الجمعة، 1 يوليو 2022

تنمية مستدامة وكوكب أخضر بقلم رماز الأعرج

تنمية مستدامة وكوكب اخضر 
رماز الأعرج ,  في (الصحراء , شعوب ورمال) المحاضرة 5 ) 
ب الأهمية السياسية لشعوب البادية
 
لم تعرف البادية نظام سياسي تقليدي , بل مجتمع عائلي عشائري قبلي , قائم على القبيلة ورابطة الدم , ولكنها برغم ذلك وصلت إلى وضع الملوك والسلاطين , وفي الكثير من المناطق حول العالم هاجمة القبائل والعائلات البدوية المدن التي كانت تشكل المركز السياسي للدول الإمبراطوريات وأخذت السلطة السياسية منها , وأقامت نظامها السياسي الخاص بها .

كان العلامة الكبير الفاضل ابن خلدون من الأوائل الذين تطرقوا لهذا الأمر , بحيث لاحظ أن الكثير من العائلات المالكة في عصره كانت في الأصل قبائل بدوية ودخلت في حرب مع المدن واستولت على السلطة السياسية , وكان ابن خلدون يسعى في حينها إلى فهم العملية التاريخية الحقيقية كحدث ذات قوانين ونظام خاص به  ولهذا اهتم كثيرا بحياة البداوة كنظام اقتصادي موجود ويشكل جزء هام من ثقافة المجتمع البشري .

حول مفهوم السلطة السياسية والفترة التي يتراوح فيها الحكم بين العائلات المالكة للنظام السياسي , قدر أبن خلدون ذلك بحسب دراساته ورؤيته بفترة تتراوح بين 200 إلى 250 عام وقدر , وكان لديه الكثير من الأمثلة في حينها التي بحثها بتروي وتفصل .

لعبت شعوب البادية دورا تاريخيا هاما في الكثير من المجالات ولم يقتصر ذلك  على الاقتصاد والسياسة , وفي الجزيرة العربية ونجد عرف الكثير من الملوك والسلاطين عند قبائل البادية , مثل عبس وتغلب وبكر , وكندة وحمير في اليمن , هذه جميعها كنت قبائل رعوية بدوية في الأصل ولكن زعمائها أصبحوا أثرياء ولم يعودوا يعملوا في الرعي رغم أنهم كانوا ملاك كبار للقطعان , وأصحاب سلطان وملك وجاه.

لكنهم رعاة وقبائل كان رأسمالها وحياتها معتمدة على القطعان ويشغلون الفقراء من القوم والعبيد في رعي هذه المواشي والعناية بها , وبني هلال أيضا كانوا قبائل عربية  رعوية وسبب هجرتم هو الجفاف والقحط الذي حل بمرتفعات نجد وبواديها الشاسعة. 

والمغول كذلك هم قبائل رحالة بدوية  توحدت وشكلت إمبراطورية  كبيرة حكمة روسيا وغيرها من الدول المحيطة ووصلا سلطانها جغرافيا مساحة قاربت 22% من مساحة اليابسة على الكرة الأرضية وفي عام 1206 أعلن جنكيز خان إمبراطور لهذه الإمبراطورية الكبيرة وانتشرت من روسيا إلى بحر اليابان وحتى الدانوب وكمبوديا وفنلندا الروسية وجزء من والشرق الأوسط طبعا  واستمرت إلى حوالي نهاية القرن الرابع 1405 تفككت هذه الإمبراطورية بالكامل بعد أن عاشت فترة انقسام إلى أربعة دول كل دولة مستقلة وذات سيادة لحدها.

أما الأسباب فهي كثيرة ونحن هنا ليس بصدد بحث موضوع أسباب انهيار العائلات الحاكمة , وأسباب هذه الصراعات , بقدر ما نحن في مسار فهم الصحراء بشكل أساسي طبيعتها وظروفها وسكانها و إمكانية  البقاء لمن تبقى منهم في هذه المنطق وإعادة تأهيلها لتعود قابلة للحياة وتجديدها واستدامتها  كمناطق طبيعية وانتزاعها من التصحر .

وفي أمريكا الأصلية عرف نظام الصيد والزراعة والرعي , وعرفت حياة البداوة وثقافتها , وتشابه بدوهم مع البدو في كافة بقاع الأرض مع خصوصية حياة ذلك الشعب وظروفه وثقافته وحضارته المورثة , ولكنها كانت شبيهة جدا بما نعرفه عن حياة البداوة في مناطق أفريقيا واسيا وغيرها من مناطق العالم المعروفة لنا و التي بها حياة بداوة.
رماز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

عيشُ الفقير بقلم راغب العلي الشَّامي

عيشُ الفقير عَتِبْتُ علی الدُّنيا ومَا أنَا عاتِبُ          وألْقــيْتُ أقْلامي وقِيــلَ أَكَاتِـــبُ يَمرُّ أُنــاسٌ في حياتي تَــرَحُلاً  ...