السبت، 3 يونيو 2023

ستعود و لن أعود بقلم كريم خيري العجيمي

 ستعود ولن أعود ..!! 

ــــــــــــــــــــــــــ

-#أما_بعد..

فإذا ما زهدتني يا رفيق العمر..

فاعمل ليوم يهجرك فيه غيري، فتعود..

مكسورا ومذهولا..

مزلزلا ومخذولا..

تمشي في أسراب التائهين مجهولا..

تبحث بين ذرات التراب..

في دروبنا القديمة عن ظلي..

عن قلبي..

وعن قربي..

عن..عن..

عن بعضي وعن كلي..

عن خرائط الأوطان..

.....وقدسية الأحزان..

و..و..

عن أوجاع تداويها..

تداريها..

تواريها..

ياااه لك، وهل تُخفي حرقة بدمعة؟!..

منذ عشرين تصلي..

أخبرني..

كيف ستغير حينها ألمي؟!..

كيف ستمحو من حقب التاريخ يا حضرة الربان غرقي؟!..

كيف ستشطب وجهي المطبوع فيك حيث تولي؟!..

وستعود ياصديقي..

تبحث عن ذلك الشيء الذي تركته هنا حين ذهبت..

لكن،،،

هل يعود الأمس؟!..

ألا بربك قل لي..


-#يليه..

وإذا ما خانتك دروبهم..

فعد..

وإذا عافتك جموعهم..

فعد..

وإذا ضاقت بك الأرض، وضاق المدى..

وعاد صوت صراخك وحده..

مهشما..

مكسور الصدى..

فعد..

لكن تذكر جيدا..

أنك خنت دربي حين هربت..

وآن لي الآن ألَّا أقبلك..

لا..

لستُ لك..

لست لك..

لست لك..

ولستَ لي..

انتهى..

(نص موثق)..


النص تحت مقصلة النقد..

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بقلمي العابث

كريم خيري العجيمي


الحياة السعيدة بقلم رضا المرجاني

 الحياة السعيدة


الحياة السعيدة

هي ذلك الإحساس

والشعور بالقوة

لمواجهة الصعاب

الحياة السعيدة

هي التفاؤل

الإيجابي في العيش

حيث تستمتع بالأشياء

الصغيرة والبسيطة

الحياة السعيدة

هي الهدوء

والرضا الذاتي

بمعنى الحرية

والإستقلال

نعيشها بلحظاتها

الممتعة لتحقيق

أهدافنا

والمشاركة مع

الآخرين

هي أساس الحياة

الحياة السعيدة

تتجلى في رفاهية

الروح

فمازالت نفسي

كطفل صغير

لم يكبر أبداً

والعفوية هي

القدرة على تحقيق

ذاتك عن طريق

السعادة

حين يأخد المرء

الوقت للتفكير

فيها سيجدها

دواء لكل داء


رضا المرجاني


فنجان شاي على نور القمر بقلم عبدالعزيز كرومي

 قصيدة كتبتها بداية الثمانينات وأنا بالجامعة بعيدا عن قريتي الهادئة(بلدة الجرف /مدينة الرشيدية جنوب شرق المغرب)


جلسة شاي على نور القمر 


أشتاق إلى نور القمرِ

وبهاءِ النجمةِ والسهرِ


والمجمرِ حين يسامره 

برادٌ يغرق في الشررِ


أختي بالفحم تُضَمِّدُهُ

وأنا أدميه على حذرِ


نَفْخُ الرابوز له يَغلي

قلبُ البراد المستعرِ


فشكا بالدمع وأنقذه 

ولهانٌ في لمح البصرِ


آواه أبي في صينِيَةٍ

بالفضة عاكسةِ الصورِ


أهداه السكر كي يَرضى 

وكؤوسا تلمع كالدررِ 


ما أبهى الكأسَ بِغُرَّتِهِ

أزهى بيضاء بلا كدرِ !


بشفاه اللهفة نرشفه 

ما أحلى الشايَ مع السَّمَرِ !


موسيقى الرشف لها أثر

فتّان أنعِمْ بالأثرِ


عبد العزيز كرومي

المغرب


لا ترحل بقلم الصالح برني

 -------    لا ترحل    ------


 حبيبي غادرتني 

دون سابق إنذار ،

رحلت وتركت 

القلب جريحا ،

فطال هجرك 

وأنت تعلم ،

كم أنا بك متيمة ؟ 

وكم أنا لك أعشق ...؟

ففنجان قهوة دون حبيب ...

طعم مر ، مذاق رهيب غريب ...

فعد حبيبي ولا تتسرع ،

عد معا نجلس ، 

أنا وأنت فقط ،

بعيدا عن الأنظار ، 

مع جمال الغروب 

واحمرار الشفق ...

ولنضع اليد في اليد ،

كي الصورة 

جيدا لنا تتضح ...

فأنا وأنت حبيبي ، 

أبدا لن نفترق ...

فتعالى نجلس قليلا ،

تعالى نستمتع 

بسكون الليل ،

وعلى ضوء القمر والشموع ،

نرقص نغني ونتحدث ،

كما كنا دوما نفعل ...

فأي شيء حبيبي تغير ،

كي أنت لي تهجر ،

فالمصير دون 

غضب أو انفعال ،

بهدوء معا له نقرر


الصالح برني


عبادة الأتراح بقلم خالد القاضي

 عبادة الأتراح

بقلم : خالد القاضي 

✨✨✨✨✨

من تحت حوافر القسوة

 أُخرِجَ

الكيانُ المُستَباح

ليستباح ألف مرة

ثم يُساق للذبح على

نهد الصباح

وفي آخر حدود الوقيعة

يقبع الصمت في صمت

الفجيعة...

يترنح على تراجيع النواح..

والمآقي المخنوقة تسيل

دماؤها على خد

السلاح...

تُشكلُ جنبات المرارة والألم

في كبد الحقيقة ..

وكلهم هنا وهناك  يقطنون حظيرة..

يعاقرون الهوس ...

ويرسلون بقايا جثة الحرية 

بعيدًا

على جناح رياح...

قدعشقوا كونهم  

سكان زريبة

وآمنوا بعبادة الأتراح 



بيوت الشعر بقلم محمد جابر المبارك

 (بيوتُ الشَّعْرِ) 


سأكتبُ  عن بيوت الشَّعْر  عن 

  دار البدو في الحلِّ والترحالِ

عن قومٍ لهم في الرمل أخبارٌ  و أشعارٌ 

 حكاياتُ الكرم  جمةٌ، مواقفُ في حماية جار.

