السبت، 4 ديسمبر 2021

شهادات شكر ( 4 ) لأعضاء الضفاف النشطاء خلال شهر 11/2021






































































 



وكأن الألم بقلم عماد فرح رزق الله

​كَانَ الالم والجرح يُلَاحِقُنِي فِي كُلِّ زَمَانٍ،

وَكَأَنَّ الْأَرْضَ أَقْسَمَتْ أَلّا تُرِيَنِي أَنْوَارَ الْحَيَاةِ.

أَشْعِلَتْ شَمْعَةٌ بِعُودِ إِرَادَةٍ؛ لِتَنْسِيَنِي الظَّلَامَ،

وَلَكِنْ أَطْفَأَهَا عَدَمُ الرِّضَا وَالِاسْتِعْجَالِ.

نَظَرْتُ إِلَى بَدْرِ السَّمَاءِ؛ لِكَيْ  لَا أُصِيبَ بِالْعُمْيَانِ،

وَقَوَّلْتُ أَغِثْنِي يَا رَبَّاهُ؛ فَسَمِعْتُ أَذَانَ الْفَجْرِ حَيَّ عَلَيَّ الصَّلَاةُ؛ فَأَشْرَقَتِ الْأَرْضُ بِنُورِ رَبِّهَا وَهَرَبَ الظَّلَامُ؛ فَعَلِمْتُ أَنْ لَا نُورًا إِلّا بَعْدَ ظَلَامٍ.

عماد فرح رزق الله

رفيق الروح بقلم عماد فرح رزق الله

​رفيق الروح"

أحببتك منذ أول مرة التقت عينانا كلاهما ببعض، تأملت ملامحك وشردت أفكر في قدرة الخلاق _عز وجل_، غُصت وإذا بي أجد اللؤلؤ والمرجان بك، كأن أخلاقك تجسدت علي هيئتهما، عيناك أخبرتني أننا سنصبح قلب واحد بجسدين، وإذا به حدث ليصبح الخاتم في يدي اليسرى وتقرع الدفوف لأجلنا، وتقرع معها قلوبنا تهتف بالفوز، أصبحنا نتشارك سويًا كل شيء، حتي الطعام، وإن كانت أخر قطعة تقسم بيننا وترافقها الابتسامة، وتُملأ العيون بالفرح، والقلب بالحب والاهتمام، والروح بكلمة تَسُّرها، أصبحت أنت رفيق السَّراء والضَّراء، رفيق العُسر واليُسر، رفيق الروح وكفى به شعور..

عماد فرح رزق الله

مقال بعنوان صمت أقوى من الجبال بقلم عبدالناصر سيد علي

 صمتٌ أقوى من الجبال

كتب : عبد الناصر سيد علي

.....................................................

إذا كان الكلامُ من فضةٍ فالسكوت من ذهبٍ ، نَعَمْ الصمتُ من ذهبٍٍ في الكثير من الأحيان ، فهو هيبةُ الرجالِ وزينةُ

النساءِ ، به تُصانُ الألسنُ من الأخطاء ، والقلوبُ من الأحقاد ، ويحتفظ المرءُ

بهيبته ووقارِه ما التزم الصمتَ الإيجابي ، وبه ترتسمُ على المرأة هالةٌ من البهاءِ قَلَّما تجدها عند غيرها من الثرثارات .

يقول سيدنا عمر بن الخطاب : ندِمتُ على الكلامِ مرات ، وما ندمت على الصمت مرةً ..! .

أَمَا ترى الأُسْدَ تُخشَى وهي صامتةٌ

والكلابَ تُخشَى لعمُـرِيَ وهي نبـاحُ

فزينةُ المرءِ التكلمُ بالصمت نعم فهو أفضلُ جوابٍ على كل سؤال .

وقيل : " أولُ العلمِ الصمتُ ، وثانيه حسن الاستماع، وثالثه حفظه ، ورابعه العمل به ، وخامسه نشره " فكان الصمتُ أوَّلَـه فهو فنٌ من فنون الكلام لمن يَعِيَ ذلك جيداً .

