السبت، 30 نوفمبر 2024

متى يأتي الفجر بقلم محمد قرموشة

 متى يأتي الفجر ؟                 ***************

تُعاندني الدنيا ثم تجلدني

زَفراتُ روحي 

أَحرقتْ قصبةَ النايِ الحزين...

تَجري الأحكامُ علي جائرةً

قلبي ينكسرُ تلوعاً

أنغامي شَجوٌ وأنين...

مُفعمةٌ جُـعبةُ أشواقي 

بِحطامِ عشقٍ سرمدي

يُسافرُ مرتحلاً

مَابينَ السرابِ واليقين...

يُثقلُ الألمُ هوادجَ أيامي

بِشقاءٍ محفورٍ

كالوشمِ فوقَ الجبين...

جَسدي مثلَ قربانٍ تسبَّلَ

على مَذبحِ الحريةِ

فلا مكترثٍ يشجبُ 

أو غيورٍ يُدين...

دِمائي تَنسَّجِرُ كبارودٍ

يَتفجرُ الأملُ

في عروقِ الوتين...

هَائجٌ قلبي ينبضُ ألماً 

من صَلفِ زمانٍ لا يلين...

ثَائرٌ والحنينُ قِبلتي

لا يكسرُ الصمتُ شموخي

حَناجرُ الحقِ لا تستكين...

على ثرى غزةَ 

تَسيلُ الدماءُ

وتَفيضُ في الرحمِ

روحُ الجنين...

مِديةُ الغدرِ بضعتْ جرحي

كبرياءُ روحي تمادى

على قهرِ السنين...

يَبتهلُ الياسمينُ عطراً

مَآذنُ الشامِ تتوقُ شغفاً

لِتعانقَ مآذنَ فلسطين...                     ****************

بقلم : محمد قرموشه


الآثار السلبية للتردد بقلم فؤاد زاديكي

 الآثارُ السَّلبيَّةُ للتَّرَدُّدِ


بقلمِ فُؤاد زاديكِى


التَّرَدُّدُ في حَيَاةِ البَعضِ ظَاهِرَةٌ غَيرُ صِحِّيَّةٍ، فالتَّرَدُّدُ قدْ يَقِفُ مَانِعًا في طَرِيقِ الوُصُولِ إلى الهَدَفِ أو تَحْقِيقِ المَرجُوِّ مِنَ المَسَاعِي، لِهَذَا عَلَى الإِنسَانِ أَلَّا يَضَعَ نَفْسَهُ في مَوقِفِ ضَعفٍ يَدْفَعُهُ إِلَى الوُقُوعِ في مَطَبَّةِ التَّرَدُّدِ.


إِنَّ التَّرَدُّدَ يُعَبِّرُ عَنْ حَالَةٍ مِنَ التَّخَبُّطِ وَ عَدَمِ الوُضُوحِ في الرُّؤيَةِ، فَهُوَ يُعِيقُ الإِنسَانَ عَنِ المُضِيِّ قُدُمًا بِثِقَةٍ وَ ثَبَاتٍ نَحوَ مَا يَصبُو إِلَيهِ. هَذَا التَّذَبذُبُ في اتِّخَاذِ القَرَارَاتِ يُؤَثِّرُ عَلَى حَيَاةِ الإِنسَانِ بِشَكلٍ عَامٍّ، فَهُوَ يَتْرُكُهُ في دَائِرَةٍ مُفرَغَةٍ مِنَ التَّفكِيرِ دُونَ فِعلٍ، مِمَّا يُهِدرُ الوَقتَ وَ الجُهدَ دُونَ تَحْقِيقِ نَتَائِجَ مَلمُوسَةٍ.


فالتَّرَدُّدُ يَخلُقُ شُعُورًا بِالخَوفِ مِنَ الفَشَلِ أَوِ اتِّخَاذِ خِيَارَاتٍ خَاطِئَةٍ، وَ هَذَا الخَوفُ قَدْ يُكَبِّلُ الإِنسَانَ وَ يَحرِمُهُ مِنِ استِغلَالِ الفُرَصِ، الَّتِي قَدْ لَا تَتَكَرَّرُ. كَمَا أَنَّهُ يُؤَثِّرُ سَلبِيًّا عَلَى الصُّورَةِ الذَّاتِيَّةِ لِلفَردِ، حَيثُ يَجعَلُهُ يَشعُرُ بِالعَجزِ وَ ضَعفِ الإِرَادَةِ، مِمَّا يُفَاقِمُ مِنْ شُعُورِهِ بِالإِحبَاطِ وَ الضَّيَاعِ.


عَلَى المُستَوَى الاجتِمَاعِيِّ، يُمكِنُ لِلتَّرَدُّدِ أَنْ يُضْعِفَ الثِّقَةَ بَينَ الفَردِ وَ المُحِيطِينَ بِهِ. عِندَمَا يَظهَرُ الشَّخصُ مُتَرَدِّدًا في قَرَارَاتِهِ، فَإِنَّ الآخَرِينَ قَدْ يَشعُرُونَ بِعَدَمِ الِاطمِئْنَانِ تِجَاهَهُ أَوْ قُدرَتِهِ عَلَى تَحَمُّلِ المَسؤُولِيَّاتِ. كَذَلِكَ، قَدْ يُضَيِّعُ التَّرَدُّدُ فُرَصَ التَّعَاوُنِ أَوِ الشَّرَاكَةِ المُثمِرَةِ، لِأَنَّ الوَقتَ الَّذِي يُهدَرُ في التَّفكِيرِ المُفرِطِ قَدْ يَكُونُ كَافِيًا لِغَيرِهِ لِاتِّخَاذِ الخُطوَةِ المَطلُوبَةِ.


التَّرَدُّدُ لَا يُؤَثِّرُ فَقَطْ عَلَى الفَردِ مِنْ حَيثُ النَّجَاحِ أَوِ الفَشَلِ في أُمُورِهِ الشَّخصِيَّةِ أَوِ المِهنِيَّةِ، بَلْ يَتَعَدَّى ذَلِكَ لِيُخَلِّفَ آثَارًا سَلبِيَّةً عَلَى النَّاحِيَةِ النَّفسِيَّةِ، فَالشَّخصُ المُتَرَدِّدُ قَدْ يَعِيشُ حَالَةً مِنَ التَّوَتُّرِ المُستَمِرِّ وَ القَلَقِ، مِمَّا يُؤَثِّرُ عَلَى صِحَّتِهِ النَّفسِيَّةِ وَ رُبَّمَا الجَسَدِيَّةِ أَيضًا.


