الثلاثاء، 19 يناير 2021

قدري ‏أن أنتظر بقلم ‏رشاد ‏مانع ‏

قدري أن أنتظرك
 في بوابة دارك
أن أبقى  منتظراً
أن  يُفتح  بابك
ان أمكث بين يديك
اتامل في نافذتك
لعلي اسمع صوتاً
أسمعه بعد غايبك
 أن أبقى منتظراً
اتسأل 
فـ متى يفتح بابك
أو نافذة  لإراك
لن أذهب ... 
لن أرحل عنك حبيبتي قلبي
مهما طال غيابك
أتظني أني أحزم أمتعتي 
كي أرحل عنك ...
لن افعل ذلك
ساظل منتظراً 
وسابقى حتى تأتي
اوأاتي نحو رحابك
لن اجنح للوقت الضائع
او استسلم  لغيابك
                               رشاد

قصيدة ‏أرى ‏فيك ‏بقلم أمين ‏قاسم ‏أمين ‏علي ‏

قصيدة أرى فيك  ،،،،، الشاعر /امين قاسم امين على                                                     أرى فيك حلما لم ينتهى بعد                                            أرى فيك حلوا لم يمسه مرا قط                                     فعشقى لك باق من المهد الى اللحد                                   أرى فيك جمال الدنيا بكل معانيها                                     أرى فى عينك نجوم السماء وقمرا يلاليها                           أرى فى قلبك صفاء السماء وشمسها المضيئه                     أرى فى ابتسامتك جمال الزهور بكل عطرا يحتويها             أرى فى صمتك جمال المدن وضواحيها                             أرى فى عشقك فصول السنة بكل اساميها                          أرى فى صورتك عزب الكلمات بكل معانيها                        أرى فى اسمك لحنا على مر الزمان اغنيها                     اعذرينى إن كنت مسرفا فى وصفك                          فوصفها لم اجد جمالا يضاهيها                                        فإن وصفى ما اكتمل فيها                                           كالبحار والنظر لم يرى شواطيها                                      أرى فيك جمال الدنيا بكل معانيها  ،،،،،

جواره ‏تبكي ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

جواره تبكي
عيناه تحكي دموعها
قلبه يدرك أحزانها
كلماته تطبطب آلامها
بقلم
سماح سالم

رباعيات ‏أميرة ‏الأحزان بقلم آمال ‏محمود ‏

💚 رباعيات أميرة الأحزان 🌹

أميرة الأحزان تسكنُ في قصر من الحرمان 

كَبٌرَ حِرمانُها كثيراً حتى أصبح أجمل بستان

بستانها مليئٌ بجميع الورود وروائح الريحان 

وبه خوفٌ و غضبٌ وقليلٌ من بقايا الحنان
................

أميرة ليس لها صولجان ولاعرشٌ ولا تاج

عرشها الأحلام ونسيانُ أحزانها كل ما تحتاج

تعزف ألحانُها بعذوبة،فتتراقص لها الأمواج

فتردد خلفها طيور النورس بطربٍ و ابتهاج
.............   

أميرةٌ: أجل لها حراس ولايشبهون بني البشر 

يخافون عليها و يجعلوها تخاف من  القدر

يعاملوها بكل قسوة وكأن قلوبهم من  الحجر

فأصبح خوفهامنهم مثل الأدمانِ يشبه البحر
.............

أميرة:دائماًيمنونَ عليهاوبكل قسوةٍ
يعاملوها

أجل هي تحيى معهم ولكن لا وجود لقلبها 

فبرغم الدموع التي تسيلُ دائماً من عيونها

ستظلُّ متمسكةً بالمعاني الجميلة في اسمها
..............

أميرة: لا تشبه بنات الجانِ أو بنات الحور

ولا تريد المرجان لأن قلبها رقيقٌ كالزهور

كل ما تتمناه أن تعيش بأمانٍ وحبٍ وسرور

لازالت تنتظر انساناً يمتلك قلباً صافياً كالبلور
..............

أميرة: أنفاسُ أناتها تملأُ الكون شجنٌ وزيادة

هيَ تستطيعُ الابتسام لتشعرَ يوماً بالسعادة

نبضات قلبها تنادي بشوقٍ للنقاءِ مثلُ العادة

ياصديق دربي لك إخلاصي وحبي مع الإفادة
.............

