الاثنين، 15 فبراير 2021

خارطة منتصف الليل بقلم حسين السياب

 خارطة منتصف الليل

___________________
كلُّ شيءٍ معك
أجملُ..
حتى الليل..
حينَ أحببتكِ
تبسمَ معهُ
القمرُ..
تراقصتْ لهُ
النجومُ
توردتْ أزهارُ
الصباحِ
تساقطَ الندى
من خديكِ
دغدغَ جيدكِ
اخترقَ النهرَ المنحوتَ
بين رمانكِ
سادَ السكونُ
تسمرتْ اقدامي
في منتصفِ
المسافةِ بين
اللا معقولِ والمستحيلِ
أمسكتِ يدي وطفتِ
معي في حقولٍ من كرومٍ
وزيتون..
قَبلتكِ فتناثرتْ
منْ شفتيكِ كلُّ الأطياب..
حسين السياب
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏منظر داخلي‏‏

أحبك بقلم علي سامي

 أحبك

بكل الطرق احبك
بالنظرات
بالآهات
بالدعابات
بالابتسامات
بالترغيب احبك
وبالترهيب أحبك
بعنف أحبك
وبكل رومانسيات الحب أحبك
أنت أنثى الاناث عندي
أنت الهوى والجمال والدلال والغنج عندي
كل المعاني التي غرست في الحب عندي
سلاما مطعما بأرق عبارات الحب لك مني
سؤالا يدور في ذهني
كل هذ الحب الذي اكنه لك
يا حالمتي
يا أنشودتي
أين الان أنت مني؟؟
بقلمي
علي سامي
قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏وقوف‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏

الانسان بقلم داني دانيال

 الانسان قد يبدي رأيه على حسب معرفته و خبرته في الحياه

انت كمستمع او كقارئ يجب ان تستمع له و انت مبتسم
ثم تناقشه بأدب و تحاول أن تقنعه بالمنطق و الحكمة و الموعظة الحسنه
اما ان تشتكي على كل مغرد في تويتر او الفيس بوك فقط لأن موضوعه لم يعجبك فهذا غير مقبول
*إياكم إياكم من احد يصادر لكم أفكاركم بأي طريقة كانت دينية أو غير دينية فالانسان منا يجب أن يفكر ويتدبر وهناك أسس يجب أن تكون محاطة بالتفكير والتدبر حتى لا تكون ايضا من الخيال اكثر من اللازم.
*لا يمكن لأحد منا أن يقوم بواجبه على الوجه الأكمل ما لم يكن مسلحا بالمعرفة ، المعرفة الصورية بمعنى آخر المعرفة العميقة والمعرفة الحقيقية للأمور والأشياء
تخيلوا معي شابه جميلة عمرها 28 عاما جائعة عارية عاطلة عن العمل خدعت بعقد عمل مغري خارج بلدها و لكنها اجبرت مكرهة لتعمل ( راقصة في بار) . بعد 7 سنين عجاف من العبودية/ أصيبت ذات ليلة بحمى شديدة / و تخيلت ان زبانية العذاب يرمونها بوادي سحيق في جهنم و هي تصرخ ثم استيقظت فزعة من هذا الكابوس / و نوت ان تتوب و تهرب من هذا السجن . لكن النفس الامارة بالسوء والوسواس الخناس و بريق الهوى و الشهرة / وقفوا أمام توبتها و قالوا لها (ههههههخخخخ)
هل تخدعين نفسك؟ هل تضحكين على نفسك ؟ انت لو استغفرت مليون مرة فلن يغفر الله لك. ( انت ) اكملتي 9 سنوات و لم تصومي لله يوما ، لم تلمسي بيديك مصحف ، لم تسجد جبهتك لله سجده ، و تقبلين و تحضنين كل ليلة 35سكيرا .. هذا هو تلبيس إبليس / يزرع اليأس و الضيق و الحزن و الكآبة و الغضب في قلبك و عقلك / حتى تلحد ثم تنتحر و تموت كافرا / لانك تعتقد ان الله لن يغفر لك خربانه خربانه /
( ۞ قُلْ يَا عِبَادِيَ الَّذِينَ أَسْرَفُوا عَلَىٰ أَنفُسِهِمْ لَا تَقْنَطُوا مِن رَّحْمَةِ اللَّهِ ۚ إِنَّ اللَّهَ يَغْفِرُ الذُّنُوبَ جَمِيعًا ۚ إِنَّهُ هُوَ الْغَفُورُ الرَّحِيمُ (53)))
(( وَالَّذِينَ إِذَا فَعَلُوا فَاحِشَةً أَوْ ظَلَمُوا أَنفُسَهُمْ ذَكَرُوا اللَّهَ فَاسْتَغْفَرُوا لِذُنُوبِهِمْ وَمَن يَغْفِرُ الذُّنُوبَ إِلَّا اللَّهُ وَلَمْ يُصِرُّوا عَلَىٰ مَا فَعَلُوا وَهُمْ يَعْلَمُونَ (135) ))
(( تهادوا تحابوا )) ((«تهادوا؛ فإن الهدية تُذهِب وحر الصدر»)) ((«لو أُهدي إليَّ كُرَاع لقَبْلتُ، ولو دُعيت إلى كُرَاعٍ لأجبتُ»)) (( "والله لقد أعطاني رسول الله ما أعطاني، وإنه لأبغضُ الناس إليَّ، فما برِح يعطيني حتى إنه لأحَبُّ الناس إليَّ")) (الأرواح جنودٌ مجنَّدة ما تعارف منها ائتلف وماتناكر منها اختلف). (( المؤمن للمؤمن كالبنيان يشد بعضه بعضًا وشبك بين أصابعه ويقول ﷺ: من كان في حاجة أخيه كان الله في حاجته ويقول ﷺ: والله في عون العبد ما كان العبد في عون أخيه.)) (( مثل المؤمنين في توادهم وتراحمهم وتعاطفهم مثل الجسد إذا اشتكى منه عضو تداعى له سائر الجسد بالسهر والحمى )) ((( لا يؤمن أحدكم حتى يحب لأخيه ما يحب لنفسه )) (( لا تدخلون الجنة حتى تؤمنوا، ولا تؤمنوا حتى تحابوا، أوَلا أدلكم على شيء إذا فعلتموه تحاببتم؟ أفشوا السلام بينكم))


حلم مفقود بقلم سماح سالم

 حلم مفقود

قيود كبلتُه
احتضنت أحلامه
تعثرت قدماه
شُلت أفكاره
بئس من قيده
من هدم آماله
زنديق أحمق
السجن ميزانه
يلهو بالأرواح
الكذب ميثاقه
سجين القضبان
يعاتب أوطانه
متي يحمي وليده
لم يئد أيامه
يحلم ويحلم
من يعي أفكاره
بقلم
سماح سالم
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص مفاده '‏حلم مفقود قيود كبلته احتضنت أحلامه تعثرت قدماه شلت أفكاره بئس من قيده من هدم آماله زندیق أحمق السجن میزانه يلهو بالأرواح الكذب ميثاقه سجين القضبان يعاتب أوطانه متي يحمي وليده لم يئد أيامه يحلم ويحلم من يعي أفكاره بقلم سماح سالم‏'‏‏

