الأربعاء، 14 يوليو 2021

أنا ‏مسافرة ‏انا ‏بلا ‏وداع ‏بقلم ‏حازم ‏حازم ‏

//أنا مسافرة أنا بلا وداع//
١٣ /٧ /٢٠٢١ 
مسافرة أنا ودمع العين يجري. 
إلى أين وأي طريق سأسير.
لاأعلم وأجهل لكنني أعلم.
بأنني مسافرة وحيدة  أنا.
ومن مخذولة القلب.
وحاسرة الرأس.
وقد كسرت مجاديف.
مراكبي معك وودادك وغرامك.
فأنت لم تكن للحظة حبيبي.
ولم تنصفني في شذرات هواي.
ولا شوون قلبي ولا شجوني. 
فأنا مسافرة بلا وداع أنا. 
لالذنب إرتكبته أنا.
سوى إنني هويتك وعشقتك.
بصدق ووفاء ياحبيبي أياحبيبي.
وهذا هو كل ذنبي ياحبيبي.
فالوداع الوداع.
وسأرحل قريب جدا وجدا.
لأجدد ترانيم قلبي وأنفاس روحي.
وأجد نسمات وعذب صباحاتي.
ونفسي وذاتي. 
ولنظل مجرد رفاق وأصدقاء.
وأطياف وخيالات الذكريات.
هي من تجمعنا. 
لكن حين أرحل ستحرقني دموعي.
وتكويني عبراتي وتخنقني آهاتي.
فياحبيبي أنت قد خذلتني.
في ذاتي وكبريائي.
وأنا من كنت أنشد معك.
دائما وأبدا ياعمري وياحياتي.
طيب ورحيق وشهد الحياة.
وأنت من كنت دائما مسافر.
وبعيد عني وقلبي وإبتهالاتي.
ولم تفكر في وهواي.
أو ترضي أشواقي.
فأنا مسافرة أنا بلا وداع .
فياحبيبي رجاء ورجاءا. 
لاتفكر بأننا يوما سنلتقي.
على بحار وموانيء الأشجان. 
فأبدا لن تورق ورود هوانا.
فقد أجهضت وماتت أحلامنا.
ولن يعود الزمان من ثان بنا.
كمغرمين ذائبين وعاشقين.
ولن تغرد العصافير لنا.
اوتتمايل وترقص الفراشات.
لغرامنا لتسعدنا وتفرحنا. 
وأبدا لن نلتقي في هذا العالم.
فأنت قد خسرت الدفأ والحنان.
يامن ضاعت معك أجمل وأبهى.
أيامي وسنيني.
فأنت لم تكن للحظة حبيبي.
ولم تنصفني في شذرات هواي. 
فأنا مسافرة بلا وداع.
د...حازم حازم
الطائي.
العراق.

هذا ‏قسم ‏بقلم ‏عبد ‏الله ‏العربي ‏

هذا قسم ....بقلم عبدالله العربي .
                                       .................     ...... ..   ..............

هل حقا سافرتي  ... يا  حب عمري...
وضاعت بعدك  الحياة  والامل...

يا ...لاشتياقي..واه ..لجنون حبي فيك.. و
اه على حسرتي بعدك ..
ياليت شعري لو تعلمين كم خسرت بعدك..

انا كالطير هاجرت ابحث عن وطن..
أبحث عن الأمان .. عن الحب الصادق..

فلم اجد ذلك الحب..والوجد..
إلا معك... لأنك انقى شي بهذا الوجود..

انا كنت غارق في بحر لجي..
وانتي حورية .. جميلة... امسكتي بيدي..


انا كنت طائر مهاجر  وانتي عصفورتي
الاميرة.. التي اعادتني لسماء الوطن..

انا الحبيب العاشق... وانتي دواء عشقي ..
وحبي الابدي... يبقى على مر الزمن..
 
تعالي عودي .. ومزقي كل الألم ..
انا أحبك بصدق .. وعلى تقصيري معك نادم
فهل يجدي الندم ..

سأبقى انتظرك..في أحلامي وفي صمتي ..
وهذا قسم .
  
كلمات وخواطر ..عبدالله العربي .

قبل ‏الرحيل ‏بقلم ألماسة ‏الأعور ‏

قبل الرحيل 
قبل الرحيل إنتظر 
حتى أودع ملامح وجهك 
قبل الرّحيل 
أيقظني قبل أن تذهب 
من حُلُمي الطّويل
أحَقّاً سَترحل ؟؟!!
كيفَ إستطاع قَلبُك
وكَيف سَتمضي الأيّام 
بدونك 
وكَيفَ السّبيل 
حُبّي لَكَ كان بَحْراً
ولِقَلْبُكَ شُطآن ترسو 
عليها في ذلك الزّمن 
الجميل 
تُطاردني في كلّ الأماكن 
ضحكاتنا
أحلامنا
أمنياتنا 
ويبكي علينا كُلّ مَنْ عَلِمَ
بِقصّتنا 
لِأنّ رحيلك 
كان ضرباً من المستحيل
وقد كانت حدائقنا ملئى 
بورود العشق 
والرياحين 
والنّخيل
خرّبْتَ أعشاشنا بيديك
وجَعلتَ ليلنا طويل
أحياناً تُسامحك الرّوح 
وأحياناً
أتمنى ان تطول عذاباتك 
ويملأ قلبك 
الصّراخُ والعويل 
لاااا....لااااا
لاتُصدّق 
ليس قلبي من يدعو عليك 
وليبقى قلبك محمياً
حتى لو فرقتنا الأيام 
وطال الفراق
وطال الرّحيل 
ألماسة الأعور

راحلة ‏إلى اللا‏رجوع ‏بقلم ‏فاطمة ‏الزهراء ‏موساوي ‏

راحلة الى اللارجوع
اغيب في صبر وانين موجوع
تشكون عيوني من غيوم داكنة...احتضن دراعي
اتفقد قدماي الفارغتين
اخادع نفسي بفرح صنعته
من دندنة صماء جوفاء
تقذفني اللحظات البئيسة
لخارطة البكاء
تسابقني دموعي ...تنبت
على كتفي اشجار خبية تتهاطل كسخاء الانواء
تضيع مني الكلمات وانا
اتابع سيري وكل دروبي
استطالة وازدحام
اهات وآلام ....فقد وأوهام
لا حدود لي غير رمال
ترمي بي في دياجير الايام
انا راحلة الى اللارجوع
حاملة معي حسرتي وخيبتي
 في منتهى الوجع لتكون مسك الختام
......بقلم:فاطمة الزهراء/المغرب/

عشق ‏الوطن ‏بقلم فاروق ‏الجعيدي

# عشڨ الوطنْ #

الحبّ موش كلام فوڨ لسانْ
ولا هو غزلْ بين الشفايفْ زينْ
ولا هو بحور الشعر ع الميزانْ
ولا هو زخارفْ حرفْ بُو وجهينْ
الحبّ نبضةْ ڨلبْ في لوطانْ
حِلمٓه جميلٓه تڨاسموها اثنينْ 

الحب ڨمرٓه شافها جيعانْ
خُبزٓه على طاجينْ
مطرٓه غزيرٓه نالها عطشانْ
وتراب أرض حنينْ
الحب ثمرٓه عاليٓه في جنانْ
ما تنالها لا مْلوكْ لا سْلاطينْ

الحُب وردٓه مزيّنٓه لغصانْ
ما كيفها خُدّينْ
نجمٓه يتيمٓه اخوالها فرسانْ
وانغام عود حزينْ
الحب سرج حرير فوڨ حصانْ
عشڨ الوطنْ محفور وشم جبينْ

بقلم : فاروق الجعيدي #

رسالتي ‏لها ‏بقلم ‏صلاح ‏الورتاني ‏

ساعي البريد 
رسالتي لها 

رقصة الصبح والمساء

راقصيني حبيبتي 
كيفما شئت 
كيفما أشاء 
الحب بين ضلوعنا 
يرقبنا كأنٌه الضياء 
راقصيني لا تتعبيني 
كفانا جفاء 
كفانا عناء 
أحييك عند الصباح 
وعند المساء 
طيفك يلازمني غرامي  
نجمة السماء 
أدعوه ربي دوما 
يحميك من كل داء 
راقصيني أراقصك 
صبحا ومساء
لن أراقصك بعد اليوم 
ما دمت تعذبيني 
حبك حبيبتي تملٌكني
حبك حب اليقين  

صلاح الورتاني  //  تونس 

الى ‏مدخنة ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

إلى مُدَخِّنَة.
ليْـس الـتَّـقَـدُّمُ عَــادَةَ التَّدْخِــينِ
أوْ أَحْـمَرًا في الوَجْـهِ والشَّفَـتَـيْـنِ 
أو "مُوضَةَ" الفُسْتَانِ أوْ "تَسْريحَةً 
للـشَّـعْــرِ أوْ لـَوْنًا على الـخَــدَّيْـنِ
لكـنَّــهُ عِــلْـمٌ نَــنَـالُ بِـهِ الــعُــلَا  
وعَـزِيـمَـةٌ تَسْـمُـو بِـنَـا لِقُـرُونِ
وكَـمَــالُ أَخْلَاقٍ وعِزَّةُ جَانِبٍ
وتَـرَفُّـعٌ عن عَـادَةِ الـتَّدْخِيـنِ
اللُّبُّ أوْلـَى بِالتَّـجَـدُّدِ والـحَـيَا
والرُّوحُ أسْـمَـى مِن كَـلامِ"لَكِينِ"
لَوْ كَـرّسَتْ كُلُّ النِّسَاءِ عُقُولـَهُنْ
لـبَنَيْـنَ أجْيَـالَ الـحَيَا والـدِّيــنِ.
يَا تُونسِيّـةُ أنْتِ مَـجْـدٌ خَـالِـدٌ
إنْ صُنْتِ أمْـجَـادَ الحَيَـا والـدِّيـنِ
إنّ اعْـتِـزَازَكِ بِالـحَضَـارَةِ دَافِـعٌ
لِـلْعِــــلْمِ، للإيمَـانِ، لــلـتَّدْوِيــنِ
في عَقْلِكِ المَعْهُـودِ خَيْـرُ مُيَسِّرٍ
للـخَـيْـرِ في كُـلِّ الـمَـيَــادِيـــنِ
فَلْتَحْمِلي، قبْـل النِّسَاءِ، مَشَاعِلًا 
تَهْدِي طَرِيقَ المَـجْـدِ والتَّحْـسِيـنِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل.

