الأحد، 27 أكتوبر 2024

في الحرب والصبر بقلم راتب كوبايا

في الحرب والصبر

دخان يملأ سماء المدينة وركام أرضها يتقهقر 
رماد زمان الصبر على الحرب؛ أتراه ولّى وانصهر
بريء وطاهر رغم أنه كان يفيض بسفسطة القهر 
مدهوش يتساءل؛ أما كانت كل ثانية فيه بألف شهر
و بعيداً يهيمن صهيل ، فهل همد بالقرب جريان النهر؟
حيث ان الدمار ما فتيء يسابق الريح وينهب الارض
والطمع يلهث خلف الشفط بالطول وبالعرض 
الفقر يدفع للغثيان وبعواقب الأستدانة ينذر القرض
الحزن كان هنا وصار هناك بالمداهنة والفرض
عبثاً… وبرغم انه كان للطبيعة رأي آخر ، تمدد
وبالحديد والنار اشتعلت الحرب ولم تتبدد
ليال يكسوها الاكتواء ونيران مآسيها تتعدد
تعتصر ذاتها وتلهث خلف قديم يتزايد ويتجدد 
وبشق النفس تتجشأ الايام "رحمة" لتلد تنهيدة 
عتيدة وفريدة من نوعها لكنها لسنوات بقيت وحيدة
أيا زمان الصبر زماننا وتحمل الاعباء ناصيتنا
نقول؛ عسى ولعل بالدعاء تتغير للاحسن احوالنا
هذه الدنيا دوارة ولا تتوقد فيها نار دون شرارة 
أليس بالبرد حرارةً ؟ والحلاوة في القهوة مرارة
قصيدتي منثورة بالقوافي ولدهشة النثر إثارة!

راتب كوبايا 🍁كندا








رغم كل الحمم بقلم إسحاق قشاقش

(رغم كل الحمم)
رغم.......كل الحِمَم
لله.......لبينا القسم
وأعلنا......العصيان
وكل.........من ظلم
قلوبنا......كالصوان
وعليه شدينا الهمم
وثرنا على الطغيان
وإعتلينا..كل القمم
بشبابنا....الشجعان
وبلحمنا.......والدم
وبكل.........عنفوان 
النصر لنا....إنحسم
وبإيماننا والطو فان
وسلاحنا.....والقلم
سندحر.....العدوان
رغم.........كل الألم
سنعاود.....العمران
ونطرد.....الشيطان
وسنرفع........العلم
❤️إسحاق قشاقش❤️


طيورك في النوم - ٥٤ بقلم إبراهيم العمر

طيورك في النوم - ٥٤
بقلم الشاعر إبراهيم العمر
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

- لا يمّر يوم إلا وطيورك بالنّوم ، 
ترفرف بسراديب أرجائي ، 
تسرح ببساتين غروب الشمس ، 
تلملم قبلاتي عن خدود الأمس ، 
وتزّين بأزرار الأمل ردائي . 
وتسدل هواجس الربيع على شتائي . 
لا يمّر يوم إلا وأعانق أصداء حوارك ، 
وأساير روحي ببقايا نسمات الوهم ، 
وأنسج بخيوط اليأس ألوانا من الذكرى ، 
أحاول أن أرى بوضوح ولو فكرة ، 
أرسم بها على صفحات الفجر ، 
صورا عارية للحقيقة .

- لا يمّر يوم إلا وطيورك بالنوم ، 
تشرد على شبابيك الحلم ، 
ومن خلف برادي الهّم 
تعزف لي على أوتار الدم ، 
أغانيك المنسّية بجيوب الغّم . 
تحملني على بساط الريح ، 
ترميني بين القمر والمريّخ ، 
تدغدغ روحي برفوف النور ، 
وتواسي همومي بكفوف الضوء ، 
وتلفلف بساط الليل عن زهور المرج ، 
وتربط حبّات الندى بخيوط الوهج 
وتسرق نظراتي من جرود الليل .

- لا يمّر يوم إلا وطيورك بالنوم ، 
تخطفني من دروب شرودي ، 
تنقر بحبات المطر على قرميد سطوحي ، 
تنشد تهاليل الأمل وتنفخ على جروحي ، 
وترمي لي من عند الشمس ، 
أحلام الماضي التي زرعتيها بالهمس . 
كل يوم أنتظر طيورك بالليل 
وأخبئ كل ضمات الشوق ، 
لأوقات الغربة والبرد ، 
وأزرع لك شتلة ياسمين ، 
على التلة بأعلى الجرد ، 
تتنامي جنبي ولا تروحي .

- لا يمّر يوم إلا وطيورك بالنوم ، 
تعشعش على أغصان الحور ، 
ترقص وتفجّر حبّها المكبوت ، 
وتتغطّى بأوراق التوت . 
وتنتظرني على صخور السور ، 
وتذكّرني بحكاياتي ووعودي ، 
ورحلاتي ببلاد البور . 
طيور الجنة تبعث لي عصفور ، 
يهفهف بالعطر نسمات الجو ، 
يوقظني ويخطفني من جرودي ، 
ويقطف لي من الوادي المهجور ، 
باقة من زهوري وورودي .

- لا يمّر يوم إلا وطيورك بالنوم ، 
تلفحني مع نسمات الحلم ، 
تغطّيني بحرام الشوق ، 
تدفئ قلبي البردان ، 
والشمعة التي انطفأت من زمان ، 
تنوّر ليالي الوحدة والسهر ، 
والكلمات التي لم تقوليها في اليقظة ، 
أسمعها أغاني وقصائد غزل ، 
وألمسها بشفتيك على صدري النعسان . 
أسمع لهثات روحك ، 
وأنسى أنّي لست في البال ، 
وأنّي لم أكن يوما ذكرى ولا نسيان .

ــــــــــــــــــــــ
إبراهيم العمر

لا تسألني من أنا بقلم فاطمة الزهراء أحمد

لا تسألني من أنا 
ومن أنت ..؟
فأنا روحك التي عشقتك
حد الهيام 
أنا الطيف الذي يرافقك في كل مكان
أنا القدر الذي نزل إليك 
دون استئذان
وأنت ..!!
أنت عشق روحي والغرام
أنت من زرع بستان حبي والجنان
أنت قلبي الذي ضمّك بحنان
أنت الآمال وبحر الجمال 
أنت عمري في هذا
الزمان
أنت الحياة والأمان..   
أنت.. حبيبي أنا..!!
...فاطمة الزهراء أحمد

