الاثنين، 30 سبتمبر 2024

ليه الأنانيه بقلم السيد بدر

ليه الأنانيه  بقلم  السيد بدر 
بينا قسمه ليك وليا 
نص ليك التانى ليا
تاخد اللى ليا على إنه ليك 
                    كده الأنانيه 
السقف واحد خلينا واحد 
ليه الأنانيه 
.. ليه كل حاجه
 فى إيدي هات 
ليه وتستكتر عليا 
الدنيا أيه غير خد وهات 
مره ليك التانيه ليا 
مادومنا واحد 
والسقف واحد 
                 ليه الأنانيه 
طول مالصفا بينا 
لبعضينا كتاب مفتوح
 وهاتشوفني وأنا شوفك
بكل وضوح 
لكن بسوء الظن 
مافيش وفا بينا 
دايما خلاف بينا 
اغراب وعكس عكاس
  بالأسم بس اخوات
                    لكن انانيه .. ...

لا ريبَ. بقلم محمد الدبلي الفاطمي

لا ريبَ

أمْسى المُؤنّثُ في قاموسِنا ذكرا
واللّيلَ عَسْعَسَ بالدّيْجورِ فانْتَصرا 
سيقَتْ نُفُوسُ بني الإنْسانٍ نَحْوَ غَدٍ
لا ريْبَ فيهِ بِنَشْرِ الفِسْقِ قدْ أمرا
حتى الطّبائِعُ في الإنْسانِ حَلَّ بِها
مَسْخٌ رهيبٌ أباحَ النّسْخَ والغِيَرا
ومِنْ وراءِ فسادِ الأرْضِ سَفْسَطَةٌ
بها اليَهودُ أضَلُّوا الغَرْبَ فاعْتَذرا
وهاهُمُ اليَوْمَ قدْ أضْحوا صَهايِنَةً
بالنارِ قدْ نَسَفوا الأشْجارَ والبشرا

يا أُمّةً سَخِرتْ مِنْ جُبْنِها الأُمَمُ
تَرْجو السّلامَ مُعاقاً ما لهُ قَدَمُ
تَبْكي بِجامِعةٍ حُكّامُها عَربٌ
باعوا القَضِيَةَ بالدّولارِ واسْتَلموا 
ونحنُ نَجْهَلُ ما يَجْري بأُمَّتِنا 
كأنّنا بِحِبالِ الوَهْمِ نَعْتَصِمُ
فكيْفَ نَطْمَعُ أنْ تَرْقى إرادَتُنا 
والبيْعُ تَمَّ وأهْلُ الحُكْمِ قدْ بَصموا 
يا وَيْحَ مَنْ قَبِلوا إذْلالَ أنْفُسِهِمْ
سُحْقاً لِمنْ بظلامِ الليْلِ قدْ حَكَموا
محمد الدبلي الفاطمي

وملأت من سحرك ناظري بقلم فلاح مرعي

وملأت من سحرك ناظري 
حتى أثمل النظر  
واثملت أنفاسي من شذى 
عطرك العبق 
وملكتك الروح حتى لم يعد 
لغيرك مكان ومتسع 
واجريتك مني مجرى الدم 
في الجسد 
ورقيتك بالمعوذات من كل عين
 حاسدة وحاسد أذا حسد
فلاح مرعي 
فلسطين

افتقدت كل شي فيك بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي.......

افتقدت كل شي فيك
حتى بغياب صوتك أتوحش
يورقني الليل من السهر 
لمن أشتكي 
وانت في الروح مسكن
وانت النبض والملجأ 
من قال ان النسيم يأتي 
بالعطر محمل
ابدا فأن عطرك وحدك 
من يملأ الفضاء قرنفل
فسلام لك كلما مر ذكرك
في درس او بالكتابة حرف
حين اقرأء  
يشابه حروف أسمك
باللون والمرسم
نعم أني أهواك ولا
عذر بعد اليوم أو تحجج
سلي الروح اولا وبعدها 
ردي على رسالتي الخبر.....

بقلمي
ابو خيري العبادي

عربٌ بقلم معمر حميد الشرعبي

عربٌ
غرقوا بحب الذل لا حب المعزة
مستسلمون بذلهم وحياتهم جوفاء
من حس الأخوة والشعور
إخوانهم تحت الصواريخ وقاذفات الموت
تقطعت أجسادهم أشلاء في نظر العرب
والعرب ، موتى ضمير 
موتى شعور 
أحياء في الحانات والنادي وأقبية الخمور 
في الرقص موجودون 
في التيه موجودون ، وفي القمار 
وفي نوادي الليل عهراً خاملين.
أواه يا قهر القلوب من الذين بذلهم خانوا 
خانوك غزة والبقاع 
خانوك يا قدسي الشريف 
أف لهم طول المدى 
وغداً سيأتي الدور ، وإن طال الزمن.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة التعزية تعز.
معهد سماء تعز الرمدة التعزية تعز اليمن.

يالهوي بقلم حربي علي

زجلية
( يالهوي ) 

مفيش دفاع جوي؟ 
يالهوي
ح ننضرب من فوق
ومن تحت نجري؟ 
كل شعوبنا كدا؟ 
تنضرب قدام ومن ورا ؟ 
مفيش صواريخ سام ستة؟ 
مفيش مدافع حتى؟ 
مفيش راجل
يصد القنابل
إنتخبته أنا. 
أنا وأهلي؟ 
يالهوي

حربي علي
شاعرالسويس

المشاهير و وهم الشهرة 4 بقلم علوي القاضي

 المشاهير ووهم الشهرة 4

دراسة وتحليل : د/ علوي القاضي

... المشكلة الأساسية التي تواجه المشاهير أو الباحثين عن الشهرة هي العجلة والتسرع في هذا الأمر ، وهذا يضعهم في حرج شديد ومواقف لايحسدون عليها ، وقد تكون على حساب كرامتهم أو شرفهم أو سمعتهم ، والأكثر من ذلك أنهم من السهل فقدان مايحصلون عليه ويكتسبوه ، بنفس سرعة حصولهم عليه ، مثلهم كمثل الكرة إذا قذفناها بقوة تصل للحائط وتصطدم بنفس القوة وترتد للبداية بنفس القوة والسرعة ، أما لو أخذ الأمر بهدوء ليأخذ فرصته ووقته لما إصطدم ولما عاد لبدايته ، وأقول لمثل هؤلاء ، حينما تكون حريصا على شئ وتكون متعجلا على طلبه ، وتبذل كل المحاولات لأن تصل إليه بأسرع وقت ، فهذا ليس منطقيا ، ولاتكون  سعيدا بهذا الشئ مهما وصلت إليه بسرعة وستفقده  بنفس السرعة وكأن شيئا لم يكن ، وشغفك له سيضمحل مع الوقت وسينتهي سريعا

... بناء على ماتقدم من سرد للمفاهيم والمواقف والأحداث والتي مفادها أن معظم النجوم والمشاهير ليسوا على مستوى القدوة لمعجبيهم وجماهيرهم وبالأخص الشباب ، يجب أن نسأل أنفسنا ، من القدوة إذن ؟! ، وأين نجده ؟! ، وماهي معايير الشخص القدوة ؟! ، وعند البحث عن الإجابة إصطدمنا بفكر (الحداثة الغربي) ، ووجدنا أن فكر الحداثة ومابعدها كان وبالا" على مجتمعاتنا العربية ، لأننا تمسكنا بها وطبقناها بأساليب تناقض فلسفتها ، فوقعنا في الفخ المنصوب لنا من الغرب ، فالباحث في فكر وفلسفة مابعد الحداثة ، التي نجد صداها في مجتمعاتنا ، (قصدا أو من دون قصد) على وسائل التواصل الإجتماعي ، فكرة معاداة العقل الواعي وإضعافه ، وبالتالى ربط التفكير العقلاني المنطقي بإثبات فشله ، وليتم ذلك ، كان هدفهم الأول إبراز التافهين وجعلهم نجوما ومشاهير على حساب الجادين المفكرين والمثقفين والعلماء والمبدعين والموهوبين الحقيقيين في كل الإختصاصات وذوي الإنجازات القيمة في الحياة ، فكانت النتيجة ، (ضياع الحقيقة) ، وجعل الرويبضة التافهين والمهرجين قدوة ، ومن ثم تفكيك المجتمعات ، فعندما يجد الطفل أوالشاب أنه للوصول إلى الشهرة وكسب الأموال ليس من الضروري أن يمر ب (الجد والإجتهاد والعمل والمثابرة والدراسة والبحث العلمي) وهذا هو منطق (العقل والتفكير العلمي المنطقي الطبيعي) ، الذي تحاربه مابعد (الحداثة) بهدف تفكيك كل المنظومات الشمولية والكليات المعرفية والأبحاث العلمية التي تعارفنا عليها وآمنا والتزمنا بها ، ولتأكيد ذلك يتم تفكيك أهم مؤسستين تربويتين وتعليميتين (المدرسة والأسرة) ، لنصل إلى نتيجة أن كثيرا من الأطفال والشباب يجدون في هاتين المؤسستين (بدون وعي منهم) عدوا لهم ، فيحاولون التمرد عليهما والإنفكاك من قوانينهما وعدم الإنصياع لهما ، وتصبح شلة أصدقاء السوء في (العالم الواقعي) وحتى الإلكتروني (العالم الإفتراضي) على وسائل التواصل بديلا عن مفهوم المدرسة والأسرة ، ولذلك ف ( الأسرة والمدرسة) من المعاقل الحصينة التي يجب علينا حمايتها من موجة التفكيك التي أشاعتها فلسفة مابعد الحداثة عمدا من الغرب ونطبقها دون وعي في الشرق ، ونلاحظ أن بعض البرامج المعروفة والممولة غربيا وبمساعدة الخونة من الخارج والداخل تحاول إشاعة تلك الأفكار لتأكيد وجعل الرويبضة والتافهين والمشاهير قدوة للشباب ، وعلى عكس مايفترضه العلم والعقل والمنطق والفكر السليم ، كما علمنا المعلمون في المدرسة والوالدان في البيت 

