مجلة ضفاف القلوب الثقافية
الاثنين، 30 سبتمبر 2024
ليه الأنانيه بقلم السيد بدر
لا ريبَ. بقلم محمد الدبلي الفاطمي
وملأت من سحرك ناظري بقلم فلاح مرعي
افتقدت كل شي فيك بقلم ابو خيري العبادي
عربٌ بقلم معمر حميد الشرعبي
يالهوي بقلم حربي علي
المشاهير و وهم الشهرة 4 بقلم علوي القاضي
المشاهير ووهم الشهرة 4
دراسة وتحليل : د/ علوي القاضي
... المشكلة الأساسية التي تواجه المشاهير أو الباحثين عن الشهرة هي العجلة والتسرع في هذا الأمر ، وهذا يضعهم في حرج شديد ومواقف لايحسدون عليها ، وقد تكون على حساب كرامتهم أو شرفهم أو سمعتهم ، والأكثر من ذلك أنهم من السهل فقدان مايحصلون عليه ويكتسبوه ، بنفس سرعة حصولهم عليه ، مثلهم كمثل الكرة إذا قذفناها بقوة تصل للحائط وتصطدم بنفس القوة وترتد للبداية بنفس القوة والسرعة ، أما لو أخذ الأمر بهدوء ليأخذ فرصته ووقته لما إصطدم ولما عاد لبدايته ، وأقول لمثل هؤلاء ، حينما تكون حريصا على شئ وتكون متعجلا على طلبه ، وتبذل كل المحاولات لأن تصل إليه بأسرع وقت ، فهذا ليس منطقيا ، ولاتكون سعيدا بهذا الشئ مهما وصلت إليه بسرعة وستفقده بنفس السرعة وكأن شيئا لم يكن ، وشغفك له سيضمحل مع الوقت وسينتهي سريعا
... بناء على ماتقدم من سرد للمفاهيم والمواقف والأحداث والتي مفادها أن معظم النجوم والمشاهير ليسوا على مستوى القدوة لمعجبيهم وجماهيرهم وبالأخص الشباب ، يجب أن نسأل أنفسنا ، من القدوة إذن ؟! ، وأين نجده ؟! ، وماهي معايير الشخص القدوة ؟! ، وعند البحث عن الإجابة إصطدمنا بفكر (الحداثة الغربي) ، ووجدنا أن فكر الحداثة ومابعدها كان وبالا" على مجتمعاتنا العربية ، لأننا تمسكنا بها وطبقناها بأساليب تناقض فلسفتها ، فوقعنا في الفخ المنصوب لنا من الغرب ، فالباحث في فكر وفلسفة مابعد الحداثة ، التي نجد صداها في مجتمعاتنا ، (قصدا أو من دون قصد) على وسائل التواصل الإجتماعي ، فكرة معاداة العقل الواعي وإضعافه ، وبالتالى ربط التفكير العقلاني المنطقي بإثبات فشله ، وليتم ذلك ، كان هدفهم الأول إبراز التافهين وجعلهم نجوما ومشاهير على حساب الجادين المفكرين والمثقفين والعلماء والمبدعين والموهوبين الحقيقيين في كل الإختصاصات وذوي الإنجازات القيمة في الحياة ، فكانت النتيجة ، (ضياع الحقيقة) ، وجعل الرويبضة التافهين والمهرجين قدوة ، ومن ثم تفكيك المجتمعات ، فعندما يجد الطفل أوالشاب أنه للوصول إلى الشهرة وكسب الأموال ليس من الضروري أن يمر ب (الجد والإجتهاد والعمل والمثابرة والدراسة والبحث العلمي) وهذا هو منطق (العقل والتفكير العلمي المنطقي الطبيعي) ، الذي تحاربه مابعد (الحداثة) بهدف تفكيك كل المنظومات الشمولية والكليات المعرفية والأبحاث العلمية التي تعارفنا عليها وآمنا والتزمنا بها ، ولتأكيد ذلك يتم تفكيك أهم مؤسستين تربويتين وتعليميتين (المدرسة والأسرة) ، لنصل إلى نتيجة أن كثيرا من الأطفال والشباب يجدون في هاتين المؤسستين (بدون وعي منهم) عدوا لهم ، فيحاولون التمرد عليهما والإنفكاك من قوانينهما وعدم الإنصياع لهما ، وتصبح شلة أصدقاء السوء في (العالم الواقعي) وحتى الإلكتروني (العالم الإفتراضي) على وسائل التواصل بديلا عن مفهوم المدرسة والأسرة ، ولذلك ف ( الأسرة والمدرسة) من المعاقل الحصينة التي يجب علينا حمايتها من موجة التفكيك التي أشاعتها فلسفة مابعد الحداثة عمدا من الغرب ونطبقها دون وعي في الشرق ، ونلاحظ أن بعض البرامج المعروفة والممولة غربيا وبمساعدة الخونة من الخارج والداخل تحاول إشاعة تلك الأفكار لتأكيد وجعل الرويبضة والتافهين والمشاهير قدوة للشباب ، وعلى عكس مايفترضه العلم والعقل والمنطق والفكر السليم ، كما علمنا المعلمون في المدرسة والوالدان في البيت
... وأقرب نموذج ومثال لذلك ، (مطربة) نشأت في قاع المجتمع وصعدت منه لقمة هرم النجومية والشهرة والنجاح والمال والرفاهية ، بنت مجهولة كانت تعمل شغالة عند أسيادها ، إكتشفها مكوجى كان يبادلها الإعجاب والأداء والغناء ، وصعدا الإثنان لقمة جبل الشهرة ، بدأت تغنى بالأفراح الشعبية ، يتبناها مخرج كليبات من اللاشئ ، ويقدمها لمصر كلها ، ويصنع منها نجمة كبيرة مشهورة ، تخيل أنك تعيش حياتك في منطقة شعبية بسيطة وسط ظروف سيئة وصعبة مع أناس بسطاء مثلك ، فجأة تجد نفسك تعيش حياة الفيللات والكومباوندات ، جارا لأسيادك القدامى (مخدومينك) بثقافة ومستوى مختلف ، وتسافر جيئة وذهابا ، وتستطيع أن تفعل ماتشاء ، لأنك أصبحت تمتلك كل شئ ، والدنيا كلها تلتف من حولك ، والأضواء مسلطة عليك ، لكن مشكلة (التدني الأخلاقي والتربية المتواضعة) مازالت باقية لأنها متأصلة في الباطن والجينات ، وتوالت تداعيات تلك النقلة غير المحسوبة والغير متوقعة فكانت النتائج :
.. في البداية يتم الزواج من موزع موسيقي وتنتهى بالفشل والإنفصال ، مثل زيجة من قبل من عازف كمان ، ثم زوجها الثالث كان مريضا ، ويقال إنها مقبلة على زواج رابع
.. حصلت على النجومية والشهرة عن قصد وبترتيب ممنهج ضمن منظومة الهدم للمجتمع
.. والكل كان يتعاطف معها ويحبها لأن صوتها لاغبار عليه وكما وصفها الإعلام (صاحبة أقوى إحساس في الوطن العربى)
.. لكن قد تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن ، شتان الفارق بين الأمس واليوم ، إنفض الجميع من حولها ، وأصبح الكل يشفق عليها والبعض يسخر منها (فما بنى على باطل فهو باطل) ويهزأ بها في كل مرة يسمع كلامها ويشعر بالإشمئزاز من سيرتها
.. لدرجة أن جمهورها يراها مجرد حوار ماسخ الهدف منه إشغال وتلهية الشعوب العربية
.. زيجاتها تحولت إلى مشاكل للطرفين وزادت الخلافات والطلاق والخيانة وأصبحت فجة ومقززة ، ومشروع تكوين أسرة فقد كتيرا من قيمته ومعناه
.. تحولت من إنسانة طبيعية إلى مدمنة وأصبحت سليطة اللسان مما سبب لها كثير من الأزمات
.. فقدت شعبيتها ونجوميتها وشهرتها ، لأنها كان يجب عليها أن تتعلم (حتى لو لم تكن مشهورة) أن تتكلم بلباقة وحنكة وتدير أحوالها بعقلانية وتتعامل بطريقة جيدة مع كل من حولها ، وتتحكم في زلات لسانها ولايغلب عليها الغباء والبجاحة وقلة الذوق ، فما بالك وهي (نجمة ومشهورة) ومسؤوله أمام المجتمع
.. ولكنها لم تكن مؤهلة لكل هذه الضجة والشهرة لأنها صناعة (الحداثة) والفكر الغربى ، وسليلة الرويبضة ، ومن أخوات التافهات
