السبت، 12 أكتوبر 2024

تعريف الشاعر بقلم كريم كرية

     تعريف الشاعر   


ماهر في التعبير عن المشاعر 

الشاعر من لزم القلم حتى بات ساهر 

يلقي قصائد في السرائر 

يكلم نفسه ليحلق كالطائر 

إما صادق نقي طاهر 

يصدع بالحق لأنه على الظلم ثائر 

معطاء يكرم من كان له زائر 

يسطر نصحه ليوقض الضمائر 

أو منافق همه المظاهر 

بخيل قرة عينه الذهب و الجواهر 

خبيث جبان ماكر 

يبرر ظلم الحاكم الجائر 

كلاهما يرجوا أن يسمع كل حاضر 

و أن يخلد كلامه في الآخر 


بقلم كريم كرية


يا أنت أجمل قصائدي بقلم فلاح مرعي

 يا أنت أجمل قصائدي وأغنية بها تغنيت

يا أنت أنت كأنت أنت سكن اليه سكنت

نبضي سرى داخلي أنت 

فأصبحت كلي اجري منك وتجري مني 

كأنني أنت أنا وأنت أنا واحد أنا كأنت

فلاح مرعي 

فلسطين


مايا موهي بقلم جور جوبال بال

 مايا موهي

أمب. د. جور جوبال بال . (دكتوراه)

لابور. بيربهوم. دبليو. بي. الهند

 10.10.24


لعبة مايا تسير بشكل جيد

تعال إليّ كالوهم!

أيهما الأبيض وأيهما الأسود

لا أستطيع أن أفهم ولكن!!


البعض يضحك والبعض يبكي

شخص ما مفتون!

منها حر و منها محاصر

متى ستسقط!!


الصنع الحقيقي لا يمكن فهمه

أعتقد الجلوس هكذا!

أيهما تار وأيهما مستقيم

لا توجد طريقة للفهم!!


هكذا مر اليوم

هيا نذهب الآن!

سانجا ستكون لعبة بهافا

ذهبت ولكن قلت!!


هذا لم يسمح بالعيش

ثمن الموهبة!

لتغطية العار بعد الموت

من سيكون سيئ السمعة!! 


عطشان بقلم احمد محمود

 عطشان

ولفيت  سبع  بحور

    وسبعين  بير

وفي  آخر  بير  طلعت لي

تقولش  حور  عين

الوجه  زي  القمر

والشعر  ناعم  حرير

أنسية  ولا  جنية

قالت  أنا  هدير

وعيونها  سحبتني  معاها

وخدتني  جوهه  جوهه  البير

بير  ما  لوش  قرار

علي  فين  وخداني  ياهدير

قالت  اسكت  ما  تتكلمش

فرشالك  قلبي  بالحرير

        تقعد  هنا

وتسكن  معايا  يا  أمير

وضحكت  ضحكة  حلوة

   جننتني  وخوفتني

وقالت  بص  لأسمي  وأسمك

       احمد   و   هدير

قصة  مكتوبة  ياسمو  الأمير

اقعد  في  حضن  قلبي

واحكيلي  قوام  يا  أمير

لفيت   وعرفت  وحبيت

وفي  الأخر  وقعت  في البير

ها تحبني  و  تعشقني

وتتوب  علي  ايدي  يا أمير

بس  خلي  بالك  موتك

في  بعدك  عني  يا أمير

قولت  وحياتك  ياهدير

منا  طالع  من  البير

هنام  واتغطي بشعرك  الحرير

ومن  حضن  قلبك  الدافي

   مش  طالع  يا هدير

حتي  لو  قالوا  وقعت  ياكبير

هقولهم  ايوه  وقعت في حبك

وغرقت  كمان  في  البير

     واحبك  يا   هدير

بقلم

احمد  محمود

من  ديوان  سكة  العاشقين


أسرار الغموض بقلم احمد بلال

 اسرار الغموض


تدور نوايا الأسرار في الفكر

تربكني، تسائلني،

أغوص في معانيها، أضل

في زوايا العقول.

أرى السكون يبكي في صمته،

يشكو من ثقل الحمل الجليل.

أسأل الصمت في جدل، أحتار،

كيف يستمر الصدق في قلب الزوال؟

في الأعماق ينسج حكايا

عن عتاب ضاع في زيف المنظور.

أبحر في سفر الأسرار بين جرح، وصدى صمت مغلول،

وإذا بالشك يسري في دروبي،

يُهدم ما جمعت من أصول.

أخفي بين أضلاعي رمادًا

من شظايا صراخ في ليل يطول.

أراوغ في حديث الصمت احتقانًا،

عسى أجد بين النجوم الحلول.

لكن الخبايا تزداد غموضًا،

فيزداد الأسى دون الوصول.

هل يكون الفجر مفتاح الخفايا؟

أم هو سراب في دروب العقول؟

تتراقصُ بين أوهامي حقائق

تهدم كل ما شيدت من أصول.

في دوامةِ الغموض أغرق،

أبحث عن مخرج بصوت معقول.

تعاندني خطاي في مسير،

بين وهم السر وصدق مذهول .


ذ. أحمد بلال


أشياء كثيرة تستحق بقلم سيد حجازي

 أشياء كتيرة تستحق                                                      وقفة وياكِ يانفس.                                                        وأشياء كتيرة ماتستحق.                                                    ضاع وراها ألف نفس.              

زى ناس ف حياتنا.                                                                 كانو لهمومنا السبب

ولما اشتكينا مرة ليهم.                                                         زعلم ياعيني من العتب

زي ناس تستحق                                                                نبقى خدامهم

ضحو عشانا واحنا ياما اخدنامنهم

الأم والأب دي الجنة تحت أقدامهم

وفي ناس مايعرفونا إلا بالفلوس

لا دم  ولا عشرة ولا  قيمة نفوس

 خلو الرخيص غالي والواطي ف العالي

 ماهو الرخيص بيحب الرخيص

و الخسيس بيحب الخسيس.

وف سعره ببغالي

وف ناس ميتين بس الحقيقه

جوا روحنا موجودين

زي أحلامنا إل راحت من سنين

بس ليها ف القلب الحنين

 زي دقه ف القلب لسه

ممكن تفارق بأقل همسه

 زي عيونا إل دابت م الدموع

زي طريق مشينا فيه من غير رجوع

زي اشياء كثيره تستحق

وأشياء كثيرة ماتستحق

 زي يوم مشهود وجي

يترد فيه المستحق

سيد حجازي


البرك المالحة بقلم عبدالرزاق البحري

 البرك المالحة

مستنقع الجيف

ارض....

مات فيها الرسول

من القرف...

قفي.... واعترفي

ان الصبابة داء

والقصيدة...

مني... الي... 

وفي اشتهاء

وان النبي... مبعوث

من طرفي...!

قفي... واعترفي

اني اغازل جمرا

على عتبات الاللللله

احرررف قولي

فذاك... بديعي... ومن ترفي

ولست جهولا

انما.... لغتي.... شرفي

اقدس فيها...

نواصيها

فاعبدني...

كما اعبد الله

فاحترفي

غزل الريح بالوجع

في غزة... قولي

لا تقفي

على عتبات ذهولي

وانصرفي...  .....

ياااا لغتي

لاتقفي... على حد اللفظ

وانحرفي

كما انحرفت نعاج الامة...

وا... اسفي

وا.... اسفي

مات النبي... مغدورا

مابين الحبر... والسطر

وقرار... في...

         ظلمة الغرف

في البرك المالحة

         ومستنقع الجيف


شعر عبد الرزاق البحري

بني مالك :في27/06/2024


زمن العواصف بقلم السيد بدر

 زمن العواصف 

قلم السيد بدر 

المشاعر بعد ماكانت بعد الدفا بارده 

حتى حنية قلوبنا  عمله شحه وبينا نادره

سافر زمن العواطف راجع زمن العواصف

وللى ليها الحوجه راحت

واللى رفضينها اللى لابده 

أمتي كان حس الحديد 

.......

الضمير الحى مات والطيور النافعه طارت 

ودبلت العناقيد واللى كانت خضره بارت

والدنيا اللى كانت دنيا  غابه سكانها الديابه 

لأمان لاراحه تحسها ولاعاد يفيد تحسبلها 

سافر زمن العواطف كل اللى جى عواصف 

تحس الكل بنيابه تجوع بتاكل بعضها 

...... 

مافيش خواطر  مافيش عشم 

الأسد هو الأسدوالديب هايفضل ديب

ف الغابه بيموت العشم القريب  زى الغريب

 محاله ترق غنمه  ومحاله يسيبها ديب 

سافر زمن العواصف وتعكر الحليب ..