فالكلامُ كالدواء ، القليل منه ينفع ، وكثير ه يقتل ، ودواؤه الصمت ، فلغةُ الصمت تطحنُ عِظامَ الأقوياء لأنه بِصَمْتِك قد جهلوا قوتَك فما زالوا يهابونك ، وليس كلُ صمتٍ رضا كما يزعمـون . 


👈 فهناك صمتُ زَهَـقٍ : 

لأن كلامَك لن يُغيِّرَ شيئاً في فَهم مَنْ تحاوره ، وقد استنفَذْتَ كلَ مداخلِ النصحِ والإرشاد دون جدوى ، ودون تقديرٍ ، فالإصرارُ والعناد طريقه، والكِبْرُ والغطرسة مسلكه ، وقد بال الشيطانُ برأسه ، مقتنعاً بأوهامه ، مقتاداً لأفكاره .


👈 صمتُ زُهـدٍ : 

زُهدٌ في الشخص الذي تُوجِّـه له الكلامَ ،فهو ما عادت تُجدي معه نصيحة ، ولا يأبه للومٍ أو عتاب ، كل ما تقولُـه يُقنِعُ الحجرَ الصوٌَان وما يقنعه.


👈 صمتُ صبـرٍ : 

على أمل أن يتغير الحالُ ، ونعطي فرصاً وفرصاً لتغيير المفاهيم، وفهم المضامين ، واحتواءِ الأزمات ، وقبولِ الصدمات ، والبقاء على هذا العزيز الغالي لديك .


👈 صمتُ أصـلٍ :

حتى لا تُحرِج من أمامك لأنك ستُوجِعَهُ إذا تكلمت ، وتؤلمه إذا صارحت ، وتُصفِّر وجهه إذا أطلت وشرحت وفسَّرت .


👈 صمتُ تفاوضٍ :

ويكون في دائرة نقاشٍ أوحوار ، وأنت بمجلسٍ ما ، ثم تقول شيئاً وبعده تغلق فمك ، وتدعُ الآخرَ يدرس كلامك فصمتُك هنا يدل على أنك واثقٌ فيما قلته ، فليفكر هو فيما شاء وكيفما شاء .


👈 صمتُ احترامٍ :

وتكون في حوارك مع غيرك غير مقتنع بكلامه الموجَّـه لك فتصمت احتراماً لسنهِ ، أو مكانتِه ، أو تصمتُ خوفاً من قطيعته محترماً إياه في كل ذلك ، وليس فقراً في الردِّ ، ولا عجزاً عن المجاراة.


👈 صمتُ قهرِ : 

ويكون عندما تتعرض لجُرحٍ مؤلمٍ من أحدِهم بسبب تعاسةٍ حدثت لك منه ، أو خيبةِ أملٍ سببت لك جُرحاً في القلب ، فتصمت على قدر ما بك من وجعٍ ، وبداخلك صرخاتٌ تعانق السماء مراً ، وتدقُّ الجبالَ عنفاً ، وتهزُّ الأرض ألماً ، وتعكِّر البحارَ كسرةً ومرارة .


👈 صمتُ رضا :

وهو صمتُ الإقـرارِ والموافقة ، وهذا ما كان يفعله المصطفى " صلى الله عليه وسلم " في الكثير من مواقف الصحابة التي كان يستحسنها فيصمت رضا وإقراراً بها ،  وسميت بالسُّنَّةِ التقريرية .

ومنه أيضاً صمتُ الفتاةِ البِكْرِ عند استئذانِها في الزواج ، فصمتُها موافقةٌ ورضا وإقرار . 


👈 وأخيراً صمتُ جلالٍ :

صمتٌ تتجلى عليه الهيبة والوقار والإجلال والإكبار والاحترام ، صمتٌ يفرض على الجميع الترقب والانتظار والإنصات ، صمتٌ تعلوه العظمة المستمدة من صاحب العظمة ، صمتٌ ينطقُ كلَ الكلام ، ويشرحُ كل المفردات ، ويبوحُ بكل المكنونات ، صمتٌ عليه تاجُ الملوك ، وبهاءُ الحسناوات ، وشموخُ العظماء ، وفِكرُ العلماء ، وهذا الذي كان يتصف به نبينا المصطفى " صلى الله عليه وسلم" فكان نطقُه ذكراً ، وصمته فكراً. 

