الثلاثاء، 27 أغسطس 2024

معجزة بقلم عبد الصاحب الأميري

معجزة
عبد الصاحب الأميري 
&&&&&&&&&&&&&
منذ أن وضعت يدي في يد الشعر،،
عشقته و عشقني
من ساعتها لن يتركني
حين يراني قلقاََ. 
حين يراني أرسم على الرمال خارطة وطني 
حين أحمل على ظهري عبء قومي، وما يدور الساعة في وطني 
حين أمسح بيدي،، على رأس صبي فلس طيني،،،، تدمع من أجله عيني 
أصرخ بأعلى صوتي 
أين أنتم يا أبناء عمومتي 
،،يواسيني،،، 
يمسح بمنديله عرق جبيني،، دموعي 
ينثر حروفه أمامي 
قد أنظم بيتاََ،، قد أحقق بها بعض الأماني
حائر أنا والحيرة تعذبني 
لا أدري أي طريق أسلك،،، أرفع العبء عن كاهلي
أزرع الإبتسامة في وجوه أبناء وطني،،، ودموعهم تجري 
أ ترونهم كيف أصبحوا 
أخجل بمن تعبدون عن وصفهم،،، لأني أنا الآخر،،، قد أكون سبب هذا العار 
انا
وأنت
وأنتِ،،،
يجب أن لا ننتظر معجزة،، تأتينا من حيث لاندري 
تأتينا على بساط الريح،، تغير حالنا
 إلى أحسن حال
يجب أن نرفع سواعدنا
نجهز أقلامنا
نقدم ما عندنا
أنا لا شيء عندي،،
سوى فني،، قصائدي،، وشعري
طبطب الشعر على ظهري
بسلاح القلم قد تفعل معجزة،، تحقق بها النصر
عبد الصاحب الأميري

لفظُ (سنة) بقلم محمد جعيجع

لفظُ (سنة) : 
................................. 
إِلى حُضورٍ دُعِينا، والِدي وَ أَنا ... 
مِن صاحِبٍ لَهُ نَجلٌ عُمرُهُ سَنَةٌ 
تَمَّ المَرامُ وَ أَعطَينا الصَّبِيَّ هَدِيـ ... 
يَةَ الكِرامِ وَ زانَت وَجهَهُ سُنَةٌ 
بَعدَ العَشاءِ جَلَستُ القُرفُصاءَ أَما ... 
مَ والِدي أَخَذَتني لِلكَرى سِنَةٌ 
................................. 
السَّنَةُ : واحِدَةُ السِّنِينِ : العامُ و الحَولُ . 
السِّنَةُ : غَفوَةُ الجَفنِ : النُّعاسُ، وهوَ مَبدأُ النَّومِ . 
السُّنَةُ : جَمالُ الوَجهِ . 
النَّجلُ : الوَلَدُ والنَّسلُ . 
القُرفُصاءُ : قَرْفَصَ الشَّخصُ : جَلَسَ عَلى الأَرضِ شادًّا يَدَيهِ تَحتَ رِجلَيهِ . 
الكَرى : النَّومُ والنُّعاسُ .  
................................. 
محمد جعيجع من الجزائر - 2024/08/26

حسناء يضرب بجمالها المثل بقلم عبدالواحد الجاسم

حسناء يضرب بجمالها المثل

كتبت لها كلام المحب الخجل
 وقلبي يغلي دمه كماء المرجل

ثمار القول لابد من فهم إدراكها
لاشدة ولا قطع بل كلام معتدل

تأتي العبارات معبرة بتدرجها
لاحر شمس ولا برد قر محتمل

قالت وكان قولها شفاء السقم
تفوق على الجد وكذلك الغزل

نطقت بلحن لاموسيقى تعدها
ولا أوتار عزف مقطوعة الأمل

لها نظرات حب من حور العيون 
تضيء النور كما مصباح منتقل

وصف كلامها عسل يلذ مذاقه
لايشبع ذائقه من طعمه ولا يمل

وعطر لها تستعير الورود منها
قليل فيصبح النسيم معطر علل

كف يدها إن أشارة على محفل
يسود صمت والكل لأمرها يمتثل

صفاتها كلما ذكرت تزداد عداً
ومن يعرف صفات لها فليدل

حنين وشوق ولمسة إحساس 
تفرح النفس إذا نشاطها متصل

ولو كتبت كلام وصف مختصر
فلا بد ذكر المزيد حيث أرتجل

عبدالواحد الجاسم

حماة الوطن بقلم // سليمان كاااامل

حماة الوطن
بقلم // سليمان كاااامل
**********************
وطن يداس...... ووطن يدان
ووطن جريح ووطن يحترق

وأمتي تلهو......... بهيئة الأمر
وتسير مغيبة...طريق مفترق

وشعوب ضيعها.... قهر وسكر
وآمال تلاشت..... بعمق النفق

وأرض تباع...........بغفلة النوم
وحديث يوثق....بطون الورق

ويُمحى أثر.....السابقين عمدا
بزعم التجديد.....مُبَيَّت مُتفق

وأناشيد متلفزة......تغني اللهو
فنصلي ونقسم........برب الفلق

نشيدهم معصوم.. غاية الجبن
مخطط مرسوم........عبر الأفق

ماذا تبقى.............لنقول أحياء
نتنفس الكرامة.... وفينا الرمق

وعبثت بنا..........أيادي الخسة 
وسهم الخيانة.......بالقلب فتق

وطني يُلملم.........بقايا تناثرت
ينتظر الصباح.... ينتظر الشفق

يرنو لغد........... أصحابه موتى
يأمل الحياة..............ممن سبق

نحن أوطان...أم الأرض أوطان
ضاع وطن..............يباع بوسق

ضاع وطن............ عُمَّاره نِعاج
يُخيفها ضبع..........خشفه نطق
************************
سليمـــــــان كاااامل.... الجمعة
في 2024/8/9
(خشفة) صوت الضباع

