الأربعاء، 20 يناير 2021

المراجيح بقلم رشاد على محمود

 "المراجيح"

يادولة المماليك يادولة
السادة والباقي دول
صعاليك
فيكي عبيد مناكيد مراجيح في
سوق العيد وفيكي اللي
لابسين شيك
والشكوى للمولى طبعا
أكيد أولى وازاي
حتبقى ليك؟!
فيكي عبيد بالأجر وفيكي
عبيد بالزجر وفيكي
عبيد تماحيك
يا دولة المماليك يا دولة
السادة والباقي
أكيد صعاليك
يا دولة المماليك الشكوى
للواحد اللي
ملهش شريك
يادولة المماليك د الحق
بات موجوع والقلب
بات مجروح
يادولة المماليك حني
على الصعاليك د الظلم
بقى مفضوح
يادولة الأغا فيكي الحرام
طغى والحق بقى منظر
بالعربي يعني فيك
والحلو في النادي والتورتة
بتنادي متودي ياهنادي
للمدام الشيك
و المسخره عادي أصل احنا
في النادي وفيه
كمان بفتيك
يادولة المماليك يادولة
السادة والباقي
أكيد صعاليك
بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

إزرع ورودك فى دروب العشق بقلم محمد كحلول

 إزرع ورودك فى دروب العشق.

واجعل الورد فى حياتك بستان.
الحياة بلا ورود صحراء قاحلة.
ماء أجاج لا يرتوى منه عطشان.
خلق المرء ليعيش لوعة الهوى.
ينام ليلته ولا تغمض له أجفان.
إنٌ الحياة و إن عشتها جميلة .
خلق الإنسان فيها ليكون إنسان.
من كان يوما للإنسان مهينا.
فالمرء كما أهان غيره يُهان
الورود إن سقيتها تبقى يانعة.
بساط جميل نرجس وريحان .
بستان الحياة ملىء بالورود .
لوحة فنان متعددة الألوان .
نظرة إلى الورود تنشر الفرح .
أريجها يفوح و يبعد الأحزان .
الله حبا الطبيعة فيها جمالا .
أنزل التوراة والانجيل وقرآن .
هداية و رحمة للناس جميعا .
عجم وعرب وفى كل الأزمان .
الله خالق السماوات وما بينها.
هو الرحيم العليم هو الرحمان.
جعل الإنسان خليفة لسلطته .
من غيره فى الحياة سلطان ..
فاعل المعروف يجنى خيرا.
و تصنع له من الوروود أكفان
و زارع الأشواك يجنى شوكها.
وحاصدها يتجرٌع كأس الأشجان
محمد كحلول
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏٢‏ شخصان‏، ‏‏‏أشخاص يقفون‏‏، ‏نص مفاده '‏‎TUNTEL 3G 7:06 PM‎‏'‏‏‏

ترانيم بقلم توفيق العرقوبي

 ترانيم

تحاصرني بعض الخطوات
أمشي الي أفق قتيل
وهي تنتشق صباحي
وتستغرق في لغتي _الجديدة_
أرسمها على شرفات الندي
أصوغ من ظلها، ذاكرة الأنبياء
كانت تصدقني حينا
وأحيانا تندس في جميع التفاصيل
تداعب حرفي على محض الانتظار
تسكن حماقاتي
وتعبث بي مع الفراغ
أيتها المرأة النبية
أيتها الفراشة الصغيرة
كيف أبدأ الرحلة وحدي؟!
وأنا ارتبك في عينيك
أتعقب رائحة الأزهار القديمة
أقرأ جميع العناوين المتفرقة
على أراك في زاوية العين
أيتها اللحظة الفارقة
تنامي القحط في سنواتي
وأنا انتمي اليك
أبكي كما يفعل الطفل
وأقتنع أن جميع الأسماء _ليست سوى كلام_
أسافر في أبجديتي القديمة
أتعرج في شراييني
أدخل آلاف القصائد
وأتطاول على السماء
في آخر الصلوات.................
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏

