الجمعة، 23 يوليو 2021

روعة الإكتفاء بقلم محمد نورالدين المبارك الريحاني

 روعة الإكتفاءْ

........

نارالإشتياق ..... حارقة

ولا برد سلام....إلّا عند اللقاءْ 

والشّوق كآذان الصّمت غارقة 

في نبض وفاء و صدى الأنباءْ

ألا إعمارالبيوت الخالية....

إلا بدبيب أجنحة ترفرف 

حول القلب لتنعشه بنسيمات هوى

وما السّعادة .....إلا فكرة 

كإمرأة  تتسلّق قمم الثّريّا في كبرياء  

تدفعها ايادي الحنين لتعانق الجوزاءْ

فإن أنكرت وكفرت بها.... 

ذقت الويل وأكلت بملعقة الشّقاءْ

فإن كان شطرالإناء فارغًا

قل.... ما شربت إلا نصف الإناءْ

كقبلة على الخدّ... للتّحيّة

فإن رغبت بعناق مودّة

رسمتها على الشّفاه

بتوقيع عهد..... للولاءْ.

......

عجبت لمن يبحث عن لذّة فاكهة

وأوراق الورد مترامية الأطراف 

تغازل الشّفاه النّديّة ...هناك وهنا

في رحلة صيف...أوجفاف شتاءْ

وأطيب الفواكه .....حسبتها عندي

كلمة ....أحبّك...ونحن في الخلاءْ

كأنّها ....وأقسم أنّها

نفخة روح للأحياءْ

لمّا تبوح بها....ونحن لوحدنا 

حبيبة القلب سيّدة النّساءْ

أحبّك في راحة البال

تجيبين بالصّمت عن سؤالي

وفي أبيات قصيدي.... أنت هنا

وعلى أطراف الحواشي 

أنت المستلقاة أياملكتي 

تشيرين في شغف باستعدادك للإنشاءْ

أحبّك كحيرة عليل في عزّالليالي

ولا يكسب حبّة أمل ولا دواءْ ...

ولا زيت زيتونة لا....ولا

إلا حرف النّداء....به يستجدي الدّعاءْ

أحبّك أنا....وأحبّني لمّا بحت بها 

أحبّك كأرض تغازل المطرللإرتواءْ

أحبّك بحرفيْ الحاء والباءْ

وزد عليهما حرف الرّاء ليتّسع الإناءْ

كبحرعشق فيه يحلوالإرتماءْ

كرحابة صدرليّنه الوفاءْ

أو ككلمة جامعة لحسن الرّجاءْ...

قد إختزلت جميع حروف الهجاءْ

كيف لا...وقد عمّرت القفر 

وراحت تؤثّث للعيش في البيداءْ

أحبّك كشاعر أحبّ قصيدة

إسمك طرّة  لعنوانها ...

إستعصت قراءتها عن الفقهاءْ

من روعة أنوثة.... أورثت الدّهاءْ

أذّن أيا قلبي وهاتها بدويّ 

لينطلق منه عبيرالصّدى

فطيب الورد الشّهيّ قد إعتلى ...

رويّ قصيدتي العصماءْ

فسميّتها وبكلّ بساطة...كاف الإكتفاءْ

..........ريحانيات

الاديب المفكروالشاعر التونسي

محمد نورالدين المبارك الريحاني



ذكرى العيد بقلم أسماء الشيباني

 ذكرى العيد

أسماء الشيباني

--------------------------------


بأي أنباء أقبلت يا عيد 

فالناس فيك بين سعيد و حزين

أشرقت شمسك بذكرى أليمة

و الروح يعتريها آهات و أنين

فيك يا عيد اُبتليت أمتنا

بفقد علم من أعلام المسلمين

فحل العرب أُخذ غدراً من بيننا

و نحن من بعده لسنا بآمنين 

فلا ترتجي مني فرحة و ابتسامة

و الحبيب في غربته وحيد كالسجين

السهد أرَّقني و انحل الجسد

و الفؤاد ملأه الولع و الحنين

العيد في راحة البال يا عيد 

و في رؤية العين للحبيب الزين


بقلمي أسماء الشيباني



عروس البحر بقلم محمد أنور التركي

 ** عروس البحر**

****************

رحماك الاهي

اني أرى أمامي حورية تشبه البدر

عانق توهجها سماواتي بدون كبر

تسبح في غنج ودلال بدون حصر

 لفتت نظراتي دون  امواج  البحر

........................

اني  أراها   مثل  حروف معاناتي

 حبي لها ترقرق كسلسبيل دمعاتي

........................

انها حورية  تجلت كعروس للبحر

رقتها   لايقوى  عليها  حتى الهجر

احترت في وصفها بالاشعار والنثر

بسمتها  كوميض   في  مهد  الثغر

ضحكاتها  كشمس بعد نهاية الفجر

بخطواتها  الميساء أهيم دون  سكر

........................

تاهت  في   عيونها  كل  عباراتي

فرقصت    على  سنفونية  نغماتي

........................

تما يلت على أوتاري برشاقة الخصر

أنفاسها فاحت عبقا من عبق هذا الدهر

عقدها   الوهاج زين  لها سواد الشعر

تاجها  الماسي ألهب بصري  كالجمر

.......................

 احترست منها فتوقفت كل خطواتي

الا  أن  شوقي اليها  تغلغل في ذاتي

 وقفت  أمامها   فابتسمت   لبسماتي

رحماك  ربي  انها عذبت كل كياني

يا عروس البحر.أعطي معنى لحياتي

انك سحرتني .واني أتمسك بوجودي

لا تزجي بي للهلاك وتلك تمتمة شفاتي

.................................................

*تحياتي لكم*

**محمد أنورالتركي



من أنا بقلم هيفاء البخيت

 من أنا 


 لا تستأسد لفضِ بكارة الوقت 

لأنكَ لنْ تفهمَ أساطير النقديه الولود 

لانك لم تفهم مرافعتي الشعريه 

اعدَّتَ لي طرخوني 

واغلفتَ ملفَ حبي 

سيدي :

أنتَ ممن يتنفسونَ رئةَ الأرض 

ونحن بلغنا رئةَ الغمام 

التي تهطلُ من السماء 

غياثُ نقاءً وصفاء 

وسماحةُ النورِ في كفِ العطاء


بقلم "هيفاء البخيت "



في وصفها أكتب بقلم أحمد حمدي شمعة

 في وصفها أكتب 


بقلم الشاعر.   أحمد حمدي شمعه.  مصر


في وصفها أكتب وأجد الموصفات


بعيونها سحر كسحر الساحرات


وخدودها ورد يسر الناظرات


ورموشها حد. سيوف قاتلات


وخصالها يسر حسان خيرات


وجفونهاحصن بحور مهلكات


ووقارها سحر كحد الراهبات


وجمالها نبع مفيض الفاتنات


ونهودها لغز أمور معضلات


ولهيب شفتيها  كحمم موبقات


في الحب مدرسة تفيد النيرات


و رحيقها عذب مياه جاريات


في حبها أكتب سطور مرسلات


وحنينها فيض كدجلة والفرات


بقلم الشاعر.  أحمد حمدي شمعه.   مصر



وتهب رياح الدنيا بقلم نجوى محمد زين الدين

 وتهب رياح الدنيا 

الرياح بعد حرارة شوق

 تهب 

تأتي برحيق  العشق


وهناك شهيد ضحية 

حرب 

وشهيد بسعي  الرزق


وجاهل ينتحر بنار حرق


وأماكن أنهكها الكرب 

وحجرات بسفن بحار 

تحت العمق 


وحمامة إنحرفت  تاهت

بمسار السرب 

وولوليف يبحث  عنها

بين الأجواء فأهلكه

الشوق


وجواد بمضمار سباق 

ذهب بعيدٱ  وتخلف 

عن ركب

يريد حرية عتق


وقوافل خرجت من 

سكن الدرب

لصحراء شمسها حرق 


وصاحب بيت أصل 

طيب  قلب


وخسيس من بيت 

رخيص وهناك الفرق


كسفيه عاش حياته 

 للناس يسب 


وهناك كريم في غضبه

 حليم يحترم الخلق

د. نجوى محمد زين الدين



إسمها ‏جميلة ‏بقلم ‏أحمد ‏النجار ‏

، اسمها جميلة ...
إلي ثائرة الجزائر جميلة بوحريد ....
        
                  كلمات 
              أحمد النجار 
                  مصر   

يوم أن كانت ...
في العرب ...
نخوة وكرامة ..
كانت جميلة ..
لم تكن ....
للمحتل عونا ..
لم تكن أبدا ...
عميلة ...!
باعت روحها ..
للوطن ....
رغم صحتها ...
العليلة ...!
قالت الجزائر ...
وطني ....
وليمض عمري ...
قليله ...
لو عشت ...
أحلم بالعروبة ..
عمرنا ...
أعلن رحيله ..
وبكيت علي ...
وطن ...
تمزق يحكمه ...
كهول ...
أضاعت ...
ترابه وخميله !
قالوا نحن ...
كهول الأوطان ..
وأصنامها ..
والعربي ...
يحكمه أصنام ..
كل جيله ...
قال قد رضيت ..
بحكمهم ..
كل أوطاني ...
ذليلة ...!
أين راحت ..
صورة ...
ثائرتنا ....
جميلة ...!
كان كل عربي ..
يستطيع ...
واليوم ...
عجز العرب ..
ليس في الكون ..
مثيله ...!
صرنا  أمة ...
عاجزين ...
يوم ضاعت ..
من  عقلنا ..
صورة ...
جميلة ..!
وانشغلنا ...
بالغواني ..
والأدب الحرام ..
نشر ظله ...
وظليله ...!
عشنا عمرنا ...
كله اغتراب ..
صارت عروبتنا ...
ضباب ....
والخِل الوفي ..
تاه من درب ...
خليله ..!
تاه من درب ...
خليله ..!
تاه من درب ...
خليله ..!
ـــــــــــــــــــــــــــــــــ
أحمد النجار 
      مصر

كان إنسان الجزء الثاني بقلم أحمد الغرباوي

 كان (إنسان)..! الجزء الثانى ( ٢ )

بقلم: أحمد الغرباوى


فى العمر أوْحَد قلب 

يلتمسُ فينا (إنسان) ..؟

ونظنُّ أنَّ الغُصَيْن رامينا بظلّه 

وفى رَطْبه 

تلهو وتتأرجحُ وتتزمّلُ أمْنيّات..! 