بين الطود و الطوفان بقلم علي مباركي

 بين الطود والطوفان

بقلم علي مباركي


سيئت النفس ظلما وانفصاما 

لم يكن لها في أحاديثي لزاما

صاغها الحقد بغيا وانفصاما

 ما دهاها تورث الود انعداما

 في سماها غاضت الأمطار عاما

لم تزل تضفي هوانا واحتداما 

أرضت الأقوام جبنا واحتشاما

لم تصن للمرء عزما واحتلاما 

ناشزت وعد الوجود والزماما

خانت العهد الوثيق والوئاما

لم يكن بين لحدسي انتقاما

ما سخى قلبي لإثم العجاما 

لم يزل عقلي لطرحنا قواما 

نحن نسعى للسلام المراما

من يخن عهدا تناله الرجاما

كن حميما تلثم الود أحتراما 

كن رفيقا تتقي الحب الحراما 

اييها البطريق لا تمشي حماما 

لن تطير انت في دن مقاما 

بين حال والمحال فيك قاما


علي مباركي

تونس في 10 اكتوبر 2024


حرفتي مواطن بقلم سليمان كامل

 حرفتي مواطن

بقلم

سليمان كامل

************************

حرفتي مواطن منذ ولدت

أبا عن جدٍ....... هكذا كانوا


وما عرفت..... إلا الخضوع

ودان عقلي........للذي دانوا


علموني....... معنى الصمت

وديني..........مسجد وقرآن


وأقنع بالذي........يلقون لي

حفنات هي......بر وإحسان


وأرفع لكم..... عليها الأيادي

ممجدا لكم.....شكر وعرفان


تعلمت......... الطاعة العمياء

وعنوانكم.............لي عنوان


مضت سنواتي...... وأنا لكم

مسالم مواطن....فم ولسان


أقول ما........شئتم وأستمع

أمشي كما..........خط البيان


فاعذروني إن...... غفا قلمي

وذل حرفا....فاللنوم سلطان


واعذروني إن.....خط حرفا

تبرأت منه...........إنه هذيان


فأنا المواطن.......الذي تعلم

بأنه بالجبن....تحيا الجرذان


مواطن أستجدي حقي الذي

يتفضل تكرماً....به الطغيان

***********************

سليمان كامل ... الإثنين

في ٢٠٢٤/١٠/٧


تبكي القلوب بقلم هادي مسلم الهداد

 مناجاةٌ لكلّ الّذين فَقدوا

  أحبَّتهم..

-----------------

(( تَبكي القلوبُ.. !! ))

=====  ***  =====

  تَبكي القلوبُ 

.. وكذَا الدّيارُ مَواجعُ

  كانوا هُنا  

      .. وجهٌ يَلوحُ

      وصوتٌ يَسمعُ!! 

      

     والآن هُمْ

 .. كالصّدى المَسموعِ 

   .. لكن مُفجعُ !! 


    لايَستوى الإثنان

.. فذاكَ حضورٌ ضَاحكٌ 

  .. وذَا عيونٌ تَدمعُ !! 


   يادَارُ  ماأدرَاكِ؟ 

  .. حتّى بَداكِ الحزنُ 

      .. مُذ رَحَلوا


   أشواقَهم تَهفو اليكِ

       .. تَجشّمُ

 ..أَم  ذكركِ  المَأسورُ 

     .. أينَ همُ ؟!! 


   .. هُم في ديَارِ الله

      .. لاتَتَألّمي !! 

    غرُّ الوجوهِ مُكرَّمٌ   

        .. ومُكرِّمِ !! 

..

بقلم / هادي مسلم الهداد


في حياتي شرخات بقلم علي مباركي

 في حياتي شرخات 

 بقلم علي مباركي


نفد الصبر وحل بالقلب الجريح الدمار

فتحاملت على نفسي اسديها القرار 

وتبدد الحلم الجميل فتناثر منه الغبار 

فسنين العمر كللت من خصام أو شجار 

وتربعت أهواء من زمهرير يغزو الصحار 

تتقاذف الأنواءَ فيه جمرا بالليل والنهار 

تتعاقب ردفا على لوحي عجبا بالمسار 

فتجاهلت أمري وجهلي خزي فيه وعار 

ركضت بي الأماني نحو شغائف النعار

وتمثلت لي فيها سعادة خلف الجدار

بنخاوة الشجعان مضيت أحارب الجعار

فتخاذلت أطراف النزاع وتحصن بالفرار

وخسرت نضارة عمري وفكري في ضرار

فتغافل عن وجودي صغاري والكبار

وترملت دنيتي و ما ضم قبر لها قرار 


علي مباركي

تونس في 12 أكتوبر    2024


أرض الإسلام بقلم حربي علي

 زجل

 أرض الإسلام 


هزايم هزايم

للصاحي    و  النايم

واللي: فاهم

واللي    مش   فاهم

مدام الحر؟ 

ساكت     ع الجرايم


ضاعت بلادنا

و إتفرق       إتحادنا

لما  إدينا   المسئولية

لقاتل ولادنا. 

و فرحنا      بالعزايم


( الشهيد بالمزاج ) 

صك    ملوك    و تاج

للي   مالوش  عقيدة

وله :        قصر  عاج

حتى ولو كفره  دايم


ب ( الوطن للجميع ) 

أرض  الإسلام    تبيع

وأي جامع ف المدينة

المهم  تكون  /  وديع

وتجاري  أفكار  بهايم


كلمات: 

حربي علي 

شاعرالسويس


تباع لنا الشواهد بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 تباعُ لنا الشواهدُ


ثقافتنا أراها لا تسيرُ

وفي خَطواتنا غَمُضَ المصيرُ

تَعثّرَ فِقْهنا في كُلِّ شيئٍ

وشاعَ الغِشُّ فانتصرَ الحميرُ

نسيرُ إلى الوراءِ ولا نُبالي

ونجهلُ أننا خلفاً نسيرُ

وننْبَطحُ انبطاحاً فيه عارٌ

فيعْصِرُنا المُفَتّشُ والمديرُ

تُباعُ لنا الشواهدُ بالهدايا

وقدْ خُتِمتْ وأيّدها الوزيرُ


خَدَعْنا في ثقافَتِنا العُقولا

ولَوّثْنا المعارِفَ والفُصولا

نُجامِلُ في تَواصُلِنا انْحِلالاً

فَنَمْسَخُ بالمُجامَلَةِ المُيولا 

أُصِبْنا بالخَساسَةَ حينَ صِرْنا

نُدَجِّنُ بالمُداهَنَةِ العُقولا

ومنْ عَجَبِ العجائبِ أنْ ظَنَنْنا 

بأنَّ الصّمْتَ يَبْتَكِرُ الحُلولا 

ومازالتْ طَبائعُنا تُعاني 

منَ الخَلَلِ الذي ابْتَلَعَ الأُصولا


محمد الدبلي الفاطمي


رحلة الفصول بقلم محمد كاظم القيصر

 رحلة الفصول 

&&&&&&&&&&&

تغيرت تلك الرياح 

والشمس والأشجار 

وازداد الظمأ 

لتلك الأمطار 

تبعثرت ملامحنا بين 

الفصول دون اختيار

تأخذنا معها رسائل 

الشوق بحلم اللقاء 

والعودة للديار 

بفناء غربتي وسكون الليل 

وشم تربه الأوطان 

بتلك الاخبار  

كنا صغار 

نلهو نلعب نملك العالم 

دون نااار 

أكف لا تتشابك بانامل 

الطيف 

لا تملأ الأوراق أشعار 

لا تعرف أن الخطوط 

ترتسم بالاقدار  

رحلة بين الفصول 

والشراع بدأ ينهار  

والقراءه باتت بحور 

لعزف الناي حيث 

طبول الاسحار 

بين الفصول 

اتلمس أعمق ما بيننا 

عبر بوح الأحبار 

حروف يكتبها قلبي 

لتقتفيها الحكايات 

كما اقتفاء الآثار 

فقلبي يرتجف بسماء تضاء بنجوم 

بكواكب كدليل البيداء 

للقوافي يعد 

الأسفار 

تشبهنا تلك الفصول 

تحصل فينا 

بساعات بلحظات 

بأكثر من عنوان وافكار 

تطرق بيبان الهوى 

ومنجمي الأذكار 

تجود بسنين العمر 

فلا تلبث دون اعمار 

فصول أحتوتنا 

وغجرية فرقتنا بلسان فصيح 

قالت مجرد غرق 

والنجاة صدفة عابرة 

عاشت الكثير 

من الأدوار 

رحلة لن تنتهي بذلك الرماد 

فمسرحها مازال 

يجيد احتساء ضجيج الألم 

ومن جديد ينوي الابحار 

رحلة الفصول لا تعرف 

للسلام من قرار 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر 

١٢ / ١٠ / ٢٠٢٤


خيرتك فاختاري بقلم ابو خيري العبادي

 بقلمي

خيرتك فاختاري


اني خيرتك فأختاري

ما بين جميع الالوان

لا أقبل لون خريف 

تتساقط فيه الاوراق

يا نسمة تملأ صدرى

عطر وحنان

لا أقبل لون غيابك

لا طعم له من بين الالوان

اني خيرتك بين الحب ولا حب

يامن سكنتي القلب ملاك

لايمكن ان تزيدي بالقلب نبظات

اعداد الدقات يعرفها الاطباء

ونظام ثابت دون خفقان

أن زادت تحدث وجع

وان ضعفت فان القلب يحتاج 

اليك باسرع حال

أمرأة كيف تتحكم بقدراتي

يتغير نبض القلب خفقان 

من علمك لغة العشاق

وتضربي على الوتر الحساس

أنكون في أجمل لقاء

وتغيبي دقائق صمت بلا أسباب

ايكون هناك نهر يجري

وفيه ماء عذب وانت عطشان

لله درك اشربي منه

دون أي اعذار

اني خيرتك بين جميع الالوان 

يا قلب أبيض لون أخر لن اختار

في حبك تتساقط كل الالوان 

ولون عطرك هو الازلي الباقي .....

