الاثنين، 20 يناير 2025

ماهمني بقلم ابو خيري العبادي

بقلمي.....ماهمني

ماهمني ورد الصباح
بل همني أنامل لها
تجمل الكفين
جعلت كفي تحت كفيها
شغلتني حرارة حين تشابكت
أصابع اليدين
وتركت باقة الورد 
الى بعد حين  
أطلت النظر في العينين
وددت لو يطول الحديث
ليتني اقترب منها كما الرضيع
ليتم العناق الجميل
لكني امتنعت خوفا عليها
وخجلا من الحاظرين
أكلمها غزل وابتسامة لها
لا تفارق الشفتين
ماذا أقول لها
أغرد لها كما العصافير
أيحق لي أن أقول لها
أني حبيب اليك
قد لاتعرف الحب 
اخبرتها أني بأشتياق اليك
وكلما أقرأ كلمات لها تكاد 
من الفرح تطير 
ومضى الوقت صرت بلا وعي
وحان الرحيل
وبدأت السير على الطريق 
اكتب على ارصفة الشوارع  
قصائد أشواقي ليقراها 
الاخرين
سأخبر الناس أني حبيب اليك
ولا أود رجل يرى عينيك
أني أحبك واغار عليك ......

بقلمي
ابو خيري العبادي

مساء صقيعي بقلم محمد أگرجوط

-مساء صقيعي- 
مساء صقيعي 
الدفء جليد
في أغصان الشجر 

مساء صقيعي 
النفخ في أطراف متجمدة
على أبواب الشلل 

مساء صقيعي 
 ظلام دامس وبرد قارس
ذكرى طفولة بئيسة

مساء صقيعي 
يخنق بحة النهر
تحت صفيح متجمد

مساء صقيعي 
جليد يقاوم الدفء
رعشات إرتدادية
-أ.محمد أگرجوط-
(2025/16)

حرايق بقلم يحيى حسين

حرايق 

إبعدي عني أنا متضايق

نار قايدة وجوايا حرايق

مش طايق كذب ولا حقايق

ولا اشوفك ولو حتى دقايق

ملعون أنا قلبي وإحساسه

مش طايق نبضه وأنفاسه

ولا طايق حد في يوم داسه

وخدعني وكسرلي أساسه

بزلزالك القلب إنهار

و براكينه قايدة بالنار

مش باقي منه إلا دمار

فما تعدي ضد التيار

يحيى حسين القاهرة 
19 يناير 2025

مـــشـــاكــــس بقلم أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي

مـــشـــاكــــس

سألتني ماذا تجيد قلت سيدتي
أجـيدُ الـنظم وفـي الـشعر ابـرع

حذاري من بـوح قلـمي أنهُ حـاد
الـخطاب جـارح الـمخـالبِ شـرع

لما نثرت لها أبيات من قـصـيدي
قالت أأنت جامع ام شعرا تصنعُ؟

فـقلت لها مـولاتـي مـدي يديك 
اخاطبها بـبلاغة الـكلام وابـدع

قالت لـي ويـحك مـن مـشاكـس
قلت لم أشاكس انثى منك اروع

قالت جنوبي انت فـقـلت لا بــل
من الـعراق ومـن شـمالها الـمنبع

سكتت طـويلا قلـت لها امـيرتي 
افصحي عم فيك من سر مودع

اغمضت لي بـطرفها وكأنها قالت
يا ليت يكن قلبك لي ملاذ اومرتع

وكأني عـلمت ما يضمره فـؤادها 
فبادلت قلبها الرقيق بدمعة تـلمع

سألت عـيوني بـصمت لـما البكاء
فأجابها المقل لمن بوجدها مولع

           ✍️ بِـــقَـــلَـــمٍ ️
           أَرْكَانُ الْقَرَّهْ لُوسِي 🇮🇶

رحماك فاتنتي بقلم نور الدين محمد

((رحماك فاتنتي ))

والعين قد فحمت بكاء حين رأيتكم
والنبض قد زاد القلب فى الخفقان

والعقل قد زاد شروده وصفكم
جن وعلا مراتب التوهان

صياد أصاب الروح سهمه
ويلي انا من نوبة الإدمان

والله ما كذب الفؤاد عندما
رآها تغزو الدم فى الشريان

على الثري ركعت بالأيدي توسلا
رحماكي فاتنتي إنني إنسان

كم أغترفنا من بحور قبلكم
وعدنا منها نشتكي الظمأان

كل المنى أنول وصل ودكم
والموت أهون من لعقة الحرمان

قلم / نور الدين محمد (نبيل)
٢٠/١/٢٠٢٥

فكان. ما. كان بقلم عبدالكريم عثمان ابو نشأت

....... ... فكان. ما. كان. ...........
  تحابا.... فراح يخطبها من...أبيها.... فكان ما كان.........
       لقد. جئنا. بواديكم. طليب. اليد. ايمانا
       لها بالروح. تحنانا. لها. بالقلب. ميدانا
       سليل عشيرة كبرى. لها. مجد. وأوطانا
       ابي.شيخ لمجلسها. كريم. الأصل. عنوانا

      تغير. وجه. سامعه. بدا. غضبا وشيطانا
      فجد الابن. مطلوبا لثأر مر. أزمانا
      فجد.البنت مقتولا. لظن. عند. مجنانا
      براءة. جدها. بانت. . ولم. يبدي لهم شانا

     وهذا.الجهل ابنهموا. وهذا. الغشم قربانا
     بحب. سيق بيتهموا وحقهموا. لقد. حانا
     وأخذ.الثأر. مشروع. له. بالعرف. ميزانا.   
     فجد الابن لم يصلح. له. عمد. وأركانا

     فأطلق ناره. فورا. تصدت بنته. . الٱنا. .    
    أصاب البنت في عرك ولم يأبه. لما كانا   
    فكرر . رميه. الثاني. إلى رؤيأه دميانا 
    تهاوى. هامسا. حبي. وعند. الله. ملقانا
    فأقعى فوقهم يبكي يعيش الحال ندمانا
    ولو بالعقل. إدراك. جنى. نسبا وولدانا
    من العادات مأساة. وإرث الدم احزانا
          عبدالكريم عثمان ابو نشأت عمان الاردن 
    
       
       .

الإتحاد المقدس بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

الإتحاد المقدس.

لا نجاح لأي زواج إلا بالإتحاد
تماهي إنساني راق برونق أخاد
توحد طاقتين بمودة و رحمة
و سكينة مع الأيام في إزدياد
كلما تقدم العمر نكهتها تحلى
كأنهاخمر معتقة أو ترنيمة زهاد
كل إختلاف ينصهر في إئتلاف
مهما كان متفرد الطبيعة أو شاد 
سمفونية الزواج تأبى كل نشاز
و إلا شاب ظلال دوحتها الفساد
إنه آية من آيات الله الكبرى
غايتها النبيلة الذرية و الإسعاد
و ما أطيب العيش بعش آمن 
له جمال كأنه شاعرية لغة الضاد
ترتاح النفس في أحضان العرين
كطل على خد وردة بين الوهاد
عش الزوجية ملاذ روح المؤمن
كلف فيه بحمل الأمانة و الجهاد
أما إن زانه الله بالمال و البنون
و أرخت الطيبات بالنعم و الزاد
فوجوب الشكر و الحمد فريضة
كي ترتدي الأيام ثوب الأعياد
لأن المحظوظ أحبك الله تعالى
الطييون للطيبات رصن و أوتاد
لا تحلو الحياة إلا بحليلة تزينها
من تربت يداه فقد هداه الرشاد
ومن يحسب الزواج مجرد عقد
عاش أبشع تعاسة بين العباد
ستسقيه الأيام بمرها وتعصف به 
كأنه بين سندان و مطرقة حداد
و من يبسط جناحه لتوأم روحه
يرى الزواج رباطٱ مقدس الوداد.