وجمال روح أنتَّ 

ولنا تصطادُ أمّ الغَيْماتِ 

فتمطرنا أجمل وَشْوَشات..!


ألم.. ندم.. عدم

ولحدّ الأنين تغرّد نغم لا تزل

خائنٌ لحدّ اليقين

ومعصوب العينين أنت

أنت من تهواه سنوات..! 


والآن - حبيبى -  

يرحلُ الديكتاتور الظالم

نبت هذا الزمان

مَنْ كان يحيلُ أقمارنا لأشلاء

وعلى أرصفة الطرقات

يدوسُ النور لُقيْمات لُقَيمات..!

وزبانيته ينهبون المدينة

وقد أوشكت تسمو

وبأحلامنا تعلو خُضرة بنايات..! 

وعلى جانبىّ سلم مكتبك

يحرسون كرسى السلطان

يكسرون المِزْهَريات

ذاكَ رجل أهَانَ جمال العَالَمَ

وفى ظلمة فساد يصحو ويبات..!


ولكنك - حبيبى -

خلّفته وعُهر اللذّات

وَحْده غدا جثّة زمنٍ فات

وفى برادع التشريفات

يتمسّحُ حواريه بحَيْوَات

ما أحقر الأنفس تنحنى وتقتات..! 

وبأسى وشفقة

يعبرونهم الماّرة ممات

أو قل تلوّث  طرقات..! 

،،،،،


فى العمر أوْحَد قلب

يلتمسُ فينا (إنسان) ..؟

وفى الحقّ؛ تقَلَّصَ كُلُّ شَيءٍ

صَارَتِ الأشْجَارُ عَمْيَاء

ومَىّ السَّوَاقِي

يجفّ من آنٍ لآن

مَاتَ الشُحْرُورُ

ومَادت حَرَكَةُ الأمْوَاج

وبحّ هَسِيسُ الرِّجَالِ

وتَجَمَّدتْ أوْرَاقُ الحَقِيقةِ

وتناثرت جفاف متاهات..!


بعد اليوم - حبيبى - 

لن نحلم بضفافِ الأنُهر

وهم يرمونا فى بحر الأحزان

لشواطئ تحكمها قبور 

وبصدور  أطفالنا

يعلّق الوعاظ تمائم وبوصلات

تومئ صوب أضرحة أموات..! 

،،،،،


فى العمر أوْحَدُ قلب

يلتمسُ فينا (إنسان)..؟

ولمّا العَاصِفَة هبّت

ديارٌ تلمُّ تَحْتَها أكْوَامِ غضب

تبيتُ والبؤسِ آمالنا كَصَخرَات جاثيات

لم نعد دونك

لم نر غَيْرَك (إنسان)

لم نر فى بلادٍ لا يوثق تاريخها

 إلا أقلام عميان..!

مَنْ يدرى

رُبّما هو فجرٌ آتٌ آت..! 

،،،،،

أجمل مافيهم 

كان (إنسان) ..!

مكتوبٌ عليهم كتمانٌ

والبوح لن يغيّر شيئًا كان

سيان..!

فلمّا انتهينا من الصلاة

بروحك المتعبة

وبيدى تتشبثّ أنتَّ رعشات:

- رحمك الله ياصديقى

فى زمن الحُفاة العُراة 

يبيعون العُذْريّة بـ  (شويّة) وجبات

وكم شرف قايضوه

بمسح وحمل ولَعْق المَداسات..!

ومزّقوا حجاب الزوّجات

ولفّوا به القاذورات..! 

كما استباحوا الحرمات

بصناديق القمامات..! 

يرتدون سروجًا مذهّبة

وبَيْن النهيق والصهيل شتات..!

طعمُ الشّهد بالفُتات وَلّاد

وموائدٌ عامرة بالحرام

ووجوه الثلج ماسخات..! 

.......

2021-07-11

مركز النور للثقافة والإعلام

أحمد الغرباوى



سأحطم أغلال الماضي بقلم جاسم محمد الدوري

 سأحطم اغلال الماضي


                           جاسم محمد الدوري 


سأحاول ان افك

رموز طلاسمك المجنونة

بأناملي الفضية

واكسر قيد معصميك

واقيم طقوسي

فوق مفرق نهديك المرمرية

اسقي ضمئي المزمن

من ماء زيرك

اتذوق شهد لماك 

رطبا شهيا

واترك لأناملي 

كي تبحث عن

تفاحة ادم

امنحها بعض الحرية

وتعبد طريق الوجد

نحو مخابئ

قلعتك القصية

وتعبث حيث تشاء

فوق رضابك المنسية

فأرضك خصبة

وبذوري من اصول عربية

وأنا مذ عرفتك متمردة

مثل مهرة جامحة عصية

احاول.....وأحاول

 ان اروض جماحك

بين يدي القوية

ف حذاري.....حذاري

فردت فعلي فورية

وانت كما اعرفك

 تظلين امرأة ريفية

وتعرفين كيف 

يكون العشق

وكيف تكون لدينا

العادات القروية

ولماذا تثور علينا

حين نعشق

كل قبائلنا البدوية

فتعالي.....تعالي

 يا سيدة الصحراء

نهيم جنونا

نغرق في بحر العشق سوية

ونترك كل العادات الغجرية

ونحيا بسلام

مثل عصافير الحب 

بأحلام وردية

ونعانق بعضينا

حد الثمالة يا مهجة قلبي

ونعلنها بلا خوف

أنا حطمنا قيود الموت الأبدية

وها نحن الأن

نعيش قصة حب

ستكون لكل الأجيال 

من بعد اليوم هدية

ونحطم اغلال الماضي

وننعم بالحب سوية



أحبك ‏يا ‏أبا ‏قلب ‏فاطر ‏بقلم علاء ‏عطية ‏علي ‏

أحبك يا ابا قلب فاطر
*****************
أحـبـك يا ابــا قلب فاطر
                 ياللــي فـي غرامك قـادر
وفــي حبي لك أنا صابر
                   واتـــمـــنـــي انــك تبادر
تيــجــيني يوم لا تـغادر
                     عشـقك في قلبي ماطر
وشـــذي عـبــيرك عاطر
                      لـمـلم شـتاتي يا شاطر
بعدك لــقــلــبــي كاسر
                   غـيــابك عــقــابه زاجـــر
قــربــك نـــعـيـــمه بـاكر
                   لــقــاك بالــهــنــاء حاضر
تعـالي حبيبي لا تسافر
                    في وجودك شبابي زاهر
دةالـزمن في بعدك هادر
                   والــعـمـــر مــعـاه بيغادر
سـهــم عـنــيــك العابــر
                   طلقــة في قلب ال ناظر
لــو مـــر طـيـف أو خـاطر
                    في منامي وانت مهاجر
يــكــــون لقـــلبـــي آسر
                   واحـس معــاه اني قاصر
احـبـك وفي حبي شاعر
                    حــبـك فـي القـلب واعر
تـعـالـي حـبيبي نتسامر
                   وخــليـــك مـعــايا ساهر
تعالي يا ابو رمش ساحر
                    ياللي انت في حبك آمر
ارحم عقلـــي اللي خابر
                    ان حـــبـــك لــــه خـامر
أنا ذبت خلاص يا سَاطِر
                     بالقــــلم أجــمـل مناظر
ياللي في قوامك جاسـر
                   وحـــبـــك كـلــه مـخاطر
توهني حبك الــهـاجــــر
                     ولَّعــنــي عشقك الباهـر
سهام عيونك سواحـــــر
                     وعشقك بعيوني ظـاهر
القلب في حبك عامــــر
                   فتـعــالي حبــيبـي نغامر
نتـرك الــهــــم الــغـــابر
                   ونعــيــش أحلي المباهـر
ومـا تهــمــنا المـظاهــر
                   فلا حـــد فـي حبك عـاذر
ارحمني حبيبي ياطاهر
                   ياللي انت في حبك قاهر
ولشوقـي ليك بــجــاهر
                   ولحـــبك دايــمــاً شــاهر
بقلم الشاعر المحامي / عـلاء عـطية علي