أميرة:برغم ماعانته من ظلمٍ وبماجرى لهاو كان

فمازالت تمتلك قلبا و روحا تبحثُ عن الحنان

في زمنٍ لا يوجد به سوا الخيانة له عنوان 

لم يبقى لها من الدنيا سوا الأحلام والأحزان *
بقلمي الشاعرة الفلسطينية/آمال محمود

بحار ‏الشوق ‏..بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

بحــــــــــــــــار الشـــــــوق,,,,,؟؟
كأن بحارنا اشوق,,
كأن هواءنا العشق,,,
كاني حين القاها,,
رياح لهبوبها السبق,,
عقارب الساعات تمضي,,
وميضها كأنه البرق,,
وحين يكون موعدنا,,
ثوانيها هي العمر,,
نجوم الكون تعرفنا,,
نناجيها فتقترب,,
وضوء النجم لنا درب,,
دروب العشق نسترق,,
ومن بسمات محياها,,,
ظلام الليل يرتعب,,
كانها من الشمس قد خُلِقت,,,
بسرعة الضوء نفترق,,
كأن بحارنا الشوق,,,
مراسينا ان اقتربت,,
تباعدنا ليالينا,,
نعيش العمر في شوق,,
كأن هواءنا العشق,,
تمضي بنا الدنيا انفاسا نرددها,,
بلهيب الشوق نحترق,,
تجافينا ليالينا,,
عن الاحلام نبتعد,,
فلا النوم يعرفنا,,
ولا لصحونا رمق,,
كأن بحارنا الشوق
إنهاء الدردشة
--------------------------
شاكر محمد المدهون

بدون ‏عنوان ‏بقلم ‏أحمد ‏النجار

بدون عنوان
قلم يكتب بالخفاء //// ينشر الشعر البديع ////// قلم ينزف من رحيقه ////// شتاؤه صار ربيع //// لم نعد نشعر ببرد //// بل حنين للجميع ////// وقلوب تنتشي /// شوقها غير مخفي وسريع ///// سأل قيس عنترة /// هل يوجد حب وضيع ؟ ///// قال عنترة حب ذاتك كيف تسمع ؟ //// لا تحاور وتطيع  ///// ليلي قد كرهت كلامك ///// لم تخفيه وتذيع //// قالت قيس فقد عقله //// كل غرامه يضيع //// فضحنا بين القبائل ///// عشقنا صار يبيع !!!//// عشقنا صار يبيع // عشقنا صار يبيع !!!!!!!!!
·   أحمد النجار / مصر

ليل ‏لا ‏ينتهي ‏بقلم ‏سمير ‏ياغي ‏

ليل لا ينتهي
بقلم سمير ياغي
ها أنا ذا هنا مع الليل وفنجان القهوة وسيجارتي الحمقاء ، نتبادل الحديث ، لا الليل ينتهي ، ولا قهوتي تنضب ، ولا سيجارتي تنطفئ ، وعلى رصيف الوقت ، كل شيئ ينتظر ، فلا هم يأتون ، ولا نحن نستطيع الذهاب ، ويرشف العمر أقداحه من دمنا ، لا العمر يتوقف ولا حتى ينتهي ، ولا دمنا يجف ، فكيف الخلاص

صعب ‏التنفيذ ‏بقلم ‏صالح ‏بادو ‏

صعب التنفيذ
لكِ شكل عذبْ
فيه المرح والمزاح
جمالكِ لا يوصف
أنا أسهر  الليل
قلبي يفيض غبطة
كلامكِ يعجبني
أسهرُ الليل
لكي  أسمع
كلمة منكِ
أو.....
أقرأ ما تكتبين
أحلى  الكلام 
أنا أسمعكِ
بقلب مخلص
أطلبي ما تريدين
إلا  ترك  هواكِ
فهذا أمر
صعب التنفيذ
.......  
صالح مادو

تمهلي ‏معشوقتي بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

تمهلي معشوقتي"

تمهلي معشوقتي تمهلي يوما
           ستشرق الشمس والظلماء
 ستنجلي

 أمفزوعة أنتِ؟ حبي سيمنحك
        الأمان فلا تضني فتهجريني
 وتعجلي

أم كسارة بندق أنتِ؟ تضغطين
                    على فؤادي بالغرور
 وبالعناد

فأنا عشقت الجمال وأنوثة
            كأنها من فضاء ولم أهوى
 جماد

فؤادي لوحة الموناليزا من أي
                 وجه أقرئيه ولاتعبثي
 بالقلم

فأنا أفر عبر الدروب من
          الذنوب والكروب والخطايا
 والألم

فأنا وهبتك كل انفاسي من حس
            وإحساس وأناتي وأنيني
 فقيسي

فلست أنا بغر ساقه المصير أو
            عابر متحير أو ذلك الفتى
 التعيس

فحين رأيتك رأيت الحياة
                           فتاة بهية تسر
 الناظرين

وليس بسائل يجمع الفتات وعلى
           بقايا الحب يقتات ويعذبه
 الحنين

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

وتلك ‏النبرة ‏في ‏صوتي ‏بقلم ‏رفيق ‏مقلد ‏

وتلك النبرة في صوتي
ليست حزناً لكنها رماديه
وليست وجعاً هي آآآه
فليس كل مانشعر به يُكتب
فبالرغم من إعتيادنا 
على بعض المواقف 
إلا أنه في كل مرة 
يموت جزء صغير بداخلي 
فكم عقيمٌ ذاك الإشتاق 
والمسافات طويلة
أشبه بتغريدة طيرٍ يحتضر
فذاك شعورٌ
أصعب من أن يروى بالحروف
رفيــــــــق مقلد
ســــــــوريــــــــا
الســــــــويــــــــداء