... وأقرب نموذج ومثال لذلك ، (مطربة) نشأت في قاع المجتمع وصعدت منه لقمة هرم النجومية والشهرة والنجاح والمال والرفاهية ، بنت مجهولة كانت تعمل شغالة عند أسيادها ، إكتشفها مكوجى كان يبادلها الإعجاب والأداء والغناء ، وصعدا الإثنان لقمة جبل الشهرة ، بدأت تغنى بالأفراح الشعبية ، يتبناها مخرج كليبات من اللاشئ ، ويقدمها لمصر كلها ، ويصنع منها نجمة كبيرة مشهورة ، تخيل أنك تعيش حياتك في منطقة شعبية بسيطة وسط ظروف سيئة وصعبة مع أناس بسطاء مثلك ، فجأة تجد نفسك تعيش حياة الفيللات والكومباوندات ، جارا لأسيادك القدامى (مخدومينك) بثقافة ومستوى مختلف ، وتسافر جيئة وذهابا ، وتستطيع أن تفعل ماتشاء ، لأنك أصبحت تمتلك كل شئ ، والدنيا كلها تلتف من حولك ، والأضواء مسلطة عليك ، لكن مشكلة (التدني الأخلاقي والتربية المتواضعة) مازالت باقية لأنها متأصلة في الباطن والجينات ، وتوالت تداعيات تلك النقلة غير المحسوبة والغير متوقعة فكانت النتائج :

.. في البداية يتم الزواج من موزع موسيقي وتنتهى بالفشل والإنفصال ، مثل زيجة من قبل من عازف كمان ، ثم زوجها الثالث كان مريضا ، ويقال إنها مقبلة على زواج رابع 

.. حصلت على النجومية والشهرة عن قصد وبترتيب ممنهج ضمن منظومة الهدم للمجتمع 

.. والكل كان يتعاطف معها ويحبها لأن صوتها لاغبار عليه وكما وصفها الإعلام (صاحبة أقوى إحساس في الوطن العربى) 

.. لكن قد تأتي الرياح بما لاتشتهي السفن ، شتان الفارق بين الأمس واليوم ،  إنفض الجميع من حولها ، وأصبح الكل يشفق عليها والبعض يسخر منها (فما بنى على باطل فهو باطل) ويهزأ بها في كل مرة يسمع كلامها ويشعر بالإشمئزاز من سيرتها 

.. لدرجة أن جمهورها يراها مجرد حوار ماسخ الهدف منه إشغال وتلهية الشعوب العربية 

.. زيجاتها تحولت إلى مشاكل للطرفين وزادت الخلافات والطلاق والخيانة وأصبحت فجة ومقززة ، ومشروع تكوين أسرة فقد كتيرا من قيمته ومعناه 

.. تحولت من إنسانة طبيعية إلى مدمنة وأصبحت سليطة اللسان مما سبب لها كثير من الأزمات 

.. فقدت شعبيتها ونجوميتها وشهرتها ، لأنها كان يجب عليها أن تتعلم (حتى لو لم تكن مشهورة) أن تتكلم بلباقة وحنكة وتدير أحوالها بعقلانية وتتعامل بطريقة جيدة مع كل من حولها ، وتتحكم في زلات لسانها ولايغلب عليها الغباء والبجاحة وقلة الذوق ، فما بالك وهي (نجمة ومشهورة) ومسؤوله أمام المجتمع 

.. ولكنها لم تكن مؤهلة لكل هذه الضجة والشهرة لأنها صناعة (الحداثة) والفكر الغربى ، وسليلة الرويبضة ، ومن أخوات التافهات 

.. وكان ينبغي أن تعي قبل أن تكون مطربة ونجمة مشهورة أنها إنسانة حتى لاتصطدم (الإنسانة بالمطربة) وتهدم المطربة لأن الطبع سيغلب التطبع 

.. كذلك كان ينبغي أن تفهم يعنى إيه فنانه ونجمة مشهورة ، ويعنى إيه نجومية ومسؤوليتها نحو جمهورها ومحبيها 

.. وللأسف رغم أن الله أعطاها كل شئ ولكنها تمردت وتنمردت على كل شئ ، وشوهت صورتها بنفسها ، وقضت على أجمل مافيها ، وعلى الجانب الٱخر ممكن أحدهم يعطيه الله أقل منها بكثير ويعيش حياة بمنتهى السعادة والإحترام والعقلانية والإستقرار ، وهي لاتزال على نفس الحال من الجهل والسطحية والتفاهة ولاتغيير 

.. كثير من النجوم المشاهير غيرها حياتهم الأسرية فسدت ورغم ذلك إحترموا أنفسهم ، ولم يفضحوا حياتهم على الميديا بهذا القبح ، حتى الإعلاميين من كانوا متعاطفين معها  بمداخلاتها في البرامج أحجموا عن ذلك 

.. فالمشكلة لم تكن (إدمان) ولكنها (عقلية ووعى ونشأة وتربية وبيئة) 

.. والتحليل النفسي لسلوكها الغير منضبط أنها مريضة وتعاني من إضطرابات نفسية ، ولم تسير في طريق العلاج السليم 

.. وزوجها النجم المشهور (....) لم يظهر أي رد فعل رجولي وعقلاني ، بالرغم من نجوميته وشهرته لايتمتع بأي رجولة ، ولاكرامة ولاتربية ، ولاتعليم ، ولاإعتزاز بالنفس ولابالأسرة وأهل بيته ، ويتصف بالدياثة لأنه لايغار على نفسه ولاأهله

... هل هذه النماذج التافهة من الرويبضة تصلح أن تكون قدوة لشبابنا وبناتنا ويعتمد عليها في توعية الشباب والمجتمع لبناء مجتمع قوي تحت مسمى النجومية والشهرة ؟! ، بالطبع لا !!!

... وهذا ما يريده بنا أعداءنا سواء في الخارج أو في الداخل

... وإلى لقاء في الجزء الخامس إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


أحلى صباحاتي بقلم صلاح الورتاني

 أحلى صباحاتي


تململت في فراشها 

حكّت عينيها 

هدهدها النسيم 

داعب خدها الجميل 

بان الفجر على وجنتيها 

تبسّم الصبح وتبرّق 

شعاع خفيف لفّها 

خلتها قمرا جميلا 

إغتسلت وتكحّلت 

كأنها البدر الساطع 

لاح نور الفجر في عينيها 

تأملت سحر الكون 

على محيّاها 

كم هي ساحرة 

ما أبهاها 

سبحان من بالسحر 

جلاّها 

تثاءبت تمايلت 

كأنها غصن البان

غنى لها الطير وشدا

أعذب الألحان 

أخذت قلمي لأرسمها 

لوحة شعرية 

ساحرة قمرية 

إهتز القلب فرحا 

للقياها 

هيّأت لنا قهوة الصباح 

مع الصوت الفيروزي 

خلتني في عالم وردي 

أعيشه خيالا 

خيالها البديع 

إرتسم في ذاكرتي 

زادت حيرتي 

 تذكرت أيامنا الخوالي 

يوم كنا نرتع في الجبال 

نغني للحب والحياة 

بأعذب موّال 

عدت لأقول لها 

صباحك نرجسي 

ساحرتي في أحسن حال 

شكرت الله ربي 

بديعا في كل مجال 


صلاح الورتاني   //   تونس


لحظة وداع بقلم محمد أكرجوط

 1- لحظة وداع

أوراق الصفصاف

تصفق للعابرين من الطيور 

آملة عودتهم 


يعدونها بالعودة

أكثر نشوة

طيور مهاجرة


تتمايل حرقة لرحيلهم

ودمعها فياض 

أوراق الصفصاف


تودع تلويحا بأجنحتها

قائلة سأعود

طيور مهاجرة

   

2- في الخريف


في الخريف

تحابي إنتكاسة الأشجار

تجاعيد العمر


طلاسيم التجاعيد

تعجز عن فك شفرتها 

رياح الخريف

    - أ. محمد أگرجوط


صباح الأمل بقلم فتيحة المسعودي

 صباح الأمل 


صياح ديوك مرتفعة  ..

