الجمعة، 18 أكتوبر 2024

أجامعة السراب بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 أجامِعَةَ السّراب


أجامِعَةَ العُروبَةِ ما دهاكِ

فإنّي في المنابرِ لا أراكِ

أظُنُّ بأنَّ حالكِ في سُباتِ

وأنّكِ كالفَريسَةِ في ارْتِباكِ

فَهَلْ أمَرَ اليَهودُ كما سَمِعْنا

بتَوْسِعَةِ المعاركِ والعِراكِ

أجامِعَةَ العُروبَةِ أينَ أنْتِ

فَنَحْنُ نُريدُ صَوْتَكِ لا سِواكِ

نَهَبْتِ العائداتِ بلا حَياءٍ

وهلْ صَرْفُ الحلاوَةِ قدْ دهاك 


نُقادُ إلى الخَرابِ كما يُرادُ

وفي أرْحامِنا كَثُرَ الفَسادُ

نُعَدُّ مِنَ القُشورِ لدى الأعادي 

كأنّا في مواطِنِنا الجَرادُ

أهانوا أُمّةً بالقَتْلِ عَمْداً

وكَيْ نَبقى سُدىً مُنِعً الجِهادُ

أجامِعَةَ السّرابِ أراكِ أدْنى 

وصَيتُكِ قدْ أضَرَّ بِهِ القُرادُ

سَقَطْتِ إلى الحَضيضِ وذا انْتِحارٌ

وهذا أهل يَعْرُبَ ما أرادوا


محمد الدبلي الفاطمي


هذه قصيدتي بقلم محمد جعيجع

 هذه قصيدتي : 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

وَلَجتُ بِحَارَ الشِّعرِ وَالضَّوءُ سَاطِعٌ ... 

مِنَ الشَّمسِ لِي وَالرِّيحُ وَالمَاءُ عَازِفَانْ 

فَأَغدُو صَبَاحًا بَاحِثًا عَن قَصِيدَةٍ ... 

أَصِيدُ المُنَى وَالمَوجُ وَالحُوتُ لَاعِبَانْ 

يَراعِي وَقِرطاسِي وَحِبرِي بِرُفقَتِي ... 

عَلَى مَركِبِي وَالصَّرفُ وَالنَّحوُ طَائِعَانْ 

وَحَولِي جَوَارٍ مُنشَآتٍ وَتَحتَ مَا ... 

ئِهَا رَاقَ مَرجَانٌ وَلُؤلُؤُ رَاضِيَانْ 

أَغُوصُ إِلَى الأَعمَاقِ أَجمَعُ مِنهُمَا ... 

وَعِقدِي ارتَضَى وَالمَاءُ وَالحَظُّ حَاضِرَانْ 

مِنَ البَيتِ وَالبَيتَينِ أَبنِي قصِيدَةً ... 

بِمَبنًى وَمَعنًى راكِعَانِ وَسَاجِدَانْ 

كَعِقدٍ سَأُعطِيهِ سُعَادَ هَدِيَّةً ... 

مُزَركَشَةً وَالرَّويُ وَالوَزنُ شَاهِدَانْ   

. . . . . . . . . . 

  وَلَجتُ رِيَاضَ النَّثرِ وَالجَوُّ مَاتِعٌ ... 

عَلَى قَدَمِي وَالزَّهرُ وَالوَردُ فَائِحَانْ 

أَرُوحُ مَسَاءً وَالنَّسِيمُ العَلِيلُ شَا ... 

هِقٌ زافِرٌ .. خَطوِي وَقَلبِي يُسَارِعَانْ 

يَرَاعِي وَقِرطَاسِي وَحِبرِي بِصُحبَتِي ... 

عَلَى رُكبَتِي وَالحَرفُ وَالكِلمُ سَائِلَانْ 

وَحَولِي أُنَاسٌ صَامِتٌ وَمُحَدِّثٌ ... 

عَلَى مَقعَدٍ وَالظِّلُّ وَالعُشبُ نَاظِرَانْ 

جَلَستُ وَغِرِّيدٌ عَلَى أَيكَةٍ دَنَا ... 

بِشَدوِهِ وَالأَفنَانُ وَالحِملُ رَاقِصَانْ 

لِأَقطِفَ أَزهَارًا وَوَردًا لِقِطعَةٍ ... 

مُنَوَّعَةٍ وَاللَّونُ وَالعِطرُ حَابِكَانْ 

لِنُورَةَ أُعطِيهَا لَهَا كَهَدِيَّةٍ ... 

مُنَمَّقَةٍ وَالشَّكلُ وَالفَحوَى شَاهِدَانْ 

. . . . . . . . . . 

وَلَجتُ سُكُونَ اللَّيلِ وَالبَدرُ لَاعِجٌ ... 

عَلَى أَرجُلِي، نَثرِي وَشِعرِي يُسَابِقَانْ 

وَبَعدَ غُرُوبِ الشَّمسِ وَاللَّيلُ هَاجِعٌ ... 

دَلَفتُ الحِمَى وَالنَّجمُ وَالجِرمُ سَاهِرَانْ 

جَلَستُ أَمَامَ البَدرِ أَشكُو إِلَيهِ مِن ... 

جَفَافِ الهَوَى وَالحَيُّ وَالنَّاسُ نَائِمَانْ 

وَقَلبِي بِصَدرِي قَد شَوَتهُ صَبَابَةٌ ... 

عَلَى صَخرَةٍ وَالوَجدُ وَالشَّوقُ لَاهِيَانْ 

أُحَدِّثُهُ وَالصَّمتُ يَسمَعُنِي بِنَظـ ... 

رَةٍ نَظرَةً وَالمَدُّ وَالجَزرُ هَامِسَانْ 

إِلَى أَن يَجِيءَ الصُّبحُ وَالبَدرُ بَاسِطٌ ... 

ضِيَاءَهُ لِي وَالحُضنُ وَالفَمُ رَاضِيَانْ 

قَرَأتُ عَلَيهِ النَّثرَ وَالشِّعرَ شَاكِيًا ... 

وَمَاءُ غَدِيرِ الحَيِّ وَالصَّخرُ شَاهِدَانْ 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ  17 أكتوب 2024م


قناديل على بوابة مطفية بقلم سيد حجازي

 قناديل  علي  بوابة مطفية                                                                  وأنهار     بلا  ريح   ولامية                                                                   ومجاريح    بهموم   معدية                                                              ومساكين في الزحمه مرمية 

ومساجين ف زنازين مخفية

وحكايات في دموع مراكبية

وغاليين  و فراقهم  قطع  بيا

وناس للناس وناس حلنجية 

وعشاق ماشافوش رومانسة

وفي   الأحزان  الأولي اغانيا 

وشباب   ضايعين   بلا  هوية                                                  وأموال  في جيوب   حرامية                                                                 وأطفال تحت أنقاد  سورية                                                            وقدس   ضاع   بأدين  عربية

وشكوتي لله عالم بيا                        

سيد حجازي


اعدل بقلم خالد جمال

 اعدِل


اعدِل وكُن لها مُنصِفاً

يا قلبُ إن تصِفِ الحبيب


إن مهما قلتَ مُجانِفاً

لو حتى انطقتَ الوجيب

 

سيكونُ وصفُكَ مُجحِفاً

هيهاتَ من قولٍ يُصيب


لا تألُ مدحاً مُسرِفاً

لا تخشَ من أحدٍ يُعيب


إن قلتَ شمساً ساطعة

فالشمسُ يأتيها المغيب


إن قلتَ بدراً في الدُجى

فالبدرُ لا يُرى من قريب


إن قلتَ نجماً لامعاً

إن أَفَلَ كالصخرِ الكئيب


محبوبي ليس من البشر

فالبشرُ يُخطئ أو يصيب


إن ظنَّ فيهِ الوصفُ قولاً

سيبوءُ ظنُّه بالمخيب


محبوبي قد فاقَ الرُبا

اضنى النُهى امرٌ عجيب


دوماً في ريعانِ الصِبا

ابداُ لا يدنوهُ المشيب 


كم اشفى مني وجيعةً

ويَحارُ في الداءِ الطبيب


الخِلُّ هو سرُّ الحياة

والعيشُ دونَهُ لا يطيب


بقلمي/ خالد جمال ١٨/١٠/٢٠٢٤


كن ما شئت بقلم أحمد بلا

 كن ما شئت


كن ما شئت فأصلك من طين

فالطين يحمل أسرار الوجود

في كل صدمة تصقل الروح

وتجري الحياة كالنهر رغم الجفاف العتي

ابتسم كفجر يولد من ظلمة المدى

كل شمس تسرد في طلعتها

قصصا عن أرواح خطت على جدران الألم

وفي زوايا الليل تتنامى أفكار

تنسج من ضباب الأيام حلما مخفيا في الشجن

استجمع الأمل فهو النبض الساري

الحلم يستحق تدبر أبعاد الزمن

لا تعد الخسارات ذنبا فكل سقوط

يبذر في الأرض زهرة لم تبصرها العيون

كن ما شئت فأصلك من طين

كم من طينة ألهمت مجد السحاب العالي

العقل مرآة تعكس غموض الغد

وتروي حقائق الماضي في صمت التأمل

اختر طريقك وامض بثقة الروح

فالحر يدرك نصره في موكب الساعين


ذ. أحمد بلا


و لولا العلم بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 و لولا العلمُ


أرى فَجْرَ الثّقافَةِ في لِساني

وفيهِ أرى الفصاحَةَ بِالبيانِ

وَقَدْرُ المَرْءِ ما صَنَعَتْ يَداهُ

بما قَدْ أنْبَتَتْهُ منَ المجاني

نَسيرُ معَ الحُروفِ إلى حُقولٍ

بها الأفْكارُ تَنْضُجُ في ثوان 

نٌجَدِّدُ بانْتِفاضَتِها طُموحاً

يُفَتِّشُ في الزّمانِ عنِ المكانِ

ولوْلا العِلْمُ ما كُنّأ عُقولاً

تُؤَثِّرُ في المكانِ وفي الزَّمانِ

                               

تَطَوُّرُنا يَدُلُّ على التّرقّي

ونورُ العِلْمِ يُكْسَبُ بالتّلَقّي 

تُعَلِّمُنا الإرادةُ كُلَّ شَيْئٍ

فَنَحْصُلُ بالطُّموحِ على التّرقّي 

ونَصْعَدُ بالمَعارِفِ والمَعاني

إلى قِمَمِ النُّهى والحَرفُ شَرْفي

بِذلِكَ نَسْتَعيدُ شُعاعَ مَجْدٍ

ألَمَّ بِهِ الكُسوفُ فَكادَ خَنْقي 

إذا ما العَزْمُ قَرَّرَ نَيْلَ حَظٍّ

تَفَرَّغَ لِلْجِهادِ بِكُلِّ صِدْقِ


محمد الدبلي الفاطمي


سلام لبيروت بقلم زياد أبو صالح

 سلام ٌ لبيروت  ... !!!