ضاع ‏قلبي ‏بقلم ‏الشاعر ‏محمد ‏محمود

ضاع قلبي
وتاهت كل مفاتيح القلوب
جريحة لا تراودني
فأنت كذوب 
لاتسلني فإني متعبة
غارقة في وهم وشجوب
وعلى أقدام عتبات جروحي 
يقف السؤال ينتحر 
والرياح هبوب
لا تسألني عن أحزان قلبي
لا تقل لي عن الدموع
تحجر الماء بمقلتي
حين قتلتني بالعيوب
حين أبصرتك في مرٱتي
ونظرت في ذكرى اللقاء
على صفحة الماضي المكتوب
ورأيت يفصل بيننا نقاط ضعفك 
وحمم عينيك بحار نار تزجرني 
والروح عابسة الغيوم والقتامة 
عربيدة تلاحق منك الطيوب
لاحت على شفتيك دهشتي
وأعلن الثغر عنك في غدر قريب
كنت أراك من دنيا المحال
وأنت ليس بالنصيب
وارتحلنا  وخلفنا 
يطوي الصراع مصيرنا
وافترقنا والنجوم راخية الملامح
وريح حزن هوجاء تطوف الدروب
تعصف بقلبي عصف النهار 
وقت الغروب
أهو من وهم خلق الخيال
أم من وحدة حزن اعتكفت بي
وأنا مابين اليأس والأنين
أعاقر الخمر من كأس الذكرى
فأنهل من ظمأ ولا أرتوي
مأساة دهري أثقلتني ..
حتي أدمت القلوب  
وكل أحلام الربيع ذبلت
فوق الغصون ترتجف 
واليوم عذرا..
تعاود أدراجك تستغفر 
من الذنوب
وفي العيون
تعلن للملأ أنك كنت الضحية
وخلف رأسك سياط جلاد يجوب
لا تسألني عن حديقتي
وما حل بالورود
ماتت من الحزن 
وسحقتها أقدام الرجال
شئ أبعد من صور الخيال
فكل ماعندي تحول جماد
وإلي حزن أورثني حمل الجبال
لا تسألني عن جرح روحي 
التي عذبتها ..وعن الإندمال
لعلي أعود بعد البكاء
ويبدل عندي كل حال ..
هي الأقدار وتلك بصمتها
علي كل حال نقبلها من الأحوال
الشاعر محمد محمود

كغيم بارد بقلم مصطفى نجي وردي

 كغيم بارد

رهَجٍ

لا شيء يثير رعدي

وشهيتي

ولاشيء يُمِدني بقوس

أعلقه خصري 

سمراء كأرض بلادي

تنطح العشاق وتسبي لبهم..

فهات يدا ألامسها

واليد الأخرى أزرعها

جسدي..

الليلة ستبيتين بين

أحضاني

ستنتشرين على جسدي

وستتوسدين كل الادرع

الممدودة

وتركبين مخيلتي

هودجا

وعمارية

لتطوفي على الكعبة

وتؤدين رقصة الصامبا

حول خاصرتي

وسنسبح معا في بحر

هوانا سوية

نتعرى من طقوس

القبيلة

ونرمي بما تقادم..

ونشد الرحال لعالم

لم تطأه قدم الحفاة

ولا العراة من القوم...

دوري حولي دورة

وأكملي صلاة العشق

ورددي تباريح الوجد

وفي القلب

المتهالك فرط التأفف..

فأنا ما  قطعت حبل الود

وما سحبت سجادتي

من تحت قدمي..

فدعيني أنهي

بل أتمم صلاتي 

وأدعولي ولك

بالكمال واللقاء

حبيبة القلب والروح

وقد اختزلت فيك

كل النساء

وجعلتك مكحلا

أكحل به عيوني

كلما غبت عني

وداعبت خذ المساء

المصطفى نجي وردي

     21\7\2021



خواطر دافئة بقلم صلاح الورتاني

 خواطر دافئة


حللت بقلبي طوعا  ؛ إهتز لك طربا وخفق  ؛ قلمي من فرط الفرحة شهق  ؛ زال عني الكدر والقلق .


جاءت تطلب عوني  ؛ عيناي خطفاها سحرها  ؛  والقلب ازداد خفقانه وشهق .


جال بخاطري خيالها ؛ إهتزت لها مشاعري وخفق القلب ؛ ونطق القلم بالكلام .


تم ضم صورها على دفتري ؛ فتناثرت أحرفي وتبعثرت ؛ لم يقدر قلمي على لمٌ ما تناثر .


غدرت بي حبيبي  ؛ نسيت غدر الزمان  ؛ من بغى دار عليه الزمان  .


في تظافر الجهود ننسى الحدود  ؛ نبني العهود ؛ على ماضي الأشراف والجدود .


صلاح الورتاني  //  تونس




العبرات المقدسة بقلم سليمان كامل

 العبراااات المقدسة 

بقلم // سليمان كااااامل ......

************************  اللهم بلغنا اللهم بلغنا 

الشوق أبكاني.... والحنين أرقني 

وبت الليل.......... بالدمع أغتسل 

.....

من الذنوب.......... التي أثقلتني 

والوجد بالقلب...... الذي يعتمل

.....

وأمنيات فارقنني من بعد حلم 

رجوت الله ربي....... أن يكتمل 

......

أطوف بالبيت ملبيا أو أسعى

أو أركن..... إلي الركن وأشتمل 

......

فاللجؤ له .....خير ملاذي وبه 

أحتمي من جرح ....لم يندمل

......

آه ....والآه تشق أضلعي شوقا 

ألا ياليت قلبي بالدقات يحتمل

......

والبكاء.......الذي نشيده حنين 

للبقاع والروض والغطاء والرمل 

.....

ولبيك لبيك......... التي ترفعني 

للسماء طهرا وأنسا وبها الأمل 

......

أنشودة الحياة..... أبدية الذكر 

وآثار الخليل... والحبيب والأهل

.....

وتلك العبرات..... التي تجيش 

في مفرق الكلمات تضمها الجمل

...........................................

سليمان كاااااامل ......2021/7/13

الثلاثااااااااء



هتحب يا وليدي بقلم رضا البوشي

 الى روح الخال /  عبد الرحمن الابنودى 

هتحب يا وليدى 

كبرت بسرعه ياواد

انا شايف لمعه فى عيونك 

ما قدرشي ع البعاد

طاب شوف كراستك الاول 

واتعلم ده العلم يصحى بلاد

عاملى فيها راجل 

واقف من خمسه الصبح 

متلطع عالناصيه

ورموشك النعسانه تبعت 

للبنت رسايل

تخبل لياليها الصاحيه

اصل الحب يا وليدى 

زى الزاد والزواد

يتغمز منه اللقمه 

مش هقولك ايه عاد 

يحصل بعديها

هتلاقى حيطان البيت 

مسنوده على بعض 

ماسكه فى بعضيها 

البنت اللى عودها 

زى القصب الممصوص

وحياتها زى شجر الزقوم 

تعشق تنزح من جواها الحب صفايح

والا فراح ترقص على بابها بالكوم 

الحب ياوليدى 

عمره ما كان مش بدود

دى حلاوته اطعم من اللوز

مفروشه الضحكه معاه بورود

والشجر الميت لاجل مايصحي

يشرب منيه بالكوز 

حتى اللى جرابه فاضى 

لما يعشق الاحلام

 تخبط على بابه بالجوز

هتحب يا وليدى 

ما هو باين على وشك 

اياك تمسك فى الدنيا 

لما تفرد جناحتها

 و توشوشلك

اعرف انها هتغشك

ياحمام ياطاير 

هتعيش،جوه القمم

والا هترجع عشك

والله كبرت يا وليدى

عجزت يابن امبارح

والشعر الابيض كرمش وشك

والهم على وشك طارح

فاتوك الاحباب ماانا قولتلك

عايز تعشق 

حب بلادك وفوت الكل

ولا مره توسوسلك  ولاحتى عيالك

وارمى حتى خلقاتك

هتموت ايه يعنى 

ما هو قبلك مات ملايين 

جدك بهلول وعمك سماعين

فى ناس ماتت ولسه عايشه  مكانها

زى الشجره اللى عايشه 

ودبلت اوراقها

طول عمرك يا وطن 

وانت شاب جميل

محبوس فى زنزانه 

والكل فيها عليل

خفافيش قلوبهم سوده 

زى سواد الليل

ليساك يا وطنى  بصحتك 

ولا ماشي بالمحاليل 

 يا نسيم الفجر والحريه

صبح بالخير على وش بلادى 

يا عيون الخلق الحيرانه

يا قلوب مليانه افاعى 

الكون بينادى ع الجنه

والجنه على ارض بلادى

بقلم /رضا البوشي



غازلتها تبسمت بقلم فلاح مرعي

 غازلتها تبسمت

وبرمش عيونها اومأت

سهم اصاب خافقي 

يا سعد من بالسهم رمي

اصابني فاصبته 

حبا غراما وهوى

عشقا أصاب خافقي

لما رماني إذ رمي

بسهم بطرف صائب

اسر قلبي بالوما

يا سعد قلبي الخافق

بالسهم الذي به رمي

اسر الخافق الخفوق

بسحر عيون ضبية 

ساحرة الوجه فهوى

في غرام سحرها

سبحان من زان

     الوجود

بجميلا ت مثلها

ليأسرن مني خافقي

واقع في ذاك الهوى

شكرا لله خالقي 

إذ سخر لي حبها

فتنت في سحر العيون

 ووقعت بحبها

لله در تلك العيون

اي سحر كان لها

حتى يحن لها خافقي

ويقع في عشقها

فتنه واي فتون

عشق القلب لها

فلاح مرعي

فلسطين



زفير القلب بقلم غضبان الغالب

 ((( زفير القلب)))

بين اوراقي ودمعي

ينتفض قلبي الحزين

يكتب الاهات بالدمعات

كالشلال في ماءه الهدير

ودمائي وسط قلبي هائجه

بركان في جبل كبير

يقذف الاهات

من لهب ونار

تكوي الارض الذي

امشي عليها واسير

ااه ايامي الاخيره

كم تماديتي عليه

بهموم وشجون

وانا كالثلج اذوب بلهيبك

تزهق الروح وتغلي نارها

تحرق سمائي والطيور

تتلبد روحي غيما

ليتها تمطر وارتاح

من همي العسير

اهن الشهقه بصدري

سدت انفاسي

وابحث عن زفير

كيف انسى كل همي

واترك احزاني خلفي واستدير

لم اعد كالسابق احمل

واخذ الدنيا بقوه

وانا مذبوح كالطير

في همي وحزني

من الوريد الى الوريد

انني اشعر بايامي الاخيره

كتلة من نار

تحرقني همومي بالسعير

وغريب وسط ابنائي

واهلي كالاسير

                       غضبان الغالب



توسل دموع بقلم نبيل عبدالحليم

 (( توسل دموع ))