حبيبى بقلم رشدى مصطفى الأسوانى

 حبيبى

يااللى حبك سكن فى قلبى
وفى هواك عشت عمرى
بحبك يأجمل ملاك
حياتي وعمري وروحي فداك
اتعذبت فى حبك سنين من عمرى
لحد مجاني قلبى باليقين
حبيتك وعشت فى حبك عمرى كله
وليك يا حبيبي في قلبي مكان
وحشتنى حبيبى وطال غيابك عنى
وطال عذابى وحيرتى وظنونى
تعب قلبى عذابى فى حبك
وهجرك ليا أسر فيا
لإدارى بدنيتى ولا اللى بيدور حواليا
بقيت تايه زى غريب ملوش مأوى
ضاع الامل وطال العذاب
وعشت من غيرك حزين
ابكى الأطلال
لاقادر ابكى ولا اشكى
واستنيت يوم رجوعك مابين شوق وخيبة امل
وتمنيت ليلى يروح لحاله
وييجى صبح ليوم جديد مليان بالأمل
أشيلك على جناح الشوق وراميك في احضانى
تعذبت كتير فى الانتظار
لحد ماجانى الصبح بيك
ضميتك فى حضنى ياأعز حبيب وطرت من شدة فرحتى بيك
صفيت ياعمرى وزاد غرامى بيك
رجعت حبيبى ورجع السلام
ده حبك في قلبي يفوق الكلام
ده حبك في قلبي حب الوئام
بجد يا عمري بعدك حرام
رشدى مصطفى الأسوانى
شاعر الجنوب
ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

ياليتني بقلم رشاد مانع

 ياليتني

ما كنت يوما عابراً بطريقها
فصبحت هذ اليوم شبه حُطامِ
يا ليتني ما كنت يوم شاعراً
ابري لمن احببت كل اقلامي
حببتها يوماً فصارت منيتي
واليوم يلهج ذكرها بلساني
والقلب كم حب الحياة لاجلها
يهفو اليها قبل كل منامي
........
رشاد
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، ‏سماء‏‏، ‏‏جبل‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏ و‏طبيعة‏‏‏

أنينُ السنينْ الشاعرة آمال محمود

 

انينُ السنينْ
الشاعرةالفلسطينية/آمال محمود
سألها:كم من العمر تبلغنين..........
وكم مرت عليكي سنين?
أجابت: إنْ كانَ سعادةً وحبا........
فَعُمريَ الآن عشرُ سنين!
فسالها: متعجبا! كم تبلغين........
من العمر عدد سنين؟!
أجابت: إن كان ألماً و جرحا......
فَعُمريَ الآن قد بلَغَ الثمانين!
اسْتَغربَ قائلاّ : أَتمزَحينْ أم انكِ........
بما مَضى من عُمرُكِ لا تعلمين؟!
نظرت إليه قائِلَةً:
ألآ ليْتَ الشَبابُ يعودُ يوماً.........
لِاُخبِرهُ بِمافَعَلَتهُ بيا السنين!
هو لَم يَعُدْ يَعرفُ ماقصدها؟! .....
أم انهُ مَلَ من قلبها الحزين؟!
أَيَكونُ قد عزَ عَليها اللِقاءْ....
أمْ أَصْبَحَتْ لا تعيش بغير أنين؟!
هو لا يعرف ماعاشته أو مرَّ بها.......
كل ما يعرف نظرةُ تلكَ العينين
توقفت عن الكلام برهةً وكأنها.......
أكملت بعزفها على نايها الحزين
إن كان صدق قلبها عيباً لها........
فهنيئاً لها بذاك الكنزُ الثمين
سألها:لِمَ أنتِ الى الآن هكذا.......
و لمن هذا الشعر تكتبين؟!
فنظرت اليه والدموع بعينها.......
وقالت: أنا لا أكتب و لكنه الحنين
ذاك نبض قلبي يذوبُ وَلَها......
و يخط قلمي ليمحوا تجاعيد السنين
وأكملت قائلة:
أبداً لا تسألوا أنثى عن عمرها........
واسالوها:هل يوجد من يهتم بكِ
و يهيمُ بكِ و بروحكِ عشقا......
و يضحي لأجلك بكلِ ثمين؟؟
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، ‏نص مفاده '‏يسقط المطر حين يعجز السحاب عن حمل ثقل الماء وتسقط الدموع حين يعجز القلب عن تحمل الألم..‏'‏‏

ترانيم ‏بقلم ‏توفيق ‏العرقوبي ‏

ترانيم
تحاصرني بعض الخطوات
أمشي الي أفق قتيل
وهي تنتشق صباحي
وتستغرق في لغتي _الجديدة_
أرسمها على شرفات الندي
أصوغ من ظلها، ذاكرة الأنبياء

كانت تصدقني حينا
وأحيانا تندس في جميع التفاصيل
تداعب حرفي على محض الانتظار
تسكن حماقاتي
وتعبث بي مع الفراغ