في بيروت ،،،

الأهل حيارى ...

بلا دواءٍ ...

بلا إيواءٍ ...

بلا لباسٍ و ... قوت ْ ... !


عدونا جبان ٌ ...

قتلَ الإنسان ...

قتل الحيوان ...

أحرق الأَرز ...

دمر البيوت ْ ... !


في كلِ حارةٍ ...

في كل شارعٍ ...

في كلِ بيتٍ ...

يشتمّون رائحة ... الموت ْ ... !


اقتلوا مَن ْ تشاؤون ...

بَراءٌ من أفعالكم ...

جالوت و ... طالوت ْ ... !


حكامنا :

صهاينة حتى النخاع ...

إلا من رحم ربي ...

يديرهم الغرب ...

كالتلفاز " بالريموت ْ " ... !


همهم الأول عروشهم ...

لم يدلوا بأي بيان ...

لم يطردوا سفيرا ً ...

لم يرسلوا رصاصة ...

لا أدري :

لماذا هذا السكوت ْ ... ؟


اصحوا من غفوتكم ...

الدور عليكم ...

هبوا لنجدة إخوانكم ...

غدا ً ستسقط دولكم ...

كما تتساقط أوراق التوت ْ ... !


نساؤنا الماجدات ...

خرجن للشوارع ...

عندما ضربت تل الربيع ...

يطلقن الزغاريد ...

من أريحا حتى سهل عين جالوت ْ !


يا بيروت :

لا خوف ٌ عليكِ ...

ما دام ...

القائد فيكِ ... يموت ْ ...!


أنتِ في الوجدان ...

كتبنا أسمكِ ...

بماءِ الذهبِ و ... الياقوت ْ ... !


قومي من تحت الركام ...

حماك ِ الرحمن الرحيم ...

من كل ِ جبروت ْ ... !


لا تحزني ...

لملمي جراحكِ ...

قولي لهم :

نحن نحب الحياة ...

 وكُلنا بيروت ْ ... !


دبابيس / يكتبها

زياد أبو صالح / فلسطين 🇵🇸


الخميس، 17 أكتوبر 2024

صداقات مبعثرة بقلم فراس ريسان سلمان العلي

صداقات مبعثرة
*************

            مٱذا جنيتَ من الصداقٱتِ السخيفةِ

                       غيرَ زجِّ النفسِ في المحنِ العنيفةِ

           أخترْ الصحبَ كالبحرِ عمقٱ وسرائراً

                        وأتركْ المهذارَ والرافعَ بالمدحِ أنفَهُ

            إنما المرءَ شموخٌ في كيٱنه لايبالي

                      ومطرُ الأحقادِ يسقي وردٱ في خريفهِ

           كلُّ شيءٍ لإ يضاهي الحرَّ مجدٱ

                    مهما أقزامُ البريَّةِ طعنوٱ شرفَهُ

            فليكنْ من تصاحبُ طيبةَ النفسِ جليةً

                     فيه تبدو ولسانُ الناس يحكي بطريفهِ

           لأن أكوامَ الذنوبِ خلفتهٱ الجلساتُ دون

                حكمةٍ كصياحٍ للديوكِ بغير عرفهِ

      الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
         العراق

حاجتنا يا ولدي بقلم عبدالعزيز دغيش

حاجتنا .. يا ولدي 
.
عبوراً ثالثاً .. حاجتُنا . يا ولدي
النفسيةُ تحتاجُهُ ، كحاجتِها للولدِ
كالزادِ كالماءِ كالهواءِ وكالحبِّ
بل وأشدُّ وأكثر إحتياجاً له
.. يا ولدي
فالتقتيلُ والتنكيلُ
عمّ أرجاءَ بلادِنا
والتجهيل
و الإفساد تفشى
والضرب والنهب أتسعا
وكذا الإذلال المستهدفُ
لذاتِه
قد زادَ عن الحدِّ
حتى بتنا حكومات مُذَلةً
وشعوباً مستضعفة
يُرثى لها ،
للمعونات تستجدي
وفلسطينُ تُنتزعُ من الخارطة
أمام أعيننا ، ومن القلبِ
يُبادُ أهلها
أنفردَ بها كلٌ من الغِاصبِ
والمستبدِّ
عبوراً ثالثاً نحتاجُهُ..
سريعاً يتلو سابقَيْهِ
قبل أن تكرهُنا التربة
وتميدُ بنا الأرضُ
وقبل أن ينفر منا الوليد
وشعوبنا تقضي بالكمد
عبوراً يقتحمُ السماء ..
يا ربّ السمواتِ والأرضِ
وربّ الخوارقِ والأقدارِ والكدِّ
يخترقُ الارضَ ويشعلُها
تحتَ أقدامِهم
يذيقهم الردى
ويطويهم بحبالٍ من مَسَدِّ
حاجتُنا طوفانٌ جديدٌ
كطوفانِ الأقصى ،
الميمونُ المذِلُ الأغرُّ
المتجددُ إن شاء الله
والمستجدِّ
وأشملُ منه وأعمقُ
وأقوى وأوسعُ جِناناً
وأوفى ، يستوفي الحاجةَ
من كلِّ بُدِّ ؛
من سيناءَ ، من الأغوار ِ،
من القنيطرةِ ،
من عيتا الشعبِ ،
من البحرِ ، من السماءِ ،
من تحتِ الأرضِ ،
من الشرقِ ، من الغربِ ،
من الشمالِ ، من الجنوبِ ،
من البُعد ومن الجَنْبِ ،
من جميع الجهات ،
من كل حدبٍ وصوبٍ
وسهلٍ وجبلٍ ونجد ِ
يداً واحدة ، ودُفعةً واحدة ،
ويدٍ بيدِّ ،
دون تلكؤٍ أو تقصيرٍ أو تأخيرٍ ،
بما لنا من كمونِ قوةٍ وأخوة
وإلى أقصى مدى وأقصى حدِّ ،
بكل حنكةٍ وعشق ٍوفدى ،
وتناغمٍ وإبداع ٍ
ورباطةِ جأشٍ و حُسن بلاءٍ وتجلدِ ،
يبني على ما للتاريخ من دروس ٍ
ويجددُ في الروحِ والبلدِ
والثقافة والدمِ والولدِ ،
عبورٌ تلوَ عبورٍ بعدَ عبور ،
في السبتِ أو الإثتين ِ
أو الجمعةِ أو الثلاثاء أو الأحدِ
بعبورٍ طوفانيٍ يتحررُ الأقصى ، وليس بغيرهِ ،
وتتطهرُ البلدُ ،
به ننتصرُ للحقِ المسلوبِ ،
ونردُّ على غزارةِ الدمِ المسالِ ،
به الحقُّ يُستردُّ
نقضي ما علينا من دينٍ
ومن حق ٍ
للضحايا والتربة والتاريخِ
وننفض غبار الذل ، ونبلغ السدد ،
به يُستعادُ رفعُ لواءَ العزةِ
والفخارِ والمجدِ والسؤددِ ،
لا بدُّ لا بدُّ ..
تلك هي الحاجة النفسية ، والحالة النفسية
لشعوب الأمة العربية
يا عرب التخاذل والجبن والبردِ
ويا عربان الردى والمتردي .
مددْ يا الله مددْ ، أحدٌ أحدْ.
عبدالعزيز دغيش في 25 أكتوبر 2023 م