بقلمي

ابو خيري العبادي


الجمعة، 11 أكتوبر 2024

ما ضرّ عيناكِ تُسقِي القلبَ ما يرِدا بقلم عبد العزيز دغيش

ما ضرّ عيناكِ تُسقِي القلبَ ما يرِدا
أما يُرى أن الروح فيك قد شردا
غاب عني وبات نهباً لأساهُ وللردى
يقضي نهارَه في العراء
دون شربٍ ودون زادٍ ودون رداء
يباتُ ليلَهُ مفارقاً جسدَه
بالقرب من بابكِ الموصدا
أما تَرِيْن كيف غاب عنهُ
الحلمَ والرشدَ والسؤددا
فإلى متى تستبقيَهُ عيناكِ
جسدا مجردا
صار وعاءاً لوجعِ واغترابِ روحِه
واعتلالِ قلبِِهِ وأنينِِ حشاهُ وكبدَه
هامَ وحامَ واستبدّ به الهوى
وبه اكتوى واستبقاهُ أوحدا
وغدى ولهاناً يطاردُ وجدَهُ
ليلَ نهارٍٍ حتى بدى
خيطَ دخانٍٍ بما غدى وما سردا
مضى وميضُهُ خلفِك وهاجاً
حتى انكفى وخبا واتّأدا
ما لي ومالَ غدٍ
فما مِن غدٍ تجَلّى في هواكِ أبدا
من أين سياتي الغدُ لقلبٍ لا يجدُ
مَن يرعاهُ وليس مَن يَرِِدْهُ الموردا
يا غيدُ من أين هذا الغدُ يا غيدُ
وعيناهُ أبْتلَتْ بما تجحُدا
يموتُ ظمِئاً اليوم قلبي
فشرابُه سراباً بددا
هَلِكْتُ وهلِكَ الزمانُ معي
وأهلَكْنا معنا الأبدَ والسرمدا
يا سائلي عن هوى المحبوب
روحي وقلبي فدا
يُوَلِعُ بجنبي جمراً متقدا
يا وعدَ وعدي ويا طيراً غَرِدا
يا قطرَ الندى
ويا احتشادَ الزهرُ والوردُ
في ما لِنا من حيزٍ ومِن مدى
في كونِنا وفي الأفئدة
لما الصدُّ و اللحنُ في فيك
من صبحِهِ منشدا
يصدحُ بأهازيج عشقه
وترانيم حبه وتلألؤ أقماره
ومواويل الفدى
يفتح المدى لرجع الصدى
اما لِرَيِّك ومن سُقياك
من سبيلٍ أبدا
أما من يوم حاضرٍ بهِيجٍ متقدٍ رغدا
أما من مجالٍ لشاعريةٍ متجددة
يا عاذلي لا تلمني فما لي من حيلةٍ
فإما العيش في حسرةٍ أو الموت كمدا
وقد اخترت موتي
فالعيشُ دون من أهواهُ
موتاً مؤكدا .
.
.عبد العزيز دغيش .


النكتة بقلم حربي علي

( النكتة ) 

والله 
لولا النكتة
ماكنا نعيش
وكنا
موتنا 
في: طابور العيش
دي
هي الحاجة الوحيدة
اللي: إخترعناها. 
وإزاي يامصر
مابتضحكيش؟ 

حربي علي
شاعرالسويس 





شَهِيقٌ مُكَابِر بقلم سامي يعقوب

الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :

شَهِيقٌ مُكَابِر .

رَآنِيَ وَرَاءَ الشُرُوقِ يَأَتِي بِصَبَاحِ يَومٍ جَدِيد ...
رَأَيْتُهُ يَطْلُبُ الإِذْنَ مِنَ الفَجْرِ و يَبْزُغَ نَجْمَةَ الصَبَاح ...
نَظَرَ خَلفِيَ كَي يَرَى الأُفُقَ يَنَامُ فِي ظَهْرِ الوَرِيد ...
قُلْتُ عَلَى رِسْلِكَ انْتَظِر حَتَّى يَشْتَدَّ شُعَاعُ الشَمْسِ ؛ مَعْنَى الظِلَال ...
و انْتَظِرنِيَ أَرسُمُكَ حَرفًا يَسْتَجْدِيَ الكَلَامَ ذَيلًا لِلمَقَال ...
تَعِبْتُ أُسَاهِرُكَ صَمْتَ اللَّيلِ شَارِدًا فِي نَفَسِيَ التَنْهِيد ...
نَادِي لِيَ الدُورِيَّ كَي يَسْمَعَ صَمْتَكَ صَوتَ المُحَال ...
و يُنْشِدُ أَحْلَامَ سَهَرِيَ وَحْدِيَ فِي لَحْنٍ نِدَاءِهِ فِي صَدَاكَ تَغْرِيد ...
و فِي صَدْرِيَ يَزْفُرُ اللَّيْلَ صُبْحًا ، و شَهِيقًا يُكَابِرُ نَفَسَ الظِلَال ...
لَمَّا نَسِيمُ السَهَرِ مُوَشَحًا بِاليَاسَمِيْن أَخَذَنِيَ مِنْكَ عِبْئًا ثَقِيل ...
فَارَقَ الحَيَاةَ مِن صَمْتِكَ مَوتًا وَطَأَ التِلَالَ فَمَادَت و لِسَانَ حَالِكَ يَقُول ...ِ
هِيَ الحَيَاةُ عَذَابَاتُكَ عَاجِلُهَا وَجَعُ الفِرَاقِ و آجِلُهَا نَفَسًا كَسُول ...
الآنَ أَسْمَعُ مِنْكَ حُنْجَرَةَ الصَمْتِ فِي الضِيَاءِ و ظَلَامًا لَا هَمْسَ الجِدَال ...
أَشْرَقَت فَقُل كُلَّ الحَكَايَا لِلمَرَايا و زد بِلِسَانِيَ كُنْتُ عَبْدَ نَارٍ ذَلِيل ...
و اسْتَرِق السَمْعَ مِن ثَرثَرَةِ النَهَار و اخْتَبِئ خَوفَ الضُوءِ بِالمُسْتَحِيل ...
هَذَا لِسَانُكَ أَنَا مِنْهُ بَرَاءٌ ، يَا رُعْبَ الظَلَامِ أَينَ تَعَلَمْتَ صَمْتَ الرَحِيل ...
و فِي آذَانِكَ وَقْرٌ مَا سَمِعْتَ الآهَ مِنِّيَ تَخْرُجُ كَأَنَهَا نَصْلُ النِبَال ...
أَصَمٌ و أَبْكَمٌ كُلَمَا عِشْتُكَ حُلُمًا ، فَلَا تَقُولَ لِيَ شَيئًا و لَا تَسْمَعُ مَا يُقَال ...
مَن أَتَانِيَ بِكَ تُسَاهِرُنِيَ عَمَاءً ، تَرسُمُ عَلَى وَجْنَتَيكَ ابْتِسَامَةً تَخِّرُ مِنْهَا جِبَال ...
و لِمَاذَا أَعِيشُكَ مُكْرَهًا فَهَل أَنْتَ بَعْضِيَ بَعَثَتْكَ الأَيَامُ العَصِيبَاتُ كَابُوسًا ؛ رِسَالَةً لِمِرسَال ...
اذْهَب مِن حَيثُ جِئْتَ ، و لَا تَأتِ مِن هُنَاكَ عِنْدِيَ ، لَا أُرِيدُكَ و لَا أُرِيدُ مِنْكَ المَزِيد ...
اخْلَع قِنَاعِيَ عَنْكَ سَأُفْرِغُكَ مِنِّيَ فِي قَادِمِ الأَيَامِ لِأَصِيرَ سَيِّدَ المَصِيرِ و نَفْسِيَ أَسُود ...
دَعْكَ مِنِّيَ و انْصَرِف عَنِّيَ يَا شَبِيهَ أَشْبَاحِيَ يَكْفِينِيَ مِنْكَ و يَكْفِيكَ مِنِّيَ فِي اليَومِ الطَرِيد ...
خُذ مَا شِئْتَ مِنِّيَ و خُذ بَقِيَتِيَ عَنِّيَ و اتْرُكْنِيَ هَبَاءً فِي حُضُورِ هَذَا الوُجُود ...
و اتْرُكْنِيَ الغِيَابَ فِي حُضُورِ مَلَامِحِيَ الغَرِيبَةُ عَنِّيَ فِي لَونِ الغُرُوبِ الخَيَال ...
فَلتَهْرُب مِن جُنُونِيَ فِي فَرَاغِ مَكَانِيَ
و اتْرُك ثَوَانِي زَمَانِيَ تُعِيدُ تَرتِيبِيَ أَكْثَرَ مِن احْتِمَال ...
أَلَا تَرغَبُ فِي حُرِيَّةٍ مِنِّيَ تَأخُذُكَ نَحْوَ مَن أَنْجَبَت الفِكْرَةَ فِي رَأسِيَ العُضَال ...
هَيَا اذْهَب مَعَ ضُحَى الشَمْسِ فِي أَكَاذِيبِ الحَقَائِقِ تُزَيِّنُ لِلجَمِيْع الوَقْتَ جَمَال ...
لِتَرْحَل الآنَ مِن بَينِة دَفَاتِرِ الذِكْرَيَاتِ تَعِيشُنِيَ و أَعِيشُهَا أَمْسَ بَارِحَتِيَ كُلَّ حَال ...
و اتْرُك لِيَ يَومِيَ هَذَا و غَدِيَ الآتِي أَجْمَعُ شَظَايَاهَا الرُوحُ فِي جَيبِ الغُرُوبِ يُسَيِّرُنِيَ دَربَ الرَاحِلِينَ فِي إِيَابٍ نَحْوَ كُلِّ الجِهَاتِ بُوصَلَتِي شَمَال ...