وإني مهما كتبت فيك وصفا

فلن يزيد حرفي سوى إشتياقي

كأنك والجنون سرت جنبا

لخل عقلي على إتفاق

جنوني ووهني للعشق تبا

لا يفيق إلا بالعناق

وإنى منذ شغفت حبا

ولع اللقاء على قدم وساق

فيا مالكا للنبض مهلا

عيني وقلبي فى إستباق

يزيد وجعي ولسان حالى ذكرا

وسهم الشوق للقلب إختراق

دموع العين فى سباق ونزفا

تتوسل إليك تسترجي لقاك

كم شئت البعاد عنك خوفا

على قلبي وقلبي لا يقبل فراق

فهل عزفتي النبض يوما

والقلب يعزف شجن التلاقي

ق/نبيل عبد الحليم

٢٢/٧/٢٠٢١



عاشق الطعام بقلم حمدان حمودة الوصيف

 عَاشِقُ الطَّعَامِ

قَلْبِي وقَلْـبُك في الـهَـوَى سِيَّـانِ

و الـحُـبُّ جَـمَّـعَنَا بِـهِ وَجْـهَــــانِ 

حُبُّ الطَّـعـَامِ هِـوَايَتِـي، لا أكْتَفِي

باللَّحْمِ والأسْـمَـاكِ و"العُصْـبَـانِ*"

أوْ بِالمُـخَلَّلِ في الطَّنَاجِرِ فَائِـحًا

أوْ بالـغِـلالِ، غَـرَامُـهَـا أفْـنَـــانِي

أنَا مُنْيَتِـي أنْ لا تَغِيـبَ جَمِيعُهـا

في سُفْرَةٍ في اللّيْلِ مِن رَمَـضَانِ

وتَـزِيدُ أنْـوَاعُ الـحَلاوَى بَـهْجَتِي

و اللَّـوْزُ و الـخَـوْخُ مع "البَانَــانِ**"

هـذَا غَــرَامِي وافْـتِـتَــانِي إنّ لِي

زَوْجًـا يُـحِبُّ حَـلاوَةً بِلِـسَـانِ

والـمَـالُ يُـعْـوِزُنَـا وُجُودُهُ إنَّـمَا

أكْـلُ الفَـقِـيـرِ تَـخَيُّـلٌ وأمَــانِي.

"العُصْـبَـانِ*": قِطَعٌ من كَرشِ الشَّاةِ مَحْشُوَّةٌ.

"البَانَــانِ**": المَوْزُ

حمدان حمّودة الوصيّف... (تونس)

"خواطر" ديوان الجدّ والهزل



من كتاب ألغاز شعرية للأديب حمدان حمودة الوصيف


جنون امرأة بقلم عبدالصاحب أميري

 جنون امرأة

عبد الصاحب إ أميري 

*************

من هو المجنون فينا أنا أم أنت 

أنا

أنت

ا تدرين ماذا فعلت

جرحتي فؤادا 

يلهث حبا لرؤياك

ها هو القلب

قلبي

 بالحب  يهذي غراما 

ها هو ينشد، ، قصائد الحب

ينثرها  طوقا  بين يديك

 يعزف انغام حبه

 يرسمك كل حين  بحاله 

رسومك  غزت  جدران   غرفته

 طيات كتبه 

ها هو يثرثر،  حين يرسمك

--أبتسمي غادتي  بالله عليك من أجل قلبي المصاب بسهام عينيك

أرفعي رأسك 

أرفعيها

 ابتسامة النصر على شفتيك

أنت أفتخاري

أنت عزي

أنظر ي في وجهي،

 في عيني  إن أمكن 

 تقرئين قصائد حبي

ها أنا ألهث شوقا اليك

أ تسمعين، جرحتي فؤادا،

 فؤادي

أمجنونة أنت 

قهقهتك يعلو صداها

دموع قلبي  كالنهر تجري

هكذا الحب في قاموسكم يا معشر النساء، 

 أنا لا أدري

 أرتضيت أن أكون عبدا،، 

فريسة، 

 تابعا لديك

لم السياط تنهال على قلبي 

، لم السهام، لم الخصام

والله لا أدري

 سأخلع قلبي الجريح،  لترين عمقها 

عدد السياط والوانها، 

 لترين كيف ينزف ، حبا، عطشا، ألما

  أ تسمعين  أنين جراحه

هو كالطفل  قلبي حين يصرخ

،حين يبكي، 

طالبا حضن  أمه 

أنت أمي. 

أنت روحي 

أنت غادتي

قلبي يبكي  ألما 

أطلب الشفاء منك 

أمجنون أنا

أم أنت 

عبد الصاحب إ أميري



الخميس، 22 يوليو 2021

تحيتي ‏وسلامي ‏بقلم ‏رشاد ‏محمود ‏علي ‏

(تحيتي وسلامي)

سبقت رياح الود ياصاح
                        وقد أبلغتك تحيتي
 وسلامي

عطر الورود حروفها
                          وقطعاً لا يحتويها
 ملامي

أنا لا أضن على صديق
                        حتى وإن أساء فهم
 كلامي

أتُرى الود قائماً؟ وكيف
                 حالي لديك؟ وكيف حال مقامي؟ 

فأنا اشبه العاشقين ودادهم
                              فلا يقل للإخاء
 غرامي

أتيت أهلاً إن حضرت و حظيت
                      سهلا إن أتيت وتحية الإسلامِ

للزاد عندي مقام فلا يفلت
                            تجاه مهما يكون زمامي 

والخير نحو الأصدقاء
                عقيدتي فبدونهم تنقضي أيامي

فالحق يعلو دائما فإن هفوت
                        وهذا يجوز للمأموم
 وللأمام

أعدو إليه لكي أطيب خاطره
                          وتكون هي غايتي
 ومرامي

بقلم/ الشاعر رشاد على محمود

وجه ‏حسن ‏بقلم ‏أحمد ‏قراب ‏

وجه حسن 

يقال المرأة
 للرجل وطن 
إن طال الهجر 
فآدم يحن 
كطفل في حضن أمه
على الصدر اطمئن
في الأمان
ناعم مستقر
لكن رغما عني 
واجب أن  
أهجر و أفر
من قلب صنم 
ميت أصم
أشبه بالحجر 
فأين المفر 
من صوان حجر
إلا أنه ..
بوجه حسن

أحمد قراب

إجلال ‏وعشق... ‏وإكبار ‏بقلم محمد ‏نور ‏الدين ‏مبارك ‏الريحاني ‏

*إجلال عشق ....وإكبارْ*
.................
قالت كلمات في منتهى الإختصارْ
إحذريا حبيبي....ولا للإستهتار
الويل لك منّي إن عبثت بي وبقلبي
..............خلف الأستارْ
ها قد حذّرتك ....
فالعبث بقلوب الدّمى .....لعبة للصّغارْ
فلا تلعب بقلبي......لتحترق بالنّارْ
ولك الحريّة في الإختيارْ
تلقاني جنّة فردوس....طاووس
طوع يدي قلبك كامل المشوارْ
والعشق والغرام....سيل أنهارْ
أوزمهرير جهنّم لن ترحمك
إن خنت قلب حبيبتك عشتارْ
حبّ الأنفس كلمات....
الأحرف للفراغ إعمار
أيا نفس عشقت ....الدّيارْ
وحبّ العقول صوروملذّات
رطب ولا يابس ....حارْ
أيا خمرة ....كأسي للكبارْ
وعند القلوب ...إستشعار معنى التّذكارْ
هي الأحاسيس ....والتنّور قد فارْ
توقظ همس النّبض ...
لعوبة .....عند الغروب
وفي شعلة الأسحارْ
تغرق البحار والأنهارْ
توقد .........الأنوارْ
فأسمعني أعذب الكلمات
وأطربني بروعة الأشعارْ
تكون سيّدي وأميري ...
سلطان مملكتي في وقارْ
أمّا وإن عشقت صورتي
لأحمدنّ ولأشكرنّ مولايا....
هومن صوّرني شمس نهارْ
وإن سكنت قلبي ومملكتي
أبوح أيا حبيبي ....جهارالأنجم الليل....
وأهمس نجوايا للأقمارْ
الحبّ أثملني في عزّالنّهار
والعزف راقصني وحرّك الأوتار
وأقول بصراحة ، بلا حرف إضمارْ
هذا هو حبيبي.....يا أحلى حبيب
عشقني فأحببته....أحبّني فعشقته 
وهكذا معا تقاسمنا..... الأدوارْ
لا قيس ليلى ...في شكواه
ولا جميل بثينة...الثّرثارْ
بل هوحبيبي الأوحد.....
جميل قلبي .....شهريارْ
مراح روح لروحي....
ريحان الحنان ...رفيق دربي
علم على نارْ...
إجلال عشق ....وإكبارْ
حبّ عظيم و شوق ...جبّارْ
..........ريحانيات
الاديب المفكروالشاعر التونسي
محمد نورالدين المبارك الريحاني

دعيني ‏..؟؟ ‏بقلم ‏خيرى ‏حسني ‏

قصيده بعنوان
(دعينى؟!!!)
دعينى أفتكر
حاجه فيك
تكون حلوه
تكون جميله
دعينى أقول
إنها كانت 
حبيبه 
كانت قريبه
 كانت عشيقه
وديعه حليمه
لطيفه وفي
وليها فضل
وكمان
ودوده
ونبيله
دعينى أحس
بشوق إليك
أوصلك 
بمية وسيله
دعينى 
أرمي كرهك
جوا بير
 وتفضلى فى
قلبى لوحدك
قاعده فيه
ومتربعه
حرام عيني
تزوغ لواحده 
بسحر عينها
بغمزه منها
وأي حيله
دعيني
أذكرك فى
يوم غيابك
إنها كانت
وكانت
كنت أبيع
عمرى عشنها
أعطيك روحى
 وأقول قليله
دعينى
أشكر مره
ربي 
ليه تحطى
بإعتقادى
أووهم بعقلى
وأمنيات 
إن ألاقى
غيرك بديله
مين إل 
ضامن يعيش
لبكره
أو بعد
ساعه 
ليه ديما
 فى كرهك
أقول كريمه
وفى حبك
أقول بخيله
إنت ناسيه
إنك أم
وأخت
وزوجه
ودار
وبيت
أولاد
وعيله
دعينى أنسى
ذكرياتك
أو ماضيك
لو إنه صعب
أو مستحيل
إن أنسى بيوم
وليله 
دعينى
22/7/2021 
ترنيمات وخواطر.بقلم)
خيرى حسنى...............)

