الثلاثاء، 1 أكتوبر 2024

سَلوا العُقول بقلم محمد الدبلي الفاطمي

سَلوا العُقولَ

كُلُّ النُّفوسِ تُحِبُّ الشّمْسَ والقَمرا
والنُّورُ يَبْعَثُ منْ إشْعاعِهِ البَصرا 
تَعْدو بنا قُطُرُ الأيّامِ مُسْرِعَةً
واللهُ يَصْنْعُ منْ إبْداعِهِ القدَرا
يا سائِلاً رَحْمَةَ الرّحْمانِ مُلْتَمِساً
إنّ العليمَ بِكَسْبِ العِلْمِ قدْ أمَرا
سلوا العُقولَ لِماذا نحنُ ماشِيةٌ
ونَحْنُ نمْلكُ نورَ الشَّمْسِ والقمرا 
متى سَنُدْرِكُ ما تَحْتاجُ أنْفُسُنا
حتّى نُصَحّحَ ما بالأمْسِ قدْ صَدرا

غَباوَةُ المرْءِ في دُنْياهُ نُقْصانُ 
وَرِبْحُهُ غَيرَ كَسْبِ العِلْمِ خُسْرانُ
يأتي الصّباحُ بُعيْدَ الفَجْرِ مِنْ ظُلَمٍ
سُبْحانَ ربّي بِكُلّ الخًلْقِ رَحْمانُ
ونحنُ قَوْمٌ غوى إبليسُ أنْفُسَنا
بِئْسَ القَرينُ بِسوءِ الفِعْلِ فَتّانُ
نُمْسي ونُصْبِحُ والوَسْواسُ يَتْبَعُنا
والجَهْلُ عَرْبَدَ والإفْسادُ ألْوانُ
إلى متى وضلالُ النَّفْسِ يَحْكُمُنا 
ونحْنُ نُفْسِدُ للشّيطانِ أعْوانُ

محمد الدبلي الفاطمي

لا تدمعي بقلم خالد جمال

لا تدمعي

يا عينُ رِفقاً بالوتين
استحلفُك لا تدمعي

ضاعَ الهوى ولُّى الحنين
مهلاً تروِّي لِتسمعي

يكفيني من قلبي الانين
والروحُ تدنو لمصرعي

تماسكي ولا تفضحين
جرحاً توارى بأضلُعي

دمعُ الهوى صعبٌ وبيل
إن طالَ خدَّكِ يصفعي

لا يضعفك دمعُ سجين
فَيرِقَّ جَفنُكِ تخضعي

إن مرَّ منكِ ستألمين
كأسَ الندم تتجرعي

تشبثي بصبرٍ جميل
بالكبرياءِ ترصَّعي

فالعينُ يعلوها الجبين
عن ذُلِ عِشق ترفعي

دوماً لربِ العالمين
يكفيكِ ان تتضرعي

                             لا تدمعي
بقلمي/ خالد جمال ١/١٠/٢٠٢٤

أهلاً بمن الغياب تعمد بقلم فلاح مرعي

أهلاً بمن الغياب تعمد 
واشعل نار الشوق متعمدا 
واجهش دمع المآقي بالدموع
شوقا إليه وتوقا للقاء
يا أيها الذي حرك المواجع
ولهف إشتياقي إليه تشواقا
وايقظ ذكرى منسية 
أول تلاقي النظرات وأول. لقاء
وأول همسة خجلى 
خرجت من بين الشفاه 
يا من ترك الفؤاد متوقدا
وزاده غيابه اتقاد
أهلاً بمن عاد متهلل الوجه
وسنا وجهه كأنه فرقدا 
أهلاً بمن تعمد الغياب 
وأشعل نار غيرة نيراها
بغيابه لا تنطفئ 
فلاح مرعي 
فلسطين

أتذكرك بقلم عبير الطحان

أتذكرك 
              أتذكرك و أتذكر بريق النظرات 
              و تلك اللمعة على الوجنات 
            بأبتسامة ما محتها آثار النكبات 
          بمجرد رؤيتك استرجعت الذكريات 
         طافت داخل عقلي الصور و الحكايات 
          حينما كنت تتملقني بتلك اللهفات 
         تشتاقني وأنا أمامك بكل اللحظات 
  و حينما أغيب كأنك خلفي تلاحقني بالطرقات 
    أسمع همسك تناديني أن لا تتأخري فالدقائق
                    من غيرك ساعات
                 والأيام دونك سنوات
        أنتظرك بالليالي كي ننير معاً الشمعات 
  و نتراقص على أجمل موسيقى بأرقي السهرات 
              تعلو ما بيننا الضحكات
      كانت الحياة بيننا كأننا قد مكثنا بالجنات 
                           الآن 
           قد مزقت ما كتبنا من صفحات 
فقد كان عشقك مصطنع و تحولت فرحتي لآهاااات
          كلماتك التي سردتها علي الآن أقرأها
                   تصاحبها الدمعات
          لن أرفع من بعدك إلى اليأس الرايات
  ولكني سأكتم بصدري ما أعانيه و تلك الصرخات
  و سأعتاد أن يكون يومي من دون الصباحات
    او حتى بكلمه أسمعها فتطرب لها مسامعي
      كأنك تمن علي بها فأحسها كالرصاصات
 لا وربك ما ارتضيت ان أكون لك ابداً من الكمليات 
          و لا لقضاء وقت بفراغ الأمسيات
   و لا كنت لك كأساً تشرب منه معه الإضافات 
         و لا ونيسة تشاركك فقط بالسهرات
                ودعتك من دون سلامات
  من دون أن تلمسك اكفي أو أن أرتب على كتفك
                  لأمحو كلماتي القاسيات 
     فما فعلته ما كان إلا قليل مما كان منك 
                 و بأفعالك المتكررات 
التي لن تستطيع أن تمحوها مهما حاولت بالدهان 
                       و الفرشات
 الآن بمجرد رؤيتك علمت إني قد اتخذت طريقاً
            بعيداً نعم و لكنه ليس به معوقات 
                 مهدت من دونك الزلات
           و سيرت وحدي و اتبعت النبضات 
         فما كان القلب ابداً إلا صادق التنبهات
            فما الآن ابتسامتك مهما صدقت
            ستعيد ما بيننا الآن كان او فات

أزالك خافقي 
عبير الطحان 
27/9/2024

مهاجر ولأكنني ماعدت أهوى السفر بقلم محسن حسن الدخي

مهاجر ولأكنني ماعدت أهوى السفر
بل كتبت علينا خطى وشاء بنا القدر
فالعيش مضني همومه بشقاء وكدر
بعدما أجدبت الأرض وقل فيهاالمطر
وخان الشقيق شقيقه طمعا ثم غدر
وإن ضاقت معيشتي وأدركني الخطر
شددت رحلي مهاجر وطالب السفر
لن أعودلكم وإذا عدت لكم فيها نظر
وبعد عزي ورفعتي لا لن أعود محتقر
لن أعود بذلة هذا كلامي بالمختصر 
. د. محسن حسن الدخي

