الجمعة، 19 فبراير 2021

معنى الحب بقلم إدريس الصغير

 معنى الحب عند إدريس الصغير

الحب والماء سيان.. ليس لهم تفسير غير المعنى.. لقد سأل أحدهم بما تفسر الماء.. فقال :الماء يفسر بالماء.. فكلاهما يحيي القلب، ويزهر بهما، وعنهما الخاطر، وتطرب لهما الروح ويفيض منهما الوجود، وتنبثق من جِنانهم الكائنات، وترنح في حضرتهم المعدومات ، وكلاهم له صوت.. فالماء متدفق رقراق مزاق، والحب لهيبه.. هماسٌ خفاقٌ..الماء إذا لمسته العين شفاف، والحب إذا لمسه القلب فضاح
فالحب موجود، وهو كالزرع الذي يحتاج العناية، وتهيئة المناخ له.. فالزرع يحتاج الى ارض خصبة، والحب يحتاج الى قلب رقيق
إدريس الصغير الجزائر
قد تكون صورة لـ ‏‏وردة‏ و‏نص‏‏

نورسة وزئير الأسد بقلم فيصل النبالي / أسماء الحاج مبارك

 نورسة وزئير الأسد

الغدنفر :
صرخة الكبير
في وحدتي أطلقت صرختي
فظن أحدهم اني استعرض قوتي
وظن آخر إني اتلذذ بفريستي
وما دروا اني ابث لنفسي اهاتي
نطقت حروف بالأمس مبجله محجله
فتكت برقاب العدا دقت طبول الغضب
قسوة على اتباع ابي لهب على المذكر فيها
بكل لطف نطقت تأنيثها
رسمت في السطور الزهور
ورويتها بدماء الغاصبين
كتبت لتاريخ ورسمت للمجد عنوان
النورسه:
استبحت الكلام فكنت تزأر كليثٍ
تاره ومثل عصفور تغرد تاره
الغدنفر :
ليس مايؤلم الخشب طرق المطرق
ما يؤلم أن يد الفاس من خشب
النورسه :
إن اشتد طرق المطرق
تاه المسمار في بحر النسيان
الغدنفر :
النسيان تخبط مع الأرض والسماء
فدكت رواسخه دكا دكا
جعلته ايقونه واطلقته في الفضاء
النورسه :
من يرتق من جرح وقد اشتد الألم
فغرد كطير أسير صاد ورحمته عدم
الغدنفر :
جليلة في القلب تجلا فالذكر طيبها
لله جل أمر أرهق صاحبه
النورسه :
خضبت يداه من طير كسته دماه
لو كره مرفرفا وهذا مرتجاه
الغدنفر :
ما كره وما استغني وطيب على طيب
تطيبت عينها بالمعنى
النورسه :
طار برحب الصعاب غير مكترث بالاتعاب
ترنو القبة عيناه
اغدا يلتئم من به جرح!
ويشهد نصر وبوح مؤكد
أيا قدس يومنا ليس بعيد
لانهاب مستبد لسنا عبيد
الغدنفر:
لله ما في الكون من آيات عجباً عجاب لو ترا عيناك
وتطيب بالسمع اذانك
النورسه :
يوم نصرنا يوم عيد
ولدنا أحرار ومعظمنا غدا شهيد
نزف نصرنا لشبل واسد وكل وليد
الغدنفر :
إلا قد طال صبري
إلا قد أوشكت على الانهزام
قيود وحشي
إلا قد طال صبري لسماع المنادي ينادي
يا خيل الله اركبي حي على الجهاد
ومن قسوة غزيمتي
يا جيوش المغتصبين من أمامي هرولي
النورسه :
يا شيخنا لاتقف عند الأطلال زيتونة
نغرس أرضنا وخيرنا يعم من جديد
الغدنفر :
أنا الزيتون وانا التين انا جذوري في صخر
وولست أرغب مستنقعات الوحل والطين
يا اخوة القردة والخنازير يا متصهينينا
أنا الصبر الجريح
أنا الريح انا العروبة والاعراب
النورسه :
فلسطين صخرة ولودة واملنا نبض الوليد
الغدنفر :
انا من مسه القهر
وثار بركاني لا للتطبيع
سيفان في المعركة لا ينتصران
وحده سيف الحق تصدر
النورسه :
نفتك امنهم وان متنا وعن حقنا لا نحيد
وبطشنا بالكيان الصهيوني لشديد
حجارة ومقلاع وارضنا لاتباع
الغدنفر :
والله لو علمو قبح مالهم عندي من بطش
لا ابا السلام على من يلقاني
فلسطين
أنا الجدُ وانت المجدُ
أنا السيف وانت الحد
أنا الضيف وانت الكيف
أنا انت وانت انا
أنا انت مني انت
كم زرعنا من زرع لم يمت رغم الحصاد
كم تزال اجزاء دخلنا مزهره
النورسه :
إنا ام الشهيد
انا زوجة الشهيد
ابنة وبن الشهيد
شبل أسد عنيد
الغدنفر :
حيدر انا اذا دخل المعارك فحذر
فلت جيوشكم من أمام جدي
على كريم الوجه بالسيف ذو الفقار
ابدا لم ولن نقهر
فيه شر فيه بطش
للعدو حيدر
النورسه :
على الدرب الدرب نشهد شمس فلسطين تنتصر
ابدا لن نقهر سنابلنا في البيدر
وارضنا تفوح زعتر
الغدنفر :
والله لن نقهر وفينا أمثال اللبؤة
خولة بنت الازور
وفينا أشبال حيدر كالغدنفر
النورسه :
ليث ويتبعه الغدنفر يتهادي مستبشر
الغدنفر :
دق جرس الفؤاد بترك فزعه
ايقضته بلهفة بدهشه أهذا انت!
أنا ومن غيري يطيب المنام إذ مر طيفه
أفزعتني فاسعدتني بجمال النظر لعينيك
النورسه :
مر طيف لينثر من الابجديات
انشيد التحريات
طيفي حرية فلسطين الأبدية
الغدنفر :
ألمت قلبي بالاشتياق فهربت منك إليك
طيف قد دعا من لحب انا شيدالحريات
كتب نثرا للعزيمة ورتقا
النورسه :
حبر التاريخ يسطر وجهاد للنصر يستمر
معا نخطط للنصر وننتصر
الغدنفر :
قلبي قبضة سيفي ومشاعري الرماح
ما هيبت العدا يوم ولكن كان طبعي
النورسه :
وهذه الأيادي تتحد وتضمد الجرح
عشقي فلسطين ومن قلب البوح
أنا النورسه وبياضي إنتصارات
ومحافلي تصدح حريات
الغدنفر :
قد قلت قبلا ما همني اقول ما اقول بلا مقدمه
تجرؤات على الصحف كتاباتي
النورسه :
زعتر وزيتون وفلسطين ابدا لن تهون
أرض كرم وجود وإليها نعود
سلاماً لفلسطين ولكل من يمشي على أرضها
و سلاماً لكل مغترب يعشق وطنه
و سلاماً لكل عربي يعشق فلسطين
سلام عليها حتى يفني السلام

