السبت، 19 أكتوبر 2024

ضوء القمر الفصل الأول بقلم دلال مشاري

 قصة قصيرة بعنوان ضوء القمر

الفصل الاول (خلف الأرصفة )

المقدمة:تحمل رواية ضوء القمر

أنبل المشاعر الإنسانية والأخلاق السامية

والشخصية القويه علي حد سواء للرجل عماد

المجتمع وأساسه ،وللمرأه التي تنبع من أعماق

وصميم المجتمع،فهي الأم،والأخت،والإبنه،والزوجة ،والحبيبه،

والصديقة ،والجاره،كل تلك الصفات تجتمع 

بالمرأة ،علي أقرب مثال،وتعريف

وكذالك الرجل هو الأب ،والأخ،والإبن،والزوج،والحبيب،والصديق،

والجار بهم ،ومعهم،وبقربهم،تستمر عجلة الحياة

هذا ودمتم سالمين

القصة كالتالي:إعتادت ليلي علي شغل المنزل

تغسل،وتنظف،وترتب،ولاتترك عمل منزلي إلا

وبدأت بإعداد كل مايلزم في سبيل أن يظهر 

علي أكمل وجه.

كانت ليلي تعمل في تنظيف البيوت بالأجرة

من أجل والدتها،المريضة التي أخذمنها المرض

سنين وسنين من عمرها،مريضة عليلة وعالة

علي إبنتها ،التي أثقل كاهلها الحمل الثقيل

برغم فقرها ،وقلة حيلتها، وإحتياجها للدرهم

الذي يساعد في شراء علاج لوالدتها ،المريضة

بعد أن أصبحت والدتها نزيلة للمستشفي فترة

طويلة إلي أن من الله سبحانه وتعالى عليها

بالصحة والعافية وخرجت برفقة إبنتها الباره

أخرجت ليلي مفتاح الشقة من حقيبتها المفتاح

لا يتحرك ،حاولت ،مرارا وتكراراً الباب موصد

كذالك ،طرقت الباب بكلتا يديها الإثنتين لم يفتح الباب ،وهي مستمرة في طرق الباب 

ويدها علي الجرس،تخرج لها إحدي الجارات

وتبلغها ،أن أخيها قد سافر والشقة قد قام

ببيعها ،وقد سافر في نفس اليوم.

لم تتمالك ليلي أعصابها وقد إنهارت بالبكاء

وقد إحتضنت والدتها وهي منهارة تماما من

الذي حدث .

الجارة تعرض علي ليلي أن تسكن في السطح

في الغرفة المهملة الخاصة بالجارة 

ليلي تصطحب والدتها وتصعد السلالم في 

إتجاه السطح العلوي وهالها مارأت من

كمية خيوط العنكبوت والأتربة التي كانت

تملأ المكان ناهيكم عن الكمية الهائلة للحاجيات

المهملة التي ملأت أرضية الغرفة

لحظات وتصعد السلالم سلمي صديقة ليلي

بعد أحضان وبكاء 

تعرض سلمي علي ليلي أن تساعدها فتقبل

الأخيرة علي مضض 

تبدأ ليلي  وسلمي بحملة نظافة 

ترتب وتنفض وتجمع العشرات من الحاجيات 

التي صدأت وأصبحت بلا فائدة 

إلي جانب عدة أقفاص للدواجن

وبعض من السلال  المتروكة هناك 

وكانت رائحتة الغرفة لاتطاق

وبعد عمل شاق وطويل وتفاني وإخلاص في

العمل 

ظهرت الغرفة بمظهر لائق وجميل جدا

بمجهود ليلي 

إستقرت ليلي ووالدتها في تلك الغرفة 

ولحظات قدوم الجارة ببعض من الطعام

والقليل من الماء للشرب 

لقد ساعدت ليلي في التنظيف والتنظيم

ولم تتهاون في مساعدتها أبدا ومطلقا

والدة ليلي مطرقة صامته مبهوته تفكر

في إبن بطنها ولدها العاق الذي تركها وسافر

بدون سابق علم منها.

ولسان حالها يقول إستودعتك الله يافلذة كبدي

لم تفكر في ولافي أختك المنكسره بعد وفاة

والدها ،ولم تفكر،أين نذهب أو كيف نقتات

أو أين نسكن ونستقر لم تفكر إطلاقاً ولا لحظة

عابرة تسللت لخاطرك تذكرك بأنني والدتك المحبة لك لقد أحسنت في تربيتك وواصلت 

الليل بالنهار أعمل لأوفر لك كل ماتريد وكل 

ماتتمني.

وتداري دموعاً تحاول النزول علي وجنتيها 

بين دهشة وتساؤل سلمي وليلي إبنتها الباره

وكانت والدة ليلي مطرقة صامته مبهوته 

وهي تنظر بإتجاه القمر المنير الذي ملأ بنوره

الكون بأسره.

تبسمت سلمي صديقة ليلي وهي تحاول ملاطفة 

أم ليلي يبدوأن الشوق قد بلغ ذروته لابو خالد

تتبسم ليلي وتحتضن والدتها وهي بدورها

تفتح ذراعيها لسلمي أيضًا وهي تبتسم.

قصة بعنوان (ضوء القمر)

الفصل الثاني (البلسم الشافي)

وكما يقال إن دوام الحال من المحال ولايدوم

حال علي حاله .

فكما قلنا سابقاً فإن الأحداث الأخيرة لم تسير 

كما هومخطط لها.

الغرفة في أقصي السطوح طردت منها ليلي ووالدتهابفعل صاحب الشقة المالك 

لقد غضب من زوجتة لأنها منحت الغرفة بدون

أجر وقد إنفعل وضرب زوجته بعد مشادة كلامية دارت بينهما بعد عودته من السفر

وماكان منه إلا وطرد ليلي ووالدتها خارج

الغرفة لابل من خارج العمارة بطولها وعرضها

لم تتسع لليلي ووالدتها 

خرجت ليلي ووالدتها ذليلة منكسرة دمعتها

بعينها تترقرق من قلة الحيلة تتدحرج الدموع

وتمتد يدها لتمسح دموع منهمرة كقطرات المطر

في ليلة شتاء باردة.

سارت ليلي ووالدتها تحت زخات المطر ونظرا

لعدم وجود مكان ٱمن يقضيان فيه ليلتهما

والدة ليلي مطرقة صامته مبهوته تفكر وتفكر وتفكر وقد أسقطت مابين يديها الإثنتين

ومن ثم خلعت خاتم الزواج التي لازالت تملكه

وناولته لليلي حتي تبيعه وتبحث لهما عن مكان

يبيتان فيه ليلتهما 

ليلي رفضت في بادئ الأمر ولكن مع إصرار والدتها رضخت للأمر الواقع 

وفعلاً توجهت هي ووالدتها لمحلات الصاغة 

وقد تم بيع الخاتم 

الوالدة تتحدث مع إبنتها ليلي ،إبنتي لابد لنا 

من سيارة أجرة ونبحث لنا عن فندق نبقي

به لحين الله العالم به مادام لدينا القليل من

النقود تكفينا لبعض الوقت.

قصة قصيرة بعنوان ( ضوء القمر)

الفصل الثالث (بشائر الخير)

ليلي ووالدتها تحت زخات المطر ونظرا لتزايد 

تساقط حبات المطر السيارات قليلة وتكاد أن

تنعدم وبعد وقت طويل توقفت سيارة أجرة

بعد عناء الإنتظار تحت زخات المطر.

يبحث السائق عن فندق متواضع وبسيط وهادئ

وٱمن وبعد البحث وطول المشوار بين الفنادق

وسؤال الموظفين عن غرفة شاغرة لليلي ووالدتها.

السائق لم يدخر وسعا إلا وبذلته في محاولة

مساعدة ليلي ووالدتها وشعر بمسؤولية إتجاههما وقد إستغرق وقتا طويلا بالبحث

وبعد أن بدأ اليأس يدب إلي قلبه 

تذكر صديق له قديم يعمل في فندق متواضع وبسيط وهادئ وأهم شئ أن يكون ٱمن 

إنطلق بسيارته والأمطار تنهمر في تزايد مستمر

وبدأ يتصاعد صوت الرعد ووميض البرق الخاطف يلمع في السماء .

وماهي إلا ساعات طوال بعد تجواله بين الفنادق

لم يرحب بوجوده أو وجود ليلي ووالدتها

إي من تلك الفنادق

أحد موظفي الفندق الأخير تذمر وإشمأز من

وجودهم في قاعة إستقبال الفندق

وقد نال منهما التعب والنعاس أخذ مأخذه

بعد عدم حصولهم علي غرفة شاغرة

السائق ترجل من سيارته وساعد ليلي ووالدتها

في الترجل من السيارة

وبعد أن إستقر الوضع وإطمأن علي ليلي

ووالدتها بعد أن أوصي صديقة عليهما

غادر الشاب السائق مودعا ليلي ووالدتها

وسار في أمان الله ورعايتهقصة بعنوان (ضوء القمر)

الفصل الرابع (نبع الحنان)

لم تنم ليلي تلك الليلة وهي تفكر في والدتها

المريضة التي بالكاد تستطيع المشي علي قدميها كطفل يتعلم المشي حديثاً ويساعدها 

في ذالك عكاز خشبي تتكأ عليه .

وبدأت الأفكار تتوارد علي مخيلة ليلي وليلي

كانت تجلس علي الأريكة علي مقربة من سرير

والدتها المريضة التي غلبها النعاس فنامت دامعة العين باكية .