البحيرة الخضراء بقلم علاء فتحي همام

البحيرة الخضراء / تلتف حولها الاشجار فتحجب عنها الأنظار والأشجار تتشابك فروعها في منظر بديع عند دخول الربيع رائعة أفنانها متشابكة أغصانها وحارسة البحيرة تظهر بعد الغروب عليها ثياب بها ثقوب حمراء اللون كأنها شيطان الكون تخشى النفس رؤيتها ولا تعرف ما هي قصتها وشعر رأسها كالثلج بياضه وبيدها تخرج أمراضه هكذا يصفونها وساكنوا القرى يهابونها فهي ساحرة ولها شر وفي نفسها تغتر فهي تتفنن في المكائد بجراءة وبشكل زائد واللون الأخضر هو لون المياه وكأن البحيرة تهواه فالعجيب خضار ذاك الماء وكأن ملائكة السماء أتت بقبة خضراء هكذا يراها من يطير أعلاها وتسمع أصوات التماسيح وكأنها تسبح التسابيح والساحرة لها أقدام لا تهدأ ولا تنام فتجوب البحيرة طوال اليل ولها جناحين وطول زيل وعند قدوم النهار تتخفى عن الأنظار بين فروع الأشجار وعلى الماء تطفوا الطحالب واللون أخضر غالب فهي تشبه النباتات بسيطة التركيب والأصباغ الخضراء هي لونها العجيب والطريق اليها مخيف يشق النخل الكثيف وقرر ثلاثة من الشباب زيارتها رغم وعورة الطريق وقسوتها ووصلوا إلى البحيرة بعناء وشاهدوها قبة خضراء كأنها هبطت من السماء وهم يتأملون فإذا بفتاة جمالها كأنه جنون تظهر أمامهم فتجذب إنتباههم فسألوها من أنت ولماذا ورائنا أتيت وهل انت من قريتنا أتختبرين عفتنا فلم تجبهم وجمالها صار يعذبهم فتركوها وذهبوا وهم يجوبون البحيرة أنتبهوا فإذا هي تظهر أمامهم وتخبرهم بأسمائهم وكم هي اعمارهم فأوجسوا منها الخوف والرعب وأدركوا أنهم في موضع صعب وأنهم عليهم أن يستجيبوا لها لكي ينجوا من بأسها فقالت إني أملك كنز كبير وإلى الصخرة أخذت تشير ولا أحد يريد أن يأتي معي فهل تأتوا معي فرفضوا في البداية ومع إلحاحها وافقوا في النهاية والكنز عند الصخرة على أخر شعاع للشمس يلامس الصخرة لمس عندها يظهر المكان محدد بكل إتقان فإذا بأخر شعاع عن الصخرة يغرب عندها قالت هنا فلنجرب وبدأوا يحفرون وإلى أنفسهم ينظرون وبدأ الظلام يكسوا والخوف يدب في نفوسهم ويقسوا وإذا بالصخرة تشتعل بها النيران فركضوا بعيدا عن المكان ماهذا هكذا ينطقون والفتاة هي الساحرة التي عنها يسمعون فأخذوا يصرخون وبعيدا عنها يهرولون وثيابها كما الوجه أحمر وجناحيها والذيل أسمر فأرادوا الهروب فأحاطت بهم النيران من كل الدروب إلا جهة المياه فألقوا بأنفسهم بغية النجاة وكلما أرادوا الخروج من المياه وجدوا الساحرة أمامهم ملقاة يخرج من وجهها النار فهي بحق من الفجار حتى أشرق الصبح وهم يصرخون فوجدوا ثغرة ونحو الطريق أخذوا يهرولون فأصدرت الساحرة صوتا مخيفا فركضوا ركضا عنيفا فنادتهم قائلة هذه بحيرتي وفيها عزتي والسحر مهنتي وهو قصتي وأنا بنت أشرار وأفعالي أفعال فجار ،،
كلمات وبقلم/ علاء فتحي همام ،،



ناي حزين بقلم زهرة الرهوني

 ناي حزين 

ليه يا قلبي.......؟

تروي أفئدتي.....؟

بحزن على أوتار

شجوني......؟

فالعزف يروي 

حنيني......

بناي يئن على

حزني.....

أسمعها من أعماق 

فؤادي.....

لتخرج عازفة إلى 

واقعي.... 

بلحن يطرب نبض

لهيبي......

باحساس يسمو 

لحنيني.....

فيا ناي الحزين 

عزفك يزيد المي.....

بدموع تنهمر آهات 

حنيني.....

عازفا بنغمات الحزن 

لوحدي......


بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 

أكتوبر 2024م


مؤلم وضعنا بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

 .....مؤلم وضعنا...😭


قتلوا أنبل ما في الإنسان العربي

رموا  أحلامه  في  غياهب  جب

دمروه بالتعاسة سقوه الخساسة

بلا شموع  تاه  في ظلمة  الدرب

كسروا  جناحه    عمقوا   جراحه

الكرامة  لا تشرق  إلا  من الغرب

أما الحرية في دياره  فهي ثكلى

حطموا تمثالها أضحت بلا نصب

وأي مذلة أشد من إنكسار شعب

تنتهك حرماته  في أبشع  خطب

أشقاء يقتلون علنٱ و يضطهدون

أطفال يغتالون في ساحة اللعب

جبناء مهما  زركشوا   أي   إدعاء

ألبسوا عباءة الخيانة  لكل عربي

بربكم  كفى ضحكٱ  على الذقون 

شعب  مغبون  شارد عن  السرب

فقد سرب حمام الحرية والسلام

حبيس  قفص  الإهانة  و الكرب

مؤلم  وضعنا قتل أجمل ما فينا

وضاعت شهامة الإنسان العربي.


بقلم:  سفير السلام العالمي 

د. عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

آسفي... المملكة المغربية : 27...10...2024  🇲🇦


اقرأي فنجاني بقلم سليمان كامل

 إقرأي فنجاني

بقلم // سليمان كامل

************************

إقرأي فنجاني

وزيديني شغفا

أشتاق العبث

والأجمل ترفا


هذا قد شُرِبَ

فخذيه مني

إني ملهوف

أن أعرف نتفا


فالحظ هناك

بقعر الفنجان

ماهرة أنت

بقراءة صحفا


والنجم الطالع

من فنجاني

يُدلي أخبارا

تتوالي زلفا


أعلم أن

نجمي كذوب

وكذا فنجاني

بالكذب عرفا


أبخرة القهوة

تتموج أفعى

والنكهة تغري

الجاهل أسفا


فسم الأفعى

للعقل خبال

فيصدق عقل

الجاهل سخفا


فإن الغيب

يعلمه الله

كذب كذب

من قال وحلفا


وصدَّق بكلام

أسفل فنجاني

وأن القعر

بالغيب اعترفا


وصدَّق فنجانا

آخره مزاج

يعتدل مزاجي

حين ارتُشِفا

*************************

سليمان كامل ......الأحد

في 2024/10/27


البردوني بقلم محمد جعيجع

 البَرَدُّوْنِي ... 

ــــــــــــــــــــــــــــــ 

رَحِمَ اللهُ الشَّاعِرَ "البَرَدُوْنِي" ... رَحمَةً تُعلِي قَدرَهُ فِي الجِنَانِ 

هُوَ مِن أُسرَةٍ فِلَاحِيَّةٍ قَد ... وُلِدَ الفَحلُ في ذَمَارَ اليَمَانِي 

مَرَضُ "الجُدْرِيِّ" الخَطِيرِ أَصَابَ الط ... طِفلَ فِي عَينَيهِ العَمَى بِالأَوَانِ 

يَمَنِيٌّ مُؤَرِّخٌ دَرَّسَ النـ ... نَشءَ بِصَنعَاءَ عَامِلًا فِي تَفَانِي 

مَسرَحِيٌّ وَنَاقِدٌ أَدَبِيٌّ ... شَاعِرٌ فَحلٌ مِن خِيَارِ الزَّمَانِ 

سَجَنَ المُحتَلُّ الَّذِي حَرَّضَ النَّا ... سَ عَلَيهِ لِأَشهُرٍ فِي الهَوَانِ 

بَعدَ تَحرِيرِ الأَرضِ بِاليَمَنِ استَا ... ءَ مِنَ السَّوطِ وَالعَصَا الظَّالِمَانِ 