إِنَّ التَّرَدُّدَ قَدْ يُصبِحُ عَادَةً إِذَا لَمْ يُوَاجَهْ بِإِرَادَةٍ قَوِيَّةٍ، وَ يُمكِنُ أَنْ يَتَفَاقَمَ لِيُصبِحَ مَانِعًا حَقِيقِيًّا أَمَامَ الإِنسَانِ في مُوَاجَهَةِ تَحَدِّيَاتِ الحَيَاةِ. لِذَلِكَ، فَإِنَّ التَّغَلُّبَ عَلَى التَّرَدُّدِ هُوَ خُطوَةٌ أَسَاسِيَّةٌ نَحوَ تَحسِينِ جَودَةِ الحَيَاةِ وَ الوُصُولِ إِلَى الأَهدَافِ المَرجُوَّةِ.


لِلخُرُوجِ مِنْ دَوَّامَةِ التَّرَدُّدِ، يَجِبُ عَلَى الفَردِ أَوَّلًا أَنْ يُحَدِّدَ أَولَوِيَّاتِهِ بِوُضُوحٍ، وَ يَضَعَ خُطَّةً مَدْرُوسَةً لِمَا يُرِيدُ تَحقيقَهُ. كَمَا أَنَّهُ مِنَ المُهِمِّ أَنْ يَثِقَ بِقُدرَاتِهِ وَ يُجرِّبَ دُونَ خَوفٍ مِنَ الفَشَلِ، لِأَنَّ كُلَّ تَجرِبَةٍ تُضِيفُ خِبرَةً جَدِيدَةً تُسَاعِدُ عَلَى اتِّخَاذِ قَرَارَاتٍ أَفضَلَ في المُستَقبَلِ.


التَّرَدُّدُ لَيسَ فَقَطْ ضَعفًا لَحظِيًّا، بَلْ هُوَ حَالَةٌ مُزمِنَةٌ إِذَا مَا تُرِكَتْ دُونَ عِلَاجٍ. يَجِبُ عَلَينَا أَنْ نَتَذَكَّرَ دَائِمًا أَنَّ التَّرَدُّدَ يُضَيِّعُ الفُرَصَ، وَ الفُرَصَ كَالجَوَاهِرِ الثَّمِينَةِ لَا تَنتَظِرُ طَوِيلًا.


المانيا في ٢٣ نوفمبر ٢٤


كده برضو بقلم حربي علي

 زجل

( كده برضه )


كده برضه  يا أوروبا؟

أمشي معاكي أيام صعبة

تمشي إنت على ( الدين )

وأرجع أنا والفوضى؟


مش كنا متعاهدين

ع (النجاسة) إحنا الإتنين

وبقيت  أنا   علماني

وآهي كانت تتقضى

كده برضه  يا أوروبا؟


كان حالنا حلو وماشي

وفصلت اللي :

بتقولي  عليه    فاشي

( صليت زي ماصليتي )

من غير حتى م توضى

كده برضه  يا أوروبا؟


زرعتي: 

( الفوضى الخلاقة )

جننتي: 

أعضائي  المشتاقة

وأول ماجيت أحضن 

خضتيني أكبر خضة 

كده برضه  يا أوروبا؟


وصحيت 

على الدين  بالإسم

وطلعتي 

إنت من ( كل الجسم )

لا فوقت  من الغربة

ولا عالجوني مع المرضى 

كده برضه  يا أوروبا؟


  نقد ذاتي

ل حربي علي 

شاعرالسويس


علامات إعرابي بقلم سليمان كامل

 علامات إعرابي

بقلم

سليمان كامل

*****************

أهالك الضم

فأبيتِ إلا السكون

وكم في الحب

فتحات لها عيون


فلا تكسري خاطر

قلب متلهف

لا يجديه الجر

وهو محزون


فدعي كل

فتحة تجبر كسراً

ترمم بالضم

ما وارته الجفون


ماجرني إليكِ

إلا ماض تراءى

كنت فيه المكان

والزمان الحنون


كنتِ خبري الذي

رفعته عالياً

كنت الحال التي

أتمنى أكون


كنت الإسم

على مسمى الذي

مارددته إلا قالوا

جن أو مفتون


ولو كنتِ أداة

جرٍ لرضيتُ

ولو قالوا عني

أداة نصب ومجنون


قد ملكت

أفعالي كلها

فالحرف من شفتي

إليك مشحون


قد صببتِ أحرفي

بكاسات عينيكِ

فشربتها حبا

فهو بالقلب مدفون

******************

سليمان كامل ... الخميس

2024/11/28


اللحظة الفارغة بقلم سعيد العكيشي

 اللحظة الفارغة

__________________

كل الذين ركبوا قطار العشق, في حواسيب الأيام

 يُدوِّنون ذكرياتهم

خسروا سباقات الزمن

يجلسون في زوايا الوحدة يستمعون

لنبضات قلوبهم حين تئن من وطأة الخذلان,


صرخات الفرح أصبحت ندوباً في صفحات

ذاكرتهم

أحلامهم قاتمة بلون الألم

يبحثون في اللا شيء عن لا شيء

فيجترون التناهيد من أعماق الألم,


تركتهم الأماكن في شتاء مستبد

تتجمد دموعهم في عيونهم

…عالقون في أحضان الغياب

يتخبطون كفراشات تائهة,


أحياناً يجلسون على أطراف القلق 

يقلِّمون أظافر الندم

ينصطون لصلوات الريح 

يراقبون الفرح من بعيد،  

يشاهدون النجمات تنطفئ  

الواحدة تلو الآخرى, 

يتحسسون الخيبات في وجوههم,

    

وأحياناً يجرحهم العشق بسهم الفراق 

فيبحثون في سطور الشعر  

عن بقايا أمل،  

عن إشراقة غائبة,  


وفي آحاين كثيرة ينتهي بهم المطاف

بحثاً عن ضوء يضئ دروبهم المظلمة

 فتسحبهم الأيام نحو حافة الهاوية،


الذين ركبوا قطار العشق لم يصلوا إلي

 وجهاتهم ولم يعودوا إلي أماكنهم السابقة

…عالقون بين السماء والأرض 

يبحثون عن اللحظة الفارغة ليملاؤا  فراغها

بأمنياتهم المستحيلة بعيداً عن هذا العالم القبيح .

      سعيد العكيشي /اليمن


بقعة ضوء بقلم راتب كوبايا

 بقعة ضوء

يبدد بالتهافت معظمها 

حبيبات القنبز


يد الخير

تعكس اطعام  طير

وفلاش


وروار

يحط بين الأصابع 

قنبزات


دوري 

بعد تغريدة واخرى

يقتات الضوء


عصفور

يميد برأسه طرباً

بحضرة الضوء


فلاش

يبدد اكثر مما يقتات 

طير جائع 


راتب كوبايا 🍁كندا


يوم مولدي بقلم زهرة الرهوني

 يوم مولدي 🎊 

اليوم مولدي يا احلى زهرة.....