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي.. المملكة المغربية : 20...1...2025 🇲🇦

إلَى مُدَخِّنَةٍ بقلم حمدان حمّودة الوصيّف

إلَى مُدَخِّنَةٍ... (وِجْهةُ نَظَرٍ... وتَبْقَى الحُرِّيَّةُ شَخْصِيَّةً)
لَيْـسَ الـتَّـقَـدُّمُ عَـادَةَ الـتَّـدْخِــيـنِ   
 أَوْ أَحْـمَرًا في الـوَجْهِ والشَّفَـتَـيْـنِ
أَوْ "مُوضَةَ" الفُسْتَانِ أَوْ تَسْريحَةً   
 لِلشَّـعْـرِ أَوْ لَـوْنًـا عَلَى الـخَـدَّيْـنِ
لَـكِـنَّــهُ عِــلْــمٌ نَـــنَـالُ بِـهِ الـــعُــلَا   
 وعَـزِيـمَةٌ تَـسْـمُـو بِــنَـا لِـقُـرُونِ
وَكَـمَــالُ أَخْـلَاقٍ وَعِـزَّةُ جَانِبٍ   
 وَتَـرَفُّـعٌ عَـنْ عَـادَةِ الـتَّــدْخِــيـنِ.
الـلُّبُّ أَوْلَى بِالــتَّـجَـدُّدِ وَالـحَـيَـا   
 وَالرُّوحُ أَسْمَـى مِنْ كَلَامِ"لَكِينِ."
لَوْ كَرَّسَتْ كُلُّ النِّسَاءِ عُـقُولَهُنْ  
  لَبَنَيْـنَ أَجْيَـالَ الـوَفَا وَالدِّيـنِ
يَا تُونسِيّـةُ، أَنْـتِ مَـجْدٌ خَالِـدٌ   
 إِنْ صُنْتِ أَمْجَادَ الحَيَا(ءْ) واللِّينِ
إِنَّ اعْـتِـزَازَكِ بِالـحَــضَـارَةِ دَافِـعٌ   
 لِـلْعِــلْـمِ، لِلْإِيـمَـانِ، لِـلـتَّدْوِيــنِ
فِي عَقْـلِكِ الـمَعْهُودِ خَيْـرُ مُيَسِّرٍ  
  لِلْـسَّبْقِ فِي كُـلِّ الـمَـيَــادِيــنِ
فَلْتَحْمِلِي، قَبْلَ النِّسَاءِ، مَشَاعِلًا  
  تَهْدِي طَرِيقَ المَجْدِ والتَّحْسِينِ.
حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)
"خواطر" ديوان الجدّ والهزل"

التحكم الخفي بالإنسان ، و دور الإعلام في السيطرة على العقول«(1)» بقلم علوي القاضي

«(1)» التحكم الخفي بالإنسان ، و دور 
الإعلام في السيطرة على العقول«(1)»
رؤيتي : د/علوي القاضي.
... الإستعمار بكل أشكاله والمستبدون في كل الأزمنة والأمكنة ، يتبعون منهجا ثابتا ومتشابها مع الشعوب رغم إختلاف الأساليب ، لضمان السيطرة على الشعوب ومقدراتها 
... لذلك لاحظنا أن الدول الإستعمارية تفرض لغتها على الشعوب المحتلة ، لتسهيل نقل ثقافتها والسيطرة الفكرية على تلك الشعوب وتعديل هويتها ، لذلك فإن لغة المستعمر تعتبر (لغة السيطرة) لما للغة من تأثير على الفكر والثقافة والعادات والتقاليد والسلطة
... لذلك فإن الشعوب المحتلة تعيش تحت وطأة قوة (اللغة) ، لأنها سلاح في يد المستعمر ، حيث تصبح هذه الألفاظ مفتاحًا لفهم السلطة الإستعمارية والتفاعل الإجتماعي
... في سياق التاريخ الحديث ، نجد دولا تأثرت بسيطرة الغرب وإستخدمت اللغة كسلاح للتفوق الفكري والسياسي ، على سبيل المثال ، فرضت فرنسا لغتها على الدول التي إحتلتها وأسمتها الدول (الفرانكوفونية) محاولةً منها للسيطرة على العقول والمؤسسات فيها ، هذه السيطرة اللغوية أدت إلى التمييز بين من يتحدث الفرنسية من هذه الشعوب ومن يتحدث لغة الهوية ، ونظر إلى الناطق بالفرنسية أنه رمز للثقافة والتقدم بينما تم تشويه لغات الهوية ومن يتحدث بها ، هذه الظاهرة تترك أثرها على الوعي الجماعي ، حيث يُلقب من يتحدث لغته الأصلية بالجاهل أوالإرهابي
... هذا التمييز يظهر في وسائل الإعلام والأدب والأفلام ، وينعكس في المناهج التعليمية ، ويصبح آلية لترسيخ سياسات سيطرة اللغة على الشعوب
... في هذا السياق ، يتساءل الفرد عن مدى تأثير اللغة على فهم الواقع وإستيعاب الرسائل ، هل يجسد الناطق بلغة معينة الثقافة والتفكير ؟! ، أم هي مجرد وسيلة للتواصل ؟! ، في هذا السياق تصبح اللغة ، ليست مجرد أداة تواصل ، بل تحولت إلى ساحة صراع فكري وسياسي
... والحاجة إلى فهم هذه الدينامكيات اللغوية والتأمل في تأثيرها على المجتمعات يتطلب تحليلًا فلسفيًا ، فما هو دور اللغة في بناء الهوية وتحديد مسار الأمم ؟! ، وكيف يمكن للفرد تجاوز هذه القيود اللغوية وتحقيق تفاعل حقيقي بين مجتمعات متنوعة ؟! ، تلك هي التساؤلات التي يجب أن نفكر فيها لفهم الوضعية الراهنة والسعي نحو تحقيق تواصل أكثر تنوعا وتكاملا بعيدا عن الإستعمار والمستعمرين
... لذلك إهتم المستعمر والمستبد بالإعلام المرئي والمسموع والمقروء لما له من دور كبير في ترويض العقول ، حيث أن لغة الحديث من أدواته ، فهو أحد النظريات التي تستعملها بعض الأنظمة في غسل أدمغة الشعوب ، ومن بين هذه الأنظمة (الإعلام) الذي يمثل 99% من أخبارهم وتصريحاتهم وكتاباتهم التي تمثل الكذب والتضليل وغسل الأدمغة 
... وحتى في عالم الرياضة بعض مجموعات الألتراس تملك القدرات للسيطرة على أعضاءها (فكريا) بتلقينهم بعض المبادئ والمفاهيم الخاطئة ، هذا الشي الذي ساهم في السيطرة الغير المباشرة على عقل العضو ولم تعطيه الفرصة ليعبر عن رأيه أويناقش فكره 
... مع مرور الوقت هذا النوع من المجموعات لايستطيعون أن يكملوا ، حيث إنعدام الدماء الجديدة و ركودها فرأسها عامر بالمبادئ الخاطئة ، وهذا يجعل أي جسم لايتحرك فيه الدم يحتضر ويموت ، فأغلب الأعضاء لايناقشون إلّا أمور تافهة وبقية الأعضاء مشغولين بأمور ثانوية أو بالفن أو الميديا ، وقليل من هذا النوع من المجموعات الذي فطن وإستيقظ ورجع للأصل الذي هو صناعة جيل قادر أن يقاوم فكريا ، أويحارب الإعلام الفاسد الذي يريد أن يخلق منه حجر يحركه كيفما يريد ، هذا الإعلام الذي يريد أن يرسم لنا لوحة الحياة المثالية تعجب الناس ثم يدخلوا قاعة الوهم ، ويبقى هو المتحكم في المفتاح ، رغم أنك إبن الشعب ولكن ليس لك الحق أن تدير المفتاح
... وإلى لقاء في الجزء الثاني إن قدر لنا ذلك وقدرت لنا الحياة
... تحياتي ...

يوم تحشر الناس بقلم قاسم الخالدي

يوم تحشر الناس
يوم تقوم القيامةولهم
موعدا
والناس بصوت بساحة
حشرا
شاخصة ابصارهم لله
ورحمته
والنار والجحيم قد
سعرا
وكلا لماظيه يعود بما
عمل
وشريط الحياة مربفكرة
وذكرا
فذل بني ادم على كل
عمل
فلاينفع اليوم من به
نكرا
اين الطغات واين ولى
تجبرهم
لاشأن لهم ولايرفع لهم
قدرا
فقد خاب من تمسك
بالشيطان
وكان يظن انه كان له
نصرا
فاليوم ضاقة بماحملة
انفسهم
وكلا لايسع من الاهاة
صدرا
الامن اناب الا الله وله
عابدا
وقضى عمره لله حمدا
وشكرا
قاسم الخالدي

