السبت، 27 فبراير 2021

قد كنت أشتاق أن ألقاك بقلم رشاد مانع

 قد كنت أشتاق أن ألقاك 

قد كنت أشتاق أن القاك وانت معي
فكيف شوقي اذا ماغبت آن ترحالي
ياليت شعري ألي في قلبك نُـزلٌ
كما لك في حنايا القلبِ إعـصارُ
إني أراك اذا مـا غابت نظـري
أمضي اليه بشوقٍ دون أقدارِ
أراك نوراً اذا ما اظلمت قمري
وزاد رحلي اذا ماحان تِـرحالي
أشتاق لُقياك دهرا دون ما مللٍ
ونظرة فيه تُبري كل الآمي
.....
رشاد مانع


بأي لون أرسمك ؟؟ بقلم سعيدة محمد صالح

 بأي لون أرسمك ؟؟

بأيّ لون أرسمك ؟؟
بالأبيض كان نبض الغيم
حين زخّ بك؟!
بالأخضر كانت راية
مدارك في محراب
النّور...تشهق روحي بك!
بالأحمر لتشبه تلك الكلمة
بوزن الرّيشة كانت
وأنت نكتبها!
"نحبك"
نبتت في عيني وردة على جناح الفرح معلّقة !
_سعيدةمحمد صالح_ تونس


كل هذا يا مجنون بقلم اسيل معين

 كل هذا يا مجنون

كل هذا يا مجنون ولم تتوسد قلبي ولم تحتمي بصدري
ولم تحارب لتفوز
أثرت على الجلوس
مثل الخائفين ولم تتقلد سيفا مثل المحاربين ولم تعشق وتهوى وتتلوع مثل القديسين اذهب عليك لعنة اللاعنين
د. أسيل معين


لو ‏التمني ‏بقلم ‏د ‏هزار محمود العاطفي ‏

( لو التمني )

بدونِ  سببٍ لبابِ  الوصلِ قد صفعوا
وتأبطوا  هجرَ  دمعِ  العينِ  ما خنعوا

ذنبُ    الصدودِ   جروحٌ   لا   يطببها
ليلُ  الشجونِ   ولا  أمل   له  قطعوا

وما   أحسّْوا   بأني   متُّ   من   كمدٍ
وكيفَ  يهنا  لمن   يشتاقُ   مضطجعُ

رحماكَ   ربي   إذا   ما الحبُّ  يقتلني
واللحدُّ    يضوي  بأشلائي  ويصتكعُ  

أفنيتُ   روحي    بأضغاثٍ   تراودني
جميعُ  حزني  من   أوهامها  رضعوا

ليتَ    المرايا   بكلِ    البوحِ    كاذبة
وحقيقُ   هجرٍ   أراهُ   بوجهها   بِدَعُ

أرمي  عذابي  وقهر  محيط  أوردتي
في  غُبِّ  نارٍ  عليها  كم مشتْ خِدعُ

ما  أسخفَ  الحبُّ  والأهواءُ   تحملهُ
ثمَّ    بلمحٍ    لحلوِ    سنينهِ    قمعوا

لوُّ    التمني    لو     كانت   ستنفعنا
كنا  بدأنا  بما  في  الروحِ  قد زرعوا
.........................
د. هزار محمود العاطفي
اليمن

ضاقت ‏اللحظة ‏بقلم ‏توفيق ‏العرقوبي ‏

ضاقت اللحظة
واتسعت رتابة الأيام
أيقنت أنك أشد عزم
من طلوع الشمس
وأن دربك بلا عزاء
    ضاقت اللحظة
    فأخبرتني حروف الغدر
     أنك أول الأخطاء
    وآخر الذنوب
وأن عينيك بلا زمن
بلا أرض........ بلا سكن
وأنك نبيذ الروح
ضاقت اللحظة ونسخت من طيفك
آلاف النساء
وبلغة العشق كتبت....
وأحرقت نا تبقي من جوارح
     ضاقت اللحظة
     واشتد وجعي
       سبقني الحنين اليك
    فتوضأت من مقلتيك
       ورددت قد قامت الصلاة
ضاقت اللحظة
وانفصل الغياب عن الحضور
أحترق جسدي بالغياب
صرت أكبر من دمي
ومن زحمة الأمنيات
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

سجال ‏بقلم ‏حسن ‏المستيري

سجال 

عشقت حرفك،وكيف أنساه؟
قد صار سهاما و القلب مرماه

وإني لأقتفي كل يوم آثاره
فقيل مسكين تقرحت رجلاه

ياابنة الأشراف سباني سحره
فليس لي غيره مبتغا اهواه

وإن فيه لنور مشعّ و حكمة
كأنّ ملاكا من السماء الله

فلو مدّ على البحر لشقّه
وإن قاله فرعون لأناه

فلا تلومي عشقي حرفك
فإن تهادى للمريض شفاه

أبعد الذي قيل تراني أهجر
أو أخشى العتاب فأسلاه

بقلمي : حسن المستيري

هي ‏الدنيا ‏بقلم ‏زكرياء ‏عسول ‏

هي الدنيا ..

ك رماد اشتدت .
به الريح ..ثم  يقسو .
عليه ندى  ..الصباح 
فلا يستطيع  .
لنتظار ..
مالك ..والحزن. .
مالك والأسى ..
ونحن من خلفك .
ننتظر. .سيحين .
الدور ونمضي .
على نفس الطريق ...
الكل مفتون بهواك .
والكل يرقص .
من أجلك وأنت .
ضالة قوم هم في عطلة 
إلى الأبد ..
إنتظري المساء. 
وعلق على جدران .
البيت قصيدة   .
الفراق هي .الدنيا. .
وهم تائهون .   
عن بيت القصيد ..
مالك والحزن مالك ...
والأسى وقد. .
تساقطت أوراق. 
الخريف بعد .
جمال  الربيع. 