يا خيال السحر بقلم فؤاد زاديكي

 يا خَيالَ السّحرِ


يا خَيالَ السِّحرِ، يا طيفَ الهَوَى ... ما الذي تَسعاهُ مِنْ هذا النَّوَى؟


يستحيلُ العيشُ في بُعْدٍ، و ذا ... أنتَ مَنْ أعطَاهُ هذا المُستَوَى


ما يكونُ الأمرُ، تَسعَى رَغبةٌ ... مِنْ رُؤانا في مرامِ المُحتَوَى


لا تَقُلْ، ما رَغبةٌ لي، إنّنِي ... لَستُ مُحتاجًا، و لا أسعَى الهَوَى


كلّما حاوَلتُ جَهْدًا، خانَنِي ... _ ذلكَ المَأمُولُ _ مَفعُولُ القِوَى


يا خَيالًا، زادَنِي عِشقًا بهِ ... كلّما مَفعُولُ جَهدٍ، اِلتَوَى


ثِقْ بأنِّي سوفَ أمضي سائِرًا ... نَحْوَ أهدافِي، فَإصرَارِي نَوَى


ما بِإحساسِي، و ما في خاطِرِي ... أنّكَ المحبُوبُ، و القلبُ اكتَوَى


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


المانيا في ٢٤ أيلول ٢٤


دساتير الجزاء بقلم فراس ريسان سلمان العلي

 دساتير الجزاء

   ************


              إنكشفتْ الوجوهُ وزالتْ البراقعُ

                           وبانَ أهلُ الجودِ وبانَ كلُّ طامعٍ


               مصيدةُ الأقدارِ لآ تخطئ المواقعَ

                           ومعابرُ القضاءِ سآلكةٌ دونَ مانعٍ


             وقاضي الأحكامِ وصانعُ الشرائعِ

                             يصورُ المظلومَ ويرى كلَّ جائعٍ


            ودعوةُ المظلومِ  للجاني سمٌّ هارعٌ

                       لآ تبتغي الطغيانَ لا شيءَ فيه نافعٌ


            فصحائفُ الشهودِ خُطّت بحبرٍ ناقعٍ

                        دعهم ولا تغترُّ فالشيطآنُ داهٍ بارعٌ


            وأتركْ غرورَ الناسِ وكلَّ مكرٍ خادعٍ

                 وأصبرْ فما الصبورُ كالصبَّار جذرُه مارعٌ


            بآقٍ  مع  بالكفآفِ  شاكرٌ   وقانعٌ

                      فالغضُ عند المآء تكسرهُ القواقعُ


           الترفُ فرعُ الرجسِ واللهو اصلٌ جامعٌ

                   ومن لم يعِ  الاذكآرَ لا خيرَ منه ناصع (ناصعا


          سيستهزأُ الخمآرُ والجآحدُ والمنازعُ

                         ولايضرُّ النورُ النافذُ في الموانعِ

        الأستاذ

فراس ريسان سلمان العلي

           العراق


العائلة المعاصرة بقلم جميل أحمد شريقي

 العائلة المعاصِرة

=============

في قَرنِنا الحاليِّ تعني العائلةْ

     البغضَ والتدليسَ بل والبلبلةْ

أفرادُها مستسلِمونَ لشهوةٍ

      متفرِّقونَ ومالَهم من سِلسلة


يتجمَّعونَ على الموائدِ مكسباً

 مثلَ الوحوشِ تراهُمُ في المنزِلة

وإذا مَضَوا فحِبالُهُم مقطوعةٌ

     وَ وُعودُهُم بعدَ التفرُّقِ باطلة

وكبيرُهُم كالرَّسمِ لا يُصغى لهُ

      فهوَ الكبيرُ وإنَّما في المهزلة

كالعيسِ هُم في البيدِ يذبحُها الظَّما

      والماءُ في شَنٍ يسيلُ لِمَقتَلةْ


قالوا: نُجَمِّعُ بعضَنا كقبيلةٍ

         وبها نحُلُّ لِكُلِّ فردٍ مشكلةْ

فَتجَّعوا لكن بدونِ توحُّدٍ

          وتفرَّقوا بشتيمةٍ أو بهدلة

روحُ القبيلةِ تقتضي بذلَ الغلا

   من اجلِ فردٍ كي يعودَ بمَرجلة

إن كانَ مأسوراً فككنا أسرَهُ

         او كانَ مديوناً حَللنا أحبُلَه


في عصرِنا الحاليِّ ما من إخوةٍ

      باعوا الإخاءَ لقاتلٍ او مقصلة

فغَنيُّهُم عبدُ الدراهمِ والنِّسا

      ومديحِ أغرابٍ سقَوهُ المِبوَلة

جُبناءُ مانصروا أخاً في محنةٍ

         أبداً ولا بذلوا لأُختِهِمُ صِلة

تركوا ذئابَ الإنسِ تنهشُ لحمَها

    كالشامتينَ بها. فأينَ المَرجَلة؟


أينَ الرجالُ وللقبيلةِ أهلُها؟

   أينَ المروءةُ في زمانِ القلقلة؟

أينَ الكرامُ؟ ولا كرامَ بعصرِنا

     فالجودُ ولّى حينَ أعلنَ مَقتَلَه


في عصرِنا الحاليِّ شيخٌ أزعرٌ

           وأخٌ عدوٌّ  أو عيونٌ قاتلة

وابنٌ يزيدُكَ من عقوقٍ حاسباً

   أنَّ العقوقَ من الصفاتِ العاقلة


لا تَرتَجِ الإخوانَ في عصرِ الخَنا

 عصرِ المصالحِ والحقوقِ المُغفَلة

فالكلُّ يحيا في (الأنا) ولأجلِها

           وَ يظلُّ يزعمُ حُبَّهُ للعائلة


يا أيُّها الفردُ الضعيفُ بأسرةٍ

     واللهِ لن تقوى بها في مرحلةْ

يا أيُّها الفردُ الفقيرُ بمثلِها

  الموتُ أرحمُ من جحيمِ المسألة


قالت: أخي، في السجنِ أمسى فِلذَتي

    من جهلِهِ ، تبّاً لتلكَ المَجهَلة !!