أعيش مرتين بقلم مصطفى عزاوي

--أعيش مرتين--

أَعِيشُ الْعُمُرَ مِنْ رُوحِك مَرَّتَيْن

مِنْ مُنَايَ ، و مِنْ أَسَايَ

مِنْ ذِكْرَيَاتِنَا الِإثْنَيْن

وَ أنْظُرُ فِي عَيْنَيْكِ مَوْجَ الْبَحْرِ

وَخَرِيرَ النَّهْرِ

وَلَآلِئ سَالَتْ عَلَى الْخَدَّيْن

مِنْ أَنْوَارِ وَجْهِكِ تُشْرِقُ الشَّمْسُ

عَلَى الْمَاضِي ، عَلَى الْآتِي

تُصَافِحُ الْبَدْرَ بِالْكَفَّيْن

كُلُّ الْمَعَاجِمِ مِنْ كَثْرَةِ الْهَمْسِ

رَاحَتْ تَذُوبُ فِي حَرْفَيْن

أَحِنُّ إذَا شَاخ الْحَنَانُ مني

وَ أُولَدُ بَعْدَ عُمْرِ سِنِين
 
 بقلمي: مصطفى عزاوي

آه يازمن بقلم سليمان كاااامل

آه يازمن
بقلم // سليمان كاااامل
*******************
زمن الهيافة
زمن الوضاعة

زمن الصعلكة
زمن الصياعة

زمن الشبرقة
والناس جواعة

زمن الرقص
وزمن الخلاعة

زمن التيك توك
وزمن المجاعة

آه ياااازمن
والناس البضاعة

فيك الأخلاق
طعم ومذاق

وفيك الأدب
يِحلى بنفاق

وفيك الغيرة
دياثة ورواق

وآه يازمن

نبيع العالِم
ونشتري مذيع

يطبل ويرقص
ويكون شجيع

ولأجل المال
يغني وديع

ويبيع بلاده
والكلام تلميع

كلام مذوق
حساس رفيع

يخيل عليك
وهو وضيع

وآه يازمن

الصحه راحت
سراب سراب

والهمه شاخت
تقول يباب

وعشش الفقر
والبيوت خراب

واحنا سكوت
على راسنا غراب

وآه يازمن

هنا العيال
في الحواري طاشت

أطفال صغار
والبانجو بواكت

ولع ياواد
وشد ساكت

سكينه وسنجه
وبالطو عاتت

وهات لي شمه
دنا عقلي شاتت

وآه يازمن

أكمل وازيد
ولا اكتم ف قلبي

أقول وأنشر
ولا أداري وأخبي

أنا قلبي شايل
وكله بدلايل

عينك وعقلك
تشوف وتحكم

ضميرك وقلبك
يارب تسلم

وآه يازمن
********************
سليمان كااامل... الإثنين
2025/1/20

يا فاتح الشام بقلم محمد شايب

يا فاتح الشام من دا ينزع عنا العجز و الوهن
ومن دا يهدم فينا أسس جبروت السيد و الوثن
ومن يزرع بقلوب ناقمين عن وضع حب الوطن
القلوب خاويةعن عروشها من يضخ دم في البدن
ومن سيعيد للأمة مجدها و عزها في السر و العلن
يا فاتح الشام لقد ارجعتنا لسالف العصر والزمن
هل يرجع الراكب بلا تصريح وادن من فاس لعدن
هل يموت حب الدنيا في قلوبنا ومعها خوف وجبن
متى يرجع جوع عقل وقراءة اهم من جوع البطن
لتدب معها حياة المعرفة وتزدهر العمران والمدن
محمد شايب 
الجزائر20/02/2025



لا تنظر إلى الخلف بقلم علي ابودرغم

لا تنظر إلى الخلف 
بل إلى الأمام حيث نولد 
من أرحام أمهاتنا أحرار 
لسنا عبيد انظروا إلى الشمس
وأساطير الحياة
 نحن أجمل اسطوره نقيه
كتبت على أوراق البردي من
آلاف السنين وبدموعنا وزنودنا
عصافير الحياة أورثناها الكرامة 
من أهلنا من أبي وأمي من كل ارجاء الحياة في دنيا العصافير والربيع.....
  علي ابودرغم..

إعلام الضلال بقلم وديع القس

إعلام الضلال القاتل ..!!.؟ شعر / وديع القس
/
(( هذا هو الإعلام الغربي والعالم ))
/
كذبوا وضلّوا والدماءُ تسيلُ
والشرقُ في نظرِ الغريبِ ذليلُ
/
نهبوا المواردَ والجياعُ تجمّدتْ
وضميرها سفلُ البهيمِ قتيلُ
/
في كلِّ يومٍ كذبةٌ يتلو بها
في كلِّ يومٍ فتنةٌ وغليلُ
/
هذا هو، هدف الغريبِ بعينهِ
قتلُ الشعوبِ وللكنوزِ يميلُ
/
زرعوا الفتيلَ بكلِّ شبرٍ آمنٍ
من دونِ حسٍّ والضميرُ عليلُ
/
وكنوزنا تبقى رهيناً كاملاً
وشعوبنا تحتَ الطوى تكبيلُ
/
وعبيدُ مالٍ صدقهُ بضلالهِ
مهما تلّونَ بالبراءِ دجيلُ.؟
/
بيعُ السّلاحِ تجارةٌ بضميرهِ
وعلى حسابِ دمائنا تفضيلُ
/
إعلامها كذبٌ وجورٌ قاتلٌ
كل الكلامِ بروحها التضليلُ
/
والبعضُ منّا يستجيبُ لصوتها
ببغاءُ ردٍّ ، يرفعُ التهليلُ
/
جلّ المصائبِ من غباءِ عقولنا
تصديقُ مغتربٍ لهُ التبجيلُ
/
والطفلُ في أوطاننا حرمانهُ
من كذبةٍ ، وفنونها التمثيلُ
/
يا عالماً أينَ الضّمائرُ تختفي
والربُّ مالٌ شرعهُ التجميلُ.؟
/
إنَّ الحياةَ دقيقةٌ في صمتها
فالموتُ آتٍ والإلهُ جليلُ.!.؟
/
وديع القس ـ سوريا
/
البحر الكامل

عيناكِ مأوايا بقلم خالد جمال

عيناكِ مأوايا

ألوذُ بها كحصنٍ 
حين تُحيطُني الأخطار 
تشتدُّ بي الأهوال 
تقترب مني الخطايا

ألجأُ إليها كطفلٍ 
تُمسِكُ يداهُ ثوبَ أُمِّهِ
متشبثاً بطرفِهِ 
يخشاها إنفلاتا 
فيضيعُ وتكونُ النهاية

حين تهفو الروحُ 
لوقتٍ من السمر
فتتركُ الخلانَ 
وتؤثرُ إليها النظر
فتكونُ سلوى المُتعَب 
وتصيرُ أحلى هواية

حينَ أغضُّ البصر 
عما يروقُ من حُسنٍ ومن فِتَن 
وعن ساحرِ النظرات

وأكفُّ السمعَ عن مُبدَعِ الكلماتِ 
 فتكونُ عيناكِ سمعي ومرآيا

فلا تأخٌذْكِ الظنونُ حبيبتي 
فما لقلبي من قُدرةٍ على فُرقةٍ
وما لعيني بتوقفٍ عن رمقةٍ 
فلإن فعلتُ فقد ضللتُ 
وخابَ مسعايا
                               عيناكِ مأوايا
 
بقلمي / خالد جمال ١٩/١/٢٠٢٥


يمتاز محفوظ بذاكرة قوية منذ صغره بقلم رضا الحسيني

محفوظ بهلول البربري ..
.. { ابن عزيزة وعزُّوز } رواية / رضا الحسيني ( 35 )
             يمتاز محفوظ بذاكرة قوية منذ صغره ، لاينسى مايعيشه ، فهو يتذكر جيدا هذا البيت الذي حكى عنه أخوه، البيت الذي عاش فيه محفوظ أول تسع سنوات من عمره ، ومما يتذكره من أحداث هذا البيت يوم كانت أخته الكبيرة مجيدة تجهزه هي ورفيقة عمرها ليذهبوا به لأستوديو التصوير عند بلوغه عامه السادس ، وهذه الصور لتقديم ملف أوراقه لمدرسة الشرقية الابتدائية ، يومها ألبسوه بدلة صيفية بشورت ونصف كم ، وكلما صففوا له شعره كان يقوم بإعادة نكشه وفركشته ليغيظهم حتى صرخت رفيقة أخته التي كانت مسؤلة عن شعره في هذه الليلة 
      ويتذكر محفوظ أيضا أول يوم له بالمدرسة ، فمنذ الصباح خرجت به أمه عزيزة بعد أن وضعت له سندوتشات الحلاوة المطهية بالسمنه في الطاسة كما يحبها ، والبسته بنفسها المريلة الكاكي التي كان لايرتدي غيرها كل تلاميذ الابتدائي بعموم مصر كلها ،والمريلة كانت برقبة و بأزرار من الخلف ، وكانت الحقيبة من القماش الكاكي الأفتح درجة بدوبارة مُدككة كالأستك وهي تشبه مخلة مجندي الجيش وتعلق في الكتف ، ويرتدي في قدمه كاوتش باتا الأبيض الشهير وقتها ، يومها وقفت به أمه في فناء المدرسة حتى بدأوا في نطق أسماء التلاميذ المقبولين ، وفي هذه اللحظات أخرجوا الأمهات من الفناء وبقي التلاميذ وحدهم :
_محفوظ مصطفى 
... محفوظ عزوز
      وانصرفت أمه عزيزة عندما اطمأنت أنها سمعت اسم ابنها وهي خارج المدرسة، ذهبت للسوق تشتري مايحتاجه البيت ثم عادت للبيت لتجد المفاجأة بانتظارها :
_ ولد يامحفوظ ، أنت هنا ليه ، أنا تاركاك في المدرسة ؟!
_ ماسمعتش اسمي فمشيت 
_ يسلام ، أنا كنت واقفة بره المدرسة وسمعتهم بينادوا اسمك
 وكان قد خلع الكاوتش والشنطة على مدخل بيتهم هذا و يلعب مع الأطفال الأصغر منه حافيا ، عندما دخلت به لمديرة المدرسة حكت لها مافعله محفوظ ن ضحكت المديرة وقالت لعزيزة :
_ هههههه ابنك ده باين عليه طالع شقي وهيتعبنا 
_ لوعمل كده تاني يبقى مفيش سندوتشات الحلاوة ومش هيخرج معانا خالص في أي فسحة
_ قول لماما خلاص مش هعمل كده تاني 
_ بس هي عملت لي سندوتش حلاوة واحد 
_ هو كده على طول لازم يساومنا هههههه
_ تعالى ، أنا بنفسي هطلع بيك لأبلة هانم مدرسة فصلك
                             وغدا نستكمل مع محفوظ بهلول البربري 36

