الخميس، 25 فبراير 2021

روضة ‏في ‏الصيف ‏بقلم ‏محمد ‏جعيجع ‏

وصف روضة في الصيف :
محمد جعيجع من الجزائر (21فيفري 2021)
ــــــــــــــــــــــ
لاح الحرورُ  وَصَوّتَ الصّرصورُ ...
هذا به كدرٌ  وذا محرورُ
في صَيْفةٍ يُضْني المشوقَ تَغَوُّرٌ ...
لِلماءِ في وُدْيانها وَغديرُ
ماءٌ قد انعدمَ الحياءُ بصفحته
وصفًا فغابَ كأنّه ديجورُ
قد راحَ مِنْ روضاتها تَرِكًا لها ...
يَبَسًا وحزنًا، صحْبُها مَثْبورُ
وتصدّعتْ أرضٌ وساءَ تشقّقٌ ...
بين الرّياضِ كأنّهنَّ ثُغورُ
حيثُ السفورُ مع الحرور  يَوَابِسٌ ...
فكأنّهنّ مدافِنٌ وقبورُ
ماذا أقولُ معزِّيًا عنْ روضةٍ ...
يدعو  اللّسانُ ويصدحُ التّكبيرُ
عُنِيَ المصيفُ بعطْشها فتضوّعتْ  ...
للماءِ أغصانٌ بها وجذورُ
جفّتْ بها الأوراقُ وهي دفاترٌ ...
وطوتْ بها الأفنانُ وهي سطورُ
متلعلعٌ فيها النسيمُ كأنّما ...
قِيدَ النّسيمُ على الغضا مجمورُ
لِلعوسجِ المشبوكِ ترنو أعينٌ ...
فيها وتعظمُ لِلقِراحِ ثغورُ
قحلتْ روابيها وزال جمالُها ...
وخفى رحيقُ زهورها المستورُ
وكأنّ مَجْمَرَّ  المصيفِ وحوله ...
في الرّوضِ حَرُّ  الزمهريرِ  يثورُ
حَرٌّ  توقّدَ في نباتٍ أخضرٍ...
فبدا حواليهِ الصّفارُ  يزورُ
ــــــــــــــــــــــ

ما ‏تيجي ‏بقلم ‏طاهر ‏مختار ‏عتيت ‏

ماتيجي...73

ماتيجي نتكلم مع بعض شويه ونعالج عيوبنا ومشاكلنا

ونذكر الله ونصلي ع رسولنا ونعمل حساب ليوم ربنا فيه هايجمعنا

نبتدي من النهارده ونشوف الصح والشئ اللي ينفعناونداوي همومنا وأوجعنا

ونبعد الشيطان عن سكتنا ونخلى العلم نور وطريق ف حب الخير يخدمنا

وننسى اللي فات من أيامنا ونفكر بالعقل والحكمة وندعي ربنا من قلوبنا

أنه يهدينا ويسعدنا ويقربنا من بعض مش يبعدنا وبالايمان تحلو الدنيا ف نظرنا

ونربي ولادنا ع القرأن والسنه ونحافظ ع حبنا لبعض واحترامنا

ونعمل بالعشره ونمشي زي ما ربنا أمرنا ونسعى ف تحقيق أحلامنا

بس نراعي ربنا داخل وخارج بيوتنا حتى ف أشغالنا ونسامح ف حقنا عشان ربنا يرحمنا

ونبدأ مع بعض صفحه ع الخير تنفعنا حتى بعد وفاتنا والكل يدعنا

بالرحمه ونفضل دايما مثل أعلى لأولادنا ولغيرنا وتبقى زكرى جميله وقت الجد تنفعنا

ونقول يارب قادر تهدينا وتعلى دايما من مقامنا واجعل الجنه من نصيبنا تسعدنا وتنور شموع أحلامنا.

شاعر العصر صاحب كلمه لها مضمون ومعنى يفيدنا وينفعنا بقصيده جميله تنال اعجابنا

وتحسن دايما من أخلاقنا وتذكرنا باللي خلقنا وداوي همومنا وأوجعنا...

الشاعر طاهر مختار عتيت

فارس الكلمه...تحيا مصر... الاحساس و بس

طنطا..... كفر الزيات.....اكوه الحصه.....

زهرة ‏برية ‏بقلم ‏سمير ‏تيسير ‏باغي ‏

زهرة برية
بقلم سمير تيسير ياغي
ألم يخبرك الشتاء
انك زهرة برية
عندما تمطر السماء
تزهرين ؟؟

مهما ‏تكن ‏في ‏النفس ‏من ‏خلة ‏بقلم هائل ‏الصرمي ‏

ومهما تكن في النفس من خلةٍ جثتْ
ستظهر حتى دون أي تكلم

ولو أسدل الستر الجمل مظنةً 
ستعرى بحال السعد أوفي التبرم

يُخَبئُها عن أعينِ الناس خشيةً
وتظهرُ رغماً في السلوكِ وفي الفمِ

تربَّ عليها وهو يحسب أنها 
ستبقى بقعرٍ في محيط التكتمِ

ولما تراءت للعيان وبُعثرتْ
تولى بحزنٍ : قائلا كيف أحتمي؟

فأرشده العقل الحصيف لفكرة
ليبقى نقياً طاهر الروح والدمِ

ويصبح في أمنٍ من العيب سالماً
فلا يَحتسي ذماً وعيباً بمسلم 

ولا يرتضي إلا الجميلَ لسرِّهِ
ليُحفظ من شرِّ الملامِ المُحَتَّمِ

حميداً مجيداً يحمل الطهرَ قلبُهُ 
فلا يَستقي إلَّا جميلَ التَّحَلُّمِ

 يعيش جميلا يتقي شرَّ نفسِه 
وشرَّ ابتلاءَاتِ الغثاء المذمم

فهل يبلغ  الآفاق من يزرع الأسى 
طبيبٌ يداوي الناس من غيرِ  بلسم

تخلى كرامُ القوم عن عيبِهم فما
تعالَوا على ضعفٍ ولا أرخصوا السَّمي

فكن واضحَ الأخلاق دهرَك فاحصاً
خلالك حتى لا تعاب بلوّم

      هائل الصرمي

حب ‏مخترق ‏بقلم ‏نزار ‏المليكي ‏

حب   مخترق

   ما  هذا  الذي
   يحط  على
   كتفك
   انظري

   إنه  عصفور
  جميل
  ألوانه  صيفية
  الأخضر  الفستقي
   الأبيض  الثلجي
  والأزرق  السماوي

   تعرف  الطيور
    أين  تحط
   يا   سادتي
   حكم  حكم  حكم 
   كما   يقول  المصري

     تابعي
   تابعي   معي
   ها  هو  يتجه
   نحو   رقبتك
   ويداعبها   بمنقاره
   ويسرق  حبي

   انتبهي
   فالأمر   خطير
   وجدي
   هناك  من  يخترق
   هوانا
   هناك  من   يحبك
   مثلي

   حمدا  لله
   أن  جعل  الطيور
  لا  تأوي
   إلا   لأوكارها
   ويخنقها  دفء
   الغطاء
   وإلا   ٱفتكت
   منا   النساء

   نزار المليكي تونس

أتت ‏برحيلها ‏بقلم ‏خالد ‏الشيباني ‏

اتت .....
برحيلها 
تعانق...... الدنيا ...
بهواها 
فتجملت 
بوخز ...الالم ...وصلبت  ......كبد الحقيقة 
                                                          خالد الشيباني 
Khalid Al Shibani حضارة المستقبل بقلمي

متى ‏كنت ‏بقلم ‏زكريا ‏عسول ‏

متى كنت ...

في لحظات وكأنها  .
لم تكون في لحظات 
وكأنه لم يظهر .
عالمك حتى ..كنت .
على وشك الغرق ..
وأحسست فقط. 
 بيد تتركني ..
كانت كلها متاهة .
حلم ..وسنين ضياع  .
وسنين بعدها..
قد تضيع..
وأنا دائما  خلف ظل
 لا أعرفه . 
هنا ..السؤال 
..متى كنت ومتى. 
كان في الليل طيب .
السهر .إختطلت على .
روحي كل الألوان .
ونسيت حتى  من أكون .
ثم ها أنا 
 أضحك الأن إذ  ينادى .
الحب بصوت حزين ...
ف.حمدا لله 
سلم القلب من مرض 
عضال ..واصداده بعدها .
وهم الشفاء ...و.هو 
الأن يكتب .
عن   نبر سخيف ..
ويحي كل قلب  ..
نال جائزة النسيان ..

