الأحد، 1 سبتمبر 2024

غيرة زوجتي بقلم فؤاد زاديكي

 غَيْرَةُ زَوجَتِي


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


سَهِرْتُ الليلَ في أحضَانِ حَرْفِ ... فجاءَتْ زوجتي نَحْوِي بِلُطْفِ

و قالتْ: هلْ تُحِسُّ الشِّعرَ عِشقًا؟ ... فَقُلتُ: العِشقُ في أهدَابِ وَصْفِ

كَأنْ غارَتْ, فأحْسَسْتُ امْتِعاضًا ... لِمَ التّلميحُ لِاسْتِحْدَاثِ عَصْفِ؟

لَقَد أكَّدْتُ دَومًا, أنتِ نِصْفٌ ... بِهِ يَحلُو اكتِمَالًا ما بِنِصْفِي

فَلا يَحتاجُ أمرٌ لِامتِعَاضٍ ... بِدُونِ النَّظمِ, بالتّأكيدِ حَتْفِي

يَغَارُ الشِّعرُ مِنْ حُبٍّ كبيرٍ ... بِقَلبِي قائِمٌ, مِنْ غَيْرِ حَلْفِ

أنا في بَعْضِ أحيَانٍ, أرَانِي ... أُحِسُّ الضِّيقَ في إيقاعِ قَصْفِ

و لا أرتاحُ إلّا حينَ أغفُو ... سَعِيدًا, هائِمًا في حضنِ حَرْفِي

بِهِ أنسَى هُمُومِي و انكِمَاشي ... فلا تَسْتَكْثِرِي, إنْ كُنْتُ أُوْفِي

لَهُ حَقًّا على رُوحي و فِكرِي ...رَجاءً, حاوِلِي ألّا تَصُفِّي

بِصَفِّ الضِّيقِ, و الضِّيقُ اخْتِناقٌ ...أزِيلي الشَّكَّ, فَالإخلاصُ عُرْفِي

بِعشقِ النَّظمِ, لنْ أنسَاكِ قَطعًا ... فأنتِ الرُّوحُ في لِينٍ و عَطْفِ

إلامَ الخوفُ مِنْ هذا, أجِيبِي؟ ... دَوَاعِي غَيْرَةٍ, تأتِي بِنَزْفِ

سَهِرْتُ الليلَ في نَجوَى خَيَالٍ ... لِذَا أرجُوكِ, أنْ تَبْقِي بِصَفِّي

لِأنّ الشِّعرَ إلهامٌ, إذا مَا ... تَلاشَى, ما لِمَقْبُوضٍ بِكَفِّي

فَمِنْكِ الدَّعمُ في شأنٍ عظيمٍ ... يُسَاوِي ما بِمِقْدَارٍ لِألْفِ.


ألمانيا في 9 حزيران ٢٤


ضرورة الحذر و خطورة التهور بقلم فؤاد زاديكي

 ضرورةُ الحذرِ و خطورةُ التهوّرِ


بقلم: فؤاد زاديكى


هل لِعَدَمِ أخذِ الحِيطَةِ و الحذَرِ مخاطرٌ؟ ما هي و كيفَ يمكنُ التّغلّبُ عليها؟

سؤالٌ يجبُ أن يطرحَهُ كلُّ إنسانٍ على نفسِه, ليعرفَ و يتعلّمَ حُسنَ التّصرّفِ, كي يَتجنّبَ التهوّرَ, و سيرى – بكلِّ تأكيدٍ – أنّ الجوابَ سيأتي واضِحًا ليقولَ له: أجَلْ، إنّ في عدمِ الحذرِ, و في عَدَمِ اتّخاذِ الحيطةِ خُطورةً كبيرةً, يُمكنُ أن تَتَسبّبَ بمخاطرَ كثيرةٍ، مثل الإصابةِ بحوادث, أو الوقوعِ في مشاكلَ ماليةٍ أو صحيةِ, و بالإمكانِ التَغلّبُ على هذهِ المخاطرِ, من خلالِ اتّباعِ إجراءاتِ السّلامةِ المناسبةِ، و بتقديرِ المخاطرِ قبلَ اتخاذِ أيّ قرارٍ، والتعلّمِ منَ الأخطاءِ السَابقةِ، و الاستفادةِ منَ النّصائحِ و التوجيهاتِ من الأشخاصِ ذَوي الخبرةِ, هذا على صعيد العمل في مؤسسة أو مشروع الخ.. أمّا على الصّعيدِ الشخّصيِّ, و في حياتِنا, فإنّ الحذرَ واجبٌ وُجُوبًا كبيرًا, و بمقدورِنا الاستفادةُ من خبراتِ و تجاربِ الآخرين, و كذلك من أخطائنا و تجاربِنا الشّخصيّة, التي تجعلُ الأمورَ أكثرَ وُضُوحًا. فالحَذرُ يلعبُ دوراً مهمًّا في حياةِ البشرِ، حيثُ يساعدُ على تجنّب المَخاطرِ و الحفاظِ على السلامة الشّخصية, كما يُسهِمُ في اتّخاذِ القراراتِ الصائبة، و تجنّبِ الأخطاءِ، و بناءِ علاقاتٍ صحيةٍ و ناجحةٍ, إذا تمّتْ ممارسةُ الحذرِ بشكلٍ مناسبٍ، يُمكن أن يساعدَ في تحسينِ جودةِ الحياةِ و في تحقيقِ النّجاحِ في مختلفِ المجالاتْ, لهذا قُلتُ فيهِ: إنَّ الحذَرَ, يُنقذُ حياةَ البشرَ, نعم، بالتأكيد، الحذر يمكنُ أن يكونَ عاملًا محوريًّا في إنقاذِ حياةِ البشرِ, و لأنّ الحذرَ عكسُ التّهوّرِ فمنَ الطّبيعيِّ, أن يكونَ هناكَ فرقٌ كبيرٌ بينهما


فالحذرُ هو الاهتمامُ و التروّي, في اتّخاذِ القراراتِ و تنفيذِ الأفعالِ، بينما التّهوُّرُ هو اتّخاذ القراراتِ دونَ التّفكيرِ الجيّدِ, أو دونَ تقديرِ المخاطرِ المحتملةِ, إنّ الحذرَ يُساعدُ في تجنّبِ المشاكلِ والأخطاءِ، بينما التّهوّرُ قد يؤدّي إلى نتائجَ غيرَ مرغوبٍ فيها و مخاطرَ غيرَ متوقّعة, لهذا قُلتُ عنِ التّهوُّرِ: التّهوّر يُشوّشُ التصوّر

نَعَم، التّهوّرُ يمكنُ أنْ يُشوِّشَ على التّصوّرِ, و أن يؤثِّرَ سلبًا على القراراتِ الصائبةِ و التّفكيرِ الواعي, فعندما يكونُ الشّخصُ مُتهوِّرًا في حياتِه، فقد يَفقدُ القُدرةَ على التّفكيرِ الواعي و تقديرِ المخاطرِ المحتملةِ، مِمّا يؤدّي إلى اتّخاذِ قراراتٍ سريعةٍ و خاطئةٍ دونَ مُراعاةِ النّتائجِ المُحتملةِ.