إنه ذكرى من عمري ماضية.....

بالقدر المكتوب على الجبين 

راضية.....

عيد ميلادي سعيد يا ارقى زهرة....

بروح تكن تفاؤلا للاماني المنشودة.....

ترقى بالتواضع وحسن المعاملة.....

دون غرور للتكبر والأنانية.....

يوم مولدي يآ أحلى زهرة.....

بنبض ينبع فيضا احساسا للحياة.....

أهواه بالسلام والوئام تعم بالانسانية.....

ناشدة من عمري صحة وعافية مع حسن 

الخاتمة.....

من رب الرحيم كرامة وعفة.....

عيد ميلاد سعيد وعمر مديد 

يآ أروع زهرة.....

بنسيم اطيب الامنيات للامل والأمان.....


يفوح بعطر الياسمين والريحان....

     يااجمل زهرة.....


بقلم ا/ زهرة الرهوني 

نوفمبر 2024م


اين السلام يا تجار السلام بقلم وديع القس

 أين السّلام .. يا تجّار السلام ..!!.؟ شعر/ وديع القس

/

سرُّ الحياة ِ كما كانتْ من الأزلِ

مخلوقةً بيدِ الجبّار ِ بالمُثلِ

/

مهما تفنّنَ شخصٌ في طرائقهِ

فهوَ العليمُ بما في القلبِ من عُللِ

/

لا يستهينُ إلهاً في في عدالتهِ

مهما تصبّرَ عن أمر ٍ وإنْ زللِ

/

إبليسُ يسكنُ في قلبٍ يشاطرهُ

غلّ النفاقِ وسرّ القتلِ والدّجلِ

/

والكذبُ يطلبُ أعمالاً مخادعةً

والصّدقُ يطردُ ما في القلبِ من ضللِ

/

والسّلمُ ينأى من الشّريرِ مبتعداً

مهما تملّقَ  بالأقوالِ والحيلِ

/

وابنُ الخطيئةِ لا يهملْ مكاسبهُ

والسلمُ لا يُرتجى من قولِ مُبتذلِ

/

والسّلمُ في نيّةِ الجزّارِ منعدمٌ

وصاحبُ السّلمُ طبعٌ فيه ِ بالأصلِ

/

والفرقُ بينهمُ ، كالماءِ من لهبٍ

والطّبعُ مُفترِقٌ ، كالذئبِ والحملِ

/

ونحنُ نعلمُ إنّ الغدرَ في دمهِ

فالسّلمُ مبتعدٌ ،بالكذبِ في فشلِ

/

جميعُ أقوالها ، لا تحتوي أملاً

فالقلبُ منهمكٌ ، بالشرِّ والعَطِل

/

كلٍّ يساقُ على أنغام ِ مصلحةٍ

والويلُ من بلدٍ في حكمةِ الحِيَلِ

/

لا تنظرونَ إلى أقوالِ مالقةٍ

فهي الدّعايةُ للأرباحِ بالدجلِ

/

المرُّ أهونُ من ذلٍّ تمارسهُ

تحتَ الهوانِ من الأغرابِ بالختل

/

الجرحُ لا يكتوي من نارِ مغتربٍ

والشّهدُ لا يصطفي إلاّ من العسلِ

/

لحنُ السّلامِ بعيدٌ عن مآربهمْ

كما البعاد من الأصوات ِعن زحلِ

/

لا يصنعونّ سلاماً في مجالسهمْ

أبن الشّرورِ على الأموالِ متّكلِ

/

عنوانُ أهدافهمْ ، ليستْ بمكرمةٍ

مادامَ في قلبهمْ ،سرّا ً لمُنفتلِ

/

أطفالنا غُصبت تبكي براءتها

سماؤها لهبٌ والارضُ في وجلِ

/

حمامةُ السّلم ِ تشكو وهي باكيةٌ

أينَ الهديلُ وأينَ الّلحنُ بالغزلِ.؟

/

لا نحتملْ وجعاً في غير ِموضعهِ

نحنُ الضحايا  ولا زِلنا بمنعزلِ

/

هدِّىءْ من الرّعبِ يا اللهُ في أملٍ

وارحمْ بقلبكَ ، فالأنسانُ في ضللِ

/

تعال أرحم بمن ضاقت ذرائعهُ

قتلُ الطغاةِ  وللإنسانِ في هطلِ

/

وأنتَ صرختنا يا مَنْ نطالبهُ

في عمقِ آلامنا نرجوهُ في عجلِ

/

أرحمْ بقلبكَ يا الله مقترباً

أنتَ السفينة والمجدافُ إنْ حفلِ

/

وافتح ذراعيكَ نحو الأرضِ ملتمساً

ضياعَ أطفالها ، والأمُ في ثَكلِ

/

رسالةُ السّلم ِ في عينيكَ مسكنها

فمِلْ بوجهكَ نحو الويل ِ بالأفلِ..!!.؟

/

وديع القس ـ سوريا


كاد الصمت يقتلني بقلم نورهان محمد علي

 حين يحل الصمت فلا شيء يستخلص حضوره.. دائماً هو من يملك الحواس أجمع، تأتي لغته تشفع لصاحبه  ما بشيء غيره يقنع.

--------------------

قلم/ نورهان محمد علي 


كنت أصمت كاد الصمت يقتلني

أشعر بلجام صدري حتي لساني

كنت لا أريد النطق والتحدث

كنت أستلذه وأستحليه حد الإدمان

لكن صدري يرتج  ومداخلي


شُلَت قواي  كنت له مستسلم

ورددت محبطٍ خائبي

كانت تمر بي الأيام شبيهةٌ

كنت لا أعرف ما اليوم

وأتفاجأ بيوم آخر يليه

فقط تجري مدامعي


إلي أن رأيت بأن الصمت له وقته 

في كل الأوقات لا يجب أن أجيده

 

رأيت أنني مثبتاً في مكان واحد 

لا أريد التنقل 

مقفلاً عن الأشياء 

حل الغم موطني 


في هذا الوقت 

كانت الأشياء حولي 

تمضي وكل في مجاله 

وأنا الذي حللت في مدفني 

وقبل أن تلفظ أنفاسي 

أرادت النهوض لكني قد ضئلت قواي 

وقلت عزائمي 


فعبرت وكنت أنا بمفردي 

لكني أخذت الكثير من ترميم 

كاد يثقل مذهبي 


ووصلت حين حللت قيدي من هذا الصمت 

ومضيت مرة أخرى بعد أن جددت حياتي 

وتغير الفكر 

وحررت نطقي 

واصبحت من صامت  لمتحررِ 

 

وعانقت الريح ذهاباً بنطق 

حل قيدي 

ورأيت 

أن الصمت لا يجب أن يكون كل الوقت 

بل بعض الوقت 

ولا أعطيه أكبر من حجمهِ

 

ف لذكر الله دعاء 

في عسر الكرب 

حل أن يأتي بيسره 

و لنا في الحياة سعي 

يجب أن نسعي له

 

فالصمت غصة قلب ووقف حال 

إن أتي ف ليذهب ليحل النطق مكانه 

ف لتمضي الحياة به أو بدونه


و شبق امرأة فقدت حواسها بقلم هائشة لنور

 وَ شَبَقُ امرأة  فَقَدَت حَواسَهَا

                   كانَ...