مروج ‏الربيع ‏بقلم محمد ‏كاظم ‏القيصر ‏

مروج الربيع 
*********************
مروج الربيع 
ما دل في ينابيع 
الهوى ذلك 
السوار
قيل حب والقاسم 
بلا صمت أفتى 
أشتعال النار 
خفيه كتلك الحافية 
ترتدي الطرقات 
خفق الفؤاد 
مدرار 
تطرق أبواب الأمل 
هنا هناك 
تهيم شوقا 
بذلك الأنتظار 
تسقي الربوع 
تتعطر في رحيق 
الأزهار 
تملئ مساحات 
السطور 
بأرجوان القوافي 
حين تهمس 
الكلمات عند ذلك 
الأخضرار 
مروح تحركها الليالي 
كما الرياح 
تنتمي لها بالدم 
عند الثأر 
فما دل في تلك 
الينابيع غير خلود 
مستعار 
ونقش زاد للجمر 
بئسه 
ونعى اللقاء في 
حضرة الأختيار 
أمهلني كي أعيد 
رباطه جأشي 
بين عينيك
فقد وقع الألهام 
عند العناق فكيف 
هزني الأختبار 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر

محروم ‏بجهله ‏بقلم ‏ياسر ‏عبد ‏الفتاح ‏

مَحْرُومُُ بِجهلهِ
مَحْرُومُُ رَامَ هَوَاهُ فَهَان
           فَسَقَى نَفْسَهُ مَغَبَةَ الهَوَانِ
نَفْسُهُ دَعَتهُ إِلى هُجْرَانِ
             فَهَامَ قَلبُهُ عَلى جِذْعٍ فَانِ
لِمَا الشُّحُ عَلَى البَنَانِ؟
                 قَطَعْتَ لِلفِرَاقِ سُوءً  آنِ
خُلِقْتَ مُكَرَمًا مَنَ الرَّحْمَنِ
                  فَأَسَأْتَ مُقَدَّرَاتِ الأَمَانِ
جَنَيْتَ سِقَامَ الرَّوْحِ جَنْيًا
               لَيْتَكَ فُزْتَ بِصَنِيعِ الإِحْسَانِ
رُزِقْتَ نِعَمًا مَنَ الجِنَانِ
                فَأوْرَدْتَهَا القَيْدَيَاسُوءَ امْتِهَانِ 
غَدًا يَسْقُطُ خَرِيفُ وَجْهِكَ
                      عِنْدَ عَرْضِكَ عَلى المِيزَانِ
إنَّ بَلِيَّ الحِرْمَانِ لَمْ يَنْعَمْ
                    بِطِيبِ عَيْشٍ قَدْ بَاءَ بِالخُسْرَانِ
هِجٍرَانُ نِعَمِ اللهِ إِسَاءَةً
                     هَل لَكَ مِن وَعيٍ أيُها الحَيْرَان ؟
دَعَوتُ اللهَ لِكُلِ محرُومٍ
                       بِفِعْلهِ إِفَاقَةُ عَقلٍ  مِنَ  الفُقدَانِ
بقلم/ياسر عبد الفتاح
مصر/ منيا القمح

عن ‏نسمة ‏باردة ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

عن نسمة باردة
 في يوم حار تلهفت
 لحلم سرمدي
 من ضجر الأوجاع
 حلقت تبعثرت
 من ضجيج الحياة
 شردت وضجرت
 بحثا عن وشاح يخفف
 حر يومي ويزيد في زينتي
 العاقدة على خصري
 وأجفف به دمعي
 وازين به شعري
 بحثت عن سر
 بساطة الحياة
 بحثت وبحثت
 وتجملت
 لأصنع من البساطة
 مجرة أحلام على مقاسي
 في صخب الوجود
 والمآسي

الأميرة مونيا بنيو

آيات ‏الإنسااخ ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

آيات الإنسلاخ
بقلم شاكر محمد المدهون
مراسم الجنازة حفظت
وحفرت مقابر للسلام
تغير الحيات ثيابها
وعلى الشاشات تبدو الصورة اوضح
تهزنا اللألفاظ
العناوين أسس الإحساس
صودرت منا حتى الأماني والذكريات
إمرأة العزيز تراود ظلا
وفي مراسم إقتلاع الجذور
تبتسم الطيور المهاجرة
تعلن أن الوقت قد حان
لوليمة أخرى على أرض الغياب
تجتمع قبائل دار الندوة
لتقر أن من سكن الحانة قد أدى طقوس الولاء
وتعلن عن قرابة الذئب من دم يوسف
وفي تلك الصحراء تنبت أشجار الزينة
تستنشق ما فاض عن مكر الأعداء
سبعون خريفا مضوا
مائة ناقة والزحف كان ناحية الشام
غادرت الموانيء ناقة صالح
يقذفها ذاك المخلوع
ويتبرأ من دم الناقة
من أوهم العاشقين انه رمز الوفاء
ماضر الحروف إن تجمعت حول المعاني
سرقة أرض تبتلع
ونستنكر قولا للص
أنه قد سلم العربون لمن باع
----------------
شاكر محمد المدهون

حسرات ‏المدامع ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

.......(حسرات المدامع).........
من السهل للبشر ترتيب الحروف
و نظم ما يجذب أنتباه المسامع

بس ما أظنهم  يزيلوا  الحسوف
اللي تتركها بنا حسرات  المدامع

يظنوا أقلامهم قادرة ع الوصوف
في شرح احساسيس  كل  متابع

ينبشوا في جروحنابكلام مألوف
يثير فينا الحنين ويزيد المواجع

و الحقيقه بالقلوب أشياء تطوف
صعب تكتب بواسطه حبرالمطابع

أشياء فيها حيرة و لوعه وخوف
بل حنين من عميق القلوب  طالع

ماللحروف قدرة ع نظم الوصوف
المعبره عن نبض الخفوق المتسارع

بعض المشاعرصعب تكتبهاحروف
لأنها أحساس وجدان ماالها طابع

صعب تنطق صعب تكتب بالكفوف
مثل حسرات القلب ودمع المدامع
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

بالنصيحة ‏نبني ‏الحضارة ‏بقلم ‏محمد ‏أحمد ‏العليوي ‏السلطان ‏

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 
……………………………… 
بالنصيحة نبني الحضارة ونعيش خلود النعيم 
…………………………… 
صديقي أعطني نصحا
لكي أسموا أخي علما 
أنا كم ياأخي شوقا 
لمن ألقى به نفعا 
فكن لي  ياأخي حبا 
تنل قلبي أخي ودَّا 
صديقي من رأى عيبا 
أتاني ناصحا سرا 
يريد لي أخي نفعا 
فصدق النية أصلا 
لمن يعطي لنا نصحا 
فكم من هفوة جهلا 
نرى في وقعها ذبحا 
وكم من ناقد هدما 
فنا في نقده قوما 
وكم من  ناقد حبا 
بنى في نقده جيلا 
فمن يهدي لنا دربا 
لقلب نعطه حبا 
فيا صحبا لنا لطفا 
تعالوا ننتصح حبا 
لنبني بيتنا كلا 
بحب ريحه عطرا 
بقى فينا أخي دهرا 
لدارين أخي نفعا 
نرى فيه لنا نورا 
لعلم خصنا جمعا 
جزى فيه لنا ربا 
بفردوس لنا خلدا 
مقاما عاليا حقا 
معي فيه أخي حبا 
وفيه نلتقي طيبا 
بطه أحمد شوقا 
لم ندركه قطا 
بدنيا حلمنا دوما 
نرى اليوم له حقا 
سلامي ياأخي حبا 
لمن يعطي لنا نصحا 
ومني ياأخي دوما 
دعائي يعطه خيرا 
أعالي الجنان ربا 
معي فيه أرى دوما 
…………………………… .
اللهم اجمعنا بحبك وفرقنا به واحشرنا عليه في الفردوس الأعلى… 
………………………………… 
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 
14/7/2021ميلادي 
4/12/1442هجري

هجر ‏القلوب ‏بقلم ‏نبيل ‏عبد ‏الحليم ‏

((هجر القلوب))
ق/نبيل عبد الحليم

وأه على جحد القلوب الحب بين ثناياها محكم
ونحن فى عشق القلوب نذوب
كم بت بولع الغرام مفعم
وقلب الحبيب ذائب فى صدود
ويا ويحي لو باح قلبي
بالهوى
تحمل سماها مزنا بالرعود
أشكو لها حالي والجوى
أر ى شفتيها ترسم بسما ع الخدود 
أخبرتني بأن القلب قد نسى 
حبا أسموه الشرود
محرم على قلبى الهوا
والحال ساكن فى برود
أخبرتها بأن الحب فرض كالفروض
ردت عليا برد قاطع
والرد قد فاق الردود
قالت
أخبرني بمن مات حبيبها
أسلبت روحها وللحياة لم تعود
فى زمانكم تعشق المرأة لحسنها
وعند الردى  تنسى الوعود
لا عليك بشرعي وسنتي
ففى العشق أنا قلبي عنود
أراني قد نزلت لرأيها
والقلب قد حواه الركود
فيا أهل الهوا طلبا
أفيدوني لو تفيد الردود
بقلم نبيل عبد الحليم
١٤/٧/٢٠٢١