أيتها المرأة النبية
أيتها الفراشة الصغيرة
     كيف أبدأ الرحلة وحدي؟!
    وأنا ارتبك في عينيك
       أتعقب رائحة الأزهار القديمة
أقرأ جميع العناوين المتفرقة
على أراك في زاوية العين

أيتها اللحظة الفارقة
تنامي القحط في سنواتي
وأنا انتمي اليك
أبكي كما يفعل الطفل
وأقتنع أن جميع الأسماء _ليست سوى كلام_
         أسافر في أبجديتي القديمة
     أتعرج في شراييني
      أدخل آلاف القصائد
          وأتطاول على السماء
                       في آخر الصلوات.................
بقلم توفيق العرقوبي _تونس _

ياحروف ‏الشعر ‏بقلم ‏سلام ‏كامل الباش

يا حروف الشعر روحي عانقيها...
وانثري فوقها ورود وعطريها...
وبلغيها اني احبها وبروحي افديها...
وكم المتني جروحها بقلبي تشتكيها...
ايا أمرأةٍ احببتها ومن الدنيا ارتجيها...
ﻻتلوموا قلبي الذي هواها والحب يعميها..
فالحب سلطان جائر ﻻيعرف العدل وﻻ يعطيها...
فكم من عاشق بات وهو يشتكي من الحب وهو ﻻيرويها...
وكم من عاشقٍ اذبلت عيناه السهاد ولم يأخذ من الحب مايفرح بها قلبه وروحه ترتضيها
بقلم سلام كامل الباش .

سنين الحب‏

سنين الحب
          *********
أرض صحراء قاحلة
وشمس ذابلة
وعيون جف نبعها
كانت هنا ورود بلون الشفاه
وكان المطر يغني أغنية اللقاء
كان النبض يسمعني
أناشيد يعزفها القلب
كان القلب هنا
يبني أعشاشا متناثرة
وهنا كانت الزهور
هل يذبل القلب؟
صحراء كأنها ما كانت سكن
خريف أحمر ليس به شفاه
وأرض كانت تغني
تحتضن الشمس والعيون
تتفتح تهمس أشعارا
كنت أسمعها
هنا كان النهر
وهناك عند التل كان اللقاء
هل تهدم الأيام أحلامنا؟
هل ينتقل العمر من جنة
إلى صحراء؟
تتبلد فينا المشاعر
أصوات الطير ما عادت تشجي القلب
صحراء--صحراء --صحراء
بعمق العمر تمتد
وتهاجم الريح أعشاشا بنيناها
ويذبل الورد
عمر الورد قصير
كعمر دقات القلب
تتوزع الألحان؟
تغرق فينا؟
تمضي بعيد
أم يبقى العمر سدا
بين جنة عاش فيها
وبين حميم آن
-----------------
شاكر محمد المدهون

تعالى يا ‏قلبي ‏

......... ( تعال ياقلبي ) ...........
ياناوي العيش في الدنيا حرطليق
تعال نرحل بعيد الضيق والاحزان

وش فايدة الحسرة وكثرة الضيق
دام الحياه سنتها ما تدوم لأنسان

تعال نتسلى نعيش الحب الحقيق
و نبتعد  بعيد  عن زحمه  الأكوان

نجعل أمانينا حقيقه بدون  تلفيق
ونلون سما احلامنا بأجمل الألوان

تعاال نشق لسعادتنا مليون طريق
وننسى بؤس كل ماضي به أحزان

تعال نرمي اوجاعنا في بئر عميق
و نعيش بكوكب له الأفراح سكان

دام صارت الارض لزيف والتصفيق
و النفاق و الكذب و الزور والبهتان

تعال أنا وأنت نبتعد نهاجر الضيق
نرسم للفرح بسمات تسعدالوجدان

تعال ياقلبي وانا لك الخل الصديق
والسنافي الكفو لجارت بك الأزمان
✍️أبورأفت إبراهيم الشعراني

يا ‏حب ‏بقلم ‏نزار ‏مليكي ‏

يا   حب

        حياك الله  يا حب
     شرحت صدرا وأنرت دربا
            ففاح منك العطر

             رعاك العزيز يا نبع
    مسحت حقدا وجمعت شملا
                    فهل البشر

               دمت وأدام فيضك الرب
          أسعدت ليلى وأطربت نجوى
                وتاهت فيك زينب

                 أنت النخوة وأنت العز
          لك  غرد الطير وأنشد فيك  الدهر
                  فراق لي  زماني
                 وطاب  لي  الليل