سامي يعقوب . / فلسطين .


جوف الوهاد بقلم حفيظة مهني

جوف الوهاد 
بقلم د.حفيظة مهني 
_______________
أحقا سلوت عهدي و موثقي
و رحلت دون توديع طرائقي

و تركتني للؤم الهجر و النوى 
و مر العشق و حر التشوق 

بعدما ألقيت على قلبي محبة 
ارتد النبض لخفقي المرهق   

فألقمتني القطع على حين غرة 
بعدما راق لك العيش بمرفقي

فلا الفؤاد حجب عني حزنه 
و لا السهاد أتى بصبح مشرق

أصابني سهم التجافي غدرة
 فأطفأ النور بقنديل حادقي

أوصدت بعدكم أبواب الجوى 
بسيل دمع غمام غيثه دافق 

رباه إني قد مسني ضر الهوى 
 أفرطت في محبتي و تعلقي

طالت ليالي الهجر والفرقة بيننا 
وجمر الصد أواره أذكي حرائقي

أودعتني جرح الرحيل يومها
و الجراح حفظ ودائعها مؤرق

عد لي فالحنين ضجيجه موجع
عد والله إني ببحر عشقك غارق  

فلاخير في محبة تدثرها النوى
فطعم العشق يحلو بقرب مطبق

أقبل يا روضة الحسن بعجل 
فإني مفطوم والشوق لك سابقي

فإن غبتم ماغابت عنا أطيافكم
فذكراكم تحيا بين الشوادق

هاي هي ذي أشواقي لك أرسلها
العين ترنو لرؤياك و الكف طارق   

أيناك ياعذب الأوصاف و اللمى
أقم بالوصل ما هده جفا الخافق
_____________❤︎__________

وأجمل ما في المرء صبر فـــؤادِهِ بقلم محمد العزاني آل مذحج

الصبر على المشقة والأذى في الدنيا هي الطريق التي تصل بك إلى شدة الإيمان بالله والبشرى منه سبحانه وتعالى :

وأجمل ما في المرء صبر فـــؤادِهِ
إذا زادت الأثقـال فوقَ متــــاعِبهْ

يُشــــابه وليُّ اللـه في خيْرَ فعلــهِ
فيزداد إيماناً ومَــا زال غــائِـــبــهْ
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