زكرياء عسول

الحب ‏ ‏بقلم ‏د ‏غسان ‏الصيفي

الحب

هو اجمل احساس
زرع بالقلب
وصار هو الأساس
نبض خفي 
يدق الأجراس
كلما زاغت ابصارنا 
جاء كالوسواس
هو الجمال 
والامل والخوف
عند الناس
نبضه يسري
في الجسد 
والدم وهو 
اجمل احساس
معه نعيش لحظات
كأنها من الماس
كل الكلمات لا توصف
رقته وهو نبراس 
كتبنا عنه طول الدهر
وما زال أعظم احساس
الحب حرفين
لكنها معظم وقداس 
حروف حركت القلب
والروح والوجدان
وغير مسرى 
الحياة 
وسرق النوم
وأدخل النعاس
هو الجمال 
والراحة 
وأجمل قرطاس 
يا حب يا أملي
اسعد قلب سكنته 
بأجمل احساس
الحب لا يعيشه
الا ملك قلب
حنون مقدس 
من الأساس

د غسان الصيفي

التسامح ‏بقلم ‏رشاد ‏مانع ‏

.         ما اجمل نقابل الاخطاء بالتسامح
      وعندما نسامح تعود قلبوبنا وكالماء العذب
               حتى يرتوي منها كل ظامئ 
               ويتعلم من نقائها كل مخطئ
  ليس عليك ن تجعل في قلبك نقطة سوداء من أول خطأ في حقك فيُظلم قلبك من أخطا الاخرين
صديقي
( إن القلوب النقية هي التي تتوق الى العفو والتسامح  فلا يلوثها سواد ولا يعتريها غبار..
 فـ كم هي جملية تلك  القلوب التي تسامح ولا تتغير )                  

                                             رشاد مانع

غبار ‏حنين ‏بقلم ‏صفاء ‏قرقوط ‏

غبار حنين 
********
يا لرائحة هذا الصباح 
غبار حنين 
ورشفة قهوة 
ورذاذ ياسمين 
وسكون ..
لتغفو بعده بين 
احضان الورقة 
الكلمات ....

صفاءقرقوط

حبيبتي ‏بقلم ‏علاء ‏فيشة ‏

حبيبتي
عندما تكون بإنتظاري
تفتح بين الحين والحين
هاتفها لتري اني نشط
ام مازلت عنها غائب
كم أحس بمدي الشوق
والاشتياق لي
نعم حبيبتي انا هنا
اصبحت نشط متواجد 
فأنا أيضا متشوق لك
فأنت روحي وحياتي
أنت كل ماهو جميل
أحبك وأعشقك حبيبتي
أنت الروح والقلب والنبض
العاشق أنت بلسم جروحي
أنا أتي مسرعا متشوقا
لك لأنك التي أكون معها 
بكل كياني وروحي
أحس معك كأني طائر
في سماء العشق والحب
أحبك وأعشقك
    يااااااا حبيبتي

،،،،،علاءفيشه،،،،،

بريد ‏الحب ‏بقلم ‏الحاج ‏محمد ‏سعيد ‏

بريد الحب

من  ساكَنَكْ يا  قصر ( عمرك سأء لي
من دخل غيري فيك (عمٌ ركسأء لي ه
يا  من  عليي  طول  (  عمرك سأئلة
نكرتي   تعارقنا   وليالي      عناقنا

نطرت عاباب بيتك  ( عمر  سائل
حجاروا ومن بناها  (  عمر سأئَل
بلكي    بتفتحيلي   (  عمرٌ سائل
فتح أخدود وجهي  (  عمرٌ سائل
دموعي ويخت  نقلك(عمر ساءل
بريد  النظر   مني    ( عمٌ  رسائل
على  عام  الجسم  تحت   الثياب

بقلم الحاج محمد سعيد

حلم ‏بقلم ‏جمال ‏المصري

حلم 
في عتمة الليل
أشرقت بالنور عيناك
و لامست وجناتي
و جبهتي شفتاك
أشعلت نارا
للعشق تحرقني
و ايقظت في القلب
شوقا لرؤياك
ذراعا تحنو
على كتفي فتوقظني
تحتويني و تحضنني
فتأسرنى
اهيم فيها ولها
لا أدري لي عقلا
تاخذني من الدنيا وما فيها
فلا أرى نجما
و لا قمرا ٠٠ الاك
يا من في حبك
أحيي يومي و الات
تمر الساعات
كلمح البرق خاطفة
فلا أدري الا
و ضوء الفجر يغمرني
فاعلم أنه حلما
جميلا راودني
فما زادني الا حنينا
و شوقا و نارا
لا تحبو لها جذوة
فلا يهدي خافقي
إلا بلقياك

جمال المصري

حضن ‏الرحيل ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

لروح ابني المهندس الشهيد أحمد سمير
حضن الرحيل
نام علي الصدر
كطفل يبغي حنانا
يعانق القلب
يودع سلاما
قلبه يتحدث
حان الرحيل يا أمي 
اذكريني بين الحنايا
لهفة القلب ترد احتضانا
تطبطب تقبل الوجه
تقبل اليد وداعا وداعا
هذي آخر قُبلة
آخر نظرة
تسيل الدموع تودع سلاما
بقلم
سماح سالم

