الأربعاء، 29 سبتمبر 2021

العصفر ‏بقلم ‏شحدة ‏خليل ‏العالول ‏

العُصفر: 
(وهو ليس الكركم)
هو زهرة نبات القرطم ويسمى العصفر أو الجرجوم هي عشبةٌ حوليّةٌ مُزهرةٌ، كثيرة التفرّع  ,وموطنها الأصلي الشرق الأوسط ,
زهوره منذ القِدم تستخدم في صبغ الأقمشة، وكملونٍ غذائيّ للأطعمة وفي تتبيلها، كما أنّ له بعض الاستخدامات الطبية، 
المحتويات:
يحتوي على بروتين،  ودهون(الأحماض الدهنية غير المشبعة الأحادية ,الأحماض الدهنية غير المشبعة المتعددة  ,الأحماض الدهنية المشبعة) ، والكربوهيدرات , وأحماض أمينية أساسية .
ومن المعادن نحاس,الكالسيوم ,  البوتاسيوم  ، مغنسيوم ، الحديد،  زنك  , منغنيز. صوديوم. فسفور.
ومن الفيتامينات فيتامين B9,B5,B,A,E
كما يحتوي على التربتوفان ,ومن مركبات الفينولات ومن مشتقات السيرتونين
الكارثامين هو الصّبغة الطّبيعيّة الصّالحة للأكل المستخلصة من بتلات زهرة نبتة العصفر. وهي صبغة ذات لون أحمر، غير قابلة للذوبان في الماء. ومن الجدير بالذكر أنّ صبغة الكارثامين ليست ذات لون دائم ثابت بل تتأثّر بالأحماض والقلويّات والضّوء
 فوائده:
1-يقلل الكولسترول ؛حيث تشير الكثير من الأبحاث إلى أنّ تناول زيته يساهم في تقليل مستوى الكوليسترول الكليّ، والكولسترول منخفض الكثافة، ولكن لم يظهر له تأثيرٌ في خفض الدهون الثلاثية أو رفع الكولسترول الجيد، كما أنّ أسيتات الإيثيل لمستخلص بذور العصفر تثبط من تأكسد الكولسترول الضار، وعلى المدى الطويل يُقلّل من تعرّض الأوعية لتصلب الشرايين.وتساعد  علي خفض فرص الإصابة بأمراض القلب التاجية
2-يقلل سكر الدم لدى مرضى السكري ,ويقلل مستويات مخزون السكرلأنه يحتوي علي نسبة عالية من أحماض أوميغا 6 ,وهي العنصر المسئول عن التحكم في مرض السكري ويمنع فرص الإصابة بالمرض . كما يقوم المنجيز بالسيطرة علي نسبة السكر في الدم لأنه يساعد في تطبيع إفراز الأنسولين ويحسن امتصاصه . 
3- يحسن وظائف الكبد .ويخفف أعراض مرض التهاب الكبد الفيروسيC: فاستخدامه لمدة ثلاثة أشهر عن طريق الفم يُقلّل الأعراض المصاحبة لهذا المرض ,مثل: الانتفاخ، والغثيان، والقيء، ولكنّه لا يؤثر في عدد الفيروسات الموجودة. 
4-تحسن حالة مرضى فرط التقرن الجريبيّ ؛حيث  تشير الدراسات إلى أنّ تناول الأشخاص المصابين ؛ (وهو أحد اضطرابات الجلد) لزيت العُصفر الذي يحتوي على فيتامين  Eوحمض اللينولييك عن طريق الفم لأكثر من 8 أسابيع قد يخفف من جفاف الجلد وخشونته.
5-التخفيف من الإمساك ,حيث يساهم في الهضم بتحسين أداء المعدة والأمعاء، ممّا يقلل حدوث الإمساك.
6- مدر للطمث ,ومنظم للدورة ,ويقلل الأعراض السابقة للحيض .,لمحتواه  من حمض اللينوليك الذي ينظيم مستوى البروستاغلاندين في الجسم، ممّا يساعد على التحكّم بالهرمونات، وتقليل ظهور الأعراض التي تحدث قبل أو أثناء فترة الحيض، مثل: الألم، والتقلصات .
7-تقليل خطر الإجهاض: حيث يُعتقد أنّ الشاي المصنوع من أوراقه يمكن أن يقلل خطر الإجهاض والعقم بين السيدات .
