الجمعة، 4 فبراير 2022

فن المبارزة بقلم قبس من نور

*** فَن المُبارَزة ......
     .................
قالتْ : أَتُچِيدُ فَن المُبارزة ؟؟
قَال  : كُنْتُ يَوماََ أُچِيدُ فَن المُبارزة ...
      كَنْتُ يَوماََ قَاهِرَ العُيونِ وعَاشِقَ الغَسق 
    كُنْتُ المُحاوِرَ بِرَنِينِ الصَّوتِ والحُجج ...
             المُقَنَّع والجَرئ لِما يَصِل  ...
   كُنْتُ العَاشِقَ لِمَعارِكِ الأُنْسِ والطَّرب ...
            الواثِق داائماََ بِإصَابَةِ الهَدف  ...
 وَ مُذْ عَرَفتُ هَواكِ عَشِقتُ الوِحدةَ والصَّمت 
     وَ لَزِمْتُ شُرودَ الفِكرِ وأَعْيَتْنِي الحِيل ...
 وَ وكَّلْتُ بِهَواكِ حُروفَ الشَّكوى وخَبايا الأَلمِ 
 أَصْبَحتُ المُنْصِتَ لِخَفَقااتِ الخَوفِ والنَبض 
   - هاا أنا يَاا عُمْرِي - رفيقُ رَعَشااتِ الظَمأ...
         - هَاا أَنا يَاا عُمْرِي - مُحِبُّ الوَجع ...
            وَ تَوالتْ عَلى قَلْبِي المَعَارِكُ  ...
          وأمَامَكِ أَعْلنتُ راايَاات السِّلْمِ  ...
              وَ رَضَختُ للمُفاوَضَه ....
    هَاا أناا أنْتَظِرُ الإحْسَاان وَرِي العَطش ... 
             هَاا أنا ذااك الضعيفُ   ...
             هَاا أنا ذااك العاشِقُ الوَلِه  ...
             بقلمي # قَبس من نور ...
                             - مصر -

قال لها بقلم إيمان الجنابي

قال لها تقربي فالنار في القلب
منها ومن لهيبها ضيعت دربِ
سهر ووجد ولوعة هذا هو الحبِ
شبعت لوعات به من كأسك صبِ
خطف الغرام بصيرتي ولوبِ
لاسعد في لقائك ولارحمة بالقربِ
قالت له
ابعد بعيدا انني من نارحبك اداري
هجرت كل اهلي وداري
ماعدت اعرف الكلام ولاعندي قراري
لابيت بات يلمني ولا اسواري
بانت على قدِالجنون ولا اداري
رحماك ماهذا البعاد قلل اصطباري
مابقى بالوجد حشمة ولا وقاري
قُلتَ وَقِلتُ ومامن اعذاري
بعاد وشوق ولوعة
ونيران فقدك بها لايمكن استمراري
تعال غدا خاطبا هلم ذاك داري
ساخبرهم بانني متيم ولي القراري

بقلم ايمان الجنابي
من العراق

شباب غفل بقلم بوغالب حمريط

 شباب غفل  !!


ماذا عرى زمرة شبان 

غفل في انتكاسة غارق 


مستلب بثقافة الجردان 

خاسئ بها أراه عالق 


مغزو بدسائس الطغيان 

بركبهم راكض و لاحق 


جاهل مناهل العرفان 

استلاب لمجده سارق 


زائغ مسلوب بنقصان 

منعدم القومية خافق 


لسانه اجوف البيان 

بلغات المستعمر ناطق 


فاقد العقيدة و الإيمان 

راكع في أحضان المنافق 


خاضب مرتمي في أفنان 

كالغيث في اشواكه لاصق 


لكرامة تخلى بطعان 

ملتحم للجهالة معانق 


متخلف عن ركب الأقران 

قيم لروحه تفارق 


بمواقع الذل والادعان 

زيف لكرامته ساحق 


عروبته مدمرة الشان 

منهارة بين لحظات و دقائق 


مفتون بشماتة العلجان 

لمكرهم يجهل حقائق 


متمنطق بافلاس وخسران 

يأس بإحباط شارق 


لاهت كأنه في رهان 

اتخذ قبره زوارق 


متجاهلا عنصرية الغربان 

ظلام بلا ذبابة راتق 


إقامته جحور و غيران 

سواد العيش فائق 


نهج الزواحف والفئران 

لثنايا الشؤم موافق 


يومه حافل بهوان 

معتل بفكر مارق 


صليبي يسلبه بإتقان 

لحمه سالب وخانق 


بنار تلهب الوجدان 

جحيم في آفاقه بارق 


اغتصاب مدمر الكيان 

لضفته لاهت متسابق 


بحلم كالثامل السكران 

مندفع صوب المشانق 


نصيحة لزمرة الشبان 

كفاك ألوان الصواعق 


أعدل عن معاناة واحزان 

مستقبل في ربوعك شارق 


وأسأل مقلب الأزمان 

ليبقى عيشك عابق 


واجعل رؤيتك اضحيان 

بإرادة كن واثق 


لتزهو زهور البستان 

للقهر يكون ساحق 


بجاه الخالق المنان 

المخلص الوهاب الرازق 


بقلم " بوغالب حمريط "



شيخ الإسلام بقلم أسعد أبو السعود عبدالله

 رداً على...عمرو أديب والبحيري (على شيخ الأزهر)

  ‏.       (شيخ الإسلام )

 شيخ الإسلام سبحان  مَنْ   علٌاك !!

 ‏وقفت على الحق منذ كنتَ في صباك 

 ‏فسبحان  خالق الكون ومَنْ   أعطاك !!