انتِ الهوى للقلبِ غيث بقلم خالد جمال

انتِ الهوى للقلبِ غيث
عِشقاً جرى ويسيلُ سيلا

انا من شِفاكِ اذوبُ همس
انا للمُحيا اميلُ ميلا

انتِ الغِنى إن حاقَ بؤس
إن نالَني فقرٌ وعَيْلة

غَسَقٌ انا واراكِ شمس
ضياً سناهُ قد تجلى

سهمُ الغرامِ اصابني 
ما وجدتُ غوث
عشقاً رماني ونالَ نَيلا

اسلمتُ قلبي لنصلِهِ
من دونِ بأس 
لم اُعجزه يوماً بليلة

انا في الغرامِ اعلو قيس
وتعلو انتِ ألفَ ليلى

عُذراً إليكَ يابنَ عَبْس
هي في الجمالِ تفوقُ عبله

إن كان شِعرُكَ سيدي 
بالقلبِ مسّ
حرفُ الغرامِ بعينِها قد فاقَ قولا

إن كنتَ قُلتَ معلقة 
في العشقِ أمس
إن رأيتَ حبيبتي ستقولُ الفا

هي في الدلالٍ بديعةٌ 
خمرٌ وكأس 

هي في الجمالِ فريدةٌ
وتُحالُ وصفا

بقلمي/ خالد جمال ١١/١٠/٢٠٢٤



(1)»الواقع الإفتراضي«(1)» بقلم علوي القاضي

«(1)»الواقع الإفتراضي«(1)» 
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... الواقع الإفتراضي والواقع المعزز من طفرات وتقنيات التكنولوجيا في العصر الحديث ، فالواقع الإفتراضي (VR) (Virtual Reality) ، والواقع المعزز (AR) Augmented Reality ، هما تقنيتان متقدمتان في مجال التفاعل البشري مع البيئة الرقمية ، ولكن يختلفان في الطريقة التي يتفاعل بها المستخدم مع العالم الإفتراضي أو المعزز 
... والفرق بينهما أن (العالم الإفتراضي) ، هو البيئة التي نقوم بمحاكاتها إلكترونيا من خلال الكومبيوتر أو أجهزة التواصل الأخرى عبر الصوت والصورة والمجسمات وماإلى ذلك ، وسبيلنا إلى ذلك تطبيقات الإنترنت وبهذه التقنية تحول العالم إلى قرية كما جعلته واقع إفتراضي  
... وبذلك نستطيع أن نقول أن (الواقع الإفتراضي) هو تجربة الحياة في واقع مبني بإستخدام أجهزة تقنية ومعالج حاسوبيّاً ، والذي يسمح لك بتجربته ضمن عالم ثلاثي الأبعاد أقرب ما يكون للواقع ، أو يكاد أن يكون واقعيّاً لدرجة مذهلة أحياناً ، ومن بين تطبيقاتها التي تغزو حياتنا اليومية ، وتجارب غامرة تساعد على عزل المستخدمين عن العالم الحقيقي عن طريق الصداقة الإفتراضية  
... وهنا نسأل ، إذا ماهي الصداقة الافتراضيّة ؟! ، هي علاقة إليكترونية بين أشخاص على شبكة الإنترنت ، وفي العديد من الحالات لايعرفون بعضهم إلا عبره ، حيث أنك لاتتعامل مع الصورة الحقيقية للشخص ، بل النسخة المحسنة المثالية والمنقحة منه ، والتي من الممكن أن تكون كاذبة لأنها مبنية على أفكار إفتراضية تحتاج إلى الدليل (فهي مصدر صناعي إفتراضي) ، وخاصة مع إنتشار مجموعة من برامج الذكاء الإصطناعي ، التي مكنت بعض المنصات والتطبيقات خدمة (الصديق الإفتراضي) من نوع آخر ، وهو عبارة عن روبوت دردشة يمكن تخصيصه ، وتوجيه الأسئلة له وإنتظار الإجابات منه 
... لهذا تعتبر هذه الصداقة التي نعيشها في حقيقة الأمر قائمة على الإفتراض ، لذلك سميت (الصداقة الإفتراضية) ، ولايمكن أن تصبح العلاقة حقيقية إلا إذا كشف كل طرف للأخر ماكان يخفيه ، حتى يشعر كل طرف بقبول الآخر له ، بكل حقائقه ، وليس فقط الجانب الإيجابي منه ، كما يعتمد على فرضية أو نظرية بدلا من التجربة أو الخبرة 
... وبناء على ماتقدم يجب أن نسأل أنفسنا ، كيف نبني الشخصية الإفتراضية للجمهور الإفتراضي ؟! ، للإجابة ، نقول أن هناك خطوات ضروري العمل عليها وتطبيقها ، فيجب تحديد جمهورنا المستهدف ، ثم دراسة التركيبة السّكانيَّة للجمهور المُستهدف ، ودراسة سيكولوجيَة الجمهور وفهم الأدوار التي يقوم بها ، ثم تحديد الإتجاهات السلوكية للجماهير ، وبعد ذلك تحديد أهداف العميل لمعرفة كيف يمكننا المساعدة ، وفي الأخير نقوم بإنشاء شخصية الجمهور لحملتنا التسويقية 
... وفي أحد الندوات الثقافية سألني أحدهم ، ما الفرق بين الصداقة الإلكترونية والواقعيه ؟! ، مما سبق يتضح لنا أن في (الصداقة الحقيقية) غالباً مايكون الصديق الحقيقي صريحاً ، ويهتم بمصلحة الٱخر ، وصادقاً في مشاعره طبقا لمعايير الصداقة الحقيقية ، من الثقة والأمانة والصدق والمحبة والإخلاص وتقارب الفكر والقيم ، أما الصداقة الإلكترونية فهناك مجال كبير للكذب والإفتتان والمجاملة الزائفة 
... نفس الفرق تماما بين (العالم الحقيقي) و (العالم الإفتراضي) ، فإننا يمكننا القول بأن الفرق بينهما ببساطة شديدة يتمثل في أن في (الواقع الإفتراضي) نميل إلى إستبدال العالم الحقيقي بعالم إفتراضي ، كما يتم الإنغماس فيه بشكل كامل ، بينما في (الواقع الحقيقي) نحاول إضافة ماهو إفتراضي إلى العالم الحقيقي ، وذلك لتعزيز إدراكنا ورؤيتنا الحية له ، بدمج البيئتين معًا لتحسين تجربة المستخدم في العالم الحقيقي ، ولذلك كان للتواصل الإفتراضي (سلبيات) ، منها أنه قد يؤدي إلى فقدان الشعور العميق بالصداقة الحقيقية والواقعية ، وصعوبات في التواصل مع الأصدقاء الحقيقيين والتقرب منهم ، أوالحديث معهم ، مما يؤدي إلى العزلة ، وتزيد من إعتمادية الفرد في علاقاته على الإكتفاء بالتواصل الإجتماعي ، مما يؤدي إلى تعزز فرص إدمان الإنترنت ، الأمر الذي يؤثر بشكل مباشر على الصحة والسعادة والوحدة ، ومن فوائد و (إيجابيات) التواصل الإفتراضي ، أنه يمكن نشر أو الوصول إلى المعلومات بسهولة ، ويمكن أن يكون وقت الإستجابة سريعًا جدًا و بأقل تكلفة ، ومما سبق فإنني لاأنصح بالصداقة عبر الإنترنت وأعتبرها مضيعة كبيرة للوقت ولاتشعرك كثيرا بعمق الصداقة ولاتستطيع التأكد من حقيقة الأمر ، وقد يختفى الشخص بدون أي سابق إنذار ، أي أنها صداقات وهمية وهشه
... ويعتبر العالم الإفتراضي عالم موازٍ للعالم الحقيقي ، وأدبياته مختلفة عن الواقع ، والفراق فيه قد يقود لمشاعر سلبية عند من يجعلون الإفتراضي مرادفًا للواقعي فيتعاملون معهما بنفس الفهم ، لكن العاقل من يفرق بينهما ويعلم أنهما على إختلاف بنيوي ، وهذا الفهم سيساعده على تقبل من (فارقه أو إختفى) عنه فيصبح باحثًا عن غيره وكأنه لم يكن له ، وهذا الإختفاء يسمونه (الموت الفيسبوكي) ، في الواقع يخطف الموت منا أحبابا وأصحابا دون أن نودعهم ، لكن في هذا الواقع الإفتراضي نفقد أشخاصا تعودنا عليهم وعلى أفكارهم دون أن يعطونا فرصة لتوديعهم ، إنه (الموت الفيسبوكي) ، بالأمس وأنا أتجول في أرشيف رسائلي وإذا بي أكتشف إختفاء حسابات عدة ، أصحاب كانوا إلى وقت قريب يقاسموننا هذا الواقع الإفتراضي ، نعم غابوا دون أن يعلمونا أويعطونا فرصة لتوديعهم ، والدعاء لهم بالتوفيق ، فقد رحلوا إلى الأبد ! ، أعني أنهم ماتوا لدينا ونحن متنا لديهم وهذه هي الأبدية ، حتى لو التقينا في الواقع لن نعرف بعضنا البعض ، حتى ولو أرتشفنا فنجان قهوة على طاولة واحدة فلا نعرفهم ، ولاهم يعرفون ماذا كنا نمثل لبعضنا البعض ، في هذا العالم الإفتراضي صحيح أننا نتعامل مع مجرد شخصيات وهمية ، لكن هذا لايمنعنا من بناء شعور ودي معهم ، ولايمنعنا من مقاسمتهم أفراحهم وأحزانهم وأفكارهم ، مع الإعتراف بصعوبة الديمومة ، سبحان الله كبسة زر كافية بإنهاء كل شيء 
... أيها الأحباب لاتستهينوا بالصداقة مهما كانت إفتراضية ، فلا ضير من إرسال كلمة (في أمان الله) لجميع الأصدقاء والمغادرة في هدوء ، كلنا سنغادر هذا الواقع الإفتراضي ، لكننا سنترك صفحاتنا شاهدة علينا وللذكرى حتى يقول الجميع
..(من هنا) قد مر أحدهم أو مرت إحداهن 
..(من هنا) نقرأ ونضحك ونتعلم ونتخاصم 
..(من هنا) عشقنا الصور والحروف 
..(من هنا) سمعنا أرقى كلمات الود والحب
..(من هنا) أحييكم جميعا وأوصيكم بإحترام صداقاتكم ، فليست مجرد صور ، فخلف تلك الصور أرواح تتنفس وتفكر وتشعر
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...

العدوان الصهيوني الجائر بقلم فراس ريسان سلمان العلي

العدوان الصهيوني الجائر
*********************

     ربَنا أفرغْ علينا صبراً ما عُدنا نحتملُ
                      أجسادُ إلأطفالِ تمزقتْ بآلة المحتلِّ

     أبادوا معالمَ السلآم و لُعَبَ البراءةِ
               سفاحون أستباحوا بالترهيب و القتل

    لم يكن في التاريخِ قبلهم والطغاةُ
                    عدوانٌ أثيمٌ ظالمٌ مثلُ بنو إسرائيلَ

    خرقوا كلَّ مواثيقِ الأممِ وعهودِها
                         وشنوا الحروبَ وهجروا الدولَ

    حقداً على الأسلامِ عاثوا بالبلادِ
                            َقتلأً وتجريحاً وتهجيراً للأهلِ

    خوفأ ورعباً من اسودِ الأرضِ لم
                    يواجهوا وبالطائراتِ قصفوا المنازلَ 

    كم حاولوا براً أجتياحَ قُراهم وفروا
                    كالجرذانِ رعباً من مخالبِ البواسلِ

   لم يكسروا عزمَ المقاومةِ الشريفةِ
                 ولم يقدروا ثنيَ الحقيقةِ بذراعِ الباطلِ

      الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
        العراق

لستُ لصاً واحتيالي بقلم علي الموصلي

لستُ لصاً واحتيالي
لا نبياً او مثالي 
كل ما فيَّ انتكاسٌ
مّر عُسراً من خلالي
عالمي يبدو كئيبٌ
 مرعبٌ جدا خيالي
ملحميٌ في شجوني
طائرٌ بالوهم عالي
ارشق بالحزن ظّلي
أن بدا يسالني حالي
قلبي في جنبيه عشقاً 
ليس مصنوعا وآلي
ينبضُ للغير حُسناً
ما هوى رقصُ الحبال
فافعلي ما شئت فيَّ
لاتُبالين انفعالي
ارفقي ميعاد موتي 
تحت اكوام الرمال
واختمي فوهات حرفي
ها هنا أُنهي سجالي 
::::::::::::::::::::
علي الموصلي 11/10/2024
العراق

حزن وجدي كاك

تلك الصغيرة بقلم داود بوحوش

بمناسبة اليوم العالمي للبنات 

تلك الصغيرة؛
كبيرة في عيني
ابنتي!
                                                     
                                                            ********

على الجرح؛
أنّى تحطّ ،يبرأ
ابنتي!
                                                      