زكرياء عسول

رامزيات بقلم ‏رامز ‏الآحمدي

رااامزيات...

والله ما فارقتني في خلوتي
   طيفُ الحبيبِ يُرامُ في الشَجَنِ

إنَّ الحشى لأعزُّ صدقاً من دمي
         وأعزُّ ما في العُمرِ من زَمَنِ

ولَكَم حلفتُ وما كَفَيتُ بأنَّها
        أغلى على نفسي من البَدَنِ

الكامل المضمر
رامز الآحمدي 
شاعر الشرق
2021/2/25

لحظة ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

لحظة

لحظة مابيني وبينها (مر جو حلك
طمنتها بقلبي الشغف (مرجوح لك
قالت الف جدايلي    (مرجوحة لك
المقذاف زندي ومهد وقعك صدرنا

تحنظلني الزمان  ب ( مر جحيني
بعد ما بروض زهرك  ( مرج حيني
صنعي جعودك حبائل( مرجحيني
قالت   موقعك   بين         العباب

بقلم الحاج محمد سعيد

عناقيد ‏العنب ‏بقلم ‏هادي ‏صابر ‏عبيد ‏

وما استوت عناقيد العنب 
إلا ونالها حر شهر آب 
.
كيف يستوي عشق القلوب 
دون نظرات العيون  والتحاب 
.
خمر العنبِ ما نفعَ شراب 
دون كأس المباسم رضاب 
.
إذا تخلى أحد الحبيين فلا عجب 
فإن البشر كما الدهر ينقلب 
.
سرى العشقُ ما بيننا سِرُّ الغُيوب 
قد بشرني  بحياة سعدٍ لا تغيب 
.
تبسمت لي الحياة بقُربُكِ حتى الشباب 
بعد فُراقُكِ بدت حياتي في الغروب 
.
ارتديتُ درع العِشق حراب  
تمزقَ درع العشقِ والقلبُ مُصاب 
.
أنهكني العشقُ سِهامهُ سراب 
من الشرق والغرب شمالً وجنوب 
.
تركتُ ساحات العشق هروب 
لحقَ بي عشقُكِ أفقدني الصواب 
.
هُدى إلى أين أذهب من حُبُكِ العجيب 
تركتُ الديار وحُبُكِ يُلاحقُني حراب 
.
 إذا كانَ عذابي كفارة انقضت الذنوب
ألا من رأفة في قلبُكِ يستجيب 
.
كُنتِ لي في الصبا والشباب عذابٌ
 فكوني لي  في المشيب طبيب 
.
هادي صابر عبيد 
سورية / السويداء 
.

عاصمة ‏الأسياد ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"عاصمةالأسياد"

في عاصمة الأسياد لايوجد
                   شيء معتاد وكل شيء
 مختلف

ليست كالبلاد ويقطنها
                        أوغاد ودماءنا منهم
 لا تجف

فيها أشياء تتارجح وأخرى
                       راقصة ودوما تمشي
 تتبختر

فلياليها حمراء وأشجارها
                            خضراء وحزامها
 أخضر

تداعب فيها الجعة حبات
                        الثلج والروم يجري
 كالأنهار

فيها صخب لعب لهو كالإعصار
                            ولا تخلو أبدا من
 زوار

لها دينها وهي من تهيننا ولا
              احد يدينها وكل شيء فيه
 حلال

أن تسرق أوتغدق أوتتنعم او
                        تحترف التدليس أو
 تحتال

متحررة فيها كل الأوزار
                           وابدا لا تغلق فيها
 ازرار

يقطنها الإستعمار وليل
                       نهار مضاءة فيها كل
 الأنوار

ولايوجد فيها أسف وأيضا
                            مسموح فيها كل
 الاعذار

يقطنها سادة وعبيد أيضا
                       للسادة ويهجرها كل
 الأحرار

بقلم/
الشاعر رشاد على محمود

شوق ‏بقلم ‏شمس ‏عمر ‏

(شوق) ......لقد بدأت افتقدك وابحث عنك ........ لقد بدأت اشتاق لصوتك ....... لقد نجحت بإختراقي وبحرفية عالية ........ لامست اوتار قلبي بطيبة قلبك ........ عندما تذهب تراني كطفلة تبحث عن لعبتها ....... انت لعبتي التي احبها بيدي دوما ........ فلا يمكن ان استغني عنها ........ انت خليط من صديق وحبيب واخ واب ......... انت استثنائي ....... لقد ادمنتك .........شمس عمر

بصمات ‏على ‏أعناق ‏الحروف ‏بقلم ‏سوسن ‏نهائلي ‏

بَصَمات على أعناق الحروف

بقلم: سوسن نهائلي /الجزائر

سيري يا حروفي وطيري
رفرفي فوق الصفحات
هَلِّلي رحِبي بكل العبارات
هناك من يراكي بلسما
وهناك من يراكي تفاهات
وكثير من تُطربه معانيكِ
وقليل من تُمتِّعه النغمات

سيري يا حروفي وطيري
اِقطعي طريقا بدون إشارات
بدون حواجز او منعرجات
أوصلي مشاعري وصدق الكلمات
وانثري على العليل حلو الابتسامات
وعلى المجروح ترياقا للندبات
وعلى المغترب حنينا وذكريات 
وإلى الخائن ويل الإبتلاءات
وزعي الورود والزهرات
دعي الأنفاس تحوم كالفراشات
تبث السلام كالحمامات
وتُنشد أحلى الاغنيات

سيري يا حروفي وطيري
بلِّغي أخباري عبر النبضات
تفاؤلي يُنير عتمة المغارات
أخبريهم أني اِجتزت العثرات
أني بدونهم في أحسن الحالات
بلغي من آذاني شكوته في الصلاة
رفعت يدايا لرب السماوات
وارسلت شكوايا والآهات
حيث لا مفر منها ولا تهَرُبات

سيري يا حروفي وطيري
رفرفي في سماء الأحباب
من كان في بعدهم العذاب
وقلوبنا إليهم في انجذاب
لاطريقا يهوِّن الصعاب
ولا حلا يزيح السحاب
والقلب في شوقهم ذاب

سيري ياحروفي وطيري
اخترقي جدار الحدود
امسحي الدمع بين الخدود
عانقي من هو هائمٌ شَرود
عطِّري الكلمات بريح الورود
دعي الكل يعلم أنه موجود
حبيبي ينتظر الوقت المنشود
حتى نرقص رقصة الخلود.

دعني ‏أهمس ‏لم ‏بصمت ‏بقلم ‏نجوى ‏محمد ‏

دعني أهمس لك بصمت
وأحبك كيفما أشاء
فقد تستعذب همسي
وقد تستهوي شعري
وتغوص في بحر نثري
دعني أسألك اسئلة
حبي 
دون قيود وحدود
وأبحر في إحساسك ومشاعرك
لأخرج العشق
المتعتق فيك
كعتق النبيذ الأحمر
أتركني أتجاوز قيودك
وأحرر هذا القلب
من خرافات
يعشقها كل الرجال
دعني أهمس في آذان الناس
ما كنت اتقن كتابة الشعر
وما كنت أتفنن في أحزاني
لولاك انت حبيبي
حبي لك عظيم أميري
اخترق كل الحواجز
وكسر كل ما بيننا من أسوار
عشقك سحر جعلني
 أشتاق لدفئك وحنانك
كل لحظة وبعنف وباستمرار
حبيبي ان كنت أنا القيتار
فأنت الأوتار
حبيبي ان كنت أنا الأرض
 فأنت الفل والياسمين
والورود والأشجار
أحبك بجنون
فدعني أحبك بصمت
أحبك مثل آهاتي
او أكثر من آهاتي
وأتكلم معك بلغة العيون
فحرارة صمتها
فيها أكثر شوقا وشجون
نجوى محمد