 ‏فأنت قامة   فجلٌ  مَنْ......... ...سوٌاك 

 ‏أحمد  الطيب حمداً............. لمن رباك 

 ‏طفت العالم والأزهر في قلبك ومحيٌاك 

 ‏ناديت بالسلام والأمن  والحب  ناداك 

 ‏عارضوك في الحق والصدق فمن ولٌاك ؟

 ‏فشربنا علوم الشريعة من فيض رضاك

 ‏أديب أنت شيطان .............فمنْ أغراك ؟

 ‏تسلقت كورقة في الهواء واتبعت هواك

 ‏بحيري إيٌاكَ  والدين....... فأنت ودنياك 

 ‏فالأزهر حصن الدين في الدنيا وأُخراك 

 ‏شيخنا إذا أكرمت  اللئيم ...... .أشقاك 

 ‏فالقرآن والسنة السمحاء بلسم وشفاك 

 ‏وما زلت أنادي  أحمد..........مَنْ اصطفاك؟

 بقلمي  أسعد ابوالسعود عبدالله

 ‏ أديب وشاعر 

 ‏ صعيد مصر 

 ‏ الخميس الموافق ٣ فبراير ٢٠٢٢ 

 ‏

 ‏


خال حبيبتي قمر بقلم عزيز أساين

 سفير الابداع د عزيز اساين


                           خال حبيبتي قمر


القمر في السماء جمال

وقمر   حبيبتي   خال

 سواده   نور واغلال

عنهما  كتبت  اقوال


القمر في السما ضياء

والخال للخدود بهاء

القمر سكنه العلياء

والخال على الخدلؤلؤ 


القمر من الخال غيور

لان الخال جمال ونور



حنيني إليك بقلم حسن محمد الإدلبي

 حنيني إليك كموج البحر لا يهدأ

وأنت كالصخرة تتكسر عليها أمواج حبي وحنيني 

تكسرين خاطري كتكسر الأمواج على الشاطيء الصخري

ولم تسمعي صراخي وأنيني

حنيني إليك حنين العصافير لأعشاشها 

وأنت كالأطفال تلهين بتخريب أعشاش حساسيني 

أكسري وحطمي ولا تبالي

فأنا غريق حبك وببحر حبك أغرقيني

سهرت من جوارك الليالي

انتظر أن تناديني أو تؤنبيني 

أنا أنا

كلما أغفو أحلم أنك تعانقيني ثم تعانقيني

الشاعر حسن محمد الادلبي



أيتها العيون التي عشقتها بقلم عائشة برائم

 ايتها العيون التي عشقتها

 حيرني سواد لونها

تسارعت نبضات قلبي من سهمها

أصبتي فؤادي وجعلتني

أهمس بلهفة عاشقة

اخبريني الى اين تاخذينني

هل الى عالمك الذي  سحرني

وأسهد ليلي

ولا زلت ارتقب 

من نظراتك كل سعادتي

ارحميني من هذا الغياب

 الذي يجعلني أهذي بلوعة

عذابي في حبك قمة غايتي

عائشة برائم



حلم لاجئ فلسطيني بقلم غسان دلل

 حلم لاجئ فلسطيني..

أحلم أني أحد الناس..

آكل وأشرب مثل الناس..

أتنفس..

أنام وأصحو.. 

مثل الناس..

وليس كائنا على شكل الناس..

جاحظ العينين..

محاصر العقل.

محاصر الجسد والقلب..

متكلس الأطراف..

يزحف حول نفسه..

ببقايا من الإحساس..

فإن وقفت..أجلسوني..

وإن جلست..أوقفوني..

وإن تكلمت.. أخرسوني..

وإن وجمت.. 

استغربوا وجومي..

وإن حزنت..

بوخز الحراب..أضحكوني..

وإن ضحكت..

بحذاء قديم..

على شفتي..

ضربوني..

وإن جعت..

ببعض من فتات موائدهم ..

رموني..

وإن صدف وأكلت وجبة..

استكثروا تلك الوجبة..

ومننوني..

وإن لبست فتشوني..

و من ثيابي..شلحوني..

وإن بردت..

أسكنوني في العراء..

ثم بالي الثياب ألبسوني..

وإن شارفت على الموت..

من مشارف الموت.. 

أعادوني..

وإن عشت..

إلى حواف الموت استدرجوني..

فأفكر..

لم على هذا الحال ..

يتركونني..

ولم بهذا الشكل يعاملونني..

فأحار في أمري..

وأحار في أمرهم..

فمن منهم يكرهني..!!؟

ومن منهم يحبني..!!؟

ولم بين البؤس والفقر..

بين الحياة والموت..

يتجاذبونني..!؟

ألأنني عصي على الاستسلام..

عصي على الموت..!!؟

أم أنني ملهاة لهم..

أو لعبة بينهم..

ولدور ما يحضرونني..!؟

فسألت الناس..

سألت الجبل والبحر..

واستغثت بالله..

لأجد مخرجا..

لأشحذ حلما..

قبل أن يعتقلوه..

ويطاردوا أطيافه تحت جفوني..

فيا ويلي على حالي..

ويا ويلي على ولدي..

فعدوي يحرك الدنيا..

إن لم يزد..

أحلم أني أحد الناس..

أحلم أنني أحلم مثل الناس..


غسان دلل.



عمرك عشت وجع اللحم بقلم أحمد عبدالحق

 عمرك عشت وجع اللحم

وهو بيطلع منه الضوفر

عمرك شوفت الدم

لما يخف بحبة ميه

وبكل سهولة

تيجي تقوليك

احساسي بيك

ببساطه جيم اوفر

اه من وجع النفس واه

من النفس الموجوعه

ساعة تفرح 

وساعات وساعات مجروحه

واه لما النفس بتظلم

تألم

تدبح

اتقل احساس بمشاعر

لما تحس بنفسك 

من جواك مرايه مشروخه

لما تحس بكل حروفك

غصب عنك حروف مدبوحه

جيم اوفر

قصة فستان

ولا بلوفر

هي دي لعبة 

كوتشينه ديه 

فيها البنت بتعاكس جوكر

اسمعي يلا نصيحتي ياحلوة

عمر الاحساس ماكان له نهايه

ولا اللحم يطلع من الضوفر

احمد عبدالحق



مراسلات الجوري بقلم سليمان نزال

 مراسلات  الجوري


سأفكر ُ  ماذا  سيكتبُ   الشوقُ  الآن

عن  قبلاتها   الجورية  العاشقة

و أنا  أرى  إلى  صوتها  في  مدارِ  الشغف

يمتدُ  عشقا ً  و  أنوثة  

و يساقي  حدائق  الدهشةِ   برذاذِ   التداعياتِ  المثمرة

أخذت ُ  النهرَ  من  أولها

حتى  استطالَ   حريرُ   اللقاء

متوعداً ,  جغرافيا  الحواس   بالتوسعِ  و الفيضان..

البدايات  من  عطرها  ,  سجادة  الزهور المطمئنة..

و  خطبة  الوردِ  في  يوم  الجمعة

دقّت ْ  بابَ   المعاني   المزهرة 

بيدِ   التأملِ  و الورع   الزراعي..

من دمي..عشقتْ..فأصبحتْ   أنثى  التكامل  في  الضلوع

من  دمي  .. نسجت ْ  رداءَ  الوجدِ   و الأرجوان

حاكتْ  حريرَ  الوصلِ  من  قبلة ِ  التوتِ  و  الذاكرة  الزيتونية

و ما  بي  غير  الوثوب  الحُر  لحقلِ  العلاقة 

متوحداً..بما قالته  الأمداء 

لميم  النسوة  و  لام  التماهي  و  القرنفل 

فكرت ُ   بالشوق  ِ  حتى  باغت َ  الأريجُ 

أطرافَ   التجلي   بالغوايات ِ  المُقمرة

و المسامات ُ   ضياءات..فتوقدي

و حددي   شكلَ   التحاضن   برائحةِ  الحُبِّ   و  التفاح

ما  زلت ُ  في  أول  القطف ,  جوريتي

و قد  أخذتُ  الحرفَ  من  ثغرِ  الغزالةِ

إلى   أقاصي  السيلِ  و  الهيام

تماهت ْ  حتى  استفاضتْ  و  استفاقَ  الجمرُ  على  يدي

تعالي  كي  نغلقَ  علينا  بيتَ  القصيدة ِ  و  الألق

تعالي  كي  نبدأ  الكلام  من  سهوب ِ  اليقظة ِ و البلاد

سأفكرُ   الآن  , ماذا  سيكتبُ  العشقُ  من سدرة  الذوبان.