فيصل النبالي /أسماء الحاج مبارك


قد تكون صورة لـ ‏‏‏شخص واحد‏، ‏قطة كبيرة‏‏ و‏نص‏‏

كيف ‏تراني ‏أيها ‏الشريد ‏بقلم ‏تراث ‏منصور ‏

كيف تراني أيها الشريد...
أتراني وحيدة هكذا ابدو لك 
أتراني طريدة وتشعر بأنك 
تجيد الصيد ؟! 
أنا لست كذلك ...
أنا العازفة على أوتار الهوى العليل 
والغافية في ذاكرة ليلك الطويل 
أشدو ولحني إليك يميل 
ميلا على ميل على ميل 
ولكن عزفي شجو 
إن مال قلبك للرحيل 
وطرب إذا ما راقصت 
خصري النحيل 
كان عمري سنبلة 
حين حقلك اجتناه 
عصفور دخيل 
والآن كبرت وطلت أشجار النخيل 
وأين أنت أين ؟!
أين ملامحك تسكنني 
وأين ذاك الوعد 
وكيف إليه السبيل 
لازالت الشمس ترتسم بلون الأصيل
ولازال يتدفق سلسبيلا 
ماء الفرات والنيل 
ولازلت استمع لأم كلثوم 
شمس الأصيل دهبت يانيل 
ولكنك غارب لا تأبه بأنيني والصهيل ...
تراث منصور /19/2/2021/

سنا ‏روحي بقلم د. ‏اسيل ‏شعيب ‏

سنا روحي

دعني اهيم بك عشقاً واشغف 
ومن حنوك اغدو حقول وبراري
و من صوتك لحننا يغنى على طول الازماني
ومن قصائدك دثاري ومن شغفك
ليلي ونهاري
اني لازلت اسمع من بعيد صدى صوت
انغامي التي غزلتها فراشات وطيور وأماني انستك ونستك غرا في منامي
ولم اسكنك قلاع اوهامي ومسحت
كل خيالاتك واوجتك حيا أمامي
عذبتك و دفنتك واشرقتك شمسا أمامي كما انا عصيتا كنخلة العراق الشمائي....

د. أسيل معين

حاولت ‏حاولت ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

.......(حاولت حاولت)......
حاولت حاولت لكني فشلت
وبأت للفشل كامل محاولاتي

كم تمنيت وصلك وماوصلت
كم أهدرت من عمري وحياتي

كم من أجل الود يبقى عملت
كم احرقت بسبيلك أمنياتي

بس للأسف ماقطع بك مافعلت
حتى لو احرقت لجلك ذواتي

لأنك من منهل الحب ما نهلت
ولا طموحاتك مثل طموحاتي

لذا اهملت حبي وعني كسلت
واتسببت في جرحي ياغناتي

جرحتني دون حتى ماخجلت
لأنك مايوم فكرت في رضاتي

طبعك أناني لذا في حبك فشلت
و طحت واصبحت من ذكرياتي

خلاص في حبك للنهايه وصلت
انتبه لنفسك  هذه  اخر  وصاتي
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

تحاكي ‏الزمان ‏بقلم موسى ‏البرغوثي

تُحاكي الرُّمان
خربشاااااااااااتييييييييييي
****************************************
كتبتُ شعراً في قدِكِ أراهُ