هلا سعيتُم كي يعودَ لأُمِّهِ 

         وتقرَّ عيناً بالفتى وتُقَبِّلَه؟؟

هلّا جمعتُم من قليلِ متاعِكُم

كي تسعدوا قلبي  بغيرِ الحوقلة؟

فإذا بهم بخلوا عليها بالندى

       وتفرَّقوا مثلَ الديوكِ بمزبلة


زمنُ التفكُّكِ والقساوةِ والأذى

       لا خيرَ فيهِ ولا الأخوَّةُ زلزلة

لا (نحنُ) فيهِ وإنّما كلُّ(الأنا)

 والقاطعونَ الرحمَ خوفَ المَبذَلة


في عصرِنا الحاليِّ ربُّ العائلة

      كالعبدِ مخدوعٌ بروحِ العائلة

فاضرع لمولاكَ الكريمِ فوحدَهُ

 حينَ الدهاءِ يجيبُ دونَ مُساءلة

===================

د. جميل أحمد شريقي 

( تيسير البسيطة )

    سورية


بلادي بقلم جابرييل عبدالله

 أحبائي اصدقائي اسعد الله صباحكم


قصيدة : بلادي


بلادي قد أعيش العمر أشدو

بحبكِ  أسّْمِعُ   الدنيا   نِدَائي


رياحُ  الهمِّ  قد   عصفت  بها    

حبكَ  موطني  دومًا  شفائي


ألا  يا  من  للعهدِ   قد  خنتم    

وأنكرتم  روح شهيدٍ وفدائي


عريننا  باتتْ   كلابٌ تحرسه    

والحقُ       تناثر        بفضاءِ


عقدتُ العزمَ أن ارعى عريني    

وقد   هانتْ   لإجلكم  دمائي


نظمتُ الشعرَ إذ  أبدي  حنينًا     

بقلبٍ     قد    تجسدَ    بوفاءِ


وأغرسُ  المحبةَ  نورًا  بقلبي

لتحيا   ما   حييتُ    بكبرياءِ


بقربكِ  يا   بلادي  بِتُ  أدعو    

وربُ    البيت   يقبل  دعائي


محبتي

 

الشاعر جابرييل عبدالله

تنبيه

النصوص المنشورة على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة


صاحبي بقلم أنور خالد الحلبي

 صاحبي 

سأرسلُ للاحبةِ الفَ شكرٍ

                      مطرزةٍ بأنواعِ الزهورِ

ليبقى في مخيلتي طويلاً 

             مدى الايامِ مع باقي الشهورِ

لأجلكَ صاحبي رتبتُ قولاً

             بقصدِ الودِ او داعي السرورِ

لأنَّ الحرفَ من ذكراك يبدو

             كدوحِ الروضِ ينشرُ للعطورِ

وان مكانكم  عندي سيبقى

             نزيلَ القلب من اولى الأمورِ

فلا تبخل علينا  في  ردودٍ

            تُريح  النفس تثلجُ  للصدورِ

اذا  مالريح  من غربٍ  اتتنا

            تسوقُ بوجهها سربَ الطيورِ

أقولُ سلامكم آتٍ بجنحٍ

               كما التهطالِ  للماءِ الطهورِ

…… انور خالد الحلبي


ليل العروبة بقلم سليمان كامل

 ليل العروبة

بقلم // سليمان كامل

**************************

أيا ليل الحزن.. كم نشتاق ابتسام

وكم نرجو منك....تمضي بنا سلام


أظلنا ليل طويل....... لاينجلي عنا

حتى غدا....... صباحنا مساء وآلام


وقالت فينا........هموم العروبة كلها

وما لقيلولة البؤس.. صمت أو نيام


كل وقت.............للبؤس فينا رواية

تحكيها عنه... ألسنة الضعفاء إلزام


فلا فجر بنوره..يطل علينا ويشرق

ولا الشمس يؤذن.. لها تزيح الغمام


حتى فسدت..... أجواءنا من ظلام

وعشش بالبغي........فينا أئمة هوام 


يا أيها الليل...... الجليل إني أذكرك

كم كنت للصالحين...حضن وإكرام


كم تعبدوا...................فيك لله سرا

وبين جناحيك...ياليل دعاء وإلهام


لم ظلامك الآن...........قد اغبر لونه

وانزاحت عنك......بركات لها أنسام


وشيخك العابد.........قد ارتد فسقا

وقاموا فيك لإبليس عبادة وأصنام ****************************

سليمان كامل ..... الثلاثاء

2024/10/1


معروف بقلم الطيب تشرين علوي

 ق ق ج 

معروف


توقفت سيارة أجرة كبيرة أمام أقدامي، نزل منها راكبون، بقيت راكبة واحدة. شابة جميلة. على السائق أن يوصلها إلى وجهتها قبل أن يعود إلى المدينة. عند نزولهم خاطبتني، إن كنت أريد المدينة أن أصعد إلى السيارة، التي ستعود أدراجها عند إيصالها. تلكأ السائق، بدوره شاب يفيض حيوية ونشاط. قال أنه سيذهب بعيدا قبل أن يعود. احمر وجه الفتاة، وترجتني أن أصعد. قالت لا ضير أن تقوم بجولة قصيرة، قبل أن تيمم إلى وجهتك المقصودة. وبررت لي ذلك بقولها: أنها كثيرا من المرات عندما تريد أن تذهب إلى المدينة، تظل تنتظر قدوم سيارات الأجرة، كانوا يمرون عليها ممتلئات بالزبائن، وتضيع هي كثيرا من الوقت. كدت أن لا أصعد.. والسبب السائق الذي لاحظت عدم رغبته في ركوبي.. ركبت أخيرا تحت إصرارها. ابتهجت الفتاة. التي سرعان ما أنزلتها العربة. شكرتني ببسمة من عينيها، وعبر ثغرها عن امتنان كبير.


    • بقلمي الطيب تشرين علوي / مدينة "جرسيف" المملكة المغربية .


لذة الصواب بقلم محمد العزاني آل مذحج

 _____لذة الصواب ____


كلما جئتُ من مواسمَ قلبي 

هاج للشعر بينهنّ طموحُ 


مَن يشأ لذة الصواب فما بي

لذةً غير أن تَسيلُ الجروحُ


طِفنَ حولي مهابةً وغموضاً 

و أنا فيما لا أحب صريحُ 


ربنا اللــه ما القصائـد دمعي 

فابتغي وصل ما إليهِ يُريحُ 

محمد العزاني آل مذحج


خليك باقي بقلم حربي علي

 أغنية

( خليك باقي )


خليك  باقي  غرامي تلاقي

دنيا   براح    من  العاشقين

لف  سواقي عيون  عشاقي

عشاقي عنيك بس الحلوين


حبيت  العين ودموع الفرح

وقلب  عشان نساني الجرح

عديت  دقاته   جمع  وطرح

بقالك   عندي   ليوم   الدين

دنيا   براح   من   العاشقين


شوف مقياس  الحب  معايا

حبك  إنت    أساس   دنيايا

شفتك  طيف  قدامي  مرايا

وخيال مشتاق لصدر  حنين

دنيا   براح    من   العاشقين


زرعت  جنينة    بيت  الحب

أحضان  ورد   وزهور  شاب

تعالى   نعلم     فينا    القلب

عشق  الروح  وحنان  العين 

خليك  باقي  غرامي  تلاقي

دنيا   براح    من   العاشقين

  

كلمات: 

حربي علي

شاعرالسويس


عالم ثاني بقلم أركان القرة لوسي

 عالم ثاني


رحلت على أجنحة

الخيال إلى عـالم

ثاني ………. 