الكلمة ‏بقلم ‏على ‏حزين ‏

قصيدة                             الكلمة 
                                                 بقلم / على حزين 
الكلمة شيء خطير , 
خطير , 
الكلمة قد تكون طاقة نور
أو طوق نجاة لغريق  
أو نبراس حائر
الكلمة قد تبعث على الحزن 
او السرور 
الكلمة سلاح بتار ذو حدين ,  
إما جنة , وإما نار ,
حضارة , أو دمار
أو ربما تفك حصار
*
الكلمة شجرة طيبة , 
أو خبيثة ما لها قرار 
الكلمة أسورة من ذهب 
أو سوار من نار 
*  
الكلمة سلاح ذو حدين  
فيها الخير وفيها الشر 
يا سادة قد تجبر خاطر
وقد تهدي بالكلمة حائر
*
الكلمة يا سادة قد تفجر 
ينابيع الحب , 
تنشر بها الخير 
وتنشر بها السلام بدل الحرب 
قد توقظ ضمير
*
الكلمة ربما تكون قبراً ,
أو قصراً , أو سجناً  
أو مقصلة من حرير  
أو سور كبير
*
الكلمة ربما تعيد الريش لجناح اليمام 
أو ربما تخفف بها كثيراً من الألآم 
أو تبعث الأمل في قلوب البشر 
وتكون تبصرة لكل حائر
أو تعيد للأوطان كل طائر مهاجر  
الكلمة يا سادة تُبِيْنُ الخيط الأبيض 
من الأسود من الفجر 
****** 
تمت السبت 27 / 2 / 2021
على السيد محمد حزين ــ طهطا ــ سوهاج ــ مصر

أواه ‏يا ‏قدر ‏بقلم ‏سعيد ‏إبراهيم ‏زعلوك ‏

أواه يا قدر

كن رئيفا بنا يا قدر 
فنحن ضعاف . 
من هول أوجاعنا نخاف  
نحن بشر 
قلوبنا ليست حجر 
نحتاج من يرأف بنا 
ويشد أزرنا 
لأن قلوبنا واحة زهر 
يا قدر لا تقس علينا 
ولا تترك الأسى لدينا 
فنحن للفرح ننتظر 
فارأف بنا يا قدر 
وأرسل لقلوبنا 
الفرح
واجعل للسعادة مستقر 

سعيد إبراهيم زعلوك
١٠/٢/٢٠٢١

وحلمت ‏بقلم ‏عرفات ‏فرج ‏الله ‏بلبل ‏

******.  وحلمت.  *****
وحلمت مره بواحده ....شغلت فكري وخيالي
أتاريها مش اي واحده .....شغلت عقلي وبالي
وصحيت من الأحلام ..ومشيت في كل وادي
يمكن مع الأحلام .......ألاقيها واقفه أوصادي 
                إللي جمالها مش عادي
ومشيت في كل طريق .....بدور علي أي شئ
                   إللي ألاقيها بيها
وقابلت م الوشوش............إللي لقاهم بشوش
                    لكن ولا واحده فيها
ولقتني مع الأحلام ......أنا عايش في الأوهام
                كان حلمي دنيا جميله
وناديت ع الحلم تاني........مستني مع الأماني
                 ألاقيها بين يوم وليله
معقولا دا يبقي حلم.............واحس بيها كمان
يا ريته كان ليا علم .........واعيش بيها الزمان
الشاعر  الغنائي / عرفات فرج الله بلبل

تائه ‏فيك ‏بقلم ‏سفيان ‏لكربسي

تائه فيك أعد الدقائق
منتظرا أن تنقص واحدة
حتى ألوم الزمان
وألوم الدنيا بأسرها على غيابك
ولا ألومك

تائهة روحي بين لقياك
وبين الغياب
وبين وحدتي
وخصامي مع الزمن
وبين أفكاري الكثيرة
وحب دافئ خارج السياق

تائه أنا في زاوية الأمل
أنتظر
حروفي أنطقها باردة
أرفع الصوت بها
والزمان يسمعني
متى 
حبيبتي 
عائدة
؟

العنوان: تائهة روحي
بقلم سفيان لكربسي
#سفيان

حظ ‏أفضل ‏المرة ‏القادمة ‏بقلم ‏أمينة ‏أحمد ‏حسن

#قصة_قصيرة_بعنوان_حظ_أفضل_المرة_القادمة
#بقلمى_أمينة_أحمد_حسن

************

مقدمة
إلى الرشوة والمحسوبية والظروف القهرية ، دمتم سببا للجلطات والأزمات القلبية...

يجلس مسعود(الذى ليس له من إسمه أدنى نصيب ) وسط كتبه المبعثرة ، يتصفح جهاز الحاسوب الخاص به ، وبجانبه ، هاتفه ،وبعض بقايا الطعام فى الأطباق ،فهو كائن يعشق الفوضى.!

رن هاتفه ، تجاهله مرة وأخرى ،ثم أجاب بغضب..
• آلو كمال ماذا تريد أنا مشغول..
• ماهذا الرد يا مسعود ،كنت أريد إخبارك بشىء قد يسعدك ، ولكنك لا تستحق ،إلى اللقاء
• لا لا تغلق الهاتف صديقى العزيز ،ما هو الخبر ؟
• هناك شركة كبيرة تطلب موظف ، أعرف أنك تبحث عن وظيفة ، أظنها مناسبة لك.
•  ماهى تفاصيل الوظيفة ؟
• سأرسل لك الرابط على الإنترنت ولتتابع التفاصيل بنفسك.
• شكرا صديقى ،إلى اللقاء.

فتح مسعود الرابط الذى يحمل تفاصيل الوظيفة وهو فاغر فاه إلى أقصاه من الفرحة ..

