الأربعاء، 28 يوليو 2021

على درب الطوح بقلم أبو رأفت إبراهيم الشعراني

 .......(على درب الطموح)........

نطيح بعثرات الحياة كلمانحاول

و نرفض الأستسلام  حتى نرقى


نحارب اليأس في ضراوه ونقاتل

ونكسر شموخ الظروف ونتحدى


الى النجاح دايم نبحث عن بدائل

وتلقانا رغم كل هذا الصبر أشداء


على درب الطموح  نسعى  واصل

وعزمنا ما تهزه مكايد أهل الردئ


ثبات بنفوسنامن اخلاق وفضائل

ولونطيح اليوم نعودبقوة المبدئ


كذا بدرب الطموح ولا مننا فاشل

نكابدالحسرات والعثرات ونتحدى

أبورأفت إبراهيم الشعراني



المهدي وسيدنا المسيح بقلم أحمد إبراهيم النجار

 بتاريخ 24/7/2021

قصيدة  ( المهدي وسيِدنا المسيح )

بقلم الشاعر المصري 

أحمد إبراهيم النجار 


 ده الفجر واقف ع الأذان 

والحلم هان 


بس الوضوء محتاج إيمان ورجوع شروق 


والدم يجري فى الوريد 

بالل عروق 


بس أنت فوووووق 

صحّي الضمير إللى مات 


وارسم ورود متلوّنين 

وافتح عينين متشوّقين 

غنّي بصوت 


عقرب يدور بيه الزمن 

وسنين فى بور 


حر وجفاف واخد معاه 

أحلام طيور 


مشتاقه ترجع يوم فى ضوء كاسي الخضَار 


ده الليل عنيد 

واللون سواد 

حاضن عيدان 


ده الليل جبان 

ساتر معاه حلم السنين 


والطقس نار طال الخريف 

واكل خضَار  


زاد النفاق على حلمها 

قلّ الحنين 


والحزن فاض من دمعها 

وسكنه السنين 


والحر عاشق طقسها 

طول الزمان 


والشمس حاميه ف شطها 

من ألف ألف ألف عام 


ترجع عقارب الساعات 

أو حتي تجري 

وأنا لسه بدري 


لا حان فى يوم 

وقت الركوع 

مسروق يا فجري 


كم عمر مني بيتسرق؟ 

كم حلم عني بيفترق؟ 


والنور سراب 

سرداب طويل 


والليل متبّت ف الجدار 

بركان ونار بتزيد دمار 


والخوف ستار كاسي الألام متقولش أنت ف أي عصر؟ 

أو حتي تبقي الساعه كام؟ 


آخر الزمان 

القتل واحد م الطقوس 

والظلم ساكن ف النفوس 


والجهل أصبح له مدارس 

والنفاق محتاج دروس 


انجح وعيش وسط الغيلان أرقص وغنّي وقول طقوس


واظلم ودوس 

نافق فى دين 

او حتي شيل كلمة شرف 

وأعمل قاموس 


وخد دروس ف النفاق 

نافق وعيش 


وأختار طريقك م الشِمال 

اوعاك ف يوم تصبح يمين 

او يوم نظيف 


اخر الزمان وله طقوس 

اركع وبوس 


نافق وعيش 

لكن شروق الشمس 

طالعه م الغروب 


وظهور المهدي وسيِدنا المسيح والعدل راجع من جديد 


والحق فى ساعة شروق 

مهما يطول الظلم 

او كسر القلوب 


راجع يا ضوء الحق 

من بعد الغروب 


لابد من يوم الحساب 

والعدل عدل 

مهما كان الظلم 

ظاهر في الدروب 


اهوّن كتير من حتي بيت العنكبوت 

أوشك يعود المهدي 

وسيِدنا المسيح 


والعدل هيكون الميزان 

والظلم راحل 

مهما هيمر الزمان 


لابد من ساعة أذان 

لابد من ساعة أذان 


بقلم الشاعر المصري 

أحمد إبراهيم النجار



الوفاء غالي بقلم محمد أحمد العليوي السلطان

 السلام عليكم ورحمة الله وبركاته… 

……………………………………… 

الوفاء غالي جدا لاتتوقعه من رخيص 

…………………………………… .

يا حافظ العهد الجميل ياوفي 

إنَّ العهود إنْ حفظناها  تقي 

من فرقة أوفتنة تؤذي بري 

كم من سفيه للعهود لايفي 

حبا بمال أو لجاه يبتغي 

العهدمسؤول لنا في الدين أخي

في سنةالهادي أوصانافيه النبي

إن الخيار الطيبون يا أخي 

للعهد يوفون حبا في النبي 

إن الوفاء غاليا حقا يقي 

من شرالذي في رخصه يدنوا دني 

يامسلما ياراقيا يا بري 

إن العهود جنة فيها الوفي 

أما الجحيم ياأخي للاوفي 

يا مسلمينا كلنا هيا نفي 

كي نلتقي في جنة قرب النبي

خلدا نرى عيش النعيم لاينتهي 

ربي إلهي اجعل الوفاء مسلكي 

حتى أكون صاحبا حقا للنبي 

في جنة الفردوس خلدا ياأخي 

في صحبة من كان للعهد وفي 

…………………………………… ..

اللهم اجعلنا من الأخيار الذين يوفون بالعهد إذا عاهدوا 

واجزنا فردوسك الأعلى قرب نبيك المصطفى وجنبنا نيران الجحيم للظى… 

اللهم آمين يارب العالمين 

…………………………… .

بقلم محمد أحمد العليوي السلطان 

14/ذوالحجة/1442هجري 

24/تموز/2021ميلادي



أنا ‏عاشقك ‏بقلم ‏رشاد ‏محمود ‏علي ‏

"أنا عاشقك"

َوبرغم  إنك قاسيه وإنك كل
                   أسبابى في شقايا وفي
 جروحي

لكني بانسى الويل ولو حسيتي
                     يوم بالآه حفديكي أنا
 بروحي

يازارعه جوا قلبي شوك
                   ومفيش غيرك ولا أولى
 ولا تانيه

حوهبلك حبي بالقنطار ياقمري
                  ومش ممكن تغيبي عني
 ولو ثانيه

حاعيش لمين واسهر  انا لغيرك
                        وحتي لو حرمتيني
 من خيرك

حادعيلك بكل الحب تعيشي يا
                 ساكنه القلب يزيد  حبك
 يزيد خيرك

في يوم ليكي انا الحارس وانا
                         الجندي ويوم تاني
 انا طبيبك

من التاريخ والجغرافيا انا
                           عشتقك  ولايمكن
 انا اسيبك

انتي السكينه والراحه
                       وانتي شقايا وكيفي
 وادماني

ومين غيرك حيشغلني
                     أو احبه ولوجرحك ده
 ادماني

يا واخده القلب ده تمليك وملكاني

ومين غيرك يكون وطني وعنواني

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

بلى ‏بقلم ‏عبد ‏الصاحب ‏إ ‏أميري

بَلَى
عبد الصاحب إ أميري
************
بَلَى
كلمة لا أعرف غيرها  
حين أراك 
حين تسألين 
 تطلبين
تأمرين وتنهين
 بَلَى
 لن أنطق بعد اليوم  في مقام الحبيب غيرها
محبوبتي،  ملاكي، قلبي لها
بَلَى
أهمس سرا، يبقى بيننا 
أتعلمين 
زرعت 
-زرعت
 بَلَى
حبك  في فؤادي،
 سقيته بروحي، من  يوم التقينا، 
أخضر
اينع ، نما
-أينع ، نما في قلبك ياحبيبي
 بَلَى
أمتدت جذوره تسبح فرحة  في شرارييني ، 
تغني، تعزف ألحانا
 منه تتغذى
باتت  شجرة ، غزت  جسدي، كل جسدي
استسلم لها
أنظري إلى يدي،  ماذا ترين 
-ماذا أرى ، أرى أغصانها،
انها أغصانها
بَلَى
شجرة حبنا 
أثمرت 
 نأكل اليوم  ثمارها 
ثمار الحب، 
 تبعد عيون الحساد، تشافينا
ها أنا  الآن بستانك ياحبيبي
أتعلمين
-ههههه
بستاني 
بستان حبنا
بَلَى
به نتنزه
نمرح 
عبد الصاحب إ أميري
*****************

