السبت، 1 يونيو 2024

أراك اليوم ولا أرى مثلك قط بقلم محمود عبدالعال

أراك اليوم ولا أرى مثلك قط 
قد تلوح أفكاري متلاحمة في غصن اوراق شجرتك
يا امرأة يهتز العالم لموالية فكرها الرامق
وها أنا لها مستيقظ الحس لأرجاء أسوار مدينتها الهادئة
فالتي هى شامخة متحررة يروق لها صاحبة العيون السود
متدنية ذات الشعر الأسود الغزلي يضاهي ليلة قمرية
في زهد الليل ترنو بخطواط رنانة تذوب صحوات الرجال إعجاباً
   ترتاب بتأمل لتعلوا ضحكات الدرر بوح سرها الساحر
 هى والوطن سر البقاء على أسرها يحلو النغم وينجلي الفناء
فرسغ معصمها لؤلؤ المرجان صوفية الاجنان
         حين تداعب نجمها الفاتن تزهر صدقة الإعجاب
 وعند صدق مشاعرها تدور السماء دائرة أسد المحراب
 تملك قلبا يداوي جروح العشاق ومسك العاشقين 
ولا أراك يوماً للهجر تمثال الأصنام 
                       بحر القلوب عاشق ولهان   
                    مشاعر الحب تدوب ذوبان
                مسك الختام للعشق لا يهدى لا ينام
 وأنتي يا إمرأة ما بين السما والارض ساحر عطرك مسك المطاف
أراك اليوم ولا أرى مثلك قط
محمود عبدالعال

أنا لم ْ أزل ْ بقلم جاسم محمد الدوري

أنا لم ْ أزل ْ

                     جاسم محمد الدوري 

وذات َ صباح ٍ
وأنا ألملم ُ بعض َ أشتاتي
راودتني القصيدة ُ عن نفسها
وأمطرتني بالجمل ْ
وغلقت ْ ابواب َ أفكاري
وقالت ْ بكبريائها
هيت َ لك َ يا هذا
بك َ أحرف ِ القصيدة ُ أكتمل ْ
فقلت ُ بعزة ِ نفس ٍ
معاذ َ الله ِ
أني تبت ُ منذ ُ سنين ْ
وما عادت ْ أناملي تقوى
لكي تمسك َ القلم َ
وتدون َ ما في جعبتي
من عذب ِ الجمل ْ
خانتني ذاكرتي
كبرت ُ على ذلك
واستوطن َ الوهن ُ بي
شاخت ْ ذاكرتي
فالسنون ُ العجاف ُ
اكلت ْ نصف َ عمري
وأنا لم ْ أزل ْ
أتعبد ُ بمحراب،ِ قصائدي
وما عدت ُ أذكر ُ شيئا ً منها
فمن منكم يعيد ُ لي
تلك َ الأيام ُ 
وكنا نداولها معا ً
بلا خوف ٍ أو وجل ْ
من ذا يباغتني 
فالعمر ُ يمضي بنا 
ونحن ُعلى عجل ْ
الكل ُ مشغول ٌ بها
دنيا تزول ُ بحملها
والدمع ُ تذرفه ُ المقل ْ
فهل....وهل ْ.....وهل ْ
دارت ْ بنا الأيام ُ دورتها
وبدر ُ الامس ِ قد ْ اكتمل ْ
وصار َ القول ُ فينا
أنا نلوك ُ الحرف َ
بلا وزن ٍ أو عقل ْ
ونركض ُ خلف َ سرابه ِ
ظلا ً بظل ْ
فالكل ُ صار َ يعرفها
هذي حروف قصائدي
قد ْ زينت ْ كل َ الجُمل ْ
فأنا الشاعر ُ جاسم 
قد ْ تركت ُ لكم ْ
هذا الكلام ُ بما حمل ْ
فهل ْ اجدت ُ القول َ
ام خانني التعبير ُ
وقلت ُ ما عندي على عجل ْ

ماذا اكتب بقلم غسان الصيفي

ماذا اكتب

كم حاولت مرارا ان اكتب
واصيغ كلمات
واعبر عن اوقات ولحظات
ربما بجمل 
او عبارات
علم غريب الاحوال
الظلم فيه 
بكل مجال 
قتل الناس هو
الموال
لا أعلم انا في حلم
او هو الحال
حاولت أن اصحوا
من غفوتي 
وغفلتي
وسباتي 
عسى أن يتغير 
هذا الحال
الناس طريقها 
عكس التيار
كلٌ يسير وذهنه شارد
ولديه الف موال
لا نعلم اهو عجز
ام فقر
ام سوء أحوال
 نداري انفسنا
ونداريها
تجدها ترحل 
إلى عالم غريب لا نهاية له 
لا اساس له
الجهل ساد مع كل العلوم
والفقر ساد مع كثرة الأموال
عالم العبيد عاد
وهو اسوء حال
ترى في عيون الناس
حكايات 
قصص غريبه
احوال حزينه
الدمع ينسكب 
والقلب ينجرح
والروح لا تدري 
أين تستقر
هل نحن نعيش على الأرض 
كالبشر 
ام في السماء او على سطح
القمر
أين السبيل 
أين المفر
لا يوجد عدل
لا يوجد امان 
كل الناس تعيش 
كأنها باحزان
ترى في عيونها 
حكايات
تحاول تحريرها 
تجدها متاهات 
قصص
ظروف
تعب
شقاء
حزن
ألم 
جفاء
سوء الحال
ما الذي يجري حولنا
ما الذي حصل لنا
سؤال ليس له 
جواب
ولا تجد له
اعراب
ولا حتى 
سراب
حياة غريبة
امور عجيبة
لم نجد من نشكوا
له همنا
ونحاوره 
في أمرنا
فحاله اسوء
منا
أين الطريق 
أين الماضي 
الجميل
أين الحب 
النقي
أين أين أين
كتبت الكلمات 
وطالت الطرقات 
واندعمت العلاقات
وانجرفنا نحو التيار
تلقى بنا في كل واد
لا نستطيع الرجوع
ولا حتى الدمع له طريق
سدت الفرج
وانعدم الأمان 
وانعدم معنى الإنسان
قتل وتشريد
وعد ووعيد 
يا احزاننا ارحلي
يا اوجاعنا اهربي
يا خوفنا ابتعد عنا
نريد أن نعود للماضي
نريد أن نعيش لحظات
تفرح قلوبنا 
وتعيد معنى الإنسان
ولا نفترق 
كما فرقتنا الايام
يا من تقرء كلماتي 
هذا حال اوطاني 
ليس لنا سبيل 
ولا تحليل

د غسان الصيفي

لهفتي في حديقة الحب بقلم جرجس لفلوف

لهفتي في حديقة الحب ... 
  تفاهمنا وتشابكت أصابعنا علامة الرضى والقبول والوفاء بعهد الحب وتواعدنا أن نلتقي مساء الغد ثم غادرت وتركتني في لهفة وحيرة    
غادرت المقهى اتار جح بين حلم صار حقيقة وبين واقع خيالي. وصلت منزلي وراسي ملئ باسئلة لا جواب لها وعلى فراش الليل رحلت على جناح حلم ذهب بي بعيدا ولم يعيدني الا مع نجمة الصبح .بدأ نهاري كئيبا تتقاذفني الأفكار بين الشك واليقين بين عصفور تحرر من سجن الحياة العبثية وحلق في فضاء حياة الحب والامل في بناء مستقبل سعيد مع هالا هذا الملاك الذي انقذني من جنوني وما أن اقترب موعد اللقاء حتى حملت اثقالي واتجهت إلى حيث جنة الحب آملأ أن تكون ثمارها قد نضجت وما أن عبرت مدخل المقهى حتى اصطدمت عيناي بضياء وجه شلني نوره وخشيت السقوط لولا كلمة مساء الخيرقادمة من بسمة شفتين ويد حريرية تأخذ يدي وتعيدني إلى ذاتي. صافحتها وانا فاقد القدرة على النطق وهي تقف كأميرة قائلة
...لم أنم ليلتي.كنت معك في قصر من قصور الجنة فهل تذكر هذا.? 
تسللت كلماتها إلى شراييني وامتزجت بغذاء روحي .كان عناق العيون حارا عندما جاء نادل المقهى ليبلغها جاهزية ما طلبت منه حيث أخذت يدي بيدها فاجتاحتني عاصفة من الأرق كادت تفقدني القدرة على الحركة فقد كانت المرة الأولى التي تقودني فيها امرأة إلى حيث لا أدري 
جلسنا متقابلين على مائدة معدة لنا نظرت هالا إلى وجهي وقد نزعت شالها عن رأسها فأنساب الليل كشلال على جانبي وجهها وزاد بريق وجهها قائلة
...هل لا تزال النحلة سجينة في حديقة قلبك.? 
...لم ولن تغادر. كان ليلي طويلا خانه الصبح وانتظاري مملا خانه الصبر. ارجو ان تفي بوعدك وتحدثيني عنك 
...اختصر واقول ولدت في بيت لحم والدي يعمل حدادا يصنع ما يلزم لرجال المقاومة في نضالهم ضد العصابات الصهيونية. ذهب في مهمة وعاد محمولاعلى الأكتاف دون ان نعرف كيف واين حصل هذا.
صمتت سقطت دمعتان من عينيها سقط قلبي معهما ورغبت أن اضمها إلى صدري وامسح دموعها برموش عيني الا ان وجودنا في المكان غير المناسب منعني من التنفيذ ..أكملت
...كنت صغيرة لا أعي شيئا أخذتني امي في حضنها وجاءت بي إلى هنا وها أنا أمامك كما ترى 
...جففي دموعك حبيبتي وعودي إلى بيتك لترتمي في حضن امك وانا معك
...هل ستأتي معي حبيبي.? 
...نعم. وهل تعتقدين أنني سأتركك بعد الآن وها هي الاعمدة الثلاث قد اكتملت 
...هل ستدخل معي البيت وتتعرف على امي.?
...نعم. سادخل ولن أخرج منه واقبل يد امك واطلب منها أن تكون أما لي 
صمتت. نهضت. أعادت الشال إلى مكانه أخذت يدي قادتني حتى تجاوزنا باب المقهى توقفت على الرصيف وبصوت يشبه الهمس قالت
...هل تتزوجني يا وحيد عمري .?
...نعم. ستكونين هالة نور على جبيني تضئ طريقي مدى العمر
طبعت قبلة على جبيني وأخذتني إلى بيتها واصبعينا متشابكان وهناك تحول البيت إلى جنة عامرة بالحب والحياة 
الحب هبة إلهية تأخذك إلى دنيا لا تغيب شمسها. الحب يطهر القلب والنفس من الشوائب والملوثات .الحب يمنح العقل آفاقا واسعة للعمل والإبداع. الحياة بدون الحب لا تعاش .فهيا إلى جنة الحب أيها الحالمون لتخلدون في الدنيا والآخرة
جرجس لفلوف سورية