قَصَائِدِي وَعِينَاكِ بقلم الطَّيِّبِي صَابِر

قَصَائِدِي وَعِينَاكِ

وَتَبْقَى عَيْنَاكِ تُرْبِكَانِي . . .
مَهْمَا اعْتَدْتُ عَلَى رُؤْيَتِهِمَا . . .
كُلُّ قَصَائِدِي تُهَدَّدُنِي بِالزَّوَالِ . . .
مُدَلِّلَتِي إِنْ رَأَيْتُ فِي عَيْنَيْكِ . . .
رَأَيْتُ أَزْهَارَ أُقْحُوَانٍ تُنِيرُ سَمَاكِ . . .
فِي عَيْنَيْكِ يَا سَمْرَائِي . . .
يُولَدُ اَلْغُرُورُ مِنَ الْجَلَالِ . . .
فِي عَيْنَيْكِ تَغْرِقُ قَصَائِدِي . . .
وَيَنْتَحِرُ الْجَمَالُ عَلَى الْجَمَالِ . . .
سُبْحَانَ مَنْ صَبَّ الْعَسَلَ عَلَى وَجْنَتَيْكِ . . .
وَأَسَالَ الْجَمَالَ مِنْهُمَا أَوْشَالِ . . .
وَتَبْقَى عَيْنَاكِ تُرْبِكَانِي . . .  
مَهْمَا اعْتَدْتُ عَلَى رُؤْيَتِهِمَا . . .  
كُلُّ قَصَائِدِي . . .  
تَنْحَنِي أَمَامَ سَطْوَتِهِمَا . . .  
وَتَضِيعُ فِي عُمْقِهِمَا مَجَرَّاتِي . . .
عَجَّ الْبَيَانُ . . .
وَضَجَّتْ أَوْجَاعِيَ آيَهْ . . .
مَنَحْتُهَا اسْتِعَارَاتِي . . . 
وَرَسَمْتُهَا كِنَايَهْ . . .
بَيْنَ حَقِيقَةٍ وَغِوَايَهْ . . .
أَنَا رَجُلٌ يُتْقِنُ الرِّمَايَهْ . . .
وعِينَاكِ سِرٌّ فِي طَيَّاتِ رِوَايَهْ . . .
عِشْقُ قِرَاءَتِهِمَا حِكَايَهْ . . .
وَالْغَوْصُ فِي مَعَانِيهِمَا . . .
بِدَايَةٌ بِلَا نِهَايَهْ . . .
كُلُّ قَصَائِدِي تَتَسَاقَطُ بَيْنَ يَدَيْكِ . . .
كَأَوْرَاقِ خَرِيفٍ بِلَا زَوَالِ . . .  
فِي بَحْرِ عَيْنَيْكِ تَضِيعُ كَلِمَاتِي . . . 
أَبْحَثُ عَنْ نَجَاةٍ . . . 
بَيْنَ أَمْوَاجِ الدَّهْشَةِ وَالْإِذْهَالِ . . . 
وَكُلَّمَا كَتَبْتُ عَنْهُمَا . . .
تَاهَتْ خُطَايَ وَضَاعَ مَلَاذِي . . .
كُلُّ قَصَائِدِي . . .
تَنْبُعُ مِنْ حَيْرَتِي . . .
تَسْتَحِيلُ أَلْغَاماً . . .
تُسَافِرُ مَعَ الشَّوْقِ . . . 
وَتَحْتَرِقُ بِأَلْفِ لَهِيبٍ . . .  
فَكَيْفَ لِي أَنْ أَصِلَ إِلَى شَاطِئِ هُدُوءٍ . . .  
وَأَنْتِ مَلَاذِي وَضِيَاعِي . . . ؟
  

الطَّيِّبِي صَابِر ( المغرب )



الصديق اللئيم بقلم عبد خلف حمادة...

~~الصديق اللئيم...
~شعر:عبد خلف حمادة...
||||||||||||||||||||||
حبل المودة والإيثار قد قطعا
وراح ينقض من ذيَّاكَ ما اجتمعا
ومات في صدرهِ ما كان معتلجا
وحمَّل الخلَّ من أكباده ما صدعا
ما كان يقنعهُ أطنابها انقطعت
فراحَ يعمل في الأوتاد مُقتلعا
أتى عليها وماراعتهُ حرمتها 
وراح ينثر للقطعان مازرعا
للودِّ ألقى وراء الظهر امتعةً
ما بلَّ بالسَّوق أكباداً وما نقعا
وقابل الحبَّ بالهجران يتبعه
كل الجفاء وما عن غيهِ رجعا
الغدر شيمتهُ يا تعسَ مذهبهُ
الشر ديدنهُ وخيره انقطعا
قاسمتهُ النصحَ والأشياء أوثرهُ
فضاع عرفيَ في أكنافهِ مِزَعَا
قبَّلتُ خديهِ بالتحنان مؤتزرا
والخدُّ مني بُعَيدَ اللثم قد صفعا
بطرف عيني ما انفكيتُ أكلؤهُ
حتى لعمركَ مني العين قد قلعا 
قد أطلق الرمح لؤماً نحو خاصرتي
ومد أظفرهُ للقلب مُنتزعا
ويغمس الزاد في دمعي ويمضغهُ
كذا الدماء وما ألفيتهُ شَبعا
بئس التناول ما أوهى عقيدتهُ
كالكلب والغ لا يؤذيهِ ما كرعا
ما عدتُ أفهم للأخلاط فلسفةً
فالنفس تهرب من أفعالهم فزعا
أين الصداقة والإخلاص يصحبها 
أم شالها الطير في الأجواء مرتفعا
أم غيَّر الدهر صفواً كان ميزتها 
لله أشكو زماناً وجهها سفعا
يا ابن الكرام ولا أعدو مثيلتها كم شكاةٍ ولا ندري لها وجعا
هل كنتُ أهبلَ او عقلي به مسسٌ
أم ان طيري بهذا الشرك قد وقعا
إني لأعجبُ من أمري ومن سِمتي
وأي شيءٍ خليل السوء قد صنعا
عاشرتهُ زمناً والصدق منقبتي
ما سمتهُ كذبا في العيش أو جشعا كنت الوفي بعهدي ما حييت لهُ
فارتد منكفئاً في قتلتي شرعا
وألهب الظهر بالأسواط يثخنها
هذا وحقك يا أستاذ ما وقعا
قد ضيع البر والإحسان كافأهُ
قبحَ الفعال مع النكران ماوسعا
إن التعمد والإصرار يرصدهُ
سيما جرائمه بالحقد ملتفعا
لم يرعوِ أبدا عن غدر صاحبهِ
شيطان ألهمهُ في رجسه ضلعا
فما نهته عن الفِعلات حرمتها 
مافاق وازعه في ذاك أو خشعا
أكْلُ اللحوم هي النمَّامُ فعلته
مسترسل معها ياليته قنعا
يعشعش الخبث في احلاسهِ جشعا
وأكسبَ المَيْنَ مرأى وجهه فجعا
كل الوسائل حلٌّ دون بغيتهِ
فليس دينٌ ولا أخلاق مارتدعا
فلا عهود ولاميثاق يمنعهُ
بالغيِّ منغمسٌ بالغدر قد طبعا
كم من شراك بدربي راح ينصبهُ
يدعو الإله بذاك الفخ ان أقعا    
يلقي البشائر إن أنفاسي انفلتت
يستنطق الرمل والفنجان والودعا
||||||||||||||||||||||
مع تحيات الشاعر عبد خلف حمادة

لاثيقة في عز الناس بقلم المحجوب بوسبولة

//////++لاثيقة في عز الناس++//////
وا مال دنيا غير ظالماني
وانا فيها ياك عارفاني
لقريب مني مخليني دامع
ف ظلام مواجو كنصارع
لا لاثيقة في عز الناس
اعمالهم تخنق ديك لنفاس
ماهم ابعاد لاكن اقراب
كيمحنو شعيرات لعصاب
خليت ليهم داك رب لكبير
ياشريفة ضمانك سرالخير
ربي ليهم ياك بالمرصاد
ربي الناظر عارف لعباد
من يعشق الهيب نار يشويه
لطريق ظلام راها يديه
في صورة الاولية كيجيو
في كلام شياطن كايدويو
خلي ليهم رب القدرة
معروفين بحال شوك سدرة
وا من بكاك لابد يبكي
حالتو لناس لابد تشكي
بقلم صقر الحروف
الزجال المحجوب بوسبولة


الحلم المسروق بقلم محمد آبو ياسين

- الحلم المسروق -
من النّاسِ منْ تُكْرِمُه بِحُسْنِ ظَنِّكَ و تُحسِنُ ضِيَافَتَهُ في قلبكَ ، تغْمُرُهُ بثقةٍ عمياءَ و تحسَبُ أنَّهُ من الخِلَّانِ الأوفياءَ ، و لكن في غفلةٍ منك ، و أنت مُنهمِكٌ بِجَنْيِ ثمارِ تضحياتكَ في الحياةِ و تجمعُ محاصيل قمحِ الصَّبرِ الذِّي كابَدْتَ عذابَ زراعتِهِ طِوالَ العمرِ ، فَجأةً تسمعُ خَشْخَشَةَ نِعالَ الغدرِ تُهَرْوِلُ هاربةً نحو المجهولِ ، سرِقتْ منك في غفلةٍ جميعَ المحصولِ ، إغتالت حلمًا بأيادِي الغدرِ قتلتْ أملاً ، و لم يبْقَ بين مراعي الصِّدقِ إلَّا وَهْمًا و حفنةُ أكاذيبٍ تذروها رياحُ الظّلمِ .
✍️ محمد آبو ياسين / تونس