خداع بقلم فلاح الكناني

 خداع


وَمِنَ الْوُرُودِ مَا يُبْهِرُكَ مَنْظَرا

              يَخْلَبُ لَبُّكَ لَحْظَةَ مَا تُبْصِّرا

كَالْبَرْقِ يَلْمَعُ لَحْظَةَ أَنْ يُبْرَقَا

              ثُمَّ يَتَهَاوَى كَالسَّيْلِ مُنْحَدِرا

لَايَغَرَنَّكَ لِمَعَانِ النُّجُومِ بِالْعُلَا

             الْقُرْبُ مِنْهُنَّ كَالثَّرِيَّةِ وَالثَّرَى

قِيلَ الْجَمَالُ جَمَالُ الرُّوحِ إِنَّ

                التَّصَنّعَ بِلَحْظَةٍ مَا يَنْدَحِرَا

تَقَرَّبْ لِمَنْ كَانَ بِالْحَسَنِ أَصِيلا

                وَدَعْ الْأَصْبَاغَ لِغَيْرِكَ تَمَكُّرا

فَمَا خُدِعَ أَمْرَءٍ كَانَ مُتَعَقِّلاً

            التَّأَنِّي يُجْبِرُ الْعَقْل أَنْ يَتَبَرَّى

بِالطِّلَاءِ احَاطُّوا مَكْرَهُمْ سِرّاً

           وَبِغَسْلِ الْمَاءِ يَفْضَحُ مَنْ تَسْرّا

فَالنَّاسُ كَالْمَعَادِنِ تَلْمَعُ حِينًا

               وَأَحْيَاناً بِلِسْعِ الْحَرِّ تَنْصَهِرَا

إِنْ لَمْ تَلِدْهُ امُّهُ حَسِنَ الْمَعَانِي

          سَيُعَانِي الشُّحُّ وَأَمْوَالٍ يَخْسَرَا


فلاح الكناني

8 حزيران 2023

كالعادة لا أقصد ذم الميك آب ولا انتقص

من جمال حواء .فالمنشور للطرافة ليس 

إلا.  مع فائق تقديري واحترامي 🫢🙃😉🤫


العشق بقلم فلاح الكناني

 العِشْقُ


عَشِقْتُ وَأَمْسَيْتُ مِنَ الْهَائِمِينَا

              وَالْوَيْلُ لِمَنْ لَا يَعْشَقُ يَاسَمِينا

ذُبْتُ صَبَابَةً حَدَّ الْهِيَامِ وَجُنُونِ

             الْهَوَى يَفْقِدُ جُلَّ وَقَارَ الْعَاقِلِينَا

لَا يَهْنَأُ عَيْشٌ إِنْ عِشْتَ وَحِيداً

             وَيَعَدُّ عَلَيْكَ عُمْراً مَعَ الْمُعْمَرِينَا

غَامِر بِمَا تَبَقَّى مِنْ أَيَّامِكَ احْيَانًا

            تَأْتِي الْفُرَصُ بَعْدَ فَوَاتِ السِّنِينَا

رَبُّ صُدْفَةٍ خَيْرٌ مِنْ أَلْفِ مِيعَادٍ

            وَتَسْتَغَلُّ الْفُرَصُ مِنْ الشَّاطِرِينَا

يَا لَائِمِي بِالْهَوَى فِي كِبَرِ سِنِّي

              لَا يُنْقِذُ صُرَاخُ الْبَعِيدِ الْغَارِقِينَا

سَتَغْرَقُ فِي شِبْرِ مَاءٍ ذَاتِ يَوْمًا

                وَسَتَقِرُّ قَرَارُ الْعَبِيدِ الْخَاذِلِينَا

وَتَتَأَكَّدُ حِينَهَا إِنَّ الْقُلُوبَ اذَا

               عَشِقَتْ لَا يُهِمُّهَا لَوْمُ اللَّائِمِينَا


فلاح الكناني

31 آب 2023


حديث و أكتراث بقلم فلاح الكناني

 حديثٌ و أكتراث ..


وَنَبْقَى نَتَأَمَّلُ أَشْيَاءَ تَحْدُثُ

يَفْنَى الْعُمُرُ وَهِيَ لَا تَحْدُثُ


حَدَّثْتُكَ عَنْ سِنِينَاً مَضَتْ إِنْ

عَرِفَتْ عَنْ خَبَايَاهَا فَتَحَدَّثَ


حَدِيثُ النَّفْسِ بِالسِّرِّ أُمْنِيَّاتٌ

وَأَنْ أَسْمَعْتْهَا لِلنَّاسِ كَوَارِث


صِنْ رَغَبَاتِكَ وَأَنْ لَمْ تَتَحَقَّقْ

فَذَلِكَ حُكْمُ الْقَدْرِ فَلَا تَكْتَرِثُ


مُنْذُ خَمْسِينَ حَوْلَاً ابْحَثْ عَنْ

خَيَالُ شَخْصٍ لِحَالِيٍّ يَكْتَرِثُ


حَتَّى عَشْعَشَ الْيَأْسُ بِالْحَنَايَا

فَأَصْبَحَ حَاكِماً يُوَلِّي وَ يَرِثُ


لَا تُحْسَبُ كُلُّ سَرَابٍ مَاءً. إِنْ

التَّمَنِّي سُوءٌ بِالنَّفْسِ. يُوَرّثُ


فلاح الكناني 

١١ فبراير ٢٠٢٤


إن رمت السلام بهجري بقلم فلاح الكناني

 إِنْ رَمٔتَ السَّلَامَ بِهِجْرِي

        فَجَيْشُ الْآلِمِ بِصَدْرِكَ وَصَدْرِي

وَأَنْ طَلِبٔتَ رَاحَةً تَبْتَغِيهَا

           فَرُبَّمَا هِيَ سَقَمٌ فَمَنْ يَدْرِي؟

لَا تَكُنْ عَنِيداً وَتَتَخَيَّلُ أَوْهَاماً

          فَدِمَائُنَا بِشَرْيَانٍ وَاحِدٍ تَجْرِي

عِشْنَا عَقْداً مِنَ الزَّمَانِ بِودٍ

         مَا بَالُ فُؤَادِكَ أَصْلَدُ مِنْ حَجَرِ

يَا غَائِباً وَفِي الْقَلْبِ مُقِيمٌ

       أَطَابَ لَكَ الْبُعْدَ فَنَسِيتُ أَمْرِي؟

كُنْ كَمَا شِئْتَ أَنْ تَكُونَ وَدَعْنِي

           افْتَشَّ عَنْ حَلٍّ لِسَبَبٍ قَهْرِيٍّ

إِنْ بَدَا تَقْصِيرٌ دُونَ قَصْدٍ فَيُحْ

            مَلُّ الْمَرْءِ عَلَى سَبْعِينَ عُذْرِ

وَإِنْ أَصَابَتْ قَلْبَكَ مَلَالَةً فَلِلَّهِ

       فَوَّضْتُ أَمْرَكَ وَالْبَاقِ مِنْ عُمْرِي


فلاح الكناني 

٣٠ يوليو ٢٠٢٤


شاعر الفطرة بقلم حربي علي

 شاعر الفطرة 


قالت لي: 

أنت     شاعر الفطرة 

فقلت :

أصاب سهمك الوصف

منذ

مزج الحضن بالعشرة

وقلمي

دائم  في ذاك  الشرف

يا إمرأة 

أدمت القلب  بالذكرى

هل

تقرئين 

شطري      أم   الكف؟ 

أما

أنت  صاحب  الفكرة؟ 

وما أنا

إلا    مترجم   الحرف


حربي علي

شاعرالسويس


أحكمت الطوق بقلم حنان المملوك

 ✍ أحكمت الطوق

"""""""""""""""""""""""""" 

أحكمت الطوق على خيالي

زارني طيفه بمنامي  

لم أكن أدري 

ماذا يدور بأحلامي

عندما طاف بريقه بفنائي 

دار يبحث عن بصيص أنواري 

خرق نواميس الكون اجتباني 

أتى على القواعد من بنياني 

هدم أسواري اقتحم حصون أفكاري 

سامر ليلي بسهادي 

شاغل فجري توسد شمس نهاري 

هل هو حلم آتاني 

على مهل يشاركني أفراحي  

يلتحم بذرات هوائي 

ينسجم مع رغبات ذاتي 

أم أضغاث خيالات  

هبت بليل ظلامي 

أم حقيقة تمثلت أمامي 

تهبني أجمل الأماني 

أم جن الليل طربا

بإحساسي 

لأخط على أثره حروف كلماتي 

كأنها هلوسات خربشت على أوراقي  

نادتني من عليائي 

افتحي ستائر الآمال 

اقتبسي سلوة 

تنسيك أحزاني 

قيدي الشعور كي تفوح 

من سطورك عطور همساتي 

أدركت الآن كم هي جميلة أطيافي ... 

عندما تزروني  تهبني أجمل أوقاتي 

تضفي على روحي زهورا 

من حدائق أعنابي ...

وياسمينا أبيضا يتلمس روحي  يعبث بأسارير أعماقي ...


✍بقلمي حنان المملوك ٢٦/٨/٢٠٢٤


من قواميس لغتنا الجميلة اختيار فلاح الكناني

 من قواميس لغتنا الجميلة


أَتىَ.. جاءَ من مكانٍ قريبٍ

قَدِمَ.. جاءَ من مكانٍ بعيدٍ

أَقْبَلَ.. جاءَ متحمساً راغباً 

حَضَرَ.. جاءَ تلبيةً لدعوةٍ

زارَ.. جاءَ بقصدِ التواصلِ

طَرَقَ.. جاءَ ليلاً 

وَرَدَ.. جاءَ يقصدُ التزوّدِ

وَفَدَ.. جاءَ مع جماعةٍ 

ومنها الوفود...


من لسان العرب...

فلاح الكناني


قراءة تحليلية للدكتور محمد أبو قرون لقصيدة الأستاذ جمال مصطفى بعنوان فناء الرجال

 قراءة تحليلية من قبل الدكتور الناقد (( د . محمد أبو قرون )) لقصيدتي [[ فناء الرجال ]] كل الشكر و التقدير و الإمتنان للأستاذ الأديب الراقي و الناقد المميز(( د . محمد أبو قرون )) على هذه القراءة النقدية المميزة  .


الشاعر الدكتور جمال مصطفى، في قصيدتك "فناء الرجال"، تجسد بمهارة فنية تصويرًا متناقضًا للمرأة، حيث تجمع بين أضداد تتصارع في النفس البشرية. هذه الثنائية بين الحب والكراهية، النقاء والشر، تجعل من المرأة كيانًا مركبًا، يتجاوز التبسيط المألوف ليغوص في أعماق الطبيعة الإنسانية. 