.......................

🌼 فهلَّا تحلَّينا بالصمتِ ؛ لنحافظَ على شموخِنا، وهيبتنا مادام الموقف يتطلبُ ذلك ؟! .

.......................................................

بقلمي : عبد الناصر سيد علي



في ظلال اللغة .. الشظف بقلم محمد المسروري

تابع الكلمات الظائية(٧)
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
في ظلال اللغة الحلقة(٢١)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

                   (الشظف)
الشّظف: هو اليبس والجفاف..
 والشظف عود صغير صلب كالوتد، أو هوجزء من لحاء شجرة متكسر لجفافه ويبسه ، والجمع شِظَفَة... وأشظاف..
وهو أيضًا: ما احترق من الخبز..
وأما الشَّظَفُ: فهو الشدة الضيق ..
وشظفَ السهمُ : دخل بين اللحم والعظم..
وشظفُ اليد : خشونتها بسبب العمل.
والأرض الشظفة: اليابسة.. 
وشظف الحياة بؤسها، لضيق وشدة وعوز، ومن ذاق مثل هذه الحياة فقد شظف عيشه، واستمرت أيامه بعلقمها...
 وقد تَشْظُفُ أخلاقُه وتسوء....

                     (الظّئرُ) 

الظِّئرةُ: الدعامة توضع في ركن البيت، بشكل مائل؛ لتسنده، وتحميه من السقوط .. وبه شبهوا الأنثى "إمرأة أو حيوانا" التي تحنو، وتعطف على صغير غيرها (ظِئرا) .. وكأنها تسنده.. 
و(الظّئرُ على هذا): المرأة المرضعة غير ولدها، ويطلق على زوجها ظئرًا أيضا.. 
و(أظأرَ): طلب منها أن تحنو على ولد غيرها.. وأظأر لولده: اتخذ له امرأة ظِئرًا.
والظِّئر ركن البيت.. والجمع في ذلك كله "أظؤر، وأظآر، و ظؤور" 

أما (الظَّأْرُ): فكل شيء معه مثله. يقال: 
"عدو ظأر" معه مثله مدخر يسنده.. 

                       (الظّبة) 
الظَّبة: حد السيف، والسنان، والخنجر، وما أشبهها. جمعها " ظُبًا، وظَبّات، وظِبون"

                      (الظبي) 
الظَّبي: جنس حيوانات من ذوات الأظلاف والمجوفات القرون، أكثر شبها بالأيائل؛ لأنها نحيفة و رشيقة.
أشهرها الظبي العربي، 
ويقال له: الغزال الأعفر.. وفي المثل:
"به داءُ ظبي" أي قل أن يمرض؛ فإذا مرض لا يعرف موضع دائه .. 
ويقال " لأتركنّك ترك الظبي لظله " أي سأنفر، ولن أعود كما يفعل الظبي، لأن الظبي شديد الخوف، عالية التوجس... والجمع أظُبٍ، وظُبْيٌّ، وظِباء... والأنثى ظَبية. والجمع ظباء فقط.. والأرض المِظْبَأة كثيرة الظباء .. 
وتسمت النساء باسم ظبية ومنهن:
ظبية بنت البراء بن معرور امرأة أبي قتادة الأنصاري ..
وكم تغزل الشعراء بأنثى الظباء وشبهوا بها محبوباتهم ..