محطات من الذاكرة بقلم فاخر خالد

،، محطات من الذاكرة ،،

امس رجعت بيَّ الذاكرة الى ايام الابتدائية . وبالتحديد اول ايام الجلوس على مقاعد الصف الاول الابتدائي . فخطرت في بالي الفكرة ان اتعايش مع هذه الذكرى واقعا وليس خيالا . وفعلا اتصلت بمعلم من معارفي . وبينت له رغبتي وطلبت منه ان يهيء لي الامور لنجاح الفكرة . ودون اي تردد وافق . وصباح اليوم ذهبت مع بداية الدوام . وتجولت في ساحة المدرسة وسط جموع التلاميذ . ودق جرس المدرسة معلنا الدخول الى الصفوف ولكوني تلميذ مستجد عليَّ ان اهرول مع التلاميذ نحو الصف . زاحمت التلاميذ ودخلت الصف . وقع اختياري على اول مقعد . وحين جلست . 
 رجعت بي الدنيا الى سنين طويلة مضت كأنها لمح البصر ... جلست ونسيت روحي وقمت للمعلمة حين قالت: قيام ...!! وبدأت أصغُر وأصغُر وتطايرت مني السنين ... كأن هذه السنين جبال ثقيلة ووحل مريح وصخر متراكب .. لقد تنفست لأول مرة .. بدأ حجمي يتقلص ... وغاب الهم والحزن والألم وكل النزعات الشريرة وكل رياء وتحايل .... بدأت أسبح في عالم الملائكة والطهر .. أصبح العالم كبير عليّ كل شيء فيه كبير وجديد .. يالها من رحلة قصيرة طويلة .. عاد فيها أبي وأمي للحياة وعاد اليها كل رفقتي من الصبية وعاد الحانوت والجرس والمعلمة والعودة والركض والحَّلة والمشاجرات والجوع والهواء النقي كل شيء عاد ولكنه ليس الا سراب .. خيط دخان تبدد بسرعة بعد أن خرجت . كانت المعلمة تتمتع بروح النكتة وسرعة البديهية . وهذا ماشجعني ان اعيش اكثر دور التلميذ المستجد . رفعت يدي وطلبت من معلمتي .. ست ست امسح الصبورة ؟ . ست ست اجيب طباشير ؟. قالت وهي تخفي ابتسامتها . مانحتاج طباشير . !كان التلاميذ مستغربين وجودي بينهم . سمعت احد التلاميذ يسخر مني . هذا اشكبره وبصف الاول !!. رد عليه اخر . هذا جديد بس ماعندة جنطة . كانت المعلمة تغض النظر . رفعت يدي مرة اخرى . ست ست اقرأ نشيد حلو .؟ قالت المعلمة اتفضل ماما . وقفت قرب السبورة وانا تغمرني البهجة والسرور . وقفت وانا امثل دور التلميذ الخجول المرتبك .!
وقرأت النشيد كما حفظته من معلم اللغة العربية آن ذاك . 

الواحد كالعوچية .
                ابدا مابي ملويه
والثنين كالمقص .
              جانا عنتر يتمرقص
والثلاثة الها راسين .
                فاخر بدروسة مو زين
والاربعة كالحية
             يلا ناخذ تحية
والخمسة كالدويره
             يلا نلعب فريره
والستة كالفاسة
              فاروق امزين راسه
والسبعة كالمصيادة
           يلا انصيد الجرادة ،، الخ

قالت المعلمة صفگووولة .. 
ودعت المعلمة والتلاميذ وصوت التصفيق يرن بمسامعي . وخرجت من الصف وانا اخفي دموعي .!
 خرجت بجسدي ولكن روحي بقيت معلقة بذلك العالم داخل الصف تماما .

🖋 فاخر خالد

متلاطم الإحساس بقلم جميل أحمد شريقي

متلاطم الإحساس 
==============
متلاطمُ الإحساسِ في محرابي 
            مستسلِمٌ والحزنُ ملءُ إهابي
في داخلي نارٌ تُذيبُ حشاشتي 
              وبرودةٌ في همّتي وشبابي
حيرانُ رغمَ قناعتي وعقيدتي 
              أجترُّ قاموساً من الأوصابِ
حَذرٌ وأعلمُ ما يكونُ تهوُّري 
           وصراحتي ضَربٌ من الأتعابِ
مُتنقِّلٌ بينَ المواجِعِ والرُّؤى 
                باكٍ برُغمِ تبسُّمي الكذّابِ
أسري معَ الليلِ البهيمِ بحُرقتي 
              والصبحُ يطلعُ بارزَ الأنيابِ
أصبحتُ وحدي في جماعةِ غُربتي 
                مُتَجمِّعاً والهمَّ بينَ ثيابي
(ماعُدتُ أعرفُ أينَ تهداُ رحلتي)
          كالتائهِ الحيرانِ وسطَ ضبابِ
مازلتُ أصرخُ والرمالُ تحوطُني 
        فيضيعُ صوتي مُتعِباً أعصابي:
حتّامَ أسرعُ والبلادُ بلاقِعٌ؟
        (وبأيِّ أرضٍ تستريحُ ركابي؟)

(غابَت وجوهٌ كيفَ أخفَت سِرَّها؟)
            عني كعاذلةٍ وراءَ حجابِ ؟
ومضَت وما تركَت لقلبي خفقةً
          كالطيفِ يعبرُ سارقَ الألبابِ
ناديتُ من وَلَهٍ أخاطبُ حيرتي 
         متسائلاً عن رفقةٍ وصِحابِ
مُستفسِراً عمَّن تراخى عهدُهم 
         وعنِ الكرامِ وبُخلِهِم بعتابِ 
ردَّ الصدى بالصمتِ كلَّ تساؤلي 
           فشعرتُني في لُجّةٍ وعُبابِ
أينَ الجوابُ على صفيحِ تساؤلي؟
 (هربَ السؤالُ.. وعزَّ فيهِ جوابي)
==================
بقلمي 
د.جميل أحمد شريقي 
( تيسير البسيطة )
   سورية

الشَّابَّةُ المُذْهِلَةُ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

الشَّابَّةُ المُذْهِلَةُ... 
(مِنْ وَحْيِ بَعْضِ مَا جَاءَ في مُسَلْسِلِ "الفَلُّوجَة" بِإِحْدَى الفَضَائِيَّاتِ التُّونِسِيَّةِ، وتَأْثِيرُهُ عَلَى المُرَاهِقَاتِ)
الدَّرْسُ يَا مَا أَثْـقَـلَهْ
العِلْـمُ ،عِـنْدِي، مُشْكِلَةْ
أُمْنِـيَتِي فِــي "قَـهْــوَةٍ"
فِي النُّزْلِ، أَوْ فِي"نَرْجِلَةْ"
سِـيــجَــارَةٌ أُشْـعِـلُـهَـا
دُخَـــانُــهَــا أَشْـــتَــــاقُ لَـهْ
وَ"مُونْآمـِي" مُـحَـدِّثِي
وَالغَـمْـزُ مِنْ عَـيْنَيَّ لَـهْ
وَقَـهْـقَـهَــاتُ عَـابِـثٍ
بِـخِـصْلَتِي، مَا أَجْـمَلَـهْ
وَجَـوْلَــةٌ فِي غَـابَــةٍ
خَدُّ "الشِّيرِي" أُقَـبِّـلُـهْ
وَإِنْ تَـأَخَّـرْتُ، فَلِي
كَـمْ مَقْـلَبٍ أَسْـتَـعْـمِلُـهْ
فَــــسَـاعَــــةٌ زَائِـــــدَةٌ 
أَوْ حِـصَّةٌ مُسْتَـعْجَلَـةْ
أَبِـي يَـعُـودُ مُـتْــعَـبًا
والأُمُّ لَا تَـــقُـــولُ لـَـهْ
حِضْنُ"الشِّيرِي"يَشُوقُنِي
وَالـحُبُّ مَا أَشْكُوهُ لَهْ
حُــرِّيَّــتِي مُـدَاسَــةٌ
فَـلَا غَـدًا أَبِــيـتُ لَــهْ
طُـولَ اللَّيَالِي آهَتِي
 مِنْ حُـبِّهِ مُـسْـتَـرْسْلَـةْ
وبَــيْـتُـنَا سِـجْنٌ، أَبِي
 سَـجَّـانُهُ، مَـا أَثْـقَـلَـهْ
* * * *
هَذِي أَمَانِي شَابَّةٍ
"شِيكًا" تَرَاهَا مُذْهِلَـةْ
وَآخِـرَ الــعَـامِ لَـهَـــا 
نَــتَـائِــجٌ مُـهَـلْـهَـلـَـةْ ...
"مُونْآمـِي" mon ami: صديقي يالفرنسيّة.
حمدان حمّودة الوصيّف... تونس.
خواطر : ديوان الجدّ والهزل

رائحة الحياة بقلم علي ابودرغم

رائحة الحياة 
تنشر عبير الياسمين
في كل الحوراي
 الضيقة للحلم
 ‏والذكريات ترسم معاني 
 ‏الأسى في قلوبنا
 ‏ والحلم ينثر هموم الأيام
 ‏ونحن ما زلنا نشم 
 ‏عبير الياسمين والورد 
 ‏في قلوبنا ونحن في 
 ‏صباحنا ومسانا نكتب
 ‏ قصص الظلم في مخيلتنا 
 ‏وفلسطين عروس حلمنا
 ‏المجروح وتنهدات عصافير
 ‏وٱهات الحلم مزروع
 ‏على شفاهناوالغصة
 ‏في قلوبناوعيون الأمهات
 ‏تلد الشهداءوتنجب الاطفال
 ‏والصبر شعارنا...علي ابودرغم

آخر المشوار بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد 

آخر المشوار. ١٧/١٠/٢٠٢٤

 نقول آخر المشوار 
هل بدأنا لينتهي 
تعال حبيبي لنبدأ الحكاية 
أسرار وحب بلا نهاية 
عشق بلا آلام 
لقاء مع ألوان الأزهار 
في حدائق ورود الحب 
تفوح عطور ورحيق البداية
نكون في هذا الوجود 
طيور الحب وعاشقين 
لا ينتهي المشوار معهم
لا نعرف الأحزان 
وإذا القدر أعطى القرار 
بأن نكون بآخر المشوار 
فقدرنا معاً لا فراق 
لا ابتعاد 
لا ننسى بأننا في حدائق 
نتشمم الرحيق لتعود الأنفاس 
ونكون في البداية

الناس اللى كانت بتضحك بقلم أيمن بحر

الناس اللى كانت بتضحك

أيمن بحر 

عارفين مين أكتر ناس الحياة ظلمتهم ؟؟؟
هى الناس اللى كانت بتضحك وتهزر ومليانة بالطاقة اللى كانوا مابيبطلوش ضحك وهزار .وفجأة انطفوا من جوه ومن بره 
انطفوا بسبب حزن وراء حزن خيبة أمل وراء التانية الحياة كعبلتهم بما فيه الكفاية خدوا صدمات من اقرب ناس ليهم انجرحوا من اكتر ناس وثقوا فيهم مروا بفقد لاقرب ناس لهم فقدوا بعدها الحياة
وفقدو الثقة فى اى حد من كتر الصدمات والخذلان للاسف
فضل نورهم ينطفى من كتر الصدمات لحد ما انطفوا خالص
مجبرين يروحوا ويجوا ويشتغلوا ويتكلموا ويضحكو مع ده وده بس من غير روح …
ممكن يكون حواليهم نِعم كتير بس مش قادرين يستمتعوا بيها من كتر الحزن اللى طفاهم.