ترمز للتفاؤل والأمل ..

نقنقة دجاج مختلفة ..

توحي للجد والعمل ..

كل التحايا موصولة ..

بمذاق الشهد والعسل..

صباحك مسك وعنبر ..

تحية أحلى من السكر..

يسعد صباحك ياقمر ..

صباحك أسعد وأثمر  ..

للفرقان وصف جميل ..

صوت كناري وبلابل  ..

مع أعذب المواويل   ..

بلحن رائق سلسبيل ..

مع أنشودة صباحية..

شدوها يا ليلي يا عين..

 بأريج زهور القرنفل..

ونكهة قهوة البرازيل  ..

على ذوق عربي أصيل..

كوبه وفنجانه سادة ..

مع شاي سكر زيادة..

ومن مكملات السعادة ..

 وفاء وصدق وهوادة ."


فتيحة المسعودي

المغرب


غسل الحوبة في الحث على صلاة التوبة بقلم محمد أسعد التميمي

 غسل الحوبة في الحث على صلاة التوبة


من كان أذنب ثم أحسن طهره

وأتى يصلي قاصدا لمتاب


ثنتين للركعات حيث أتى بذا

نص عن المبعوث للوهاب


قُبل المتاب له وكفّر ذنبه

سبحان ربي الغافر التواب


كم واسع فضله الإله وكم لنا

من زلة عظمت خلاف صواب


يا ناس توبوا للإله وأحسنوا

واسعوا إلى فوز بيوم حساب


يا رب علمنا الذي هو نافع

في الدين والدنيا ويوم مآب


صلى الإله على النبي محمد

والآل والأصحاب والأحباب


بقلم

محمد أسعد التميمي القدس فلسطين.


لماذا عاد الوباء بقلم كريم كرية

 لماذا عاد الوباء ؟


عاد الوباء على شكل عقاب


بعدما عزل إخواننا و منع منهم الإقتراب


حتى تكالبت عليهم الذئاب


و حشد جيش الٱحزاب و قطعت الرقاب 


فجاع الٱطفال و هدمت المنازل في عز الشتاء فهل هذا صواب


ٱما نحن فنٱكل و نشرب و ننام مثل الدواب


بل و غلقنا الحدود كٱنها ٱبواب


فعاد الوباء و هذا الجواب


فاللهم ردنا إليك و تب علينا يا تواب 


قبل يوم الحساب 


بقلم كريم كرية


و طال الليل بقلم سليمان كامل

 وطال الليل

بقلم // سليمان كامل

*************************

حتى متى.......وإلى أين السفر؟ 

وحتى متى......... علينا ننتظر؟ 


جهد المقل... تلاشى وما خبأنا

لم يبق مايديم...الأنفاس وطر


صدق الحبيب.....إذ قال سيأتي

زمان نتمنى.........أن ندرج حفر


حتى متى..........خبرونا صدقا؟ 

لنحتاط لدنيانا....... ونأخذ حذر


ألم تعلموا............ غدا سنلتقي؟

مهما طال............المقام أو قصر


وسوف يحط.......المسافر الرحل

ويبحث عن من.......خان و غدر


فتلك السياط.........ألهبت ظهورنا

وماحولنا.................جحيم تستعر


فأين المهرب............ وأين المفر؟

ووعود أطربتنا..........وفرت هجر


فاسأل جنيناً...........خاف المجيئ

واسال طفلا............. أيعرف سمر


واسأل جائعا..............ماذا ستأكل

إن كان بجعبته....... خبزة أو ثمر

**************************

سليمان كامل ...... الإثنين

2024/9/30


المحاولة الأخيرة بقلم صفاء قرقوط

 المحاولة الأخيرة  

***********

وعند  

المحاولة الأخيرة  

لسحبك من قلبي  ..  

تكسرت ضلوعي  

وبقيت أنت  ..  

وكأنك قدري  

لا هروب منك  

إلا إليك  ....  

صفاء قرقوط


الأحد، 29 سبتمبر 2024

مصر الأميرة لوحة من الابداع بقلم محمد عدلي

مصر الأميرة لوحة من الابداع
سماها صافية و أرض وفية
و شمس صاحية بتضحك على طول السنين
الحب فيها دفا يملا قلوب العاشقين
وزع يا مصري على الكون من حبها
و أوعى عليها تخاف
الحب فيها مدد و بحور ليوم الدين
دا سيدنا الحسين و ال النبي على أرضها ساكنين
بقلم الشاعر محمد عدلي

شال الشهيد بقلم سعيد حمدى محمد

قصيده بعنوان "شال الشهيد"
شعر "سعيد حمدى محمد
★★★★★
يا ابو الشال هرابيد هرابيد 
شارب هم ودم شهيد 
محني خيوطه غل وكيد
لاجل يبيد شبح الفانتوم 
★★★★★
صرو بطلنا قوام لفوه 
فوق الراس يلا شيلوه
اهل الجنه راح ياخدوه 
لاجل ما يحيا فيها وينعم 
★★★★★
لم ياطير فتافيت من لحمي 
وحني رجولك من لون دمي 
واوعاك تنسى تبلغ امي 
تعمل فرح بدال الميتم
★★★★★
وانت ياولدي خد شراييني
واغزل منها توب غطيني 
ولا ترضاش بحد يعزيني
خليك مارد بره القمقم 
★★★★★
سقف وافرح اشعل فوانيس 
شهيد وعروسته وفاء ادريس 
فجر وطالع بدر مغيث
نور ظلمة ليل العلقم 
شعر "سعيد حمدى محمد 
5/4/2024

غراب المعاني بقلم أحمد بلال

غراب المعاني

يا من تخطو في ظلال الوهم بوعي خفي
تجمع الحجارة وتصنع منها مدارك الحقيقة ،
أغرك صمت الليل حين غاب النور ،
فارتسمت كطائر يستشف في عين الرياح خُطاه.
كيف لا تدرك الأسرار في قلب السكون ؟
وأنت الغراب الذي يحمل في جناحيه فصول الدهاء،
تصنع من فروع الشجر أوتارا للحكمة،
وتصطاد من ظلال الخلق أصداء الفكر.
ما الذي يكسرك في طرقات الغفلة ؟
أم هو الليل الذي يعلمك كيف تخفي جناحيك
في زحمة الأوهام، كأنك تبتلع الحزن وتقطره ندى على الشفاه ؟
تجيد لغة المرايا المكسورة،
تجمع منها قطعًا، وتصنع خطى العقل في غموضه،
وتبتسم حين ترى في عين الحقيقة
وهمًا آخر يتفتت ويعكس نورًا غير معلوم.
فيك سر العراء حين تحلق فوق الأرض،
تراقب الزمن في صمت عميق،
كما الغراب الذي لا يبتلع السفاهة
بل يقتات على قشور المعرفة المختبئة بين الصخور.
فأي سر تخفيه يا غراب المعاني ؟
هل ترى في العتمة ضوءك ؟
أم أن ضوءك ليس إلا وهمًا تتراقص فيه القلوب
وتترك ظلا لا يدركه سوى من يحلم في صمت ؟

ذ. أحمد بلال

لاتحزن على مافات بقلم عبدالواحد الجاسم

لاتحزن على مافات

الحياة كما كتاب له صفحات
لاتحزن ولا تجزع على مافات

ليس المهارة أن تكون كاذباً مع
من تحب فأحفظ لها الصداقات

كيف السبيل إلى إنشغالي بغيرك
وأنتِ ساكنة صدري وحشاشاتي

فيا أسفي تحملت الأسى من
هجرك ليالي مضت متصرمات

تستحقي كلمات الوصف التي
كتبتها لاشبيه لها بالمفردات

لقد تحملت صبر فوق طاقتي
من أجل أن لاتعرف معاناتي

وما كنت ممن يتطير من موقف
بل التريث وإنتظار ماهو آتِ

أعرف إن الدهر دوماً جائر لا
يرق للقلب حتى يكثر العثرات

لاتبخلي لو تسمحي لي بنظرة
تخفف حنين و شوق لمعاناتي

طلبت من الفؤاد الصبر حيث
أنتظر الجميلة النظر لحالاتي

عبدالواحد الجاسم


سيد المواقف بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

سيد المواقف 

هل نبكيك يا سيد المواقف 
أم تبكي قلوبنا بحزن الفراق
لا فراق لمن بالوجدان يسكن 
وفي القلوب حب ووداد 
سيد المواقف وصاحب الضمير 
 فلا ضمير يبكي إذا كان 
بصحوته وساكن الوجدان
ها أنت بالشهادة تكَرمت ً
سكنت جنة النعيم زادها الله 
رجلاً كان بحب الأوطان 
فهنيئاً لكفن بالبياض إلتف 
حول جسد ٍ والروح بجنة النعمان
يا من أردت تحرير القدس 
فها هي بأجراسها ومآذنها 
ترثيك يا سيد بحسنك 
ورجولتك وبطل الأبطال 
تُقرع الأجراس حزينة 
ويرفع الآذان تبجيلاً
بسيد ٍ بالشهادة كُرم 
وتراب لبنان احتضن 
بحنينه يفيض النور 
ومن صدى الحجارة 
تُبعث أصوات 
استشهدوا من أجل الأوطان
استشهدوا والبسمة على شفاههم