سَجَنُوهُ لِخُطبَةِ العِيدِ أَلقَا ... هَا عَلَى النَّاسِ مِن نِظَامٍ يُعَانِي 

حِصَصٌ فِي الإِذَاعَةِ اعتَمَدَتهُ ... مُشرِفًا فِي تَقدِيمِهَا بِاللِّسَانِ 

شَاعِرٌ مُمتَازٌ بِشِعرٍ يُحَاكِي ... سِيَرًا.. تَارِيخًا بِأَحلَى المَعَانِي 

وَحَكَايَا شَعبِيَّةٍ مَازِجًا شِعـ ... رًا وَنَثرًا فِيهَا بِأَرقَى المَبَانِي 

كُرِّمَ الفَذُّ فِي حَيَاةِ الدُّنَى فِي ... مِهرَجَانَاتٍ كَثرَةٍ بِالجُمَانِ 

مِثلُ "جَرْشٍ" بِالأُردُنِ، الشِّعرُ وَالمَسـ ... رَحُ وَالفَنُّ وَالغِنَا مِن قِيَانِ 

أَكرَمُوهُ فِي هَيئَةِ الأُمَمِ النَّقـ ... دَ بِإِصدَارِ عُملَةٍ لِلعَيَانِ 

أَكرَمُوهُ بِفِضَّةٍ حَمَلَت صُو ... رَتَهُ فِي وَجهٍ لِنَقدٍ مُصَانِ 

لَهُ إِرثٌ قَصَائِدٌ..كُتُبٌ خَلـ ... لَفَهَا مِن بَعدِ المَنَى لِلعِيَانِ 

وَدَوَاوِينُ الشِّعرِ أَشهَرُهَا "مِن ... أَرضِ بِلْقِيسَ" لِلمُنَى وَالأَمَانِي 

كُتُبُ الشِّعرِ وَالثَّقَافَةِ اَلشَّعـ ... بِيَّةِ الأَقوَالِ الفِعَالِ الحِسَانِ 

كُتُبُ التَّارِيخِ السِّيَاسِيِّ مِثلُ "الـ ... يَمَنُ الجُمهَورِيُّ" عَبرَ الزَّمَانِ 

شَاعِرٌ قَد كَسَا القَصِيدَةَ حُسنًا ... وَجَمَالًا بِبُردَةٍ مِن جُمَانِ 

وَقَدِ استَحوَذَ الجَمَالَ ضَرِيرٌ ... نَافِذٌ فِي بَصِيرَةٍ وَبَيَانِ 

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــ 

محمد جعيجع من الجزائر ـ 30 أوت 1999م


هي دي الحكاية بقلم احمد محمود

 هي دي الحكاية

من  البداية  للنهاية

حكاية  عمر  عشناه

حكاية  وقت   سرقناه

من  دنيا   زي   الرحاية

لا  بتهدي   ولا  بتتعبش

جينا   الدنيا   في   لفة

ونخرج   منها  في  لفة

وبين    اللفة   و   اللفة

     بتشوف  اهوال

اول  ما  نشوفها   تبكينا

ويفرح     بينا     اهالينا

وتتعبنا   وتسعدنا   تشقينا

ونعيد   القصة   من    تاني

ونعيد    ترتيب    احلامنا

ونحقق      كل      أمانينا

وتجيب   لينا  أهالي  تانين

    تسعدهم    تشقيهم

وفي  الأخر   تبكينا   تبكيهم

وفينا.   اللي   نبكي   عليه

ويجي    الدور     ويبكونا

     اه  يا  دنيا  دوارة

     اه. يا  دنيا   غدارة

اه   يادنيا   حجر  صوان

لا   بتهدي   ولا  بتتعبش

  عمالة    فينا    تدوس

يا  مكن  من  غير  تروس

  بتطحن   فينا    طحن

بتطحن   كل   شيئ   فينا

بتطحن     حتي    اسامينا

   وفي    الأخر    بنقابل

        رب  كريم  يارب

   يكون  راضي  قوي  علينا

بقلم


احمد  محمود

من  ديوان  بنا  حروف


وجه اليقين بقلم محمد علوي آمحمدي

 وجه اليقين


وجه الأرض وجهي؛

إن اخضرَّ، أو اصفرَّ، أو احمرَّ،

يبقى وجهي، لن يتغير.


فالشمس تأتي بعد الظلام،

وتأتي دومًا من المشرق،

ولن يأتي بها  أحد  من المغرب

إلا هو سبحانه

وستظل تشرق رغم العتمة

على البقعة المباكة

إلا أجل مسمى


ويبقى الأمل،

واليقين أسمى،

ووجه الشرق سرمدي الوضوح،

كنور الصباح الصبوح.


محمد العلوي آمحمدي

27 اكتوبر 2024


انتظار طويل بقلم محمد بليق

 انتظار طويل

٠••••••••••••

انتظارك طال حبيبتي

وربما استحالت عودتك

احلم برجوعك كل إشراقة

شمس 

اقول هذا يوم جميل

أرسم مستقبلا من الخيال

أرسم في مخيلتي أنا وانت

وابنتنا بيننا

ونحن نتمشى في شارع

المدينة

إنها أجمل الصور أن نكون

معا

إنها أسعد اللحظات من

العمر ونحن معا

انتظارك طال حبيبتي

وربما استحالت عودتك

وخنت عهدنا بعدما أن كان

الحب بيننا واضح بالبيان

ويراه العيان

يغار منه كل  حاسد شيطان

كنت أحس بالحب والحنان

والآن الآن

أعيش يقرأ لك أحزان

فليتاك تأتي في الحين

وننشد معا من جديد

اغاني الفرحة والحب

والحنان

وإن كتب لنا الفراق يوما

فأنت محبوبتي أميرتي

 فاتن

فليت تعودي يوما دون 

علم

ليت يارب السموات 

والعالمين

ليت فاتن تعود..