 رحلت إلى عالم

 أرسمه منذ الصبا

بأقلامي…………. 


عالم فيه زقزقة

العصافير تثير

إلهامي………… 


عالم فيه العيش

الـرغـيـد وفـيـه

منالي………….. 


عالم يقال عنها

كل ما فيها هو

مثالي…………. 


عالم سردت عنه

وكتبت له أجمل

سجالي ……….. 


عالم نثرت الورد

له مـن عـمـق

سلالي……… .


عـالم تـعـلق بـه

مـنـذ الـصـبابـة 

 آمـالي………


لا يشيب فيها 

رأسي ولا

جسدي يكون

بالي………… .


الضـوء يـخترق

الجدران فيزداد

إقبالي…….. ..


والصوت فيه 

صدى لأبياتي

وأقوالي……… 


السكينة فيها

والهدوء يغشى

أوصالي………. 


اذوب مع نسيمها

فتذر بين طياتها

 صلصالي…………


وأهوى بين لجج

 امواجها فتتبعثر

أحوالي… ............


سحر سمائها

وعذوبة مائها

استحوذت على

خيالي…………… 


فباتت اشعاري لها

قصائدي بها حتى

ألحاني…………… 


كل شيء لها

وكل شيء بها

أقوالي وحتى 

أفعالي………….


             ✍️  بِـــقَـــلَـــمٍ ️

           أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶


يا قاصد المحبوب بقلم عبد خلف حمادة

 يا قاصد المحبوب

شعر: عبد خلف حمادة

«««««««««»»»»»»»»»

يا مَن سبى عقلي و حلَّ وريدي 

أطربتني لمَّا لفظتَ:مُريدي 

أسكرتني بدونِ رشفِ مُدامةٍ فالسُّكرُ في(فِيْكُمْ) بلا عنقودِ

يا واهباً قلبي السعادةَ و الرضا 

مَن غيركم في النائباتِ عضيدي 

حبستُ قولَ الشعرِ في أشواقكم 

فلستُ أذكرُ غيركم بقصيدي 

ما يممَ البرقُ اليمانيْ شطركم 

إلا بعثتُ شكايتي و شهودي 

كَبِدِي و جفني والفؤادُ مع الحشا 

بغزيرِ دمعٍ قاطرٍ كالجودِ

يا قاصدَ المحبوبِ هوناً عَلَّنِي 

بدمي أخطُّ على صقيلِ جريدِ

و أقولُ يا مولاي رفقاً إنني

وَجْدَاً نحلتُ فهيئتي كالعودِ

سأموتُ إن واصلتمُ هذا النوى فقتيلكم إني بلا بارودِ

«««««««««»»»»»»»»»

مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة


الاثنين، 30 سبتمبر 2024

ليه الأنانيه بقلم السيد بدر

ليه الأنانيه  بقلم  السيد بدر 
بينا قسمه ليك وليا 
نص ليك التانى ليا
تاخد اللى ليا على إنه ليك 
                    كده الأنانيه 
السقف واحد خلينا واحد 
ليه الأنانيه 
.. ليه كل حاجه
 فى إيدي هات 
ليه وتستكتر عليا 
الدنيا أيه غير خد وهات 
مره ليك التانيه ليا 
مادومنا واحد 
والسقف واحد 
                 ليه الأنانيه 
طول مالصفا بينا 
لبعضينا كتاب مفتوح
 وهاتشوفني وأنا شوفك
بكل وضوح 
لكن بسوء الظن 
مافيش وفا بينا 
دايما خلاف بينا 
اغراب وعكس عكاس
  بالأسم بس اخوات
                    لكن انانيه .. ...

لا ريبَ. بقلم محمد الدبلي الفاطمي

لا ريبَ

أمْسى المُؤنّثُ في قاموسِنا ذكرا
واللّيلَ عَسْعَسَ بالدّيْجورِ فانْتَصرا 
سيقَتْ نُفُوسُ بني الإنْسانٍ نَحْوَ غَدٍ
لا ريْبَ فيهِ بِنَشْرِ الفِسْقِ قدْ أمرا
حتى الطّبائِعُ في الإنْسانِ حَلَّ بِها
مَسْخٌ رهيبٌ أباحَ النّسْخَ والغِيَرا
ومِنْ وراءِ فسادِ الأرْضِ سَفْسَطَةٌ
بها اليَهودُ أضَلُّوا الغَرْبَ فاعْتَذرا
وهاهُمُ اليَوْمَ قدْ أضْحوا صَهايِنَةً
بالنارِ قدْ نَسَفوا الأشْجارَ والبشرا

يا أُمّةً سَخِرتْ مِنْ جُبْنِها الأُمَمُ
تَرْجو السّلامَ مُعاقاً ما لهُ قَدَمُ
تَبْكي بِجامِعةٍ حُكّامُها عَربٌ
باعوا القَضِيَةَ بالدّولارِ واسْتَلموا 
ونحنُ نَجْهَلُ ما يَجْري بأُمَّتِنا 
كأنّنا بِحِبالِ الوَهْمِ نَعْتَصِمُ
فكيْفَ نَطْمَعُ أنْ تَرْقى إرادَتُنا 
والبيْعُ تَمَّ وأهْلُ الحُكْمِ قدْ بَصموا 
يا وَيْحَ مَنْ قَبِلوا إذْلالَ أنْفُسِهِمْ
سُحْقاً لِمنْ بظلامِ الليْلِ قدْ حَكَموا
محمد الدبلي الفاطمي

وملأت من سحرك ناظري بقلم فلاح مرعي

وملأت من سحرك ناظري 
حتى أثمل النظر  
واثملت أنفاسي من شذى 
عطرك العبق 
وملكتك الروح حتى لم يعد 
لغيرك مكان ومتسع 
واجريتك مني مجرى الدم 
في الجسد 
ورقيتك بالمعوذات من كل عين
 حاسدة وحاسد أذا حسد
فلاح مرعي 
فلسطين

افتقدت كل شي فيك بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي.......

افتقدت كل شي فيك
حتى بغياب صوتك أتوحش
يورقني الليل من السهر 
لمن أشتكي 
وانت في الروح مسكن
وانت النبض والملجأ 
من قال ان النسيم يأتي 
بالعطر محمل
ابدا فأن عطرك وحدك 
من يملأ الفضاء قرنفل
فسلام لك كلما مر ذكرك
في درس او بالكتابة حرف
حين اقرأء  
يشابه حروف أسمك
باللون والمرسم
نعم أني أهواك ولا
عذر بعد اليوم أو تحجج
سلي الروح اولا وبعدها 
ردي على رسالتي الخبر.....