ضعفي ‏بقلم ‏أشرف ‏حسان ‏

/ضعفي/

أعلم أني لا أملك شيء
مثيرا للدهشة لأتحدث
به معي ولكني لا أمانع
ابدأ المناقشة معي يوميا
اسمع مني الممل منها
قبل الشيق اثرثر كثيرا
ها أنا أفر من كل شيء
كمن يرقض في طريقه
الموحش لكي أدفن انعزالي
أتأرجح بين الألم والحزن
تضغط على ضلوعي، زحام
بين الشهيق والزفير أكترث
اللامبالاة بين الشعور
واللاشعور أرخي يدي
من الدنيا صرت لا تغريني
الدنيا برفقتي للحد الذي
دفعني أن أغلق أبواب 
العلاقات معي، أنفر روحي
مني مثير هذا الضعف 
الذي يكاد أن يلتهمني 
أحاول أن أبتسم لأجلي
خوفاً مني ليعلم الأخر
أن مواساته التي دائما
يوما ما ستقتلني هو 
يردني علي مقاس امنياتة
تماما صوتة هدوءه طيشة
طريقة انصاتة صبرة هندامة
متصاصه لغضبي 
مواساته التي كانت دائما
استشيط غيره منه يؤلمني
أن قلبي لم يعد يحتمله 
صار يؤلمني كثيرا أنا 
بحاجة لشق جمجمته
بشق عقلة بالكامل لكي
يكف عن أزعاجي محبط
انا لم يعد لي دافع لأكمل
ماتبقى أريد الراحة فقط
لا أطلب منك الكثير

اشرف حسان

وكم ‏لونتك ‏بأرجوانيتي ‏بقلم ‏مونيا ‏بنيو ‏

وكم لونتك بأرجوانيتي..
وللمرة المليون... رسمتك أملا 
طربا سيمفونيات عشقا
وجنوناً ..طفت في قلاعك في بحورك الهائجة سقيت ورودك   باهتمامي وحبي وبجنون عفويتي بأنهار  صدقا صادقة ازهرت
 اثمرت اورقت
لكنك مازلت مغروراً متجبر متكبر تظنني لن انسحب بعد فورانك وغليانك ورعونتك 
كان غبائك أكبر من أحلامك
 خسرت الأرض والسماء خسرت الحب والعطاء  ولم تكتفي بغبائك وانحلالك و ضلالك ...انا لست ممن تناجيك بعد الخذلان سأشنق شوقي وأصلب حنيني واقطع  قلبي قطعا وافطمه واهدهده لينام يتيما سأعوده على الفقد والحرمان   سأقسو واقسو عليه كثيراً سأكون قاسية الى أبعد حد سأكون معك ندا لند يا سواد أيامي وقاتل أحلامي ...