أزهارُ الرّمانِ غابت خجلاً لِمُحَيَّاكِ

يعلو على أغصانها بلبلاً يشدوا

ألحاناً وأنغاماً ليريحَ القلبَ هواكِ

لم ْ أرَ جمالاً ينافسُ جمالاً

عند جمالِ جمالك سواك

سبحان ربي رسمها سجادةً

منقوشةٍ بالورد تزهو ألواناً بَرّاكِ

هي حديقةُ البهائيين في الجمال

جعلت حيفا قمةً في عُلاكِ

أوصلني حبك في الفضاء محلقاً

وأصبح قلبي معلقاً في هواكِ

لاتَحْلُ الحياةُ لحظةً دونك

ولايطيبُ طعمُ العيشِ سواكِ

فأنت عروسُ البحرِ في رونقها

سابقتِ يافا وحيفا وراكِ

منقوشة الألوانِ زاهيةُ الجِنانِ

جذبتِ جمالَ الفراشِ عن الأشواكِ

أنتِ بستانُ حبي ما حييتُ

لن يدخلَ قلبي عاشقاً سواكِ

لامست نجوم َ الثّريا طولها

وعانقت أقمار البهاء سماكِ

مزجتُ طعمَ التّفاحَ والرّمانَ معاً

لم أذقْ طعماً سوى شفاكِ

وجمالُ وجهك زاهرٌ ناضرٌ بحمرةٍ

غلب زهرَالرّمانِ ما أنقاكِ!

أنتَ حبيبةُ القلبِ ساكنةٌ

 محفوظةٌ في الضّلوع سأبقى أرعاكِِ 
///////////////////////////////////////////////////////////////////////////
موسى البرغوثي
فلسطين

تأمل ‏بقلم ‏السهلي ‏إبراهيم ‏

تأمل..        السهلي ابراهيم 
"في عالم يعج بالفوضى، هناك زمن نحب أن نجلس بهدوء نقلب صفحات كتاب أحببنا حروفه بشغف حتى السطر الأخير، أو نحتسي فنجان قهوتنا المفضلة ونحن نتسكع بين دروب الذاكرة نقلب صور الماضي أحداثه وشخوصه، نحاور بعضها ونتوق للقاءها ونحاكم الآخرى دون الحاجة لعقابها... في زمن الهدوء نتصالح مع ذاتنا التي فقدناها وسط حمم الفوضى، نجدد اللقاء معها نجالسها نحاورها، ونستمع لذبذبات صوت ينبعث من أعماقنا " أيها الإنسان اعرف نفسك بنفسك"

أشتهي ‏رحمة ‏إلهي ‏بقلم ‏عرفات ‏فرج ‏الله ‏بلبل ‏

.......( أشتهي رحمه إلهي ).....
أشتهي رحمه إلهي الحبيب
         عند موتي فالموت مني قريب
قسما بالذي أمات وأحيا
            ملك الموت حاضرا لا يغيب
يا عيون إن لم تجودي بدمع
             لجعلت الدموع فيك لهيب
واجهدي في عداوه الشهوات
        فعسي النفس منك يوما تتوب
من ذنوبي تجري الدماء بحورا
                 ففعالي مسوءه وعيوب
وبلاء الحوارح في ازدياد
             فحياتي عند الزمان ذنوب
أبتغي رحمه ليا ورضاكا
           يا إلهي أنت الوحيد مجيب
الشاعر / عرفات فرج الله بلبل

صرخة ‏..ودق ‏ناقوس ‏الخطر ‏بقلم صلاح ‏الورتاني

صرخة .. ودق ناقوس خطر

قم للمعلم وفه التبجيلا ** كاد المعلم أن يكون رسولا

بدأت بهذا البيت لأنه يحز في نفسي أن أسمع وأرى تدني مستوى التعليم في أوطاننا وكيف يصل المستوى اللاأخلاقي لتلميذ في
إحدى المدارس يعنف أستاذته ويهددها خارج المدرسة .
أتحسر اليوم وتنتابني حيرة وذهول وصدمة عميقة وجرح في
القلب يندمل كيف يهان المدرس عندنا ولا أحد يحرك ساكنا ..
يا سادة هل أصبح هذا عندكم عادة ؟ بربكم كيف تريدونه الرقي
في شعوبنا ؟ ألهذه الدرجة يصل الإستهزاء بالمدرس في بلداننا ؟
في إعتقادي هناك أياد خفية وراء ما يحدث لنا من كوارث تعليمية .
وإذا تمادينا على هذه الحال فلنستعد لساعة الإضمحلال والإنحلال
وسنصير أمة بلا عنوان ولن يعود هناك حلم لأي إنسان ..
آه آه على هذا الزمان .. أصبحنا فيه كورقة خفيفة تتقاذفها الرياح في كل مكان ..
بربكم تأملوا بما تعيشه اليابان من تقدم تكنولوجي وأخلاقي وتربوي
وثقافي بفضل تبجيل المعلم وغرس روح المبادرة عند التلميذ أو الطالب .
كذلك في المانيا راتب الأستاذ يفوق راتب المسؤولين الكبار . ونحن
المساكين السذج لا يكفي نعطي الأستاذ راتبا متدنيا بل نضيف إليه
الإهانة . أذكر ونحن صغار كيف كنا نختبئ عندما نشاهد المدرس
من بعيد ، كنا نحترمه لدرجة أننا نقدسه وهو كذلك كان يعتني بنا
ويعطينا دروسا خصوصية مجانية في منزله لثلة من النجباء .
أعيد وأكرر بأن الخطر قادم والطوفان سيجرفنا إذا لم نعجل بمراجعة
جذرية وعاجلة لأساليبنا التربوية حتى لا تحدث النكبة وتحل الأذية .
ولطالما كنت إلى جانب رجال التعليم قكتبت سابقا ما يلي :

إليك يا مدرستي 
تحية زكية
آتيك دوما فرحا
في الصبح والعشية

كلمات رددناها ونحن صغار .. فهل يا ترى ما زال هذا الجيل يعيها مع الكبار ..
وهل ما زالت أوطاننا تقدس التعليم .. أم أصبحنا وأصبح الكل عقيم .. أبكي على حال أمتنا السقيم !!!