وليلي إبنتها تراقبها مراقبة الوالدة لإبنتها

وهي تفكر في والدتها المريضة ،وتفكر في

قلة ذات اليد ،وتفكر في الحمل الذي أثقل

كاهلها،،وكانت جالسة بقرب والدتها 

فنامت علي الأريكة وهي جالسه .

وكان ،،،،،

هنالك شخص شغل باله موضوعها ووالدتها

ذالك السائق لم ينم ليلته أيضاً وأخذ يتقلب

مرة يسرة ومرة أخرى يمنة وهو غارق في التفكير وقد غلبه النعاس فنام تلك الليلة 

وبعد مدة زمنية قصيرة ،،،،،،،

ليلي تدفع للسيدة آخر  ماتملك من الدراهم 

للسيدة صاحبة الفندق ،،،

بعد نفاذ الدراهم بعنوان (ضوء القمر)

الفصل الرابع (نبع الحنان)

لم تنم ليلي تلك الليلة وهي تفكر في والدتها

المريضة التي بالكاد تستطيع المشي علي قدميها كطفل يتعلم المشي حديثاً ويساعدها 

في ذالك عكاز خشبي تتكأ عليه .

وبدأت الأفكار تتوارد علي مخيلة ليلي وليلي

كانت تجلس علي الأريكة علي مقربة من سرير

والدتها المريضة التي غلبها النعاس فنامت دامعة العين باكية .

وليلي إبنتها تراقبها مراقبة الوالدة لإبنتها

وهي تفكر في والدتها المريضة ،وتفكر في

قلة ذات اليد ،وتفكر في الحمل الذي أثقل

كاهلها،،وكانت جالسة بقرب والدتها 

فنامت علي الأريكة وهي جالسه .

وكان ،،،،،

هنالك شخص شغل باله موضوعها ووالدتها

ذالك السائق لم ينم ليلته أيضاً وأخذ يتقلب

مرة يسرة ومرة أخرى يمنة وهو غارق في التفكير وقد غلبه النعاس فنام تلك الليلة 

وبعد مدة زمنية قصيرة ،،،،،،،

ليلي تدفع للسيدة آخر  ماتملك من الدراهم 

للسيدة صاحبة الفندق ،،،

بعد نفاذ الدراهم

 قصة قصيرة بعنوان (ضوء القمر)

الفصل الخامس (أنت عمري)

بعد ليلة عصيبة عانت منها ليلي

وهي تعلم علم اليقين إنها لم تعد تملك الدراهم

ولم يعد عندها شئ تنفقه وقد وكلت أمرها 

إلي الله وقد عزمت علي أمر بينها ونفسها

بعد مضي القليل من الوقت علي ليلي ووالدتها

وهن بالحديقة العامة.

سارت ليلي ووالدتها وهن صامتات لاينبسن ببنس شفه .

وإتجهن بإتجاه الشارع العام

وإذا بنفس الشاب السائق يعود إليهن 

وقد ترجل من سيارته وساعد والدة ليلي

في الدخول إلي السيارة .

ومن بعد السلام والترحيب 

سار بهن لنفس الفندق.

وكان الصمت مخيم عليهم 

والوجوب واضح علي وجه والدة ليلي

وكانت ليلي تفكر في طريقة لتكمل مسيرة علاج

والدتها ولتساعدها في المصروف وشراء العلاجات .

عرضت ليلي علي صاحبة الفندق العمل بالمقابل

بقاءها هي ووالدتها في نفس الغرفة.

ووافقت الأخيرة نظرا للظروف الراهنة

ولشفقتها علي ليلي ووالدتها المريضة

ليلي تزاول مهام عملها وتجتهد في تنظيف أرضيات الفندق ومن ثم تبدأ يومها بتلميع

التحفيات والأثاث .

وهي نعمه العامله المطيعه

ولم تدخر وسعا إلا وبذلته في سبيل رسم الإبتسامة علي شفاه والدتها المريضة التي

أنهكها مرضها وهي لازالت مؤمنه بقضاء الله وقدرته الفائقة سبحان مبدل الأحوال من حال إلي حال

وإستمرت ليلي فترة من الوقت لابأس بها

تقدم لخطبة ليلي أحد أقارب صاحبة الفندق

وأرادت بشده أن توافق ليلي  علي ذالك الشخص 

ولكن ليلي قابلت عرض الخطبة والزواج

بالإستخفاف وإعتذرت لأنها لا تريد أن تترك 

والدتها ولتساعدها في المصروف وشراء العلاجات التي أصبحت عبارة عن واجب 

إتجاه الوالدة   .

لم تيأس صاحبة الفندق وأخذت تقترب من ليلي

وأخذت تحادث ليلي أينما تلمحها عن الشخص

ولكن ليلي ترفض وتعتذر في كل مرة .

لم يكن لليلي أحد سوي والدتها المريضة التي تجلس في غرفة فاخرة أثاثها غاية بالروعة

وكل شئ بتلك الغرفة تحفة فنية رائعة جدا

صاحبة الفندق أرسلت في طلب والدة ليلي

وفعلا حضرت والدة ليلي وهي تنتظر أن تتحدث صاحبة الفندق الأنيسة الونيسه 

وتحاول إقناع والدة ليلي علي الخطبة والزواج من الشاب الذي تقدم لخطبة ليلي.

وإقناع ليلي بالزواج منه بأي طريقة كانت 

ليلي تبحث عن والدتها المريضة وتقترب 

من باب غرفة أنيسه وتستمع للحديث بدون

قصد منها.

وهالها ماسمعت وبدأت الدموع تترقرق في

مقلتي ليلي .

حالما سمعت صوت الأنيسة الونيسه مع

والدتها.

تمتد يدي ليلي لتمسح ماعلق من دموع

بهدب العين .

تطرق ليلي الباب وتدخل وهي توجه حديثها

للأنيسه الونيسه.

سيدتي أعلم إنك صاحبة فضل علي ولكن

ياسيدتي والدتي مريضه وليس لها أحدا

سواي فكيف بي هل أديربظهري إليها

أم آخذ بيدها إلي أن يمن عليها الله بالشفاء

ويا سيدتي الفاضلة الحياة الزوجية سوف

تشغلني عن والدتي وقد لاأفيها حقها وأقصر

معها في أداء واجباتي إتجاهها 

تسترسل ليلي بالحديث لاأريد أن أظلم نفسي

وأظلم إبن الناس معي 

لذالك لو سمحتي ياسيدتي إغلقي الباب 

علي هذا الموضوع

فوالدتي لاأقارنها بأحد فهي نبع الحنان والطيبة

ونبع كل شئ جميل.

وللحديث بقية ،،،،،

كانت معكم محدثتكم شذي النرجس


الكاتبه دلال مشاري


دمتم بخير سالمييين غانمين منعمين بوافر الصحة والعافية.


حبك ده تأبيده بقلم محمد شرف الدين

 حبك ده تأبيده 


لا تعايرني ولا أعايرك 

مين هيعاير مين 

جرحتني وأنا جرحتك 

يعني كده خالصين


يلا نبدأ صفحه جديده

حبي لك ده تأبيده 

هنبدأ تاني م الأول

بنهايه المره دي سعيده


بحبك وباقي عليك 

وإنت رأيك أيه

هتجيني ولا آجيك 

حبك باقي عليه


غلطتنا أيوه غلطتنا 

مهو إحنا بني آدمين 

إنجرحنا وكمان جرحنا 

إفترقنا وآدينا راجعين


حبنا هو الأقوى 

بعد البعاد بنقرب

وكل مره بيقوى 

يلا تعالي قرب


يلا نبدأ صفحه جديده

حبي لك ده تأبيده 

هنبدأ تاني م الأول

بنهايه المره دي سعيده


     حبك ده تأبيده

     كلمات محمد شرف الدين


لا راحة في الدنيا 2 بقلم علوي القاضي

لا راحة في الدنيا 2

تأملات وخواطر : د/ علوي القاضي

... وصلا بما سبق فقد كان لعلماء النفس والإجتماع والإقتصاد والسلوك الإنساني ٱراء في (راحة الدنيا) تعريفا ومنهجا وتحقيقا

... ف (الراحة) من وجهة نظر (علماء النفس) ، هي حالة من السلام الداخلي والطمأنينة ، يشعر فيها الشخص بالإرتياح والتوازن النفسي ، وقد تشمل هذه الحالة الإبتعاد عن القلق والتوتر والضغوطات النفسية ، وإصلاح العلاقة مع الله ، ومن الضروري أن تكون مرتبطة بوجود توازن بين الحياة العملية والشخصية ، والإهتمام بالصحة النفسية ، من خلال ممارسة الأنشطة التي تجلب السعادة والراحة ، مثل التأمل ، والتمارين الرياضية ، وقضاء الوقت مع الأصدقاء والعائلة ، وتحقيق بعض أو كل الأهداف الشخصية ، فما أجمل أن تعيش في مكان يلهمك الهدوء ‏والطمانينة والراحة النفسية ، بعيدا عن صخب الحياة ، وضجيج الأفكار المتزاحمة ، وعند تحقيق الهدوء والسَكينة والسلام النَفسي سيكون ‏أغلى وأجمل شعور يشعر به الإنسان ، ‏وبذلك‏ ستصل لمرحلة من حياتك ‏تشعر فيها بالراحة لأنك لم تعد بحاجة لشيء سوى الهدوء وراحة البال ، واعلم أخي الحبيب أن جزء كبير من راحتك النفسية تجدها في المصالحة مع نفسك ، وفي أن تتقبّل وضعكَ أياً كان ، وأن تتعامل مع ظروفك بواقعية ، وأن تؤمن أنّ الدنيا ليست جنة ، وفي نفس الوقت ليست جحيماً ، فلا تجلد ذاتك ، ولاتمضي عمرك في البحث عن الراحة والسعادة ، ولكن حاول إسعاد نفسك وكل من حولك ، عندها فقط ستجد الراحة والسعادة والطمأنينة ، ولا تقسو على نفسك وتصالح معها صلحا ممزوجا بالرضا العميق والطمأنينة الدائمة وقوة التوكل بالله وعلى الله وجميل البشارات الآتية منك 