غاب ‏حبيبي ‏عن ‏عيوني ‏بقلم ‏علاء ‏عطية علي

همسات زائر الليل....
بمرابع العشرين يحملنا الهوى
بجناحه لمدائن العشاق
فنعيش بالأحلام نحلم تارة
وننام في ذاك المدى الخلاق
نأوي إلى نبع الجمال ونختفي
خلف النسيم وهمسه الرقراق 
طفلان كنا والمسافة بيننا
سهم تحطم لحظة الإطلاق
والورد يرنو بالظلال وينثني
أو يختفي بتلاحم الأوراق
شاهدت سوسنة تغير لونها
نبتت بقرب مزارع الدراق
وسدتها صدري لترقد لحظة
وتنام تحلم رغبة بتلاق
أسقيتها كأسي وبعض ثمالتي 
ونأت لتمسك رحمة بالساقي
وغفت يداعبها الكرى بتلطف 
واستسلمت للنوم والإطراق
دثرتها بعبائتي وطويتها
وتركت تحت غطائها ميثاقي 
إني ومهما البعد فرق بيننا
سأظل أنثر للمدى أشواقي
وعهودنا بالحب تكتم حبنا
إن الوفاء عصارة الأخلاق
وقرارنا بالحب ليس بملزم
كالعشق من زمن الجمال الراقي
إني أسرتك فاسمعي لنصيحتي
هاتي فؤادك واهنأي بالباقي....
أحمد علي الهويس حلب سوريا

همسات ‏زائر ‏الليل ‏بقلم ‏أحمد ‏علي ‏الهويس

همسات زائر الليل..
بمرابع العشرين يحملنا الهوى
بجناحه لمدائن العشاق
فنعيش بالأحلام نحلم تارة
وننام في ذاك المدى الخلاق
نأوي إلى نبع الجمال ونختفي
خلف النسيم وهمسه الرقراق 
طفلان كنا والمسافة بيننا
سهم تحطم لحظة الإطلاق
والورد يرنو بالظلال وينثني
أو يختفي بتلاحم الأوراق
شاهدت سوسنة تغير لونها
نبتت بقرب مزارع الدراق
وسدتها صدري لترقد لحظة
وتنام تحلم رغبة بتلاق
أسقيتها كأسي وبعض ثمالتي 
ونأت لتمسك رحمة بالساقي
وغفت يداعبها الكرى بتلطف 
واستسلمت للنوم والإطراق
دثرتها بعبائتي وطويتها
وتركت تحت غطائها ميثاقي 
إني ومهما البعد فرق بيننا
سأظل أنثر للمدى أشواقي
وعهودنا بالحب تكتم حبنا
إن الوفاء عصارة الأخلاق
وقرارنا بالحب ليس بملزم
كالعشق من زمن الجمال الراقي
إني أسرتك فاسمعي لنصيحتي
هاتي فؤادك واهنأي بالباقي....
أحمد علي الهويس حلب سوريا

شمس العشية ‏بقلم ‏كريمة ‏بوقرة

شمس العشية
توارت بحجابها
عروس!

كريمة بوقرة

نهر جار ‏بقلم كريمة ‏بوقرة

نهرٌ جارٍ-
على جانبيه
يتمدَّدُ الأقحوان

كريمة بوقرة

لماذا ‏أيها ‏القدر ‏بقلم ‏محمد ‏كحلول ‏

لماذا أيّها القدر هذا الألم .
فكان الحزن لي خير رفيق.
نعيش والحزن حولنا جاثم.
نحن لم نجد للفرح طريق.
إن الفراق يلهب كل مشتاق.
ويشعل فى الفؤاد حريق.
القلب ينبض ولا من يسمعه.
والعيون ورميها يلمع بريق.
نحن نعيش بلا هدف نرقبه.
فى زمن لا ينفع فيه شقيق.
خير الناس فى الحياة نديم.
يكون لك خير أنيس وصديق.
إن الوحدة للإنسان قاتلة.
الوحدة تجعل البكاء شهيق.
الحزن يجعل الإنسان كئيبا.
مرارة العيش للمرء لصيق.
يعيش الإنسان والأمل قائم.
و الأمل إن طال بنا يضيق.
كل إنسان يعيش ما قدّر له.
و الأمل يجذبه خيط رقيق.
إنّ الله بكل العباد كفيل .
و الهروب إلى غيره لا يليق.

محمد كحلول2021/7/22

دروب ‏السعادة ‏بقلم ‏نزار ‏المليكي ‏

دروب   السعادة

   اعلموا
   أن  من  أهملت
   في  الهوى   حبيبها
   ذاك  عين   الخيانة

   وأن  من
   أعرض  ونأى
   وسلك  في   الحب
   دربا   أسعد
   فذاك   عين   الشهامة

   لا  تثريب   عليه
   ولا  ملامة
   أينع   الروح
   وأدى  الأمانة

   لا  للمهانة
   وألف  لا  للإستكانة
  حمرة  في  الوجه
  خير  من  الندامة

   الحب
   يأبى  النفاق
   والنفس
   ترجو  السلامة

   ثوروا  على  الجحود
   وٱنتقموا
   فالنصر   آت
   لا   محالة

  الشاعر التونسي نزار المليكي

للحب ‏سكرات ‏بقلم ‏سماح ‏سالم ‏

ألا للحب سكرات قلب
آهات حنين نبض
استسلام حضن عين
بقلم
سماح سالم

بليل ‏حالك ‏بالسواد ‏بقلم حافظ ‏القاضي ‏

بليل حالكٍ بالسواد.
رأيت نور وشعاع  لشمعه.
لا ينطفئ لهيبها الحارق.
ولا استطيع الاقتراب. 
يا لمشق قدها. ولوجنتيها المحمرتين لهيباً
  فتيل واحد لجسمها العاري والمكشوف. 
امام  لسع ولهيب قلبها المتعطش للاحتراق. 
لا تريد العون لا مني. ولا من عابر سبيل اخر.
يؤلمني احتراقها. وذواب فؤادها. 
فهي ما خلقت الا للنور المظلل على للجميع. 
ناعمة الملمس ان اقتربت.
رقيقة الكلام ان حكت.
دافئة المرقد ان جلست.
تلهبك احاسيسا. بغنجها. وبذبل عيونها. 
 لا بل ومن بريق عينيها، لا تجرؤ من الاقتراب.
حملت هموم الدنيا بالمعصمين.
ولا تبخل بالعطاء ولأخر نفس.
ما همها العمر الباقي لديها.
فهي لا تعد السنين التي مضت. 
ولا تمل الجلوس على مقعد الانتظار.
بالهمس تستقر العيون. لتذبل الجفون وتغطي العيون
بعطش ذوبانها ترقد مع بذوغ الشمس الحارقه.
ولا زالت تحدق بالعيون الحالمه. تمعن. وتنتظر. 
والامل ضعيف باللقاء رغم طول الانتظار.
دموع الخد تكاثفت وتجلدت.
ولا زالت الشفاه تنطق. وتبتسم. 
تتحدث. تتكلم. تهمس وتوشوش عابر السبيل.
وليت لعابر السبيل مقعد.
صعب اللقاء وصعب عليها الفراق.
وما زالت تنتظر.
ليخفت الضوء وينطفئ الكلام.
المهندس حافظ القاضي.

القلب ‏يخفق ‏بقلم ‏محمد ‏السيد ‏المحامي ‏

القلب يخفق بالحنين
ماذا دهاك ايها القلب الحنون 
من اول نظرة ثم ابتسام اصبت بالجنون
القلب يخفق مرة 
وقلبك يخفق بالظنون
اترى الحبيبة قد أحست بما يعتريك من فتون
القلب يهوى الاحتراق 
ويلا يهوى السكون
اقول يا قلب اتئد
هون عليك ولا تبالي بالشجون 
فيقول لي صه لا تحاورني 
فقد فقدت توازني 
منذ قرأت أحاديث هواك من سنين
حين كنا في ظهر ادم 
واستوينا كالنجوم 
فهل يا مهجة القلب سهامك تحتوي كل السموم 
فقد اخترقت مهجتي 
واحرقت قلبي في الجحيم 
وطرت بروحي بين افاق النجوم 
واخترقنا الكون حتى صرنا في السديم
الروح تجذب روحها 
هلا استجبت 
وطرقت ابواب الحنين
الليل يسترنا
والعشق يجمعنا
تحت ظلال الزيزفون
نقطف الازهار من بساتين المحبة 
ثم يمتعنا النسيم 
فالتقيك في منامي 
او بصحوي تحت استار النعيم 
تكفيني عينيك 
وقلبك 
ثم نحترف الأنين 
اعلنت حربي ثم حبي أكون أنا لقلبك عاشقا أو لا أكون
محمد السيد المحامي #

وجهي جهودك إلى نفسك بقلم مونيا بنيو

 وجهي جهودك

 إلى نفسك 

لان السعادة 

موجودة فيك

نبشي لتبرز

 مخالبها 


 الأميرة مونيا بنيو



تحت معطف العشق بقلم نعيمة سارة الياقوت ناجي

 تحت معطف العشق///

قُدَّ قميص الشوق

تساقطت الأزرار

فوق صدري تباعا...