 صلاح الورتاني //  تونس

صمت ‏بقلم ‏فيصل ‏النبالي ‏

وتراهُ يصمِتُ كي يُواريَ حُبَّهُ
 وبقدر ما تُخفَى المحبَّةُ تُعلَمُ
 عبثاً يخبِّئُ سِرَّهُ في صَمتِهِ
 من قالَ أن الصمتَ لا يتكلَّمُ

🖋️
فيصل النبالي 
🎩🎖️

عذرا ‏أميري ‏بقلم ‏صلاح ‏الشاعر ‏

عذراً أميري ..
إن اتتك قصائدي
 غير مكتملة 
هو تأثير الشوق
 لا تأثيري
هي الحروف تشتاقك معي 
تهرع اليك
 محلقة عبر الأثيرِ
عذراً ...
إن أتتكَ بعض السطور 
خالية من تعبيري 
عذراً أميري 
إن أتتك أوراقي 
بها لهيب إشتياقي 
و لهفة الحنين فيها 
تحدد مصيري
عذراً أميري 
لم أستطع أكمال قصائدي 
قد جفّ دمع الحبر 
و رسائلي منهكة 
من الأنين 
و الصمت يريد تدميري

؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛؛

صلاح الشاعر

علمني غيابك بقلم نجوى محمد

 علمني غيابك يا سيدي

إن لا اشتاق إليك

وكيف أتذوق العذاب

ومرارات العذاب

علمني غيابك

أن ارسم على اوراقي

حياة بيضاء

لا لون لها

علمني غيابك

أن لا ارسم الامل في قلبي

لأنني فقدت كل شيء في حياتي

بحثت عنك كثيرا

سألت القمر عنك

سألت النجوم

سألت عن الشمس

سألت عنك حبات المطر

ولكن اليوم

لا املك ألأمل

علمني غيابك

إن لا أحب

أحدا

بان اكره كل الرجال

لان الحب في حياتي

مات

أنا من قتلت قلبها

بالله عليك

ليس هذا من الصعب

هكذا علمني غيابك

بان اكره نفسي

أن اكره الحب

وان اكره كل شيء

غيابك جعلني ابكي كثيرا

ولكن اليوم لن ابكي

من أجلك

أنت من علمني كل هذا

بان الحب ليس سوى

حب

نعم يا سيدي

علمني غيابك

 ان اكبل نفسي

 في قيود الحزن

 ولا افرح الا معك

 ولا اذوق طعم الحياة

 الا بجانبك

علمني غيابك

كيف للأشياء ان تعشق

لمجرد اعجابك بها

 , كعطر ,كأغنية تحبها , كشخص ,كطعام ,

 او حتى كلمة 

علمني غيابك

 بأنه لا يوجد هناك

 مصطلح للرحيل في قاموسي

 فأنت باقي في

 الى الفناء الى ان تبرد اطرافي

  الى ان ارحل انا للعالم الأخر 

علمني غيابك

 بأن احبك الآن

اضعاف

اخر ثانية مرت من الآن 

أنا اليوم 

لا

احب غيرك سيدي

نجوى محمد



قم فقاوم بقلم شحدة خليل العالول

 قم فقاوم

لا تساومْ بل نقاومْ .. بالدماءِ والعزائمْ

أرضُنا للسلمِ دارٌ .. أرضُنا أرضُ الملاحمْ

قمْ فقاومْ قم فقاومْ .. للجدودِ والمعالمْ

أرضُ إسرانا تنادي .. كلَّ ملهوفٍ ونائمْ

كلَّ من يحيا بعزٍّ .. كلَّ من صان المحارمْ

ابنَ عَمْرٍ ابن خالدْ .. ابن هاتيكَ العمائمْ

قم فقاومْ قم فقاومْ .. أرضنا تأبى المساومْ

من تناسى كلَّ عزٍّ .. قد تمطى في الهزائمْ

أو أناخ الوهم دومًا .. واكتسى ثوبَ التمائمْ

وارتضى صهيونَ يبقى .. فوق أرضي والجرائمْ

باعَ أرضي والحنايا .. للقصورِ والدراهمْ

والطقوسِ والحواشي .. والوفودِ والولائمْ

وارتقى فوق المآسي .. فوق خازوقٍ وصارمْ

ضاعت الأرضُ وعزي .. والأسيرُ والمقاومْ

أخضعوا طودي وسهلي .. قتلوا كلَّ الحمائمْ

قمْ فقاومْ قمْ فقاومْ .... لن يصونَ الحقَّ واهمْ

غربهمْ يبغي بقاءً .......... للكيانِ والشراذمْ

كي نعاني من مصيرٍ ........ قاتمٍ مرٍّ ودائمْ

فاحتسي مجد السواري . والجدودِ والمكارمْ

وانتقي سيفًا عنيدًا .... للوغى فالنصرُ قادمْ

شحدة خليل العالول



حنين جارف بقلم زعرة الزواغي

 /////حنين جارف/////

 ....... بحر المديد....... 