حِكمٌ فوق الرمل تُنثرُ ، مروءةٌ ترافقُ الرّحالَ

شجاعةُ  فارسٍ جوّالٍ في صحراء، رقيبٌ يدفعُ الأخطارَ

عن حبِّ البدو عن  شِعرهم في عفة الخلخال

عن موعد غرام في غدير تُكتبُ الأشعارُ

عن عهد بخط اليد عن ذاك الهوى العذري  

عن صدق النوايا الصافية كالماء،  بأن العذل

مردودٌ، وأن الغدر مدفونٌ وأن الهجر مذمومٌ

فهذه من مزايا شيمة الرّحال ومن عادات 

بنت البدو الوفاء  للفارس الخيّال في حلٍّ وفي ترحال 

بصماتٌ لهم في الرمل مشهودةٌ ،  أخلاقٌ لهم في البرِّ معهودة

 قصصٌ من بيتهم تروى تغذّي طفلهم بالحبِّ تشدُّ العزم 

  دروس  في الصبر تؤثر  اناة في الفعل تذكر 

فهذا بعضُ مافيهم جميلٌ كلُّ ماضيهم .


قلم / محمد جابر المبارك / العراق / ١/ ٦/ذ


الإنسان و القلم بقلم كريم كرية

 الانسان و القلم 


إنسان جعل من القلم سلاحه

في وجه الظلم ٱشهره

فصار القلم يده و قلبه و لسانه

قلم يشكوا ٱلمه

يشكوا لربه ممن ظلمه 

قلم يكتب قصته 

من خذله و من ساعده 

قلم يكتب ما يعانيه إخوانه

فيجري القلم في كل موقف ٱحزنه

قلم نزع الحدود ليدافع عن ٱمته

و لا يبالي لمن ٱحرجه

حتى بات قلما يسطر نصحه

فسبحان من علمه


بقلم كريم كرية


فواكه ذكرت في القرآن بقلم حمدان حمودة الوصيف

 فواكه ذكرت في القرآن

figs التين

التّين من الثّمار التي جاء بها القسم في القران الكريم .

وهي فاكهة كان لها التّقدير منذ قديم الزّمان بشكله الجافّ والغضّ الأخضر . ولقد استعمله الفينيقيّون في رحلاتهم البحريّة والبرّيّة . وحاليّاً فهو يُزرع في كلّ حوض بلاد البحر المتوسّط وفي معظم المناطق الدّافئة والمعتدلة .

بالإضافة إلى الفوائد الصحية من خلال توفير مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن؛ يعدّ التين من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 0.5 غرام من الدهون لكل 100 غرام.

تحتوي فاكهة التين على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز وظائف الجسم 

يشتهر التين بخصائصه المضادة للفطريات والأكسدة، ويسهم في الحفاظ على الصحة من خلال ما يحتويه من معادن وفيتامينات تعزز وظائف الجسم.


في تقرير نشرته مجلة "فام أكتويل" (femmeactuelle) الفرنسية، تقول الكاتبة جوزفين أرجونس إن شجرة التين تنتمي إلى عائلة التوتيات وغالبا ما تنمو في منطقة البحر الأبيض المتوسط.

وبفضل مذاقه الحلو، يمكن إضافة التين إلى العديد من الأطباق والوجبات، كما يمكن تناوله كوجبة منفصلة عند الشعور بالجوع.

ما الفوائد الغذائية للتين؟ 

تحتوي هذه الفاكهة على العديد من المعادن والفيتامينات التي تعزز وظائف الجسم. ويحتوي التين على حوالي 80.2 غراما من الماء لكل 100 غرام، وهو غني بالبوتاسيوم ويحتوي على كميات من الكالسيوم والمغنيسيوم والصوديوم.

مصدر جيد لمضادات الأكسدة

يحتوي التين على العديد من مضادات الأكسدة التي تعزز وظائف الجسم المختلفة. ووفقا لوكالة البحث والمعلومات في الفواكه والخضروات؛ توجد مركبات الفينول بكميات كبيرة في هذه الفاكهة، ولهذه المركبات خصائص مضادة للفطريات، وتساعد على علاج الالتهابات التي تسببها الفطريات أو الخمائر المجهرية، ويهدئ الاضطرابات المعوية مثل التهابات المعدة والأمعاء.

تحسين الرؤية

التين غني بالبيتا كاروتين الذي يحوله الجسم إلى "فيتامين أ"، وهذه المغذيات الدقيقة تقوي الرؤية وتحمي العينين عن طريق تحفيز نبضات الأعصاب البصرية.

وهناك ميزة أخرى للبيتا كاروتين وهي أنه يهيئ البشرة لتحمل أشعة الشمس ويقوي خلايا الجلد ضد المؤثرات الخارجية. وتسهم هذه المادة الأولية أيضا في تقوية جهاز المناعة ومحاربة مسببات الأمراض.

فاكهة قليلة الدسم

وبالإضافة إلى الفوائد الصحية من خلال توفير مضادات الأكسدة والفيتامينات والمعادن؛ يعدّ التين الطازج غير المجفف من الأطعمة الصحية منخفضة السعرات الحرارية، حيث يحتوي على 0.5 غرام من الدهون لكل 100 غرام.

تقوية جهاز المناعة

يحتوي التين على "فيتامين ب 9″، والذي يُسمى أيضا حمض الفوليك، ويعمل هذا النوع من المغذيات الدقيقة على تعزيز جهاز المناعة وإنتاج خلايا الدم الحمراء وتقليل نوبات الإرهاق. ويعد "فيتامين ب 9" ضروريا أيضا لإنتاج خلايا جديدة خلال فترات النشاط الأيضي المكثف في الطفولة والمراهقة وأثناء الحمل.

التركيبة الغذائية للتين

الماء: 80.2 غراما لكل 100 غرام.

الكالسيوم: 57 مليغراما لكل 100 غرام.

المغنيسيوم: 22 مليغراما لكل 100 غرام.

الفوسفور: 21 مليغراما لكل 100 غرام.

البوتاسيوم: 230 مليغراما لكل 100 غرام.

صوديوم: 5 مليغرامات لكل 100 غرام.

بيتا كاروتين: 73.6 ميكروغراما لكل 100 غرام.

فيتامين ب 9: 24.5 ميكروغراما لكل 100 غرام.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.


أزيز الوجع بقلم علي المنصوري

 أزيز الوجع

-----------

سأغادر ..

عندما يشتد أزيز الوجع 

لمواضع في حد السكون

ك القدرِ يساق بلا أجل 

وتلك البرادة تفتتها عيون البشر

رسائل قد تُبهر 

الشمس ..