((يتبع))ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 
             بـ✒️ / محمد السروري 
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

لم أجد أجمل من عينيك بقلم أنور مغنية

لم أجد أجملَ من عينيكِ

بقلمي أنور مغنية 

من حقي اليوم أن أكتبَ
من حقِّي أن أتذكَّر 
ومن منَّا عاد يتذكر ؟
من فينا أوقدَ النارَ ؟
من أطفأ الذاكرة 
وأحرقَ الكلام على الورق؟
فقبلك أنا ما تذكرتُ
وقبلك ما عرفت
أن أكتبَ شيئاً يُذكَر

إعتدتُ احتساء قهوتك 
كما عودني حبُّكِ
أجمعُ أوراقًا مبعثرةً على طاولتي 
لأجدَ مساحةً لقهوتك
كأني أردتُ أن أجدَ مكاناً لكِ
كأنك كلُّ المسودَّات المهملة 
وأخرى بيضاء تنتظر 

بعض كلمات منذ زمن 
وتتغير الأوراق إلى أيام
فقط كلمات 
تجتازُ الصمتَ والذاكرة إلى النسيان 
طعمٌ عذبٌ في مرارةِ قهوتك
أشعرني بالقدرة على الكتابةِ
وأنا أشعلُ سيجارتي 
لأطاردَ دخان كلماتٍ
عذَّبتني منذ سنين

معكِ سأخترعُ الكتابةَ
وتهجرني الحروف وأنا لم أبدأ بعد 
كان لا بُدَّ لي أن أبقى رجلا واحداً
في دنيا إمرأة واحدةٍ
قلمي هنا أكثر جرأة وأعمق جرحاً

هذه الكلمات التي حُرِمتُ منها 
تأتيني عاريةً كما رغبتها
مرتعشةً كما أردتها 
موجعة كما أحببتها 

أرتشفُ ثانيةً قهوتكِ
وأشعر بأني على وشك الإعتراف
بكلمتي الأولى حيث سأبدأ الكتابة 
رغم ارتعاش يدي 
كيف سأكتبُ ومن أين البداية ؟
والطيور مهاجرة تعبر فوق الجسور 
وأنا ذاك الجسر الذي ينهار 
فلا تعبري جسوري بعد اليوم 
لأني خارج المناسبات 

أهرب إلى نافذتي لأهرب منك
نحو السماوات الخريفية 
لأعلن لمن يهمه أمري 
عن نشرتي النفسية 
ألى الشجر والطير 
والعابرين على الجسور المنسية 

لكني أراك تدخلين من نفس النافذة
مع صوت المآذن وأجراس الكنائس
ومع كلِّ أغنية 
قادمة من مكانٍ لا يتعب 
كأنك فاكهةٌ للغزل 
كأنك حبَّةُ توتٍ تحملُ نكهة الخطيئةِ
ولحدود التمني شهية

ماذا لو كنت ورقة التوت 
ومارستي معي لعبة حوَّاء؟
فأكون معكِ ليس أكثر من رجلٍ
يحملُ حماقة آدم ؟
فكيف أنا ؟ 
أنا ما صنعته سيدتي فكيف أنتِ ؟

يا امرأةً كسوتها من حنيني 
يا من عبثت بمعالمِ وطني 
وأخذت ملامح مدينتي 
دعيني أغلقُ نافذتي
حتى نجدَ أنفسنا أمامها ذات يوم

حبك الآن كشيء غير عادي 
كهديةٍ من كوكبٍ تأتيني
فأيّ موعد عجيب موعدنا اليوم ؟
وكيف ضممتني موعداً على ورقٍ
بين كتابين ؟

عبثاً أحاول فكَّ الرموز 
فأقول مرتبكاً وأتحدث عني إليك 
عن قصةٍ ربما ليست قصتنا
فأنت لست سوى إمرأة من ورق
تُحبُّ على ورق وتكرهُ على ورق
وتقتلُ على ورق

كيف عدتِ وكاد الجرحُ أن يُشفى؟
والقلبُ تهيأت للفراغِ منك؟
 وأنت تجمعين رويداً رويداً 
حقائب الحبِّ وترحلين
تغادرين كما يغادرُ سائحٌ مدينةً زارها
فهل كانت مدينتي سياحة مضجرة ؟
وأنا الذي يتلمسُ تسريحة شعرك 
 وشالك الذي يلفُّ وحشةَ ليلي 
ماذا تراك فعلتِ ؟
طويلاً وقفتُ أمامَ عينيكِ
فلم أجد أجملَ من عينيكِ 
سوى عينيكِ ..