سحر ‏بقلم عبد ‏المنعم ‏عدلي ‏

سحر
عبدالمنعم عدلى..مصر
كنت فاكر إن 
السحر رسم
وطلاسم على الورق
أتارى السحر
كلام بيسحروا
بيه الناس
نقط على السطور
وكلام معسول
وإحنا مصدقين
ياترى مين
صادق ومين كداب
ولسانا عايشين
تحت التراب
بنصدق الكلمة الحلوة
ناس بتكبر
وناس بتنداس
والأصل مخطوط
فى الكتاب
شبع بعد
مالجوع ملئ البطون
وإتعلم كلام
وكله بالمال
ومعرفش ان
الحكمة فى
أفواه المجانين
صدقنا وفرحنا
وقلنا العلم عندنا
يخسارة على ناس
إشترت التراب
مع إنها من
صنع التراب
 والصانع كاتب
على صفحات الكتاب
ستار الدنيا
أسود لايراه
الا الأوفياء
مظلم على 
عيون الجهلاء
عيشوا فى ظلام
وإحنا ذى ما إحنا
بنحب الرومانسية
وننسى الواقعية
إضحكوا علينا
وإسرقوا أراضينا
وحطموا الأوطان
وتاريخ الأجيال
بكره المال 
يخليكوا أسياد
والناس تنسى
مين الصادق
ومين الكداب
أصله عالم
ملون بالقذح
وإحنا من
الطين وعلى
الطين ماشين
بقلمى عبدالمنعم عدلى

لا تحسبن البعد عنكم حائل بقلم محمد كحلول

 لا تحسبنّ البعد عنكم حائل.

فالحبّ رغم البعد شعور.

إن غاب عن النظر الحبيب.

ذكراه توقض فى القلب سرور.

سيلتقى القلب بالقلب يوما.

ولو غاب عن العين عصور.

إنّ الزمن كفيل بداء القلوب.

ريح البعيد تشمّها عطور.

من غاب عن الأنظار نذكره..

لكل غائب منكم عذرا و أمورُ.

من كان الذى للصداقة ناكرا.

 يبقى مكانه تحت القبور.

أنا الصديق وللصديق أحترم.

من أنكر ذلك أنا منه نفور.

إن الحياة بالمآسى مليئة .

و الدائرة على السفيه تدور.

انا الذى أكتب الشعر هواية.

من الأحرف أنسىج سطور.

أكتب و لى بالشعر شغف.

آنا لاأفهم قوافى ولا بحور

لا تطلب من الحياة مالا.

كن على دوام صحتك شاكور.

من ذهبت فى الدنيا صحته.

ما نفع المال و هو شرور.

المال وسيلة فى الحياة نكسبها

وليس غاية تغلي به القدور.

الحياة للفناء تسير  مسرعة.

غدا إسمك على اللوح محفور.

صلى الرّحم لا تكن لها قاطعا.

فى الحياة كما أنت تزار تزور.

الإنسان فى الحياة له رسالة.

وهو على تبليغها عبد مأمورُ .

يوما ما سيركب قطار السفر .

له تذكرة  لمحطة الآخرة عبور.


محمد كحلول 2021/7/24



حبيبتي ‏بقلم ‏علاء ‏فيشة ‏

حبيبتي 
هذا هو قلبى يهمس
      لك بحبه 
هيا إقتربى أكثر فأكثر
أغمضى عينيك إسرحى
في دنيا الخيال 
هذه أنفاسى من لها 
       حق الكلام 
أنا ياحبيبتى غريب
     لاوطن لي
فهل بقلبك يصبح وطنى
لي رجاء إعتني بقلبك
فأنا بداخله قاطن 
كم أنا مشتاق لك 
عندما أراك سأهمس لك 
     بحبببببببببببك
هذه  اجسـادنا  مـتباعدہ‏‏
 لكن الاروح مـتعانـقه‏‏ 
ورغـم بعد المـسـافات 
مـا اقـربك لقلبى وروحى
 ****حبيبتي****

،،،،،علاء فيشه،،،،،

ما ‏حكى ‏الفؤاد ‏ولا ‏اشتكى ‏بقلم مجدي ‏رشاد ‏

ما حكى الفؤاد ولا  اشتكى 
لوعه الاشتياق وما بكى 
فانا الظمأن وطعم شفتيك خمرتى 
فانا العاشق فقد عانيت حرمانا 
بين النهدين والعيون احلاما 
فاانا المتيم فى احلام اليقظه 
عايش والليل لا اناما
فا ان مر طيفى عليك ألقى السلاما
مجدى رشاد

دموع ‏أمة ‏بقلم أحمد ‏إبراهيم ‏النجار

27/7/2021
قصيدة  ( دموع امة )
بقلم الشاعر المصري 
أحمد إبراهيم النجار 

تسوى ايه؟
لما تسجد كا العبيد 
تبقي عبد وهوّ سيِد 
تبقي ألة بطش غدرة 
تبقى ليهم بس أيد 

تسوى ايه؟ 
لما تفتي ف يوم فى دين 
بس دينك مش لربك 
كفر واضح فيه وزيد 
المناصب ليها ناس 
قلبهم أصبح حديد 

والعراق دي مش بعيد 
قالوا فيها سلاح دمار 
واللى ايّدهم حمار
 
سرقوا خير النفط فيها 
وقالوا ده مقابل طعام 

عملوا فتنة شيعة سنه 
وكله ف (العهد القديم ) 

قتل مكر وسرقه نهب 
م الفرات لنهر نيل 

وكله فى  (العهد القديم ) 
اصحي فوق يا عربي منهم
واوعي يوم تركع لسيدهم 
ده الصهاينة مجرمين 

واللى قرب بالمحبه 
حبه حبه 
وعشقهم ده من سنين 

واسألوا بحر البقر 
واسألوا صبرا وشاتيلا 
ودير ياسين 

واسألوا غزة الأبيه 
واسالوا كل الحمير 
ليه بتركع للحثاله؟
 
والنداله ف طبع ناس 
مش عرب متصهينين 

باعوا أرض بشعب صامد 
تحيا تحيا فلسطين 

يحيا شعب سوري صابر 
ع الحصار واحتلال 
الفرس سارق من اثارها 

واحتلال الروسي قاطف 
من ثمارها 

واللى قاتل من شبابها 
واللى كاسر يوم في بابها 
واللى قاصف في ترابها 

واللى واكل يوم شاورما 
اللى جوّع شعبها 

اه واه 

على أرض ليبيا ونفطها 
اللى أصبح للغيلان 
واللى فرّق شعبها 

واللى دمّر ف السودان 
واللى سارق حلمها 

اه واه 

من ليل طويل 
كاسي امه بأثرها 

من حصار والدمار وانهيار 
أجمل تاريخ من مجدها 

تحيا كل شعوب عروبتي 
من خليجها لنهرها

ويحيا كل شعب رافض 
انكسار او خضوع 

اوسجود او ركوع 
امة ساجده لربها 

والكرامة والصمود 
في صلاح الدين جديد 
احنا أمة 
أقوى أقوى م الحديد 

إحنا أحفاد العروبه 
إحنا أسياد مش عبيد 

إحنا صُناع البطوله 
احنا خالد بن وليد 

بقلم الشاعر المصري 
أحمد إبراهيم النجار

أين ‏أنت ‏بقلم ‏سهام ‏رمضان ‏

أين أنت يا من احترق الفؤاد بغيابه
أين أنت فقد ناديتك كثيراً فلم تجبني النداء
عذراً يا أماه
فبت محفوفاً بالأكفان فكيف أجيبك النداء
كيف ولم أضع فوق جبينك قبلة الوداع 
عذراً يا أماه
لقد كبلوني بالغدر وانتزعوني بغير إنذار
سأقتص لك بالعدل فلي قاضٍ وسجان
لقد أغشى عليهم أو صموا بأيديهم الآذان
أما عن العدل فتوراى تحت الثرى
وصار الظلم محفوظاً بالألواح
فانتظرِ عدالة السماء
سهام_رمضان