القصيدة تطرح تساؤلات فلسفية حول مفهوم المثالية والواقع، حيث تكشف عن التناقض بين الصورة المثالية التي قد تُرسم للمرأة في أذهاننا وبين حقيقتها كبشر معقد يمتلك مشاعر ودوافع متضاربة. هنا، نرى استخدامًا بارعًا للألفاظ الحادة والمتناقضة، مما يبرز الصراع الداخلي في صوت الشاعر نفسه بين التقديس والتدنيس، بين الحب والغضب.


نقديًا، اللغة في النص قوية ومشحونة بالعاطفة، تعبر عن حالة من الإحباط والخيبة، لكنها أيضًا تحمل في طياتها إعجابًا ضمنيًا بقوة المرأة وقدرتها على التأثير العميق في حياة الرجل. هناك نوع من المراوحة بين الإدانة والإعجاب، بين الانسحاب والاستسلام لقوة هذه الشخصية الغامضة.


ومع ذلك، يمكن القول إن النص يعكس وجهة نظر متشائمة إلى حد ما، تضع المرأة في موضع المسؤولية عن الألم والمعاناة، مما يفتح بابًا لنقاش فلسفي حول دور الفرد في صنع مصيره، والحدود بين الاختيار والقدر. هل المرأة في النص تجسيد للقدر المحتوم الذي لا مفر منه، أم أنها رمز للقوة التي يمكن أن تكون هدامة وخلاقة في الوقت نفسه؟


بهذه الصورة، تظل القصيدة دعوة للتأمل في العلاقات الإنسانية، حيث لا يمكن للإنسان أن يجد الخلاص في الآخر، بل ربما في مواجهة صراعاته الداخلية والاعتراف بتعقيد الطبيعة البشرية. النص يستفز الفكر ويحث على الغوص في أعماق النفس لفهم كيف تتشكل علاقاتنا وتتحطم، وكيف يمكننا أن نجد البقاء وسط هذا الفناء.


د. محمد آدم أبوقرون 

الكاتب والناقد


فناءُ الرجال


من قالَ ياسيدتي 

إنكِ شمسٌ

      إنكِ قمرٌ

        إنكِ نجمٌ مبهرٌ 

لا يا سيدتي 

خلقتِ من لحمٍ لا من حجرٍ

إنكِ لستِ إلا بشرٍ 

إن جارَ زمانكِ سيدتي 

من غيري تحدى الخطرُ

ثمَ تكافئيني بالحقدِ و الشررُ

حقداً لا يغادرهُ قهرٍ و لا غدرُ

من قالَ ياسيدتي ...

إنكِ ملاكٌ أنتِ زرعٌ كلهُ أشواكٌ 

وصالكِ سيدتي دمارٌ 

و بعدكِ خطرٌ و هلاكٌ

من قالَ ياسيدي ...

من قالَ إنكِ جنحٌ مكسورٌ

من قالَ إنكِ سحرٌ مسحورٌ

أنتِ كليلٍ مظلمٍ 

و نوركِ غيرُ مشكورُ 

أبرزُ سماتكِ مغترةٌ

غروراً وكلكِ غرورُ 

لا ياسيدتي 

 لستِ طيبةُ القلبُ

ما من مصيبةٍ إلا وأنتِ السببُ 

ما من دمارٍ إلا و لكِ فيهِ عجبُ

ما من منتحرٍ إلا شكى منكِ تعبُ

ما من مظلمةٍ إلا و لك فيها غضبُ

من قالَ ياسيدتي ...

ياسيدتي تتلونين كالحرباءِ 

تلسعينَ كافعةٍ ويسألكِ الملسوعَ بالشفاءِ 

تأخذينَ ولا تعطينَ وتتباهينَ بالعطاءِ 

إن عشقتِ تعشقينَ بسخاءِ

و من يعشقكِ يبتلى بالشقاءِ

ياسيدتي ...

أنتِ شيطانةٌ تدعي النقاءِ 

تتخطينَ البشرَ لتنعمينَ بالبقاءِ 

تفتحينَ ذراعيكِ بلطفٍ

و تتظاهرينَ بأنكِ العنقاءِ 

أنتِ سمٌّ زعافٌ لكنكِ الترياقِ 

أنتِ داءٌ عضالٌ لكنكِ شفاءٌ و دوائي 

هذهِ أنتِ سيدتي 

     لنا الفناءُ ولكِ البقاءِ .....

الشاعر الدكتور جمال مصطفى


التخلف و الاستبداد والقهر 3 بقلم علوي القاضي

 «(3) التخلف والإستبداد والقهر 3

دراسة وتعليق : د / علوى القاضى.

... تابعنا في الجزء الاول والثانى من كتاب ( التخلف الإجتماعى ) تأليف الدكتور مصطفى حجازي ، سيكلوجية الشخص المستبد والمقهور ، وتحليل لشخصية المتخلف ، وتأثير سيطرة الأوهام والخوف على سلوكه ، وصراع التحكم والتسلط الخفى بين المرأة والرجل ، نستكمل

... كل من لم يتمكن من النجاح الحياتي كمصدر إعتزاز شخصي يشعر دائما بالنقص مما يضطره إلى التبعية للمستبد ، ولكي يدافع عن نفسه ، يحاول تعويض نقصانه باعتزازه بحسبه ونسبه ، حتى ولو كانت الأسباب الواقعية لهذا الإعتزاز وهمية

... إن ذهن الإنسان المُتخلف لايزال عاجزاً عن إدخال فكرة التنظيم على الواقع ، لأنه يفتقر هو ذاته إلى التنظيم والمنهجية ، ويعيش في التخبط والعشوائية نتيجة لفكره وثقافته المتواضعة

... ويحرص الحكام المستبدين بإطالة الإستبداد والقهر لشعوبهم بأساليب وطرق مختلفة تتناسب مع مستواهم الفكري والثقافي ، ومن المعروف أن طول مدة معاناة الإنسان المقهور ، ومدى مستوى القهر والتسلط الذي فرض عليه ينعكس على تجربة الوجودية للديمومة ، على شكل ( تضخم آلام الماضي ، وتأزم في معاناة الحاضر  ، وانسداد آفاق المستقبل ، والعجز أمام التسلط ، ومايستتبعه من عقدة نقص تلازم المقهور في كل أحواله ، والعجز أمام قوى الطبيعة ، ومايحمله من إنعدام الشعور بالأمن ) ، مما يجعل الإنسان المتخلف فاقداً للثقة بنفسه وإمكاناتها ، وفاقداً الإحساس بالسيطرة على مصيره في يومه وغده ثم يختل توازنه الحياتي

... ويظهر ذلك جليا في منظومة ( التعليم ) فتمارس عملية التلقين من خلال علاقة تسلطية ف ( سلطة المعلم ونظام التعليم والمناهج لاتناقش ، ولو حتى هناك أخطاء لايسمح بإثارتها ، وليس من الوارد الإعتراف بها ، بينما على الطالب أن يطيع ويمتثل ، هذه العلاقة اللاعقلانية تعزز النظرة الإنفعالية إلى الوجود ، لأنها تمنع الطالب من التمرس بالسيطرة على شؤونه ومصيره ، وهي كذلك مسؤولة إلى حد بعيد عن إستمرار الذهنية المتخلفة ، لأنها تشكل حلقة من حلقات القهر الذي يمارس على مختلف المستويات الرتيبة في حياة المتخلف ، وندور في ( حلقة مفرغة )

... وتتحول الدراسة إلى عملية تدجين ، وتفرض الخصاء الشخصى والفكرى على الطفل ، كى يكون مجرد أداة راضخة ، ويتم ذلك بالطبع تحت غطاء وشعار غرس القيم الخلقية ( قيم الإحترام ، والطاعة ، والنظام وحسن السير والسلوك ) ولا يسمح للتلميذ أن يعمل فكره ك ( أن ينتقد ، أو أن يحلل ، أو أن يتخذ موقفاً شخصياً ، أو أن يختار ، ولايسمح له ببساطة أن يكون كائناً مستقلاً ذو إرادة حرة ) ، وبالتالى يقع ضحية لعملية إخصاء ذهنى