الشروط المطلوبة للوظيفة:
• أن يكون المتقدم حسن المظهر
• تقديراته الجامعية لا تقل عن جيد جدا
• يجيد خمس لغات
• يجيد إستخدام الحاسوب

....فرح مسعود فرحة الأهبل وهو يقارن صفاته بالشروط المطلوبة ..
يرى أنه تتوافر به معظم الشروط (هذا من وجهة نظره طبعا)!!!!

إلا أنه لا يجيد إلا لغتين فقط ، ولكن لا بأس ، مازال أمامه وقت ،سيأخذ كورسات مكثفة ليجيد 
باقى اللغات المطلوبة .

ولكن من أين له بالنقود اللازمة للكورسات؟
جلس يفكر ، كان يرتدى بيجامة مخططة تتنافر ألوانها مع بعضها ، أخذ يفكر ويفكر وهو يفرك شعره بيديه ، شعره الذى يخاصم المشط منذ زمن!

ليس أمامه حل سوى أن يقترض المال من أصدقائه. 
أمسك هاتفه وتحدث إلى كمال صديقه ،طالبا منه المال ،أعطاه كمال مبلغا لا يكفى سوى لكورس واحد.
ولكنه مازال يحتاج لكورسين آخرين !
قرر بيع جهاز الحاسوب الخاص به .
نعم فسأشترى أفضل منه حين أستلم الوظيفة.(قالها مسعود محدثا نفسه)

أنهى مسعود كورساته المكثفة فى فترة وجيزة وحصل على أعلى الشهادات .

جاء الموعد المحدد للمقابلة الخاصة بالوظيفة . 
دخل مسعود الشركة يرتدى بدلة زرقاء ورابطة عنق حمراء وحذاءا بنى اللون (لقد قام بتمشيط شعره على غير العادة (ينظر لنفسه متفاخرا يشعر بأنه شخص أنيق (هذا من وجهة نظره أيضا )..!

دخل مكتب المدير ...
وجد المدير يجلس وبقربه آنسة تبدو فى العشرينات من عمرها ،ترتدى جونلة قصيرة ، وتلون شعرها بألوان قوس قزح .

ألقى مسعود التحية . .

*السلام عليكم أنا مسعود جئت للتقدم للوظيفة اللتى أعلنتم عنها منذ شهر . 
وأنا أستوفى كل الشروط

*عذرا أستاذ مسعود ، لقد تأخرت قليلا ، فقد تم قبول الآنسة رغدة بالوظيفة  ..
*ولكن هل تقديراتها الجامعية أعلى من الجيد جدا؟
*لأ
*هل تجيد خمس لغات؟
*لأ

*إذن هل لى أن أعرف ماسبب قبولها بالوظيفة ؟
*إنها حسنة المظهر .

أطلق مسعود ضحكة هستيرية ، وخرج من الشركة يحمل بيده شهاداته وأوراقه ويحدث نفسه قائلا:
لا بأس ،حظ أفضل المرة القادمة.

التاريخ ‏يسأل ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

التــــــــــــــاريخ يســأل،،،،!! 
في تاريخنا كل شيء عن حاضرنا يسأل,, 
عن كوكبة المجد,,,
 وعن نور في ليالينا,, كيف يرحل,,!! 
عن خيل كانت تغزو 
في اطراف الكون تتجول,, 
عن بيت كان يجمعنا,, 
عن سيف كيف تحول,,
 عن جند عشقوا الموت,,
 عن شهيد في ثرانا يتململ,,
 عن بريق الامل كيف يخبو,,
 عن دياجي الصبح تسعى,,
 عن سؤال ضاع منا,, 
لجواب حالنا فيه تمثل,,
 عن أناس صنعوا مجدا,,
 عن امانات اجيال تتبدل,,
 يسأل عن مدن احتوتنا,,
 في اراضيها غُرِسنا,, 
هل غَرسنا ان متنا يتبدل؟؟
 يسأل التاريخ كأنا,,
 لم نزل في عرفه بشر يُسأل,,
 هل تاريخنا ضل الطريق؟؟ 
هل تاه العقل منه؟؟
 هل ماعاد صديق؟ 
يظلم وهناً قد تعفن.. 
نقول له نحن جرحك الغائر فيك..
 هل جرحك لم يتعفن؟؟ 
تحدثنا اشباحا,, 
ونجيبك وهما.. 
مااصعب ان يشتكي شبح وهما,,,
 جيف في الحاضر,, 
عمالقة الماضي,,
 هل مازت تسأل؟؟
 :::::::::::::::::::::::::::::: 
شاكر محمد المدهون 
18/11/2013

إليك ‏اكتب ‏بقلم ‏حياة ‏مصباح

إليك أكتب...

يامن كتبتك بالحروف قصيدا
ألهبت قلبي فاستحال وقودا

يامن سماتك قد غرسن بخافقي
أحسست في روحي هواك وليدا

وأذبت كل  الكبرياء  بأنة
بين الضلوع فهمت فيك شرودا 

وسقيتني أحلى الرحيق تكرما
من كفك الراقي فبت سعيدا

ونسيب شعرك لايزال  بمسمعي
أنسام عشق يبعث التجديدا

لازال  عطرك منذ وصلك عابق
أحيا  به  وأتوق  منك  مزيدا 

 فارقت محرابي .وجئتك لهفة 
لأريك.من سهد الجفون شهودا

شوقا يئن إليك قلبي مدنفا
 فأحس عشقك حاضرا وتليدا

أنت المنى الآتي بكل حفاوة
  ولد الغرام على يديه مجيدا.

