الخميس، 30 مارس 2023

عملية التمثيل الضوئي بقلم حمدان حمودة الوصيف

... كيف تبدأ عمليّة التّمثيل الضّوئيّ في الصّباح
"وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) التكوير".
التمثيل الضوئي هي عملية تقوم من خلالها بعض النباتات وأحيانا البكتيريا وأشكال الحياة من أحاديات الخلايا، باستخدام أشعة الشمس لتصنيع السّكّر (هيدرات الكربون) من ثاني أكسيد الكربون والماء. وإثر هذا التّفاعل ، يتم تخزين طاقة أشعة الشمس داخل جزيء السكر المنتج. وفيما يلي موجز للتفاعلات التي تجري خلال العملية التي يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كيميائية غير صالحة للاستخدام. 6H2O + 6CO2 التمثيل الضوئي --- ---> C6H12O6 + 6O2 (6 جزيئات من الماء + 6 جزيئات من ثاني أكسيد الكربون يتم تحويلها إلى 6 جزيئات من السكر و 6 جزيئات من الأوكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي.
عندما تنفذ النباتات عملية التمثيل الضوئي ، فإنّها تحجز ثاني أكسيد الكربون  (CO2)  الموجود في الهواء ، وهو غاز  خطير على البشر ، وتطلق بعد ذلك الأكسجين. 
فالأكسجين الذي نتنفّسه ، والذي هو أساس حياتنا ، هو المنتوج الرئيسي من عملية التمثيل الضوئي. نحو 30 ٪ من الأوكسجين المنبعث في الهواء هو من إنتاج النباتات الأرضية ، والباقي ، أي 70 ٪ ، هو الذي تنتجه النباتات وأحاديات الخلايا التي تعيش في البحار والمحيطات.
الضوء عنصر أساسي في أداء عملية التمثيل الضوئي. ويعتمد التمثيل الضوئي على كثافة الأشعّة ومدة انبعاثها. مع وصول ضوء الشمس في الصباح ، يبدأ التمثيل الضوئي -- وبعبارة أخرى ، إنتاج الأوكسجين .
 عملية التمثيل الضوئي معقدة حتّى أنّ  العلماء لم يتمكنوا بعد من الإحاطة بها إحاطة كاملة. هذه العملية لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة ، لأن الآلية تهمّ الذرات والجزيئات. ولكننا نرى نتائجها من خلال تكوّن الأكسجين الذي نتنفسه ، وإنتاج المواد العضوية والتي تبقينا على قيد الحياة. والتمثيل الضوئي عملية معقدة للغاية وينطوي على تفاعلات كيميائية معقّدة جدًّا  ،و يتمثّل في توازنات ضوئية حساسة جدا. ويوجد في كل مكان حولنا ، المليارات من المختبرات الكيميائية ، التي تجري هذه العملية في النباتات الخضراء. وبالإضافة إلى ذلك ، فالنباتات تستجيب لاحتياجاتنا إلى الأوكسجين والغذاء والطاقة بشكل مستمر على مدى ملايين السنين.
وتقاس إنتاجية التمثيل الضوئي بمستوى الأكسجين المنتج. و تكون ذروة الإنتاج في الصباح عندما تكون أشعة الشمس أكثر تركيزا.و في الفجر ، تبدأ الأوراق في التعرّق ، والتمثيل الضوئي يزداد تبعا لذلك. ولكن ، في فترة ما بعد الظهر ، ويحدث العكس ، وبعبارة أخرى ، وتبطئ عملية التمثيل الضوئي ، ويزداد التنفس.لأنّه  عندما ترتفع درجة الحرارة ، يزداد (القضاء على المياه مباشرة في حالة البخار) أيضا.
 أما في الليل ، ومع تراجع الحرارة ، فإنّ التّعرّق ينقص وتخلد النّبتة للراحة.
إنّ مصطلح إذَا تَنَفَّسَ في سورة التّكوير ، تشير إلى الساعات الأولى من الصباح  ، ترجم من قبل " إذَا تَنَفَّسَ " هو استعارة في إشارة إلى التّنفّس ، بل التنفس العميق. ويؤكد هذا المصطلح إنتاج الأوكسجين في الصباح ، ومعدل الأكسجين الضروري للحياة ، الذي ينتَج في ذلك الوقت من النّهار.و تكمن أهمية هذه الظاهرة في أنّ أن الله قد أقسم بها. 
و تعد الطريقة يذكر بها الله في هذه الآية هذا العمل من التمثيل الضوئي ، واحدة من أعظم اكتشافات القرن ال20 ، وهو معجزة علمية أخرى وجدت في القرآن. 
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس..

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

ساقتني قدماي لدار موصد الأبواب بقلم مريم أمين أحمد إبراهيم

ساقتني قدماي لدار موصد الأبواب طاف صدى صوتي ينادي أين من كان بالدار من أحباب ؟ اعياني طول انتظار الجواب  غفوت فإذا بالذكرى تجسد الماضي  فما ...