... والعلاقة بين الإنسان المقهور والسيد المتسلط ليست جامدة بهذا الشكل وبصفة مستديمة ، فأحيانا يغلب عليها واقعياً التجاذب الوجداني ، وأحيانا التذبذب بين التبعية والرضوخ  ، أوبين الرفض والعدوانية الفاترة ، فيحاول الإنسان المقهور في المرحلة الإضطهادية الإنتقام بأساليب خفيفة مثل ( الكسل والتخريب ) أورمزية مثل ( النُكات والتشنيعات ) ، وهذا يخلق إزدواجية في العلاقة ( رضوخ ظاهري ، وعدوانية خفية ) ، وأبرز مثل على هذه الازدواجية هو موقف الرياء والخداع والمراوغة والكذب والتضليل ، فالإنسان المقهور ( متربص ) دوماً للمتسلط كي ينال منه كلما إستطاع وبالأسلوب الذي تسمح به الظروف

... ومن نتائج ممارسة التسلط والقهر للمرأة مايسميه علماء النفس ( الإستلاب العقائدي ) وهو أن تغير المرأة عقيدتها ورؤيتها لإمكاناتها على خلاف فطرتها ، كأن توقن المرأة أنها كائن ( قاصر ، جاهل ، ثرثار ، عاطفي ، لايستطيع مجابهة أي وضعية بشيء من الجدية والمسؤولية ) ،  وبالتالي لاتستطيع الإستقلال وبناء كيان ذاتي لها وتفقد ثقتها بنفسها 

... التسلط ينمي الأنا العليا ، بقدر ماتتضخم ( أنا السيد ) ، ونتيجة لذلك ينهار الرباط الإنساني بين السيد المتسلط وبين المسود ، ويصبح الأول أسير ذاته ( أنا ومن بعدي الطوفان ) ، وينحدر الثاني إلى أدنى سلم الإنسانية ، ويعمم هذا النموذج من التسلط والخضوع على كل العلاقات ، وكل المواقف من الحياة والآخرين والأشياء

... وتتسم علاقة الرئيس بالمرؤوس بهذا النمط التسلطي الرضوخي ، كما تتسم به علاقة الرجل بالمرأة ، والكبير بالصغير ، والقوي بالضعيف ، والمعلم بالتلميذ ، والموظف ورجل السلطة بالمواطن ، كل سلطة ، مرتبية كانت أم طبيعية ، تصطبغ لامحالة بهذه الصبغة التسلطية ، حتى المواقف من الحيوان والجمادات يتميز بهذا الموقف التسلطي الرضوخي نفسه ، حتى الحب يعاش في البلدان النامية تحت شعار التسلط والرضوخ ، تسلط المحبوب ورضوخ الحبيب ، حتى حب الأم لأبنائها بكل ما يتميز به من حرارة عاطفية يغلب عليه الطابع التملكي ، أي في النهاية التسلط من خلال أسر الحب

... ولكي يمارس المتسلط تسلطه ، ويتأقلم المقهور على ظروفه يتخذ كل منهم  الكذب كأسلوب حياة ، ويصبح الكذب جزءأ أساسياً من نسيج الوجود المتخلف ، علي مختلف الأصعدة وفي كل الظروف ، فالكذب بين المتسلط والإنسان المقهور يصبح سلوكا أساسيا ويعمم على كل العلاقات ك ( الكذب في الحب والزواج ، والكذب في الصداقة ، والكذب في إدعاء القيم السامية ، والكذب في إدعاء الرجولة ، والكذب في المعرفة ، والكذب في الإيمان ، وكذب المسؤول على المواطن ، وكذب رجل الشرطة )

... والإنسان المتخلف في المجتمع المتخلف ، نظرا لضيق أفقه ومحدودية تفكيره  يتحول إلى شخص عدواني ، ومتوتر ، ويفتقر إلى العقلانية ، ويعجز عن الحوار المنطقي ، لأنه يعيش في حالة مزمنة من الإحباط الإعتباطي ، ومن الإهمال ، لأنه متروك لنفسه كي يتدبر أمره كما يستطيع ، وليس هناك مايضمن له حقه أسوة بغيره ، وعليه هو أن يحفظ هذا الحق كما تمكنه الظروف سواء ب ( الإحتيال ، أو التقرب من السلطان وذوي النفوذ ، أو التودد ، أو العنف والصراع من أجل الغلبة ) وقد نوقشت هذه القضية في الفيلم المصري ( فبراير الأسود ) بإسهاب ، وأنصح القارئ بمشاهدته  

... وعلم الإجتماع يؤكد أن عالم الإنسان المقهور هو أشبه مايكون بغابة ذئاب ، عليه أن يعبئ نفسه ويظل يقظاً طوال الوقت لمجابهة أخطارها ، وعندما يحس كل واحد من المواطنين إحساساً من هذا القبيل ، فإن علاقات التعاطف والتفاهم تنهار لامحالة ، لتحل محلها علاقات إضطهادية متبادلة

... ومن الناحية النفسية نتفهم مدى طغيان الطابع ( الحزين ) على الحالة المزاجية للإنسان المقهور ، فطابع الحزن يعمم على كل شيء تقريباً ، ويبدو بصورة أوضح في الأغاني الشعبية التي تكاد تدخل جميعاً في إطار المراثي ، ومن اللافت للنظر أن نلاحظ ندرة الأغاني ذات الطابع الفرح المُتفائل من الحياة !

... وعلم السلوك الإنساني يؤكد أن العالم المتخلف هو عالم فقدان الكرامة الانسانية بمختلف صورها ، العالم المتخلف هو العالم الذي يتحول فيه الإنسان إلى شيئ إلى أداة أو وسيلة الى قيمة مبخَسة

... وكما ذكرنا أن المرأة المقهورة تفقد ثقتها بنفسها ومايتبع ذلك ، فعلى الجانب الٱخر هناك إمرأة مختلفة ، فالمرأة التي تنبغ ، تسحب منها صفة الأنوثة لأن المجتمع المتخلف يرى أن ( التفوق والنبوغ صفة للرجل فحسب ) ، فإذا ماأثبتت إمرأة ما نبوغها بما لايدع مجالًا للشك ، إعترف المجتمع بنبوغها ، وسحب منها شخصيتها كامرأة وضمها إلى جنس الرجال

... والمتسلطون يستغلون الدين فقط لخدمة مواقفهم وتأكيد وشرعنة تسلطهم بالإستعانة بمشايخ السلطان الذين يطوعون الدين لرغباتهم ، ويتوسل المتسلطون الدين ، من أجل ترسيخ العرف الشائع الذي يخدم مصالحهم قبل كل شيء ويعززون سطوة التقاليد من خلال آيات وأحاديث لامجال للشك فيها ، وإلا تعرض إيمان الإنسان المغبون للخطر وأمله الوحيد في عزاء دنيا الآخرة للتلاشي ، ولكن اللافت للنظر هو أن المجتمع التقليدي ، والذين يمسكون السلطة فيه ويتمتعون بكل الامتيازات ، لايبرزون من الدين سوى الجوانب التي تؤكد سلطتهم ، وتعزز العرف الشائع والنظام المرتبي ، فقط تلك الجوانب التي تؤكد على القناعة بالأمر الواقع وتقبله تبرز وتتكرر على مسامع المغبونين ، ( أما الجوانب الثورية في الدين ، وجوانب التحرر ، والإبداع ، والتغيير ، والعدل ، والعدالة ، والتصدي ، والشجاعة ، والجهاد في سبيل الحق وفي سبيل كرامة الإنسان ) ، فيسدل عليها ستار كثيف من التعتيم ، وهكذا يصبح كل ماهو عصري يساعد الإنسان على تحرير ذاته وإمتلاك زمام مصيره بدعة ، وكل توكيد على الحق والعدالة والكرامة وممارستها زندقة ، ويتحول الدين إلى سلاح مسلط على المغبونين ، وهذا أفعل سلاح لدفعهم إلى الإستسلام ، والإذعان لأنه يهدد أملهم الأخير في الخلاص والعزاء في ثواب الآخرة ، خلاص وثواب يجعلان وحدهما حياة القهر ممكنة وحجة مشايخ السلطان ( أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولى الأمر منكم ) ، وتناسوا أنه ( لاطاعة لمخلوق في معصية الخالق ) ، وهم بذلك باعوا ٱخرتهم بدنيا غيرهم مقابل عرض زائل من أعراض الدنيا

... إلى لقاء فى الجزء الرابع والأخير إن شاء الله إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة

... تحياتى ...