سجال بين الأستاذة لميس بن يحيى و الاستاذ حكايا الصمت باسل نده

 سجال بين وبين الاستاذ حكايا الصمت باسل نده

لميس بن يحي
أتظن اني نسيت العهد
عهد جمع قلبينا الى الابد
فحبي نار لا تصلح لأحد
الا لعاشق سرمدي شهد
منذ رأيتك وانا انتظر الغد
في غيابك قلبي يضطهد
بوجع الشوق المستبد
قد احببتك دون عمد
فأنت اول وآخر عدد
فأنا بودنك ظل يفتقد
كل حب وحنان وود
وكل من رآنا حسد
وأصبحنا في الحب نشقى ونكد
فما بال البعد يملؤنا بالبرد
ومازال يتعبنا ومازال عند
أترى الهوى يجمعنا
ونعش حياة حب ورغد
أم تراه ينقذ الوعد
حكايا الصمت باسل نده
سأكون لك
كما
شاءت الاقدار
وبين امسياتي لك
الف خيار باق على
عهد اللقاء
وعهد بك وعدي
ومعاهد أحلامنا
بك نبضا
ان يكبر بإستمرار
وبكل لقاء
بك اجد عهدي
بحب ابدي
لا يثنيه انتظار
فحبك روحاني
ما بين ثنايا قلبي
وفي نقائه سر إلهي
بروح هامت وتربعت
على قلب يتراكض
اليك حبيبتي
للأنتظار
فدعيني على طريقتي
أقلد حبي
وأرسم اليك كيف
قطع الحدود
وإجتياز نبضي البحار
وأرسم ما بين عينيك
كل اشواقي وعلى
بسمتك
فرحة العشق
بإختصار
باسل نده
حكايا الصمت
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص مفاده '‏عا هد أعاهدك دیو مشترك بین الاستاذه لميس والاستاذباسل نده‏'‏‏

إلى مدينتي بقلم صالح مادو

 بمناسبة عيد الحب

إلى مدينتي....
اعلمي
أنه لا شيء سوى حبكِ
هذا النور الذي يتراقص بين الأشجار
هذه الغيوم في السماء
و هذا النسيم البارد
كل هذه هي هداياتكِ
في هذا اليوم
لكن أرى عينيكِ من بعيد
حزينة
تقول لي
متى تعود ْ؟
.......
صالح مادو


أحبك يا وطن بقلم سعيد ابراهيم زعلوك

 أحبك يا وطن..!

أحبك يا وطن..
يا جميلآ عبر الزمن..
وقويآ رغم المحن..
وشآمخا رغم الوهن..
أحبك يا وطن...
يا كل الأمن.. وكل السكن..
قلبي بحبك مرتهن..
يا وصية الرحمن.. فى القرآن..
أن صونوا الوطن..
وزودوا عنه بكل مكان.. وكل زمن..
وارفعوا عنه كل حزن وكل شجن..
لا تلوثوه.. ولا تفسدوه..
ولا تسرقوا الفرحة منه مهما يكن..
فمصر هى الأمان..
وهى الضمان..
وهى الحب..
ومن ربي أعظم منن..
ادخلوها أمنين.. مطمئنين..
فمصر هى الحب..
ومصر هى القلب..
عروس بهية..
حميلة.. صبية..
تستحق منا غالي الثمن..!
سعيد ابراهيم زعلوك
28/1/2020
قد تكون صورة لـ ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏

تكلم الصمت بقلم فيصل النبالي

 تكلم الصمت

ليس الذنب ذنبي في هذه الحياة
ولكن هذا ما قرره رب السموات
أسير فرحاً سعيد مع هذه الأيام
لا تجذبني كلمات قالوها السفهاء
ساده وماماليك اوحتي عبيد
سامحني يا رب ما كان هذا الحساب
ولكن من اسعدتهم لم أخذ عنهم بالأسباب
أنا لست عاق الوالدين ولا مرتاب
أنا لم اقصد فلان العقاب
ولا فلانه بالغراب
بل قصدت موطني والاتحاد
ليقرها كل من يفهم المعاني والاعراب
وإن دام هذا حالي رجوتك يا الله
أن تجعل موتي في أقرب الأوقات
راجيا منك أن تجعلها من إحدى الصنفين
صنف اموت فيه معتكفا على جبل عرفات
وصنف كما انا لست طماع
على ارض الشتات والضياع
ساقٍ بدمي أزهار أرض فلسطين
في مراتب الشهداء

فيصل النبالي

قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص مفاده '‏تكلم الصمت‏'‏‏

شذرة ‏تأملية ‏بقلم ‏إبراهيم ‏السهلي

شذرة تأملية/
الشتاء فصل انكشاف الحقيقة
إبراهيم السهلي _المغرب 

ولأنه فصل الهدوء فصل تساقط الحروف في دجى الليل وسقوط عرش الكلمات، قطرات السكينة تنساب مع حبات المطر وهي تتساقط تباعا في شوق نحو ملامسة مسام الحقيقة،  تغتسل المعاني وتتدفق سيول الذات تنهمر سيلا بين هضبات الذاكرة، تتفتق العيون العذبة وتستحم الروح بماء الحقيقة العذب المتدفق من صدر السماء قبل أن يصل للأرض وتتلقاه الكلمات بسجعها وطباقاها وجناسها البديع فترتدي حبات المطر نسيج اللغة.