النصر لغزة بقلم عبدالرحيم العسال

النصر لغزة
========
كتبت السلام وقلت السلام
وراح الحمام يقود الحمام
يرفرف فوق البلاد سعيدا
وينثر فوق الربوع الوئام
يحيى شهيدا قضى في سلام
ويرجو لجرحك هذا إلتئاما
يزغرد كل كثيب بأرض
وتهتف كل ربوعي غراما
غصون تلاقت وكانت بعيدا
وضمت طيورا وراحت زحاما
وغنت جميع الصبايا نشيدا
وراح الشباب يميط اللثام
سواعد راحت تزيل الغبار
وتمسح دمعا وتلق إبتسام
تقول لكل محب تعال
وكل عدو سحبنا الحسام
لنحيا كراما بأرض الكرام
ودوما سنحيا ونبقى كراما

(عبدالرحيم العسال مصر سوهاج أخميم)

ويحسب أني له لم أرقب بقلم فلاح مرعي

ويحسب أني له لم أرقب
يراقبني ويحسبني أني غافية
 لم يعلم أراقبه كما لي يرقب
 أغمضت عيناي تعمدا كي لا يشعر 
أني من خلف الجفون اراقبه
واسدلت جفيني على عيني 
تصنعت أني نائمة وأني احلامي 
غارقة وها ئمة 
لم يعلم أنيةقرأت ما في عينيه 
قبل أن ما في عيني يقرأ  
ويحسب أني له لم ارقب
لم يعلم ىأني صاحبة كبرياء بحالها معجبة 
وأني سأبقى سيدة القرار
 حين تعمدت أن اجعله لي يراقب
فلاح مرعي 
فلسطين

عشق إلى ما بعد الأبد بقلم فاطمة الزهراء أحمد

عشق إلى ما بعد الأبد 

قال لي :
يا قطعة من روحي
يا بعض مني
يا كلّي
أين أنت .. يا أنت 
تعالي ... 
يا جملة تعثرت
في حلق القصيدة 
يا سنفونية فريدة
دعني أعزفك 
أقدمك أغنية جديدة
دعني أحبك إلى ما بعد الأبد
فحبك إلى الأبد لن يكفيني ..!
يا وجعي .. فرحي 
و يا قرة العين
تعالي أسمعك تراتيل عشقي
وأضمّك إلى ما بعد الأبد ...
...فاطمة الزهراء أحمد

الشُّوق مَسْمُوح بقلم أحمد شاهين

الشُّوق مَسْمُوح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عَلَى طِيْبَه مِسَافْرَه الرُّوح
دَه هَوَاهَا يُرُدّ الرُّوح

عَشْمَان لِلنَّبِي فِي زِيَارَه
مُشْتَاق لِحَبِيْب الرُّوح

هَيْمَان بِالقُبَّه الْخَضْرَا
وِالسِّيْرَه الْحِلْوَه العَطِرَه

رُوحِي طَايْرَه فِي طَيَّارَه
وِالقَلْب يَا نَاس مَجْرُوح

وَانَا هَشْكِي لِمِيْن يَا طَبِيْب
يَا حَبِيْبِي وِأَغْلَى حَبِيْب

أَنَا جَايْلَك وِانْتَ دَوَايَا
وِانْتَ الدَّوَا لِلمَجْرُوح

أَنَا بَشْكِي الْحُبّ لِغَالِي
لِحَبِيْبِي وِشَاغِل بَالِي

حُبُّه غَيِّر أَحْوَالِي
وِكْتَاب الْهَوَى مَفْتُوح

يَا نَبِيْنَا يَا طَهَ الزِّيْن
مُشْتَاقَه العِيْن لِلعِيْن

دَه انَا رُوحِي وَاخِدْهَا حَنِيْن
وِالشُّوق فِي هَوَاك مَسْمُوح

عَلَى طِيْبَه مِسَافْرَه الرُّوح
دَه هَوَاهَا يُرُدّ الرُّوح

عَشْمَان لِلنَّبِي فِي زِيَارَه
مُشْتَاق لِحَبِيْب الرُّوح
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
كلمات الشاعر أحمد شاهين
------ مصر -- أسيوط ------

ما رأيك أن أفتح باب منزلك بقلم عماد نصر

ما رأيك أن أفتح باب منزلك بالقوة، أدخل دون استئذان، أمزق صمت الجدران، وألقي برائحة البارود في زوايا غرفك؟

ما رأيك أن أقسم بيتك نصفين؟
غرفة تحضن أحلام أطفالك، وغرفة أخرى تحاصرها عيون زوجتك، ثم أغلق الأبواب بالمفاتيح الثقيلة، وأمنع الهواء من المرور بينهما.

ما رأيك أن أتحكم بمفاتيح حياتك؟
أوزع عليك الماء كما أشاء، أشعل لك الضوء حين أريد، وأطفئه حين أقرر أن الظلام أنسب لك.
أمنحك الخبز بيد، وأطعنك باليد الأخرى، وأجعل جوعك خريطة تحدد شكل أيامك.

ما رأيك أن أقتحم بيتك ليلا؟
أمزق صراخك بسوط الغضب، أصفع كبرياءك، وأكسر عظام عزتك، وقبل أن أغادر، أخطف أحد أحبائك، آخذه إلى غياب لا يشبه أي غياب، وأتركك هناك، وحيدا بين دموعك وأسئلتك التي لا إجابة لها.

ثم أعود في الصباح، أضع قدمي على عتبة بيتك، وأقول لك بابتسامة باردة:
"لماذا تقاوم؟، ألم تدرك بعد أن الحياة ممكنة هكذا؟"

ولكن يا سيدي
هل ستقول لي إنك ستقبل؟، هل ستحدثني عن الحكمة في الصمت، عن السلام في الخضوع، وعن الحياة التي تستحق أن تعيشها ذليلا؟

غزة ليست مجرد مدينة، إنها بيتك الذي تآكل من نسيانك.
هي غرفة أطفالك التي امتلأت بدخان القنابل، ومائدة عشائك التي انقلبت على الجوع، ونوافذك التي أغلقتها على صراخ الأمل المحاصر.

غزة ليست صفحة في نشرات الأخبار، ولا معركة تكتب عنها التقارير، إنها مرآة وجهك حين تخجل، إنها السؤال الذي يفضحك:
كيف تقبل أن يسرقوا بيتك وأنت تتفرج؟

يا من تتحدث عن خسارتها، أي خسارة أعظم من أن تفقد شرفك؟ أي هزيمة أشد من أن تبيع كرامتك؟
غزة ليست معركة تنتهي، إنها قصة تبدأ في كل بيت،
وتسأل كل إنسان:
هل ستبقى إنسانا أم أنك اخترت النسيان؟.

عماد نصر

توثيق بقلم عبدالرحمن المساوى

توثيق..
للعهد والميثاق شرطٌ لازمٌ
فيه سلام لاضعيف يضامُ
هذا الذي يرعى الذمام ويرتجي
أن لا يكون مراتع الأقلامُ
       إن لم يكن للعالمين درايةٍ
  فالله رقيب على الرقاب تمامُ
*دكتور/عبدالرحمن المساوى

لطفلة غزاوية بقلم معمر حميد الشرعبي

لطفلة غزاوية

صورة تدمي القلوب
جرح به بلغت مقاما
لا يرى المؤمن فيه
غير أنات الحزين
البرد يطحن كل عضو
فيك يا ورد الحقول
يا طفلتي الميمونة
التي ملأت بقاع الأرض
نورا
أنت أسمى أنت أرقى
أنت عز يزدهي فيه الوجود
تبقين نورا رغم مأساتك
أضاء الكون
يملؤه افتخارا
بالطفولة
أيها الزهر الأنيق.