قلب ومفتاحة بقلم أحمد محمود

قلب ومفتاحة
اخيرا اكتشفت
إن باب قلبي 
بيفتح من جوه
مش من بره
وان مفتاحة من جوه
وان حبيبتي ومن سنين
قاعدة فيه ومستخبية
عرفت. انا ليه
ما عرفتش احب تاني
غير حبيبتي الأولانية
وبعد سنين طويلة
دقيت علي باب قلبي
فتحتلي حتة صغيرة
لقيتها هي هي 
مش متغيرة
نفس العيون نفس الشفايف
حتي تسريحة شعرها
كأنها لسه بنت صغيرة
بعد السنين دي كلها
ماعداش الزمن علي سنها
رميت نفسي في حضنها
مش هوا دا كان حضنها
لا فيكي حاجة متغيرة
وانا لسه بردوا بتاع زمان
احمد حبيبك
وايه غيرك ياتري
كلمة شمال وكلمة يمين
وحاسبتني علي السنين
وان الجفا ويا الحنين
غيروني حتة صغيرة
لكن لسه بحبك
قومت انا صدقت
لأن في وسط الكلام
قالت كلمة صغيرة
برغم انها متغيرة
لكن صدقت
لأني لسه بحبها
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

بالعقل و الصبر بقلم رشيد الصنهاجي ـ

ـ بالعقل و الصبر. ـ

لن يعد صبر له قدرة
أن يتحمل تصرف 
غير إرادي للآخر 
تسرع يتحدى صبره 
بقلات واعيه بالآخر
ينسب له كل شيء

والعقل يدخل فلا وعي 
هنا الحكم يكون باطل 
وغضب ثائر زائد 
بالإندفاع بدون تأني 
يحطم ما بناه بحكمته 
على مدار سنيين

حين يغيب العقل سليم 
تفتقد صبر وينتصر الجهل
يمتد ويترعرع بسلبياته 
يزرع الحقد لا منتهي 
يحصد ما لا كان فالحسبان 
وتنتهي الفصيلة بالحصيلة 

هنا تأمل بتمهل بلا تأمر
برؤية واضحة ناضجة
كن أنت ولا أحد سواك
بالحياد تدبر كل نزاعات
لنشر ثقافة تسامح
بإشراف العقل والصبر 
بين نفسك والآخرين
 

ـ تلقائيات رشيد الصنهاجي ـ

قلبى خلاص بقلم هانى العاملى

قلبى خلاص حبها للشاعر هانى العاملى ،،
قلبى خلاص حبها 
ومعدش خايف منها 
بعد م شاف ف عنيها
اد ايه صادقه ف حبها 
وشاف كمان اخلاقها 
وجمال ورقة قلبها 
جميله وكمان اصيله 
بس صعب اوصلها 
عشان خجوله خالص 
وبقيت مكسوف منها
ومفيش غير حل واحد
انى اروح واتقدم لها
             هانى العاملى،،

المشاهير ووهم الشهرة«(6)» بقلم علوي القاضي

«(6)»المشاهير ووهم الشهرة«(6)»
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... في الجزء الخامس رأينا كيف أن (كلينت إستوُود) ندم على فترة شهرته ونجوميته ، ورأيه وقناعته في رحلة البَحث عن أسرَة ! هذا المُمَثل الأمريكي الذي بلغ ال 95 سنة تقريباً واستمتع بألقاب الشّهرة التي إعتبرها مجرد أوهام ، حين وجد نفسه وَحيداً بعد هذا العمر الطويل ، دون أن يجد مَن يوَاسيه أو يحكي له تجاربه الجَميلة ، ليصرُخ صَرخته الدّامية الأليمة ، (كوّنوا أُسرَة لأن أوهَام الشّهرة لا تدُوم ! فبعد أن كنتُ مطلوباً بإلحاح من أجل الإشتغال لاَأحَد اليَوم يسأل في) ، وشاركه في هذا الندم الفنان (عمر الشريف) ، تلك تجَارب حَارقة وقاسية ، عَاشها من إعتقدُوا أن الشّهرة وحدها كافية من أجل العيش الكريم ! 
... وأنا أرى أن من أبرز النتائج والٱثار المؤذية لوسائل التواصل الإجتماعي المعاصرة على الوعي الإنساني الراهن (حيث يتزاحم المشاهير والباحثون عن الشهرة بطرق مشروعة وغير مشروعة) ، ١. سحر الصورة ٢. غلبة الأماني ٣. سطوة أوهام الشهرة ٤ . عدم إدراك المغالطات المنطقية والإدراكية ٥ . الخضوع والإنسياق المستلب لصوت العواطف غير العاقلة في كل مانقرأ أونسمع أونشاهد ، وهذه (بمجملها) أمور ذهنية وفعاليات خطيرة للغاية على الفهم ، لأنها ببساطة تشل ملكة الحكم والتفكير المنطقي وتعطل ميزة التفكير النقدي ، وتعزز كسل الذهن في مزيد من الإستكانة والإستسهال والتصديق السريع وعدم الرغبة في البحث عن الحقيقة تماما 
... ووهم الشهرة يعتبر من الأوهام التي تسيطر على البشرية فهي من الفطرة الإنسانية ، لأن حب الشهرة والتميز من طبيعة البشر وتسكن الجحيم في أوهام النفس وفي نزوعها نحو السراب ومنها .. النزوع إلى الإستحواذ والإمتلاك .. النزوع إلى العُلُوّ في المناصب والمراتب .. النزوع إلى النجومية والشهرة والمجد .. النزوع إلى السيادة على الآخرين .. النزوع إلى التميّز .. النزوع إلى تقلد الألقاب والمناصب ، كل هذه النوازع سببها فجوات النقص والإحساس بالدونية في النفوس البعيدة عن جوهر الحق والنبل والشرف ، من أجل الوصول إلى السعادة الموعودة ، (ومايعدهم الشيطان إلا غرورا) ، وكلما وصل الإنسان إلى شيء مما تنزع إليه نفسه ، لم يجد ماكان يظن من السعادة ، بعد أن لهث وراء تحقيقها وشقي وفسد وأفسد وظلم ، فما نال في النهاية إلاخيبة الأمل وما يملأ عين بن ٱدم إلا التراب ، وذلك هو الجحيم بعينه ، فالجحيم (نار) الغل والحقد والصراع داخل النفس بين المطامع والنتائج ، في سبيل الوصول إلى حفنة تراب وإلى بِركة سراب ، ليس به قطرة مياه حقيقية ، أما (الجنة) فهي في التمسك بالحق والعدل والقيمة الخلقية والإنسانية ، وللحصول عليها يجب التخلي عن كل الأوهام السابقة والتوقعات الواهية ووعود الشيطان إلى الغرور والأبهة الكاذبة ، (تلك الدار الآخرة نجعلها للذين لايُريدون عُلُوا في الأرض ولافسادا)
... ويجب الحذر والتحذير من طلب الصدارة وحب الشهرة ! ، ولذلك أكثر السلف من التحذير من طلب التصدر وحب الشهرة ، وأكدوا أنه ماصد عن سبيل الله مثل طلب المحامد وطلب الرفعة ، قال الذهبي رحمه الله (فربما أعجبته نفسه وأحب الظهور فيعاقب ، فكم رجل نطق بالحق وأمر بالمعروف ، فيسلط الله عليه من يؤذيه لسوء نيته وقصده وحبه للرئاسة الدينية ، فهذا للأسف ٱفة وداء خفي سار في نفوس (الفقهاء) ، كما أنه سار في نفوس (المنفقين من الأغنياء) ، وهو داء خفي يسري في نفوس الجند والأمراء والمجاهدين) ، فعلى العبد أن يجاهد نفسه في دفع هذا البلاء والداء العضال عنها ، ثم إن كان ماذكر مجرد أوهام أوخواطر ، فإنها لاتضره ولا تقدح في إخلاصه ، وكذا إن كان حديث نفس وهو يجاهده ويسعى في التخلص منه ، فلا يضره كذلك ، قال إبراهيم بن أدهم رحمه الله (ماصدق الله عبد أحب الشهرة)
... كما قال الذهبي معلقا : علامة المخلص الذي قد يحب شهرة ولايشعر بها ، أنه إذا عوتب في ذلك لايحرد ولايبرئ نفسه ، بل يعترف ويقول (رحم الله من أهدى إلي عيوبي ، ولا يكن معجبا بنفسه ولايشعر بعيوبها ، بل لايشعر أنه لايشعر ، فإن هذا داء مزمن)
... السوشيال ميديا عالم إفتراضي ، كلها وهم مستشرى وٱفة من ٱفات التكنولوجيا ، وهم الإنجاز الذي لم يتم ، ووهم الونس الذي لم يحدث ، ووهم الشخصية التي تعانى من ضعف شديد ، ووهم الوجود الهلامى المبني على غير أساس ، ووهم الشهرة المزيفة ، لذلك يجب علينا الإعتراف بحقيقة أن السوشيال ميديا عبارة عن عالم إفتراضي ، ووهم في وهم ومكان غير حقيقي ، فصناعة المحتوى الحقيقي الفعال والمفيد تحتاج لمستوى جيد من الثقافة ، وصاحب الإنجاز يعمل في صمت ولايستطيع أحد أن يسطو على مجهوده بينما الٱخرين يتزينوا ويتباهوا فقط بأعمال غيرهم وسرقة محتواهم ، وهذا لايغير شيئا من الواقع 
... فالسوشيال ميديا تعطيك الإحساس بوَهْم الإنجاز ، ووهم الونس ، ووهم الشخصية ، ووهم الوجود ، ووهم طلب العلم ، ووهم العلم نفسه ، ووهم الشهرة ، ووهم الإنسحاق ، ويكفي أن نفهم حقيقة أن السوشيال ميديا عبارة عن وهم ومكان غير حقيقي (إفتراضي) وغير ملموس ، ولا نتوهم بعكس ذلك ، حتى نستطيع إنجاز المحتوى الحقيقي بشكل حقيقي وفي مكانه الحقيقي
... وخير مثال على ماسبق قصة (مكة محمد) من أكثر الشخصيات التي بحث عنها المصريين هي (مكة محمد طبيبة الأسنان) ، هي واحدة من أكثر الناس شهرة الفترة الماضية ، من صفحتها عرفنا أنها دكتورة أسنان في القصر العيني ، ٱلاف المتابعين على صفحتها (فيس بوك) وعلى (إنستجرام) ، إستطاعت أن تكون شخصية مشهورة على السوشيال ميديا ، ليس لأنها تقدم محتوى طبي مثلا" أو لأنها تقدم محتوى علمي ، لأ ، ولكن لأنها بنت جميلة ، وبعد البحث والإستقصاء إكتشفنا إنها ليست (بنت) ولا إسمها (مكة) ولا (دكتورة) وليس لها علاقة أصلا بالقصر العيني ، إذا ما الحقيقة ، إتضح إن صاحب الحساب ولد عمل أكونت (فيك) ، وسماه (مكة محمد) وطبعا عمل هيستوري للشخصية ، إنها إتخرجت من كلية طب سنة كذا وإشتغلت في كذا ، وشوية صور معدلة بالفوتوشوب ، يعني (مكة) ليست بنت أصلا ، هي شخص وهمي ليس موجودا ، والصور عادية وإتعملها تعديل علشان تبقى بهذا الشكل الجذاب ، وماذا إستفاد هذا الشخص من تقمص شخصية البنت ؟! طبعا أنشأ علاقات وهمية مع شباب ونصب عليهم ، (كروت شحن) مكة كانت بتطلب من الناس يشحنولها كرت بـ 100جنيه ، مثلا لو اللعبة دي صدقها 500 واحد ممكن يعملوا دا لشخصية مشهورة يعني 50 الف جنيه ، فلوس من دعاية وإعلانات وشهرة زائفة 
... أيها الأحباب إحذروا الشهرة وأوهامها ، الشهرة مرض ، مرض يجعل الإنسان أن يعمل أي شئ من أجل الحصول عليها ، الشهرة شهوة زيها زي الأكل ، وإذا تمكنت من شخص قضت عليه 
... القصر العيني نفى إن فيه طبيبة أسنان عندهم إسمها (مكة محمد) بل والأكونت نفسه إتقفل بعد ما إنكشفت حقيقته ، درس جديد يجعلك لا تصدق كل اللي ماتراه على السوشيال ميديا ، ويعلمك إن فيه ناس عندها الدهاء والمكر والتفكير إنها تتقمص شخصية وهمية وتعيش حياتها وراه ، وتستفيد من ذلك ، شخص ممكن يكون جارك أصلا وإنت لا تعرف أنه كذلك ، وهذه العناصر حولت السوشيال ميديا إلى وههم كبير
... وإلى لقاء في الجزء السابع إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتى ...