خَلْفَ ٱلسُّورِ بقلم صاحِب ساجِت

. هايكو
خَلْفَ ٱلسُّورِ ــ
عَصَافِيرُ ٱلحَيِّ نَشْوَىٰ٠٠٠
مَعَارِكٌ طَاحِنَــةٌ!

طَابِعٌ حَيٌّ ــ
وَاقِعٌ جَدِيـــدٌ٠٠٠
نَعِيشُهُ بِٱلتَفْصِيلِ!

مِنْ فَوقِ ٱلسُّورِ ــ
تَلْعَقُ أَرِيكَةَ عِـــزٍّ٠٠٠
عَينَـا مُتَسَوِّلٍ!
    (صاحِب ساجِت/ ٱلعِراقُ)

دنيا الفراغ بقلم حربي علي

زجل
( دنيا الفراغ )

تعبت من: الدماغ
قدمت متين بلاغ

هو أنا قصة تانية؟ 
وغريب جدا يادنيا
كل حب أشوفه
أتوه مابين ظروفه
ألاقي كنز خوفه
حديد بقرش صاغ؟
تعبت من: الدماغ

لفيت بلاد وجيت
مافهمني أي بيت
سراب بس ينادينا
توهة تصد فينا
وخيال إبن اللذينا
شعاع ف العين وزاغ
تعبت من: الدماغ

كداب ويقولي فاهم
ضيع كلمة تفاهم
خلاص سديت منافذ
مليش ف الحب حافز
ح أمشي بمخ عاجز
وأعيش دنيا الفراغ
تعبت من: الدماغ
قدمت متين بلاغ

كلمات: 
حربي علي
شاعرالسويس

»الواقع الإفتراضي«(3)» بقلم علوي القاضي.

«(3)»الواقع الإفتراضي«(3)»
دراسة وتحليل : د/علوي القاضي.
... طرحنا في الجزء الثاني دور الواقع الإفتراضى والمعزز في تحسين وتطوير التعليم والعملية التعليمية ، واستكمالا لما يقدمه الواقع الإفتراضي والمعزز في مجال الطب والرعاية الصحية ، نلاحظ تمكن برمجيات الواقع الإفتراضي من الوصول في مجالات الخدمة الطبية إلى مستويات عالية من التدريب للأطباء والتمريض والمرضى ، وتقليل إستهلاك الوقت ، ورفع كفاءة الأطباء والمرضى في إستخدام الأدوية 
... فعن طريق الواقع الإفتراضي يمكن للأطباء التدريب على إجراء الجراحات على نماذج محاكاة للإفراد ، ومن مسافات بعيدة ، والمريض في موقع بعيد ، وبذلك يمكن لطبيب ما في أحد المستشفيات إجراء جراحة عاجلة لأحد الأفراد وبالتحكم من بعد ، بينما المريض في مكانه ، بدلاً من نقله إلى المستشفى 
... كما أن هناك محاولات لدمج الواقع الإفتراضي مع تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي وتحليل البيانات الكبيرة ، وهو ما سيؤدي الى خلق طرق جديدة من التدريب والتعليم والعلاج 
... ولاشك في أن (قطاع الروبوتات) و (الذكاء الإصطناعي) و (الواقع الإفتراضي) لهم تأثير قوي في الرعاية الصحية ، إذ يعتبر قطاع الرعاية الصحية ثاني أكبر القطاعات توظيفاً لتكنولوجيا الواقع الإفتراضي بعد التعليم ، وتوظيف هذه التكنولوجيا في إستخدامات عدة منها العمليات الجراحية ، والعمليات التي يجريها الروبوت ، والتدريب على المهارات دون تعريض المريض لأي خطر فعلي من خلال واقع إفتراضي يحاكي الحقيقة 
... وللإستفادة الأشمل من هذه التقنيات ، قام مَجمع البحوث الهندسية وعلوم الفيزيقا بنشر وتمويل إختراع وضعه العلماء ، وهو عبارة عن جهاز يضعك في عالم إفتراضي هو أقرب مايكون للحقيقة ، ليجعلك ترى ، وتسمع ، وتشُم ، وتتذوق ، وحتى تلمس ماتراه وتسير مع الأشخاص ، وقد أُطلق على هذا المشروع إسم (نحو واقع إفتراضي حقيقي ، Towards Real Virtuality) 
... وهذا يُعد أول جهاز (تحت رعاية هذه التكنولوجيا) يمكنه محاكاة الحواس الخمس ، ليجعلنا بذلك قادرين على طرح بعض الأسئلة الصعبة ، مثلا ، ماذا كانت طبيعة الحياة في مصر في العشرينات ؟! ، أو ، ماذا كانت الشوارع تبدو حينئذٍ ؟! ، وماذا كانت طبيعة الأصوات والروائح والملابس في تلك الأنحاء العتيقة ؟!
... لقد عقدنا الأمل على هذه التكنولوجيا ، أنه يوما ماقد يكون بإمكاننا أن نزور كل تلك الأماكن والحِقب التاريخية كـ (سُيَّاح إفتراضيين) 
... وانطلاقا من هذا المفهوم يمكن تطبيق تكنولوجيا الواقع الإفتراضي في المجال الطبي مما يساعد على سرعة الإجراءات الطبية وسيكون متاحا القيام بها ، كما يتخيل المرضى أنهم موجودون فعلا أمام الطبيب مباشرة ، لذلك (نحن نحاول أن نجرب رسم شخصيات مختلفة من حيث الحالات الطبية ، والتغيرات الحسية التي يشعر بها المريض من منظورِه الخاص) 
... والهدف الرئيسي من هذا الجهاز هو إعداد مُنتج يمكنه المساعدة في علاج المرضى ، والتفاعل والتواصل مع كِبار السن ، عن طريق الشعور بما يشعرون وتطبيق الإستشارة والعلاج الصحيح 
... لكن على الرغم من كل تلك الإيجابيات والثورة المحدثة في عالم الطب نتيجة هذا التطور ، إلا أنه لايخلو من بعض (مخاوف التغيير وهواجس التطبيق) ، و (مخاوف تتعلق بمجريات العمل والتطبيق منها) ، و (مقاومة بعض المرضى لمثل هذه التكنولوجيا وعدم رغبتهم في استخدامها) ، و (بعض المشاكل التقنية التي قد تعترض الإجراءات خلال الممارسة) ، و (هناك مخاوف تتعلق بعمر بطاريات الأجهزة) ، مثل أجهزة تعقب المرضى من أجل ضمان تقديم قراءات دقيقة 
... مما سبق نؤكد أن تقنيات الواقع الإفتراضي قادرة على رفع كفاءة قطاع الرعاية الصحية ، وأن من شأنها تعزيز مستوى تدريبات الجراحة على مستوى العالم ، منها أحدث وأول جهاز من نوعه ، لأشعة الرنين المغناطيسي ، يمكنه تصوير المريض في أوضاع عدة ، كما بات يستخدم اليوم جهاز (سينهاتس) وهو عبارة عن جراحة روبوتية تستخدم في جراحة المناظير ، وفيها حساسات يشعر الطبيب بكل حركة للروبوت 
... واستكمالا لاستغلال تقنية الواقع الافتراضي والمعزز في المجالات المدنية فإن في المجال العسكري كان لتقنيات الواقع الإفتراضى والمعزز دور قوي وفعال فى (التطبيقات العسكرية) ، وكذلك تطبيقات الذكاء الإصطناعى فى وقت الحرب كما في وقت السلم    
... فبعض الدول بدات وطورت نماذج من الواقع الإفتراضى والمعزز فى التطبيقات العسكرية لدورها وفائدتها الجمة ، واستخدام تقنيتي AR & VR في تدريب الجنود بالمجالات العسكرية المختلفة ، نحن نعلم أن 1 من أصل 20 جنديًا يقتلون في التدريبات العسكرية ، لذلك أدركنا أهمية هاتين التقنيتين في التدريب دون خسارة الأرواح ، إذ تعتبر هاتان التقنيتان آمنتان جدًا إضافةً إلى أنهما أقل تكلفة ، ويتضمن التدريب إستخدام شاشات العرض المثبتة على الرأس (HMD) وقفازات البيانات ليتمكن العسكريون من التفاعل مع الأشياء داخل بيئة إفتراضية ، وينقسم التطبيق إلى أنواع تشمل كل المجالات : 
... (التدريب الجوي) استخدام (VR) في التدريب على الطيران ، وتدريب المظليين دون التسبب في ضرر مادي للمتدربين ، وكذلك (التدريب الطبي الميداني) ، ناهيك عن (التدريب على القتال) ، لتدريب الجنود بطريقة مناسبة تمكنهم هاتان التقنيتان من القيام بذلك ، وكذلك (التدريب البحري) لتدريب الجنود على الملاحة البحرية 
... واستخدام التقنيتين AR & VR في ساحات المعركة ، تقدم تطبيقاتٍ عديدةً في المجال العسكري للقوات (البرية والجوية والبحرية) ، كما يمكن كذلك إستخدام هذه التقنية لدى جنود المشاة ، وهنا تكمن أهمية هاتين التقنيتين في الصناعة العسكرية ، كما يستفاد منهما فى التخطيط لهيكلة المعدات والآلات العسكرية مسبقًا قبل تصنيعها 
... ولبعض الدول تجارب فى إستخدام الواقع الإفتراضى والمعزز فى التطبيقات العسكرية ، مثلا (سلاح الجو البريطانى) الذى نفذ برنامج تقنية محاكاة الواقع الإفتراضى وأصبح المحاكى الإفتراضى جزءًا روتينيًا من برنامج التدريب للقوات المسلحة 
... وكذلك تجربة (الولايات المتحدة الامريكية) فى إستخدام تقنية الواقع الإفتراضي والمعزز فى التطبيقات العسكرية
حيث يطالب الجيش بتصميم وإنتاج تقنيات الواقع الافتراضي (VR) لدعم محاكاة المشاة ، وبروفات المهام العسكرية ، وتقليد مناطق المهام المختلفة ، والطقس ، والإضاءة ، والتضاريس ، ودرجات الحرارة وتجنب الإنفاق على محاكاة الأهداف
... تحياتى ...