سلْ عويلَ الرّيح في الشّجرِ

سلْ نحيبَ الغيمِ والمطرِ

هل قَضَيْتَ اللّيلَ ملتحفا

بوشاحِ السّهدِ والكَدَرِ

َأَمْ جعلتَ الروحَ هائمةً

في ربوعِ الخوفِ والخطرِ

وفرشتَ الشّوكَ تُؤلمكَ

وَخَزَاتُ الشّوقِ كالإِبَرِ

مُذ هجرتَ الوكرَ مُرتحِلاً

قد سلبتَ النّورَ من بَصَري

لا تَلُمْني إن بَكَتْ سُحُبِي

ليسَ ذنبي إنَّه قَدَري

تُهْتُ مثلَ النّجمِ سابحةً

علّني ألقاكَ يا قمري

لو رأيتَ القلبَ تُؤلِمُه

أنَّةُ الأشجان في وَتَري

لا تكنْ كالوهمِ يعبثُ بي

كن رفيقَ الحُلْمِ في سفري

كيف لي أنساكَ يا أملا

أنت أغلى الناسِ في نَظَري.

زعرة الزواغي.  تونس

8/2/2021



حديث قلب بقلم سماح سالم

 حديث قلب 

آتي من زمن بعيد آسفا

لقد أضعتُ عمرا وحديثا هامسا

قالت.. ابتعد لن يُجدي حديثا زائفا

قال.. دعيني جوارك حبا حاضرا

قالت.. لكن الحنين غائب

قال.. هذا قلب أهديه إليك مستسلما

أثق إن قلبك عائد

همست.. لقد أذبت صقيع البعد بدفء مشاعرك

بقلم

سماح سالم



حملت قلبي على ظهري بقلم د. غسان الصيفي

 حملت قلبي على ظهري 

اجوب به الكون رغم تعبي


تحاكي روحي حبي

وتزرع الورد بدربي 


اسير وقلبي يعصرني 

من شوق لحبيب هجرني 


اسير بالطرقات اكلم نفسي

وابحث عن روح سكنت قلبي


يا حبيبي يا نور عيني

ارحم ضعفي وارحم قلبي


لك الروح تشتاق وانت معي

فكيف اعيش وانت بعيد عني


اشتاق إليك بكل وقتي

يا من سرقت قلبي يا حبي


د غسان الصيفي



الوفاء امرأة بقلم شاكر محمد المدهون

 الوفاء إمرأة

هنا كان الهوى يلاعبنا

هنا كان يميط الحزن عن عيني

هنا كانت أمواج الشهد 

حديث بيننا

هنا كان يصوغ الحب

إكليل ورد في معصمي

هنا كان حديث النجوم

عن عشقنا

هنا تراب الذكرى

تنفضه أزهير الشوق بيننا

هنا عاش الوداد بيننا

هنا حلمت به

هنا كان جنينا أحمله

هنا البوح أهازيج فرح

هنا ينغمس اللحن ودادا

هنا كانت ثوانينا

عمر كوردة عصفت بها الريح

فراشة سبقت الضوء إلى بوتقة الفناء

إنكمش الضوء 

وصار الليل أمواج ثلج يتسكع في مخدعي

هنا مازال يحيا

كما كان دوما بريق بصر

بين أضلعي

-------------------

شاكر محمد المدهون



من يصنعون السلام بقلم السيد حسن السيد

 (خاطرة)

_______


            من يصنعون السلام؟

       هم العظماء تملأ قلوبهم الرحمة،

       تجدهم عباد ربانيون ينادون بالمحبة!

       لا يفرقون بين أحد والا بالعداء والدمار ينادون؟!!!


                          بقلم الشاعر.

                السيد حسن السيد.

19/2/2021.