تناسق المحبة بقلم سالان زەردەشت

🔴 تناسق المحبة

لدينا "احتياجات" في المحبة: المودة، والحب، والتواصل، والتطور..
لدينا احتياجات من الطاقة.

يجب أن يجلب لنا الحب الإشباع والطاقة والفرح..
وليس الحزن والإحباط والطاقات المستنزفة..
هذا الأخير يجلب المرض وغالباً ما يستسلم أو يهرب.

نحن بحاجة إلى شركاء يقدمون لنا على الأقل بقدر ما نقدمه..
الحاجات التي إذا لم تتحقق تولد الخيانة ومن ثم الفراق.

هناك أشخاص لديهم احتياجات هائلة لا تشبع.
يجب أن يكون مثل هذا الشخص محبوبًا دون فشل وأن يطمئن باستمرار إلى أنه محبوب.

قد يبذل الشريك قصارى جهده خلال "فترة السماح" ثم يستسلم..
ليس لأنه يشعر أنه يعطي أكثر من اللازم..
بل لأنه يشعر أنه يعطي "بلا نتيجة".

إن الحاجة إلى التطور هي أمر خاص بالإنسان الذي يريد أن ينمو وينهض ويحقق ذاته..
الإنسان في التطور؛ حر، سعيد، وصالح.

على الانسان ان يبحث عن الشريك المناسب في عالم المحبة!

☀ سوسيولوجي.. سالان زەردەشت

الشمعة الخامسة بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

....الشمعة الخامسة...🦜

أطفأ حفيدي شمعته الخامسة
بنكهة إمتاع و نسيم مؤانسة
أنوار بدر براءة طفولته
أضاءت ليالي العمر الدامسة
خريف العمر أضحى ربيعٱ
ألوان ضاحكة و ضفاف مشمسة
غيث مزن حبوره أحيا
أغصان أرذل العمر اليابسة
و إبتسامة كأنها ثغر فجر
أو مقلة حسناء ناعسة
تسافر بي في واحات الجمال
تنسيني أوجاع الحياة البئيسة
هدية من السماء أثلجت صدري
غالية على القلب ثمينة نفيسة
رعاك الله ملاك روحي 
أنت في العمر أبدع لمسة
برعم كل يوم يزداد بهاء
و إقدامٱ على الحياة بحماسة
عيد ميلاد سعيد حفيدي
يا خرير غدير بأعذب همسة
جاد ... هدية جاد بها الكريم 
سلسبيل عذوبة و سلاسة.

بقلم: سفير السلام العالمي 
 الدكتور عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي .
آسفي.. المملكة المغربية: 28..9..2024 : 🇲🇦

خاطرة بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

خاطرة... حمدان حمّودة الوصيّف. تونس
الطِّفْلُ مُسْتَقْـبَلُ الأَوْطَانِ، رَائِدُهَا
يَبْنِي، غَدًا، عَالِيًا، مَا اليَوْمَ نُنْشِيـهِ
مَا بَـيْـنَ أَيْـدِيَـنَـا، بِالدَّرْسِ نَـنْـفَحُـهُ
مِشْـعَلُـنَـا، في غَــدٍ، حُبًّـا نُـغَذِّيـــهِ.
طُوبَى لِمَنْ عَلَّـمَ الأَجْيَالَ، حَـرَّرَهَا
مِنَ الـجَهَـالَةِ، نَـدْعُو اللهَ يَـجْـزِيــهِ.

تَبّاً لنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبّاً لنا

دُكُّوا اليَهودَ بِضَرْبِ النّارِ يا عَرَبُ
فنارٌهُمْ منْ حِمى الأوْطانِ تَقْتَرِبُ
أما تَرَوْنَ لَهيبَ النارِ مُشْتَعلاً
فالعَرْضُ يُظْهرُ ما يدْعو لهُ الطّلَبُ
تأتي المَصائِبُ والإقْدامُ سَيّدُها
إنّ المجازِرَ عِنْدَ الأهْلِ تُرْتَكَبُ
ألمْ تَرَ إخْوةَ الشّيطانِ ما فعلوا 
ونحنُ غًرقى هوىً يَلْهو بنا الطّرَبُ
تبّاً لَنا أطْفَأَ التّرْهيبُ جَدْوتنا 
ولمْ نَعُدْ أُمّةً للدينِ تَنْتَسِبُ

لا يمْتَطي النّصْرَ منْ لمْ يَرْكَبِ الخطرا
ولا ينالُ المُنى مَنْ قدَّمَ الحَذرا
ومن أرادَ قتالَ الخَصْمِ وهَّمَهُ
عبرَ الكمائنِ كيْ يَلْقاهُ مُقْتَدرا 
إنّ السّلاحَ جميعُ الناسِ تَحْمِلُهُ
والفَحْلُ في حَوْمَةِ المَيْدانِ مَنْ ظَفرا 
لا بدَّ منْ طرْدِ إسْرائيلَ صاغِرَةً
والنّصْرُ أصْبَحَ في الهَيْجا لنا قدرا
إنّا وإنْ شَبْرقَ الأعداءُ أُمّتنا 
حَتْما سَنَخْلَعُ مِنْ أوْطانِنا الغَجَرا