كُونُوا حَذِرِينَ على الدّوامِ, ففيهِ تكونُ السّلامةُ و الأمانُ, و تجنّبُوا سلوكَ التّهّوُرِ, ففيهِ يكونُ انتحارُ الفكرِ, فالإخفاقُ و الفشلُ.


المانيا في 8 أيّار 24


حالة العشق بقلم فؤاد زاديكي

 حالةُ العشقِ


بقلم: فؤاد زاديكى


حالةُ العشقِ تتطلّبُ تفاعلًا عميقًا وإدراكًا تامًا مع إحساسٍ مرهفٍ. فالعشقُ ليسَ مجرّدَ شعورٍ عابرٍ، بل هو حالةٌ شديدةُ التأثيرِ تحتاجُ إلى تفاعلٍ عاطفيّ وذهنيّ عميقٍ لفهمِها وتجربتِها بشكلٍ كاملٍ. يحتاجُ الفردُ إلى أنْ يكونَ قادرًا على التّعبيرِ عن مشاعرِهِ بوضوحٍ وصدقٍ، وأيضًا على فهمِ مشاعرِ الآخرين وتفاعلِهِ معها بطريقةٍ حسّاسةٍ ومرهفةٍ.


أمّا الإدراكُ الكاملُ فيتضمّنُ فهمَ العواطفِ العميقةِ، التي يُثيرُها العشقُ، بما في ذلكَ الفرحُ والحزنُ والإثارةُ والقلقُ والرّغبةُ والحنينُ وغيرُها. كما يشملُ الإدراكُ الكاملُ أيضًا القدرةَ على التّعبيرِ عن هذهِ العواطفِ بشكلٍ ملموسٍ وصادقٍ، سواءً من خلالِ الكلماتِ أو التُصرّفاتِ أو التُفاعلاتِ الجسديةِ.


وبالطّبعِ، يتطلّبُ العشقُ إحساسًا مرهفًا، حيثُ يجبُ أنْ يكونَ الفردُ حسّاسًا للتّغيراتِ الدّقيقةِ في مشاعرِهِ ومشاعرِ الشّريكِ، وأنْ يَتفاعلَ معها بشكلّ مُتأنٍ ومُتفهّمٍ. الإحساسُ المُرهفُ يٌساعدُ في بناءٍ التّواصلِ العاطفيّ العميقِ وتعزيزِ الرّوابطِ العاطفيةِ بين الأفرادِ المُتحابّين


السعيده بقلم عبدالواحد الجاسم

السعيده

أنظر للسعيده بصفاء جمالها
فبانت كالبدر صعب لقاءها

تقربت للنجوم كونها جارة لها
فأفضت بنور من شعاع محياها

طلبت من حمامات توسلاً نقل
رسالة للسعيده تفتح للنسيم شباكها

حتى رياح الشوق غيرت مسيرها
تبرعت سحابات بالوقوف إزاءها

تشبعت بعطر من خيوط شعرها
أمطرته على نفسي كان شفاءها

سامحني أيها القمر المنير ليلا
إن النور الذي أراه من وجناتها

هو الدليل الذي أستدل به على 
الطريق تهت لولا شعاع ضياءها

لامس كفي قطرات من سحابة
تركت أثر دائما من زاكي عطرها

لايهون عليٌَ غسل يدي من قطرها
 شفافة تعكس جمال صورتها

عبدالواحد الجاسم



غيث العلى بقلم أَرْكَانٌ رشيد القره لوسي

غيث العلى

يادمع العين هلي في صفر
الـخير بدل الـدموع دمـاءُ

مضى فيه سيدا ما اولدت
بمـثل شـمائلـه دونه حـواء

رحلَ المصطفى خير الأنام
غـيث الـعلى خـاتم الأنـبياءُ

فيا عـيونناً أبكي على فقدهِ
ماأستطعت مدى الدهر عزاءُ

أحمد الـخير الذي به جـاءت
أمنة ما جاءت بمثلهِ ام غراءُ

ياشمس أنـار الـوجود بـنورهِ
ونجم به ضاقت أفـق السماءُ

فياصفوة الـحـمد فمـن سواك 
يـنسـب الـيه حديـث الـكـساءُ

وقل من سواك أستأذنه الفنى
مطرقا رأسه بالرحيل ام البقاءُ

أيها الأمين فـمن ســواك أرتقـى 
فأرتقى الى دوحة مجده العلياءُ

للهِ درك مـن صـادقٍ ولـلـه درك
من كريمٍ لا يدانيه كرم و سخاءُ

فـيا لك من عـظيمٍ ويـالـك مـن 
بـشيرٍ عـجز عـن رثـائـك الرثاءُ

أقحمتُ نفسي لرثاء كريمٍ فلم
أجـد سـواك لـها يا ابى الزهراءُ

وما أقول فيك الا حرفا فتقبله
يارسول الله مني كقول الشعراءُ

      ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️✍️
      أَرْكَانٌ_رشيد_القره لوسي

جَمَلُ السَّانِيَةِ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

جَمَلُ السَّانِيَةِ... (قصيدة رمزيّة.)
مَـالِي أَرَاكَ حَبِـيـسَ البِـئْـرِ، يَا جَـمَـلُ؟
لَا العِتْقُ يَحْدُوكَ، لَا الإِيمَانُ، لَا الأَمَلُ؟
مُـغَــمَّـضَ العَـيْـنِ، مُـقْـتَادًا عَلَى مَـهَـلٍ
أَحِرْتَ؟ أَمْ شُـعِّبَتْ فِي فِكْرِكَ السُّـبُلُ؟
تَضَـاحَـكَ الصِّبْـيَةُ الزَّاهُـونَ فِي جَذَلٍ
وأَنْـتَ حَــــيْـرَانُ، لَا عِــيـدٌ ولَا جَــذَلُ
تَسْقِـي الـخَـلَائِـقَ مَـاءً سَائِـغًا ثَـلِـجًا
وأَنـْــتَ ظـَــمْــآنُ، لَا طـَــلٌّ ولَا بَــــلَـــلُ
عَـجِـبْتُ مِـنْـكَ، مَحْـبُـوسًا ومُكْتَـنِـزًا
لَحْـمًا وشَـحْـمًا ولَا يَــنْـتَـابُـكَ الـمَلَـلُ؟
تَـجْـتَـرُّ فِي دَعَـةٍ، تَـخْـتَـالُ مُعْـتَـدِلًا؟
فَأَيْـنَ مِـنْـكَ اخْتِـيَالٌ أَيُّـهَـا الـجَــمَـلُ؟
مَكَانُكَ البِـيـدُ فِي الأَسْفَارِ تَـقْـطَـعُـهَا
وتَـحْمِلُ العِدْلَ حِينَ اللَّيْلُ يَـنْـسَدِلُ
مَعَ الـمَـهَـا والقَطَـا والرِّيـمِ مُنْـتَــعِـشًا
بِالشِّيـحِ، تَرْغُو عَلَى أَعْطَافِكَ الإبِلُ
تَـقُـودُهَا بِالـحُـدَا والشِّعْــرُ مُلْهِـمُـهَا
وطَلْـعَـةُ الـبَـدْرِ هَلَّـتْ كُـلُّـهَــا أَمَـلُ.
* * * *
إِنِّـي لَأَرْثـِي لِـحَالٍ لَسْتُ ذَائِـقَـهَـا
لَكِنْ بَرَانِيَ مَنْ فٍي العَـيْـشِ قَـدْ قُـتِـلُوا.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس) 
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل

لعيد الأم بقلم فؤاد زاديكي

 لعيدِ الأُمِّ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


٢١ آذار عيد الامّ


لِعيدِ الأُمِّ لو تدري مَعَانِي ... كثيرٌ منها في مَنْحَى حَنَانِ


تَعيشُ الأُمُّ عُمرًا في تَفَانٍ ... لأجلِ الغيرِ، يا طِيبَ التَّفَانِي


يَظَلُّ الفِكرُ مَشغُولًا بِهَمٍّ ... على أبنائِها طُولَ الزَّمَانِ


لِتَحمِهِم و تَرْعاهُم بِحُبٍّ ... لها مِنّا جَزِيلُ الامتِنَانِ


كبيرٌ قلبُها، بالفِعلِ سَمْحٌ ... و مِعْطَاءٌ بِلَا أدنَى تَوَانِ


إذا ما حالَةٌ نابَتْ صغيرًا ... بِسُوءٍ أو بِفُقدَانِ الأمَانِ


تَصُبُّ الجَهْدَ فِكرًا و اعتِنَاءً ... بِهِ مِنْ أجلِهِ غَمًّا تُعَانِي


هِيَ الإنسانُ في كُلِّ اعتِبَارٍ ... لها في عِيدِها أحلا تَهَانِي


دَعُونَا نَطلُبُ التَّوفيقَ دومًا ... لها نَشدُو مع وَقْعِ الأغَانِي


أطالَ اللهُ في أعمارِهِنَّ ... نُمَنِّي أُمَّهَاتٍ بالأمَانِي


لَكُنَّ العمرَ دَينٌ، بل دُيُونٌ ... عَلَينَا، كيفَ نُوفِيهَا بِآنِ


سَنُمضِي عُمرَنَا ندعُو سلامًا ... و نَرجُو رِفعَةً عندَ المَكَانِ


لِأجلِ الأُمِّ. للأُمِّ احتِرَامٌ ... عظيمُ الشَّأنِ، صَافٍ بِالمَعَانِي


كن دقيقا بقلم فؤاد زاديكي

 كُنْ دَقِيقًا


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


لا تَقُلْ قَولًا علَيهِ تَنْدَمُ ... مِنْ لِسَانِ النّاسِ صَعْبٌ تَسْلَمُ

كُنْ دَقِيقًا في كلامٍ عندَمَا ... تَرْغَبُ الإفصاحَ عَمَّا تَعْلَمُ

ربّما فيهِ التَّعَدِّي و الأذَى ... فيهِ تَجريحٌ, و هذا مُؤلِمُ

أيُّها الإنسانُ, يا مَنْ لا تَرَى ... غيرَ أخطاءٍ لِغَيرٍ, تحكُمُ

اِجْعَلِ المِيزانَ عَدلًا وَازِنًا ... لَستَ في هذا صديقًا تَظْلُمُ

نَحنُ في دُنيَا حيَاةٍ حَكَّمَتْ ... أمرَهَا فِينَا, عَلَيْنَا نَفْهَمُ

ما لَنا, لِلغَيْرِ أيضًا حَقُّهُ ... واجِبٌ في ما عليهِ نُقْدِمُ

لا تَقُلْ ما فيهِ إيلامٌ, فَمَنْ ... يُطلِقُ الأحكامَ ظُلمًا مُجرِمُ

واقِعُ الأزمانِ يُعطِي حِكمَةً ... لا تَقُلْ قَولًا عَلَيهِ تَنْدَمُ


محيط سحرك بقلم فؤاد زاديكي

 مُحِيطُ سِحْرِكِ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


أذَا نَهْرٌ؟ أَبَحْرٌ؟ أَمْ مُحِيطُ؟ ... مِنَ اللينِ انْتِشَاءٌ بِي يُحِيطُ


لقد أسعَدتِنِي في كلِّ شَيءٍ ... وَمِنْكِ السّحرُ إبدَاعٌ نَشِيطُ


فَمِنْ عينَيكِ إشْرَاقٌ مَهِيبٌ ... مُنِيرٌ، مُشْمِسٌ، طَلْقٌ بَسِيطُ


يَزِيدُ الكونَ سِحْرًا إنْ تَجَلَّى ... فَمَنْ لا يَفهمُ المعنَى عَبِيطُ


إذا ما لامَنِي أيٌّ لِهذا ... لسانُ الشّعرِ في رَدٍّ سَلِيطُ


إلى عينَيْهَا أُنْظُرْ ثمَّ أَبْحِرْ ... بِها هلْ في صَفاءٍ ما خَلِيطُ؟


فلا إغضابَ تَسْعَاهُ سَبيلًا ... على ما تَدَّعِيهِ أسْتَشِيطُ


دَوَامُ الوَهمِ لا يَبْقَى طَوِيلًا ... تَصَدٍّ مِنْ مَسَاعِينَا يُمِيطُ


لِثامَ الزِّيفِ و التَّقريعٍ عَنْهُ ... فلا الإحباطُ عندي أو قُنُوطُ


أرَانِي واثِقًا مِنْ كُلِّ وَصْفِي ... لِذَا فالقلبُ مِنْ وَاشٍ يَشِيطُ.