الأرض ..

أو حتى القمر 

في ظلّ غروبٍ أو شروقٍ يتحدى

ذاك وطن قديم 

فيه الشوق أنين 

أوراق تتساقط 

ك حباتِ مطر تشرين 

فوق عيونٍ من وجع 

مدن تموت 

وأزقة تشيخ عند أزيز الوجع

ذاك ظل ممتد 

يغطي تمثالا منحوتا

الشروق يمل الشمس 

والغروب يفارق بدموع 

وهم لا ينتهي 

لأزيز يكتب الوجع

عند ارض الحقيقة 

شربنا قهوة من كلام 

وذاك الصوت يصدر من مصباح لا يلام

عاصمة الوجع 

تطاردْ من موتٍ خفي 

فهل يا ترى ..؟

سنحسن المغادرة 

أم ستسألني مدني القديمة بالهمس

هل سينالني  وجعٌ ؟

أم العذراء ستزدحم بكنائس الطهر 

لتدق أجراسها عرفان ليومٍ غريب

وذاك إمامٌ في محراب القنوت يدعو ..

أبواب الحوار أتعبها الصرير 

وصوت الوجع أزيزه يثور

الأحلام ضاجعت قائدا من ورق 

لينجب أماني متلاشية 

بعد عجاف السنين

ذبول لأرواق عمر يتلاشى 

تكسرت الأغصان 

هرمت الأشجار 

فهل من هدوء ؟

أم حواجز الصمت تكسرت ؟

فذاك باع الحقيقة 

وأستنزف ليل الراحلين 

لتتعثر آمال الترجي 

وتتبعثر في أدمغة السكون

صور منكوبة 

لعقول منهوبة 

شرائح سوداء ألتقطت في ليلة ظلماء

لا نجوم ترى 

ولا قمر باغت الحلكة 

دعونا نناجي ..

عل الزمان يلد لنا حكاية 

لنقسم أن نكون عليها أمناء ..

علنا لا نغادر ..

ويتلاشى أزيز الوجع


د. علي المنصوري


أنا و أنت و الكلمات بقلم خالد حداد

 ..   خالد حداد 

أنا وأنت والكلمات

..... 

أنا وأنت والكلمات

وحب مابين الممكن ومحال

مابين سرب وواقع وخيال

حب مابين الجائز والمنطق

       و ألف سؤال 

حب يتمني

ومابين الأماني والقدر

خلاف وجدال

أنا وأنت والكلمات

وحروف ترفض أن تكتب

ورسائل مابين الرفض وقبول 

حب مابين رحيل وبقاء

وخوف وصمت وخجول

أنا وأنت والكلمات

وصبر يلتهم الوقت

لايوجد لدينا حلول

أنا وأنت والصبر

ومن يصبر في العشق

من يصبر في العشق 

         ينول

الحب يحيا بقدر

وبقدر يكن مقتول

أنا وأنت والكلمات

الشاعر . خالد حداد


تكون المطر بقلم حمدان حمودة الوصيف

 تكوّن المطر 

لفترة طويلة ، كان تكوّن المطر على قدر كبير من الغموض بالنسبة للنّاس. ولم يكن من الممكن  فهم آليتها  إلّا بعد اختراع رادار الطّقس. 

واستنادًا إلى هذا الاكتشاف ، هناك ثلاث مراحل : الأولى ، "المواد الخام" للمطر التي ترتفع إلى السّماء ، ثمّ تَشَكُّل الغيوم وأخيرًا ظهور قطرات المطر. 

وهذه الخطوات محدّدة بوضوح في القرآن الكريم منذ قرون: 

((اللَّهُ الَّذِي يُرْسِلُ الرِّيَاحَ فَتُثِيرُ سَحَابًا فَيَبْسُطُهُ فِي السَّمَاءِ كَيْفَ يَشَاءُ وَيَجْعَلُهُ كِسَفًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ فَإِذَا أَصَابَ بِهِ مَنْ يَشَاءُ مِنْ عِبَادِهِ إِذَا هُمْ يَسْتَبْشِرُونَ (48) الروم. ))

نستعرض الآن المراحل  الثّلاث المذكورة في هذه الآية:

المرحلة الأولى : 

أ) أجزاء صغيرة معزولة من السّحب (سحابة من السّحب المكفهرّة.) 

(ب) عندما تتجمّع السّحب ، فإنّ كثافة التّيّارات المتصاعدة داخل السّحابة الكبيرة تزداد. والنّتيجة هي تراكم الغيوم.

ما لا يحصى من فقاعات الهواء التي تتشكـّل على سطح المحيطات ترتفع في السّماء. هذه الجسيمات،  الغنيّة بالملح ، تحملها الرّياح وننضمّ في الغلاف الجوّيّ حيث تبقى عائمة. ويطلق عليها "الهباءات الجوّيّة". و تكوّن الغيوم في شكل قطيرات صغيرة من بخار الماء المنبثق من البحار عن طريق آلية تعرف باسم "مصيدة المياه".

المرحلة الثّانية : 

تشكّل التّيّارات المتصاعدة السّحابة في الاتّجاه العمودي وتكوّن منها مجموعة من السّحب. مثل هذا التّطور يجعل الغيوم تتمدّد نحو مناطق باردة من الجوّ ، حيث تتشكّل قطرات المطر والبَرَد ويتزايد حجمها. عندما تصبح هذه القطرات من الماء والبَرَد ثقيلة للغاية على التّيّار الصّاعد ، غير قادرة على حمل وزنها ، فتبدأ في التّساقط من السّحابة في شكل مطر أو بَرَد ،.... هذه الحقيقة العلميّة كان الله قد ذكرها في سورة النّور في الآية 43 ، منذ14 قرنا : 

((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43)))

تتشكّل الغيوم من تكثّف بخار الماء المتكاثف حول بلّورات الملح أو حول جزيئات الأتربة والغبار في الهواء. بما أنّ قطيرات الماء المحجوزة داخل الجسيمات صغيرة جدًّا (قطرها ما بين 0.01 و 0.02 ملم) ، فإنّ الغيوم تبقى معلّقة في الهواء ومنتشرة. وهكذا ، وتغطّي  السّحب السّماء .

المرحلة الثالثة : 

في هذه المرحلة ، تأخذ المياه، التي تحيط الجسيمات وبلّورات الملح والغبار، تدريجيًّا حجمًا أكبر. وبذلك  تتشكّل القطرات ، وبعد ذلك تصبح أثقل من الهواء ، وتنفصل عن الغيوم وتبدأ في التّساقط على الأرض في شكل مطر.