محمد الدبلي الفاطمي

بركان الأمة نهتف بقلم عصام أحمد الصامت

بركان الأمة نهتف 
والصمت المخيف للعرب
غزة وبيروت محروقة
رفضتُ نصب الصمت
 كدعامةٍ للظلم
وأشعلتُ شموع 
الصوت في الظلام المظلم
فصمت العرب
 لن يدوم إذا علتَ الصرخات
واحتشدت الأصوات
 في صمت مُفزع 
لوحدنا لم يُحلم أمل الحانات
بل لابد من تضامننا
 في قولٍ واحد
رفع صوت التضامن عالياً 
حتى يهتز السماء
 وتنبت الزهور
 في كل نواحي الأرض
فلنجمع معاً
 أصواتنا كنهار شمسه 
تشق منبع الظلام
ونعلو هتاف الحرية والعدالة 
لتشرق الشمس
 من جديد على 
تلك الأرض المُنكوبة
نحن شعب واحد
 في قلب الوطن
نحن أسود الأمة
 نهتف بالفخر
لبنان وفلسطين
 قلب وروح فينا
وعن كل قلبٍ يدق بكبريائنا
فلنتحد يا أحبتي في الله
ومعًا سنهزم كل الشرور
فنحن قوم
 لا يعرف الاستسلام
بقلمي عصام أحمد الصامت
اليمن

أوراق الخريف بقلم حسن سبتة

أوراق الخريف 
************
تتساقط 
أوراق حبك
وبعتني 
وبعت أيامي 
لاهمك قلبي
 و لااحزاني 
كتبت قصة 
حبك
على أوراق 
اشجاري 
مسح الريح 
حبر قلمى 
وتمزقت
 دفاتر أشعاري 

بقلمي حسن سبتة



شموع السلام بقلم ريم محمد

شموع السلام

السلام كلمةٌ ما إن يَقَعُ عليها البَصَر،حتى نشعر بما يشبه الارتياح...
في رحلتي للبحثِ عن السلام
التَقَيتُ بِأُناسٍ أنقياء..
ليسوا سوى شموع مضيئة في الحياة ،
تُحاولُ أن تتجاوز الأسى والانكسارات
على أمل أن يحلّ السلام في العالم لينعكس صفاءً داخلياً عليها
ولكن للأسف..كم من محاولةٍ باءت بالفشل...كم من قنديلٍ أشعلناه..أُطفئَ وانكسَر..
... ...  
يا أيها الانسان..
وهبَتكَ الطبيعة الكثير من النّعم
ماذا تخسر لو شعرتَ بالامتنان؟
لو قدّمتَ رشفةَ ماءٍ لِظمآن
وللمشتاقِ غمرةً من حنان؟
ماذا يضير البستان..أن تنعم الفراشات 
بعطر النرجس والريحان
.. ..  
فَيا أصدقاء..لمَ لانترك الأثر الجميل
علّ كلماتنا تسكّن بعضاـ من آلامِ العَليل
فننعم بالدعاء والصبر الجميل
دمتم بخير وسعادة
ريم محمد سورية
29/9/2024

لنا ربٌ يواسينا بقلم معمر حميد الشرعبي

لنا ربٌ يواسينا
ويملأ قلوبنا دينا
هو الرحمن خالقنا
ورازقنا وكافينا
وحافظنا من الأهوال
هو الرحمن يحمينا
فكونوا بصحبة الرحمن
هو المنان هادينا
وناجوا من له الأكوان
بكل الخير يغنينا

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

أين المتعة بقلم أحمد حافظ

بإختصار .. 
أين المتعة ..؟ 
بقلم د. أحمد حافظ 
إذا أحب الله عبدا من عباده نادي علي الملائكة وقال : حِبوا فُلان فإن الله يُحبه فتنادي الملائكة علي الناس فتقول حِبوا فُلان فإن الله يُحبه ونحن نُحبه فتحِبه الناس . والعكس في الكُره . وقال سبحانه وتعالي يسروا ولا تعسروا . ويقول رسولنا الكريم إبتسامتك في وجه أخيك صدقة . وإن من البشر نوعا إختصهم الله في خدمة البشر لا تُعرض أجسامهم علي النار في يوم القيامة والأمثلة كثيرة من تعامل الأنبياء والرسل مع البشر وكذلك الصحابة والتابعين المخلصين من تجد حياتهم قد وهبوها في خدمة البشر . إلا أن هناك نوعا غريبا وعجيبا من بداية الخلق أولاد سيدنا آدم حتي اليوم تجدهم سببا في تعطيل مصالح الناس لا لأنهم يريدون رشوة – هذا موضوع آخر – ولكنهم يجدون في ذلك لذة وفرح وإحساس بالكبر ويجعل الناس يكرهون حياتهم دون معرفة سبب ذلك . هل هي أسباب نفسية ؟ أو هو حقد علي الآخرين ؟ أم شعور لم يصل إليه أطباء النفس حتي تاريخه ؟ وهم لم يعلموا أن أكثر الناس عذابا في الآخرة أكثرهم عذابا للناس في الدنيا . وأسألكم بالله عليكم هل هؤلاء الناس ينامون مرتاحي البال ؟ وهل هم سعداء في الحياة وهو يستمع من الناس سواء أمامه أو تصل إليه من الآخرين الدعاء عليه ...!!؟ 
وأخيرا هل هذه متعة !!؟

إعلان الغرام بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

إعلان الغرام 

كتبت لك يا وطني 
وعاتبني القلب المتيم 
كيف تعشقي وطن ٌ 
وأنا به مغرم ُ
دمي من أصالة الأبجدية 
 من تراب الأرض أنسجتي 
فكيف لك أن تعشقي 
وأنا أعلنت العشق 
إن كنت بالعشق للأبجدية 
فهذه سورية تعيش
 بالوتين والأبهر
هذه سورية 
إن غُرمَت بها قلوب البشر 
فهي بقلبي تسكن 
سأنادي معها لأحباب 
سيدة السلام 
فهي أم ٌ بأحضانها تحضن 
والعالم يعرف أني بالغرام 
أغرم 
لمن أحرفها كتبت ببصمة المجد 
هذه سورية عنها لم ينتهي الوصف
فأعلموا أني لها من بعد ربي متعبد
حقوق النشر محفوظة 
٢٢/١٢/٢٠٢٣



نموت ويحيا الوطن بقلم البشير سلطاني

نموت ويحيا الوطن 
من قال مات الشهيد قد كذب
الجسد ليس إلا معبرا وجسرا 
نمر عليه فارحين للجنان والخلد
الروح تعشق الدوام وقطوف دانية 
الموت محطة تنتظر قطار المرور 
نقدم تذكرة الجسد لها عربونا 
ما لي أرى القوم باكية وتهويلا 
هي الحياة ساعة والاخرى دهورا
كنا موانع الشر لمواقع لن تبورا 
أسود تركنا وخلفٌ لن تبيع مجدا 
لا سماسرة سوق بعدنا هم أسود 
لا بكاء بعدي اليوم شدوا الحدود
 هذا مسك تناثر يحي القلوب 
موعدنا عند الحوض لقاؤنا بالحبيب
نرتوي من عطش الزمان وظلم 
تجاوز الحدود وأباح الحرمات 
لك الله يا أرض العرب لا تحزني 
نموت ويحيا الوطن عزة وسؤددا

بقلمي : البشير سلطاني


كل أشيائي بقلم معمر حميد الشرعبي

كل أشيائي

أبحث عن معنى الوداد في قلبك 
فأنا أشتهي أن أكون نبضك
إن أكون كنزك الغالي ، وجوهرتك الثمين 
بهذا سأنال ترانيم عشقك 
وذهبيات أناقتك ، يا درب الحب
ونبراس السعادة
معك أرسم للحياة ألوان حبي
ومنارات سعادتي
يا كل أشيائي وجمال لحظاتي 
تحفتي أنت ستبقين مناراً به أستطيب الحياة.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

لست بخير بقلم راتب كوبايا

لست بخير…

وأنا مثلك يا وطني
لست بخير 
سراب النصوص   
..
تخطت هيرو
وتعدت شيما
نكبة مدينة!
فوق أجساد الخلائق 
ثقيلة 
أكوام الركام!
كيف
يكون المرء بخير
عكس السير!
لا نوارس
في سماء الوطن 
قوارص!
..
غبار 
مبان بسكانها يدهسها
هلع تحت دواليب قطار!