لقيت ‏روحي ‏بعدما ‏لقيتك ‏بقلم ‏علاء ‏عطية ‏علي ‏

لقـــيـــت روحـــي بعد ما لقيتـك
************************
لقـــيــت روحـــي بعد ما لقـيـتك
فبــعــــد اللـقاء يا ليت لا تـغيـب
كــــنــــت فـــاكر انــي نســـيـتك
اتاريـك اشعلت في القلب لهــيب
وانا بروحـي وعـــيــوني فديـتك
وبهــمـــسك كل جوارحي تطـيب
ولـما كـــنــــت اســـمــــع صـوتك
يـزيــد فـــيـا اشـــتــــياق رهـيب
أحـــن إلـــيــك واناجـــي طيـفك
يـــقــول لـي كـــل شيء نصـيـب
لم تمهلن حتي إني أشـوفك
وانظـــر إلــيـــك بعيــن الحـبيب
وبعدما بوحت لي بحبك وشـوقك
حسستنـــي إني إنسان غــريب
وبرقتك المــــعـــهــودة وبـذوقك
فـــوتــــنـــي وهو شـيء عـجيب
حبيـــت فــيك بسمتك وهـدوئك
وكان أمــــلــــي نتــــقابل قريب
هـــجــرك لـــيـــا بعـدما سـلَّيتك
فـــطــــر قـــلبـي وزاد النحـيب
تضنيني نفـسي وتقول لي ياليتك
ما عرفت الحب ولا شوفت حبيب
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

أين ‏أنت ‏بقلم ‏صالح ‏مادو ‏

أين أنت ِ؟
بقلمي..صالح مادو 
انتِ بعيدة
مثل بغداد
قريبة الروح
انتِ ...
امرأة أسطورية
في أحلامي 
أرى  الإبتسامة
على وجهكِ
وفي عينيكِ
تساؤل....؟!
لماذا تبحثُ عني؟
...
بعيدة عني
قريبة الروح
ليس لدي 
حل...
أفتش  عنكِ
في الفيس
في بغداد
في هذه الدنيا
سافتش عنك
ربما أعثر ُ عليكِ
......
صالح مادو 
صياغة جديدة
13-7-2021

الإنتظار ‏بقلم عقل ‏صالح ديوب‏

الإنتظار
نصل خنجر عتيق
يحز جيد المسافات المضنية
الإنتظار
عطش يتكىء على جذع غيمة
الإنتظار
هزيع آمال تفردت
شتات أمنيات تبناها الوهم
فلا تبتعدي
في قربك
يكتمل
عند مفترق الطريق شوق
ترقب
وتوجس
يلتمس فيه
همس رخيم
لخيوط القمر
أن
تنير
دروبك الدامسة...

.عقل صالح ديوب

سأخدك على جناح غيمة بقلم بلاسم العراقي

 ساخذك على جناح غيمه

ونعرج الى كبد السماء

وأغزل من خيوط 

ذلك اليل الدامس

عبائة نستتر بها

عن هذا الكون

ونرشف الغرام

رشفة بعد رشفه

واسكر برضابك المعسول

قبلة بعد قبله

واعاقر الحب معك حد الثماله

ولانبالي للفجر

أن سبقنا او سبقناه

#بلاسم_العراقي


انا غيرك ماهويت بقلم جاسم محمد الدوري


 انا غيرك ما هويت

                     جاسم محمد الدوري


انا يا أمرأة

مذ كنت صبيا

على حبك قد نويت

ومن ماء عينيك

يا سيدتي  ارتويت

انا الذي فوق

مفاتن نهديك ارتميت

وبين سواقي شفتيك 

تلك المحمرة انضويت

فلا تبخلي على عاشق

حين رئيتك قربي

بلظى وجنتيك اكتويت

وما همني الصد منك

ولا زلت عند بابك وافقا

وبه ما اكتفيت

وما راعني سيف ابن عمك

وصرت خائفا  واختفيت

ان لم ازل اهواك

وغيرك ما هويت

أيا امرأة.. 

أبغي وصالك

ولست ابالي 

لو مت دونك او نفيت

انا مذ عشرين عاما

اراك تكبرين

وامام عيني وما ارتضيت

ان يطرق بابك غيري

والا وحق حبك

سأ فعلها اذا انتهيت

واعلن اني فعلتها

بلا خوف

بلا خجل

انا لن ابيع هواي

بل حبك انا اشتريت

وانا الذي

لغصنك الذابل

بالامس من وجدي سقيت

انا لم ازل

اذكر ايام الصبا

وكيف كنا صغارا  وما نسيت

الكيان الامثل بقلم إبراهيم العمر

 الكيان الأمثل

بقلم الشاعر إبراهيم العمر

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

حينما تعشق الأرواح وتتحابب,

تتحول العين الى نافذة,

وتتحول الشفاه الى مرقاة,

ويصبح الجسد هلاميا شفافا مثل البلوّر,

مضيئا منيرا مثل الوهج.

يأخذك, من يدك, ليعبر بك نحو هذا الكيان الامثل

لتعانق ذلك الوجود الأسمى الذي هو الروح,

حيث يتلاشى ذلك الوجود الجسدي,

وتغيب الأرواح المتعانقة, 

عن الحياة وعن الوجود, 

وعن الحس والوعي والإدراك

لتعوم وتسبح في المجرّات

وتنتشر مثل الريح,

ويفوح عطرها وشذاها

ليعم هذا الكون الفسيح

بكل أرجائه وكل سماواته ونجومه وكواكبه وبحاره ومحيطاته,

ويصبح هذا الأوقيانوس العظيم الذي هو الكون

سيمفونية رائعة تتراقص فيها كل المخلوقات,

وتتعانق كل الأرواح,

وتتمايل قصبات الذرة

وتتوهج, تحت أشعة الشمس, سنبلات القمح.

ــــــــــــــــــــــ

إبراهيم العمر


وكيلي سندي بقلم محمد عباس

 (وكيلي سندي )