 بقلمي / الأميرة مونيا بنيو

أعيدوني ‏الى ‏حمص ‏ولو حشو ‏الكفن ‏بقلم ‏توفيق ‏العرقوبي ‏

:"اعيدوني إلى حمص ولو حشو الكفن "كان يرددها شاعر حمصي مات في الغربة ولم يحقق حلمه وكررها الراحل الطيب تيزيني 
يعتبر الدكتور الطيب تيزيني واحدا من كبار المفكرين في العصر الحالي حيث سبق أن تم اختياره من بين اهم مائة  فيلسوف عالمي حسب تصنيف مؤسسة كونكورديا الفلسفية الألمانية الفرنسية عام ١٩٩٨
ولد تيزني في حمص عام ١٩٣٤وتلقى تعليما فيها ثم غادر إلى تركيا بعد أن أنهى دراسته الأولية ومنها إلى بريطانيا ثم إلى المانيا لينهي دراسته الفلسفية ويحصل على شهادة الدكتوراة عام ١٩٦٧عمل في التدريس في جامعة دمشق وشغل وظيفة استاذ فلسفة حتى وفاته كانت للراحل تجربة حزبية حيث اسهم في بعض الأحزاب اليسارية التي نشأت في سورية لفترة زمنية لكن سرعان ماعاد إلى العمل الفكري
وقف التيزني مع الثورة السورية وطالب بشار الأسد منذ بدايتها بالتنحي وتحدث في اكثر من منبر عن فساد النظام  وعن الدولة الأمنية التي ابتلعت المجتمعات العربية وسورية بشكل خاص وكان قد تحدث سنة ٢٠٠٠ عن حدوث انفجار طائفي في بلاده وقال وقتها أن حدث ذلك فهذا لا يعني أن الشعب السوري طائفي بل ثمة مبررات وممارسات ستقود إلى  لحظة انفجار من هذا النوع.
من أبرز مؤلفاته - الفكر العربي في بواكره وافاقه الأولى - ومن التراث إلى الثورة - حول نظرية مقترحة في التراث العربي - ومشروع رؤية جديدة للفكر العربي منذ بداياته حتى المرحلة المعاصرة - ودراسات في الفكر اافلسفي في الشرق القديم - ومن الاستشراق الغربي إلى الاستغراب المغربي - بحث في القراءة الجابرية للفكر العربي وفي تفوقها التاريخية  ومن ثلاثية الفساد إلى قضايا المجتمع المدني ومن اللاهوت إلى الفلسفة العربية الوسطية ، يعتبر الدكتور  من أنصار الفكر  الماركسي ، اعتمد الجدلية التاريخية في مشروعه الفلسفي لإعادة الفكر العربي منذ ما قبل الإسلام وحتى اليوم وهو من أبرز المشتغلين على تأصيل فكر عربي صار جزءا من تطور الفكر الإنساني وأسفل باتكاىه على الجدلية الماركسية مركزية النموذج الغربي في وراثة الفلسفة اليونانية ومعروف أن عائلته مثلت جميع السوريين في تعدد مشارب أفرادها وعلى اختلاف تطلعاتهم ، لوالده كان يعمل قاضيا شرعيا محافظا ومتنورا  في ان وأخوته كانوا منقسمين بين التنوير والتصوف وكان لهم الأثر في بناء شخصيته التي تغذت مت مكتبة الاب فالطفل الذي كان في حبواته الأولى  نحو المعرفة ظل مواظبا على قراءة الكتب في ظل حضور امه سنية الجندلي  المرأة المنحدرة من تعرف عائلات حمص المترفة والتي أحبها الطيب وتعلق بها وقال عنها :" امي كانت في تفكيرها امرأة مؤمنة لكن إيمانها كان محليا تركت  أثارا طيبة في نفسي من الرغبة في المعرفة ، إذ لاحظت باكرا انها لم تكن تقرا ولا تكتب في ما اتعلم فيه فلفت نظري هذا الأمر  واكتشفت انها لا تقرأ الا القرآن  ومن النسخة التي تملكها والتي مازلت احتفظ بها في مكتبتي الشخصية حتى الآن منذ وفاتها عام ١٩٦٧
استطاع الطيب وعبر قرابة نيف وسبعة عقود من الزمن من الإطلالة على لحظات حاسمة  من سيرة بلاده المعاصرة . فكان شاهدا على فترات التحولات الكبرى في الأربعينيات من القرن الماضي  التي أنتجت الاستقلال عن المستعمر الفرنسي.لتتشكل بعدها قوى ثقافية  واجتماعية وسياسية حملت على عاتقها تحرير المجتمع والإنسان ، إذ مثلت تلك القوى حالة فريدة بجمعها فشهد كتاب من التراث إلى الثورة حرب الاستقلال في جزء ولو  بسيط منها 
كان للمفكر  الحمصي   أصدقاء كثر منهم البعثي والشيوعية والإسلامي المأمور سعى الطيب معهم إلى تأسيس مجموعات سياسية متقدمة  حلم ان تصنع ما صنع في فرنسا.فالرجل عاش لحظات مهمة من تاريخ سورية المعاصر ، تجلت في فترة النهوض بعد الاستقلال كان قد شاهد عن قرب في تلك الايام كيف صارت  السياسة تبرز في الانتخابات البرلمانية  ليتعرف بأن هناك اخرين مناهضين لما يفكر  ويؤمن به ، الا انه كان يحترم آراء الجميع ويقترب منهم ليتعلم كما صرح اكثر من مرة  في حوارات وكانت اهم نقطة تمثلت في فكره بعد جلاء الفرنسيين عن بلاده  إيمانه بالتعددية الثقافية والسياسية تحت جبهة واحدة ضمت الشيوعيين والليبراليين  والإسلاميين  والقوميين  وكان هو على راس هذا التحالف. 
في مطلع الخمسينيات غادر حمص إلى دمشق ليكمل تحصيله في جامعتها وما ان وصل إلى عاصمة بلاده حتى بدأت الانقلابات العسكرية تتوالى في الحياة السياسية  مع كل من أديب  الشيشكلي  وحسني الزعيم وسامي الحناوي إلى أن قامت  الوحدة بين مصر وسورية في ١٩٥٨تعرف على دمشق ومؤسساتها  الثقافية ومكتاباتها وصالات المسرح والسينما فيها وعمل مدققا لغويا في مجلة الف باء متدبرا باجر البسيط شؤون حياته  كشاب يشق دربه لكن الشاب الحمصي خاض في نقاشات مثقفي دمشق داخل الجامعة وخارجها إلى أن تطور الأمر به ليكون مهتما بالشؤون الاجتماعية والسياسية واقترب في الجامعة. اكثر  من الساسة وصار  يهتم بالدراسات السياسية في قسم الفلسفة  على أيدي أساتذة كبار  من أبرزهم عبد الكريم  اليافي وعادل العوا فكانوا معلمين وأصدقاء له وسط لوحة متعددة المشارب وكان ذلك مهما جدا  اذ وجد الطيب  ما يوازيه  حتى على الصعيد  الفكري التجريبي في الحقل الفلسفي وعرف أنه لا يوجد  الا خيار واحد  كي تعيش  سورية هو التعددية- قدر سورية  والسوريين كما كان يقول . كان الطيب يشارك في أنشطة  سياسية  لها طابع نظري  فقرأ  وكتب الكثير. عنها لكنه  لاحظ انه لم يعد يستطع  كتابة شيء عما يحدث بل لم يعد قادرا على. انتاج المطلوب منه  حتى في الجامعة  خصوصا  أن بعض أصدقائه  في أحزاب اخرى لم يعودوا أصدقاء  فهم لم يكتشفوا ان السياسة يجب ام تقرب ولو كانت المقولات متغايرة فوجد ان الحياة  في سورية صارت معقدة أضف  إلى أنه لوحق امنيا من دون أسباب حتى الحياة العامة لم تعد محتملة والجامعة صارت مهددة مثلها بدخول رجال المباحث فتوقفت الحياة الجامعية  وصار الطيب  يفكر بحل  إلى أن  أتى حال  جديد من الصراع  الدموي عندما اعدمت حكومة الوحدة  جمعا من الشباب الماركسي  والبعثي  في سجون  حمص وعلى رأسهم المناضل سعيد الدروبي. كان الطيب  شاهدا على الممارسات القمعية  التي  قال عنها : تفاقمت  وقتها الصراعات المحلية وبدأت  الدولة الأمنية بالتشكل منذ ذلك الحين ولاحقا عرفت ذلك ولقد ساءني  كثيرا اني عشت هذه المرحلة. الباكرة  فوضعت تعريفا للدولة الأمنية بأنها الدولة التي تسعى  إلى إفساد  كل من لم  يتم إفساد بحيث يصبح  الجميع ملوثا وكانت وتحت الطلب لقد ضاقت من ذلك الحين حياتنا وصرت اسمع بالقتل والتعذيب وبدأت السجون  في سورية تفتح  ابوابها بشكل استفز  الجميع ليستمر هذا التيار وأصبحت غير قادر على. متابعة الحياة  فالسياسة غير ممكنة  والعمل الثقافي  يحتاج إلى  بيئة اخرى اكثر  صحة وانفتاحه.
على خلفية هذه الأحداث قرر الطيب  السفر إلى  تركيا عام ١٩٦٢ ومنها إلى بريطانيا فالمانيا  واكمل دراسته في جامعة لايبزغ اشتغل بكثافة على قراءات  وتعلم الالمانية  واللاتيتية ليصبح   من أبرز طلاب الاكاديمية الألمانية وانتزع الماجستير ومن ثم الدكتوراة  وبعدها شهادة  الأستاذية وقدم رسالته حول  التيارات الكبرى في الفلسفة العربية  منقبا في مؤلفات فلاسفة العرب الكبار حيث كان عمله  مذهلا في ما  قدمه في لايبزغ حول التراث والحداثة
عاش الفيلسوف الحمصي  بين برلين ولايبزغ  ومعظم المدن الألمانية الشرقية منها والغربية آنذاك  وعرض عليه وقتها ام يحصل  على الجنسية الألمانية  فرفض كما رفض هذا العرض في ظل  سنوات الحرب الحالية قبل رحيله.
الطريق إلى. عالم الفيلسوف الحمصي 
الامضاء. توفيق العرقوبي_تونس _