راتب كوبايا🍁كندا


جاء الخريف بقلم أدهم شيخ دللي

جاء الخريف
~~~~~~
جاء الخريف بقطرات المطر الغزير 
لتنظف وجه الارض من كل الغبار 

لتسقط كل شيء للطبيعة يضر
وتغير مكانهم بأجمل ورود وزهور 

جاء الخريف بقطرات المطر المنهمر
لتغسل قلوب الحاسدين من البشر 

جاء الخريف لتذكرنا بالرحيل والسفر 
بعيداً عن الأهل والاحباب وحبيبة العمر 

أتى الخريف بفتح المدارس والفكر 
لتعيد أجمل ذكرياتنا بالتعليم والسهر 

وجاء بنسماته الجميل والهادئ والعطر 
بشتى أنواع الطبيعة والاقحوانة زهر

آه يا الخريف من طبعك الرحيل والهجر
وتبديل قلوب الإنسان حتى ورق الشجر 

ما أجمل هواك ونهارك ولياليك الساحر 
وأروع مافيك شهر أيلول بلون الأصفر 

مهلٱ أيها الخريف ياجنة في العصر 
خذ معاك كل أحزاننا وآلامنا والضجر

بقلم الشاعر الاستاذ 
أدهم شيخ دللي



روائع بقلم طارق فايز العجاوي

{ روائع . . . الدكتور طارق فايز العجاوي )

الشاعر العربي الكبير 

طارق فايز العجاوي 

ليس التجني بغير الود من

قيمي 

ولا الخصومات من عرفي 

ولا خلقي 

اني أمير هواها لا أرى 

بدلا 

عنها يبل الحشا يطفي جوى

حرقي 

هي البهاء الذي عشت 

أعرفه 

وهي السناء البهي كالعليل

نقي 

روحي تذوب بها عشقا بلا 

نكد 

عبر المدى والى ما راق 

من أفق 

أسلمت في نفسها هاجت

بحار دمي 

وفي عميم الهوى نحيا بلا 

أرق . 

# البحر البسيط .


فارسُ الميدانِ بقلم فاطمة حرفوش

"فارسُ الميدانِ"
مهما تكالبت يدُ العدوانِ لتطفىء
شعلةَ الحريةِ ولتغمدَ سيفُ الله
المكللِ بالعزِ والمجدِ والنصرِ والغارِ
النصرُ الكبيرُ سيولدُ حتماً
 من رحمِ الأحزانْ 
ترجلَ فارسُ الحقِ عن صهوةِ جوادِه
فهل فرغَ الميدانُ من الفرسانْ !!.
الحقُ سيبقى نورَه ساطعاً رغم أنفِ 
الأعداءِ .. وخيانةِ العربانْ
توهموا أن رحيلَ صوتُ الحقِ 
سيرغمنا أن نرفعَ رايةَ الذلِ 
والإنكسارِ والهوانْ ؟!!.
خسئتم يا أقبحَ من ظهرَ على وجهِ 
الأرضِ وبإجرامكم سُجِلُ التاريخٍ
فاضَ وبعاركم بانْ 
إِن ارتقى ربانُ السفينةِ إلى جنانِ 
الخلودِ .. فألفُ ربانٍ للسفينةٍ 
يتسابقون ليقودونها لميناءِ النصرِ
يُعلون لأقواسِ النصرِ البنيانْ
لعينيكَ نصرُ الله سنزلزلُ الأرضَ
من تحتِ أقدامِ الطغاةِ ونسرجُ الخيلَ
لمعركةِ الفصلِ الأخيرِ لنرفعَ
رايةَ النصرِ وتزهو بربوعنا 
حمائمُ السلامِ وتزهرُ شقائقُ النعمانْ 
رحلتَ عن دنيانا كما رحلَ أبطالُ تاريخنا
فهل رحلَ ذكرُهم .. من الوجدانْ
وغرقت بطولاتهم ببحرِ النسيانْ !!. 
طالتكَ يدُ الغدرِ والعدوانِ 
فهل صمدت يدُ الغدرِ وجهاً لوجهٍ
يوماً في ساحةِ الوغى والميدانْ ؟!!.
كنا .. وسنبقى منارةً للحقِ 
وأرواحنا وقوداً لشعلةِ الحريةِ 
ولن يُطفىء نارَها ونورَها
قطعانُ الغربانِ وقطيعُ العربانْ
هيهات منا الذُلَّةُ قلتها يوماً 
وقد صدقت أفعالك البيانْ 
مضيتَ في دروبِ الحقِ
ونحن في إثرك ماضون 
وعلى نهجك ودربك سائرون
فلن نكون لأعدائنا صاغرين
ونرضى الهزيمةَ والهوانْ
      . . . . . . . . . . . . .
    بقلمي فاطمة حرفوش سوريا

لمن رحمة الله بقلم سليمـــــــان كاااامل

لمن رحمة الله؟
بقلم
سليمـــــــان كاااامل
**********************
رحمة الله..... تغشى كل ميت 
وعند الله ..تختصم الخصوم

هذا مدين بحق.....وهذا دائن
لن يخفى قاعد...أو من يقوم

هناك هناك......تتلاقى الوجوه
فجنة الخلد أو.......نار حسوم

فلا حكم.......إلا للحكم الأعلى
وحده من.......يجازي مهضوم 

كفانا شرذمة....واختلاف بيننا
وهل اغتالنا .......عدو غشوم

ننام وعيناه .....علينا ولايفتر 
فعدوهم هو... الإسلام معلوم

فلا تظنوا يوما....هدأة الحرب 
أو سكون ببقعة....... أو عموم

حتى تقوم الساعة لنا أموات
وكل بيت فينا بالموت مكلوم

هذي فلسطين....التي توقظنا 
فهل يوما نعي ...هذي العلوم

منا مخلص.......... ومنا مزيف
منا متسنن ........ومنا جهوم

ويمضي الموت.... بكل مُعتقِد
والجميع يظن..... بأنه مرحوم
**********************
سليمان كاااااامل......... الأحد 
2024/9/29



كلماتٌ عُمْيٌ بقلم سعيد العكيشي

كلماتٌ عُمْيٌ
___________________
الصمت حناجر عصافير ابتلعتها التعمة.....
حشرجة الدمع في العيون ولادة متعسرة للبكاء
الريح همس الفراغ في أذن البحر
البكاء صراخ الوهن امام جبروت الإنكسار

الليل غربة طاعنة عند من تقذفه الأقدار في
 ركح الغياب
الليل مُشًَرد يبحث عن طعامه في برميل القمامة
الليل ساعي بريد يوزع رسائل الوهم لمن ينتظر
 شيئا من المجهول
الليل شاعر يتوسل الخيال أن يوصله إلي آخر
 محطة في الكون ليختلس من هناك قصيدة
نادرة مضيئة الحروف,

الشوارع فى آخر الليل لا تنزف حنينا, ترْضَع من
 ضُروع العتمة 
وتشير بأصابعها للقطط والكلاب باتجاه أمكان
براميل القمامة,

حينما تنام الريح..الصمت يثرثر أسرار الألم
تختفي الأغاني تمرق في الذهن
 الألحان الحزينة..
حينما تصرخ الطفولة من احتراق براءتها 
يبدو في الشعور طفلُ يرتدي دموعه
 يواري أحلامه ٍداخل مقبرة في ملامح وجهه,

العتمة لا تخبرنا عن تضاريس وجوهنا في المرايا
لكنها تخبرنا عن مخابئ القصائد في دهاليز الذاكرة
ففي أزقتها الضيقة تتقيأ الذاكرة تخمتها من الذكريات,

الوهم من يحدثنا عن النسوة الشبقات...
وماذا يفعلن في الساعات المتأخرة
من الليل...؟

الحزن يعوي في جهةٍ والقهر ينبح في الجهة 
الأخرى من رأسي...
أُخاتل هذا الضجيج أعْد خيوط العتمة
 أنسج منها كلماتٍ عُمْيٍ
لا تصلح إلا أن تفقأ العيون بعد أن تستنفذ
 كل دموعها.

     سعيد العكيشي/اليمن


خواطر بقلم عبدالرحمن المساوى

خواطر
موكب النور هجد
للصمود الأشم
أرتقى تلتقيه الجموع حسن
والحسين الذي شادها أبتسم
مكرمة للدفاع منهجاً للقسم
من أذاق العدو من رواجم حسم
نصره للعباد أنتصف وعزم
قدأفل نجمنا أخرٌ هاهنا
لاح بدر الدجى حبلنا أتصل
هكذا دائما الضياء المنير
المغير الذي كوكبه ماأنفصم 
يحتجب ويعود (سرج سابح)عنيد
لجل تحيا الشعوب موقظاً من غفل
الجهاد الجديد بأس ثاني فريد
كل يوم أتا نجمه ماأفل
من هنا وهناك للكواكب نجوم
للنيازك علوم للجوامع عزم