وكما رأينا ، فكلّ مرحلة من مراحل تكوين المطر أعلن عنها في القرآن. وبالإضافة إلى ذلك ، أوضحت هذه الخطوات في التّرتيب الذي وقعت فيه فعلًا. شأنها شأن العديد من الظّواهر الطّبيعيّة الأخرى ، فالقرآن ما زال هو الذي ينصّ على أدقّ تفاصيلها وقبل قرون من اكتشافها.

وقد ورد في آية أخر ، دلالات  على تكوّن المطر: 

((أَلَمْ تَرَ أَنَّ اللَّهَ يُزْجِي سَحَابًا ثُمَّ يُؤَلِّفُ بَيْنَهُ ثُمَّ يَجْعَلُهُ رُكَامًا فَتَرَى الْوَدْقَ يَخْرُجُ مِنْ خِلَالِهِ وَيُنَزِّلُ مِنَ السَّمَاءِ مِنْ جِبَالٍ فِيهَا مِنْ بَرَدٍ فَيُصِيبُ بِهِ مَنْ يَشَاءُ وَيَصْرِفُهُ عَنْ مَنْ يَشَاءُ يَكَادُ سَنَا بَرْقِهِ يَذْهَبُ بِالْأَبْصَارِ (43) النور.))

لقد كشف العلماء الذين يدرسون أنواع  السّحب نتائج مذهلة حول تكوين غيوم المطر. فهي تتكوّن في عمليّات وخطوات محدّدة بدقّة. فمراحل تكوين سحب الغيوم المكفهرّة ، السّحب الحاملة للمطر ، هي كما يلي:

المرحلة الأولى : تدفع==( تدفع الرّياح السّحب ).

المرحلة الثّانية : تتجمّع==. بعد ذلك ، تتجمّع السّحب الصّغيرة (قزع) التي تحملها الرّياح و تشكّل كتلة أكبر من الغيوم.

المرحلة الثّالثة : تشكّل المجموعة==. عندما تتجمّع السّحب الصّغيرة ، و ترتفع التّيّارات في السّحابة الكبيرة. فإنّ التّيّارات القريبة من المركز تكون أقوى من تلك التي بالقرب من الحافة. تزيد هذه التّيّارات من جسم السّحابة في الاتّجاه العمودي ، وبذلك تشكّل السّحابة مجموعة. يدفع هذا النّموّ العموديّ السّحابة للانتشار إلى مناطق أكثر برودة من الغلاف الجوّيّ ، حيث تتشكّل قطرات من الماء والبَرَد وتصبح ذات حجم متزايد. وعندما تصبح هذه قطرات من الماء والبَرَد أثقل للغاية مما تتحمّله التّيّارات الهوائيّة ، فإنّها تبدأ في الانفصال عن السّحب في شكل مطر وبرَد ...

ويجب أن نتذكّر أن خبراء الأرصاد الجوّيّة توصّلوا ،مؤخّرًا فقط، إلى معرفة مفصّلة عن تشكّل السّحب و هيكلها ووظيفتها ، باستخدام المعدّات المتقدّمة مثل الطّائرات ، والأقمار الصّناعيّة ، والحواسيب ، الخ... ومن الواضح أنّ هذه المعلومات قد وردت في القرآن  قبل  1400 سنة ، في زمن لم تتوفّر فيه مثل هذه التّقنيات المتطوّرة.


حمدان حمّودة الوصيّف... تونس 

من كتابي : القرآن والعلوم الحديثة


قتلت حروفي بقلم علي الموصلي

 قَتَلتَ حرفي

…… .     

قَتَلتَ حرفي وفيّّ صُغت كآبه

نَحَرتَ نصفي وبانَ كُرهُكُ نابه


ُاناشدُ الأحساس مِن بين الحَشا

لِمَ شعور الوّد تاهَ بِغابه


جَدَائل الأحباط ُتخنِقي فَما

َرفَعتُ كّفي حيثُ حِقدُك طابَ


انا واقسِمُ لاقَصدتُكَ مطلقا ً

بايِّ حرفٍ او نشرتُ عِتابا


الا اكتفيتَ ِمن عنقايدي دماً

فهل رَغِبت علئ العيون غُرابا 


ثِقوا بقلبي ثّم خيطٌ شاحبٌ 

وفيه حزنٌ من الأحبة خاب


على انتكاساتي يصفق صاحبٌ

وفي خضّم الوضع سال لُعابه


يغّني قُربي كي يوّرق ليلتي

وقد دعاهُ الامر جَلبُ ربابه


اصابَ لحمي كّل فكٍ مِن هُنا

لِأجلِ هذا فاقَ قلبي وتابَ


علي الموصلي 

29/5/2023

العراق


حاجباه صل الله عليه و سلم بقلم حمدان حمودة الوصيف

 حَاجِبَاهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ  

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَزَجُّ الحَوَاجِبِ. وَالزَّجَجُ: تَقَوُّسٌ فِي النَّاصِيَةِ مَعَ طُولٍ فِي طَرَفِهِ وَامْتِدَادٍ.

*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبَدٍ فِي صِفَةِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَبْلَجُ الوَجْهِ. أَيْ مُسْفِرُهُ ومُشْرِقُهُ وَلَمْ تُرِدْ بَلَجَ الحَاجِبِ لِأَنَّها تَصِفُهُ بِالقَرَنِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي ذِكْرِ حَاجِبَيْهِ: بَيْنَهُمَا عِرْقٌ يُدِرُّهُ الغَضَبُ. يَقُولُ: إِذَا غَضِبَ دَرَّ العِرْقُ الّذِي بَيْنَ الحَاجِبَيْنِ، وَدُرُورُهُ: غِلَظُهُ وَامْتِلَاؤُهُ. قَالَ ابْنُ الأَثِيرِ: مَعْنَاهُ يَمْتَلِئُ دَمًا إِذَا غَضِبَ كَمَا يَمْتَلِئُ الضَّرْعُ لَبَنًا إِذَا دَرَّ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ (الحَاجِبَانِ) سَوَابِغُ فِي غَيْرِ قَرَنٍ. وَالقَرَنُ: اِلْتِقَاءُ الحَاجِبَيْنِ.

  عَيْنَاهُ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ 

*فِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، فِي عَيْنِهِ دَعَجٌ. وَالدَّعَجُ وَالدُّعْجَةُ: السَّوَادُ فِي العَيْنِ وَغَيْرِهَا. يُرِيدُ أَنَّ سَوَادَ عَيْنَيْهِ كَانَ شَدِيدَ السَّوَادِ. وَقِيلَ: إِنَّ الدَّعَجَ، عِنْدَهُ، سَوَادُ العَيْنِ فِي شِدَّةِ بَيَاضِهَا. 