ان اثقل الاعمال ذكرمحمد بقلم قاسم الخالدي

اللهم صل على محمد

ان اثقل الاعمال ذكر
محمد
وهي ثقيلة وزنها في
الميزان
هذا نبي الله ايده اذ
نصره
وجزاه الله برقي له
واحسان
هو المؤيد نبي ولنا
رسول
اذ ايده بنصره له جند
واعوان
محمد خلت البريه من
مثله
لاتجد خصاله في كل
انسان
انقذ الناس من كل
ضلمة
وجعل النور في كل
زمان
جعل للناس عزة لهم
ومكارم
ونهى الناس عن عبد
يهان
وبشرهم بنعمة بها اذا
اسلموا
تكون لهم شرف لنيل
الجنان
كان ودود مع اصحابه
ويكرمهم
ويطعم كان من الفقر
يعان
فصلاتنا لن تنقطع ابد
عليه
حتى نوار يوم بقطعة
الاكفان
فقل للكافرين ان لهم
جهنم
ولكل من برسول الله
استهان
قاسم الخالدي

نقرة على النيت بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

.....نقرة على النيت...🌺

بمجرد نقرة على النيت
هاتفك يزخر بما إشتهيت
بلا كلل في يمه تبحر
تملأ السلال بما إنتقيت
عالمنا قرية صغيرة
تتقاطر أخباره كالغيث 
بلا مشقة و لا أجر نسافر
و لا نبرح نعيم البيت
نستمتع في أريح موضع
بروائع فنون لها صيت 
قد تهاجمك طيور ظلام 
لتزيد الخل على الزيت
لكن بنقرة تلغي نعيقها
تقص أجنحتها و إنتهيت
الكلمة الفصل لك إختيار
إن سموت و ارتقيت
إنها نعمة عصرنا الحديث
تبهج الروح بما تمنيت
قربت الإنسان من أخيه 
ولك منهم من إصطفيت
فضاء إفتراضي و إستعراضي
بجمال صور و رونق حديث
فيه نسجنا أواصر محبة
وطدت مودة بخلق دميث
نقرة نقلت نبضات بوحنا
سارعت للوصل بسير حثيث
أرواح تخطت الزمان والمكان 
صفاؤها أجمل ما رأيت
إنها روعة النقرة على النيت
لن أفيها حقها مهما أثنيت.

بقلم : عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية.: 🇲🇦..31...5...2024

ضعف حسي بقلم محمود عبد الفضيل

قصة قصيرة
ضعف حسي
للكاتب المصري م محمود عبد الفضيل
كانت رحلة شاقة لمجاهد في البحث عن شريكة حياته و نصفه الأخر فقد كان مقتنعأ بضرورة تكوين نفسه أولا ثم يبدأ البحث عن تلك الفتاه التي سيعطيها كل مشاعره المكبوتة منذ سنوات مقررا ان تكون تلك المشاعر الفياضة لزوجته القادمة
هكذا كان فكر مجاهد و مع انغماسه في العمل و بحثه عن المال اللازم للزواج مرت سنوات عديدة لم يشعر فيها بأن عمره تجاوز الثلاثون بخمس أعوام قضاها في تجهيز شقه الزوجية
لقد حان الوقت للبحث عن تلك الفتاه و لكنه كلما تذكر فتاه كانت معه في الحي الذي يسكن فيه او زميله له في الدواسة وجدها اما متزوجه او ارمله او مطلقه و المعظم لديه الابناء
شعر بان السنين اكلت عمره و بدأ ناقوس الخطر يدق بابه و اصبح في صراع مع الوقت حتي يلحق بقطار الزواج
وضع مواصفات قياسيه للزوجة المجهولة تبدأ بنسبه جمال عاليه و عائلة محترمه و مؤهل عال و،،، الخ
و كانت اولي صدماته الرفض التام من تلك النوعيه خاصه ان معظمهن يتقدم اليهن شباب اصغر سنا منه و أغني منه و بعروض لا ترفض
كان حتما عليه ان يتنازل عن بعض المواصفات و يضع اولويات للمواصفات
كان الاولوية الاولي الجمال و مع أول لقاء معها ورغَم جمالها البارع الأ انه شعر بانها دميه جميلة لم يجد معها التوافق فلا يوجد تجاذب لأطراف الحديث و لا يوجد بينهما اهتمامات مشتركه و ربما لم يشعر بأي أثارة نحوها هي مجرد تابلوه جميل يسر الناظرين
قرر ان يختار العلم و الثقافة و بالفعل حددت له أخته لقاء مع البروفسور نبيهة المهندس و من اول اللقاء احس بالملل لحديثها عن ابحاثها العلميه و ونظريات النشؤ و الأرتقاء و كان اهم ما لفت نظره في حديثها شرحها الوافي لنظريه الأهمال و الأستعمال الذي توقف عندها كثيرا و بدأت أسئلته في تلك النظريه جاده خاصه مع توضيحها ضمور الاعضاء الجسديه التي لا يتم استخدامها و الأعضاء الجسديه التي يتم أستخدامها و ضرب مثال لذلك بين ثدي المرأه التي تستخدمه في الرضاعه و ثدي الرجل
اقتنع بكلامها و بدأ في تحسس أعضاء جسمه يطمئن انها لم تفسد من عدم الاستعمال
شعر في نهاية اللقاء بجفاف المشاعر و الأحاسيس لتلك الأستاذة التي سخرت حياتها للعلم
ربما هي مثله تريد الزواج حتي لا يطلق عليها لقب عانس الذي سيمحو بكل تأكيد كل الألقاب التي حصلت عليها
هو لا بريد الفتاه صارخه الجمال متبلده المشاعر التي ليس لها روح و لا الأكاديميه التي ستجعله فأر تجارب أو أله
و من رشحت له أخته فتاه تدعي أسيا من عائله تمتلك السطوة و الجاه و المال و ذات جمال معدوم ومع بدايه اللقاء أحس بأنه يجلس مع صديق له و ليس فتاه خاصة ان الفتاه التي تدعي سيده لم ترهقه في متطلبات الزواج و لكنه شعر معها بالتسلط فهي تريد ان تفرض رايها عليه و تلغي شخصيته و تفتخر من وقت لأخر بخالها وعمها و ثراء والدها و مركز اخوها الاجتماعي
جال بخاطره ربما يحدث خلاف بينه و بينها بعد الزواج ماذا سيكون مصيره اذا أصبح عدو لكل هؤلاء وهل سينجو من عقابهم الشديد له
ربما سيسجن او سيعتدي عليه بالضرب المبرح
قرر ان يبعد عن الشر و يغني له
هنا قررت اخته الاستعانه ببنت عمها سعاد تلك الفتاه البسيطة المدرسة في مدرسه خاصه بالحصه هي متوسطه الجمال ذات قوام معتدل يعرفها منذ الصغر
اتصلت بها لتخبرها بضرورة الحضور للمنزل في اقرب وقت للبحث عن عروس لمجاهد
انهت سعاد عملها و توجهت الي منزل مجاهد الذي ينتظرها هو و اخته علي احر من الجمر
و بمجرد مطالبتهم لها بمساعدة مجاهد في البحث عن عروس مناسبه
نظرت سعاد إلى مجاهد نظره حانيه و هي تسأله انت بتتكسف مني
نظره اليها نظره حاده قائلا ابدا ده انا ياما ضربتك علي قفاكي
ضحك الجميع بصوت عالي و نظرت اخته اليه قائله علي راي المثل اللي يكسف من بنت عمه م مايجيبش منها عيال
ضحك الجميع بصوت عالي و طلبت أخته من سعاد ان تحدد موعد مع والدها للاتفاق علي الخطوبة
هربت سعاد من امامها و قد أحمر وجهها و هي تقول بكره تيجوا الساعه ٥ بعد العصر
و بالفعل و بمجرد ان دق مجاهد جرس الباب
فتح له عم فؤاد الباب مرحبا و مهللا
مطلقا ترحيبه بمجاهد بكلمه منور يا ابن الشحرورة نسبه لتشابه امه مع المطربه صباح  
ضحك مجاهد و ولج الي داخل الصالة و سعاد تراقب الموقف عن كثب خلف الستارة الحريريه الشفافه 

و بعد ان جلسا بدأ عمه في الحديث متسائلا انتي عايز تخطب سعاد 
نظر اليه مجاهد قائلا امال جاي اخذ كورس 
هنا رد عم فؤاد بتلقائيه شديده كورس امك 
انفجرت سعاد في الضحك وهرولت لحجرتها 
و بعد ان انتهت افيهات عم فؤاد رحب بمجاهد عريسا
قائلا انا و ابن عم علي الغريب
و رد مجاهد مازحاً و انا و بنت عمي علي الحرير

يا بختك ياحمار بقلم أحمد محمود

يا بختك ياحمار
انا يحسدك يا حمار
عايش علي البرسيم
برسيم ما لوش ارقام
لا تمانين ولا تسعين
ولا رخصة ولا كاتالوج
ولا بتعمل حوادث
شايل حمول بالكوم 
طول النهار دايس
 لا شقة في ابراج
ولا عندك حماره عانس
لا قلم ولا كراريس
ولا حمير في مدارس
لا ليك في ضرب السكين
ولا طلقة بمسدس
 لا بتحلف طلاق ويمين
 ولا حماره بتتنك
كيفك خلاص برسيم
لا حشيشة ولا بودرة
وتحب تشوف الدنيا
دايما تكون خضرة
 حمارتك كمان غلبانة
وعايشة علي الخضرة
لا ليها في المكياج
لا احمر ولا بودرة
ولما يضيق الحال
يا تنهق يا بترفس
وعن بني الأنسان
تعالالي وانا احكيلك
اصل بني الأنسان
من طينة غير طينك
 عاملين فيها اسود
وعايشين علي. اللحمة
لحمة و سمك و دجاج
اهوا كله بقي لحمة
وياريت كمان فالحين
دا الكل ضرب لخمة
ولما ضاقت حياتهم
والدنيا بقت زحمة
خلاص بياكلوا في بعضهم
ومفيش كمان رحمة
شكلها هناكل برسيم
      وننهق و نرفس
انا بحسدك يا حمار
بأربع رجول جامدين
   وواقف رافع راسك
يبعتوك من الغيط
     للبيت عارف السكة
ظلموك بني الأنسان
      وبيعملوك كفتة
بقلم
احمد محمود
من ديوان بنا حروف

من الحب لن تسلمي بقلم إسحاق قشاقش

(من الحب لن تسلمي)

دعي الحب وعنه لا تتكلمي
ولا من الحب أظنكِ تسلمي
فالحب.........له عدة صفات
ولعلكِ......من همومه تألمي
لأنكِ......مُختلفة عن البنات
إن كنتِ.....بنفسكِ لا تعلمي 
ففي الحب تشعري بالحياة
وأحيانا..على الحب تندمي 
فالبعض يهوون الجميلات
والبعض بالنظر عنهم مُحجِمِ
ومنهم من يُحب الصالحات
وبأخلاقكِ......سوف تنعمي
ومن...الحب تفوح العبارات
وبها........ليلاً ونهاراً تحلمي
والحب الصادق لديه علامات
ومن........نظراته لن تسأمي
دون..........التعبير بالكلمات
وربما....بالأشعار منه تُلهمي
ويسلب عقلك حين الصلاة
وتتمنَيّْ إلى عالمه أن تنتمي 
 ❤️إسحاق قشاقش ❤️