تكتب جنوني لهفة...

اختلطت في عيني البدايات والنهايات

بلا مخاض

تسابق زمني الغريب...

كيف أنسج ذكرياتي

وأحملها فولاذا

والرجفة أكيال

تثقل ممشاي...

نحو كينونتي الغابرة...بين السريالية والحلم...

تحت معطف العشق

توارت حكاوى راو

وأساطير من زمن الأنبياء...

أسقط كمايوسف

في عمق الغياهب...

 وأرتد عن قانون الحب...

بين دمعة...

 ونصف دمعة تشاكس الروح الراحلة خلسة...

تحت معطف الجراح تجرعت نخبا بلاطعم 

أتوسل قمرا من بين غيمات شاردة

كي تبلل ضفائري

المخبلة... 

وأنا أردد تراتيلي

أناجي الغرابة

ومضات...

وأشرع أبواب الديار المهجورة...

بين واحات وصفير 

وأصوات تمزق شراييني بلا وداعة

كمن كفروارتد...

كل  السبل ترسم محيا القمر المشاكس

يشاغب ...يداعب دروب الدياجي

يهمس للثريا ويناجي...

لاصوت ولا حكي لمن نحاكي... 

إلا من صهيل  في الأعالي يرعش أوردتي ...

يمزق حبال اللهفة...

فلا  الزمان رواني عاشقة أو معشوقة 

ولا نفس الزمان استبد  بجنوني 

والتقطني صورة بين المقابر...

هناك حيث خبأت كل رسائلي وعهودي القديمة....

سيان ...

أعانق الثنائيات عبثا

وأخطو بلا وجهة

بلا عنوان

ألوك الكلمات 

وأرسم بلا أقلام

على الرمال أحط الودائع

وأنتظر ريح المساء

كي تأخذني نحو فناء مؤقت

أغفو وأغيب عن الكون بعضامن زمن

وأرتد عن قانون الغياب...

أكرر اللعبة مرات

بين ابتسامة شاردة

وحديث بلا طقوس

يرثيني زمن اللاحب...

 هكذا يفنى العمر

وترحل الأشياء  الجميلة بلا استئذان....

تتوارى خلف استفهامات...

تفر من بين ضلوع المساءات

قبل أن يستفيق الفجر...

 ويكبر الشوق  حنينا

حمال الأسى

 يسافر بين المدارات

يغازل الأوجاع بين المرافئ والمحطات...

حبر بلون الياقوت

تارة...

ومداد بشتى ألوان

يطفو فوق البحيرات

الراكدة

والفؤاد كقشة بين الرياح

حكواتي يغني للناي

وترقص الكلمات

لظى ...

تشعل فتيل الحب

وتنأى...

لا حول للمجازات

لقيطة ترمم الأمنيات

حمال الأسى أنت يافؤادا بين الأوردة

يحيا عنادا....

بين الأعوام يغزل

من الغياهب

خيوط حلم في رحم الخيبات...

وأنا على الضفاف

كظبية البراري

ترقب المكائد

تسابق سحب الليل

والرعشة ارتدادات

كأنها تحتضر على شرفة المقابر...

هل حان وقت الرحيل؟

أم هي الأشياء المجيدة تستعجل الرحيل....

وأختبئ تحت معطف العشق...

أعيد حكايات الزمن الغريب...

وأنتظر موعدا أزف على نعش ذات رحيل

بلا وداع...

كي تغازلني الأقلام 

طيفا بين السماء والأرض....

وتمدحني بطلة على مسرح الخيال...

أو ترثيني مجنونة هوت من عل نحو

عشق بلا صك...

أو تكتبني تاريخا مجيدا سلبت منه الأرض...

فظل يستشهد بين صوت المدافع والقهر

ينتظر صلاة في أقصاه....

أو رشفة ماء من نبع الفرات بلادماء 

بلا نار تلهب براءة الأطفال...

بلا بؤر بين الخطوات تفجر الأرواح... 

تكسر الأصوات الشماء

التي غزلت حروف القصيدة العذراء

و زعزعت أسوار بابل وكنعان

وامتدت للجولان وأرض لبنان وأقصى الغرب 

 تحاصر المجد  والبيان....

أولعلها تنتهي بي متوجة حارسة لمحراب في قفص الصدر....في انتظار رحلة نحو الفناء....

نعيمة سارة الياقوت ناجي



نحن شعوب قرثارة بقلم أمل شيخموس

 مقال " تربوي ، نفسي ، إجتماعي "

بقلمي الكاتبة والروائية

 أمل شيخموس// سوريا 

✨☘✨

نحن شعوب ثرثارة نتكلم أكثر مما نعمل . . نتحدث  بشكل فائض " زائد " في أوقات لا تستدعي كل هذا الفيضان ، ونصمت في أماكن ينبغي فيها أن نعبر عن أعماقنا ومايعتري مشاعرنا و هواجسنا ، الأمر متناقض هنا جداً نبتسم للوجوه الجميلة المغرية نذهب للتصوير معها دون التمعن في العمق ولو كانت تحمل الخراب بينما كثيراً ما تُستصغَرُ النفوس الحكيمة والعقول الرجيحة ، ربما لأنها غالباً ما تكون ذات مظهر معتدل بعيد عن التزيين والتزييف !!  لأنها لا تستمد قيمتها من الإكسسوار والإطار الظاهري !! نزينُ ذواتنا بشكل مبالغ لإرضاء الآخرين بشكل كبير ، رغبة حثيثة ليتقبلنا المحيط دون أن نتقبل أنفسنا أولاً !! أمر  يدعو للغرابة التامة ، أن نجتهدَ في قمع أرواحنا دون إتاحة فسحة لها " للنمو "  بينما نسعى لإرضاء الآخرين بشكل شاسع " جهد فائض " ليس في محله !! في الوقت الذي ينبغي أن يتوجه الإنسان إلى إرضاء ذاته وربه ، تراهُ يبتعد كلياً عن ذلك !! قريباً من إرضاء الناس والمثل الشائع يقول : "  إرضاء الناس غاية لا تدرك "  الأزياء المتنوعة يُفسحُ لها فضاء رحب من القبول الذاتي حتى لو لم تكن متمكنة !! كثيراً ما نجد هذا يتكرر في مجالات الحياة وفي "الإعلام" خاصة ، ثمة قنوات تعتمد على توظيف الأجساد الجميلة للفت الإنتباه و زيادة رفع نسبة المشاهدات !! المجتمع يفتح ذراعيه "للمظاهر " أكثر بينما توصد الأبواب أمام الكفاءات ذات مظهر بسيط و المعتدل ، نلحظ أنَّ عصرنا يتجه إلى اللاطبيعية يهوى تداول الورود الالكترونية بدل الطبيعية في " العالم الافتراضي "  بينما في الحقيقة والواقع يتنافرون يجدون صعوبة في  التعبير ، أوقاتهم الثمينة تلك تكون لوسائل التواصل الاجتماعي // المظهر // لا أنفي دور ذلك بل غاية الأهمية لكن مجتمعاتنا وصلت مرحلة مابعد المبالغة والتضارب الأخلاقي والفكري والعاطفي الذي ضاع مابين الحقيقي والمصطنع دائما الحقيقة أجمل والصدق أثمن فلنمنح ذواتنا والآخرين فرصة للتجدد والانطلاق من قشرة المعتاد الروتيني وتمزيقها عوض العيش في دائرة ضيقة بؤرة مغيبة عن الوعي تنهش ذاتها وتكتسب المزيد من الأمراض النفسية والعقلية والجسدية من خلال الكبت النفسي الناشئ عن عدم البوح بما يشعرون به في الصميم والعمق  ، ما يعبرُ عنهم بصدق كمتطلبات وإحتياجات ، نجد أنَّ السائد عدم تقبل الآباء لأبنائهم ، على أنهم كائنات لها غرائزها  مطامحها ، تدفقها و توقفها ،  بل فرض رؤيتهم بالإكراه ولو تطلب الأمر ، قص الأجنحة منذ الطفولة المبكرة من خلال عدم التعبير وكلمة : اصمت!!!! تجدهم يبالغون في القسوة والترهيب حتى يجد الشاب والفتاة أنفسهم في دوامة !! لا معلومات ولا ثقافة عن حياتهم المقبلة الجنسية و الزوجية ، يلجون تلك الحياة دون انسجام !! يولد ذلك التنافر والتضاد لأنَّ لا طرق إبداعية لديهم لإثراء تلك العلاقة وجعلها قمة في التميز لم يتعلموا كيف يكونوا رائدين مفكرين ، فلقد قُمعوا  كثيراً للحد الذي مات فيهم " الكثير " عدم التعبير في الوقت الذي كان ينبغي التحدث فيه مع الأبناء كان يعمد الآباء إلى قمع ذاك التدفق البريء " استرسال الطفل " ، فمن خلال الحوار " الإستماع " يكمن أمر بالغ الأهمية والخطورة !! إنَّ كبت ذلك التدفق  " الطاقة " من خلال الأهل في الصغر لا يورث الطفل سوى الإنطواء والإنزواء ، عين  الحقيقة هو لم يتلقَ أذناً صاغية و سعة تقبلية لوعيه في تلك المرحلة فيبدأ بالتخفي وراء أقنعة كثيرة حتى يغدو بارعاً في ذلك !!  يصل الآباء إلى مراحل أنهم لا يعرفون أبناءهم ماذا ربوا ؟!!  وماذا جنوا من تلك التربية ؟!!  سوى ثماراً فجة هم لم يتعمدوها ولم يرغبوها !! إنَّ التمني الأكبر كان أن يفلحوا في إنتاج ثمرات كانت في مخيلتهم عكس ما اصطدموا به في الواقع !!!  ففي الوقت الذي كان يجب أن يتحدثوا فيه إليهم كانوا يصمتون ويقمعون التدفق الذي لو أنصتوا إليه لإكتشفوا المزيد المزيد من النقاط التي تؤثر بهم ومن خلال ذلك الإنصات لكانوا على إطلاع بما يجري . . لم يكن الطفل ليتحول بمرور الزمن إلى كتلة من الأسرار لغز عصي التفسير على أهله الذين كانت أمامهم  الفرصة الأجمل للبقاء على تواصلٍ معهم !! قمع ذاك الصوت !! بينما جرت ثرثرات كثيرة وملية حول إقتناء الأغراض !! وقت مهدور في مشاهدة البرامج التلفزية وما إلى ذلك من إنفاق الوقت والجهد في غير محله  " الثرثرة " الفارغة على  حساب " الأهم " الصمت عند الأهم كارثة !! هذا كان مثالاً على الصمت في غير محله و الثرثرة الزائدة التي تستنزف الجهد والوقت ، علينا أن نقيس ذلك على كل أمورنا الحياتية أن نكون حقيقيين أقرب إلى ذواتنا حياديين مع المحيط نحب الجميع و أنفسنا نشعر بالروعة والاكتمال في ظل الله سبحانه وتعالى وإحترام ذواتنا أولاً " الإنسان "*