للحب عيد بقلم فؤاد زاديكي

 لِلْحُبِّ عِيْدٌ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


(بمناسبة عيد الحبّ 14/2/2024)


لِلْحُبِّ عِيدٌ و قد بَانَتْ مَرَاسِمُهُ .... في عُمْرِ دَهْرٍ لنا, تَحْلُو مَوَاسِمُهُ

أهلًا بِقَانٍ على ألوانِ حُمْرَتِهِ ... بِالقَلبِ يَظْهَرُ, و الأحلامُ تَرْسُمُهُ

عِيدُ المَبَاهِجِ و الأفراحِ زِيْنَتُهُ ... تَبْدُو لِعَيْنِكَ, إنّ العينَ تَفْهَمُهُ

عِيدٌ لِقَلْبٍ هَوَى إحساسُهُ نَغَمًا ... غَنَّى لِيَومِهِ, و الآمَالُ أنْجُمُهُ

مَنْ قالَ إنَّهُ لا يَعْنِي حَقيقَتَهُ؟ ... يَعْنِي بِحَقٍّ, لِماذا نَحنُ نَظْلِمُهُ؟

حَيِّوُهُ يومًا و أيّامًا, فَذَا قَدَرٌ ... رَبُّ الخليقةِ بالإنعَامِ يُكْرِمُهُ

غَنُّوا لِحُبٍّ هُوَ الإحساسُ يَدفَعُنَا ... نَحْوَ التّآلُفِ, تَعْلُو مِنْهُ أسْهُمُهُ

في واقِعِ النّاسِ. فَيْضٌ مِنْهُ مُنْغَمِرٌ ... يُغْنِي حَيَاةً لأنَّ اللهَ مُلْهِمُهُ

يَعْنِي حَنَانًا و لُطْفًا في بَشَائِرِهِ ... يَعْنِي سَلَامًا, بِفَوحِ العِطْرِ مَبْسَمُهُ

أكْرِمْ بِحُبٍّ, تُحِسُّ النّاسُ بَهْجَتَهُ ... كي يَعْلَمَ الكُلُّ بِالأفرَاحِ مَقْدَمُهُ


سهم عينيها بقلم فؤاد زاديكي

 سَهْمُ عَيْنَيْهَا


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


أطْلَقْتَ سَهْمَ العِشقِ يا قلبِي وَ مَا شَخْصٌ أُصِيبْ

إذْ في رِحَابِ العِشقِ كم يغفُو و كَم يَهفُو حَبِيبْ

هَذِي مِسَاحَاتُ الرُّؤَى قد فَاعَلَتْ لِينًا بِطِيبْ

هَذِي مَتَاهَاتٌ تَرَاءَتْ, إذْ تَوَلَّاهَا رَقِيبْ

أطْلَقْتَ سَهمًا خائِبًا في ما رمَى لا يَسْتَجِيبْ

عَينَاهَا فَاقَتْ دِقَّةً ما جاءَ سَهْمٌ لا يُصِيبْ

أُنثَى جَمَالٍ خارِقٍ, بالسّطوِ مَسْعًى لا تَخِيبْ

تَرْمِي بِسَهْمٍ قاتِلٍ, والقلبُ حالًا يَسْتَجِيبْ

حَاوِلْ تَفَادِي سَهْمِهَا, فَالعِشْقُ يا قَلبِي نَحِيبْ.


مسرحية الحياة بقلم فؤاد زاديكي

 مَسرَحِيَّةُ الحياةِ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

حَيَاةُ النّاسِ مِثْلُ المَسْرَحِيَّةْ ... بِأدْوارٍ كأسَماءِ الهُوِيَّةْ

لِكُلٍّ وِجْهَةٌ, مَنْحَى سُلُوكٍ ... و أُسلُوبٌ كَشَأنٍ أو قَضِيَّةْ

يَرَانَا النّاسُ في تَمْثِيلِ دَورٍ ... بِإظْهَارٍ لِمَا فِي حُسْنِ نِيَّةْ

لِكُلٍّ دَورُهُ في كُلِّ عَرْضٍ ... كَمَا تَقْضِي نُصُوصٌ يا أُخَيَّةْ

نُصُوصٌ مِنْ حَيَاةِ النّاسِ صِيْغَتْ ... لَهَا وَقْعٌ كأحْدَاثٍ غَنِيَّةْ

وَ تَأثيرٌ على نَحْوٍ جَمِيلٍ ... تُوَازِيهِ اِنْفِعَالَاتٌ قَوِيَّةْ

هِيَ الأقدارُ أدوَارٌ لِهَذَا ... عَلَيْنَا أنْ نَعِي رُوحَ الوَصِيَّةْ

فَمِنّا فَاشِلٌ فِي لِعْبِ دَورٍ ... و مِنَّا نَاجِحٌ يُؤتَى هَدِيَّةْ

مَعَ الحَالَينِ تُنْهَى في طَرِيقٍ ... حَيَاةٌ بِانتِهَاءِ المَسْرَحِيَّةْ


قهر الأماني بقلم فؤاد زاديكي

 قَهْرُ الأماني


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


قَهْرُ الأماني مُريعٌ عندما يَقَعُ ... فالنّفسُ تُسْحَقُ و الآمالُ تَنْقَطِعُ


هذا المُؤكَّدُ مِمّا جاءَهُ قَدَرٌ ... صاغَ الحياةَ كما يَهوَى و يَبْتَدِعُ


إنّا نُعاني بِدهرٍ ليسَ يَرْحَمُنا ... مِنْ أيِّ شيءٍ، و في إيقاعِهِ وَجَعُ


قَهرٌ شَديدٌ و ما للنّفسِ طاقتُهُ ... إنّ التّحَمُّلَ في مَهواهُ مُنْتَفِعُ


شِئْنا خُرُوجًا عنِ المألوفِ، نَقصِدُهُ ... حتّى نُحَقِّقَ إنجازًا بهِ طَمَعُ


نَفْسٌ تُؤَسِّسُ للإنجازِ دافِعُها ... مَسعًَى حَثِيثُ الخُطَى بالنّفسِ يَرتَفِعُ


مهما تَعَمّقَ إحساسٌ، بَوَاعِثُهُ ... روحٌ تُحَلِّقُ و الأوهامُ تَنقَشِعُ


مِنّا صُمُودٌ أكيدٌ في ثَوابِتِهِ ... مَنْحَى خُشُوعٍ و في إيمائِهِ وَرَعُ


قَهْرُ الأماني بَلِيغٌ في مَرَارَتِهِ ... مِمَّا سَيُفْرِز. وَزنُ القَهرِ مُرْتَفِعُ