رحلت ‏الحبيبة ‏بقلم ‏هادي ‏صابر ‏عبيد ‏

رحلت الحبيبةُ ولم ترحل
أعيشُ معها دون النزل
.
الجسد همد والروح  جول
الهوى آمر  والقلب ندل
.
العشقُ ليس بعلمٍ ينهلن العقل
ولا بطبٍ يداوي بالأوهام عِلل
.
العاشِقُ أحقَ بعشقهِ من ذا الغزل
ولا يرى العشق إلا من بهِ نُزل
.
تعلمتُ العلم وصلتُ إلى الجلل
وما زلتُ بالهوى جاهل بتُ كهل
.
هُدى الهوى ليس بعلمٍ أو جهل
غَرِقتُ بهِ بين الجد والهزل
.
أطوف والخيالُ يبحثُ عن عدل
والعدلُ عند من سلبت العقل
.
المسافةٌ بيننا لا تتعدى الأميال
يستحيلُ الوصول وبيننا الوصل
.
سقت قلبي الحُب من نظراتها المُقل
رَحلت وبِتُ على فراقِها في محل
.
أُوهمُ نفسي بأنها هُنا وأنهل العسل
وما نفع مُحل القلبِ بالخيال النهل
.
ما نفع الخيال دون تلاقِ المُقل
عطرُها وشهدُ المباسم وصل
.
تسكرُ العيون والروحُ تعتدل
والعناقُ للقلوب رُسل  الوصل
.
هادي صابر عبيد
سورية / السويداء
.