الشهب والشواظ للشياطين عدم
ربنا لقضى يرتجف من عصى
والذي التزم أجتهد وبصم
طاعة للذي أوجده من عدم 
نصر ربي أكيد فاعلاً مايريد
حرروا قدسنا نستعيد مجدنا
نجتهد الجميع للجهاد سميع
بالخفيف والثقيل من نصر مايميع
جنة واسعة أو حياة للجميع
الفصيح البطل الذي ينبري
للعدو ويقود الجهاد منبري
من أبوه العدو طُمبرة ..عكبري
حقروه كبروا تأكلوا جمبري
لاعليكَ من حسود غازيا لايسود
الهلاك للغزاة موتة البربرِ
مابقا شدتين الفساد يرحل.،
***
 كرسي المحتل مهتري ذحل
الجنود لله بحرنا والبر
النصير الله وأنتمُ أخبر
النفاق مفري والخنوع أدبر
لاوسط الكيس يندفوه يصغر
أقدام غبراء رآيات صفراء
جيش الأنصار أنوار ..أضواء
يكتسح العداء قاهر ..أصواء
والنصير النصير
فرط صوتي في مداره.
*عبدالرحمن المساوى Doc

لُبْنَان بقلم خليل أبو رزق .

من ديواني الجديد نبض قلبي بين الأوراق الجزء الثاني قصيدة بعنوان " لبنان " كلماتي وبصوتي ومونتاج الفيديو مني أنا الأديب الفلسطيني أ/ خليل أبو رزق . 

لُبْنَان 
لُبْنَانُ يَا جُرْحِي وَحُزْنِي الثَّانِي 
شَنَّ الِاحْتِلَالُ عَلَيْكَ هُجُومَهُ الدَّامِي 
خَذَلَوكَ الْعُرْبَانِ كَمَّا خَذَلُوا غَزَّةَ وَسَكَتُوا عن قَتْلِ أطْفَالي وصِغَارِي 
تَبًّا لَهُمْ لَا انْتَمَى لَهُمْ وَلَا هُمْ أَهْلِي وَلاَ هُمْ نَاسِي 
هَيَّا اسْتَفِيقْ يَا لُبْنَانُ وَلُقِّنْ الْأَعْدَاءَ الدَّرْسَ الْقَاسِي
أَرَّادَ الِاحْتِلَالُ فَكَّ الِارْتِبَاطِ بَيْنَ غَزَّةَ وَلُبْنَانَ فَقَصَّفَ الْمَشَّافِي وَالْمَبَانِي  
بَنْكُ الْأَهْدَافِ لَدَى الِاحْتِلَالِ لَيْسَ خَالِي 
إنْ كَانَ لُبْنَانُ هُو الثَّانِي 
فَالْبَلَادُ الْعَرَبِيَّةُ الْأُخْرَى هِيَ التَّالِي 
عَدُوٌّ لَا يُعْرَفُ الرَّحْمَةَ هُوَ ألدُّ أَعْدَائِي 
لَا يُرِيدُ الْعَيْشَ بِسَلَامٍ وَهُوَ لِبَلَادي 
وَلِلْبِلَادِ الْعَرَبِيَّةِ غَازِيّ 
لِمَاذَا يَسْكُتُ الْعَالَمَ عَنْ هَذَا الْجَانِي ؟ 
ويُمِدُوه بكَافَةِ أنواعَ الأسْلِحَةِ والعَتَادِ 
مَنْ سَيُجِيبُ عَنْ سُؤَالِي ؟
ألا زَالوا لا يَفْهَمُونَ كَمْ هُوَ ظَالمٌ وقاسٍ وَأنْاني ؟
النَّصْرُ آتٍ آتٍ 
هَذَا وَاقِعٌ وَلَيْسَ مِنْ مَحْضِ خَيَالِيّ 
رَغَمَ أَنْفُ الِاحْتِلَالِ وَالأَعَادِي
سَيَشهدُ الْعَالِمُ عَلى انْتِهَاءِ هَذَا الِاحْتِلَالِ فِي أَيَّامٍ وَلَيَالِي 
رَغَمَ أَنْفِ الْقَاصِي وَالدَّانِي 
وستقام دولة فلسطين دولة السلام لجميعِ الأدْيَانِ
وسَيرَفْرِفُ في كُلِ مكانٍ فيها عَلمَ بلادي .
خليل أبو رزق .

شمسك لن تغيب بقلم إسحاق قشاقش

(شمسك لن تغيب)
وإن غبت فشمسك لن تغيب
ونهجك باقٍ ما حُيينا
فلم تزل لنا الحبيب
ولغيابك جميعنا قد أُوذينا
جرح لن يلتئم ولن يطيب
يابن سليل سبط النبيينا
ففي شهادتك سرٌ غريب
فهل حان ظهور مهدينا
فهنيئاً لك نلت ما تُطيب
وسنبقى لنداءك نستجيب
ما دام نهج الحسين فينا
♥️إسحاق قشاقش♥️



تداعيات حمقى بقلم عادل العبيدي

تداعيات حمقى  
—————————
كان بيت هنا  
في واد ساحر  
تحت ظله تنام الأحلام  
وفي جنباته  
ينمو الورد الأحمر  
يمتزج أريجه  
بأغنية الصباح  
تزوره الشمس في كل يوم  
تلمع أشعتها على جدرانه  
البيضاء  
وحين يأتي المساء  
تنام الأشجار وتعتكف الأزهار  
تتأمل النجوم فوق سقفه  
تروي قصصًا عن الأمس  
كان فردوسًا ينبض  
بالحياة والألوان  
كان يعبق بالضحكات والرجاء  
تغني فيه الطيور بلا انتهاء  
وتنسج الخيوط من دفء السماء  
وفي لحظة غدر وبلا رفق  
اقتلعته الرياح  
وألقت أشلائه  
في رحاب السماء  
وأصوات تأتي من بعيد  
تنعش الذكرى وتثير الغبار  
تتساقط فوق خرائب الذكريات  
كأوراق الشجر في الخلاء 
أتراه الآن؟  
نعم…  
إنه بيت غزة ولبنان  
———————————
ب ✍🏻 عادل العبيدي



الحب الجميل بقلم محمد العزاني آل مذحج

الحب الجميل :

سلْ بـهِ عنّي كثيراً
كيفَ لي فيهِ مثيلْ؟

طلعة الشمس كصبحٍ
سبَّحَ الله الجليلْ 

نوتـــة الطير كلحنٍ
مَتّع القلــب العليلْ

كلما صادفتُ نحوي
حُسنَهُ صرتُ الدخيلْ

هكذا في الله حصراً
إنما الحب جميلْ   
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج


حبيبي قبلتي و رجائي بقلم عبد خلف حمادة

حبيبي قبلتي و رجائي
شعر:عبد خلف حمادة
*******
و لي حبيبٌ لستُ أعلمُ دونهُ
لي راحةٌ،أو في الحياةِ رجاءُ 
عشقي لهُ هو السعادةُ كلها 
و هدايتي جبينهُ الوضاءُ 
قد خدَّ في عمقِ الحشا أسفينهُ 
فتداعتِ الأعصابُ و الأعضاءُ 
علمي بغير فتوحهِ جهلٌ طغى
جهلُ الملائكِ سئلها الأسماءُ
فلا ألامُ إذا جعلتُ رضاءهُ 
شغلي الوحيدَ وليسَ ذاك غباءُ 
فنظرةٌ من مقلتيهِ تعيدني
حياً أعيشُ،فلحظهُ إحياءُ
و بسمةٌ على محيا وجهه
أنسى بها عشيرتي جمعاءُ 
فوحدهُ أملُ الخلاصِ و قبلتي 
إذا ادلهمتْ بالبلى الأنواءُ 
أذوبُ شوقاً كالجليدِ إذا علتُ 
شمسُ النهار تحيلني الرمضاءُ
*******
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

اعلم ان يومًا بقلم كزال ابراهيم خدر

اعلم ان يومًا
ترجمة"نسرين محمد غلام
شعر"كزال ابراهيم خدر"
اعلم ان يومًا
ما يصبح شعري كعشب يابس
لا احد يقوى على شم رائحته
هذا قدرنا مع الايام
كل شيء ينتهي ولا يبقى شيء
لا انا ولا صوتي ولا لوني

بردا وسلاما يا بيروت بقلم سلمى رمضان

بردا وسلاما يا بيروت 

بردا وسلاما يا بيروت يا من جاهدتي لتأمين القوت.
إبن الجنوب الصامد الحامي الحدود ينادي بأعلى الصوت.
يا من تنتظرون الفرج في غزة نحن إليكم قادمون كالحوت. 
 سنحمي القدس ونقاتل إلى جانبكم وندحر الأعداء حتى الموت.
يا بيروت احضني أهل الكرامة النازحين وافتحي لهم البيوت.
أين النخوة يا عرب انظروا الى لبنان وغزة ما هذا السكوت.
ساحة الشهداء جرحها ينزف وتروي التراب وهم بالقنوت .
أين دعاة السلام والرحمة اين الأمن والأمان ما هذا الجبروت. 
بقلم أ. سلمى رمضان/ لبنان


مشاركة مميزة

شفافية بقلم عبدالرحمن أمين المساوى

شفافية قوانين التدرج  طريقة لأسلوب ردكالي قديم بطريقة معاصرة نبتغي بها وجه الله لعل وعسى يكون المنطق أثره الإيجابي على عصبة الأمم وحكام العر...