لَسنَا نُغَالِي بِأوصافٍ و لا فِكَرٍ ... هَذِي حَقِيقَةُ ما يَجرِي و مَا يَقَعُ


ابحث و جد بقلم فؤاد زاديكي

 اِبْحَثْ وَ جِدّْ

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

بِبَحْثٍ جِدّْ و لا تَعْبَأْ بِخَوفٍ ... مَقِيتٍ إنّ هذا مُسْتَحَقُّ

فبَابُ العقلِ لا يَحتاجُ قَفْلًا ... و هذا منطِقٌ بِالفِعلِ حَقُّ

إذا أغلَقْتَ بابَ العقلِ يومًا ... فإنّ الجهلَ إطباقٌ و خَنْقُ

لِذَا لا يَنفعُ اسْتِغفالُ أمرٍ ... لَهُ أخطارُهُ و القولُ صِدْقُ

لأنّ البحثَ في وعيٍ و فَهْمٍ ... عَنِ الأسبابِ - ما كانتْ - مُحِقُّ

بهذا يَخلُقُ الإنسانُ وَضْعًا ... مُرِيحًا دونَ أعباءٍ تُشَقُّ

بَقَاءُ الفكرِ أعمًى دونَ فَهْمٍ ... لِمَا يَجرِي فَضَاءٌ ليسَ أُفْقُ

يَظَلُّ الخوفُ كابُوسًا ثقيلًا ... لِذا فالجهلُ لا يَرضاهُ خُلْقُ

فَما مِنْ جاهِلٍ أعطى جميلًا ... لِوَجهِ الكونِ و الأمثالُ نُطْقُ

تَرَجَّلْ عن حِصانِ الخَوفِ و ابحَثْ ... فإنَّ البَحْثَ للإنسانِ عِشْقُ

يَرَى فيهِ انطِلاقًا عَبقَرِيًّا ... و عِلْمِيًّا إذِ الأفكارُ دَفْقُ

حَصَادٌ سوفَ يُغْنِي كلَّ شيءٍ ... وهذا المُبتَغَى بالجَهدِ طَرْقُ

دَعِ التّفكيرَ يَسمُو في عُلُوٍّ ... إلى الإنْجَازِ يَسْعَى ليسَ غَلْقُ

فُتُوحٌ مَعْرِفِيٌّ مُسْتَفيضٌ ... بِنَاءٌ ثَابِتٌ و الفِكرُ طَلْقُ.


يا قلب لا تخفق بقلم فؤاد زاديكي

 يا قَلبُ لا تَخْفِقْ


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


يا قَلبُ لا تَخْفِقْ لها إنْ لم تَكُنْ ... في مَنطقِ الإعلانِ لِلحُبِّ العَلَنْ

إنّي بَذَلْتُ الجهدَ في مَسعًى إلى ... ما في أمانِيهَا لكي تَغدُو سَكَنْ

شاءَتْ غِيَابًا دونَ عُذْرٍ ساءنِي ... هذا الذي دَاعيهِ اِرتَادَ المِحَنْ

لستُ الذي يعدُو إلى ساحاتِهَا ... إنْ أعْلَنَتْ دَفنِي, و جاءَتْ بِالكَفَنْ

أرجوكَ لا تَخْفِقْ لِئلّا تَعْتَلِي ... أمواجَ بحرٍ بالتّعالِي دُونَ أنْ

تُعْنَى بِشأنِي, إنّ هذا مُؤلِمٌ ... حاوَلتُ جَهدِي في مُجارَاةِ الزَّمَنْ

لا تَجْعَلِ الأحوالَ مِنِّي جُثَّةً ... مازِلتُ حَيًّا في أمَانيَّ الشَّجَنْ

لو شِئْتَنِي أحيا تَعِيسًا, قُلْ لَهَا ... أهلًا و سَهْلًا, ليسَ هذا بِالحَسَنْ

أرجُوكَ لا تَخْفِقْ لها في لَحظةٍ ... فالخَفْقُ يا قَلبِي مُهِزٌّ لِلْبَدَنْ

أقسمْتُ ألّا ألتَقِيْهَا مُطْلَقًا ... إنْ لمْ تُبَادِرْ لِاعتِذارٍ مُتَّزِنْ

أخْلَصْتُ عُمْرِي صادِقًا في حُبِّهَا ... لكنْ تَمَادَتْ, خَيَّبَتْ لِي كُلَّ ظَنّْ


المحاسبة على الماضي بقلم فؤاد زاديكي

 المُحاسَبَةُ على الماضِي


الشاعر السوري فؤاد زاديكى


نَلُومُ البَعْضَ عَنْ مَاضٍ ... فَمَنْ مِنَّا بِلا مَاضِ؟

لِذا يا أيُّها الإنسانُ ... لا تَأْمَلْ على الفَاضِي

فَتَسْعَى مُطْلِقًا حُكْمًا ... و أحْكَامًا كَمَا القاضِي

و هَلْ لو نِلْتَ أحكامًا ... لِمَاضٍ, أنتَ بِالرَّاضِي؟

لَهُ اِسْمٌ هُوَ المَاضِي ... و قد وَلَّى بِأمْرَاضِ

فَمَا مِنْ مَنْطِقٍ وَاعٍ ... إذا هَتْكٌ لِأعْرَاضِ

وَ مَنْ مِنَّا بِلا ذَنْبٍ ... لِيَبْنِي فَوقَ أنقَاضِ؟

فَمَا مِنْ حَقِّنَا دَفْعٌ ... لِغاياتٍ و أغْرَاضِ

مِنَ المَاضِي و قد وَلَّتْ ... فَنَالَتْ حَظَّ إجْهَاضِ


رسالة حب بقلم فؤاد زاديكي

 حَبيبِي الغَالِي (فلان)


بقلم: فؤاد زاديكى


(رسالةُ حُبٍّ)


أَكْتُبُ إِلَيْكَ هَذِهِ الرِّسَالَةَ وَ قَلْبِي يَنْبُضُ بِالشَّوْقِ وَ الرَّغْبَةِ، الَّتِي لَا حُدُودَ لَهَا. لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أُعَبِّرَ بِالكَلِمَاتِ عَنْ مَدَى اشْتِيَاقِي لَكَ، وَ لَا أَسْتَطِيعُ أَنْ أُخْفِيَ لَهْفَتِي لِأَنْ أَكُونَ بَيْنَ ذِرَاعَيْكَ، أَشْعُرُ بِدِفْءِ أَنْفَاسِكَ وَ أَحِسُّ بِحَرَارَةِ جَسَدِكَ قُرْبَ جَسَدِي. كُلُّ جُزْءٍ فِيَّ يَشْتَاقُ إِلَيْكَ، وَ كُلُّ خَلِيَّةٍ فِي جَسَدِي تَتُوقُ لِأَنْ تَلْتَقِيَ بِكَ.


كُلَّمَا أَغْمَضْتُ عَيْنَيَّ، أَرَاكَ أَمَامِي، وَ لَمْسَةُ يَدَيْكَ تَشْتَعِلُ فِي ذَاكِرَتِي، تُثِيرُ فِي نَفْسِي لَهِيبًا مِنَ الرَّغْبَةِ لَا يَنْطَفِئُ. أُرِيدُ أَنْ أَغُوصَ فِي عَيْنَيْكَ وَأَفْقِدَ نَفْسِي بَيْنَ أَحْضَانِكَ، أُرِيدُ أَنْ أَشْعُرَ بِكَ قَرِيبًا جِدًّا، حَتَّى لَا يَكُونَ بَيْنَنَا مَسَافَةٌ وَ لَا زَمَانٌ.