حفظا لروض الإخا بقلم هائل سعيد الصرمي

 حفظًا لروض الإخا يارب سَنْبِلَهُ 

بكلِّ زاهٍ  فإنا ما رويناهُ


وَفّقْ أخي حسن كم ندَّ منفلتاً 

عن الوفاءِ بعهدٍ حين ألقاهُ


أمْ أن ماءَ وجوهِ الأنقياءِ وهتْ

فلا يبالونَ في وعدٍ نظرناهُ


الوعدُ دينٌ إذا أرخصتَ قيمتَهُ

أرخصتَ مجداًوما بلَّغتَ معناه


أوفوا ولا تحنَثوا فالعهدُ موثقُنا

حاشاكَ تنقض غزلاً يا أخيَّاهُ


لا يحنثُ العهدَ إلا مَن به نزقٌ

أو من أزِمَّتُهُ ليست بيمناهُ


يعطي الأنامَ وعوداً لا يفيءُ بها

واللهُ يمقتُ من لم يخشَ مولاهُ


إني على ثقةٍ فيما وعدتَ به

بأن يتمّ ووعدُ الحرِّ  إمضاهُ


لكلِّ وجهٍ نصيبٌ من بشاشته

ولاسمِكَ الحُسنُ صيبٌ في مسمَّاهُ


بالحُسنِ أزهرَ والإحسانُ منفطرٌ  

على الجبين وزاهٍ فيكَ ريَّاهُ


أحسن فوعدك يحوي في شمائلِهِ

حُسناً علينا فإنا ما نسيناهُ


اعملْ بما قلتَ لا تحفلْ بمن غرسوا 

لغمَ الشنانِ ونالوا من شظاياهُ


روضُ الأخوةِ لن يعرى براجمةٍ

ولن يغلّ الإخا  قترٌ  ولا أهُ


سيصنعُ اللهُ في الأيام مسبغةً

أكنت حاديه أم  شظتك  أفواهُ


و إن عُقرتَ تبنىَّ مركباً لجباً 

ليعلم الركبَ  أن اللهَ   يرضاهُ


فإن تأبَّى فحاذر  أنْ تخالفَهُ

أو أن تبوءَ بما لا يرتضي اللهُ


والعدلُ أن تجمعَ التوفيقَ بينهما وفي التوافقِ تحقيقٌ لدعواه


أدركتَ مغزى حديثي أو غررتَ به فأنتَ أنتَ َلَنا شَطٌّ وأمواهُ

هائل سعيد الصرمي



نصوص هايكو بقلم صاحب ساجت

 نصوص هايكو

   

      عاشِقٌ كَفيفٌ-

       يَتَرَنَّحُ في آخرِ مَحطَّةٍ...

       لِقِطارِ العُمرِ النازِلِ!


       في ٱلسَّماءِ -

       نَجْمَةٌ باذِخَةُ الأُنُوثَةِ...

       أَخالُهَا ' لَيْلَىٰ'!

 

       حَربٌ ضَرُوسٌ-

        تَأكِلُ أكبادَ البشرِ...

        تَجَلِيّاتُ العاشِقينَ!


        طائِرٌ مُهاجِرٌ-

        في بَحرِ الظُلُماتِ...

        يَبني عِشًّا... لِأحلامِهِ!

   

   (صاحب ساجت/العراق)



دار الفراق بقلم د. هزار محمود العاطفي

 (  دار الفراق )


متى يشتفي منكَ فؤادي المغرمُ

وسهام صدكَ فيهِ تصولُ وتثقبُ


أعللُ   نفسي   بالوصالِ   وحلوهِ

وفي  كلِّ   يومٍ   للتجافي  تهربُ


وكلما  قلتُ  ستصفو  في  الوداد

زدتَ   عنداً  وفي   تمادٍ   تحجبُ


عني الودادَ كأنَّ مابينَ الحنايا أُلفةً

ولا  لنا  في  الحبِّ   عهدٌ   مُسْهَبُ


وكأنَّ   قلبكَ   في   حنينهِ   جُلْمدٌ

من صخرِ قاسٍ إن تدخرجَ يضربُ


قد  باحَ  ليلي  قبلَ  بوحها  عبرتي

عَمَّا  يقيدُ  وفي  الخواطرِ   يشببُ


وإليكَ  خطتْ  يا عذابي  شجوها

بل  أنَّ  فيني  كل  المشاعرِ  تكتبُ


لكنَّ    جهلكَ     بالحنينِ     ولوعهِ

يعميكَ   عن  جمرٍ  بتُ عليهِ  أُقَلَبُ


وتظنُّ    أني   في   البعادِ   سعيدةً

قِسْتَ   على   حالٍ    بكَ   لا يُغْلَبُ


متنعمٌ   في    البعدِ    لا  حزناً   بهِ

ومن   الأسى   لم   يداني  ويشربُ


فإلى  متى  هذا  التجني في الهوى

والعمرُ    ضيفٌ    والمنايا     تقربُ


إن  لم   يكن   للوصلِ   أيُ   منازلٍ

دارُ   الفراق    من   عذابكَ   أطيبُ


....................

د. هزار محمود العاطفي

اليمن



تتلمذ العشق بقلم خالد الشيباني

 تتلمذ 

العشق 

بفيضه 

وتجمل....... الغرام

 بحلمه

 وتيقن

 القلب ..حنين..... ...روحه 

                                                         خالد الشيباني 

Khalid Al Shibani حضارة المستقبل بقلمي



فطاحل الطويل بقلم حورية منصوري

 فطاحل الطويل...


لهذي القَوافِي بَحْرُها مثْلَ لُجَّةٍ

حريٌّ به الإغراءُ... زيَّنهُ الشِّعْرُ


شُعُورٌ بأسْرَارٍ تُصاغُ شُطُوطُهُ

وأمواجَهُ الهوجاءَ طرَّزَها البدرُ


لقد ناظروا فيه الفطاحلُ رفعةًو

لكم ساجلوا  نبلاً... بهِ جُلِبَ التِّبرُ


قصائدُهُ العصماءُ أضحتْ مفازةً

بهاالعُرْبُ جابوا البيدَ قد شَافَهُم عُذْرُ

لقد رَسَموا التَّاريخَ في كلِّ جولةٍ

لهم.. نقَشُوا الأحداثَ ولّيلُ لهم حِبْرُ


لآلئُ عشَّاقٍ لها الحبُّ نبضةٌ

فقيس وليلى همسةٌ نالها الفَخْرُ


شربنا هَوى الأشْعَارِ والطَّلُ قائمٌ

أسَاطِيرُ وِجْدانٍ شَدَتْ... مَالهَا حَصْرُ


يُطرِّزُها ضادٌ.... وللضَّادِ رُتبةٌ

لقد ملكَ الألبابَ.. فالحرف ذا سِحْرُ


طويلٌ بأوزانٍ تَسامَى بلاغةً

 تخصَّصَ للفرسانِ... مَيدانُهُ ظَفْرُ


طوقان الأثير أم حسام

حورية منصوري



لماذا نسينا بقلم محمد أبو بكر

 .( لماذا نسينا )

_____

لماذا نسينا أن نشكُر الله على النِعم.)