خذوني ‏الى ‏الطفولة ‏بقلم ‏سعيد ‏إبراهيم ‏زعلوك ‏

(خُذوني إلى الطفولةِ) 

سعيد إبراهيم زعلوك 

خُذوني للطفولةِ
لأيامٍ كانتْ رائِعة وجَميلة
خُذوني لعهدِ الحُبّ 
لِبلادي 
لأحبّاءٍ كانتْ طيبتهم أصيلة
لبيتِ أبي بصوتهِ الحَنون 
ودعوة من أُمّي
  أحياكَ اللّه  سنين طويلة 
خُذوني  لأصحابِي
لأحبَابي 
لرفقةِ العُمر في أحضانِ القَبيلة
خُذوني للنيلِ  النبيلِ وسحرهِ
ونسماتهِ التي تَشفي الأنفَاس العليلة 
لأرضِنا
وحُقول القطن والخُضرة
 لكُلٍّ هذهِ الأشياء الجَليلة 
لأيامٍ كُنّا فيها مُشرقين وضَاحكين 
كانتْ أرواحنا تعجّ بالفضيلةِ
كُنّا نُصلي ونَلهو ونَلعب
ونسهرُ لَيلنا في فرحٍ 
ونَستقبِلُ القَمر بِحُبٍّ 
ونَخشى رَحيلهُ
من يُعيدنا لدارنا 
من يَقتلُ فينا
   هذهِ الأشياء المُرهِقة والذَليلة؟! 
من يَقتلُ فينا كُلّ أسى المَدينة؟! 
من يَقتلُ فينا الأمور الحزينة؟! 
ويُعيدنا للنّورِ  والنّقاء
للفرحِ والصّفاء 
ويُعيدُ لنا السَكينة 
ويُحيي أروَاحنا القَتيلة؟!

الأربعاء، 24 فبراير 2021

شارة ‏درب ‏الحكمة ‏بقلم ‏السهلي ‏إبراهيم ‏

شذرة درب الحكمة
في معنى أن تكون صديقا(sophos) 
السهلي ابراهيم - المغرب
أن تكون محبا للحكمة معناه أن تكون صديقا للإنسان فقد
علمتني الفلسفة أن أكون  صديقا محبا للإنسان سواء ذلك الذي يكمن في شخصي أو ذلك الذي يوجد عند الغير. كما علمتني أن أكون صديقا للإنسان مهما صدر منه عيب ومهما نصّب نفسه عدوا لي، وذلك حفاظاً على القيم الكونية للإنسانية وسيرا على درب سقراط لتنتصر الإنسانية وقيمها الكونية النبيلة. 
ارتويت بقيم الإنسانية من نبع الحكمة في اليونان واستشربت مبادئ الحكماء وأنا أتحسس المعنى في عبارة سقراط "أيها الإنسان اعرف نفسك بنفسك" لذلك أحببت أن أكون إنسانا في ذاتي ولذاتي مهما كان الغير مختلفا عني في الجغرافية واللون والثقافة، الدين واللسان أو العرق... ومهما حمل في ذاته  من العداء لي لا أبادله الكراهية بالبغض، والعداء بالضغينة والخصومة بالحقد...لأني أحببت أن أكون صديقا ولأن نفسه أصبحت أسيرة القيم الدنيئة فقتلت الإنسان الذي بداخله والحال هذه، أجدر بنا أن نشفق على نفسه التي ضلت طريقها عن درب الإنسانية.
علمتني الفلسفة أن لا أحيد عن طريق الإنسان المحب للإنسان في اختلافه مهما اختلفت مشاربنا الفكرية والاديولوجية ففي الإختلاف حياة متجددة، نحن لا نستحم في النهر مرتين، لكن يجب أن نداوم استحمام عقولنا في نهر الحكمة  لترتوي النفس قبسا منها...
علمتني الفلسفة أن أكون سقراطيا محبا للفضيلة مدافعا عن الإنسان الكوني حتى لو كان يكن العداء لي أحاوره أجادله وأقبل اختلافه كإنسان في ذاته. 
علمني سقراط أن لا أكون ادعائيا، ولا أنصب نفسي عارفا فكل ما أعرف هو أني لا أعرف شيئا، فمهة الفيسلوف الإنسان محبة الحكمة وفي ذلك قيمة أخلاقية عليا لمن ينصب نفسه عارفا؛
علمتني الفلسفة أن أكون أفلاطونيا أغادر كل كهف عمر فيه الجمهور والعوام، وأن أمشي تحت نور الشمسالوهاج ولو سرت وحيدا ألامس الجمال والحقيقة...
علمتني الفلسفة أن لا أكون عدمياولا أقتل كل ما هو إنساني في الإنسان. 
أخذت من الفلسفة مطرقة نيتشه لأهدم كل الأنساق والمثاليات والأفكار العدمية والوثوقية، وأن تصاحبني المطرقة لأقوض كل ادعاء حول مفهوم الإنسان لأصبح صديقا للإنسان... 

ابراهيم السهلي أستاذ الفلسفة وباحث في علم الإجتماع 
المغرب

صرخة ‏قلب ‏بقلم ‏طه ‏الجندي ‏

*****صرخة قلب*****
    **************
مااصعبها صرخة القلب ولكن الاصعب ان تكون هناك قلوبا تصرخ ولا تجد من يستجيب***!!!

إنا لله وإنا إليه راجعون
عروبتنا قوميتنا
طفولتنا شبابنا
نساؤنا كرامتنا
ديانتنا أوطاننا
مجد أجدادنا
واريناهم الثري 
            وإنا
إنا لله وإنا إليه راجعون
أيها السادة المبجلون
الصامتون الرافضون الموافقون
يامن استعبدتم المناصب
وجمع الملايين والملايين
افيقوا من ثباتكم
دوركم غدا ات
وللغد ماذا تعدون
دوركم ات وإنا
إنا لله وإنا إليه راجعون
               فلسطين ياأرض الرسالات
               ياقبلة الرسل والأنبياء
              ياأرض العبر والأيات
              ياأرض الثورة وأطفال الحجاره
              اهاتك تدمي قلوبنا حسرة ومراره
             لك الله ياروضة السماء
              لك الله ياقدس ولا عزاء
           للصامتون و الشامتون والجبناء
           وإنا إنا لله وإنا إليه راجعون
اخى في بغداد زهرة المدائن
في البصرة محراب العلم والعلماء
في كوفة الخلافة والأمراء
في بابل مهد الحضارات
في كربلاء رمز الشهداء
انتم رمزا العزة والتضحية والفداء
          اخى في سوريا
          ارض دجله والفرات
          روضة الشرق وأم الحضارات
          في حمص وفي حماه
          في دمشق والجولان
         عاد نيرون من جديد
         عاد ينشر الدمار في كل سهل وبيد
         هلموا هلموا لبوا النداء
         هلموا هلموا حان وقت الفداء
        بشراكم الجنه وكفى
         كفى الصامتون العزاء
       وإنا إنا لله وإنا إليه راجعون
قسما بكل السفهاء
قسما بكل الفرقاء
قسما بكل أرواح الشهداء
سيبعث يوما ابن الوليد
وسيبعث فيكم صلاح الدين
وستعلوا رايات النصر من جديد
ستشرق راية الإسلام والتوحيد
وسنسجد لله شاكرين
مهللين مكبرين 
حامدين لله نصرة الإسلام
                     وعزة المسلمين
                        ونصرة الحق والدين***
Taha Elgendy
بقلمى
طه الجندى

دوار ‏بقلم ‏لطيف ‏الخليفي ‏

دُوار

ناهد كالبرج
تلك التي تدوس شظايا بقاياي...
فاجر بوحها،
كشمس تشرق وسط السحاب..
تغتالني حينا بين الأحيان
وتُلطَّخ سماء وجدي بعطرها
فينتابني الشجن،
وتخرس الوشمات على شراييني..
فيهتز عرشُ الصمت
وتُزهر ألفاظي العجفاء،
ويروي أبو هريرة قصته الطويلة
فينتابني النعاس....
ويشتدّ القَرُّ...
فألتجيء إلى تلك المرافئ
أُدَنِّسُهَا بدفئي
وأجوب شوارع أمسها
علّي أعثر على مكان يأويني
يضمني كذلك الجبل،
حين يضم قريتي
ويغازل بيوتها كل صباح
كغزل"المملوك لزمردة".. 
تدغدغني أمنيات عجاف
تنتظر طَلاً...
       يغطي أديمها
ويلثم شفاها جفت
    وثغرا أضناه ملل التمني....