بقلم الأستاذ معمر حميد الشرعبي.

غ ز ة تسترجع الكرامه بقلم كريم كرية

غ ز ة تسترجع الكرامه
لرجال فقدوا القوامه

غ ز ة تسترجع الكرامه
و الثمن شهداء و ٱرامل و يتامه

غ ز ة تسترجع الكرامه
لٱمة تفضل الخذلان على الشهامه 

غ ز ة تسترجع الكرامه
لمن طبَّعَ و نسِيَ القيامة 

غزة تسترجع الكرامه
لكن العبد آثر لجامه

غ ز ة تسترجع الكرامه
فعدونا طالما حاول قتل الزعامه 

غ ز ة تسترجع الكرامه 
و كثرت الظلم ما هي إلا العلامه
لظهور من يرجع للٱمة الكرامه

بقلم كريم كرية

يا ضوء عيني بقلم عبدالنور محمد غانم عثمان

هذه القصيدة من مجزوء الببحر البسيط
____ يا ضوء عيني ____

يا ضوء عيني بك الفصوص
كل الخواتم و النصوص

محبوبنا أنت بالخصوص
و الحرز بالحب من حريص

يا رشفة الحب و المصوص
عسال من نحل بالفحوص

بدر الدجى نجمك الأصيل
شمس الضحى أصلك المناص

أحبابنا من بهم نغوص
فيك البحار بلا نكوص

نستخرج اللؤلؤ. المصون
در البلاغة و الفصوص

الأستاذ عبدالنور محمد غانم عثمان


يا بنت الجيران بقلم أحمد محمود

يا بنت الجيران
        فاكرة اول يوم 
بدأت فيه حكايتنا
   اول يوم في الجيش
ساعة صبح. فجرية
   وانتي واقفة في الشباك
واقفة وري الشيش
   مجهزالي شنطة فيها
فرخة كبيرة محمرة 
    وشوية فاكهة وعيش
وبدموع العين بتودعبني
    كأني رايح يمكن مجيش
خلتيني نفسي ارجع
   ولو سجني ميت شاويش
ولبسوني الأساور
وكلبشوني بميت كلبش
   شوفت في عيونك حمامة
شوفت حسرة ومين ندامة
    رشقوا في قلبي بكلبش
طالت الأيام عليه
    وبخيالك تملي اشوفك
رايحة جاية. ما بتهمدش
    وعدت سنين طويلة
والحياة دي فرقتنا
    لكن بردوا زي ما انتي
عشقي وحبي وحبيبتي
     مشتاق لنظرة بعيونك
وانتي واقفة وري الشيش
    وبردوا لو سجنوني
وقفل عليا ميت شاويش
هفضل احبك
بقلم
احمد محمود
من ديوان حبة رتوش

الأحد، 19 يناير 2025

غبار الصوت بقلم راتب كوبايا

10 نصوص🤩 هايكو

غبار الصوت 
   بالموقد تتكتك  
 ركوة قهوة
*
2. شمس خجولة 
 فوق ثلوج كانون
لا أثر للدفء
*
3. بروتوكول كندا.. 
يلفني معطفي
 يداي بجيوبي
*
4. ثلج متزحلق 
 على رأس المتزلج
خوذة ملساء
*
5. ضفة البحيرة 
لعبور البطة وجوقتها  
مراكب تنتظر
*
6. أعلى الشجرة 
سنجاب يراشق المارة..
 فتات قشور الجوز
*
7. سفح الجبل
يحتل مدارج التزلج 
مركبات المصعد
*
8. غبار الحرائق 
مضمخة بالسواد 
سحب السماء
*
9. بعد الحريق 
بأي سماء .. 
تحلق الطيور
*
10. باستمهال الغروب 
 ما الذي تلهثين نحوه ؛
 يا ساعة الأصيل؟!

راتب كوبايا 🍁كندا.٩

لقاء وحوار بقلم محمد كاظم القيصر

لقاء وحوار 
&&&&&&&&&
نلتقي في ذلك الحوار 
كأن الليل معنا بنجومه 
وتلك الاقمار 
نسير حفاه مع النهر 
بعيدا عن الديار 
ففي الخيال وصال دون 
اختيار
موعد للقاء بأحرف 
احتلت النبض قرار 
على الرمال جمر لا بالقلوب 
باتت الأشعار
نلتقي في عيون القمر 
حيث اجفان الهوى تشتعل 
بأروع احتكار 
حين تقر حروفي بعينيك 
واسطر أوراقي تتناثر 
بطرق الانتظار 
تكتب ان اللقاء قد حان 
فلا عودة للوراء 
ولا قوانين ولا أسوار  
انه الهوى أخشى أن اصفه 
فتكون للكلمات في 
الوصف اعمار 
وأكون قد التقيتك بجنه الخلد 
ووجودك لن يغادرني بحلم 
او نهار 
نلتقي كأني لم احبك 
يوما ولا غفوت بعينيك 
ولا باتت قصائدي 
لك مزار 
فها انا أحيا بنبض بات لك 
روحا 
وتحترق في جوفه كلماتي 
ويطلق سراحه البوح 
باعثا جنوني دون الوقار 
فقد انتهى الحديث 
بأشتياق ولهفه تجذرت بأعماقي 
بخطوط راحة يدي كالأقدار 
باتت لحظه دون مرساة 
ابحرت فيك وطنا 
بلا تكرار 
بقلمي 
محمد كاظم القيصر 
السبت 
١٨/ ١ / ٢٠٢٥

أضغاث أحلام بقلم سامي رأفت شراب

بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب 
   أضغاث أحلام 
أتيت أنت من خلف 
ردهات الزمن 
تنيري دروب الحياة
وتجددي شباب العمر
أتيت بلون الربيع 
تعانقين ضياء القمر
تحفك الأمنيات والأمل
وتسردي حكاية عشقي
تتوسطين وجوه النجوم
في كبد السماء في ليالي 
الأشواق ووقت السحر 
وقد داويت جراحي
وجمعت أشلائي المبعثرة
وتمسحين دمعات العيون
بسحر عينيك وابتسامتك
وهمس صوتك مع اهازيج
الناي يتناغم مع شدو
الطيور على أغصان الشجر 
كأمسية جميلة في الليل 
ووقت العصاري على 
ضفاف النيل مع رياح الصبا 
تأتين أنت في بهاء 
الحسن وجمال الأثمد
في عينيك مع أنشودة
تقطر العطر والريحان 
لتخبريني أن الحب قادم
وأنت لي كل الوطن 
وإنت جمال أزمنتي 
وأوان حصاد العشق والهوى
ومع نقاء طيفك وعذوبة همسك
وصفاء ابتسامتك تذوب الروح
وينبض الفؤاد وتهدأ النفس
ويكتب في سجل العاشقين 
رواية إنني عاشق متيم 
أضناني في هواك طول السهر
فهل كل هذا كان حقيقة؟ 
أم هي أضغاث أحلام؟ 
بقلمي مهندس/ سامي رأفت شراب

رسولُ الأخلاق بقلم فراس ريسان سلمان العلي

رسولُ الأخلاق
************
           هل أنجبتْ حرةُ مثلَ محمدٍ
                           فتى للأصنام أبى أن يسجُدَ

           لم تخضعهُ نفسَه للشهواتِ
                           وما أثَّر فيه ما يرى ويعبدُ

           خُلقت به غرائزٌ مطهراتٍ
                           منها تفوحُ روائحٌ كالوردِ

           ولدَ يتيمأ فرعتهُ الملائكةُ
                            وجبرائيلُ أنيسُه في المهدِ

            بشَّر به الله عبادَه المؤمنينَ
                      بالأسلآم وبشّرهم بجناتِ الخلدِ

           إنتهلَ الفصاحة بلسانٍ بليغٍ
                        فأعجزَ دعاةَ البيانِ والنقدِ

          عُرِف الأمينُ الصادقُ القوي
                       وقدوةٌ في الأخلاقِ والزهدِ

          أنقذَ الأمَّةَ من حالِ الضياعِ
                       ورفَعها إلى قممِ المجدِ
الأستاذ
فراس ريسان سلمان العلي
        العراق