لما انبلجت  هرعت نحوك مسرعا
وعواطفي عبرت لديك  حدودا

ومسامرات في لقاك عشقتها 
فعزفت لحنا للغرام فريدا

 يا نغمة النبض الجميل بمهجتي
كم ذا همست من  الشجون نشيدا

 بوح الهسيس.ورقصة غجرية    
منحتك من سر الجمال خلودا

 يا دفء أشواقي وعطر قصيدتي
سيظل حبك ما حييت وحيدا

..هو. هكذا حبي إليك فصغ معي
   لحن الوفاء مواثقا وعهودا

أ.حياة مصباح

حبيبتي ‏النائمة ‏بقلم ‏باسل ‏نده

حبيبتي  النائمه  
......................
        كملاك  
     بعيني أ راك
 كحلم  يتخطى 
 حدود  كياني
     ويقتسم  
من جزئي  نصفي  
ويأثر  كل أشواقي 
        ياملاك 
     أعلنت إليها  
         ولائي
     وأمان  الدنيا 
   بعينيك رجائي 
    إعتصمي الآن  
  بأسواري  إمرأه 
        تتقطر 
سكر تتقطر  شهدا  
        بأفكاري  
والنحل  من  مبسمها 
         شفق 
   كالفجر  يتخطى 
       صباحي 
    ألوان الطيف 
       يتبدى 
بلون  قزح  بمحرابي
     خضر  الطبع 
        فاتنها  
بحمر الروج  بأنغامي  
     وحتى الأسود 
        بكحلتها 
يتعدى  الفن  بأوصافي 
      فملاكي اكتبها  
         حرفا  
وأنتقص  من  حرفي
          غيابي 
      لوغبت  عنها  
          للحاظ 
      تنبض بوتيني 
         بأخلاقي
        باسل  نده 
      حكايا الصمت

شغفا ‏بأيلول ‏بقلم ‏المصطفى ‏نجي ‏وردي ‏

...............شغفا بأيلول........

بعد رحيل موسم الماضي
على  منصة ناصيتي..
سطرتك ضمن الحاضرين
والمدعوين
والمتفرجين..
وبين صفوف خطاي
أقنعني هواك...
وأيلول حل بي هذا
المساء..
وعرٌى أوراقي
فقلت:
أيلول عاد يوما
كما عدت يوما..
وكما عادنا الشوق  والحنين
وشمس تظهر تارة..
وتارة تطل وتغيب..
وتختفي
ولهفي أنا..
ينشد الصخب
فيخذلني النصيب.
كن مبتسما هذا المساء..!
كن حليما يا أيلول
فأنت الضيف/وأنت الدلول...
أيحِقُّ لي أن أُزهر في عينيك
في تفاصيلك
وفي ظمئي إليك..؟!
أن أتعرى من صمتي
وأرفع من صوتي المبحوح
وأبوح.. ؟!
وأن أعتكف في محرابك
وفي تفاصيل نبضك
وموسمك الصاخب الموجوع..!!
فأنت يا خريفُ
كما المرأة التي ليست
كالنساء.. 
هي الناسكة في جسدي
وفي مجارحي..
وفي كلي وبعضي
والتفاصيل الدقيقة في
شعري ونثري...
ظمأ هذا المساء يلتمس
الغيث..
وشوق الليل يهيم بك
وإليك...
قالت:
وابتسامة رقيقة تعتريها..
ما الفرق بين أمك وبيني..؟!
قلت:
أمي أنجبتني بعسر
 وفارقت..
وأنت.. أنجبتك الحياة لي..
وضحكت..
فهل الحبيب منه يُمَلُّ..؟!
        المصطفى نجي وردي
               المغرب      26\02\2021

قمر ‏الصحراء ‏بقلم ‏موسى ‏البرغوثي ‏

★قمرُ الصّحراء★
خربششاااااااااااتيييييييييييييييييي
★****************************************★
سهرتُ الليلَ ناطرَ الأقمار. ملهفا
ذكرني جمالَ العيونِ والأهداب

أسيرُ والصحاري ظلمة الليل
تنير االرّمالَ وهجَ السّراب

رمتني عيني سهام المنازل
والخيمة تنيرهاعيون الأحباب

مشيتُ قاصداً هادياً بها
وعرفتُ قمراً جميلاً خلاب

شدني شوقاً وحباً نظراته
وسرق القلبَ والعقلَ باللُباب

أطلتُ الإنتظارَ متعمداً لأرى
قمراً وهاجاً ساطعاً على الأبواب

سألت نفسي منعجباً حائراً؟!
هل للصحاري أقمار الأعراب؟

رمتني بسمةً شافيةَ الأسقام

أخرجتني من سجن الحسرةوالعذاب
*******************************************
تحرك همسي بحروف الآهات
وتنفس صدري والنبضات
كتبتُ حروفاً مبهورات
وندبتُ حظي تنهيدات
أحبُ الخيمةَوأهجرُالمقصورات
أكتبَ لها شعراً وكلمات
ما أجمل َعيونَ الصّحراء!
///////////////////////////////////////////////////////////
عيونها لؤلؤٌ ومحار
عيونها شمسُ النّهار
عيونها للميناء منار
عيونها نجومُ الأسحار
عيونها قهوةُ الأسمار
عيونها قمرُ الأسهار
ما أجملَ عيونَ الصّحراء!
//////////////////////////////////////////////////////////////
هي للطيرِ أسراب
غمزاتها سهامٌ وحِراب
تبهرُزالرّمالَ والسّراب
كلامها سؤالٌ وجواب
بحرُ عيونها خلّاب
جمالها مدرسةُالأحباب
ما أجملَ عيونَ الصّحراء!
///////////////////////////////////////////////////////////
كتبتُ قصائداً وأشعار
سهرتُ  الليلَ والنًهار
قارنتها مع الأقمار
خدودها ورديةٌ جُلَ نار
سألتُ قبطانَ  البحار
هل شاهدتم لؤلؤاً ومحار
ما. أجملَ عيونَ الصّحراء!
///////////////////////////////////////////////////////////////
سابقت عيونُها النُّسور
قهرت عيونها الصّقورَ
أرست سفنَ البحور
كتبت صكَ المهور
نقشت حبَ السّطور
سهامها قاتلةٌ والقبور
ما أجملَ عيون الصّحراء!
////////////////////////////////////////////////////////////////////
قالوا:هل أنت أجنبية؟
أجابت أنا عربية
قالوا:هل عيونك زجاجية؟
أجابت عيوني طبيعية
قالوا:هل عيونك صناعية
أجابت عيوني ربانية
هل أنت فرنسية ....بريطانية...غربية...اوروبية...أمريكية؟
قالت:أنا عربية صحراوية بدوية كنعانية غسانية عدنانية قحطانية