تبرجت كنائسي
وتتابع الرهبان
واشتد شوقي للصلاة
حينها اخضوضرت أهدابها
وسال لعاب فرائصي
ونسيت قول أمي
حين تسمع نداء الفجر..
وتوقفت ساعات زمني
ومات تاريخي...
فعدت إلى ذلك الشاطىء
ألامس الموج....وأنتظر...

* لطيف الخليفي /تونس

شهرزاد ‏الحرف ‏بقلم السعيد ‏صادق

شهرذاد  ..الحرف

أبجديتك أمارة بالحب

تخاطب العقل وتؤثر القلب

تلهب الشوق   ، وتداعب النبض

تخاطب قارئها ....  بلغة المشاعر

وتغرق فى بحارها الشعراء  ، والشواعر

تسافر بالقلوب عبر فضاء الحلم  الى القمر
 
تعانق الروح بالسرد گ شهرذاد بحروف السمر

............. حرفى المتواضع بقلمى السعيد صادق

زيودي ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

زنودي

نجوم  السماء  بقدر  ربي ( هادِّ ها
قطفتها   بسلة   وإليكي   (  هادها
توقي عليّ شوي حبك  (هاي دهى
عمري  وجودي بكرزتين  من الجنا

غرامك والعشق نحوي   ( مهد ٌلك
الهوينا السير  والحاجز  ( مهد لك
زنودي  وسادتك صدري ( مهد لك
وعأنفاسي  وحنيني  السمر  طاب

بقلم الحاج محمد سعيد

وجع ‏كالمارد ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"وجع كالمارد"

في أوطاني العربية الكلمة
               مقهورة مذعورة ومطاردة

َوحروفها بائسة وأنهكها الفرار
                       ودائما يدنوها الردى

لاتحزني فالرأي في المنفى
              ومطارد ويقطن في عطارد

وحرية رحلت من سنوات عند
         مخاضك ٠ أهلكها وجع كالمارد

وأنا يراع لا أنزف طول الوقت
        مداد ٠ بل أنزف دمعا من أوغاد

فأنا اقود العالم في العلم
                 وفي الأدب وأبدا لا أنقاد

انا لا أطرح أمرا أو تمرا أوثمر
                 بل أطرح صدقا يا انسان

هل انت إنسان؟ إن كنت كذلك

 أخبرني دليلك إن كنت بحق إنسان؟!

هل تتألم حين ترى جوعان؟
         أو تغضب حين ترانى أهان؟؟!!

هل تشعر بالغصة أوبغضاضة حين
         ترانى أُسْحَل ياسيد إنسان؟؟!!

ميت حيا من كانت كل مشاعره
             مقتولة والأمر لديه سيان ٠

بقلم/
الشاعر رشاد على محمود

قلم ‏الحب ‏بقلم ‏موسى ‏عبد ‏القادر ‏البرغوثي

★ قلمُ الحبِ★
خربشاااااااااااااااااتيييييييييييي
********************************
كم أعشقُ الشَّمسَ عندالشروق؟
تذكرني بملامح وجهها والبسمات
كلما امتدت خيوطها الذّهبية
أرى الحياة عيوناً جميلةً ونظرات
عكست الضّوءَ مشرقاً وهاجاً
جعلت الخُدودَ أزهاراً ووردات
تاهت خيوطُ الشّمسَ لمعاناً
بين جدائل شعرها الناعمات
هكذا كتب قلمييييييييييييييي
****************************
كتبَ الخُدودَ بحبر الوردِ
وكتب القبلات بحبرالوُدِ
وكتب اللقاء بحبر الوعد
وكتب العشق بحبر العهد
وكتب العناق بحبرالمد
وكتب النظرات بحبر النّهد
هكذا كتب قلمييييييييييييييي
*****************************
دارت عقاربُ الحبِ
تحركت يساراً ويميناً
أصبح الليلُ نهاراً
وصارالنهارُ غراماً
أصبح الليل عن اليمين
والنهار يحلف يميناً
لا غدر بين العاشقين
إنْ تاه حبي فأنتِ الدّليل
يشفي قلباً بالحب عليل
هكذا كتب قلمييييييييييييييييي
********************************
الحبُ يفتحُ الشّرايين
ويزهرُ وردَ البساتين
وينثر عطرَ الرّياحين
يحركُ قبطاناً وملاحين
يشفي الصُّدور بالحنين
ويبهج العمرَ بروعة السّنين
هكذا كتب قلمييييييييييييييييييي
***********************************
صار قلبي بحبك ولهان
وهام على الصّمام والأوتار
إرتوى كأسَ حب العطشان
هكذا كتبت لناالدنيا والأقدار
تمنى قلبي معرفتك من أزمان
حتى يحفظك من السّوءوالأخطار
أنت ِ أميرتي في برِالأمان
محفوظةٌ في قلبي عليك يغار
هكا كتب قلمييييييييييييييييييي
*************************************
كتب حباً في الأحلام
رأى طيفك في المنام
سبحت بحراً في الغرام
تبادلنا عشقاً حتى الهيام
أعلن قلمي حرباً على الأقلام
لن أكتبَ سوى الغرام
هكذا كتب قلميييييييييييييييييييي
***************************************
...قبلةٌ منك ترويني
...نظرة عينك تكفيني
...غمزة سهمها يرميني
...أقع صريعاً ويكويني
...صدرك دفءٌ وحنيني
...آهات حبك يشفيني
هكذا كتب قلميييييييييييييييييييي
*****************************************
أنتِ البسمةُ والثغرات
أنتِ النبضُ والآهات
أنتِ اللحنُ والنّغمات
أنتِ البستانُ والوردات
أنتِ الشّريانُ والنّبضات
أنتِ الحياةُ وأنا الممات
هكذا كتب قلمييييييييييييييييييي
*******************************************
موسى البرغوثي
فلسطين★رام الله★كفرعين
مدير★مزارع

دقات ‏القلب ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

دقّات القلب تُسمعُ من به صممُ.
ولهيب الأنفاس يذيب من به جمدُ. 
لها زوج عيون إن نظرت بهما .
سهام  بهما تصيب باطن الكبد.
إنّ الحسان حسدنك حسنكِ.
طيّب القلب لا يخلو من الحسدِ.
إذا تبسّمت ظهر منها ضياء.
تلبّدت الغيوم و نزل البرد .
أنوار الشمس خافتة أمامها.
والقمر فى حضرتها لها سجد.
تعيش بين النّاس روحا هائمة.
روح زاهية وجسد تحت اللّحدِ
خلق الإنسان فى الحياةضعيف.
يضيع فيها من ليس له سند.
يعود الإنسان للّه كما خُلِقَ.
لا مال و لا حاجه و لا ولد.
ترى الدّمع فى العيون شاكية.
والرّوح تئنّ من سجن الجسد.
تحنّ الروح إلى لهو الصِّبَا.
وفى الكِبَرِ تسعى الرّوح للحَمدِ.
تُبنى البيوت على الأسُسِ.
وتنصب الخيام على الوَتدِ.
تدور بنا الأيّام متسارعة.
كالبحر موجه يصنع الزَّبد.
سئ الكلام للنّاس جارحٌ.
كالسيف إذا أسْتُلَّ من الغمدِ.