الشتاء ذلك الفصل الذي تغتسل فيه الروح من عوالق العالم  وتمتد يدها لمعانقة وشاح الحقيقة، بين حبات المطر وأريج الصبا يمتد دفء الروح 
المتموجة شوقا للقاء ذاتها، 
في فصل الشتاء وعلى نغم حبات المطر روحي تعزف على القيثارة لحن الوجود والحقيقة، سلسبيل من الأشعار الحزينة يستحم تحت ضوء القمر  والغيوم المكبدة في صدر السماء تغزل  نسيج الحقيقة في عالم يعج بالتناقضات وحياة ترتدي ألف قناع
في هذا الفصل تغتسل الأحلام من سذاجتها، تتخلص  من اللاشعور وأجنحة الرغبة، من تموجات جدار الحلم الذي لا يستقيم واقعيا ولا يترجل أبدا، قطرات المطر الدافئ تسقط لحاف الحقيقة عن مازوشية الحلم فتنكسر خواطر اللاشعور وتستفيق الذات على وقع  دقات الحقيقة التي يتردد صداها من قطرات المطر المنهمر من جوف الغيوم..
إنه فصل نثرات البرودة وصقيع الحقيقة، الفصل الذي تسقط فيه الأقنعة البهلوانية وترتوي فيه الروح قبسا من الجنون، تتعالى عن المألوف اليومي حيث تتشابه فيه كل الأقنعة كما تتشابه الحروف على الآلة الكاتبة، في هذا الفصل نتصالح مع ذاتنا التي فقدناها، نحبها بشغف حبنا للجوهر، نعانقها بمازوشية الحياة  ونحن نستجمع خيوط المطر  لننسج وشاح  هويتنا الحقيقية نرتديه مع أولى إشراقة يوم جديد، يكون  بداية فصل لا تتغير فيه الألوان ولا أريج الأزهار وتموجات شدى البلابل، فصل نقيم فيه للأبد في حضن حبات المطر الدافئ وعوالم الحقيقة..

سيبها 55‏ ‏بقلم ‏طاهر ‏مختار ‏عتيت ‏

سيبها 55

سيبها تختار شريك حياتها ومافيش داعي عن اللي بتحبه تبعدها

هي المسؤوله عن تصرفاتها قدام اللي خلقها بتحبه وملي دماغها

واللي بيشيل قربه مخرومه بتخر ع صاحبها ولو اشتكت منه ف يوم حاول تنصحها

ومافيش داعي تفضل بالكلام تجرحها وتذلها وعايز تكسرها

دي بنت ولو جوزتها غصب عنها هاتدعي عليك طول سنين حياتها

حتى بعد ما تفارقها وربنا عليك هايحاسبها اهدى واعقل طلما بالحلال لبي رغبتها

وافتحلها أبواب السعاده إللي تناسبها عشان تدعيلك بالرحمه طول ماهي عايشه والفرحة باينه ف عيونها

ف الاول والاخر راجل هايتحملها وعارف يعني ايه حياه زوجيه ولازم غصب عنه يسعدها

لكن لو جادلت وحاولت تفرض عليها شخص مش ع مزاجها

هاتكون انت الضحيه وكل شويه تبكي بدموعها وداخله بيته ومش راضيه وكل يوم مشكله بسبها

وممكن تعرضها تكون خائنه وتفضل مع اللي بتحبه مع الرغم ع ذمة جوزها

وولادها بين أحضانها يبقى استرها ونفذ طلبها هي اللي هاتعيش معاه مش انت ولا حتى مسؤل عنها.