سليمان  نزال



إني أراك بقلم توفيق حسن المجعشي

 إني أراك


أني اراك من بين الورى...... ياسيدي

نجــــــمٌ تـــلألأ فــي الســــماء عاليا


لك لهفةً في الرووح وبالفؤاد محبةً

تفــــداك نفـــسي وأســــرتي وماليا


فـاذا سمعت ذكرك فـــي......... الملأ

تجــري دموعي ع الخـــدود سواقيا


قـــد خصك الرحمن في......... أياتهِ

ربَ الخــــــلائــــق بشهــــادةَ كافيا


انت الخلوق في الجميع...... مُعَظمٌ

مـــن ذا الذي مثلك باخـــلاقه ساميا


الصدق رمـزك ولامانةَ........ انت لها

بفضــل ربـــي انت الامـــين الراعيا


وبفضلك مـن في البريةِ....... أهتدو

وامسى البعيد قبل القـــريب مواليا


وانا الذي اخلصت اليك..... محبتي

وبكـــل مــــا أمـــرتُ طــايعً راضيا


صلى عليك الله ياعلم.......... الهدى

ماغرد العصفور في الغصون العواليا


ك/ توفيق حسن المجعشي



كلكامش قادم نيابة عن الحلاج بقلم حسن علي الحلي

 كلكامش قادم نيابة عن الحلاج

    حسن علي الحلي

في مرثية هذا الجلاد شوه وجه

الشعب، حيث لايعثر المرء علي

(وطن أسمه العراق)، 

ماعدا القمامة تتنزه كالدخان

موبوءة تحتها (طفل) جاء من

نزقة محرمة، لكنها بالأحري روح

مقدسة جاءت لهذا العالم كرقم

سري، لايضمن حقه في الحياة، 

رمته احدي المومسات في ليل. 

بغداد، ليكون رقما اضافيا للجريمة

السياسية، للتخلص من الجزيئية

التي تهدد كيانها الاجتماعي، أجبرها

احد شقاوات الزمن الرديئ، والمَسؤول

عن المراقص اليلية، وهو يتمتعَ

بسيرة حسنة، لدي هولاء القوم، 

باسط ذراعيه بين القوي المتضاددة

كسفير فوق العادة يلبي احتياجاتهم

الجنسية، أضافة الي وظيفته الاخري

مسؤول العلاقات الماليةبين الحكومة

والاحزاب الوطنية المنتجة(الشواظ) 

التي ادانها الله في كتبه المقدسة في

سورة الاحزاب بأنهم( ملهاة الشياطين) 

والأمر أصبح مرعبآ بين انتهاك أنسان

حرمة ذاته وبين اتهام القاضي يتعاطى

(الدولار) فقط، في تضليل العدالة في

محاكمة الفاسدين بأخفاء ضميرة بين

لذة الجسد والمال الحرام في اشاعة

ثقافة الموت بوسائل مختلفة في أخفاء

فصائل الدم المتعاقبة الي(مقبرة وادي

السلام) ونفي تصريحات مندوبة الامم

المتحدة عن اصابة (الحرية) بطلق ناري، 

وعلي حد تعبير(هوبز) بأن (الاختيار 

الحقيقي حكم الشعب في الثورة علي

الحاكم المستبد) بينما الحلاح اتخذ

(ربه المنتج الاعلي) خليلا يناجيه

بين الظلمة والضوء(عاشقا آبديا) 

قتلته جاهلية الأمر بالمعروف، وهم

يرقصون عراة ببن الجواري، وهذا

ابي جعفر المنصور يتحدث وهو مخمور

لجمهورية الفقراء قائلا( أيها الناس انما

جئتكم بسلطان الله علي أرضه أسوسكم

بتوفيقة، ومن لايقبل ان يتخذ شعابا أخري)، 

واعتقد وصلت الرسالة الي من يهمه الامر٠٠


للنشر    ٤،،٢،،٢٠٢٢ معبد عشتار  الطبعة المنقحة



خريف العروبة بقلم بوغالب حمريط

 خريف العروبة  !!


عروبة دكها خريف 

مرتع الاحتقان و تمزيق 


زحوف مسلحة تخيف 

بطش تفجير و حريق 


نعرات طائفية تستضيف 

دواعش لدماء تريق 


إخراج صهيوني عنيف 

يفلح صراعا معيق


نصرة بتأرق وتجفيف 

منابع استقرار وثيق 


مجلس أمن بتسويف 

ازدواجية فيتو و تصفيق 


جامعة عربية بتجويف 

خلل و سبات عميق 


ربيع اجترف بتحريف 

مكائد بربرية التنسيق 


تطهير عرقي و نزيف 

تيتم ترمل و تفريق 


ساسة ساهموا بتزييف 

شعوب مسهدة بتضييق 


دبروا مكائد بتكييف 

دساتير معطلة التطبيق 


حريات مشلولة التوظيف 

شطط استبداد عريق 


مفاز بربيع نظيف 

شيق لحادثة يليق 


ظفره اعتزاز و توقيف 

طوفانا و اغاثة غريق 


يؤمن استقرارا بتصنيف 

تداعيات خريف سحيق 


انعتاق خطوه لطيف 

لتنير مقومات طريق 


ويطفح مجد بتشريف 

عروبة تزدهر ببريق 


أمن يحدوه تسقيف 

كرامة متوجة توفيق 


بقلم " بوغالب حمريط "



لماذا لم تصدقيني أني أحبك بقلم حميد حاج حمو

لماذا لم تصديقيني إني أحبكِ.؟
حبيبتي والله إني أشتاقكِ.
  وليست كذبة،
وأقسم بأربع الكتب إني أحبكٍ، 
   ولست كذاب، 
وأقسم بمن خلق روحكِ إني أعشقكِ،
 ولست كذاب، 
وأقسم بأغلى ماعندي إني أهواكِ،
     ولست كذاب، 
وأقسم إني لحد الجنون مغرم فيكِ، 
     ولست كذاب،
وأقسم بمن خلق الكون،وخالقكِ، 
أحبكِ موت.وبحجم الكون أحبكِ،
   ولست كذاب،
وأقسم إني أحببت أسمكِ،
   ولست كذاب،
وأقسم بالله حبيبتي أنتٍ،
  ولست كذاب،
وأقسم لا أحد بحياتي إلا سواكِ، 
    ولست كذاب،
وأقسم أن حبي تعشعش في قلبكِ،
     ولست كذاب،
وأقسم دمي أمتزج مع دمكِ،
  ولست كذاب،
وأقسم توحد روحنا،و روحي بداخلكٍ،
    ولست كذاب،
وأقسم إني رسمت أسمي على صدركِ، 
و رسمتها من دمي وأنظري بعيونكِ، 
   ولست كذاب،
وأقسم أنتِ داخل قلبي أختفيتي،
   ولست كذاب،
وأقسم كتبت كتابي على أهدابكِ، 
    ولست كذاب،
وأقسم بمن أحسن خلقكِ إن مكانكٍ عيني،
    ولست كذاب،
وأقسم أنكٍ سجدتي،وكل أتجاهاتي،
وعندما أصلي محرابي،وقبلتي أنتِ،
   ولست كذاب،
وأقسم بمن خلق الحب ودخلها بقلوبنا.
إني أحبكِ.وأعشقكِ،واشتاقكِ،
لحد جنون.وليس لها حدود،
   ولست كذاب،
وأقسم إني أشتاقكِ أكثر من روحي 
    ولست كذاب، 
و أقسم بمن خلق نبضكِ بروحي.
إنكِ حبيبتي ولاغيركِ بكل الكون.
ولا لي حياة غير أن تحيا  نبضي بكأسكِ،
    ولست كذاب،
وأقسم بمن خلق الحرف إن حروفي لكِ،
وكلماتي تتسابق لعيناكِ،   
  لتخبركِ أنا أحبكِ. 
  ولست كذابْ،
وأقسم بنبض شوقي أعناقكِ،
وبجنون شارد ولم آأذيكِ،
لو كنتُ قاسي معكِ فسماح منكِ،
لأن بعدها تلد الحنان مني لكِ.
وبحناني أبحث عن بستاني،
   ولست كذاب، 
وأقسم إني مغرم فيكٍ،و أحبكِ،
وأبحث عن الحروف جديدة لكِ،
ومن القواميس على هوامش بستانكِ،
وأقسم لم أعتلها مع أحد غيركِ، 
لأن ببستانكِ عشقي،ومن قلبي أحبك‏ِ،
    ولست كذاب،
وأقسم بالله في الحقيقة أتزوجكٍ،
وتكونين مستقبلي،وسعادتي،
وبكل الهناء والسعاة أكون لكِ للأبد، 
    ولست كذاب،
لأن كل الشوق منبعها أنتٍ.وكأسكِ،
والله العظيم لم ولن أتخلى عنكِ أبداً،
مهما طال الزمان إني أريدكِ.
والله لست كذاب إني صادق معكِ،
وإن تريدين تصدقيني،
أو لا تصدقيني أنتِ حرة..
فوالله لست كذاب. 