   نزار المليكي... تونس

أطفؤوا ‏شموعك ‏يا ‏وطني بقلم ‏داود ‏بوحوش ‏

((( أطفؤوا شموعك يا وطني )))

أ يا وجعا
إلى متى عساك أن تبقى؟
خنقتنا العبرة
و يا خيبة المسعى

أطفؤوا شموعك يا وطني
و صيّروك رُفاتا
و جعلوا منك
 الكهف و المنفى
و انت الذي كنت لهم
 بين الأمس واليوم
نعم الفراش و المأوى

قطعوا أوصالك يا وطني
أتوا على الأخضر واليابس
و اعتلوا الركح
و اقتسموك كعكة حلوى

عرس بات مزادك يا وطني
وأسهمُ المزادِ شعبٌ
يتلظى 
عيشة ضنكا
فمن عساني أنعى 
و من يتقبل النَّعيَ
ومن الأحرى بأن يُنْعَى

سأنعاك بدْءًا ياوطني 
و بعدك نفسيَ أنعى
مادام الكل قد أضحى
كفيف بصيرة أعمى

ابن الخضراء
 الأستاذ داود بوحوش
 الجمهورية التونسية

تاهت ‏خطايا ‏عن العرب ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

العنوان ( تاهت خطايا عن العرب)

تاهت خطايا عن العرب
                          وماعدت اصلح
 للأدب

العقل باقِِ ٠ وياوحي
                         لقد تحطم  منى
 القصب

وماعاد يجدى اللوم
                           اويصلح معهم
 عتب

تاهت خطايا عن العرب
                          وصحارِِ يعلوها
 جدب

والارض فى فلسطين
                            تصرخ يملؤها
 الغضب

اطفالنا يذودون عنها
                              فنحن ادركنا
 التعب

تقوس الكاهل من النوازل
                          وأصاب جسدي
 النقب

تاهت خطايا عن العرب
                      والصدر ماعاد لهم
 رحب

فقد ولى الحزن من زمن 
                       مضى وحل محله
 الغضب

تبا والف تب لمن شاء القدس
                             لبنى صهيون
 العنب

فالقدس عاصمة اللهب
                               فهي الوقود
 َوالحطب

تاهت خطايا عن العرب
                            ولدي أكثر من
 سبب

انهكنى من التطبيع الغضب
                       ونالني من حمقى
 تعب

يالا العرب ٠ كل الذي
                    ياتي من صحاريهم
 زغب

يالا العرب  فكل
                        الذي صنعَوه هي
 الخطب

فالفتية كالعجائز
                           واصابهم ايضا
 عطب

يالا العرب كل الذي
                     صنعوه كان خطب
 وخطب

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

نسر ‏جارح ‏بقلم ‏رشاد ‏على ‏محمود ‏

"نسر جارح"

تصفيق ٠ تصفيق ٠ تصفيق
        شيء يدعو للأسف ومخجل
 حقا وصفيق

في عالمنا الثالث كمن
                           يسكر ٠ لايتنبه
أبدا ويفيق

فحاشا لله أن يخطئ طير
                           أو يتوقف مرة
 عن التحليق

أن يغضب يعلو التفصيق
                 أو يحزن يعلو تصفيق التفصيق

فنحن أمة فيها الإفك طريق
                        والمكر ذراع عليا للتلفيق 

 يحكيه لنا القرآن في سورة  
                يوسف وابدا لا يحتاج
 لتعليق

هذا عالم أفآق متلون
           مدهون بصباغ حمقاء فما
 عدت أطيق

فبالتلفيق نجعل أعظم
                   طائر يمكنه التحليق
 هو البطريق

أهلكنا غناء يدعى
           (مهرجانات) وغناء متكرر
 وبذات التصفيق؟!