إنهيار بقلم مصطفى علاء بركات

إنهيار .. 

إهتز بشدة ذلك السرير الذى يصل عرضه تقريباً لمترين ، إرتعشت تلك القوائم الطويلة الرفيعة المصنوعة من الزان الطبيعى ذات اللون البنى الغامق ، إنتفض من على تلك المرتبة اللينة التى غاص فيها بصدر عارٍو بقايا ملابس سهرة سوداء ، إتسعت عيناه الحمراواتان على تلك النجفة الضخمة التى تهتز بشدة و لا ينير بها أى مصباح رغم أنه نام بالأمس و تركها مفتوحة ، قفز على الأرض بشدة ، كان الصوت يدوى مثل ألف ألف زئيراً مرتفعا ً هادر ، يهز أرجاء الغرفة الخالية ، تهشمت على الأرض تلك اللوحة الغالية المقلدة ، لا تحتوي الا على إمرأة عارية تمسك بيدها نصف تفاحة فاسدة بنية اللون 

جرى على النافذة فوق أجزاء اللوحة المهشمة ، تناثرت بعض الدماء من قدميه العمياواتان ، جذب الستائر الغالية البنية التى تمنع ضوء الشمس ، كانت الكلاب تنبح بشكل مرتفع متصاعد و عيناها مصوبة على باب الفيلا الذى يتهاوى للخلف و هى تتقدم خطوتين و تتراجع خطوة و لا تتوقف عن النباح ، و فى الركن قطة تقبض بفمها على فأر حى لا يحاول الخلاص و هى تقفز به هنا و هناك ،
و فلاح يتساقط عرقه من رأسه الأصلع الأسمر ، يدفع الباب الخشبى بساقه الرفيعة ذات الشعرات البيضاء الصلبة ، و يخرج منه صوتاً يشبه النحيب ، و هو يعتصر للخلف بيده حبل غليظ خشن ، ليحكم العقدة على مخزن البطاطس ، و إمرأة بدينة ترتدى ثياب الخدم ، تفتح ذراعيها على أقصى إتساعها و عيناها معلقتين بأطفالها الأربعة ، و وجهها ينظر للسماء و تتمتم بكلمات غير مفهومة ، حتى الأشجار القديمة تغرس جذورها فى الأرض الصلبة و تنحني للأمام مقاومة هذا التيار الهادر 

  كان الصوت يتصاعد و يدوى بشكل مطرد ، وضع يده بقوة على أذنيه ، دار للخلف و نظر إلى حاسبه المحمول الذى يعرض قناة أغانى شعبية بشكل متواصل ، و دخان يتصاعد من شىء يشبه الكوب المقلوب ، و سيل لا يتوقف من إشعارات هاتفه الأى فون ، الملقى على الأرض بجوار مفتاح سيارته موديل العام الحالى ، سقط على ركبتيه و أخفض رأسه للأمام فإنعكست صورته فى الشاشة الذكية الأربعون بوصة ، لم تسقط منه نقطة عرق واحدة ، كان وجهه شاحباً أصفر اللون ، يحيط به فراغ كبير أسود لا حدود له ...

بقلم / مصطفى علاء بركات

الكرامة قيمة وقامة بقلم عبد العزيز الرفاعى

(الكرامة قيمة وقامة )
الكرامة أصل تُنبت 
في كل منبع أصيل..... 
 هى لا تقدر بثمن فلا. تهين
 نفسك ولو كان شيء قليل......
 لا يرفع المال لشخص كرامتة 
 ولو كان المال بالقناطير 
وكن عزيز النفس دوماً
 ولو كان مالك ضئيل...... 
مت غنى القلب ولاتكن
 لرجل متكبرِ ظل ظليل.....
 من البشر من يريد ان يُذل 
 لعطية فكن ذا قدرا جليل...... 
واياك ان تخدعك امرأة لحسن 
جمالها فتجعلك إنسان ذليل.....
و عش حرا واصبر على ألم القلب
 ولا تعيش رهين لقلب ثقيل.....
. كم من قلوب ماتت من قسوة حبيب
  لا يعرف الرحمة كما جاء في التنزيل....... .
ولا تذل نفسك للدنيا أبداً لأنك 
يوماً ما سيأتي الرحيل ....
بقلم عبد العزيز الرفاعى

ننامُ مِلْءَ جُفُونَنَا في مَضَاجِعنَــــــــــا بقلم فريجات عبد الحميد العلندي

ننامُ مِلْءَ جُفُونَنَا في مَضَاجِعنَــــــــــا   
  ونَضحَك مِلْءَ أفْوّاهنا ونَبْتَهِــــــــــــجُ 
 
   ليَسْهَرُاليمنُ المِقدام جَرٌاهَاويندمــــج
   ونَشْبَعُ بِمَا لذّ وطابَ مِلْءَ بُطُوننَـــــــا  

   ونُصـــــبح في عِزٍ ومُنْبَلــــــــــــــــــجِ
   وغَـــــزةَ العِزة تصْــــــــــــــــــــــــــرُخْ

   ولُبْنّانَ الأشـــــاوسَ ينتـــــــــــــــفض  
   وأُمَة العار،والمليار بالإدْبّارِ قَــــدْ ولت  

   ماسارت عــــــن النهْـــــــــــــــــــــــــجِ
  وما ولَـــــــجَتْ ولمْ تَلِــــــــــــــــــــــــجِ

بقلــــــــم.. فريجات عبد الحميد العلندي الجزائـــري 🇩🇿 🇵🇸🇱🇧

غاية إلى خير منفع بقلم محمد العزاني آل مذحج

_______ غاية إلى خير منفع ________

إذا ما أعاد الشعر غايةَ وصلهِ
فشعرك عما ليس يدري مُصَنَّعُ 

ويبذل إلا أنه يوم يقتفي
إلى السطر لا يُسلَى ولا يُتَمَتّعُ

تهون الخطايا إذ تدوم فعــالها
وكل امرئٍ طالت عليهِ فيطمعُ 

كذلك أوراع الخفايا فإنها
لموتٌ إذا ما جاء منها تَطَلّعُ 

وإنّ الذي يأتي إلى الله صالحاً
يقينًا بلا ريبٍ هو خيرَ مَنْفَعُ
.
.
.
محمد العزاني آل مذحج

هذه الروح بقلم زهرة الرهوني

هذه الروح 
الروح تروح لمن يفهمها.....
تروي عطشها لمن يحس بها.....
هذه الروح عزيزة عند خالقها....
تصبو دائما للأمان والامل 
يناديها.....
راعية بكل عزيمة قوة
أيمانها......
لترى الحياة بنظرة شوق 
تفاؤلها......
فرحيق الروح حلم عطرها......
نشوة السعادة والحتية لقلبها.......
لكي لا تبقى مكتوفة بتعاستها.....
هذه الروح الجميلة لمن يدللها.....  
بعبير رقة الشدى يناسبها.... 
ذو سجابا عفيفة العز بكرمتها.... 
ناشدة بروح طيبة في صفائها..... 
نعمة من الله تحمدها و تشكرها.....

بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 
أكتوبر 2024م

جلست في باحة منزلها بقلم أبو خيري العبادي

جلست في باحة منزلها
تحمل قلم وقرطاس
يحيط بها جنائن عطر
تناغم أسمها والورد   
تكتب وتمزق قصاصات الورق
خجولة في النطق
تعيد النظر لي ثانية 
لعل حروفها تنطق ما بالقلب
لا تعرف من أين تبدأ
أتكتب عن أشتياق العمر
ليتها عرفت ما هو العشق
يتلعثم لسانها خجلا
مازالت في أول سلم الحب
صرت اعلمها 
ان الحب حرف بعد حرف
تكلمني باستحياء وتخفي العين
وما رأت عيناي مقلتين لها
الا الحاجب والرمش
رباه متى يزول منها الخجل
وأرى ابتسامة فاه مطعم بالعسل
قد يأتي يوما يتطاير فيه الشعر
ونشم منه العطر.   
كلمتها بأن الشمس تشرق
عند الصباح وتغيب بعد العصر
ضحكت وقالت 
ليس وحدي من يعرفها
انما كل الانس
ما كنت اعني شمس كل الخلق
جعلتها هي الشمس
وما وددت لها غروب ابد
صغيرة أخاف عليها 
من جنون العشق
صرت أكلمها درس بعد درس
وحين قالت استأذن الان
أني أخاف من أمي
سرقت الروح مني
وامتلأ الصدر أنين من الشوق .......