يُمكِنُ أن  يَكُون نَصِي سَاخِرا ،لكِنَنِي أَسيرُ كمِا القَصائد في حَسَراتِهَا

                   كُنتُ قَادمة ...

                 من الصَرخة...

                من ثَوب الفزع...

               من حَذَر الصباحَات...

تَعصِرُنِي الخُلوة الأكثر نُبلاً...

لَكنَنِي الآن أَجلِسُ بِدُونِي...!!

لم يَكُن مُربع الغُرفة البَارد يَعنِينِي...

وَ شَبقُ امرأة  فَقَدت حَواسَهَا...

أَفرَطَتْ في جَمعِ لحظَة انتثَرتْ مع ريح تَذهَبُ بالنَوايَا...!!

كنتُ أَتَمَددُ و أسرقُ غَيمة من سماء عقلي...

                وَ حِين استَويتُ...!!

كنتُ قادمة من كلّ شيء  إلآ  انا...

قد لا أَحلمُ بالمرآة  الآن...

فَأيُ عُمر أَختَبِرُ حِين يَتوَقَفُ الوجُود قَبلِي...

             أَسهَلُ شيء....

موتِي دونَ أن أَدري فَتتَلَونُ الأرضُ بِجُثَتِي...

و يَتَساقَطُ من جبهة  الشِعر ظِلِّي المُهمَل...

في  فَراغ يُشبِهُ نُبَاح العراء...

لا زِلتُ أَجلِسُ الآن بِدُونِي...

في  مِثلِ الغِياب ولهفة الرحيل...

              فَأكونُ ما أُريد...

ولأكُنْ سُوء الفهم...

واللون الدَاكن في الشجر...

ولِيكُنْ الموتُ أَخفّ...

ولِتغرد الريحُ على  كفن الصمت...

          إنهُ إذن الموت...!!

حين يَنزلقُ الجَسدُ المُكفن في عُيون التراب الغائرة...

على  ذلك الدرب أسمعُ إيقاع أحزانِي...

وأَسمعُ لُهاثِي ولُهاث الأشياء  وكل شيء يَجرِي هاربًا من نفسه

لا ينتظِر...!!

              إلآ  الغياب...

حيثُ العدم أرحمُ من البقاء...

ما دُمنَأ على  أَجَلٍ


                              بقلمي  عائشة لنور


أضعت العمر في عينيك بقلم خالد جمال

 أضعتُ العمرَ في عينيكِ أصِفُ

فما كفَّاها مني عظيمُ وصفي


يتوهُ الوصفُ وكيف إليكِ يصِلُ

فدربُ الحُسنِ من ريحٍ وعصفِ


بليغُ القولِ يحارُ فيكِ حرفُه

وكلُّ العمرِ في وصفِك لا يكفي


فبحرُ العشقِ من عينيكِ يصفو

يواري السحرَ بالأغوارِ يخفي


يُباغتُ فيهِ مُحتالاً ليطفو

يزيدُ البحرَ اسراراً ويُضفي


وسهمُ اللحظِ صَوبَ القلبِ قصفُه

لا يأبهُ في الهوى كسري وضعفي


ورمشُ العينِ مغوارٌ لا يغفو

قُتِلتُ بنصلِهِ وكُسِرَ سيفي


أهيمُ بعينِهِ والروحُ تهفو

بحصنٍ تحتمي لِيزولَ خوفي


انا لا املُّ بمَغرَمٍ سأظلُ اصِفُ

إن غرقتُ ببحرِها ولقيتُ حتفي


بقلمي/ خالد جمال ٢٩/١١/٢٠٢٤


فوضى حياة و أسئلتها بقلم عواطف فاضل الطائي

 (فوضى حياة واسئلتها)

عاصفة مجنونه تهب في رأسها كشارع يغرق في الظلمة

تقف أمامه مترددة لا تريد لكبرياءها ان ينكسر

ودت ات تسمع صوته وهو يطمأنها..

اننا سنكون بخير

وتبقى نفسها عنيدة تبتسم وهي تحاول اخفاء اوجاعها هي لن تنكسر رغم كل شيء

ستبقى قوية فقصتها لم تنتهي بعد

تنظر اليه بأستغراب،

يا ترى هل أصبحت خصمي الآن؟

تتشابه أيامها وتتوقف أحلامها ولم تستطع ان تمحي كل ألامها

واخيرا لم يعد هناك ما يلزمها ان تكون حية حيث تراودها افكارها المعتادة

سأذهب الى حيث تأخذني الحياة وهنا تكثر تساؤلاتها،

يا ترى متى ستفتح لي الأبواب المغلقة؟.

ويبقى حلم غريب يراودها

لم تعد هناك محطة لقطار حياتها فهو يسرع بدون توقف وكان قلقها بشأنه كبيرا

ماذا لو لم يأتي؟

لم اعد أختزل حياتي برؤيا واحدة أشعر بشيء غريب لا أعرف كيف أصفه

الى متى ابقى في زاويتي المعتمة تلك 

لم يعد لدي الخيار سوى الذكريات.

هل لطريقي هذا من نهاية؟

لا يحصل لى اي شيء جيد وهذا قدري

       عواطف فاضل الطائي


عين اليقين بقلم ماجدة قرشي

 🇵🇸 عين اليقين  🇵🇸


عين اليقين


أنا يوسف ياأبتي، وقد طال الوجع، وقصّرتُ ثوبَه،بثوبِه! 

ورسمتُ طبقا، في عنف

الجوع،والرسم ثابت في مكانه! 

وقلت لأغافل النوم، قليلا، وأحظى به. 

وكيف ينام من بات على الطوى،والقذائف تطوف به؟!