مساء مدينة بقلم حاتم بو بكر

 مساء مدينة

في المساء تتمدّد النسائم كصبية تغري غجريا

تتنفّس الفرح والإنتشاء

تُلقي الوعود على وجوه شحبت من الهمّ

تجري في الدّماء كبسمة آسر أو ياسر قبل أن تأخذ أباه النكسة

تلك الوثيقة ظلّت عارا في أرض لغتنا

نعشا مرّ أمام المبادئ والقيم

في المساء تلوّح الريح بالرايات في  أطراف المدن

تراقص قلوب الصبايا وشعرهنّ

فننسى المدينة الغارقة ونُلوح للرغبة بأيدينا العارية

هذه مدينة تحييّها الرّيح وتلك مدينة تغرق في همّ مُحيط ولست أدري...، لا تُحدّثني عن شعري وتقول يُغريني كالنسيم

فأنا رأيته فاسقا

يتناوب على افتراس نفسه في المروق

هرب من حضور لعبت به نسائم المساء كخمرة أطاحت بالرّؤوس

دعته إلى الرّقص والغنى وإلى القبل

لم يُكرِهُهُ أحدا أو يدعوه

سقط من سياط التاريح والخرائط

لا يتفقّده الناس، كمتسوّل في الطريق

لا يأبه له عارف أو جاهل

في المساء تُعرّش الحروف في النّفس، تقيم في نفسها حفلا

لا يحضره غير الأشقياء مثلي

لا يقرأ فصول الذل إلا شبهي

السعداء في أقفاص ذهبية، يكرهون هذه النواحي


حاتم بوبكر

تونس


عشقك استحقاق بقلم أحلام العفيفي

 عشقك استحقاق


أما تدري أنّ عشقك

بات لقلبي استحقاق 

أنت روح سكنت روحي 

ما كان ودّك نزوة أو نفاق

صرت من أغلى حقوقي 

حتى إن بدا القدر 

يرتّب أسباب الفراق 

مازالت كل تفاصيلك تغريني 

تأسرني وترفض الانعتاق 

على بساط الهوى فرشت قلبي 

يسوقني نحو عشقك أيما انسياق 

مازال عطرك يتسلل يحتل أنفاسي 

يراود عبق عطري 

يخفف حجم الاشتياق 

مازال صوتك يطاردني 

أسمع صداه يردد اسمي 

كما النسيم يداعب الأوراق 

مازلت أشدو بكلمات أغنية 

كنت تردّدها كلما ٱلتقينا 

هي لقلبي بلسم وترياق 

مازال سحر ابتسامتك 

يجول بخاطري 

كالشمس تسري في الظلام 

تجعل من عتمتي اشراق

مازلتَ تؤثّث أركان أحلامي 

بك تنتشي 

ترتقب لحظة التلاق 

كيف يقوى فؤادك على التنائي؟

لستُ أطلب منًّا أو اشفاق 

فقط صيانة عهد وتذكير 

بأنّ عشقك أصبح لقلبي ٱستحقاق


بقلمي أحلام العفيف تونس


عار الزمان بقلم عماد فهمي النعيمي

 عَارُ الــزَّمَانِ


صَرَخْتُ فِي وادٍ عَمِيقٍ لَيْتَهُ سَمِعَ  

            لَكِنَّ صَوْتِي لَا يُلَبِّي حَاجَةَ النَّقْرِ


يَا أُمَّةَ النَّوْمِ فِي غَفْلَاتٍ مـغـلْغَلَةٍ  

            كَيْفَ النُّفُوسُ؟ بِلَا هَمٍّ وَلَا حَذَرِ


مَاذَا يُفِيدُ بُكَاءُ الحُزْنِ فِي هَمٍّ؟  

             وَالأَرْضُ مُلْهَبَةٌ بِالنِّيرَانِ وَالشَّرَرِ


أَيْنَ العُرُبُ إِنْ أَفَاقَتْ مِنْ سُبَاتٍ  

          قَدْ ضَيَّعَتْهَا اللُّهَاةُ وَهْيَ فِي كَسَرِ


بَاتَتْ سَمَاؤُهَا جِدُّ خَادِعَةٍ  

            تَرْمِي السِّهَامَ عَلَى الرُّكَّعِ النُّذُرِ


أَيْنَ السُّيُوفُ لَوْ تَهَنَّدَ بَعْدَ غَفْلَتِهَا  

     إِذْ ضَاعَتْ فِي لَعِبِ الأَهْوَاءِ وَالكَدَرِ


يَا حُفَاةَ القَدَمِ سَاحَ المَجْدُ فِي فِرَقٍ  

            بَنَانُهَا تَحْمِي الحَقَّ وَتَعْتَذِرِ


هَذَا زَمَانُ الخُذْلَانِ يَصْرُخُ فِينَا إِنْ  

           عَاشَتِ القُلُوبُ عَلَى الذِّلِّ وَالمَرَرِ


ذَاكَ عَارٌ عَلَىٰ مَنْ بَاتَ يَسْتَتِرُ  

           فِي سَيْرِهِ لَا يُرَاعِي الدَّرْبَ مُعْتَبِرِ


عماد فهمي النعيمي / العراق


مخنوق ومشتت بقلم السيد بدر

 مخنوق و متشتت

قلم السيد بدر 

نفس إحساسك ياقلبي

 قلقان وبتلفت  مخنوق ومتشتت 

بالديقه حاسس رغم الوسع 

بزاحم بعافر تعبت وماقادر 

لاحاسس براح ولا بيسعنا الوسع

...

فينها الدنيا وفينها ألناس 

فين مشاعرهم والإحساس 

حنيتهم فين عوايدهم  

ليه مابقيتش بحس طيبتهم

ليه الناس مش  حاسه الناس

وليه الطيب بينا إنداس 

من لما جوفنا وسع

لابراح مكفينا  ولابيسعنا الوسع

.......

روحي وتايهه فيا رفضه رجوعها ليا

عالأسيه ماقادره تصبر 

 ياما غلبت شكوى ليا

من عمايل الناس معاها 

بخوفها  حاسه

من عنادها وخبثها

  بالأمان ماعديتش حاسه

لابراح مكفى الناس ولا حاسين بالوسع

على بعضهم دايسين  ولبعض حبو الوجع.

نفس إحساسك ياقلبي مخنوق ومتشتت 

وبديقه حاسس رغم الوسع .


سلوها بقلم حافظ القاضي

 .      سلوهَا (رباعيات)


سلوها   كيفما ،  شِئتم   لقاهَا ،

تلومونِي  وفِيْ، خفقِيْ شذاهَا .

يدقّ الشوق في ، أعماق قلبي ،

بنبضاتٍ رجت ، تسمع صداهَا .


ندِيمَ الروحِ مِن ، گأسِي رواهَا ،

بنهداتٍ   أتت ، تروِيْ   شِفاهَا .

روَتهَا الروح مِن ، قلبِيْ  وربّي ،

وطولَ العمر لَا ، أنسى  وفاهَا .


سَلوا گم  دائِمَاً ، أغزو  سَمَاهَا ،

وَ لَولَا  الرب  لا ، أعبد  سِوَاهَا .

و هَا  ذا  رافِعاً ، بالگفّ  قلبِي ،

يمِين  اللّه  قلبِيْ ،  مَا  شگاهَا .


لِماذا   خافٍتة ،  مِن  نور  تاها ،

وميضاً  صامِتاً ، و العِرق  أٓهَا .

شحيحاً نور فِيْ ،أوساعِ قلبِي ،

ودون  النور  ذا ،  أتبع  خِفاهَا .


دموعَ الشمعِ دوماً ،گم  رَجاهَا ،

لترخِيْ  جنحِهَا  ، فتحاً  يداهَا .

سلُوهَا  إن عفاهَا ، اللّهَ  سربِيْ ،

دعوهَا  و لتعِش ، خلداً  علَاهَا .


د. المهندس حافظ القاضي /لبنان.