*وَفِي الحَدِيثِ: كَانَ رَسُولُ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، ضَلِيعَ الفَمِ، أَشْهَلَ العَيْنَيْنِ، مَنْهُوسَ الكَعْبَيْنِ، وَفِي رِوَايَةٍ: أَشْكَلَ العَيْنَيْنِ. أَيْ طَوِيلُ شَقِّ العَيْنِ. وَالشُّهْلَةُ: حُمْرَةٌ فِي سَوَادِ العَيْنِ كَالشُّكْلَةِ فِي البَيَاضِ.

*وَفِي صِفَتِهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: فِي عَيْنِهِ كَحَلٌ. أَيْ سَوَادُ أَجْفَانِ العَيْنِ خِلْقَةً.

*وَرُوِيَ عَنْ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، أَنَّهُ كَانَ يَكْتَحِلُ مِنْ قِبَلِ مُؤْقِهِ مَرَّةً وَمِنْ قِبَلِ مَأْقِهِ مَرَّةً.

*وَفِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: كَانَ أَهْدَبَ الأَشْفَارِ، وَفِي رِوَايَةٍ: هَدِبَ الأَشْفَارِ. أَيْ طَوِيلَ شَعَرِ الأَجْفَانِ. وَفِي حَدِيثِ زِيَادٍ: طَوِيلُ العُنُقِ أَهْدَبُ.

*وَفِي حَدِيثِ أُمِّ مَعْبدٍ فِي صِفَةِ رَسُولِ اللهِ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: أَنَّهُ كَانَ فِي أَشْفَارِهِ وَطَفٌ. المَعْنَى: أَنَّهُ كَانَ فِي هُدْبِ أَشْفَارِ عَينَيْهِ طُولٌ.

*وَفِي وَصْفِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: وَفِي أَشْفَارِهِ عَطَفٌ. أَي انْعِطَافٌ.

*وَفِي حَدِيثِ النَّبِيِّ، صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: جُلُّ نَظَرِهِ المُلَاحَظَةُ، وَهْوَ أَنْ يَنْظُرَ الرَّجُلُ بِلِحَاظِ عَيْنِهِ إِلَى الشَّيْءِ شَزْرًا، وَهْوَ شِقُّ العَيْنِ الّذِي يَلِي الصُّدْغَ . وَاللِّحَاظُ: مُؤَخَّرُ العَيْنِ.

حمدان حمّودة الوصيّف... تونس. 

من كتابي : مع الحبيب المصطفى.


نبع حب بقلم محمود عبدالحميد

 .. نَبعَ حُب ..

عَبَثَآ اُحاول التَسَلُل من مَسَامات

جَسَدِك فلا أجِدُ إلا روحَكِ تُعَانق

رُوحِي 

لن أبقَى منثُورُ بين الشَفَق والضَوء

ليس لي ظِلُ بَعدَكِ وليس بي خَطَايَا

لم أتَخَطى دروب المَغفِرةِ في حُبِك

ما زِلتُ أهمِسُ بين نَبَضَاتِك

ما زِلتُ أحمِلُ تَميمَة عِشقِي على

صَدري وأصعَدُ سَلالِم الأحلام

وأتَرَنَحُ من الشَوقِ مثلَ لَهيبِ في

عَاصِفَه

لن تُبكِينا السَماءُ حبيبتي وسَيسقُط

المطَر وسَيأتي الرَبيعُ وإن رَحَل

وحَلَ مكَانَهُ مَواسِم الجَفَاف

فَيَنَابيعُ حُبي لا تَجِفُ ولا تَنضُب

..بقلمي.. محمود عبدالحميد


يهواه قلبي بقلم نورالدين محمد نورالدين

 يهواه قلبي والعين لا تبصر سواه 

وحبه يموج في الفؤاد 

أتنفس هواه  

هو ظلي وكلي 

أمتطي معه جواد البحر  

نمضي إلى مدن الأحلام  والعشق

نعانق سحر الكون

البهيج

نزهو ونمرح 

ننثر بذور الامال

نغني علي وقع

الامواج 

أغاني العشاق 

فتفوح رائحه الألحان

في كل الأرجاء

وتتمايل أغصان. النخيل 

وأشعاع الانوار

وأصب من السماء

فيغدوا الجو محبورا 

والطيور ترفرف فرحا

.........

بقلم:

نورالدين محمد نورالدين


أراك بقلبي بقلم راتب كوبايا

 أراك بقلبي 

كلما رعدت السماء وعصفت الريح بدربي

وكلما انطفأت الشموع بشمالي وغربي

كما لا يملك النهر تغييراً لمجراه لم اقل عجبي

أبحرنا لوحدنا معاً بسفينة الرعشات والهدبي

ذات رحلة وكانت الغيوم تتلاطم لتهطل مطراً

ومطراً وكنا نطير معاً ك قمرين 

لخضار عيونك .. كتبتها !!

أتدرك مقلتيك كم ابحرت مراراً فيها ..

كما تنفس الحب حباً  تحت الماء وغرق بقوافيها

وكما شهق السنونو  بغصن الزقزقة ل مآقيها!

عاشقان كنا ، وسنبقى الى ان يتنفس الصبح منها وفيها

وإلى ان تقلب حدقات الأحلام واطيها لعاليها 

والى ان ينتهي المحال الى الممكن

 يا رفيقة الدرب .. هاتيها 

تعالي لقلبي لنجعل اواخرها كباديها !!