٠••••••••••••••••••••••••

الشاعر الأستاذ محمد بليق

حميدو2024@


الهواتف الذكية و تأثيرها على الأطفال بقلم محمد أسعد التميمي

الهواتف الذكية وتأثيرها على الأطفال

هذي الهواتف إن أتى استخدامها
في حسن وجه يا لحسن نتاج

لكنها وجدت لدى استعمالها
سوءا فأضحى الأمر جد سذاج

ولقد أصيب الطفل من جرائها
بتوحد في العقل لست أحاجي

وكذا تضررت العيون فأصبحت
هي عرضة للضر والإزعاج

كم أشغلت أطفالنا عن نافع
كم عطلت عن طيب الإنتاج

كم أدخلتهم في رذيل سافل
للعهر والإفساد والإعواج

الأصل فيها الاستفادة للورى
في البحث والتأليف والإخراج

كم من كتاب أوصلته لباحث 
هو للفوائد والمنافع راج

محمد أسعد التميمي القدس فلسطين

حنين و شكوى بقلم عبد خلف حمادة

 حنين و شكوى

شعر: عبد خلف حمادة

ΩΩΩΩΩΩΩΩ

على جناحِ الشوقِ جئتكُ طائراً

و حاملاً في القلبِ أوجاعَ الهوى

من دونكِ الإصباحُ أمسى ظلمةً 

وأموتُ حتفَ الأنفِ أو أحيا سَوا 

و حقِّ مَنْ برأ الخليقةَ واعتلا

هوَ ربنا الذي تفردَ واستوى 

فليسِ يؤنسني بُعيدكَ صاحبٌ 

ولا فؤادي بعدَ ممشاكَ ارتوى

أسعى إلى لقياكَ سعي حجيجهُ 

بيتُ الحرامِ،أَيَا طبيبي والدوا

يسوقني وجدي إليكَ صبابةً 

للِّه مافعلَ التباعدُ والنوى 

لكَ رهبةٌ إذا وطئتُ دياركمْ

إحساسُ موسى إذ تصبَّبَ في طوى

ما شدَّني في الكونِ مخلوقٌ يُرى

و ما أَقَلَّ التربُ مثلكَ أو حوى

بعدَ النبيِّ محمدٍّ مَعْ صحبهِ 

ما قرَّ في صدري حبيبٌ وانضوى

سواكَ يا نور العيونِ و رمشها

و دفقةِ الشريان ِ عندي والصوى

فبدونكِ الأرجاء ِضِيقٌ خانقٌ

قد أنشبتْ في الروحِ أنيابُ القوا 

أيعودُ دهري في جفاكَ مُوَرِداً

كلَّا،فأيامي التصحرُ والخوا

ياسيدى أفنى الغرامُ حشاشتي

وهدَّني عطشي إليكم والطوى

لعلَّ أيامَ الوصالِ رواجعٌ 

قدْ عِيْل صبري ثمَّ أفناني الجوى

ΩΩΩΩΩΩΩΩ

مع تحيات الشاعر عبد خلف حمادة


إلى أين نحن ذاهبون 3 بقلم علوي القاضي

 إلى أين نحن ذاهبون

رؤية : د/ علوي القاضي

... وصلا بما سبق ، فهنا أطرح سؤالا ، أيهما أشد فتنة على المرء فى دينه ؟! ، أهؤلاء (الدجالون) الذىن يقلبون الحق إلى الباطل ، ويدعون إلى الكفر بالله الواحد ، أم (الدجالون) ، بالمعنى الحرفى للدجل ؟! 

... فمما لاشك فيه أن العلاقة  بين أعداء الدين وهؤلاء المتمسلمين وثيقة ولاتنفصم ، فالواقع يؤكد أنه يجب على كل من أراد النجاة من فتنتهم أن يعى حقيقتهم ، وأن يقضى عليهم جميعا فكريا وفلسفيا وثقافيا ، ولايفيد أن يقضى على شق ، ويبقى على الآخر دون القضاء عليهم واستئصال جذورهم الثقافية !

... ولكن التاريخ يشهد بأنه منذ فجر الإسلام والمؤامرات تُحاك ضد الإسلام والمسلمين 

... وأود أن أشير فى عجالة إلى مافعله الصليبيون حينما أرادوا تنصير المسلمين فى الأندلس التى كانت تحت سيادة المسلمين حوالى ثمانية قرون ، فلقد أرادوا إبادة الإسلام فيها عن طريق تنصير المسلمين بالقوة ، فحين سقطت آخر مدينة أسبانية فى أيديهم وهى مدينة (غرناطة) ، أعلن القساوسة بأن مهمتهم تنصير جميع المسلمين فى الأندلس ! فأُصدرت الأوامر ، بإحراق المصاحف ، والمكتبات الإسلامية ، وتحويل المساجد إلى كنائس ، وعندما غضب المسلمون وثاروا لدينهم ، تم حرق الثائرين ، وبدأت محاكم التفتيش فى تعقب كل المسلمين لرفضهم الدخول فى المسيحية بالقوة ، ومن خلال هذه المحاكم تم تعذيبهم تعذيباً لم تشهد مثله البشرية فى الوحشية والإرهاب ، ومن ذلك رميهم وهم أحياء فى المحارق ، ونزع جلودهم وأظفارهم ، وسحق عظامهم مع لحمهم وتقديمه قوتا للكلاب ، حتى إضطر بعضهم إلى إعلان تنصرهم للإفلات من هذا العذاب ، وخير وصف لماحدث للمسلمين ، قول الشاعر :

..كنا عُظاماً فأصبحنا عِظاماً *** وكنا نقوت فأصبحنا قوت !

..وكنا شموس سماء العلا *** غربنا فناحت علينا البيوت !

... وهكذا كان التنصير بالقوة ، لاخيار إما التنصر ، أو التعذيب والقتل ، ولم يشهد التاريخ تعذيباً للمسلمين كما شهد على محاكم التفتيش الأسبانية ، ولذلك كان سقوط الأندلس من هزائم الأمة النكراء وربما أقساها ، ثم توالت الهزائم والمصائب حتى تداعت على الأمة جميع الأمم 

... لذلك نحن بحاجة إلى أن يأتى (حكما عدلا) لتوضيح ما اختلف فيه الناس ، وليضحض شبهات المنصّرين بالحجة ، ولا يأتى ليقتل خنزيرا من الخنازير ، بل ليواجه الأفكار الوضيعة التى يزرعها الدجالون فى المجتمع الإسلامى بالحجة والدليل ، ولا يأتى ليفيض مالا ، ولكن ليفيض علما ربانيا لايضاهيه كنوز ، ولا يأتى ليملأ الأرض قسطا وعدلا بأن يقتص للمظلومين من الظلمة ، بل ليملأ الأرض بالإيمان بعد أن ارتفع بُعد النجوم فى السماء ، وليقتص للإسلام العظيم بعد أن امتلأت الأرض ظلما برميه بالشبهات ، وامتلأت جورا بالعقائد الفاسدة ، ولذلك كان لزاما أن يظهر العلماء (المجددون) فى الوقت المناسب ، والمكان المناسب ، فى هذا العصر الذى قل فيه الإيمان ، وانحدرت الأخلاق ، وامتلأت الأرض بالعقائد المضادة للإسلام ، وحرص فيه المستعمرون على إستعمار الدول الإسلامية بمساعدة الخونة المتأسلمين ، فانتشر فيهم الدجالون الضالون المضلون ، الذين ضلّ سعيهم فى الحياة الدنيا وهم يحسبون أنهم يحسنون صنعا ، وافتروا على الإسلام ورغبوا فى كسر شوكته بالشبهات ، فرد عليهم العلماء الثقات المجددون أمثال الإمام (محمد عبده) والإمام (الشعراوي) كيدهم فى نحورهم ، بما أيدهم الله من الحجة والبرهان بالدعوة إلى التمسك بمبادئ الدين ، وفاض علمهم الربانى الذى لايضاهيه كنوز ، والذى لم يقبله إلا أصحاب العقول والقلوب الطاهرة ، أما أصحاب العقول الفارغة ، والقلوب الحاقده ، والذين استحبوا الحياة الدنيا على الآخرة ، فلم يقبلوا كنزه الربانى ، لرغبتهم فيمن يملأ الأرض بالدماء والأشلاء ، ومن يملأ جيوبهم بالأموال !

... فكيف تُوحَّد صفوف المسلمين ، وقد رفضوا الإعتصام بحبل الله (إلا من رحم ربى) ، فحق عليهم غضبه بما عصوا ، فتقاتلوا ، وتفرّقوا !

