السبت، 3 يونيو 2023

أزيز الوجع بقلم علي المنصوري

 أزيز الوجع

-----------

سأغادر ..

عندما يشتد أزيز الوجع 

لمواضع في حد السكون

ك القدرِ يساق بلا أجل 

وتلك البرادة تفتتها عيون البشر

رسائل قد تُبهر 

الشمس ..

الأرض ..

أو حتى القمر 

في ظلّ غروبٍ أو شروقٍ يتحدى

ذاك وطن قديم 

فيه الشوق أنين 

أوراق تتساقط 

ك حباتِ مطر تشرين 

فوق عيونٍ من وجع 

مدن تموت 

وأزقة تشيخ عند أزيز الوجع

ذاك ظل ممتد 

يغطي تمثالا منحوتا

الشروق يمل الشمس 

والغروب يفارق بدموع 

وهم لا ينتهي 

لأزيز يكتب الوجع

عند ارض الحقيقة 

شربنا قهوة من كلام 

وذاك الصوت يصدر من مصباح لا يلام

عاصمة الوجع 

تطاردْ من موتٍ خفي 

فهل يا ترى ..؟

سنحسن المغادرة 

أم ستسألني مدني القديمة بالهمس

هل سينالني  وجعٌ ؟

أم العذراء ستزدحم بكنائس الطهر 

لتدق أجراسها عرفان ليومٍ غريب

وذاك إمامٌ في محراب القنوت يدعو ..

أبواب الحوار أتعبها الصرير 

وصوت الوجع أزيزه يثور

الأحلام ضاجعت قائدا من ورق 

لينجب أماني متلاشية 

بعد عجاف السنين

ذبول لأرواق عمر يتلاشى 

تكسرت الأغصان 

هرمت الأشجار 

فهل من هدوء ؟

أم حواجز الصمت تكسرت ؟

فذاك باع الحقيقة 

وأستنزف ليل الراحلين 

لتتعثر آمال الترجي 

وتتبعثر في أدمغة السكون

صور منكوبة 

لعقول منهوبة 

شرائح سوداء ألتقطت في ليلة ظلماء

لا نجوم ترى 

ولا قمر باغت الحلكة 

دعونا نناجي ..

عل الزمان يلد لنا حكاية 

لنقسم أن نكون عليها أمناء ..

علنا لا نغادر ..

ويتلاشى أزيز الوجع


د. علي المنصوري


أنا و أنت و الكلمات بقلم خالد حداد

 ..   خالد حداد 

أنا وأنت والكلمات

..... 

أنا وأنت والكلمات

وحب مابين الممكن ومحال

مابين سرب وواقع وخيال

حب مابين الجائز والمنطق

       و ألف سؤال 

حب يتمني

ومابين الأماني والقدر

خلاف وجدال

أنا وأنت والكلمات

وحروف ترفض أن تكتب

ورسائل مابين الرفض وقبول 

حب مابين رحيل وبقاء

وخوف وصمت وخجول

أنا وأنت والكلمات

وصبر يلتهم الوقت

لايوجد لدينا حلول

أنا وأنت والصبر

ومن يصبر في العشق

من يصبر في العشق 

         ينول

الحب يحيا بقدر

وبقدر يكن مقتول

أنا وأنت والكلمات

الشاعر . خالد حداد


تكون المطر بقلم حمدان حمودة الوصيف

 تكوّن المطر 

لفترة طويلة ، كان تكوّن المطر على قدر كبير من الغموض بالنسبة للنّاس. ولم يكن من الممكن  فهم آليتها  إلّا بعد اختراع رادار الطّقس. 

واستنادًا إلى هذا الاكتشاف ، هناك ثلاث مراحل : الأولى ، "المواد الخام" للمطر التي ترتفع إلى السّماء ، ثمّ تَشَكُّل الغيوم وأخيرًا ظهور قطرات المطر. 

وهذه الخطوات محدّدة بوضوح في القرآن الكريم منذ قرون: 

((اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48) الروم. ))

نستعرض الآن المراحل  الثّلاث المذكورة في هذه الآية:

المرحلة الأولى : 

أ) أجزاء صغيرة معزولة من السّحب (سحابة من السّحب المكفهرّة.) 

(ب) عندما تتجمّع السّحب ، فإنّ كثافة التّيّارات المتصاعدة داخل السّحابة الكبيرة تزداد. والنّتيجة هي تراكم الغيوم.

ما لا يحصى من فقاعات الهواء التي تتشكـّل على سطح المحيطات ترتفع في السّماء. هذه الجسيمات،  الغنيّة بالملح ، تحملها الرّياح وننضمّ في الغلاف الجوّيّ حيث تبقى عائمة. ويطلق عليها "الهباءات الجوّيّة". و تكوّن الغيوم في شكل قطيرات صغيرة من بخار الماء المنبثق من البحار عن طريق آلية تعرف باسم "مصيدة المياه".

المرحلة الثّانية : 

تشكّل التّيّارات المتصاعدة السّحابة في الاتّجاه العمودي وتكوّن منها مجموعة من السّحب. مثل هذا التّطور يجعل الغيوم تتمدّد نحو مناطق باردة من الجوّ ، حيث تتشكّل قطرات المطر والبَرَد ويتزايد حجمها. عندما تصبح هذه القطرات من الماء والبَرَد ثقيلة للغاية على التّيّار الصّاعد ، غير قادرة على حمل وزنها ، فتبدأ في التّساقط من السّحابة في شكل مطر أو بَرَد ،.... هذه الحقيقة العلميّة كان الله قد ذكرها في سورة النّور في الآية 43 ، منذ14 قرنا : 

((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43)))

تتشكّل الغيوم من تكثّف بخار الماء المتكاثف حول بلّورات الملح أو حول جزيئات الأتربة والغبار في الهواء. بما أنّ قطيرات الماء المحجوزة داخل الجسيمات صغيرة جدًّا (قطرها ما بين 0.01 و 0.02 ملم) ، فإنّ الغيوم تبقى معلّقة في الهواء ومنتشرة. وهكذا ، وتغطّي  السّحب السّماء .