بقلم محمد عباس 

الاسماعيليه مصر 


جايلك تترافع عني 

لاجل تشيل الهم مني 

مش تعاتبني وتسألني

اللي صابني شىء قتلني


كل كلمة نقولها سر

بين الموكل والوكيل

مهما ضر والا سر

احكي قول سرك في بير


لاجل نكون علي البر

ولايحدث بنا اى شير 

انسي مني اي مر 

وافتكر لحظة ضمير


لوتبعني للخصوم 

لو تباعد اى لوم

دعوة ساعة بالف يوم

للي يظلم اويخون 


دعوة المظلوم سلاح

ينكتب ليها النجاح

افتكر حي علي الفلاح

لما بعت وكله راح


انت بتصلي و تسجد

ياريت تتذكر وتوعد

اللي امنك وانت خنته

اللي اهملت في امانته


التقوي بين الناس صلاح

ساعة تتجدد جراح

لما تلاقي حد ناح

وفي ايديك قران فلاح


بقلم 

محمد عباس 

الاسماعيليه مصر 

من ديوان سكة سفر 

١٤يوليو ٢٠٢١م


برتاح لها بقلم أحمد حمدى شمعه

 برتاح لها


بقلم الشاعر. احمد حمدي شمعه.   مصر


هيه الحبيبه في دنيتي

هيه اللي حبي يكون لها


ووقت جرحي وأزمتي

بجري أستخبي في حضنها


ولما بمشي في سكتي

بهمس لطيفها وأقول لها


هيه نصيبي وقسمتي

هيه حياتي كلها


هيه هنايا وفرحتي

في الدنيا دي ما فيش زيها


ولما ببعد وأختفي

برجع بحب أشتاق لها


وإن يوم. خدتني غربتي

هغيب وأغيب وأرجع لها


ولو سابتني ف سكتي

همشي البلاد وأوصل لها


ساكنه في روحي ومهجتي

وحبي ساكن قلبها


ورغم بعدي وفرقتي

لسه ف حياتي بحبها


ما هي هيه أملي ف دنيتي

والقلب والروح ملكها


بقلم الشاعر    احمد حمدى شمعه   مصر


لست أنساه بقلم سمير الزيات

 لستُ أنساهُ

ــــــــــــــــ

يا ليلُ  مهلاً  فمن  غيري  سيهواهُ

               لو غاب  دهراً  فإِنِّي  لستُ  أنساهُ

قد  راحَ  عنِّي  ومازالت  ملامحهُ

              في العقلِ رسماً  بديعاً قد رسمناهُ

من  ظنَّ  يوماً  بأنِّي  لستُ  أذكرهُ

              يَأتي   وينظرُ    في  عينيَّ   ذكراهُ

                           ***

هذي  ورودٌ   أراها   في  حديقتِهِ

              تاقتْ   إليهِ  ،  وبالتحنانِ    تهواهُ

تهفو  إليهِ   بإلحاحٍ   وقد  ظمِئتْ

               وأصبحت   تشتكي   للقترِ    ريَّاهُ

ذابت ، وكادَ الجوى يمضي بفتنتِهَا

             لولا  احتكامُ  الهوى  والحبّ  لولاهُ

هذي  الورودُ   بهِ  دوماً    تُذكِّرني

              تبكي  ،  وتسألني :  أيَّانَ   نلقاهُ ؟

                         ***

يا  ليلُ  مهلاً !  ،  فمازالت   أناملُهُ

             بالقلبِ  تَلهو ، وتَسري  في خلاياهُ

والقلبُ يهذي ويشدو من قصائدِهِ

             ما كانَ  يشدو  ،  وما كنَّا   سَمِعناهُ

والنفسُ  تبكي حنيناً  مِن مواجِعِهَا

             فالنَّفسُ  فيها   بقايا    من  بقاياهُ

في  كلِّ  دربٍ    كتبْنَا    ما  يُذَكِّرُنا

            أنَّى    أسيرُ     سأتلو     ما   كتبناهُ

                        ***

سألتُ  قلبي ،  وبي  وجدٌ  يُروِّعُنِي

           أينّ الحبيبُ ؟ ، وهل حقا فقدناهُ ؟

سَمِعتُ  قلبي  بما  أُبدي   يلاحِقُني

            يقولُ  مثلي    كلاماً    قد   نَظَمناهُ

يَضِجُّ  شوقاً  وفي خوفٍ  يُسائِلُني

           عمَّا   جَنيْنَا  ،   وعن   ذنبٍ   فعَلْناهُ

حتَّى  ظَنَنْتُ   بأَنِّي   سوفَ  أَفْقِدُهُ

            مِنَ   الجُنونِ ،  ومِنْ  حُزْنٍ   تغَشَّاهُ

فقلتُ  للقلْبِ :  صبراً ،   إنَّني   ثَمِلٌ

           وأنْتَ   مثلي   بِكَأْسٍ   قد   شَرِبْنَاهُ

                         ***

إِنَّ  الحبيبَ   وإِنْ  طَالَ  الفراقُ  بهِ

           يوماً    يَعودُ    فَنَجْني    ما  زَرَعْنَاهُ

يَعودُ    يَحمِلُ    في  كَفَّيْهِ    فَرحَتَهُ

          غيرَ   الورودِ  ،  وبَعضاً   مِن  هَدَاياهُ

يَشكو الحنينَ ،  وَيَرجو أن نُسامِحَهُ

          عمَّا  تَجنَّى  ،  وأنْ   نَنْسى   خطاياهُ

يا قلبُ  حتما   سَيَأْتي  نادِماً   أَسِفاً

          يَبْكي    وَيَلعَنُ    ذنْباً     قد    تَجَنَّاهُ

يَرْوي  الورودَ  ،  ويمحو  ما  ألمَّ  بها

          مِنَ   الهَوانِ   ،   وَيُنْهي    ما   بَدَأْنَاهُ

                        ***

يَا  قلبُ  صبراً   فإنَّ   الحبَّ   نعرفُهُ

           قد  عاثَ   فينا   وكُنَّا   مِنْ  ضحاياهُ

حبٌّ  عجيبٌ  - غَريبٌ-   في  طبائعِهِ

           بالخيرِ   يبدو  ،  ويُخفِي  ما  كَرِهناهُ

فإنْ    بَنينَا     على   كَفَّيْهِ     مَسْكَنَنَا

          يبغي   ،   ويَهدِمُ      ما   كُنَّا     بَنَيْنَاهُ

وَإِنْ    مَضَيْنَا    إلى    حلمٍ     نًحَقِّقُهُ

          يَخْتالُ   فينا   ،   ويمحو    ما  رَأَيْناهُ

يَظَلُّ     فينا      مكيناً     لا   يُبَارِحُنَا

          حتَّى     نَظُنُّ      بِأَنَّا      قد    ملكنَاهُ

يَفِرُّ   مِنَّا   ،   وخَلفَ   الموتِ   يَترُكُنا

          نَهذِي    ونَبكي   على   عُمرٍ    أَضَعْناهُ

إِذا   الحقيقةُ    في  صمتٍ    تُواجهُنا

         فالحبُّ وحشٌ – رقيقٌ – قد جَهِلْناهُ

                   ***

الشاعر سمير الزيات


قصة الشريط الأحمر بقلم رشاد على محمود

 قصة قصيرة ( الشريط الاحمر) ٠٠


 دراستهما الجامعية هي من مهدت لإحدى قصص الحب الجميلة والرائعة على الرغم من أنهما كانا أبناء حي واحد غير متجاورين ، كانت قصتهما تضاهى قصص الحب والتي سجلها لنا التراث العربى ، الإختلاف الوحيد بين هذه القصص والقصةالتي نحن بصددها أنها كُللت بالنجاح فما أن إنتهت دراستهما الجامعية وبعد سنوات قليلة وبمباركة الأهل تم الزواج؛ وما هى إلا شهور مرت علي زواجهما وكان المحبوب الزوج او الزوج المحبوب عائداً من إحدى رحلات العمل وتنامى إلي سمعها أنه توجد حادثة قطار إنقلبت إحدى سياراته وأن زوجها أحد المتوفين وأسرعت تعدو كالمجنونة، فقد كانت قضبان السكك الحديدية تمر بالقرب من الحي الذي نشئا وتزوجا ايضاً فيه فقد كانا يقطنان في إحدى البنايات القريبة من منزليهما لأبويهما وما أن بلغ وصولها السكة الحديدية وهي تعدو بجَوارها واكتشفت الحادث ، كان حبيبها فاقداً إحدى ساقيه وتمر بشريط  دماء احمر فوق شريط السكة الحديدية ، وبعد مرور اسبوعين علي هذا الحادث الأليم وكانت قد تعافت من أثر الصدمة وقررت أن تحافظ علي جنينها أو حبيبها الاول والثاني او الاول والثانية؛ وبالفعل اثمر حملها عن طفل جميل؛ قررت ان تهب حياتها له وبالفعل عاشت راهبة له؛ وكان في فترة دراسته الجامعية وياللعجب بنفس الكلية ونفس قصة الحب ، الشيء الوحيد الذي يجعلها تختلف قليلا ان محبوته والتي هي غارقة في حبه تماماً مثله بل واكثر ، من علية القوم فقد كان والدها احد القيادات في الوزارة البوليسية ٠ وقرر التقدم للزواج من محبوبته بناءاً علي طلب محبوبته ومشورة أمه؛ وسرعان ما جاءه الرد بالرفض .، وعلم الاب بإستمرار اللقاءات السريه البريئة؛ فعرض الأمر علي أحد مساعديه المقربين والذي في نفس الوقت هو صديق له فاخبره بانه لايهتم للأمر ولاياتي علي خاطره اي نوع من انواع (القلق) فارسل مجموعة من أصحاب القلوب الغليظة ، وقاموا بإحضار الشاب المسكين وتعذيبه وذلك بعد ان جردوه من كل ملابسه كما ولدته امه وقامَوا بتصويره في اوضاع مذريه ومهينة كالسير مثل الكلاب وان يسمي نفسه باسم إمراه ، كعادة الأساليب القديمة الحديثة في التعذيب والسائدة حتي زماننا هذا وهددوه بنشر هذه الصور وفضحه ان هو اقدم علي مقابلة من يدعي انها حبيبته؛ وسرعان مانقلوه وتركوه ملقي علي الارض فاقداً للوعي ٠ ذًُهلت الأم المكلومة في إبنها والذي لم يتعافى الا جسده وأصبح يتصرف بل ويلهو كالأطفال؛ يا للحسرة الشاب اليافع الوسيم وكأنه عائداً للتو من روضة من إحدى رياض الأطفال فهو قد عاد للخلف لأكثر من عشرين عاما ويرتمي في حضن أمه؛ يسعدها ان يرتمي في حضنها ولكن يوجعها ان يطلب أشياءاً تخص الأطفال وعليها أن تتألم في صمت؛ بل والا تسقط دموعها فكم تألمت مرات عديدة عندما كان يرتمي في حضنها وتأخذها غفوة من النوم؛ فتستعيد ذكريات شبابه فتتساقط بعض حبات الدموع الساخنة مما تجعله يستيقظ فزعاً من حجرها مما يجعلها تتألم أكثر؛ وكان طوال الليل يظل يهذي بكلمات وفي إحدى الليالي تسلل لا يلوي علي شيء الا أن قدماه ساقته الي السكة الحديدية في نفس الوقت الذي َكان فيه أحد القطارات القادم  من الجهة الأخرى وظل صوت القطار يصيح به وهَو غير آبه له؛ وسبحان الله يكاد ان يكون نفس مكان والده وبنفس كيفية الشريط الأحمر من الدماء؛ وفي هذه المرة كانت الأم تعدو وهي تسابق الريح؛ وكانت وخزات الألم في فؤادها تكاد تطير بها لكي تصل لترى ماذا حدث لفؤادها تعافت الأم من صدمتها الثانية وأصبحت إنسانة عادية إلا من أمر واحد؛ ما ان تجد شريطاً أحمر لاحد من رجال الشرطة والذين يحملون على اكتافهم شريطاً احمر الا ان تصرخ وتظل تصرخ وهي تردد الشريط الأحمر الشريط الأحمر ٠ وتظل تجهش حتى تغرق في البكاء وتظل تهذي ببعض العبارات الغير مفهومة حتى تستفيق وكأن شيء لم يكن ٠٠٠

قصه بقلم القاص والشاعر رشاد على محمود


انت ياسيدتي بقلم عبادة محي الدين

 انتِ يا سيدتي

سيدة الحرف الساحر


خبريني

ماذا أفعل انا في هواكِ

وماذا يفعل حرفي العابر


علميني أبجدية حب جديدة

فأبجديتي قديمة جداً

أبجدية أسير في القيد مسافر

في القيد مسافر


عانقي روحي مرة أخرى

قبل الرحيل

طمانيها ياحبيبتي

 فروحي اتعبها السفر الطويل


علميني كيف الصبر

َكيف الصبر

على جسور الإنتظار


علميني العوم

إني أغرق في بحور الخيال


أو علميني

كيف ازرع في نهر الحنين

زهور الصبار


عبادة محي الدين


زخانيق ‏الحارة ‏بقلم طارق ‏السيد

زخانيق الحارة 
ناوي أحكيلكم أحلى حكاية
من زخانيق دهاليز الحارة
بس دقيقة أجيب كوباية
أعمل شاي وألف سيجارة 
شيخ الحارة سعيد الشامي 
عامل فيها شاويش إلزامي 
بعلو الصوت بينادي عمارة 
يرد عمارة مين نادى عليا
أنا شيخ الحارة ياعم عمارة 
إبنك مطلوب للجهادية 
وأم أمينة بقالة الحتة 
تصحى الصبح من الساعة ستة 
سيجارتين فرط لعم عمارة 
وعلبة سالمون لأم سمارة 
وقمعين سكر مع باكو شاي
ع النوتة بإسم الست قدارة 
ومكوجي رجل وبياع فجل
وخس وخضرة مع الكرات 
متأنزح وعاملي مثقف 
تقولش الواد تلميذ سقراط 
ووصلة ردح مابين فوقية 
وست أم أحمد ع الجمعية 
وعم جمال سواق أتوبيس 
نادر ندر في كل خميس 
يعمل حادثة ياعيني عليه 
مديون للهيئة بجوز فوانيس 
وعم جلال عبده الحلاق 
وإبنه التحش علاء حنتيرة 
هو مقص في راس معاليك 
تخرج من عنده بتعويرة 
وأول حب وأول همسة 
وأول لمسة بجوز إقلام 
هم وروح بيت أبوها مفتوح 
لو إنت صحيح مش أي كلام 
آدي جمال الحارة زمان 
أبيض واسود مش ألوان 
قولوا معايا وردوا  ورايا
يامحلى جمال الحارة زمان 
بقلم طارق السيد