... ومن أسباب الراحة في الدنيا أن تؤمن بأن (من يظن أن الفقر هو فقر الجيوب) مخطئ ، وإنما (الفقر هو فقر القلوب) ، فالجيوب الخاوية قد تمتلىء بالمال ذات يوم ، أما القلوب الخاوية فمن الصعب أن تمتلىء بالمشاعر والأحاسيس ، فقيرة تلك القلوب التي تجافي ولاتسامح ، لأنها خلت من الألفة والطمأنينة والمؤانسة ، وماهي إلا حديقة تساقطت أوراق أشجارها ، وذبلت ورودها على أغصانها وغادرت شذاها ، فأصبحت خاوية على عروشها ، فالقلوب التي لاتزود الآخرين بالحب ولا تتزود به هي قلوب ميتة حتى وإن كانت تنبض بالحياة

... ولعلماء (الإجتماع والإقتصاد) رأي في تحقيق الراحة الدنيوية ، فلتحقيق الراحة يعمد الإنسان إلى تحقيق رغباته وطموحاته على أمل أن يحظى بالراحة وهذه الطموحات قد لخصها (هرم ماسلو) ويسمى (هرم الإحتياجات الإنسانية للفيلسوف إبراهام ماسلو) ، وفيه يرى إستنادًا إلى (هرم الاحتياجات الإنسانية) أن الفرد لايسعى إلى إشباع الحاجات العليا من الهرم إلا إذا أشبع الحاجات الدنيا منه ، وهذا يعني أن حاجات (الأمن والأمان) لا تعتبر محفزات للفرد ما لم يتم إشباع الحاجات (الفسيولوجية) ، وإن الحاجات (الإجتماعية) أو الحاجة إلى (التقدير) لاتعتبر عاملًا محفزًا للفرد إلا إذا تم إشباع حاجات الأمان لديه ، وهنا ينبغي على (المنظمة) التعرف على الإحتياجات الإنسانية للفرد العامل فيها وتحليلها ودراستها جيدًا ، بغرض التوصل إلى الحاجات غير المشبعة بالنسبة له ، لكي تستعملها كمحفزات يمكن عن طريقها زيادة رضاه وبالتالي زيادة إنتاجيته ، فمن غير المنطقي أن تسعى إدارة المنظمة إلى توثيق الصلة بين الزملاء في العمل لزيادة إنتاجيتهم ، وهم يفتقرون إلى أبسط وسائل الراحة والطمأنينة ، ففي هذه الحالة لا يُعد إشباع الحاجات الإجتماعية عاملًا محفزًا للعاملين ، وذلك لعدم تلبية إدارة المنظمة للحاجات الفسيولوجية لهم فلابد من إشباع العامل الإجتماعي والفسيولوجي

... وكذلك كان لعلماء (السلوك الإنساني) رأي ٱخر في تحقيق الراحة ، فهم يروا أنه من الطبيعي أن يكون للإنسان أكثر من شخصية يتعامل بها بحسب المواقف ، فهذا يدل على وعي عال ، ويعتبر صورة قوية من الصحة النفسية ، لأنه إذا كان الإنسان ذو شخصية واحدة يتعامل بها في كل الأمور ، فهذا يدل على مشاكل نفسية قد تظهر فيما بعد ، واعلم أن من سنن الكون أنه لا شيء في الكون ثابت إلا الله سبحانه وتعالى ، فكل الخلق في حالة أغيار ، فلو خالفت هذه الحقيقة خالفت السنن الكونية ، وظهرت المشاكل النفسية ، ولتحقيق الراحة إجعل لك شخصية في العمل ، وشخصية مع زوجتك ، وشخصية مع أولادك ، وشخصية مع والديك ، بل شخصية مع والدك ، وشخصية مع والدتك ، وشخصية خاصة بك لايراها إلا المقربون فقط ، وشخصية مع ربك ، وشخصية مع الرجال ، وشخصية مع النساء ، وشخصية مع الأطفال ، وشخصية مع الأذكياء ، وشخصية مع ضعاف العقول ، عندها ستشعر بقمة الراحة والطمأنينة ، وتذكر دائما حديث النبي صل الله عليه وسلم (خاطبوا الناس على قدر عقولهم) ، وفي عمق فهم هذا الحديث إشارة رائعة لتنوع الشخصية بتنوع من تتعامل معه حسب قدراته وإمكاناته وثقافته ، فعندما تعامل الجميع بنفس الشخصية ظنا منك أنك على صواب ، وأن التنوع كما يدعي بعض الناس (نفاقا) فهذا خطأ فادح ، وعندها ستبدأ المشاكل والصعوبات في التسلل إلى حياتك ، ولن تنعم بالهدوء والراحة النفسية حتى تتغير وتغير وتنوع شخصيتك بحسب من تتعامل معه

... ومع تنوع الشخصية حسب الموقف والشخص الذي تتعامل معه ولتحقيق الراحة أيضا ، يجب أن تراعي أن (لا) تجادل أشخاصٍا لن يستطيعوا فهمك أبداً ! ، و(لا) تصدّق أيّ شخصٍ يدّعى خلوَّ حياتِهِ من المشكلات ! و(لا) تتخيّل وجود قَدرٍ ما من المال ، أو النجاح ، أو الشهرة بإمكانه أن يحميكَ من الألم ، ويقول الله تعالى (وڪيف تصبر على ما لم تحط به خبرا) ، فليس من السهلً أن تصبر على البلاء وأنت ترى أن الأمور تحدث بطريقة غير مفهومة ، لذلك كانت منزلة الصابرين عظيمة ، لو فقدت مافقدت ، لو كسر الحرمان أضلاعك ، ستجتاز هذه المصاعب يومًا ما ، فلا يوجد أيُ سبب مُقنعٍ بأنّ تيأسَ مِنَ الحياة إنْ كانَ حُزناً فكن مِنَ الصابرين ، وإنْ كانَ فُراقاً فكلُنا راحلِون ، وكُل ذلكَ هو إبتلاء قد كتبهُ الله عليكَ ! ، ولراحة ضميرك ونفسك التي بين جنبيك ، هناك ثلاثُ مسلَّماتٍ لابدَّ أن تستقرَّ في ذهنِك وقلبك ، (لانَجاةَ من الموت ، ولاراحةَ في الدُّنيا ، ولاسلامةَ من كلامِ النّاس)

... وإلى لقاء في الجزء الثالث إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


سامحيني بقلم حربي علي

 أغنية

 سامحيني 


خنتك مرة / سامحيني

خنت النني  في عيوني

بعترف    خنت   الأمانة

ماصنتش   غير   خيانة

غلطة حتي  في الديانة

ناجي   ربك   وإنقذيني


خايف    أقرب    تبعدي

وقصة   عذابي   تزودي

ظني فيكي  مترحميش

تاخدي  مني   متدنيش

إرحميني محتاج أعيش

لجل  أكفر   عن  جنوني

خنتك  مرة / سامحيني


إعترافي      مش كفاية

عارف نفسي   م البداية

لحظة    عمى  وإتعميت

ورب السما   أنا  إنتهيت

فاضل فيا  كلمة  ياريت

إوعي  تيجي وتكرهيني

خنتك  مرة / سامحيني

خنت النني  في  عيوني


(سامحيني)

كلمات :

حربي علي

شاعرالسويس


لا تراجع عن حبنا بقلم عبدالعزيز نويصر الشحادات

 لا تراجع عن حبنا 

........


ماذا لو وقف الجميع ضدنا 

في حبنا 

هل نحاول البقاء 

أم هذه المواقف تهزنا 


أنا أقول بأننا نعيش 

بقلب واحد 

وهو قلبنا 


الحب غايتنا 

ولا تنازل عن هويتنا 

وأصلنا


كلهم لا يشعرون بنا

ولا بحالنا


لأن جرح البعاد جرحنا 


تأكدي يا سيدتي 

من قولي

وموقفي 

لأنه بالنهاية قولنا 


حبنا ك الصخرة 

كبقاء نور الشمش 

وضوء القمر 

وبالنهاية 

هو نورنا 


لا تراجع أمام العواصف 

لا تبديل للمواقف 

لا بد لبيت واحد من أن يضمنا 


.....


الشاعر عبدالعزيز نويصر الشحادات


آخر الكبائر بقلم توفيق العرقوبي

 آخر الكبائر ...

كلما أحصيت أسئلتي 

تربكني ملايين الفراشات

ومائدة السفر ...

وكلما هدهدني حبل المشنقة 

أجمع قصائدي على عجل 

وأخترق زمنا ظل يراودني ذات الشمال

وذات اليمين ....

وكلما جمعت ثنايا حلمي على حرف باذخ

      عطر.....

تزفني الغربة بنخل السنين جنونا 

وأغسل يداي من دماء القصيد 

           وكلما جلست إلى قمر في خيمتي 

           تراودني ٱبتسامة فاحشة

        ووجه بين العقيق في صمت 

وكلما توغلت في الهزيع منكسرا 

تجتاحني الرغبة في همسها

ويجتاحني زمن في صهيل اللغو منفردا

فأضيع في مزبلة الشرف مكبلا

وتحاصرني رياح الهزيمة دون حياء

          أيتها اللحظة المرة 

         أيتها العزلة المرة ....