أنا يوسف ياأبتي، والضوء يدنو من غيابات جبّه. 

كثير أنا، حيث لاأحد

متمم حيث قالوا منتهي. 

ياعصا يحيى: هزي الذراع، واضربي به.

لم ينكر السراج زيته، 

وزيتي لم ينتهي.

أحسبوا أن السرب راحلا،يبحث عن عشه؟ 

إذ منعواعنه الحَبّ، والماء، وتفننوا في اغتياله؟ 

أم حسبوا أن جذر الزيتون،مقلوبا على رأسه؟

أنا يوسف ياأبتي، إذ قالوا جُنّ الفتى، مابه؟ 

أيعصر اليباب، أم يحلب قوافل طوفانه؟ 

هونواعليكم، ياجمع

السكوت، لا هذا، ولاهذه! 

أنا يوسف الذي، يفكّ الحبل بدمه، وأسنانه.

وكلما فكّ عقدة، عضّ

الجميع على بنانه!

أنا يوسف الذي أغلقتم

عليه معابرالغيث،في وجهه. 

أنا يوسف ياأبتي،ولم يبق بأخي سوى ثيابه! 

أرى العمائم،والقمصان

والقلب تعرّى من مكانه! 

وصك البيع، في قبضة

اليد،يشير أنْ هذه. 

كعكةالصمت، التي أغوتِ الطين، وشطّت به!

ياشهقةالطين، ردّي لآدم،نسغ طينه. 

لا لينقذ يوسف، فيوسف سيخرج من جبه. 

ردّي للطين نسغه،قد شاه، وتغرب عن صلصاله! 

 كيف يصلي؟، كيف يصوم؟، ودمي عالقا في جيده؟

أنا يوسف ياأبتي، والضوء يدنو من غيابات جبه. 

قد أنكروني جميعا، 

والأم بٱبنها أدرى به!


بقلمي: ماجدة قرشي

(يمامة 🇵🇸فلسطين) 

عاشقة الشهادة


برد برد بقلم أبو خيري العبادي

 بقلمي برد برد


برد برد

وحبك دفئ للقلب

من يملك غيرك العلاج 

ليبعد عني الاشواق

أمرأة عودتني 

في كل يوم لقاء

فكيف أكون لوحدي 

بين صقيع وبرد وأمطار

وانا لا أعيش الا على ذكراك 

يتردد ألاسم لايفارق اللسان

سأترك للتاريخ الكلام

لتعرف كم أحمل اليها 

من الاشواق

يوما وضعت ما أحمل 

في صدري

في كفة ميزان

ووضعت في الكفة الاخرى

ماتحمل هي من اشواق

قالت انا ازيدك 

من لوعتي والحنان

لكني أمرأة أعيش 

في زمن التحفظ والاعراف

وأنت رجل يمكنك ماتشاء

اعذرتها حين قالت هذا الكلام

وصرت أصبر النفس

رغم ما بالقلب من نار .......


بقلمي

أبو خيري العبادي


أم محفوظ بهلول البربري 2 بقلم رضا الحسيني

أم محفوظ بهلول البربري 2

رواية / رضا الحسيني     

شاءت أقدار الحياة ألا يبقى بيت أسرة عزيزة المطل على نهر النيل ، سلبته منهم الدولة لتوسيع الكورنيش كما فعلت مع جيرانهم ، ومنحتهم بدلا منه مالا ليشتري أباها أرضا بمكان آخر بعيدا عن النهر بنى عليها بيتا جديدا ، خسرت عزيزة وقتها المكان الذي زرعت فيه كل ذكريات طفولتها وصباها في نفس الوقت الذي خسرت فيه زوجها الأول

في العام السابع لزواج عزيزة دخلت ابنتها الكبرى المدرسة ، كان ابتهاج عزيزة لا يضاهيه شيء بالحياة ، أخيرا ترى عيونها أول أولادها بالزي المدرسي ، وقفت مبتهجة تنظر إلى ابنتها مَجيدة وهي تحضر أول طابور صباح ، كان النور يملأ روح عزيزة وهي بهذه الحال ، نور لا يحظى به بيتها كأغلب البيوت ، فالسد العالي لم يكن قد ولد بعد حتى هذه اللحظة الفارقة بحياتها

تنقلت عزيزة حتى العام الثاني و الأربعين من عمرها في عدة بيوت ليس فيها لا ماء ولا كهرباء ولا شيء يعمل باستخدام الزر ، تستخدم فقط في بيتها اللمبة والوابور الجاز ، كانت عزيزة تشعر دائما أن بيتها مسكونا ولا تشعر بالأمان والراحة ، وكانت ابنتها مجيدة تقوي فيها هذا الإحساس

كان هذا العام هو عام النكسة ، عام 1967 ، وكان ابنها الأكبر وحيد بالجيش ولا تعلم عنه شيئا ، فلا مصدر تأتي عن طريقه أخبار الجنود بالجبهة بعد الهزيمة القاسية ، وقتها شعر الجميع بالموت والانكسار ، كانت رائحة الموت تفوح من كل البيوت والشوارع والقرى والمدن ، في كل بيت أو أسرة أو عائلة يوجد شهيد ، يوجد حزن ، وكيف لايحزن الجميع وقد فقدوا الجدار الذي كانوا يعتقدون يقينا أنه يحميهم من كل شيء ، كانت صرخات عزيزة تهز أرجاء الحي ، لاتعرف شيئا عن ابنها الغالي يتيم الأب ، حتى جاءها من بيت أمها النبأ السار ، عاد وحيد سالما بعد عدة شهور ، مثلما عادت قلة من الجنود ممن نجوا في هذه الحرب التي استمرت ستة أيام فقط وانتهت بهزيمة وانسحاب وخزلان و احتل العدو الصهيوني سيناء بالكامل

كبرت أسرة عزيزة وأصبح لديها خمسة من الأبناء  وهي في مطلع عامها الثالث والأربعين ، ابتهجت الأم لأن مَجيدة ابنتها الكبرى من زوجها الأسطى زغلول قد أنهت تعليمها الفني بالحصول على دبلوم التجارة ، والتحقت بعمل تكتسب منه بعض الجنيهات ، فانتقلت الأسرة لأول بيت فيه الماء والكهرباء بعد الكثير من سنوات العيش بأقل الإمكانات ، أخيرا عاشت عزيزة وأسرتها في بيت يعرف لغة الزِّر

كان البيت الجديد من دور واحد يتكون من شقتين فقط ، وكانت شقة عزيزة كبيرة ذات ثلاث غرف بحديقتين ، إحداهما أمامية والأخرى خلفية وإن كانتا صغيرتان ، والبيت على شارع رئيسي ويطل على مزارع المانجو   وهو حي راقي بخلاف البيوت السابقة