.. وكان ينبغي أن تعي قبل أن تكون مطربة ونجمة مشهورة أنها إنسانة حتى لاتصطدم (الإنسانة بالمطربة) وتهدم المطربة لأن الطبع سيغلب التطبع
.. كذلك كان ينبغي أن تفهم يعنى إيه فنانه ونجمة مشهورة ، ويعنى إيه نجومية ومسؤوليتها نحو جمهورها ومحبيها
.. وللأسف رغم أن الله أعطاها كل شئ ولكنها تمردت وتنمردت على كل شئ ، وشوهت صورتها بنفسها ، وقضت على أجمل مافيها ، وعلى الجانب الٱخر ممكن أحدهم يعطيه الله أقل منها بكثير ويعيش حياة بمنتهى السعادة والإحترام والعقلانية والإستقرار ، وهي لاتزال على نفس الحال من الجهل والسطحية والتفاهة ولاتغيير
.. كثير من النجوم المشاهير غيرها حياتهم الأسرية فسدت ورغم ذلك إحترموا أنفسهم ، ولم يفضحوا حياتهم على الميديا بهذا القبح ، حتى الإعلاميين من كانوا متعاطفين معها بمداخلاتها في البرامج أحجموا عن ذلك
.. فالمشكلة لم تكن (إدمان) ولكنها (عقلية ووعى ونشأة وتربية وبيئة)
.. والتحليل النفسي لسلوكها الغير منضبط أنها مريضة وتعاني من إضطرابات نفسية ، ولم تسير في طريق العلاج السليم
.. وزوجها النجم المشهور (....) لم يظهر أي رد فعل رجولي وعقلاني ، بالرغم من نجوميته وشهرته لايتمتع بأي رجولة ، ولاكرامة ولاتربية ، ولاتعليم ، ولاإعتزاز بالنفس ولابالأسرة وأهل بيته ، ويتصف بالدياثة لأنه لايغار على نفسه ولاأهله
... هل هذه النماذج التافهة من الرويبضة تصلح أن تكون قدوة لشبابنا وبناتنا ويعتمد عليها في توعية الشباب والمجتمع لبناء مجتمع قوي تحت مسمى النجومية والشهرة ؟! ، بالطبع لا !!!
... وهذا ما يريده بنا أعداءنا سواء في الخارج أو في الداخل
... وإلى لقاء في الجزء الخامس إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتى ...
أحلى صباحاتي بقلم صلاح الورتاني
أحلى صباحاتي
تململت في فراشها
حكّت عينيها
هدهدها النسيم
داعب خدها الجميل
بان الفجر على وجنتيها
تبسّم الصبح وتبرّق
شعاع خفيف لفّها
خلتها قمرا جميلا
إغتسلت وتكحّلت
كأنها البدر الساطع
لاح نور الفجر في عينيها
تأملت سحر الكون
على محيّاها
كم هي ساحرة
ما أبهاها
سبحان من بالسحر
جلاّها
تثاءبت تمايلت
كأنها غصن البان
غنى لها الطير وشدا
أعذب الألحان
أخذت قلمي لأرسمها
لوحة شعرية
ساحرة قمرية
إهتز القلب فرحا
للقياها
هيّأت لنا قهوة الصباح
مع الصوت الفيروزي
خلتني في عالم وردي
أعيشه خيالا
خيالها البديع
إرتسم في ذاكرتي
زادت حيرتي
تذكرت أيامنا الخوالي
يوم كنا نرتع في الجبال
نغني للحب والحياة
بأعذب موّال
عدت لأقول لها
صباحك نرجسي
ساحرتي في أحسن حال
شكرت الله ربي
بديعا في كل مجال
صلاح الورتاني // تونس
لحظة وداع بقلم محمد أكرجوط
1- لحظة وداع
أوراق الصفصاف
تصفق للعابرين من الطيور
آملة عودتهم
يعدونها بالعودة
أكثر نشوة
طيور مهاجرة
تتمايل حرقة لرحيلهم
ودمعها فياض
أوراق الصفصاف
تودع تلويحا بأجنحتها
قائلة سأعود
طيور مهاجرة
2- في الخريف
في الخريف
تحابي إنتكاسة الأشجار
تجاعيد العمر
طلاسيم التجاعيد
تعجز عن فك شفرتها
رياح الخريف
- أ. محمد أگرجوط
صباح الأمل بقلم فتيحة المسعودي
صباح الأمل
صياح ديوك مرتفعة ..