8-التخفيف من مشاكل التنفس وآلام الصّدر ،والسعال ،ولمعالجة البلغم والحمي وغيرها من الحالات.
9-تخفيف الوزن بشكل بسيط ,لمحتواه من حمض اللينولييك المقترن وكونه يحسن ولو بشكل بسيط عمليات الأيض ،مع أن تناول زيته بكمية كبيرة قد يزيد الوزن ويعمل العصفر علي خفض الدهون في منطقة البطن  ورفع الأنسجة العضلية  لأنه غني بأحماض أوميغا 6 الدهنية التي تساعدك في حرق دهون الجسم تقوم أحماض أوميغا 6 الدهنية علي حرق دهون الجسم بدلاً من تخزينها . 
10-لتأخير أعراض الشيخوخة حيث يُزوّد زيت العُصفر النظامَ الغذائيّ بفيتامين E إذ إنّ تناول ملعقةٍ كبيرة منه تُزوّد الجسم بـ 23% من الكميّة اليوميّة الموصى بها منه، والذي يساعد في ذلك ، 
11-تحسين صحة الشعر، فهو غني بحمض الأوليك ، وهو عنصر مفيد جداً لفروة وجذور الشعر. فيقوم العصفر بتحسين الدورة الدموية لفروة الرأس وتنشيط نمو الشعر وتزيد قوة البصيلات وتعطيه لمعاناً وحيوية . 
12-لصحة الجلد ؛حيث يحتوي علي حمض اللينوليك  الذي يقوم بتحسين مظهر الجلد . وتقليل حب الشباب والرؤس السوداء والطفح الجلدي والتخلص من الدهون الزائدة . ويشجع الحمض علي تجديد الخلايا مما  يقضي علي ندبات حب الشباب وبذلك الحصول علي بشرة خالية من العيوب .
13-السيطرة علي تقلصات العضلات، 
14-تحسين صحة الجهاز المناعي ,فيقوم بتنظيم وظائف البروستاجلاندين كما أنه يحتوي علي أحماض أوميغا 6 الدهنية وهو الهرمون الذي يساعد الجسم في تحسين وظائفه من خلال تقوية الجهاز المناعي وحماية الجسم وكونه مضاد للأكسدة. ومضاد للإلتهاب .
15-تقليل إلتهاب المفاصل والأورام الرماتزمية؛ حيث يمتلك النحاس خصائص مضادة للإلتهابات التي تقلل من أعراض إلتهاب المفاصل. المياه التي يتم تخزينها في النحاس طوال الليل أن تستهلكها في الصباح مما يساعد علي تعزيز الجهاز العضلي . كما أنه يعزز من عملية الأيض اللازمة لأداء المهام  اليومية .
16-لعلاج الضعف الجنسي حيث يحتوي علي الفوسفور ,وكونه منشط للدورة الدموية ,وكذلك لمستوي فيتامين E العالي فيه.
17-مضاد للجراثيم ومسكن ومضاد للإلتهابات وتنشيط الدورة الدموية .
18-لإلتهاب الفم والأورام .
19-بعد الولادة يمكنك من تهدئة ألم المفاصل، ومعالجة ألم البطن .
20-يستخدم زيت العصفر في نقع القدمين للتخلص من ألم الدوالي وركود الدم في الساقين وتنميل القدمين وضعف الدورة الدموية .
21-مهدي لنوبات الذعر ,ومضاد للخوف، وذلك لاحتوائه على مادّة التربتوفان .
22-معرق ومدر للبول.
23-لعلاج الدمامل. ويعالج الكدمات وآلام الجلد والتهابه والجروح
24-لليرقان وآلام البطن بعد الولادة.
شحدة خليل العالول مدير مركز ابن البيكار للأعشاب الطبيعية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

عيشُ الفقير بقلم راغب العلي الشَّامي

عيشُ الفقير عَتِبْتُ علی الدُّنيا ومَا أنَا عاتِبُ          وألْقــيْتُ أقْلامي وقِيــلَ أَكَاتِـــبُ يَمرُّ أُنــاسٌ في حياتي تَــرَحُلاً  ...