ومن طرائف عزيزة في البيوت التي سكنتها أنها ذات مرة عند خروج زوجها للعمل صباحا أخبرته بالبيت الذي ترتاح للانتقال إليه بجوار بيت أختها الأصغر بهذه المنطقة الأكثر هدوءا ورُقيا ، وبالفعل انتقلت إليه بعد انصرافه ، وعندما قامت بوضع أثاثها فيه لم تجد مكانا لدولابها الكبير ، فقررت قُرب المغارب العودة مرة أخرى لنفس البيت الذي كانت فيه صباحا ، وعندما عاد زوجها الأسطى زغلول من عمله في المساء واتجه للبيت الجديد لم يجد عزيزة والأولاد في البيت الجديد ، وبدأ رحلة البحث عنهم

غدا نستكمل رحلة عزيزة أم محفوظ بهلول البربري


على قدر المنى بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 على قدْرِ المُنى

 

لماذا نحنُ في وطني نَخافُ

لِما الإقدامُ أخْــمَدَهُ الضّـــعافُ

ألسْنا قادرينَ على التّصدّي

أمِ الأمطارُ صــادرَها الجـفافُ

فقدْنا العـــــزْمَ والإقدامَ لمّا

تزايدَ في مواطـــننا الخِــرافُ

وما شبعتْ ذئابُ الإنسِ منّا

لأنّ النّاسَ في وطــني تخافُ

وهذا حالُ أهلي في بلادي

عليهمْ بالأسى وُضِـــعَ الغـــــلافُ


سَنبْقى في الحضيضِ إلى الأبدْ

إذا لمْ نَسْــــتعِدْ هذا البـــلدْ

لقد نهَبوهُ نهباً مُسْتطيراً

ولمْ يسلمْ مِنَ العــدْوى أحدْ

كأنّ عُقولَنا عَنّا تخلّتْ

فزادتْ في مواطــننا العُــــقَدْ

وشاءَتْ أن نظلّ بلا مصيرٍ

بأمرِ الحاكمـــينَ بلا ســـــندْْ

فتبّاً للشّعوبِ إذا اسْتُهينتْ

وطأْطــــأتِ الرّؤوسَ إلى الأبدْ


تعَسْكرتِ البوادي والحواضرْ

وفي أوساطنــا زرَعوا النّواطرْ

نُراقَبُ في النّهار وفي اللّيالي

بأجْهزةٍ تُغيرُ على المــــــــنابرْ

تشمْشِمُ بالتّجسُّسِ كلّ يومٍ

وتبحثُ في البيوتِ عنِ السّرائرْ

وبالإرْهابِ يُتّهمُ الضّحايا

فتُعتقَلُ الضّــمائرُ في المـخافرْ

وهذا النّهجُ شرٌّ مُسْتَطيرٌ

سينشرُ عندنا كلّ المــخاطرْ


على قدر المُنى تأتي العزائمْ

فتُنْجِبُ في ضــــمائرنا المكارمْ

ونحيا كالطّبيعةِ منْ جديدٍ

إذا نحنُ اسْتـــــجبْنا للعزائمْ

وأمّا إن قَبِلنا بالتّـــــــخلّي

سنُعْصَرُ بالتّـــسلّطِ والمــــظالمْ

حراكُ الشّعبِ حلٌّ للقضايا

إذا شِئْنا الخلاصَ منَ الهــــزائمْ

فكنْ عَوْناً على التّغييرِ حتّى

نُزيلَ منَ الورى جَشـــعَ الولائمْ


تضاعفَ في مواطننا الطّليحُ

فوجْهُ الأرض مُـــــــــغبرّ قبيحُ

أنوحُ على البلاد ومنْ عليها

وجفْـــــني بعْد أحْــــــبابي قريحُ

بكتْ عَيني وحقّ لها التّباكي

وفي الأوطان ضاقَ بي الفسيحُ

تغيّرتِ البلادُ ومنْ علـــــيها

فشاع الخُبْثُ والعـــملُ الطّليحُ

وما زالتْ مواطــننا تُعاني

وتحْتَ الرّغوةِ اللّبنُ الصّـــريحُ


محمد الدبلي الفاطمي


أغمض عينيك بقلم علي ابو درغم

 أغمض عينيك في روعة الحياة 

دع فصول العمر رويدا رويدا 

تكفر الفصول بكل الٱلهة المزيفة 

اترك لحن الموسيقى في تراب السماء 

يصل إلى هبات ألحان الأرض 

ما زلت نائما على ركن الودائع 

تسكن أساطير العمر بين أصابعك 

حياتنا الغامقة 

تنهض من رمق الحاضر 

غرقنا في عصور الانحطاط وعدم الاستقرار 

الحياة لا يملكها أحد ..ألعوبة الناس 

والعمر بلون الورد والأخوة 

قطارات العمر الغامضة كأوراق الشجر الأصفر ...

حليب الأمهات هو الحقيقة الوحيدة..

في قعر البئر ونسور الطيور...

علي ابودرغم


ريام بقلم فلاح مرعي

 ريام

ريام رمتني من مكحول سهامها

اردتني قيتلا في غرامها وهيامها

وحلو معسول ترياق كلامها 

مثمل  مسكر ناعم 

همسه يشنف الاذان 

يشعل فتيل الحب يثير 

في القلب بركان العشق  

يلهب المشاعر يصحي الاحساس النائم

كالاعصار  

ريام سلبت وغيرت وبدلت والهبت 

وحركت مشاعر ي بعد سكون 

غيرت فكرة مرسومة عن نساء الكون

بعد أن رمتني بسهم عينيها المكحول 

وطرف رمشها المصقول 

اصابت نياط القلب فأصبحت 

أسير سهم من سهام عينيها المصقول 

فلاح مرعي 

فلسطين


و تعاونوا بقلم عبدالرحيم العسال

 و تعاونوا

========

اهرع لجارك إن أتته مصيبة

إياك أن تخذله في العسرات

هذي حياتك والحياة جميعها

يوم لديك وغيره في الآت

إن قلت مالي ليس لي من حيلة

فغدا يكرر في النهار الشاتي

تبكي وتندب عند كل مصيبة

والناس حولك يا اخي بسبات

والله قال بكتبه ( وتعاونوا) 

ما لي أرى غير الذي بحياتي

كل يروح ولا يحس بغيره

كالسوس ينخر ذي العصا لفتات

إن راح كل الناس في شهواتهم

ما من حكيم قد قضى بصلات

فالناس هلكي والديار بها خوا

والنسل كل النسل نحو شتات

عودوا لنهج المرسلين فإنهم

قالوا بكل فضيلة و حياة 

والله جل جلاله قد قالها

فاصغوا لقول الله في الصلوات

الناس كل لا غناء لبعضهم

عن بعض فافهم يا اخي لعظاتي


عبدالرحيم العسال

 مصر سوهاج أخميم


مش واقفة بقلم نورهان محمد علي

 مش واقفة 

جاريها تلين


قلم/ نورهان محمد علي

-------------------------


لما الدنيا وقفت بينا  

وسمحنالها

كانت إيه النتيجة

لما منها  جينا راجعين !!! 