الكاتبة والروائية 

أمل شيخموس



سهما أصاب مهجتي بقلم بلال سامي

 سهماً اصاب مهجتي 

والقلب أعلن الإستسلام


عشقتك أنـا  ....

ولم يكن لى قـرار ....!!

ودون إدراك ........وجدتنى أكتب أشعار

وأصفك بحب ...........وأكتبك بأقتـدار

فعلمت أنه عشقا ......وما كان لى إختيار

فأرسمك بغيابك ......كما لو أنك بالإنتظار

تسكن قلبـي ........بل كل الأفكـار

أحببتك منذ عرفتك .......ولقلبى كان القرار

وبشوق وحنيــن .........كان قراره بإصرار

عشقتك بنبضاته ... عشقا يصعب التكـرار 

فبدأ تلاحمآ بين عقلى وقلبى ....

وأختفت بينهما الأسرار

وكان عشقي لك.......قـــدر من أجمــــــل الأقدار

بقلم / عاشق الروح 

            بلال سامي



فرصة أخيرة بقلم محمد كامل محمد

 فزصة أخيرة.. من كتابي(لعبة النهاية) 

رفع عيناه وحدق فى سور المدرسة شاهق الارتفاع، حانت 

َّ الفرصة بانشغال من حوله، تسلّق الحاجز الفاصل، قفز 

مقتحمًا عالم آخر، جال ببصرة بين التلاميذ المتناثرين داخل 

المدرسة، ترتفع أصواتهم يرددون دروسهم فى سعادةٍ، تنقل 

برشاقة بين الملاعب والمبانى المدرسية.

يبحث بعناية عن السور المقابل، تسلل دون أن يشعر بوجوده 

أحدٌ، عثر على الجانب الآخر، صعد بخفةٍ إلى قمته، ألقى 

بنفسه على الأرض تاركًا خلفه المدرسة بضجيجها، أثار اندهاشه تجمع جموع غفيرة من البشر، تتراءى أمامه المشاهد  المدمية، يحمل البعضُ الذبائحَ على ظهور سياراتهم، يلتف 

آخرون يتأهبون للذبح، ينقضون بوحشية، تاركين بركًا من 

الدماء الطازجة على الأرض.

يراقب عن كثب ما يدور حوله، يحاول أن ينقض على قطع 

اللحم الملقاة، ينشغل الجميع فى عمل دؤوب، يقفز القط 

البنى الكبير خاطفًا قطعة من اللحم، يهرول بها مبتعدًا عن 

العيون، يركن إلى أحد الزوايا، ينهش اللحم، يلمح وجوده 

رجلٌ ضخمُ الجثة، يطرده من المكان، تسيل دموعه وتتحطم 

أحلامه جميعها، ينقض سريعًا على عظمة صغيرة عندما ابتعد عنه الرجل، يضمها بين فكيه ويرحل مختبئًا حتى لا تراه العيون.

 * * *

محمد كامل محمد

مصر



سحابتي بقلم محمد قاسم أبو ثائر

 سحابتي:

لما غفت فوق السطور عبارتي

سكبت على الأوراق عطر هوايتي

فنثرت بوحي كالضحى في لحظة

وتعطرت فوق المدائن غايتي

فلئن سألتم عن ورود قوافلي

صحراء وجهتها ووصلٌ منيتي

فأنا وهيثمها رفاق محبة

من واحة غنجاء تسقى مهجتي

لأعود مثل الطير يسبق ظله

وأغط فوق تلالها من صبوتي

إن عاتبتني قلت صداح أنا

والصب مثل الناي يعزف حيرتي

ريانة ترنو إليَّ بوجهها

فيذوب وجديَ في دوائر غايتي

الجلنار بخدها مستشعراً

وأنا أطارد باحثاًقيلولتي

ولئن غفوت فرسمها في خاطري

وملاك شعري ساهراً بمرارتي

إن كان قلبي قد تنسّك قربها

فعلى صلاة الروح كانت ركعتي

وإذا المآذن كبَّرت بتصوّفٍ

فأنا بلالٌ قد سبقت بصرختي

كل العيون تدافعت لقدومها

وأنا أحملق غائراً في دهشتي

سكبت عليَّ لحاظها في غفلةٍ

فتنهدت آهي وكانت بسمتي

مثل الثريا بالخفاء وميضها

وأنا سهيل صامت في وقفتي

حييتها بحفاوة فتبسمت

قالت سمائي قلت أنت سحابتي

محمد قاسم ابو ثائر 21/7/2021



يا قلمي بقلم الهادي خليفة الصويعي

 يا قلمي نضد احرفك

وهنيء أحبابي بالعيد

وأرسم كلمات تطرد الأحزان

وألبسها من الأثواب جديد

وأجعلها بلسم لجراح

و لونها بكل مفيد

وخاطب بها الإنسان

وخفف ولا تكون بليد

وقل للجميع مبارك الأضحى

وعيد سعيد

من شرق الوطن لمغربه

وتمنى لكل عربي وشريف

أيام حلوة وعيش رغيد

وذكرهم بسنة أحمد

و وصل الأرحام بالتحديد

والعطف على كل فقير

ومسح رأس يتيم بالإيد

والتهادي مع كل الجيران

والتكبير لله والتمجيد

يا قلمي عهدي بك شامخ

لا تنسى فلسطين في العيد

والأقصى ومعاناة أهالينا

و الالاف المكبلين بالحديد

و ذكر إخوانك يا قلمي

بالعز  والمجد التليد

و أصرخ في وجه العالم

أنا عربي ولد من جديد

لن أرضى أبدا بالذل

وأمجاد جدودي سأعيد

      الهادي خليفة الصويعي /ليبيا



أهيم شوقا بقلم فتحي موافي الجويلي

 أهيم شوقآ

   فتحى موافى الجويلى

   

من ذاق العذاب ويتمني ألا يهزمة الأنين

 وفر من تأنيب الضمير يري الوعد

 ويريد الوعيد كم هو عنيد 

فذاك من أنتقم منه القدر وإبدع فهذا عقاب اللئيم


مالدينا سوي نبض غريب

فيا من أدميت الفؤاد مرارة

وأذهبت العقل فلك عميق

دعني أيها الشجن أحيا وأعيش

فحياتي تتغني الحزن

وجسدى يرتعش ..أرهقه الحنين

قل لي .. ألم يحن الميعاد بعد لألتقيك


أه من شكي وظنوني

وقلة حيرتي وضياع عمري وفتوني

غربة العشق فى طرقات الحياة 

نفترق  هناك  ونتوه

خفت الغرام وهربت منه ترآني له أسير ..

فلهيب العشق فى الأعماق يهيم


آطلق سراحي  وفك قيودي

ولا تعتقلني بالوريد

أقهري العناد وسكني الأنين

أهيم شوقآ

بحلمآ مقتول

دون علم الوصول

فيا محيأها أن رأيت نورها وضياها

وتوجعت بالأشواق وتمزق الفؤاد أشلاء

فهل الحب عليك قد هان..

فتحى موافى الجويلى

٢١/٧/٢٠٢١




يا من جعلت القلب مسكنا بقلم محمد كحلول

 يا من جعلت القلب مسكنا.

واحكمت غلق كل الأبواب.

من بعيد تسمع لها صراخ.

رغم القرع لا تسمع جواب.

أغلقت على نفسها كل منفذ..

قطعت الوصل وكل الأحباب..

ملئ الدمع العيون الحزينة .

وذبلت من البكاء أهداب.

ترى الحزن كالجليس معها ..

وجعلت من البؤس أصحاب.

حرمت على نفسها الابتسامة.

 اتخذت لها من الوحدة أتراب.

كل الناس سترتاح بعد تعب.

لماذا نفسها تحنّ لكل أتعاب.

هل كان الشقاء لها  مقدّر..

أم هى لعنة من ربى الأرباب.

المال والبنون رحمة من اللّه .

لماذ يكون الأبناء هم العذاب.

أنا بقيت فى الدنيا  وحيدة .

معى الخوف والأمل سراب.

فقدت فى الحياة كل أمل .

ومللت من الدنيا كل عتاب .

تمنيت إننى ما عشت فيها.

أو شربت من المنايا أكواب.

أعيش والخوف  يحاصرنى.

لا ولد و لا عائلة ولا انساب .

لى الله هو السميع العليم .

أرتجى من طاعته كل ثواب..

كل الناس ستحاسب  يوما.