التين والزينون بقلم معين عزالدين

التين والزينون
التين لايزهر ولكن بعطائه 
عسل مصفى ياصاح
والزيتونة تلألأت انوارها
بكل الكون بإلإفصاح
ونأكل من كل هذا وذاك
ونملأ الطاس والأقداح 
حتى إذا ثملنا بها نصحو
فنرى سناءها وضاح
تجلي القلب من وثن 
ومن ران كان به ملواح
جاءها التكريم في التنزيل 
 مع الزيتونة الوسطى والمصباح
فشفى بها بعض الصدور من
 كل داء
كزيت عيسى المقدس بالسر 
فواح 
لا الشرق يخلو منها ولا الغرب
 بها باح  
لها وشاح تلألأت أنواره بكل 
الكون والساح
بقلمي معين

جرت الرياح بقلم أَرْكَانٌ الذَّهَبِيُّ

جرت الرياح

جرت رياح الهوى وكأنها
                لفيف اعصار احاطت بقبعتي
قالت لم البكاء فقلت جرت
                الرياح بما لا تشتهي أشرعتي
فقالت وما ظننت أن تجري
               في تلك الرياح أشرعة سفينتي
فقلت لها بلى وما ظننت 
             أن أتيه في محيط البحار سيدتي
فقالت ربانا غير ماهر قلت 
             عيون ساحرة أصابتني يا أميرتي
قالت ضعفا وقلة حيلةٍ قلت
             لها لا ولا ثم ألف لا أنها رفيقتي
قالت لقد كبرت عن الصيد إذٍ
             فقلت هي ليست بمرمى أسلحتي
فقالت تتغزل بمن أصابتك 
          قلت بلى وأعاني الهذيان ياصديقتي
قالت لعل التيهان يرجع برشدك
           فقلت إن التيهان كان أجملُ أمنيتي
قالت لعلك تقصد امرأة فقلت
             بلى وهل لي إن أقصد غير ملكتي
قالت أتمنى لو رأيتها للحظة 
           فقلت لها انظري للقمر فأنها أنيستي
قالت وهل شبهتها بالقمر 
         الجميل فقلت بل أجمل منها جميلتي
قالت صفها لي أكثر قلت 
        كأنها الشمس لو وصفتها الآن لساعتي
قالت صفها أيضا فقلت النجوم
       مصنوعة من جمالها وإلى نورها تنتمي
فقالت فزدني عنها فقلت
        إي ليت الكلام لحسن جمالها يرتقي
لما سمعت ما وصفت بها
            قالت هنيئا لها لهذا الوصف المنتقي
قلت وما وصفت من جمالها 
           إلا قليلا فيا ليت بوصفي لها أكتفي
قالت لو طلبت منك أن ترسمها
         قلت أنا على عجل لعلي لأثرها أقتفي
قالت زدني عنها فلعلي أكتف
        قلت لها قلت إنها شمس حين تشرقِ
قالت إنسية هذه أم ملاك
      قلت وربي إنها إنسية من حواء حبيبتي

           ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
           أَرْكَانٌ_الذَّهَبِيُّ_🇮🇶

رسم بقلم لينا شفيق وسوف

رسم....
ترسم الحقائق بالصدق
تقنع نفسك بالارتقاء
بالثقة بالاعمار بالعمل
ترسم نفسك لتسمو بها
مسيرة متطورة متجددة
بالرؤية بالمحبة للحياة
الشرفاء ألق الوضوح
تعبيرهم مسك وعنبر
قوة الرياح بصدقهم
بشموخ الكبرياء عز
علياء الدروب نبض أمان
حب العطاء حصاد النبل
شباب الخير سعي ارتقاء
يدوم ثقة للبناء للنماء
سلم الانسان للانسانية
ايقاع الحب والخير
بقلمي لينا شفيق وسوف
(سيدة البنفسج) سورية...

عالم آخر بقلم عبد الصاحب الأميري

عالم آخر 
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
فاض شوقي
صمت رهيب قاتل لفني،، 
غزى قلبي، 
غزى جسدي 
عزف على أوتار عقلي
غرقت بدموع البحر،بدموع الوحدة، 
بدموع عيني،،،، 
احتلّ بيتي،،، 
خوف
رهبة
لا صوت أسمع،،
لا صوت ابريقها مع طلوع الفجر
يغلي 
لا صوت أقدامها 
ولا صوت دقات باب غرفتي 
ولا اعلانها أذان الفجر 
أربعة عقود مضت،، التهب شوقي،، 
أين أمي 
أنا لا أطيق،،،تعبت،،زهقت 
أريد أمي
أريد أن اسمع صوت صلاتها وهي تصلي
أريد كوباََ من الشاي،، حين حلول الفجر،، 
أريد أن أراها 
أحدثها،،، اشكي لها حالي،،، 
أريد أن أكتب لها رسالة،،، إلى عالمها،، 
عالم آخر،،،
عبد الصاحب الأميري

الجمعة، 31 مايو 2024

زورق الأحلام بقلم صالح الشويعر

زورق الأحلام

عبثا ألملم طاقتي
وابثها ريحا لتغدو
فوق اجفان الزمان النائمه
وتسوقني من مقلتيَّ وُمَيْضَةٌ
بين الثلوج ونار هجر دائمه
وأهدهد اللوعات من قيثارتي
وأصب باقي سلافتي في الخاتمه
عجبا يخاطبني هواك فأقشعر
والخوف يزحمني شعور المنكسر
واضم أضغاث الأماني واصطبر
في صيف ميقات ونفس هائمه
ويعودني روع المودة 
فاستجيب ولا افر
يا أيها النجم البعيد
المستحيل عن البشر
تنساب فيك خواطري 
وتقر فيك نواظري
وتميل نحوك لهفة
عبر التياعي مشاعري
كلي اليك ومابقى رث الخبر
ذهبت ملامح بهجتي
من بعد أحلام نسجت خيالها
ببريق آمال ومن سِحْرِ السَّحـَر
فاستبقى لي منها ظلال
من صداها في الحنايا مستقر
فعسى لعل وليته ولربما قد يزدهر
ياأيها الحسن الخرافيُّ الفؤاد من الصخر
رحماك إني باخع من عز جبرتكم
توارى مطمعي خلف القنوط
ودمع عيني منهمر
فوجدت شخصي فوق مرآة أنفصامي
مصافحا اثر الخيال بلا أثر
فرحلت من عمق الكآبة
كي يرافقني المنى
فاحاطني سرداقها أين المفر
ياأيها الليل السقيم السلحفائي الخطى
ذهب الظلام ونجمك المتألق
وظللت أنت بلا زمان او مقر
ياايها الفجر المطل على قرابة مسمعي
فعلام عن ذاتي تضن وتستتر
أواه من ذبح الثلوج 
وجرعة الصد الأمَر
اواه من عمر مضى 
في زورق الأحلام
في بحر السراب المنتشر
انا صائح انا تائه 
في تيه جفوتكم
وقلبي منفطر
ياأيها الروح الذي في مهجتي
كيف السلو وكيف عنكم انشطر
سأظل أهواكم وأهوى ذكركم
حتى تغيبني البسيطة واندثر
صالح الشويعر

زُهرَة الزَّيْتون بِقَلم مُحمَّد أَحمَد مُحرَّم

زُهرَة الزَّيْتون 
بِقَلم . مُحمَّد أَحمَد مُحرَّم .
 31 مَايُو 2024 م 
. . . . 
لَن تَنبُت الزَّيْتونة فِي أَرْض اَلجحِيم
 لَن يُزْهِر اَلعُود فِي مَوجَة اَلصقِيع
 لَن تُؤرِّق أوْراقهَا فِي يوْميَّات اَلخرِيف
 وقد رمتْهَا على قَارِعة اَلطرِيق
 لَن تَأتِي ثمرهَا فِي اَلربِيع العرَبيِّ 
كُلُّ شَيْء لَه مِيقَات مَعلُوم
 سَيأتِي صَيفُها حَامِل معه 
قَطَرات المطر وَقبُلات النَّدى
 على شِفَاه الأرْض السَّمْراء
 سَنرمِي حَبَّات اللُّؤْلؤ
 بَيْن ظُلمات الثَّرى
 لِيخْرج مِن أعْماقهَا غُصْن جميل 
سينْمو حِينًا ويشْتدّ عَضدَه ويقْوى سَاعِدة
 لِيتدَلَّى على كَتفِي سَنابِل 
أتى يَوْم حَصادِه المعْلوم 
وَسترْمِي الشَّجر أوْراقهَا على اَلرصِيف
 بَيْن جَنَبات اَلطرِيق أَيَّام اَلخرِيف
وسَيأتِي الشِّتَاء عليْه لِحْيَة بَيْضاء كالشَّيْخ اَلجلِيل
 وستكْتسي الأرْض بِمَا رَحبَت ثَوْب اَلجلِيد
وسَيسرِي البرْد مِن أطْرافهَا
 لِيرْتَعد أوْصالهَا وينْكَمش شِرْيانهَا مع اَلورِيد
 لَكِن سَتشرِق الشَّمْس بَعْد اَلمُغيب 
وسيذوب جبل اَلجلِيد
 ويسيل اَلْماء على خَدهَا 
وستكْتسي الورْد على وجْنتيْهَا 
وستداعب الرِّيَاح ثَوْب اَلربِيع 
وتصْفو السَّمَاء مِن كدر اَلغُيوم
 وَتَعانَق الأغْصان بعْضهَا بَعْد لِقَاء اَلأحِبة
 كان في غِيَاب طويل

قلب للبيع بقلم عاطف خضر

قلب للبيع 
...
من يشتري قلبي
من له القدرة ليتحمل معاناته
فليعلم الشاري أن البضاعة قلب إنسان 
لم يعرف الحب وأبدا ما كان له مكان
ذاك في زمن الكل يتاجر بزيف المشاعر
أعلم ان هذا القلب ثمنه زهيد
لا يعرف المكر ولا الخداع فقير
عمره بين الأحياء قصير 
طلابه ومريدوه قليلون 
من يشتري قلبي 
زهيد القيمة يباع ويشترى بكلمه
نعم بئست السلعة 
ليس فيها تزيين وفخامه
ولا تذويق ولا مبالغة
هو كما هو على الفطرة 
الحاضر يبلغ الغائب 
هنا قلب جسد له قلب بلا صاحب. عاطف خضر

كيف تراني أنساك بقلم حسن حوني جابر

كيف تراني أنساك ؟!
من أي الشواطئ أبحر إليك
لم يغادرني حبك..
 حلمي في لقاء 
تشتاق إليه روحي
تراودني الأوهام من كل جانب 
أأقول للحياة بأنني أحبك..
يأتي الليل ويطل القمر 
كأن أقمار النجوم تلألأت 
سنابل الألم ارتوت من دموعك.. 
في فراقك يعلو أنيني وروحي 
اقتربي لأحتل سورك وأخبره بحالي 
مات الهوى
 ولم يعد للداء ترياق 
حسن حوني جابر، العراق