بقلمي
ابو خيري العبادي

عربٌ بقلم معمر حميد الشرعبي

عربٌ
غرقوا بحب الذل لا حب المعزة
مستسلمون بذلهم وحياتهم جوفاء
من حس الأخوة والشعور
إخوانهم تحت الصواريخ وقاذفات الموت
تقطعت أجسادهم أشلاء في نظر العرب
والعرب ، موتى ضمير 
موتى شعور 
أحياء في الحانات والنادي وأقبية الخمور 
في الرقص موجودون 
في التيه موجودون ، وفي القمار 
وفي نوادي الليل عهراً خاملين.
أواه يا قهر القلوب من الذين بذلهم خانوا 
خانوك غزة والبقاع 
خانوك يا قدسي الشريف 
أف لهم طول المدى 
وغداً سيأتي الدور ، وإن طال الزمن.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة التعزية تعز.
معهد سماء تعز الرمدة التعزية تعز اليمن.

يالهوي بقلم حربي علي

زجلية
( يالهوي ) 

مفيش دفاع جوي؟ 
يالهوي
ح ننضرب من فوق
ومن تحت نجري؟ 
كل شعوبنا كدا؟ 
تنضرب قدام ومن ورا ؟ 
مفيش صواريخ سام ستة؟ 
مفيش مدافع حتى؟ 
مفيش راجل
يصد القنابل
إنتخبته أنا. 
أنا وأهلي؟ 
يالهوي

حربي علي
شاعرالسويس

المشاهير و وهم الشهرة 4 بقلم علوي القاضي

 المشاهير ووهم الشهرة 4

دراسة وتحليل : د/ علوي القاضي

... المشكلة الأساسية التي تواجه المشاهير أو الباحثين عن الشهرة هي العجلة والتسرع في هذا الأمر ، وهذا يضعهم في حرج شديد ومواقف لايحسدون عليها ، وقد تكون على حساب كرامتهم أو شرفهم أو سمعتهم ، والأكثر من ذلك أنهم من السهل فقدان مايحصلون عليه ويكتسبوه ، بنفس سرعة حصولهم عليه ، مثلهم كمثل الكرة إذا قذفناها بقوة تصل للحائط وتصطدم بنفس القوة وترتد للبداية بنفس القوة والسرعة ، أما لو أخذ الأمر بهدوء ليأخذ فرصته ووقته لما إصطدم ولما عاد لبدايته ، وأقول لمثل هؤلاء ، حينما تكون حريصا على شئ وتكون متعجلا على طلبه ، وتبذل كل المحاولات لأن تصل إليه بأسرع وقت ، فهذا ليس منطقيا ، ولاتكون  سعيدا بهذا الشئ مهما وصلت إليه بسرعة وستفقده  بنفس السرعة وكأن شيئا لم يكن ، وشغفك له سيضمحل مع الوقت وسينتهي سريعا

... بناء على ماتقدم من سرد للمفاهيم والمواقف والأحداث والتي مفادها أن معظم النجوم والمشاهير ليسوا على مستوى القدوة لمعجبيهم وجماهيرهم وبالأخص الشباب ، يجب أن نسأل أنفسنا ، من القدوة إذن ؟! ، وأين نجده ؟! ، وماهي معايير الشخص القدوة ؟! ، وعند البحث عن الإجابة إصطدمنا بفكر (الحداثة الغربي) ، ووجدنا أن فكر الحداثة ومابعدها كان وبالا" على مجتمعاتنا العربية ، لأننا تمسكنا بها وطبقناها بأساليب تناقض فلسفتها ، فوقعنا في الفخ المنصوب لنا من الغرب ، فالباحث في فكر وفلسفة مابعد الحداثة ، التي نجد صداها في مجتمعاتنا ، (قصدا أو من دون قصد) على وسائل التواصل الإجتماعي ، فكرة معاداة العقل الواعي وإضعافه ، وبالتالى ربط التفكير العقلاني المنطقي بإثبات فشله ، وليتم ذلك ، كان هدفهم الأول إبراز التافهين وجعلهم نجوما ومشاهير على حساب الجادين المفكرين والمثقفين والعلماء والمبدعين والموهوبين الحقيقيين في كل الإختصاصات وذوي الإنجازات القيمة في الحياة ، فكانت النتيجة ، (ضياع الحقيقة) ، وجعل الرويبضة التافهين والمهرجين قدوة ، ومن ثم تفكيك المجتمعات ، فعندما يجد الطفل أوالشاب أنه للوصول إلى الشهرة وكسب الأموال ليس من الضروري أن يمر ب (الجد والإجتهاد والعمل والمثابرة والدراسة والبحث العلمي) وهذا هو منطق (العقل والتفكير العلمي المنطقي الطبيعي) ، الذي تحاربه مابعد (الحداثة) بهدف تفكيك كل المنظومات الشمولية والكليات المعرفية والأبحاث العلمية التي تعارفنا عليها وآمنا والتزمنا بها ، ولتأكيد ذلك يتم تفكيك أهم مؤسستين تربويتين وتعليميتين (المدرسة والأسرة) ، لنصل إلى نتيجة أن كثيرا من الأطفال والشباب يجدون في هاتين المؤسستين (بدون وعي منهم) عدوا لهم ، فيحاولون التمرد عليهما والإنفكاك من قوانينهما وعدم الإنصياع لهما ، وتصبح شلة أصدقاء السوء في (العالم الواقعي) وحتى الإلكتروني (العالم الإفتراضي) على وسائل التواصل بديلا عن مفهوم المدرسة والأسرة ، ولذلك ف ( الأسرة والمدرسة) من المعاقل الحصينة التي يجب علينا حمايتها من موجة التفكيك التي أشاعتها فلسفة مابعد الحداثة عمدا من الغرب ونطبقها دون وعي في الشرق ، ونلاحظ أن بعض البرامج المعروفة والممولة غربيا وبمساعدة الخونة من الخارج والداخل تحاول إشاعة تلك الأفكار لتأكيد وجعل الرويبضة والتافهين والمشاهير قدوة للشباب ، وعلى عكس مايفترضه العلم والعقل والمنطق والفكر السليم ، كما علمنا المعلمون في المدرسة والوالدان في البيت 