قهرتكم عيون الأصالة
أنتم الحُثالة
نحن الجمال والشّدن
وأنتم الأمراضُ والعفن
نحن للعشق دهور
أنتم للعشق شهور
نحن الكرم والقناعة
وأنتم الطمعُ دون مناعة
لانعرف البوية والمكياج
لانركب بحراً ولاأمواج
نبعدُ عنا كل َإحراج
هذة المرة إفراج
ما أجملَ عيون الصّحراء
/////////////////////////////////////////////////////////
موسى البرغوثي أبوالعبد
فلسطين★رام الله★كفرعين
مدير★مُزارع★زجّال شعبي فلسطيني

جراح ‏الحب ‏بقلم ‏إدريس ‏الصغير ‏

جراح الحب 

قديسة تنام.. على الحصير
كوردة جميلة.. مدفونة.. بين ركام الملح
متوسدةً.. دموعها
تلعب بمشاعرها.. ظنون الماضي
تبحث.. عن تفاصيل حبيبها
هناك كان.. أول اللقاءات
كانت تمر الأيام.. وهي تنتظره
كغصن.. يبحث عن الماء
ليس هناك.. ما يشفي صبرها
أوجاع الإنتظار.. كمخاضها.. وهي حبلة
بالطّيف.. المسافر
لا أحد يسألها !؟
أين تلك البسمة.. الغائبة في بحيرة التّيه
أين وشاح الليل... الذي كان يؤنسها
ما زالت اناشيد.. الألم تتوضأ 
من حنجرتها.. الماسية
كأجمل أغنية.. تعانق أحزانها
تقول: في نفسها.. هل صار الزمن قواد النّسيان؟ 
يعبث بمشاعر هكذا
هل مازلتُ.. منقوشة.. على جدران قلبيه؟ 
أم نسيَ.. أني كنت حبيبته؟ 
قديسة تبكي.. بحرقة عن حبيبها
إنها ترنو.. إلى أزقةِ الغيم
بقلبها... المجروح
تشتكي.. إلى تفاصيل السّماء
غيابا.. طال عمره
سأشرب.. مرة أخرى.. قنينة الحزن
و أتوسّد.. مرة أخرى.. دموعي الحرقة
إنّها سقطت.. عن عرش كبريائها
على شوك.. الحصير
يلعق العذاب.. ستائر قلبها
يأخذها.. إلى غرفته ضيفةً
يفتح لها.. صدره ليعانقها
كطفلة ضاعت.. من حضن أمها
يحملها.. جناح الشّوق 
وكأنها لأول مرة.. تشعر بالانتظار
وكأنها لأول مرة.. تنام على حصير
تصرخ في وجهها... حواسها
الميتة.. غابت عنها.. كل ملامح الممرات 
التي كانت.. تعرفها
كأنها خرجت.. الآن من فرج الدنيا 
لم يعد هناك.. ما تحن إليه.. غير حصرها
وبقايا.. من ذكرياتها! 

                ادريس الصغير الجزائر 
              السبت 26 فيفري 2021 م

سيف ‏المقاطعة ‏بقلم ‏شحدة خليل العالول ‏

سيف المقاطعة
سيفُ المقاطعةِ انتهى في زعمهمْ // لم تُجْدِ أرتالُ الجيوشِ ولا الشممْ
حتى فلسطين انطوت في ظلهمْ // وتراجعتْ عينُ الرجولةِ والحِممْ
من بعد أن هدُّوا بأوسلو نهجهمْ // وتساقطتْ أعراضْ وهمٍ قد عَرِمْ
فتحلل العُربُ الكرامُ وهرولوا // نحو الكيان ليلعقوا حتى القدمْ
بعد انكسارٍ هزَّ أركانَ الدُّمى // وخُنوثةٍ قد أذهلت منا الهممْ
وتصدعٍ في بيتهمْ وتمزُّقٍ // أثرى الكيانَ الغاصبَ والمُتَّهمْ
الغربُ أطفا نارهمْ أرخى الفتنْ // وأعارهم للمعتدي والمنتقمْ
وبدت النفوسُ هزيلةً كالمُتَّهَمْ // وتساقطتْ أوراقُ أبطالِ الحِكمْ
والنارُ تكوي كلَّ أقداسٍ لنا // سمت الشعوب بها علت فوق القممْ
في أرضِ حطين التي لن تنمحي // سقت الأعادي من شرابٍ يضطرمْ  
أو عينِ جالوتِ التي قد أذهبتْ // كيد التتار وأشرعتْ فجرَ الأممْ
القدسُ والأقصى الذبيحُ ومجدنا // مسرى الرسولِ ثرى الفخارِ المحترمْ
هذي الحقوقُ وجُرحنا الدامي العَرِمْ // لم تثنهمْ لم توجع القلب الهرِمْ
إن قرروا أن يهدموا كل المني // فالنصرُ آتٍ والرؤى لن تنهدمْ
مهما تراخوا في النضالِ وأسرفوا // في ذلهمْ لن يُسقطوا الشعبَ الأهمْ
لن يخنقوا في شعبنا آمالهمْ // أو يغرسوا جُبن المواقفِ والذِّممْ
لن يجعلوا هذا الكيان وريثنا // يكوي الضميرَ وينعشُ السلم المُسِمْ
بل نرفضُ الوجهَ القبيحَ وجارنا // من يسرق الأرضَ ظلمًا والعلمْ
من يقتل الماضي وألوانَ الطبيعة // والهواءِ دنا البحارِ كما النسمْ 
بل نعتلي قممَ الجبالِ وسهلنا // بلهيبنا ومفاخرٍ تنهي السقمْ
شحدة خليل العالول