مولاي بقلم أفنان جولاني

مولاي 
يا سيّدَ القصر 
يا من نثرتَ 
حُبك في قلبي 
كماء الورد 
أعيش من بعدك 
حباً ضالاً 
على أقدامك أُقدّم 
إخلاصي وخيانتي 
متنكّرةً داخلَ
صدقي وكذبي 
في سري أُغني 
لك بالحبّ المنتحب 
وأتغزل بعينيك 
الماكرتين 
أناديك وأطردك 
من قلبي ، لكنّ
قلبي يأبّى الوحدة 
عيناك لا تهربان مني 
حين أنامُ 
تأتياني بخطواتٍ خاطفةٍ
تبحثان عنّي 
أينَ المجنونةُ العاشقة ؟ 
لترقُدا بجانبي 
وتسرُدا لي الحكايا 
وأنا أتأرجحُ بين 
ثأري وعطفي 
أغدر بهما ، أم ألملم نفسي ؟
ترمقاني بنظرة طفلٍ بريء 
تغتصبان حناني ورقتي 
فأستحضرُ بضعفٍ 
حبّي ومأساتي 
وأركض خلف رائحة يديك 
أُحدّق وأتأمل عينيك 
تتلصصان على زفرات
أنفاسي ، لتُدركا أنّها 
ما زالت تهمس بحبّك 
أيّها الأناني 
ثم ترحلا كسواد الليل 
وتتركاني بالجُرح 
الّذي ينزف كالسيل 
بقلمي : أفنان جولاني

سَوَافٍ بقلم معروف صلاح أحمد

*(( سَوَافٍ ))*
أيُّ تَوقٍ هذَا لِلمُقَل ؟؟
 وأيُّ عِشقٍ وأيُّ أجَل ؟؟
 وأيُّ نَغَمٍ عَنهُ تَسألِين ؟؟

وأيُّ هَوَس ولَوَسٍ وجُنُونٍ
 وأيُّ لَغَمٍ ومَوتٍ لَوَثٍ تُرِيدِينَ ؟؟

مَلامحِي تتربَّصُ بكِ
وَجهِي يتنعَّمُ بكِ
يتنغَمُ بَينَ خُيوطِ ألحَانِ الهَمسِ

تُشرِقُ الشمسُ عِندكِ
فتختفِي جُلُّ مَدَامِعِي
 وتسهَرينَ وحدَكِ 
فَيَتَلَعثَمُ في وهِيضِ مزَامِعِي
 غُرُوبُ كَبدِ السمَاءِ 

 يَا نَجمتِي الكَحِيلَة
بِأيِّ أرضٍ وَبِيلَةٍ مَلمَسُكِ بِالعَجَل ؟؟
 
 لِمَاذَا تُبقينَ بِالشَّوقِ مَحبَسَكِ
 لِلعابرينَ والغَابِرِينَ كلَّ مسَاء
 بِعبارَاتِ الجمَالِ والكمَالِ والبهَاء؟؟

لِمَاذَا تَسبِقِينَ بِِالعتقِ مَغرسَكِ ومَجلِسَكِ وتَخلِينَ الوِفَاضَ
مِن دَهَالِيزِ الرِّفَاقِ لِمَنسَأتِي
 وتُخَلِّينَ لِلوجُودِ الرَّمَاد ؟؟

فتراكِ نافذتِي بِلَا سَواتِر
 بِلَا حوَاجِزَ بِلَا سَتائِرَ بِلَا عَتَاد
  
 فَتَتَبَخَّرِينَ في زَوبعةِ 
وَجهِ دُخَانِ قهوَتِي والنِّرجِيلَة
بِلَا جَرعَةِ مَاءٍ مُستَحِيلَة

تُسَافرينَ في كلِّ شىءٍ حَولِي
وتَحضُرِينَ كَالغِمدِ فِي ذَاتِي
كَالعقدِ الفَريدِ فِي جِيدِ انفعَالِي 
 
وتُحضِّرِينَ رُقيَةَ الأشيَاءِ النبِيلَةَ 
  للرحِيلِ ولِلمثُولِ لِقوَّتِي
 
ولَا ترحَلِينَ عنِ المقَام الجلِيلِ .. 
  فَتَستَقِرُّ عُيُونِي لِطَولِي وانبِهَارِي

فلَم يبقَ غيرُ الرُّفاتِ وانهِيَارِي
حينَ مَزَّقتِ رَقَبَةَ الجَسَدِ الطَّاهِر
وتمرمغتِ فِي أثافِي سَوَافِي التُّرَاب
.........................................
معروف صلاح أحمد
شاعر الفردَوسِ ، القاهرة ، مصر.




شفاء مؤلم بقلم الحبيب مرزوق

★شفاء مؤلم★
ما الوِجْــــد الا وردة فواحــــة
تهــفــو اليهــا أنفـــس وتمـــيل

تــزهــو بعطـــر رائــق متجــدد
لون الخطــوط يزيدها تجميــل

يـــرنو إليها الناظــر المتــــمليُ
فتروم قســرا وفــرة التهلـــيل

يا زهـــرة عسرا دهـانــي قـربك
حتى غــدوت التـــائه الضِّلِّيــــل

 قَبْــــلًا ظننـْت بأننـــي مستمتــع
فصحوت ليـلًا والجُسَيْم عليــــل

غامت منايَ و أوغلت في بعدها
ما عــاد يجدي للرجـــوع دليــل

كفكفت دمــعا هاطـــلا متــدفقـا
والجهــد بات مُبَرَّحــا وكلـــيل

 والعقل قسرا أعلن استسلامه
والقلــب صـار مُـدَجّـنا وذليــل

هــلا عطـفـت بأوبة محمــودة
فيـــهـا لإلــف بلســم ودلــيــل
 الحبيب مرزوق

أمرأة تبعد الحزن عني بقلم ابو خيري العبادي

أمرأة تبعد الحزن عني
حين اعود لها محملاً بالهم
قربها يزول الم اشتياق البعد
لا أعلم هي من اي أنس
معها تبدل قاموس حياتي
أعادت من البدايات لي الحياة
غيرت كل طباعي
هي سلطانة عمري وفردوس 
بيتي وبلقيس حكمي
عذرا لسنين دونها مرت
لا طعم لها ولا لون
واليوم جنائن الورد 
تزرع حولي
يا سعادة ما مثلها 
حتى بالحلم
هي أمراة جمعت 
كل صفات الحور في الارض ......
@@@
بقلمي
ابو خيري العبادي

حيرت قلبي معاك بقلم منير صخيري

..............حيرت قلبي معاك.....

أوشك أن أجن
أوشك أن أفقد أعصابي 
فأتذكر بلسم همسك
ورعشة يديك الناعمتين
فى منتهى روعة لمسك
فيعود رشدي على وتر 
حنين صوتك الحنين
على بحر قوافي حروفك
على سحر عيونك وضحكاتك
قهقهاتك ورعشة شيفاهك
تداعب أحرف الغزل الممنوعة
فاشتهي قبلة من وجنتيك
تنسيني عبء السنين 
وقبلة حب على جبينك
تنزع من قلبي أرق سهاد الليل
وقبلة من عنقك تزرع في الأمل
فكل القبل هي رحلتي معك عمر
فى همس الوجدان والكلام
فساد ظلام الكلام عندك
وغابت لهفة عشقك عني 
بين الحروف بلا نقاط
نقاط صمتك يحيرني
يكبل رحيق ندى العطر 
على فساتينك الوردية
المزهرية والمخملية
على فساتينك الملكية
أميرة أنت برشاقة قوامك
كفراشة زركشة فى حقول ربيع 
طائرة محلقة بين قلبي وشرايينه
لم تسعك الدنيا بكل أرجائها
كنت ملكة على عرش الهوى
فزادني جوهر العشق عشقا
وابتليت كما يبتلى غيري 
بكأس نبيذ بطعم الحنظل 
من فرط سكره مذاقه فى طعم العسل
لم يبال به ولا بشدة مرارته
كان كأسي معك عذاب وحيرة 
غاب فيه رشدي واحترقت 
آهاتي أيما احتراق ولهيب
حيرتني معك فى دنيا سجوني
فى لحظة عشقي وجنوني
فى منتهى قسوة ردود فعلك
لم أجد لصمتك تفسيرا
فكبلني الجواب حيرة
أم شوقا وحنينا للقياك
فاصفحي عن قلب أوشك 
على أن ينتحر مع عطر فساتينك
ويذبل كما تذبل الزهور فى المزهرية
ويتلاشى رحيق عطرها
ويفنى روح العطر كما لا يبقى الأثر
أثر عشقك بلغة الصمت والسكون
بعد أن بدد عشقك فؤادي
واكتوى من رحيق ندى ربيعك
بقيت منه بصمة على اعتاب الحروف
تردد بين الحين والحين بحنين
قتلني صمتك الرهيب
بين الحيرة وبين الشوق
نار تحترق بين الشرايين
وبعد لم تجيبي عن صمتك
إلى أي مدى سينتهي 
وتزلين غمامة حيرتي

   قصيدة : حيرت قلبي معاك 
  الشاعر منير صخيري تونس 
  الجمعة 31 ماي أيار 2024

النهر في لقاء بقلم سليمان نزال

النهر في لقاء

جاد َ الهوى فجودي
يا بسمة الورود ِ
الصبحُ في بكاء ٍ
و الحزن ُ في الوريد ِ
الحرق ُ في خيام ٍ
و الحقُّ للشهيد ِ
و العدلُ في ظلام ٍ
و الصوت ُ في القيود ِ
طاف َ اللظى فعودي
في غضبة ِ الزنود ِ
الحرف ُ في لهيب ٍ
و الدمعُ في السجود ِ
جاء َ الجوى لأني
آمنت ُ بالمجيد ِ
اللوز في سؤال ِ
و الجمرُ في ردودي
و العطر ُ في حديث ٍ
فلتشكري جهودي !
الضوءُ من ضلوع ٍ
و البدر ُ للخلود ِ
فلتتركي المعاني
في نبضة ِ القصيد ِ
الصقرُ في مكاني
و النجم ُ في نشيدي
و النصرُ قد نهاني
عن رفقة الحقود ِ
العشق قد أتاها
و المدّ في المديد ِ
يا عار من غزانا
الدحر للجنود ِ
يا عار من أتانا
في لهجة ِ العبيد ِ
 القول إن تباهى
فالفضل للأسود ِ
القلب ُ في العهود ِ
يا غزة الصمود ِ
جاء َ الهوى فردي
بالتوت ِ و الخدود ِ
إن الهوى بيوم ٍ
قد راح َ للبعيد ِ
النهر ُ في لقاء ٍ
و الماء ُ في الوعود ِ