الاثنين، 26 أغسطس 2024

إذا استطعت بقلم كزال ابراهيم خدر

إذا استطعت
ترجمة: أحمد قادر سعيد
شعر"كزال ابراهيم خدر
1
لو كانت لي قدرةُ النارِ
لأَحْرَقتُ جسَدكَ كلهُ
لأَحصل على بعضٍ من رمادِكَ
في أقلِّ تقدير
2
لو كان باستطاعتي
أن أعصرَ دَمكَ
حتى القطرةِ الأخيرةِ
لَسَكبتُها في نهرٍ
أشربُ منهُ قدحًا،
ففيهِ بعضٌ مِنكَ
3
لو أمتلكُ القدرةَ
لَصَغَّرتُكَ كثيرًا
وجعلتُكَ طائرًا
إن لم أستطع
أن أحلِّقَ معهُ
سآخذُ ريشةً واحدةً
من جناحهِ
وأُعَلِّقها فوقَ صَدري
4
سَأُصيِّركَ نجمةً
وأمنحُكَ هديّةً إلى السماءِ
فتكونُ بعيدًا لا أرَكَ
إلّا في الليلِ، وفي أحلامي،
وعينايَ تحدّقانِ في عينيكَ إلى الأبدِ
5
أَعلَمُ أنَّ عشقَكَ
أربَكَ روحي وهَيّجَ عواطِفي،
قالوا لي:
لا تتحدّثي عنهُ كثيرًا
فهوَ سحرٌ إلٰهي
6
إليكَ قصائِدي،
خُذها ففيها احتراقاتي،
وبسمات شفتيَّ،
وعِشقي،
حذارِ من ضياعِها
7
خُذْ كلَّ ما تُريد
يدايَ أصبحتا طريتينِ
وعيناي صارتا بحرينِ
فٱ ضفر جدائِلي خيمةً
واسكُنْها،
ما تزالُ روحي عندي
خُذها إليكَ
فعشقي أبديٌّ لا تحدُّهُ حدود
8
أنتَ والبحرُ شبيهانِ
أعطيتَهُ صخبًا وهيجانًا
وأعطاكَ هدوءًا وسكينة

للحب رجعت بالذكرى بقلم إسحاق قشاقش

(للحب رجعت بالذكرى)
قديش إرتحت لما لعندك أنا مَرَيْتْ
وحُبِك........رَجَعني سنين بالذِكرى
وسراج..........قلبي رجعت ضَوَيْتْ
ومجنون........لما رضِيت بهالفكرة
ياما.....عموج البحر أوجاع رْمَيْتْ
ولأسراري..........الأمواج محتِكرة
ومن............حبك عمري ما مَلَيْتْ
وبعدني من الحب غرقان بالسكرة
ولا................عنك مرة أنا تخَلَيتْ
ن كَنِكْ.............إنتِ هيك مفتكرة
وصرت........عم بقعد جِوى البيت
وبهرب........من العجقات والعكرة
ويا.......ريت عالتواصل ما طليت
ولا...........عفراقك عايش بحسرة
وما......كنت عبيتك أنا إستهديت
ومن........حُبك بعدني ما إرتويت
ولا.....كنت بفارقك لحظة لبوكرة
❤️إسحاق قشاقش❤️

صَمتُ الأَمَل بقلم ريم محمد

صَمتُ الأَمَل

مَرَرتُ بِالوَردِ..في صَباحاتِ النّدى
فَقُلتُ:إِلامَ تَنظُر ياصَديق؟
أجاب شَريداً في صَمتِ المدى:
شَظايا الرّوحِ..تَملَؤهُ الطّريق.
... ... ... 
فَكَأنّما ارتطمت بأحلامي شَظيّه
ودَبَّ الصمت في دربِي لِيَسكُنَني، ويُُنسيني القضيّه
وَوَجدت أفكاري تُغافِلُني وتحملني بِشَوقٍ لِعَصر الجاهليه
و بريشةِ الأشعار تَعَلّقنا
ومِنَ الغَرَقِ،الإنقاذُ كانَ لنا هَديّه
... ... ...
جَلَستُ تَحتَ شَجَرَةِ الحُزنِ الوارِفَةِ الظِّلال
أرنو إلى أَمَلٍ يَجلِسُ على الأطلال
فابتَهَلتُ إلى السّماءِ
متى تَراها تُزهِرُ الآمال
ونَعيشُ العُمرَ سِلماً،
وتَتَحسَّنُ الأحوال
... ... ...  
فاستجابتِ السّماء لِصَلواتي
ووجدتُ النَّغَمَ أرسَلها حكاياتي
عَبرَ الأثيرِ فامتَلَأت فَضاءاتي
بِعِطرِ الأحِبَّةِ فأزهَرَت ابتساماتي
... ....    

مساؤكم خير وعافية يا أصدقاء

على أمل أن تزهر كلماتنا ابتساماتٍ

وتنثر العطر عبرَ الأثير .

ريم محمد. سورية

أوتاد المهاد بقلم لطيف الخليفي

أوتاد المهاد
 (...ويبقى الجبل يحرس الارض....)

لحظة صبر
تحمل بين أحضانها
.......عالما
......... ضفاف حياة خصبة 
أجنحة طير
تحملك إلى تلك السماوات العلى
تزرع روحك وردا
وتسقي املك العطشان ماء زلالا...

لحظة صبر
تأخذ بيدك المرتجفة 
وتقطع طريق التمني
وتلبس فستانك الابيض
لترسم أ لحظات العمر على حائط الزمن
وتنثرابتساماتك الهيفاء
بين ازقة هرمك القادم من بعيد
يتهادى كهودج 
فتتزاحم النوارس 
لتجوب أمواجك الهادئة 
وتحط على أشرعة مراكبك 
فيعلو صخب الفرح
فالزرابي مبثوثة 
ومراسم الغناء الممزوج بالود في اوجها
وانت ...هناك
تداعب. تلك الساعات الخضراء
تنثر زهورها بين جناىن الروح
فيطلع البدر
في سماء الكيان
ويزين دروبها الجرداء
علها تطفىء ما بقي فيها من الم....

لحظة صبر 
(. خير من الف ميعاد)
تلك هي احجية الحياة ...
 # لطيف الخليفي/ تونس

ضَيَاع بقلم سامي يعقوب

الكِتَابَةُ بِأَبّجَديَةٍ ثُنَائِيِّةِ التَرقِيْم :

ضَيَاع .

ضَاعَ الحَرفُ مِن عَلَى رَصِيْفِ الكَلَام ، و تَاهَت الحِكَايَةُ فِي اسْمٍ عَلَى ظَهْرِ الغِيَاب ...
و سَافَرَت بِضْعُ كُلَيْمَاتٍ إِلَى حَيْثُ يُوجَدُ المَعْنَى ، تَبْحَثُ لِلسُؤَالِ الصَعْبِ عَن جَوَاب ...
عِنْدَمَا رَكِبَ الحَرفُ الهَاجِرُ شِرَاعَ المُبْهَمِ ، يُنَادِيَ المَعْنَى لِاسْمٍ ضَلَّ الطَرِيْقَ فِي كِتَاب ...
رَسَمَ عُنْوَانَ الرِوَايَةِ عَلَى جِلْدِيَ ، و امْتَطَى صَهْوَةَ أَنْفَاسِيَ سِفْرَ الغِيَاب ...
هُنَاكَ فِي ضَحَالَةِ المَعْنَى وَجَدَ البِدَايَةَ ، تَزْحَفُ نَحْوَ عَتَبَاتِ الصَفْحَةِ الأُولَى ، تَحْكِي حَقِيْقَةَ الحُضُورِ عِنْدَ اغْتِرَاب ...
و تَحْكِي مِنَ الزِيْفِ الكَثِيْرِ لِضِيْقِ السَمْعِ ، تَقُولُ صَوتَ النِدَاءِ هَمْسًا حَرَجَ العِتَاب ...
و الصَمْتُ سَمْعُ المَقَالَ مُبْتَسِمًا سُخْرِيَةً ، و رَفَعَ اللَحْظَةَ وَاضِحَةً فَوقَ المُصَاب ...
سَمِعْتُهُ يَسْأَلُ مُتَغَابِيًا عَن مَجْرَى المَكَانِ ، و هُرُوبُ الزَمَانِ فِي تِيْهِ الصَوَاب ...
صَرَخْتُ أُسْمِعُنِيَ : مَن فَعَلَ هَذَا ، ضَحِكَ الحَرفُ المُحَارِبُ : كَانَ السَرَاب ...
سَرَقَ صَحْرَاءَ المَشْهَدِ يَفْضَحُ الوَاضِحَ ، و تَرَكَ الظَلَامَ يَرسُمُكَ سَيْفَ الجِرَاب ...
فَكُن أَنْتَ لِسَانَ الشَجَاعَةِ لَاذَت بِالفَرَارِ ، و احْمِل نَفْسَكَ ضِدَّ الخِيَانَةِ فَوقَ الحِرَاب ...
و كُن أَوَلَ الوَاصِلِيْنَ لِاكْتِمَالِ المَعَانِي ، و رُمْحًا ضَارِبًا يُسْكِتُ نَعِيْقَ الغُرَاب ...
و نَشِيْدُ المَجْدِ لِلأَوطَانِ السَلِيْبَةِ المَسْلُوبَةِ ، سَادَهَا الخُنُوعُ و بَاعَهَا و أَضَاعَهَا الأَعْرَاب ...
سُحِبَ البِسَاطُ مِن تَحْتِ أَرْجُلِنَا لِنَهْوِي سُكُوتًا ، يَنْخَرُ الرِضَا وِحْدَةَ الصَفِّ فِيْنَا يَعْلُوهَا الخَرَاب ...
اكْتُب فِي رَأسِ الصَفْحَةِ الأُولَى نَحْنُ البِدَايَةَ ، و اغْضَب لِتُغْضِبَ المَوتَى فَوقَ التُرَاب ...
و ارْسُم حُرُوفَ القَصِيْدِ مَوتَ خَوفِ الصُدُورِ ، و حَلِّق نَصْرًا عَالِيًا فَوقَ العَدُوِ ، أَنْتَ السَحَاب ...
و فِض سَيْلًا عَارِمًا يَجْلُو الصَدَأَ الخَبِيْث ، و حَطِّم الأَوثَانَ عَرشًا يَتْلُوهُ عَرْشًا تُهَاب ...
و اشْعِلنَا بَيْنَ يَدَيْكَ نَحْنُ الجَمِيْعُ سُيُوفًا ، و اضْرِب بِنَا بَعْضَنَا نَصْحُو نَحْنُ الرُهَاب ...
و خُطَّنَا حَرفًا جَدِيْدَ النَشْئِ صَارِمَ الحَدَيْنِ ، مِن أَوَلِ النَبْعِ نَسِيْلُ نَهْرًا عُبَاب ...
و اصْقُلْنَا صَخْرًا نَقْطَعُ الأَفْعَى إِلَى نِصْفَيْنِ ، و صَارِمًا يَهْوَى قَطْعَ الرُؤوسِ عَن الرِقَاب ...
و اطْلِقْنَا رِمَاحَ الصُدُورِ تُجَنْدِلُ غَطْرَسَةَ المُعْتَدِي ، و ارْفَعْنَا فَوقَ الأَعَالِي رَايَاتِ العِقَاب .