فالطائر كالنسر الجارح
                        يحلق في الأعلى
 أعني البطريق

ومن جفف ضرعا أوأهلك
                    زرعا نذكره بصفات
 كُثر للصديق

(وانتبهنا بعد مازال الرحيق
               وأفقنا ليت أنا لا نفيق)
 لا نفيق

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

أسس ‏الحوار ‏بقلم ‏عمر ‏عبود‏

أسس الحـــــوار
...........................
لا شك بأن الأســس التي يرتكز عليــها أي حــــوار لابـــد أن تستـنـد عـلى قــواعــد ثــابـتــة .. تجــعل دفـــة الحـــوار تسير بخطـى ثابتة وترسخ لفــكرة التبــادل للأفكـــار التــي يحملــها كــل طــرف ويحـــاول إيصــالها للآخـــر .. وفي نفـــس الوقــت يكـــون مهيـئـا لتلـقي آراء الآخـــر وتقـبــلـها بشكـــل يثــري مجـــالات الحــــوار ويرتـقـي بمسـتـواه .. وبالتــالي تحــصـل المنـفعـة بيـن الطــرفيـن ويصــل الطــرفــان لأرضـيـة يمــكن أن تستـوعـب جسـورا للـتـواصـل .. ولئن كــان الجــانب الثـقـافـي يحــوي ضمـن أسـاسيـاتـه بـذور الحـوار المـتـبـادل بـاعتـبـاره أهـم وســائـل شيــوع الثـقـافــة وانتـشـارهـا .. فــإن الإلمام بمناشئ هــذه السلـوكيات يعـــد أمـرا هــامــا وضــروريــا قبــل العــزم علـى خـوض غـمـار أي حــوار مهـما كـــان نـوعه .. وإقـــامــة حــوار بـيــن أطــراف عـــدة تتـطــلـب إدارتـها مهـارات يعـــتمد عليها المناطـــون بالأمــــر ..أهمها إفـــاضـة الدراســـة مـــن جـــوانـب عـديـدة .. حيـــث تكون فــي شكـــل خطـــوات يتتبعها مــديــر الحــوار أو مـــن يـقــع عـلى عـاتقــه ذلـك  .. وأيضا تسلــيط الضـــوء عـلى بعــض القـــضايــا الأساسيــة في المنـاقشــة التي هي بالأساس  قــيــام جمــاعــة متعـــاونــة فيــمــا بيـنـهـا عــلى اخـتـيــار مشكـلــة مـعـيــنــة وتـحــديــد أبـعــادهــا وتـحــليــل جـــوانبــهــا واقــتـــراح الحــلول لــها .. ومـــن ثـــم اختــيار الحـــل الأمـثـــل .. ولا شــك بـأنــه مــن الجــوانـب ذات الأهــمـيـة والـتـي لا يمكن إغفالها و تعــتـبر مــن أهـــداف وكذلك نــتائــج المـناقــشة هـــو الإقـنــاع .. وهــو أمـــر يتـعـلــق بــالطـــرف الآخـــر صــاحـب الـرأي الآخـــر .. وهـــو أيـضــا يتـضمـن أكــثر مــن جــانب مـنهـا الاتــفــاق الـتــام والقــدرة عــلى الـتـنـفـيـذ .. وهــي الحــالة الـتـي تكــتمل فيــها كــافــة المتطـلـبـات .. ولكــن قــد يخــتلف الأطــراف فـي صيغـة الحــوار .. لكـنهم يتـفــقون عـلى صــورة التـنـفـيـذ .. وهــو أمـــر يعـــد إيجــابيا أيـضــا .. لكـــن في بعـــض الأحـــيان يتـفقـون عـلى الصـيــغــة ويتعــذر الــتنفـيذ .. وأحـيـانـا  أخـــرى لا يتـم التــوافــق لا في التعبــير ولا في التسيير .. بـالـتـالي لا تـؤدي المناقشة المطلوب منها .. ووجــب حينــهـا تغـيـيـر مســار الحـــوار للـوصــول إلى سبـل للـتـقـارب .. أو علـى الأقــل التــوصــل لما يسمى بالتـوصيــات علـى أن يبـحـث فـي تجـســيــدها أو وضــع صيغـة تنـفـيـذيــة لهـا متـى تسنـى ذلـك .. ولكن ماذا عن عـــلاقـــة الفــرد بالجــمــاعـــة .. أي الـسـلـــوك الــذي ينـتهجـه الـفــرد داخــل الجـمـاعــة .. فإذا قــلــنـــا بــأن الجـــماعــة هــي تلـك الـثـلـة من البشـر الذين تجمـعــهـم أهـداف مشتـركة سواء كـانت دائمة أو مؤقـتـة .. فــإن هــذا يقــودنــا إلى التـطــرق لأنــواع الجمـاعـات المعـروفـة في المجـتمـع والتـي تنضــوي تحـت لـــواء واحــد وتتقـاســم همـومـا مشتـركــة .. كالأسـرة والفــريــق الريـاضي وجمــاعـــات العــمل الرسمـية وغــيـر الرسمـية .. ومــا يحــدد نوعــيـة هـــذه الجـمــاعــة هـــو طـبـيـعــة عـمـلهـا والـهــدف الـذي يجمـعهـا وطــول مـــدة استـمــرار هـــذه الـعــلاقــة .. وكذلك طبـيـعــة التفـاعـــل بيـن أفـــراد هـــذه الجـمــاعــات.. ويمكن التوصـل هنا إلى أن الجماعات تتنوع بتنوع المآرب التي تؤول إليها .. في حين أن المناقشة تعـتبر الوسيلة الأنجــع للتـوافـق بين الأفـراد في الجماعة .. ولكن ما هي محـددات المناقشة .. لا شك بأن أهم تلك المحددات هو تحديد المشكلة .. وهو حسب التعبير الشائع وضع الإصبع على موضع الجـرح .. وأيضا ما يعرف بأن فهم المشكلة نصف الحل .. .. ولكن الأهم من ذلك هو الإحساس بالمشكلة ... أي بروز المشكلة على السطح والحاجــة الملــحة لعـلاجها .. ومن ثم تصبح جاهـزة للطـرح على طـــاولة النقاش .. ولا يتم ذلك إلا بعد تأطيرها والإلمام بكافة تداعياتها .. ولكن لا يعفــي ذلك أيضا من وضع الحلول المقترحة لها .. إذ أن طـــرح مشكــلة بــدون حلـول مقتــرحــة يعــد مــن الأمــور التي قــد تضـعـف مـن فعـالية دور المناقشـة وعــدم جـدواهــا .. ومن هــنا يمكن التوصــل إلى استنتاج هـــام يتمــثل في صيــاغــة المشكلة في سؤال يبحث عن أكثر مــن إجـابة ووضع تصنـيـفـات للأسئـلــة حسـب الغـايـات التي يرمي إليها كــل ســؤال .. فهــنـاك سؤال حول برنامج العـمـل .. وهــناك سـؤال للتحـقـق من الإمكانات المتاحة .. وهناك سؤال يتناول التقييم من حيث إبراز المزايا وإظهار العيــوب .. لكن صياغة السؤال أيضا تتطلب شروطا بحيث تكون هــذه الصيــاغة واضحـة وغير مبهمة .. وكذلك أن تلـــزم جـانب الحيــاد وعــدم الانحياز إلى إجابة معيـنة .. أي أن تكون خالية من الترصــد .. أو ما يعرف بالأسئلة المفخخة .. كما أن السؤال الواحد لا يجب أن يستوعب أكثر من قضية واحدة حتى لا تختلط أوجه النقاش .. أيضا الوقت يعتبر عاملا هاما بحيث يجب أن يتم النقاش في وقت محدد .. ليس وقتا مفتوحا لا ينتهي .. وهناك أمــر يجب أخذه بعين الاعتبار .. وهـــو مراعـاة مستـوى المشتركين في المناقشة .. بحيث يكون محــور النقــاش مـن ضمـن اهتـمـامـات الحـاضـريـن .. وليـس خــارج عـن دائرة اهتـمـامـهـم .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
عمر عبود / ليبيا