في ‏الرقي ‏للإفادة ‏بقلم حمدان ‏حمودة ‏الوصيف ‏

من ‏كتاب ‏الأرب ‏في ‏لغة ‏العرب بقلم ‏حمدان حمودة الوصيف‏

رأيتها ‏التي ‏بالبرقع تميزت ‏بقلم محمد ‏كحلول ‏

رأيتها التى بالبرقع تميزت.
بدر اختفى كشفته عيون.
هالة من السواد ترجّلت.
بخطى تسير ترى من تكون.
ابنة الكرام والأصل الكريم.
بالعفاف تجمّلت له تصون.
كل من رآها سلبت عقله.
 العاقل منها أصابه الجنون.
كل الأعراف للجمال تنحى.
ترى كيف آنا منه أكون.
العيون بالكحل تحوّقت.
حراب أم سيف مسنون.  
تصيب القتيل فى مكمن.
ومن نجا يبقى بها ممحون.
يعيش والعقل بها هائم.
يعدّ الثوانى كأنّها سنين.
إذا ما تكلّمت تسمع همسا..
نثر أم هو قصيد ملحون. .
سبحان الذى خلق الجمال.
وجعل الحرّ منها مسجون.
سترها الرحمان بالأخلاق.
سلام لمن حملت البطون.
هى فكرة فى الآذهان تراها.
تجعل الراهب بها  مفتون.
ينسى الإمام كل صلاته.
إذا التقت العين بالعيون..

محمد كحلول 2021/7/28

إلى من أحب بقلم جمال عبدالمؤمن

 " الى من أحب …"

-صباح الخير و البركة-

هيوستن،تكساس،تموز ٢٠٢١

إلى التي ترد 

عن جملة  "أحبكِ"

بالصمت أحيانًا 

و بكلمة "احبكَ الخير"

أحيانا أخرى

أقول صباح البركة

و أرسم على خديها 

مليون قبلة …

و انحت اسمها 

على قمة كل ورقة…!


جمال_عبدالمومن



زمن اللئام بقلم رشاد علي محمود

 (زمن اللئام)


يا أيها الصباح البكر

                    تحية من عاشق للخير

 عميم


يدعو الله أن يك قد

                    أتاه أو يأتيه الله بقلب

 سليم


لا ينتبه إلا لنور الحق

                       ولا يلتفت لفعل تافه

 وذميم


يخالط من كان للإخاء

                    معضداً ولا يابه لحاقد

 ولئيم


بالستر ندعو فإذ سُئلنا

                   عن النعم فالستر يا ألله

 عظيم


فالعيش في كنف المحبة

                     دائما يثمر سلاماً طيباِ

 ورحيم


فالحق في زمن اللئام غريب

                   وما عاد كالأمس البعيد

 حميم


فالقهر يسعى دائماً ومُعَضَدٍ

                  من تابعٍ جاهلٍ أو أحمقٍ

 وسقيم


فلا تركنوا للظالمين ٠ بل

                     أيدوا بائس طاله بغى

 وضيم


لعل الكروب تُفَرًجُ والخير

                        يأتي ساعياً متتابعاً

 وكريم


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



الشمع فوق مواقده بقلم حافظ القاضي

 الشمع فوق مواقده


ما لي أرى الشمع فوق مواقده

والدمع شوّاق على خدّ يسيل

عين المها فالنار عشق قصائده

والعطر فوّاح على قدّ نحيل


عين ترى بالحدق خير حصائده

واللهف سوّاق بذا وجه جميل

فلمن ترى والعطر جلّ خدائده

والصبح نوّار بذا جسد نهيل


يا ليل طلّ فالعشق فوق مصائده

والحب توّاق بذا مهر أصيل

نغم شدى بالصوت لذ نهائمه

والقلب ذوّاق بذا فرس جليل


يا شمع ذب الحرق هم شدائده

والنزف سوّاق بلا ودّ خليل

أدنو اليه والرفق بين معاقده

والقفر شَهَّاد على نحل عسيل


المنهدس حافظ القاضي



بعد كل معركة بقلم جمال عبدالمؤمن

 " بعد كل معركة…"

هيوستن، تكساس، تموز ٢٠٢١


لستُ في حاجة 

لاخبركِ  في كل لحظة 

أن خروجنا عشاقا و أحبابًا 

بعد كل شجار و كل معركة

 ليس بالمصادفة 

و ليست مفاجأة…

ففي هذه العلاقة

و اي سوء تفاهم

قد يقع بيننا

يجعلنا اكثر قوة و صلابة

و بدل  ان يدمرنا 

صار لنا حصانة

يحمينا من كل نهاية

و خيبة محزنة 

قد توصلنا الى مرحلة الكآبة 

اليوم و غدًا…

جمال_عبدالمومن




صباح الطيب بقلم ريمه غانم

 صباح الي له قلبي بيت ن ومسكن

صباح الطيب من عندي رسلته

لي قلب يلهج دوم اسمه ولا كن

حروف اربع رددتها ولا مللته

لو غاب عني تهت انا والعقل جن

ولا حضر عندي كل السرور نلته

هو غلا عمري والعمر له يرهن

عطر حروفي والشعريوم قلته

    

بقلمي ((    ريمه غانم      ))



تلاوات عاشق بقلم رمضان الشافعي

 تِلَاوَاتٌ عَاشِقٌ ...


عَلَى ضِفَافِ نَهْرِ الشَّوْقِ أَنْتَظِرُكَ وَبَيْنَ جَوَانِحِي وُرُودِ جُمُعَتِهَا كَى اهْدِيَهَا لَكَ وَنَبِّضَ قَلْبِي الْحَائِرِ ....


أَتَطْلُعُ إِلَيْكَ كَأَنِّى أَنْظُرُ لِلْمُسْتَحِيلِ يَتَجَسَّدُ بِعَيْنِي حِينَهَا أَكْتَفْتُ رُوحِي بِطَيْفِكَ وَخَيَالِكَ الدَّائِمِ زَائِرٌ ....


كَيْفَ عَلَى الْبِعَادِ كُنْتُ الْأَدْنَى وَكَيْفَ تَكُونُ بَيْنَ الْجَوَانِحِ وَعِطَرِ انْفَاسِكَ بِصَدْرِي وَحَنِينَى الثَّائِرِ ....


مَاعَلِمْتَ مَتَى كَانَتْ خُطُوَاتُكِ نَحْوَ فُؤَادِي فَكَانَتْ أَبْوَابُهُ مُشْرَعَةً لَكَ فَكَتَبْتْ حُرُوفَ إِسْمِكَ فِيهِ غَائِرٌ ....


نَاجَيَّتُكَ بِتِلَاوَاتٍ عَاشِقٍ بِمَعْبَدِ بِنَيَّتِهِ بِفُؤَادِي فَأَنْصِتْ لِهَمْسِي فَكَمْ أَقَمْتُ فِيهِ لَكَ طُقُوسٌ وَشَعَائِرَ ....


أَدْمَنْتُكَ وَعَشَقْتُكَ وَلَسْتَ أَدْرِي هُوَ جُنُونٌ وَسِحْرٌ وَكَيْفَ وَحْدُكَ إِمْتَلَكْتَ كُلَّ الْحَوَاسِّ وَالْبَصَائِرِ ....