                                                          *********
هي الأمّ؛
متى تغيب أمّي
ابنتي!

ذ.داود بوحوش تونس

صلاةُ الله بقلم محمد الدبلي الفاطمي

صلاةُ الله
لكَ الحمْدُ المُؤَبَّدُ ياقَريبُ
فَأنْتَ اللهُ والصّمدُ المُجيبُ
أنَرْتَ قُلوبَنا بِكريمِ ذِكْرٍ
فكانَ لِحالِنا نِعْمَ الطّبيبُ
صلاةُ اللهِ تَمْنَحُنا حِجاباً
منَ البركاتِ مَصْدَرُها يَطيبُ
فَنَشْعُرُ بالسَّكينَةِ كلّ حينٍ
وذو النِّعَمِ الكثيرَةِ يَسْتَجيبُ
تعالى رَبُّنا عنْ أيّ وَصْفٍ
وَنورْهُ باللّطائِفِ لا يَغيبُ
                                
أُسَبِّحُ في الصّباح وفي المَساءِ
 وحَمْدُ اللهِ أفْضَلُ للشّفاءِ
فَسَبِّحْ باسْمِ رَبِّكَ واسْتَعِنْهُ
على الأقْدارِ منْ حِمَمِ القَضاءِ
تباركَ رَبُّنا ولَهُ المَعالي
أتى بِالغَيْثِ مِنْ رَحِمِ السّماءِ
وعَلّمَنا القِراءَةَ فاسْتَطَعْنا
بِكَسْبِ العِلْمِ تَرْقِيَةَ البِناءِ
عَلَيْنا بالتّأمُّلِ في حَياةٍ
بها الآياتُ تُدْرَكُ بالذّكاءِ
                            
أرى الإسْلامَ دينَ العالمينا
وَبَوْصَلَةَ العِبادِ المُهْتَدينا
رِسالَتُهُ الهِدايَةُ بالمتاني
بها قَدْ جاءَ خَيْرُ المُرْسلينا
مُحَمَّدُ بِالنُّهى أحْيا قُلوباً
وعَلّمَها الهُدى أدَباً ودينا 
فآمَنَ منْ أتاهُ اللهُ قَلْبا
سَليماً مِنْ قُلوبِ الذّاكرينا
فهيّا يا عِادَ اللهِ هَيا
فَإنّ اللهَ يُنْجي التّائِبينا

محمد الدبلي الفاطمي

من أجلك بقلم جور جوبال بال

من أجلك
أمب. د. جور جوبال بال. (دكتوراه)
لابور. بيربهوم. دبليو. بي. الهند
 11.10.24

الحياة مباركة لك
ابتسم لك!
أنا فريد من نوعه بالنسبة لك
أحبك!!

الدنيا نور لك
أنا من أجلك!
كلما أعيش معك أفضل
أن تكون أكثر تكلفة!!

في حبي لك
نيكو لا باتا!
الوقوع في حبك
زاد الصدر!!

أبكي وأضحك من أجلك
السعادة من أجلك!
أحبك يا كبير
لا يمكنني أن أقول آسف!! 

مدينة إرَم بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

.. مدينة إرَم 
في أوائل 1990 ، ونشرت عدة صحف معروفة ، إعلانات عن "اكتشاف المدينة العربية المختفية"، و"اكتشاف المدينة العربية الأسطورة "، و"أتلانتيس من الرمال، أوبار". والذي جعل هذا الاكتشاف يسبب المزيد من الدهشة هو أن هذه المدينة هي أيضا مذكورة في القرآن. وكان كثير من الناس يعتقدون في السابق أن قوم "عاد" المذكورين في القرآن الكريم هم محض أسطورية وأن المدينة سوف لن يعثر عليها أبدا. ولذلك ، فأنهم لم يستطيعوا إخفاء دهشتهم من هذا الاكتشاف الرائع.
وكان "نيكولاس كلاب" ، المخرج الوثائقي البارز والأستاذ المحاضر في علم الآثار ، هو الذي سلط الضوء على المدينة الأسطورة المذكورة في القرآن. هو متكلم للعربية ومدير أفلام وثائقية ناجح، انجذب "كلاب" إلى دوامة البحث في التاريخ العربي ، و وقع على كتاب مثير جدا للاهتمام. هذا الكتاب ،بعنوان "فيليكس العربية "Arabia Felix، كتبه الباحث البريطاني "بيرترام توماس" في عام 1932. ويعني هذا العنوان "العربية السعيدة" هو الاسم الروماني لجنوب الجزيرة العربية ، التي تشمل اليمن اليوم و الكثير من سلطنة عمان. وأطلق اليونانيون على هذه المنطقة تسمية Eudaimon Arabia. (العربية المباركة) ، وأطلق العلماء العرب في القرون الوسطى على هذه المنطقة (اليمن سعيد)، لأن الناس الذين يعيشون هناك يقومون بدور الوسيط في تجارة التوابل المربحة بين الهند وشمال شبه الجزيرة العربية. علاوة على ذلك ، فإن سكان هذه المنطقة معروفون بإنتاج البخور وبيعه ، والعطور المنتجة من الأشجار النادرة.
تحدث الباحث البريطاني"توماس" مطولا عن هذه القبائل وحتى أنهم عثروا على آثار مدينة قديمة أسستها واحدة منها. وكانت هذه المدينة معروفة لدى البدو باسم "أبر" "Ubar" . وخلال إحدى رحلاته إلى المنطقة ، أراه بدو الصحراء المسارات القديمة(الطرق) وذكروا أن هذه المسارات التاريخية تؤدي إلى مدينة Ubar. وتوفي توماس ، الذي كان متحمسا لهذا الموضوع ، قبل أن يتمكن من استكمال تحقيقاته.
انغمس كلاب في كتابات توماس واعتقد في وجود المدينة المفقودة التي ورد وصفها في الكتاب. ودون إضاعة الوقت ، بدأ بحوثه الخاصة في محاولة لمواصلة العمل الذي بدأه توماس. واستخدام "كلاب" نهجين مختلفين لإثبات وجود Ubar. أولا ، وجود المسارات التي أشار إليها البدو. ثم الانتقال إلى وكالة "ناسا" للحصول على الصور التي التقطتها الأقمار الصناعية للمنطقة.
 وبعد جهد كبير ، تمكن من إقناع السلطات المحلية بالتقاط صور للمنطقة على النحو المنشود.
درس "كلاب"، بعد ذلك ،المخطوطات القديمة وخرائط مكتبة "هنتنغتون" في كاليفورنيا. وكان الهدف إيجاد خريطة للمنطقة. ومكنه بحث قصير من اكتشاف واحدة : كانت الخريطة التي رسمها الجغرافي المصري- اليوناني بطليموس في القرن 2 ( ميلادي). وأظهرت الخريطة مكان مدينة قديمة عثر عليها في المنطقة وتؤدي إليها المسارات.
في غضون ذلك ، قفز بحثه إلى الأمام قفزة هامة عندما تلقى أنباء بأن وكالة "ناسا" قد وفرت له الصور التي يريدها. هذه الصور تدل على وجود مسارات قوافل يصعب كشفها بالعين المجردة من الأرض ، ولكن يمكن تحديدها بوضوح من الفضاء. ومن خلال مقارنة الصور مع خريطة بطليموس ، توصل "كلاب" سريعا جدا إلى هذا الاستنتاج : مسارات الوثيقتين تتوافق ، وتنتهي إلى موقع كبير يبدو كموقع لمدينة.
وأخيرا ، وبفضل عمل "كلاب" ومن قبله "توماس" ، والمساعدة التي قدمها باحثون من "ناسا" ، حدد موقع هذه المدينة الأسطورية ، التي كانت موضوع الروايات الشفوية للبدو ، واكتشفت. 
وبعد فترة وجيزة ، بدأت أعمال الحفر، فقد كشف الرفات المدفونة تحت الرمال. وبذلك ، عرفت هذه المدينة التي يطلق عليها اسم "اتلانتيس الرمال ، Ubar"
ولكن ، ما من أدلة لإثبات أن هذه المدينة القديمة كانت حيث كان قوم عاد يعيشون غير المذكور في القرآن الكريم؟ 
منذ بداية البحث ، أدركنا أن ما تبقى من هذه المدينة ينتمي إلى قوم عاد وأصبحت المنافسة بلا منازع من لحظة اكتشاف بقايا أعمدة "إرم" وأبراجها المذكورة بالتفصيل في القرآن الكريم. 
صرّح أحد المسؤولين عن الحفريات ، الدكتور Juris Zarins ، أنّ الأبراج واحدة من السمات المميزة لـ"أبر أو "إرم". وظهور دعائم الأبراج والأعمدة يكفي من الأدلة لإثبات أن موقع الحفر ليس سوى Iramإرم ، المدينة المدفونة التي ورد ذكرها في القرآن الكريم:
أَلَمْ تَرَ كَيْفَ فَعَلَ رَبُّكَ بِعَادٍ (6) إِرَمَ ذَاتِ الْعِمَادِ (7) الَّتِي لَمْ يُخْلَقْ مِثْلُهَا فِي الْبِلَادِ (8)
الفجر.
ولذلك علينا النظر إلى أن المعلومات التي قدمها القرآن عن أحداث الماضي تتسق تماما مع مصادر المعلومات التاريخية ، التي هي دليل آخر على أن القرآن الكريم كلام الله. 
حمدان حمّودة الوصيّف
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة

أوبيرات "السَّائِل" بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

أوبيرات "السَّائِل"
السَّائِل:
لِلَّهِ... هَـلْ عِـنْدَ الكِـرَامِ عَـطِـيَّـةٌ
أمْ عِـنْدَكُـمْ ثَـوْبٌ إلَى الـمِسْكِينِ؟
يَا مُحْسِنُونَ، لَقَدْ أَضَرّبِيَ الطَّوَى
وَلَــــدَيَّ أبْــنَـاءٌ طَـــوَوْا يَـوْمَـيْنِ
الدَّاءُ أعْـجَزَنِي وَلَيْسَ لَهُمْ سِوَى
إحْسَانِـكُــمْ، يَا إخْـوَةً فِي الدِّيـنِ
 الطِّفْلُ الأوَّلُ:
هَــيَّا انْصَرِفْ، يَا شَيْخُ، يَا مَنْ تَدَّعِي
أنَّ الــصِّــــغَارَ عَـــلَى الــطَّـوَى أَيَّـامَا
رُحْ قَبْلَ أنْ تَأْتِي الكِلَابُ جَـمِيعُــهَا
وَتُـحَـوِّلُ الأشْــلَاءَ مِـــنْـكَ رُكَـامَا
إنَّ التَّسَــوُّلَ لِلْكَسُـولِ مَعِــيشَةٌ
وَالـكَـدّ، يَـجْـهَـلُهُ لِبِضْعِ سِنِين
 السَّـائِل:
أسَفِي، أبِيعُ كَرَامَتِي مِنْ أجْلِكُـمْ
يَا فَلْــذَةَ الأكْــبَادِ، ذَاكَ يَـــهُـونُ
الصَّــدُّ وَالـرَّدُّ الـمُـسِيءُ أنَـــا بِــهِ
مُتَــعَـــوِّدٌ وَالشَّــارِعُ الـمَلْــــعُــونُ
يَارَبُّ، أنْــتَ بِمَا أُحِسُّـهُ عَالِـمٌ
فَارْحَـمْ فَقِـيـرًا عَاجِـزًا عَـامَــــيْنِ
 الطّفْلُ الثَّانِي:
يَاعَـمُّ، اُدْخُلْ فَالطَّـعَام ُسَيَبْرَدُ
إنِّي انْـتَـظَـرْتُكَ مُدَّةً، يَا صَـاحِ
هَـيَّا، تَفَضَّلْ، إنَّنِي لَكَ مُحْـضِرٌ
لَحْمَ الدَّجَاجِ وَسَلْـطَةَ الـتُّـفَّاحِ
أَوْصَى بِكُـمْ خَيْرُ الأنَامِ فَأنْـتُـمُ
إخْوَانُنَا،مَهْمَا جَرَى، فِي الدِّينِ
 السَّـائِلُ: 
أَبُنَيَّ، لاَ تَسْخَـرْ، فَإِنّـِي سَائِلُ
ثَـوْبِي خُرُوقٌ وَالـمُحَـيّا حَائِـــلُ
وَالشَّعْرُ أشْعَثُ وَالمَلاَمِحُ سُحْنَةٌ
وَالظَّـهْـرُ قُوِّسَ وَالفُـؤَادُ تَسَاؤُلُ
مِثْلِي يَكُونُ لِمِثْلِ شَخْصِكَ صَاحِبًا؟
أوْ تِـلْـكَ مِـــنْكَ إهَــانَةٌ بالــلِّـينِ
 الطِّفْلُ الثَّانِي:
عَفْــوًا، فَإنِّــي مَا قَــصَدْتُ إهَانَةً
وَأنـــَا لَــعَــمْرِي فِي نِــدَائِي صَادِقُ
مَا الفَرْقُ عِنْدَ اللّهِ بَيْنَكَ يَا أخِي
أوْ بَيْـنَ مَنْ فُرِشَتْ إلَيْهِ نَمَارِقُ
اللّهُ قَدْ سَـوَّى العِــبَادَ، ألَا تَرَى
أنَّ الــعِــبَادَ جَـمِـيعَــهُمْ مِنْ طِينِ
  السَّائِل:
وَاللهِ مَا صَدَّقْتُ أنَّهُ فِي الوَرَى
فِي مِـثْـلِ عَطْفِك يَا بُنَيَّ حَـبِيـبَا
اللهُ يَـجْـزِي الفَـقْرَ، لَوْلاهُ لَـمَـا
بِعْتُ الكَرَامَةَ وَالحَيَا المَسْكُوبَا
 يَا رَبُّ، حَمْدًا أنَّ مِثْلَ مُضَيِّفي
  مَازَالَ مَوْجُودًا عَلَى الكَوْنَيْـنِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

كيف بقلم فاتي رضا

كيف..؟
وكيف لي أن أخفي هواي
وكلما مررت بخاطري
تزهر روحي
ويهمس صوتي
بترانيم إسمك   
فيشرق طيفك
على ضفاف ابتسامتي
ويفتضح قلبي ...!!
....فاتي رضا


خيط دخان بقلم محمد فوزي عبد الحليم

خيط دخان 
               بقلم 
   محمد فوزي عبد الحليم 

كم كنت شريد قبلك لا هدف و لا عنوان
شارد بدروب العشق اطارد خيط دخان .

ضائع ما بين البحر و بين رمال الشطئان
ابحث عمن يحميني يقيني غدر الأزمان .
 
عن نهر يأخذني من اقصى جزر المرجان 
لقلب إمرأة فضلا لا تعرف معنى العصيان .
 
عن قنديل بمسائي يرشدني بين الكثبان 
عن عمر قد ضاع هباء من فرط الأحزان .

عن مدد من ربي عوضا عن مر الحرمان
و صلاة تملئني طهرا من رجز الشيطان .

عن قلب لغزال شارد يعلم قلبي الخفقان 
قلب من جمر حارق مثل قلوب الصبيان .

عن عشق يملئني فرحا كتقي فرح بأذان
او لحن يشبعني طربا بصوت ندي الألحان . 

عن نهد امرأة عاجية يشبه حجر المرجان    
عن امرأة فاتنة مثلك رسمت بربشة فنان .

و حين رأيتك فاتنتي تبسم ثغر البستان 
و أتاني ربيعي القادم بكل صنوف الألوان .

و كأن حلمي الضائع قد تحقق بهواك الان    
و كأن الله أبدلني من بعد فچوري إيمان .

و كأني بلغت منزلة تفوق منزلة السلطان 
و كأني اعتليت بك فوق الانس و الجان . 

و انت بجواري ملكة على عرش الأوطان 
بالكلمة يستقيم الأمر و قد ينفجر البركان . 

و خدم يرجون رضاك بلا نفاق و لا بهتان  
و الوصيفات رهن الأمر و الأشارة بالبنان .
 
ان شئتي منحتك بالحرب قيادة الميدان
او شئتي فلك الملك على سائر البلدان .

و سأظل الفارس الأوحد لجموع الفرسان
و الظل الحارس لخطاك بمواكب الركبان .

فقد منحت اياك محبة من الله و رضوان 
علامة من رب العباد و بشري من المنان .

فما اجمل عوض الله فى زمن الخزلان 
و ما اسعدني عربيد بخمر هواك نشوان . 

محمد فوزي عبد الحليم 
جمهورية مصر العربية 
11/10/2024



مجرد خواطر بقلم عبد خلف حمَّادة

مجرد خواطر 
عبد خلف حمَّادة 
**********/***********
شاعر السبختين:
تمر عليك لحظات تصرخ بأعلى صوتك:ياهوووو،ولحظات تصرخ ذات الصوت في أعماقك،ولكن بقوة أكثر وإن كنتَ صامتاً،ويخادعك بصرك إذ يجول فيما حولك فيوهمك بوجود من يهرع إليك،ليكتشف سبب عويلك،لكن أعلم جيداً أن لا أحد،لا أحد البتة،كثيرون من يتجاهلون وجع شجرة السنديان ولا يكترثون به،وشموخ هذا السنديان يخدع من حوله بمقارعة الألم الذي في جذره وساقه وورقه وزهره ولحائه،ولكنه عندما يسقط يكون سقوطه مدوياً وهائلاً،ساعتها فقط يتراكضون لجهة الصوت:
_ناديتَ إذ أسمعتَ حياً
ولكن لا حياة لمن تنادي..
""قلتُ لن يعأبوا بك،سيقولون كلمتين في عرفهم هما الواجب،ويخرجون سراعاً بقولهم المجامل المعتاد الذي سأمته:
عن إذنك...يهربون مسرعين مخافةً أن تعلق صنارة لسانك بكلام آخر يتحاشونه،ولا يرغبون سماعه..المشكلة فيك أنت،موديل إحساسك قديم،وقطع توفير إصلاح مشاعرك باتت غير موجودة في سوق الآخرين...ببساطة أنت عبارة عن سكراب...خردة كبيرة ولكنها لا زالت حتى اللحظة تتحرك تسير على قدمين واهنتين،لكنها أو شكت على النهاية..