المرحلة الثالثة : 

في هذه المرحلة ، تأخذ المياه، التي تحيط الجسيمات وبلّورات الملح والغبار، تدريجيًّا حجمًا أكبر. وبذلك  تتشكّل القطرات ، وبعد ذلك تصبح أثقل من الهواء ، وتنفصل عن الغيوم وتبدأ في التّساقط على الأرض في شكل مطر.

وكما رأينا ، فكلّ مرحلة من مراحل تكوين المطر أعلن عنها في القرآن. وبالإضافة إلى ذلك ، أوضحت هذه الخطوات في التّرتيب الذي وقعت فيه فعلًا. شأنها شأن العديد من الظّواهر الطّبيعيّة الأخرى ، فالقرآن ما زال هو الذي ينصّ على أدقّ تفاصيلها وقبل قرون من اكتشافها.

وقد ورد في آية أخر ، دلالات  على تكوّن المطر: 

((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43) النور.))

لقد كشف العلماء الذين يدرسون أنواع  السّحب نتائج مذهلة حول تكوين غيوم المطر. فهي تتكوّن في عمليّات وخطوات محدّدة بدقّة. فمراحل تكوين سحب الغيوم المكفهرّة ، السّحب الحاملة للمطر ، هي كما يلي:

المرحلة الأولى : تدفع==( تدفع الرّياح السّحب ).

المرحلة الثّانية : تتجمّع==. بعد ذلك ، تتجمّع السّحب الصّغيرة (قزع) التي تحملها الرّياح و تشكّل كتلة أكبر من الغيوم.

المرحلة الثّالثة : تشكّل المجموعة==. عندما تتجمّع السّحب الصّغيرة ، و ترتفع التّيّارات في السّحابة الكبيرة. فإنّ التّيّارات القريبة من المركز تكون أقوى من تلك التي بالقرب من الحافة. تزيد هذه التّيّارات من جسم السّحابة في الاتّجاه العمودي ، وبذلك تشكّل السّحابة مجموعة. يدفع هذا النّموّ العموديّ السّحابة للانتشار إلى مناطق أكثر برودة من الغلاف الجوّيّ ، حيث تتشكّل قطرات من الماء والبَرَد وتصبح ذات حجم متزايد. وعندما تصبح هذه قطرات من الماء والبَرَد أثقل للغاية مما تتحمّله التّيّارات الهوائيّة ، فإنّها تبدأ في الانفصال عن السّحب في شكل مطر وبرَد ...

ويجب أن نتذكّر أن خبراء الأرصاد الجوّيّة توصّلوا ،مؤخّرًا فقط، إلى معرفة مفصّلة عن تشكّل السّحب و هيكلها ووظيفتها ، باستخدام المعدّات المتقدّمة مثل الطّائرات ، والأقمار الصّناعيّة ، والحواسيب ، الخ... ومن الواضح أنّ هذه المعلومات قد وردت في القرآن  قبل  1400 سنة ، في زمن لم تتوفّر فيه مثل هذه التّقنيات المتطوّرة.


حمدان حمّودة الوصيّف... تونس 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة


قتلت حروفي بقلم علي الموصلي

 قَتَلتَ حرفي

…… .     

قَتَلتَ حرفي وفيّّ صُغت كآبه

نَحَرتَ نصفي وبانَ كُرهُكُ نابه


ُاناشدُ الأحساس مِن بين الحَشا

لِمَ شعور الوّد تاهَ بِغابه


جَدَائل الأحباط ُتخنِقي فَما

َرفَعتُ كّفي حيثُ حِقدُك طابَ


انا واقسِمُ لاقَصدتُكَ مطلقا ً

بايِّ حرفٍ او نشرتُ عِتابا


الا اكتفيتَ ِمن عنقايدي دماً

فهل رَغِبت علئ العيون غُرابا 


ثِقوا بقلبي ثّم خيطٌ شاحبٌ 

وفيه حزنٌ من الأحبة خاب


على انتكاساتي يصفق صاحبٌ

وفي خضّم الوضع سال لُعابه


يغّني قُربي كي يوّرق ليلتي

وقد دعاهُ الامر جَلبُ ربابه


اصابَ لحمي كّل فكٍ مِن هُنا

لِأجلِ هذا فاقَ قلبي وتابَ


علي الموصلي 

29/5/2023

العراق


حاجباه صل الله عليه و سلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 حَاجِبَاهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَزَجُّ الحَوَاجِبِ. وَالزَّجَجُ: تَقَوُّسٌ فِي النَّاصِيَةِ مَعَ طُولٍ فِي طَرَفِهِ وَامْتِدَادٍ.

*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْلَجُ الوَجْهِ. أَيْ مُسْفِرُهُ ومُشْرِقُهُ وَلَمْ تُرِدْ بَلَجَ الحَاجِبِ لِأَنَّها تَصِفُهُ بِالقَرَنِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي ذِكْرِ حَاجِبَيْهِ: بَيْنَهُمَا عِرْقٌ يُدِرُّهُ الغَضَبُ. يَقُولُ: إِذَا غَضِبَ دَرَّ العِرْقُ الّذِي بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ، وَدُرُورُهُ: غِلَظُهُ وَامْتِلَاؤُهُ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: مَعْنَاهُ يَمْتَلِئُ دَمًا إِذَا غَضِبَ كَمَا يَمْتَلِئُ الضَّرْعُ لَبَنًا إِذَا دَرَّ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الحَاجِبَانِ) سَوَابِغُ فِي غَيْرِ قَرَنٍ. وَالقَرَنُ: اِلْتِقَاءُ الحَاجِبَيْنِ.

  عَيْنَاهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي عَيْنِهِ دَعَجٌ. وَالدَّعَجُ وَالدُّعْجَةُ: السَّوَادُ فِي العَيْنِ وَغَيْرِهَا. يُرِيدُ أَنَّ سَوَادَ عَيْنَيْهِ كَانَ شَدِيدَ السَّوَادِ. وَقِيلَ: إِنَّ الدَّعَجَ، عِنْدَهُ، سَوَادُ العَيْنِ فِي شِدَّةِ بَيَاضِهَا. 

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ضَلِيعَ الفَمِ، أَشْهَلَ العَيْنَيْنِ، مَنْهُوسَ الكَعْبَيْنِ، وَفِي رِوَايَةٍ: أَشْكَلَ العَيْنَيْنِ. أَيْ طَوِيلُ شَقِّ العَيْنِ. وَالشُّهْلَةُ: حُمْرَةٌ فِي سَوَادِ العَيْنِ كَالشُّكْلَةِ فِي البَيَاضِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِي عَيْنِهِ كَحَلٌ. أَيْ سَوَادُ أَجْفَانِ العَيْنِ خِلْقَةً.

*وَرُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ يَكْتَحِلُ مِنْ قِبَلِ مُؤْقِهِ مَرَّةً وَمِنْ قِبَلِ مَأْقِهِ مَرَّةً.

*وَفِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَهْدَبَ الأَشْفَارِ، وَفِي رِوَايَةٍ: هَدِبَ الأَشْفَارِ. أَيْ طَوِيلَ شَعَرِ الأَجْفَانِ. وَفِي حَدِيثِ زِيَادٍ: طَوِيلُ العُنُقِ أَهْدَبُ.

*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبدٍ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ كَانَ فِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ. المَعْنَى: أَنَّهُ كَانَ فِي هُدْبِ أَشْفَارِ عَينَيْهِ طُولٌ.

*وَفِي وَصْفِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَفِي أَشْفَارِهِ عَطَفٌ. أَي انْعِطَافٌ.

*وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: جُلُّ نَظَرِهِ المُلَاحَظَةُ، وَهْوَ أَنْ يَنْظُرَ الرَّجُلُ بِلِحَاظِ عَيْنِهِ إِلَى الشَّيْءِ شَزْرًا، وَهْوَ شِقُّ العَيْنِ الّذِي يَلِي الصُّدْغَ . وَاللِّحَاظُ: مُؤَخَّرُ العَيْنِ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.


نبع حب بقلم محمود عبدالحميد

 .. نَبعَ حُب ..

عَبَثَآ اُحاول التَسَلُل من مَسَامات

جَسَدِك فلا أجِدُ إلا روحَكِ تُعَانق

رُوحِي 

لن أبقَى منثُورُ بين الشَفَق والضَوء

ليس لي ظِلُ بَعدَكِ وليس بي خَطَايَا

لم أتَخَطى دروب المَغفِرةِ في حُبِك

ما زِلتُ أهمِسُ بين نَبَضَاتِك

ما زِلتُ أحمِلُ تَميمَة عِشقِي على

صَدري وأصعَدُ سَلالِم الأحلام

وأتَرَنَحُ من الشَوقِ مثلَ لَهيبِ في

عَاصِفَه

لن تُبكِينا السَماءُ حبيبتي وسَيسقُط

المطَر وسَيأتي الرَبيعُ وإن رَحَل

وحَلَ مكَانَهُ مَواسِم الجَفَاف

فَيَنَابيعُ حُبي لا تَجِفُ ولا تَنضُب

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


يهواه قلبي بقلم نورالدين محمد نورالدين

 يهواه قلبي والعين لا تبصر سواه 

وحبه يموج في الفؤاد 

أتنفس هواه  

هو ظلي وكلي 

أمتطي معه جواد البحر  

نمضي إلى مدن الأحلام  والعشق

نعانق سحر الكون

البهيج

نزهو ونمرح 

ننثر بذور الامال

نغني علي وقع

الامواج 

أغاني العشاق 

فتفوح رائحه الألحان

في كل الأرجاء

وتتمايل أغصان. النخيل 

وأشعاع الانوار

وأصب من السماء

فيغدوا الجو محبورا 

والطيور ترفرف فرحا

.........

بقلم:

نورالدين محمد نورالدين


أراك بقلبي بقلم راتب كوبايا

 أراك بقلبي 

كلما رعدت السماء وعصفت الريح بدربي

وكلما انطفأت الشموع بشمالي وغربي

كما لا يملك النهر تغييراً لمجراه لم اقل عجبي

أبحرنا لوحدنا معاً بسفينة الرعشات والهدبي

ذات رحلة وكانت الغيوم تتلاطم لتهطل مطراً

ومطراً وكنا نطير معاً ك قمرين 

لخضار عيونك .. كتبتها !!

أتدرك مقلتيك كم ابحرت مراراً فيها ..

كما تنفس الحب حباً  تحت الماء وغرق بقوافيها

وكما شهق السنونو  بغصن الزقزقة ل مآقيها!

عاشقان كنا ، وسنبقى الى ان يتنفس الصبح منها وفيها

وإلى ان تقلب حدقات الأحلام واطيها لعاليها 

والى ان ينتهي المحال الى الممكن

 يا رفيقة الدرب .. هاتيها 

تعالي لقلبي لنجعل اواخرها كباديها !!