... وأنّى يستجيب الله لهم وقد رفضوا الإعتراف بمبعوث السماء الذى أصلح المفاهيم الخاطئة سيدنا محمد (صلى الله عليه وسلم) ، وقدم لهم سفينة النجاة من الفتن ، ورفضوا الدخول إليها ! ، وكيف الوقاية من الفتن وهم لم يدخلوا فى جماعة المسلمين من الأساس ، ولم يضعوا أيديهم على الدجالين الذين قال عنهم الرسول الأعظم (إن يخرج ولست فيكم فامرؤ حجيج نفسه والله خليفتى على كل مسلم) 

... رئيس قسم الطب النفسي في أحد الكليات ألقى محاضرة بعنوان (التعلم ، Learning) ، وأوضح كيف أنه من الممكن أننا نكتسب عادات وسلوكيات عن طريق ال (النموذج القدوة modeling) ب (الملاحظة observation) ، بمعنى أنك تشاهد شخص قدوة بالنسبة لك ، وتقلده في بعض تصرفاته التي تلاحظها منه ، والدكتور المحاضر ضرب مثال على ذلك بمسرحية (مدرسة المشاغبين) وكيف أنه بسببها فسدت العلاقة بين التلميذ والمدرس ، وأنه عن طريق مكافأة عواقب السلوك (reward consequences of behaviour) لما حصل ، وكلنا صفقنا لهم وهم يسخرون من المدرسة والناظر 

... في عقلنا الباطن تنامى عندنا سلوك إن اللي يسخر ويستهزئ بالمدرس يكون شخصا متحضرا بالعامية (روش) وأننا هنصفق له ، زي ماحصل في المسرحية ، وهذا هو مانراه الٱن في المدارس للاسف ، وبالتالي مطلوب من كل شخص يرى نفسه (قدوة model) أنه يراقب تصرفاته ، من أجل ذلك أصدرت وزارة الثقافة والإعلام (وقتها) قرار أن الممثلين لايدخنون أمام الشاشات ، والٱن من الممكن أن نستفيد من ذلك في تربية أبنائنا بطريقة سليمة بأننا نقيم رقابة في البيت على مايشاهدوه على الشاشات

... الٱن للأسف أصبح الأطفال في المدارس يقلدون الممثلين في الالفاظ البذيئة والأفعال الفاسدة بدعوى (الإفيهات) ، والبنات أصبحت تتفنن في التبرج خارج البيت ، و للأسف لايعترض الأهالي لأنهم تعودوا على هذا السلوك في التليفزيون ويروا أن أولادهم عاديين ولا يحتاجون إلى تهذيب أو تعديل سلوك للأسف أصبح هذا واقعنا

... وأخيرا ، فإنه عندما سُئل الكاتب الروسي (أنطون تشيخوف) عن طبيعة المجتمعات الفاشلة ، أجاب أن من سمات المجتمعات الفاشلة ، أنه يوجد ألف أحمق مقابل كل عقل راجح ، وألف كلمة خرقاء إزاء كل كلمة واعية ، وتظل الغالبية بلهاء دائمًا ، وباستمرار تغلب العاقل ، فإذا رأيت الموضوعات التافهة تتصدر النقاشات في أحد المجتمعات ، ويتصدر التافهون المشهد ، فأنت تتحدث عن مجتمع فاشل جدًا ، على سبيل المثال ، الأغاني والكلمات التي لامعنى لها ، تجد ملايين الناس يرقصون ويرددوها ، ويصبح صاحب الأغنية مشهورًا ومعروفًا ومحبوبًا ، بل حتى الناس يأخذون رأيهم في شؤون المجتمع والحياة (الرويبضة) ، أما المفكرون والكتاب ، فلا أحد يعرفهم ولايعطيهم قيمة أو وزنًا

... معظم الناس يحبون التفاهة والتخدير ، وفلسفتهم أنه (شخص يخدرنا ليغيّب عقولنا عنا) و (شخص يضحكنا بالتفاهات) ، أفضل من (شخص يوقظنا للواقع) و (يؤلمنا بالقول الحق) ، ولذلك فإن الديمقراطية لاتصلح للمجتمعات الجاهلة ، لأن الأغلبية الجاهلة هي التي ستقرر مصيرك

... الموضوع فعلا كبير وأتمنى أن ننتبه ، أطفالنا أمانه وسيحاسبوا على أفعالهم ، وأتمنى أن ننقذهم وننقذ أنفسنا معهم ، لنكون أمة يفخر بها رسول الله صل الله عليه وسلم 

... تحياتى 


أنا الفقير المعدم بقلم خالد جمال

 انا الفقيرُ المعدمُ 

والمُغرمُ الولهان


انا مَن ثراؤهُ يكمُنُ 

في بسمةٍ بين شِفاهِ الحِسان


انا من يبيتُ ويسكُنُ 

لا في الخلا

مأواهُ طَيَّاتُ الجِفان


انا من يطيبُ تجولي وتسولي

استجدي نظراتِ الحنان


لا المالُ ابداً يُسعِدُه بل مقصِدُه

نيلُ المحبةِ والهيام


دوماً تراهُ مُرابطاً لا يسأمُ

ويُلِحُّ في طلبِ الغرام


وندائي شعرٌ في الهوى ارتجلُه

لا اقولُ بيتاً بل ديوان


سَعداهُ من به يرفُقُ يتصدقُ

مَن لِشوقِهِ رقَّ لان


بُشراهُ من لِوعدِهِ يصدُقُ 

ويُحقِّقُ

مثواهُ فيضٌ مِن جِنان


المالُ يفنى والهوى له يسبِقُ

يبقى على مرِّ الزمان


انا الفقيرُ المعدمُ 

والمغرمُ الولهان


بقلمي/ خالد جمال  ٢٧/١٠/٢٠٢٤


الطفل و الحاوية بقلم عبدالرحيم العسال

الطفل و الحاوية
(يحدث كثيرا في ظل تردي الأحوال المعيشية أن نري أطفالنا يبحثون في حاويات القمامة عن بقايا طعام وغيره) 
============
ووقفت عند الحاوية
حتى أرى ذي الداهية
طفل يبعثر ما بها
ويفض فيها الآنية
إن كان أوراق بها
أو كان أكلا باقيا
في لمحة يرمي بها
نحو البطون الخاوية
ويروح يجمع ما بها
ويطوف كل الحاوية
هذا زجاج نافع
هذي معادن غالية
هذا بلاستك هاته
كرتونة في ناحية
ودهشت لما قد رأي
مني عيوني باكية
قال الصغير لنا أب
يرجو علاجا ماضيا
والأم في سوق لها
فرش تبيع زلابية
وأنا أفتش ها هنا
أو ها هنا في الحاوية
على أفوز بلقمة
من أهلنا في العالية
هم في الهناء وغيرهم
يرجو نوال الباقية
لا تعجبوا من أمرنا
أو تكتبوا في قافية
هذي الحياة وما بها
إن الحياة لقاسية
قسم يعيش بيسرة
وأخوه عند الحاوية

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

متاهةُ عاشقة بقلم هاشم شويش

متاهةُ عاشقة
بعد أن نسيتُ كل جراحاتكَ
من الجرح الأول حيث رميتني بسهام ذكورتك
وأسكنتني الجنون كطفلة مشاغبة
والجرح الثاني حين غادرتني وحيدة
وأنا احتضن الألم والحسرة
حينها توسلت بقاءك ورحلت
مبعثراً كل ما بيننا
الذي ما نسيتُ شيئاً منه
آه لن أنسى ما حييت ما قلته حينها
كان طعنة في القلب
ورغم كل شيء امتطيت جواد الغفران
كي لا تُذلَ محبتي التي لم تنتهِ
فادعيت أني أراكَ من زاوية في القلب
كذكرى جميلة لا أكثر
هل تعرف كم هو جميل حنينك
لصوتي وضحكاتي
كرسالة شوق منك
تضمد جراحات محبتي العطشى
لكل شيء فيك
بالأمس زارني طيفك في حلمي
كان غاضباً معاتباً:
كيف وهبتِ قلبكِ لغيري
بصراخ هز كل أجزائي
ولم يهدأ غضبه حتى احتضنته بمحبتي..
وفي الصبح وجدت نفسي تائهة
لا أعرف من أنا
أحمل كل جنوني لمحب حنون
فيلدغني الحنين لك أنت يا من لا تجيد البقاء ولا الرحيل.
تبا لي فلا يليق بي البقاء في هذه المتاهة
سأرحل بعيدا عنها
إلى أحضان أمي وأبي
فربما أشفى من هذا الجنون
هاشم شويش/العراق