جلست ‏في ‏غرفتي ‏بقلم ‏بلاسم ‏العراقي ‏

جلست في غرفتي بين اوراقي 
ومقتنياتي 

أراقبها خلسه في مخيلتي 

وهي تطير كالفراشه من زهره الى زهره 

تتنسم عطرها و تتذوق رحيقها 

وتتمايل بين ازاهار الحديقه 

تحاكي مشيتها القطاة على الغدير

قلت لها بيني وبين خلجات نفسي 

هل تعلمين اني استنشقك 

بين كل حرف وحرف اكتبه 

واشتهيكي بين كل فاصله ونقطه 

واعانقك في نهاية كل سطر 

بتشابك حروفي ومدادي قلمي

ولم ارتوي منك حتى جفت كل حروف 

الابجديه 

بين ثغرك ونحرك معلنتٱ عطشها 

على محراب جبينك

#بلاسم_العراقي

حبك ‏نور ‏حياتي ‏بقلم ‏شاكر ‏محمد ‏المدهون ‏

حبك نور حياتي
ياللي حبك نور حياتي
ونبض قلبي وذكرياتي
حبك فيني خلاني اغني
خلاني اهرب مني لذاتي
خلاني اعيش العمر غنوة
نغمة حلوة عمر ثاني
حبك نسمة صيف لقلبي
نور بيملا كل ذرة من حياتي
حبك عطري في كل موسم
لكل زهرة في صحرا حياتي
من نعيم الحب شايلة
كاس يذيب حزني وآهاتي
ياللي حبك قمر ليلي
وشمسي منك تدفي قلبي
قلبي يسأل وعيني تدمع
لو يخاصم طيفك خيالي
لو يغيب عن بالك اسمي
لو هجر طيفي خيالك
يبقى صار في الكون مصيبة
غيرت الجنوب شمالي
حبك ناره تضوي قلبي
تبعد النوم عن جفوني
افضل اسهر عشان تجيني
او يمر طيفك يأخذني
حكاية الحب عويصة
ديما ياخدني وانسى نفسي
-------------------------------------------------
شاكر محمد المدهون

قارئة ‏الفنجان ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"قارية الفنجان"

شوف يا ولدي أنا من
                 يومين فتحت المندل وقريت الفنجان

فضيت صحن الدار ورشيته
                      مية ورد وحضرت ياولدي الجآن

تعرف أيه قالي الفنجان؟
هذا المذكور ندل جبان !

هتفضل طول عمرك سمسار ٠
               في الحب سمسار ٠ في
 الكره سمسار

وعند الجد ياولدي حتفضل
               طول عمرك صرصار أو
 بكتيره فار

وكيف العاصي يدخل جنة
                   أومال ليه هي كانت
 مخلوقة النار

خليك ماشي بغباوتك ماهو
                    زي مفيه تعلب فيه
 برضو حمار

واللي بيزرع زرعه حيصدها
           عمرك شوفت زرعنا اللفت
 ولقيناه خيار

واللي بيزرع غل ياولدي
                زي اللي بيزرع حنضل
 أوصبار

واللي بيخرب يابني عمره
                       محيتساوى باللي
 يخليها عمار

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

وحين ‏نموت ‏بقلم ‏سعيد ‏إبراهيم ‏زعلوك ‏

وحين نموت

سعيد إبراهيم زعلوك

وحين نموت ،
وتمحو الريح ، 
والنسمات الرقيقة 
آثار خطانا ،
من سيحكي بعدنا ،قصة هوانا

من سيخبر الأشجار
أن قامتنا كانت مرفوعة، عنان السماء
وأن قلوبنا كانت صافية
كانت تعج بالضياء

من سيخبر البلابل فوق الغصون
أننا كنا نغني الأسى والشجون
وأن أصواتنا كانت أجمل ما يكون

من سيخبر البحر، والشطآن
أن قلوبنا كانت أكبر
وكانت أغزر
وكانت أمهر

من سيقول للنسيم فوق النيل
إن قلبنا كان أرق من النسيم
وإننا كنا بالحب أقوياء
وكان قلبنا نبيلاً

من سيخبر عنا البشر
أننا كنا أجمل من القمر
ولكنه القدر
قد حكم علينا وعلى قلوبنا
بالتعاسة والشقاء
وأن تحيا في عناء

من سيخبر تراب بلادي
أنني كنت مخلصاً
لكل حبة رمل، وكل شبر
وكل ناحية
أنني كنت أعشق سهولها
وجبالها، وهضابها
والحقول الخضراء
وأعشق الصحراء
والترعة، والساقية
وأني عشت في رحابها حياة هانية

من سيخبر أمي عني
ويقول لـها إني كنت طيب القلب 
مع كل البشر
وإنني كنت أحبها، وأهواها

سعيد إبراهيم زعلوك

ألا ‏إن ‏الحرف ‏ضيف ‏بقلم ‏داود ‏بوحوش

((( أ لا إن الحرف ضيف)))

سألني أحدهم 
و كأن الشعر أنا صانعه
ألا بربك
ما الحرف
ما القافية 
كيف لك أن تطوعه ؟
حاولت مرارا
و جففت منابعه 
فعن لي
و شوهت مطالعه
أجبني بربك 
ما سر اتقانك بدائعه؟

أجبته 
وأنا المشدوه 
كيف أصارحه
كيف لي 
أن أفلح فأقنعه
فقلت له
الحرف
لست أنا صانعه 
ألا إنه
هبة من الله صرف
هو الطارق 
و لست أنا 
من بابه يطرق
أ أب أبيك أنت 
أم أن أباك ابنك؟
أو ...
أجبني بربك
هب أن طارقا 
نزل عليك ضيفا
أ الضيف اختارك 
أم أنك أنت 
من اخترت الضيف؟

ألا إن الحرف ضيف
كالصيف
يهل ركبه برهة 
و يشد الرحال 
لا نعلم متى و كيف.