راتب كوبايا - كندا 🍁


حصان شعري بقلم فؤاد زاديكي

 حِصَانُ شِعْرِي


الشّاعر السّوري فؤاد زاديكى


أنَا بِالشِّعْرِ لا يَكْبُو حِصَانِي ... مَتَى أطْلَقْتُ حُرًّا عُنْفُوَانِي

صَهيلُ الحرفِ إغراءُ المَعَانِي ... كَعَزْفِ النّايِ في دَوْحِ الأغَانِي

قَليلٌ مَنْ نَحَا نَحْوِي بِفَوزٍ ... عَطائِي في ظُهُورٍ لِلْعِيَانِ

بِأُسْلُوبٍ خِطَابِيٍّ تَرانِي ... سِمَاتِي في تَجَلِّي إتِّزَانِ

أُناجِي فِكْرَتِي نَظْمًا رَقيقًا ... بِوَزنٍ يَقْتَفِي دَرْبَ الأمَانِ

فَلَا يَحتاجُ تَوضِيحًا كَلامِي ... بَعِيدٌ عَنْ غُمُوضٍ لَا تَدَانِ

لَهُ أغراضُهُ في كُلِّ نَصٍّ ... إِذِ الإحساسُ في قَلْبِ المَكَانِ

يَعِيشُ الحالَ في غَوْصٍ عَمِيقٍ ... معَ الأحداثِ في بَحْرِ الزَّمَانِ

تَرَانِي واثِقًا مِنْ سَيْرِ حَرْفِي ... إذا التَّيَّارُ في عَصْفٍ أتَانِي

شُجَاعٌ في تَبَنِّي فِكْرِ حُرٍّ ... وهذا مَوقِفِي في كُلِّ آنِ

جَرِيءٌ بِاقتِحامِي لا أُبالِي ... بِرَدِّ الفِعْلِ مِنْ بَعْضٍ جَبَانِ

قِنَاعُ الزِّيفِ لا يُغْنِي لِهَذا ... تَهَادَيْتُ انْتِصَارًا لِلْمَعَانِي

رَفَضتُ الزِّيفَ في مَسْعَى جِهَادٍ ... كَمُسْتَلٍّ طُمُوحَ العُنْفُوَانِ

فُضُولِي بَاعِثٌ لِلذِّهْنِ وَعْيًا ... بِصَبْرٍ مَارِدٍ عِنْدَ البَيَانِ

أُنَاجِي شُرْفَةَ الآفَاقِ حتَّى ... مُحِيطِ الكَونِ, لا يَهْوِي حِصَانِي

خَنَقْتُ الخَوفَ لم يَصْمُدْ طَوِيلًا ... أمَامِي جَاءَنِي يَرْجُو حَنَانِي

صَرِيرُ الحَرْفِ أوتَارُ انتِشَاءٍ ... و رُوحُ الحُسْنِ تَهْلِيْلُ المَغَانِي

بَعَثْتُ الرُّوحَ في تَيَّارِ وَجْدٍ ... ففَاضَ الوَجْدُ مِنْ عُمْقِ الكِيَانِ

حَمَاسٌ ثَائِرٌ يَجْتَاحُ حِسًّا ... و عَزمٌ فاعِلٌ ضِدَّ الهَوَانِ

مَصِيْرِي في يَدِي, أعْلَنْتُ هَذَا ... و مَا مِنْ رَجْعَةٍ مَهْمَا أُعَانِي

فَمَا مِنْ قُوَّةٍ في الأرضِ تَلْوِي ... ذِراعَ العَزْمِ مِنِّي لَو ثَوَانِ


لا أعلم بقلم خيري حسني

 قصيدةبعنوان

لا أعلم ؟؟؟؟!)

لا أعلم

 كيف مات الحب 

فينا......

وإتولد كرها يدمرنا

ويؤذينا......

لا أعلم

 كيف مات الحب

فينا.....

وإنتشر بغضا يشتتنا

يبددنا يبدلنا

من دينا إلى

دينا......

يقطع أواصرنا شمائلنا

 تماسكنا روابطنا

وفي الهلاك

يردينا......

صرنا كما الأنعام نأكل

بعضنا ببعضينا

صرنا كما الحيوان

لاعقل يهذبنا

ولا حكمة توعينا

ولا قلبا يضخ حنانا

ولا عالم يفهمنا

ولا شيخا يوعظنا

 ويوفتينا

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.......

لا مذهب لنسلكه

ولا شرعا لنأخذه

العصا لمن عصا

والسجن يؤينا

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.......

 تفشى جهلنا معنا

ولغتنا تحريفا 

الصاد مهرب والسين

تخويفا الحرف

بلا نوع والشعر

تزييفا

ماتت فينا نخوتنا

عروبتنا فأضحى الراجل

أنثى والأنثى 

إختلفت شكلا

وتكوينا....

لا أعلم كيف مات الحب

فينا........

أنحن كما كنا

أعرافنا شرعا

تقالدينا حكمة

قانوننا كلمة.

عقدا وميثاقا

الحب معقلنا

والود مسكننا

والعطف منبطنا

فقيرنا أغنى

والغني يعطينا

كل الدور وإن ضاقت

رحبة بأهلها

تسعنا رغيفا نقسمه

وكبيرنا نبجله

نحييه نوقره

والقليل يكفينا

أضحى القتل عيانا

بيانا لا خشية ولا عفة

لا قلبا ولا رحمة

إختلط حابلنا بنابلنا

وإمتزج الطين

بالطينا........

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.......

مستقبلا أعمى يلاحقنا

حلمنا كابوسا يدركنا

يوفجعنا والدنيا

تلهينا........

لا أعلم كيف مات الحب

فينا........

الأخ يحب أخاه والأم

تحنو على ولدها

والإبن يبر أبواه

والزوجة تعشق زوجها

لا شكا ولا ظنا

 وتخوينا

لا سبا ولا كفرا

وتلعينا 

قرآننا كتابا

مساجدنا دارا

والسنة تهدينا

بات الغالي أرخصنا

ورخيصنا أغلى 

ثمنا وتسمينا 

أمرنا بلا شورى

جدالنا لارؤية

قرارنا لا هدفا

بلا نورا 

وتنويرا.......