محمد كحلول

العشق ‏ازلي ‏بقلم ‏د ‏فاطمة ‏الزهراء ‏بن ‏عدو ‏الإدريسي ‏

........    العشق .. أزلي .. !!!
   La passion Éternelle 

        هذه القصيدة التي فازت
      بالنجمةالذهبية أمير الشعراء
      من إدارة حروف من ذهب
      مشكورة ، يكرمها بالتوثيق
     سمو الشاعر سميرياغي رائد 
       ضفاف القلوب القديرة 
   تفضلوا جميعا بقبول عرفاني

أنا كموجة 
لا قيس يشعلني ..
ولا روميو يطفيني 
أريد المتنبي ،،
على موقد الدهشة
يشويني  ...
أنا ثائرة   ..
أبحث عن عنترة ..
جندي من بنادقه 
يرميني ..
ويسمع أبو فراس
الحمداني أنيني ..
بنار الثورة ..
خليل مطران ..
يكويني ..
كتاب أوراقه كثيرة 
نزار قباني يكفيني
عباءتي مثل فناجيني
مايرضي فرعون ليس
يرضيني ..
أنا عاشقة مجنونة ،،
أبحث عن ابن زيدون
يعافيني  ..
رهين المحبسين ..
لا يبيعني ولا يشتريني 
خليل جبران يقرأني ..
ولا يطويني ..
الطغرائي بذكائه يشقيني
الحطيأة متى يفهمني ..
يؤذيني  ..   
إليا أبو ماضي ،،
بالمريخ يغريني  ..
بودلير من الجحيم 
يدنيني ..
مجنون ليلى  .. 
يميتني ثم يحييني

بقلم المغربية 
د. فاطمةالزهراء 
بن عدو الإدريسي

سحراني ‏بقلم السيد ‏حسن ‏السيد ‏

(قصيدة)
________(سحرانى)
              ____&__
      أحساسك.
            بيخلينى.
       أفكر فيك.
        بشئ تانى!!
     أقوى منى.
     وبيطمنى.
     لأن قلبى.
     بيتحدانى!!
     كل ما احاول.
      أبعد عنك.
     ألاقى حاجه.
     ليك شدانى؟!
   حتى لما.
    بفكر اهرب؟
     بلاقى عيونك.
     دى سحرانى؟!
     لا انا عشت الحب.
     والا  جربته.
      جت موجة حبك.
    راحت جرفانى!!
    قلت يا ريتنى.
    كنت عرفته.
    إيه صبرنى؟
    على حرمانى؟!
    طريق الخوف.
    أنا اللى اخطرته.
    ليه ما عشقش؟
     عيون عشقانى؟!
    دا نبضى وجسمى.
    بصفتى ورسمى.
    نادوا عليك.
    لغبط كيانى!!
    وبقيت أغلط.
     حتى ف اسمى.
    ونسيت نفسى.
     يا خوف تنسانى؟!
     ما تسبنيش.
    أرجوك محتاجلك.
    عمرى اللى ماصدقت.
      لقانى؟!
     بعد ماكنت.
     انا بكرهه لليلى.
     صبحت اناجيه.
      مانش وحدانى!!
     بتونس بيك.
      انا طول الوقت.
     ياللى ماليت.
     بالحب زمانى؟!
      أحساسك..
      بيخلينى..
     أفكر فيك..
     بشئ تانى؟!!!
                بقلم الشاعر/السيد حسن السيد.
24/2/2021

وطني ‏بقلم ‏سعيد ‏إبراهيم ‏زعلوك ‏

وطني 

سعيد إبراهيم زعلوك 

وطني،
يا وطن الحب . . والجمال  
سأكتب فيك من الشعر ..
وأتغنى بمجدك، 
كما لم يغن قبلي..
       أعظم الرجال
وأحكي لكل العابرين 
وأقص لكل الراحلين 
وأقول للكبار .. للشيوخ.. والنساء . .الأطفال 
هذه مصر الأبية .. النقية ... 
     على العدا  .. صعبة المنال 
وأحكي عن أصالة شعب .. 
     ليس له مثال 
وعن كل ما فيه  .. 
     وكل ما حاز 
   من جميل الخلال 
وأقص قصة الشهداء 
       البواسل .. الأبطال 
من ضحوا بأرواحهم .. 
من سطروا المجد  
 ليحيا الوطن فى أجمل حال 
وكيف شربت من دمائهم الرمال 
وأحكي عن وطن خلق للعز ..
وأحكي عنه  كل ما قيل .. 
       وكل ما لم يقل 
عن النيل.. النبيل .. 
وهضبة الأهرام .. 
عن أزهرنا الشامخ..  شموخ الجبال 
سأغني مجدك.. بأعذب القصائد
وأغني أجمل..  موال 
لتعرف الدنا ..
أن مصر ..
هي جميلة الجميلات 
وأعظم الملكات 
وأنها بهية الصفات
        وأروع غزال 
أحبك يا وطن الأنبياء
ووطن الشهداء 
وأرض الفداء 
ووطن المجد .. والعز 
وحبيبتي على كل حال

عادت ‏من ‏وداعه ‏بقلم ‏كوكب ‏عثمان ‏

عادت من وداعه
فوجدته يحتل جميع الامكنة
وأن ذلك الطريق
لم يحمل سوى 
وهم سفره
فهو اسلم نفسه للرحيل
وهي اعتنقت الوعد
وبدفء الحب
اسلمت نفسها للإنتظار
 هجران وشظف حب
وعيون تلنهم الوقت
جبروت أنثى
شق الطريق
وبعصا الصبر
ساقت الأيام أمامها

كانت ‏جدتي ‏تشبهني ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

كانت جدتي تشبهني 
بالحلوة القطنيه البيضاء
ماكنت أفقه حينها تشبيهها .
..الذى طالما ضحكت ..له...كثيرا
وتدللت أكثر....كنت اأقفز كثيرا
 وأستحي من الغرباء 
كان حيائي يزعجني
 حتى أنني اغار كثيرا من رفيقاتي الجريئات ...كثيرامعترضات 
في داخلي من هذا الحياء
الذى أتعبني ... في حياتي..
.وتوالت الايام كلماكبرت.....ازداد......
ألمي وتدمري من حيائي المفرط
كنت أهجس بتلك الجرأة ......
كنت أعتقد أن ماأريده
بعيدا جدا....إلا أنني اكتشفت أن تلك الخصلة...لعمري ...ليست للبيع ...
مانعتقده ...لا يناسبنا 
ومانتذمر منه هو نعمة ربانيه 
...لايهبها الله....للجميع.....
إنها لاتباع..ولاتشتري
ولا يمكن لدول أن تصدرها...
وإغراق الأسواق
ببضاعتها...أو..توزيع الفائض منها 
...أو إنتاج كبسولات
ليصرف كدواء عند الحاجة إليها...
ذالك أن...الحياء والشهامة
 والشموخ والفروسية
والوقار...
ونبل الاخلاق... والتقوى...والنخوة
والترفع عن الأذى ....
كلها تولد من خصلة الحياء
 لأنه راس الأخلاق.....
وتكتشف أنك كنت...جريئا للحد المعقول....
بل إن مجرد سردك لتفاصيل 
حياتك... تكتشف
 أنك في رعاية الله....
وضحكت من فرط ضحكي
 على جدتي ...وتشبيهها
 الذى كان ....نقيا  حلوا
 بريئا بقدر عفويتي المفرطة آناذاك
بقلمي
مونيا بنيو

عازف ‏الكمان ‏الصخري ‏بقلم ‏اسماء ‏الحاج ‏مبارك ‏

عازف الكمان الصخري 
عازف ومهجته الكمان 
مولع وحلمه الامان 
زئيره بين الصخور 
بصوته ولهان 
شوقه لفلسطين 
يعاني شدة الفقدان 
بالعودة حالم ويقظان 
اسد بقوته الا انه نبع من الحنان 
بليله الحالك للخالق يبث الاحزان 
منشدا بحسرة اعذب اشد الاشجان 
فلسطين الروح والنبض بالشريان 
ارض الزعتر والزيتون ارض الجنان 
داعيا المولى بحفظه اودعها الرحمان 
عازف الكمان بين الصخور ينثر الاهات 
يزأر وزئيره ملؤه اللوعات 
متحسرا لصرخات متعاليات 
براءة الاطفال ولوعة الزوجات 
اسر البنات وحرقة الامهات 
عبرات مختنقات ودموع متناثرات 
فداك يافلسطين الابية دماء الشهداء 
والشهيدات 
لا يسعنا الركوع الا للرحمان تجلى في علاه واليه التسبيحات 
فالقدس عقيدة ونحن الجهاد وليد التضحيات 
رايتنا تعلو القمم ونصدح انتصاراااااااااااااات 
بقلمي 
اسماء الحاج مبارك

ماكنتش ‏مبين ‏بقلم ‏ماهر محمود ‏

ماكنتش مبين. 
ماكنتش مبين. 
إنك مش حنين. 
وإن القسوه طبعك. 
وإن البعد هين.
دايما ليه فاكرني. 
هاتفضل هاجرني. 
وأجري عليك وأجيلك. 
وإنت إللي ظالمني.
ماكنتش مبين. 
ليه دايما وعودك. 
أكتر من وجودك. 
ولما بشتكيلك. 
تقولي غصب عني. 
مش هاصدق كلامك. 
نظراتك سلامك. 
وكفايه إللي جراللي. 
من حبك ومنك. 
ما كنتش مبين. 
كلمات ماهر محمود.....