وكل شئ قسمه ونصيب والبداية انت اللي بتحددها يبقى مافيش داعي تكسر بخاطرها

دى مشكله واقعية وشاعر العصر بيوضحها واكيد البعض عاشها

وفيه اللي سعيد وفيه اللي لسه مش قادر لحد النهارده يصدقها

يبقى نحافظ ع سمعتها طلما بالحلال يبقى شئ جميل ويشرفها 

وندعي من قلوبنا لأولادنا بالسعادة والفرحة وكله ف مصلحتها...

الشاعر طاهر مختار عتيت

شاعر العصر..تحيا مصر

طنطا.....كفر الزيات...اكوه الحصه

الوردة ‏الحمراء ‏بقلم ‏محمد ‏الحاجي ‏

و لأن الوردة الحمراء..
فاقت الورود بريقا..
و لأنها فاحت عبيرا..
و أشعت رحيقا..

و لأن ورقة الزيتون..
لا تسقط..
كباقي أوراق الشجر..
و لأن شجرة الزيزفون..
فاقت الأشجار شموخا..
فعانقت النجم و القمر..

و لأن السماء احلوت..
و ازرقت و احمرت..
وقت السحر..

و لأن الله خبأ لنا الأحلى..
في ثنايا القدر..

فكذلك أنت..
في قلبي..
تميزتي..
على كل البشر..

××××××××××××××محمد الحاجي××××××××××××

عصفت ‏بي ‏الأقدار ‏بقلم ‏فيصل ‏النبالي ‏

عصفت بي الاقدارُ 

ربوتُ بِريبٍ أضحى يُبكيني
بل  واسيرٌ للصمتِ يُهديني
فارقَ النومُ مضاجعي 
وتكحلت بالسوادِ عينيا
ما برِحَ القلبُ حتي يُسعدهم 
وما طاب لهم سوا اهاتي
كم اضحكتُهم      وهم.! 
كم اسعدتُهم        وهم.! 
كم نصحتُهم       وهم.! 
إن أجري إلا على الله 

كم بقدر محبتي عاتبتُهم

كم دعوةُ الله لهُم
كم وكم وكم وكم
وكم، 
واكوامٍ من الكم

يامن طابت لهم كسر الخواطرِ 
يامن تنكرو بزي حملٍ    
وهم ثعالبُ
ايسعدكم
 حزني وصمتي! 
اتعتقد انك هدمتني! 
حطمت أبراج طموحاتي! 
من انت؟ 
ومن كنت تكون 
اقرأ بوعيٍ فطنِ العقلِ فهمان 
وافهم بإدراكٍ
بل تيقن 

همتي ارتقت عنان السماءِ
صابراً عزيزُ النفسِ 
احيا شامخاً
منكمُ الله حماني 
منكمُ لا خوفٌ عليا
ولن تسعدوُ بأحزاني 
ف الله ربي ويرعاني
لله جلُ امري
يامن تُريدُ إخمادَ نارِي
عود كما كنت
فما فيك من نقصٍ 
فهو بالعودةِ
انسان. 