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.........

31/5/2023

(ترنيمات وخواطر/بقلم...........)

(شاعر العاميه/ خيرى حسنى


و رمى الفجيع ظلاله بقلم عبدالكريم ابو نشأت

 ........   ورمى   الفجيع     ظلاله  ........

  يا من يجرح بعده اجفاني     ويلاه من وجدي ومن  احزاني

  قالواالدواءبصبرك يا فتى     هيهات اسلو  من جفا  احضاني

  ناديتهاجوف الدجىبمرارة    جاءت   إلي    وحالها   ارداني

  لما  رأيت  دموعها رقراقة     هطلت دموعي فالتقى الدمعان


  قالت ابي خطف المنون حياته  حل اليتام وفر عن اجفاني

  بان الحزان بوجهها لما دنت  . ورمى الفجيع ظلاله اركاني

  فهرعت أستبق النسيم لضمها  غمر  الأسى انفاسنا  الاثنان

  وعذرتها  لما  عرفت  برزءها    لا شيء   كالأب   بالتحنان

  


  الاب مدرسة الحياة وظلها   يرسي الفضائل صفوة الاذهان

  فرح اذا  عم الفراح  ديارنا    بئس  اذا  ما  طب  بالاحزان

  اباؤنانور الهدىطيب الرؤى   صدق روىعن سالف الازمان  

  كم بات ليلا بالهموم مسهدا   يدعو    الاله  لاجلنا  كمدان 

  واذا النوازل أظلمت عصفاتها  كان الحياض كفارس الفرسان

  الله  أسأل رحمة يؤوي بها    آباؤنا    في  جنة   الرضوان


  جف العتاب وكل قول صغته  فر  الملام  فحزنها  إنساني

.  ففرشت قلبي فالحنان اديمه  فرشا  لها ما  اينع  القلبان

  قد شاقني الإنس في سهراتها ظل الفؤاد  بحبها  سعران

  القى  الهوى اردانه من فوقنا حام الهوى بالطهر والاشجان 

             عبدالكريم   ابو    نشأت   عمان   الاردن


ضحكات ساخرة بقلم سعيد العكيشي

 ضحكات ساخرة

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الليل فى سكون وصمت وعتمة

إلا من زبعة متقطعة للريح والأشجار

وانا والوحدة  نحصي الخيبات 

من سجلات الحسرات ومن مدونة

الدهشه 

بفعل لا إرادي كسرت الصمت

بضحكات مجلجلة إرتدت صداها

متداخلة ومخيفة و ساخرة

من تفاهة هذا الواقع المدجج 

بالحقارة

قاضي مرتشي يبيع العدل بثمن بخس 

معلم دون راتب يأكل الحزن ويشرب

القهر

 عجز أن يرتق الذل بخيط الصبر 

كل شئ كاسد في موسم الموت 

والجنائز اليومية

الناس يمشون دون وجوه ووجهة

ساخرون من وجودهم ناقمين على

واقعهم 

يكسرون الصمت بضحكات ساخرة

مثلى تماما 

بقلمي د/ سعيد العكيشي


لست أنت زائرتي بقلم عادل هاتف عبيد

 يوم السبت


لستِ أنتِ زائرتي 

لا أنتِ ولا غيركِ 

في الأرض سيدتي 

ذُبحت دُفِنَت

في مقبرة الحظ العاثر زائرتي 

فأيقنتُ اليوم 

قد ماتت أحلامي

فناديتُ يأسي

يا أيّها البائعُ

للآهاتِ عافيتي

ماتت ناعيتي

سأنعيها الباقياتِ

من عمري

وأهديها دمعًا

يغتسل كلَّ فجرٍ 

بماءه سهري 

 ماتت مَنْ كانت

 ملهمتي وساحرتي

لن أبحثًَ عنها

في أمعاء الليل

سأمسحُ رسمها 

وأفتح دائرتي

اخرفت آمالي

حتى أمست 

يأخذها الليل

 تبحث بين المملوكاتِ

عن زائرتي 

انهارت أحزاني

حتى باتت

تنسى أوهام الماضي

 والحاضر والآتي

أضحت تقبل

أن تصبح 

مملوكةً للناس زائرتي 

أيّها اليأس سجل

هذا اليوم

يوم السبت خاتمتي

……..

بقلم عادل هاتف عبيد


لن أكلمك بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي

 لن اكلمك


لن اكلمك بعد اليوم

سيصوم لساني عن الكلام

وما اقسى عذاب الصوم

رايتك نائمة

وحلمه يضاجعك اثناء النوم

فتمدين اليه دراعك

ياخذها ويسبح فوق صدرك

اه،عدت اكره كل فنون السباحة

عيناه امتصتا كل ضياء جسدك

فلم اعد ارى سوى ظلام يلفني

ويخيم في افقي المجنون غمام وغمام وغما..

غمام يمنعني من ان انام

لقد كنت انوي السفر في عينيك

بعد ان جمعت اقلامي ودفاتري

وهاانا الغي كل شئ

وامزق التذاكر

واترك كل شئ في بهو المحطة

لاعود كالخيبة باردا

واراجع الكلام الذي زرعناه في الحديقة

كلاما اودت به رياح الحقيقة

فقدفت باوراق الورد 

واطاحت بشجرة الزيزفون

فتفحمت افكاري مثل جثة بودية

ارجوك ان بقي لي عندك درة حب

ان تاخذي بقايا رمادي

وتنتريه تحت قدميك

لتدوسيني ميتا كما داس قلبك قلبي وانا بالحياة


لن اكلمك ابدا

فمدي دراعيك اليه

واتركيه يسبح ويسبح ويسبح

ماعاد شئ يهمني لان قلبي تحجر

غذا ربما سيستيقظ

ويرى ان كل ما رايت لم يكن سوى خوفي عليك

وسيحبك اكثر فاكثر فاكث...ر

   


                                        زين المصطفى بلمختار الجديدي


البصرة مدينتي بقلم ابو خيري العبادي

 البصرة مدينتي

وانا وليدها

نعم تغير لون الشعر فيها

انا أحمل قلب 

ك جمار قلب نخلة 

مازال أخضر  يحمل لون 

سعفها ....