     ابن الخضراء
الاستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

دروب ‏وسبل ‏بقلم ‏عمر ‏عبود ‏

دروب وسبل
كيف هو السبيل لبيئة بديلة عن تلك التي نشعر بأنها لا تمثلنا؟
استبدال البيئة أمر ليس بالهين.... فقد يتطلب قرارات مصيرية بها الكثير من المغامرة غير محسوبة العواقب.... لكن في نفس الوقت حتى بقاء كل شيء على ماهو عليه به ماهو أكبر من المغامرات والمجازفات التي قد تحيلنا لحالات لاتطاق ... إنما الجنوح نحو المغامرة يتطلب المزيد من التأكد لضمان حد أدنى من المفضلات على الوضع الحالي.... لكن رغم ذلك ليس بالضرورة أن تكون المغامرة بأول خيط يلوح دون أن تظهر باقي أطرافه ... فخوض دروب التغيير ليس بالضرورة أن تفرض علينا نسقا تقييديا يكون أسوأ من القيود التي تم التملص منها.... هنا نحتاج دائما إلى الاستنارة ... وحتى لو قررنا خوض الغمار لابد أن يكون المصباح في أيدينا ليضيء شيئا من الطريق الذي نعبره... فمتى كان النور من أمامنا لن تعترينا العتمة... فوميض يشع أمامنا أفضل من شمس ساطعة وارءنا ... المهم ألا نتوقف.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمر عبود / ليبيا

آه ‏من ‏الدنيا ‏بقلم ‏حكايا ‏الصمت ‏

...آه من  الدنيا  إن  
            خلت 
من لحظة عبء بالقلب 
        محسوبة  بحب 
           العجب 
   تغريده  حلم  كانت
            وفيه 
قتلت بكل   القتل  بلا 
          سبب  
آهات  تملكتها  الليالي 
     أفراح  بحزني 
بزينتها  تزينت  أيامي 
            عتب 
وقتلت  ربيع  عمر بها 
           يزهو  
بماض  الرحيل برحيلك 
            فضلا 
      حبي    إقترب 
     فشاطرت  قلبي 
      نصفين وفيا 
  سواد  ليل  والظلام 
  كئيبا بنبض مغترب 
 فخاويت  الليالي  بها 
            حسنا  
     وكل  الأمنيات
      خيرا إن  ربي  
           كتب 
    حكايا الصمت  
 bassel basel  naddah

همس ‏الصباح ‏بقلم ‏مصطفى ‏حلاق

همس صباح
من ابتعد عن الوسادة نال السيادة
ومن لزم الرقاد حُرِم المراد
ومن أكثر النوم سبقه القوم
ومن ترك العمل تركه الأمل
ولا يبلغ العلياء إلا مزاحم
ومن لم يتموقع يتقوقع
ومن لم يتجدد يتبدد
ومن لم يتقدم يتقادم
الحياة ليست مجرد أحلام الحياة التزام.
والقمة أساسها 
 قم : { با أيها المزمل قم الليل }
       { يا أيها المدثر قم فأنذر }
لن تجد الهداية ملقاة على الأرض 
وليست سلعة بالأسواق للعرض
الله تعالى يقول : 
{ وَالَّذِينَ جَاهَدُوا فِينَالَنَهْدِيَنَّهُمْ سُبُلَنَا 
   وَإِنَّ اللَّهَ لَمَعَ الْمُحْسِنِينَ }
العمر قصير وعليه تحديد المصير
إما إلى جنة وإما إلى سعير
ونطق الشهاده عند الموت ليس سهلا 
فهو مرتبط بتاريخ طويل من الطاعة 
لا ينالها إلا أهل الطاعات المتقبلة
قال رسول الله صلى الله عليه وسلم :
من كان آخر كلامه 
لا إله إلا الله دخل الجنة

أصبحنا وأصبح الملك لله
مصطفى حلاق 

جميلة ‏النحر ‏بقلم ‏أبو ‏رأفت ‏إبراهيم ‏الشعراني ‏

.......(جميله النحر)..........
حوت  المحاسن في حسنها
فلم يكفي لوصفها الف دفتر

لها نحر أجمل من عقدها
وعنقها بلور مصنوع من مرمر

حطت عليه فراش تجني ريقها
ومثلها ذوشهد احلى من السكر

فيا سبحان من صاغ جمالها
جمال أذهل عين من رأى وأبهر

ويا فتنة عين هامت بحسنها
فأصبحت تتمناها من رب القدر
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