سامي يعقوب . / فلسطين

قبلت التحدي بقلم كريم كرية

قبلت التحدي 

قبلت التحدي 
و لسوف تبصر جدي 
حلمي و ودي 
قبلت التحدي 
و لن أدخر جهدي 
فلا تنقلب ضدي 
أو تحاول صدي 
فإني على الحق ماض و لو بقيت وحدي 
قبلت التحدي 
فسوف أصلح ما استطعت و لن أخون مع الله عهدي 

بقلم كريم كرية

الكُحلُ سَال بقلم محمودعبدالحميد

.. الكُحلُ سَال ..
المُستَحيلُ قَد إنقَضى لا تَطلُبيه
قَد كَانَ عَهدَآ ومَضَى مَا كَان فيه
والحُبُ تَهدَأ نَارُهُ بَعدَ الشتَاء
إن كَانَ عِشقُكِ مُشتَعِل لا تُطفئيه
الكُحلُ سَالَ على الخدُود من 
الدمُوع
والدَمعُ جَفّ من عيونِي فاترُكِيه
لَعَنَاتُ حُبُكِ أوثَانُ وتَهَدّمَت
مَن يَعبُد الأوثَان يَكَفُر فالعَنِيه
أنا للهَوى قَد عُدتُ يَومَآ تَائبآ
وخَلَعَتُ ثَوبَ الكُفرِ هَيّا فاخلَعِيه
وإذا الهَوى قَد جَاءَ يَومَآ زَاهِدآ
مَرحَى بهِ وتَطَهَري واستَقبِليه
فَهُوَ الصَلاةُ والزَكَاةُ والحَيَاةُ
والمَمَاتُ وإليهِ نَسعَى فاصطَفيه
وتَمَسّكِي بدِينِهِ وشَرعِهِ لا تَترُكِيه
..بقلمي.. محمودعبدالحميد..

انتظرني بقلم فاطمة حرفوش

" انتظرني "

انتظرني عند شرفةِ المساءِ
قبلَ أن يشرقَ وجهُ 
السماءِ بنورِ القمرْ 
انتظرني عند بوابةِ الليلِ
قبلَ أن يفتحَ عيونه 
ويبدأ السهر ويمعنُ النظرْ
عندما يغني العودُ 
وتجنُ باللحنِ ريشةُ الوترْ
سآتيك كما يأتي العشاقُ 
في الصيفِ لحفلةِ سمرْ 
على جناحِ نسمةٕ أو غيمةٕ 
وأهبطُ قبلَ أن تعانقَ أرضك 
أولُ حباتِ المطرْ
انتظرني حلماً وردياً ندياً
يغفو بين جفنيك إثرَ هبوبِ 
ريحِ شوقٕ غامرٕ يطفحُ بالخفرْ
يتلو رسائلَ حبٕ ويرحلُ
قبل أن يستيقظَ الفجرُ 
على بحةِ ناي عالي الشجنْ 
وقبل أن يطلَ صباحُ شهرزاد
ويشاعَ عند شهريار الخبرْ .
سأتركُ خلفي شالي وعطري 
وبعضُ الأثرْ .
    ،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،،
بقلمي فاطمة حرفوش سوريا

حروف صماء بقلم محمد أحمد محرم

حروف صماء
بقلم محمد أحمد محرم.
26-أغسطس-2024م.
....
وهج الشمس
من جبينها سراج مرسل
بعثر ضوء النجوم
حتى القمر مكسوف
على معبد الصمت
تلاشى الكلام
وفي جوانح الأحجية
فوق سطور الوجد
الآتي من قعر الحرمان
وعند متاهات العدم المتقاطعة
ترمى الحروف على موقد النار
تنبعث الحان قارئة الفنجان
تنساب الأنغام
على جدول النهر
ومع مرور الزمن
على جناح عصفور الحقل
يترك الثرثرة
يعمل بصمت
يتناسى العد والمعدود
في مضمار الحياة

مـديـونـا بقلم عثمان زكريا

مـديـونـا

بقلم/عثمان زكريا(رسول الإنسانية)

_ليبيا

أعيش مديونا
يلاحقني الهواء
حتى يسترد دينه
أنا الهارب دائماً
خضاب الضوء 
مرتفع في نظرتي 
لم أعاني من فقر اللون 
نقي الشمس لم يخذلني
أنا المقطوع من شجرة
قلبي الذي أصابه العمى 
يقفز منه شلال شعر
والمعنى يغمر المبنى 
من ذوبان جبل اليقين بيننا
أنا العاشق العاقد الحاجبين
المقتول مرتين 
مرة على دينكِ
ومرة على ديني
ما زلتُ أركض حول هذا الكون 
صوتي حرف مكنون
وعقلي يبحث عن معنى لي 
في زحمة الصوت 
أنا المعرف نكرة بالفقه واللاهوت 
ومذ قالت السماء لي
كنْ وأنا خائف أن أكون  
وأنكر أنّي هنا 
لمعالي الموت.