كل نخيل العالم شابَ

ونخيلها مازال شامخا

باسقات طولها .....

يأبى النخيل فوق كل الارض

أن يحمل من تمر البصرة مذاقها

في كل نواة من تمرها

البصرة خط اسمها

وملتقى الشعراء سيابها

وتعانقا دجلة والفراتُ على ارضها

وصار شط للعرب يتغنى بأسمها .....

بقلمي

ابو خيري العبادي


خذلان بقلم سعيدة سرسار

 ققج: خذلان

تفقد الليل نجومه ، تنبه لانسحابها ، نظر في المرآة فاندهش ، لقد فقد حلكته ، قرر أن يقاضي النجوم على الخذلان.

سعيدة سرسار

المغرب


لازلت أنتظرك بقلم حسن حوني جابر

 لازلت أنتظرك 

على أهات ذكراي 

أشعلت القناديل ورحلت 

ذكراك رافقت دمع المقل 

أرى الحزن يملئ عيناي 

يمر طيفك من أمامي 

تحرقني حرارة الشوق والأنين 

لوعة الأهات 

لاترحل 

يحملني الهيام إليك شوقا 

العمر من بعدك تعصفه رياح الحزن 

أفترقنا 

رغم البعد 

ازف الرحيل 

ذاك البعاد كله عذاب 

سرت في ليل حزين 

أيها الراحل تريث 

دفنت في جوفي أحزان ذكراك 

مالي أرى شبح الموت قد لاحا 

سنلتقي يوما لو بعد حين 

ماذا تريد ولنا لقاء قريب 

حسن حوني جابر العراق


ما في حدا بقلم سامي يعقوب

 الِكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :

مَا فِي حَدَا


بَيْنَ النِدَاءِ و هَمْسِ الصَّدَى …

تَعِبَ نَفَسُ حُزَيْرَان فِي لَونِ النَدَى …

و تَأَرجَحَت الكَلِمَاتُ عَلَى عَطَشِ الشِفَاهِ عِنْدَ السَرَاب …

و ضَاقَ اتْسَاعُ المَدَى …

و انهارت الروحُ شَظَايَا انْكِسَار

كَم كَانَ غَادِرٌ سَهْمَ الرَدَى …

و تَلَملَمُ الحُزْنُ مُخْتَفِيًا بَيْن الحُرُوف

و تَمَلمَلَ الحَرفُ صَارِخًا بَيْنَ الأَنَامِل و الحِرَاب …

أَمَلًا بِصَحْوَةِ الحُلُمِ مِن نَومِهِ

و مِن خَوفٌ لَا تُبَرِرُهُ مِنَصَاتُ الخِطَاب … 

ذَهَبَت صَرَخَاتُهُ سُدَى …

و القَلبُ غَلَفَهُ اليَأسُ و غَاب …

فِي رُسُومَاتِ الغَمَامِ قُبَيْلَ الأُفُق 

مَغْلُوبٌ عَلَى غُلْبِ غَالِبِهِ اعْتَدَى …

و ضَلّ الطَرِيْق بِخُطَانَا المُتْعَبَة

و ضَاعَ دُورِّيٌ فَوقَ نَافِذَتِي

ضَيَاعٌ ضَاعَ فِيهِ الهُدَى …

و ضَحِكَاتُ الظِلِّ عَلَى العَالَمِ المَسْرَح

هُوَ النَحْنُ الجَمِيْعُ

النَحْنُ القَطِيْعُ

أَبْطَالُهُ ( تراجِيديًا ، كوميديًا ) إِلى أَن يَأتِي غَدًا

وَقْتَ صَاحَ الأَمْسُ لِلَيْلَةِ مَا قَبْلِهِ 

( مَا فِي حَدَا لَا تِنْدَهِي مَا فِي حَدا ) …

( لَا تِنْدَهِي مَا فِي حَدَا ) .


2:58 PM

June , 2 , 2033 .


سامي يعقوب .  /  فَلَسْطِيْن .