أنور مغنية 04 12 2021

عرض وطلب بقلم محمد نور الدين المبارك الريحاني

*عرض وطلب*
.......
وبعد جور العصيان والنّصب.....
والهرج والمرج  وسلوك مضطرب
سترى عجب اليسر بعد العسر 
واستقامة باهرة واصلاح اعوجاج وعطب
فلابدّ الان من راحة وتطعيم استراحة
وتنزّلات روح طاهرة العطر ....فوّاحة
واحتضان للنفس بمودّة
هديّتها  باللين للاطمئنان....و وصال حب
لتنعم في بحر الرضا...سبّاحة
وقد انتزع منها  بعد جهد جهيد كيد
اثار الريب المشين... والغضب 
ألم تكن في المكر غدّارة.... وسفّاحة؟
هكذا هو القلب العطوف .... 
والوجدان الرحيم الرؤوف
جنان روضة والأفنان قطوف 
وبيت عتيق لساكنه  
فيانعم الاستجمام و الراحة
وماكان  المطلوب الا  المودّة في الحب
والعشق راع....ساع للاستجابة لكلّ طلب
ومولاتي على كرسيّ عرشها
سلطانة تترشّف من لذّة العزّة ... 
خمرة من عصير النصر ....رطب وعنب
كأس اشتياق من سلافة الراح
كلّكم راع .....
وكلّنا مسؤول عن رعيّته
فيا نعم الرّاعي ياروحي 
وعشق الغرام في الحلال
لنديم الهوى .... أفراح
عرض .....وطلب مباح
وافواه لشرب القبلات...تستجيب
بيروت وبغداد والأخرى
كلّ بين أحضانك ...يا حلب
فالفرقة عذاب والعناق مستحب
اذا اكتمل العرض
و قابله بمودة بسط الطلب
أوّاه من قلبي .... ودعوة للحب
.......ريحانيات
بقلمي الاديب المفكر والشاعر التونسي
الاستاذ* محمد نور الدين المبارك الريحاني*

إبني بقلم عرفات فرج الله بلبل

........ إبني ......
مين أغلي عندي من إبني
           اللي ف حياتي له ببني
هو الحبيب .. مني قريب
           وتشوفوا عيني تطمني
إبني دا عندي بالدنيا
              ميغبش عني لو ثانيا
ولا اتصور يبعد عني
        مين أغلي عندي من إبني
إبني دا من لحمي ودمي
          رسمه وشكله من رسمي
عنه لا يمكن أستغني
        دا وجوده جنبي له معني
إبني يا ناس حته مني
       مين أغلي عندي من إبني
أول ما اشوفها دمعته
              قلبي بيشكي لوعته
يا رب من عمري زيده
         ومن شمعي إيدله عيده
والأها منه بتوجعني
       مين أغلي عندي من إبني
الشاعر الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

همس بقلم عماد فرح رزق الله

وكان القلب للقلب حارس 
وكل العيون للقلوب خاطفين 
وقلبي لقلبك نبضه وارث 
ومين يلاقي زيك مين عماد فرح رزق الله

عندما اشتاق بقلم سالي محمود

عندما أشتاق 
******
عندما أشتاق إليك 
يتبعثر النبض بين السطور 
باهتة ملامحي في مرآتي 
اردد حروف اسمك في ابتهالاتي
شريدة روحي بين مرافيء اللهفة
تسبح في فضاء الأماني 
تتنفس نسيم عطرك
أعانق همسات الليل
بلهفة إشتياقي للقاء
وتضل دمعاتي الطريق إلى وجنتي
تحرق قلبي 
وينخر الم غيابك خاصرة عشقي
شتيتة مواجعي حد الهذيان
لازالت ذكراك تموج في خاطري
قصيدة وجع و حلم مؤجل
معزوفة شرقية من عبق الماضي 
وعينيك العسليتين 
تسكب الشوق نبضاً بوتيني
تنزف روحي مداداً بلون الهجر
يملأ دفاتري بعشق يضنيني
وها أنا ذا مازلت على عهدي
ارقب الدروب علها يوماً
بك تأتيني
****
سالى محمود

القمر أوفى بقلم رمضان الشافعي

القَمرُ أوفَىَّ ...