إِقْتَرَبٍ وَأَدْنُو حَتَّى يَأْذَنَ فَجْرٌ وَتَسْطِعَ شَمْسُ الْعَاشِقِينَ وَحَتَّى تَلُوحَ فِى الْآفَاقِ وَبِالسَّمَاءِ  الْبَشَائِرُ ....


سَأَظَلُّ عَاشِقٌ وَسَأَكْتُبُ عَنْكَ قِصَصٌ وَقَصَائِدَ وَعِشْقِي وَحَرْفِي لَا أَكْتُبُهُ لَكَ إِلَّا بِالطُّهْرِ وَطِيبِ السَّرَائِرِ ....


إِنِّى جَعَلْتُ نِيَاطَ الْقَلْبِ بِيَدِكَ فَسَأَمْحُو بِكَ حُزْنٌ وَجُرْحٌ عَمِيقٌ وَسَأَسْمُو بِعِشْقِكَ فَوْقَ كُلِّ الصَّغَائِرِ ....


(فَارِسُ الْقَلَمِ)

بِقَلْمَى /  رَمَضَانَ الشَّافِعِىِّ



غوصي بقلم ناهد إبراهيم أحمد

 قلم ناهد ابراهيم احمد

              غوصي

غوصي بخنجرك المسموم في صدرى وقطعي بكل القسوة شرايينى

نصيبى مالى فيه شفاعة فى كل مرة ذات الكاس تسقينى

بكل النار صببت على رأسى 

هموم العمر وجراحات سنينى

إن كنت في ميلادي بلا قدر

فكيف على لاشئ تعزينى 

إن كان يرضيك تمزيق أبياتى فإن حياتى إذاترضيك ترضينى 

عفوآ ملاكى قطعت لي بدنى حتى عظامى باتت لاتقوينى 

حقآ لآجلك زادت بي أخطاء 

وتاه فكرى فأنت جميع محبينى 

طلبت جمالآ بات يقلقنى وأدخل الخوف وصار يدمينى ياتاج رأسى المملوء ماسات كيف ببركان الآلفاظ ترمينى 

قد كان قصدى تسعدين ولا أدرى أنى بفعلي قد جاوزت تقنينى لو لابصيص من قلبى لإنتحرت الأشواق على أعتاب تبكينى 

غوصي فأنت بالطعان خبيرة وقدتأكدت أن هواك يبقينى 

إن كان يرضيك غيابي عن البشر فلتعلمى أن هواك يكفينى

قلم ناهد ابراهيم احمد



سوف تشرق شمسنا بقلم مهدي داود

 ياحبيبي سوف تشرق شمسنا يوما جديدا


تحصد الحزن المدوِّي ثم تقذفه بعيدا

نزرع الأحزان فينا

أو جمالا يحتوينا

حينها سوف تشعر أنّ في الأيام عيدا


ياحبيبي


كل شوكٍ فينا سوف يحتضن الزهورا

ينشر العطراحتيالا ينتشر سحرا ونورا

نسبق العمر اشتياقا أو يغنينا طيورا

نحمل العمر المتيم أو يراقصنا عبيرا


ياحبيبي


لا تبالي إن جفاك  دائما يوما  ربيعُ

أو توَانَى القلب فيكِ إحساسا يضيعُ

حبُّنا دوما نسيمُ

سوف يسقينا نعيمُ

سوف نحيا ياحبيبي مثلما يحيا الرضيع


ياحبيبي

إن رمانا العمرُ أو هجر الزمان

أتعبتنا ذكريات الوهمِ وانتحر الحنان

لا تبالي بالفراق

سوف يدعوك اشتياق

نرسم الأحلام بستانا يلملمنا الحنان


ياحبيبي

ليس للأحزان عمرٌ إن أردناها بديلا

أو طلبنا الوهم قنديلا وقطَّعنا السبيلا

إن في الأحزان قتلا للوجود

فاسعدي بالحب للعهد الجديد

قبل أن يأتي خريف العمر يهدينا الذبولا


ياحبيبي

اقذف الآلام والأحزان خلفك والعذابا

يامنى عمري ترفق بالحبيبة والمسافر والمذابا

افتح القلب منك على الحياة

وارحم الحبَّ المتيم للنجاة

واجعل الشمسَ المضيئة تخترق السحابا


سوف تشرق شمسنا


      شعر /  مهدي داود




أنا يا حبيبي بقلم محمد أنور التركي

 ************

أنا يا حبيبي  في  بحر  مسجور من الهيام

أنا أحق امراة بعشقك ففيه السلوى و المدام

في لغتي اليك تقرأ الحوريات معنى الغرام

ولقد  حفظت  كل  مسالك الوجد بين الانام

*******************

أما  للهوى نهي علي ولا أمر ولا سلطان

أساطير  العشاق  لي ملحمة في الوجدان

ارتشف منه الحب  وان  كان  كالطوفان

ذاك دربي في عشقك السرمدي بكل بيان

********************

أعاهدك  أن  أبقى  لك  أقرب   لي مني

اني عشقتك  بفكري فأنت  سنا   ضوئي

ألا  ترى  عشقي  لك   وحرقة   وجدي

فأنت كبريق اللؤلؤ بين جوارحي وكياني

*********************

زدني  عشقا  لاعانق  روحك  بالطيران

فما  أحلى أسطورة  عشقك بكل الخفقان

لا تتركني  وحيدة فقد تاه عقلي  بالهذيان

 فوجدك كشذى عبق الفل ولحن الكروان

**********************

سأحبك   وأصنع  من عشقي لك أكاليلا

وأكتب  بمدادي قصائد ا وأشعلها قناديلا

وأرسم  فوق قلبك  نجمات  سناها جليلا

يا من استبد بي هواك فاني به لك كفيلا

***********************

مالي  بعشق طال علي  فأنا  لا أطاوله

وما  أسعد  القرب  منك  اذ  أنا أحاوله

فارحم  مضناي وازجيني بحب  تداوله

أنا   بين  جوانحك فهل  من ود تدناوله

*********************

** تحياتي لكم *محمد أنور التركي



شاء القدر بقلم عدنان العيسى الدلكي

 شاء القدر ان اعشق الليل لاجل عينيك 

واجاور نافذتي التي تاخذتي اليك

والقمر ينقل اهاتي التي تناديك

واعود كل ليله اكرر حنيني 

والاشواق تملا وجداني

وأعذب الشعر لارضيك

وتحمل الكلمات سطو قلمي 

وتتساقط الاحرف قتلى

على ضفاف الورق

وسنان الرماح تثقل جراح حبي 

ليسيل المداد دما 

كانه سحاب تطاير منه الودق 

فتغرق عيوني في شتاء

طويل مظلم ارهق مني العشق

فلا انا هارب نحو نجاتي

ولا انا قادر على الغرق

........