بقلمي
أبو خيري العبادي

إكسير الحب بقلم سليمان كاااامل

إكسير الحب
بقلم // سليمان كاااامل
****************************
قالوا عن الحب........... قديما وقالوا
ما يُرَقي الحس ويُذِيب برد القلوب

وأنه ذلك.......... النور الذي يسمو بنا
ويُجْلي القلب ..ويُنِير خلط الدروب

ويُوَحد اللغات............بين العاشقين
فيقترب المحب.......... من المحبوب

قالوا فياليتنا....... نستمع للذي قالوا
ونداوي مابيننا........ من حر الندوب

ونغفر مالم.... تتعمده النفس إصرارا
هو الحب سادتي...إشراق بلا غروب

لاتحسبن..... الحياة تمضي بلا دمعةٍ
بلا أنةٍ أو......... شكايةٍ لعلام الغيوب

فهيا نلملم شعثنا.......... ونجمع همنا
فسفينة الحب..تمضي عبر الخطوب

نتخطى الأمواج.......في سلام وأمن
ولولاه الحب ما.....تيسر كل مطلوب

فعانقيني كي...تلتقي قلوبنا حبيبتي
ويتوحد النبض.......على كل مرغوب

ويسري في.............عروقنا دم واحد
يغذي الروح...فتسموا على المعيوب
****************************
سليمـــــــان كاااامل.....الخميس
 في2024/10/17

سُبْحَانَك رَحِيم بقلم أحمد شاهين

سُبْحَانَك رَحِيم
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
رَبِّي لِيه دَيْماً نَاسِيك
لَو فِي ضِيقَه أَجْرِي عَلِيك

وِإن فِرِحْت مَعَ الشِّيْطَان
بَنْسَى كُلّ الفَضْل لِيك

وَهْم نَفْس وِتُوهْت فِيه
إِيْمَانِي نَاقِص مُش لاَقِيه

شِيطَان وِمِتْسَلِّط عَلَيَّا
إِحْمِينِي قَوِّينِي عَلِيه

رَبِّي رَاجِع تَانِي لِيك
شِيلْنِي دَيْماً فِي عِنِيك

دَه انْتَ سُبْحَانَك رَحِيم
خَلِّينِي عِنْد الظَّنّ فِيك

إِلَهِي إِنْتَ لاَ شَرِيك
إِغْفِر لِعَبْد كَان عَاصِيك

نَدْمَان وِأَمَلُه فِي الرُّجُوع
بِالتُّوْبَه وِالإِسْلاَم شَارِيك

ثَبِّتْنِي عَ الإِسْلاَم دَه دِين
وِاوْهِبْنِي بِالْحِكْمَه دِي لِيْن

إِنْتَ اللي عَارِف ضَعْفِي فِيْن
قَوِّيْنِي بِالإِيْمَان وِبِيك

رَبِّي لِيه دَيْماً نَاسِيك
لَو فِي ضِيقَه أَجْرِي عَلِيك

وِإن فِرِحْت مَعَ الشِّيْطَان
بَنْسَى كُلّ الفَضْل لِيك
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
------ مصر -- أسيوط ------

حقوق الحب محفوظة بقلم عبدالحميد وهبه

( حقوق الحب محفوظة)
فيه ناس في الدنيا دي فعلاً 
 أكيد في الحب محظوظة 
وناس علاقتها ليه دايماً 
بتبقى علاقة مهزوزة 
وناس تانية كتير ياما 
خافت م الحب وعذابُه 
وناس عايشة في دوامة 
بتشكي الهجر وغيابُه 
سيبك م الكل وإطّمن 
ده قلبي ليك صبح مَسكن   
وفي غيابَك أكيد دايماً
حقوق الحب محفوظة 
فيه ناس في الدنيا دي فعلاً 
أكيد في الحب محظوظة 

كتير واللهِ بشتاقلَك 
وألاقي دموعي غلباني 
في وقت ما ببقى محتاجلك 
وعشقي غلبني من تاني 
بغمض. عيني وأفتّح 
وببني في قلبي ليك مطرح 
ولمّا حنيني يغلبني 
قصاد صورتك بروح وأسرح

خلاص يا حبيبي ما تخافشي 
ولا تشغل بالك بيّا 
دي صورتك بين عيني ورمشي 
ومكانتك زي ما هيّ 
تروح وتغيب كتير عادي 
بكون دايماً أكيد راضي 
لا عمري في يوم هكون جاحد 
ولا جلّاد ولا قاضي 

بقلمي عبدالحميد وهبه

تأكيدات بقلم عبدالرحمن المساوى

تأكيدات..
بعدما ننصح
نقسم نطرح
لابقت باقية
للعدو المحتل
من قتل وسلب
وآكل وحلب..
الخليج وسخ
نفسه فانية
من ضرب غزة
حاقد أفسد
دمر يحسد
مقتول عانية
الكيان منتهي
قرمود ينمحي
تدبغه ثانية
الكاتوشة
والأربيجي
صاروخ ناسجُد
دانة شانية
شنتحة صهيون
تشطير آنية
بحرنا مسجور
العدو مقهور
يفتكد عانية
الأسطورة
جيش مغرورة
مخزي مدحور
مدكوك مدمور
أخبار دانية..
فرحة كركور
والذنب مغفور
أنصار هانية.
*دكتور/عبدالرحمن المساوى


خَاطرةُ الوَرد بقلم هادي مسلم الهداد

💐خَاطرةُ الوَرد ..🍂
 ===== *** =====
     لاتَهملوا الوَرد
      عطرُ الوردِ عنوانٌ
    .. لسَاقيها ! 
  قَد تَمرض الأزهارُ من
     .. عطشٍ
 لا بَل..تموتُ إذا جفّتْ
     .. سَواقيها
     فَارحَمْ جَميلاً أنتَ  
       .. نَاظرهُ
 
   .. نَباتُ الأرضِ نَبضٌ
     .. والشّذى فيها ! 
      تَطيبُ النْفس في  
          .. المَرأى  
 وعطرُ الطّيب من أسمى      
        .. مَعانيها !! 
  ..
  بقلم /هادي مسلم الهداد/

وحدها الغربان بقلم راتب كوبايا

وحدها الغربان
تهيمن بالقضاء الأزرق
أسراب سوداء 
سجن شاسع 
تزدحم الأرض بالحزن
فلول المشردين
عبرات تشرين ،
يهطل بسماء الوطن 
أمطار قذائف

راتب كوبايا 🍁كندا


ياااااااا..صاحبي بقلم جرناس حوران أبوشاكر

... ..ياااااااا..صاحبي..... 

ياصاحبي....مادام الأمر عن جد..
كل من على الملأ.يكشف أوراقه..

قدم دليلك للناس.......إفلح ومد..
إن كان لك عندي...جمل أو ناقة..

وإذا بدا مني...غير المحبة والود..
إذا قصرت..بعهد الوفاوالصداقة..

حاجاك ترمي سهامك.على البعد..
تلدغ مثل عقرب.وتتوارى بطاقه..

وتقابل المحبة........بالبعد والصد..
ومركب الأخوة....تحاول إغراقه..

تبدي المحبة.......وباطنك الحقد..
ولسان حالك......يحكيها بطلاقه..

ياصاحبي.....مادام إخترت البعد..
أنا أعفيك..........من هاي العلاقة..

أنت بدربك.........وأنا بدربي بعد..
وكلاً بين الناس.معروفه أخلاقه..
.. 
جرناس حوران أبوشاكر..

يلوح جمالها بقلم عبدالواحد الجاسم

يلوح جمالها

يلوح جمالها والعيش معها هنا
والحب موثق بالعهود تم بيننا

إذا ماظهرت تنافس البدر شعاع
ضوءه من ضوئها ونورها كائنا

قد عزة النفس في توسلها للتي
تستحق التوسل تواضعها مبرهنا

أخلاقها عالية وإجابتها خجل
عاشت على نمط الإحسان أحسنا

لو مررت قرب مسكنها لشكرت
 من إهتم بنجاحها وكان عيشها آمنا

خيال لها لو إستحضرته تجمعت
حروف الكلام والبعيد منها دنا

فإن بعدت يوماً بخيالها عني 
لا أعرف مني أيسراً أو أيمنا

 ماترجو منها وصلاً ولو لحظة 
فالأسرار لاتباح والكلام مؤمنا

سأستغني بخيالك عن النوم
حيث أنت للروح غاية ومنى

عبدالواحد الجاسم

من يُقنع ذاكرتي الرعناء بقلم سعيد العكيشي

من يُقنع ذاكرتي الرعناء
_________________
أنا رجل بذاكرة رعناء لازالت تبحث 
-عن مدينة طواها الغياب في معصمه
 _عن أشلاء ابتسامات لازالت عالقة
 في شرفتها
-عن تاريخ مدينة شوهته الحرب
وطمس معالمه كهنة حداثيون

من يقنع ذاكرتي الرعناء
 أن المدينة أنتعلت أحلامي ورحلت
إلي منفى مجهول
وتركتْني حافي الأحلام في مفترق غياب
أقتات أرغفة الصبر وأشرب ماء الأنين
أهادن الوجع بالوهم,

أجمع الكلمات فوق طاولة البلاغة
أشذبها بابتسامات ذابلة
ألحِنها بصوت مشروخ,

حين ألتقي حبيبتي
تذوب لساني في حرارة الخجل
تتبعثر كلماتي في عاصفة الدهشة
 يتسرب المعنى في ثقب النسيان 
تاركاً لي اللكننة والعنعنة,

لا جدوى من شفتين والقُبْلَة تصرخ
من حنجرة اللهفة
لا جدوي من قلبٍ لا يروي قلباً
يتضور احتضاناً 
..اليدان مرتعشتان لا تقويان على لمس
 نهدين عَرَّاهما الشبق,

من يقنع ذاكرتى الرعناء
أنني ممتلئٌ بانكساراتي حتى في العشق 
يسير الوقت فوقي منتعلاً أحذية القهر
الغليظة.