لَا أَسْتَطِيعُ الِانْتِظَارَ لِأَكُونَ مَعَكَ، لِأَشْعُرَ بِحَرَارَةِ جَسَدِكَ وَ هِيَ تَحْتَضِنُنِي، لِأَذُوبَ فِيكَ وَ لِتَذُوبَ فِيَّ، لِنَكُونَ مَعًا، وَاحِدًا لَا يَفْصِلُهُ شَيْءٌ.


أَنْتَ كُلُّ مَا أَحْتَاجُهُ وَ كُلُّ مَا أُرِيدُهُ، وَ أَتُوقُ بِشِدَّةٍ إِلَى لَحْظَةٍ تَكْتَمِلُ فِيهَا هَذِهِ الرَّغْبَةُ الْمُلْتَهِبَةُ.


مَعَ كُلِّ الحُبِّ وَ الشَّوْقِ.


حبِيبَتُكَ (فلانة)


المانيا في ٣٠ آب ٢٤


ما أمهلتني بقلم محمد عباس الغزي

 ما أَمهلتِني !!


نائتْ بها الحمولُ جنازتي 

عن موطنٍ

على صدى نبضكِ فيه تَنفُسي

على بابكِ درب الموتِ 

ضَللتُ في متاهاتهِ

من عينيكِ نَصلُ نبالِهِ

قَطَّعتْ أوردَتي

أمُدُّ طرفاً إليها 

وأُخرى الى فَراغِ أوعيتي

والنهاياتُ كالبداياتِ 

لا مُقيل لعثَراتي 

ولا تقييم لتضحيتي

ما أَمهَلتِ جراحي

خَرَّقتِ قلبي 

قَتلتِ ما بيننا

بجدارِ الصّدِّ من نَفثِ العاذلين

قُلتِ : ( لنْ تستطيعَ معي صبراً)

وأَدرجتِني في خبايا الماضي السحيق 

ما راعَني هَولُ المَنايا

وإن هَويتُ تحتَ سنابِكها

لكنَّما!!! … 

حياءً أنزوي بينَ أضلُعي

……………… 

               محمد عباس الغزي 

                العراق / ذي قار 

                 ٢٠٢٤.٨.٣٠


شوقي بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 شوقي


بدا شوقي بذاكرتي أسيرا

يراقبُ نجْمَةً وقتاً كثيرا 

فهلْ نَسيتْ لَطائفَ حينَ كُنّا

نُبادِلُ بَعْضنا الخيرَ الوفيرا 

نُسافِرُ في الوِدادِ مع اللّيالي

ونحكي للهوى الأملَ الأسيرا

ومنْ شوقي إليه نَسيتُ نَفسي 

وكدتُ أُجَنُّ معْتَقِداً خَطيرا 

ومن خلْفِ الغمامِ أتى شُعاعٌ

فأيْقظَ مُقْلتي ومحا العسيرا 

محمد الدبلي الفاطمي


على الأشواك بقلم سيد حجازي

 علي الأشواك

مشيت علي الأشواك

 فرآتني عيني   وحدي                                                     علي  الأشواك   واقفا 

وقلبي الجريح وحيد دربي

 شاكيا باكيا

ليس من الأشواك

 وحدها نازفا

بل لخيانة ألخلي

 وذهاب ضلي أسفا                                                           ألوم نفسي لصدقها                                                                                     أم ألوم   حظي  لأنه  كان

  لأحلامي ناسفا 

لا أعرف اليأس لأنني أعرف 

أن  ألحق للحق  منصفا

أنا من دعوت للرحمن ساجدا

كن لكسرقلبي ولخاطري جابرا

فأنت وحدك سبحانك

ولا غيرك للأحزان مصرفا

سيد حجازي


شاطئ البحر بقلم فراس ريسان سلمان العلي

 شاطئ البحر 

    ************

             جلستُ   قربَ    الساحلِ

                                أشكو من الحبيبة


               أعبثُ  بالرملِ  بلا شعورٍ

                                  تحرقُ  نارٌ  لهيبَه


               أشعر أنَّ موجَه يصفعني

                                 و مشٱعري مسلوبَه


              أجترُّ بالصورِ والذكرياتِ

                               والبحرِ  بحالةٍ غريبَه


               يرشقني. بأكفِّهُ   القوية

                              وتدفعني بقوةٍ رهيبة


                خاطبتني الريحُ بهمسٍ ساخر                                           

                                   وما فهمتُ قصدها


            تمنيتُ أن أرتاحَ عندَ البحر ولكن

                         وجدتُ البحرَ مرهقاً وجدَه


                  شكوتُ للبحرِ ورمل الساحلِ  

                                   وجدتهم بحالةٍ كئيبة

          الأستاذ

فراس ريسان سلمان العلي

              العراق


انتظار بقلم محمد سعدان

 من ذكريات سبعينيات القرن الماضي..

انتظار

تسللت باتجاه الزقاق الذي كانت تسكنه وأنا أعلم أنها لابد خارجة لشراء بعض الأغراض من الدكان المقابل...جلست القرفصاء أحتال على الوقت الذي يخنق صبري بمروره البطيء...اتمتم بكلمات من اغنية قارئة الفنجان لعبد الحليم حافظ.. لم أخل يوما أن مرورها يستحق كل هذه العناية وهذا الصبر، لم تبدء الشمس بالمغيب حين لمحت طيفها وهي قادمة من الناحية الغربية للحي...حاصرت سعالي المتمكن مني محاولا الوقوف، إلا أني سرعان ما تهاويت لأجدني ملتصقا بالأرض مرة أخرى...عاودت المحاولة دون جدوى، لأفهم أخيرا أن قدومها أرعبني، وأن انتظار مرورها من حينا شيء جميل...بدأت تقترب في مشية بطيئة وشبشبها يحتك بالأرض  لتنتشل مني ما تبقى من نفس...لم يتواجد أمامي شيء في تلك اللحظة إلا وخلته يتحرك ليقترب منها كما أفعل، والزقاق فارغ من كل شيء إلا من بعض القطط التائهة.. تغلبت على خوفي وتمتمت بصوت خافت لا أكاد أسمعه: "مساء الخير". فردت ورائحة عطرها تطوقني: "مساء الخير". كانت المرة الأولى التي أسمعتني فيها صوتها وكأنها تقول لي كفاك انتظارا.

د. محمد سعدان من المغرب


بحثت عنك بقلم محمد عدلي

 بحثت عنكِ

بحثت عنكِ ...

في قصائدي ...

في قوافي حروفي...

وقد أتعبني الحنين إليكِ ...

و آهات الأنين ...

بحثت عنكِ ...

بين غياهب المستحيل ...

بين متاهات السنين ....

بين موج البحر ....

و أسوار الأمل البعيد ....

بحثت عنكِ وبحثت ...

و سوف أبحث عنكِ ....

حتى يمل الصبر ....