عدنان العيسى الدلكي



صراخ دام دهرا بقلم عبدالصاحب أميري

 صراخ دام دهرا 

عبد الصاحب إ أميري

****************

تسلقت جاهدا أعلى قمم أفكاري

لأختلي مع نفسي

لأهرب  من الصراخ

لأفكر بعيدا عن ضوضاء عصري

لأرى بعين البصيرة  بوضوح قومي

لأ قرأ  عالمي

أبحر في شتى بحاره، 

لأتخلص من ضيق دائرتي، 

تضيق  وتضيق 

الأصوات في جوفي تموت

أكاد أختنق

أكاد أموت 

لا أدري 

كيف أزيل  عن فكري متاعبه

أين أذهب 

من أزور 

أي كتاب أتصفح

نفس الصور تلاحقني

صراخ،  صراخ، صراخ

للقتل المباح

للغدر 

للخيانة 

 لسوق الرقيق 

 لحالنا  كيف تدهور

دارت الدنيا برأسي، الصراخ بألوانه يلاحقني

فقدت توازني

زلت قدمي، وقعت، تدحرجت  

من أعلى قمم أفكاري 

صور  البؤس، الخيانه، أنهار الدمار

الصراخ

 تلاحقني، لن تتركني

تدحرجت عبر الزمان، عبر المكان الناس بألوانها تصرخ

الصراخ نفس الصراخ

ضاق صدري

وجدت نفسي عند بئر  في الخلاء

أنين صبي يسمع من القاع

قافلة تجتاز الصحراء

تذكرت ما قرأت

أنه عزيز مصر، عزيز يعقوب

من فعل إخوته يشكو

فعل الحسد

هربت مذهولا ، خائفا. أجتاز الزمان

أجتاز المكان 

الناس في غفلة مما يفعلون

يصرخون

يقتلون

العطش كاد يقتلني

وقعت منهارا  

وإذا بغراب ينبش الأرض

ليدفن غرابا

قتيل   وقع صريعا يسبح بدمه

وآخر عاجز  كيف يتصرف

 (يَا وَيْلَتَى أَعَجَزْتُ أَنْ أَكُونَ مِثْلَ هَذَا الْغُرَابِ فَأُوَارِيَ سَوْءةَ أَخِي)

هربت، أتعثر

وأنا أشهد قتل هابيل

العالم هو العالم لم يتغير

عبد الصاحب إ أميري

**************



لن أذرف الدمع بقلم منصور غيضان

 لن أذرف الدمع

....................

لن أذرف الدمع أو أشكوك أهوالي

في كل  دمعٍ  جرى  قد  صاغ موالي


في  كل  حلمٍ بدا أضغاثُ فرحتِنا

فذاك عمرٌ مضى في بؤس أحوالِ


كم خلت ما قد مضى صوتا يطاردني

حتى وجدت بعذبِ. الصوتِ إقبالي


و لقد سمعت  أنينَ  الشوق  يتبعني

منذ  ارتقيتِ    سماءً  دون  إنزال


وما   مررتُ    بأحجارٍ    ولا شجرٍ  

إلا رأيتُ عليها صورة الغالي


ورحت  أغرس  في  قلبي  أزاهرَها

و كم تفوح علينا نكهةُ الهالِ


لن أذرف  الدمع  والأبواب  موصدة

حتى وإن شمُتَت بالصبرِ عُزّالي


كل  القلوب  التى    هامت   بعفتها

حول  الغصون بتسبيحٍ وإجلالِ


خفق    الفؤاد    من  الإلهام   روعته

ما    زان  عقد    الوفا    إلا    بأمثال 


قد صرت لي محبسا  أو جب يوسفها

ومن  جحيمك    صاغ  الذل  أغلالي


أيا    منال   علي    الأيام    منتكس

وأنت  أنت  كؤوس   الصبر  أوحالي


وفيك  من  وهدت  الأموات  رقدتها

ولا    ملاذ    بغير  الحب  أوفا  لي 


الشاعر المصري /منصور غيضان 

القاهرة في ٢٣ يوليو ٢٠٢١



ما أثقل وزر الحياة علينا بقلم محمد كحلول

 ما أثقل وزر الحياة علينا.

ولكل إمرء له طاقة تحمّل.

الحياة و إن غدت كئيبة.

فإن الغد سيكون لنا أجمل .

كل شئ فى البلاد بائس.

و كل ما فيها حزين معطّل.

بعد الهجير  والشمس حارقة.

سيأتى المساء علينا مظلّل.

الحزن و إن طال عليك مداه.

الفرح من بين الآسى مقبل.

كآبة الشتاء لن تطول علينا.

الربيع يطلّ بعد الغيوم مهلّل. 

يا ساكن الأرض ما الحياة.

أنت غدا من الحياة سترحل.

الوجود فى الحياة مؤقت.

لا تكن غافلا أم انت مغفّل.

سيأتيك الموت وانت أدرى.

و لو كنت فى حصن مجحفل.

فاجعل من الفرح لك بغية.

قبل ان يأتى الكرب معجّل.

إن كان الموت علينا مقدّر.

فخير الموت بين القسطل.

إذا بليت بظالم كن مثله  .

و لا تكن ذليلا بين الأرجل.

إن التاريخ لن يرحم  ذليلا.

ولو كان بالمال هو  محمّل.

الأدب فى الحياة أغراض .

منه الشعر وأدب الترسّل.

ويبقى الشعر سلطان الأدب.

تاج على رأس الإبداع مكلّل.


محمد كحلول2021/7/24



الثلاثاء، 27 يوليو 2021

أذكر أني بقلم جاسم محمد الدوري

 اذكر اني.....؟ 

                   جاسم محمد الدوري 


ما زلت اذكر

اني كنت اراها

قرب داري تتردد

تتبختر مثل الطاووس

تنثر فوق المتنين

خصلات الشعر الأسود

تتغنج لي دلعا

وتكابر دوما بالوجد

تلبس حلتها

تبدو كعروس البحر

تحاول ان تغويني بالود

ما زلت اذكر

اني كنت اغار عليها

من نسمة ريح شتاء 

تقطر بالبرد

او لفحة شمس

تلامس خديها

كنت اخاف عليها

من عين قد تحسد

اذكر ذات مساء

كانت لي 

مثل قمر فضي

يضيء عتمة عمري

فأشعر اني

ما زلت صبيا يتمرد

لم ابلغ ساعتها

حتى الحلم

وقلبي يسگنه الوجد

ومن فرط هواها

اصبحت اهيم جنونا

اهذي بأسمها

واقوك الشعر مجونا

مثل صعاليك المربد

اتغزل فيها ليل نهار

صيرني الوقت

انا المجنون الأسعد 

اتذكر اني

كنت ادجن اشواقي

اتظاهر بألا.... 