ما أعظم الأسماء  حين تغادر 

وما أعظم الأشلاء وهي بلا حياة

إني أرى انفاسك تشرب دمائي 

وأرى روح الظهيرة تطهر بعض الجماجم

فخذني إلى وصال يوقظ الدنيا 

وكن في لحظات الحزن آخر الكبائر 

بقلم توفيق العرقوبي تونس


من نحن ؟ بفلم الطيبي صابر

 مَنْ نَحْنُ ؟


صَبِيَّةٌ يَعْتَرِضُهَا لُصُوصٌ

يَسْرِقُونَ أُمْنِيَّتَهَا الْوَحِيدَهْ

وَحِيدَةً تَصْرُخُ فِي الْعَتْمَهْ

وَمَا مِنْ يَدٍ تُنْقِذُهَا عَزِيزَهْ

اَلسَّارِقُ لَا وَجْهَ لَهُ مَعْرُوفْ

وَالْمَسْرُوقُ ضَائِعٌ بَيْنَ كُهُوفْ

السَّارِقُ يَتَرَقَّبُ صَيْدًا جَدِيدًا

وَالْمَسْرُوقُ يَسُلُّ سَيْفًا عَنِيدًا

يَسِيرُ جَشَعًا وَرَاءَ جُنُونِهِ

رَاكِضًا هَائِمًا فِي دُرُوبِهِ

لَاهِثًا مُجَرْجِرًا أَسَى كُرُوبِهْ

يَتَأَوَّهُ مِنْ جُرْحِهِ الدَّامِي

يَحُثُّ سَيْرَهُ لِمَوْتٍ زُؤَامِ

يَتَرَبَّصُ فِي مَتَارِيسِ الْغَابِ

يَبْحَثُ وَاهِمًا عَنْ مَاءِ سَرَابِ

يَتَمَسَّكُ بِآخِرِ خُيُوطِ النَّجَاهْ

مِنْ غَرَقٍ فِي مُسْتَنْقَعِ الْحَيَاهْ


الطَّيِّبِي صَابِر ( المغرب )


الحب الضائع بقلم سعاد حبيب مراد

 سيدة الأبجدية

 سعاد حبيب مراد 


الحب الضائع           ١٩/١٠/٢٠٢٤


هل يضيع الحب وقلبي ينبض

وتجري الدماء في الشرايين ؟

هل يرحل حب ويصبح بالضياع حنيني؟

ما بك يا حبيبي،أيضيع الحب 

مستبشراً بعودته قاتلاً

يهمس يصرخ ينادي 

قاتل لقلب أحبه 

عشق فيه الآمان 

عشق الحنان والوئام

حب ضائع نجده في قلب

 يعيش بالعشق والأمل 

يعيش بطيات الزمان 

بين النجوم صحوة القلوب

ومع القمر غفوة العاشقين 

تاهت الكواكب حارسة 

أصبحت مع العشاق حائرة

أحياناً حب يقتل في عشقه القلوب

فهذا هو  الحب الضائع

ابقى ياقلبي بنبضك مع الحياة 

اجعل من حبك ماض ٍ ومستقبل 

وحاضر لإستمرار 

المشاعر والحنين للماضي 

فحاضرك مع حب قاتل 

للضياع 

نعم فلا ضياع الحب إذا جاء

 غدا بين النجوم وفي قلوب العشاق


إنما أنا لك كعصا موسى بقلم محمد كاظم القيصر

 إنما أنا لك كعصا موسى 

شققت لك البحر 

ولم نغرق لكننا في 

العشق تهنا 

كنا نرى النور ببعضنا 

فكانت الجدران للظلمه تحدث

آلاف الاحاسيس بقلبي 

اولها كيف اكتبك 

كيف اقرأك 

كيف اشتاق اليك 

دون وجع 

وآخرها حيث أبوح لك 

بكل اللغات 

تنهيدة لا تعرفها كلمات 

لكنك وحدك من عرفتيها

ماذا لو جعلوا من هذياني بك 

بعدا 

والخيال اختصارا لك 

مااقول والحلول فنيت 

إنما أنا كعصى موسى 

ضربت الأرض باثنى عشر عينا 

لترتوي انت 

ولأصل إليك 

فما كان البعد بعدا 

فقد دخلت فتنه العشق فيك 

وما بقي شي مني حي

فها انت تشكين هواي 

تسيرين بدمائي وتقولين لا تعرفني 

عيون لا تنام والقمر 

عيون يرهقها السهر 

ووسادتي سحر وسحر 

والعقيدة أتت بمن بك ظفر 

كأنني بك عصا موسى 

وأخذت من السحرة وفرعون 

كل الخطر 

وأتخذت بين انفاسي 

مكان يعجز عنه فهمه كل البشر 

بقلمي 

محمد كاظم القيصر 

١٨ / ١٠ / ٢٠٢٤


الخراب قادم بقلم فؤاد زاديكي

 الخرابُ قادِمٌ


بقلم: فُؤاد زادِيكِي


إنّ الذي خَرَّبَ المُجتَمَعاتِ العَرَبِيَّة، بمَا فِيهَا بَلَدِي سُورِيَّة، هُوَ ظَاهِرَةُ الفِكْرِ الظَّلامِيِّ، الَّذِي تَتَّسِعُ رُقْعَةُ انْتِشَارِهِ عَلَى امتِدَادِ سَاحَةِ الوَطَنِ العَرَبِيِّ وَ   مُعْظَمِ الدُّوَلِ الإِسْلَامِيَّةِ. فَالفِكْرُ الظَّلامِيُّ يُمَثِّلُ تَهْدِيدًا مُبَاشِرًا لِلثَّقَافَةِ وَ الحَضَارَةِ، إِذْ يَسْعَى إِلَى طَمْسِ مَعَالِمِ التَّقَدُّمِ وَ التَّنْوِيرِ، وَ يَحْرِمُ المُجتَمَعاتِ مِنِ النُّمُوِّ وَ الاِزْدِهَارِ.


فِي سُورِيَّةَ، كَمَا فِي غَيْرِهَا مِن دُوَلِ الوَطَنِ العَرَبِيِّ، اسْتَغَلَّتِ الجَمَاعَاتُ المُتَطَرِّفَةُ الوَاقِعَ السِّيَاسِيَّ وَ الاِقْتِصَادِيَّ المُتَرَدِّيَ لِنَشْرِ أَفْكَارِهَا الظَّلامِيَّةِ بَينَ الشَّبَابِ، هَذِهِ الأَفْكَارُ الَّتِي تَسْتَنِدُ إِلَى تَأْوِيلٍ خَاطِئٍ لِلدِّينِ تُؤَجِّجُ الكَرَاهِيَةَ وَ العُنْفَ، فَتُؤَدِّي إِلَى تَفْكِيكِ النَّسِيجِ الاِجْتِمَاعِيِّ وَ تَدْمِيرِ الهُوِيَّةِ الوَطَنِيَّةِ.


لَمْ يَتَوَقَّفْ خَطَرُ هَذَا الفِكْرِ الظَّلامِيِّ عِنْدَ حُدُودِ دُوَلِنَا، بَلِ انْتَشَرَتْ شَظَايَا نَتَائِجِهِ إِلَى أَمْرِيكَا وَ الدُّوَلِ الغَرْبِيَّةِ، حَيْثُ بَدَأَتِ المُجتَمَعاتُ هُنَاكَ تُعَانِي مِن ظُهُورِ حَرَكَاتٍ مُتَطَرِّفَةٍ تَدْعُو لِلْعُنْفِ وَ التَّطَرُّفِ، وَ تُنْذِرُ بِخَرَابٍ قَادِمٍ.


إِنَّ التَّصَدِّي لِهَذَا الفِكْرِ يَتَطَلَّبُ وِعْيًا شَامِلًا، وَ تَعَاوُنًا بَينَ جَمِيعِ أَطْيَافِ المُجتَمَعِ لِتَعْزِيزِ مَبَادِئِ التَّسَامُحِ وَ الحِوَارِ، وَ تَشْجِيعِ التَّفْكِيرِ النَّقْدِيِّ وَ التَّعْلِيمِ الحُرِّ الَّذِي يَحْتَرِمُ الاِخْتِلَافَ وَ يُؤَسِّسُ لِلإِبْدَاعِ. و الأهَمّ مِنْ كُلِّ هذَا وُجُوبُ التَّخَلِّي عن أفكَارِ المَورُوثِ البَالِي، و الّذِي هُوَ السَّبَبُ الأسَاسُ في كُلِّ مَا جَرَى و يَجرِي مُنْذُ أرْبَعَة عَشَرَ قَرْنًا مِنَ الزَّمَانِ.


المانيا في ١٩ اوكتوبر ٢٤


الجمعة، 18 أكتوبر 2024

معَ الأبطال البَواسل بقلم هادي مسلم الهداد

معَ الأبطال البَواسل
====== *** ======
هكذَا     
 ..يَستَشهد الأبطال في
       .. سوحِ الوَغى
   .. مُقبلينَ لا مُدبرين
َ مُتوشّحينَ سلاحَهم
        .. ومُرَابطين! 

    لا الموتُ غالبَ أمرَهم
           لا.. خَائفين
      هُم للفداءِ تَسابَقوا
   .. عَابرينَ على الجراحِ
         .. مُؤمنين 
  
   للهِ درّكم.. ياصَادقين
    كم أفزَعتم الأعداء؟
         كم.. وكم ؟!
   