ومضة ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

ومضه

أحببتها أم اعتدت عليها

لا أعلم

فقط ان بتعدت

روحي تنازعني

وان قتربت 

روحي تعانق الثريا

#بلاسم_العراقي

الألم ‏بقلم ‏سفيان ‏لكربسي

يحيك الألم ثوبا يجمعنا
والفراق كالظل يتبعنا
ويبقى بريقك الدافئ يختفي 
في كل مكان كنت انا

ولست أدري
الذنب ذنبي
أم أن اختياراتي في الحياة
لم تكن تناسب زماننا

أم أن كل شيء سيء
ترك القبح
وتجمع فيّ أنا

بقلمي سفيان لكربسي
بقلمي #سفيان

كفاك ‏يا ‏قلمي ‏بقلم ‏سوسن ‏نهائلي

كفاك يا قلمي.. 

كفاك ياقلمي هدرا
على من هجر الفؤاد
كفاك تنزف ألما ووجعا
على من أهمل الوطن
 خان البلاد
كفاك يا قلمي تنوح 
وتذرفُ سيلَ الحزن 
على مُجرم جلاَّد
عَشِقنا وفي العشق 
كنا كسمكة وصيّاد
غُصنا في بحر حبٍ
مخادع، ماكرٍ كذّاب
كفاك شِعرا، كفاك نثرا
كفاك قصائدَ العذاب
زيَّنا النوافذ اِخلاصا
وحفرنا الوفاء على الأبواب
لكنهم يا قلمي خانوا العهد
وباعوا الأحباب
لم ندرك أنهم بقلبِ
قومٍ غلاضٍ شِداد
دع عنك ذِكراهم
ودعنا نقيم حِداد
دعنا نُنشد عزفا 
نغني طربا 
وللحياة نبتسم
نزيح العتمة والضباب.

 

سوسن نهائلي

رأيت ‏إبليس ‏اللعين ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

---------
                                         رأيت إبليس اللعين--------؟
رأيتإبليس في حاراتنا
مولولا حافي
يضرب الخدين ويضرب
أخماسا بأسداس
يقول :ياويلتي ماعدت
قادرا أن أفسد القوم
ففسادهم يؤرقني
سرقوا مطاياي
وسرقوا مني أنفاسي
فكل النساء كاسيات
عاريات يفتن كل ذي لب
وسرقن مني كل حراسي
وكل الملوك إخوتي سبقوني
أفسدوا الأقوام بأفكار
ماحلمت بها 
مطاياهم القتل وفساد إعلام
إشتروا من الناس عقولهم
وباعوهم أضغاث أحلام
وشيوخ سرقوا عمة
أتزين بها فيأتونني
القوم سعيا وركبان
أرى الأقوام تغيرت
أهواءهم أصبحت
حجب الشمس بلهوات النفس
هذا رئيس قوم
يرسل طيور الموت
إلى جيرانه ويترك شعبه
يقتات عد أنفاس
الفقر يملأ خزائنه
ويدفع للموت كل معونة
جاءت لتسكن الجوع
عن صدأ أضراس
وآخر من زبانيته
يرسل أضرس موت
تأكل بقايا كرامتنا
يخشى عودة
مراكب العزة
لإناس سئموا ذلة الياس
رأيت إبليس يشرب
الخمر في صومعة
بنتها يد الغدر لتفتن الناس
رأيته متجهما يحدث نفسه:
هل أفلس الحقد؟
هل بعث آخر؟
هل جاء لأعور لدجال؟
رأيت إبليس يتبع
شيخا كظله
سألته : هل قهرك شيخنا؟
بعبادة وصلاح نفس 
واتباع سنة
قال اللعين: بل هو
دون الخلق أستاذي
---------------------------------------
شاكر محمد المدهون

المواجع ‏بقلم ‏صباح ‏سعيد

بعض المواجع ننساها ونهملها 
والبعض منها تكوينا 
نهرب على ضفة من الذكرى ونتجاهلها 
وان جاء الليل تكسرنا وتؤذينا ..
لو يعلم العشاق حرقتنا 
لدخلوا في غيبوبة عشق 
ودفنوا القلوب قبل الرحيل 
واقاموا الحد على لوعته 
واشعلوا لذكراه الف قنديلا 
يا اهل العشق ارحموا العمر 
فحين تعصف زوبعة الهوى 
لا بردا يوقفها
 ولا حرا يذيب الشوق فينا 
لا يغرنكم اسمه (حبا )...
انه (ثائر اللهب وقاتل الروح فينا )... 

صباح سعيد

امرأة ‏بطعم ‏الحب ‏بقلم ‏باسل ‏نده

.
      إمرأة بطعم  الحب

أوصدت  أمامي  الأبواب 
          مشرعه 
وقواف  الشعر  للوصف  
     بمحتواها  فارغه 
وبين  آهاتي  كل  شيء 
يناشدني إلا  عن  ليال
في  دنياك  بسحرها 
        ممانعه 
   وبين  كلي  وبعضي 
أناشيد  فجر من  صحو
الفجر  زرقه  في  سمائك 
  بعطر  الياسمين  ثائره 
   مدحتك   بكل  حرف  
      مابين  سطوري 
حتى   الأناث   في حروفي
  مترقبه بسحب  ناظره 
وأنت  مابين  ثنايا العمر 
       وليدة  مولدي  
بكل  لحاظ تكبلين  دنيايا
بأرق  المشاعربروح  غجريه 
       عنقاء  صابره 
  فأكتبي  تاريخ  آهاتي  
           حفاظا 
    بخوف  على حب 
     بدموع  سابحه 
     وأشرعه  التمني 
      بالنبض  لقاءٌ 
   حين  المعاد  عناق  
 بالروح  حبيبه  بكل
 أنفاس أنثى  أحببتها 
    بشموخ أمرآه 
       مفاخره
     باسل  نده 
   حكايا الصمت

سؤال ‏معطل ‏الى ‏حين ‏بقلم صلاح ‏الورتاني

سؤال معطل إلى حين

تسألني .. 
كيف جئت 
لماذا ؟
لاح لي طيفك
من بعيد
فهتفت بحرقة
ترى هل أنا
العبد السعيد
تراقصت 
في مخيلتي
شآبيب نبضك
التهمتني
صرت لا أقوى
وأنا العنيد
رفقا بحالي 
سيدتي
أتوجس خيفة
لا تهربي
اقتربي
كل الكون 
يشدو
لا تكن طيفا 
بعيد
عصفورتك 
في انتظارك
من زمن سعيد
هل أشكو لها ما بي ؟
لا .. لن أفعل هذا
أترك السؤال 
معطلا
وأنا العبد الشريد
تناثرت حروفي
وكلماتي
أكملي 
أنت القصيد