و تعودي لي من جديد ....

بقلم الشاعر محمد عدلي


شباطيات بقلم عبد خلف حمادة

 شباطيات 

شعر عبد خلف حمادة 

▪▪▪▪▪

شباط مالو طعمه 

بلاج يم شامات 

جنهن ورود الضحى 

فوك الوجه نجمات 

آني بعرضج ترا 

القلب بيه لجمات 

إنتي شعاع الكمر 

والضوح يم رثمات 

وإنتي لجرحي دوا 

وعلاج للعلات 

كبلج حياتي انكضت 

بالنوح والحسرات 

جيتي بتالي العمر 

هبيتي جا النسمات 

الشيب بيه مستحا 

يابه شكثر حجيات 

مسكين راعي الهوى 

مدور عليه بالذات 

شايب وتطرد هوا 

يا عيبة العيبات 

....................

وان كلت عيد العشك 

جثرت علي ضحجات 

ما عاب عتج الخمر 

سلطان بالكاسات 

شاعر وشغلي العشك 

 إن كلت الصنعات 

أكرى عيون المها 

وأكتب على الوجنات 

وافهم بظفر الشعر 

فنان جدولات 

دكتور أذن وأنف 

مختص ترجيات 

خبرة بدك الحنج 

واحط وردينات 

..................

سمرا بعيد العشك 

مبروك كومايات 

يا مزنرة بالحلا 

ومكحلة ببسمات 

الوجه حفنة عسل 

حليب والكشوات 

كيمر وزبدة عرب 

معجون سيالات 

ومشربات بسمن 

فنجان وبهارات 

والزيج مدري شعجب 

جواه رشاشات 

ومفخخات ودُشم

وكناص غمازات 

منهن وجوب الحذر 

بارود محشيات 

.................

طركا ورفيعة شعله 

يا طولها حورات

 شباط عيد الهوى 

بيزار للزينات 

كبل الربيع بشهر 

تتفتح الزهرات 

غزلان بيدا لفت 

عالعين ورَّادات 

من بينهن ريمتي 

نافت على الخشفات 

أول حروف الاسم 

بركان لو ثارات 

وثاني حروفج رِجِم 

نايف على التلَّات 

ثالثها أُنس النفس 

إنتي ويا النبضات 

والرابع يا منيتي 

أقلام طفَّاحات  

خامسها هامَ وغدا 

تلفان بيه شْتات

(عبد) بغرامج ثمل

والحب لو سكرات

كل عام يا منيتي 

وإنتي ضوا الستات 

................

مع تحيات الشاعر عبد خلف حمادة 


رسالة شعر بقلم سليمان كامل

 رسالة شعر

بقلم // سليمان كامل

*******************

متمرد أنا

في الحب سيدتي

وقلبي طليق

لا يُحتَكر


كوني على حذر

إقامة هادئة

أو

إنوي السفر


أعشق امرأة

قليلة الكلام

رصينة الحب

عظيمة الخطر


تجتاحني برفق

تستميل قلبي

دون ضجيج

لا تتبع الحفر 


فكل يوم لي قصة

على الأوراق

وعرس يُقامُ

وخمر وسهر 


وألحان فوضى

تتخلل النبض

تراقص المحال

تداعب الصور


قلتها من قبل

فلم تنصتي

ولم تحتكمي

لحديث الشعر


أسوأ سجن

قلب امرأة

من غيرتها

يذوب الصخر


أسوأ حب

من تملكني

ببسمة شفة

وغمزة حور


لاتستدع

مني جنوني

بحب أعمى

يثير الضجر

******************

سليمان كامل

في الأحد

2024/9/1


مش للأفضل بقلم السيد بدر

 مش للأفضل

قلم السيد بدر 

كل مافيا حبيبي أتغير 

بقا للأسوأ مش للأفضل 

....

بعد قرب باقينا بعاد 

توهنا  مابينا بلاد وبلاد 

وطالت التوهه وتوهتي فى الطالع 

مش فى النازل مش للأفضل 

.......

حياه مابينا صافيه وجميله

كأنها الجنه 

أستعجلتي مشيتي سيبتيها 

نار بعدك ومش جنه 

  فينها الراحه من بعدك

منين الراحه حتجيني 

ولابعدك يريحني

  ولاغيرك يداويني

.....

جوايا زاد الوجع 

ومابتعافاش م الوجع

فى الطالع ماقلش 

بقا للأسوأ مش للأفضل

.....

مين مافيش ترجم سكاتي 

حد كان فسرني غيرك 

شاخ كل مافيا بعدك

إحساس حواس مملكش بعدك

حاله غير كل الحالات حبيبتي بعدك

متأخره ميؤسه منها

للأسوأ ومش للأفضل

غيرها ماترجم سكاتي ...قلم السيد بدر


قلمه الرصاص ذكرى استشهاد ناجي العلي بقلم محمود غازي درويش

 💠 🇵🇸  ذكرى إستشهاد ناجي العلي  🇵🇸 💠

قلمه الرصاص


لا تُـهـادن .. لا تـســاوم

قــــالــهـــا الـــعـــلــــي

فى كل رسمة بتترسـم


قـلــمــ ــه  الـــرصــاص

كان أشد من الـرصـاص

صــعـــــد   ا لـــقـِــمـــم


سـجـل مـواقـفـه كــلـهـا 

لـلـتــاريـــخ..واعـتــرض

و دار ظـهـره و ابـتـسـم 


فـنان كبير نجمه سـطـع

أ غـــ ــضــ ــبٔ  عـــدوه 

فـضـح الـعبيد والـخـدم


نــــــالـــ   الـــشــــهـــادة

نــــــاجــــي  الـــعــلــــي

وعمله صـار رمـز الأُمــم


💠💠💠🖋️ محمود غازي درويش

أغنية رجع الصدى بقلم حربي علي

 أغنية

 رجع الصدى 


رجع الصدى عالي الندا

ماخانو  حبيبي   وبددا


من بعد   ضياع  السنين

بعمر      عاشق / حزين

سمعت  صوت   الحنين

قريب   قريب     المدى

رجع الصدى


من   بعد         الشفتين

ضحكت لي    الوجنتين

رقصت جوايا      رئتين

ولحن موسيقى   إبتدى

رجع الصدى


صدى صوته        ملاني

هيج  مشاعري   وكياني

خلاني       أغزل  أماني

وأبعتر   كياني      برضا

رجع الصدى


تاني      فرحني   زماني

سلاح  رمشه        كواني

سطب  حروف    الأغاني

بكلمات            متجددة

رجع الصدى


كلمات: 