     هي الحقيقةُ.. أنتمُ
   وهُم دُعَاةٌ.. وللعَدالةِ  
        .. ظَالمين
   والله.. نَصرُ المؤْمنين
         .. الصَّابرين!! 
..
   بقلم //هادي الهداد//








مقبل غير مدبر بقلم عبير الطحان

مقبل غير مدبر 

صباحاً هاتفت أمي لأُعزيها .
فأنني أعلم ما تحسه بعد خبر استشهادك 
فأردت أن أواسيها.
قالت لي بعفويه لوما اخوتك لكان الأكتئاب 
تملك مني و لمنيتي أوفايها .
أعلم يا أمي أن قلبك حزين و أنا مثلك 
لم استطع لدموعي أن أواريها .
و لكن ما يجبر الخاطر أن وفاته كانت
 مثال للصابر و للمقاوم الحق فحق على الله 
أن يأخذه عالي المقام متوج بتاج الكرامه و العزة فوق رؤوس ممالك الخائنين و معاونيها .
لم تمت و أنت على موائد الطعام و المفاوضات تستمع لشجب و ندب أجساد بيعت للمناصب و أكلت من لحوم اخوتها و شربت من مأسيها. 
لم تمت و أنت مدبر تختبئ في الأنفاق و لكن مقبل بملابسك و القنابل تطوف حول ضلوعك و أذرعك تقذفها و ترميها.
وانتقلت للرفيق بصحبه سلاحك و جسدك مقطع و روحك قد سمت لخالقها و باريها.
حسبنا الآن أنك في الجنة بجوار المختار و أرتحت من الدنيا و من زيف ما فيها.

أزالك خافقي 
عبير الطحان
18/10/2024

قَيَمٌ نَبِيلَةٌ بقلم فؤاد زاديكى

قَيَمٌ نَبِيلَةٌ

الشاعر فؤاد زاديكى

مَنْطِقُ الأحكَامِ يَدعُو كُلَّ عَاقِلْ ... أنْ يَعِي في عَقْلِهِ، لا مِثلَ جَاهِلْ

أنْ يَرَى مِنْ رؤيةٍ، فيها وُضُوحٌ ... غيرُ هذا، إنّهُ بالجَهْدِ فاشِلْ

عِشْ على سِلْمٍ و في سِلْمٍ حبيبٍ ... لا تَقُلْ اِكْرَهْ، و لا حارِبْ و قاتِلْ

إنَّنا بالحُبِّ لِلدُّنيا أتَيْنَا ... فَلْيَكُنْ بالجُهدِ أسلوبٌ مُمَاثِلْ

إنَّ في الأخلاقِ نُورًا لا يُضَاهَى ... يَدفَعُ الإنسَانَ سعيًا غيرَ باطِلْ

فاطلُبِ العِلمَ، الذي فيهِ صَلَاحٌ ... يَرفَعُ الإنسانَ كي يُبقِيهِ فاعِلْ

ِاِصنَعِ الخيرَ، اعتمادًا هذا فَضْلٌ ... مُسعِدٌ فِكرًا، قَرارٌ مِنْكَ عادِلْ

راحةُ الإنسانِ أنْ يَحيَا سَلامًا ... غيرَ مَنقُوصٍ، شُعُورُ الكُرْهِ عَاطِلْ

كُنْ رَؤوفًا، وَ امنَحِ اللُّطفَ اعتِبَارًا ... إنَّ بِاللُّطفِ ارتقاءً لا يُمَاثَلْ

اِزرَعِ المعروفَ في أرضِ الأمانِي ... إنَّ بالمعروفِ كَسْبًا غيرَ زائِلْ

و اهجُرِ البَغْضَاءَ، فالبَغْضَاءُ دَاءٌ ... يَجعَلُ الإنسانَ في حالِ التّخاذُلْ

مِنْ جُسُورِ الوِدِّ في مَسْعَى بِنَاءٍ ... اِبْنِ ما تَقوَى عليهِ بِالتَّوَاصُلْ

كُنْ صَبُورًا، إنّما للصّبْرِ نَفْعٌ ... فِيهِ مفتاحٌ و حَلٌّ لِلمَسَائِلْ

و ابذُلِ المَجْهودَ، في سَعيٍ حَثِيثٍ ... يَنفَعُ الإنسانَ في كلِّ المراحِلْ

كُنْ نَزِيهًا، و استَنِدْ للعَدلِ دومًا ... إنَّ في عدلٍ نجاحًا ما بِمَائِلْ

ساعِيًا للحكمةِ العَصماءِ يَرقَى ... بالحِجا في مُبتَغاهُ كُلُّ فاضِلْ

كُنْ شُجاعًا، سِرْ على ما في صَوابٍ ... لا تَخَفْ فالحقُّ لا يَسعَى لِغائِلْ

و ازرَعِ الإخلاصَ في أعمالِ خيرٍ ... إنَّ في الإخلاصِ خيرَ الزَّادِ كاملْ

و اجعلِ الإحسانَ نَهْجًا في حَياةٍ ... إنَّ في الإحسانِ عِزًّا و الشَّمَائِلْ

إنّ ذَاتَ الفَضلِ تَبْقَى بعدَ مَوتٍ ... سِيرَةُ الإنسانِ روحٌ في تَفَاعُلْ

كُنْ كَريمَ النَّفسِ، لا تَبْخَلْ بِعَونٍ ... وَ التَمِسْ عُذْرُا إذا ما كُنتَ سَافِلْ

و ازهدِ الدّنيا، فإنَّ العيشَ فَانٍ ... لا يَدومُ المالُ أو جاهُ المَحَافِلْ

و ابتغِ المأمولَ مِنْ مَسْعًى حكيمٍ ... بِالتّعاطِي في نُفوسِ النّاسِ واصِلْ

و اتَّقِ الرّحمنَ في سِرٍّ و جَهْرٍ ... إنَّ بالتّقوَى سَبيلًا فيهِ طَائِل

كُنْ أمِينًا، و اجعلِ الصّمتَ المُعَانِي ... إنَّ بعضَ الصّمتِ مقبولٌ و قابِلْ

و اجتنِبْ ما جاءَ شرًّا في أذاهُ ... إنّ وجهَ الخيرِ عَنْكَ، اليومَ سائِلْ

و احرِصَنْ دومًا على ما في فِعَالٍ ... إنّ فِعْلًا طَيِّبًا خيرُ الفَضَائِلْ

و ابْتسِمْ في وجهِ مَنْ تَلقَاهُ دومًا ... إنَّ بِالبِشْرِ الصَّفَاءَ القلبُ حامِلْ

المانيا في ١٦ اوكتوبر


وسافر السنوار بقلم سليمان كاااامل

وسافر السنو ار
بقلم // سليمان كامل
************************
وسافر للعلا من أرعب الأعداء
فهل أمتي عجزت عن الخلفاء

هبوا واملأوا.....أسماعهم زئيرا
مهما استأسدوا...لاذوا باختباء

أشعلوا حولهم.....نيران الكرامة
أعدوا لهم.......ألف شهيد للفداء

فنصر الله...حليفكم أبناء ديني
آت لامحالة إذا الهامات للعلياء

رحم الله........الشهيد الذي وفى
وكم في أمتي مشاريع الشهداء

أبناء فلسطين.........الشم الكرام
رضعوا الشهامة..........منذ البداء

وفيهم............ألف يحيى كبارود
يوشك أن........ينطلق عند النداء

أين أنتم ياعرب.... ووأد الكرامة
حنيتم الرؤوس...بالألسن البكماء

تخبأتم خلف...........الأعذار جبن
ومددتم العون خِفية إلى الغرباء

وا أسفي على.......عروبة جوفاء
لاحظ لها في الإسلام إلا بأسماء
**************************
سليمان كامل ..... الجمعة
2024/10/18


حلم بقلم عبدالرحمن المساوى

حلم
عاش من عشق وأحب
من وهب ووثب مخلصا مارسب
أرتبط وأشتهى الحذر نارها
لاخلف أختلف لاسكن زادها
مرتبط أنتهى عن فصيح نالها
لارغب أحتكم وأثباً قالها
المحيا مصان شامخاً حالها
للطريق القويم معتدل بالها
فكرتي التي تلتحف شالها
الزوامل كثير ينفرد فالها
الحدود الردود خافقاً مالها
في سبيله يسير حاله حالها
منثنى عن قويم ملتزم جابها
ماوقع في حرام حين سلك زانها
الحكم والشهود النجيمات لها
شرعنا وردنا من سمى طالها.
*دكتور/عبدالرحمن المساوى


قولي حاجه بقلم حسني محمود إسماعيل

قولي حاجه
قولي حاجه في الدنيا 
بتفضل علي حالها
دي ايام وسنين بدور
ونهارها يسلم ليلها
جاي تعاتبني انا ليه
وانت اللي غرقان في بحورها
مانت سايبني سنين وشهور
وجاي تقولي
 غيرني ايه
قبل ماتسألني انا
اسأل روحك أنت 
الجواب عندك تلاقيه
بعد ماضيعت عمري
قولي انت بعد ليه
حبيت الغربة لية
حبيت فيها ايه 
وحدتها وقسوتها
ولا مرارة الاه في ليلها
وقولي اية كان 
بيصبرك اية
بس ماتقوليش 
لقمة العيش
عشان دا مش عذر
 اسمحك عليه
وجاي بعد ما الزمن
 ما مالينا تجاعيد 
جاي تقولي نبدء
من جديد.. 
خليك بعيد.. 
ياللي كنت حبيبي 
فلو مش قادر
علي العيشة بعدي
انا قدرت اعيش
حسني محمود إسماعيل