بصينا لقينا الحال واقف

وفاتنا كتييير

للحزن ليه مسلمين 

وأدينا أهو على حالنا  

وخلاص واقفين 


الحزن مغمي عنينا

وقلوبنا فيها أنين


لا إرتحنا ولا عايزين 

بإدينا نطفي وجع  والقلب نعيمه فين 


كل حزن بيعدي بيكون له رصيد

طب ليه بنزود فيه وله مسلمين


الحزن وقته قليل 

ما يخدش منا دقيقتين 

البسمة راحت فين

 

الدنيا  فيها أنين 

بيعشش 

في قلوب ناس عايزينه 

راضيين بيه مسلمين 


وناس تانيه تاركينه 

تضحك ضحكة ترسم مشوار طويل 

بتقسمه ببهجة  فيها حنين 

تمشي ترتل ألحان 

الحب فيه  طريق ودليل

قابلاه بكل تفاصيله    

تمشي المشوار بضمير 


حاجات كتير فاتتنا 

يمكن من كتر ضغوطنا 

بس هي اللي باقية 

زي الضحكة في وشوشنا 

والقلب بيها يلين

 

رضا 

وصبر 

وتفاؤل 

دول مننا راحوا فين 


علشان حاسين بأنين 

في قلوبنا بيه عايشين 

لو ضحكت بس لينا 

تمحي الآه والأنين 


ما إحنا اللي فيها بنمحي 

بنلاحق فيها الفرحة 

نراضيها بأحلى بسمة 

نستني تملي قلوبنا  

ونسيب الحزن يمشي 

وما نمسكش فيه

وما نمسكش فيه


لا مفر بقلم أمينة المتوكي

 لا مفر 


أشرقت الشمس و أطل النهار 

فوجئت بمحارب قد لاذ بالفرار


بصوت متهدج ممزوج بالأنين

صاح: إني جريح و قلبي حزين

صدري ينوء بثقل الحنين

مصاعب الحياة أبت أن تلين


إني من الواقع المرير فارّ

لا أدري إلى أين فعقلي حار


أنا غريب و لم يشرق نسيم صباحي 

دلني على طبيب ليضمد جراحي

دلني على نبع حظ لأملأ أقداحي 

و على محل لأبتاع زيتا لمصباحي


لقد تمزق حذائي و أوجعني شوك الصبار

تورمت قدماي و لم يمر أي قطار


أين أجد واحة اسمها الجمال

تعبق بالسكينة و راحة البال

قيل أن كل من يحط بها الرحال  

تورق أحلامه و تزهر الآمال


ما كدت أنبئه بأنها ليست هنا و لا بالجوار

حتى داهمته قوات الواقع و فرضت عليه الحصار

***بقلم أمينة المتوكي


بهاء العشق بقلم محمد فضيل جقاوة

 بهاء  العشق

..

أبثّ  العشق  للنّــــــــــــــــايات  أوجعها

و من  عينيك  رغم  البعد  نوتـــــــــاتي

.

مقامــــــــــــــاتي  لهيب  الشوق  ينفثها

فكم  تشجي  أنيس  الليل  آهــــــــــاتي

.

لقد  بُحّتْ  مقـــــــــامات  الألى  سبقوا

و لم  تشف  الجـــــــــــوى  إلا  مقاماتي

.

لك  الأشـــــــــــعار  من  مزعي  منضّدة

رواجف  أحــــــــــــــــــرفي  حمراء  أبياتي

.

أيا  فينـــــــــــوس  قــــد  أبدعتِ  ملحمة

تعيد  العشق طهـــــــرا  وجـــــه  غيمات

.

يرى  غيري  الهـــــــــوى  جسدا  يهيم  به

و مـــا  عشقـــــي  لغير  الرّوح  مولاتي

.

أنا  الصّب  العفيف  شريعتـي  شمسي

تنير  الدّرب  تجلي  وقــــــــــع  خطواتي

.

بهـــاء  العشق  فـــــــي  طفل  نتيه  به

يرمّم  إن  تبسّم  كــــــــــــــــــــــلَّ  علاّتي

.

د. محمد فضيل جقاوة .

ذات خطفة وجد


تلاقينا بقلم كلثوم حويج

 تلاقينا ،،

لقاء الغرباء يسكننا نبض اشتياق 

مضينا ،،

بين وابل سؤال وأطراف جواب 

باهتة الردود ،،

بلون رمال الشطآن

ورماد مناجل الحصاد 

خريف ماطر يلملم أوراقي 

ومطر ذكرياتي ،، 

في صندوق دميتي الخشبي

وقليل من جني التفاح 

وكأنني الغريبة من بين الوجود 

في حبل الوريد ،، 

سكنت بلا وعد غير مكذوب

في حضن غيمة ،،

نقشت عليها ،،

( تائهة بين الدروب )

كما البَرد أنا في جفن القمر 

ساطعٍ يوم عيد الربيع 

على أغصان الثّلج 

تدلت دمعتي عناقيدَ

فراشة شوق تكوّرت خجلًا

كتعويذة عشق 

حملتها كملاكٍ

بمنديل مزركش بالورود 

بين سماء وأرض ،،

نهر مقدس في زورق تطوف 

تبللت يداك عطرًا

تفوح برائحة الخشوع

بقلمي 🖋

كلثوم حويج / سورية


كلمات في القلب و اللسان بقلم فؤاد زاديكي

 كلماتٌ في القلب واللسان


بقلم الشاعر فؤاد زادبكى


إِنَّ مَا يَنطِقُ بِهِ اللِّسَانُ لَيْسَ كَمَا يَشْعُرُ بِهِ الْقَلْبُ،

فَالكَلِمَاتُ الَّتِي تَخْرُجُ مِنْ بَيْنِ الشِّفَاهِ قَدْ تَكُونُ حُرُوفًا جُوفَاءَ، لَكِنَّ اَلْمَشَاعِرَ الَّتِي يُخْفِيهَا الْقَلْبُ هِيَ، الَّتِي تَسْكُنُ اَلْأَعْمَاقَ، وَ تَظَلُّ فِي صَمْتٍ، دُونَ أَنْ تَجِدَ لَهَا سَبِيلًا إِلَى اَلتَّظَاهُرِ.