النيل قطعة من الجمال بقلم علاء فتحي همام

النيل قطعة من الجمال /
رأيته شامخا بعذوبته 
قطعة من الجمال
 يهب الحياة لساكنيه 
والسكينة والأمال
يعطف على الطبيعة 
بأساطير الكمال 
جميل الطلعة بهي
المنظر صنعة المتعال
 يقول أنا النيل 
ويحرسني رجال
مع أبنائي قضيت
تاريخا من النضال  
فلكل عدوا طامع
نصيبا من النزال  
وما غزاني غاز إلا 
وأطبقت عليه الجبال  
فذا مجد وهب لمصر
أجيال وراء أجيال 
بحياتنا يجري ولا
مثيل لإسمه يقال 
ونخيل على ضفافه 
وحقول ما لها زوال
حضارات تمت وأتمت 
قدره جنوبا وشمال
 كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

ونحلم أن يعود المجد بقلم معمر حميد الشرعبي

ونحلم أن يعود المجد
أن نرى في الأرض أجناداً
الكل منهم أمةٌ 
يبني ويبلغ ما يريد
أن نرى في الأرض
توحيداً أصيلاً للإله 
في القلوب وفي العمل
إن الأصالة أن يكون الله
جل الاهتمام 
هي أمة الإسلام قامت
حين بالله اكتفت 
وبأمره حباً مضت نحو العُلا
أواه من بُعدٍ لنا 
أواه من جهلٍ بآيات الكتاب
قل اعملوا
لكننا والآه يتبعها الأسف
لم نستجب 
هذا غريق في المنام 
هذا مريض في اتهام
هذا يرفرف في الخصام
هذا بعيد عن رحاب الله
وأنى أن يكون له التزام 
لكننا وبكل فخر 
لن نرتضى هذا الوحل 
أبداً سنشرعه الأمل
والجد والبذل والعمل
لنعود من خير الأمم.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.
مدارس العلوم والتكنولوجيا الأهلية الرمدة تعز اليمن.

ليلتي بقلم سليمان كامل

 ليلتي 

بقلم // سليمان كامل 

**************************

ليلتي التي.......... أتحينها وأرقبها

على مدار العمر .......منية القلب 


أشمر عن .......ساعد الجد عشرا 

من الشهر الفضيل متهجدا للرب


لعلي أنال............. عند الله منزلة 

تمحي .......ذنوب العمر والكرب


تغسلني من ...خطاياي التي ضج 

لهولها قلب.... هوى بالروح للجب


أو ترفعني عند الله الكريم منزلة 

في ..صحبة المصطفي والصحب 


هناك في الفردوس الأعلى منعما 

كل من نال...... ليلة القدر بالقرب 


هنا على.. أعتاب مسجدي أنخت 

حملي أرتجي العفو بثقة المحب


قالوا في الوتر .وقلت في العشر

ولكل قول..... نصيبه من الشِّرب


إنني في....عبادتي لربي لمجتهد

أبتغي من ذي الجلال كل صيب


جفت روحي وهي عطشى لكرم

ومن غير الكريم للعسير والصعب

*************************،

سليمان كامل .... الأحد

2024/3/31

أول ليالي العشر الأواخر من رمضان

1445


في سُرُرِ الليلِ بقلم عمــاد نصــر

في سُرُرِ الليلِ ، حيثُ يلمعُ النجمُ  
و قلبِي يُسافرُ في دروبِ الهوى أبدًا  
أحلمُ بلمسةٍ دافئةٍ تُسكنُ القلبَ  
و تبقى الذكرياتُ شوقًا ، و تهيمُ في الأفقِ

أنتِ ، كالقمرِ في سحرِ الليلِ البهيمِ  
و أنفاسي تُحاكي نغمَ صوتِكِ الرقيقِ  
أرسمُ وجهَكِ في أفقِ أعماقِي ، بكلِِّ ألوانِ  
و كلُّ لحظةٍ معكِ ، أراها خالدةً كالمعجزاتِ

في سحرِ عينيكِ ، أجدُ شواطئَ الحُلمِ  
و في همساتِكِ ، يُكتبُ تاريخُ قلبي الجديدِ  
أحتاجُكِ كالماءِ ، كالنجمِ في المدى  
أحتاجُكِ كالنورِ في عتمةِ الأفقِ دائمًا

دعيني أُهديكِ عمري ، فكلُّ لحظةٍ  
معكِ ، أغلى من كلِّ كنوزِ العالمِ  
أنتِ الحبُّ ، أنتِ الأملُ ، أنتِ الحياةُ  
و كلُّ نبضةٍ في قلبي ، تنبضُ باسمِكِ

عمــاد نصــر

من لامس روحك بقلم نسرين الشكري

من لامس روحك تقبل نصائحه لأنه يحبك أن لاتتغير يحب فيك الصفات التي لم تراها أنت في نفسك تأكد من يحبك لن يتركك لأي سبب من الأسباب ومن خان روحك عليك أن تنقذ روحك من الأذى وتبتعد عنه 
بقلم 
نسرين الشكري

لن تغيبي بقلم سليمان كامل

 لن تغيبي

بقلم // سليمان كامل

*********************

وأمي حين أذكرها

يترقرق دمع العين

حبا وشوقا

في مآقيها


فلا يكفي لها يوماً

لنحتفل

مادام ذكرها أناشيد

بالنبض نحكيها


هي عيدي

لا منتهى حتى أنسى

ولا بدعا

حتى نتفضل ونحييها


في كل لمحة أذكرها

في كل التفاتة

وكل صباح أشرقت شمسه

وكل مساء أناجيها


وبعض من أنفاسها

في زوايا الروح عطر

أنتشي حبا

حين يمر الطيف في روابيها


حدثني عن حب

لم يخنك نبضه يوما

عن رحمة تراها

حين تشتد بك الآلام

فبلمسة تنهيها


إليك يا أمي سلامي

ولو على الجدران صورة

ولو بين بقايا آثارك

نشتم عبيرها ونبقيها


فما زالت بين أيدينا

تلك الثياب التي

نعطر أنفاسنا بها بالحب

كل حين فتروينا


وتلك القلادة التي

كلما نظرتها

في جيد أختي

رق قلبي وذرفت عيني

لترثيها


بين الثرى لك رقدة

نشتاق اللقاء

الذي يجمعنا

فتنير ابتسامتك

الدروب التي نمشيها

*******************

سليمان كامل

الخميس2024/3/21


ولكل صباح حكاية بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي......

ولكل صباح حكاية 
من حكايات اول ما حكينا
أبتدأنا بضحكة ورسمناها 
على شفتينا
وما زالت عسل 
تذكرنا بأول يوم التقينا
أنسينا ام اذكرك بما نطقت 
عينينا
كأن الدنيا خلت من كل اناث
وانت يا بلقيس وحدك 
من يعيش فيها
رسمت لك صورة على الشاطئ 
يوم كنا لوحدنا
وكتبت أسمك على شجرة
كنا قد تسلقنا عليها
أتذكرين ما جرى فينا
حين تعانقنا فوقها وحمرت 
وجنتينا
وقفزنا من فوقها وركضنا
ك طفلين
بامواج الشاطئ تغطينا
لا لن أقول ما جرى فينا
لكن الغروب أظلم النهار فينا
والرحيل حل علينا
هنا أكلنا وهذا المكان 
فيه أستلقينا
أتذكرين أم نسينا ......

بقلمي
ابو خيري العبادي

كثر الكلام بقلم سليمان كامل

 كثر الكلام 

بقلم // سليمان كامل 

****************************

كثر الكلام...... والجميع يزعم 

أنه الفارس............. وأنه عنتر 


يصيح مكبرا.... وكأنه منتصرا

وجهده كلام...أو حرف مسطر


جهد المقل......... وبئس الجهد

يدعي الرجولة.... وهو المظفر


يُداس الأقصى.. وَتُراق الدماء

والخانعون يأملون  نهر الكوثر 


خطباء المنابر.......... قادة الفكر 

جهادهم سِلم......... زيت وسكر 


وحِلُّ التعدد.....بنساء المسلمين

وَتَخَير الأبكار..... والثغر المُعَطر 


ألسنة تُجيد......... نظم الحديث

ونقد وجلد............ وخبر مُصَور 


أنات الثكالي......... أهازيج فرح 

يرقص عليها......... جند وعسكر 


سلاح مفرغ............ حشوه عهن

والبارود قبلات......... لمن يُهَجَّر 


ونصفق بابتهاج..... لنتن وبايدن

وديننا وأرضنا ...وأعراضنا تجأر 


ومازلنا بالكلام..... سلاحنا الفتاك 

 بديل صاروخ...... أو مدفع يُمطِر 


كفى نعرة .......للفارس المزعوم

نقل الحرب........... لميدان مُشَجَّر 


حدائق غناء.........وعازفات ألحان 

ودع الدماء................ لتجري أنهُر 


والأقصى الأسير........ يشكو مذلة 

لنخوة ماتت.......... والبقايا سَتُقبَر

********************************

سليمان كامل ... الأحد 2024/2/25


مشاركة مميزة

من غيركم بقلم أبو العلاء الرشاحي

.....من غيركم ....!.؟..؟؟                  ..........................      ـ من غيركم وضع الأشواك  في حلق الطريق  ورسم الدمع على  سطح...