 صلاح الورتاني //  تونس

الثلاثاء، 23 فبراير 2021

لا ‏أنا ‏ملاك ‏بقلم ‏خيرى ‏حسنى ‏

قصيده بعنوان
(لا أنا ملاك.؟!) 
نازل من السما. 
ولا قلت ليك. 
إنى ولي. 
أنا إنسان زي 
أي واحد. 
له أخطاءه. 
له زلاته. 
وله نزواته. 
ممكن يتوه. 
مع أي واحده
ماهم كتير. 
لكن حبى ليك
واضح جلي.
 مشكلتى. 
وأنا الوحيد 
إل أعرف
عيوبي. 
بحب كل النساء. 
معرفش. 
نجوى من علي. 
قلبى بيدق. 
مع أي غمزه. 
من عيون 
جميله.   
مخملي. 
لا أنا ملاك
نازل من السما
أو قلت ليك
إنى ولي. 
لي ذنوب. 
وذنوب تدخلنى. 
النار لكن. 
بأتوب. 
سرعان ما عقلي
يردلي.
بأرجع لربى. 
وأرفع إيدي. 
 أطلب منه مغفره
لوحابه  تطمأنى
وتصدقينى. 
 علي عند
الجيران  إبقى
إسألي. 
حبي ليك. 
نابع من جوا
روحى وعشقى
عشق مش
مجرد كلام 
أبيعه ليك
وتشتري. 
أول مره. 
أصرح بيه. 
كان فى. 
بدايته أولي. 
لا أنا ملاك. 
نازل من السما. 
ولا قلت ليك
إني ولي. 
 هاتخدي إيه. 
من الدنيا. 
غير ضحكه. 
حلوه وقلب. 
يعرف يحب. 
وإزاي لقلبي. 
توصلي. 
تحتفظي بحبى. 
وتتمسكي. 
ومش تتركينى 
مع أي. 
واحده أضيع
معاها وأهيم
 على وجهى
وأبتلي. 
وفي النهايه. 
إنتى الوحيده. 
إل تقدرى. 
تعدلي الميزان
وتفصلي.
لا أنا ملاك نازل
من السما
ولا قلت ليك
إنى ولي.   
22/2/2021
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى ..........)

لله ‏درك ‏من ‏فتاة ‏بقلم ‏ناجح ‏أحمد ‏

لله درك من فتاةْ
           شعر / ناجح أحمد - مصر
لله درك من فتاة
تدنو فترتعش الشفاه
تجذب أشواق قلبي إليها
فأحس أنها عبق الحياةْ
و قفتْ تبادلني الكلامْ
فشغلتني
و أنستني العناء
يا من عبرتِ بي الظلام
دثريني
و احميني
من غدر اللئامْ
و اطويني
بين جنبات الكيان
اسقيني
لحظة العشق المدلل
من أطراف الأنامل الرقيقة
المدلاة
فوق الشفاه
حسيني
حسي لهيب اشتياقي
إليك
اسمحي لعيني
التجسس عليك
حق انشغالي
و سهدي
و سهري الليالي
دامع العين 
و ليت عيني تراه
قد حل حبك
في القلب
و الهم طواه 
عله يجمعنا سويا
من لي سواه
لله درك من فتاة
تدنو فترتعش الشفاه
تجذب أشواق قلبي إليها
فأحس أنها نور الحياة.

قالت ‏عينيك ‏بقلم ‏ناهد ‏إبراهيم ‏أحمد ‏

قالت عينيكى 
 قالت عينيكى٠ 
ياحبيبتى كل شئ ٠
إن إنت عندى ياحبيبى كل شئ بس الحقيقة إنى بين المستحيل مش قادر احقق ياحبيبتى ليكى شئ
قالت عينيكى٠ ٠
إن هواك ليا كبير وإن حياتك ويا حياتى هى المصير لكن سؤالى إزاى يكون وأنا حبى قدام حبك فقير
قالت عينيكى٠ ٠٠
ياضلنى ف يومى المطير إنت الحنان ولقلبى إنت السفير ونسيت إنى من بعيد يعرفك وإزاى من غير ضياكى يوم أسير
قالت عينيكى٠ ٠٠
إنى حبيت الوجود ورضيت هواك ليا الخلود لكن الحقيقه ياحبيبتى إننا بنزرع فى قلب الماء الورود 
قالت عينيكى ٠٠
راضية وياك بالحياة 
وأتحملك لو ألف اه وإزاى راح أصبر لما حتقوليها وأنا دمى قبل دمعى غاده
قالت عينيكى٠ ٠
بكل شوقى معاك أعيش ويزيد هوايا ياهنايا ما ينتهيش وانا ياحبيبتى موتى فى البعاد وإزاى آطير وإنت الجناح والجيش
قالت عينيكى٠ ٠
معاك بحس بالأمان وأنس معاك ماضى وكان بس اسمحيلى واعذرينى ياحياتى أزاى أرجع يوم الزمان
قلم ناهد ابراهيم احمد

لونها ‏الاسود ‏بقلم ‏خالدة ‏نادر ‏

كلمات خالدة نادر
٨شباط ٢٠٢١

إن لونها الاسود
  لا ينفي  رسالتها البيضاء.

ليس  كل مظهر
  يعني توافقه
 مع جوهره
في الأشخاص
 والمفاهيم والأشياء 

اللون ليس سوى رداء

كرداء أسود
 ذو قماش  ثمين
 لا نستطيع التأكد
 من جودة صنعه
 قبل اغتساله بالماء
 
و محافظته على الصفاء

احتفظت الوردة بالسواد 
 الذي نثرته الغيوم 
 من  مكانها في الفضاء

تذكارا من السماء
تعبيرا عن الغضب والأستياء

ليست كل الهدايا
هدايا بيضاء 
أو سوداء
قد تكون هدايا بيضاء/ سوداء

 يجب اعتبارها
إنذارا" لمزيد من الشقاء

حين نتناسى
😘 رسالتنا على الارض:
العمل الصالح😘

ونكف عن الحب
  والخير  والعطاء 
و  نزرع كل مساحات قلوبنا 
 بببذور   الكراهية والشر والبغضاء

أنا ‏التاريخ ‏والتاريخ ‏انا ‏بقلم ‏إبراهيم محمد‏

انا التاريخ والتاريخ انا
      هل قرأت التاريخ بين سطوري؟ 
هل مررت في دربي؟ هل
      شممت في البستان عطوري؟ 
هل سمعت نغم الحياة؟ 
      هل انشدت لك لحن طيوري؟ 
هل جلست يوما بنيلي؟ 
       هل عرفت كيف كان عبوري؟ 
انا التي عرفت التوحيد
     أنبياء الله غدو دوما مروري
انا الأزهر حفظت الدين
      من يجرؤ ابدا على تكفيري
انا من صدرت الدين
     للدنيا فهل أحسنت تصديري
خزائن الله ارضى دوما
     ان خوت الأرض أطلق نفيري
اطعمت الدنيا من خيري
     كان الخير هو عندي سروري
كبوت الأن كبوة الكريم
     سبني كل ناكر وكل خنزير
سقمت غير اني لن اموت
     حالي حال الدنيا في تغيير
لا تشمت يا من عجزت
    ان ترد لي يوما الشكور
انا الأهرام شامخة ابدا
    انا النيل لا تجف  سدودي
قف عند حدود الأدب
    ان تكلمت غيابي او حضوري
انا مصر انا مصر غدا
    أعود وأعلن قد كسرت قيودي
كم من الطغاة مروا اين
    هم امتلأت بهم هنا قبوري
انا انشودة مصر غزلت
     فعناية الرحمن تحفظ وجودي

ابراهيم محمد

أنا ‏العصفور ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

( أنا العصفور )

عصفور أنا ولا يمكننى
                          أن أحيا إلاعصفور

سأحيا في النور وأظل
                         اطير فأنا العصفور

فأنا لا أحيا إلا بالتحليق
                       وأسعد جدا بالتغريد

  وحبي للإنسانية دماء
                           تسري في وريدي

ياتيني الحب وتتبسم
                    فى وجهى ورود العالم

وتحزن كل عصافير الدنيا
                         وتكره أهآت وألمي

تعشقنى كل الأزهار
                     وتتراقص حين ترانى 

هى تعرفنى جدا وتعرف
                     أنى انسان لست أنانى

ونسيم الغرب يأتيه الكرب .
              ويتلاشى لو اخفق عنواني

ف أنا مهد حضارات
                    الحب وأشواق وأغآنى

بقلم الشاعر رشاد على محمود

شغلني ‏حسنك ‏الفتان ‏بقلم ‏وسوف ‏باظة ‏

شغلني حسنك الفتان هل هل
               النواظر لملقاه القلب هل هل
بعام جديد عا هالناس هل هل
               إنشلة يكون خالي من المصاب
..........
حبيب القلب طاوعني إذنﻻك
              عليي إنتبه وعطي إذن ﻻك
عقلبي فوت إنقلبي إذنﻻك
             خﻻع الباب وإدخل إذنﻻك
تهمك آكلو عنك إذا نﻻك
           وعنك بحمل إمور الصعاب
.........بقلمي 
الشاعر عيسى وسوف باظة