... وأقرب نموذج ومثال لذلك ، (مطربة) نشأت في قاع المجتمع وصعدت منه لقمة هرم النجومية والشهرة والنجاح والمال والرفاهية ، بنت مجهولة كانت تعمل شغالة عند أسيادها ، إكتشفها مكوجى كان يبادلها الإعجاب والأداء والغناء ، وصعدا الإثنان لقمة جبل الشهرة ، بدأت تغنى بالأفراح الشعبية ، يتبناها مخرج كليبات من اللاشئ ، ويقدمها لمصر كلها ، ويصنع منها نجمة كبيرة مشهورة ، تخيل أنك تعيش حياتك في منطقة شعبية بسيطة وسط ظروف سيئة وصعبة مع أناس بسطاء مثلك ، فجأة تجد نفسك تعيش حياة الفيللات والكومباوندات ، جارا لأسيادك القدامى (مخدومينك) بثقافة ومستوى مختلف ، وتسافر جيئة وذهابا ، وتستطيع أن تفعل ماتشاء ، لأنك أصبحت تمتلك كل شئ ، والدنيا كلها تلتف من حولك ، والأضواء مسلطة عليك ، لكن مشكلة (التدني الأخلاقي والتربية المتواضعة) مازالت باقية لأنها متأصلة في الباطن والجينات ، وتوالت تداعيات تلك النقلة غير المحسوبة والغير متوقعة فكانت النتائج :

.. في البداية يتم الزواج من موزع موسيقي وتنتهى بالفشل والإنفصال ، مثل زيجة من قبل من عازف كمان ، ثم زوجها الثالث كان مريضا ، ويقال إنها مقبلة على زواج رابع 

.. حصلت على النجومية والشهرة عن قصد وبترتيب ممنهج ضمن منظومة الهدم للمجتمع 

.. والكل كان يتعاطف معها ويحبها لأن صوتها لاغبار عليه وكما وصفها الإعلام (صاحبة أقوى إحساس في الوطن العربى) 

.. لكن قد تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن ، شتان الفارق بين الأمس واليوم ،  إنفض الجميع من حولها ، وأصبح الكل يشفق عليها والبعض يسخر منها (فما بنى على باطل فهو باطل) ويهزأ بها في كل مرة يسمع كلامها ويشعر بالإشمئزاز من سيرتها 

.. لدرجة أن جمهورها يراها مجرد حوار ماسخ الهدف منه إشغال وتلهية الشعوب العربية 

.. زيجاتها تحولت إلى مشاكل للطرفين وزادت الخلافات والطلاق والخيانة وأصبحت فجة ومقززة ، ومشروع تكوين أسرة فقد كتيرا من قيمته ومعناه 

.. تحولت من إنسانة طبيعية إلى مدمنة وأصبحت سليطة اللسان مما سبب لها كثير من الأزمات 

.. فقدت شعبيتها ونجوميتها وشهرتها ، لأنها كان يجب عليها أن تتعلم (حتى لو لم تكن مشهورة) أن تتكلم بلباقة وحنكة وتدير أحوالها بعقلانية وتتعامل بطريقة جيدة مع كل من حولها ، وتتحكم في زلات لسانها ولايغلب عليها الغباء والبجاحة وقلة الذوق ، فما بالك وهي (نجمة ومشهورة) ومسؤوله أمام المجتمع 

.. ولكنها لم تكن مؤهلة لكل هذه الضجة والشهرة لأنها صناعة (الحداثة) والفكر الغربى ، وسليلة الرويبضة ، ومن أخوات التافهات 

.. وكان ينبغي أن تعي قبل أن تكون مطربة ونجمة مشهورة أنها إنسانة حتى لاتصطدم (الإنسانة بالمطربة) وتهدم المطربة لأن الطبع سيغلب التطبع 

.. كذلك كان ينبغي أن تفهم يعنى إيه فنانه ونجمة مشهورة ، ويعنى إيه نجومية ومسؤوليتها نحو جمهورها ومحبيها 

.. وللأسف رغم أن الله أعطاها كل شئ ولكنها تمردت وتنمردت على كل شئ ، وشوهت صورتها بنفسها ، وقضت على أجمل مافيها ، وعلى الجانب الٱخر ممكن أحدهم يعطيه الله أقل منها بكثير ويعيش حياة بمنتهى السعادة والإحترام والعقلانية والإستقرار ، وهي لاتزال على نفس الحال من الجهل والسطحية والتفاهة ولاتغيير 

.. كثير من النجوم المشاهير غيرها حياتهم الأسرية فسدت ورغم ذلك إحترموا أنفسهم ، ولم يفضحوا حياتهم على الميديا بهذا القبح ، حتى الإعلاميين من كانوا متعاطفين معها  بمداخلاتها في البرامج أحجموا عن ذلك 

.. فالمشكلة لم تكن (إدمان) ولكنها (عقلية ووعى ونشأة وتربية وبيئة) 

.. والتحليل النفسي لسلوكها الغير منضبط أنها مريضة وتعاني من إضطرابات نفسية ، ولم تسير في طريق العلاج السليم 

.. وزوجها النجم المشهور (....) لم يظهر أي رد فعل رجولي وعقلاني ، بالرغم من نجوميته وشهرته لايتمتع بأي رجولة ، ولاكرامة ولاتربية ، ولاتعليم ، ولاإعتزاز بالنفس ولابالأسرة وأهل بيته ، ويتصف بالدياثة لأنه لايغار على نفسه ولاأهله

... هل هذه النماذج التافهة من الرويبضة تصلح أن تكون قدوة لشبابنا وبناتنا ويعتمد عليها في توعية الشباب والمجتمع لبناء مجتمع قوي تحت مسمى النجومية والشهرة ؟! ، بالطبع لا !!!

... وهذا ما يريده بنا أعداءنا سواء في الخارج أو في الداخل

... وإلى لقاء في الجزء الخامس إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


أحلى صباحاتي بقلم صلاح الورتاني

 أحلى صباحاتي


تململت في فراشها 

حكّت عينيها 

هدهدها النسيم 

داعب خدها الجميل 

بان الفجر على وجنتيها 

تبسّم الصبح وتبرّق 

شعاع خفيف لفّها 

خلتها قمرا جميلا 

إغتسلت وتكحّلت 

كأنها البدر الساطع 

لاح نور الفجر في عينيها 

تأملت سحر الكون 

على محيّاها 

كم هي ساحرة 

ما أبهاها 

سبحان من بالسحر 

جلاّها 

تثاءبت تمايلت 

كأنها غصن البان

غنى لها الطير وشدا

أعذب الألحان 

أخذت قلمي لأرسمها 

لوحة شعرية 

ساحرة قمرية 

إهتز القلب فرحا 

للقياها 

هيّأت لنا قهوة الصباح 

مع الصوت الفيروزي 

خلتني في عالم وردي 

أعيشه خيالا 

خيالها البديع 

إرتسم في ذاكرتي 

زادت حيرتي 

 تذكرت أيامنا الخوالي 

يوم كنا نرتع في الجبال 

نغني للحب والحياة 

بأعذب موّال 

عدت لأقول لها 

صباحك نرجسي 

ساحرتي في أحسن حال 

شكرت الله ربي 

بديعا في كل مجال 


صلاح الورتاني   //   تونس


لحظة وداع بقلم محمد أكرجوط

 1- لحظة وداع

أوراق الصفصاف

تصفق للعابرين من الطيور 

آملة عودتهم 


يعدونها بالعودة

أكثر نشوة

طيور مهاجرة


تتمايل حرقة لرحيلهم

ودمعها فياض 

أوراق الصفصاف


تودع تلويحا بأجنحتها

قائلة سأعود

طيور مهاجرة

   

2- في الخريف


في الخريف

تحابي إنتكاسة الأشجار

تجاعيد العمر


طلاسيم التجاعيد

تعجز عن فك شفرتها 

رياح الخريف

    - أ. محمد أگرجوط


صباح الأمل بقلم فتيحة المسعودي

 صباح الأمل 


صياح ديوك مرتفعة  ..