ثورة شعب الجزائر بقلم كريم كرية

ثورة شعب الجزائر 

هَبَّت على أرض الجزائر 
                        نسمة فيها بشائر 
أيقظت كل الضمائر 
                         ليصبح الشعب ثائر

أدرك شعب الجزائر 
                         أن المستدمر لن يغادر 

خائن العهود ماكر 
                           سارقا دوما يصادر 

سلاحه القتل و المجازر 
                            غالقا كل المعابر 

أيقن شعب الجزائر
                             أنه إن ظل صابر 

مجاهدا فالله قادر 
                    أن ينصر الأحرار و الحرائر

ثورة شعب الجزائر 
                           جعلت العدو حائر 

ثورة ألهمت كل شاعر 
                             ألهبت كل الحناجر 

 تجاوزت كل المخاطر
                         باتت تدرس في المنابر 

صوت الشهداء من المقابر 
                            يدعوا شعب الجزائر 

أن يكون لله شاكر 
                            فهو سبحانه القاهر 

بقلم كريم كرية

أشْبَهُ بالغَواني بقلم محمد الدبلي الفاطمي

أشْبَهُ بالغَواني

لِما العَربُ اسْتُبيحوا في زَماني 
لِماذا نَحْنُ نَقْبَلُ بالهَوانِ
ألمْ تَرَ كَيفَ أصْبَحْنا قُشوراَ
نُعَدُّ منَ الذينَ بلا خِتانِ
نُدَهْدِهُ في الرؤوسِ بِغَيْرِ فِقْهٍ
وَنْبْكي كالعِيالِ على الزّمانِ
وما تَسْمو القَرائِحُ بالتّمَنّي
ولا التّحْريرُ يُقْطَفُ بالكَمانِ
عَيْنا أنْ نَقومَ بِما عَلَيْنا
فَنَحْنُ اليَوْمَ أشْبَهُ بالغَواني

تَحَجّرَتِ العُقولُ لدى الشّبابِ
فأضْرَبَتِ المُيولُ على الكِتابِ
نُفَكِّرُ في المَعيشَةِ لَيْسَ إلاّ
كأنّا في الوُجودِ بِلا انْتِسابِ
أضَعْنا إرْثَنا أدَباً وديناً
فَصِرْنا كالبَهيمةِ في الرّقابِ
تَسَوَّسَ حالُنا سِرّاً وجَهْراً
وأخْطَأتِ الضّمائرُ في الحِسابِ
سألْتُ اللهَ أنْ تَلِدَ اللّيالي
أسوداً في الرّجالِ مِنَ الشّبابِ

محمد الدبلي الفاطمي

السبت، 26 أكتوبر 2024

عن الوجد لا تسألوني بقلم حسن المستيري

عن الوجد لا تسألوني
                  
               (نونية على بحر المتقارب) 

رفاقي أنا في هواها أذوب
فويحي عن الوجد لا تسألوني

أهيم إذا ما التقينا بنبع
فلو سلّمتْ ثار منّي جنوني

فأغدو أسير الليالي و أرجو
نجوما تحنّ فلا يهجروني

أيا ليل خبّر حبيبي و أوفي
عن اللحظ كيف سبى لي جفوني

و كيف رماني على حين غرّة
برمح أطاح بكلّ حصوني

و جيد يباهي بحسن رفيع
تسير فيمشي الجميع بدوني

فكم اشتهي حينها لو أموت
قتيلا على راحتيك نسوني

عساها دمائي تفوح بحبي
ورودا تنامت بماء العيون

فتهرق دمعا يلامس ثغري
و تنساب روحي بأيدي المنون

أيا ليل حبي و جرحي رجاء
أسرّي بشوقي لقلب الحنون

إذا ما أتتني تزور لقبري
نجوم السماء تهزّ سكوني

حياتي لماذا ذرفت الدّموع
و حمّلت قلبي عذاب الشّجون

أنا في هواك رسمت السّبيل
صمودا و عشقا لأغلى العيون

قصيدي فتاتي لعينيك غنّى
فهل دون صدق تُجاد الفنون

أنا منك أستلهم الرّوح شعرا
 و يرسمك حرفي كما لم تكوني 

بليلي سبحت كنجم مضيء
وطيف جميل لأمي الحنون

أيا نور عيني بماذا أصفك
و قد فقت غيداء كل الظّنون

فهل دونك العشق يشفي جراحي
و يغري فؤادي إذا خيّروني

بقلمي حسن المستيري
تونس الخضراء

دَثرِيني بقلم محمودعبدالحميد

.. دَثرِيني ..
تَوسَدتُ عينَيكِ حتى نَامَ القمر
وغَفا على شَرع الحُب
فهَيَا دَثرِيني فأنا أموتُ شَوقآ
وصَوتُكِ خُشوع 
إني إعتنَقتُ حُبُكِ شَرعَ ديني
ومع كُلَ شَهقَةِ يَلقَف شِفَاهِي 
عِطر أنفَاسِكِ
ويَتَبَعثَر فوقَ صَدري بتَمتَماتِ
هَمسَت بها شِفَاهُك فَيثُور الجُنون
ملهوفآ ليُطعِم حَنينِك
فكَيف لا تَرتَوي العروقُ واللذةُ
أصلُ مذَاقِك
..بقلمى.. محمودعبدالحميد..

بَعضٌ من الصّمتْ بقلم هادي مسلم الهداد

((بَعضٌ من الصّمتْ..))
===== *** =====
  لا يَدركُ الصّمت إلّا
  .. المُدركُ الفَطنُ
  فَصمتُ الحرِّ مَعلومٌ 
        لمَن فَهموا 
     وليسَ مَوصولٌ
      لمَن وهَموا ! 
   
   بَعضُ يظنُّ الصَّمتَ
        .. عَافيةً
   والبعضُ قَالوا ربّما
         .. سَقمُ ! 
  
كلٌّ على الظّنِّ مَحمولٌ
    وما سقاهُ العقلُ
..سَديدُ الرّأي مَقبولٌ
        .. ومُحتَرمُ ! 
 ..
بقلم/هادي مسلم الهداد/


















حوْراااااااااان بقلم جرناس حوران أبوشاكر

......حوْراااااااااان...