راتب كوبايا - كندا 🍁


حصان شعري بقلم فؤاد زاديكي

 حِصَانُ شِعْرِي


الشّاعر السّوري فؤاد زاديكى


أنَا بِالشِّعْرِ لا يَكْبُو حِصَانِي ... مَتَى أطْلَقْتُ حُرًّا عُنْفُوَانِي

صَهيلُ الحرفِ إغراءُ المَعَانِي ... كَعَزْفِ النّايِ في دَوْحِ الأغَانِي

قَليلٌ مَنْ نَحَا نَحْوِي بِفَوزٍ ... عَطائِي في ظُهُورٍ لِلْعِيَانِ

بِأُسْلُوبٍ خِطَابِيٍّ تَرانِي ... سِمَاتِي في تَجَلِّي إتِّزَانِ

أُناجِي فِكْرَتِي نَظْمًا رَقيقًا ... بِوَزنٍ يَقْتَفِي دَرْبَ الأمَانِ

فَلَا يَحتاجُ تَوضِيحًا كَلامِي ... بَعِيدٌ عَنْ غُمُوضٍ لَا تَدَانِ

لَهُ أغراضُهُ في كُلِّ نَصٍّ ... إِذِ الإحساسُ في قَلْبِ المَكَانِ

يَعِيشُ الحالَ في غَوْصٍ عَمِيقٍ ... معَ الأحداثِ في بَحْرِ الزَّمَانِ

تَرَانِي واثِقًا مِنْ سَيْرِ حَرْفِي ... إذا التَّيَّارُ في عَصْفٍ أتَانِي

شُجَاعٌ في تَبَنِّي فِكْرِ حُرٍّ ... وهذا مَوقِفِي في كُلِّ آنِ

جَرِيءٌ بِاقتِحامِي لا أُبالِي ... بِرَدِّ الفِعْلِ مِنْ بَعْضٍ جَبَانِ

قِنَاعُ الزِّيفِ لا يُغْنِي لِهَذا ... تَهَادَيْتُ انْتِصَارًا لِلْمَعَانِي

رَفَضتُ الزِّيفَ في مَسْعَى جِهَادٍ ... كَمُسْتَلٍّ طُمُوحَ العُنْفُوَانِ

فُضُولِي بَاعِثٌ لِلذِّهْنِ وَعْيًا ... بِصَبْرٍ مَارِدٍ عِنْدَ البَيَانِ

أُنَاجِي شُرْفَةَ الآفَاقِ حتَّى ... مُحِيطِ الكَونِ, لا يَهْوِي حِصَانِي

خَنَقْتُ الخَوفَ لم يَصْمُدْ طَوِيلًا ... أمَامِي جَاءَنِي يَرْجُو حَنَانِي

صَرِيرُ الحَرْفِ أوتَارُ انتِشَاءٍ ... و رُوحُ الحُسْنِ تَهْلِيْلُ المَغَانِي

بَعَثْتُ الرُّوحَ في تَيَّارِ وَجْدٍ ... ففَاضَ الوَجْدُ مِنْ عُمْقِ الكِيَانِ

حَمَاسٌ ثَائِرٌ يَجْتَاحُ حِسًّا ... و عَزمٌ فاعِلٌ ضِدَّ الهَوَانِ

مَصِيْرِي في يَدِي, أعْلَنْتُ هَذَا ... و مَا مِنْ رَجْعَةٍ مَهْمَا أُعَانِي

فَمَا مِنْ قُوَّةٍ في الأرضِ تَلْوِي ... ذِراعَ العَزْمِ مِنِّي لَو ثَوَانِ


لا أعلم بقلم خيري حسني

 قصيدةبعنوان

لا أعلم ؟؟؟؟!)

لا أعلم

 كيف مات الحب 

فينا......

وإتولد كرها يدمرنا

ويؤذينا......

لا أعلم

 كيف مات الحب

فينا.....

وإنتشر بغضا يشتتنا

يبددنا يبدلنا

من دينا إلى

دينا......

يقطع أواصرنا شمائلنا

 تماسكنا روابطنا

وفي الهلاك

يردينا......

صرنا كما الأنعام نأكل

بعضنا ببعضينا

صرنا كما الحيوان

لاعقل يهذبنا

ولا حكمة توعينا

ولا قلبا يضخ حنانا

ولا عالم يفهمنا

ولا شيخا يوعظنا

 ويوفتينا

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.......

لا مذهب لنسلكه

ولا شرعا لنأخذه

العصا لمن عصا

والسجن يؤينا

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.......

 تفشى جهلنا معنا

ولغتنا تحريفا 

الصاد مهرب والسين

تخويفا الحرف

بلا نوع والشعر

تزييفا

ماتت فينا نخوتنا

عروبتنا فأضحى الراجل

أنثى والأنثى 

إختلفت شكلا

وتكوينا....

لا أعلم كيف مات الحب

فينا........

أنحن كما كنا

أعرافنا شرعا

تقالدينا حكمة

قانوننا كلمة.

عقدا وميثاقا

الحب معقلنا

والود مسكننا

والعطف منبطنا

فقيرنا أغنى

والغني يعطينا

كل الدور وإن ضاقت

رحبة بأهلها

تسعنا رغيفا نقسمه

وكبيرنا نبجله

نحييه نوقره

والقليل يكفينا

أضحى القتل عيانا

بيانا لا خشية ولا عفة

لا قلبا ولا رحمة

إختلط حابلنا بنابلنا

وإمتزج الطين

بالطينا........

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.......

مستقبلا أعمى يلاحقنا

حلمنا كابوسا يدركنا

يوفجعنا والدنيا

تلهينا........

لا أعلم كيف مات الحب

فينا........

الأخ يحب أخاه والأم

تحنو على ولدها

والإبن يبر أبواه

والزوجة تعشق زوجها

لا شكا ولا ظنا

 وتخوينا

لا سبا ولا كفرا

وتلعينا 

قرآننا كتابا

مساجدنا دارا

والسنة تهدينا

بات الغالي أرخصنا

ورخيصنا أغلى 

ثمنا وتسمينا 

أمرنا بلا شورى

جدالنا لارؤية

قرارنا لا هدفا

بلا نورا 

وتنويرا.......

لا أعلم كيف مات الحب

فينا.........

31/5/2023

(ترنيمات وخواطر/بقلم...........)

(شاعر العاميه/ خيرى حسنى


و رمى الفجيع ظلاله بقلم عبدالكريم ابو نشأت

 ........   ورمى   الفجيع     ظلاله  ........

  يا من يجرح بعده اجفاني     ويلاه من وجدي ومن  احزاني

  قالواالدواءبصبرك يا فتى     هيهات اسلو  من جفا  احضاني

  ناديتهاجوف الدجىبمرارة    جاءت   إلي    وحالها   ارداني

  لما  رأيت  دموعها رقراقة     هطلت دموعي فالتقى الدمعان


  قالت ابي خطف المنون حياته  حل اليتام وفر عن اجفاني

  بان الحزان بوجهها لما دنت  . ورمى الفجيع ظلاله اركاني

  فهرعت أستبق النسيم لضمها  غمر  الأسى انفاسنا  الاثنان

  وعذرتها  لما  عرفت  برزءها    لا شيء   كالأب   بالتحنان

  