حربي علي

شاعر السويس


مرارة الفناء بقلم عماد فهمي النهيمي

 مرارة الفناء


يا صــاحِ إنَّ الــحـيــاةَ  إلـى  زوالِ  

والدهرُ ماضٍ كالسحابِ بـغـيرِ مـالِ  


فـاحـمـلْ هـمـومَك باليقينِ بلا وجلٍ  

واصبرْ على الدهرِ إذْ يُسلمُك للقـتالِ  


إنَّ الـمـنـايا سيفٌ لا يفلتُ منه أحـدٌ  

وحـظُّ الـمـرءِ قـيـدٌ فـي يـدِ الـحــالِ  


فـاخـشَ الـمـمـاتَ ولا تـظـلـمنَّ يوماً  

فـالظلمُ يُردي صاحبَه  بدربِ الضلالِ  


إنْ كــانَ فـي الـمـالِ عــزةٌ ورفــــعــةٌ  

فالمرءُ يمضي والمالُ ليس لـه مـجـالِ  


فـــلا تــركـنَـنَّ إلـى الـدنـيـا وزيـنــتـها  

فالمرءُ عـنـد رحيلِهِ يُدفنُ بغيرِ سـؤالِ  


هـذا هـو الـدهــرُ لا يـبـقـي عـلـى أحـدٍ  

والـمـجـدُ يــبـقـى لمن كانَ خيرَ الرجالِ

عماد فهمي النعيمي /العراق


أختي الكبيرة بقلم احمد محمود

 اختي  الكبيرة

تبقي  أمي  التانية

    وليه  لا

هي  اللي  مربياني

من  يوم  ما  وعيت

     علي. الدنيا

وانا     قد    كدا

     هي  اللي

مأكلاني  ومشرباني

محمياني   وملبساني

والله    بتكلم.   جد

    هي   وأمي

غلاوتهم   واحدة

   هما  الأتنين

بس  كدا  كتير  عليه

والله  كتير  عليه

أدفن  أمي  مرتين

طيب  لما    اكون

زعلان  ومخنوق

اروح  لمين  تاني

ياحضناني  وضماني

ومطبطبة  عليه

ومهمونة  الدنيا  عليه

بموتك  ياغالية

وجعتي  قلبي

وهديتي   كياني

أمانة  ياتراب  القبر

دي  الغالية  جيالك

خليك  حنين  عليها. قوي

    ومنها  خد. بالك

وأمانة  عليكي  ياغالية

بلغي  أمي  السلام

والدنيا  من  بعدكم

بقت  عليها  السلام

      وعرفيها

اني  بقيت  يتيم

وبقيت  وحيد

ومليش  حبيب  تاني

والعين  تبكي  عليكي  دم

كل  عام  وري  التاني

ابنك  وحبيبك 

بقلم

احمد  محمود


رسائل بقلم محمد فؤاد محمد

 رسائل


حبيبتي


دبلة فضة


وكان نفسي 

تكون دهب

كان نفسي 

اكمل وياك

الحكاية

تكون معايا

للأبد 

عينيك جوايا

بحسنها وحلمها

قصتي وياك

شاهد عليها

الزمان

شاهد لأبعد

عمر 

ليل ونهار 

شمس ومدد


دبلة فضة


ياللي ياما حلمت

أكون ف حضنه

أكون وياه

نسيت وياك

الدنيا 

نسيت وياك

الروح والحياة 

مكتوب عليا

لقاك وهواك

مكتوب عليا

حبك ومعانيه

الملاذ والإتجاه


دبلة فضة


ورباط مقدس

بينا 

أقوى من البعد

أقوى من الفراق

والموت

أقوى من كل

الذكرى 

أقوى حتى 

من دقاتنا

لمساتنا ليها

كل يوم بينا

لقاء 

عاهدتني وعاهدتك

وصفتني ووصفتك

موصوفلي الغرام

بعهدك

ومفيش غرام

من بعدك

دبلة فضة

والعهد بينا

وبين قلوبنا

وثيق الوعد

العهد بينا

هو المعنى

هو الرجاء


دبلة فضة 


حبيبتي


#كلمات_الفؤاد

محمد فؤاد محمد


السبت، 31 أغسطس 2024

الطيف بقلم حسن الابراهيمي

الطيف
....... ......
صافحني...
شوقها طيفآ
بكف وأنامل مبتورة ..
ونظرات تسرق الحنين
والأعذارا ..
تتراوح بخطاها بين
إقبال و إدبارا..
قالت...
بنبضات متسارعة
وأنفاس وأسرارا
أنا شوقك ياحبيبي
وأنا المختبئة
بين أهدابك..
والاقدارا..
جئتك طيفآ
لأمكث بين
يديك...
يقظة وإجهارا ...

    حسن الابراهيمي 
           العراق

غزة الأسلام بقلم فراس ريسان سلمان العلي

غزة الأسلام
*************

                    أخذَت تثورُ بأرضنا وتحترقْ
                              نوازعُ الأحزانِ في كل الطرقْ

                  الغربُ والاثامُ وعفونةُ الإلحاد
                             جآءت بهآ رياحُ الشؤمِ للشرقِ

                  الدعوةُ للسلمِ كذبةٌ على اللسانِ
                      فلقد خسرنا أعظمَ مفاهيمِ الصدقِ

                  وضاعت الفطرةُ السليمةُ القيّمةُ
                        حين أعتَرتْها ثقافةُ الغربِ النَزِقْ

                   تعقدتْ كلُّ بساطاتِ الحياةِ
                        وتمزقت جوراً وصارتْ كالخرقْ

                  كلُّ مراسيمِ السلامِ المزيّفةِ
                         تخلو من الأيمانِ وصوتُ الحقِّ

                 فلسطينُ شعبٌ صارَ بيتُه للعدا
                          شُرِّد في العراءِ مسلوبَ الرمقْ

                تنآدي دولُ الأسلامِ، غزةُ والجهاد
                           وتركوها للمحتلِّ والغازي مِزَقْ

               جبنتْ دولُ عن نصرةِ الاسلامِ
                           وراحت الأوباشِ تهدمُ بالفرقْ

              لكن أمرَ اللهِ نادى الناجيةَ
                       فأردتْ صهاينةَ اليهودِ من النُفق

       الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
         العراق

خِــــيفَـــةْ بقلم محمد العزاني آل مذحج

_______خِــــيفَـــةْ _____

إن دُمْتَ إيلافي فإني لم أعِدْ
لجمال قلبي في الورى إسرافا

ولئن رآك العاشقون بعينِ مَنْ
خَلَعَ التنائي وارتدى الإلحافا

فلقد عشقتُ بصدر قلبي خِيفةً
ألّا أكون لدَى الهُدَاةِ حَوَافا
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

مشاركة مميزة

‏بنك القلوب بقلم ليلا حيدر

‏بنك القلوب بقلمي ليلا حيدر  ‏رحت بنك القلوب اشتري قلب ‏بدل قلبي المصاب  ‏من الصدمات ولما وصلت على المستشفى  ‏رحت الاستعلامات ‏عطوني ورقة أم...