وعرفات ‏يبكي ‏والشوق ‏يقتلني ‏بقلم ‏سليمان ‏كامل ‏

وعرفات يبكي ...والشوق يقتلني .
بقلم // سليمان كاااامل 
*******************************
تسكب العبرات ........في الحل ونبكي 
ويئن القلب.......... مشتاقا إلى الملتزم 

والمطاف............ يرن به صدى صوت 
للطائفين ......تهلل مكبرة من المنصرم 

وذلك المسعى .........ضاق بالهجر الذي 
أفرغ الأشواط.............. من عطر الأمم 

آه .........من الوجع الذي تخلل الضلوع
حينما ..سكتت عن مناجاة.... بين العلم 

والبيت والجدران والأبواب والساحات
وزمزم ومنها التضلع والشفاء من السقم 

والخيف والأرجاء .......ومنى التي تزفنا 
لعرفات والوقوف الذي به ثم بالله نعتصم 

ولوعة في بطن عرفات....... نسمعها أنينا 
يالشوقه الذي نادى على الأرحام والذمم

هنا هنا كانت تسيل العبرات على ذروته 
لتغسل الذنوب . من لها..؟ حينما ضعفت الهمم 

والمشعر الحرام والحصى يسأل عن الجيج 
ومن يلتقط حصاه ......بالفجر إلي الرجم 

الله الله .....كم أنهكتنا كورونا ومنعتنا 
أم أنها ذنوب عظام منعنا بها عن  الحرم 

والذبح والفداء والطواف والتحلل ياحسرة 
نحكيه ذكرى بعدما كان متاحا بجرة القلم 
.........................................................
سليمان كااااامل .....2021/7/12
الإثنين ......

كنت ‏لي ‏بالأمس ‏بقلم محمد ‏محمود

كنت لي الأمس  
دون أن أري النور 
زرعتُ لكَ شجيراتَ الأمل
ومحوت سطور العناء   
في أفقِ الوجود
فخذ ماشئت من قلبي
واترك لي العين تتلذذ برؤياك
ومن غيمات الشفق ناديت ظلك
وجمعتُ مناديل البكاء
تَرشٌف من دمع الخدود الغياب
على خديكَ نمت ورودي أعواما
تنعي فرحك الغائب عن صدرى
تبكي مصابك في جليل قدرى
وتركت أحزاني تبحر في شريانك
ورأَيتكَ شريداً دون صبرك تنتمي
تجمع أحزانك وتَمضغ آلامك
تهجر كل أحلامك فوق شطٱن الذكرى
وكما كل الوعود تنهار منك الأماني
لهفي عليك شديد يغار منك النور
كيفَ لا وأنت نجوم تتلألأ فوق الأرض
وأغلى مافي الوجود زهرات عينيك
مهداً وحياة تترجل علي الأرض
دِفئا هو صدرك ومعطفا في الشتاء
حنان جبل يحمل عني غزو الأمطار
نور على نور يتخلل الكون
من سناه جمعت كل العطور
لاترحل ياحبيبي وعد لي
أرفق بنفس قلبك ولا تبتغي الوجع
إنه درب طويل لا تسكنه منكسرا
لا تقف بين الجموع منخفض الهامة
تائهاً ترقب جثمانك فيصبح نحيلاً
ويعلو من الأعماقِ الجرح فيك
عويل إن صار الغناء بكاء
كيف وأين أوتار ناياتك
ولما بكرتِ عندي الرحيل
ما أبقيتِ لي من حَنانِكِ أين
لتأخذه زادٌا لدرب طويل
أيُ صدرٍ سيكونُ سَلوتي ووسادتي
يأخذ بيدي  من عذاب عتيد
لاترحل ياحبيبي
في حور عينيك ذكريات قلبي
تفتحت حمر الورود والدفء
ومن المآقي سحابات العطر
شلال كدمع يغزوني من جديد
وترغب في المزيد
لا ألوم قلبك ولا أُعيد
هزني لون الضياعِ العتيد
يفترش قسماتك في ملامحي
ونزفُ الآهات في ضلوعي. 
يغرد في لوعاتك أوجاع
أجل 
لا ترحل ياحبيبي
لا ليس هو الوداع الأخير 
قبلاتك على الوجه مازالت بصمات
تحتوي عمرا طويلاً  
إلى أين يأخذك المصير 
لمن تركت همي وانتزعت الضمير
من يزرع بأرضي الحلم الجميل
ويعلو فوق المستحيل شامخا
ويرسم الأيام سحراً
من وطن المستحيل
في سماء عمري الطويل صورة
تمضي بين الجموع وتنزع الخيال
غائباً تنعي الوجود إن غاب الفؤاد
وترحل منك نظراتك إلي دنيا الألم
في غيب العدم أنا لاشئ
وتبقى روح كالخيال هائمة
تحمل عنك صورة الألم
وتعود مفارقة للضجيج 
ويهتف صوتك الموجوع
نغم حزين فوق جدران البحر
تحكي عن حياتي ووجودي
سأرحل إليك مادمت تأبي الرحيل
هزني شوٌق عَرم من زمن طويل 
فنهرت أيامي الخوالي
وعدت من المستحيل
فمن يحملني إليك الٱن من فوق الكسور
هناك أرمي حزني وأثور
أتخلى عن همومي وأحاول أن أعود
أملأ لحظات غيبتك عني والجمود
أضناني غيابك عن حياتي
إشتقت إليك وأنت تشتاق الرحيل
الشاعر محمد محمود

كذبة ‏وصدقناها ‏بقلم ‏لطفي ‏الستي

((كذبة صدقناها...))
                     لطفي الستي/ تونس 
ما لي ارى ارض العرب تشتعل...
جاءت عليها الشيع والفرق و الملل
نكدت الفرحة فيها...أضاعت الأمل
نهش لحمها القاصي
سكر بألبانها الداني حتى ثمل...
فغدت صماء خرساء تنهشها العلل...
تاريخها مجرد وثائق...كلمات...جمل...
تلبدت فيها الذاكرة...أصابها الشلل...
سلام على فلسطين...القدس...زعتر التل
على بغداد الشهيدة سيدة الشهامة والمثل...
اليمن الجريحة ...المقطعة السبل...
حلب و إدلب نخوة الشام الأجل...
طرابلس و مدن كان لها من الوزن والثقل...
نالها من الظلم والهوان مالا يحتمل...
قيل ثورات ربيعية...
إطاحة بالدكتاتورية...
استعادة للإرادات الشعبية...
فقوضت نظم...أطيح بها على عجل...
باسم حرية ...كرامة...شباب معطل لم يشتغل...
مسرحية تعددت فصولها...مشاهدها لم تكتمل...
بان فيها الزيف...الكذب...
خدعة لحلم قد تبخر...قد ارتحل...
خريف عصف بكل شيء...لا يكل ولا يمل...
طوفان أغرق شعوبي...مدني...
جرف أجمل الصور...
أحلى لحظات العمر...
فتح جرحا قد لا يندمل...
كذبة صدقناها...
لما ذهب العقل
وسكننا الجنون والهبل...
        بقلمي:لطفي الستي/تونس 
                      29/01/2021

عذرا ‏حبيبي ‏بقلم ‏نبيل ‏عبد ‏الحليم ‏

((عذراً حبيبي))
بقلمي نبيل عبد الحليم
  
عذراً حبيبي صابني الحرمان
رغم فقدي الروح والوجدانا
عذراً حبيبي إلى اللقاء سلاما
والله ماحب قلبي غيركم إنسانا
قد ضاع عمري فى عشقكم ولع
ضللت دربي أمشي بلا عنوانا
كل الحظوظ كساها ثوب عرسها
إلا حظي ليته ما كان
أناشد القلب ليت القلب يرحمني
كفاك نبضا كفى الروح خذلانا
كل القلوب بالعشاق عامرة
إلا فؤادي أصابه الحرمان
أناشد النجم عل النجم يشهدلي
كم بت أعزف للأشواق ألحانا
كم بات الهجر يؤلمني
كم صار حالي كتمان
فراشي وحده أعلم
بدمع الهجر غرقانا
كفى أحزان كفى مهلا
لدوام الوصل عرفانا
أناشد الهجر لعل الهجر يفهمني
كفاك قربا قد قطعت اوصالا
ألومي عليك هذا تدركه
أم باتت قلوب الحب مرضانا
بقلم
نبيل عبد الحليم
١٢/٧/٢٠٢١

أحدث ‏نفسي ‏بقلم ‏سيد ‏حجازي ‏

أحدث نفسي
أحدث نقسي وجدتها 
لا كنت أظنها هي                                                                  وسأكمل معها مشواري
أيقظتني خيوط شمسي 
تحرق أحلام أمسي 
وسال حبري أغرق سطري 
وتشابكت بالأيدي أفكاري 
 وجلست ألملم أشعاري 
ما بين الدمع وبين الجرح 
أبيات تسكنها أسراري 
ياليت الحب يافاتنتي
يخرج من قلبي من رأسي 
  يهدم من حولي أسواري 
وجلست وحدي أحدث نفسي
 أعاتبها كيف جعلتك تختاري
فقالت نفسي  لا تظلمني
 فإني رضيت بأقداري
فسكت وبكيت وطويت
دفاتر أشعاري
سيدحجازي