  الاب مدرسة الحياة وظلها   يرسي الفضائل صفوة الاذهان

  فرح اذا  عم الفراح  ديارنا    بئس  اذا  ما  طب  بالاحزان

  اباؤنانور الهدىطيب الرؤى   صدق روىعن سالف الازمان  

  كم بات ليلا بالهموم مسهدا   يدعو    الاله  لاجلنا  كمدان 

  واذا النوازل أظلمت عصفاتها  كان الحياض كفارس الفرسان

  الله  أسأل رحمة يؤوي بها    آباؤنا    في  جنة   الرضوان


  جف العتاب وكل قول صغته  فر  الملام  فحزنها  إنساني

.  ففرشت قلبي فالحنان اديمه  فرشا  لها ما  اينع  القلبان

  قد شاقني الإنس في سهراتها ظل الفؤاد  بحبها  سعران

  القى  الهوى اردانه من فوقنا حام الهوى بالطهر والاشجان 

             عبدالكريم   ابو    نشأت   عمان   الاردن


ضحكات ساخرة بقلم سعيد العكيشي

 ضحكات ساخرة

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

الليل فى سكون وصمت وعتمة

إلا من زبعة متقطعة للريح والأشجار

وانا والوحدة  نحصي الخيبات 

من سجلات الحسرات ومن مدونة

الدهشه 

بفعل لا إرادي كسرت الصمت

بضحكات مجلجلة إرتدت صداها

متداخلة ومخيفة و ساخرة

من تفاهة هذا الواقع المدجج 

بالحقارة

قاضي مرتشي يبيع العدل بثمن بخس 

معلم دون راتب يأكل الحزن ويشرب

القهر

 عجز أن يرتق الذل بخيط الصبر 

كل شئ كاسد في موسم الموت 

والجنائز اليومية

الناس يمشون دون وجوه ووجهة

ساخرون من وجودهم ناقمين على

واقعهم 

يكسرون الصمت بضحكات ساخرة

مثلى تماما 

بقلمي د/ سعيد العكيشي


لست أنت زائرتي بقلم عادل هاتف عبيد

 يوم السبت


لستِ أنتِ زائرتي 

لا أنتِ ولا غيركِ 

في الأرض سيدتي 

ذُبحت دُفِنَت

في مقبرة الحظ العاثر زائرتي 

فأيقنتُ اليوم 

قد ماتت أحلامي

فناديتُ يأسي

يا أيّها البائعُ

للآهاتِ عافيتي

ماتت ناعيتي

سأنعيها الباقياتِ

من عمري

وأهديها دمعًا

يغتسل كلَّ فجرٍ 

بماءه سهري 

 ماتت مَنْ كانت

 ملهمتي وساحرتي

لن أبحثًَ عنها

في أمعاء الليل

سأمسحُ رسمها 

وأفتح دائرتي

اخرفت آمالي

حتى أمست 

يأخذها الليل

 تبحث بين المملوكاتِ

عن زائرتي 

انهارت أحزاني

حتى باتت

تنسى أوهام الماضي

 والحاضر والآتي

أضحت تقبل

أن تصبح 

مملوكةً للناس زائرتي 

أيّها اليأس سجل

هذا اليوم

يوم السبت خاتمتي

……..

بقلم عادل هاتف عبيد


لن أكلمك بقلم زين المصطفى بلمختار الجديدي

 لن اكلمك


لن اكلمك بعد اليوم

سيصوم لساني عن الكلام

وما اقسى عذاب الصوم

رايتك نائمة

وحلمه يضاجعك اثناء النوم

فتمدين اليه دراعك

ياخذها ويسبح فوق صدرك

اه،عدت اكره كل فنون السباحة

عيناه امتصتا كل ضياء جسدك

فلم اعد ارى سوى ظلام يلفني

ويخيم في افقي المجنون غمام وغمام وغما..

غمام يمنعني من ان انام

لقد كنت انوي السفر في عينيك

بعد ان جمعت اقلامي ودفاتري

وهاانا الغي كل شئ

وامزق التذاكر

واترك كل شئ في بهو المحطة

لاعود كالخيبة باردا

واراجع الكلام الذي زرعناه في الحديقة

كلاما اودت به رياح الحقيقة

فقدفت باوراق الورد 

واطاحت بشجرة الزيزفون

فتفحمت افكاري مثل جثة بودية

ارجوك ان بقي لي عندك درة حب

ان تاخذي بقايا رمادي

وتنتريه تحت قدميك

لتدوسيني ميتا كما داس قلبك قلبي وانا بالحياة


لن اكلمك ابدا

فمدي دراعيك اليه

واتركيه يسبح ويسبح ويسبح

ماعاد شئ يهمني لان قلبي تحجر

غذا ربما سيستيقظ

ويرى ان كل ما رايت لم يكن سوى خوفي عليك

وسيحبك اكثر فاكثر فاكث...ر

   


                                        زين المصطفى بلمختار الجديدي


البصرة مدينتي بقلم ابو خيري العبادي

 البصرة مدينتي

وانا وليدها

نعم تغير لون الشعر فيها

انا أحمل قلب 

ك جمار قلب نخلة 

مازال أخضر  يحمل لون 

سعفها ....

كل نخيل العالم شابَ

ونخيلها مازال شامخا

باسقات طولها .....

يأبى النخيل فوق كل الارض

أن يحمل من تمر البصرة مذاقها

في كل نواة من تمرها

البصرة خط اسمها

وملتقى الشعراء سيابها

وتعانقا دجلة والفراتُ على ارضها

وصار شط للعرب يتغنى بأسمها .....

بقلمي

ابو خيري العبادي


خذلان بقلم سعيدة سرسار

 ققج: خذلان

تفقد الليل نجومه ، تنبه لانسحابها ، نظر في المرآة فاندهش ، لقد فقد حلكته ، قرر أن يقاضي النجوم على الخذلان.

سعيدة سرسار

المغرب


لازلت أنتظرك بقلم حسن حوني جابر

 لازلت أنتظرك 

على أهات ذكراي 

أشعلت القناديل ورحلت 

ذكراك رافقت دمع المقل 

أرى الحزن يملئ عيناي 

يمر طيفك من أمامي 

تحرقني حرارة الشوق والأنين 

لوعة الأهات 

لاترحل 

يحملني الهيام إليك شوقا 

العمر من بعدك تعصفه رياح الحزن 

أفترقنا 

رغم البعد 

ازف الرحيل 

ذاك البعاد كله عذاب 

سرت في ليل حزين 

أيها الراحل تريث 

دفنت في جوفي أحزان ذكراك 

مالي أرى شبح الموت قد لاحا 

سنلتقي يوما لو بعد حين 

ماذا تريد ولنا لقاء قريب 

حسن حوني جابر العراق


ما في حدا بقلم سامي يعقوب

 الِكِتَابَةُ بِأَبْجَدِيَّةٍ ثُنَائِيَةِ التَرقِيْم :