الشهادة هى السعادة بقلم عبد العزيز الرفاعى

الشهادة هى السعادة 
االشهاده عُرس وفرح وافضل سبب
الشهادة وسام وتاج وكرامة ونسب
الشهادة أمنية وحلم. وعليها طلب
الشهادة أمل الكل . واعظم والله لقب
الشهادة جوار النبى. وبها قد وجب
الشهادة جواز سفر. للجنة بلا تعب
الشهادة اسراء ومعراج. كأنه فى شهر رجب
الشهادة يعنى دم قد. خضر الأرض بلا عجب
الشهادة أهل وعزوة وعشيرة وحتى عصب
الشهادة بسمة وبصمة على وطن غالى وأقصى ينتحب
بقلم عبد العزيز الرفاعى


الْعِشْقُ والْغِيابْ بقلم إدريس البوكيلي الحسني

الْعِشْقُ والْغِيابْ

فِي رُبُوعِ رُوحِي  
وزَوايا خَافِقِي  
أَحْلَامِي غازَلَتْكِ يا قَمَرْ 
رَسَمَتْكِ مَلَاكًا بِصَبَابَةٍ بَيْنَ الْغَجَرْ  
كُلُّ الْعُيُونِ إِلَيْكِ دَوْماً تَطِيرْ  
وعِشْقِي لَكِ هُيَامٌ وَثِيرْ  
خُيوطُهُ بَتَلاتٌ مِنْ أَثِيرْ 
تُراقِصُ هَوَانا بِأََرِيجٍ عَطِرْ  
تَدْفَعُ الْبُعْدَ وَاللَّوْمَ وَالْعِتابْ  
فَانْفَاسِي تُخْنَقُ بِالْغِيَابْ  
وغِيَابُكِ مُوحِشٌ فَرِيدٌ عَنِيدْ  
يَخْبُو.. فَيَشْتَعِلُ مِنْ جَدِيدْ  
فَلا تَسْأَلِي عَنْ أَسْرَارِ نَارِي  
تِلْكَ الَّتِي تَسْكُنُ فُؤَادِي وَأَوْتَارِي  
تَحْرِقُ طَوَايَايَ والوُجُودْ 
تُعَكِّرُ الصَّفاءَ والسَّماءَ والأَجْواءْ
هَلْ يَاتُرَى تَنْطَفِئُ بِلِقَائِكِ وَالْلِّقَاءْ  
فَتُزْهِرَ بَرَاعِمَ خَمَائِلَ مِنْ رَجَاءْ  
تُعَانِقُ أََشْوَاقِي وَالْخَيَالْْ 
تَحْكِي حِكَايَاتِ الصَّبَابَةِ والدَّلَالْ  
مُعَطَّرَةً بِالشَّغَفِ وَتَفَاصِيلِ الْجَمَالْ  
وَأَسْفَارُ رُوحِي فِي فَضَاءاتِ هَوَاكْ  
تَنْحَتُ مِنَ الْفَرَحِ أَصْدَافِي  
وَمِنْ وَجَعِ الْبُعْدِ مَأْسَاتِي  
غَيْرَ أَنَّ بِمَشَاعِرِي وَغَمَراتِي  
أَرَى فِي عَيْنَيْكِ سِرَّ إلْهَامِي وجُنُونِي  
وَفِي هَمَسَاتِك، تَرَانِيمَ عَفَافِكِ وفُتُونِي  
أنتِ رَبِيعُ عُمُرِي، وَزَهْرُ الْوُجُودْ  
أنتِ الْعِطْرُ فِي فَجْرٍ يَتَرَاقَصُ بِالْوُعُودِ.  
فِي مَكْمَنِ عِشْقِكِ، تَنْسُجُ الْأَقْدَارْ 
قَصَائِدَ عِشْقٍ..
ومُعَلَّقاتِ وَجْدٍ ،
تَنْبُضُ بِالْبِشْرِ والْبُشْرَى
فِي كُلِّ الْأَجْوَاءِ والأَمْصَارْ

إدريس البوكيلي الحسني  
           المغرب

وطن بلا فصول بقلم ثريا مرتجي

وطن بلا فصول
لست خريفي 
اشتكت براءة الأعشاش
من ضباب تهاوى 
على عذرية الرذاذ 
وذبول برعم مات
 بالأمس قهرا
من شح الغيث ويتم الأغصان
وماكنت ربيعي!!
من صكوك التعذيب
افتريتم على نبوغ الضفاف 
وتقاذفتم بدفيف
نورس أبيض كان 
بالأمس سلطان العهود والأزمان
وبشائر أعياد وردية
 اندثر محياها
في غسق الليل والهوان
سلوا زمهرير العواصف
كيف اغتال الفصل الماطر
أقدام طفولة فتية 
انتعلت شراسة الصقيع والأوحال.  
والتحفت بقساوة العيش 
والذعر من الماضي والٱتي
ضاع المأوى
وتبرأ الدفء
من الطفولة
واحتمى أرذل العمر 
بغصن زيتون شامخ العنوان
الصوم لهم بلاغة
والجوع معجزة الأكوان
وما كنت صيفي!!
من رحم خطاياكم
تناثرت رمال الحر المقفر
 عصيانا
فأحرقت بالأغلال
 جباه القوافل والهجن..
فما أنت خريف 
ولاربيع 
ولاصيف
بل زخات مطر أسود عابث
انتهك حرمة الأجساد.
فأشعل فتيل الصراخ 
بالأسر والغل والعدم
ماذا صنعت 
ياهذا
في محكمة الجور والإحتلال ؟؟؟
لما لوثت يديك
 برجس شيطان مسموم
وتطاولت بالعداء
الماسخ على
عزة حضارة الأجداد
من أنت أيها الرماد
القاتم الغريب 
حتى تنتشي
بيتم الوطن
وصراع الأجيال.
من أنت 
أيها الذوي الغاشم
بالقاذفات ترعب
العصافير والورود
 وكبرياءالسماء
  انهك المخاض جسدا،عليلا
وهجرت تراتيل الصبر أوتادها
فعانق الجنين الثرى 
وآثر الإحتضار 
والإستشهاد.
ستشهد فصول العصور
والأزمان .
أنك مارد غاشم 
تنخر عبق التاريخ 
بالشؤم وأوهام الوباء
ستشهد فصول العصور
والأزمان 
 أنك بثرت بٱلة الغدر
وبنود الغاب المكفهرة 
كرامة الرضيع 
وشموخ أم مكلومة
وقدسية الأوطان

بقلمي ثريا مرتجي المغرب



الشاعر المُعَنَّى بقلم عبد خلف حمادة

الشاعر المُعَنَّى 
شعر: عبد خلف حمادة
©©©©©©©©©
دعني وشأني فالأمور صعابُ
قد طار بالفرج القريب عقابُ
يومان في الدهر الأغر تباعدا
يوم السرور و يوم ضاع شبابُ
هاقد تولَّت عن دياري خلسةً
لكأنما مرَّ الفضاء شهابُ
ما كنتُ أدري كم يطول مكوثها 
عجباً لَحَدِّ المبهجاتُ نصابُ
قد خصني حكم القضاء بقسمةٍ
جعلتْ أمام الطيبات حجابُ
فالربُّ أعلم مايليق بعبدهِ
هوَ سيد الأكوان والغلَّابُ
ألقتْ عليَّ النائبات بثقلها
تترى توالتْ ليس ثَمَّ غيابُ
قد شاب رأسي ثم شاخت أعظمي 
وليس هذا في القياس عُجابُ
فَكَثِيْفُ طَرْقٍ بالسفود أَمَالَهُ 
وليس هذا في القياسِ عُجابُ
أكلتْ سباع الغاب بعض جرائها 
في يومِ شاختْ كيف ذاكَ تهابُ
نأتِ المسرةُ عن حياتي جملةً
بعدُ القطيعةِ هل يفيد عتاب 
و قستْ علي الحادثات بوطئها 
بيني وبين الحادثات حسابُ
قصَّتْ جناحي ثم أعيتْ حيلتي
و غادرت تلك السهام جعابُ
لبناً أضاع الصيف في رمضائهِ
فالضرع جفتْ ما هناك حِلابُ
مالحل إن ضاقت عليك رحابها 
هل كان بالماء الحليبُ يُشابُ
إن كنتَ تملك في زمانك قوةً
فالصخر بالوادي السحيق يُجابُ
لو حلَّ عجزٌ وافتقارٌ بالفتى 
للمكرمات عن الفقير ذِهابُ
لا يُرجعُ المجد الموَلِّي ذِكرهُ
مهما تغنتْ بالقصيد ربابُ
ياشاعراً قَدَّ الحديدَ شعورهُ
والشعر إن مات الشعور يُعاب 
وَلكم تمنى أن يعيشَ قريضهُ
والركض خلف الأمنيات سرابُ
يحكي الجمال مع العيون قصيدةً
فالشهد في سحر العيون مُذابُ
وضعَ الحلاوةَ في بديع نظامهُ
كم غاصَ في حلو الشرابِ ذبابُ
و يميط عن تلك الفِعال خبيثها 
كم حسَّنتْ قبحَ الجسوم ثيابُ
كم دغدغتْ خفرَ الحسان نشيدةٌ
فيرتمي فوقَ الوجوه حجابُ
فلقد بنينا بالوعود حياتنا 
وَيُضحك الأرض العطاش سحابُ
بثثُ أسباب السرور بدعوتي 
و ضاق مني بالشجون رحابُ
كوفئتُ بالصدِّ العنيف مع الجفا
و بخيبةٍ بين الجميع مصابُ
لاقيتُ من صحبي الشقاق مع الأذى
و سُقيتُ بالسمِّ الزعاف شرابُ
فلا اغترارٌ في النعومةِ فيهمُ
إذ تحتَ أعطاف الثياب حُبابُ(حية)
يسعون للَّذاتِ أكبر همهم
هُمْيَانُ(جزدان)يُملأُ فضةً و جِرابُ
يشرون بالرخص الشديد عشيرهم
كم ذَلَّ فيهم صاحبٌ و جنابُ
فليس يأتي منهمُ إلا العنا 
لكأنهم وُلدوا عليك غضابُ
واستمرأت فعل الخبيث نفوسهم
ففي القبائح للوجوه نقابُ
ذهبتْ بأهل الفضل حومات الردى 
و تفرقتْ بالضاعنين شعابُ
فليس في فقد الأمور وجودها 
قد عزَّ للعَيِّ المبين خطابُ
إذا أناخ الجُدْبُ يوماً في الثرى
هيهات تعمر بالحياة هضابُ
فإنْ لسان المرء مُجتثاً غدا 
فكيفَ يمكنُ أن يسيل لعابُ
إذا إله الكون صادر عقلنا
فليس في أيِّ الأمور حسابُ
لكن دهماء البسيطة أكثروا 
و عَمَّ في الأرض الطهور خرابُ
قد أفسدوا تلك المعايش والحمى 
و كلُّ آثار الرعاع يبابُ
فَلَكَمْ أَلَمَّتْ بالعباد مصائبُ
و هُدِّمتْ فوق الرؤوس قبابُ
همْ سوسةٌ نخرتْ مشاش عظامنا 
بل سوقةٌ بين الأنام دوابُ
لابدَّ للجرح القديم من الشفا
فالعجزُ يفنى والظهور صِلابُ
قد كان للجهل المخيم صولةً
سيكونُ للعلم السنيِّ غلابُ
©©©©©©©©©
مع تحيات الشاعر والكاتب عبد خلف حمادة