سليمان نزال

علــى جــدار القلـب بصمـاتها ذكـراء بقلم محمد العاضي

علــى جــدار القلـب بصمـاتها ذكـراء
مــاتنطــوي ولا البعـد قـادر يغيـرها

مــن حبهـا منقــوش فــي الصخــراء
وفـي جبين الـدهـر للأجيال صدرها

قصـه مـن مـابهـا تبـآت العين سهراء
تلامس الـوجـدان والعينين تصورها

في النظرة الأولا حبيتها وفـ الأخـراء
شفة العشـق والحب بالعيـن يسكنها 

شفـة الجمـال مثل النجـوم والقمـراء
والـورد والاجفـان والبسمات ترسمها

من حالـي المبسـم والجمـره الحمـراء
ارشـف شهـد يسكـر الطيـر مـن فمها

وان جات تتكلـم حكم كلماتها شعـراء
وصــوتهـا انغــام مـوسيقــى تـلحنها

يـازهـرة الــروح فـي بُعـدكـي قهــراء 
وفي قـربها راحتـاً كـل الهمـوم انسها

بـدونها بساتيـن الـزهر مـاتنبة الزهراء
تـلك التــي لازال القلب دوم يـذكرها 

#محمد العاضي

لا تدن فؤاداً جاوز العقل بقلم جمال أسكندر العراقي

قصيدة ( لا تدن فؤاداً جاوز العقل )
 الشاعر جمال أسكندر  

لَيْتَ قَلْبِي لَمْ تَأُسَرْ مَنَازِلَهُ
 يُذْكِي لَوْعَةً بَيْنَ اَلْجَوْرِ وَالظَّعْنِ
 إِنَّ تَكُ إِغْوَاءً قَدْ لَبَّتْ مَقَاصِدَهَا
 نَالَ اَلْمُنَى وَسِهَامِ اَلْوَجْدِ مِنْ ضِغْنِ
 عُذْر اَلنَّدَامَةِ إنَّ اَلصَّبَّ فِتْنَةٌ 
وَجَذْوَةَ اَلصَّبِّ تَنْسَيْ حِنْكَةُ اَلْفَطِنِ
 يَا ظَاهِرًا وِدُّهُ أَمْسَى بِخَيْبَتِهِ
 كُفَيْتَ مَآلِكٌ إِذْ صَدَّقَتْ بَالْكَهَنِ
 مَا رَفَّ طَيْفِكُمْ إِلَّا وَأُحْرَقَنِي 
هَتْكَ اَلضُّلُوعِ وَسَلَّ اَلدَّمُ فِي هَتْنِ 

أَضْحَى لِأَهْلِ اَلْجَوَى اَفْيَاءهمْ نِعَمًا
 وَالْحَشْرِ بِالنَّارِ فِي مُسْتَوْطِنِ اَلْغَبْنِ
 وَمَا هَلَكَتْ عَيْنِي بِالْهَوَى عَبَثًا 
إِلَّا صَبَابَةً أَسْرَاهَا عَلَى حَنَنِ
 مِنْ أَفْجَعَ اَلْكَرْبُ إِنَّ اَلْوَجْدَ يَزْعُمُهُ
 تُغْرِيكَ لُقْيَاهُ مِنْ وَلَهُ وَمِنْ لَسْنِ
 يَأْبَاكَ بِالسِّرِّ ثَمِلٌ اَلْوَصْلِ مُمْتَثِلاً
 وَثَاقِبً اَلْمَكْرِ بَيْنَ اَلسِّرِّ وَالْعَلَنِ
 لَمْ يَحْيَ فِي اَلْقَلْبِ إِلَّا عَوَارِضُهُ
 أَسْقَيَتنِي فِي اَلنَّوَى كَمَدًا عَلَى شَجَنِ 

اَلْقَلْبِ بَعْدَكَ لَايِدْنُو إِلَى شَغَفٍ
 وَالْعَيْنِ بَعْدِكَ لَاتْخِبْوَ إِلَى جفْنِ
 لِلَّهِ يَامِنْ رَضِيَتْ مِنْهُ قِتَلَتْهُ
 رَاعِيَ اَلذَّبِيحَةِ بَيْنَ اَلْمَاءِ وَالرَّسَنِ
 تَرَاهُ فِي سَاحَةِ اَلْإِغْوَاءِ ذَا نصْبِ
 حَتَّى شَطَطْتُ عَلَى اَلْأَعْرَافِ وَالسُّنَنِ
 قَدْ سَوَّغَتْ لِلنَّاسِ لِمَا إِنَّ رُأوا رَيْبًا
 وَمَا رَخَّصَتْ مَدْحًا كَمَدْحِ اَلسَّقَمِ لِلْبَدَنِ
 فَكَيْفَ يَنْسَى خَلِيلُ غَدْرَ صَاحِبِهِ
 كَالْجَمْرِ لَاينْطَفِي وَالصَّحْبُ فِي دَدَنِ 

فَإِذَا شَكْوَتُكَ لَمْ آتِيَ بِنَافِلَةٍ
 فَقْدٍ ثَكِلَتُكَ وَلَا عَجَباً عَلَى حُزْنِ
 وَلَقَدْ غَفَلَتْ سَعِيرُ اَلْوِدَّ وَا نَدَمِي
 تُفْنِيكَ بَلَوَاَهْ فِي رَحَلٍ وَفِي قَطَنِ
 قَدْ كُنْتُ قِبَلكَ مِنْ قَدَرِي عَلَى هَزْلٍ
 فَلَيْتَ بَعْدَ فَجِيعْ اَلْوَجْدِ لَمْ أُكِنِ
 وَالْهَجْرِ فِي اَلْوَصْلِ فَضَّلَ اَللَّهُ تَغْنَمهُ
 قَدْ جَازَ مَا لَزِمَتْهُ مِنْ بَاعِثِ اَلْمِنَنِ
 يَانَاكِرْ اَلْعَهْدُ بَعْدَ اَلْقَهْرِ وَالسَّقَمِ
 عَلِمَتْ كُنْهْ اَلْهَوَى مُذْ عَاثَ فِي اَللَّبَنِ

إِبْكِي و ْدَمَّعِي بقلم أحمد شاهين

إِبْكِي وْدَمَّعِي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
يَا عِينِي إِبْكِي وْدَمَّعِي
عَلَى كُل نُقْطِة دَم
وِاصْرُخ يَا صُوتِي بِالأَلَم
زِيد الوَجَع وِالْهَم
مَات الضَّمِير وِاسْتَتَر
وِآه يَا صَرْخِة أُمّ
يَا دَم نَازِل كَالْمَطَر
عِمْيِت عُيُون الكُل
أَشْلاَء بِتِنْزِف وِفْي رَفَح
جَابُوا مِن اِين الغِل
وِمْن اِين هَيِيجِي الفَرَح
وِالقَلْب فِينَا اِنْشَل
يَا طِفْل صَارِخ مِ الفَزَع
وِالعَقْل فِيك إِخْتَل
إِزَّاي هَتُصْبُر عَ الوَجَع
وِالْحِلْم فِيك إِنْذَل
دَه الْجَرْح فِيك جَرْحِين
جَرْح البَدَن وِالسِّم
وِالصَّبْر فِيك صَبْرِين
صَبْر الْمَرَار وِالذُّل
أَصْل الْمِيزَان إِنْقَلَب
صَاحْب الْحُقُوق إِتْغَم
وِالظُّلْم صَاحْبُه غَلَب
لَمَّا الضَّعِيف بِيْمِل
يَا عِينِي إِبْكِي وْدَمَّعِي
عَلَى كُل نُقْطِة دَم
وِاصْرُخ يَا صُوتِي بِالأَلَم
زِيد الوَجَع وِالْهَم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
----- مصر -- أسيوط -----

ماذا بعد بقلم فاطمة حرفوش

"ماذا بعد "

طائرٌ أنا بين السماءِ والأرضْ
طويتُ خطوطَ الطولِ طيًا
وقاربتُ على الإنتهاءِ 
من خطوطِ العرضْ .
ألتمسُ وجه الله
فما عثرتُ إلا على ماندرَ 
من الحُبْ .
جبتُ كلَ الدروبِ فما
وجدتُ للصدقِ دربْ .
بنيتُ للأحلامِ ألفَ مدينةٍ 
فتهاوت عندَ مطلعِ الشمسْ .
طرقتُ أبوابَ السلامِ 
فأشعلت يدُ الشرورِ
فتيلَ ألفِ حربْ
وشوهت وجهَ الأرضْ 
أهيمُ على وجهي
فلا أجدُ مستقراً ولا أمنْ .
الروحُ تستغيثُ وتصرخُ 
إلامَ .. نزرعُ الشقاءَ بحياتنا
ونحصدُ اليأسَ والموتْ ؟!.

   * * * * * * * *
بقلمي فاطمة حرفوش سوريا

الخميس، 30 مايو 2024

شرارة التفكك الأسري بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.

....شرارة التفكك الأسري...👨‍❤️‍👨

مدمرة لحماية الطفولة
شرارة التفكك الأسري 
لهيبها حارق لافح بجهالة
محملة بوابل من الشر
إكتئاب يترصد العصافير
أو لواعج وسواس قهري
إن ضاعت إنسانية الإسرة
رحمة على الكائن البشري
إرحموا براءة الأطفال 
من أي سلوك مزري
كفى من الصراع و النزال
ملائكة الرحمان في خطر
أعجب من والدين أنذال
أكبادهم تعاني من الهجر
إرحموا ضحايا العنف و الإقتتال 
لا شفاعة لكم بأي عذر
الطفل هدية لا تقدر بمال
نهر دافق بالخير
بذرة في منتهى الجمال 
تنضج ثمارها مع العمر
لا كائن يتخلى عن نسله بالإهمال 
يصارع من أجله بالمنقار و الظفر
في السلف الصالح لنا خير مثال
نال في الرعاية الكثير من الأجر 
لنكن قدوة بين الأجيال 
ونترك طيب الأثر
في الغمد ندخل سيف الجدال
شرارة الغلظة و الكفر
أمانة بثقل الجبال 
تربية الأطفال أبد الدهر.