حين تمر امامي

ترمقني عيناها خجلا

من خلف خمار اسود

فأكون انا

مثل العابد زهدا

في محراب هواها أتهجد

أرتل ايات القران

مثل تقي 

في كهف يتعبد

لكن القلب الملهوف

يتسامى خجلا

فهو الان 

بلظا عينيها يتوقد

يحاول مذلولا

ان  يكابر زهوا

ولها يتودد

حتى اني اذكر

اني من شدة عشقي

اضعت سنين العد

واطالع ضحكتها

گل صباح 

وقلبي ملهوفا وبها يسعد



حبيبتي بقلم جمال المصري

 حبيبتي


الهمت في مشاعري و خيالي

و شغلت من قلبي المكان الخالي


قد كنت لي أملا حييت لأجله

حتى قدمت فتوجت امالي


ارنو إليك فلا تمل نواظري

و اعود اهفو للقاء التالي


الحسن طابعك الفريد فما اري

إلا الوسامة في إطار جمال


قيدتني بهوي رضيت بسجنه

و سعدت بالاسوار و الاغلال


هبة السماء حللت بين جوانحي

ملكا فكنت إجابة لسؤالي


جمال المصري



أحبك بقلم علاء عطية علي

 أُحِــــــــــــــــــــــبـُـــــــــــــــكْ

***********************

سأشــــدو بِحُبِكِ في أغـنــياتي

كلمةٌ أرددها بحركاتي وسكناتي

أُعــطــــرُ بها نـفسي وخلـجاتي

وأزكي بــهـــا روحــي ونفحاتي

أُعْلِل القلبُ بها جــميع سنواتي

وبها أُداوي نزفَ جُرحي وعِلَّاتي

فوا عَجبِ فيها عِلَّتي ومداواتي

وفيـها سعادتي وبسمة شفاتي

وفيها جُرحي وألامي ومعـاناتي

يخفق القلبُ بها في صـحـواتي

وأراها طـــيــفـاً فـي منــامـاتي

وأبوح بها بكـــياني وهــمساتي

وأكتـــبها نظـــماً فـي خـاطراتي

وازرعها عـــوداً فـــي روضــاتي

وأرسـمـــها زهــــراً في لوحاتي

وأتلوها عشقـاً في تــغــريداتي

وأرددهـا في الأرض والطرقات

فيعانـــقــها نســيـم خطـــواتي

وســـأعرج بها حـتي السماوات

وأهـبــــهــــا لك في كل أوقاتي

فإن كـــــفــتكِ فهــــي تحياتي

وإن لم تكــفكِ فتــغنيك آهاتي

والوجـــدُ في حُـبكِ وعَــذَاباتي

ولوعة اشـتياقــي ومـــواساتي

أرددها وأغــردهــا طول حياتي

ضــياء ونـــور لحـالك دلـجاتي

شهاب قبس لعتمتـي وظلـماتي

وأنشــــدها حـــياً حتي مماتي

حُباً وإذعـاناً لقـلـبي ونبــضاتي

وحتي حين الموت وبعد وفاتي

فستــشـدو بحبـك ذرات رفاتي

وستهيم روحي حولك بنسماتي

وتحرثك حـينـها ظلال دعواتي

وفي الخـــتام تقـــــبل تحياتي

يا من أحبـــبتك وكــنت حياتي

فسأظل أحبك في زمـني الآتي

بقـلم الشاعر المحامي/علاءعطـيـة علي



عاق أنت أم زنديق بقلم غضبان الغالب

 ((( روى لي صديق عزيز عليه قصته مع ولده وتفاعلت معه جدا وطلب مني كتابتها بنص ونشرها بادق تفاصيلها )))

                        (( عاق انت ام زنديق))

تكتب عيوني بالدمع شاكية

جار الزمان واجج قلبي نيراني

لانبض يكفي استعيد لخافقي

دقاته الاولى لتسعد دنيتي

ولا نسمة هوى اشهق بها

تروي فؤادي ومهجتي

ولا كلمه ولا ضحكه جميله

تسترق  مسامعي

فيضي عيوني ساخنات الدمع

واملي واكتبي المي

لله حسبي اشتكيك

ما يدور بخاطري

لله  حسبي

كل ايام السنين اعدها

هرم بنيتك ان تكون خليلي

واقول هذا الشبل ابني

نجما قد بزغ 

بعد العناء من عريني

اعطيتك كل الذي ما امتلك

وعلمتك اعلى بما تتربصو

واعددتك طول السنين

وعلمتك الاخلاق والعادات والقيم

وغرست فيك بما يملي عليك

ان تكون فوق الظن انساني

وادخلتك الدنيا

باجمل زي وارقى رتبة

واوصلتك لحد الان رتبة

               Lieutenant   colonel

وفاجئتني بعد الرخاء والرقي

ان تقتل القلب الذي رباك

ما قلت شيئا

سوى حسبي عليك الله

عاقا انت ام زندق

                          غضبان الغالب



في الألم متعة بقلم أحمد قراب

 في الألم متعة


بين الحلم و اليقضة

 لا يفارق طيفك خاطري لحظة

بقلب بارد كالصخرة

بل هو أقسى 

و روح تضاهي 

ملك الموت وحشة

لا أدري أسحر حل بي 

أم تراه سقم و علة

عن طريق للنسيان أبحث برهة 

و طورا عن مسح الذاكرة أسعى

فمثل حبك لا يعترف إلا ..

بالألم متعة 


أحمد قراب/تونس



سيري في دربك وطريقك بقلم حازم حازم الطائي

 //سيري في دربك وطريقك//

٢٤ /٧ /٢٠٢١ 

يامن كنت أدعوك حبيبتي. 

لقد فات الأوان.

فبعد لاتقدم ولاتأخر فيك.

دموعي النازفات.

ولاتفيد حتى توسلاتي.

وأنت تعلمي بأنني ﻻأقدر.

 على تبهرجك و تبغددك.

وثمن عطرك اللوكسيتان.

وثمن سهراتك وأمسياتك.

وأن أحلامي كانت زائفة.

معاك وقلبك. 

وليست لها تأثير على هوى.

وجدانك وأشجانك.

فسيري في دربك وطريقك.

وعين الله من ترعاك. 

فدموعي ﻻتسهرك.

ورسائلي ﻻتبكيك.

وتوسﻻتي ورجائي.

ﻻتقدم شيئا وﻻتأخر فيك.

نعم ياسيدتي.

فأنك وردة جميلة.

ظاهرها حرير.

لكن ملمسها وشذاها.

قاتل وخطير.

فسيري في دربك وطريقك.

وعين الله من ترعاك.

يامن كنت ورود وعطر قلبي.

وكنت حبيبة عمري وحياتي.

فالآن أنت خنجر غرز.

في ضلوعي.

ومنه لامناص ولاخلاص. 

نعم لقد فات الأوان.

فبعد لاتقدم ولاتأخر فيك.

دموعي النازفات.

ولاتفيد حتى توسلاتي.

د... حازم حازم

الطائي.

العراق.



دعوة بقلم لطيف الخليفي

 دعوة


  أقلعي أوتادك من فضائي

وامسحي الغبار 

عن وجه سمائي....

سحاباتك تجوب شوارعي

وتلتهم كل البراكين

تنثر حمما على هضاب

دفاتري

ترمقني...

        تغازلني...

تقلع رموشي

 

                                

لم أرسمك على شرايين زمني

فككت قيود الامل....

وتاهت كل فكري

فتناثرت دموع وجدي

وناحت حمائم صمتي

  على تلك الأزقَة

أزقَة صمتي الخاوية

     مدلهمَة

             ظلماء

                داكنة

 لا تبرح مكانك...!!

وارتق بقايا زمانك

 علَ سماءك تمطر فرحا

    زغاريد...

        ومواويل..

          ورقصات....

ردَ قلبي يا قاتلي

فالليل

 يسألني عن القمر

وعن رياح الشوق

فهل سيزهر نور الشمس..؟؟

وتغني تلكم النجمات....


*لطيف الخليفي/ تونس*



يا فاتنا رحماك بقلم رشاد علي محمود

 (يا فاتنا رحماك) 


رحماك يا ذا الجمال

                            ولطفا بنا يا فاتنا

 رحماك


يكفينا يا ذا الحسن من

                 محياك ومضة وليس كل

 ضياك


للعطر أنت حديقة والله

                       لأن العذاب جنة في

 هواك


للروح في صدر الفؤاد

                   مقام وبهو الرواق ليس

 به إلاك


أيقونة للوفاء والمسك

                      أنت وعطره فمن عن

 نثره نهاك


صون الجمال عفافه

                            وعفافك الخياط

  والثوب حاك


وهل لذياك الأنف العقيق

                  شبيه ٠ للحق ابهرتنا هنا

 وهناك


لك نظرة ترسل حنينا صاخباً

                  وفي العينين ليل سواده

 قد حاكى


أدعو لك الله على من

                            حاول النيل منك

  أو أذآك


وما نضبت قنينة عطرك

                وما حُرمنا يا طيبا عطرك

 وشذاك


بقلم/ الشاعر رشاد على محمود



الدب من كتاب الحيوان في اللغة للأديب حمدان حمودة الوصيف


نهاية السيناريو بقلم حسين المستيري

 نهاية السيناريو


       إلى روح فارس الشّعر العربي محمود درويش

شكرا على منحي شرف إتمام قصيدة "سيناريو جاهز" فقد أحسست أنّ الدّعوة موجّهة إليّ حين قلت :"على شاعر آخر أن يتابع هذا السّيناريو إلى آخره". 