أحياناً أرى العجب بقلم إسحاق قشاقش

(أحياناً أرى العجب) 
من بعض نقاد الشعر والأدب
أَقرأ لشعار أفكارهم كاللهب
وحروفهم كتبت بماء الذهب
وأتمتع بقراءتها وأمعن النظر
كأنها أثمار وأشجار ورُطب
أو كجواهر وياقوت ودرر
وللشعراء حقاً تُنتسب
لأنها كجنة يضيؤها القمر
وعليها لا يُرمى نقداً ولا عتب
وعبر حروفها أغوص وأبحر
دون أن أعرف ما هو السبب
وبين الحروف أجول بالبصر
وأُقبل الورق الذي عليه إنكتب 
وكم على الكتابة أمضوا سهر
والتكريم لهم لا يُحتسب
فما السبب وما الخطب
مع إنها جميلة النص والعِبَر
ولا تطعن بحضارة أو بشر
ولا تخل بقواعد الأدب
❤️إسحاق قشاقش❤️


أحياناً أرى العجب بقلم إسحاق قشاقش

(أحياناً أرى العجب) 
من بعض نقاد الشعر والأدب
أَقرأ لشعار أفكارهم كاللهب
وحروفهم كتبت بماء الذهب
وأتمتع بقراءتها وأمعن النظر
كأنها أثمار وأشجار ورُطب
أو كجواهر وياقوت ودرر
وللشعراء حقاً تُنتسب
لأنها كجنة يضيؤها القمر
وعليها لا يُرمى نقداً ولا عتب
وعبر حروفها أغوص وأبحر
دون أن أعرف ما هو السبب
وبين الحروف أجول بالبصر
وأُقبل الورق الذي عليه إنكتب 
وكم على الكتابة أمضوا سهر
والتكريم لهم لا يُحتسب
فما السبب وما الخطب
مع إنها جميلة النص والعِبَر
ولا تطعن بحضارة أو بشر
ولا تخل بقواعد الأدب
❤️إسحاق قشاقش❤️


الشوك و القرنفل بقلم عماد نصر

الشوك و القرنفل

في بلادٍ تمشي فوق الجراح
في ليلٍ يتخثر في صدور الأنام
تتناثر الأحلام كأوراق الرياح
تتجمع في غصنٍ مكسورٍ  
لكنَّه يحلمُ بالقيام .

مقاومٌ ضمَّ قلبه شوكا  
لكنه حمل في جيبه قرنفلة
بين طيات الشوك يبني الأحلام
و في عطشِ العمر ، يرتشفُ قطرةَ أمل

في عينيه بحورٌ من صبر
على كتفيه ثقل الأيام  
لكنه يرى السماء تنفتح  
في لحظةٍ  
و يشتمُّ فيها عبقَ السلام

أيها الرّاحل في طريق الأشواك
لا تخف من أن تنزف الدماء
فإن في كل جرحٍ  
تولد زهرة
و في كل دمعةٍ  
تنبت حبة رجاء

القرنفل في جيبك ليس عبثًا
هو ذاكرةُ العطر بين أنقاض الدمار
هو وعدُ الغد في شظايا الحاضر
هو صوتُ الكرامة في صمت الجدار

فامضِ ، و ازرع القرنفلَ في تربتك
حتى و إن طوقك الشوك من كل جانب
فإن في قلب الصبر ينمو النصر
و في أحضان الظلام  
تولدُ شمسُ الجديد .

عماد نصر / الجزائر



رسالة عشق بقلم عادل هاتف السعدي

 رسالة عشق


أحتاجُكِ عِشقاً يهزمُّ أعذاري

يرمينيي قُبالة عينيكِ 

بلا مكرٍ 

عاقلةً  أفكاري

هاربةً كلماتي

باكيةً أشعاري

وتكوني مالكةً

 عمري ومشواري

وزائرتي أنتِ

في ليلي ونهاري

ولأنكِ أجملُ من كلِّ الأوصافِ

سألقي في بحرِ هواكِ أسفاري

وأعشق شمسكِ

وأنسى عشق الأقمارِ

......

عادل هاتف الرميض الرباح السعدي /العراق - بابل


لا راحة في الدنيا بقلم علوي القاضي

 لا راحة في الدنيا 1

رؤية وخواطر : د/ علوي القاضي

... يلخص الإمام (على بن أبى طالب) الدنيا فيقول : وما الحياة الدنيا إلا متاع الغرور ، لأن الدنيا ،، إذا أقبلت عليها أدبرت ، وإذا أدبرت عنها أقبلت ،، وإذا حَلَّت أوحلَت ،، وإذا جَلَت أوجلَت ،، وإذا خلت تخلّت ،، وإذا غَلت أوغَلت ،، وإذا كست أوكَست ،، وإذا أوشكت شكَت ،، وإذا أقبلت بلَت ،، وإذا جفت أوجَفت ،، وإذا أينعت نعت ،، وإذا ظلّت أظلَّت ،، وإذا دلّت أضلّت ،، وإذا هلّت هَلَت ،، وإذا دنت أودَنت ،، وإذا هانت أهانَت ،، وإذا دَعَت وَدَّعت ،، وإذا تواعدَت تباعدَت ،، وإذا ملأتكَ ملكتكَ ،ثم أكلتك ، وركَلتكَ ،، وإذا نقلَتك ثكَلتكَ ،، وإذا وكّلتك وكّلتكَ ،، وإذا أغرتك غرَّتكَ ،، وإذا عزّتك عزلتكَ ،، وإذا سرّتك أسَرتكَ ،، وكم من عاشق فيها ، عاش في سلامات ، ولما سلا ، مات ،، وكم من صاحب إبتسامات ، ولما إبتأس مات ،، وكم من ملك فيها ، رفعت له علامات ولما علا ، مات ،، وكم فيها من عاشق للخير ، له كرامات فلما كرا ، مات ،، وكم من مستبد من العتاة ، رفعت له القبعات ، كلها ساعات نام ، ولم يصح من سبات ،، وكم من يوم ، كان بالماضي به أعياد ، فلما عاد ما عاد به تواد ، بل عاد وبه الأحقاد ،، وكم ظلم ساد ، وانتشر الإستعباد في عموم البلاد ، والحصيلة أن الحصاد كان هو إنتشار الفساد ونقص الزاد عن العباد ،، وكم من حبيب أو قريب قدمت له روحك ، كلما قال هات ، وبقيت أنت تجاهه على ثبات ، ولما احتجته بوقت مؤات ، قال إذهب واقتَت من الفُتات ،، وكم صديق فضّلته على الذات كان في عطش ، وتشرد وشتات ومحرومًا من الملذات ، أسكنته أنت بالذات ، وأسقيته الماء الفرات ، فأسقاك الماء الآسن الآجن وزودك بدموع وٱهات ،، فإن كنت متماديًا باللهو أمسِك ، فالدنيا تسير بعكسِك ، ولاتهتم بوكسِك ، وتذهب عنك كذهاب أمسِك