الشاعر حميد حاج حمو

الذئب والخروف بقلم حمدان حمودة الوصيف

الذِّئْبُ و الخَرُوفُ... 
الخَرُوفُ: 
إنِّي خَــرُوفٌ نَــاشِـطٌ بِكِـيــَانِي
أرْعَى عَلَى القِيثَارِ والألْحَـــــانِ
أَجْرِي وَأَمْرَحُ فِي الحُقُولِ مُسَايِرًا
نَحْــلَ الـزُّهُـورِ وَطَـائِـرَ الأَفْنَـانِ
بَيْنَ الجَدَاوِلِ عِيشَتِي طُوبَى لَهَـا
مِنْ عِـيشَةٍ بَيْنَ القَـطِيعِ الـهَـانِي
الـمَـاءُ مِـرْآةٌ أرَى فِي سَطْحِـهَــا
طَيْفِي الظَّرِيفَ وَصُورَةَ الأَغْصَانِ.

 الذِّئْبُ:
كَدَّرْتَ مَائِي يَا خَرُوفًا مُجْرِمًا
وَحَرَمْتَنِي مِنْ مُـتْـعَةِ الظَّـمْــآنِ
سَأُرِيكَ مَا كَسَبَتْ يَدَاكَ حَمَاقَةً
سَتَـرَى عِـقَابِي يَا سَلِيلَ الضَّـانِ.

 الخَرُوفُ:
يَا سَيِّـدِي إِنِّـي بَــرِيءٌ إنَّــنِـي
أَخْشَى الظَّلُومَ وَآكِلَ الخِـرْفَانِ
المَاءُ يَجْرِي مِنْك نَحوِي كَيْفَ لِي
أنْ أُنْجِسَ الـمَاءَ عَلَى الظَّمْـآنِ؟

 الذِّئْبُ:
أَوَ لَمْ تُشَاتِـمْـنِي لِـعَامٍ قَـدْ مَضَى
أَوَ لَمْ تَسُبَّ عَلَى المَلَا إِخْوَانِي
هَا قَدْ وَجَدْتُكَ يَا شَقِيُّ فَمَا تَرَى
مِنْ مَـهْــرَبٍ وَلْتَـنْتَـظِـرْ لـِثَـوَانِ

 الخَرُوفُ:
يَا سَيِّـدِي، إِنِّي وَلِـيـدُ خَـرِيـفِـنَا
هَذَا،أَجَلْ وَشَوَاهِدِي إِخْـوَانِـي
إِنّــِي لَأَقْـسِــمُ مَا رَأَيْـتُكَ مَرَّةً
مِنْ قَبْلُ، بَلْ إِنِّي لإبنُ ثَمَانِ.

 الذِّئْبُ:
إِنْ لَمْ تَكُنْ أَنْتَ الذِي شَاتَمْتَنِي
فَأخُوكَ ، عِنْدِي أَنْتُمَا سِيَّــانِ
إِنَّ انْتِقَامِي مِنْكُمَا لَنْ يُشْفِيَنْ
قَلْبِي وَيُبْعِدَ شَهْـوَةَ الأسْنَـانِ.

 الخَـرُوفُ:
يَا سَيِّدِي إِنْ كَانَ لِي أُمْنِيَةٌ
دَعْـنِي أُرَدِّدْ آخِـرَ الأَلْــحَـانِ
فَغَـدًا أكُونُ لَكُمْ غَدَاءً فَاخِرًا
وَيَعُمُّ صَحْبِي مُفْرَطُ الأحْـزَانِ.

(يَسْتَغِيثُ الخَرُوفُ بِكَلـْبِ الرَّاعي ثَاغِيًا).
 
الذِّئْبُ (وَقَدْ رَآى الكَلْبَ آتِيًا)
الكَلْبُ آتٍ فَـالـفِـرَارُ وَسِيلَتِي
لِنَجَاةِ جِلْدِي، قَدْ خَسِرْتُ رِهَانِي
آهٍ ، لَقَدْ فَلَتَ الخَبِيثُ وَكَـادَنِي 
والكَيْدُ مَنْسُوبٌ إٍلى الخِرْفَــانِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
ديوان "الباقة": أناشيد وأوبيرات للأطفال.