      صدقا أنا لم أتخيّل أيّ سيناريو بل وجدتني أكتب كأنّه يمرّ أمام ناظريّا أو كنت تعرّضت له فيما مضى،  فكان كالتالي :


مُدّ يديكَ

والتقط حبل النّجاة

يا من تخطّى صوته

حدود الهاوية

و انتشر كنور الشّمس

ليعلّم البراعم المتفتّحة حديثا

آداب حرّيّة النّمو

و يعلّم العدوّ

أنّ الحرب سجال

مُدّ يديك

إن كنت تسمعني

فلم يذكر يا صاحبي

في السيناريو ما إذا كنتَ

ميّتا أم حيّا حين وصولي


كنتُ هناك 

حيث تعانق الأحلام اليقظة

بعيدا عن كلّ الموجودات

التي تؤرّق ليل منامي

أصارع ٱلهُوَ بداخلي

كان يشدّني إلى الوحل

وروحي تنشد العلوّ

كنت ها هناك

وكان زردشت يلقي 

عبثا خطبته الأخيرة

على مسامع الأغبياء

الذين تحرّكهم الغريزه

كل الغرائز عدى عشق الوطن

كنت هناك

حين ترامى إليّ

صوتك المستغيث المكابر

فٱستفقت  من ٱلعبثيّة

 لا أعلم أين أنا

ولا كيف قدمت

لكني أتيت

 لأنقذك من عدوّك 

وأضمّد جرحك النازف

من عشق الأرض


مُدّ يديك

هل تسمعني 

أجب يا صاحب الكلمات المدوّية

ربّما ، ربّما تأخّرت

فما من مجيب سوى

رجع الصّدى

و فحيح الأفعى الهاربة

من براثم الموت


نم قرير العين

سأكمل عنك

 من نهاية القصّة ما تناسيت

فحربك حربي

و خطاك خطاي

رؤياك رؤياي

أو ربّما كنت رجع أحلامك

وامتداد الأمل فيك


ينبوعك الشعريّ

أفاض محبرتي

أيقظ بداخلي

 المارد المنسيّ

وحوّل سكوني

ثورة و بركان

نم ،نم يا صديقي في سلام

فأنت شامخ، مترفّع

وإن تقاسمت القبر

مع غاصب الأحلام

فالأرض أرضك

وليس له فيها مقام ولا منام

نم يا ملهمي 

نم في سلام

سأسيّج قبرك بأكاليل

 الغار و الزّعفران

وسأكتب على الضريح

بالدّماء الطّاهرات

"على هذه الأرض 

ما يستحقّ الحياة"

وفي جوف هذه الأرض

 مَن عشقوا الأرض

فباعوا الحياة.


إمضاء : حسن المستيري

تونس الخضراء



من كتاب الاتباع والترادف للأديب حمدان حمودة الوصيف


 

خلوا الملام بقلم غزوان علي

 ((( خلّوا الملامَ ))))

خلّوا المـــلامَ فليسَ القلبُ من حجرِ

واستخبروا الدّمعَ عن حالي وعن خبري

خذوا دموعي حديثاً لستُ اكتمـــــهُ

اسنادُ دمعيَ يروي لهفـــــــةَ النّظرِ

وكيفَ أمنعُ دمعَ العينِ عن حــدقي

والدّمعُ يفضحُ سرَّ العينِ والفكــــرِ

اشكو الغرامَ عليلاَ بالهوى دنِفـــــا

من لي معيناً على شكواي أو سهري

يا رفقةَ العمرِ لا تقسو على رجلٍ

افنى اللياليَ بينَ الكـــأسِ والوترِ

لا وزرَ في الحبِّ إنّ الحبَّ معتقدي

ولي لواء الهوى يزهو على القمرِ 

شربتُ كأسي ولمْ احفلْ بعاذلــــــةٍ

أجــــرُّ ذيليَ نشواناً من الكــــــــبرِ

أزهو بخطوي على الأوغادِ مرتفعاً

حتّى كـــأنّيَ سلــــطانٌ على البشرِ

ولنْ يفـــــــوزَ من الدّنيا ولذّتِهـــــا

إلاّ جسورٌ ينالُ الفــــــــــوزَ بالظّفرِ

يا صحبةَ الكـــــــأسِ لا غيّبتمُ أبداً

خــــــــذوا وصيّةَ مشتاقٍ ومنكسرِ

خذوا حديثي قصيداً كلّـــــــــهُ دررٌ

فكرٌ وسحــرٌ جميلٌ سارَ في السّيرِ

غنوا علـى نغــــــمِ النّاياتِ والوترِ

واستصحبوا الكأسَ بينَ السُّمرِ والسَّمرِ

لا تشربوا الكأسَ إلاّ وهي ضاحكةٌ

فأطيبُ العيشِ أنْ يخلو من الكــدرِ

فالليلُ جـــــاءَ بنجمِ السّعدِ مؤتلقاً

والشّؤمُ طارَ كعصفورٍ من الشَّررِ

ويا ندامى الهوى باللهِ أنشدكــــم

استنجدوا عاشقاً مضنى مِن السَّهرِ

فإنْ تكنْ دارتِ الكــــاساتُ بينكمُ

منى الفـؤادِ بأنْ تقفوا على أثري

وإنْ تكنْ حالتِ الأيّامُ وانفــرطتْ

فأنتمُ في صميمِ القلــــبِ والبصرِ

..........

شعر ورسم/ غزوان علي



والله لأعشقك بقلم بلال سامي

 والله لأعشقك لأخر نفس في الحياة  

وإن بقى لي نفس والله لأتنفسك 

ولم أزفر ذرة من عطر هواك 

سكنت القلب وتمكنت 

برقة حنان مقلتاك 

فكيف للروح العيش 

بلا حضن نسيم عطراك

 يامالك نبض الروح ،، 

والحب انت مناه 

والفؤاد لغيرك 

أبداً لن ينساق


بقلم

عاشق الروح

بلال سامي



الاثنين، 26 يوليو 2021

هايكو بقلم صاحب ساجت

 هايكو

      "مَوتٌ يُلامِسُ ٱلحَيَاةَ!"

في العِيدِ ــ

نَحْمِلُ بِطاقةَ سَفَرٍ...

مَجّانًا!


بِوَجهِ ٱليُتْمِ ــ

تَصْرَخُ ٱلطُّفُولَةُ دَوْمًا...

هَيْتَ لَكَ!


عَلَىٰ حِينِ غِرَّةٍ ــ

تَخْتَلِطُ ٱلبَرَاءَةُ جُذَاذًا...

قَدَرٌ أَعمَىٰ!

    (صاحب ساجت/العراق)



إعلمي يا أنثى زماني بقلم مونيا بنيو

 اعلمي ياانثى زماني

 ان العقل لا يعترف

 بالنهايات المرة

 بل هناك محاولة 

الوقوف بعد السقوط

 والتصحيح بعد الخطأ

 ان العمر كالجسم

 يمكن أن تجرى

 له عملية جراحية 

تجميلية

 ان العمر كالبناء يمكن

 أن يرمم يمكن أن نغير لونه

 اويشيد من جديد ويجمل

 بكل انواع الزخارف 

واخر مركات الدهان 

ونقوش

 فإياك ومدرسة الفشل 

والاخفاق والاحباط

 ازيلي فورا توقعات المرض

 والكوارث والاعاصير والمحن

 وحتى بعد حدوثها 

فلاتنسى 

وتذكري ان

 الله يقول 

(وعلى الله فتوكلوا إن كنتم مؤمنين)


 الاميرة مونيا بنيو



قلب من ماس بقلم جلال محمد

 قلب من ماس

جلال محمد 

............

أمرالعشق 

مش بإيدي

ياساكنه القلب 

وماشيه في وريدي

       يا 

قلب من ماس

أنا عاشقك

 يابنت الناس

يامخلوقه ليا

من بين الناس

حبيتك من سنين 

ياسارقه  القلب 

وجوه العين

أنا حبيتك لما لقيتك 

قلب كبيرمليان بحنان

            إيوه 

بحبك زي زمان 

وعاوزك معايا

بين ضلوعي 

ياريت تفضلي ويايا

 أرضي بهواكي وهوايا

ياورده جميله 

وعطرها فواح 

ف المسا والصباح 

       ياوردة 

وإتقسمتي نصين

نُص ليا ونُص

 إنتي مكملاه

ما إنتي كل الحياه

............