الاثنين، 18 يناير 2021

زوجه ‏ 40‏ ‏بقلم طاهر ‏مختار ‏عنيت ‏

زوجه...40

زوجه نفسها تحب وتعشق وهى ع ذمة جوزها

وخايفه تشوه سمعتها ويعرف ولادها القلق دايما شاغلها

لو كتبت كلمه جوزها واقف ع رأسها تطلع تلاقي ولادها قدامها

وعايزه تعيش الرغبه ومش مرتاحه ف بيتها ودايما بتعاني وحاسه دايما بجمالها

وع الفيس عامله مراسله وتكتب كلمه بكلمه ووقت الجد تهرب وتقفل تلفونها

وقدام عشيقها تبرر موقفها وحاسه بالزنب  وخايفه من نتيجة خيانتها

بعد العمر ماخلاص عدى لكن الرغبه مسيطره ع أعضائها

وكرهه حياتها ونفسها ترجع زي زمان شابه وتعيش مع الشباب حيويتها 

كلام الحب والغرام يعجبها وشاغل دايما أفكارها وسعيده مع عشقها.

لكن لحد امتى المكتوب مكتوب ومستحيل نغير شئ حتى لو العشق واقف على بابها

ومن جوزها رافضه وحاسه أنها كانت بالنسبالها غلطه وعايزه النهارده تعدلها

بعد ما ولادها بقوا طولها ومش عارفه تهرب من نصيبها 

تفضل تدعي ع جوزها عشان تعرف تعيش رغبتها وتوصل لهدفها

تفضل تشتكي لعشيقها اعمل ايه مش عارفه ومافيش وقت عشان تمارس معاه رغبتها

بالنهار مشغوله مع ولادها وبالليل مع جوزها وعايزه تعيش قصه لكن ازاي مش عارفه والقلق شاغلها

لكن مهما حاولنا اننا نخون أو نغدر النتيجه واحده وربنا بيجازينا ع قد نيتنا

واحنا اللي بنحدد طريقنا ومسؤولين قدام اللي خلقنا عن أخطأنا وعيوبنا

ماحدش هنا هاينفعنا غير أعمالنا واللي قدمناه خلال مشوارنا

يبقى مافيش داعي نجرح غيرنا بعد عشرة سنين كانت في يوم بتجمعنا

ربنا مش هايرحمنا وهاينتقم منا مش شطاره ولا ذكاء منا دي خيانه وربنا عليها هايسألنا

يبقى نرضى ونباشر عملنا ونسعد ولادنا ونفكر ازاي نجاري امورنا

مش كل حاجه المتعه عشان نرتاح ف حياتنا ونحس بوجودنا

يارب توب علينا وسامحنا أن كنا أخطأنا وريح قلوبنا ومن تاني جمعنا

شاعر العصر صاحب كلمه لها مضمون ومعنى يفيدنا وينفعنا بقصيده جميله تنال اعجابنا

وتحسن دايما من أخلاقنا وتذكرنا باللي خلقنا وداوي همومنا وأوجعنا ويرسم الفرحه داخل قلوبنا...

الشاعر طاهر مختار عتيت

شاعر العصر...تحيا مصر

طنطا.... كفر الزيات....اكوه الحصه

سألت عنك بقلم حكايا الصمت

 سألت عنك

وعن
أيام الخلا
والروح مادت
بها الدنيا
حتى تملكها
الجفا
وكل آنين
بصمت الحب
مسكنه
ضجيج آهات
بلا هناء
ذكريات إن
لاحقتك
فلا غنى
تذكربها
عصيه
على الفكر
وفارسها
بكل المعاني
كنت
أنا
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

لم تعلم بأن بقلم حكايا الصمت

 لم تعلم بأن

الجهة اليسرى
تهواها
تسكنها فرضا
غصبا بجفاها
بغياب الحدث
ببعادي
.كسرت
العمر بثواني
أجمل أشيائي
فقدتها
بغياب حواس
تلقاني
فحواس
الخمس
تشهدها
ميتته بهواجس
أحلامي
تبحث عن
روح
تقرؤها إحساس
السادس نسياني
حكايا الصمت
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

شقرا ولا بيضا بقلم حكايا الصمت

 شقرا ولا بيضا

بحبي
يالا اعترفي
وبروحي دنيا
تنيا
تنسيك جرح
عمري
ماتقولي ليه
رافضه
وانا ليه درسي
بحبك يالا
إعترفي
بحبي مش
ناسيه
أنا إبغرامك
فاكر
مطرح عمي
مرسي
وإسنين
إلي مرت
كنت
ليكي ساكت
هاويك بقلبي
بروحي وبعمري
واسنيني أسمعلك
وأني أني
رافض
لكن
صبري تعدا
جمال القناطر
وذي
قولتك ليا
ليش ليا صابر
شو غيرك بحبي
ورسمت المصايب
كنت ليك ناوي
أرسملك حياتي
وبرفض مستحيل
لأجلك مايصير
والنيل إبجمالو
يلفك بالحرير
إيسورك بعيوني
حد بيتي إ يصير
وتتغني بجمالو
واتسبحي فيه
لكن حلمي وعدا
كنت إبحلمي فيه
رجعت المواجع
لقلبي الضرير
وإكتبتك بحبي
ممكن كلشي
إيصير
حكايا الصمت

مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...