اللِّسَانُ يُعَبِّرُ عَمَّا نُرِيدُ، لَكِنَّ اَلْقَلْبَ يَعْرِفُ مَا لَا يُقَالُ،

يَحْتَفِظُ بِالْأَسْرَارِ، الَّتِي لَا تَسْتَطِيعُ اَلْكَلِمَاتُ أَنْ تَلْمَسَهَا، وَ قَدْ يُعَبِّرُ اللِّسَانُ عَنْ اَلحُبِّ بِأَجْمَلِ اَلْعِبَارَاتِ،

لَكِنَّ اَلْقَلْبَ وَحْدَهُ هُوَ الَّذِي يَخْتَزِنُ أَعْمَقَ اَلحُبِّ وَ أَصْدَقَ اَلْمَشَاعِرِ.


فِي لَحَظَاتِ اَلفَرَحِ قَدْ يَمْلَأُ اللِّسَانُ اَلدُّنْيَا بِالضَّحِكِ وَ اَلْكَلَامِ، لَكِنَّ اَلْقَلْبَ قَدْ يَكُونُ حَزِينًا، مُكْتَئِبًا بِمَا لَا يُرَى، وَ ٱلْعَكْسُ أَيْضًا صَحِيحٌ، قَدْ يَظْهَرُ اَللِّسَانُ فِي صَمْتٍ، لَكِنَّ اَلْقَلْبَ يُغَنِّي بِمَشَاعِرٍ لَا يُمْكِنُ لِأَحَدٍ أَنْ يَلْمَسَهَا.

اَلْكَلِمَاتُ قَدْ تُخْطِئُ فِي اَلتَّعْبِيرِ، لَكِنَّهَا لَا تُخْفِي اَلحَقِيقَةَ، وَ ٱلْقَلْبُ وَحْدُهُ لَا يَسْتَطِيعُ إِخْفَاءَ مَا يَشْعُرُ بِهِ مَهْمَا حَاوَلَتِ اَلْأَقْنِعَةُ.


كَمْ مِنْ شَخْصٍ تَكَلَّمَ بِاللِّسَانِ عَنْ اَلفَرَحِ،

لَكِنَّ قَلْبَهُ كَانَ يَصْرُخُ بِاَلْحُزْنِ فِي صَمْتٍ عَمِيقٍ،

وَ كَمْ مِنْ شَخْصٍ أَخْفَى قَلْبَهُ بِكَلِمَاتٍ جَمِيلَةٍ، بَيْنَمَا كَانَتْ أَعْمَاقُهُ غَارِقَةً فِي بَحْرٍ مِنَ اَلْأَلَمِ.

مَا مِنْ لُغَةٍ أَصْدَقَ مِنْ لُغَةِ اَلقَلْبِ، إِذْ لَا تَحْتَاجُ إِلَى تَرْجَمَةٍ أَوْ إِلَى تَفْسِيرٍ،

فَهُوَ يَفِيدُ بِاَلْمَشَاعِرِ اَلوَاضِحَةِ مَهْمَا حَاوَلَ اَللِّسَانُ إِخْفَاءَهَا.


لَنْ تَكُونَ اَلكْلِمَاتُ يَوْمًا حَامِلَةً لِجَوْهَرِ اَلْحَقِيقَةِ،

إِذْ أَنَّ اَللّسَانَ قَدْ يُغَنِّي وَ يَضْحَكُ وَ يَقُولُ، لَكِنَّ اَلْقَلْبَ هُوَ الَّذِي يُجِيدُ اَلْإِنْصَاتَ، وَ يَعْرِفُ مَا خَلْفَ اَلْكَلِمَاتِ مِنْ صَرَخَاتٍ خَفِيَّةٍ.

لِذَا، فَإِنَّ مَا يُقَالُ قَدْ لَا يَكُونُ هُوَ مَا نُرِيدُ،

لَكِنَّ مَا يَشْعُرُ بِهِ اَلقَلْبُ هُوَ مَا يَظَلُّ فِي أذْهَانِ النَّاسِ،

وَ يَتْرُكُ أَثَرًا لَا يُمْحَى فِي الأروَاحِ.


المانيا في ٢٩ نوفمبر ٢٤


حتى آخر نفس بقلم عبير الطحان

 حتى اخر نفس


لم تكن لي فارس احلام 

فلقد فرضت عليا وجودك

 و تعلقت و السلام

بت انتظر رسائلك بعدما

 اقتحمت خلوتي و الناس

 نيام

تسألني تناقشني و تطيل

 الحديث فأحسست بالوئام

و حين تغادرني قلبي وراءك 

ينوي القيام

فأقول له اثبت فلسنا من

 مريدين الهيام

و لكنك كنت غير كل الانام

استطعت ان تبدل كل غايتي

 و ترسم على وجهي ابتسام

نعم مررت معك بأوقات ملأت

 سماءنا بسحب و غيام

و لكنها كانت تمطر بعد الليل

 أنوار مصحوبة بأجمل انغام

تتراقص عليها قلوبنا يحتوينا 

الغرام

نعم هناك الآم

نعم هناك صدام

نعم كثيرا ما كنا  ننام  تغشى

 عيوننا الظلام

و لكننا نصحو على صباح ليس

 بيننا ملام

ها انا اعترف هنا انك وحدك

 من استطعت معه ان يعلو

 بي المقام

و من تعهدت له بكامل الطاعه 

و الانصرام

فما بيننا ليس بيننا بل بداخلنا

 مكانه بالقلب يغشاه مرام

و سنظل لاخر نفس انا و انت

 معا نتحدى الخصام


أزالك خافقي 

عبير الطحان

الساعة 9.40 مساءً

20/11/2024


كفاية بقلم يحيى حسين

 كفاية


خلاص بقى يا شيخنا

كبرنا خلاص ومسخنا


ولو سألت الزمان عنا

ما حتلقى ذكر لتاريخنا


خلاص بقى يا شيخنا 

خلاص آوان الخريف حاضر


ولو فكرت في ربيع عمرك

بدون ألوان ما كان ناضر


عمر الزهر ما كان حاضر

وياما ندهنا ما قال حاضر


خلاص بقى يا شيخنا 

كل حروفك زعيق وصريخ


ولو طلبت النصيحة مني

حأقولك نطلع المريخ

 

يحيى حسين القاهرة 

30 نوفمبر 2024


مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...