بقلمي
فيصل النبالي ( ابن فلسطين) 
🎩🎖️

لن ‏تكتموا ‏صوتي ‏بقلم ‏شحدة ‏خليل ‏العالول ‏

لن تكتموا صوتي
سوف يعلو نبض قلبي للسماءْ // رغم قيدٍ قد تمادى في الخناءْ
يكتمُ الأنفاسَ عني في جحودٍ // للحياةِ أو طيورٍ  أو نماءْ
قاتلٌ يبغي وجودي مثلَ وحشٍ // قد تمطى فوق صدري في انتشاء
يحتسي دمِّي وروحي في اعتزازٍ // بالمخالبِ أو بنابٍ وافتراءْ
يرفضُ الحقَّ الطليقَ أن يدوي // في المجالسِ والشوارعِ والفضاءْ
في لساني ألفُ حُرٍّ صاعدٍ // يسقي الزروعَ والورودَ والظباءْ
يملأُ الدنيا ربيعًا وانتصابًا // لا خضوعًا وانكسارًا وانثناءْ
يشرقُ الكونَ بشمسٍ تعتلي // فوقَ السجونِ والقيودِ والدماءْ 
كيف تبغون فنائي في فضاءٍ // لن يجيزَ أيَّ قتلٍ للنداءْ
صوتُ صدري سوف يبقى // في الفيافي والجبالِ والضياءْ
سوف يجري مثل موجٍ عارمٍ // ينهي الحواجزَ والموانعَ والغباءْ
يستحيلُ الحُزن أعيادًا وأحلامًا // تحملُ السعدَ السخيَّ والرخاءْ
يمنعُ الظلمَ الرهيبَ والمآسي // وامتطاءَ القنّ أعناقً النقاءْ
لن تكتموا صوتي وآمالي // كلَّ أنغامي التي تحيي الرجاءْ
فالسلاحُ في عيوني كيفَ يخبو // في جنوني في صلاتي والدعاءْ
شحدة خليل العالول

ثوري ‏بقلم ‏حجاج ‏الليثي

ثوري
،،،،،،،،
ثوري إذا ابحرت في أشعاري
وتجنبي الإفصاح عن أسراري

فأنا مهاب لا تغيب مهابتي
فتبيني وتفهمي اعذاري

سحر البيان على شفاهك راقني
كهفيف عطر قد سرى بجواري

زيدي صلاتك كي يدوم صلاحنا
لينير من بعد الظلام مزاري

ولتوقظي بدر المحبة داخلي
فلسوف تسهر في الفلا اقماري

إني أتيت إلى رحابك طائعا
قد كان حبك غايتي وقراري

قالت صمودك في غرامك رائعا
وتعجبت لما رأت اصراري

فتبسمت وكأنها بدر بدا
وكأن ليلي قد نفاه نهاري

شدي على جسر الوصال وثاقنا
حتى يكون كمعصمي وسواري

كل الأماني في جوارك قد بدت
أمواج حب قد علت انهاري

ولتنثري من دفئ شمسك كلما
غابت شموسي عن ربا ازهاري

محبوبتي قد حان وقت لقائنا
هيا نهيم على صدى اوتاري

أصل البداية في هواك هدايتي
فلقد عرفت بنورها مشواري
                                                 حجاج الليثي

ما ‏كرهتك ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

..........( ما كرهتك )..........
ماكرهتك لكن أخفيت شعوري
وكتمت أشواقي وذاك الجنون

دام ما أثر فيك كثرة حضوري
ولاهز قلبك حنيني والشجون

يمكن يكون طورك غير طوري
رغم اننامن سكان نفس الكون

يمكن ويمكن ما عندك سروري
وانت ماتقدر في حياتي تكون

لذا عفيتك و غيرت كل  دوري
وفضلت اظل بصمت و سكون

دام أن  غيابي  يشبه  حضوري
وش فايدة تكون لي ولك أكون

المهم مانسيتك لاتلوم قصوري
أنت اللي جبرتني على السكون
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

إيه ‏غير ‏الحب ‏لو ‏نحسبها ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

أيه غير الحب لو نحسبها
يبقى لنا في كل الأحوال؟
الحب ايده طايله وبيغير
قلوب الناس
وبيغير أحوال الدنيا
وبيحمي من غير حراس
بيخليك صاحي دايما
ولو نامت عيونك
بخلي فيك الأحساس
بيغير طعم الدنيا
المر بيبقى أحلى من السكر
والناقص يبقى زايد
وبيعمر بيوت خاربة
لو كانت من غير أساس
الكلمة بتصير شمعة
والشمعة بتصير نجمة
والدمعة تبقى بسمة
لو نعرف نزرع أراضينا
تتعمر وتنسج أحلامنا
كلمة أخلاص
الحب مهوش كلمة عابرة
الحب مشاعر صادقة
ايد بتعمر وعيون تحرس
وسنابل قمح في كل حبة
ميت حبة تنبت بمحبة 
في قلوب الناس
----------------
شاكر محمد المدهون

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...