فإن سألوك عن حوْراااااااااان. 
فقل إنها ..جنّة..وجناااااااااان..
قد حباها بحبه الرحماااااااان..
إنها جنّه الفردوس والرضوان..
تمايل فيها الدحنون.على البيلسان.. 
وتعانق النرجس....وشقائق النعمان..
وتسامر الخزامى.......مع القيحوان..
وفتح فيها الزهر والنوار والنفل..
كأنه اللؤلؤ..................والمرجااااان.. 
وتعمشق ياسمينها..........ومجنونها..
سناسيلها السود .........والحيطان.. 
وإنحنت سنابل قمحها..........فخراً..
لأن ذهبها قد أثقل....الكيل الميزان..
وتطايرفيها الدوري ....وأبو الحناء..
فرحاً فوق أشجار التين.....والرمان..
وتسمع بأرجائها غناء البلبل والكناري. 
والحسون طرباً...... فوق الأغضان..
وبنى أعشاشه فيها السنونو واليمام..
 بشبابيك البيوت.وفتحات الجدران.
وترى أسراب الحجل على الغدران.. 
إنها جنة في كل الفصول والشهور..
فكل أيامها وأوقاتها. أذار ونيسان..
..... 
جرناس حوران أبوشاكر.

حقل قطن بقلم راتب كوبايا

حقل قطن~
وكأن القمر 
يمتطي عصا !
*
حقل قطن~
وكأن القمر
يتوسد البقج!
*
حقل قطن~
وكأن القمر
يزداد بياضاً
*
حقل قطن~
وكأن القمر 
يتوهج أكثر!
*
حقل قطن~
وكأن القمر يتعدد 
للأفق!
*
حقل قطن~
وكأن القمر
يقتحم الأرض!

راتب كوبايا ~ كندا 🍁

يا قارئا تاه في بحر الحروف بقلم عماد نصر

 يا قارئا تاه في بحر الحروف وسحر الكلمات

 هذا النداء إليك من أعماق قلبي ، دعوة للأصدقاء

 صفحتي هنا كأرض عطشى تنتظر قطر الندى

 كتابات قد رسمتها بشغف ، ونسجتها بأطياف المدى

 فيا ناقدا يبصر الجوهر في طيات الورق

 ويا شاعرا يدرك أسرار القصائد وعمق الألق

 أدبا ، فنا ، حلما ينساب بين السطور كالسحر الفريد

 أدعوك للغوص بين كلماتي، ولملامسة نبض الوريد

 كل زيارة منكم هي نجمة تضيء سماء حروفي

 وكل رأي شرف لي، به تتفتح أزاهير ظروفي

 ألف شكر لمن أتى، لمن أنصت وقرأ

 أنتم عزوتي وسكينة المساء .


عماد نصر


متاهة النسيان بقلم محمد أكرجوط

 متاهة النسيان 

شيئ من الصمت

وقليل من الرفت

أيها القدر الملعون 

تغذي... 

في لوعة الفراق

تذكرني...

 بنشوة العناق

فيعانقني القلق

ويسائلني الأرق

في باحة السهر

ودروب الضجر 

يحرمني...

من القدرة على البكاء 

ويخنق...

في حنجرتي 

بحة بكماء

حزنا على فينق الحب

المنبعث 

من رماد الصب

أو من ما تبقى

من زخات لعناتك

وأنات آهاتك

وقد استدرجت

 من مقلتاي 

ألف دمعة

موشحة بوشاح الصدمة

فشيئ من الصمت

ففي جسدي مضغة

تعفنت

 بشواظ نارك

واحترقت 

بلظى لهيبك 

ففاحت منها

 نتانة الجوى

وحرقة الهوى

وقد انفلقت

 كالحب والنوى

أيها الصمت اللعين 

والسر الدفين

قدر منك يلفني

يحصي خطواتي

ويفنيني

بملهاة تحولت لمأساة 

في متاهة النسيان

   -أ. محمد أگرجوط


أسير فؤادي بقلم خالد جمال

 اسيرٌ فؤادي


اسيرٌ فؤادي لقلبِ الحبيب

مُكبَّل وقَيدي وَثاقُ الهوى


أرى الاسرَ فيهِ بَراحاً رحيب

وقيدَ المحبة سُوَاراً غَلا


واسري لِنَصَبي أراهُ الطبيب

وكم داوى اسرٌ عليلَ الهوى


وفي الأسرِ أشدو كطيرٍ غريد

وإن فُكَّ قيدي نواحاً سرى


حبيسٌ وقلبي لا يبغي الرحيل

وعَيشي بأسري نعيمٌ حَلا


اسيرُ الغرامِ بِعِزٍّ يجوب

وكم يمشي حُرٌّ اسيرَ الدُنَى


طعامي الهيامُ وشغَفي السبيل

فِراشي الحنينُ وغفوي الجوى


وحَرَسي بأسري عيونُ الحبيب

لعيني الونيسُ لقلبي الحِمى


وفي الأسرِ أحيا حياةَ الخلود

بلغتُ المعالي دنوتُ الرُّبا


بفلمي/ خالد جمال ٢٦/١٠/٢٠٢٤


احتراق بقلم هاشم شويش

 احتراق

ولدتُ ريحاً من غرام النار

لا أحيا بدون العاصفة

كنتِ كومة قشٍ

حتى احترقتِ معي

وانطلقنا معاً

ننشر النيران في الحروف

تشتعل الأوراق قصائداً

قافيتها اللهب

بقلمي هاشم شويش / العراق


حين تؤرقني الذكرى بقلم ثريا مرتجى

 حين تؤرقني الذكرى

ولما أرخى الليل وصاله على عشق السماء اندثر الشفق الأحمر باكيا وتمايلت كل أنواع الطيف نحو المغيب..

تماثلت خيوط الشمس الذهبية للشفاء بعد مخاض عسير مكفهر المحيا تفاقم عندما اقتحم ضباب أسود 

 وزخات مطر مهولة جميع المسالك الوعرة

 كيف السبيل للرحلة الموعودة ؟؟؟

وحقيبة الأمتعة مكتظة يصعب حملها مشيا على الاقدام..تلك الأقدام المشؤومة التي نحر المشي 

أصابعها اللينة وأنت تسمع من حين لآخر أصداء أنينها المتقطع معاتبا أهوال الأعوام وشراسة السنين لازالت عقارب الساعة تذوي في أذني كركام عتيد يخاصم أفول هيبتها  وشموخها وينعي جمال حقبة ماضية لن تعود 

طلبت منه ان يسرع الخطى بذل تمجيد مؤلفاته الأدبية المشبعة بأفكاره البدائية والملتحفة بأسمال بالية غريبة جدا عن بيت القصيد وكنت أتجنب دوما منطق النقد اللاذع كي لا ينزعج مزاجه المتمرد.

أصبح الإستعداد للرحلة ثقيلاً يوحي بالخلاف والاختلاف في كل شيء كأنه واقع مرير يرفض كل المستجدات الظالمة كم كانت خجولة عقارب  الساعة الشامخة وهي تمشي في حياء وعلى استحياء ماقطع الزمن سيوفها او تطاول الفراغ القاتل على مروحتها الٱمنة.

وما كان يحقن حفيظتي أنه يبدي أسفه الشديد ويتمنى الرجوع للبيت ليلقي نظرة  كعادته على الشجيرات والبراعم ..أنهكني تعب المشي المريب والخوف من مسافات مبهمة .كنت من حين لآخر أربت على كتفه وخصلاته الفضية الوقورة وأزرع في شريانه روح عشق المغامرة رغم ذبول ملامحه الملونة بتجاعيد خريف العمر وكأنني أحمل كثبان رمال تلك الفيافي الشاسعة الجرداء على أكتافي المتعبة.

فجأة وبدون سابق إنذار  داهمتنا عاصفة رملية قوية غير متوقعة..

رحمتك يا إلهي..؟؟!!!

 تهنا..وتاهت أفكاري الصائبة من فرط سوء الفهم  فطلبت منه اقتفاء آثار قوافل الهجن لأننا مهددين بالعطش والضياع فرفض أفكاري الصعبة بقوة.