الله ‏اللي ‏خلق ‏الإنسان ‏بقلم ‏عيسى ‏وسوف ‏باظة ‏

الله اللي خلق اﻹنسان 
خلقو حساس بيظهر
والكلمة ببعض اﻷحيان
بتجرح أقوى من الخنجر
.........
ﻻكن عنا يخزي العين 
بيخلق من أمو متمسح 
بيلوش بياكل ع الضرسين
ومتل الفدان متنح
مقشط من رسنو تخمين
ﻻبيحلب وﻻ بيفلح
ومحمرا عا طول العينين
حشاش وعقلو مأجر
....
رزق الله يابو رزوق 
عانص فرنك المبخوش
كان إلو قيمة بالسوق
ﻻغشاش وﻻمغشوش
وكنا كل شي فيه ندوق
ونشتري أحﻻبالوش
رزق الله شوكان مرزوق
هالنص فرنك اﻷصفر
.........
هلق صار بدنا ألوفات
تانأمن مصروف اليوم
الماضي ياريتو مامات
وياريت من القبر يقوم 
حتا يقشع هالحياة
الشرشوحة الملياني هموم
كل يوم عﻻهم نبات
وهموم الصبح منفطر 
قونة عملناك  بالبيت
يانص فرنك المبخوش
وياريت بترجع ياريت
بلكي بوجودك نكبر
........بقلمي 
الساعر عيسى وسوف باظة

مسرحية ‏زواج ‏في ‏زمن ‏الكورونا ‏بقلم ‏أحمد ‏النجار ‏

مسرحية زواج
  في زمن الكورونا 
  ///////   2  ///////
ـــــــــــــــــــــــــــــ

                  الزواج في  مملكة
                  إسواتيني الأفريقية 

                            بقلم 
                       أحمد النجار
                           مصر

مملكة اسواتيني ، مملكة  إفريقية داخلية !
يعني إيه داخلية ، يعني في أعماق أعماق أعماق إفريقيا ، تحيط بها جنوب إفريقيا من الشمال والجنوب والغرب ، وموزمبيق من الشرق .
أخونا ملك مملكة اسواتيني أصدر قرار 
ملكي يفرض علي كل استواني أن يتزوج بزوجتين علي الأقل وإلا سيواجه عقوبة السجن المشدد !
طيب وبعدين ..... كمان الحكومة الاستوانية سوف تتكفل بحفل الزفاف ومسكن   خاص جديد لكل رجل استواني يتزوج زوجة ثانية !!
الله ... إيه الحلاوة دي !
طيب وبعدين ... ولا حاجة .. معروف عن ملوك اسواتيني بتعدد الزوجات ، الملك مسواتي تزوج 14 زوجة وأنجب 25 طفلا...  بجد بجد فحل وجامد !
طيب وبعدين .... كمان أبوه الملك سوبوزا ، تزوج أكثر من 70 زوجة وأنجب منهن 150 طفلا !
بجد بقي مش معقول !
الناس دي إيه وحوش ... ممكن !
جبابرة مثل ملوك العرب المحترمين .. ممكن !
بصراحة صعب جدا أجد وصف يليق بهم !
المهم نبدأ مسرحيتنا .....
شخصيات المسرحية .......
ــ الملك مسواتي .... ملك ملوك الأفارقة
ــ  هامان الملك ..... يعني رئيس الوزراء
ـــ  وزير أول .... شئون الاجتماعية
ـــ وزير ثاني ...  المالية 
ـــ وزير ثالث ...... الديوان الملكي
ـــ وزير رابع .... شئون المتزوجين
ـــ  وزير خامس ....  الإسكان الملكي
ــ  عبده الإفريقي .....  مواطن أول 
ـــ أخو عبده الإفريقي .... مواطن ثاني 
ـــ  سنية الإفريقية ....   زوجة عبده
ـــ  روحية الإفريقية ... زوجة أخو عبده
ـــ مجموعة كبيرة من الرجال والنساء في
مملكة اسواتيني الإفريقية .......
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ينفرج الستار علي خشبة المسرح الإفريقي ونشاهد ملك مملكة اسواتيني .....
الملك مسواتي : هامان .. هامان ... هامان
                    فين هباب الطين هامان ؟
هامان :  أمر مولاي الإله مسواتي ...
الملك : أين كنت يا هباب الطين ؟
هامان : كنت أبحث مع وزير الشئون 
الاجتماعية تكلفة زواج كل شاب استواني 
يتزوج زوجة ثانية حس أوامر معاليكم
الملك : شوف يا واد يا هامان وأنت كمان 
لازم تتزوج زوجة ثانية !
هامان : أنا مولاي الفرعون الإله ... كيف ؟
الملك : تتزوج مثل شباب المملكة الإفريقية
هامان : أنا مولاي !
لم يعد لي في الحريم وقد انقطع خلفي !
الملك : يعني إيه انقطع خلفك ؟
هامان : يعني خلاص ، أعيش الآن في الباباي .....  والبركة في مولانا الفرعون 
الإله وفي شباب المملة ....
الملك : المهم وهل حسبتم تكلفة زواج كل 
شاب استواني زوجة ثانية ؟
هامان : قال لي الوزير  المختص  أن التكلفة 
الكلية للزوجة الثانية 8000 جعل إفريقي 
شاملة المسكن والعفش والذي منه !
الملك : كلامك غامض أيها الهامان .. يعني 
إيه الذي منه ؟
هامان : قصدي مولاي مصاريف الفرح وحفل الزفاف والمأذون ... وبالنسبة للفتاة
الإفريقية ، هي لا تطلب شبكة ولا مؤخر    صداق ولا حاجة خالص ..هم يشترون لابنتهم رجل ..!
الملك مسواتي : كلام جميل ، هامان استدع 
لي وزير المالية ...
هامان : أمر مولاي الفرعون الإله ....
وزير المالية : طوع أمركم مولاي الفرعون
الإله .....
الملك : كم لدينا من فائض ميزانية لزواج 
50000ألف فتاة كزوجة ثانية ؟
وزير المالية : ليس كثيرا مولاي ، ولكن يمكننا تدبير خمسين مليون جعل إفريقي 
لهذا الغرض ....
الملك : رائع جدا ، واعتقد أن تلك الثروة 
تكفي لزواج مليون فتاة وفتي إفريقي من رعايا مملكتنا .....
وزير المالية : أجل مولاي ، خاصة  انه تم إيقاف العمل بجمع قاعات الأفراح بسبب وباء الكورونا ، يعني يتم الزوج دون أفراح والذي منه .....
الملك : أيها الهامان ... استدع لي وزير الإسكان الملكي ....
هامان : أمر مولاي الفرعون الإله .....
وزير الإسكان : طوع أمركم مولانا الفرعون الإله .....
الملك : هل لدينا وحدات سكنية تكفي لزواج
 50000 شاب استواني ؟
وزير الإسكان : أجل مولاي ، يبدأ الشاب 
الاسواتيني والفتاة الاسواتينية حياتهما بمنزل بسيط و صغير جدا عبارة عن حجرة واحدة ودورة مياه ... نحن في مملكتنا الإفريقية مولاي نسير علي خطي مملكة 
اليابان الآسيوية .... هناك يفعلون ذلك ... بعكس الأمة العربية ، الزواج عندهم معقد جدا جدا وبيت الزوجية لا تقل حجراته عن خمس حجرات ، وعندهم الشبكة تصل أحيانا إلي 100000 ألف جعل أفريقي ، والمؤخر لا يقل 250000 ألف جعل إفريقي !
ولهذا تفشل كل الزيجات في أمة العرب كما أنهم فاشلين في كل شئ !!
الملك : حسنا أيها الوزير ، أريد أن تتم إجراءات  50000 شاب وفتاة استوانية بدون بروباجندا إعلامية تافهة .. المهم أن نفتح في مملكتنا بيوت جديدة عامرة بالحب والإيمان ....
وزير الإسكان :  أمر مولاي الفرعون الإله 
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ   نستكمل لاحقا ........
أحمد النجار
   مصر

ممنوع ‏النشر ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"ممنوع النشر"

ممنوع التوضيح وممنوع النشر
                        وللسادة حق الكذب
 وحق الفشر

ممنوع أن  تتحدث في الماضى
                             أو الحاضر أو ما
 يتعلق بالعصر 

ممنوع للدهماء التعليق ومسموح
                               للسادة بالكذب
 وبالتلفيق

ممنوع أن تنظر أو تلمح أن تشدو
                           أوتصدح وللسادة
 حق التحديق

ممنوع أن تحزن أو تفرح أن تقطب
                            حبات جبينك أن
 تسخر أو تمزح

ممنوع أن تتخيل مسمَوح أن 
                            تتزيل تتصور فن
 الترغيب ولاتشطح

القصة ينسجها السادة خيوطا
                              أو تروى أحداثا
 أقرأ ثم أقرأ