 الْقَمَر أَوْفَى مِنْ الْبَشَرِ فِى
حِين تَخَوَّن أَنْت الْعُهُود . . . 
مَا خَلَّفَ يَوْم وَعْدِهُ دونَ
 سَبَبٍ ويَأتِى دَوْمًا ويَجوُد . . . 
هَلْ رَأَيْتَ غَيْرَ صَدّك وَنُكَّر
 وَإِنْ ِأَنْكَرَتْ أَنْت الْجُحُود . . . 
شَرَيْت كُلّ أوجاعِكِ بالغَلا
 وغَراَم وَعَشِق فَاق الْحُدُود . . . 
ِوَالْيَوْم فَقَط جِئتَني بِسَيْف 
الْقِصَاصَ كَمَا يَوْمِه الْمَوْعُود . . . 
شَذَّا حُبّ عَطَْر كُلُ أَيَّامِك 
وَسَقَيتُ بِه قَلْبِك كَالْوُرُود . . . 
كَيْف تَبَدَّل لَيْل السَّعْد
 بِلَيْل الذِّكْرَى والسهُود . . . 
وَعَطَاء الْحَبّ جَلَالُه ولُب
 طُهْرِه بِغَيْر إنْتِظَار مَرْدُودٌ . . . 
سَأظَل أُعْطِي وَإِنْ كُنْت 
بَعِيدٌ عَطَاء بِغَيْر صُدُود . . . 
لَا أُصَدِّقُ الْأَحْلَام وَأَنَّ مَنْ
 ذَهَبٍ مَرَّةً أُخْرَى سَيَعُود . . . 
وَحُبّ بِصَمْت وبِعَاد وَصَدٌ
هُو كَالصَّلَاةِ بِغَيْرِ فُرُوض . . . 
مَن عَلَم فُؤاَدك يُطلِق سِهام
 قَسوَته وقَوسُه مَشْدُود . . . 
حُبّنَا الَّذِى كُنْتَ أَنْشُدُ ضَاع
بِلَحظة حِين طَلَبَ الْخُلُود . . . .

(فارس القلم) 
بقلمى / رَمَضَان الشَّافِعِىّ .