مَا فِي حَدَا


بَيْنَ النِدَاءِ و هَمْسِ الصَّدَى …

تَعِبَ نَفَسُ حُزَيْرَان فِي لَونِ النَدَى …

و تَأَرجَحَت الكَلِمَاتُ عَلَى عَطَشِ الشِفَاهِ عِنْدَ السَرَاب …

و ضَاقَ اتْسَاعُ المَدَى …

و انهارت الروحُ شَظَايَا انْكِسَار

كَم كَانَ غَادِرٌ سَهْمَ الرَدَى …

و تَلَملَمُ الحُزْنُ مُخْتَفِيًا بَيْن الحُرُوف

و تَمَلمَلَ الحَرفُ صَارِخًا بَيْنَ الأَنَامِل و الحِرَاب …

أَمَلًا بِصَحْوَةِ الحُلُمِ مِن نَومِهِ

و مِن خَوفٌ لَا تُبَرِرُهُ مِنَصَاتُ الخِطَاب … 

ذَهَبَت صَرَخَاتُهُ سُدَى …

و القَلبُ غَلَفَهُ اليَأسُ و غَاب …

فِي رُسُومَاتِ الغَمَامِ قُبَيْلَ الأُفُق 

مَغْلُوبٌ عَلَى غُلْبِ غَالِبِهِ اعْتَدَى …

و ضَلّ الطَرِيْق بِخُطَانَا المُتْعَبَة

و ضَاعَ دُورِّيٌ فَوقَ نَافِذَتِي

ضَيَاعٌ ضَاعَ فِيهِ الهُدَى …

و ضَحِكَاتُ الظِلِّ عَلَى العَالَمِ المَسْرَح

هُوَ النَحْنُ الجَمِيْعُ

النَحْنُ القَطِيْعُ

أَبْطَالُهُ ( تراجِيديًا ، كوميديًا ) إِلى أَن يَأتِي غَدًا

وَقْتَ صَاحَ الأَمْسُ لِلَيْلَةِ مَا قَبْلِهِ 

( مَا فِي حَدَا لَا تِنْدَهِي مَا فِي حَدا ) …

( لَا تِنْدَهِي مَا فِي حَدَا ) .


2:58 PM

June , 2 , 2033 .


سامي يعقوب .  /  فَلَسْطِيْن .


أنا من جاد بقلم بالي بشير

  انا


انا من جاد وذاد وارضى

جل العباد

 ولاماد وجعل من الوفاء

وصل وعماد

وصان العهد وما خان

خل ولا حاد

تحامل وتحمل الآذى

وما شكى إجهاد

نسى كل ندب وندوب

وسم على الفؤاد

جعل من البسمة رسما

ومن الإثار قوت وزاد

احب كل قريب والقلوب

تالف الأحقاد

نبيل الفعل كريم الخلق

وبتواضع سما والوداد

سليم السريرة شفيف الروح وبالحب ناد

امد اليد اعين السائل

واصل كل من عاد

يؤلمني النكران وبذائة اللسان وسوء الإنتقاد

ضميري مرتاح وصدري

رحب وعلى لؤم معتاد

والناس تجل الوقح وتزدري طيب المراد

وتعين خانقها وجلا

وتدعو له بسداد

وكم قتل الجهل صاحبه

وكم عاث الجاهل بي جهله فساد

بالي بشير


قلبي حياة بقلم شحدة خليل العالول

 قلبي حياةٌ

يا واهماً باليأسِ لا نعلو القِمَمْ // والحُزنُ إن يبقى جَرادٌ يقتحِمْ

بالهدمِ يجري والسواري تنتهي // والليلُ يروي مَنْ أناخَ وينتقِمْ

قمْ فاصعدِ الجوزاءَ ترقى بالرؤى // كي تستقيمَ مناهجٌ نحو الحُلُمْ

فكتائبُ الأحرارِ تحيا باللظى // لا تعرفُ الإذعانَ أو وقعَ العدمْ

ومواكبي ومراكبي مشتاقةٌ // لخيولِ عِزٍّ تستفيقُ وتلتحِمْ

يا قائدي لا أنتمي لبراقعٍ // تلدُ الحمامَ لخانعٍ لم يُحتَرَمْ

أو أشتري منهُ الخيارَ وأنتَ في // قلبي حياةٌ لا تزولُ ولم تنمْ

كم تختفي في الخافقينِ ملامحٌ // وتَزِلُّ أقدامٌ ولا أشكو الندمْ

أنت الخيار الثابتُ المِعطاءُ في // عُمُرِ الزمانِ نُقوشِهِ العظمى وأمْ

أنتَ المَسارُ المُرتجى ومَفاخرٌ // صُقلتْ فلا ظُلمٌ يسودُ ويحْتَدِمْ

إن طالَ عمْرُ بقائهمْ في مَربعي // تأتي الرياحُ لترجمُ القاسي العَتِمْ

ويجوسُ حَرٌّ أو دُخانٌ قاتلٌ // فتزولُ آثارُ السِّخامُ وينعدِمْ

تصحو الزهورُ ويكبرُ الوادي بها // والسهل يبدو جنَّةً لا تنهدِمْ

أحلامنا تهبُ الحياةَ جمالَها // وتسيلُ مثلَ الشهدِ في هذي الأُممْ

وتجبُّ أوهاماً وحُزناً قاتماً // سادَ الدِّيارَ وأرسلَ الواهي الهَرِمْ

شحدة خليل العالول


لم أفهم بقلم صالح مادو

 لم أفهم

.........

حين تعرفتُ اليكِ

لم أسأل من تكونين

في المساء...

نتكلم...نضحكْ

نقولُ شعرا

كنتِ تريدين أن أزيل الحزن

من ملامحي

وكتاباتي خالية من الحزن

لم افهم معاني عباراتكِ

كنت مشغولأ بمدينتي

قلبي يتدفق حزنا

بدأت اسمع كلماتكِ

وقلبي يرقص

على أنغام كلماتكِ

سأبدأ اليوم

اكتبُ ما طلبتِ

لا تصبحي سرابا

أنْ أنا أقتربتُ

,,,,,,,,,,,,,,,,,,,

صالح مادو


مشاركة مميزة

عشق وركوع بقلم صالح العبيدي

(( عشق وركوع )) لما أتيتك راجيا لم تسمعي ولذا ندمت حقيقة لتضرعي  قد كنتي معنى للقصائد كلها  يامن بأسمك كان بدأ المطلع لكنك لم ترعوي بمشاعري ...