هم من يجعلك مليحا أو يجعلك
                     صحيحا أو حتى يراك
 سقيما لاتبرأ

ممنوع التوضيح وممنوع النشر
                        وللسادة حق الكذب
 وحق الفشر

ممنوع الماضي والحاضر أيضا
                    ممنوع وكل المتعلق
 بخبايا العصر

وقرار السادة ليس له حصر فنحن
                   من يسكن كوخا وأيضا
 نملك قصر

بقلم/
 الشاعر رشاد على محمود

الثلاثاء، 13 يوليو 2021

تمرد ‏الهم ‏بقلم مختار ‏الهمامي ‏

تمرّدَ الهمُّ في روحي فغشَّاها 
فلستُ أدرك معنى بي عدا الآها 

وكيف دون وصالٍ يا ضيا خلَدي 
تعانق الروح إلا حضن بلواها؟

أشتاق أشتاق يا هل أدركتْ لهَفي؟
وهل تحنُّ إلى المختار عيناها؟

وهل يحين مواعيدُ الدواء لمنْ
ذابت به كبدٌ من نار شكواها؟

يا غيمُ ما لك لا تهمي على شجري 
أتحسب الدمع يرويها ويرعاها؟

غيمي عصيٌّ ومن أهوى يضن على 
قلبي بوصلٍ فقلبي بالأسى تاها 

يا من سيروي ظميء الروح يا وجعي 
إن البعادَ مع التحنان أبلاها..
أنا 
البسيط

أميرتي ‏بقلم ‏بسمة ‏محمد ‏نمر ‏الصالحي ‏

أميرتي
...............
أقدم قلبي لك هدية
لتمنحيني الحب والسلام
وعيشة هنية....
أنت من رب السماء ورودة ندية
أتنفاسها صباحا وأمسية
لما أرها أرى الكون ربيعة زهرية
جدائل لها أقطف عنب قرمزية
خدودها ورود جورية.......
فأنت ملكة قلبي.....
أطير على جناح الطير بألحان مغربية......
بقربك أسدل الستار الشوق
بتغريدة زمهرية.......
فأنت القدر وبربوعك سنابلي الذهبية... .
أميرتي أدمنتك حباوعشقا
وبروحي أفدي عيونك العسلية
أيا ربيع الفردوس تغنى وبين أحضانك قلبي لك كان معزومة سرمدية
حكمت علي السجن مؤابد
لك اليوم أحيا....
أنت من لون حياتي بابتسامة سحرية....
وكنت رهينة حبي الأبدية....
حبيبتي أنت اصبتني بسهامك 
المسمم لأكون عاشقا متيما
ولا أريد غيرك بعد الآن
حبيبتي ........

بسمه محمدنمرالصالحي
 إم خليل الصالحي

أحلام ‏النورس ‏بقلم عايدة ‏محمد ‏الكحلوت ‏

قصيدة / أحلام النورس

مزق الحزن أشعاري عنقود الصغار
في محارة عشتار
جمدت الدمع الهتون ،مربع الحاجبين
 على أشلاء أنبتت على الجدار 
لتسكن عناب الود ثريا الصبار
تنبت الجلنار من تحت الأكفان

وزوابع العصف ترقدنا  يا أصحاب التباشير
نطوي ليلا كسواد الجراد كرامة بماء الحسوم

لتنوء المٱسي فينا بكلمات خريفية
أسقطته قومية العرب بأطياف زهرة النوار
ورحى الزنابير 
تجشمنا حد اللحود 
والمجد التليد تقاضيا للفتانان

 بسجع الليالي
تٱكلت خاصرة تاريخنا 
وأيدلوجية المقامات ببيت القصيد

يا مدينة العشق 
قيثار حدودها البم والزير
يا سيدة الأرض في زوبعة فنجان

تسقطنا رماد الأبجديات لنجني ثمارها في الخريف
وشعب المرجان على الشطٱن
وزهرة أملاح نيسان
تتفيأ ظل المحبين بالمعراج
مغرما بدوحة الكرم، كنعانية الٱباد

تكسو جناحي الوطن بسندسية الأطياف
على سمفونية السماء
تتعانق الأرواح بلحن رباني
تسقط بإيقاعها صدأ رياح الأقحوان

لتغرد النوارس من جديد 
تسبق الرياح
تحارب بسيفها الأقدار
وإن نتفت ريشها ،فلن تسلبوا الأحلام
وتمنعوها من الطيران.

الكاتبة الشاعرة والأديبة/ ا. عايدة محمد الكحلوت
فلسطين

عندما ‏تأتي ‏اللحظات ‏بقلم ‏مجدي ‏رشاد ‏

عندما تأتي اللحظات 
لا ندم على ما سبق وراح 

نمضى وتمضى الأيام 
سلام الروح مع النسيان 

كم مضى من عمر
ونفوس فى الحقد ماضيه 

تقدم ما تقدم 
ومع الغدر قلوبها عايشه 

من اجل السلام 
كان خير الكلام 

نحافظ من الأمان باعد 
.فكانوا وراءنا بالشر روحهم ماضيه 

ومن أجل   السلام 
بالحب روحنا ماضيه 

وتبقى الروح 
فى حبها وحبى ماضيه 

إنها الحياة 
فى عشقها بالعمل الروح ماضيه 

وبعد الحياة 
ذكرى بالحسنه عايشه 

قلم حائر 
فى الظلم عايش 
وللقدر راضى

مجدى رشاد

بحر ‏الحب ‏بقلم ‏محمد ‏أنور ‏التركي ‏

**بحر الحب **
*************
حبيبتي 
سأقبع  هنا  بجوارك  مرتدياً  معطف صمتي
وسأدمن  السمع   من  روعتك   الى همساتي 
وستكونين انت العبق الندي بين ورود زاويتي 
أرتشف  رحيق صوتك الرنان فهو نداء لقلبي
قاموس  حبي أعلن  عجزه  عن ايجاد كلماتي 
وقلمي  المياس  أنحنى  الى مفردات  حروفي
ليقول لك انت غرامي.. ودنياي.وانت عمري
.........................................................
.... تحيات محمد انور التركي......

رحلة ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

رحـلــة... (من ذكريات إعارة في بَلد عربيّ ... كُنَّا نُنْقَلُ في شاحنة بسبب وُعُورة الطّريق في الجَبَل)
لاَ تَسْأَلَنْ،فَحَالِي... تُغْنِيكَ عَنْ سُؤَالِي
صُبْحِي بِهِ مَشَقَّةٌ ... كَـذَلِـكـمْ زَوَالِي
يَاطُولَ مَا أُطِيقُهُ... مِنْ رِحْلَة الجِبَالِ
مُـعَـفَّـرًا مُـغَــبَّـرًا... أَعُـودُ للـعِـيَــالِ
كَأَنَّـنِي ابْنُ مِائَةٍ... مِنْ كَثْرَة الرِّمَـالِ
وَبِي رُضُوضٌ عِدَّةٌ... وَالبَطْنُ شِبْهُ خَالِ
مَلاَبِسِي يُرْثَى لَـهَا...كَذَلِـكُم سِرْوَالِي
سَيَّـارَةٌ مَلْــعُـونَةٌ... لِـنُـخْبَـةِ الرِّجَــالِ
تَـهْتَـزُّ تَحْتِي، إنَّهَا... بالجِسْمِ لاَ تُبَـالِي
والبَرْدُ يَعْصِرُ الحَشا... والحَرُّ في الزَّوَالِ 
صَوَامِلُ مَفَاصِلِي... فُكَّتْ بِـلاَ جِدَالِ
لا تَعْجَبُوا يَوْمًا إذَا... وَجَدْتُمُو خَيَـالِي
فِي كُلّ دَرْبٍ إرْبَةٌ... تُرْمَى عَلَى التَّوَالِي
هَذي لَكُم حِكَايَتي... مِنْ رِحْلَةِ الزِّلْزَالِ
حمدان حمّودة الوصيّف 
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

ألغاز ‏شعرية ‏بقلم ‏حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

حنان ‏الأب ‏بقلم جلال ‏محمد ‏

حنان الأب
جلال محمد /من ديوان وشوشات عاشق 
.............
حنان الأب
شئ جميل 
ملوش وصف
 ف تفسيره
قلب كبيررباني
كان شايل علي
أكتافه
حميل تقيل
 ورباني
أكلت الشهد
من أيده
ودعيت ربنا
يزيده
علمني
وكبرني
وفهمني
إيه معني الرجوله 
أكيدمش
 أب عادي
ساب لينا
ورث مش
عادي
ساب لينا 
عزة نفس  وكرامه
وقال بلاش ملامه
ع إللي ميقدرشي
وكان كريم قوي
مع أصحابي
عمره ف يوم 
مقصرشي
دا ليل ونهاربدعيله
ف قبره يكون متنعم
وفي الجنه 
لابس سندس وحريرأخضر
............
2021/7/13

حكمة ‏الأضداد ‏بقلم محمد ‏أحمد ‏العليوي ‏سلطان ‏



أالسلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 
…… .البحر البسيط….
………………… .
حكمة الأضداد .....
.................
حرٌ  بصيفٍ  أتى  بردُ    الشتاء 

تلى 

عتمٌ  بليلٍ  مضى ضوءُ   النهار 

أتى 

سلمٌ   أتانا   هنا   حربٌ    أتتنا 

ضنى 

حبٌ    بقلبٍ  سما  كرهٌ  بنفسٍ 

بلى 

صفحٌ  جميلٌ  نما  حقدٌ  خرابٌ 

دنى

ريحُ  السمومِ أذى   نسمُ العليلِ 

دوى 

وردٌ   بعطرٍ   حلا   شوكٌ   أليمٌ 

أسى 

ذِكرٌ     لربٍ   نما   كفرٌ    بدينٍ  

بلى 

صوتٌ  جميلٌ  غِنا نكرٌ  بصوتٍ 

أذى 

ثلجٌ  نقاءٌ   صفا    سودُ  النوايا 

كوى 

خبثُ النفوسِ فنا طيبُ القلوبِ 

غِنى 

صحبٌ صدوقٌ هناسوءْالصحابِ 

دنى 

وصلٌ  لرحمٍ  بنا   قطعٌ  لهْ   قد 

رمى 

دنيا  تزولُ   فنا   أخرى     بقاءٌ 

غِنى 

عكسٌ  وضدٌّ  نرى  خيرٌ    وشرٍ 

بدى 

عقلٌ  حكيمٌ  علا  وحمقُ  الغباءِ 

دنى 

اِخترْ  هدى  ياورى  اُتركْ  ضلالاً 

ترى 

طيبُ  المقامِ  سما   عتقاً    لنارٍ 

ترى 

زدْ ياأخي من تقى تلقى الهنافي 

اللقى 

من  نجدين  الخيارْ  تِيْهَنَا    أو 

هدى 

هيا   جميعاً    نسيرْ   في  هدى 

ياورى 

نلقى  لراحِ  الضميرِ  ننتهي  من 

بلى 

أيْدٍ  بِبَعْضٍ  نَشُدْ  حباً      لبعضٍ 

نرى 

تلك  الحياةُ  ترى  بصماً    لنا 

ياورى 

إما  الفلاحَ  نرى  أو    العذابَ 

ضنى 

نُصْحي لنفسي أخي  ثمَّ  إليكَ 

أتى 

نحنُ  ضيوفاً أخي خُذْ في يدي 

للهدى 

أَأْخُذْ  يداكَ معي  حتى    نقيمَ 

سوى 

في  جنَّةٍ  خُلدها  باقٍ لنا   في 

الغنى 

نلقى  النعيمَ    هناءً     كلَّنا   لا 

ضنى 
…………………………………… 
اللهم وحد صفوف المسلمين ولا تجعل عكسها مفرقا لهم يا قوي يامتين… 
بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 
تاريخ 
13/7/2021تموز 
3/12/1442ذو الحجة 
……………………………… ..