أنا من جاد بقلم بالي بشير

  انا


انا من جاد وذاد وارضى

جل العباد

 ولاماد وجعل من الوفاء

وصل وعماد

وصان العهد وما خان

خل ولا حاد

تحامل وتحمل الآذى

وما شكى إجهاد

نسى كل ندب وندوب

وسم على الفؤاد

جعل من البسمة رسما

ومن الإثار قوت وزاد

احب كل قريب والقلوب

تالف الأحقاد

نبيل الفعل كريم الخلق

وبتواضع سما والوداد

سليم السريرة شفيف الروح وبالحب ناد

امد اليد اعين السائل

واصل كل من عاد

يؤلمني النكران وبذائة اللسان وسوء الإنتقاد

ضميري مرتاح وصدري

رحب وعلى لؤم معتاد

والناس تجل الوقح وتزدري طيب المراد

وتعين خانقها وجلا

وتدعو له بسداد

وكم قتل الجهل صاحبه

وكم عاث الجاهل بي جهله فساد

بالي بشير


قلبي حياة بقلم شحدة خليل العالول

 قلبي حياةٌ

يا واهماً باليأسِ لا نعلو القِمَمْ // والحُزنُ إن يبقى جَرادٌ يقتحِمْ

بالهدمِ يجري والسواري تنتهي // والليلُ يروي مَنْ أناخَ وينتقِمْ

قمْ فاصعدِ الجوزاءَ ترقى بالرؤى // كي تستقيمَ مناهجٌ نحو الحُلُمْ

فكتائبُ الأحرارِ تحيا باللظى // لا تعرفُ الإذعانَ أو وقعَ العدمْ

ومواكبي ومراكبي مشتاقةٌ // لخيولِ عِزٍّ تستفيقُ وتلتحِمْ

يا قائدي لا أنتمي لبراقعٍ // تلدُ الحمامَ لخانعٍ لم يُحتَرَمْ

أو أشتري منهُ الخيارَ وأنتَ في // قلبي حياةٌ لا تزولُ ولم تنمْ

كم تختفي في الخافقينِ ملامحٌ // وتَزِلُّ أقدامٌ ولا أشكو الندمْ

أنت الخيار الثابتُ المِعطاءُ في // عُمُرِ الزمانِ نُقوشِهِ العظمى وأمْ

أنتَ المَسارُ المُرتجى ومَفاخرٌ // صُقلتْ فلا ظُلمٌ يسودُ ويحْتَدِمْ

إن طالَ عمْرُ بقائهمْ في مَربعي // تأتي الرياحُ لترجمُ القاسي العَتِمْ

ويجوسُ حَرٌّ أو دُخانٌ قاتلٌ // فتزولُ آثارُ السِّخامُ وينعدِمْ

تصحو الزهورُ ويكبرُ الوادي بها // والسهل يبدو جنَّةً لا تنهدِمْ

أحلامنا تهبُ الحياةَ جمالَها // وتسيلُ مثلَ الشهدِ في هذي الأُممْ

وتجبُّ أوهاماً وحُزناً قاتماً // سادَ الدِّيارَ وأرسلَ الواهي الهَرِمْ

شحدة خليل العالول


لم أفهم بقلم صالح مادو

 لم أفهم

.........

حين تعرفتُ اليكِ

لم أسأل من تكونين

في المساء...

نتكلم...نضحكْ

نقولُ شعرا

كنتِ تريدين أن أزيل الحزن

من ملامحي

وكتاباتي خالية من الحزن

لم افهم معاني عباراتكِ

كنت مشغولأ بمدينتي

قلبي يتدفق حزنا

بدأت اسمع كلماتكِ

وقلبي يرقص

على أنغام كلماتكِ

سأبدأ اليوم

اكتبُ ما طلبتِ

لا تصبحي سرابا

أنْ أنا أقتربتُ

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

صالح مادو


أنا يا سيدتي بقلم علي المنصوري

 أنا يا سيدتي ..

قد أكون قضية

أو إرثا لا يحتاج لقسمة شرعية

أوراق متجددة

في أروقة آزقة بلا هوية 

بيوت في أقصى الرابية 

على سفحٍ يطل على مجموعة أودية

قد أتخلى عن القضية 

أو أربكِ الليل ببارود بندقية

أنادي من عليائي 

تلك الفتاة الشقية 

هلمي ..

هلمي ..

فقد بلغتُ عند حد الجنون الف قضية 

من بغداد للشام 

سجلت أجمل أغنية

لحنها فيروزي الحلم

وخلخالها درر دمشقية 

ألزمها السكون 

أو أجهر بلا دراية 

من تلك الناحية 

أو هناك أنزوت لأحلم بها ثانية 

أمطارنا توحدت 

لتسقي صحاري تستدين العطر من جيد طفلتي 

فدعينا نسقِ أقلامنا من دواة الروح 

لنكتب رواية أحلامنا 

أيتها 

الحسناء ..

الفاتنة ..

الجميلة ..

المغرمة ..

دعيني أسقيكِ الحب بلا تروِ

وأهديكِ البسمات من شفاه مسبية

تنجذب لعشقك ك المجنون 

أباهي عقولا لا تعترف بأسرار القضية 

أنا ..

يا سيدتي ..

غدوت فيكِ حلما وإن طال 

فأنا عاشق لكِ بالفطرة 

أتتبع آثاري بلا هوية 

بين أيام نيسان 

كتبت لكِ الحب لحنا لألف أغنية 

أطربت لها النسائم 

وتمايلت أغصان الشوق عنوانا 

أيتها القباب والمأذن 

أسمحي لي أتسور أسواركِ 

لأعلن للملأ 

أني أعشق من الشام وردة جورية 

عطرها أستباح عقلي 

لينشأ فيه أديرة لكهنة أفقدها العشق 

تراتيل دياناتها ..

أسفار تلاشت 

ونبية عشقي 

كتبت ناموسها دبكات جبلية 

أنا .. 

يا سيدتي 

قد أكون قضية 

بل أجزم لكِ عنوانا لألف قضية ..

أحبكِ 


د. علي المنصوري


خايف بقلم محمود صلاح

 خايف 

خايف يا قلبي خايف 

أخد حريتي 

وأفرح وأعيش دنيتي 

زى ما أنت شايف 

طول عمر فرحتى 

أقرب من دمعتي 


بعد ما قلبي شاب 

وشيبنا الزمان 

وراح علينا وجاب

جفا وحرمان 

وألوان من العذاب 

ونسينا كلمة أمان

 والضحكة بقت غريبة 

وعجيبة ملهاش أمان 


ياقلب طيب رديت 

لقلبي روحه 

وعشقه صارت جروحه 


ياقلب مليان حنان 

وحضن وفرح وأمان 

خليت لحياتي معنى 

نسيتها من زمان 

دقيت على بابي 

ورسمت على جداري 

طرحه وفل وفستان


كلمات : محمود صلاح


حمرة بالخط العريض بقلم محمد الحسيني

 حمرة بالخط العريض ***

..............................................