السّطرُ الباقِي بقلم فؤاد زاديكى

السّطرُ الباقِي

الشاعر السوري فؤاد زاديكى

كتبتُ السّطرَ، إنّ السّطرَ بَاقِ ... بِسِفْرٍ رَاحَ يُطوَى في الفِرَاقِ

إذا ما طالَ دهرٌ في جَفَاءٍ ... و عاشَ النّاسُ في بُعدِ التّلاقِي

هُوَ المكتوبُ، و المكتوبُ صَعْبٌ ... هُروبٌ مِنهُ حَتْمٌ بِاتِّفَاقِ

نَعِيشُ العُمْرَ في مَدٍّ و جَزْرٍ ... و هذا العَيشُ يَمضِي لِانطِلَاقِ

إلى أنْ يَنتَهِي يومًا رَحِيلًا ... لِيَبقَى الذِّكرُ حَيًّا للرِّفَاقِ

مِنَ الصَّعْبِ التّخَلِّي عَنْ شُعُورٍ ... يُثِيرُ الخَوفَ في عَينِ اشتِيَاقِ

لأنّ النّفسَ لا تَبغِي فِرَاقًا ... و تَستَحلِي تَبَاشِيرَ العِنَاقِ

على مَرأى خَيَالٍ ظَلَّ سَعْيٌ ... يُناجِي مُتعةً مِنْ كأسِ سَاقِ

كَتَبْنَاهُ فَأحْسَنَّا أدَاءً ... و تَعبِيرًا، عَسَى طِيبًا يُلَاقِي

بِما لِلذِّكرِ مِنْ مَعْنًى و مَبْنًى ... و مَا لِلسِّحرِ مِنْ إبدَاعِ رَاقِ


سنة امازيغية جديدة بقلم زهرة الرهوني

سنة امازيغية جديدة 
السنة الأمازيغية سنة يناير 
احتفالها يبدأ بسنة جديدة 
في التقويم الأمازيغي 
فرصة مناسبة الاحتفال بالثقافة 
والتقليد للأمازيغية 
يتميز بطقوس لأعداد الأطباق 
التقليدية 
وتبادل التهاني بين الأهل والأحبة 
لها رموز تحملها في التاريخ عميقة 
من أجاد الثرات بالحفلات في جل 
القرى والمدن القائمة 
لتحضير الأصناف التقليدية الدافئة 
من الكسكس يضاف إليه اللحوم و
الخضراوات المتنوعة 
فالسنة الأمازيغية تعد أسطورة 
للعلاقات الأتسانية بالمحبة 
مما يعزز الفخر بالبوابة الثقافية 
تبرز الوثيقة بين الأمازيغ والطبيعة 

بقلم أ زهرة الرهوني 🌸 
يناير 2025م

دمعة فراق بقلم ادريس العمراني

دمعة فراق
ودعتك و لسان القلب يشكو ألما
و دمع العين تحت الرمش مدرار
و رجعت إلى القوافي أشكو جراحا
و حر الفراق لهيب ترويه الأشعار
نزيف القلب بين الحروف يذكرك
و نسيم الروح انت هواه و العطر
موازين الخليل في وصفك عاجزة
فكيف يستقيم فيك النثر و الشعر
إن طال العهد لن أجد غيرك خليلة
و لا محاسنك أيدا يجف لها حبر
إن كنت عليك قاسيا فاسمحي لي
و ما كنت أقسو لولا أن القلب مغيار
وكم تمنيت العفو منك لأكفر ذنبي
و للعشاق مثلي في أخطائهم أعذار
دعيني أراك بعد البين طفلة حلمي
و معزوفة عمر أنت فيها الوتر
دعيني إليك أرحل كلما هب الحنين
و هل لغير مراسيك يحلو السفر ؟؟؟
كم كتبت فيك الشعر سرا و علانية
و مقامات فوق الغيم يحكيها القمر
ناجيتك مناجاة عاشق أثمله النوى
و لولا كأس الشفاه لم أدر ما الخمر
إذا دعاني إليك التذكار أعود طفلا
أراوغ فيك ما جناه من عمري القدر
و مهما كان فعشقي لك داء أكابده
لم يعرفه في الهوى بدو و لا حضر
أنت من يعرف سر القلب و مواجعه
و ان ملاذي دون وصلك هو القبر
أتقلب بين الجراح كأنها من جسدي
ولا سبيل لي فيما جرى سوى 
ادريس العمراني

مشهدأعمارنا بقلم عبدالرحمن المساوى

مشهد
أعمارنا
تسير 
على نسقٍ
من سراديب الغياب
يحدونا الأمل
لصناعة التحولات الكبرى
مقصدنا
فوقهم
فوقهم
لقدحلت عليهم اللعنة
لو كانوا يؤمنون بالنبي الخاتم
لقتلوا الحدءة طارقة النار
لكنهم لايستمعون الي نبينا الخاتم
قتلوا أنبيائهم
أبادوا الحرث والنسل
أفسدوا وأنتهكوا الحرمات
حلت عليهم اللعنة
أغضبوا الرب نكسهم
لقد هبت **رياح التغيير**
لهذا تجدوننا مع الموج الهادر
نشطح 
ننطح لعلنا نقتبس من شعلة النار
شرارة تدفء الحنين للفوز المبين
قد يحل الأدب الساخر هنا وهناك
لهذا لابد لنا من وقفة
 محطات الإنتظار 
تراجع الإنطلاق
تحقيق أحلام الجماهير
 حقيقة تقترب 
من لحظات الشجون
تأملات عابرة
نتائج ملموسة
حلت السكينة..
    همسة بين الحقيقة والخيال.
    *دكتور/عبدالرحمن المساوى

بين

مصر بقلم أحمد محمود

مصر
مصر بتبني مصر تعلي
مصر تعمر مش بتهد
من ايام السد العالي
بسواعدنا و بنبني بجد

وشباب مصر الحلو الغالي
وقت الجد تلقاها بتسد
طول عمرك ولاده يابلادي
ومصر بتحمي مش تعتد

مصر حبيبتي مصر بلادي
وعشان خاطرك جبال تنهد
واللي يجرب يجي و يقرب
هانشيلة من علي وش الأرض

كلامنا دا كلام ناس شجعان
تحذير لكل خاين وجبان
خدها نصيحة مني صريحة
أوعا تفكرمع مصر تتعدي الحد

مصر بتبني مصر تعمر
ولا في دماغنا ايها حد
تعبنا كتير قوي في بناها
والشعب دا جيش جاهز للرد

عاملين حوالينا كتير حوارات
وبيعملوا كمان حركات
وصقورنا عيونهم صاحيالهم
ومذاكرة قوي كل الحركات

مصر تعمر مصر تخضر
مصر قوية وعصية انها تتهد
العب غيرها انت وغيرها
واطماعكم تنسوها بجد
بقلم
احمد محمود

غاوي بقلم يحيى حسين

غاوي

خلاص يا حب يا ندامة
راح اقولك ارحل لا ملامة

مش عايز منك إبتسامة
دا تمللي لغدرك علامة

تمللي هي نفس الأغنية
 وبداية العزف بحنية

والغدر تمللي ليك غية
نار سمك والقلب ضحية

خلاص يا قلب بلا غناوي
تمللي في نبضك غلباوي

على إيه قول نبضك ناوي 
والحب وغدره ليك غاوي

يحيى حسين القاهرة 
19 يناير 2025

مراسمُ الرحيلْ بقلم محمد قرموشة

مراسمُ الرحيلْ
                      **************
أفِلتْ شمسُ العمر
انقبضَ القلبُ وركدَ الأملْ
تُسابقُ الدموعُ الكلماتْ
تغادرُ سفيرةُ الحروفِ
إلى أفقِ الغروبْ
تحرقُ عبراتُ الشجونِ
رغبةَ الحنينْ
تنسجُ سياطُ القهرِ 
عباءةَ الديجور...
صمتٌ يبتلعُ وجهَ القمر
تذبلُ بتلاتُ عمري
تنقطعُ أوتارُ الجذور...
قافرةٌ بيداءُ روحي
تنعثُ في أقاصيها الرمالْ
يقتبسُ الدهرُ 
من جسدي حِصتهُ
يتدفقُ الحزنُ فوقَ السطور...
يسُّحُّ طرفُّ العينِ دمعاً
يروي شواهدَ الأجداثْ
أحرقُ في مراسمِ الرحيلْ
عيدانَ البخور...
تندبُ قوافي الشغفِ سجعاً 
ولادةَ الأملِ المغدور... 
يُباغتني الكرى 
يسلبني الشعور...
وعلى وسادتي
أخلعُ قيدَ الحلمِ المحظور...
أسافرُ في تاريخٍ
مزَّقَ الأسى شموخهُ 
وأترعَ فصولهُ العذابْ
خصبُ المآقي أشهقُ وحيداً
تذري عاصفةُ الألمِ
غبارَ أشواقي
يتكفكفُ النور...
يخترقُ ظُلمَةَ الليلِ تنهيدي 
يبحثُ الوفاءُ بمراقدِ الحنينِ
في قلبٍ مهجور...
يبحثُ عن شتاتِ فرحةٍ
توارتْ في غياهبِ القبور...
تستغيثُ الروحُ
من حَسرةِ عشقٍ نبضَ 
في هشيمِ صدرٍ مسجور...
                  ****************
بقلم: محمد قرموشة