عودي بقلم عبدالمنعم عدلي

 عودى

 عبدالمنعم عدلى..مصر

عودى حبيبتى

فقد تاه منى

ربيع القلب

وصقيع البرد

ينخر عظامى

فأنا على البرد

غير قادر

وشعر الرأس

محاه الخريف المظلم

فلك الخيار

فى فتك عظام قلبى

أو تحيى رفاة

من العظام

ياحبيبتى

ليالى العمر 

قد تطول أو تقصر

فعودى عودى

حبيبتى الى مضجعك

فالعين عادت لاتبصر

والقلب تاه فى

مخاض المولود

حبيبتى

عل غيابك عنى

ليس بهجر

فأنا السكن 

أنا المضجع

ياليتها سحابة 

وماأسرع مرور السحابات

حبيبتى

هيأت لك كؤوس

الحب والحنان

فتعال وإسرعى

فى النداء

وإسقينى وإشربى

من خمر عشق مولع

فتحيا معنا الأيام

ويبزغ الفجر 

ويمحوا ضباب الظلام

بقلمى عبدالمنعم عدلى



رحلة ثاني بقلم عبدالباسط الصمدي أبو أميمة

 رحلة ثاني

عبدالباسط الصمدي أبوأميمه 

اليمن 


و كلما مر من فوق لبنان 

سحاب منخفض 

يكبر بصدري حبك

و كل دقة في قلبك

تدق من قلبي 

و تتزين مع كل مرور


 أنا العاشق الذي 

لو مشى بساحة حب 

تعرفه الأحجار 

من لباس الفرح

و ليله الطويل يبدأ

و طبول الحب كلها 

تبدأ دقاتها من صدره

قد عشقنا دربك

و انتظرنا قدومك 

في يوم من العمر

 و زخات من الثلج تهطل

و لما بدت ليل عيونك

و قبل الورد ما يذبل 

بسلاسل فؤادك 

أوثقت هذا القلب 

 يا من عشقت دربك

و أضعت في 

غابات عينيك زمان

مرت سنين وليال

و قلبي يقضي الليلة بعام

و هو بإنتظارك

ياليت إذا أقمر الليل ألقاك 

في الأماكن حيثما 

حبي و حبك قد بدأ

حيثما القلب تجرأ  

أقام عرضا 

و حدد إتجاه الخطوة 

و لقد زرعت الورد 

مع طلوع القمر

و انتظرت موعد الفجر 

لكي يطلع 

و لفيت الدنيا بغالي الورد 

بلادا بلاد أركض بحبك 

و قلبي الذي من طبعه الحب

يمشي الخطوة بألف خطوة 


 مذ إلتقيتك

رأيت ابتسامة قلبك

و الكثير من الحب 

و كلما مررت بمساحات حبك

 يحتوي نبضي بقلبك

و القلب يحلق

عاليا بالفرح حتى 

لا يعود يرى

 فوقه غير سما

و كأنه أول مرة يحب

و يفكر بمرور ثان

و برحلة ثان


أحبك يا امرأة حتى 

لو أخر يوم في عمري

أحبك 


عبدالباسط عبدالسلام قاسم االصمدي

أبوأميمه- اليمن



شخصه صلى الله عليه وسلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

... شَخْصُهُ، صَلّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ    
*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: مَنْ رآهُ بَدِيهَةً، هَابَهُ: أَيْ مُفَاجَأَةً وَبَغْتَةً. يَعْنِي: مَنْ لَقِيَهُ قَبْلَ الاخْتِلَاطِ بِهِ، هَابَهُ لِوَقَارِهِ وَسُكُونِهِ، وَإِذَا جَالَسَهُ وَخَالَطَهُ، بَانَ لَه حُسْنُ خُلُقِهِ.
*وَفِي حَدِيثِ عَلِيٍّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ: أَنَّهُ وَصَفَ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ قَصِيرًا وَلَا طَوِيلًا وَهْوَ إِلَى الطُّولِ أَقْرَبُ، مَنْ رَآهُ جَهَرَهُ، مَعْنَى جَهَرَهُ: عَظُمَ فِي عَيْنَيْهِ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ، أَيِ المُفْرِطِ طُولًا.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ المُتَثَنِّي، وَهْوَ الذَّاهِبُ طُولًا، وَأَكْثَرُ مَا يُسْتَعْمَلُ فِي طَوِيلٍ لَا عَرْضَ لَهُ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: الحَدِيثُ الّذِي يُرْوَى عَنْ أُمِّ مَعْبَدٍ الخُزاعِيَّةِ: مَحْفُودٌ مَحْشُودٌ: أَيْ أَنَّ أَصْحَابَهُ يَخْدِمُونَهُ وَيَجْتَمِعُونَ عَلَيْهِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَطْوَلُ مِنَ المَرْبُوعِ وَأَقْصَرُ مِنَ المُشَذَّبِ، فَالمُشَذَّبُ: الطَّوِيلُ البَائِنُ، وَالمَرْبُوعُ: الّذِي لَيْسَ بِطَويلٍ وَلَا قَصِيرٍ، فَالمَعْنَى: أَنَّهُ لَمْ يَكُنْ مُفْرَطَ الطُّولِ، وَلَكِنْ كَانَ بَيْنَ الرَّبْعَةِ وَالمُشَذَّبِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالطَّوِيلِ البَائِنِ وَلَا القَصِيرِ المُتَردِّدِ، أَيِ المُتَنَاهِي فِي القِصَرِ، كَأَنَّهُ تَرَدَّدَ بَعْضُ خَلْقِهِ عَلَى بَعْضٍ وَتَدَاخَلَتْ أَجْزَاؤُهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ نَبِيُّ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، إِذَا اضْطَمَّ عَلَيْهِ النَّاسُ، أَعْنَقَ. أَيِ ازْدَحَمُوا.
*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، رَسُولَ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالمُطَهَّمِ وَلَا بِالمُكَلْثَمِ، وَالمُطَهَّمُ: السَّمِينُ الفَاحِشُ.
*وَقَالَ أبُو عُبَيْدَةَ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: إِنَّهُ لَمْ يَكُنْ بِالمُكَلْثَمِ. وَمَعْنَاهُ : لَمْ يَكُنْ مُسْتَدِيرَ الوَجْهِ وَلَكِنَّهُ كَانَ أَسِيلًا. 
*وَفِي الحَدِيثِ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَا مَشَى مَعَ طِوَالٍ إِلَّا طَالَهُمْ.
*وَفِي الحَدِيثِ: وُلِدَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، مَعْذُورًا مَسْرُورًا: أَيْ مَخْتُونًا مَقْطُوعَ السُّرَّةِ.
*وَفِي حَدِيثِ أَبِي هَالَةَ: أَنَّ النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، كَانَ فَخْمًا مُفَخَّمًا: أَيْ عَظِيمًا مُعَظَّمًا فِي الصُّدُورِ وَالعُيُونِ، وَلَمْ تَكُنْ خِلْقَتُهُ فِي جِسْمِهِ الضَّخَامَةَ. وَقِيلَ: الفَخَامَةُ فِي وَجْهِهِ: نُبْلُهُ وَامْتِلَاؤُهُ مَعَ الجَمَالِ وَالمَهَابَةِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، يَقُولُ نَاعِتُهُ: لَمْ أَرَ قَبْلَهُ وَلَا بَعْدَهُ مِثْلَهُ.
*وَفِي الحَدِيثِ فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فَإِذَا الْتَفَتَ، الْتَفَتَ جَمِيعًا. أَرَادَ أَنَّهُ لَا يُسَارِقُ النَّظَرَ.
*وَوَصَفَ عَلِيٌّ، كَرَّمَ اللهُ وَجْهَهُ، النَّبِيَّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فَقَالَ: لَمْ يَكُنْ بِالطَّوِيلِ المُمَغَّطِ وَلَا القَصِيرِ المُتَرَدِّدِ.
*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لَيْسَ بِالجَافِي وَلَا المَهِينِ. وَالمَهِينُ مِنَ الرِّجَالِ: الضَّعِيفُ.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 
من كتابي : مع الحبيب المصطفى.