ترمز للتفاؤل والأمل ..

نقنقة دجاج مختلفة ..

توحي للجد والعمل ..

كل التحايا موصولة ..

بمذاق الشهد والعسل..

صباحك مسك وعنبر ..

تحية أحلى من السكر..

يسعد صباحك ياقمر ..

صباحك أسعد وأثمر  ..

للفرقان وصف جميل ..

صوت كناري وبلابل  ..

مع أعذب المواويل   ..

بلحن رائق سلسبيل ..

مع أنشودة صباحية..

شدوها يا ليلي يا عين..

 بأريج زهور القرنفل..

ونكهة قهوة البرازيل  ..

على ذوق عربي أصيل..

كوبه وفنجانه سادة ..

مع شاي سكر زيادة..

ومن مكملات السعادة ..

 وفاء وصدق وهوادة ."


فتيحة المسعودي

المغرب


غسل الحوبة في الحث على صلاة التوبة بقلم محمد أسعد التميمي

 غسل الحوبة في الحث على صلاة التوبة


من كان أذنب ثم أحسن طهره

وأتى يصلي قاصدا لمتاب


ثنتين للركعات حيث أتى بذا

نص عن المبعوث للوهاب


قُبل المتاب له وكفّر ذنبه

سبحان ربي الغافر التواب


كم واسع فضله الإله وكم لنا

من زلة عظمت خلاف صواب


يا ناس توبوا للإله وأحسنوا

واسعوا إلى فوز بيوم حساب


يا رب علمنا الذي هو نافع

في الدين والدنيا ويوم مآب


صلى الإله على النبي محمد

والآل والأصحاب والأحباب


بقلم

محمد أسعد التميمي القدس فلسطين.


لماذا عاد الوباء بقلم كريم كرية

 لماذا عاد الوباء ؟


عاد الوباء على شكل عقاب


بعدما عزل إخواننا و منع منهم الإقتراب


حتى تكالبت عليهم الذئاب


و حشد جيش الٱحزاب و قطعت الرقاب 


فجاع الٱطفال و هدمت المنازل في عز الشتاء فهل هذا صواب


ٱما نحن فنٱكل و نشرب و ننام مثل الدواب


بل و غلقنا الحدود كٱنها ٱبواب


فعاد الوباء و هذا الجواب


فاللهم ردنا إليك و تب علينا يا تواب 


قبل يوم الحساب 


بقلم كريم كرية


و طال الليل بقلم سليمان كامل

 وطال الليل

بقلم // سليمان كامل

*************************

حتى متى.......وإلى أين السفر؟ 

وحتى متى......... علينا ننتظر؟ 


جهد المقل... تلاشى وما خبأنا

لم يبق مايديم...الأنفاس وطر


صدق الحبيب.....إذ قال سيأتي

زمان نتمنى.........أن ندرج حفر


حتى متى..........خبرونا صدقا؟ 

لنحتاط لدنيانا....... ونأخذ حذر


ألم تعلموا............ غدا سنلتقي؟

مهما طال............المقام أو قصر


وسوف يحط.......المسافر الرحل

ويبحث عن من.......خان و غدر


فتلك السياط.........ألهبت ظهورنا

وماحولنا.................جحيم تستعر


فأين المهرب............ وأين المفر؟

ووعود أطربتنا..........وفرت هجر


فاسأل جنيناً...........خاف المجيئ

واسال طفلا............. أيعرف سمر


واسأل جائعا..............ماذا ستأكل

إن كان بجعبته....... خبزة أو ثمر

**************************

سليمان كامل ...... الإثنين

2024/9/30


المحاولة الأخيرة بقلم صفاء قرقوط

 المحاولة الأخيرة  

***********

وعند  

المحاولة الأخيرة  

لسحبك من قلبي  ..  

تكسرت ضلوعي  

وبقيت أنت  ..  

وكأنك قدري  

لا هروب منك  

إلا إليك  ....  

صفاء قرقوط


الأحد، 29 سبتمبر 2024

مصر الأميرة لوحة من الابداع بقلم محمد عدلي

مصر الأميرة لوحة من الابداع
سماها صافية و أرض وفية
و شمس صاحية بتضحك على طول السنين
الحب فيها دفا يملا قلوب العاشقين
وزع يا مصري على الكون من حبها
و أوعى عليها تخاف
الحب فيها مدد و بحور ليوم الدين
دا سيدنا الحسين و ال النبي على أرضها ساكنين
بقلم الشاعر محمد عدلي

شال الشهيد بقلم سعيد حمدى محمد

قصيده بعنوان "شال الشهيد"
شعر "سعيد حمدى محمد
★★★★★
يا ابو الشال هرابيد هرابيد 
شارب هم ودم شهيد 
محني خيوطه غل وكيد
لاجل يبيد شبح الفانتوم 
★★★★★
صرو بطلنا قوام لفوه 
فوق الراس يلا شيلوه
اهل الجنه راح ياخدوه 
لاجل ما يحيا فيها وينعم 
★★★★★
لم ياطير فتافيت من لحمي 
وحني رجولك من لون دمي 
واوعاك تنسى تبلغ امي 
تعمل فرح بدال الميتم
★★★★★
وانت ياولدي خد شراييني
واغزل منها توب غطيني 
ولا ترضاش بحد يعزيني
خليك مارد بره القمقم 
★★★★★
سقف وافرح اشعل فوانيس 
شهيد وعروسته وفاء ادريس 
فجر وطالع بدر مغيث
نور ظلمة ليل العلقم 
شعر "سعيد حمدى محمد 
5/4/2024