آهات وأحزان بقلم بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله

(آهات وأحزان)بالعامية المصرية بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله شاعر الجنوب 

بين الضلوع آهات............وأحزان 

مين قال العشق.....................حرام؟

هات قلب محبش...............ولاداب 

والحب مدفون في قلوب...عشاق 

بين الضلوع آهات.............وأحزان

ياما قلوب اتكوت...............بالغرام

فاكر دقات قلبك من..........الخوف

ودموع ذكريات بتسيل....جداول 

ماكنتش عارف غدر...........الزمان 

بين الضلوع آهات...........وأحزان 

والخوف من بكره اللي..........جاي

نصيبك تعيشي مع...............غيري

جسد بلا روح والشوق.....أضناني

ناديت عليكي سنين...........عمري

بين الضلوع آهات............وأحزان 

بصوت كروان ودمع............حزين

وحفيف الشجر الحان.........وأنين 

ليه يا زمان فرقت...........الأحباب 

مين قال العشق...................حرام 

بين الضلوع آهات...........وأحزان 

شعاع شمس الأصيل........خيوط 

ساعة الغروب والطيور......بتعود 

تعزف لحن دقات................قلوب 

روحك وقلبك عايشين......جوايا 

بين الضلوع آهات..........وأحزان 

 

بقلمي أسعد أبوالسعود عبدالله 

شاعر الجنوب 

الأحد ١٩ يناير ٢٠٢٥

ط أصنامُ جِلِّقَ بقلم سمير موسى الغزالي

(ط أصنامُ جِلِّقَ )بسيط
بقلمي : سمير موسى الغزالي

هل خضرة السّهل من كفيكَ يارجلُ
أمْ زرقةُ الماءِ من عينيكَ تكتحلُ

أَمْ أنّكَ البحرُ والأمواجُ صَوْلتُكم
ومن سماواتكَ الأمطارُ والرُّسُلُ

أَمْ أنّكَ الغَيثُ والجَنّاتُ قد ظَمِئَتْ
أَماْ لِشَمْسِكَ نورٌ في الوَرى بَدَلُ

تِلكَ الرِّياضُ رياضُ اللهِ في وَطَني
أَمْ أنَّكَ السَّهلُ والوِديانُ والجَبَلُ

أصنامُ جِلِّقَ قد ماتوا بكيدِهمُ
وكلُّ طاغٍ له من حَتفهم مَثَلُ

كَمْ غَرَّك الأمنُ والأخطارُ مُحدقةٌ
أنَّى التفتَ أتى من ثَغرِها قُبَلُ

خَلْفَ الشِّفاهِ ثَكالى مُزِّقَتْ ألماً
قَيدٌ بأرجلهم والرأسُ مُعتقلُ

فَكَمْ سَفَكْتَ دِماءَ العِزَّ في وَطَني
وَكَمْ ركبتَ فضاءَ الوهمِ ياهُبَلُ

تحتَ الرَّمادِ لهيبٌ مالهُ سَكَنٌ
وفي القلوبِ لظىً ماعادَ يُحتملُ

قد احتميتَ بأذنابٍ مُنَجَّسَةٍ
والذّيلُ لايحتمي في ظلِّهِ البطلُ

طاروا بأجنحةٍ خَرقا فأهلكهمْ
هَلْ هبّتْ الرّيحُ أم أرداهمُ الشَّللُ

إليكِ يا إدلبُ الخَضْرا شَبيبَتَنا
بُدورُنا طَلَعتْ غَنّي إذا وَصَلوا

ثُمّ ابعثيهمْ بفتحٍ كي نلوذَ بهمْ
فالصفحُ دَيدنُهُمْ والعدلُ مُكتملُ

يا أُختَ يَثْربَ والأصنامُ قد كُسِرَتْ
أنصارُ طه رسولِ اللهِ ما فشلوا

دمشقُ من مكّة العُظمى لَكمُْ مثلٌ
فسامحيهمْ إذا في عهدِكم دَخَلوا

شمسُ التَّسامحِ من درعا لها ألقٌ
ورايةُ الحقِّ عدلٌ ما بهِ هَزَلُ
الخميس 16 - 1 - 2025

للبكاء صدرا بقلم حسن الداوود الشمري

للبكاء صدرا 

ومذ كنت طفلا إن بكيتك
          بيكتك صبرا 

وإن أردت البكاء على صدر
   إخترتك للبكاء صدرا

ولا أدري لما أنت يامهرة
 تراني لها فارسا ومهرا 

لما أنت دون سواك ولا
 يسعني إلا أن أقول لك شكرا 

لأنك دوما معي ومعي ليل
      مساء صباح ظهرا 

وحين يحتاجك كلي تقولين
      له حاضرا وأمرا
 
فيا كل الوجود أن عدو 
الوجود أمامك ما عدوتك فجرا
 
ولا تركتك صباحا ولا نسيتك 
     ..ظهرا ولا عصرا 

فأي قولا غير الذي أراه بك
      أقول وأي عذرا 

إن عدوتك وأنت لي في كل 
  المحافل خفية وجهرا

وكل ألذين يعرفوننا عيونهم 
منا تموت غيضا وقهرا 

فشكرا لك حبيبتي سيدتي
  طفلتي وألف ألف شكرا 

لأنك دوما معي ومعي دوما
 ورودا زاهية وليس عسرا 

ومن مثلك لا تنسى بل وتخلد
 وهي تغفو في فؤادي دهرا
بقلمي
     الشاعر حسن الداوود الشمري 18 / 1 / 2025

حتة من قلبي احمد محمود

⁴حتة من قلبي
انا من هنا
وحبيبتي من قنا
من نجع حمادي
مين وداني عندها
طب مين اللي جمع قلبنا
حكاية مرت عليها
اكتر من تلاتين سنة
حكاية بدأت بكلمتين
بعدها بنظرة عين
ومش اي عين
بصيت فيهم
لقيت نفسي جوه
نن العين
قلبي انسرق مني
       واتخطفت
وتوهنا احنا الأتنين
  طيب و بعدين
في ما بينا حاجز
     قالت
هاكسره يانور العين
وأعلنت علي الملاء  
حبنا احنا الأتنين
وبدأت علينا الحرب
وبخدعة ذكية وكدابة
اتلموا عليها الديابة
هاتموتي يانن العين
وهبشوا. قلوبنا احنا الأتنين
  قطعونا وفرقونا
     ما يعرفوش
إن حبنا كان ساكن
جوه القلب والعين
ومرت سنين طويلة
واتقابلنا احنا الأتنين
         ياواحد
الصمت كان تالتنا وبعدها
  ضمني يانور العين
بشوق الدنيا وحشتيني
بحب الدنيا مشتاق لك
بعشق الدنيا بندهلك
سمعتيني يا نن العين
سمعت بقلبي من جوه
سمعت بنبضي ومين هوا
غيرك انت يانور العين
ساكن قلبي وكمان تمليك
وبدعي ربي ليلاتي
يوم واحد اكون فيه ليك
وانا من هنا وحبيبتي من قنا
بقلم
احمد محمود
من ديوان سكة العاشقين

مايجعلنا دائما مترددين بقلم نسرين الشكري

مايجعلنا دائما مترددين في الإجابة عن أي سؤال 
هو التفكير والسؤال ربما يكون له أبعاد وزوايا نحن لانراها ليتجدد ويعود طرحه لكن هذه المرة بصيغة جديدة 
عندما نرى الأجوبة نفكر هل كان بإمكاننا الإجابة هكذا 
بل يجب عليك التركيز على أعمق التفاصيل وفهمها ويستوجب عليك التركيز
جل أخطاؤنا هو مدى إجابتنا السريعة عن عدة أسئلة لكن جل نجاحاتنا هو التدقيق والتركيز العقلاني على مغزى السؤال ركز ودقق ومحص قبل أن تطلق إجابتك لأنهم سيكتشفون شخصيتك من خلال تحليل إجابتك إن كانت غير واضحة فسيعرفون أنك شخصية غامضة 
وإن كانت غير مترابطة فسيعرفون أنك شخصية ضعيفة
وإن كانت واضحة ودقيقة وعقلانية سيعرفون أنك شخصية عملية وتستحق هذا العمل لاتجعل إجابتك تأخذ من شخصيتك حيزا واسعا بل اجعل الجواب هو محور عقلك وإدراكك الفكري 
ليستلهم للمصحح أنك عملية التركيز لديك عالية
بقلم
نسرين الشكري 

الموطئون أكنافٱ بقلم عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي

الموطئون أكنافٱ .