___

حتى أصابنا الهمُ والغمُ وسوء النِقم.)


___

فلو كُنا شكرنا.؛؛؛؛؛

وسجدنا وصلينا.؛؛؛؛؛؛

ووصلنا الرحِم.)


___

ما كانت الزلازل.؛؛؛؛؛؛

وفيضان هُنا وهنُاك خسفٌ هائل ؛؛؛؛؛؛

وبراكين من الحِمم.)


___

لكننا فرطنا.؛؛؛؛؛؛

والدنيا بزينتها غرتنا.؛؛؛؛؛؛

فأصبحنا في ذيل الأُمم.)


___

سهونا عن الصلاة وهي العِماد.؛؛؛؛؛؛

وبخِلنا بالزكاة وهي حقُ العِباد.؛؛؛؛؛؛

فضيعنا الفُقراء وفسدت الِزمم.)


___

فتاهت نفُوسنا في الزحام.؛؛؛؛؛؛

الجميع يصرُخ و يبكي من الأيام.؛؛؛؛؛؛

وقلبٌ موجوعٌ من الألم.)


___

نساء كاسيات عاريات؛؛؛؛؛؛؛

ورجال فقدوا النخوة والضمير فيهم قد مات؛؛؛؛؛؛؛؛

لبسِوا المُمزق وأفسدوا الذوق والقيم.)


___

حقرنا من العِلم والمُعلم.؛؛؛؛؛؛؛

وعلا صوتُ الجاهلُ فينا وتكلم ؛؛؛؛؛؛؛

فسمِع لهُ كلُ ذي جِرِم.)


___

أكلنا ميراث اليتيم ؛؛؛؛؛؛؛

وما أكلهُ إلا كل جبار لئيِم.؛؛؛؛؛؛

والله هو المنتقم.)


___

وأكلنا ميراث الأخوات.؛؛؛؛

وتجاهلنا دمُوعهُن وهي علينا لعنات.؛؛؛؛؛؛

فأصابنا الوباءُ والبلاءُ والسِقم.)


___

نسينا عيُوبنا وأخذنا ننتقد عُيوب الناس.؛؛؛؛؛؛؛

ننِِم ونغتاب ونحسد فأين المروءة والإحساس.؛؛؛؛؛

أفيقوا قبل الندم.)


___

تكلم الرويبضة بالباطل.؛؛؛؛؛؛

دون حُجةٍ أو دلائل.؛؛؛؛؛؛؛؛

وكأنه يُنشد للساريةِ والعلم.)


___

فصدقهُ المُرجِفوُن.؛؛؛؛;

واللتف حولهُ المُنافِقوُن.؛؛؛؛؛؛؛

يُصفِقوُن لهُ بعِظم.)


___

والصادقُ كذبناه.؛؛؛؛؛؛

ولم نلتفت لهُ وا أسفاه.؛؛؛؛؛

ونزلنا إلي قاعِ التدني من بعد القمم.)


___

تركنا الأمر بالمعرُوفِ وهو أمرٌ من الإله.؛؛؛؛؛؛

وما إنتهينا عن المُنكِر بل أيدناه.؛؛؛؛؛؛

فغضِبت السماء وأوشكت الأرض أن لا تستقِم.)


___

ولوعُدنا إلى الله لعادت الطمأنِينة.؛؛؛؛؛

ولأصبحت حياتنا جميلة؛؛؛؛؛؛؛

ولصافحتنا الملائكة

بنورٍ من الرحمنِ ونِعم.)


____

؛؛؛؛؛؛؛ بقلم محمدابو بكر. ؛؛؛؛؛؛؛؛



أقيموا للعشاق محافل بقلم هادي صابر عبيد

 أقيموا للعُشاقِ محافلً تُسعدوا

وبعد قيس بالهيام ها أنا أجددُ 

.

ألا من مأتمٍ لأهل الهيام ينعقد 

وما مات عاشقٍ إلا والتاريخ يُخلدُ 

.

وما من عاشقٍ إلا وقومه لهُ جحدُ

وبعد موتهِ  يُصبحُ علمٌ والكُلُ يحمدُ 

.

تحمِلُ الناس الضغينةَ لبعضها نكدٌ 

وما نفع بالميت الثناء بعد أن يُلحدُ 

.

عذلوا  قيس لعشقهِ وبالجنون عمدُ 

ولم أُبالي إذا قومي لعشقي انتقدوا 

.

هُدى إني أشتكِ إليكِ وقلبُكِ الشاهدُ 

وما عرفت الناس العشقِ من التوددُ 

.

هادي صابر عبيد 

سورية / السويداء 

.