حب ‏ودموع ‏بقلم ‏صبري ‏رسلان ‏

حب و دموع (302)
................
مظلوم يا قلبي في ضحكتك وهتبكي تاني 
إختارته  وهو  دنيتك 
بان ليه أناني  ..
داس ورد عمر إرتوى 
من شوق ليالي  ..
وهجر لي حضني وإنشغل بحب تاني
قيداله أيدي شموع وحنان وشهد  بحور
هجرني كلي كسور
ولا حن  ليا ..
بحلم ليالي  ببير 
جواه حبيبي أسير 
مديت له أيدي أشيل
عليته سابني حزين
سجن لي دمعي لا  أطير
وبقيت ضحيه ..
غدرني بعد أمان 
وتركني للحرمان 
رجع لي قال ندمان 
حقك  عليا ..
ده  لا خلا  فيا حنان  
وإزاي  أأمنه  وخان 
وأسقيه بشهدي كمان
ده كتير عليا ..
إخترت  أرسى  لبر 
وهشيل جروحي وأجر
وأبعد بعيد مضطر 
وأنسى إنه ليا ..
وأرجع  بقلبي  وحر
على دنيا  تانيه ..
بقلم .. صبري رسلان

آه ‏يا ‏دنيا بقلم ‏على ‏حزين

قصيدة 
                                    أه يا دنيا 
   
                                                                  بقلم / على حزين 
وأخرتها إيه معاكي يا دنيا  
بتعدلي وتقلبي كده معايا 
في ثانية  
خاينة وغدارة  
ولا ليكي أمان  
بتدي اللي مش عاوز  
وبتحرمي الغلبان 
***
واللي متغطي بيكي يا دنيا  
متغطي لكن عريان
واللي يتدارى فيكي خاين وجبان
كلمة وقالوها أهل زمان
ما بتيجي يا دنيا إلا على الغلبان 
وأنا وأنتِ يا دنيا 
أنا وأنتِ والزمان 
***
أنا مش فارقه قوي معايا 
تلعبي عليا أو تلعبي ويَّايا 
تضحكِي تكشري 
تفرحيني وتبيتيني  زعلان 
دمعتي على خدي
ملكيش يا دنيا أمان
***
بس نصيحة مني ليكي يا دنيا  
بلاش تيجي بالقوي علي الغلبان 
ولو حبيتي تغدري 
وتبيعي يا دنيا 
بلاش تبيعي بأرخص الأثمان 
وبيني وبينكِ يا دنيا حكم الزمان
الزمان , الزمان ,  
حكمة وقالوها أهل زمان 
ما بتيجي إلا على الغلبان
ما لكيش يا دنيا  أمان 
ما لكيش يا دنيا  أمان 
*** ******************* 
تمت مساء الاثنين / 22 / 2 / 2021
على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر

كيف ‏تحسبن ‏الوطن ‏بقلم ‏هادي ‏صابر ‏عبيد ‏

كيف تحسبن الوطنَ أمٌ ولها نُطاع 
ونحنُ في وطنٍ نشكو الظُلم والأوجاع 
.
 وما نفع خيرُ البلاد  وأهلها جياع 
وكيفَ يحبُ المرء وطنٌ دون انتفاع 
.
حُكم الفساد غيب العقول والإبداع 
وأعلى بالجهلِ وأودى بشعبهِ الضياع 
.
خير الغرب من أرض العرب يُصاع 
الغرب  في نعيم والعرب تشكو الأوضاع 
.
سلامٌ على أُمة كالقطيعِ تُشترى وتُباع 
الشاري الصهيونية والرُعاة  بياع 
.
هادي صابر عبيد 
سورية / السويداء 
.

ستكون ‏بقلم ‏سلوى ‏الخزرجي ‏

ستكون 
ذكرى مؤلمة ..
اود اقتلاعها ..
كقلبي  ..
كلما دب الحنين ..
في مفاصلي ...  اليك ..

سلوى الخزرجي

الجاني ‏والبريئ 303 بقلم ‏صبري ‏رسلان ‏

الجاني و البرئ (303)
..................
مش هعاتبك 
مش هلومك
مش هدوس 
على قلبي تاني
شئ مقدر تاه نصيبي
غل أيدي وصرت جاني
إنت فاكر يوم ما جيتلك
عين بتبكي 
ومش عشاني  
بعتيني وغادرت بيا 
دوست حلم ومات قبالي
قولت شوف لك 
سكه  تانيه 
وإنتي مين وأنا
فين  مكاني ..
بتساومني تخدي كام
شيك مسكن  للألام   
اللي بينا خلاص
ما خدته
زهرة دبلت من زمان
عمري كله مش هسامح
طيري مات جوايا  راح
وإن نسيت عينك هتقدر
يوم تنام حاضنه الجراح 
ذنبي إني وثقت فيك 
كل نغمي عزفته ليك  
غلطه بدفع ليل تمنها 
من دموع صدمتها فيك
لو زمان حكمت عقلي
ما كنت لعبه بين أيديك
ما أرتضيت و طاوعت قلبي والنهايه إتهد بيت
ولا حد لصوتي يسمع
ما البرئ صمته  بأيديك 
بقلم .. صبري رسلان

كل ‏شيء ‏بقلم ‏طاهر ‏مختار ‏عتيت ‏

كل شئ 72

كل شئ أصبح سراب حتى العشره والعيش والملح إللي عليه اتجمعنا

وماحدش بيقدر حبنا له واخلاصنا بعد ماكتير اتنازلنا عشان نسعدهم وف النهاية تنتهي بفراقنا

كان ايه زنبنا لما وفينا وقدرنا ناس بيقولوا   اخوات وأصحاب وأحبه والنهايه مش ف صالحنا

لا عمل بعشره ولا بكلمه حلوه حتى بعد شقانا عليهم وتعابنا

نرجع نلاقي الخيانه قدام عينا حتى مافيش كلمة شكر تسعدنا

ننام ونصحى نلاقي الدموع سايله ومش مرتاحين ف حياتنا

نفضل نبكي ع اللي راح والمعروف اللي كان ياما شغلنا ومش حاسين بالوقت لكن للاسف الفرحه رافضه تجالسنا

واوام وبسرعه تتغير ملامحهم قدامنا حتى مافيش كلمه حلوه منهم ترسم السعاده ع وجوهنا

بعد ما جمعتنا الدنيا وعرفنا طريقنا وعيشنا مع بعض ع الحلوه والمره والنتيجه بتتعبنا

ومافيش حد راضي يرحمنا وكله بسبب الحب والغرام والمتع الجنسيه إللي شاغله ومسيطره ع تفكرنا

 ولو قولنا الحق وعاتبنا تلاقيهم ديابه وعايزه تاكلنا وماحدش مقدر عشرتنا

لكن كما تدين تدان وكل وقت وله اذان وهانشوف كل شئ قدامنا

ونتفرج ع اللي غدر بينا وخداعنا ومقدرش حبنا له ولا احترامنا

وهاترجع حقوقنا والفرحة ماليه قلوبنا لكن للاسف مش هايسعدنا

عشان بالخير قدمنا لكن ربنا برضوا هاينصرنا ويعلي من مقامنا

ويرزقنا ع قد نيتنا عشان قلوبنا صافيه وف حبنا اخلاصنا لكل شخص ف حياتنا واجهنا .

شاعر العصر صاحب كلمه لها مضمون ومعنى يفيدنا وينفعنا بقصيده جميله تنال اعجابنا

وتحسن دايما من أخلاقنا وتذكرنا باللي خلقنا وداوي همومنا وأوجعنا...

الشاعر طاهر مختار عتيت..... فارس الكلمه

شاعر العصر...تحيا مصر  . كفر الزيات....اكوه الحصه

الاحساس و بس

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...