من الخضراء إلى الطباقة الخضراء بقلم حمدان حمودة الوصيف

من الـخَضْـرَاءِ إلى"الطَّبَاقَـهْ والخَـضْـرَاءِ"
(من ذكرياتي أثناء إعارة في بَلد عربي)
حَلَلْتُ مِن "قـرطاج" بالـخَضْـرَاءِ
بِمَعْـهَـدِ "الطَّـبَاقَـهْ و الخَـضْــرَاءِ"
فاسْتَقْبَلـتْنِي ، فَـرَحًا بِمَقْدَمِي،
جَحَـافِلُ البَـعُوضِ بالـغِـنَــــاءِ
بَاتَـتْ لِـَيْلٍ كَامِلٍ تُـسْمِعُـــنِـي
مَـزَامِـرًا في قِـمَّـةِ "الـبَـهَــاءِ"
و وَقَـفَتْ، لَعَلَّهَـا، لِـمَقْدَمِي
جِبَـالُهَا السَّـوْدَاءُ في الخَـلَاءِ
تُحِيـطُ بِي، حَافِظَةً لِضَيْفِهَا
مِنْ عَـارِضِ الهُمُـومِ والـبَـلَاءِ
وزَادَتِ الـطَّبِيـعَةُ خَنَـادِقًا
مُعْـظَمُهـَا مغْـمُـورَةٌ بِـمَــــاءِ
وهَـبَّت العَـقَارِبُ سَـرِيعَةً
مِن أبْـعَـدِ الأَنْحَاءِ والأرْجَاءِ
تُـشِـعُّ مِن زُبَانِـهَـا لَافِـتَـةٌ: 
يَا مَـرْحَبًـا بِقَـادِمِ "الخَضْـرَاءِ"
و"الغُولُ" (*) هَبَّ في الدُّجَى مُسْتَنْكِرًا
إزْعَـاجَ صَوْتِ ضِفْدَعٍ في المَـاءِ
مَا أكْـرَمَ "الغِيلَانَ" فِي "طَبَاقَةٍ"
تَـزُورُنِـي في الصُّبْــحِ و المَـسَاءِ
حَتّى المِيَـاهُ ، في "العُيُونِ" لُوِّنَتْ
بِأحْـمَرٍ و أَخْـضَـرِ الــرِّدَاءِ
والسَّمَكُ ،فِيـهِ ،بَدَتْ أفْوَاجُهُ
تَزُورُنِي، في مَسْكِني، في الـمَاءِ
إنِّـي نَسِيـتُ بَسْمَةَ"الـخَضْـرَاءِ"
في غَـمْـرَةِ التَّرْحِيـبِ في "الخَضْرَاء"ِ.
(*): الغـول: هو الثّعبان عند العُمانيّين.
حمدان حمّودة الوصيّف ... (تونس)
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

الإرب في لغة الأدب بقلم حمدان حمودة الوصيف

فائدة لغوية بقلم حمدان حمودة الوصيف

غيرتي لرسولي بقلم أحمد محمد فرغلي

غيرتي لرسولي
كيف ترقى بنورك الانبياء 
ياعلا ما طاوله علاء 
من يساويك مكانة وأنت 
مفضل فى الارض والسماء 
هبني لنورك فأنا مشتاق 
إن يأتي نورك نجوم فى الماء 
انت اصل لكل ضوء 
فالرسل اخذت من ضوئك الاضواء 
كفى برب العزه نادك الحبيب 
وقرن أسمك باسمه في دعاء 
صلوا على من ولد نور وهدى 
شاهدت وشهدت به الاحياء 
كم عذبوك وبيدك أن تمحهم 
قد قالهاجبريل وقلت ارجوا هداء
يااول من رؤى  واخر الانبياء 
يكفيك مكانة من المحب رحلة الإسراء 
حماك ربك واصطفاك لتكن 
كالنجم هادى والنجم مضاء 
جهل الذى باللعن أخفي مكانتك
مستشرق جاهل بفكر خساء
اني لاشهد بهلاك من لك يساء
وهلاك من فكر بك الإقصاء 
فمحمد سلوا الجزع كيف بكي
يخبركم الشوق حتى علا بكاء 
الله اكبر هنا تقف البشر 
فالجزع يبكي يااذن صماء 
لولاه ماقامت لنا دنيا ولادين
ولاكنا خيره أمة احياء 
 فهبوا غيرة بسيف خالد
فالغيرة كل الغيرة لمن نصب عداء 
لااحكي قصة خير من كان وكائنا 
بل احي غيرة لرسول يساء 
الله كافي إن لم تكن امتة 
للغيره تقم وتعلوا بها نداء 
تحياتي
المحامى الشاعر 
احمد محمد فرغلى

بتوحشيني بقلم يحيى حسين

بتوحشيني 

ما تغيبي عني حبيبتي 
ما تحرميني
ليه غاوية ببعدك 
حياتي تعذبيني  
صدقيني غصب عني
دا حبك مكتوب فوق 
جبيني
حبك اتولد بقلبي
مع اول نبضة بوتيني
حبك بطول حياتي 
بطول ايامي و سنيني 
بطول ساعات الليالي 
وسهري و حنيني 
العجيبة يا حبيبتي
انك اخر مرة غبتي 
ومع أول شهقة حياة
لسه برضه بتوحشيني

بقلمي يحيى حسين القاهرة 4 ديسمبر 2020

مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...