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 29..5..2024 . 🇲🇦

قصة حب بقلم جرجس لفلوف

قصة حب..
كنت أحضر في أحد الأيام عريا لأحد أصدقائي وكانت تحيي الحفل مطربة ذات صوت جميل تنطق الكلمات وكأنها أحدثك وانت سعيد بما تسمع
رحلت بي الايام وصورة مطربة العرس لم تفارق خيالي لقد احتلت ذاكرتي وصرت أراها في نومي ويقظتي آية في الجمال تملك وجها طفوليا وابتسامة ساحرة ونظرة جريئة ؤشلال شعرها الأسود الناعم المعتقل تحت غطاء رأسها الشفاف يناضل لنيل حريته فهل صرت انا معتقلا في سجن سحرها وعلي أن أناضل لنيل حريتي ام ابقي ذاتي مدفونة داخل معتقلها الملائكي.? 
هجرت سهر الليالي والتسكع في الشوارع والساحات وسجنت ذاتي داخل ذاتي وبدأ السؤال يلح هل ساراها ثانية.? والجواب يرحل مع الريح فأنا لم أكن أعرف عنها شيئا فكيف السبيل إلى لقائها وقد ذهبت كغيمة صيف قبل ان ترش وجه الأرض بعطرها وفي لحظة صفاء سمعت صوتا من داخلي يقول ابحث عنها في مقاهي الغناء والطرب 
بدأت البحث في هذه المقاهي الى ان وصل بي المطاف إلىأحد المقاهى الشعبية في زوايا إحدى الحارات القديمة حيث جلست انتظر الفراغ والوصلة الغنائية وكانت المفاجأة التي سمرت عيني على وجه امرأة يلفها النور تدخل المقهى وكأنها حورية هبطت من السماء
وقفت انا وقد ابهرني النور الذي أشرق دون سابق إنذار. توقف الملاك وأمال رأسه باتجاهي واحاط خصره بكفيه مصوبا شعاع عينيه إلى وجهي وكأنه يسألني لماذا تاخرت أيها المخادع.? ثم تحرك نحوي واناجامد غارق في بحر عينيها وقد أدركت خبلي وخافت أن أسقط مغشيا علي من هول المفاجأة فاقتربت وقالت: 
...ما رأيك صديقي بلغة العيون.?
لامست كلماتها أحاسيسي كنسمة هواء باردة قادمة من الجنة أنعشت روحي فقلت 
...ليس لعقلي القاصر المعتقل في سجن سحرك أن يكون له رأي في اجمل مخلوق رأيته على وجه الأرض. ارجو ان تتكرمي بالجلوس إلى مائدتي المتواضعة لنتعارف أكثر بالرغم من ثقتي بأنني عرفتك مذ ليلة العرس ولم ولن أنساكي قالت
....كلامك جميل لا استحقه شكرا لدعوتك سانجز وصلتي واعود إليك بعدئذ. قلت
 .. ..سانتظرك بفارغ الصبر بالرغم من ان الانتظار أقسى من الصبر 
ودعتني بنظرة آسرة أخذت معها عقلي وعندما صدح صوتها تسلل إلى روحي واخذني إلى فضاء واسع نسيت فيه الإحساس بالزمان والمكان ولم أعد إلى ذاتي إلا عندما رأيتها مقبلة نحوي فاسرعت للقائها وعلى رأس الطريق صافحتها دون كلام وأخذت بيدها وجلسنا متقابلين وبقيت لغة العيون وحدها وسيلة التفاهم وقد كان جمالها صارخا افقدني القدرة على النطق إلى أن قطعت حبل الصمت قائلة 
...لم تنظر إلى وجهي هكذا ولا تتكلم.?
...اخرسني جمالك حدثيني عما تريدين البوح به فانا لم أعد احتمل ما انا فيه 
...اسمي هالا وساخبرك قصة حياتي فيما بعد 
...هل سيكون بعد الآن بعد.? 
...الكون يرتكز على ثلاث( الحب. الصدق. الايمان) ألا تؤمن بذلك.?
...فقدت الإيمان إلا بك أدخلتك قلبي واقفلته حتى لآ تخرجين منه 
...حتى لا اخرج منه ام حتى لا تدخله امرأة اخرى.?
...قلبي لا يتسع إلا لنحلة واحدة تمتص رحيق ورداته وتحوله عسلا ندخره إلى ما بعد 
...لا يمكنني نطق كلام جميل ومعبر مثلك هل ستعلمني كلمات اغنية أرددها في أحلامي اتعدني بذلك.?
كنت انظر اليها واسأل هل تريد إثارتي.?هل تعبث بعواطفي.?هل أحبتني فعلا.? الحب يدخل القلب دون استئذان يجتاحك كإعصار يجرفك كما جرفني إعصار سحر عينيها وجمال وجهها السماوي وابتسامتها الماسية الجارحة فهل جرفها الإعصار مثلي.?وفجاة صحوت من غفوتي وقد أبطات الجواب وظهر العجب على محياها فقلت 
...تعلمت من عينيك سحر الكلمات وستكون كلماتي لك وحدك رتليها في صلاتك كما تشائين.اسمي وحيد. انت جريئة يا هالة وجراتك تخيفني كما جمالك لكنني تعودت قهر الخوف بالحب مهما اشتد لهيبه وساخوض معركتي حتى النهاية سلاحي طهارة القلب والكلمة الطيبة والإيمان بالفوز..أجابت
هل انا ساحة معركتك.? انا قادمة إليك لا أحمل سلاحا غير سلاح الحب وانا منذ ليلة العرس لا أزال معلقة في بؤبؤ عينيك اغمضتهما ولم تدعني أخرج من سجنهما وغدا ساراك في نفس الموعد ونكمل حديثنا مهما كان طويلا سيكون وقتي كله لك آنئذ..قلت 
انت عصفور في قفص عيني تحلقين بهما إلى حيث تريدين ونحلة في حديقة قلبي تجنين العسل لأيامنا القادمة وجنية في سماء عقلي تمنحني حب الحياة لأنك أنت الحياة قالت 
...تأكدت انك تحبني كما احبك وغدا سنحلق على جناح الريح 
قلت لماذا غدا ؟ الآن أنا وأنت نذهب إلي أهلك ومن هناك نرحل إلى حدائق الحب حاملين خوابي العسل على أكتافنا 
خرجنا متشابكي الأيدي ورحلنا إلى جنة حبنا صامتين 
جرجس لفلوف سورية

الرحاية بقلم سعيد حمدي محمد

قصيده (الرحاية)
شعر...سعيد حمدي محمد 
**********
دوري يارحاية الزمن دوري 
اطحني سنين الفراق وشهوري 
دوري وذودي من لفاتك 
وفتشي بين السنين وحياتك 
يمكن تﻻقي يوم هنايا وسروري
دوري يارحاية الزمن دوري 
***********
أصرخ يارحي بوجه اﻷسي ودش 
وكسر بذور الجفا والخداع والغش 
اللي بدرتها بأرض الحنان خابت 
بقساوه لبست ثوب العناد باتت 
ورويتها بدموعي لما جفت بحوري 
دوري يارحاية الزمن دوري 
*************
هالف وياك يارحي لحد ماتعبك 
وبتحداك ياقاسي يمكن اغلبك 
وأصون الوداد مهما ذاد اﻷنين 
أملي يرق الصخر وينضح حنين 
وأﻻقي يوم سعدي وسروري 
دوري يارحاية الزمن دوري 
*************
شعر /سعيد حمدي محمد 
26/5/2024

في وطني المسلوب بقلم جابرييل عبدالله

أحبائي أصدقائي أسعد الله أوقاتكم 

قصيدة : في وطني المسلوب

في وطني المسلوب 
الطفله بطلة 
تحلم بان تكون طبيبة 
تصبح شهيدة 
يضيع الحلم بدقيقة 
في وطني المحتل 
كلهم سفلة.. حثالة.. 
يقتلون الحياة 
يقطعون الشجرة
 يدوسون الزهرة 
في وطني المغتصب 
الجيوش تهاب النعوش 
الطفل بطل 
يحمل في جيبه اللعب 
وفيه حقيبته الكفن 
ما اكثر الشهداء 
آخ يا وطن 
آخ يا زمن

محبتي

الشاعر جابرييل عبدالله 
تنبيه جميع النصوص على صفحتي الإلكترونية هي ملكية فكرية خاصة بالكاتب وهي مطبوعة ورقيًا ضمن أعمالي الكاملة في ديواني الجديد 
"من دفاتر الأيام"

خدوا الحياة زى ماهيَّه بقلم مجدى الدسوقى أحمد خطاب

خدوا الحياة زى ماهيَّه. 
تعاقبت علينا السنين حِقبه ورا حِقبه.
ولكل حِقبه شعب حزين .
نَفسُه مليانه حسرة وألم وأنين .
قولنا نروح فين ونسأل مين . 
عليكم السلام ياعم أمين .
قال أهلاََ بالطيبين مالى أرى الكل حزين .
قولنا إحكيلنا ياشيخنا عن إللى جرى .
وإللى كان .
وأحزان وبلاوى زمان .
قال برضوا كانت أحوال طين . 
اللحمه برضه كُنا مانعرفهاش . 
والقدم حافى والفرشه بوص وحصير .
والأمرُ كله عسير . 
والقمح قليل والجسم عليل وخلطنا القمح بالباميه وحاجات كتير تانيه . 
وعليك بالخبيزة والمش .
وإعلام عامل حياتنا غش فى غش .
والكدب علنى وفى الوِش .
 والحكومة عامله نفسها عاميه .
وإن قلت ياحكومة ورا عين الشمس 
رحت بلاش . 
 الجعًِر بَعت الجيش اليمن .
وقَتلُهم كان متوقع مقدماََ .
ودخلنا فى يوم وليله .
فى حروب مُره طويله .
مع إبن إللى ما نعرفهم  
وكلهم ولاد الرزيلة . 
كل إللى راح اليمن ماجاش .
راحوا بعددهم وعتادهم بلاش فى بلاش . وإعلام غصب عنه يكون واطى .
لازم يزيف الحقيقه ويواطى .
 والجعر عينه على رقاب الشعب ليل ونهار .
وحمزه البسيونى فى السجن الحربى 
بيقول أنا الجبار . 
شعار ورا عين الشمس معروف .
واللعب على المكشوف .
عندنا كهربا ودَفن حي وحريق بالنار .
 ودلوعة الغرب طبعا جاتلها الفرصه .
لدغت لدغتها وقرصت القرصه .
 والإعلام إنعمله وليمه . 
وطرقع أغانى للهزيمه . 
وكل الأشكال النِّجسه .
دلعوا الهزيمه واسمُّوها نكسه .
والشعب كله مساكين وفقير .
والإعلام بيأكلنا كلام .
بسكوت وجلاش وفطير . 
والراجل يسمعنى كلمة لأ .
مش دى الحقيقة ولادا الحق .  
كنا يابنى بنرقع هدوم دايبه من هدوم دايبه .    
وكل مانقول السنه دى حلوه تطلع سنه خايبه .
فضلنا يابنى كدا على طول .
والحزن يطول ويطول ويطول .
خرجنا وعلينا الصوت .
علِّى الصوت علِّى الصوت . 
وعلِّى وعلِّى وعلِّى الصوت .
إللى حيهتف مش حيموت .
وقلنا بقى نعيش نموت .
 أنا مش فردة جزمة .
ولا إمعه ملوش لازمه .
ولا كتكوت أعيش هلفوت .
أعيش على كيفك .
واتقشف قشف على قشف على كيفك .
وأعيش فى رُعب وفزع خوف من سيفك .
 لازم الحياة إللى هيَّه .
 الرفاهية لازم للكل .
وعداله إجتماعيه زى الفل .
وناكل سمك بحيراتنا ومزارعنا السمكية . ونحلِّى بقى بالمهلبيَّه .
قلنا يابنى وقول معايه وقول وقول .
هيَّه كدا وحتفضل كدا على طول .
بطلنا نقول الكلامده مش معقول .
وتعودنا الفقر والقهر والعرى والجوع . 
وقول للكل لا فوضى ولا ثورات .
خدوا الحياة كِدا زى ماهيَّه .
وجعلناكم لبعض سخريا .
 لا رجوع لفوضى لارجوع لارجوع .
 هيَّه لازم تكون كدا باشا أو بشوات .
وشوية أكابر على شوية بكاوات .
جنب أرنب وحمار وبغل وجربوع .
يهتفوا يلحَّنوا يعزفوا يهنُّوا يغنُّوا بإسمهم فى كل الربوع .
وأسمع يابنى إنت وهوَّ وهيَّه .
خدوا الحياه كدا زى ما هيَّه .
وقضُّوها ببصله وفص ليمون 
وطبق ملوخية .
وحِسِّك عينك تقول مَرقه .
 مالها ياخويا مَيِّة الحنفيَّه .
 مجدى الدسوقى أحمد خطاب .
جمهورية مصر العربية . ٢٠٢٣/٢/٢٠