التمثيل الضوئي في الصباح بقلم حمدان حمودة الوصيف

.  كيف تبدأ عملية التّمثيل الضوئيّ في الصباح
وَاللَّيْلِ إِذَا عَسْعَسَ (17) وَالصُّبْحِ إِذَا تَنَفَّسَ (18) التكوير.
التمثيل الضوئي هي عملية تقوم من خلالها بعض النباتات وأحيانا البكتيريا وأشكال الحياة من أحاديات الخلايا، باستخدام أشعة الشمس لتصنيع السّكّر (هيدرات الكربون) من ثاني أكسيد الكربون والماء. وإثر هذا التّفاعل ، يتم تخزين طاقة أشعة الشمس داخل جزيء السكر المنتج. وفيما يلي موجز للتفاعلات التي تجري خلال العملية التي يتم من خلالها تحويل الطاقة الشمسية الى طاقة كيميائية غير صالحة للاستخدام. 6H2O + 6CO2 التمثيل الضوئي --- ---> C6H12O6 + 6O2 (6 جزيئات من الماء + 6 جزيئات من ثاني أكسيد الكربون يتم تحويلها إلى 6 جزيئات من السكر و 6 جزيئات من الأوكسجين من خلال عملية التمثيل الضوئي.
عندما تنفذ النباتات عملية التمثيل الضوئي ، فإنّها تحجز ثاني أكسيد الكربون  (CO2)  الموجود في الهواء ، وهو غاز  خطير على البشر ، وتطلق بعد ذلك الأكسجين. 
فالأكسجين الذي نتنفّسه ، والذي هو أساس حياتنا ، هو المنتوج الرئيسي من عملية التمثيل الضوئي. نحو 30 ٪ من الأوكسجين المنبعث في الهواء هو من إنتاج النباتات الأرضية ، والباقي ، أي 70 ٪ ، هو الذي تنتجه النباتات وأحاديات الخلايا التي تعيش في البحار والمحيطات.
الضوء عنصر أساسي في أداء عملية التمثيل الضوئي. ويعتمد التمثيل الضوئي على كثافة الأشعّة ومدة انبعاثها. مع وصول ضوء الشمس في الصباح ، يبدأ التمثيل الضوئي -- وبعبارة أخرى ، إنتاج الأوكسجين .
 عملية التمثيل الضوئي معقدة حتّى أنّ  العلماء لم يتمكنوا بعد من الإحاطة بها إحاطة كاملة. هذه العملية لا يمكن ملاحظتها بالعين المجردة ، لأن الآلية تهمّ الذرات والجزيئات. ولكننا نرى نتائجها من خلال تكوّن الأكسجين الذي نتنفسه ، وإنتاج المواد العضوية والتي تبقينا على قيد الحياة. والتمثيل الضوئي عملية معقدة للغاية وينطوي على تفاعلات كيميائية معقّدة جدًّا  ،و يتمثّل في توازنات ضوئية حساسة جدا. ويوجد في كل مكان حولنا ، المليارات من المختبرات الكيميائية ، التي تجري هذه العملية في النباتات الخضراء. وبالإضافة إلى ذلك ، فالنباتات تستجيب لاحتياجاتنا إلى الأوكسجين والغذاء والطاقة بشكل مستمر على مدى ملايين السنين.
وتقاس إنتاجية التمثيل الضوئي بمستوى الأكسجين المنتج. و تكون ذروة الإنتاج في الصباح عندما تكون أشعة الشمس أكثر تركيزا.و في الفجر ، تبدأ الأوراق في التعرّق ، والتمثيل الضوئي يزداد تبعا لذلك. ولكن ، في فترة ما بعد الظهر ، ويحدث العكس ، وبعبارة أخرى ، وتبطئ عملية التمثيل الضوئي ، ويزداد التنفس.لأنّه  عندما ترتفع درجة الحرارة ، يزداد (القضاء على المياه مباشرة في حالة البخار) أيضا.
 أما في الليل ، ومع تراجع الحرارة ، فإنّ التّعرّق ينقص وتخلد النّبتة للراحة.
إنّ مصطلح إذَا تَنَفَّسَ في سورة التّكوير ، تشير إلى الساعات الأولى من الصباح  ، ترجم من قبل " إذَا تَنَفَّسَ " هو استعارة في إشارة إلى التنفس ، بل التنفس العميق. ويؤكد هذا المصطلح إنتاج الأوكسجين في الصباح ، ومعدل الأكسجين الضروري للحياة ، الذي ينتَج في ذلك الوقت من النّهار.و تكمن أهمية هذه الظاهرة في أنّ أن الله قد أقسم بها. 
و تعد الطريقة يذكر بها الله في هذه الآية هذا العمل من التمثيل الضوئي ، واحدة من أعظم اكتشافات القرن ال20 ، وهو معجزة علمية أخرى وجدت في القرآن. 
حمدان حمّودة الوصيّف ... تونس.. 
من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة.