أجنحة وديعة شرفة


و رسمة من رأسها فكرة


قد تعتقت الروح


حمرة ب الخط العريض


وشاح حكاية يعانق الماء ب الموسيقى


كوخ خيال للغروب


من لون أناقة


و غمرة فراشات حب


من رحيق حنون


و كهرمان عيون


من تغلغل فاكهة ورد الجدائل


و تلاطف نايات تلقي التحية


ثغر شمس الرحيق


محمد الحسيني 


أنيقة أنت بقلم جرناس حوران أبو شاكر

 ...أنيقةٌ أنتِ...


أنيقةٌ أنتِ..

 بأي حلة تضهرين. 

سواء إرتديتي 

القصير أو الطويل.

الجديد أو البالي..

فأنتِ كما  أنتِ .

كالأيقونة تزهين..

فلا الملابس تزينكِ..

ولا الألوان تجملك.. 

بل أنتِ من لها تزينين. 

فأنتِ كفرس جموح 

بخيلاء تسير.

عافتْ السرج.

وتمردتْ على القوانين..


جميلة أنت لأي لون ترتدين..

فلا الألوان تضهرك.

 بل أنت من لها تضهرين..

بالأبيض...

انت كملاك من السماء تنزلين..

بالأحمر....

أنت كدحنونة مابين الأقاحين..

بالاصفر.... 

كعبادة الشمس بالأفق تتلألئين..

بالأخضر....

كما الريحانة الغضة ..تتهادين.

بالاسود...

كنرجسة سوداء نادرة بحوران تنبتين..

.

زكيةُ أنتِ.. 

فلماذا للعطور تحتاجين..

أنتِ كالزيزفونة.

إذا ماداعبها النسيم.

إنتشر عطرها شمالا ويمين..


بل أنتِ كالذهب العتيق.

يزداد سعره على مر السنين. 

وكالماسة  لاتفقد بريقها

لو بعد حين...

....

جرناس حوران ابوشاكر


عصا الظلم بقلم عبدالحميد بن سعيد الهويشي

 عصا الظلم ...


عصا الظلم أيها الناس...

ظلمه...

في قبضة صعلوك....

بلا علم و لا حكمه...

عصا البطش أيها الناس...

هراوات دبابيس...

رقص في الدهاليز ...

حالكة السواد...

بلا شموع و لا فوانيس...

عصا الردع أيها الناس...

 غل في الصدور...

بل هي حقد و غيض...

و عربدة....

و عشق قصور...

قل هي سم يغلي في القدور...

قل هي أفعى ...

قل هي ثعبان....

سلطان بالقشور...

قل هي فرعون...

قل هامان...

قل هي ذا القرنين...

قل هي التاريخ الاسود...

في جلباب الليل...

بين حروفه ...

و السطور....

عصا الظلم أيها الناس...

باشا و داي و  باي..

.و كرباش...

   حكموا الربوع ...

نبتوا بالجذور في حدائقنا...

أشواكا و أحراش....

عصا الظلم أيها الناس...

جنزير و منشار ...

 كلابة ذات الشدقين...

  جائعة...عطشى...

تهوى الرقاب...

تعصرها...

تلفها في الاكفان ...

و تبقى جرائم الموت أسرار....

عصا الظلم أيها الناس...

سجان و نيشان...

على الاكتاف سيوف ...

خيوط ...نجوم...

شعارات عدل...

و ميزان...

كذب ... و نفاق....

رماد سهاد...

ذر على العيون....

مساحيق....

حتى العذاب..

زينوه  ألوان....

عصا الظلم أيها الناس...

قصة ...أحجية....

كتاب ....

خطوط على الرمل...

لا يمحوها الزمان....

بل تبقى عالقة ..

بكف ماسكها ...

ساكنة في برانيسه...

و جبابه....

 و كبابيسه...

في بيته....

في رفوفه...

في زواياه كلها....

في يقظته ...

في  منامه...

في أحلامه و كوابيسه...

في أسماله و رتوقه...

في غصونه...

و فروعه ...

في غلمانه... و جواريه...

و جوقته و نواقيسه...

يقرعها قدره...

يهرع مفزوعا ...

حينا..

 و حينا... و أحيان....

يلاحقه غول مارد...

حيا و ميتا.. 

في ظلمة قبره...

يتبعه جرمه....


عبدالحميد بن سعيد الهويشي 29 / 05 / 2023 تونس .


الأيام بقلم فايز علام

 الأيام.

بقلم.. فايز علام ... مصر.

.......................................


أحلامنا تبددت..

بيد الأيام

نثرتنا كالبذور..

جعلتنا حطام

فرطت سنابلنا

 زادت من...

قوافل ضحايانا

فصرنا أيتام

انبسطت السماء

مطرها حزين

تحول مزنها

فتعجب الهدهد..

من سرب الحمام

حتى النجوم..

ما عادت تتراقص...

على الأضواء..

سادها الغمام

نتساءل يا قمر

مع ليالي السهر

أين التمام

تائه بين الضباب

سارح فوق المساء

 لتزيد الظلام

فأنا من حفر النيل

أأموت دون ماء

أنا من بنى الهرم..

فكيف يناديني..

فيك الركام

لماذا أغني...

طول الوقت..

في حبك...

ألف عام.. وعام

على ربابة...

وترها منافق

وقائد الأوركسترا

يحمل عصا..

لمن عصاه..

حتى لو بالكلام

فلِمَ تمدي اليد...

يا أيامنا 

مادام...

لا يوجد سلام.


مشاركة مميزة

ليل الحنين بقلم عبداللطيف قراوي

**ليل الحنين ** ليل سكب ظلامه على الكون. ونور هواك أضاء القلب المهجور. والسماء شقها شعاع البدر. و خرير السواقي المتجاذب . يعانق صمت المكان. ...