الحياة ومتاهاتها بقلم عواطف فاضل الطائي

( الحياة ومتاهاتها)
هل عليها ان تعتاد على فكرة التخلي
أختيار خاطئ .هزيمة مزعجة 
يخدعنا شخص ما لم تعد تستوعب وكم يلزمها من وقت كي تنسى
والى متى تدع العمر يمضي وهي باقية في مكانها
هل ستسمو على جروحها!
وتبقى خواطرها مكسورة ومكلومة 
وتبقى تقرأها مرارا وتكرارا
وتبقى مشاعرها ميؤسا منها
بمجرد ان تفقد الأمل تصبح الأمور متهورة
يا تُرى هل ستتعلم ان تتعايش مع الخسارةوالصمت المعشعش داخلها وتستمر بالهرب الى أحلامها . أملها 
معزوفتها
وأخيرا يبزغ الفجر في ظلمة ليلها
سبب الحياة الذي كانت تبحث عنه
هل ستحتضنها الحياة ثانيه 
هو مجرد سؤال أفتراضي
عندما يكون العقل والقلب في صراع فأن اتخاذ اي موقف يؤلم 
         #عواطف الطائي

زرعت الحب فيك بقلم أبو خيري العبادي

زرعت الحب فيك
واسقيته من القلب الحنين
كم سهرت عليك ليالي
وكم عدد السنين
لأجل ان القاك يوماً 
ويكون العيش عمراً مديدا
فلا يبقى الدار بهذا الحال
ولن يبقى البعد يكوينا 
سيكون اللقاء أجمل ما فينا
صرت أعد ما في الارض
 الاشجار وورود الياسمين 
وجعلت أعلق أسمك عليها 
لتكون اكثر تجميل
أنلتقي يا بلقيس وتنطق
العين
بدل اللسان ولا رجفة لشفتينا
أم تتشابك الاصابع 
ويكون عناقا طويلَ
ما همني قول الناس فينا
بل همني حرارة ما بين يدينا  
وددت اللقاء يطول فينا
فهذا المنى وما أرتجينا .....
@@@
بقلمي 
أبو خيري العبادي

رماد الهوى بقلم البشير سلطاني

رماد الهوى 

جلب كتاب ألفه قلبك كل الأمواج 
حفظته كالنشيد طارد ألم ينتابني 
جواب أزال الشك من حروفي وإحراج
أسكنتيه في قلبي كالقسم ترتيلا
جربت وأقسمت على هواك حتى تدحرج
 كحجر من علي لوحدي لحنت عشقك  
جملة رتلت أنغام قسماتك وجمالك 
كم عشقت ألوان الربيع منك استقى  
جحيم لذا كفرت بالجمال الا انت 
جربت يكفي عبثا بفؤادي يا نور قلبي
أهديته لك فؤادي باقة ياسمين
جوابي كم نسيت قسما وعهودا
أديناهاسنفونية على ضفاف الواد
جوهرة انت وحدك من تعرف عشقي
كفى عصيانا وعتابا إرتويت منك
جهالة وتملقا وكذبا وتبخترا أنا اكتويت
على جمر محمر غاب رماده واندثر 
جميلي أن لا اشكوك الى مقتدر
حجتي في ذلك نكرانك لما به أبتليت
جملا ضيعتي إرحم فؤادا توجع وتاه
ولم يفلت من قسوة سهام وأسر طال
جوهرة أنا بين كل الناس رمته عيناك
هل أقسمت على إذلالي وتشريد ي

بقلم: البشير سلطاني الجزائر.




أمي بقلم أنس كريم

أمي.

ولك الحياة امي 
 خلف الديار الهادئة
وحضن يحمل عشق حياة

تخيط أمي أحلامها
بابتسامة امل
 وحنين الذكريات
وفي قلبها محبة دائمة

تحمل في جسدها
عمق التاريخ
وتبتسم 
تبتسم
للطفولة
للحياة
والحب

على صدر أمي
تجتمع القلوب
كموائد الأحباب

حملت في قلبها
آمال عشق
ومضت مع الزمن
إلى نوافذ الحياة

كانت قدوة
وكنت أحبها
 أمي التي ....
أضاءت شموع الحب
في عيون أطفالها
وكنت طفلها

أمي
أحن إليك  
         إلى ابتسامتك
            تحت دفء الديار الهادئة.
أنس كريم المغرب

الجسد والسيارة بقلم ماهر اللطيف

الجسد والسيارة

بقلم :ماهر اللطيف

عدت يوما من أيام الصيف ظهرا زميلة كانت تقبع بمصحة خاصة من مصحات المدينة جراء مرض أحاط بها ونال منها حتى نحلت وذبل وردها وريعانها وشحب وجهها وضعف جسدها إلى أن لم تعد تفرق بينها وبين الهيكل العظمي...

وكان المكان يعج بالزوار الذين قدموا من كل حدب وصوب للاطمئنان على ذويهم وأقاربهم الذين يقيمون هنا كل حسب وهنه ومشكله الصحي، وبأصحاب الميدعات البيضاء الذين لا يتهاونون لحظة من أجل القيام بواجباتهم المنوطة بعهدتهم.

فدخلت الغرفة، و صدمت بما رأيت ،حيث كان المكان مكتظا بالناس والإطارات الطبية الذين كانوا يلهثون من أجل إسعاف المريضة و إنقاذ حياتها بعد أن تعكرت حالتها الصحية ودخلت في غيبوبة تامة، مما جعل المسؤولين يطلبون من جميع زوار هذه الغرفة إخلاء المكان للسماح إلى الطاقم الطبي للقيام بواجباتهم بكل أريحية وتركيز وثبات وحرفية.

خرجت ، وبقيت أمام الغرفة مثل بقية الناس في انتظار سماع خبر مفرح إن شاء الله والدموع تنسكب من عيني وقلبي يخفق بقوة وفرائسي ترتعد، وأنا أدعو الله أن يشفي "سالمة" ويخفف عنها آلامها، سالمة التي تقاسمني المكتب في العمل والهموم والأفراح وكل تفاصيل الحياة....

سالمة ،حافظة أسراري ومستشارتي - والعكس بالعكس صحيح أيضا - ، منيرة دربي ومساري ومساعدتي على همومي ومشاكلي، أختي وعشيرتي قبل أن تكون صديقتي وزميلتي، مقرضتي ما أحتاجه من أموال كل شهر و لباس أحيانا - في المناسبات والأفراح - ، مربية أولادي وناصحتهم وموجهتهم كلما احتجت لها ولعونها...

سالمة التي قالت لي ذات يوم منذ سنوات خلت - في بداية مرضها - وهي تتألم وتتعذب أثناء العمل وقد منعتني من إخبار بقية الزملاء حتى لا نثير البلبلة والفوضى في العمل ونعطل مساره، قالت وهي تخفي عذابها بضحكة مفتعلة وهي تمسك بيدي وتعض شفتها السفلى بعنف من الألم ونحن نتحدث عن الصحة والعافية وأهميتها في حياة البشر حينها:

- ما القاسم المشترك بين الجسد البشري والسيارة، أو أية وسيلة نقل أخرى مشابهة يا إلهام ؟

- (بعد تفكير وتدبير) كلاهما وعاء يحمل في طياته مكونات و أجزاء متشابكة ومتعددة المهام، جزئيات كثيرة تتجمع لتكون هذه الذات الكاملة.

- (مقاطعة وهي تبتسم) نعم هذه المكونات يا "شطري" ، لكني سألتك عن القاسم المشترك....

ورغم محاولاتي وإجاباتي المتكررة، إلا أنني لم أهتد للصواب - أو بالأحرى إلى ما تريد أن توصلني إليه - حتى قالت لي - ولن أنسى ذلك ما حييت- بكل ثقة في النفس :

 "الجسد كالسيارة يا" روحي"، إن أنت حافظت عليها جيدا وقمت بالصيانة اللازمة والتنظيف والمتابعة والرعاية ،وقدتها بشكل سليم وفق القواعد المتعارف عليها ولم تتهور وتتسرع وتخالف القوانين، ضمنت لها وقتا أطول للسير والبقاء في حالة جيدة مهما تلاعب بها الزمن بما أنك فعلت مقولة الوقاية خير من العلاج، وإن أنت خالفت ما سبق ذكره، فقد حكمت عليها بالفناء والاندثار والهلاك وإن كانت جديدة وفي حالة حسنة ظاهريا، وأمست مجرد ركام معدني أو خردة لا تصلح للاستعمال والسير لفترة طويلة على الطرقات مثل سيارتك أيتها "اللامبالية" - مستهزئة - ...

فلا إفراط ولا تفريط كما يقول ديننا أختاه، وعلينا معرفة ما لنا وما علينا إن أردنا السلامة والنجاة من كل بلية و ابتلاء مهما كان حجمه ونوعه...."

وما زلت سابحة في هذا الماضي الجميل حتى فتح باب الغرفة فجأة ورأيت الأطباء والممرضين يهرولون بسالمة على نقالة الإسعاف وقد غطوا كامل جسدها وهم يتجهون بها إلى مكان مجهول - عندي -....

فانهرت تحت تأثير الصدمة وصحت عاليا وقد أطلقت العنان للبكاء و العويل - مثل بعض الحضور - بما أني ظننت أني فقدت "نصفي" للأبد بعد أن زارته المنية، ففقدت وعيي واعتل جسدي وتحيرت أمراضي وحييت، فوجدتني نزيلة الغرفة المجاورة لغرفة سالمة التي حملوها بسرعة إلى قاعة العمليات (كما علمت لاحقا) أين خضعت لعملية دقيقة على مستوى القلب - عملية قلب مفتوح - كللت بالنجاح والحمد لله.

وبعد أيام قليلة، غادرت المصحة وتركتني هناك وحالتي الصحية تتعكر يوما بعد يوم، وكانت يوميا تعودني أكثر من مرة وتعتني بأبنائي وتسهر على توفيرهم ما يستحقونه في غياب والدهم الذي يعمل في المهجر....

