الجمعة، 29 ديسمبر 2023

يا عاقٍ لِوالدَيكَ. بقلم صلاح شوقي

((( يا عاقٍ لِوالدَيكَ )))
          ★★★
يا بُنَيَّ بِحقِّ ما كانَ بينَكَ و
بينَ ثَديَيَّ ، مِن حنانٍ وَ وِئَامْ
أنا المدرسةُ ، قبل المدرسةِ
أنا الحَملُ ، و آلامُ الفِطامْ
أنا أمُّك ، كان عِيدي، يومَ
تلعثَمتَ ( ماما ) ، أولُ الكلامْ
أنا التي ربَّيتُ و سَهِرتُ
وأشْمَرتَ ثوباً ، خَلفاً بِحِزَامْ
أنا الَّتِي بكيتُكَ مرِيضا تتألمْ
لَستُ أغفُو ، والناسُ نِيَامْ
وأبَاك َ الذي ربَّاكَ و علمَكَ
الفضَائِل ، و صَفحَ الكِرامْ
يقولون ( اللِّي رَبَّى خِير مِن اللِّي
 اشترى) وأنا أهدَيتُكَ للمدَام !!
            ★★★
أهدَيتكَ شابًا يافِعًا ، قبلَ الليلةِ 
السَّوداءِ ، ليلة الحَمَامْ !!!!
ما يُضيرني أنكَ سعيدًا ، لِمَ
زَادَ مِنكَ أفٍ ، وفُجُور الخِصَامْ؟
وما يُضِيرني أن أرَاكَ تتودَّدُ
لزَوجتِكَ ، بهمسِ الغَرَامْ !!
بينما تَتَحاملُ علَيَّ ، وتسبِقُ
شَكوَايَ مِنها ، بسَيلِ الإتِّهامْ
فأمسَحُ دمعتِي ، فتبدَّلَت الأيام 
وأصبَحَت التي ، تَتَنصَّتُ المدَامْ
وترقبكَ ان مَرَرتَ بِنَا ، مبتسمًا
أو ألقَيتَ علينا ، تحِية الإسلامْ
أفَضتَ علينا سَبَّا ، فلا عَجَبَ
 إِن أنسَتكَ ، صَلاةً و صِيامْ
"قلبى على وَلدِى انفطَر ، ( الابن 
ابن مراتُه..) حقيقةً لا أوهامْ
أمَا تدري ؟ كرَّم الله الأم وجعلَ
رِضاها الجنةِ ، تحتَ الاقدامْ
أمََا كفاكَ ، أهدَرتَ كرامتَنا ، و
فأضَعتَ كثيرَ ، هَيبةٍ و احترامْ
كَبِدِي ، اعلمْ ( كمَا تدِينُ تُدان )
و بِرَّنَا فَرضٌ ، وأولِي الأرحامْ 
عُد عادِلًا ، أن كانت لا تتَّقِي اللهَ
فِينا ، فما كنتَ يومًا ، بنُ حرَامْ
                  ★★★
د. صلاح شوقي................مصر
قصيدة مختصرة ....والصورة مستعارة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

مشاركة مميزة

أحيانا تمر بنا لحظات بقلم إغراء أحمد بدور

أحيانا تمر بنا لحظات  نود أن ننفصل عن العالم أن نعيش في صمت كامل فنبتعد دون نقاش أوعتاب نبتعد لأننا اكتفينا من التعب  تعبٌ أحال فصول حياتنا ...