القدس ‏ناداني ‏بقلم ‏ناجح ‏أحمد ‏

القدس ناداني
    شعر عامية / ناجح أحمد - مصر
أنا صاحي و لحد الفجرْ
أحكيلكم عن غزو بدر
عن خيبر و صلاح الدين
و أكتوبر و يا حطين
و الجايه هيه فلسطين
و الحره هيه فلسطين
أنا مصري حررت بلادي
من سينا و معاها بوادي
بسلاحي و كمان بكفاحي
هنحرر من وادي لوادي
إصرارنا كان كل أملنا
نتحرر من ظلم البادي
و الجايه هيه فلسطين
و الحره هيه فلسطين
أنا مسلم و القدس ناداني
كان تايه و هيرجع تاني
كان فاكر إننا ناسينه
و هنرضى للغدر يهينه
و يدبح أطفالنا في حرمه
و العالم بسكاته يعينه
و الجايه هيه فلسطين
و الحره هيه فلسطين
أنا عربي مسلم و مسيحي
الدرة و عيسى و رميحي
جمعتنا الوحده و الدين
هنحرر أرض فلسطين
هنحرر أرض فلسطين.

أهواك ‏بقلم ‏ابوا ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

.......(أهواكِ)......
سأهب الروح فداك
لامضي العمر معاك

وافتح ابواب قلبي
بمصراعيها للقاك

وافرش عيني وردا
لازيد جمال رؤياك

وارش العطر لنفسي
حتى لايغلبني نداك

سأثمل لحظه عناقك
واصيح بصوتي اهواك

واشد حولك ذراعي
واضمك لأعيش معاك

فأن رجفت ظلوعي
في لحظه ملقاك

فسأخبرها ان تهدأ
لأني لن انساك

لن افلت يدي عنك
لن اكتم بعداليوم غلاك

لن اقتل نفسي شوقا
او التفت لاحد سواك

مادمت معي ياحياتي
فانا بتفاصيلي اهواك
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

الجمعة، 26 فبراير 2021

الأمل بقلم سمير تيسير ياغي

 الأمل

غريبة تلك الزاوية في اللامكان تخلو من كل شيئ إلا شعاعا كالبرق يخترق اللاشعور ليبقينا في حالة إنتظار دائمة للمعان بريقه

بقلم سمير تيسير ياغي



هلوسات فتى بقلم ⁩أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 ........هلوسات فتى ........

النفس اعييت فؤادي بلذتها
والقلب اتعب الفكر بالطلبِ
و النوم فارق العين هربا
من شدة التفكير و العجبِ
ولا أدري نفسي كيف أقنعها
كي يستريح القلب من التعبِ
يا داخلا بحر الغرام منتشيا
رمت قبلك فأنظر ما صنع بي
هل تراني صحيحا مثل غيري
أم أن حاااااالي يروم للعطبِ
كم أنتشئ فؤادي قبلك فرحا
وهام بحروفه و سطر الكتبِ
حتى بلغت الجنون في شعري
و جادلت أهل الشعر و الأدبِ
فقيل عن بوحي هلوسات فتى
أضناه هوى رهطه فلم يحتسبِ
فقلت إن كان جنوني رهطا
ياقافيه الشعر عانقي السحبِ
أني برهطي قد تصوفت حتى
مالت قافيتي عن وزنها الأدبي
فإن كان جنوني بالهوى جرما
فاكتبي يابناني أكتبي وأكتبي
سطري عني في الغرام ملحمه
سأختمها بعلامه من العجبِ
حتى وأن أهملت في زماني
فغدآ لها بمستقبل الأيام نسبِ
⁦⁩أبورأفت إبراهيم الشعراني
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص واحد‏ و‏نص مفاده '‏لوسات فتى ........ النفس اعييت فؤادي بلذتها والقلب اتعب الفكر بالطلب و النوم فارق العين هربا من شدة التفكير و العجب ادري نفسي کیف اقنعها ป يستريح القلب من التعب يا داخلا بحر الغرام منتشيا رمت قبلک فانظر ما صلع بي هلتراني صحيحا مثل غيري قصيدة بعنواه هلوسات_فتى الشاعر فرحا وهام بحروفه و سطر الكتب حتى بلغت الجنون في شعري جادلت اهل الشعر و الأدب فقيل عن بوحي هلوسات فتى اضناه فلم يحتسب إن کان ابورافت إبراهيم الشعراني‏'‏‏

كتيرا ما كانت ما كانت امي تألسني بقلم عبدالرحيم بنمرزوق

 كتيرا ما كانت ما كانت امي تألسني عن همومى وايام غربتي ...فيغمرنى السكوت لفترات طويلة ا،حياها ، خوفا لا يفارقنى و نضرات الشوق فى عيناها ، تتناتر فوق جسدى خيولا ، تتسابق فوق محارب اللقاء، زمان المواسم واعراس القبيلة ، ودكريات الطفولة ، تغمرنى حنينا لبداوتى حين استنشق راءحة التراب ،ودخان الخبز يتعالى ،قوق فرنها اليدوى يعانقنى محبة ، كلما اردت الا ابتعاد عن مكان ولادتى، ونسيان دكريات طفولتى،... هكدا كنت اجد نفسي سجينا وسط طبيعة الا شياء، وانا انتقل بين منازل ترابية ، تغمر جوانبها رائحة الماشية، و تغاء الاغنام يتعالى بداخلها ،عند قدوم كل صباح جديد .