أقنعته بصدق فكرتي بعشق ولين بعد ان تماثل غضب طبيعة الصحراء للشفاء والإنتعاش

  فسرحت عيناه النائمتين في صلب أعماقي ورقة ملامحي الحسناء واستسلم لعذوبة سبات عميق تحت شاعرية القمر الأحمر وهيبة السماء .

ابتسم ثغر إشراقة الصباح الملون بخيوط الشمس الذهبية الدافئة...

بعد أن لاح فجر جديد نابض بالسحر والجمال وعذوبة

 أصوات رخيمة تسللت من خيام الرحل تردد ٱيات الحمد والقناعةعلى نبرات ناي عتيق من صنع أعواد طروبة.

 كم كان اعجابي مفرطا بتلك الواحات الخضراء التي تسابق الزمن من أجل كسرة رغيف محفوف بالمخاطر  وهوية الإنتماء المشرفة.

هم أناس طيبون يقاومون غضب الطبيعة الشرسة.

أديم خيامهم البالية شاهد إثبات على قيمة نكران الذات وعزةالنفس الأبية يحزمون أوساطهم بمرايا الصدق والقناعة من بريق جباههم تقتات الواحات  الخضراء السخية

لايأفل نجم التحدي والوفاءعن سواعد صلبة قوية وطاقات تتبدد عرقا كل هنيهة من حر الفيافي المحرقة تكد وتجتهد لتحتفي ببساطة العيش ودفء الحياة وراحة بال مفقودة في صخب المدن السابحة في الشخير والضوضاء والتفاخر بالتمدن والعيش الرغيد.

تقاسموا معنا طعامهم وملح عفويتهم التلقائية أما تفاصيل قصاصاتنا  فقد اختفت بغروب شفق الإختلاف وشروق يوم جديد. 

بقلمي ثريا مرتجي  المملكة المغربية .


جنون بقلم الطيبي صابر

  جُنُونٌ 


وَلِأَنَّكِ اَلسَّمْرَاءْ . . .

ابْتَسِمِي . . .

تَدَلِّلِي . . .

تَكَبَّرِي . . .

تَجَبَّرِي . . .

يَا قَهْوَةً مُسْكِرَةً . . .

جَدَاوِلُ أَحْلَامٍ عَيْنَاكْ . . .

وَعِطْرُ . . .

بَحْرٍ عَمِيقٍ دُنْيَاكْ . . .

أَغْرَقَتْ أَمْوَاجُهُ كَلِمَاتِي . . .

وَلَيْسَ فِي أُفْقِي سِوَاكْ . . .

يَا صَاحِبِي . . .

لَا تَقْرُبْ مِنْ جَمِيلَاتِ الْجُفُونْ . . .

فَعُيُونُهُنَّ بَحْرٌ بِلَا مِينَاءْ . . .

عُيُونُهُنَّ خَلَقَهَا اَلرَّحْمَنُ . . .

لَا لِلْإِبْحَارِ . . .

بَلْ لِلْإِغْرَاقْ . . .

يَا صَاحِبِي . . .

لَا تَلُمْنِي فِي عَسَلِيَّاتِ الْعُيُونْ . . .

فَصَبْرِي قَدْ فَاقَمَ الْجُنُونْ . . .

وَحُبِّي جُنُونٌ  . . .

أَوْ لَا يَكُونْ .


الطَّيْبِي صَابِر ( المغرب )


خليت بالوعد بقلم عبدالحميد وهبة

  خلّيت بالوعد 

كان إتفاقنا أنا وهي 

نقعد يومين ما نكلّم بعض 

وأمورنا عادي وطبيعية 

وكلام حقيقي و جَد الجَد 

فجأة الحنين ليها غلَبني

 ولاقيت مشاعري بتسبقني 

وعيوني صبحت مشتاقة  

وقلبي راح ليها سبقني 

واللهِ فعلاً ماقدِرتش 

وحاولت لكن ماعرِفتش

نِسيت كلامنا وماصُنتش 

آسف عشان خلّيت بالوعد 

كان إتفاقنا أنا وهي 

نقعد يومين ما نكلّم بعض 


كان إتفاقنا إزاي نقدر 

ع الحب أو نتحكّم فيه 

وعلى الفراق إننا نصبر 

لو حد يوم أجبرنا عليه 

وقولت ليها أكيد طبعاً 

ع الوعد وياكي أنا دايماً 

لكن يدوب عدّت ساعة 

لاقيتني بسأل وأطّمن 


كان الكلام سهل وعادي 

واضح أكيد يعني وشفّاف

بالإتفاق كنت أنا راضي 

ومافيش عليه كان أي خِلاف 

لكن أكيد سُرعان ما إشتَقت 

وبالخلاف لكلامنا بدأت 

ما هو مستحيل يعني بدونها 

هيفوت عليا أكيد الوقت 


بقلمي عبدالحميد وهبه


تخلف ركبنا بقلم محمد الدبلي الفاطمي

 تخلّف ركْبُنا


تأمّلْ حالَ مَدْرســـةِ النّجاحِ

وقلْ لي:هلْ سنَـــفرَحُ بالفلاحِ

وكيف سَنرْتقي وسَط اكْتظاظٍ

تلوّثَ بالضّــــــجيجِ وبالصّياحِ

تخلّفَ ركْبُـــــــنا في كلّ حَقلٍ

فزادَ الغــشُّ في عُمْقِ الجِراحِ

نُعلّمُ نسْلنا شَططاً وحـــــيْفاً

ونبدِعُ في العِراكِ وفي النّـــطاحِ

وأقبحُ ما ارْتكــــبنا في بلادي

تجسّدَ في التّلاعبِ بالنّـــجاحِ


 غداً سنرى إذا انْقشعَ الغُــــبارُ

بأنّ الشرّ أنبـــــــــــتَهُ الكــبارُ

وأضحى اللّيلُ في وطني عقاباً

كأنّ اللّيل ليـــــــــــسَ لهُ نهارُ

دعَوْتُكَ يا شبابُ فلمْ تُجِبْني

وكيف سَتهْـــتدي والجهلُ عارُ

أجِبْني يا شبابُ فأنت أهْلٌ

وأنت مُغامِرٌ ولك اقتدارُ

ولستُ بتاركٍ وطني أسيراً

إلى أنْ يَسْتَجيبَ لنا القَرارُ


سأصرخُ بالصّريحِ منَ المعاني

وأنتزعُ الشّـــهامةَ منْ لســاني

فَتحْملُــــــني إلى الإبداع أمٌّ

مَواهِبُها تُعَــــشّشُ في كِيــاني

يقولُ لنا الضّباعُ غداً سَنرْقى

وقد رحلَ الزّمانُ عَنِ المـــــكانِ

ولوْ علمََ الرّعاعُ متى سنَصْحوا

لَفَـــــــرّوا قبلَ زلْزَلــتٍ الأوانِ

ولكنّ الصّـــباحَ لنا قريبٌ

إذا ما الحَـــرفُ هاجَم بالبـيانِ


محمد الدبلي الفاطمي


مشاركة مميزة

أطفال الشّرقْ المذبوخة بقلم وديع القس

أطفال الشّرقْ المذبوخة ..!! شعر / وديع القس / قتلوا الطّفولة َ في مرامِ الحاقد ِ واستخدموها درعَ غلٍّ أسود ِ / قالوا الطّفولةَ : روحنَا وحيا...