محمد بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 محمّدُ

محمّدُ في النّهى اخْترقَ الرّيبْ***فأسْلمتِ الأعاجمُ والــــعربْ

محمّدُ سيّدُ الثقليْنِ خلْقاً***ونورٌ في الخــــــــــــلائقِ بالنّــــسبْ

محمّدُ في عقيدتنا لسانٌ ***به الإسلامُ أبْحَرَ في الحِــــــــــــقبْ

محمّدُ نعمةُ الرّحمانِ فينا***أضاءَ الكوْنَ من قِـــــــــــيَمِ الأدبْ

محمّدُ عُرْوةٌ وُثْقى ورُكْنٌ***بهِ الأرْكانُ قد عَـــــــــــلَتِ الرّتبْ

////

محمّد في الجهادِ هو البطلْ***وفي وجْه الطّـــــغاةِ هُــو الأملْ

محمّد آيةٌ كُبْــــــرى تجلّتْ***فكانتْ في الحـــياةِ لنا المـــــــثلْ

محمّد بالهلال أتى اللّيالي***وقد رحلَ الأمينُ على عـــــــــجلْ

محمّد كالنّهارِ أتى مُبـــيناً***فأيْقـــــــــظَ من تشبّــــعَ بالنّــــحلْ

محمّد يا إمام المرسلينَ***سكنتَ القلــبَ فانْعـــــدمَ الوجـــــــلْ

////

محمّد في الورى خيرُ الأنام***على رأسِ العباقرةِ العـــــــظامِ

محمّد أبدعَ الإحســانَ فينا***وعلّمنا الدّفاعَ عنِ السّــــــــــــلام

محمّد قادنا نحْـــــــوَ ارْتقاءٍ***ولقّننا الحـــكيمَ من الكـــــــــلام

محمّد رحمةٌ للمســــلمين***شفاعتُهُ رجاءٌ في الخــــــــــــــتام

محمّد في الورى رجلٌ أمينٌ***على خُلقٍ عظيمٍ فــــــي الأنام

////

محمّد بالهُدى هزمَ الجُحودا***وحيّرَ باستقامتهِ اليـــــــــــهودا

محمّد حاربَ البُهتان حرباً***وداسَ الشّرك بالإسلامِ جُــــودا

محمّد حرّر الإنسانَ عقلاً***وقد كــــسرَ الحواجزَ والقــــيودا

محمّد بالهداية كان بدراً***أنار الفكرَ واكْتــــــسحَ الجُـــــمودا

محمّد أحمدُ المبعوثُ فينا***وَقَدْ غَـــــمَرَتْ مَكارِمُهُ  الوجودا

////

محمّد يا رسوالله فيـــــــــنا***حديثُك رأسُ مالِ المتّــــــــــقينا

محمّد عندنا قمــــــــرٌ منيرٌ***أنار بهدْيهِ البشــــــرَ المُشــــينا

محمّد فتحه فتـــــحٌ مبـينٌ***حماهُ اللهُ ربُّ العــــــــــــــــالمينا

محمّد هاجم الإلحـادَ فينا***وجاهدَ في فلولِ المُــــــــــشركيـنا

محمّد كان عبداً مستقيماٌ***وقُدْوَةَ من أحــــــبّوا الله فـــــــــينا

////

محمّد هديه انتشر انتشارا***فأصبح في الصّـدور لنا نهــارا

محمّد مشرق كالشّمس علما***بقدرة ربّنا اخترق الحــصارا

محمّد شيّد الأركان خمسا***وأخبرنا بمُــــــعْتقَدِ النّصـــارى

محمّد شأنه شأنٌ عظيم***ودينهُ في الحــــياة غدا منـــــــارا

محمّد في القلوب أراهُ حيّا***وقد سكن المـــشــاعرَ والدّيارا

////

محمّد في العلا شقَّ القمرْ***فكان من الورى خَيرَ البــــشرْ

محمّد رحمة كتبت بوحي***فأمطرت الحيـــــاة بلا قــــطر

محمّد كان ضيفا في السّماء***برفقته القضاء مع القـــــــدر

محمّد مصطفى من أهل بيت***لهم في البرّ خير كالمــــطر

محمّد صانع الأمجاد فينا***وقد خاض المعارك فانتـــــصر

////

محمّد كوثر أحيا القلوبا***وقد نصح القبائل والشّــــــــعوبا

محمّد رسّخ الإسلام فينا***وجنّبنا النّواقــــــــص والعـيوبا

محمّد نعمة بالخير جاءت***فبيّنـــــــت المسـالك والدّروبا

محمّد بالصّلاة عليه نحيا***فنغسل من ضــــمائرنا الذّنوبا

محمّد أفضل الأحياء طرّا***بحبّه للورى ملــــــــك القـلوبا

////

محمدُ إِسْوَةٌ علتِ القمم***تسلّحَ بالكــــــــتاب وبالقــــــــــلمْ

محمّد علّم الإنسان ديناً***فأسلمتِ الشّعوب مع الأمـــــــــم

محمّد مُنذرٌ وحبيبُ ربّي***به الرّحمانُ علّمـــــنا الحـــكـمْ

محمّد بالبيانِ أتى فصيحاً***فبان الحــــقُّ وانهزمَ العـــــدم

ألا صــلّوا على خير الأنام***محمّد في الجنان قد ابتــــسم

الدبلي محمد الفاطمي



جنون بقلم شاير أمين

جُنونٌ.

أَبْعَثُ سَلاَمِي .. أنا عنهُ مسؤُولُ .....
أَرى سَرَابًا .. أنا منهُ مذهُولُ !!..
مازالَ عاشقُكِ في عُزلتهِ ...
مُذْ رأَى وجهكِ البشوشُ ....
منْ بعدِ كلِ سلامٍ أتْرُكُكِ ....
هارباً من حبكِ .. ولكنِّي أعودُ ....
من بعدِ كلِ سلامٍ أَكتُبُكِ ....
بينَ حروفِي معروفٌ ... مجنونُ ....
القلبُ المقهُورُ يقبعُ هنا ...
في تلك الزاويةِ إسمكِ منقوشُ ...
الحالُ هنا بعدكِ سكُونٌ ...
رحلَتْ في إثرِكِ كلُ العقول...
لا أحد بقيَ في مكانهِ ..
سوى ..عاشقُكِ المعلُولُ .

بقلمي : شاير امين .                          20h59

يا امرأة تملكت زمام أمري بقلم بلاسم العراقي

يا امرأة تملكت زمام روحي
وقيدت عقلي وقلبي بعشقها
من الالف الى الياء
قولي لي بالله عليك 
كيف اتحرر من قيد غرامك
وانتي بعيده
سكبتي على جسدي 
خيال أنوثتك
اثملتيني من كؤوس مفاتنك
 وسقيتيني نبيذ غرامك 
وهو ينساب من جوف أنوثتك 
معلنا استسلامي 
تحت اغلال خيالك
فكيف بي لو التقيتك
#بلاسم_العراقي

لغة عشاق بقلم صاحب ساجت

.           ( لُغَةُ عِشِّاقٍ )

   ما جَمْعُ:- أَنَا وَ اَنْتِ،
    سالِمٌ أَمْ تَكْسِيرُ؟
    تَجاوَزُوا قَوالِبَ حَياتِنا
    أَطَّرُوها ٱلمُتَفَقِّهُونَ...
    قَعََّدُوا قاعِدَةً لا اِسْتِثْنَاءَ لَها،
    بِحَرَكاتٍ وَ سَكَناتٍ،
             ما لَها نَظِيرُ!
    لُحْمَتُنا ما عادَتْ عُرْوَةً وُثْقَىٰ؛
    جَرَّها باؤُهُمْ...
    بَعثََرَتْها عَلاماتُ وَقْفٍ،
    أُصْبِحْنَا بِلا مَوقِعٍ
    وَ لا أَثَرَ لَنا.. بَعْدَ عَينٍ
    وُجُوُدُنا مَعًا.. عَسِيرُ!
    قُرِّي إذًا...
             يا ذاتَ ٱلدَّمْعَةِ ٱلثَّكْلَىٰ 
             وَ اَنْصَرِفِي!
             إنَّ ٱلتَّصرِيفَ لَنا.. قَدَرُ! 
     أَنْتِ مَبْنيَّةٌ عَلىٰ ٱلكَسْرِ،
     وَ أَنَا أَلْفُ إثْنَينِ... جامِدُ *
     فاعِلٌ لَوْ كُنْتِ مَعِي،
     بِٱلضَّمِّ بِناؤُكِ يَصِيرُ،
     تَجْمَعُنا ٱلأحْكامُ،
             وَ يُلْزَمُ ٱلتَّقْدِيرُ
     وَاحِدٌ يُضافُ لِواحِدٍ.. وَاحِدُ!
 
* 'أي:- مَبنيٌّ عَلىٰ السُّكُونِ'
       (صاحب ساجت/العراق)

عيوني ساهرة لأجلك بقلم محمد أتور التركي

 عيوني ساهرة لأجلك

****************

باتت   عيوني  ساهرة ................ أنتظر عودة الحبيب

وكنت  من لهفتي له .................. في حال كله عجيب

وقد أضنتني الأشواق .............. وأتعبني طول المغيب

يا قلبي   كم  شاقك .................. بأن ليس لك مجيب

وسألني  الناس عنه  .............. وهو سؤال  عصيب

فأصمت   من  لوعتي   ............ وأجهل بماذا أجيب


أطوف بين الناس سائلة .......... عمن ذاق طعم الغرام

فما لقيت الا عشاقا ............... لم يبدوا لي أي اهتمام

ووجدت قلوبا أوشكت......... من وجدها على الانعدام

وقال لي  شعراؤهم ............. وأكثروا لي من الكلام

وكان  كلامهم سحرا.......... تعجز عن كتابته الاقلام

فما ان سمعته منهم .......... تهت في غياهب الأ حلام

وما توقفوا عن القول......... الا وقد غرقت في الهيام

ولما أفقت من حلمي.........قررت بارادتي أن لا أنام

..............................................................