الخميس، 18 فبراير 2021

شكوى ‏بقلم ‏بلال ‏هشهش

((((.       شكوى.              )))) 

بالأمسِ أتيتُها وبي شئٌ غريبُ

ظناًمني أنها دواءٌ وطبيبُ

تعلو وجهي صُفرةٌ يعلوها نحيبُ

قالتْ  اسْمع يا فتى قلبُكَ بهِ علةٌ

تْحتاجُ جراحاً  يُزيلهُ لتشْفيٰ وتطيبُ

تَبسُّمتُ في. وجْهِها  قائِلاً

إنْ ماتَ المريضُ حظُ الطبيبُ

،،،،،،،،،،،، 
بقلم الضاحك الباكي بلال هشهش بيلا مصر
١٢/٢/٢٠٢١

من ‏يشتري ‏بقلم ‏رشاد ‏مانع ‏

.      من يشتري  ...؟

     من يشتري
قلمي ومِحبرتي وحبري
أو يشتري
فرشاة ألواني ورسمي
من يشتري
قلمي الرصاص
أو يشتري
تسطير أوراقي ونظمي
من يشتري
مبرات أقلامي وممحاتي وخطي
من يشتري
شعري وألحاني ونثري
أو يشتري
الأبيات من آفاق صدري
من يشتري
سفري الطويل
أو يشتري
زادي ودربي
من يشتري
مستقبلي ذاك البعيد
أو يشتري
صفحات عمري
من يشتري
سِري وإعلاني وجَهري
أو يشتري
قلبي ووجداني وجِدي
من يشتري
المِجداف مني
وقواربي في بحر سجعي
من يشتري
شَبكي القديم
أو يشتري
قوسي ورُمحي
من يشتري
لحن الحياة
أو يشتري
قِـيثارتي من نبض قلبي
من يشتري
مني سماي
أو يشتري
شمسي ونجمي
من يشتري
دربي الطويل
أو يشتري
أنشودتي من صنع وحيي
من يشتري
غزلي الجميل
وحياكتي من نسج شعري
من يشتري?
.................
 
                                    بقلم/ رشادمانع
                         من كتاب قلمي بين الشعر والادب

ما ‏اجمل ‏ورد ‏الحبيب ‏بقلم ‏موسى عبد ‏القادر ‏البرغوتي

ما أجمل َ وردَ الحبيبِ
خربشاااااااااااااتيييييييييييييي
/////////////////////////////////////////////////
...صدري ميدانُ عشقٍ

عيونكِ بحرُ غرامي

أنتِ فارسُ أحلامي

أنتِ هيامي وإلهامي

أنتِ مَنْ باعني الورد

وأنا إشتريتُ حُبي

                       ما أجمل َ وردَ احبيبِ!
**********************************************
علمني وردك حُبّاً

أعطاني رحيقَهُ درساً

شجعني أكتبُ شعراً

حرك نبضي همساً

نثرَ المكانَ عُطراً

أنار الجمالُ ثغراً
                       ما أجملَ وردَ الحبيبِ!
/////////////////////////////////////////////////////////////////
أيقظني أزهارَ الرّبيبع

أشُمُ عبيرها البديع

أرشُفُ قبلاً كالرّضيع

أنتِ الحنانُ وأنا الوديع

أنتَ مُلكي وأنا لن أبيع

وأنا في سيفِ حبكِ صريع

                                       ما أجمل وردَ الحبيب!
****************************************************
وردك ِ أخجلَ النّرجسَ والياسمين

أشعلَ نارَ النّبض والوتين

زادني حبك شوقاً وحنين

دخلتي قلبي بيقين

أنا أحبُ وردَ البساتين

لكن من يديك ثمين

ما أجمل وردَ الحبيب!
*********************************************************
رماني سهماً من العيون

 أوصلني إليها قلبي الحنون

تنازل الجمال عن جمال العيون

أصبحت فيها مفتون

زادني الشّوق بجنون

وبياضُ جيدها كنزٌ مكنون

ما أجمل ورد الحبيب!
*************************************************************
دخلتُ الزّمنَ في سباق

تسابقَ في ميدان العُشّاق

شدني للهمس والعِناق

تحركَ نبضُ الإشتياق

رسمتُ قبلاً وعناق

أوصلني الشّامَ والعراق

ما أجمل ورد الحبيب!
*************************************************************
جمالُ الثلاثينيةِ روعةٌ وإشراق

زادها الوردُ أصالةً وأَعْراق

إحمرارُ قِدِيْها رُغمِ الوردِ برِّاق

سبحان من صوّر جمالها الخلّاق

لاتغيب عن الفكر تمسحُ ألمَ الفراق

قلبُها حانٍ غَضٌّ رَقْراق

ما أجملَ وردَ الحَبيبِ!
******************************************************
موسى عبدالقادر البرغوثي
فلسطين*رام الله*كفرعين
مدير*مزارع*كاتب*شاعر

من ‏كانت ‏همته ‏في ‏العلا ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

من كانت همّته فى العلا.
لن تناله بالبغضاء أناس.
يعيش بين النجوم حافلا.
شمس ساطعة نورها أقباس .
ليس الفتى نسب لأجداده.
الفتى يوقع الأفعال يقاس.
بلبس من حرير ما يصنع.
يخلع من رجاء الذلّ لباس .
يفوح عطره بين أترابه
عبِق جميل كزهرة الياسِ .
زينة المرء ذكرا يخلّده.
علم نافع مثل النبى إلياس 
لن تنجو إذا جاء الأجل.
ولو كنت بين قلاع وحرّاس.
أنا من كتبت للناس حكمة.
تبقى دليلا لهم نبراس.
يعيش المرء والموت يتبعه.
حياته ثانية وبعض أنفاس.
خير الأصدقاء رفيق مؤنس.
و أترك من هم من الأجناس.
من عاش فى الدنيا بلا هدف.
مغيّبٌ لا شعور ولا إحساس.

محمد كحلول 2021/2/18

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...