حبي ‏قمر ‏بقلم ‏أسيل ‏معين ‏شعيب ‏

حبي قمر
حبيبي قمر ويسهر
و يراقبني كل الشهر 
ويغيب عني يومين 
إذا زعل مني وشعر انة اغدر

حبيبي قمر

يراقبني من الأعلى 
وهو مغطى بغمام وهو
الموعد بدموع وسهر و 
تغفو فوق شباكي
القديم الذي اعياة
القهر 

حبيبي قمر 

وانا بحر 
ويناجيني بحبة 
ويغازلني بين
مد وجزر
ويخرج كل ما فيه 
من همس
ورشف ورذاذ المطر 

حبي يا قمر

حارت بك العشاق
و من لونك الخمري
وسكروا عشاقك بنظر 
وركب إليك الملاحون
وانت عنهم
لاهي ولا تذر 
وتذكرني بحبك
كل ليلة بانتظار القدر
متى وإلى أي يوم
قد يجمعنا القدر 
وانت تحضني بلا خطر 

حبي يا قمر 
حبيبي يا قمر 
... أسيل معين شعيب

مشاركة مميزة

تَبْكي العقيدةُ بقلم محمد الدبلي الفاطمي

تَبْكي العقيدةُ أمْستْ مُدَوّنةُ الإلْحادِ إصْلاحا  والجَهْل عَسْعَسَ بالظّلْماءِ طَوّاحا  والدّينُ حَرّفَهُ الأوْغادُ عنْ عَمَدٍ فأصْبَحَ ا...