وفىالمساء ،ابقى مشد وهاا، امام جماليات المكان، التى لا تنتهى ،وسراب الطيور العادءة من بعيد ،فوق اشعة شمس الغروب الذهبية، تزعز ع رياح العودة بداخلى ، فيهيج شوقى الى بلدتى، ونقيق الضغادع ،يتعالى من الاودية المجاورة ، يكسر سكون الصمت، ويشعل لهيب الذكريات ، من جديد ،فيخم الظلام بداخلى ، وتتساقط الساعات و الايام ، اوراق خريف من حياتى ،هكدا كنت اقضى ايام عطلتى .. وسط حركية الزمان، فى مجتمع محاصر يقيود دبالية زرعتها حيوانية الا نسان التى لا تنتهى، مع غرائزه التى تولدت من اجل البقاء
لقد عدت ياسادتى، وعاد معى كل شيء، عدت لاعناق الا شياء كما كانت من قبل، كتبان الرمال القديمة، لزالت منتصبة فى اماكنها، ورياح المساء، المحملة بزوابع رمليمة، كل المكان توحى عدم الاستقرار ، والطمانينة فى اانفس
تحت خيمة صغيرة ، اتخدت مكانى، والرياح القوية تصارعنى، من كل مكان ،فتطفأ شمعتى، لمرات ومرات عديدة ودموعها تتهاطل ،بسرعة، لا اقوى على حصرها ،او اعادة ااشعالها
وابحت من جديد، عن شيء اقضى به ليلتى، وانا اتامل الاشياء من حولى، خوفا من حشرات الليل ،وسموم الا فاعى التى كانت تعج بعا المنطقة ،فترعبنى، وترغمنى على البقاء جسدا ميتا ، اي حركة تكون نهايتى ، فيطير النوم من عيناى وسط الضلام ، اعانق الصمت، جتة هامدة، بين احضان السكون
، كانى على موعد مع ملك الموت، فى انتضار غريب
اخير! استسلم للقدر ؛ متعبا فى قوتى؛ اعانق نوما متفرقا وسط ليلي الضلام الحللك ا وصفير الرياح القوية، يحدت رعبا، بين الفينة، والا خرى كجيوش محملة بالغدر ،تقترب ،من مكانى ،فاقوم مدعورا خارج خيمتى، وسلاحى ،مستعدا لا يفارقنى
هكدا كنت اجد الا شياء، مرعوبا ، هائما فى ضلمة الليل
كانت الا شتباكات لزالت متفرقة، ،فى اماكن مختلفة وفى النهار، كان العدو يمطر المنطقة وابلا من ،صواريخ، اوك ستالين السوفياتية، ،لفترات قصيرة من بعيد، تم يدلى بالفرار .
كان صديقى السي محمد بعيدا، عنى ببضع كيلومترات تقريبا نلتقى مرة او مرتين، فى الا سبوع ، وراء الجبال ،المجاورة نتحدت عن كل شيء ، اساله عن اخبار حبيبته ؛فكان يمتلك الصمت لوقت طويل ، تم يقول لست ادرى
فاطمتو الان تعيش مع جدتها، ومعها طفلين يتيمن، تكفلت بمراعاتهما نضر لحنانها ،وطيبوبة قلبها ،وعضيم اخلاقها
كما انها خائفة من رجوع السي محمد مرة اخرى الى الصحراء والاوضاع لزالت لم تعرف استقرارها ،بعد
كتيرا ما كانت تخاف نهاية علاقتها وتعانق الا حزان ،والهموم من جديد
قد تكون صورة لـ ‏‏شخص أو أكثر‏ و‏نص‏‏

هلاوس بقلم أمينة أحمد حسن

 استيقظ من نومه فى الجناح الذهبى الذى يقطنه ، أخذ حماما دافئا ، ثم ارتدى ثيابه الفاخرة، التى يبلغ ثمنها عشرون ألفا ،وارتدى الحذاء والساعة المطابقين لها، ثم جلس إلى جوار زوجته الحسناء ، ليتناول فطوره الشهى الذى أعدته لهم الخادمة الفلبينية ، أنهى فطوره ، واعطى زوجته خمسة آلاف جنيه ،لتشترى إكسسوارات لفستانها الجديد ، أجرى اتصالا هاتفيا لتجهيز غرفة الإجتماعات، بشركته الخاصة ، ثم نادى على السائق ليأخذ الحقيبة، ويسبقه و يقوم بتجهيز السيارة الفارهة ،الرمادية اللون التى تصطف إلى جانب ثلاث سيارات أخرى ،فى الجراج الخاص به..

وقبل أن يأتى السائق ..

شعر بيد تهزه بشدة وصوتا يهتف بإسمه!

كان صوت والدته، توقظه فى الخامسة فجرا ،ليلحق بدوره فى طابور العيش.!
هلاوس
أمينة أحمد حسن
قد تكون صورة لـ ‏‏‏سماء‏، ‏‏شفق‏، ‏طريق‏‏‏ و‏أشجار النخيل‏‏

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...