وكانت كلما تجلس بجواري تقول لي بصوتها الرقيق والحنون "اعتني بصحتك وحافظي عليها، فمازالت صالحة للاستعمال لفترة طويلة يا عمري، يا خردتي"، لكني كنت أدمع وأنا أمسك بيدها وأقول "أي سيارة زارت مأرب تصليح السيارات وفتح محركها مرة، لن تعود كما كانت مهما غيرت من قطع غيارها وجددت فيها إلى أن تمسي مهترئة وكثيرة الإصلاح ،مجرد ركام معدني كما قلت لي سابقا، خردة ترمى في مقبرة الخرد ما إن يحل موعد سحبها من الطرقات"....

فهل سأرمى مع الخرد الأخرى في ذاك المستودع الموحش من هنا؟، أم إني سأعود إلى منزلي وعائلتي وأتماسك قليلا لأواصل رسالتي في هذه الدنيا بعد هذه الصيانة وهذا التعديل؟ أم إني سأستعيد صحتي وعافيتي وأتحدى المرض والوهن؟....

احذر الدنيا ومن كيد بقلم قاسم الخالدي

مكائد الدنيا

احذر الدنيا ومن كيد
المكائد
فاانت الصيد وتقع في
المصائد
وكن ذو نباهة ولاتركن
لسحرها
والعب معها لعبة رجل
محايد
كم ذكرت غدرها وقد
كتبتها
وبينت ذكرها في كل
القصايد
الدنيا تاخذ ما طاب
لها
وتاخذ كل شي لها
وعايد
احذر انك لاتملك بها
شي
تأخذ الرسوب في كل
الشهايد
قاسم الخالدي

لا عزيز ولا غالي بقلم السيد بدر

لا عزيز .. ولا غالي    
     .. قلم السيد بدر ..
جيت عليكي زي غيري ضيف وماشي
النهاردة بكره بعده . افهمي سايبك .وماشي
مين يادنيا اترجيتيه حبيتية مسكتي فيه
داري كدبك اسكتي مين عليكي عزيز وغالي
كله .. سايبك كله .. ماشي
ليا حق يا دنيا فيكي تنكري طب ليه ماليش
قسمتي راح فين نصيبي هما فين إزاي مافيش
جوري يا دنيا عليهم جوري
واسع جو فك .. ماشبعتيش
زي عوايدك مستقويه قادرة
   تعاندي ..ماتتعنديش   
زى غيري جيت عليكي .. ضيف عليكي
        سايبك ماشي .. ماتتعشريش
كله سايبك كله ماشي
مش هابكي على اللي راح
       ولا قول بدموعي هاتي
     ولا ها فرح بللي جاى
              الفرح .. الحزن .. عادي
راح أكتب وبايديا . تنازل مني ليكي
  وبعلو صوتي اقولك ليا وحلال عليكي 
مانا الضيف اللي جيت وأنا الضيف اللي ماشي
بكره . بعده .كله سايبك كله ماشي . .

بمناسبة شفاء نور بقلم عبد خلف حمادة

بمناسبة شفاء نور
عبد خلف حمادة
________________
ألفُُ السلامةِ بالشفا
يا معدن الإخلاص يا رمز الوفا
هبَّت على روحي السعادة بعدما
فاليأس بين الجفن والرمش غفا 
شكراً ولا بأسٌ طهورٌ غادتي 
يا من حَبَتْ للقلب ظلاً وارفا 
حمداً لربي إذ برئتِ يمامتي 
وأعدت للمحزون أيام الصفا
ها قد قلقتُ و صار عيشي علقما 
والقلب يخفق مثل طيرٍ واجفا 
الآن عيدي يافتاتي جنةٌ 
و فرحتانِ على فؤادي هفهفا
يا نبض قلبي لا رأيتِ سوءةً
والآن أجثو عند عرشكِ آسفا 
عاهدتُ ربي لا أخون مواثقي 
ولن أخوض بعيدها سبلَ الجفا  
وسيجبرنَّ الله قلبي بالدعا
وسأكون للأحباب ينبوع الصفا
يا رب شافِ يا مهيمن غادتي 
يا واهب الألطاف عجِّلْ بالشفا
حتى تعودَ كما الملاك بهيةً 
تبارك الرحمن غوثا مسعفا
________________
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

لم يعد قلبي لقلبك تواق بقلم عبدالإله أبو ماهر

لم يعد قلبي لقلبك تواق ..... 

جئتني تسعى تحمل حبا و زهرا و مزهرية
ياحسرتي بلحظة ركبت العناد و الشقاق

فغبت وتركت دموعي تشتكي الأسية
من هجرك فلم يعد قلبي لقلبك تواق

إرحل وآكتب قبل رحيلك الوصية
رواية تمليها بدموعك و قلم الإخفاق

لا للسماح ، قطفت زهرة شبابي الندية
وإحتفظت بوردة ذبولة كانت للإشتياق

كم همست بالحب وصدحت بأميرتي الفتية
 واليوم تترك شممك لعطر معاق

و يد كانت على أركان جسدي وصية 
 فقست وهدمت قلبا لايداويه إشفاق

شموع الأفراح أطفأتها عند كسر المزهرية
فجحدت و ذبحت عشقا دماؤه تراق

لا ماخنتك. وما كنت كيومي قوية
لن إسامح لتذوق مرار كؤوس الفراق

خلعتك و مزقت صك الحب و العبودية
فلي الحق أفتح أبواب حبي بالإنعتاق

و أداوي جروح غرامي بعيشة هنية
و أرمم كسر خاطري بتعافى الأشواق

فهي لي متنفس الحب بروح سمية
تطوف رياض الهوى بقلب خفاق

بقلمي / عبدالإله أبو ماهر
             سوريا - حمص




رسالة حب بقلم عبد الصاحب الأميري

رسالة حب
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&
سأكتب وأكتب، حتى يملّ القلم مني،،، 
يهرب 
بين ثنايا رسائلي يختفي
سأكتب إليك بدمع عيني
برموشي
بدمي 
سأكتب وأكتب لأقول لك الحبّ ليس لعبة،،، 
ولا قصة من قصص حكايات جدتي،،،وتنتهي
الحبّ في قلبي،،
في عقلي
 الحبّ ذاب في جسدي،،،  
سأكتب وأكتب لاقدم لك درساََ،،
بالوفاء
بالحب 
 بالتضحية والفداء
الحب لا زال،، حياََ يجري في عروقي،، 
أختلط بدمي
الحبّ،، لن أتركه يتيماََ،، 
سأخذه معي إلى القبر
سأكتب وأكتب لك بعد موتي،،
سأكتب على شاهد قبري 
الحبّ،،
يناديك حين يحلّ المساء
يتوسل بالنجوم،، ليراكِ
سأكتب وأكتب، وأنا أعلم،،، أنتِ 
لا زلتِ تعشقيني
قد تعودين يوما
قد يكون بعد مماتي
عبد الصاحب الأميري

رغيف العيش بقلم أحمد محمود

رغيف العيش
كنا في الجيش
بنقول عليه جراية
    وبعد ما طلعنا
لقيناه بقي قصة وحكاية
بقي بالزحمة والطوابير
وبعدين خلوة بالبطاقة
وكمان صغروه حبتين
قولنا ومالة مش حكاية
    والعيش والملح
بلاش رغيف العيش
ومن هدومنا ما تطلعوناش
هوا دا بروتين الفقير
وما بقاش عندنا غيرة
لانة طري علي سنانا
واللحمة بقت غالية علينا
وبعدين بتوجع اسنانا
والعيال بقوا ما يعرفوهاش
عشان ما اكدبش عليك
بنجيب شوية عضم
وبنعمل بيهم شوربة
وشوية فتة بالخل والتوم
      بردوا بالعيش
حتي العضم بنشترية
والله مش ببلاش
اكل الكلاب بنشترية
والله مش ببلاش
الرحمة شوية بقي
      رخصوها
مش عاوزنها ببلاش
ومش هنقول لله يامحسنين
بس انتوا ما تحوجوناش
سيبولنا بقي الرغيف
واللحمة ما بنحبهاش
وربي يخلي المحسنين
في العيد ما بينسوناش
بس انتوا اوعوا تنسونا
    والرحمة تجوز علينا
    بس انتوا ما تحوجوناش
بقلم
احمد محمود
من ديوان بنا حروف

لن أخاف بقلم سليمان كاااامل

لن أخاف
بقلم // سليمان كاااامل
***********************
لن أخاف............ يوما أقول
إنني.................. أحب فقري

أن أنال............... قوتي بذل
أن أطأطئ........ للكل رأسي

أن أصفق............ بكل دفء
وأبذل للعجز....... كل شكري

قد تعلمت...... هذا الخضوع
عند ابتداء ..فصلي ودرسي

لن أخاف......... أعلنها بفخر
من ميلادي...وحتى رمسي

أنني..................مازلت عبدا
ولم ينتهي..... سوق نخسي

أي وقت................. قد أُباع
أي وقت............تحت دعس

أي وقت..............قد أُقايَض
بحبة بصل أوحزمة كرفسي

لن أخاف..........طعم الكلام
مرر الحلق.......... ذل نفسي

لن أقول............بأنني جائع
وكم مضغت الصبر بضرسي

وكم باللسان قلبت الخيال
لعله قوت.......ليوم نحسي

لكني جريئ.. وسوف أقول
أنني مرفه.......بدون فلسي

وأنني أحيا.......برغد عيش
فالبدر مجاني ونور شمسي

وهذا الهواء....... مازال حرا
لم يقننوه...........رغم بأسي

جبار أنا..........مواطن عنيد
وسط النعيم... ألهو بكأسي
***********************
سليمان كاااامل.... الجمعة
في 2024/5/24

قالوا بقلم حسن نبيه خضير

قالوا
قالوا في الأمثال
جبر الخواطر علي
الله
قولت أنا سبحانه
 داربك رب قلوب
هو اللي كاسينا
ومغطينا
وحامينا من الأيام
والعوزه
ومن الحاسدين بحق
سوره ياسين والمسد
ومن الأمراض شافينا
من غير دوي ولا طبيب
مهو رب الكون سبحانه
قوم الفجر صلي له
وأدعيله
واكبر وقول الله
أكبر
علي المفتري وابن
الحرام
واللي ماشي علينا
بيتجسس
كما الغربان والبومه
واللي عليه العين
مين فينا
زي ماقالت ريه
وسكينه
واللي بيغني بالموال
وشاكينا
وبيقول للناس اللي
مش فينا
ويارب اشفينا
وعافينا
واهدينا للصراط
المستقيم
واشفع لنا مامضي
من عمرنا
دا احنا ياالله علي
بابك
غلابه مساكين
وفي رحابك وركابك
ومين لنا غير ك
دا انت اللي كافينا
وكافينا
وعطاياك مالها حدود
وربنا المعبود
أسقينا شربه هنيه
من ايد المصطفي
نبينا
من ايد المصطفي
نبينا
****
بقلم شاعر الغلابه
د/حسن نبيه خضير
جمهوريه مصر العربيه

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...