتجهض الحبلى أو يموت الطفل رضيعا.. 

الحسود بمجرد تخرجه يشغل منصبا راقيا بتقاعد مضمون.. لكن قلبه يئن على وطأة خبر نجاحك في مسابقة للتوظيف بعد عناء سنوات من تخرجك.. فتعلن الشركة إفلاسها ويتم تسريحك أو تقع في خطأ غير متعمد فيتم طردك.. 

الحسود يقضي عطلته السنوية شهرا كاملا بين أروپا وتركيا وماليزيا وغيرها.. لكن قلبه يصاب بسكتة حين تزور الولاية المجاورة لولايتك في رحلة منظمة ليوم واحد.. فتجد نفسك لم تستمع بذلك اليوم بسبب خلاف قوي نشب في الحافلة، أو قد تتعرض الحافلة لحادث.. 

الحسود يتمتع بصحة عقلية وفيزيائية جيدة لكن قلبه يصيبه خلل حين يعلم أنك أجريت عملية ناجحة بعد سنوات من العذاب مع المرض.. فتصبح عاجزا مدى الحياة بسبب حركة بسيطة خاطئة ترتكبها خلال فترة النقاهة.. 

الحسود يملك جسدا رياضيا ووسامة جذابة.. لكن قلبه ينزف دما لأن حاجبيك مقدودين أو عينيك خضراوين.. فتتعرض لحرق على مستوى وجهك، أو تصاب بخلل في البصر.. 

الحسود ينجح في دراسته كل عام بالمرتبة الأولى.. لكن قلبه ينصهر حين تنجح بالمرتبة الثانية مرة واحدة.. فترسب تكرارا حتى يتم فصلك.. 

الحسود يملك شهادات جامعية لعدة تخصصات مع شهادات تقني سامي من عدة مراكز للتكوين بتخصصات مختلفة وهو لم يتجاوز الثلاثين من عمره.. لكن قلبه يتوقف عن النبض حين تسجل أنت ابن الأربعين سنة للحصول على شهادة تأهيل في تخصص واحد.. فيغلق مركز التكوين أبوابه نهائياويتم توقيف فوجك عن الدراسة.. 

الحسود يتناول جميع أنواع الطعام دون أن يشعر بأي ألم.. لكن يصيب قلبه الشلل حين يعلم أنك راض بتناول نوع واحد من الطعام بأمر من الطبيب.. فتصاب بالهزال وفقر الدم.. 

الحسود يتسلى، يضحك، يستمتع بوقته.. لكن قلبه يصاب بأكبر ألم حين يراك تبتسم.. فترى أحبابك يتوفون الواحد تلو الآخر ليسكن الحزن محياك.. 

نصيحتي لكل حسود.. اتق الله في الناس وعالج قلبك قبل أن تحرم من دخول الجنة.. 
لا تحسبوه هينا.. فالحسد يعطل حياة الناس.. لذلك، لا تكن أداة في يد الشيطان.. 
الحسد جعل إبليس ملعونا إلى يوم الدين.. فهل تريد أن تلعن مثله؟.. 

لكل من أصابته عين حاسد.. 
شفاؤك.. "حسبي الله ونعم الوكيل"..
 شفاؤك.. "اللهم إني مغلوب فانتصر".. 
شفاؤك.. "اللهم لا ملجأ منك إلا إليك".. 
شفاؤك.. أدعية الصباح والمساء.. 
شفاؤك.. "قل أعوذ برب الفلق".. 
شفاؤك.." واستعينوا على قضاء حوائجكم بالكتمان"
شفاؤك.. قراءة القرآن الكريم.. 
شفاؤك.. الصلاة.. 
شفاؤك.. الصدقة مهما استصغرتها.. 
شفاؤك.. الدعاء.. 
شفاؤك.. الصوم.. 
شفاؤك.. الثقة بالله تعالى.. 

اللهم نسألك أن ترد كيد كل حاسد في نحره، وتشفي كل من أصابته عين حاسد.. اللهم ارفع عن كل مبتلى بلوته، واقض لكل ذي حاجة حاجته

الحسد
بقلمي: عائشة راشدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أحيانا تمر بنا لحظات بقلم إغراء أحمد بدور

أحيانا تمر بنا لحظات  نود أن ننفصل عن العالم أن نعيش في صمت كامل فنبتعد دون نقاش أوعتاب نبتعد لأننا اكتفينا من التعب  تعبٌ أحال فصول حياتنا ...