وانا لى فى الدارين حساب.

تأبى الروح ان تبقى ساكنة.

ومن حولى  وحوش و ذئاب.

كل ينهش من الجسم قطعة.

من ضحك لك يكشّر أنياب.

قل لى من أعتاب  فى الدنيا.

وهل ينفع القدر لوم أوعتاب. .

يا قارئ الشعر هل أنت تفهمه.

الشعر عبرة  هو حرف وكتاب

إن كانت الحياة علينا قاسية.

لا نتمنى أن نكون تحت التراب.

من قست عليه الحياة و مرارتها.

يترجّع من الآلام كؤوسا وأكواب 


محمد كحلول 2021/7/21



لا تعتذر بقلم ألماسة الأعور

 لا تَعْتذِرْ

لا تَعْتذر 

قَدَرُنا ألاّ يَجمعنا مكان

يا حُبّي الضّائِع 

ياقلبي المَليئ بالأحزان 

ما ظَنَنْتُ يوماً البُعْدَ يغتال الحُروف 

ما ظَنَنْتُ يَوماً البُعْد يَقتل الرّوح 

ولا الهجران 

كَمْ مرّةً تَعثّرتْ خُطواتنا 

وكم مرّةً كُنْتَ تَبتَعِد 

وأغفُر لكَ

الهَجرَ والخِذلان 

سَأكتبُ من صَمتي حكايةَ 

عِشْقٍ

وقَصيدةَ حُبّ لَمْ تَكْتَمِلْ

وأزرُعُ ياسَميناً وفُلّاً  ونَرْجِساً 

على الطّرُقات 

لِعَلّكَ مَرَرْتَ يَوماً مِنْ حَيّنا

وتَصْدُقُ أحلامي وأمنياتي 

وتكون مُعجزة الزّمان 

أشتاقُكَ يا مُهْجتي 

أشتاقُكَ يا فرحتي 

لَكِنّ كَسْرَ الرّوح 

ضَيّعَ الحُبّ والّذي كان 

الشاعرة ألماسة الأعور



تكلل طرفي بقلم أحمد علي الهويس

 تجليات زائر الليل....

تكلل طرفي باحتضار مشاعري 

وأومض برق الليل خطفا لناظري

وعادت مقامات ألفت سماعها

كما قد تدانت أمنيات البشائر

تمثلت بالأشعار أحلام جحدر 

لأنسج بيتا بالرقيم لشاعر

وتلك محطات الحياة تمثلت 

أقانيم فيها وقفة لمسافر

هناك على الشطآن أنفاسهم سرت

كأنفاس عطر في حكايات ساهر 

فلا العيد عيد بعدهم أو بدونهم 

ولاالغيم في فصل الجفاف بماطر

وليس الذي أغراك بالهجر صادقا 

فلا معنى للتكريم بعد الخسائر

لقدضاق صدر الأرض رغم اتساعه

وغازل حزن القلب صمت المقابر

وقفت على الأطلال أبكي بحرقة

أخاطب أشباحا بسوء مناظر

إليك إلهي قد فررت بأدمعي

وأنت رحيم بالعطاء لصابر

أشاهد ب( التلفاز ) حجاج مكة

يطوفون في بيت عتيق وطاهر

وهلت بظل البيت أنوار مكة

وأرواحنا طافت بقدس السرائر 

فنحن حرمنا اليوم أعظم قربة

فهل حجت الأرواح قبل الشعائر 

فيا من حرمتم حجة بعد حجة

خلال زمان من سنين عواشر

سألت إلهي بالحبيب زيارة

لمن يشتهي حجا وشوقا لزائر

فصل إلهي رحمة بدعائهم

على سيدي المختار نور البصائر...

أحمد علي الهويس حلب سوريا



مخالب العصر بقلم عبدالصاحب أميري

 مخالب العصر 

عبد الصاحب إ أميري 

*****،******

هاتوا لي حبلا،، سلما، طائرا،

 أي طائر كان، حتى و إن كان نسرا 

ينقذنا   من محنة العصر

من عالم  هويته القتل والتشريد

واضاعة الوقت

ينقذنا من مخالب كادت تقطعنا مخالب الزمن

لا نطيق بعد اليوم جرحا

جراحنا تصرخ

لا أحد يسمع

لا نطيق بعد اليوم ذلا

ها نحن  في عصرنا نهان 

ها نحن ننزف حزنا،

 ألما 

مما نحن فيه

مما نرى 

قتل وابتذال

تجارة الأبدان 

غصب واحتيال

اختلاس في ضوء النهار

بكاء الموتى، شق الجيوب

عزاء القبور  على الأحياء

كفى بعد اليوم شقاء

َكفى لعبا

كفى ضحكا على الذقون

هاتوا حبلي

هاتوا سلمي

هاتوا طائري إن أمكن،

 نريد إنهاء لعبة لعبناها دون إن ندري

دون أن نعرف قوافيها

عبد الصاحب إ أميري



بطاقة تهنئة فارغة بقلم صفاء الصحاف

 بطاقة تهنئة فارغة 


ليس هناك من محتوى 

بطاقات التهنئة 

التي تمر عبر الهواء 

مزيفة كأصحابها ...

فارغا جئت 

وفارغا ستعود 

أسماء موتى بلا جثث

تحملها التوابيت  

وبعض عظام متفحمة 

وشعيرات لفتاة 

اغتسلت بماء دجلة للتو

بت أسأل نفسي 

أيبارك الرب اعياد 

المشافي المحترقة 

أو يأمر الملائكة بنصب أراجيح لأطفال تطايروا

بعبوة أو حزام ناسف .. 

آه كم من مرة تجيء

وأنت موؤد ..  

وفي ألاعين مرآة شمائلك المشوهه ..

لم يدر في خلدي يوما 

وأنا أنظر الى بطاقتي 

الشخصية 

أني سأعيش غدا أو بعد ساعة .. 

شيئا فشيء يإخذنا الطوفان .. 

فارغا جئت 

وفارغا ستعود


صفاء الصحاف / العراق



رسائل لم تصل بقلم سالي محمود

 رسائل لم تصل

******

كتبت رسائلي من دم الوريد مدادي

بعثرت نبض القلب بين السطور

حروفي من عمق إحتراقي

الف قصيدة شوق أرسلت

بلا جواب لأعوام إنتظرت

هل ضلت مراسيلي الطريق

أم كنت أنت بلا قلب

هل راقت لساعي بريدي

أم أشفق من لوعة تعتريها

مبللة رسائلي بدمع

يقطر من قلب سقيم

مغلفة حروفي بالشجن

موشومة بين حنايا القلب

تروي ذكرياتي

تحوي أمنياتي

ترتل  الشوق

أودعتها عميق أسراري

مفتونة أنا

عاشقة أنا

تاهت رسائلي

وفقدت ظلي علي الطريق

و إن ضاعت مني الرسائل

عشقك يمتد عمق الوريد

****

سالي محمود



إجلال حب وإكبار بقلم محمد نورالدين المبارك الريحاني

 *إجلال عشق ....وإكبارْ*

.................

قالت كلمات في منتهى الإختصارْ

إحذريا حبيبي....ولا للإستهتار

الويل لك منّي إن عبثت بي وبقلبي

..............خلف الأستارْ

ها قد حذّرتك ....

فالعبث بقلوب الدّمى .....لعبة للصّغارْ

فلا تلعب بقلبي......لتحترق بالنّارْ

ولك الحريّة في الإختيارْ

تلقاني جنّة فردوس....طاووس

طوع يدي قلبك كامل المشوارْ

والعشق والغرام....سيل أنهارْ

أوزمهرير جهنّم لن ترحمك

إن خنت قلب حبيبتك عشتارْ

حبّ الأنفس كلمات....

الأحرف للفراغ إعمار

أيا نفس عشقت ....الدّيارْ

وحبّ العقول صوروملذّات

رطب ولا يابس ....حارْ

أيا خمرة ....كأسي للكبارْ

وعند القلوب ...إستشعار معنى التّذكارْ

هي الأحاسيس ....والتنّور قد فارْ

توقظ همس النّبض ...

لعوبة .....عند الغروب

وفي شعلة الأسحارْ

تغرق البحار والأنهارْ

توقد .........الأنوارْ

فأسمعني أعذب الكلمات

وأطربني بروعة الأشعارْ

تكون سيّدي وأميري ...

سلطان مملكتي في وقارْ

أمّا وإن عشقت صورتي

لأحمدنّ ولأشكرنّ مولايا....

هومن صوّرني شمس نهارْ

وإن سكنت قلبي ومملكتي

أبوح أيا حبيبي ....جهارالأنجم الليل....

وأهمس نجوايا للأقمارْ

الحبّ أثملني في عزّالنّهار

والعزف راقصني وحرّك الأوتار

وأقول بصراحة ، بلا حرف إضمارْ

هذا هو حبيبي.....يا أحلى حبيب

عشقني فأحببته....أحبّني فعشقته 

وهكذا معا تقاسمنا..... الأدوارْ

لا قيس ليلى ...في شكواه

ولا جميل بثينة...الثّرثارْ

بل هوحبيبي الأوحد.....

جميل قلبي .....شهريارْ

مراح روح لروحي....

ريحان الحنان ...رفيق دربي

علم على نارْ...

إجلال عشق ....وإكبارْ

حبّ عظيم و شوق ...جبّارْ

..........ريحانيات

الاديب المفكروالشاعر التونسي

محمد نورالدين المبارك الريحاني



مشاركة مميزة

كوني بقلم عامر الدليمي

((((((«««كوني»»»)))))) ~~~~~~~~~~~~~~~~~~ كوني طفلتي التي تلعب  في حجري تلامس خدي  تقبلني في ثغري كوني  مشاغبةً تثير بمداعبتها  جنوني تستنهض...