كلمة أحبك،هي أقدس مافي الوجود بعد الوحي وهدي النبي صلى الله عليه وسلم،هي ثمينة جداً،ودقيقة جداً،وهي من السهل الممتنع،لن يفقهها إلا شخص ملائكي الفطرة،عالي التذوق والإحساس،وهذا الشخص نادر إلى درجة العدم المحض،بضاعتك التي تسميها الحب هذه،بضاعة مزجاة لا تسمن ولا تغني عن جوع،لا تعادل شروى نقير،ولا تبتاع القطمير،ألا تلاحظ كم أصبحت باهتة اللون،خشنة الملمس،أكلها غبار الجحود،وسفعها سموم الإهمال،وحرقها لهيب الإزدراء،منعوا عليك شواغر الأرصفة إذ جئت تعرضها،واستعانوا عليك بالتموين ،والبلدية ،فرموك مع بضاعتك بحاوية الإقصاء،ولم تيأس كنتُ في كل مرة تنظف ماعلق بها من أدرانهم،وتعطرها وتجملها ثم تعرضها،أما مللت أيها الراجل،مرة ...مرتان...ثلاثة...عشرة.....كذا عشرة،أرهقت نفسك وأرهقت القاموس بمفردات حبك،وأطَّتْ تحت رزح قوافيك سلالم أبحر الشعر،اعلم ياعدو نفسك،أنهم قد ران على قلوبهم ما كانوا يكسبون،إنها لا تعمى الأبصار ولكن تعمى القلوب التي في الصدور،وأفئدتهم هواء،لملم أسلابك وامضِ،لا أحد يستحق كلمة أحبك لا أحد،والتجربة خير برهان،كم وعدوك وزينوا لك،وكم خذلوك،وكسروك،ونبذوك،وشرَّدوك،وامتهنوك،كفى...كفى،ثبْ لرشدك يا هذا

قالوا أجدادنا بحكمتهم المعهودة،ما إن يبلغ الرجل الثمانين من عمره،حتى يربط ملك الموت إلى جانبه حصان رفَّاس،يصكه مرة على يده فيصرخ،ومرة على رأسه فيجأر من الألم،ومرة على ظهره،على خاصرته،على ركبه،على.....على....على...
حتى يصكه القاضية فيهلك،فترى ألمه لا ضابط له،يقفز من مكان لآخر....
سامحكم الله أجدادنا الأفاضل،،،أصبح يُربط قرب الواحد منا...حصان،حصنان،ثلاثة دفعة واحدة،لكن ليست هنا المشكلة،المشكلة أن ربطها بجوارنا أصبح في سن الأربعين والخمسين،وأن رفسها صار أقوى،وضرباتها جداً مسددة....

ليخرجوا من الحرج،هناك أناس بلغوا بالتملق شأواً عالياً،بل أبدعوا،واتخذوا ذلك نهجاً وصنعة،ليس فقط صدَّقوا أنفسهم،بل سوَّل لهم مرضهم أن يفرضوا على الآخرين تصديقهم،عاملين بمنطق المثل(حلو لسان،قليل إحسان)،هؤلاء ما إن تحصل لك ضائقة،أو تلم بك لا قدَّر الله بمصيبة،تجد دعمهم لك بعبارات معهودة ومتكررة وممجوجة:
_هل أنت بحاجة شيء،وإن احتجت شربة ماء انسحب ولحس كلامه
_أنا معك،أنا سندك،وهو مع الدنيا عليك
_أحيي ثباتك،وهو يدعي ليلاً نهاراً لسقوطك
وهكذا دواليك،أخي الساذج المدعي المتشدق...لا أقول لك إلا قصة صغيرة جداً،تلمَّس الثعلب بيده ظهر الأرنب فقال مباركاً سمنها وكثرة شحمها قائلاً:(اسم الله)فأجابته(فقط دعني وشأني،فإن تركتني فأنا بألف نعمة من الله)

هناك مثل مصري يقول:عشمني بالحلق،قمت خرمت وداني... 
أحبتي،قلوبنا أثمن ما نملك،بل هي درر وجواهر حقيقية،بل تفوق الدرر قيمةً،لأن الدرر تُباع وتُشرى،وبذلك يمكن تعويضها،فتعالوا نتفق أن لا نبيع قلوبنا لأول شاري،أن لا نعطيها لأول طالب،أن لا نألوا جهداً في سبيل وضعها في مَنْ يصونها ويحرص عليها،هي كنوزنا والكنز من الحمق أن يُفرَّط به صاحبه،
أعزائي،كل الانتكاسات التي يتعرض لها أصحاب القلوب الرقيقة،هي نتيجة إعطاء قلوبهم لأول عابر سبيل،خذلان القلب أمر شديد الوطء ثقيل المؤونة،قد يكون من وراء تحطيم قلب أحدنا،تلاشينا وانعدامنا من الوجود،القلوب يُقال فيها العقل وفيها الروح،إذاً هي أوعية تنضح بكل ماهو طيب وجميل،فلنجعلها،تتلاقح وتتصالب مع قلوب أخرى،تحمل ذات السمة و ذات الشعور المرهف،قلبوب تعج بالحياة والنضارة والطيبة ،أحبتي الجسد وعاء القلب،لا تبحثوا عن الوعاء البرَّاق،فقد يكون صفيحاً مُذهباً،لكن داخله قاراً أسوداً،لا تنفروا من الأجساد التي يوحي منظرها بأنها رثة بالية عديمة القيمة،لأن هذه الأجساد غالباً ماتكون أوعية لقلوب كفصوص الجواهر،أما رأيت المحار داخله اللولؤ... 
هل وصلت فكرتي؟!!!!!

من المعلوم لدى الكل ظاهرة الفجر الكاذب،وكثير ما خُدع الناس بذلك،قبل تداول الساعات،فخرجوا لأعمالهم وسفرهم ظناً منهم أنَّ الصباح قد أبلج،فما إلا سويعة،حتي اشتدت حلكة الظلام واكتشفوا مدى مخاطرهم وخروجهم خاصةً من سافر منهم ببرية ملأى بالوحوش وقطاع الطريق،
وياليتها وقفت على الإصباح والإبلاج،كل شيء أصبح كاذباً،الحب الذي هو قوام الوجود والحياة،الثقة صارت اسم دون مسمى،الصدق نفسه أصبح كذبة كبيرة،اللطف والوداعة،صارت شماتةً وتوحشاً،تحسبه في الصباح معك،في الظهيرة عدو عادي،في المساء عدو خمس نجوم،يقولون لا يوجد مرارة أكثر من الصبر،لا الأمر من ذلك غدر الصاحب،وخيبة الأمل،وأن يتركك مَن كنت تظنه لن يتركك أبداً،من تظنه قمرك،يختفي في أشد الليالي ظلاماً عندك

رغم أنَّ سكاكينكم كانت حادة النصل،شديدة الفتك،محكمة الإصابة،مسمومة الشفرة،مهواها القلب،نقول لكم:استطعنا أن نحتمل فضاعة ألم جروحها،ووجع المخيط الذي قطبها،ليس هذا فقط،بل تجاوزنا فترة النقاهة،والحالة النفسية التي تركتها غدرتكم بنا،نحن الآن بخير،وجاهزون لتلقي طعنات أخرى،من ناكثين أُخَر،ولكن هذه المرة بحذر،فلا يُلدغ مؤمن من جحر مرتين،قال تعالى:قل موتوا بغيظكم....

أنا الصفيت محرومك و أناجيك 
ياريت الجدم يسعفني و أناجيك 
الليل شَعرك و الگمرة تراچيك 
البعد چتَّال و اش طالع بيديا

أنا اللي انفضخ دلَّالي و الم بيه
من زود ما صابو الگهر و الم بيه
أَنِيْ كل سنتيم من جسمي ألم بيه 
حرام عليك تهجرني و خطيه

إش ينفع المكتوب و كثر الحچي عالنيت
أنا بفرگاك ضيم و گهر عانيت
جرحى غميج وبسكوت عنيت
خذيتم فرحتي سوده عليا



مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...