لقاء ‏وحبور ‏بقلم المصطفى ‏نجي ‏وردي ‏

..................لقاء وحبور ..........

بت ابحث عن قصيدة
تقيدني
تنسج حروفي عقدا
أعلقه على صدري
أسمه عنواني
أرمي به في اتجاه
المجهول
وأقول:
أهكذا يمر الزمن سريعا
يلم الشتات
ويفرق الأحباب
يمرون ويعبرون دون وداع...
وشاءت الظروف أن تجمع
أحبابا
ما كنا ندري أن الوقت
ضحىً
عشية
ونادية تشنف أسماعنا
وسهام ترخي السمع 
والإنصات
نرشف قهوة اللقاء على مروج
خضراء
نرفس بأرجلنا 
 ونفوه بأفواهنا لغة الشعر
ولسان الحنين.
وتلك رواية تتلى
وقصص تحكى
وأحاديث تروى
 ونحن نسترق السمع
وننازل الحر والصهد
إذ تحول نسيما
وحرارة لقاء
اشتممنا طلاقة المعنى
وبحبوحة الحب 
شرحنا صدورنا 
واسرجنا حروفنا
للسباق
ولنضارة الوقفة
والجلسة
وإمتاع النفس
والأرواح.
     السعيدية 11\7|2021
        المصطفى نجي وردي

أ

لولا ‏غرامك ‏بقلم ‏رمضان ‏الشافعي ‏

لَوْلَا غَرَامُكَ ...

لَوْلَا غَرَامُكَ مَا عَرَفْتَ السَّهَرَ وَلَا ذَابَ الْفُؤَادُ شَوْقًا وَمَا كَتَبَ الْقَلَمُ دَوَاوِينُ وَقَصَائِدَ عِشْقٍ تَذِيبُ الْحَجَرَ ...

يَلْتَاعُ الْفُؤَادُ وَنَارُ الشَّوْقِ تَلْفَحُ جَسَدِي كَأَنِّي فِى جَحِيمٍ فَآوِي وَحِيدٌ بِرُكْنٍ بَعِيدٍ عَنْ كُلِّ الْبَشَرِ ...

وَيَعْجِزُ الْحَرْفُ عَنْ وَصْفِ مَا بِي  وَلَسْتُ أَدْرِي إِلَى أَىِّ طَبِيبٍ أَقْصِدُ وَلَا أَعْلَمُ أَجْنُونَ يَطِلُّ بِلَيْلٍ وَسَحَرٍ ...

وَالْقَلْبُ إِذْ يُنَادِيكَ وَدَقَاتُهُ تَعْزِفُ لَحْنٌ بِعِشْقٍ وَشَوْقٍ يَسْمَعُهُ مِنْ فِى آذَانِهِ صَمَمٌ فَأَبْكَى الطَّيْرُ وَالشَّجَرُ ...

لَنْ يَذْبَلَ عِشْقِي طَالَمَا كَانَ يَرْوِيهِ نَهْرٌ مِنْ نَبْضٍ وَخَيَالٍ عَاشِقٍ دَائِمِ الْهَزَيَانِ بِكَ وَحُبِّكَ بِرُوحِهِ مُسْتَقِرٌّ ...

قَدْ يَنْسَانِي الْعَالِمُ كُلُّهُ يَوْمًا فَهَلْ أَغْدُو أَنَا نَاسِيًا يَعْلَمُ رَبِّي أَنَّ بِالصِّدْقِ وَالْوَفَا أَنْثَرَ حَرْفَى لَكَ وَيَنْحَصِرُ ...

أَسْأَلُ عَنْهَا اللَّيْلَ وَنُجُومَ السَّمَاءِ كَالْيَاسَمِينَهِ وَالْبَدْرِ مِنْ حُسْنِهَا وَقَدْ ظَلَمَتْهَا حِينَ شَبَهَتْهَا بِذَاكَ الْقَمَرِ ...

يَكْفِينَا بَعْدَ الْمَسَافَاتِ فَهَلِ الْبِعَادُ وَالصَّدُّ كَانَ دَلَالٌ مِنْكَ أَمْ تَيهُ عَقْلٌ فَمَتَى سَيِّدَتِي يَكُونُ اللِّقَاءُ الْمُنْتَظَرُ ...

أَطْرَبَ لِحَرْفِكَ وَقُرْبِكَ وَأَنْشَدَهُ وَالطَّيْرُ حِينَ يَغْرَدُ كَأَنَّهُ يُرَدِّدُ مَعِي أَنْشُودَةَ الْعِشْقِ وَالْحَنِينِ الْمُنْهَمِرِ ...

بَرِيئْتْ مِنْ كُلِّ حُبٍّ دُونَكَ حِينَ اقْسِمْ قَلْبِى يَمِينَ وَلَاءَهُ لَكَ وَأَعْلِنْ حُبَّهُ وَفِى جَسَدِي وَكِيَانِي يَنْتَشِرُ ...

أُخْفِي الْهَوَى وَالْغَرَامِ وَالشَّوْقُ يَعْصِفُ بِمُهْجَتِي وَتَفْضَحُهُ الْعُيُونُ وَالسَّهْدُ وَكُنْتُ أَظُنُّهُ مُسْتَتِرٌ ...

(فارس القلم)
بقلمى / رمضان الشافعى

ولد ‏بصباص ‏بقلم ‏أحمد ‏حمدي ‏

قصيده زجليه   

ولد بصباص

بقلم الشاعر.  احمد حمدي شمعه.  مصر

بتعمل إيه ولد بصباص

بتدخل للبنات ع الخاص

وتفتح ليهم الكاميرا

وتتنطط كما النسناس

تقول لها بابي كان ظابط

ويطلع في الاساس رقاص

ومامي جولفيدار هانم

وأتاريها مدام عباس

وخالتو عميدة الجامعه

خبيره طبخة القلقاس

وعمو سفير في المانيا

ويطلع عضو ف أبو قرقاص

وبوتاجزنا شعال ذاتي

اتاري السر ف ابو كباس

وليه الكدب يا أبو لمعه

تزغلل عين بنات الناس

دي اي علاقه في الدنيا

أساسها الصدق والاخلاص

لن ‏يفهم ‏بقلم ‏صالح ‏مادو ‏

××××××× لن يفهم ××××××××
هل تستطيع أمراةعاقلة
أن تعشقَ كاتبا"
أوشاعرا"
أذا عَشقتِ
سوف تنَدمين
وأنت ِلاتشعرين
هذا الرجل الذي
أسمه ُكاتب
لا يعرف سوى القلم
والأبحار في عالم اخر
يَسمع ُمنكِ
ويكتبُ بعض الحقائق
والشاعر
لا يصدق ما يقول
يَحبُ كلمات جميلة موزونة
تزولُ بعدَ نَشرها
يظن انه يَفهم النساء
ويشاطرها الحياة
ولكنه
لا يَعرف بانه 
لن يَفهم
المرأةأبداً
........
صالح مادو

أفواه ‏فاغرة ‏بقلم صاحب ‏ساجت ‏

هايكو مَأْساةٍ...
             أَفْوَاهٌ فاغِرَةٌــ
             تَنْتَظِرُ ٱلرَّمَادَ...
            هَلْ مِنْ مَزِيدٍ!
    (صاحب ساجت/العراق)

كف ‏القتال ‏بقلم علاء ‏عطية ‏علي ‏

كف القتال وداري سهم عيناك
وارعوي من زهولي بجمال محياك
 فما عقلت الهوي الا منك
 وما عرفت الحب إلا علي يداك
 ووجدتني رغم أنفٍ  أذوب عشقا في هواك
فهل يكفيك أن أهب روحي فداك؟
بقلم الشاعر المحامي/علاء عطية علي

يمانيون ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

............( يمانيون )...........
خلقناالله بأرض زاخره بالامجاد
ما يعرف العز فيها اي خسوف

نهوش العوالم بعزوم ذو الأتاود
وسبأوحميرملوك الدانيات القطوف

يمانيون واليمانيون للمجدأسياد
و تشهد نقوش الصخر والكهوف

نلاعب الدنيا مثل لعب الاولاد
ونواجه المنايا من دون خوف

نكابد الحسرة و الايام الشداد
ماهمنا كثرة الأهوال والحتوف

صبرنا والصبر شيمة الأجواد
وأبتسمنا رغم قسوة الظروف

كذا دايم مزايا قلوبنابين العباد
تختلف عن باقي الناس بكل الوصوف

شداد وعزايمنامثلنا ايضا شداد
حتى لوصابت شمسنا الكسوف

مصيرالوقت ينصفناعلى الأشهاد
و تعود السعيدة رغم الظروف
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...