   سعيد العكيشي/اليمن

ابليتني فيك تعلقا بقلم فلاح مرعي

ابليتني فيك تعلقا
واسرتني بحلو كلام تنطقه
واذقتني حلو الكلام وعذبه
رقيق حين من بين شفتيك ينطلق 
كالشهد له طعم حلو المذاق 
يزيل الهم ويفرج كل ضيق
 رقيق لطيف ممنق رشيق
عذب يلامس المشاعر بصدق 
واذقتني حلو الكلام و فيك علقتني 
هياما غراما عشقا 
حتى أصبحت لك مدمن 
فلاح مرعي 
فلسطين


على الطرفين اتَّكِئُ يقينا بقلم علي الموصلي

على الطرفين اتَّكِئُ يقينا 
ولا احتاج مَن كِذباً يُقينا

انا انصَحْكَ فَتَقبلني صِدقاً
بأن النحرَ بالأحساس زينة

وكتمُ الوجد انجازٌ عظيم ٌ
به التصميم مفخرةٌ ثمينَة 

فلا للصدق تبتسمُ شفاهٌ
ولا باللُطف كانَ الصلبُ لبنا

فقط بالمال ينتكسُ غرورٌٌ
وجذع القش يتحول سفينة

بلا اسوار أُحدثك وامضي
فهذا الوقت ارهقني انينا

لِحدِ الصمت احتبسُ انفعالي
وارمي البوح لهمومٍ سَجينة

رديفُ الحُب خلخالٌ وعطرٌ
ولايعنيك مَن يشتمه ُحينا

بنا الأدوار تنتقلُ سريعاً
نرى في اللص احضانٌ امينة

وفي الأخلاص ثرثرةُ سلوكٍ
وصوتُ الحُزن اكثرهُ طَنينا

:::::::::::::::::::::::::::::

علي الموصلي 15/10/2024
العراق

خليك متماسك بشريك عمرك بقلم نسرين الشكري

خليك متماسك بشريك عمرك 
لأنك متصالح مع ذاتك لاتتجاوز تفاصيل حلوة عشتها معها لاتحاول كل تفصيل هي بتحبه 
خليك متمسك فيها لأنها بتفرح لفرحك واقفة معك وقت الشدة مو بلحظة غضب جرحتها وخليتها تغضب منك هي بتحبك وأنت بتحبها لاتساوي قيمة حبكم بعصبية أو مزاجية أنت مررت بها حاول تغيير الصفة فيك مشان ماتخسرها وهي بتحبك راح تتقبل طبعك بس قادرة تغيرك لاتتجاوزي تفاصيله 
حاوري عقله شوفي شخصيتك أديش بتشبه شخصيته 
الحب مو زاوية مهمشة الحب ركن بتقدر تقدر تجعل مشاعرك فيه جنة سعادة 
مو تركز على الحب من طرفك بس خليها من الطرفين السعادة أسمى مافي الوجود
العلاقة الثابتة مابيتغير الحب بين الطرفين فيها 
عزز حبك. وخليك صادق معها وهي كذلك الأمر يكون حبك ضعف حبه لك كون واثق منها 
كون فارسها يلي بتعتز فيه 
يلي شايف كل الدنيا بعيونه 
كون السند لها 
كون الأخ وكون الصديق لها 
وكون الناصح الأمين 
وكذلك أنت 
كوني له السند الذي إذا سكرت أبواب 
الدنيا بوجهه وجد ملجأ حبه فيك 
كوني كل مايملك 
كوني أميرته 
بقلم 
نسرين الشكري



ملك البحار بقلم علاء فتحي همام

الأمير الفارس الجزء الرابع 
ملك البحار/
يازامير
نحن في إنتظار الأمير  
أمير أقادير 
وبصفتك كبير الوزراء 
أبلغ وزير البناء
بتجهيز ما يليق 
بقدوم الأمير الصديق
وقد وصلني أنه قادم
من طريق المناجم
فمهدوا الطريق 
بما هو يليق
بالصهر والصديق
كبير الوزراء / 
يا وزير البناء  
سيأتي أعظم الأمراء  
فقم بتجهيز قصر عتيق
بما هو يليق 
بالأمير الأنيق 
والصهر والصديق 
وببلدنا العريق
وزير البناء/ 
سأسابق الزمان
وسأنفذ بإتقان 
وسأسلم المكان
واللؤلؤ به يزدان
مرسوم بريشة فنان 
كبير الوزراء /
ياوزير الطرق 
نحن بك نثق  
أريد طريق المناجم
يسعد به القادم 
فالقادم أمير أقادير
والأمر لا يحتمل التأخير
وأريد تسليم الطريق
يكسوه جمال وبريق 
وتحت وابل التصفيق 
فأسرعوا لأن الوقت بنا يضيق
وزير الطرق/
ياكبير المهندسين
أنت رجل رصين
أريد تسليم الطريق 
والوقت بنا يضيق 
كبير المهندسين / 
سأضع المواصفات 
وأخر البصمات
وسأقوم غدا باكر
بحل جميع المشاكل 
وسأسلم لك الطريق 
بعد شمسين وبما يليق 
ببلدنا العريق
وزير البناء /  
يا كبير الوزراء
تم الانتهاء 
والقصر تحفة جميلة 
تليق بخطيب الأميرة  
كبير الوزراء /  
أحسنت ياوزير البناء
كبير المهندسين/ 
يا سيادة الوزير
لقد تم الأنجاز الكبير
والطريق قطعة من الجمال
بما يليق ب أمير النضال
وزير الطرق / 
أحسنت يا كبير المهندسين
على هذا العمل الرزين 
وزير الطرق/ 
يا كبير الوزراء 
لقد تم الانتهاء
وأصبح الطريق
كالدرة العتيق
كبير الوزراء/ 
أحسنت يا وزير الطرق 
ونحن بك نثق
كبير الوزراء /  
مولاي ملك البحار
تم تشييد
قصر مجيد 
وأصبح الطريق
كالدرة العتيق
ملك البحار / 
أحسنت يازامير
فأنت للوزراء كبير
وأثق أنك قدير  
ملك البحار/ 
يا زامير سيصل الأمير
أمير أقادير  
غدا في الصباح الباكر 
فقم بما يليق بالأكابر
كبير الوزراء / 
سيكون أفضل إستقبال 
 تذكره كل الأجيال
كلمات وبقلم / علاء فتحي همام ،،

خليك كد احلامك بقلم حسني محمود إسماعيل

خليك كد احلامك 
طول عمرك بتدور علي
 الحاجه وهي في ايدك 
ولقيتها زي مالقيتهاش
طول عمرك عايشها
وميتها ميت صارمة
وعايشها بلاش في بلاش
قولي اية في الدنيا همك
ولا امتة شلت هم
ياعم خليك ساكت  
وخلي عندك شويه دم
خليك ساكت وخلينا
ساكتين احسن بلاش
طول عمرك بتدور علي
 الحاجه وهي في ايدك 
ولقيتها زي مالقيتهاش 
طول عمرك شايف 
حلمك بعيد
من غير ماتبص قدامك
داحكمة ربك رمضان 
بعده العيد 
تفرح بعد صلاتك وصيامك
وعشان توصل لهدفك
لازم تكون كد احلامك 
 وانت عمال تحلم وخلاص 
 ياعم اسكت بقا 
متدوشناش
حسني محمود إسماعيل

يا ليلُ بقلم خالد جمال

يا ليلُ

يا ليلُ اقبِل قد قُتِلتُ من الجوى
موعد حبيبي إن حللتَ بساعةٍ

شَحُبَ المُحيَّا وهاكَ قلبي قد اكتوى
من لفحِ شوقٍ نالَ مِنهُ ولوعةٍ

اسرع إليَّ فقد سئِمتُ من النوى
والعينُ أحرقتِ المآقي بدمعةٍ

النومُ غابَ جافى مني المرقدا
هيهات أن تغفو الجفونُ لساعةٍ

كيف الغفا والعقلُ باتَ مُشرّدا
والعينُ ترقُبُ إن اهلَّ بطلعةٍ

العينُ زاد والخدُّ فيضٌ قد حلا
إن حلَّ اذهبَ مني ظمأى وجوعةٍ

اومئ لشمسِكَ ان تغيبَ مُبكرة
أو بُحْ لها حتماً ستمضي لطاعةٍ

إن جاءَ موعدُ ملتقانا فَطُل بنا
فالوقتُ يعصِفُ بالفؤادِ كصفعةٍ

مرأى الحبيبِ لجراحِ قلبي المُنتهى 
هي كالطبيب تُذهِب بكلِ وجيعةٍ

                            يا ليلُ
بقلمي/ خالد جمال ١٦/١٠/٢٠٢٤

مشاركة مميزة

جفّت دموعِي بقلم محمودعبدالحميد

.. جفّت دموعِي .. جَفّت دموعِي فلا دموعَ ولا بُكاءَ  لا لن تَعودي قد مضَى وقتُ  الرَجَاء أنَسيتِ يومَ سَكنتِ قلبي بين الحنَايَا في ال...