... منذ هبوط ٱدم من (الجنة) حيث الراحة والنعيم إلى (الأرض) حيث الشقاء والكبد والمشقة ، وهو يبحث عن شىء لم يخلق فى هذه الدنيا وهو (الراحة) ، لأن الله لم يخلق الراحة فى الدنيا بل  فى الٱخرة ، فالدنيا دار شقاء (ولقد خلقنا الإنسان فى كبد) ، فالطفل يتمنى الكبر ، والشاب يتمنى أن يعود طفلا ، والشيخ يقول ليت الشباب يعود يوما ، والمتزوج يقول ياليتنى لم أتزوج ، والمتزوج بواحدة يريد الزواج بأخرى ، كل هذه الأماني بحثا عن الراحة وغير ذلك ، ونحن جميعا نعلم أن الراحة فى الجنة فقط ، فالسيدة مريم عندما حملت قالت (ياليتنى مت قبل هذا) ولاتعلم أن فى بطنها نبى ، كفانا بحثا عن شىء ليس له وجود فى الدنيا ، فافعل ياابن ٱدم ماشئت ، فستخرج منها كما جئت

... أخي الكريم يجب أن تقتنع أن الدنيا دار بلاء ، وأنت تعيش فيها لكي تُبتلى مهما توهمت أنك ستعيش سعيدا طول الوقت ، لا ، فأنت ستمر بفترات كلها إبتلاءات ، وكلما كبرت ستدرِك حقيقة الدنيا ، أن الأصل فيها الشقاء والإبتلاء ، وليس الراحة والسعادة ، وأن الشيطان يريد أن يقنعك بغير ذلك من أجل تحقيق هدفه وهو أن تنقم على حياتك ، لكن الحقيقة الأزلية أنه لاراحة في والدنيا دار شقاء ، من المؤكد أنه يتخللها أشياء جميلة تصبرنا على تلك الإبتلاءات التي نمُر بها ، وأحيانا يُسر يأتي مع العُسر فيهونه ، لكن الأصل أننا نختبر ، لذلك يجب أن تتمنى أن الإختبار يكون على قدر مقدرتك ، ويجعلك صابر وراض وقانع بجميع أقدارالله 

... الحقيقة التي لا خلاف عليها أن الدنيا ليست للراحة ، لأنها دار شقاء وعناء ، وليس فيها سعادة لأنها خلقت للٱخرة فقط ، ( لقد خلقنا الانسان في كبد ) ، (بَلَىٰۚ مَنۡ أَسۡلَمَ وَجۡهَهُۥ لِلَّهِ وَهُوَ مُحۡسِنࣱ فَلَهُۥۤ أَجۡرُهُۥ عِندَ رَبِّهِۦ وَلَا خَوۡفٌ عَلَیۡهِمۡ وَلَا هُمۡ یَحۡزَنُونَ) ، (مَنۡ عَمِلَ صَـٰلِحࣰا مِّن ذَكَرٍ أَوۡ أُنثَىٰ وَهُوَ مُؤۡمِنࣱ فَلَنُحۡیِیَنَّهُۥ حَیَوٰةࣰ طَیِّبَةࣰۖ وَلَنَجۡزِیَنَّهُمۡ أَجۡرَهُم بِأَحۡسَنِ مَاكَانُوا۟ یَعۡمَلُونَ) ، انتبه لهذه الٱيات لما تحمل من تصورات ومعاني للحياة

... وبناء على ماتقدم من ٱيات ، كان هناك رأي ٱخر لبعض (المفكرين) وهو ، إذا قال لك أحدهم (مهما بلغ من العلم) أن الدنيا دار عذاب ودار شقاء ودار إبتلاء (بمفهومه السلبي) ، فلا تصدقه أبدا ،، وإن كنت مقتنع بهذه القناعة الخطيرة فانسفها من عقلك فورا ، لأنك بسببها ستعاني الكثير ، فطالما هي قناعتك ، وهذا هو ظنك بالله فسوف تلقاه في حياتك ، فالله عند ظن عبده به ، إن خيرا فخير وإن كان شرا فشر ، وكيف تصدق ذلك ، وكيف تتبنى هذه القناعة من بشر ، وتنسى كلام رب البشر  (يُرِيدُ اللّهُ بِكُمُ الۡيُسۡرَ وَلاَ يُرِيدُ بِكُمُ الۡعُسۡرَ) ، وقوله (يُرِيدُ اللّهُ أَن يُخَفِّفَ عَنكُمۡ وَخُلِقَ الإِنسَانُ ضَعِيفًا) ، وأصحاب هذا الرأي يروا أن المشكلة تكمن في أن من يسير في هذه الدنيا بغير علم ، يقع في مشاكل ، ويقابل صعوبات شديدة ، يظن بعدها أن الدنيا دار عذاب وشقاء ومشاكل ، مع أن الله قال (فاسألوا أهل الذكر إن كنتم لا تعلمون) ، عندها ستكون الحياة أسهل مايمكن ، وإن لم يتيسر لك الوصول لأهل الذكر ، فاعلم أن لكل هدف طريق سهل ويسير جدا ، فاسأل الله أن يهديك له ، وحتما ستجده ، ولذلك أمرك ربك (17) مرة في اليوم أن تقول (اهدنا الصراط المستقيم) ، فهل بعد ذلك تقول أن الحياة عذاب أو جحيم أو شقاء ؟! ، وكذلك يروا أن مجتمعاتنا العربية الآن تحتاج إلى إعادة برمجة فكرية لٱلاف القناعات الخاطئة عن الله وعن الدنيا وعن الحياة ، لايدرون من أين جاءت ، لكنهم يعتقدون أنه لاأساس لها من الصحة في مراجعنا الدينية  ، وينصحونا أن نرجع إلى المصدر لننعم دائما بحياتنا ، وننسى الخوف والضيق واليأس والألم مدى الحياة

... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتي ...


آه يا بحر بقلم كداي قويدري حورية

 آه يا بحر، كم ناديتك خفية

          كم سألتك، ألفَ سؤالٍ 

          لم تردَّ عن أسئلتي 

          ولم تذكرْ أجوبتي، 


      سألتحق بزمرة المتفائلين 

      وأجيب أمي: "كم أفتقدكِ يا حنين!

      أجمع أنفاسي، وأرسم ممراتي

    وأكتبُ حروفي بين لقاكِ وتنهداتي


       سألتك يا بحر، أين أحلامي؟

      أين طموحاتي؟ وأين أيامي؟

      يا من حملتَ سرّي في الأعماقي 

    أجبني، فأنت كنزي ومفتاحي وحياتي 


            كداي قويدري حورية 16.10.2024


وا معتصماه بقلم عبدالحميد فريحات

 وا معتصــــــــــــماه


هَبَتْ رياح الذُل مراكبنــــــــــــــا 

                 وهَوت بنا في شؤم ومنحدر

فكــــأنَ كِــــــــلاب الليـــــــــــــل  

          قـــــد نَهَشــَــــــتْ مجَاســـِــــدنا  

وكأن  دِماؤنا ماء به كَــــــــــــدَرا

           فلا المُعتصم  هَرَعَ لنجـْـــــــدتنا  ولا صَلاح الدِين عادَ مُقْتــَـــــدِراً  

             أين الأُسُود ما ذادَتْ وما زأرَتْ

وأين  العُروبة لا حِسٌ ولا خَبـــر


بقلمي.. عبد الحميد فريجات

 العلندي الجزائــري 🇩🇿


غزة تعاني الحصار بقلم كريم كرية

 غزة تعاني الحصار 

قصف و دمار 

خراب في الديار 

و مجازر و نار 

و استشهاد الأخيار 

هنية و مِنْ ثَمَّ السنوار 

و خذلان و عار 

و غياب الأنصار 

نحن يقودنا كتاب الله و سنة رسوله المختار 

و قد قرب يوم الإنتصار 

يوم سوف يهزم فيه جيش الأشرار 

و لسوف يولون الأدبار 


بقلم كريم كرية


عودي بقلم شذى عيسى

 عودي

ــــــــــــــ


أيتها المستحيلة لقد

 سحرتني عيناك فإشتقت

غازلتني شفتاك فأغرمت

سلبني قدك فإحترقت

لقد توددتي و عشقت

طلبتي و فعلت

تدللتي و لبيت

أشرت و تبعت


بالله عليك ان تعودي

في الأرجاء نضحت

رذاذ العطر على

سبيلك نثرت 

حبات المسك

و عند قدومك

من كل الأشكال

أشهر بتلات الورد 

عودي سأ شتاق

 لأخر العمر


شذى عيسى 

16/10/2024

10  :  30 ﻤ


أجامعة السراب بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 أجامِعَةَ السّراب


أجامِعَةَ العُروبَةِ ما دهاكِ

فإنّي في المنابرِ لا أراكِ

أظُنُّ بأنَّ حالكِ في سُباتِ

وأنّكِ كالفَريسَةِ في ارْتِباكِ

فَهَلْ أمَرَ اليَهودُ كما سَمِعْنا

بتَوْسِعَةِ المعاركِ والعِراكِ

أجامِعَةَ العُروبَةِ أينَ أنْتِ

فَنَحْنُ نُريدُ صَوْتَكِ لا سِواكِ

نَهَبْتِ العائداتِ بلا حَياءٍ

وهلْ صَرْفُ الحلاوَةِ قدْ دهاك 


نُقادُ إلى الخَرابِ كما يُرادُ

وفي أرْحامِنا كَثُرَ الفَسادُ

نُعَدُّ مِنَ القُشورِ لدى الأعادي 

كأنّا في مواطِنِنا الجَرادُ

أهانوا أُمّةً بالقَتْلِ عَمْداً

وكَيْ نَبقى سُدىً مُنِعً الجِهادُ

أجامِعَةَ السّرابِ أراكِ أدْنى 

وصَيتُكِ قدْ أضَرَّ بِهِ القُرادُ

سَقَطْتِ إلى الحَضيضِ وذا انْتِحارٌ

وهذا أهل يَعْرُبَ ما أرادوا


محمد الدبلي الفاطمي


مشاركة مميزة

أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس

أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...