تحياتي لكم* محمد أنور التركي *



أبيني من مرصعك الجمالا بقلم

 أبيني من مرصعك الجمالا


أبيني من مرصعك الجمالا

فإن الدر من هذا الدلالا


و إن الماس لا ماس يسمى

بدون بريق حسنك ما تلألا


فأنت النور في حدقات شمس

و ما للشمس بالنور افتضالا


سكبت بصبحها اشراق حسن

فطل بزهوه فوق التلالا


و في جنباته صبح بدالي

أنيق من ضياءك حين سالا


و تبدو الكائنات عليه سكرى

و ما السكر فيها من زوالا


وقفت على جمالك في جهاتي

اقلب في جنوب و الشمالا


و في آفاقه إرسال طرفي

يغادر كي يحيط بك انذهالا


ولكني به المحتار أمري

مضيت به خيالا في خيالا


وما في بعده حطت رحالي

بأقصى حد أو حد يخالا


أما والله إنك ذات حسن

يحيل البحر من ملح زلالا


سألت السعر عما انت فيه

من التيه المثالي الجمالا


فما لي رد إلا بارتعاش

مهابة قوله إن فيك قالا


وقال القول ظني فيه ظلم

كوصف الشاة ظلما بالغزالا


براء من جمالك ود حرفي

فما بالضوء تشبيه الضلالا


جمالك سحره في كل يوم

يزيد و غيره نقص ينالا


و ماتم الجمال له تمام 

سوى بك نال اكمله اكتمالا


بقلم

أحمد الشرفي



عروس القصيدة بقلم حسن المداني

عَــــــــــــــــــرُوْسُ القَصِيــــــــــــــــــــــــــــدَة
    شعر / حــــــســــن الــــمدانــــــي

يَدَاهَا  الـوَرْدُ  والعِطْرُ
سَنَاها  الفُلُّ   والزَهْرُ
صَدَاهَا عَزْفُ قِيْثارٍ
مَرَايَاها الرُؤَي الخُضْرُ
أنامِلُها   فَـرَاشـــــاتٌ
هَيَ الأَلْمَاسُ  والدُرُّ
جَدَائلُها ضِفَافُ هَوَىًْ
يُغازِلُ  ثَغْرَها النَهْرُ
وبسمتُها  عصـافيــرٌ
يُرَتِلُ شَدْوَهَا الفَجْرُ
لسـانُ الضّادِ في فمِها
هَدِيْلُ حَمامَةٍٍ  حُرُّ
عَرُوْسُ الحِبْرِ والمَعْنَى
وَنَبْضُ  عَرِيْسِها  نَثْرُ
لها والـعُـرْسُ مُنَْـجَعٌ
هوَ الإلْهَامُ والشّْعــرُ
ِالاربعاء 3 فبراير 2002م

للهوى خير دليل بقلم د عزيز أساين

سفير الابداع د عزيز اساين

                           اللهوى انت خير دليل 

سألت نسيم الهوى 
اين السبيل لقلب خليلي

رجوته ان يوصل
انفاسي 
رداد عشقي
 لبستان ورده الجميل

توسلت القمر
 ان يجيد بضيائه
حتى ينير ظلمة ليلي

ويبقى سمير وحدتي
في مساري الطويل

توسلت له لان العشق
كلما احسست به 
هبت رياح التيه
لتسعر الاشواق
وينزاح عن السبيل

هيهات ما انا فاعل
والقلب اصابه الجوى
وزاده هم كثرة القيل

عن الهجران ياهوى 
خذني بعيدا،ماهمني اين
فانت للهوى خير دليل

يا من له القلوب تلين وتخضع بقلم فلاح مرعي

 يا من له القلوب 

تلين وتخضع 

ويفشي كل قلب

 موجوع 

ويأرق ويضج كل 

مضجع وبه تحرك

 المشاعر والأحاسيس 

 ويثير المواجع 

وبه تسود السكينة 

القلوب ويلئم جرحا

في القلب غائر

ذاك هو الحب

محيي ومميت وقاتل


فلاح مرعي

فلسطين



عشق وفراغ بقلم زكية لعروسي

عشق وفراغ 

تمهّل قليلا ًعشقي...!!!! 

أفراغٌ هو العشقُ ام انتَ روحُ فراغِ العشقِ؟ 

ولوحةُ فنِّ الكلام؟ 

والحب..؟ 

والسلام...؟ 

انا الآنَ ابحثُ عن قنديلِ روحيَ 

الذي غابَ عن حنايا روحي 

وعن بريقِ عينيكَ المنطفئ  

مهلاً..مهلاً...يا عشقي 

غضبي ثورةٌ 

صلاةُ العشقِ هجرتني 

واجتثَّتُ نبتةَ قدمي .. 

انشودةُ الحياةِ قد صرختْ بينَ أطرافي 

تبعثرتْ حقيبةُ إحساسي 

وبسمةُ العمرِ قد رحلتْ 

وهاجرَ عصفورُ الدّارِ 

وانسكبَ عطرُ الذّاكرةِ السمراءْ 

تمهل ..قليلاً ايا عشقي..!!!! 

فما حاولتُ إلا ان أخربشَ الوقتَ في عباراتِ الولاءِ 

والحبُّ والوفاءُ ألوان العذابِ 

بنبضِ الحروفِ 

وروح البراءةِ 

سأرسمُ الطريق للعشقِ في قلوبِ العشاقِ 

على هضابِ جسدي 

بعطرِ الخلودِ 

لتنحني الطبيعةُ بين احضاني 

ولتصلِّي 

وتعلن بدءَ صلاةِ  الفجرِ 

فتورقُ منها روايةَ الميلادِ 

وتكبرُ تحتَ اوتادِ خيمةِ الصّباحِ 

بعيداً عن نقابِ الليلِ 

ومنأى عن نواح ِالبحرِ 

أتنهَّدُ الانفاسَ 

لاطفىءَ لهيبَ الفراغِ ...فراغ عشقي 

وانحتُكَ يابنَ الرَّبيعِ بألوانِ أشّعة ِالارواحِ 

واصنعُ فيكَ ثورةَ الامواجِ 

وابتسامةَ الحياة .. 

زكية لعروسي بباريس يوم 03/02/2022

أين أنا بقلم فكرية بن عيسى

 اين انا

وسقط الجسد

 من الروح

فاقد الإحساس

قلب مارق

ينبض 

ليعيش

بين الحقيقة

 والأوهام

يستنبط سر

الحياة

روح هائمة

بلا قيود

او رفيق

تحررت

 من جسد

لا يتفاعل

 مع معطيات

 النفس

تقلص الوجود

بكهف الوجدان

إعتكاف 

فى رحاب الله

فكريه بن عيسى



مشاركة مميزة

ملكة الياسمين بقلم فاطمة حرفوش

" ملكة الياسمين" دمشقُ يادرةَ الشرقِ وعطرَ الزمانِ  ياإسطورةَ الحبِ ورمزَ العنفوانِ لا عتباً عليك حبيبتي إن غدرَ بك الطغاةُ وأوصدو...