2021/7/23



عشق المشيب بقلم كريم صويح

 عشق المشيب

عشقتك رغم ابتعاد الحدود.     ..                 

           ورغم الجبال وعبر القيود.

اشراق وجهك يشفي الغليل. 

             لُجَينٌ تَعطَّر تلك الخدود                               

وعينيك برّاقتان الهوى

         تُريبُ بخوفٍ كعين الأسود.

وتلك الشفاه ككرزٍ جديد

          ترفّل بالشهد وسط الورود.

صبوت اليك ورغم المشيب.

         فقلبي المتيم يأبى الصُّدود.

فقُلت لقلبي الا تستحي

             وعُمرك جاوز ستةْ عُقود.

تُحّبُ وقد شاخ فيك الزمان.

             وليت الشباب الينا يعود    

 فقال لعينيّ ان تغلقان

       فهي الشرارة  تذكي الوقود. 

فليس الزمان يَحُدُّ الحبيب.

       من المهد حبك حتى اللحود.

بقلم كريم صويح

23/تموز



زغزلت عيناي بقلم المهندس حافظ القاضي

 زغزلت عيناي


أخالها أتية من البعيد،البعيد

مهرة حالمة، هائمة. مرفرفة

ويا لها من ملكة نادرة على درب النذور. 

عابثة بريح داعب شعرها الطويل المنثور ريحاً

ولاعبة ماهرة على صهوة جواد.

تتمايل وتتراقص على أوتار قلبي

مع وهج نور وجهها الملائكي ترقص

مالكة بيدها الرصن المتين

وهي من عرق وتد مكين بالفروسيه. 

أخالها تدنو، ترنو، تحن،

على وتر قصفت عليه بدقدقات القلوب.

يا لرف قلبي. يا لعزف صدري.

يا لروحي اللاهث نحو السراب.

عزفت على كل أوتار قلبي

وترنحت على وتر صمّام عَذوب

يا لحنوتي عليها من غسق الغروب

يا شكوتي عليها من ظلام الدروب.

يا لسحرها الضامر ما بين العروق

شهباء شعر قصيدتي و جلّ قصائدي معها تذوب.

وتخيط باصابعها الندوب.

وبسحر ساحر تمحي الشطوب

يا لطيات قلبي.يا لحيّاكة شعري.

ويا ناي عزفي بمزامير القصب الملذّع بالثقوب.

المهندس حافظ القاضي



خاطرة الصباح بقلم بالي بشير

 خاطرة الصباح وكل صباح

قول مباح من رآه فخراً

فذاك متاح

ومن رآه غروراً فذاك

عيب فضاح

وأنا أراه شعراً صداح

وخاطرةً أشرقت مع

شروق  كل صباح

بقلمي بالي بشير

 

أنا المبدع ذو الحرف الأنيق

حين أبوح  يكتفي

الشعراء مدحا وتصفيق

أنا الذي إبتدى الشعر من

حيث إنتهى بشعراء الطريق

وإن نشرت بيتا صغت

له آذان المغرض والصديق

واشرأبت له القلوب

وزهت  بقراءته العيون

وتاهت الأحداق من تحديق

أنثر من نزف روحي أبيات

ك الطيب والعقيق

تفوح في الأرجاء شعرا

من العبق  العتيق

لا أرجو من كتاباتي شكراً

ولا مجاملةً من رفيق

يكفيني من التكريم

كلمةً طيبةً وحسن تعليق

ويغنيني عن ألف صديق

صادق وفي صديق

لا أرجو من حرفي

عزاً ولا مقاماً مرموق

أخط ما في نفسي

وما بي من حمل يضيق

لا أتفاخر بما أقول

لا غرور ولا تسويق

هذا ما أحسب به نفسي

وكل إمرئ يكرم نفسه

بمايليق

ولست مداحاً يمدح

الأسياد في سوق الرقيق

ولا قيس ولا المتنبي

غزل ومدح وعشيق

أكتب حرفي متمردا

عن العروض والبحور 

أخطأ وأصيب بالتدقيق

ومن تابعني يرى ضعفي

في نحو وتوثيق

أكتب قصائدي على عجل

فالمنزل والطريق

يكفيني قلم وورق

و مشاعر جياشة وتوفيق

أنا من ينهل الإحساس

منه

كما ينهل الظمآن الماء

على الريق

(بالي بشير)



همسات ‏عشاق ‏بقلم محمد ‏أنور ‏التركي ‏

همسات عشاق
*************
لَحظَا ت العشق أيها المغرمون كانتْ هياما بيننا..
لُغَتها  أبجديات لا يدرك كنهها  في  الكون سوانا

إنَّهُا نّطقُ  المحبة  تدرها  النظرات من  العُيون
 البوح    فيها  انهار وجد  والمغرمون ينزفون 
هم  هائمون  كلهم عاشقون فالعشق لديهم فنون
رِحلَةُ العشقِ عندهم معقودة بهمسات   الظنون
 مروجها  يانعة  هي المَرافئِ  لنا لو تعلمون 
 يزجيناالزَّمانُ الحَنون بنبضاته  رغم السكون
فترشفوا كؤوس الغرام و الصعاب أمامهم تهون 
أيُّها العاقلون ليس لي أن أبرر حبي لو تفهمون 
  لحظات  العشق أروع في الوجود فلا تهربون
لا تَسألوني متى تذوقت شهده العذب أفلا تنكرون
فتذوقوهُ  مِثلي  أفلا  بدرب  العاشقين  تؤمنون 
*********************************
** تحياتي لكم**محمد أنور التركي**

خيانة ‏متبادلة ‏بقلم ‏عبد ‏الكريم ‏ضمد الشايع ‏

ق. ق. ج
 خيانة متبادلة
 طلبت منه الطلاق،  قال لها ما هو السبب؟ 
 قالت خنتك مع شقيقك الأصغر
 قال وهل طلبت زوجة شقيقي الطلاق؟ 
 القاص والمسرحي:  عبد الكريم ضمدالشايع/ العراق

عيناك ‏بقلم ‏زبيدة ‏البواب ‏

💥عيناكٍ...💥

قال:
أعذريني صديقتي..
لم يكن عشقي لعينيكِ اختيار..!
هو نبض القلب..
وعشق الرّوح 
وللرّوح في عشق من تهوى..القرار..!
في داخلي عشق بحّار تمرّد..
فراح يُغالب الإعصار .
ويسبح ضدّ التّيّار..!
.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.
أنا شاعر..
أحبّ الغوص في أعماق قصيدتي 
وأنتِ قصيدتي التي تُهتُ بها..
حدّ الثّمالة..والدّوار..
أعرف أنّ الوصول إليكِ..
وَهم..وانتحار..!
لكنني موقن..
أنّ الدنيا صغيرة 
.....................
قد نلتقي يوما..
بين سحابة ومطر..
إذا ما شاءت الأقدار..!!
.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-.-      💥-زبيدة البواب💥
**تونسية وأفتخر**

بلاد ‏الليمون ‏بقلم رشاد ‏علي ‏محمود ‏

(بلاد الليمون) 

في بلاد الليمون كل
                         شئ أصبح يا أبتاه
 ملح اجاج

وكُثُر من حولي أشعر
                           حقا وبكل الصدق
 انهم الحجاج

والقهر ينمو في كل 
                              بقعة ولايحتاج
 لمبصر ٠ لايحتاج

فالغل أصبح حاكما
                        ومنافذ الشر يا أبتِ
 يلزمها رتاج

فما عاد في الأرض قيعان
                             وكل شئ أصبح
 به إعوجاج

والكل حانق فما عاد الحلم
                            سيد الاخلاق بل
 أصبح كالزجاج

فالغي يسرع في الخطى
                              وما عاد البائس
 ينتظر انفراج

فالعقل أصبح شارداً 
                         والدمع في العينين
 دائماً رجراج

بقلم/ رشاد على محمود

مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...