ترمز للتفاؤل والأمل ..
نقنقة دجاج مختلفة ..
توحي للجد والعمل ..
كل التحايا موصولة ..
بمذاق الشهد والعسل..
صباحك مسك وعنبر ..
تحية أحلى من السكر..
يسعد صباحك ياقمر ..
صباحك أسعد وأثمر ..
للفرقان وصف جميل ..
صوت كناري وبلابل ..
مع أعذب المواويل ..
بلحن رائق سلسبيل ..
مع أنشودة صباحية..
شدوها يا ليلي يا عين..
بأريج زهور القرنفل..
ونكهة قهوة البرازيل ..
على ذوق عربي أصيل..
كوبه وفنجانه سادة ..
مع شاي سكر زيادة..
ومن مكملات السعادة ..
وفاء وصدق وهوادة ."
فتيحة المسعودي
المغرب
غسل الحوبة في الحث على صلاة التوبة بقلم محمد أسعد التميمي
غسل الحوبة في الحث على صلاة التوبة
من كان أذنب ثم أحسن طهره
وأتى يصلي قاصدا لمتاب
ثنتين للركعات حيث أتى بذا
نص عن المبعوث للوهاب
قُبل المتاب له وكفّر ذنبه
سبحان ربي الغافر التواب
كم واسع فضله الإله وكم لنا
من زلة عظمت خلاف صواب
يا ناس توبوا للإله وأحسنوا
واسعوا إلى فوز بيوم حساب
يا رب علمنا الذي هو نافع
في الدين والدنيا ويوم مآب
صلى الإله على النبي محمد
والآل والأصحاب والأحباب
بقلم
محمد أسعد التميمي القدس فلسطين.
لماذا عاد الوباء بقلم كريم كرية
لماذا عاد الوباء ؟
عاد الوباء على شكل عقاب
بعدما عزل إخواننا و منع منهم الإقتراب
حتى تكالبت عليهم الذئاب
و حشد جيش الٱحزاب و قطعت الرقاب
فجاع الٱطفال و هدمت المنازل في عز الشتاء فهل هذا صواب
ٱما نحن فنٱكل و نشرب و ننام مثل الدواب
بل و غلقنا الحدود كٱنها ٱبواب
فعاد الوباء و هذا الجواب
فاللهم ردنا إليك و تب علينا يا تواب
قبل يوم الحساب
بقلم كريم كرية
و طال الليل بقلم سليمان كامل
وطال الليل
بقلم // سليمان كامل
*************************
حتى متى.......وإلى أين السفر؟
وحتى متى......... علينا ننتظر؟
جهد المقل... تلاشى وما خبأنا
لم يبق مايديم...الأنفاس وطر
صدق الحبيب.....إذ قال سيأتي
زمان نتمنى.........أن ندرج حفر
حتى متى..........خبرونا صدقا؟
لنحتاط لدنيانا....... ونأخذ حذر
ألم تعلموا............ غدا سنلتقي؟
مهما طال............المقام أو قصر
وسوف يحط.......المسافر الرحل
ويبحث عن من.......خان و غدر
فتلك السياط.........ألهبت ظهورنا
وماحولنا.................جحيم تستعر
فأين المهرب............ وأين المفر؟
ووعود أطربتنا..........وفرت هجر
فاسأل جنيناً...........خاف المجيئ
واسال طفلا............. أيعرف سمر
واسأل جائعا..............ماذا ستأكل
إن كان بجعبته....... خبزة أو ثمر
**************************
سليمان كامل ...... الإثنين
2024/9/30
المحاولة الأخيرة بقلم صفاء قرقوط
المحاولة الأخيرة
***********
وعند
المحاولة الأخيرة
لسحبك من قلبي ..
تكسرت ضلوعي
وبقيت أنت ..
وكأنك قدري
لا هروب منك
إلا إليك ....
صفاء قرقوط