غراب المعاني بقلم أحمد بلال

غراب المعاني

يا من تخطو في ظلال الوهم بوعي خفي
تجمع الحجارة وتصنع منها مدارك الحقيقة ،
أغرك صمت الليل حين غاب النور ،
فارتسمت كطائر يستشف في عين الرياح خُطاه.
كيف لا تدرك الأسرار في قلب السكون ؟
وأنت الغراب الذي يحمل في جناحيه فصول الدهاء،
تصنع من فروع الشجر أوتارا للحكمة،
وتصطاد من ظلال الخلق أصداء الفكر.
ما الذي يكسرك في طرقات الغفلة ؟
أم هو الليل الذي يعلمك كيف تخفي جناحيك
في زحمة الأوهام، كأنك تبتلع الحزن وتقطره ندى على الشفاه ؟
تجيد لغة المرايا المكسورة،
تجمع منها قطعًا، وتصنع خطى العقل في غموضه،
وتبتسم حين ترى في عين الحقيقة
وهمًا آخر يتفتت ويعكس نورًا غير معلوم.
فيك سر العراء حين تحلق فوق الأرض،
تراقب الزمن في صمت عميق،
كما الغراب الذي لا يبتلع السفاهة
بل يقتات على قشور المعرفة المختبئة بين الصخور.
فأي سر تخفيه يا غراب المعاني ؟
هل ترى في العتمة ضوءك ؟
أم أن ضوءك ليس إلا وهمًا تتراقص فيه القلوب
وتترك ظلا لا يدركه سوى من يحلم في صمت ؟

ذ. أحمد بلال

لاتحزن على مافات بقلم عبدالواحد الجاسم

لاتحزن على مافات

الحياة كما كتاب له صفحات
لاتحزن ولا تجزع على مافات

ليس المهارة أن تكون كاذباً مع
من تحب فأحفظ لها الصداقات

كيف السبيل إلى إنشغالي بغيرك
وأنتِ ساكنة صدري وحشاشاتي

فيا أسفي تحملت الأسى من
هجرك ليالي مضت متصرمات

تستحقي كلمات الوصف التي
كتبتها لاشبيه لها بالمفردات

لقد تحملت صبر فوق طاقتي
من أجل أن لاتعرف معاناتي

وما كنت ممن يتطير من موقف
بل التريث وإنتظار ماهو آتِ

أعرف إن الدهر دوماً جائر لا
يرق للقلب حتى يكثر العثرات

لاتبخلي لو تسمحي لي بنظرة
تخفف حنين و شوق لمعاناتي

طلبت من الفؤاد الصبر حيث
أنتظر الجميلة النظر لحالاتي

عبدالواحد الجاسم


سيد المواقف بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

سيد المواقف 

هل نبكيك يا سيد المواقف 
أم تبكي قلوبنا بحزن الفراق
لا فراق لمن بالوجدان يسكن 
وفي القلوب حب ووداد 
سيد المواقف وصاحب الضمير 
 فلا ضمير يبكي إذا كان 
بصحوته وساكن الوجدان
ها أنت بالشهادة تكَرمت ً
سكنت جنة النعيم زادها الله 
رجلاً كان بحب الأوطان 
فهنيئاً لكفن بالبياض إلتف 
حول جسد ٍ والروح بجنة النعمان
يا من أردت تحرير القدس 
فها هي بأجراسها ومآذنها 
ترثيك يا سيد بحسنك 
ورجولتك وبطل الأبطال 
تُقرع الأجراس حزينة 
ويرفع الآذان تبجيلاً
بسيد ٍ بالشهادة كُرم 
وتراب لبنان احتضن 
بحنينه يفيض النور 
ومن صدى الحجارة 
تُبعث أصوات 
استشهدوا من أجل الأوطان
استشهدوا والبسمة على شفاههم

قلب ومفتاحة بقلم أحمد محمود

قلب ومفتاحة
اخيرا اكتشفت
إن باب قلبي 
بيفتح من جوه
مش من بره
وان مفتاحة من جوه
وان حبيبتي ومن سنين
قاعدة فيه ومستخبية
عرفت. انا ليه
ما عرفتش احب تاني
غير حبيبتي الأولانية
وبعد سنين طويلة
دقيت علي باب قلبي
فتحتلي حتة صغيرة
لقيتها هي هي 
مش متغيرة
نفس العيون نفس الشفايف
حتي تسريحة شعرها
كأنها لسه بنت صغيرة
بعد السنين دي كلها
ماعداش الزمن علي سنها
رميت نفسي في حضنها
مش هوا دا كان حضنها
لا فيكي حاجة متغيرة
وانا لسه بردوا بتاع زمان
احمد حبيبك
وايه غيرك ياتري
كلمة شمال وكلمة يمين
وحاسبتني علي السنين
وان الجفا ويا الحنين
غيروني حتة صغيرة
لكن لسه بحبك
قومت انا صدقت
لأن في وسط الكلام
قالت كلمة صغيرة
برغم انها متغيرة
لكن صدقت
لأني لسه بحبها
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

بالعقل و الصبر بقلم رشيد الصنهاجي ـ

ـ بالعقل و الصبر. ـ

لن يعد صبر له قدرة
أن يتحمل تصرف 
غير إرادي للآخر 
تسرع يتحدى صبره 
بقلات واعيه بالآخر
ينسب له كل شيء

والعقل يدخل فلا وعي 
هنا الحكم يكون باطل 
وغضب ثائر زائد 
بالإندفاع بدون تأني 
يحطم ما بناه بحكمته 
على مدار سنيين

حين يغيب العقل سليم 
تفتقد صبر وينتصر الجهل
يمتد ويترعرع بسلبياته 
يزرع الحقد لا منتهي 
يحصد ما لا كان فالحسبان 
وتنتهي الفصيلة بالحصيلة 

هنا تأمل بتمهل بلا تأمر
برؤية واضحة ناضجة
كن أنت ولا أحد سواك
بالحياد تدبر كل نزاعات
لنشر ثقافة تسامح
بإشراف العقل والصبر 
بين نفسك والآخرين
 

ـ تلقائيات رشيد الصنهاجي ـ

قلبى خلاص بقلم هانى العاملى

قلبى خلاص حبها للشاعر هانى العاملى ،،
قلبى خلاص حبها 
ومعدش خايف منها 
بعد م شاف ف عنيها
اد ايه صادقه ف حبها 
وشاف كمان اخلاقها 
وجمال ورقة قلبها 
جميله وكمان اصيله 
بس صعب اوصلها 
عشان خجوله خالص 
وبقيت مكسوف منها
ومفيش غير حل واحد
انى اروح واتقدم لها
             هانى العاملى،،

مشاركة مميزة

دعني أتغزل فيك بقلم ليلا حيدر

  ‏دعني أتغزل فيك  بقلمي ليلا حيدر  ‏لما بتطلع فيك شوف بعيونك الدني ‏لما كنت صغيرة كنت أحلم في واحد مثلك أحب ‏لما بدي انام على إيدك ما أعمل ...