إنهم برقة نسيم الصباح خفافا
أهل التواضع الموطئون أكنافٱ
لهم ألفة بلا ضفاف إن جالستهم
طيبة تنشر الود أريحية و عفافا 
دفء محبتهم بلا أدنى تكلف
لا يعرف تنكرٱ لمودة أو إجحافا
أهل التقوى و الورع لا يفارقهم
تجلى في جليل مناقبهم أوصافا 
يرتاح كل قلب بصحتهم مطمئنا
ينسى الأيام التي كانت عجافا
أيام فيهاأقنعة الصداقة تساقطت
كأنها أوراق الأشجار خريفا
أيام ضيعت الوداد في زوبعة 
حطمت مركبه و كسرت مجدافا 
ومن كنت تحسبهم توأمٱ لروحك
أصبحوا خصومٱ بلا ذمة أجلافا
طوبى لمن تكرم بصحبة خليل
ما عرف معه خلافا أو إختلافا
من أهل الأصول كما قال الرسول
أقربهم مجلسٱ للحبيب إنصافا
إنهم أهل الله كرمهم بصحبته
أسكنوا عباده خافقٱ و شغافا
اللهم أكرمنا بنعيم لقياهم بيننا
رفقاء الحبيب الموطئون أكنافا.

قال الحبيب محمد صلى الله عليه وسلم:
ألا أخبركم بأكملكم إيمانا ؟ أحاسنكم أخلاقٱ الموطئون أكنافٱ الذين يألفون و يؤلفون .

بقلم: عبد العزيز أبو رضى بلبصيلي.
آسفي... المملكة المغربية : 19..1..2025 🇲🇦

احتضان الروح.للجسد بقلم سعاد حبيب مراد

سيدة الأبجدية 
سعاد حبيب مراد  

احتضان الروح.للجسد ١٩/١/٢٠٢٥

الثغر ينطق فرحا 
والقلب ينبض ألما
ياقارى مابين الشفاه 
يامن تسمع أنين الخافق
وتقرأ ماهو مختبىء
بين الأهداب
فأنا بين الحزن والفرح 
ضاعت مني الكلمات
ماذا أقول والعيون 
تمطر من فرح مستجاب
وقلبي ماعاد يحتمل انتظار
ينبض بحنين إليك 
وحنيني أنا احتضان
نلتقي والزمان يبقى 
في غربة ولا يكون له تذكار
ويهتز ما حولنا 
من سكرة الحب واللقاء
وننسى العالم وننسى بأن ّ
 للعيون دموع وللقلب
 حنين ودقات
ونعطي للجسد روح وتوهب له الحياة


خسارت النفس بقلم قاسم الخالدي

خسارت النفس
النفس كنز واغلى من
المال
لايحس بها الامن فقد
غال
الناس ضعف ابدانها
ورقيقة
وتشعر انهافوق كل
عال
لاتعلم اي مكان تموت
به
ويموت تشد الا الله
الرحال
مقيدة بكل طرف ل
ازارها
وشدو ايديك ارجلك
بالحبال
ومكانك محفوف بكل
مخاطره
وجائك ماكان يذكرك
السؤال
فكان ثقله لايمكن يوم
وصفه
ووزنه اثقل من اوزان
الجبال
فلارجعة حتى ترجع
بها
فذلك لايكون عودة له
محال
كلا يبحث عن نجاة
نفسه
 ولاينفع بها عم اواخ
اوخال
فكن في طريق الله
واسلكه
تعيش مرتاح وهادء
البال
قاسم الخالدي

تباعُ لنا الشواهدُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تباعُ لنا الشواهدُ

ثقافتنا أراها لا تسيرُ
وفي خَطواتنا غَمُضَ المصيرُ
تَعثّرَ فِقْهنا في كُلِّ شيئٍ
وشاعَ الغِشُّ فانتصرَ الحميرُ
نسيرُ إلى الوراءِ ولا نُبالي
ونجهلُ أننا خلفاً نسيرُ
وننْبَطحُ انبطاحاً فيه عارٌ
فيعْصِرُنا المُفَتّشُ والمديرُ
تُباعُ لنا الشواهدُ بالهدايا
وقدْ خُتِمتْ وأيّدها الوزيرُ

خَدَعْنا في ثقافَتِنا العُقولا
ولَوّثْنا المعارِفَ والفُصولا
نُجامِلُ في تَواصُلِنا انْحِلالاً
فَنَمْسَخُ بالمُجامَلَةِ المُيولا 
أُصِبْنا بالخَساسَةَ حينَ صِرْنا
نُدَجِّنُ بالمُداهَنَةِ العُقولا
ومنْ عَجَبِ العجائبِ أنْ ظَنَنْنا 
بأنَّ الصّمْتَ يَبْتَكِرُ الحُلولا 
ومازالتْ طَبائعُنا تُعاني 
منَ الخَلَلِ الذي ابْتَلَعَ الأُصولا

محمد الدبلي الفاطمي

كاميرا أربعة بقلم ماجدة قرشي

كاميرا أربعة 

(كاميرا أربعة) 

افتح التلفاز، واملأ جرار المدى، فالهتاف وابلا! 
ركز على وجه العروبة، 
كأنه كان معنامقاتلا! 
فهذاالسائس، سمحوا له
بالتصفيق وكان فاعلا! 
سمحوا له بإرسال دقيق
وشاش،ومنادلا! 
كاميرا أربعة، ستصورالمحافلا! 
من قلب الحدث، كَدَوْما
عاجلا، عاجلا! 
وعجبي كان الحق، يبدو لكم باطلا! 
وأنتم ترون المنايا، 
قوافلا قوافلا!  
لعلكم ماشممتم رائحة
البارود، والنوازلا! 
لعلكم ماانتبهتم للمنازل
دُكّت حواملا!
كاميرا أربعةستدور،فمازال لدينا مراسلا! 
يحفّه الخطر، لكنه يأبى
إلا أن يكون ناقلا! 
هذي خيامنا، نزحناخمسون مرة،والرصاص هاطلا. 
اسألوهاتحكي لكم، أما
نحن قلنامالديناكاملا! 
قلناه شهداء، يتامى أيامى، جرحى وأراملا! 
صوروا، ولاتذهبواقبل
أن تشربوا«إسبيرسوا» هائلا! 
انتصرت غزة، فهل ستنامون؟ كان صحوكم قاتلا!

بقلمي: ماجدة قرشي
(يمامة 🇵🇸فلسطين) 
عاشقة الشهادة

قلب سقيم بقلم خالد كرومل ثابت

،،،،،،،،،، قلب سقيم،،،،،،،،،،، 
بقلم خالد كرومل ثابت 

قلبي سقيم بلا جروح
يئن فؤادي من السقم

كعصفور مذبوح كاد يرقص
رقصة الوداع من قسوة الألم 

ينادي حبيبه كفى رحيلا
ففي غيابك وجودي كالعدم

قلبي بدونك وطن مهجور
ينتظر حضورك منذ القدم

لقد جف الوريد وظمأ الشريان
وبات القلب ينضب من الدم

دموعي تترقرق على الوجن
تسيل تعانق الجرح ليلتئم

جفت محبرتي عند الكتابة
فلا حبر عندي أو حتى قلم

جلست عليلا أنتظرك تأتي
في وجودك يذهب حتى الألم

خالد كرومل ثابت

أنا والمتحوربقلم سليمان كاااامل

أنا والمتحور
بقلم // سليمان كاااامل 
**********************
وأبى كِبراً.............ألا يُفارقني
كأن بيننا...........العشق ديوان

يكتب على........صدري سطراً
وأكتب الثاني..........له عرفان

كأنه يملي...........علي سطوته
بقافية وزنها...الآلام والأحزان

زارني ومكث مليا يشاكسني
يهوى مذلتي..... دينه عدوان

قالوا متحور.......قالوا متجبر
فاستعنت بالله....... إنه المنان

ذلك الفيروس....الذي أنهكني
يبتز ضعفي....يزيدني رهقان

جاءني مرة....كأنه استعذبني
أعجبته ضيافتي فأنا سليمان

رأى صبري........وابتلى جلدي
فقال أقيم............ياله جثمان

فعشش فيه.......وباض وفرخ
صار جسدي بالفيروس بركان

ياويل من ..جالسني وقاربني
العدوى تنتقل.....فتأكله نيران

رغم حذري....ورغم احتياطي
تربص بي...............وماله أمان

أيقول بلوته..........مرة وكفى؟
أصر حالفاً.......يزورني جبران

ملعون أبو الشعر....... إن كنته
فيروس يزعم....... أننا إخوان

وهل يأثم.............. من يعتزل
إذا الفيروس...... يعدي إنسان

ألا نلتزم..............بكل التدابير
ويكون الحب.......... لنا عنوان

فخلق الأديان.....حفظ النفس
وحفظ الناس...... بر وإحسان

فهذا الشتاء ......يقول قولته
وكل بيت.........سجن وسجان

نخشى الجمع.... وتصافح أيدٍ  
وغلق نافذة..وتقبيل وأحضان
**********************
سليمان كاااامل....... الأحد
2025/1/19


مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...